القيود و الاوصاف القانونية

 اجمالى 9 موضوع فرعي

  • إهانة موظف عمومي أو أحد رجال الضبط أو أي إنسان مكلف بخدمة عمومية بالإشارة أو القول أو التهديد أثناء تأدية وظيفته أو بسبب تأديتها
  • إهانة موظف عمومي أو أحد رجال الضبط أو أي إنسان مكلف بخدمة عمومية أثناء تأدية وظيفته أو بسبب تأديتها بواسطة التلغراف أو التليفون أو الكتابة أو بالرسم
  • إزعاج إحدى السلطات العامة أو الجهات الإدارية أو الأشخاص المكلفين بخدمة عمومية بالإخبار بأي طريقة كانت عن وقوع كوارث أو حوادث أو أخطار لا وجود لها
  • التعدى على أحد الموظفين العموميين أو رجال الضبط أو أي إنسان مكلف بخدمة عمومية أو مقاومته بالقوة أو العنف أثناء تأدية وظيفته أو بسبب تأديتها
  • استعمال القوة أو العنف أو التهديد مع موظف عام أو شخص مكلف بخدمة عامة ليحمله بغير حق على أداء عمل من أعمال وظيفته أو على الامتناع مع حصول ضرب أو جرح من الجانى نشأ عنه عاهة مستديمة
  • التعدى أو مقاومة أحد الموظفين العموميين أو رجال الضبط أو أي إنسان مكلف بخدمة عمومية أو مقاومته بالقوة أو العنف أثناء تأدية وظيفته أو بسبب تأديتها وحدوث ضرب مع التعدى أو المقاومة أو الإصابة بجرح
  • استعمال القوة أو العنف أو التهديد مع موظف عام أو شخص مكلف بخدمة عامة ليحمله بغير حق على أداء عمل من أعمال وظيفته أو على الامتناع عنه ولم يبلغ بذلك مقصده
  • إستعمال القوة أو العنف أو التهديد مع موظف عام أو شخص مكلف بخدمة عامة ليحمله بغير حق على أداء عمل من أعمال وظيفته أو الامتناع عنه وبلغ بذلك مقصده
  • استعمال القوة أو العنف أو التهديد مع موظف عام أو شخص مكلف بخدمة عامة ليحمله بغير حق على أداء عمل من أعمال وظيفته أو على الامتناع مع حصول ضرب أو جرح من الجانى أدى إلى الموت

تحليل الجريمة

الطعن رقم ١٠٥٥١ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢١

كفاية تشكك محكمة الموضوع في صحة إسناد التهمة إلى المتهم كي تقضي بالبراءة . حد ذلك ؟ الجدل الموضوعي في تقدير أدلة الدعوى . غير جائز أمام محكمة النقض . عدم التزام المحكمة في حالة القضاء بالبراءة الرد على كل دليل من أدلة الاتهام . إغفالها التحدث عنها . مفاده : اطراحها . مثال لتسبيب سائغ لحكم صادر بالبراءة في جريمتي هتك عرض المجني عليه بالقوة واحتجاز بدون أمر أحد الحكام المقترن بتعذيبات بدنية .

الطعن رقم ١٨٣٨٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

– من المقرر أن لمحكمة الموضوع أن تستمد اقتناعها بثبوت الجريمة من أي دليل تطمئن إليه طالما أن هذا الدليل له مأخذه الصحيح من الأوراق . – إثبات الجرائم باختلاف أنواعها بما فيها جرائم الحجز بدون وجه حق المقترن بتعذيبات بدنية و السرقة بالإكراه و إحراز السلاح الناري والذخيرة بكافة الطرق القانونية جائز إلا ما استثنى بنص خاص – مثال لتسبيب سائغ في جرائم الاحتجاز بدون أمر أحد الحكام و السرقة بالإكراه و إحراز سلاح ناري .

الطعن رقم ٣٥٧٤٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٠٩

بيان الحكم واقعة الدعوى وكافة العناصر القانونية للجرائم التي دان الطاعن بها وإيراده على ثبوتها أدلة كافية للتدليل على ثبوت الصورة التي استقرت في وجدان المحكمة . لا قصور . مثال لتسبيب سائغ في جرائم قبض بدون أمر من أحد الحكام وتعذيب وسرقة بالإكراه وأحرز سلاح أبيض .

