القيود و الاوصاف القانونية

اجمالى 3 موضوع فرعي

  • إقامة منشأة على سطح أنفاق المترو والمحطات الخاصة بها أو فوق المنشأتالأضافية أو الملحقة بها
  • إقامة أو الترخيص بإقامة منشآت بجوار جسم النفق بما لا يجاوز عشرة أمتار على كل جانب من الجانبين

إجراء حفر أو رصف أو تعديل أو تجديد أو إحلال للمرافق بغير موافقة الجهة المحددة من وزير النقل

تحليل الجريمة

الطعن رقم ١١٥٠١ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٢/٠٢

مكتب فنى ( سنة ٦٥ – قاعدة ٤ – صفحة ٤٢ )

سلطة مأمور الضبط القضائي في أحوال التلبس ؟ المادتان ٣٤ ، ٣٥ إجراءات . جواز تفتيش المتهم كلما جاز القبض عليه . المادة ٤٦ إجراءات . التلبس . صفة تلازم الجريمة لا شخص مرتكبها . مشاهدة مأمور الضبط القضائي وقوع الجريمة . يبيح له القبض على كل من قام دليل على مساهمته فيها وتفتيشه بغير إذن . تقدير قيام حالة التلبس أو انتفاؤها . موضوعي . شرط ذلك ؟ مشاهدة مأمور الضبط القضائي للمتهم داخل محطة مترو الأنفاق ممسكاً بكرتونة وتبدو عليه علامات الشك والريبة . غير كاف لقيام حالة التلبس بجريمة إحراز مخدر . ما دام لم يشهد أثراً من آثارها ينبئ بذاته عن وقوعها قبل إجراء القبض . تفتيشه إدارياً والقبض عليه . باطل . مخالفة الحكم المطعون فيه هذا النظر . خطأ في تطبيق القانون . ‏يوجب نقضه . علة ذلك ؟ بطلان القبض والتفتيش . مقتضاه : عدم التعويل في الحكم بالإدانة على أي دليل مستمد منهما ولا بشهادة من أجراهما . خلو الحكم من دليل سواه . يوجب القضاء ببراءة الطاعن . أساس ذلك ؟ مثال

الطعن رقم ١١٥٠١ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٢/٠٢

مكتب فنى ( سنة ٦٥ – قاعدة ٤ – صفحة ٤٢ )

سلطة مأمور الضبط القضائي في أحوال التلبس ؟ المادتان ٣٤ ، ٣٥ إجراءات . جواز تفتيش المتهم كلما جاز القبض عليه . المادة ٤٦ إجراءات . التلبس . صفة تلازم الجريمة لا شخص مرتكبها . مشاهدة مأمور الضبط القضائي وقوع الجريمة . يبيح له القبض على كل من قام دليل على مساهمته فيها وتفتيشه بغير إذن . تقدير قيام حالة التلبس أو انتفاؤها . موضوعي . شرط ذلك ؟ مشاهدة مأمور الضبط القضائي للمتهم داخل محطة مترو الأنفاق ممسكاً بكرتونة وتبدو عليه علامات الشك والريبة . غير كاف لقيام حالة التلبس بجريمة إحراز مخدر . ما دام لم يشهد أثراً من آثارها ينبئ بذاته عن وقوعها قبل إجراء القبض . تفتيشه إدارياً والقبض عليه . باطل . مخالفة الحكم المطعون فيه هذا النظر . خطأ في تطبيق القانون . ‏يوجب نقضه . علة ذلك ؟ بطلان القبض والتفتيش . مقتضاه : عدم التعويل في الحكم بالإدانة على أي دليل مستمد منهما ولا بشهادة من أجراهما . خلو الحكم من دليل سواه . يوجب القضاء ببراءة الطاعن . أساس ذلك ؟ مثال .

الطعن رقم ٢٦٠٤ لسنة ٥٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨١/٠٤/١٩

مكتب فنى ( سنة ٣٢ – قاعدة ٦٦ – صفحة ٣٦٦ )

الفاعل الأصلي .في حكم المادة ٣٩ من قانون العقوبات. إفصاح الحكم صراحة عما إذا كان المتهم فاعلا أم شريكا. غير لازم. عدم لزوم تحديد الأفعال التي أتاها كل مساهم على حدة. مثال في تقليد وترويج أوراق عملة.

الطعن رقم ١٩١٣ لسنة ٤٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٩/٠٣/١٩

مكتب فنى ( سنة ٣٠ – قاعدة ٧٦ – صفحة ٣٦٩ )

الاتفاق تطلبه تقابل إرادات الجناة علي ارتكاب الجريمة توارد خواطرهم علي فعل ينتويه كل منهم استقلالا . توافق لا يرتب تضامنا في المسئولية إلا في الأحوال التي حددها القانون فحسب كالشأن في جريمة المادة ٢٤٣ عقوبات . مساءلة الشخص عن فعل غيره . ايجابها أن يكون فاعلا أو شريكا فيه

الطعن رقم ١١٢٧ لسنة ٤٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٠/١٢/٢٧

مكتب فنى ( سنة ٢١ – قاعدة ٣٠٢ – صفحة ١٢٥٠ )

الاشتراك بالاتفاق . ماهيته ? اثباته ؟

الطعن رقم ١٩٣١ لسنة ٣٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٠/٠٣/١٥

مكتب فنى ( سنة ٢١ – قاعدة ٩١ – صفحة ٣٦٥ )

خطأ الحكم في تحديد عدد الجناة . لا يعيبه . متى كان غير مؤثر في ثبوت الجريمة أو وصفها القانونى .

الطعن رقم ١٩٣١ لسنة ٣٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٠/٠٣/١٥

مكتب فنى ( سنة ٢١ – قاعدة ٩١ – صفحة ٣٦٥ )

كون الوقائع التى أثبتها الحكم تفيد أن المتهم فاعل أو شريك كفايتها .

الطعن رقم ١٩٣١ لسنة ٣٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٠/٠٣/١٥

مكتب فنى ( سنة ٢١ – قاعدة ٩١ – صفحة ٣٦٥ )

اتفاق الجناة على السرقة . مساهمة كل منهم بفعل من الأفعال المكونة لها . صيرورتهم فاعلين فيها .

الطعن رقم ١٩٣١ لسنة ٣٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٠/٠٣/١٥

مكتب فنى ( سنة ٢١ – قاعدة ٩١ – صفحة ٣٦٥ )

الفاعل في معنى المادة ٣٩ عقوبات : هو من يرتكب الجريمة وحده أو مع غيره اذا كانت تتكون من جملة أفعال حسب طبيعتها أو خطة تنفيذها . وصحت لديه نية التدخل فيها ، ثم أتى عملاً تنفيذيا فيها .

Views: 0