القيود و الاوصاف القانونية

وجد اجمالى 10 موضوع فرعي

  • احراز او استعمال المفرقعات
  • إحراز المفرقعات أو حيازتها قبل الحصول على ترخيص بذلك
  • صنع المفرقعات أو استيرادها قبل الحصول على ترخيص بذلك
  • استعمال مفرقعات بنية قلب أو تغيير دستور الدولة أو نظامها الجمهوري أو شكل الحكومة
  • استعمال أو الشروع في استعمال المفرقعات استعمالا من شأنه تعريض حياة الناس للخطر
  • استعمال أو الشروع فى استعمال المفرقعات استعمالاً من شأنه تعريض أموال الغير للخطر
  • استعمال المفرقعات بغرض ارتكاب قتل سياسي
  • استعمال المفرقعات بغرض تخريب المباني والمنشآت المعدة للمصالح العامة أو للمؤسسات ذات النفع العام أو للاجتماعات العامة أو غيرها من المباني أو الأماكن المعدة لارتياد الجمهور
  • مخالفة شروط ترخيص المفرقعات
  • إحراز أو حيازة بغير مسوغ أجهزة أو آلات أو أدوات تستخدم في صنع المفرقعات أو المواد المتفجرة أو ما في حكمها أو في تفجيرها
  • استيراد أو صنع بغير مسوغ أجهزة أو آلات أو أدوات تستخدم في صنع المفرقعات أو المواد المتفجرة أو ما في حكمها أو في تفجيرها

تحليل الجريمة

الطعن رقم ٢٢٨١ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١١/١٩

إحراز أو حيازة أو صنع أو استيراد المفرقعات بكافة صورها والمواد التي تدخل في تركيبها والأجهزة والآلات والأدوات التي تستخدم في صنعها أو انفجارها بغير ترخيص . محظور. أساس ذلك؟ القصد الجنائي في جريمة حيازة المفرقعات . مناط تحققه ؟ إطلاق الشارع حكم المادة ١٠٢ ” أ ” عقوبات لينال بالعقاب كل من يحوز المواد المدرجة بقرار وزير الداخلية رقم ١٨٧٢٢ لسنة ٢٠٠٤ . إثبات النية في استعمال المفرقعات أو ما في حكمها في التخريب والإتلاف أو الباعث على ذلك . غير لازم .

 

 

الطعن رقم ١٩٠٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٩/٢٣

جريمة إحراز مفرقعات. تحققها بمجرد الإحراز أو الحيازة المادية لها. أياً كان الباعث. ولو لأمر عارض أو طارىء. القصد الجنائي. تحققه بمجرد الحيازة عن علم وإرادة. تحدث المحكمة استقلالاً عن هذا الركن. غير لازم.

 

 

الطعن رقم ٥٠٤٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٨

القصد الجنائي في جريمة استيراد المفرقعات . مناط تحققه ؟ إثبات نية المحرز في استعمال المفرقعات في التخريب والإتلاف . غير لازم . القصد الجنائي . لا شأن له بالباعث على الإحراز .

 

 

الطعن رقم ٤٧٤٥٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

انبساط سلطان الجاني على المفرقعات . كفايته لاعتباره حائزاً لها ولو لم تكن في حيازته . تحدث  عن هذا الركن استقلالاً . غير لازم . متى أورد من الوقائع ما يدل عليه . الدفع بشيوع التهمة وتلفيقها وعدم توافر أركان الجريمة . موضوعي . لا يستلزم رداً خاصاً . اكتفاءً بما تورده المحكمة من أدلة الثبوت . حسب  كيما يتم تدليله ويستقيم قضاؤه إيراد الأدلة المنتجة التي صحت لديه على وقوع الجريمة من المتهم . تعقبه في كل جزئية من جزئيات دفاعه . غير لازم . التفاته عنها . مفاده : اطراحها . مثال لاطراح سائغ للدفع بانعدام سيطرة المتهمين على المفرقعات والمواد الحارقة المضبوطة .

 

 

الطعن رقم ٤٧٤٥٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

إحراز أو حيازة أو صنع أو استيراد المفرقعات بكافة صورها والمواد التي تدخل في تركيبها والأجهزة والآلات والأدوات التي تستخدم في صنعها أو انفجارها بغير ترخيص . محظور . أساس ذلك ؟ القصد الجنائي في جريمة حيازة المفرقعات . مناط تحققه ؟ إطلاق الشارع حكم المادة ١٠٢ ” أ ” عقوبات لينال بالعقاب كل من يحوز المواد المدرجة بقرار وزير الداخلية رقم ٢٢٢٥ لسنة ٢٠٠٧ . إثبات النية في استعمال المفرقعات أو ما في حكمها في التخريب والإتلاف أو الباعث على ذلك . غير لازم . مثال .