الطعن رقم ٤٧٥٨٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣٠

الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه له تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها . حد ذلك ؟ جرائم السرقة بالإكراه مع التعدد وإحراز السلاح والقبض والاحتجاز . لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصاً . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل وفى سلطة محكمة الموضوع في وزن عناصر الدعوى واستنباط معتقدها . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ١٦٠٤٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٠٥

منازعة الطاعن في شأن التكييف القانوني للواقعة . نعي على سلطة محكمة الموضوع في استخلاص الصورة الحقيقية لواقعة الدعوى . موضوعي . حد ذلك ؟ نعي الطاعنان على الحكم بشأن جريمتي استعمال القوة والعنف مع موظف عام وإتلاف أموال مملوكة لمنشأة عامة . غير مجد . ما دامت المحكمة أدانتهما بجريمة القبض على شخص وحجزه بدون أمر أحد الحكام المختصين بذلك وفي غير الأحوال المصرح بها قانوناً وعذباه بالتعذيبات البدنية وأوقعت عليهما عقوبتها باعتبارها الأشد . مثال .

الطعن رقم ٤٨٤٤ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٦/٠٣

كفاية تشكك محكمة الموضوع في صحة إسناد التهمة إلى المتهم كي تقضي بالبراءة . حد ذلك ؟ تقدير أقوال الشهود . موضوعي . الجدل الموضوعي في سلطة محكمة الموضوع في وزن عناصر الدعوى واستنباط معتقدها . غير جائز أمام محكمة النقض. مثال لتسبيب سائغ لحكم صادر بالبراءة من تهم اكراه بالقوة والعنف والتهديد على التوقيع على سندات مثبته لدين والقبض والاحتجاز بدون أمر أحد الحكام المختصين وإحراز أسلحة بيضاء بدون ترخيص ورفض الدعوى المدنية .

الطعن رقم ٣٨٥٨ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٠٢

إدانة الطاعنين الثالث والرابع بجريمة واحدة هي استعمال القسوة اعتمادًا على سلطة وظيفتهما . وليس بجرائم السرقة بالإكراه واكراه المجنى عليها بالقوة والتهديد على توقيع سند موجد لدين والقبض على المذكورين وحجزهما دون أمر أحد من الحكام المختصين بذلك . النعي على الحكم بالقصور في التدليل على توافر الارتباط أو توافر حالة التلبس الواردة بالمادة ٣٨ إجراءات . لا يكون متعلقاً بالحكم المطعون فيه ولا متصلاً به .

الطعن رقم ٤٨٨٠ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٠٨

استخلاص الصورة الصحيحة لواقعة الدعوى . موضوعى . ما دام سائغا . وزن أقوال الشهود وتقديرها . موضوعى . تناقض الشهود في بعض التفااصيل . لا يعيب الحكم ما دامت المحكمة قد استخلصت الإدانة من أقوالهم استخلاصاً سائغاً بما لا تناقض فيه . تقدير الدليل . موضوعي . عدم اشتراط وجود شهود رؤية أو قيام أدلة معينة لثبوت جريمة الخطف والاحتجاز بدون أمر الحكام . للمحكمة أن تكون اعتقادها بالإدانة من ظروف الدعوى وأدلتها . المحكمة غير ملزمة بالتحدث في حكمها إلا عن الأدلة ذات الأثر . حد ذلك ؟ الجدل الموضوعى في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٢٦٨٢٩ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٠٨

الاشتراك في الجرائم . تمامه في الغالب دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية الاعتقاد بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً .

الطعن رقم ٢٦٤٢٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/٠٩

وزن أقوال الشهود وتقديرها . موضوعي .أخذ المحكمة بشهادة الشهود . مفاده ؟ تناقض الشهود وتضارهم في أقوالهم . لا يعيب الحكم . ما دام استخلص الحقيقة منها استخلاصاً سائغاً لا تناقض فيه . جواز الأخذ برواية شخص ينقلها عن آخر . حد ذلك ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ١٥٣٦٥ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/١٤

إثبات الحكم المطعون فيه إسهام الطاعن بنصيب في الأفعال المادية المكونة للجريمتين ووجوده مع آخرين على مسرحها لارتكاب السرقة بالإكراه والقبض والاحتجاز بدون وجه حق . كفايته لاعتباره فاعلاً أصلياً فيها . الجدل الموضوعي في سلطة المحكمة في وزن عناصر الدعوى واستنباط معتقدها . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٣٩١٢ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٣/٢٦

