القيود و الاوصاف القانونية

  • مهنة العلاج النفسي
  • وجد اجمالى 1 موضوع فرعي

مزاولة مهنة العلاج النفسي دون القيد في جدول المعالجين النفسيين بوزارة الصحة

تحليل الجريمة

القيود و الاوصاف القانونية

مزاولة مهنة العلاج النفسي دون القيد في جدول المعالجين النفسيين بوزارة الصحة

تحليل الجريمة

الطعن رقم ٤٥٣٣٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٢

ركن العلم في جريمة إخفاء الأشياء المسروقة نفسي. استفادته من ظروف الدعوى وملابساتها. عدم التزام المحكمة بالتحدث عنه صراحة

 

الطعن رقم ١٦٦٧٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

عرض الطاعن على مستشفى الأمراض النفسية وورود تقرير المستشفى أن الطاعن لا يعانى من أية أعراض لمرض نفسى أو عقلى وقت ارتكابه للواقعة المنسوبة إليه . كفايته للرد على ما يثيره الطاعن من شبهة أن يكون قد ارتكب جريمته تحت تأثير اصابته بآفة في العقل .

 

الطعن رقم ١٩٥١ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٨

تحصيل الحكم من تقرير مستشفى الصحة النفسية . أن المتهم لا يعانى من اضطراب نفسى أو عقلى يفقد أو ينقص الإدراك والاختيار وقت ارتكاب الجريمة . كفايته رداً على نعى الطاعن بعدم مسئوليته عن قتل المجنى عليها . تقدير حالة المتهم العقلية والنفسية . موضوعى .

 

الطعن رقم ٢٩٩٣٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٣

فقد الإرادة او الإدراك لجنون أو عاهة عقلية . أثره : انعدام مسئولية المتهم الجنائية . المادة ٦٢ عقوبات . الدفع بأن الطاعن مريض نفسي أمام قاضي المعارضات . دفاع جوهري. الاصل أن تقدير حالة المتهم العقلية أو النفسية . موضوعي . تعين خبير للبت في هذه المسألة وجودا وعدما . قضاءها سليم لما يترتب عليها . عدم تعينه . وجوب الرد عليه بقليل من الاسباب السائغة لرفض الطلب .

 

الطعن رقم ٢١٤٩٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١١

المادة ٦٢ من قانون العقوبات المستبدلة بالمادة الثانية من القانون رقم ٧١ لسنة ٢٠٠٩ بإصدار قانون رعاية المريض النفسي وتعديل بعض أحكام قانوني العقوبات والإجراءات الجنائية. مفادها ؟ الغيبوبة المانعة من المسئولية المنصوص عليها في المادة ٦٢ عقوبات. ماهيتها تناول المخدر أو المسكر علي علم واختيار حكمه اقتراف الجاني لجرائم تتطلب قصدا جنائيا خاصا. وجوب التحقق من قيام هذا القصد لديه من الأدلة المستمدة من حقيقة الواقع. اطراح الحكم المطعون فيه دفاع الطاعن بمعاناته من اضطراب نفسي وتوقيع عقوبة القتل العمد على الطاعن . قصور وخطا في تطبيق القانون وتأويله . يوجب نقضه والإعادة . علة ذلك ؟ مثال لتسبيب معيب لحكم صادر بالإدانة في جريمة قتل عمد لانعدام المسئولية الجنائية للطاعن .

