القيود و الاوصاف القانونية

اجمالى 12 موضوع فرعي

  • إعطاء بيانات غير صحيحة ترتب عليها الحصول على أموال من الهيئة بغير حق
  • الامتناع عن إعطاء البيانات المنصوص عليها فى قانون نظام التأمين الصحى الشامل أو في اللوائح أو القرارات المنفذة له وترتب عليها الحصول على أموال من الهيئة بغير حق
  • منع العاملين بالهيئة ممن لهم صفة الضبطية القضائية من دخول محل العمل
  • عدم تمكين العاملين بالهيئة ممن لهم صفة الضبطية القضائية من الاطلاع على السجلات والدفاتر والمستندات والأوراق التي يتطلبها تنفيذ قانون نظام التأمين الصحى الشامل
  • عدم الوفاء بمستحقات الهيئة عن طريق إعطاء بيانات خاطئة عمداً
  • سهل للمؤمن عليه أو لغيره ممن تتولى الهيئة تمويل تقديم الرعاية الطبية إليه الحصول على أدوية أو خدمات أو أجهزة تعويضية بغير حق أو لا تتطلب الأصول الطبية صرفها له
  • تقديم مطالبات غير حقيقية أو مطالبات عن خدمات لم يتم تقديمها عمداً
  • السماح لغير المشتركين بالنظام بالحصول على خدمات بغير وجه حق
  • مساعدة صاحب العمل أو المشترك على التهرب من الوفاء بالتزاماته المقررة قانوناً
  • عدم تحصيل أو توريد اشتراكات المؤمن عليهم وأصحاب الأعمال خلال ثلاثين يوما من تحصيلها
  • عدم الاشتراك في الهيئة عن أي من العاملين التابعين لجهته الخاضعين لأحكام قانون نظام التأمين الصحى الشامل أو عدم الاشتراك بأجورهم الحقيقية
  • تحميل المؤمن عليهم أي مبالغ بخلاف المنصوص عليها قانوناً

تحليل الجريمة

الطعن رقم ١٧٧٣٠ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٥/٠٧

سبق الإصرار . ماهيته ؟ العبرة في توافر ظرف سبق الإصرار. هي بما يقع من تفكير وتدبير في الزمن ما بين التصميم على الجريمة ووقوعها طال أم قصر . انتهاء الجاني بتفكيره إلى خطة معينة رسمها لنفسه قبل تنفيذ الجريمة . مفاده : توافر هذا الظرف . الترصد . مناط تحققه ؟ تقدير توافر ظرفي سبق الإصرار والترصد . موضوعي . حد ذلك ؟ توافر أحد ظرفي سبق الإصرار والترصد . يغني عن توافر الآخر في مجال تشديد العقوبة . إدانة المحكوم عليهم بعقوبة مقررة لجرائم القتل العمد المقترن بجناية دون ظروف مشددة والقتل العمد تنفيذاً لغرض إرهابي . أثره ؟ مثال لتدليل سائغ على تحقق ظرفي سبق الإصرار والترصد في جريمة قتل عمد .

الطعن رقم ١٥٣٥٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٩

المنشآت والممتلكات العامة التي تقوم القوات المسلحة بحمايتها وتأمينها ٠خاضعة لأحكام القضاء العسكري٠أساس ذلك ؟ مناط توافر اختصاص جهة القضاء العسكري ٠ توافر الحماية والتأمين من جانب القوات المسلحة للمنشآت والممتلكات العامة وما يدخل في حكمها وقت ارتكاب الجريمة ٠ أثر ذلك؟ عدم وجود نص على إفراد القضاء العسكري بجرائم التعدي على المنشآت العامة ٠ مثال٠

الطعن رقم ٥٤٤١ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

قضاء المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية المادة الخامسة من القانون رقم ٦٥٢ لسنة ١٩٥٥ بشأن المسئولية المدنية من حوادث السيارات فيما تضمنه من قصر آثار عقد التأمين في شأن السيارات الخاصة على غير الركاب . ارتداد أثره لتاريخ النص المقضي بعدم دستوريته . علة ذلك

الطعن رقم ٥٤٤١ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

قضاء الحكم المطعون فيه برفض دعوى الطاعنين ضد شركة التأمين المطعون ضدها بالتعويض عن وفاة مورثتيهما عن حادث سيارة كانتا من ركابها استناداً إلى اقتصار آثار عقد التأمين في شأن السيارات الخاصة على غير الركاب رغم الحكم بعدم دستورية النص بذلك . خطأ وقصور مبطل .

الطعن رقم ٤٩٧٠٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٠

قبول الطاعن ركوب الطائرة . مفاده : رضاءه بنظام الموانئ الجوية من تفتيشه وأمتعته . علة ذلك ؟ التفتيش الذي يجريه ضباط الشرطة بالإدارة العامة لشرطة ميناء القاهرة الجوي وفقاً لقرار وزير العدل رقم ٢٦٥٦ لسنة ١٩٨٣ للأمتعة والأشخاص في حدود الدائرة الجمركية . إجراء إداري تحفظي وليس تفتيشاً قضائياً . أثر ذلك : أنه لا يستلزم وجود أدلة كافية أو صدور إذن سابق من سلطة التحقيق أو صفة الضبط القضائي فيمن يجريه وإذا أسفر عن دليل يكشف عن جريمة معاقب عليها قانوناً وتم صحيحاً . صح الاستشهاد به . علة ذلك ؟ مثال لتسبيب سائغ لاطراح الدفع ببطلان القبض والتفتيش . صحيح .