حرية القاضي الجنائي في تكوين عقيدته . عدم التزامه بطريق معين في الإثبات إلا إذا استوجب القانون ذلك . خلو القانون من نص يوجب على المحكمة التقيد في إثبات جرائم خطف انثى بالإكراه وهتك العرض والسرقة في الطريق العام بالإكراه والقبض بدون أمر من الحكام المختصين في غير الأحوال المصرح بها والحصول بالتهديد على مبلغ مالى وإحراز سلاح نارى وذخائره وإحراز سلاح أبيض بطريق معين من طرق الإثبات . مؤدى ذلك ؟

الطعن رقم ٣٣٥٠ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٣/٠٧

النعى على الحكم بالقصور بشأن جريمة الخطف والاحتجاز دون أمر أحد الحكام المختصين . غير مجد . مادام أنه أعتبر الجرائم المسندة للطاعن جريمة واحدة وأوقع عليه عقوبتها باعتبارها الجريمة الأشد وهى عقوبة هتك العرض . المادة ٣٢ عقوبات.

الطعن رقم ١٦ لسنة ١٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٤٤/٠١/١٠

مكتب فنى ( سنة ٦ – قاعدة ٢٨٥ – صفحة ٣٧٥ )

(ا)بلاغ كاذب .الامر المبلغ عنه.اسناده الى المبلغ ضده على سبيل الاشاعة او عن طريق الرواية عن الغير.جواز العقاب. (ب)التعدى بالضرب.اسناده كذبا الى الغير . جوزاز العقاب. (ج)البلاغ.ما يبديه المبلغ فيه من الإجراءات التى تتخذ في حق المبلغ ضده. لا عبرة به. (د)اثبات.اقوال متهم على اخر . جواز الاخذ بها ولو لم تعزز بدليل اخر. (ه )البلاغ . لا يشترط ان يكون مكتوبا . تقدم المتهم الى قسم البوليس واثبات الضابط متا اخبره به في مذكرة الاحوال . بلاغ بالمعنى القانونى . (المادتان ٢٦٣ و ٢٦٤ عقوبات = ٣٠٤ و ٣٠٥ ).

الطعن رقم ١٥٩٤ لسنة ١٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٤٤/٠١/٠٨

مكتب فنى ( سنة ٦ – قاعدة ٤٤٨ – صفحة ٥٨١ )

بلاغ كاذب.عجز المبلغ عن اثثبات الوقائع المبلغ عنها.اخذه دليلا على كذبها.ليس ذلك صحيحاً على اطلاقه.قياس مقدم البلاغ على من يقذف في حق الموظفين العمومين.قياس مع الفارق.تبرئة المتهم من تهمة البلاغ الكاذب بناء على ان عجزه عن اثباتها لا بنهض دليلا على كذبها . لا خطا فيه.(المادتان ٢٦٣ و ٢٦٤ ع = ٣٠٤ و ٣٠٥)

الطعن رقم ٣٩٨٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

لا جدوى للطاعن فيما يثيره بشأن جرائم السرقة بالإكراه وإحراز ذخائر بدون ترخيص والقبض والاحتجاز والتحصل على مبالغ نقدية دون وجه حق واستعمال القوة والعنف مع موظفين عموميين . ما دامت المحكمة طبقت المادة ٣٢ عقوبات ودانته بجريمة إحراز سلاح ناري مششخن بوصفها الأشد.

الطعن رقم ١٨٣٨٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

– تقدير الارتباط بين الجرائم . موضوعي . – عدم اتفاق وقائع الدعوى كما حصلها الحكم مع ما انتهي إليه من عدم قيام الارتباط بين الجرائم . توقيعه عقوبة مستقلة عن كل منها . خطأ في تطبيق القانون . يستوجب نقضه وتصحيحه . – معاقبة الحكم الطاعن بعقوبة مستقلة عن جرائم الحجز بدون وجه حق و السرقة بالإكراه و إحراز سلاح ناري و ذخيرة وقد انتظمتها خطة جنائية واحدة وفقاً للفقرة الثانية من المادة ٣٢ من قانون العقوبات . خطأ في تطبيق القانون . وجوب الحكم عليه بعقوبة الجريمة الأشد . – تطبيق الحكم للمادة ٣٢ عقوبات وانتهائه إلي وجود ارتباط بين جريمتي السرقة بالإكراة و إحراز السلاح الناري وذخائر . قضائه بعقوبة السجن المشدد لمدة ثلاث سنوات والغرامة . خطأ في تطبيق القانون . وجوب نقضه نقضاً جزئيا ًو تصحيحه . أساس وعلة ذلك ؟