 

 

الطعن رقم ٤٧٤٥٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

تحدث  صراحة واستقلالاً عن كل ركن من أركان جريمة الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون . غير لازم . مادام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه . العلم في جريمة الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون . مسألة نفسية . استخلاصه . موضوعي . تحدث  صراحة واستقلالاً عنه . غير لازم . مادام قد أثبت من الوقائع ما يفيد توافره . العبرة في عدم مشروعية جماعة هو بالغرض الذي تهدف إليه والوسائل التي تتخذها للوصول لمبتغاها . مثال لتسبيب سائغ في حكم صادر بالإدانة بجريمة الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون وحيازة مفرقعات . النعي على  قصوره في التدليل على جريمة الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون . غير مجد . مادامت العقوبة التي أوقعها تدخل في الحدود المقررة لجريمة حيازة مفرقعات التي أثبتها في حقه .

 

 

الطعن رقم ٤٢٩٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١١

القصد الجنائي في جريمة احراز مفرقعات تحققه بثبوت علم المحرز بأن ما يحرزه مفرقع أو مما يدخل في تركيبه اثبات نيته في استعمال المفرقع في التخريب والاتلاف غير ضروري

 

 

الطعن رقم ٤٢٩٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١١

عدم إثارة بطلان التحريات أثناء المحاكمة. أثره: صيرورة النعي ببطلانها موضوعيا. النعي بكون الواقعة جنحه وليست جناية حيازة مفرقعات منازعة في الصورة التي اعتنقتها المحكمة للواقعة. متابعة المتهم في مناحي دفاعه الموضوعي غير لازم استفادة الرد من أدلة الثبوت التي أوردها  .

 

 

الطعن رقم ٤٢٩٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١١

اطمئنان المحكمة إلى أن العينة المضبوطة هي التي أرسلت إلى التحليل وأخذها بالنتيجة التي انتهي إليها عدم جواز مجادلتها فيه طالما أقامت اقتناعها علي ما ينتجه .

 

 

الطعن رقم ٣٥٦٨٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٧

إحراز أو حيازة أو صنع أو استيراد المفرقعات بكافة صورها والمواد التي تدخل في تركيبها والأجهزة والآلات والأدوات التي تستخدم في صنعها أو انفجارها بغير ترخيص . محظور. أساس ذلك؟ القصد الجنائي في جريمة حيازة المفرقعات . مناط تحققه ؟ إطلاق الشارع حكم المادة ١٠٢ ” أ ” عقوبات لينال بالعقاب كل من يحوز المواد المدرجة بقرار وزير الداخلية رقم ١٨٧٢٢ لسنة ٢٠٠٤ . إثبات النية في استعمال المفرقعات أو ما في حكمها في التخريب والإتلاف أو الباعث على ذلك . غير لازم . مثال .

 

 

الطعن رقم ٢٣٠٠٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٢

عدم جعل القانون طريقاً خاصاً لإثبات جريمتي الانضمام إلى عصابة إرهابية وحيازة مفرقعات . كفاية اقتناع المحكمة إلى وقوعهما من أي دليل أو قرينة تقدم إليهما.

 

 

الطعن رقم ٣٨٣٠٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٦

تقدير آراء الخبراء والفصل فيما يوجه الى تقاريرهم من مطاعن . موضوعي . لمحكمة الموضوع تقدير القوة التدليلية لتقارير الخبراء وأن تفاضل بينها والأخذ بما تراه واطراح ما عداه . عدم التزام المحكمة بندب خبير آخر أو لجنة من الخبراء . ما دامت الواقعة قد وضحت ولم تر هى من جانبها حاجة إلى اتخاذ هذا الإجراء .مثال لرد سائغ على طلب تشكيل لجنة من الطب الشرعي لبيان مدى مطابقة المضبوطات أو مخالفتها للقرارات الوزارية الصادرة بشأن حيازة المفرقعات .

