عقد تحكيم

النموذج الاصلى

حفظ

حذف تحميل

المقدمة

إنه في يوم …… الموافق …./…./…….م تم الاتفاق بين كل من:- أولاً: السيد/ …… المهنة …… الجنسية …… والمقيم سكناً …… (طرف أول) ثانياً: السيد/ …… المهنة …… الجنسية …… والمقيم سكناً …… (طرف ثان)

المراجع القانونيه

مقدمة

بتاريخ ………….. حرر بين كل من: أولاً: شركة/ …….. ويمثلها السيد/ ……… رئيس مجلس الإدارة، …… الجنسية ومقيم ……….. (طرف أول) ثانياً: شركة/ ……….. ويمثلها السيد/ ……… رئيس مجلس الإدارة والمدير العام، …….. الجنسية ومقيم ………. (طرف ثاني)

المراجع القانونيه

البند الأول: محل النزاع

بتاريخ …./…./……..م تحرر عقد …………. بين الطرفين اشترط بالبند …. منه على ما يأتي …………………….. وقد اختلف الطرفان في تفسير هذه المادة. وحسماً للنزاع القائم ولمفاداة رسوم الدعاوى وبطء الإجراءات أمام المحكمة، اتفق الطرفان على عرض النزاع على هيئة تحكيم يكون حكمها نهائياً غير قابل لأي طعن.

المراجع القانونيه

بند تمهيدي

التمهيد السابق جزء مكمل ومتمم لهذا الاتفاق.

المراجع القانونيه

البند الأول: أسماء المحكمين

يعين المتعاقدان كمحكمين السادة:- 1- …………………………………………… 2- …………………………………………… 3- ……………………………………………

المراجع القانونيه

مقدمة

إنه في يوم…….. الموافق …/…/……….. قد تحرر هذا العقد فيما بين كلاً من:- أولاً: ………. المقيم/ ……….. (طرف أول) ثانياً: ……… المقيم/ ……….. (طرف ثاني)

المراجع القانونيه

الإقرار بالأهلية

وقد أقر كل منهم بأهليته للتعاقد واتفقوا على ما يلي:

المراجع القانونيه

البند الثاني: مواد الخلاف

مواد الخلاف الموكول للمحكمين الفصل فيها هي كالآتي:- …………………………………………….

المراجع القانونيه

البند الأول: اسماء المحكمين

وافق الطرفان على اختيار السيد ………… بصفته ………. محكماً. * ملحوظة: تشكل هيئة التحكيم باتفاق الطرفين من محكم واحد أو أكثر. فإذا لم يتفقا على عدد المحكمين، كان عددهم ثلاثة. وطبقاً لهذا النص يجوز لكل طرف اختيار محكم ثم يتفق المحكمين الثلاثة وفي هذه الحالة، يجب تسميتهم في العقد.

المراجع القانونيه

البند الثاني: تعيين المحكمين

عين المتعاقدين كمحكمين السادة: 1- الاسم ………………. المهنة ……………….. 2- الاسم ………………. المهنة ……………….. 3- الاسم ………………. المهنة ………………..

المراجع القانونيه

الإقرار بالأهلية

أقر الطرفان بعدم خضوعهما للحراسة أو المنع من التصرف وبأهليتهم للتصرف والتعاقد واتفقا على ما يلي:

المراجع القانونيه

الإقرار بالأهلية

بعد أن أقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد وعلى إبرام مثل هذا التصرف اتفقا على ما يلي:-

المراجع القانونيه

محل الخلاف

بموجب عقد مقاولة مؤرخ …… أسند الطرف الأول إلى الطرف الثاني القيام بأعمال التوسعة والإنشاء الجديدة في ……. طبقاً للرسومات الهندسية وكراسة الشروط والمواصفات وطبقاً للأسعار المتفق عليها في العقد، إلا أنه بعد مضي ثمانية عشر شهراً من التنفيذ لاحظ الطرف الأول أن بعض الإنشاءات قد تمت على خلاف المواصفات المتفق عليها، كما تبين أن الطرف الثاني قد استعمل أدوات وخامات لا تتفق مع ما هو وارد بكراسة الشروط الملحقة بعقد المقاولة. ولما كان البند ….. من العقد ينص على أنه في حالة حدوث أي خلاف في تنفيذه أو تفسيره، يلجأ الطرفان إلى التحكيم، ولم يحدد العقد قواعد التحكيم وإنما ترك ذلك لاتفاق الطرفين عند نشوب الخلاف. ولما كان الطرفان يرغبان في إنهاء هذا الخلاف عن طريق التحكيم فقد اتفقا على إحالة الموضوع إلى هيئة تحكيم طبقاً للقانون رقم 27 لسنة 1994 بشأن التحكيم وذلك على التفصيل التالي:

المراجع القانونيه

البند الثالث: مواد الخلاف

مواد الخلاف الموكول للمحكمين الفصل فيها هي: 1- …………………………… 2- …………………………… 3- …………………………..