الطعن رقم ٣٤٥٩٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

شرط توقيع العقوبة المنصوص عليها في المادة ٣ / ٢٣٤ عقوبات ووقوع القتل تأهبا لفعل جنحة أو تسهيلها وارتكابها بالفعل أو مساعدة مرتكبيها أو شركائهم على الهرب من العقوبة. وجوب قيام رابطة السببية بين القتل والجنحة. لا يكفي قيام علاقة الزمنية بينها. على المحكمة في حالة القضاء بارتباط القتل بجنحة أن تبين غرض الجاني من القتل وأن تقيم الدليل على توافر رابطة السببية بين القتل والجنحة. انتهاء الحكم إلى أن قصد الطاعن من ارتكاب القتل العمد هو ارتكاب جنحة السرقة دون استظهار هذا القصد وإقامة الدليل على توافره في حقه بما يقيم علاقة السببية بين القتل والحجز دون وجه . قصور مثال لتسبيب معيب لاستظهار رابطة السببية في جريمة قتل عمد مرتبطة بجنحة . جمع الحكم المطعون فيه في قضائه بين الاقتران والارتباط وجعلهما عماده في إنزال عقوبة الاعدام بالطاعن . قصور . أثره ؟ .

الطعن رقم ٣٣٨٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

منازعة الطاعنين في تهمتي الحجز بدون امر من الحكام والاكراه علي التوقيع . غير مجد. دام ان العقوبة الموقعة مقررة لجريمة السرقة بالاكراه التي دان الحكم عنها . اعمالا للمادة ٣٢ عقوبات .

الطعن رقم ٧٢٠٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

نعي الطاعن على الحكم بشأن جريمة الحجز بدون أمر أحد الحكام . غير مجد . ما دامت المحكمة أدانته بجريمة الخطف بالإكراه وأوقعت عليه عقوبتها باعتبارها الأشد . المادة ٣٢ عقوبات .

الطعن رقم ٤٣٤٢٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٧

الخطأ الذي لا يعيب الحكم . ماهيته ؟ انتهاء الحكم سليما لحسر الطاعن ملابس المجني عليه . كفايته لتحقق جريمة هتك العرض . النعي على الحكم الخطأ في تحصيله واقعة ايلاج الطاعن قطعة خشبية في دبر المجني عليه . غير مجد . لا مصلحة للطاعن في النعي على الحكم بشأن جريمة هتك العرض . ما دامت المحكمة قد دانته بجريمة القبض بدون وجه حق المقترن بتعذيبات بدنية بوصفها الجريمة الأشد . أساس ذلك ؟

الطعن رقم ١٦٠٤٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٠٥

منازعة الطاعن في شأن التكييف القانوني للواقعة . نعي على سلطة محكمة الموضوع في استخلاص الصورة الحقيقية لواقعة الدعوى . موضوعي . حد ذلك ؟ نعي الطاعنان على الحكم بشأن جريمتي استعمال القوة والعنف مع موظف عام وإتلاف أموال مملوكة لمنشأة عامة . غير مجد . ما دامت المحكمة أدانتهما بجريمة القبض على شخص وحجزه بدون أمر أحد الحكام المختصين بذلك وفي غير الأحوال المصرح بها قانوناً وعذباه بالتعذيبات البدنية وأوقعت عليهما عقوبتها باعتبارها الأشد . مثال .

الطعن رقم ٢٠٠٧٤ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٢٣

إدانة الطاعنان بجريمتى خطف طفلة لم تبلغ ثماني عشر سنة كاملة من غير تحيل ولا إكراه واحتجازها دون أمر أحد الحكام ومعاقبته بالجريمة الأولى باعتبارها الأشد بالسجن المشد لمدة عشر سنوات بعد معاملته بالرأفة . خطأ في تطبيق القانون . وجوب النقض الجزئي والتصحيح. أساس وعلة ذلك؟

الطعن رقم ٢٦٤٢٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/٠٩

إدانة الطاعنين بجرائم القبض على المجنى عليه وحجزه بدون أمر أحد الحكام بتهديده بالقتل والحصول بطريق التهديد على مبلغ من المال . ومعاقبة كل منهم بالسجن المشدد . خطأ في تطبيق القانون . يوجب نقضه وتصحيحه بجعل العقوبة السلبة للحرية السجن بدلاً من السجن المشدد . علة وأساس ذلك ؟