 

 

الطعن رقم ٨٩٤٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٤

حكم الإدانة . بياناته ؟ المادة ٣١٠ إجراءات . المقصود من عبارة بيان الواقعة الواردة بالمادة ٣١٠ إجراءات ؟ اطلاق وصف التنظيم الإرهابي وفقاً للمادتين ٨٦ ، ٨٦ مكرراً عقوبات . شروطه ؟ العبرة في قيام وعدم مشروعية جماعة أو هيئة أو منظمة أو عصابة ووصفها بالإرهابية . ليست بصدور ترخيص أو تصريح باعتبارها كذلك . ولكن بالغرض الذي تهدف إليه والوسائل التى تتخذها للوصول لما تتغياه . جريمة الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون المؤثمة بالمادة ٨٦ مكرراً / ٢ عقوبات . مناط تحققها وإثباتها ؟ وجوب بناء الاحكام على الأدلة التي يقتنع منها القاضي بإدانة المتهم أو ببراءته . عدم جواز إدخال القاضي في تكوين عقيدته حكما لسواه . التحريات بمجردها لا تصلح وحدها أن تكون قرينة معينة أو دليلاً أساسياً . مثال لتسبيب معيب في حكم صادر بالإدانة بجريمة الانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون وتتخذ من الإرهاب وسيلة لتنفيذ الأغراض التي تدعو إليها وحيازة مفرقعات .

 

 

الطعن رقم ٢٤٢١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/١٧

المادة ٤١ من الدستور . مفادها ؟ القيد على الحرية الشخصية . غير جائز . إلا في حالة من حالات التلبس أو بإذن من الجهة القضائية المختصة . الدستور هو القانون الوضعي صاحب الصدارة . وجوب إعماله وإهدار الأحكام المتعارضة معه . عدم جواز القبض على المتهم الحاضر إلا في أحوال التلبس بالجنايات والجنح المعاقب عليها بالحبس مدة تزيد على ثلاثة أشهر إذا وجدت دلائل كافية على اتهامه . جواز تفتيش المتهم المقبوض عليه قبضاً صحيحاً . أساس ذلك ؟ وجوب تحقق مأمور الضبط القضائي من قيامها بإحدى حواسه . تلقى نبأها عن طريق الرواية أو النقل عن شهودها . غير كاف . أساس ذلك ؟ تقدير قيام حالة التلبس . موضوعي . شرط ذلك ؟ وجوب بناء الأحكام على أسس صحيحة من أوراق الدعوى وعناصرها وأن يكون دليلها قائماً في الأوراق . استناد  في قضائه إلى ما لا أصل له في التحقيقات . يعيبه . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ مثال لتسبيب معيب لحكم صادر بالإدانة في جريمة إحراز مفرقعات قبل الحصول على ترخيص .

جنح النقض

 

الطعن رقم ٤٩٥٤٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٩/٢٤

اطمئنان المحكمة إلى أن العينة المضبوطة هي التي أرسلت إلى التحليل. أخذها بالنتيجة التي انتهى إليها . التفاتها عن دفاع الطاعن باختلاف المضبوطات . لا عيب. علة ذلك ؟ انتفاء مصلحة الطاعن فيما يثيره بشأن محتويات الحرز لعدم احتوائه على مواد تعتبر في حكم المفرقعات عند ضبطه .مادام أن  قد أثبت ضبط كمية أخري من مواد تعتبر في حكم المفرقعات .

 

 

الطعن رقم ١٣٤٦٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٢/٠٢

تقدير توافر حالة التلبس . موضوعى . حد ذلك ؟ مشاهدة مأمور الضبط القضائي وقوع الجريمة . يبيح القبض على كل من قام دليل على مساهمته فيها وتفتيشه بغير إذن . مثال .

 

 

الطعن رقم ٤٢٠١٤ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٩/١١/٠٩

إثبات  أن ضبط وتفتيش الطاعن كان من وسائل التحفظ والتحوط تأميناً لسلامة حافلات المنفذ البرى وركابها عقب اطلاق جهاز الانذار صافرته والتحفظ على لفافة أخرجها الطاعن من طيات ملابسه رفضها عقب ذلك . صحيح في القانون . علة ذلك ؟ صحة الاستشهاد بدليل نجم عن ذلك التفتيش يكشف عن جريمة معاقب عليها قانوناً. علة ذلك ؟ لا ينال من ذلك استناد  لتقرير قانونى خاطئ بتوافر حالة التلبس تبريراً لإجراء القبض والتفتيش . مثال سائغ لتوافر حالة تلبس .

 

 

الطعن رقم ٤٢٦٢ لسنة ٥٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٨/٠٣/٢٢

مكتب فنى ( سنة ٣٩ – قاعدة ٦٨ – صفحة ٤٧٣ )

تفتيش الضابط للأشخاص المغادرين للبلاد بحثا عن الأسلحة والذخائر والمفرقعات تأمينا لسلامة الطائرات وركابها من حوداث الارهاب . يعتبر اجراء اداريا وقائيا وليس من أعمال التحقيق . جواز التعويل علي ما يسفر عنه هذا التفتيش من أدلة كاشفة عن جريمة معاقب عليها بمقتضي القانون العام . التزام  في هذا النظر ورفضه الدفع ببطلان التفتيش صحيح في القانون.