المراجع القانونيه

البند الثاني: المهمة التحكيمية

المهمة التحكيمية الموكولة إلى المحكم (أو المحكمين) هي معاينة ما تم من إنشاءات طبقاً للمواصفات والرسوم الهندسية وكراسة الشروط لبيان ما إذا كانت الأدوات والخامات المستعملة طبقاً لهذه المواصفات وتحديد أوجه القصور في البناء وتحديد قيمة ما تم إنشاؤه، وهل يتناسب مع القيمة المتفق عليها في العقد وبالجملة بحث جميع أوجه الاعتراضات من جانب الطرف الأول على الأعمال التي قام بها الطرف الثاني.

المراجع القانونيه

البند الثالث: امتناع المحكمين

في حالة امتناع أحد أو أكثر من المحكمين عن تأدية المأمورية الموكولة إليه أدائها وإذا تعذر عليه القيام بسبب مرضه أو تغيبه أو لأي سبب آخر فعلى المتعاقدين اختيار غيره وإذا اختلفا على ذلك تعين المحكمة التي يكون من اختصاصها أصل الحكم في تلك المنازعة من يلزم من المحكمين بناء على طلب من يهمه التعجيل بحضور الخصم الآخر أو من عينته بعد تكليفه بالحضور.

المراجع القانونيه

البند الرابع: طريقة المرافعة وتقديم المستندات

يعين المحكمون الطريقة التي تتبع أمامهم في المرافعة وتقديم الأدلة والمستندات والمذكرات وقد قبل الطرفان تنفيذ ما يأمرون به ويكون ميعاد تقديم المذكرات والمستندات للمحكمين قبل انقضاء الميعاد المحدد للحكم بخمسة عشر يوماً على الأقل.

المراجع القانونيه

البند الثالث: إجراءات التحكيم

فوض الطرفان المحكم (أو المحكمين) في تحديد الإجراءات التي يرون أنها مناسبة لإجراء التحكيم ويلتزم الطرفان بالخضوع لهذه الإجراءات والمواعيد التي يراها المحكمون.

المراجع القانونيه

البند الرابع: طلب تعيين محكم

في حالة امتناع أحد أو أكثر من المحكمين عن تأدية المأمورية الموكولة إليه أو وفاته أو أعذر عليه القيام بسبب مرضه أو تغيبه أو لأي سبب أخر، فعلى المتعاقدين اختيار غيره وإذا اختلف على ذلك تعين المحكمة التي يكون من اختصاصها أصلاً الحكم في تلك المنازعة من يلزم من المحكمين بناء على طلب من يهمه الأمر التعجيل بحضور الخصم الآخر أو في غيبته بعد تكليفه بالحضور.

المراجع القانونيه

البند الخامس: إجراءات التحكيم

يعين المحكمون الطريقة التي تتبع أمامهم في المرافعة وتقديم الأدلة والمستندات والمذكرات، وقد قبل الطرفان تنفيذ ما يأمرانه به، ويكون ميعاد تقديم المذكرات والمستندات للمحكمين قبل انقضاء الميعاد المحدد للحكم بخمسة عشر يوماً على الأقل.

المراجع القانونيه

البند الرابع: الاستعانة بالخبراء

يكون للمحكم المختار (أو المحكمين) حق الاستعانة بالخبراء أو من يرون الاستعانة بهم وتدخل أتعاب هؤلاء ضمن مصروفات وأتعاب المحكمين.

المراجع القانونيه

البند الخامس: مدة إصدار الحكم

على المحكمين إصدار حكمهما في مدة أقصاها ——– من تاريخ هذا العقد. على أن يمتد الميعاد لمدة ثلاثين يوماً في الحالات المنصوص عليها بقانون التحكيم رقم 27 لسنة 1994.

المراجع القانونيه

البند السادس: إصدار الحكم

يصدر حكم المحكمين بأغلبية الآراء بعد المداولة فيما بينهم.

المراجع القانونيه

البند الخامس: شروط العقد محل الخلاف

على هيئة التحكيم أن تراعى عند فحص هذا النزاع شروط العقد أو الأعراف الجارية في مثل هذا النوع من الأعمال وقد أرفق الطرفان نسخة من العقد مع هذه المشارطة كما أرفق به ملاحق العقد.

المراجع القانونيه

البند السادس: مدة إصدار حكم التحكيم

على المحكمين إصدار حكمهم في مدة أقصاها …….. من تاريخ هذا العقد.