الطعن رقم ٢١٨٩ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/١١/٠١

مكتب فنى ( سنة ٦٥ – قاعدة ٩٩ – صفحة ٧٧٥ )

نعي الطاعنين على الحكم بشأن تدليله على جريمة الاحتجاز . غير مجد . ما دام قد أعمل في حقهما حكم الارتباط واعتبر الجرائم المسندة لهما جريمة واحدة وأوقع العقوبة المقررة لأشدها وهي الخطف بالتحايل .

الطعن رقم ١٩١٢٠ لسنة ٦٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٨/١٢/٠١

مكتب فنى ( سنة ٤٩ – قاعدة ١٩٤ – صفحة ١٣٥٣ )

إكراه. سلاح . مناط تطبيق الفقرة الثانية من المادة ٢٢ عقوبات ؟ تقدير قيام الارتباط موضوعي متى كان ما حصله الحكم يتفق قانوناً مع ما انتهى إليه . مثال لتسبيب سائغ للتدليل على الارتباط بين جرائم خطف و هتك عرض بالقوة و احتجاز بدون أمر أحد الحكام وسرقة بإكراه و حيازة سلاح أبيض .

الطعن رقم ١٤٢٥٤ لسنة ٥٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٢/٠٣/٠٤

مكتب فنى ( سنة ٤٣ – قاعدة ٣٦ – صفحة ٢٨٦ )

الطعن بالنقض قصره على الأحكام النهائية الصادرة في الجنايات والجنح دون المخالفات الا ما كان منها مرتبطا بها تحديد المشرع عقوبة الغرامة التى لا تقل عن خمسة جنيهات ولا تزيد عن عشرين جنيها لبعض الجرائم التى تقع بالمخالفة للقانون ١٣٧ لسنة ١٩٨١ أثره : دخولها في عداد المخالفات ولو نص على تعدد عقوبة الغرامة بعدد العمال أساس ذلك

الطعن رقم ١٢٩٥٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

القبض دون وجه حق . ماهيته ؟ التعذيبات البدنية . عدم اشتراط درجة معينة من الجسامة فيها . تقدير توافرها . موضوعي . مثال لتسبيب سائغ في الرد على الدفع بانتفاء أركان جريمة قبض بدون وجه حق المقترن بتعذيبات بدنية .

الطعن رقم ٢٣٣٨٥ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/١٦

القبض على شخص . هو إمساكه من جسمه وتقييد حركته وحرمانه من حرية التجول كما يريد دون أن يتعلق الأمر بقضاء فترة زمنية معينة . التعذيبات البدنية . لا يشترط فيها درجة معينة من الجسامة . استخلاصها . موضوعي . كشف جزء من جسم المجني عليه مما يعد من العورات . كفايته لتحقق جريمة هتك العرض ولو لم يقترن بفعل فاحش . علة ذلك؟ القصد الجنائي في جريمة هتك العرض . تحققه بانصراف إرادة الجاني إلى الفعل ونتيجته . ركن القوة في جريمة هتك العرض . تحققه بارتكاب الفعل ضد إرادة المجني عليه وبغير رضاه . مثال لتسبيب غير معيب في حكم صادر بالإدانة عن جريمتي هتك العرض بالقوة والاحتجاز بدون أمر أحد الحكام المقترن بالتعذيبات البدنية .

الطعن رقم ٢٠٦٤٠ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٧/٠٣/٢٥

مكتب فنى ( سنة ٥٨ – قاعدة ٥٩ – صفحة ٣١١ )

القبض دون وجه حق . ماهيته ؟ التعذيبات البدنية . عدم اشتراط درجة معينة من الجسامة فيها . تقدير توافرها . موضوعي . مثال لتسبيب سائغ في الرد على الدفع بانتفاء أركان جريمة القبض والاحتجاز بدون وجه حق .

الطعن رقم ٢١٧٥ لسنة ٥٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٣/١١/١٠

مكتب فنى ( سنة ٣٤ – قاعدة ١٨٨ – صفحة ٩٤٥ )

جريمة خطف أنثى يزيد عمرها عن ست عشرة سنة بالتحيل أو الاكراه تحققها بأبعادها عن مكان خطفها أياً كان بقصد العبث بها باستعمال طرق احتيالية من شأنها التغرير بها وحملها على مواقعة الجاني لها ٢٩٠ أو أية وسائل مادية أو أدبية من شأنها سلب ارادتها المادة عقوبات مثال لتسبيب سائغ على توافر الجريمة . ركن التحيل أو الاكراه في جريمة الخطف تقدير توافره . موضوعى .