الطعن رقم ١٥٥٢٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/١٥

ضباط تأمين الركاب بميناء القاهرة الجوى انبساط ولايتهم على جميع الجرائم حتى ما كان منها قد افردت له مكاتب خاصة . أساس ذلك ؟ اضفاء صفة الضبط القضائي على موظف ما في صدد جرائم معينة لا يعنى سلب تلك الصفة في شأن هذه الجرائم عن مأمورى الضبط القضائي ذوى الأختصاص العام .

الطعن رقم ٥٩٣٩ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٢٦

القانون . تطبيقه على المراكز والوقائع التى تنشأ أو تتم من تاريخ العمل به إلى حيث إلغائه. القانون . سريانه مباشرة على ما يقع أو يتم فيها بعد نفاذه .

الطعن رقم ٥٩٣٩ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٢٦

شركات التأمين المؤمن من مخاطر مركبات النقل السريع لديها . تحديد الحد الأقصى لمبلغ التأمين الذى تلتزم بدفعه في حالات الوفاة والحالات الأخرى . م ٨ ق ٧٢ لسنة ٢٠٠٧ بإصدار قانون التأمين الاجبارى عن المسئولية المدنية عن حوادث مركبات النقل السريع داخل جمهورية مصر العربية المعمول به اعتباراً من ٣٠ / ٦ / ٢٠٠٧ . لازمه . سريانه من تاريخ العمل به على الوقائع التى نشأت بعد نفاذه . علة ذلك .

الطعن رقم ٥٩٣٩ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٢٦

ثبوت أن السيارة أداة الحادث مؤمن عليها لدى الشركة الطاعنة بموجب وثيقة لاحقه على نفاذ ق ٧٢ لسنة ٢٠٠٧ وان وفاة مورث المطعون ضدهما المضرورين باعتبارها الواقعة المنشئة للضرر المطلوب التعويض عنه والتى اكتمل بها المركز القانونى لهم وقعت بعد نفاذ القانون ذاته . قضاء الحكم المطعون فيه بإلزام شركة التأمين الطاعنة بالتعويض بمبلغ يجاوز مبلغ التأمين المقرر قانوناً . خطأ .

الطعن رقم ٥٦٢٧ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/١٢/٠٦

مكتب فنى ( سنة ٦٥ – قاعدة ١٢٣ – صفحة ٩٣٤ )

تفتيش الضابط للطاعن عند دخوله الميناء . إجراء إداري تحفظي . لا يلزم لإجرائه أدلة كافية أو إذن سابق من سلطة التحقيق أو صفة الضبط القضائي فيمن يقوم بإجرائه . جواز الاستشهاد بما يسفر عنه من دليل يكشف عن جريمة معاقب عليها . علة ذلك ؟ مثال .

الطعن رقم ١٨٢٧ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٤/١٤

مكتب فنى ( سنة ٦٥ – قاعدة ٢٩ – صفحة ٢٧٩ )

مجرد عرض رشوة على شاهد الإثبات لحمله على الإخلال بواجبات وظيفته . كفايته لقيام جريمة عرض الرشوة . ولو لم تُقبَل أو كان المجني عليه غير جاد في قبولها . شرط ذلك ؟ مثال .

الطعن رقم ١٢٨٢ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٤/٠٦

مكتب فنى ( سنة ٦٤ – قاعدة ٦١ – صفحة ٤٦٤ )

إعمال أحكام القانون ٢٥ لسنة ١٩٦٦ بإصدار قانون الأحكام العسكرية بالنسبة للأماكن . قصره على تلك التي لها الطابع العسكري أو يشغلها عسكريون وكذا المعدات أو المهمات والأسلحة والذخائر التابعة للقوات المسلحة . أساس ذلك ؟ عدم بيان الحكم سنده في اعتباره مكان الضبط من عداد الأماكن العسكرية . قصور . مثال .

الطعن رقم ٦٤٨٣٨ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/١١/٢٥

مكتب فنى ( سنة ٦٣ – قاعدة ١٤١ – صفحة ٧٨٤ )

تقدير جدية التحريات وكفايتها لإصدار الأمر بالتفتيش . موضوعى . كفاية تشكك القاضى في صحة إسناد التهمة للقضاء بالبراءة . علة ذلك ؟ مثال لتسبيب سائغ لحكم صادر بالبراءة استناداً إلى بطلان إذن التفتيش لقيامه على تحريات غير جدية .

الطعن رقم ٧٠٦٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١١/١٢/٠٧

حق محكمة الموضوع استخلاص واقعة الدعوى من أدلتها وسائر عناصرها . شرط ذلك ؟ الزراعة المنهى عنها . مدلولها ؟ خلو القانون رقم ١٨٢ لسنة ١٩٦٠ من النص على مسئولية مفترضة بالنسبة لمالك الأرض التى تزرع فيها النباتات الممنوعة . مفاده ؟ إدانة الطاعنين بجريمة زراعة نبات الحشيش المخدر بقصد الاتجار استناداً لأقوال الشهود من أنهما الحائزان للأرض محل الضبط . لا يجزئ عن ضرورة بيان مدى مباشرتهما لزراعة النبات المخدر . علة ذلك : أن مجرد ملكيتهما أو حيازتهما للأرض المزروع بها النبات المخدر لا يدل بذاته على مباشرتهما لزراعته . القول بغير ذلك . إنشاء لقرينة قانونية مبناها افتراض حيازتهما وزراعتهما المخدر من واقع ذلك . لا يمكن إقراره قانوناً . ولو تضمنته التحريات . علة ذلك ؟