المراجع القانونيه

البند السابع: صدور الحكم بالأغلبية

يصدر حكم المحكمين بأغلبية الآراء بعد المداولة فيما بينهم.

المراجع القانونيه

البند السادس: مدة إصدار الحكم

حدد الطرفان مدة قدرها ….. أشهر للمحكمين لإصدار حكمهم ويجوز باتفاق الطرفين مد هذه المهلة لفترة يتفق عليها إذا تطلب فحص النزاع أجلاً أطول وبشرط الاتفاق بين الطرفين كتابة على ذلك.

المراجع القانونيه

البند السابع: إيداع الحكم

على المحكمين إيداع أصل الحكم الصادر منهم مع أصل مشاركة التحكيم بمعرفة أحدهم في ظرف خمسة أيام التالية لصدوره قلم كتاب محكمة ——– ويعد هذا الحكم واجب النفاذ بأمر من قاضي الأمور الوقتية بالمحكمة التي أودع أصل الحكم قلم كتابها.

المراجع القانونيه

البند الثامن: نهائية الحكم

يكون الحكم الذي يصدر من المحكمين وفقاً لهذا العقد نهائياً وغير قابل لأي طعن.

المراجع القانونيه

البند السابع: إصدار الحكم

يصدر حكم هيئة التحكيم بأغلبية الآراء. * ملحوظة: وإذا كان المحكم واحداً، فيتعين الخضوع لحكمه لأن الطرفين وافقا على اختياره واتفقا على الامتثال لما يأمر به.

المراجع القانونيه

البند الثامن: إيداع حكم التحكيم

علي المحكمين إيداع أصل الحكم الصادر منهم مع أصل مشارطة التحكيم بمعرفة أحدهم في ظرف ……

المراجع القانونيه

البند التاسع: نهائية حكم التحكيم

يكون الحكم الذي يصدر من المحكمين وفقاً لهذا العقد نهائياً وغير قابل للطعن فيه.

المراجع القانونيه

البند الثامن: تسبيب الحكم

يجب أن يشتمل حكم المحكمين على تحديد الحقوق والالتزامات الفاصلة بالنسبة للنزاع وبيان أوجه التقصير من جانب الطرف الثاني (إن وجد) وما يقابله من إنقاص لالتزامات الطرف الأول (إن وجدت) وأن يكون الحكم حاسماً في هذه الأمور.

المراجع القانونيه

البند التاسع: مصروفات العقد والتحكيم

مصروفات هذا العقد وأتعابه تدفع مناصفة بين كل من الطرفين أما مصروفات الإجراءات وأتعاب المحكمين فيلتزم بما من يحكم ضده.

المراجع القانونيه

البند العاشر: نسخ العقد

تحرر هذا العقد من خمس نسخ بيد كل طرف نسخه للعمل بها.

المراجع القانونيه

البند التاسع: القابلية للطعن

مع عدم الإخلال بما جاء بالبند العاشر سالف الذكر يحق لأى من الطرفين الطعن على حكم التحكيم إذا تبين أنه قد شابه عيوب تتعلق بانحراف المحكمين عن جادة الصواب أو مخالفة النظام العام أو شابه البطلان طبقاً للقواعد العامة.

المراجع القانونيه

البند العاشر: مصروفات التحكيم

مصروفات هذا العقد وأتعابه تدفع مناصفة من كل من الطرفين أما مصروفات الإجراءات وأتعاب المحكمين وأتعاب المحكمين فيلتزم بها من يحكم ضده من الطرفين.

المراجع القانونيه

البند الحادي عشر: عدد نسخ العقد

حرر هذا العقد من خمس نسخ بيد كل طرف نسخة وتسلم واحدة من الثلاث الباقية لكل من المحكمين.

المراجع القانونيه

البند العاشر: إيداع الحكم

يقوم السيد/ ……… بإيداع أصل حكم التحكيم بعد صدوره قلم كتاب محكمة …………… المختصة.

المراجع القانونيه

البند الحادي عشر: القانون المطبق

تعتبر أحكام القانون رقم 27 لسنة 1994 بشأن التحكيم هي الأساس الذى يستند إليه المحكمون ولا يجوز لهم الالتجاء إلى أية أحكام أخرى أو قواعد تحكيم في أية مؤسسة أو مركز محلي أو دولي للتحكيم.

المراجع القانونيه

البند الثاني عشر: مصروفات التحكيم

يتحمل الطرفان أتعاب ومصروفات المحكمين مناصفة بينهما.

المراجع القانونيه

البند الثالث عشر: نسخ العقد

تحرر من نسختين لكل طرف نسخة.

المراجع القانونيه

 

Views: 0