الطعن رقم ٢١٢ لسنة ٢٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٩/٠٤/٢٧

مكتب فنى ( سنة ١٠ – قاعدة ١٠٥ – صفحة ٤٨٢ )

تغيير الوصف القانونى للواقعة دون إضافة شيء إليها . ما لا يستلزم تنبيه الدفاع . النزول بالتهمة إلى وصف أخف عقوبة دون تعديل للتهمة . مثال . النزول بجناية القبض مع التعذيب البدنى إلى جنحة . المادة ٢٨٠ ع . انتهاء الحكم إلى اعتبار الواقعة شروعا في جنحة قبض غير معاقب عليه بعد استبعاد الظرف المشدد بدعوى أن التعذيب البدنى لم يكن على درجة من الخطورة على الرغم من أن مدونات الحكم تؤدى إلى توافر جنحة القبض بدون أمر الجهات المختصة المنصوص عليها في المادة ٢٨٠ ع .

الطعن رقم ٢٦٨٢٩ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٠٨

الاشتراك في الجرائم . تمامه في الغالب دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية الاعتقاد بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً .

الطعن رقم ١٥٣٨٢ لسنة ٧٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٠/٠٥/٠٣

مكتب فنى ( سنة ٦١ – قاعدة ٤٧ – صفحة ٣٥٢ )

وقوع جرائم القتل العمد والجنايات المقترنة بها وهي الشروع في القتل والسرقة بإكراه والقبض بدون أمر أحد الحكام المختصين بذلك وفي غير الأحوال المصرح بها قانوناً مع الاتصاف بصفة كاذبة في فترة زمنية محددة دون فاصل زمني بينها واستقلال كل منهما عن الأخرى . كاف لتوافر ظرف الاقتران المنصوص عليه بالمادة ٢٣٤ / ٢ عقوبات .

الطعن رقم ٢١٢ لسنة ٢٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٩/٠٤/٢٧

مكتب فنى ( سنة ١٠ – قاعدة ١٠٥ – صفحة ٤٨٢ )

تغيير الوصف القانونى للواقعة دون إضافة شيء إليها . ما لا يستلزم تنبيه الدفاع . النزول بالتهمة إلى وصف أخف عقوبة دون تعديل للتهمة . مثال . النزول بجناية القبض مع التعذيب البدنى إلى جنحة . المادة ٢٨٠ ع . انتهاء الحكم إلى اعتبار الواقعة شروعا في جنحة قبض غير معاقب عليه بعد استبعاد الظرف المشدد بدعوى أن التعذيب البدنى لم يكن على درجة من الخطورة على الرغم من أن مدونات الحكم تؤدى إلى توافر جنحة القبض بدون أمر الجهات المختصة المنصوص عليها في المادة ٢٨٠ ع .

الطعن رقم ١٥٣٨٢ لسنة ٧٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٠/٠٥/٠٣

مكتب فنى ( سنة ٦١ – قاعدة ٤٧ – صفحة ٣٥٢ )

وقوع جرائم القتل العمد والجنايات المقترنة بها وهي الشروع في القتل والسرقة بإكراه والقبض بدون أمر أحد الحكام المختصين بذلك وفي غير الأحوال المصرح بها قانوناً مع الاتصاف بصفة كاذبة في فترة زمنية محددة دون فاصل زمني بينها واستقلال كل منهما عن الأخرى . كاف لتوافر ظرف الاقتران المنصوص عليه بالمادة ٢٣٤ / ٢ عقوبات .

الطعن رقم ٢١٢ لسنة ٢٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٩/٠٤/٢٧

مكتب فنى ( سنة ١٠ – قاعدة ١٠٥ – صفحة ٤٨٢ )

تغيير الوصف القانونى للواقعة دون إضافة شيء إليها . ما لا يستلزم تنبيه الدفاع . النزول بالتهمة إلى وصف أخف عقوبة دون تعديل للتهمة . مثال . النزول بجناية القبض مع التعذيب البدنى إلى جنحة . المادة ٢٨٠ ع . انتهاء الحكم إلى اعتبار الواقعة شروعا في جنحة قبض غير معاقب عليه بعد استبعاد الظرف المشدد بدعوى أن التعذيب البدنى لم يكن على درجة من الخطورة على الرغم من أن مدونات الحكم تؤدى إلى توافر جنحة القبض بدون أمر الجهات المختصة المنصوص عليها في المادة ٢٨٠ ع .