الطعن رقم ٤٤٧٧٧ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٠/١١/٢٥

عدم جواز قبض مأمور الضبط القضائي على المتهم الحاضر إلا في أحوال التلبس بالجنايات والجنح المعاقب عليها بالحبس مدة تزيد على ثلاثة أشهر . إذا وجدت دلائل كافية على اتهامه . أساس ذلك ؟ لمأمور الضبط القضائي تفتيش المتهم في الحالات الجائز فيها القبض عليه قانوناً أياً كان سبب القبض أو الغرض منه . المادة ٤٦ إجراءات . المادة ٧٥ من القانون رقم ٦٦ لسنة ١٩٧٣ المعدل بالقانون رقم ١٥٥ لسنة ١٩٩٩ بإصدار قانون المرور . مؤداها ؟محاولة الطاعن الرجوع للخلف بالسيارة عند اقترابه من الكمين وعدم تقديمه التراخيص للضابط . يبيح له استيقافها دون القبض على الطاعن أو تفتيش السيارة . مخالفة الحكم المطعون فيه هذا النظر عند رده على الدفع ببطلان الاستيقاف والقبض والتفتيش لانتفاء حالة التلبس . خطأ في تطبيق القانون . أثره : وجوب نقضه والإعادة للطاعن دون المحكوم عليه غيابياً . علة ذلك ؟

الطعن رقم ١٨٧٦٥ لسنة ٧١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٩/٠١/٢٦

مكتب فنى ( سنة ٦٠ – قاعدة ١٢ – صفحة ٩٦ )

الطريق العام . ماهيته ؟ الحكمة من تشديد العقوبة على السرقات التي تقع في الطريق العام ؟ المكان المسور . ماهيته : هو كل مكان محاط بسياج يضع به الحائز عقبة حقيقية تعترض كل داخل إليه .

الطعن رقم ١١١١٦ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٧/١٢/٠٩

دعوى المضرور المباشرة قبل المؤمن في التأمين الاجبارى عن حوادث السيارات. م٥ ق ٦٥٢ لسنة ١٩٥٥ . خضوعها للتقادم الثلاثى المنصوص عليه في المادة ٧٥٢ مدنى . سريان القواعد العامة المتعلقة بوقف مدة التقادم و انقطاعها في شأنه.

الطعن رقم ١١١١٦ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٧/١٢/٠٩

دعوى المضرور قبل المؤمن إذا كان الفعل غير المشروع فيها جريمة رفعت عنها الدعوى الجنائية . أثره . وقف سريان التقادم بالنسبة لدعوى المضرور طوال مدة المحاكمة الجنائية . عودة سريانه بانقضاء الدعوى الجنائية بصدور حكم بات أو لسبب آخر . علة ذلك .

الطعن رقم ١١١١٦ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٧/١٢/٠٩

الحكم الغيابى بالإدانة في الجنحة . عدم انقضاء الدعوى الجنائية به . اعتباره من الإجراءات القاطعة لمدة تقادمها . المادتان ١٥ ، ١٧ إجراءات جنائية . عدم إعلانه للمحكوم عليه أو اتخاذ إجراء تال له قاطع للتقادم . أثره . انقضاء الدعوى الجنائية بمضى ثلاث سنوات من تاريخ صدوره . زوال المانع القانونى الموقف لسريان تقادم دعوى المضرور المدنية قبل المؤمن منذ ذلك الانقضاء .

الطعن رقم ١١١١٦ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٧/١٢/٠٩

الحكم بإنقضاء الدعوى الجنائية بالتقادم . حكم تقريرى كاشف عن واقعة قانونية متكاملة العناصر متحققة الأسباب قبل صدوره .

الطعن رقم ١١١١٦ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٧/١٢/٠٩

قضاء محكمة الجنح غيابياً بإدانة المتهم قائد السيارة مرتكبة الحادث لتسببه خطأ في قتل مورث المطعون ضدهما . عدم إعلانه أو اتخاذ ثمة إجراء قاطع لتقادم الدعوى الجنائية بعد صدوره حتى انقضائها بمضى المدة . إقامة المطعون ضدهما دعواهما المدنية قبل الطاعنة شركة التأمين بعد مضى ثلاث سنوات من تاريخ انقضاء الدعوى الجنائية . مؤداه . سقوطها بالتقادم وفقاً للمادة ٧٥٢ مدنى . قضاء الحكم المطعون فيه برفض دفع الطاعنة بسقوط الدعوى بالتقادم باعتبار اقامتها قبل مضى ثلاث سنوات على آخر إجراء صحيح تم فيها . مخالفة و خطأ .

الطعن رقم ١٥٩٨٣ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٧/٠٧/٠١

التأمين الإجبارى عن حوادث السيارات . استلزامه التأمين على المقطورة استقلالاً عن الجرار . علة ذلك . اعتبارها إحدى المركبات وفقا لقانون المرور . تحديد المسئولية عند تعدد الأسباب المؤدية للضرر . معياره . السبب الفعال المنتج في إحداثه دون السبب العارض .

الطعن رقم ١٥٩٨٣ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٧/٠٧/٠١

تحديد المؤمن الملتزم بجبر الضرر الناشىء عن الحادث . مناطه . تحديد أى من المركبتين أدت إليه أو مساهمتهما معاً في وقوعه .

الطعن رقم ١٥٩٨٣ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٧/٠٧/٠١

تمسك شركة التأمين الطاعنة أمام محكمة الموضوع بعدم قبول الدعوى لرفعها على غير ذى صفة باعتبار أن المقطورة المؤمن عليها اجبارياً لديها لم تكن سبباً في وقوع الحادث المطالب بتعويض الأضرار الناجمة عنه و أن الجرار المؤمن عليه اجبارياً لدى شركة تأمين أخرى هو السبب الفعال المنتج في وقوعه . قضاء الحكم المطعون فيه بالزامها بالتعويض بقالة إن الجرار و المقطورة مؤمن من مخاطرهما لديها مخالفاً الثابت بشهادة البيانات المرفقة بالأوراق و عدم تحديده أى من المركبتين هى السبب المنتج الفعال في وقوع الحادث أو مساهمتهما معاً فيه . قصور و فساد .