 

الطعن رقم ١٧٤١٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/١١

المادة ٦٢ من قانون العقوبات المعدلة بالقانون رقم ٧١ لسنة ٢٠٠٩. مفادها ؟ فقد الإرادة أو الإدراك لاضطراب نفسي أو عقلي أو غيبوبة ناشئة عن عقاقير مخدرة. اثره : انعدام مسئولية المتهم الجنائية. طلب المدافع عن الطاعن أمام سلطة التحقيق إحالته لمستشفى الأمراض العقلية والنفسية لكونه مريضاً نفسياً. دفاع جوهري مطروح على المحكمة عند نظرها الدعوى التعرض له . علة ذلك ؟ تقدير حالة المتهم العقلية. موضوعي. وجوب تعيين المحكمة خبيراً للبت فيها . وإلا بيان أسس رفض طلبه .مخالفة ذلك قصور في التسبيب وإخلال بحق الدفاع. حق محكمة النقض أن تنقض الحكم من تلقاء نفسها إذا وقع في الحكم بطلان يندرج تحت الحالة الثانية من المادة ٣٥ من القانون رقم ٥٧ لسنة ١٩٥٩ . أساس ذلك ؟ وحدة الواقعة وحسن سير العدالة . اثرهما : نقض الحكم للطاعن الآخر . مثال لتسبيب معيب لحكم صادر بالإدانة في جريمة قتل عمد لانعدام المسئولية الجنائية للطاعن .

 

الطعن رقم ٥٢٨٣ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/١٨

ركن العلم في جريمة إخفاء الأشياء المسروقة . نفسي . استفادته من ظروف الدعوى وملابساتها . عدم التزام المحكمة بالتحدث عنه صراحة. مثال لرد سائغ على الدفع بانتفاء أركان الجريمة.

 

الطعن رقم ١٥٣٤٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٠١

تقدير حالة المتهم العقلية والنفسية . موضوعي . وجوب تعيين المحكمة خبيراً للبت في هذه الحالة وجودًا وعدمًا أو أن تورد أسباباً سائغة لرفض هذا الطلب . منازعة المتهم في سلامة قواه العقلية والنفسية . تتضمن في ذاتها المطالبة الجازمة بتحقيق دفاعه أو الرد عليه بما يفنده . ولو سكت الدفاع عن طلبها صراحة . إغفال ذلك : قصور. لمحكمة النقض نقض الحكم لمصلحة المتهم من تلقاء نفسها . المادة ٣٥ من القانون ٥٧ لسنة ١٩٥٩ . مثال لتسبيب معيب في اطراح الدفع بانعدام مسئولية الطاعن لإصابته بآفة عقلية ومرض نفسي .

 

الطعن رقم ٣٩٧١٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/١٥

تقدير حالة المتهم العقلية . موضوعي . ما دام سائغاً . مثال سائغ للرد على دفاع بأن المتهمة مصابة بأفة عقلية .

 

الطعن رقم ٢٥٢٧٢ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/١١

تقدير آراء الخبراء والفصل فيما يوجه اليها من مطاعن . موضوعى . اطمئنان المحكمة إلى تقريري المجلس القومى للصحة النفسية من أن الطاعن لا يعانى من أى مرض نفسي أو عقلي . مفاده .

 

الطعن رقم ٢٥٠٧٠ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/١٠

وجوب أن يكون الشاهد مميزاً. حتي يمكن الأخذ بشهادته والا فلا تقبل شهادته ولو علي سبيل الاستدلال . أساس وعلة ذلك ؟ النعي علي شهادة المجني عليها بأنها مصابة بمرض نفسي . يوجب علي المحكمة التحقق من قدرتها علي التمييز للاستيثاق من تكامل أهليتها لأداء الشهادة قعودها عن ذلك واستنادها في حكمها بالإدانة علي شهادتها يعيب الحكم .

 

الطعن رقم ١٥٨٧٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/١٠

ركن العلم في جريمة إخفاء الأشياء المتحصلة من جريمة سرقة . نفسي . استفادته من ظروف الدعوى وملابساتها . عدم التزام المحكمة بالتحدث عنه صراحة . حد ذلك ؟

 

الطعن رقم ١٣٩٩ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/١٠/٠٢

مكتب فنى ( سنة ٦٥ – قاعدة ٨١ – صفحة ٦٣٤ )

للمحكمة التعويل على التقرير الفني الذي تطمئن إليه واطراح ما عداه من تقارير فنية أخرى . لها أن تطمئن إلى جزء منه وتطرح الجزء الآخر . حد ذلك ؟ التفات المحكمة دون بيان السبب عما تضمنه تقرير اللجنة الطبية التي انتدبتها لبيان حالة المتهم العقلية من أنه مصاب باضطراب عقلي أفقده الإدراك والاختيار وتعويلها في إثبات مسئوليته عن ارتكاب الواقعة بإدراك ناقص على تقرير آخر يفيد أن الاضطراب العقلي المصاب به يؤدى ‏إلى إنقاص إدراكه . قصور . يوجب نقضه والإعادة . مثال .