I am text block. Click edit button to change this text. Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Ut elit tellus, luctus nec ullamcorper mattis, pulvinar dapibus leo.

الطعن رقم ٣٤٥٩٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

شرط توقيع العقوبة المنصوص عليها في المادة ٣ / ٢٣٤ عقوبات ووقوع القتل تأهبا لفعل جنحة أو تسهيلها وارتكابها بالفعل أو مساعدة مرتكبيها أو شركائهم على الهرب من العقوبة. وجوب قيام رابطة السببية بين القتل والجنحة. لا يكفي قيام علاقة الزمنية بينها. على المحكمة في حالة القضاء بارتباط القتل بجنحة أن تبين غرض الجاني من القتل وأن تقيم الدليل على توافر رابطة السببية بين القتل والجنحة. انتهاء الحكم إلى أن قصد الطاعن من ارتكاب القتل العمد هو ارتكاب جنحة السرقة دون استظهار هذا القصد وإقامة الدليل على توافره في حقه بما يقيم علاقة السببية بين القتل والحجز دون وجه . قصور مثال لتسبيب معيب لاستظهار رابطة السببية في جريمة قتل عمد مرتبطة بجنحة . جمع الحكم المطعون فيه في قضائه بين الاقتران والارتباط وجعلهما عماده في إنزال عقوبة الاعدام بالطاعن . قصور . أثره ؟ .

الطعن رقم ٥٣٨٩ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/١٤

تحدث الحكم استقلالا عن القصد الجنائي في جرائم السرقة بالإكراه واحتجاز بدون امر احد الحكام .غير لازم. حد ذلك ؟

الطعن رقم ٢٣٣٨٥ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/١٦

القبض على شخص . هو إمساكه من جسمه وتقييد حركته وحرمانه من حرية التجول كما يريد دون أن يتعلق الأمر بقضاء فترة زمنية معينة . التعذيبات البدنية . لا يشترط فيها درجة معينة من الجسامة . استخلاصها . موضوعي . كشف جزء من جسم المجني عليه مما يعد من العورات . كفايته لتحقق جريمة هتك العرض ولو لم يقترن بفعل فاحش . علة ذلك؟ القصد الجنائي في جريمة هتك العرض . تحققه بانصراف إرادة الجاني إلى الفعل ونتيجته . ركن القوة في جريمة هتك العرض . تحققه بارتكاب الفعل ضد إرادة المجني عليه وبغير رضاه . مثال لتسبيب غير معيب في حكم صادر بالإدانة عن جريمتي هتك العرض بالقوة والاحتجاز بدون أمر أحد الحكام المقترن بالتعذيبات البدنية .

الطعن رقم ١٧٥٩٣ لسنة ٥٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٣/٠٦/١٣

مكتب فنى ( سنة ٤٤ – قاعدة ٨٨ – صفحة ٥٨٨ )

الركن المادي في جريمة البلاغ الكاذب هو حصول التبليغ كذبا إلى أحد الحكام القضائيين أو الإداريين بأمر مستوجب لعقوبة فاعلة. القصد الجنائي في جريمة البلاغ الكاذب. قوامه. العلم بكذب الوقائع المبلغ بها وقصد الإساءة إلى المجني عليه.

الطعن رقم ٦٣٥٢ لسنة ٥٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٧/٠٤/٠١

مكتب فنى ( سنة ٣٨ – قاعدة ٨٦ – صفحة ٥٢٢ )

طلب دفاع المتهم في جريمة البلاغ الكاذب وقف الفصل في الدعوى حتى يفصل في أخرى . هو دفع بطلب وقف الفصل في الدعوى الجنائية المقامة ضده حتى يفصل في تلك المقامة ضد المجني عليه . التبليغ عن الوقائع الجنائية حق لكل إنسان . عدم جواز الحكم بعقوبة القذف على من اخبر الصدق و عدم سوء القصد إلى الحكام القضائيين أو الإداريين بأمر مستوجب لعقوبة فاعلة .