 

 

الطعن رقم ٥٩٤٨ لسنة ٥٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٧/٠٣/٠١

مكتب فنى ( سنة ٣٨ – قاعدة ٥٣ – صفحة ٣٤٧ )

تفتيش الضباط للأشخاص المغادرين للبلاد بحثا عن الأسلحة و الذخائر تأمينا لسلامة الطائرات و ركابها من حوادث الارهاب يعتبر اجراء اداريا تحفظيا و ليس من اعمال التحقيق . لا يلزم لاجرائه أدلة كافية أو اذن سابق من سلطة التحقيق . جواز التعويل علي ما يسفر عنه هذا التفتيش من أدلة كاشفة عن جريمة معاقب عليها بمقتضي القانون العام .

 

 

الطعن رقم ٧٢٤ لسنة ٥٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٦/١٠/٠٢

مكتب فنى ( سنة ٣٧ – قاعدة ١٣٠ – صفحة ٦٨٨ )

تفتيش الضابط للأشخاص المغادرين للبلاد بحثا عن الأسلحة والذخائر والمفرقعات تأمينا لسلامة الطائرات وركابها من حوادث الإرهاب. يعتبر إجراء إداريا وقائيا وليس من أعمال التحقيق. جواز التعويل على ما يسفر عنه هذا التفتيش من أدلة كاشفة عن جريمة معاقب عليها بمقتضى القانون العام. إلتزام  هذا النظر ورفضه الدفع ببطلان التفتيش. صحيح.

 

 

الطعن رقم ١٧٤٤ لسنة ٥٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٣/١٢/٠٨

مكتب فنى ( سنة ٣٤ – قاعدة ٢٠٨ – صفحة ١٠٣٩ )

القصد الجنائي في جريمة احراز مفرقعات تحققه بثبوت علم المحرز بأن ما يحرزه مفرقع أو مما يدخل في تركيبه اثبات نيته في استعمال المفرقع في التخريب والاتلاف غير ضروري لا شأن للقصد الجنائي بالباعث علي الاضرار.

 

 

الطعن رقم ١٦٠٢ لسنة ٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣٤/١٠/٢٩

مناط العقاب في جريمة احرازها . بارود الصيد . متى يعتبر من المفرقعات المعاقب عليها بالمادة ٣١٧ المكررة ع ؟

الطعن رقم ١٩٠٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٩/٢٣

النعي على  بشأن جرائم الانضمام إلى جماعة محظورة وتعطيل سير وسائل النقل والاشتراك في التجمهر. غير مجدٍ. ما دامت المحكمة قد أعملت المادة ٣٢ عقوبات وأوقعت على الطاعن عقوبة جريمة إحراز مفرقعات بوصفها الأشد.

 

 

الطعن رقم ١٦١٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

لاجدوي من النعي علي  من خلوه من دليل علي قصد الاتجار في السلاح . مادام ادان الطاعنات بجرائم حيازة مفرقعات بدون ترخيص وحيازة أسلحة بيضاء بدون مسوغ والاتجار فيها وأوقع عليهم العقوبة المقررة الأشد وهي حيازة مفرقعات . تطبيقا للمادة ٣٢ عقوبات .

 

 

الطعن رقم ٤٣٠٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٨

النعي على  بشأن جريمة الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون . غير مجد . ما دام المحكمة عاقبته بالعقوبة الأشد المقررة لجريمة حيازة مفرقعات عملاً بالمادة ٣٢ عقوبات .

 

 

الطعن رقم ٤١٩٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٣

إدانة  الطاعنين وتوقيع العقوبة المقررة لجريمة إحراز وحيازة مفرقعات باعتبارها الجريمة الأشد . نعيهما على  بصدد باقي الجرائم . غير مقبول .

 

 

الطعن رقم ٤١٩٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٣

قضاء  بتغريم الطاعن عن جريمة إحراز السلاح بعد توقيعه عقوبة جريمة حيازة مفرقعات . خطأ في تطبيق القانون . لمحكمة النقض تصحيحه .

 

 

الطعن رقم ٢٥٧٩٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٣

لا مصلحة للطاعن في النعى على  بخصوص القانون ١٠٧ لسنة ٢٠١٣. ما دامت المحكمة قد طبقت المادة ٣٢ عقوبات وعاقبته بالعقوبة الأشد.

 

 

الطعن رقم ٩٨٤٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١٥

النعي على  في شأن جريمة التظاهر غير مجد. مادام قد عاقب الطاعنين بعقوبة الجريمة الأشد وهي حيازة وإحراز مواد تعتبر في حكم المفرقعات.