الطعن رقم ٢٤٨١١ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٥/٠٧

مكتب فنى ( سنة ٦٥ – صفحة )

تقدير حالة المتهم العقلية والنفسية . موضوعي . وجوب تعيين المحكمة خبيراً للبت في هذه الحالة وجودًا وعدمًا أو أن تورد أسباباً سائغة لرفض هذا الطلب . منازعة المتهم في سلامة قواه العقلية والنفسية . تتضمن في ذاتها المطالبة الجازمة بتحقيق دفاعه أو الرد عليه بما يفنده . ولو سكت الدفاع عن طلبها صراحة . إغفال ذلك : قصور . يوجب نقض الحكم المطعون فيه والإعادة . مثال لتسبيب معيب في اطراح الدفع بانعدام مسئولية الطاعن لإصابته بآفة عقلية ومرض نفسي .

 

الطعن رقم ١٨٧٩٣ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٣/١١

مكتب فنى ( سنة ٦٥ – قاعدة ١٤ – صفحة ١٥٣ )

عدم قبول شهادة الشاهد إن كان غير مميز . ولو على سبيل الاستدلال . أساس ذلك ؟ الطعن ببطلان أقوال المجني عليها للمرض النفسي . يوجب بحث إدراكها العام وخصائص إرادتها للاستيثاق من قدرتها على تحمل الشهادة وقت أدائها لها . قعود المحكمة عن ذلك وتعويلها على شهادتها في قضائها بالإدانة . خطأ في القانون . ولو أوردت عليها أدلة أخرى . علة ذلك ؟ مثال .

 

الطعن رقم ١٨٧٩٣ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٣/١١

مكتب فنى ( سنة ٦٥ – قاعدة ١٤ – صفحة ١٥٣ )

المريض النفسي وفقاً للمادة الأولى من القانون ٧١ لسنة ٢٠٠٩ . تعريفه ؟ تحديد ماهية المريض النفسي وبيان مدى تكامل أهليته لأداء الشهادة . مسألة فنية بحتة . وجوب تحقيقها عن طريق المختص فنياً . الشهادة . هي تقرير الشخص لما يكون قد رآه أو سمعه بنفسه أو أدركه على وجه العموم بحواسه . مناط التكليف فيها . هو القدرة على أدائها . عدم قبول الشهادة من الشخص الغير قادر على التمييز . حرق المستندات والحوافظ المقدمة من الطاعن تأييداً لدفاعه القائم على عدم التعويل على رواية المجني عليها لإصابتها بهلاوس ومرض نفسي . يوجب تصديق محكمة النقض لقوله بقيام هذا الدليل في الأوراق . التفات الحكم المطعون فيه عن تحقيق هذا الدفاع الجوهري عن طريق الطبيب النفسي ولو لم يطلب الدفاع ذلك صراحة وتعويله على شهادة المجني عليها . فساد في الاستدلال وإخلال بحق الدفاع . يوجب نقضه والإعادة . علة ذلك ؟

 

الطعن رقم ١٢٩١ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٩/١٦

مكتب فنى ( سنة ٦٣ – قاعدة ٦٣ – صفحة ٣٨٦ )

الدفع ببطلان الاعتراف لإصابة المتهم بمرض نفسى . جوهري . وجوب التعرض له . إغفال ذلك . قصور وإخلال بحق الدفاع .