الطعن رقم ٩١٥٧ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٧/٠٧/٠١

دعوى المضرور المباشرة قبل المؤمن في التأمين الإجبارى عن حوادث السيارات . خضوعها للتقادم الثلاثى المنصوص عليه بالمادة ٧٥٢ مدنى . بدء سريانه من تاريخ وقوع الحادث . وقف سريان ذلك التقادم طوال مدة المحاكمة الجنائية أو التحقيق بمعرفة النيابة العامة أو قاضى التحقيق . عودة سريانه بصدور حكم نهائى أو انتهاء المحاكمة بسبب آخر أو صدور قرار نهائى من النيابة أو قاضى التحقيق بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية .

الطعن رقم ٩١٥٧ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٧/٠٧/٠١

العلم المنصوص عليه بالفقرة الثانية ( ب ) من المادة ٧٥٢ مدنى الذى يعتد به لبدء سريان تقادم دعوى المضرور المباشرة قبل المؤمن . المقصود به . العلم الذى يحيط بوقوع الحادث . لا يغنى وقوع الحادث عن ثبوت العلم به . شرطه . تمسك ذوو الشأن بعدم علمهم بوقوع الحادث أو دخوله في ضمان المؤمن . تراخى بدء سريان التقادم عندئذ إلى وقت ذلك العلم .

الطعن رقم ٩١٥٧ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٧/٠٧/٠١

دعوى التعويض الناشئة عن الفعل غير المشروع قبل المسئول عن الضرر . تقادمها بانقضاء ثلاث سنوات من تاريخ علم المضرور بوقوع الضرر المطالب بالتعويض عنه و شخص المسئول عنه .

الطعن رقم ٩١٥٧ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٧/٠٧/٠١

قضاء الحكم المطعون فيه برفض دفع الطاعنة شركة التأمين بسقوط حق المطعون ضده المضرور في إقامة دعوى التعويض عن الأضرار اللاحقه به الناجمة عن حادث السيارة المؤمن من مخاطرها لديها بالتقادم الثلاثى وفقاً للمادة ١٧٢ مدنى بقالة خلو الأوراق مما يفيد علم المطعون ضده بوقوع الضرر و بالشخص المسئول عنه قبل رفع الدعوى متحجباً عن بحث تحقق علمه بوقوع الحادث المؤمن منه أو انتفاء ذلك طبقاً للمادة ٧٥٢ / ٢ “ب” من ذات القانون و أثره على تقادم الدعوى . قصور و خطأ .

الطعن رقم ٣٦٣٠٣ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٤/١٢/٠٩

مكتب فنى ( سنة ٥٥ – قاعدة ١٢٢ – صفحة ٨١٣ )

تفتيش الضابط للطاعن بحثاً عن أسلحة ومفرقعات تأميناً لسلامة الفندق ورواده من حوادث الإرهاب . إجراء إدارى لا يلزم لإجراءه أدلة كافية أو إذن من سلطة التحقيق أو صفة الضبط القضائي فيمن يجريه . أثر ذلك : صحة الاستشهاد بما يسفر عنه من دليل باعتباره ثمرة إجراء مشروع.التزام الحكم المطعون فيه هذا النظر ورفضه الدفع ببطلان التفتيش . صحيح . مشاهدة الضابط للمخدر قبل تفتيش الطاعن يوفر حالة التلبس . ويبيح القبض على الطاعن وتفتيشه . استناد الحكم في الإدانة إلى الدليل المستمد من ذلك التفتيش . صحيح

الطعن رقم ٧٥٢٧ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٤/٠٧/١١

للمضرور من حادث سيارة مؤمن عليها إجبارياً الرجوع على شركة التأمين مباشرة لاقتضاء التعويض عن الضرر . المواد ٦ ق ٤٤٩ لسنة ١٩٥٥ بشأن السيارات وقواعد المرور و ٥ / ١ ، ١٦ ، ١٧ ، ١٨ ، ١٩ ق ٦٥٢ لسنة ١٩٥٥ بشأن التأمين الإجبارى . عدم اشتراط سابقة صدور حكم بتقرير مسئولية المؤمن له أو قائد السيارة عن الحادث أو اختصامهما في الدعوى . علة ذلك . امتداد التزام المؤمن لتغطية المسئولية عن أفعال المؤمن له و من يسأل عنهم و غيرهم من مرتكبى الحادث .مؤداه . التزام شركة التأمين بأداء التعويض للمضرور . مناطه . وقوع الحادث من سيارة مؤمن عليها لديها و ثبوت مسئولية مالكها أو قائدها .

الطعن رقم ٧٥٢٧ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٤/٠٧/١١

قضاء الحكم الجنائي ببراءة قائد السيارة من تهمة التسبب خطأ في إصابة المجنى عليه عدم فصله في الأساس المشترك بين الدعوى الجنائية و الدعوى المدنية المقامة بالتعويض . علة ذلك . قضاء الحكم المطعون فيه بعدم قبول الدعوى الأخيرة لعدم اختصام مالك السيارة أو تقرير مسئوليته عن الحادث . خطأ .

