عقد مزارعه

المقدمة

إنه في يوم …………… الموافق …./…./….. حرر في تاريخه بين كل من:- أولاً:- السيد/ ………… مهنه …………….. ديانة …………….. جنسيته ………… أقامه طرف أول مؤجر ……………………….. ثانياً:- السيد/ …………… مهنه ………….. ديانة …………… جنسيته …………. أقامه طرف ثاني مستأجر ……………………

المراجع القانونيه

بند تمهيدي

يعتبر هذا التمهيد جزء لا يتجزأ من العقد.

المراجع القانونيه

البند الأول: محل العقد

بموجب هذا العقد استأجر الطرف الثاني من الطرف الأول الأرض الزراعية الكائنة ناحية ……… مركز ……… محافظة ……… الحوض رقم ……… والبالغ مساحتها ……………. وحدوها الأربعة هي:- الحد الشرقي: ……………………… الحد الغربي: ……………………………… الحد البحري: ……………………… الحد القبلي: ……………………………….

المراجع القانونيه

مقدمة

محرر بتاريخ …./…/…. بين كل من:- السيد/……………………………………… ومحل إقامته ………………………………. (طرف أول مزارع) السيد/……………………………………… ومحل إقامته ………………………………. (طرف ثاني مالك)

المراجع القانونيه

موضوع العقد “تمهيد”

يتولى الطرف الأول بصفته مزارع الأرض الزراعية الكائنة بزمام …. بحوض …. ومساحتها….. س ط ف وحدودها الأربع:- الحد الشرقي: ………………………………………. الحد الغربي: ……………………………………….. الحد البحري: ………………………………………. الحد القبلي: ………………………………………… وحيث أن الطرف الأول يعجز حالياً عن القيام بخدمة الأرض الزراعية وذلك بسبب كبر سنه وعدم وجود أولاد له مهنتهم الأساسية الزراعة فلقد تم الاتفاق على الآتي:

المراجع القانونيه

البند الثاني: الأجرة

بموجب هذا العقد اتفق الطرفان – المؤجر والمستأجر – على أن تكون القيمة الإيجارية مبلغ وقدره ……… جنيه سنوياً تدفع: 1- مقدماً في أول سنة ……… 2- نصف القيمة والنصف الأخير في نهاية عقد الإيجار.

المراجع القانونيه

البند الأول: تنازل المزارع

يقر الطرف الأول بصفته مزارع بأنه يقوم بزراعة الأرض المحددة المعالم بالتمهيد السابق حتى تاريخه وأنه يتنازل عن هذا الحق في زراعتها ويخلي مسئوليته عن الزراعة ويتنازل عن جميع حقوقه التي حددها له القانون مقابل قيامه بالزراعة وذلك لعدم قدرته على زراعتها بسبب كبر سنه وعدم وجود من يحترف الزراعة من ابنائه.

المراجع القانونيه

البند الثاني: تسليم الأرض

يسلم الطرف الثاني بصفته مالك من الطرف الأول هذه الاطيان وهي بحالة عادية وخالية من الزراعة وليس بها أي محصول وللطرف الثاني حرية التصرف كاملة في زراعتها بمعرفته أو بمن يختاره لذلك دون رجوع الطرف الأول عليه بأية التزامات القانونية.

المراجع القانونيه

البند الثالث: مدة العقد

بموجب هذا العقد اتفق الطرفان على أن تكون مدة عقد الإجارة ……… سنة تبدأ من …./…./….. وتنتهي …./…./….. ولا يجوز تجديد مدة العقد لمدد أخرى.

المراجع القانونيه

البند الرابع: الغرض من الإيجار

بموجب هذا العقد اتفق الطرفان – المؤجر والمستأجر – أن يكون الهدف من استئجار هذه الأرض زراعة المحاصيل الزراعية الرئيسة وهي: ……………….، ……………………، …………………….

