عقد ايجار سفينه

النموذج الاصلى

حفظ

حذف تحميل

المقدمة

في يوم ……………. الموافق / / تم الاتفاق والرضا بين: أولاً- السيد/ ……………. طرف أول ثانياً- السيد/ ……………. طرف ثاني وبعد أن أقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد واتفاقهما على الآتي:

المراجع القانونيه

موضوع العقد

أجر الطرف الأول للطرف الثاني السفينة ………. المسجلة رقم ………… والتى تبلغ حمولتها ……… طناً, وهي من الدرجة ……….. وفقاً للشهادة الخاصة بها وتذكر مواصفات السفينة وأوراقها بالكامل. ويلتزم الطرف الأول بتجهيز السفينة المؤجرة بالمؤن والمعدات وكافة أدوات الإنقاذ ومكافحة الحريق وتزويدها بطاقم كاف من البحارة المدربين والمؤهلين لهذا العمل وبأن يكون الربان والضباط والمهندسون العاملون على السفينة حائزون للشهادات المصرية من المعاهد أو الكليات أو الأكاديميات المتخصصة فى ذلك أو الحائزين لشهادة أجنبية معتمدة من الجهات المعنية بذلك فى ……………………..

المراجع القانونيه

البند التمهيدي

يعد التمهيد جزء لا يتجزأ من العقد.

المراجع القانونيه

البند الأول: التزامات وضمانات الطرف الأول

يقر الطرف الأول بسلامة السفينة المؤجرة وصلاحيتها للعمل وهو يضمن العيوب الخفية التي تظهر أثناء مدة سريان عقد إيجار السفينة. كما يقر بأنه قد سلم الطرف الثاني عند التوقيع على هذا العقد رخص تسيير السفينة وكافة الأوراق المتعلقة بذلك.

المراجع القانونيه

البند الثالث: التزام الطرف الأول بتسليم السفينة في الميعاد المحدد

يلتزم الطرف الأول بتسليم السفينة كاملة التجهيز للطرف الثاني في ميعاد غايته …/…/…. فإن تأخر عن ذلك التزم بأن يدفع للأخير مبلغ …….. فقط …….., على أنه إذا استمر التأخير حتى …/…/…. كان من حق الطرف الثاني استئجار سفينة مماثلة للسفينة محل هذا العقد على أن يلتزم الطرف الأول بفرق الأجرة إن وجد, فإن لم يتمكن الطرف الثاني من سفينة مماثلة يصبح العقد مفسوخاً من تلقاء نفسه دون حاجة إلى تنبيه أو إنذار أو أى إجراء آخر على أن يلتزم الطرف الأول في هذه الحالة بدفع مبلغ …….. فقط ……. تعويضاً اتفاقياً للطرف الثاني ولا يخل ذلك بدفع التعويض عن التأخير سالف البيان.

المراجع القانونيه

البند الثاني: الإقرار بخلو السفينة من حقوق الإمتياز

يقر الطرف الأول بخلو السفينة المؤجرة من كافة الحقوق العينية وحقوق الامتياز وخلوها من الرهن ويضمن التعرض القانوني بشرط أن يخطره به الطرف الثاني فور حدوثه.

المراجع القانونيه

البند الرابع: إنتقال مسئولية السفينة للطرف الثاني

يصبح الطرف الثاني مسئولاً عن السفينة من تاريخ استلامه لها وفقاً لقواعد المسئولية المفترضة عن حراسة الأشياء فضلاً عن مسئولية المتبوع عن أعمال تابعيه (ربان السفينة وطقمها والعاملين عليها).

المراجع القانونيه

البند الخامس: المعاينة

يقر الطرف الثاني بأنه عاين السفينة المؤجرة المعاينة التامة النافية للجهالة وقبل استأجرها بالحالة التى هي عليها ويتعهد بالمحافظة عليها وصيانتها وإصلاحها وأن يبذل فى المحافظة عليها عناية الشخص الحريص.

المراجع القانونيه

البند السادس: إجراء تعديلات بالسفينة

لا يجوز للطرف الثاني إجراء أية تعديلات بالسفينة المؤجرة وهو مسئول بإعادتها إلى الطرف الأول فى نهاية مدة الإيجار بالحالة التى تسلمها عليها والتي تصلح معها للعمل. ولا يحق له أن يغير فى طاقمها أو معداتها إلا بعد الرجوع إلى الطرف الأول وموافقته على ذلك التغيير.

المراجع القانونيه

البند السابع: الغرض من الإيجار

الغرض من إيجار السفينة استغلالها فى نقل ………………….. (بضائع – أشخاص – أبحاث بحرية) ولا يجوز للطرف الثاني تغيير هذا الغرض وإلا كان للطرف الأول طلب الفسخ والتعويض.

المراجع القانونيه

البند الثامن: مدة العقد

مدة هذا العقد ………. تبدأ من ……….. وتنتهي في ………… قابلة للتجديد ما لم يعلن أحد الطرفين الآخر بعدم رغبته فى التجديد قبل انتهاء عقد الإيجار بشهر على الأقل.

المراجع القانونيه

البند التاسع: الأجرة

تم هذا الإيجار لقاء أجرة قدرها …………. شاملاً السفينة وتجهيزها من مؤن ومعدات وبحارة. وقد سدد هذا الإيجار كاملاً من الطرف الثاني بمجلس هذا العقد.

المراجع القانونيه

البند العاشر: الإختصاص القضائي

تختص محكمة ……… (الدائرة التجارية) بنظر ما قد ينشأ عن هذا العقد من منازعات.

المراجع القانونيه

البند الحادي عشر: نسخ العقد

حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها.

المراجع القانونيه

 

Views: 0