الطعن رقم ٣٨٤٤٦ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٤/٠٢/١٩

مكتب فنى ( سنة ٥٥ – قاعدة ٢٤ – صفحة ١٩٤ )

الحكم بإدانة الطاعنين بالتضامن بكامل قيمة خطاب الضمان المصرفى خلافاً لما ورد بأمر الإحالة من تربح أحدهما بدون حق بتكلفة إصداره. قضاء في واقعة لم تكن معروضة على المحكمة . يعيب الحكم . علة ذلك ؟ مثال لتناقض منطوق الحكم مع أسبابه في جريمة تربح .

الطعن رقم ١٦١١٤ لسنة ٦٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٣/٠٧/٢٢

مكتب فنى ( سنة ٥٤ – قاعدة ١٠٦ – صفحة ٨٠٠ )

إعراض الحكم إيراداً ورداً عن دفاع الطاعن المؤيد بأقوال الشهود بأن المصعد دون تأمين وليس له باب داخلي وتقديمه المستندات الدالة على ذلك وتمسكه بندب خبير لإثبات انتفاء الخطأ من جانبه . قصور .

الطعن رقم ١٧٩٨٩ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٢/١٢/١٦

مكتب فنى ( سنة ٥٣ – قاعدة ١٩٣ – صفحة ١١٥٥ )

إدانة الطاعن في جريمة الاشتراك في التربح بطريق المساعدة وجوب استظهار الحكم عناصر الاشترك وطريقة وبيان الأدلة عليه بما يوضحها ويكشف عن قيامها من واقع الدعوى وظروفها . أغفال الحكم بيان قصد الاشراك في لجريمة التي دان الطاعن بها . قصور .

الطعن رقم ٧٢٩٥ لسنة ٦٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٢/٠٣/١٠

وثيقة التأمين الإجبارى على السيارة . سريانها عن المدة التى تؤدى عنها الضريبة فضلاً عن مهلة الثلاثين يوما التالية لانتهاء تلك المدة . مؤداه . الفترة الزمنية لالتزام المؤمن . انحصارها في المدة من بدء سريان الوثيقة حتى نهايتها التى هى في ذات الوقت تاريخ انتهاء الشهر التالى للمدة المسدد عنها الضريبة . المواد ٢ / ٣ ، ٤ / ١ ق ٦٥٢ لسنة ١٩٥٥ ، المادة الأولى من قرار وزير المالية و الاقتصاد رقم ١٥٢ لسنة ١٩٥٥

الطعن رقم ٧٢٩٥ لسنة ٦٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٢/٠٣/١٠

إقامة الحكم المطعون فيه قضاءه بإلزام الطاعنة ( شركة التأمين ) بتعويض المطعون ضدهم عن الضرر الناجم من وفاة مورثتهم إثر حادث سيارة مؤمن عليها لديها تأسيساعلى إمتداد مفعول وثيقة التأمين للثلاثين يوما التالية لإنتهاء الوثيقة . خطأ .

الطعن رقم ٤٢٩٥ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠١/٠٢/١٣

وثيقة التأمين الإجبارى على السيارات . سريانها المدة المؤداه عنها الضريبة ومهلة الثلاثين يوماً التالية لانتهاء تلك المدة . م ٤ ق ٦٥٢ لسنة ١٩٥٥ .

الطعن رقم ٤٢٩٥ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠١/٠٢/١٣

تمسك شركة التأمين بوقوع الحادث بعد انتهاء المدة التى تغطيها وثيقة التأمين داخلاً فيها مدة الثلاثين يوماً التالية لنهاية المدة المسددة عنها الضريبة . دفاع جوهرى . قضاء الحكم المطعون فيه بإلزامها بالتعويض دون بحث هذا الدفاع وتمحيصه والرد عليه بما يواجهه ودون استظهار المدة المسددة عنها الضريبة رغم خلو الأوراق من بيانها على قاله وقوع الحادث خلال المدة التى تغطيها وثيقة التأمين . قصور يعجز محكمة النقض عن مراقبة صحة تطبيق القانون .

الطعن رقم ٢٣١٣٢ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٩/١٢/١٤

مكتب فنى ( سنة ٥٠ – قاعدة ١٥٢ – صفحة ٦٨٣ )

العقاب على جريمة الاستيلاء بغير حق على مال مملوك للدولة أو وحدات الإدارة المحلية أو تسهيل ذلك للغير . شموله جميع فئات العاملين في الحكومة أو الجهات التابعة لها فعلاً والملحقة بها حكماً . أياً كانت درجة الموظف أو من في حكمه ، وأياً كان نوع العمل المكلف به . الخفير في هيئة مملوكة للدولة . في حكم الموظفين العموميين . تحصيل الحكم في مدوناته أن عمل الطاعن ينحصر في مسئولية تأمين المحازن بما لا يخرج عن معنى الحراسة ثم إيراده في وصف التهمة التي تمت الادانة عنها أنه أمين مخازن . خطأ مادي . لا يغير حكم القانون في كفاية أن يكون المتهم في جريمة الاستيلاء بغير حق على مال مملوك للدولة موظفاً عاماً وهي صفة تتحقق في كونه خفيراً

الطعن رقم ٢١١١ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٨/٠٣/٠٥

مكتب فنى ( سنة ٤٩ – قاعدة ٤٩ – صفحة ٣١٦ )

ضمان المقاول والمهندس المعمارى لتهدم البناء والعيوب التى تهدد سلامته . اقتصاره على المسئولية المدنية دون الجنائية . أساس ذلك ؟ التفات الحكم عن دفاع قانونى ظاهر البطلان . لايعيبه .