 

الطعن رقم ١٢٩١ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٩/١٦

مكتب فنى ( سنة ٦٣ – قاعدة ٦٣ – صفحة ٣٨٦ )

صحة الاعتراف والاستناد إليه كدليل في الحكم . شرطه . إدلاء المتهم به وهو في كامل إرادته ووعيه . الاستناد إلى اعتراف صادر من المتهم في حالة فقدان الإرادة وهو تحت تاثير المرض النفسى . غير جائز . علة ذلك ؟ مثال .

 

الطعن رقم ٧٥٢٤ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٩/٠٧/٢٠

صحة الاعتراف والاستناد إليه كدليل في الدعوى . شرطه ؟ الاستناد للاعتراف الصادر في حالة فقدان المتهم الإرادة . غير جائز. علة ذلك ؟ الدفع ببطلان الاعتراف لصدوره وليد إرادة منعدمة غير واعية وتحت تأثير الاضطراب النفسي . جوهري . عدم تحقيقه عن طريق المختص فنياً . قصور وإخلال بحق الدفاع . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ مثال .

 

الطعن رقم ٩٣١٤ لسنة ٧٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٧/٠٩/١٣

إثبات المحكمة في حدود سلطتها التقديرية تمتع الشاهد بكامل قواه العقلية واتزانه النفسي وقدرته على التمييز . موضوعي . الجدل فيه أمام محكمة النقض . غير جائز . مثال لتسبيب سائغ للرد على الدفع بأن الشاهد مختل عقلياً .

 

الطعن رقم ٧١١٧٥ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/٠١/١٦

مكتب فنى ( سنة ٥٧ – قاعدة ١٠ – صفحة ١٠٠ )

المرض العقلي الذي تنعدم به المسئولية وفقاً لمفهوم نص المادة ٦٢ عقوبات . هو الذي يعدم الشعور أو الإدراك . سائر الأمراض والأحوال النفسية الأخرى . لا تعد سبباً لانعدام المسئولية . الجنون والعاهة العقلية . هما مناط الإعفاء من المسؤلية . المرض النفسي . لا يعد عذراً معفياً من العقاب . اعتباره دفاعاً بتوافر عذر قضائي مخفف . خضوعه لتقدير محكمة الموضوع . عدم التزام المحكمة بالرد عليه على استقلال . علة ذلك ؟ مثال .

 

الطعن رقم ١٤٣١٣ لسنة ٦٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠١/٠١/٠٨

مكتب فنى ( سنة ٥٢ – قاعدة ١٢ – صفحة ٩٨ )

انتهاء الحكم بالإدانة إلى إصرار الطاعن على قتل المجني عليه وترصده استنادا إلى مجرد رأي للشهود يقوم على الظن والاستنتاج دون إيراد وقائع تؤيد ذلك . يعيبه . علة ذلك ؟

 

الطعن رقم ١٢٥٩٠ لسنة ٦٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٩/٠٥/١٨

مكتب فنى ( سنة ٥٠ – قاعدة ٧٢ – صفحة ٣١٣ )

رابطة السببية في المواد الجنائية . ماهيتها ؟ تقدير توافرها . موضوعى . مثال لتسبيب سائغ لتوافر رابطة السببية في جريمة ضرب أفضى إلى موت .

 

الطعن رقم ٤٣٠ لسنة ٦٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٨/٠١/١٨

مكتب فنى ( سنة ٤٩ – قاعدة ١٦ – صفحة ١١١ )

المرض العقلى الذى تنعدم به المسئولية قانوناً طبقاً للمادة ٦٢ عقوبات . ماهيته ؟ الأحوال النفسية التى لا تفقد الشعور والإدراك . ليست سبباً لانعدام المسئولية . تقدير حالة المتهم العقلية . موضوعى . مادام سائغاً . تقدير آراء الخبراء والفصل فيما يوجه إلى تقاريرهم من اعتراضات ، حق لمحكمة الموضوع . عدم التزامها بندب خبير آخر ولا بإعادة المهمة إلى ذات الخبير . مادام استنادها إلى الرأى الذى انتهت إليه لا يجاوز العقل والمنطق .