 

 

الطعن رقم ٣٨٣٠٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٦

اعتبار الجريمتين المسندتين الى الطاعن جريمة واحدة ومعاقبته بالجريمة المقررة لأشدها . فإنه لا مصلحة له لما يثيره بشان جريمة حيازة أسلحة نارية غير مششخنة . ما دامت المحكمة دانته بجريمة حيازة مفرقعات بدون ترخيص . المادة ٣٢ عقوبات .

 

 

الطعن رقم ٣٨٣٠٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٦

إيقاع  عقوبة السجن لمدة ثلاث سنوات المقررة لجريمة حيازة مفرقعات بدون ترخيص باعتبارها عقوبة الجريمة الأشد . بعد معاملته بالرأفة . النص جرى منطوقه خطأ بتغريم الطاعن مائتى جنيه عن جريمة حيازة السلاح النارى غير المششخن . خطأ في تطبيق القانون وجوب تصحيحه بإلغاء عقوبة الغرامة . أساس ذلك؟

 

 

الطعن رقم ٣١١٨٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٢٥

لا جدوى من المنازعة في تهمتي حيازة مفرقعات والاشتراك في تظاهرة دون إخطار أخلت بالأمن والنظام العام وعرضت المواطنين والممتلكات العامة والخاصة للخطر، والترويج داخل جمهورية مصر العربية بالقول والمنشورات لتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة من ممارسة أعمالها. مادامت المحكمة طبقت المادة ٣٢ عقوبات .

 

 

الطعن رقم ٦٨٢٢ لسنة ٥٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٤/٠٣/١٨

مكتب فنى ( سنة ٣٥ – قاعدة ٦٣ – صفحة ٢٩٩ )

مناط تطبيق الفقرة الثانية من المادة ٣٢ عقوبات بشأن الارتباط . تقدير قيام الارتباط. موضوعي. متى كان ما حصله  يتفق قانوناً مع ما انتهى إليه مثال. في جريمتي حيازة أسلحة وذخائر دون ترخيص وحيازة مفرقعات دون ترخيص

الطعن رقم ١٧٧٣٠ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٥/٠٧

المادتان ١٠٢ / أ ، ١٠٢ ج / ١ عقوبات . مفادهما ؟ جريمة حيازة وإحراز المفرقعات . مناط تحققها ؟ مثال .

 

الطعن رقم ٣٣١٠١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/٠٨

جريمة حيازة مفرقعات . تحققها بمجرد الحيازة المادية لأي من المواد المدرجة بقرار وزير الداخلية رقم ٧٣٣٠ لسنة ١٩٩٤ بغض النظر عن الغرض من الحيازة. القصد الجنائي في جريمة استيراد المفرقعات. تحققها متى ثبت علم الجاني بأن ما يحرزه مفرقع أو مما يدخل في تركيب المفرقعات . لا ضرورة لإثبات نيته في استعمالها في التخريب والإتلاف . بيان واقعة الدعوى وتحصيل أدلة الثبوت بما يكفي في الدلالة على توافر أركان الجريمة التي دان الطاعن بها. لا قصور.

 

الطعن رقم ٤٧٤٥٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

انبساط سلطان الجاني على المفرقعات . كفايته لاعتباره حائزاً لها ولو لم تكن في حيازته . تحدث الحكم عن هذا الركن استقلالاً . غير لازم . متى أورد من الوقائع ما يدل عليه . الدفع بشيوع التهمة وتلفيقها وعدم توافر أركان الجريمة . موضوعي . لا يستلزم رداً خاصاً . اكتفاءً بما تورده المحكمة من أدلة الثبوت . حسب الحكم كيما يتم تدليله ويستقيم قضاؤه إيراد الأدلة المنتجة التي صحت لديه على وقوع الجريمة من المتهم . تعقبه في كل جزئية من جزئيات دفاعه . غير لازم . التفاته عنها . مفاده : اطراحها . مثال لاطراح سائغ للدفع بانعدام سيطرة المتهمين على المفرقعات والمواد الحارقة المضبوطة .

 

الطعن رقم ٤٧٤٥٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

تحدث الحكم صراحة واستقلالاً عن كل ركن من أركان جريمة الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون . غير لازم . مادام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه . العلم في جريمة الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون . مسألة نفسية . استخلاصه . موضوعي . تحدث الحكم صراحة واستقلالاً عنه . غير لازم . مادام قد أثبت من الوقائع ما يفيد توافره . العبرة في عدم مشروعية جماعة هو بالغرض الذي تهدف إليه والوسائل التي تتخذها للوصول لمبتغاها . مثال لتسبيب سائغ في حكم صادر بالإدانة بجريمة الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون وحيازة مفرقعات . النعي على الحكم قصوره في التدليل على جريمة الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون . غير مجد . مادامت العقوبة التي أوقعها تدخل في الحدود المقررة لجريمة حيازة مفرقعات التي أثبتها في حقه .