الطعن رقم ١٣٧٦٣ لسنة ٥٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩١/١٢/١٢

مكتب فنى ( سنة ٤٢ – قاعدة ١٨٤ – صفحة ١٣٣٦ )

الزام المتهم ف جريمة تقاضي مقدم ايجار برد ما تقضاهاه كاملا دون احتساب القدر المسموح له بتقاضيه قانوناً . خطأ في القانون . حق محكمة النقض تصحيحه والحمكم بمقتضي القانون . المباني المنشأة اعتباراً من تاريخ العمل بالقانون رقم ١٣٦ لسنة ١٩٨١ . جواز تفاضي مقدم ايجار عنها . المباني المنشأة قبل ذلك . ١٩٧٧ . استظهار الحكم تاريخ انشاء المبني . واجب اغفال ذلك . قصور . القصور له الصدارة علي وجوه الطعن المتعلقة بمخالفة القانون . مثال .

الطعن رقم ٥٢٦٨ لسنة ٥٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٩/١١/٠٥

مكتب فنى ( سنة ٤٠ – قاعدة ١٤٤ – صفحة ٨٧٥ )

حكم الإدانة في جريمة خلو الرجل . ما يلزم لتسبيبه ؟

الطعن رقم ٤٥٤٠ لسنة ٥١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٢/٠٣/٢٠

مكتب فنى ( سنة ٣٣ – قاعدة ٧٩ – صفحة ٣٩١ )

صاحب العمل في مفهوم قانون التأمين الاجتماعى الموحد الصادر به القانون رقم ٧٩ لسنة ١٩٧٥ ؟ تطبيق هذا القانون على صاحب العمل الذى لم ينفذ التزاماته بشأن من يستخدمهم من عمال لا يتعارض مع التزامه بالتأمين على نفسه .

الطعن رقم ١٢١٣ لسنة ٥١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨١/١٢/١٧

مكتب فنى ( سنة ٣٢ – قاعدة ١٩٩ – صفحة ١١١٧ )

متى تتوافر جناية السرقة في طريق عام ؟. تعريف الطريق العام . تشديد العقوبة على السرقات التى تقع في الطرق العمومية . الحكمة منه : تأمين المواصلات . العبره في اعتبار حمل السلاح ظرفا مشددا في حكم المادة ٣١٥ / ١ من قانون العقوبات .

الطعن رقم ١٤٨١ لسنة ٤٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٠/٠٥/١٨

مكتب فنى ( سنة ٣١ – قاعدة ١٢١ – صفحة ٦٢٦ )

مناط تطبيق المادة ٢ / ٣٢ عقوبات؟ طبيعة جريمتي عدم توفير أجهزة الإطفاء اللازمة وعدم وضع الأسلاك والتوصيلات الكهربائية في مواسير عازلة . من الجرائم العمدية . لا ارتباط بينهما . إنتهاء الحكم إلى توافر الارتباط بين الجريمتين وقضاؤه بعقوبة واحدة عنهما . خطأ في تطبيق القانون.

الطعن رقم ١٥٠٧ لسنة ٤٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٥/٠٢/٠٣

مكتب فنى ( سنة ٢٦ – قاعدة ٢٧ – صفحة ١١٧ )

تنفيذ هيئة التأمينات الاجتماعية التزاماتها . الخاصة بتأمين إصابات العمل . عدم إخلاله بحقوق المؤمن له قبل المسئول . المادة ٤١ من القانون رقم ٦٣ لسنة ١٩٦٤ .

الطعن رقم ١٩٦ لسنة ٤٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٠/٠٣/٣٠

مكتب فنى ( سنة ٢١ – قاعدة ١١٩ – صفحة ٤٩٤ )

إسناد الحكم خطأ إلى المتهم واقعة تزوير لم ترد بأمر الاحالة يبرره أن العقوبة المقضي بها مقررة لجريمة التزوير الواردة بذلك الأمر . ما دام قد ثبت تحققها قبله دون تأثر بالتهمة المسندة خطأ .

الطعن رقم ١٩٠٥ لسنة ٣٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٩/٠١/٢٠

مكتب فنى ( سنة ٢٠ – قاعدة ٣٠ – صفحة ١٤١ )

مسئولية عضو مجلس ادارة شركة التأمين أو مديرها – طبقا للمادة ٢٨ من القانون رقم ٦٥٢ لسنة ١٩٥٥ بشأن التأمين الاجباري عن المسئولية المدنية الناشئة عن حوادث السيارات – عن عقد عمليات تأمين بغير الأسعار أو الشروط المقررة . مسئولية شخصية .

الطعن رقم ١٢٠٨ لسنة ٣٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٦/١٠/٣١

مكتب فنى ( سنة ١٧ – قاعدة ١٩٢ – صفحة ١٠٢٣ )

عدم سريان قانون التأمينات الاجتماعية على العمال الذين يستخدمون في أعمال عرضية مؤقتة إلا بالنسبة لتأمين إصابات العمل فحسب . المقصود بالأعمال العرضية المؤقتة ؟ هى الأعمال التى ليست لها صفة بالنسبة لرب العمل ولا تدخل بطبيعتها في العمل الذى يزاوله . مثال .

الطعن رقم ١١٩٨ لسنة ٣٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٥/٠٢/٢٣

مكتب فنى ( سنة ١٦ – قاعدة ٣٧ – صفحة ١٦٦ )

تحدث الحكم إستقلالاً عن قصد الإضرار بالدائن الحاجز ليس شرطاً لصحة الحكم بالإدانة في جريمة تبديد المحجوزات ، ما دام أنه مستفاد ضمناً من التصرف في المحجوزات أو من عدم تقديمها يوم البيع ، كون الوقائع التى أثبتها الحكم لا تفيد بذاتها توافر هذا الضرر ، على المحكمة أن تشير إليه صراحة في حكمها و أن تورد الدليل على توافره . مثال .