 

الطعن رقم ٦٢٧٦ لسنة ٦٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٧/٠٥/٠٦

مكتب فنى ( سنة ٤٨ – قاعدة ٧٤ – صفحة ٥١١ )

مواقعة المجني عليها بالمباغتة والاحتيال والغش والتدليس يتوافر بهم الإكراه في جريمة المواقعة المنصوص عليها في المادة ٢٦٧ / ١ عقوبات. مجرد الاختيار لا يتوافر به الرضا الصحيح. ما دامت القرائن والدلائل المتعلقة به تدل عليه. المجادلة في أدلة الدعوى وتجريحها. غير مقبول أمام النقض. مثال لانعدام الرضا في جريمة مواقعة الأنثى.

 

الطعن رقم ٧٦٠ لسنة ٦١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٢/١٠/٢٠

مكتب فنى ( سنة ٤٣ – قاعدة ١٣٢ – صفحة ٨٥٨ )

ركن العلم في جريمة اخفاء الأشياء المسروقه . نفسى . استفادته . ليس فقط من أقوال الشهود بل من ظروف الدعوى وملابساتها . عدم التزام المحكمة التحدث عنه صراحة ما دامت الوقائع الثابته بالحكم تفيد توافره .

 

الطعن رقم ٤٨٤٤ لسنة ٥٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٧/١٠/٢٨

مكتب فنى ( سنة ٣٨ – قاعدة ١٦١ – صفحة ٨٨٧ )

عاهة العقل كفاية فقدان أي من الإدراك أو التمييز لتوافرها . تمسك المتهم بعدم قدرة المجني عليه على التمييز وتقديمه تقريرا يظاهر ذلك . دفاع جوهري التعويل علي أقواله دون تحقيقه إخلال بحق الدفاع . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟

 

الطعن رقم ١٢٣٣ لسنة ٥٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٤/١١/٠٦

مكتب فنى ( سنة ٣٥ – قاعدة ١٦٠ – صفحة ٧٣٠ )

ركن العلم في جريمة إخفاء الأشياء المسروقة . نفسي . استفادته من ظروف الدعوى وملابساتها . عدم التزام المحكمة بالتحدث عنه صراحة .

 

الطعن رقم ٢٢٨٥ لسنة ٥٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨١/٠٣/٠٤

مكتب فنى ( سنة ٣٢ – قاعدة ٣٥ – صفحة ٢١٨ )

حق محكمة الموضوع في تقدير حالة المتهم العقلية حده ? مثال لتسبيب معيب.

 

الطعن رقم ١٢٨٣ لسنة ٤٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٩/١٢/٣٠

مكتب فنى ( سنة ٣٠ – قاعدة ٢١٤ – صفحة ٩٩٤ )

سلطة المحكمة في تقدير القوة التدليلية لعناصر الدعوى . عدم التزامها بإعادة المهمة إلى ذات الخبير أو بإعادة مناقشته . مثال لرد سائغ على الدفع بانعدام المسئولية بسبب مرض نفسي .

 

الطعن رقم ٤٨٣ لسنة ٤٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٨/١٠/٠٩

مكتب فنى ( سنة ٢٩ – قاعدة ١٣٢ – صفحة ٦٧٧ )

ركن العلم في جريمة إخفاء الأشياء المسروقة نفسي. استفادته من ظروف الدعوى وملابساتها. عدم التزام المحكمة بالتحدث عنه صراحة.

 

الطعن رقم ١٢٨٥ لسنة ٤٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٥/١٢/٠٧

مكتب فنى ( سنة ٢٦ – قاعدة ١٨١ – صفحة ٨٢١ )

ركن العلم في جريمة إخفاء الأشياء المسروقة نفسي استفادته ليس فقط من اقوال الشهود بل من ظروف الدعوى وملابساتها عد م التزام المحكمة التحدث عنه صراحة مادامت الوقائع الثابتة بالحكم. تفيد توافره.