 

الطعن رقم ٣٥٦٨٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٧

نعي الطاعن بانتفاء توافر أركان جريمة حيازة وتصنيع المفرقعات لكونه يعمل صيدلي وأن دراسته للمعادلات الكيميائية أو تحريرها غير مجرم وأنه لم يستعملها فيما يضر بالصالح العام . غير مقبول . علة ذلك ؟ إعداد الطاعن بصفته صيدلياً كميات من المواد التي تستخدم في تصنيع مادة البارود الأسود وتحرير معادلات الخلط اليدوي لتلك المواد . كاف لاعتباره فاعلاً أصلياً في جريمة حيازة وتصنيع المفرقعات . الجدل الموضوعي في وزن عناصر الدعوى واستنباط معتقدها . غير جائز أمام محكمة النقض.

 

الطعن رقم ٢٣٠٠٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٢

نعي الطاعن على الحكم بالقصور في استظهار أركان جريمتي الشروع في استعمال المفرقعات استعمالاً من شأنه تخريب المباني والمنشآت وتعريض حياة الناس للخطر وإحراز محررات ومطبوعات تتضمن ترويجاً لأغراض عصابة أسست على خلاف أحكام القانون. غير مجد. ما دامت المحكمة طبقت حكم المادة ٣٢ عقوبات وعاقبته بالعقوبة الأشد.

 

الطعن رقم ٣٤٤٤٧ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٦/٠٤

حكم الإدانة . بياناته ؟ إدانة الحكم المطعون فيه الطاعن بجريمة حيازة مفرقعات بغير ترخيص دون بيان الواقعة المكونة للجريمة وطبيعة المفرقعات التي حازها ومكان حيازته لها وسرد مضمون كل دليل بطريقة وافية . قصور . يوجب نقضه والإعادة . علة ذلك ؟

 

الطعن رقم ٤٧ لسنة ٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣٤/١٢/١٧

محكوم عليه لم يطعن على الحكم بطريق النقض . الطعن فيه من النيابة . استفادة المحكوم عليه من نقض الحكم . تبرئة المتهم من إحدى التهمتين . العقوبة المحكوم بها تدخل في نطاق عقوبة التهمة الثابته قبله . جواز تخفيف العقوبة .

الطعن رقم ٩٨٥٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

حكم الإدانة . بياناته ؟ المادة ٣١٠ إجراءات . بيان الحكم واقعة الدعوى بما تتوافر به كافة العناصر القانونية للجرائم التي دان الطاعنين بها . وإيراده على ثبوتها في حقهم أدلة سائغة . لا قصور . عدم رسم القانون شكلاً خاصاً لصياغة الحكم . كفاية أن يكون مجموع ما أورده مؤدياً إلى تفهم الواقعة بأركانها وظروفها . النعي على الحكم بالقصور . غير مقبول . جريمة التجمهر المنصوص عليها بالمادتين الثانية والثالثة من القانون ١٠ لسنة ١٩١٤ . مناط تحققها ؟ مثال لتسبيب سائغ لحكم صادر بالإدانة في جرائم الاشتراك في تجمهر والاشتراك في التظاهر دون إخطار وإحراز مفرقعات ومواد في حكم المفرقعات

الطعن رقم ١٧٧٣٠ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٥/٠٧

المادتان ١٠٢ / أ ، ١٠٢ ج / ١ عقوبات . مفادهما ؟ جريمة حيازة وإحراز المفرقعات . مناط تحققها ؟ مثال .

 

الطعن رقم ٢٣٠٠٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٢

نعي الطاعن على الحكم بالقصور في استظهار أركان جريمتي الشروع في استعمال المفرقعات استعمالاً من شأنه تخريب المباني والمنشآت وتعريض حياة الناس للخطر وإحراز محررات ومطبوعات تتضمن ترويجاً لأغراض عصابة أسست على خلاف أحكام القانون. غير مجد. ما دامت المحكمة طبقت حكم المادة ٣٢ عقوبات وعاقبته بالعقوبة الأشد

الطعن رقم ٤٧ لسنة ٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣٤/١٢/١٧

محكوم عليه لم يطعن على الحكم بطريق النقض . الطعن فيه من النيابة . استفادة المحكوم عليه من نقض الحكم . تبرئة المتهم من إحدى التهمتين . العقوبة المحكوم بها تدخل في نطاق عقوبة التهمة الثابته قبله . جواز تخفيف العقوبة .

