وزارة الداخلية
قرار بشأن شكل بطاقة الاستفتاء على دستور
جمهورية مصر العربية وطريقة إبداء الرأى

وزير الداخلية
بعد الاطلاع على المادة 29 من القانون رقم 73 لسنة 1956 بتنظيم مباشرة الحقوق السياسية؛
وعلى قرار رئيس الجمهورية العربية المتحدة الصادر فى 25 أغسطس سنة 1971 بدعوة الناخبين للاستفتاء على دستور جمهورية مصر العربية؛
وعلى المادة 26 من قرار وزير الداخلية الصادر فى 5 مارس سنة 1956 باللائحة التنفيذية للقانون المشار إليه؛
وعلى ما ارتآه مجلس الدولة؛

قـرر:

مادة 1 – تطبع بطاقة الاستفتاء على دستور جمهورية مصر العربية وفقا للنموذج المرافق لهذا القرار وبالأوضاع الواردة فيما بعد.
مادة 2 – تكون هذه البطاقة بيضاء اللون وتطبع على ورقة طولها 15 سم وعرضها 10 سم.
مادة 3 – يكتب فى أعلا البطاقة عبارة (الجمهورية العربية المتحدة) ثم صورة رمزية للدستور عبارة عن كتاب مفتوح. وبأسفلها عبارة هل توافق على دستور جمهورية مصر العربية.
مادة 4 – يخصص الجزء الأسفل من بطاقة الاستفتاء لإبداء الرأى ويفصله عن الجزء الأعلا خط باللون الأحمر ويطبع فى هذا الجزء دائرتان قطر كل منهما 2/1 2 سم وتكون إحداهما إلى أقصى اليمين باللون الأحمر والثانية إلى أقصى اليسار باللون الأسود ويترك فى وسط كل دائرة دائرة صغيرة بيضاء قطرها 5 ملليمترات ويكتب فى أعلا الدائرة الحمراء عبارة (موافق) باللون الأحمر وفى أعلا الدائرة الثانية السوداء عبارة (غير موافق) باللون الأسود ويفصل الدائرتين خط رأسى باللون الأسود.
مادة 5 – يطبع فى ظهر البطاقة عبارة (بطاقة استفتاء على دستور جمهورية مصر العربية) ويكتب اسم اللجنة العامة وتحتها اسم المحافظة ثم تاريخ الاستفتاء.
مادة 6 – يكون إبداء الرأى بتسويد الدائرة البيضاء التى بداخل الدائرة الحمراء بالنسبة للموافق وتسويد الدائرة البيضاء التى بداخل الدائرة السوداء بالنسبة لغير الموافق. ولا يشترط أن يقوم الناخب بتسويد الدائرة البيضاء بالكامل بل يكون بالتأشير بأية علامة يضعها وتدل على اتجاه رأيه لاعتبار هذا الرأى صحيحا سواء بتسويد الدائرة البيضاء كلها أو بعضها أو وضع أية إشارة أو علامة على جزء من الدائرة الحمراء أو بجوارها أو تحتها أو فوقها ما دامت هذه الإشارة أو العلامة تدل بطريقة قاطعة على رأى الناخب دون أن يفصح عن شخصيته.
مادة 7 – يخصص لكل لجنة فرعية من لجان الاستفتاء عدد من البطاقات بقدر عدد الناخبين المدعوين لإبداء الرأى أمام كل لجنة فرعية.
مادة 8 – تعد بطاقات إضافية يكتب على ظهرها كلمة (احتياطى) ويخصص جزء منها لكل لجنة فرعية حسب ما تراه المديرية.
مادة 9 – يعمل بهذا القرار من تاريخ نشره بالوقائع المصرية،
تحريرا فى 9 رجب سنة 1391 (30 أغسطس سنة 1971)

 

Views: 0