 

الطعن رقم ١٢٤ لسنة ٤٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٢٨/١٢/٢٠

تفسير عباره بيان الواقعه الوارده بالمادة ١٤٩ تحقيق

الطعن رقم ٥٢٨٣ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/١٨

ركن العلم في جريمة إخفاء الأشياء المسروقة . نفسي . استفادته من ظروف الدعوى وملابساتها . عدم التزام المحكمة بالتحدث عنه صراحة. مثال لرد سائغ على الدفع بانتفاء أركان الجريمة.

 

الطعن رقم ١١١٨٢ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/١٢/٢٢

مكتب فنى ( سنة ٦٥ – قاعدة ١٣٤ – صفحة ٩٩٤ )

جريمة الإهانة المؤثمة بالمادة ١٣٣ من قانون العقوبات . ما يكفي لتحققها ؟ تدليل الحكم صراحة على قصد الإهانة أو الإساءة . غير لازم . ما دامت المحكمة قد أثبتت صدور الأفعال أو الألفاظ المهينة . كون العبارات التي أثبت الحكم صدورها من الطاعن لهيئة المحكمة أثناء انعقاد الجلسة تفيد بذاتها قصد الإهانة . كفايته لتوافر أركان الجريمة . لا عبرة بالباعث على صدورها . مثال .

 

الطعن رقم ٦٢٧٦ لسنة ٦٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٧/٠٥/٠٦

مكتب فنى ( سنة ٤٨ – قاعدة ٧٤ – صفحة ٥١١ )

مواقعة المجني عليها بالمباغتة والاحتيال والغش والتدليس يتوافر بهم الإكراه في جريمة المواقعة المنصوص عليها في المادة ٢٦٧ / ١ عقوبات. مجرد الاختيار لا يتوافر به الرضا الصحيح. ما دامت القرائن والدلائل المتعلقة به تدل عليه. المجادلة في أدلة الدعوى وتجريحها. غير مقبول أمام النقض. مثال لانعدام الرضا في جريمة مواقعة الأنثى.

 

الطعن رقم ١٢٤ لسنة ٤٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٢٨/١٢/٢٠

تفسير عباره بيان الواقعه الوارده بالمادة ١٤٩ تحقيق

الطعن رقم ٤٥٣٣٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٢

ركن العلم في جريمة إخفاء الأشياء المسروقة نفسي. استفادته من ظروف الدعوى وملابساتها. عدم التزام المحكمة بالتحدث عنه صراحة

 

الطعن رقم ١٥٨٧٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/١٠

ركن العلم في جريمة إخفاء الأشياء المتحصلة من جريمة سرقة . نفسي . استفادته من ظروف الدعوى وملابساتها . عدم التزام المحكمة بالتحدث عنه صراحة . حد ذلك ؟

 

الطعن رقم ١١١٨٢ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/١٢/٢٢

مكتب فنى ( سنة ٦٥ – قاعدة ١٣٤ – صفحة ٩٩٤ )

جريمة الإهانة المؤثمة بالمادة ١٣٣ من قانون العقوبات . ما يكفي لتحققها ؟ تدليل الحكم صراحة على قصد الإهانة أو الإساءة . غير لازم . ما دامت المحكمة قد أثبتت صدور الأفعال أو الألفاظ المهينة . كون العبارات التي أثبت الحكم صدورها من الطاعن لهيئة المحكمة أثناء انعقاد الجلسة تفيد بذاتها قصد الإهانة . كفايته لتوافر أركان الجريمة . لا عبرة بالباعث على صدورها . مثال .