الطعن رقم ١٠١٧ لسنة ٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣٤/٠٥/٠٧

القصد الجنائي في هذه الجريمة

الطعن رقم ٢٢٨١ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١١/١٩

إحراز أو حيازة أو صنع أو استيراد المفرقعات بكافة صورها والمواد التي تدخل في تركيبها والأجهزة والآلات والأدوات التي تستخدم في صنعها أو انفجارها بغير ترخيص . محظور. أساس ذلك؟ القصد الجنائي في جريمة حيازة المفرقعات . مناط تحققه ؟ إطلاق الشارع حكم المادة ١٠٢ ” أ ” عقوبات لينال بالعقاب كل من يحوز المواد المدرجة بقرار وزير الداخلية رقم ١٨٧٢٢ لسنة ٢٠٠٤ . إثبات النية في استعمال المفرقعات أو ما في حكمها في التخريب والإتلاف أو الباعث على ذلك . غير لازم .

 

الطعن رقم ٣٣١٠١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/٠٨

جريمة حيازة مفرقعات . تحققها بمجرد الحيازة المادية لأي من المواد المدرجة بقرار وزير الداخلية رقم ٧٣٣٠ لسنة ١٩٩٤ بغض النظر عن الغرض من الحيازة. القصد الجنائي في جريمة استيراد المفرقعات. تحققها متى ثبت علم الجاني بأن ما يحرزه مفرقع أو مما يدخل في تركيب المفرقعات . لا ضرورة لإثبات نيته في استعمالها في التخريب والإتلاف . بيان واقعة الدعوى وتحصيل أدلة الثبوت بما يكفي في الدلالة على توافر أركان الجريمة التي دان الطاعن بها. لا قصور.

 

الطعن رقم ٥٠٤٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٨

القصد الجنائي في جريمة استيراد المفرقعات . مناط تحققه ؟ إثبات نية المحرز في استعمال المفرقعات في التخريب والإتلاف . غير لازم . القصد الجنائي . لا شأن له بالباعث على الإحراز .

 

الطعن رقم ٤٧٤٥٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

إحراز أو حيازة أو صنع أو استيراد المفرقعات بكافة صورها والمواد التي تدخل في تركيبها والأجهزة والآلات والأدوات التي تستخدم في صنعها أو انفجارها بغير ترخيص . محظور . أساس ذلك ؟ القصد الجنائي في جريمة حيازة المفرقعات . مناط تحققه ؟ إطلاق الشارع حكم المادة ١٠٢ ” أ ” عقوبات لينال بالعقاب كل من يحوز المواد المدرجة بقرار وزير الداخلية رقم ٢٢٢٥ لسنة ٢٠٠٧ . إثبات النية في استعمال المفرقعات أو ما في حكمها في التخريب والإتلاف أو الباعث على ذلك . غير لازم . مثال .

 

الطعن رقم ٤٢٩٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١١

القصد الجنائي في جريمة احراز مفرقعات تحققه بثبوت علم المحرز بأن ما يحرزه مفرقع أو مما يدخل في تركيبه اثبات نيته في استعمال المفرقع في التخريب والاتلاف غير ضروري

 

الطعن رقم ٣٥٦٨٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٧

إحراز أو حيازة أو صنع أو استيراد المفرقعات بكافة صورها والمواد التي تدخل في تركيبها والأجهزة والآلات والأدوات التي تستخدم في صنعها أو انفجارها بغير ترخيص . محظور. أساس ذلك؟ القصد الجنائي في جريمة حيازة المفرقعات . مناط تحققه ؟ إطلاق الشارع حكم المادة ١٠٢ ” أ ” عقوبات لينال بالعقاب كل من يحوز المواد المدرجة بقرار وزير الداخلية رقم ١٨٧٢٢ لسنة ٢٠٠٤ . إثبات النية في استعمال المفرقعات أو ما في حكمها في التخريب والإتلاف أو الباعث على ذلك . غير لازم . مثال .

 

الطعن رقم ٢٥٧٩٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٣

القصد الجنائي في جريمة إحراز المفرقعات . تحققه بثبوت علم المحرز بأن ما يحرزه مفرقع أو مما يدخل في تركيبه .

 

الطعن رقم ٢٣٠٠٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٢

عدم التزام الحكم بالتحدث استقلالا عن القصد الجنائي في جريمة تصنيع المفرقعات بغير ترخيص . كفاية ما أورده للدلالة على اتيان الفعل المادي بما لابسه مما ينبئ عن قصد التصنيع . للمحكمة استخلاصه بما لا يخرج عن الاقتضاء العقلي والمنطقي .