الطعن رقم ٢٤٦٦ لسنة ٥٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٤/١٠/٣١

مكتب فنى ( سنة ٣٥ – قاعدة ١٥٤ – صفحة ٧٠٢ )

الدفع بأن الوقائع المسندة إلى المدعي بالحقوق المدنية مرفوع بشأنها دعاوى جنح مباشرة لما يفصل فيها بعد. حقيقته. طلب وقف الدعوى الجنائية المقامة ضد الطاعن حتى يفصل في الدعاوى الجنائية المقامة ضد المجني عليه.

الطعن رقم ٢١٧٥ لسنة ٥٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٣/١١/١٠

مكتب فنى ( سنة ٣٤ – قاعدة ١٨٨ – صفحة ٩٤٥ )

جريمة خطف أنثى يزيد عمرها عن ست عشرة سنة بالتحيل أو الاكراه تحققها بأبعادها عن مكان خطفها أياً كان بقصد العبث بها باستعمال طرق احتيالية من شأنها التغرير بها وحملها على مواقعة الجاني لها ٢٩٠ أو أية وسائل مادية أو أدبية من شأنها سلب ارادتها المادة عقوبات مثال لتسبيب سائغ على توافر الجريمة . ركن التحيل أو الاكراه في جريمة الخطف تقدير توافره . موضوعى .

الطعن رقم ١٦ لسنة ١٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٤٤/٠١/١٠

مكتب فنى ( سنة ٦ – قاعدة ٢٨٥ – صفحة ٣٧٥ )

(ا)بلاغ كاذب .الامر المبلغ عنه.اسناده الى المبلغ ضده على سبيل الاشاعة او عن طريق الرواية عن الغير.جواز العقاب. (ب)التعدى بالضرب.اسناده كذبا الى الغير . جوزاز العقاب. (ج)البلاغ.ما يبديه المبلغ فيه من الإجراءات التى تتخذ في حق المبلغ ضده. لا عبرة به. (د)اثبات.اقوال متهم على اخر . جواز الاخذ بها ولو لم تعزز بدليل اخر. (ه )البلاغ . لا يشترط ان يكون مكتوبا . تقدم المتهم الى قسم البوليس واثبات الضابط متا اخبره به في مذكرة الاحوال . بلاغ بالمعنى القانونى . (المادتان ٢٦٣ و ٢٦٤ عقوبات = ٣٠٤ و ٣٠٥ ).

الطعن رقم ١٥٩٤ لسنة ١٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٤٤/٠١/٠٨

مكتب فنى ( سنة ٦ – قاعدة ٤٤٨ – صفحة ٥٨١ )

بلاغ كاذب.عجز المبلغ عن اثثبات الوقائع المبلغ عنها.اخذه دليلا على كذبها.ليس ذلك صحيحاً على اطلاقه.قياس مقدم البلاغ على من يقذف في حق الموظفين العمومين.قياس مع الفارق.تبرئة المتهم من تهمة البلاغ الكاذب بناء على ان عجزه عن اثباتها لا بنهض دليلا على كذبها . لا خطا فيه.(المادتان ٢٦٣ و ٢٦٤ ع = ٣٠٤ و ٣٠٥)

الطعن رقم ٣٤٥٩٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

شرط توقيع العقوبة المنصوص عليها في المادة ٣ / ٢٣٤ عقوبات ووقوع القتل تأهبا لفعل جنحة أو تسهيلها وارتكابها بالفعل أو مساعدة مرتكبيها أو شركائهم على الهرب من العقوبة. وجوب قيام رابطة السببية بين القتل والجنحة. لا يكفي قيام علاقة الزمنية بينها. على المحكمة في حالة القضاء بارتباط القتل بجنحة أن تبين غرض الجاني من القتل وأن تقيم الدليل على توافر رابطة السببية بين القتل والجنحة. انتهاء الحكم إلى أن قصد الطاعن من ارتكاب القتل العمد هو ارتكاب جنحة السرقة دون استظهار هذا القصد وإقامة الدليل على توافره في حقه بما يقيم علاقة السببية بين القتل والحجز دون وجه . قصور مثال لتسبيب معيب لاستظهار رابطة السببية في جريمة قتل عمد مرتبطة بجنحة . جمع الحكم المطعون فيه في قضائه بين الاقتران والارتباط وجعلهما عماده في إنزال عقوبة الاعدام بالطاعن . قصور . أثره ؟ .

Views: 0