 

الطعن رقم ٤١٩٩ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/١٠/١٤

مكتب فنى ( سنة ٦٣ – قاعدة ٨٦ – صفحة ٥٠٨ )

الاضطراب النفسى أو العقلي الذى يفقد الإدراك أو الاختيار والغيبوبة الناشئة عن العقاقير المخدرة المأخوذة عمداً أو على غير علم . يمنعان المسئولية الجنائية والاضطراب النفسى أو العقلي الذى ينتقص من الإدراك أو الاختيار . لا يمنع المسئولية الجنائية وهو محل تقدير عند تحديد العقوبة . المادة ٦٢ عقوبات المستبدلة بالقانون رقم ٧١ لسنة ٢٠٠٩ . دفاع الطاعن بامتناع مسئوليته لإصابته بمرض عصبي ونفسي ونوبات صرع أثناء ارتكاب الجريمة . دفاع جوهرى . إغفال المحكمة التعرض له . قصور وإخلال بحق الدفاع . علة وأثر ذلك ؟

 

الطعن رقم ١٤٣١٣ لسنة ٦٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠١/٠١/٠٨

مكتب فنى ( سنة ٥٢ – قاعدة ١٢ – صفحة ٩٨ )

انتهاء الحكم بالإدانة إلى إصرار الطاعن على قتل المجني عليه وترصده استنادا إلى مجرد رأي للشهود يقوم على الظن والاستنتاج دون إيراد وقائع تؤيد ذلك . يعيبه . علة ذلك ؟

 

الطعن رقم ٢٩٦٥٣ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٨/٠٣/١٠

مكتب فنى ( سنة ٤٩ – قاعدة ٥٣ – صفحة ٣٨٨ )

كفاية اتصال يد الجاني بالشىء المسروق وبسط سلطانه عليه لاعتباره مخفياً له . ولو لم يكن في حيازته أو محرزاً مادياً له . العلم في هذه الجريمة . نفسى . استفادته من ظروف الدعوى وملابساتها . تحدث الحكم عنه صراحة . غير لازم .

 

الطعن رقم ٧٦٠ لسنة ٦١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٢/١٠/٢٠

مكتب فنى ( سنة ٤٣ – قاعدة ١٣٢ – صفحة ٨٥٨ )

ركن العلم في جريمة اخفاء الأشياء المسروقه . نفسى . استفادته . ليس فقط من أقوال الشهود بل من ظروف الدعوى وملابساتها . عدم التزام المحكمة التحدث عنه صراحة ما دامت الوقائع الثابته بالحكم تفيد توافره .

 

الطعن رقم ٣١٤٢ لسنة ٥٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٤/١١/٢٥

مكتب فنى ( سنة ٣٥ – قاعدة ١٨٣ – صفحة ٨١٢ )

سبق الإصرار حالة ذهنيه تقوم بنفس الجاني تستفاد من ظروف الدعوى و عناصرها يستخلصها القاضي منها إستخلاصاً. ما دام موجب هذه الوقائع و الظروف لا يتنافر عقلاً مع هذا الإستنتاج. شرط توافره في حق الجاني ؟ إن يكون في حالة يتسنى له فيها التفكير في عمله و التصميم عليه في روية و هدوء. مثال لتسبيب معيب على توافره.

 

الطعن رقم ١٢٣٣ لسنة ٥٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٤/١١/٠٦

مكتب فنى ( سنة ٣٥ – قاعدة ١٦٠ – صفحة ٧٣٠ )

ركن العلم في جريمة إخفاء الأشياء المسروقة . نفسي . استفادته من ظروف الدعوى وملابساتها . عدم التزام المحكمة بالتحدث عنه صراحة .

 

الطعن رقم ٤٨٣ لسنة ٤٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٨/١٠/٠٩

مكتب فنى ( سنة ٢٩ – قاعدة ١٣٢ – صفحة ٦٧٧ )

ركن العلم في جريمة إخفاء الأشياء المسروقة نفسي. استفادته من ظروف الدعوى وملابساتها. عدم التزام المحكمة بالتحدث عنه صراحة.