الطعن رقم ٤١١ لسنة ٣٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٤/١٠/٠٥

مكتب فنى ( سنة ١٥ – قاعدة ١٠٨ – صفحة ٥٥٢ )

تشديد العقوبة على السرقات التى تقع في الطرق العمومية الحكمة منه : تأمين المواصلات توافر هذه الحكمة سواء وقعت السرقة علي المجني عليه من لصوص انقضوا عليه في عرض الطريق أو من لصوص رافقواه منذ البداية .

الطعن رقم ٢١٥٦ لسنة ٣٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٣/٠٤/٠٢

مكتب فنى ( سنة ١٤ – قاعدة ٥٨ – صفحة ٢٨٥ )

شراء أقطان من غير طريق لجنة القطن المصرية ، بغير أداء الفرق بين سعر شراء اللجنة وسعر بيعها الأقطان المماثلة للأقطان موضوع المخالفة وقت وقوعها . جريمة معاقب عليها طبقا لأحكام القانون رقم ٢٩٦ لسنة ١٩٥٣ – في شأن شراء محصول القطن – المعدل بالقانون رقم ٢٣٠ لسنة ١٩٥٤ . قيامها بمجرد علم الجاني بالفعل المؤثم قانوناً ، أو قعوده عن التحقق من سلامة عملية الشراء . مثال .

الطعن رقم ١٩٧٢ لسنة ٣٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦١/٠٢/٢١

مكتب فنى ( سنة ١٢ – صفحة ٢٦٣ )

المدعى عليه في الدعوى المدنية . من هو المسئول عن الحقوق المدنية المشار اليه بنص المادة ٢٥٣ أ . ج . هو المسئول عن عمل غيره بالمعنى الوارد بالمادتين ١٧٣ و١٧٤ مدني. لا يصدق على شركة التأمين هذا الوصف. التزامها يترتب على عقد التأمين – لا على الجريمة التي وقعت من المتهم. لا يجوز اختصام شركات التأمين أمام المحاكم الجنائية. تخويل المضرور حق مقاضاة شركة التأمين بالتعويض عن طريق دعوى مباشرة – لا استعمال حق مدينه – إنما يكون أمام المحاكم المدنية. القانون ٦٥٢ لسنة ١٩٥٥ بشأن التأمين الإجباري عن المسئولية الناشئة عن حوادث السيارات. لا يمس القاعدة المقررة بنص المادتين ٢٥١ و٢٥٣ إجراءات جنائية.

الطعن رقم ١٢٥١ لسنة ٣٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦١/٠١/٣٠

مكتب فنى ( سنة ١٢ – صفحة ١٣١ )

اجتماع طريقين للتعويض . صحة الجمع بين التعويض عن الفعل الضار ومبلغ التأمين المستحق للمؤمن له بأحكام القانون رقم ٣٩٤ لسنة ١٩٥٦ بانشاء صندوق للتأمين والمعاشات لموظفى الدولة وغيرهم . علة ذلك . اختلاف مصدر كل حق عن الآخر. الدفاع ظاهر البطلان لا يستأهل ردا.

الطعن رقم ١١٠ لسنة ٢٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٥/٠٤/٢٦

مكتب فنى ( سنة ٦ – قاعدة ٢٦٨ – صفحة ٨٩٧ )

استلام مندوب حسابات مصلحة الفلاح في لجنة فحص عطاءات إنشاء مراكز اجتماعية ، بوصفه هذا ، مبلغ تأمين إنشاء أحد المراكز المذكورة ، من مقاول اختلاس المندوب هذا المبلغ . تنطبق عليه المادة ١١٢ ع . علة ذلك .

الطعن رقم ١٨٧٧ لسنة ٢٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥١/٠٢/٠٦

مكتب فنى ( سنة ٢ – قاعدة ٢٢٨ – صفحة ٦٠٤ )

نصب . عدم بيان طرق الاحتيال التي استعملها المتهم مع المجني عليه فحمله على تصديقه . قصور .

الطعن رقم ١٤٨١ لسنة ٤٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٠/٠٥/١٨

مكتب فنى ( سنة ٣١ – قاعدة ١٢١ – صفحة ٦٢٦ )

مناط تطبيق المادة ٢ / ٣٢ عقوبات؟ طبيعة جريمتي عدم توفير أجهزة الإطفاء اللازمة وعدم وضع الأسلاك والتوصيلات الكهربائية في مواسير عازلة . من الجرائم العمدية . لا ارتباط بينهما . إنتهاء الحكم إلى توافر الارتباط بين الجريمتين وقضاؤه بعقوبة واحدة عنهما . خطأ في تطبيق القانون.

الطعن رقم ١٣٧٦٣ لسنة ٥٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩١/١٢/١٢

مكتب فنى ( سنة ٤٢ – قاعدة ١٨٤ – صفحة ١٣٣٦ )

الزام المتهم ف جريمة تقاضي مقدم ايجار برد ما تقضاهاه كاملا دون احتساب القدر المسموح له بتقاضيه قانوناً . خطأ في القانون . حق محكمة النقض تصحيحه والحمكم بمقتضي القانون . المباني المنشأة اعتباراً من تاريخ العمل بالقانون رقم ١٣٦ لسنة ١٩٨١ . جواز تفاضي مقدم ايجار عنها . المباني المنشأة قبل ذلك . ١٩٧٧ . استظهار الحكم تاريخ انشاء المبني . واجب اغفال ذلك . قصور . القصور له الصدارة علي وجوه الطعن المتعلقة بمخالفة القانون . مثال .