 

الطعن رقم ٢٣٠٠٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٢

القصد الجنائي في جريمتي الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون وحيازة مفرقعات . موضوعي. تحدث الحكم عنه استقلالا ً غير لازم . متى كان ما أورده كافيا ً في الدلالة عليه . الجدل الموضوعي حول سلطة محكمة الموضوع في تقدير أدلة الدعوى. غير جائز أمام محكمة النقض.

 

الطعن رقم ١٤٨٠١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٧

القصد الجنائي في جريمة استيراد المفرقعات . مناط تحققه ؟ استعمال المفرقعات في التخريب أو الإتلاف أو الباعث على حيازتها . غير لازم . علة وأساس ذلك ؟ مثال .

 

الطعن رقم ٣١١٨٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٢٥

حظر إحراز أو حيازة أو صنع المفرقعات بكافة صورها بغير ترخيص والمواد التي تدخل في تركيبها والمحددة بقرار وزير الداخلية . أساس ذلك ؟ مناط العقاب على جريمة إحراز أو حيازة المفرقعات ؟ القصد الجنائي في جريمة إحراز المفرقعات . تحققه بثبوت علم المحرز بأن ما يحرزه مفرقع أو مما يدخل في تركيبه .

 

الطعن رقم ٤١٨٠١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/٣٠

عدم رسم القانون شكلاً أو نمطاً لصياغة الحكم . كفاية أن يكون مجموع ما أورده كافياً في تفهم الواقعة بأركانها وظروفها . العقاب على إحراز مفرقعات أو حيازتها أو صنعها أو استيرادها بغير ترخيص . شرطه : أن تكون من المواد المدرجة بقرار وزير الداخلية رقم ٧٣٣٠ لسنة ١٩٩٤ أياً كان الغرض من حيازتها . القصد الجنائي في جريمة حيازة أو استيراد المفرقعات . مناط تحققه : ثبوت علم الجاني بأن ما يحوزه أو يستورده مفرقعات أو مما يدخل في تركيبها دون حاجة لإثبات نيته في استعمالها أو ما في حكمها في التخريب أو الإتلاف ولا شأن له بالباعث على الحيازة . المادة ١٠٢ / أ من قانون العقوبات . مثال لتسبيب سائغ للتدليل على قيام جريمتي استيراد وحيازة مواد في حكم المفرقعات دون ترخيص بركنيهما المادى والمعنوى .

 

الطعن رقم ٢٤٨٠٦ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٠/٠٢/٠٦

مكتب فنى ( سنة ٥١ – قاعدة ٢١ – صفحة ١١٧ )

القصد الجنائي في جريمة إحراز مفرقعات. مناط تحققه؟ استعمال المفرقع في التخريب والإتلاف أو الباعث على ذلك . غير لازم. علة ذلك؟

 

الطعن رقم ١٧٤٤ لسنة ٥٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٣/١٢/٠٨

مكتب فنى ( سنة ٣٤ – قاعدة ٢٠٨ – صفحة ١٠٣٩ )

القصد الجنائي في جريمة احراز مفرقعات تحققه بثبوت علم المحرز بأن ما يحرزه مفرقع أو مما يدخل في تركيبه اثبات نيته في استعمال المفرقع في التخريب والاتلاف غير ضروري لا شأن للقصد الجنائي بالباعث علي الاضرار.

 

الطعن رقم ١٦٥٢ لسنة ٥٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٢/٠٥/١١

مكتب فنى ( سنة ٣٣ – قاعدة ١١٨ – صفحة ٥٨٦ )

القصد الجنائي في جريمة احراز المفرقعات . مناط تحققه ؟ ثبوت النية في استعمال المفرقع في التخريب والاتلاف . غير لازم لتطبيق المادة ١ / ١٠٢ من قانون العقوبات . مادة الجلجنيت . اعتبارها في الحكم المفرقعات . ولكنها ليست ذخائر . أساس ذلك وأثره ؟

الطعن رقم ٢٠٥٩ لسنة ٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣٥/٠١/١٤

احرازها . القصد الجنائي في هذه الجريمة . متى يتحفق ؟ بارود الصيد . متى يعتبر مفرقعا محرما ؟

 

الطعن رقم ٢٠٥٩ لسنة ٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣٥/٠١/١٤

احرازها . القصد الجنائي في هذه الجريمة . متى يتحقق ؟ بارود الصيد . متى يعتبر مفرقعا محرما ؟

 

الطعن رقم ١٠١٧ لسنة ٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣٤/٠٥/٠٧

القصد الجنائي في هذه الجريمة .

 

الطعن رقم ٥٦٥ لسنة ٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣٤/٠٢/١٩

متى تنطبق المادة ٣١٧ ع ؟

Views: 0