 

الطعن رقم ١٢٨٥ لسنة ٤٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٥/١٢/٠٧

مكتب فنى ( سنة ٢٦ – قاعدة ١٨١ – صفحة ٨٢١ )

ركن العلم في جريمة إخفاء الأشياء المسروقة نفسي استفادته ليس فقط من اقوال الشهود بل من ظروف الدعوى وملابساتها عد م التزام المحكمة التحدث عنه صراحة مادامت الوقائع الثابتة بالحكم. تفيد توافره.

 

الطعن رقم ٦٥١ لسنة ٣٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٩/٠٥/٢٦

مكتب فنى ( سنة ٢٠ – قاعدة ١٥٧ – صفحة ٧٨٠ )

سبق الإصرار . ماهيته ؟ لا تعارض بين نفي الحكم قيام ظرف سبق الإصرار في حق الطاعنين وبين ثبوت اتفاقهم على الاعتداء على المجني عليهم . مساءلتهم عن النتيجة التي لحقت بالمجني عليهم تنفيذا لهذا الاتفاق دون تحديد محدث الإصابات التي أدت إلى وفاتهم . لا خطأ .

الطعن رقم ٣٨٠٩٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١٢

المواد ١٠٠ ، ١٢٢ ، ١٢٨ من القانون رقم ١٢ لسنة ١٩٩٦ المعدل بالقانون رقم ١٢٦ لسنة ٢٠٠٨ . مفادها؟ إغفال المحكمة بحث حالة الطفل وتحديد وقت إصابته بالمرض النفسي والعصبي الثابت بتقرير الباحث الاجتماعي إصابته به . قصور . علة ذلك : تبين مدى فقده الإدراك أو نقصه وأثره على اختياره وإدراكه وقت ارتكاب الجريمة تحديداً لمسئوليته الجنائية وما يجب الحكم به من عقوبة أو إيداع مستشفى أو مؤسسة متخصصة طبقاً لقانون الطفل . أثر ذلك : وجوب نقض حكمها والإعادة .

الطعن رقم ١٣٩٩ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/١٠/٠٢

مكتب فنى ( سنة ٦٥ – قاعدة ٨١ – صفحة ٦٣٤ )

للمحكمة التعويل على التقرير الفني الذي تطمئن إليه واطراح ما عداه من تقارير فنية أخرى . لها أن تطمئن إلى جزء منه وتطرح الجزء الآخر . حد ذلك ؟ التفات المحكمة دون بيان السبب عما تضمنه تقرير اللجنة الطبية التي انتدبتها لبيان حالة المتهم العقلية من أنه مصاب باضطراب عقلي أفقده الإدراك والاختيار وتعويلها في إثبات مسئوليته عن ارتكاب الواقعة بإدراك ناقص على تقرير آخر يفيد أن الاضطراب العقلي المصاب به يؤدى ‏إلى إنقاص إدراكه . قصور . يوجب نقضه والإعادة . مثال .

 

الطعن رقم ١٨٧٩٣ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٣/١١

مكتب فنى ( سنة ٦٥ – قاعدة ١٤ – صفحة ١٥٣ )

عدم قبول شهادة الشاهد إن كان غير مميز . ولو على سبيل الاستدلال . أساس ذلك ؟ الطعن ببطلان أقوال المجني عليها للمرض النفسي . يوجب بحث إدراكها العام وخصائص إرادتها للاستيثاق من قدرتها على تحمل الشهادة وقت أدائها لها . قعود المحكمة عن ذلك وتعويلها على شهادتها في قضائها بالإدانة . خطأ في القانون . ولو أوردت عليها أدلة أخرى . علة ذلك ؟ مثال .

 

الطعن رقم ٤٢١٠٣ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/٠٤/٠٤

مكتب فنى ( سنة ٥٧ – قاعدة ٥٥ – صفحة ٤٧٠ )

البحث في توافر سبق الإصرار . موضوعي . حد ذلك ؟ مثال لتسبيب سائغ في التدليل على توافر ظرف سبق الاصرار

Views: 0