الطعن رقم ١٧٩٨٩ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٢/١٢/١٦

مكتب فنى ( سنة ٥٣ – قاعدة ١٩٣ – صفحة ١١٥٥ )

إدانة الطاعن في جريمة الاشتراك في التربح بطريق المساعدة وجوب استظهار الحكم عناصر الاشترك وطريقة وبيان الأدلة عليه بما يوضحها ويكشف عن قيامها من واقع الدعوى وظروفها . أغفال الحكم بيان قصد الاشراك في لجريمة التي دان الطاعن بها . قصور .

الطعن رقم ١٧٩٨٩ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٢/١٢/١٦

مكتب فنى ( سنة ٥٣ – قاعدة ١٩٣ – صفحة ١١٥٥ )

إدانة الطاعن في جريمة الاشتراك في التربح بطريق المساعدة وجوب استظهار الحكم عناصر الاشترك وطريقة وبيان الأدلة عليه بما يوضحها ويكشف عن قيامها من واقع الدعوى وظروفها . أغفال الحكم بيان قصد الاشراك في لجريمة التي دان الطاعن بها . قصور .

الطعن رقم ١٧٩٨٩ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٢/١٢/١٦

مكتب فنى ( سنة ٥٣ – قاعدة ١٩٣ – صفحة ١١٥٥ )

إدانة الطاعن في جريمة الاشتراك في التربح بطريق المساعدة وجوب استظهار الحكم عناصر الاشترك وطريقة وبيان الأدلة عليه بما يوضحها ويكشف عن قيامها من واقع الدعوى وظروفها . أغفال الحكم بيان قصد الاشراك في لجريمة التي دان الطاعن بها . قصور .

الطعن رقم ١٧٩٨٩ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٢/١٢/١٦

مكتب فنى ( سنة ٥٣ – قاعدة ١٩٣ – صفحة ١١٥٥ )

إدانة الطاعن في جريمة الاشتراك في التربح بطريق المساعدة وجوب استظهار الحكم عناصر الاشترك وطريقة وبيان الأدلة عليه بما يوضحها ويكشف عن قيامها من واقع الدعوى وظروفها . أغفال الحكم بيان قصد الاشراك في لجريمة التي دان الطاعن بها . قصور .

الطعن رقم ١٧٩٨٩ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٢/١٢/١٦

مكتب فنى ( سنة ٥٣ – قاعدة ١٩٣ – صفحة ١١٥٥ )

إدانة الطاعن في جريمة الاشتراك في التربح بطريق المساعدة وجوب استظهار الحكم عناصر الاشترك وطريقة وبيان الأدلة عليه بما يوضحها ويكشف عن قيامها من واقع الدعوى وظروفها . أغفال الحكم بيان قصد الاشراك في لجريمة التي دان الطاعن بها . قصور .

الطعن رقم ١٧٧٣٠ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٥/٠٧

سبق الإصرار . ماهيته ؟ العبرة في توافر ظرف سبق الإصرار. هي بما يقع من تفكير وتدبير في الزمن ما بين التصميم على الجريمة ووقوعها طال أم قصر . انتهاء الجاني بتفكيره إلى خطة معينة رسمها لنفسه قبل تنفيذ الجريمة . مفاده : توافر هذا الظرف . الترصد . مناط تحققه ؟ تقدير توافر ظرفي سبق الإصرار والترصد . موضوعي . حد ذلك ؟ توافر أحد ظرفي سبق الإصرار والترصد . يغني عن توافر الآخر في مجال تشديد العقوبة . إدانة المحكوم عليهم بعقوبة مقررة لجرائم القتل العمد المقترن بجناية دون ظروف مشددة والقتل العمد تنفيذاً لغرض إرهابي . أثره ؟ مثال لتدليل سائغ على تحقق ظرفي سبق الإصرار والترصد في جريمة قتل عمد .

الطعن رقم ١٢١٣ لسنة ٥١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨١/١٢/١٧

مكتب فنى ( سنة ٣٢ – قاعدة ١٩٩ – صفحة ١١١٧ )

متى تتوافر جناية السرقة في طريق عام ؟. تعريف الطريق العام . تشديد العقوبة على السرقات التى تقع في الطرق العمومية . الحكمة منه : تأمين المواصلات . العبره في اعتبار حمل السلاح ظرفا مشددا في حكم المادة ٣١٥ / ١ من قانون العقوبات .

الطعن رقم ١٨٧٦٥ لسنة ٧١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٩/٠١/٢٦

مكتب فنى ( سنة ٦٠ – قاعدة ١٢ – صفحة ٩٦ )

الطريق العام . ماهيته ؟ الحكمة من تشديد العقوبة على السرقات التي تقع في الطريق العام ؟ المكان المسور . ماهيته : هو كل مكان محاط بسياج يضع به الحائز عقبة حقيقية تعترض كل داخل إليه .

الطعن رقم ١١٩٨ لسنة ٣٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٥/٠٢/٢٣

مكتب فنى ( سنة ١٦ – قاعدة ٣٧ – صفحة ١٦٦ )

تحدث الحكم إستقلالاً عن قصد الإضرار بالدائن الحاجز ليس شرطاً لصحة الحكم بالإدانة في جريمة تبديد المحجوزات ، ما دام أنه مستفاد ضمناً من التصرف في المحجوزات أو من عدم تقديمها يوم البيع ، كون الوقائع التى أثبتها الحكم لا تفيد بذاتها توافر هذا الضرر ، على المحكمة أن تشير إليه صراحة في حكمها و أن تورد الدليل على توافره . مثال .

Views: 0