المراجع القانونيه

البند الثالث: نفاذ العقد

يتعهد كل من الطرفين المذكورين بتنفيذ الاتفاق دون تعويض أي منهما للآخر واعتبار هذا العقد نافذ المفعول من تاريخه.

المراجع القانونيه

البند الرابع: نسخ العقد

يحرر هذا العقد من نسختين بيد كل من الطرفين صوره منه.

المراجع القانونيه

البند الخامس: المعاينة

يقر الطرف الثاني – المستأجر – بأنه عاين الأرض المؤجرة المعاينة التامة النافية للجهالة وأنها صالحة للغرض الذي أعدت من أجله ………………

المراجع القانونيه

البند السادس: جزاء الإخلال بدفع الأجرة

بموجب هذا العقد اتفق الطرفان على أن يعد عقد الإيجار مفسوخاً من تلقاء نفسه دون حاجة إلى تنبيه أو إنذار إذا تخلف المستأجر عن سداد القيمة الإيجارية في مواعيد استحقاقها.

المراجع القانونيه

البند السابع: حظر تأجير الأرض من الباطن أو التنازل عنها

بموجب هذا العقد لا يجوز للمستأجر تأجير الأرض الزراعية موضوع هذا العقد من الباطن أو التنازل عنها أو عن جزء منها، ويعد مخالفة المستأجر لهذا الشرط موجباً لاعتبار العقد مفسوخاً من تلقاء نفسه دون حاجة إلى إنذار أو إعذار أو دعوى.

المراجع القانونيه

البند الثامن: ترك الأرض قبل إنتهاء مدة الإيجار

بموجب هذا العقد اتفق الطرفان على أنه إذا رغب المستأجر في ترك الأرض المؤجرة قبل انتهاء المدة المتفق عليها وهي مدة ……… سنة تبدأ من …./……/………م وتنتهي في …./……./……….م يكون ملزم بدفع القيمة الإيجارية عن كامل مدة العقد.

المراجع القانونيه

البند التاسع: مسئولية المستأجر عن أي أضرار تصيب الأرض

بموجب هذا العقد – وتطبيقاً لقواعد المسئولية في القانون المدني رقم 131 لسنة 1948 – يكون الطرف الثاني المستأجر مسئولاً عن أي حريق يحدث بالأرض الزراعية موضوع الاستئجار كما يتحمل الطرف الثاني أي خسائر تحدث نتيجة الآفات الزراعية أو بسبب الغرق أو نتيجة سوء الاستخدام.

المراجع القانونيه

البند العاشر: الإلتزام بالإخلاء والتسليم

يلتزم المستأجر بإخلاء العين المؤجرة في نهاية مدة الإجارة المتفق عليه وتسليمها للطرف الأول بالحالة التي كانت عليها قبل الإجارة.

المراجع القانونيه

البند الحادي عشر: الشرط الفاسخ الصريح والشرط الجزائي الإتفاقي

اتفق الطرفان أنه في حالة إخلال أي طرف من أطراف هذا العقد بالتزام من الالتزامات المفروضة عليه قانوناً أو اتفاقاً يلزم بأن يدفع للطرف الآخر تعويض اتفاقي وقدره ……… ولا يخضع هذا التعويض لتقدير القضاء فضلاً عن صحة هذا العقد ونفاذه. وإذا أخل الطرف …… بالتزامه الخاص بـ ….. يعد العقد مفسوخاً من تلقاء نفسه بمجرد حصول المخالفة دون حاجة إلى إنذار أو إعذار بذلك ولا يحول ذلك دون المطالبة بالتعويض.

المراجع القانونيه

البند الثاني عشر: الإختصاص القضائي وعدد النسخ

تختص محكمة …….. بكل ما ينشأ عن هذا العقد من أنزعه تتعلق بنفاذه أو ببطلانه أو بالتعويض عنه وفي جميع ما ينشأ عنه من دعاوى وقد حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها عند اللزوم.

المراجع القانونيه

البند الثالث عشر: اتفاق التحكيم (بند خاص)

بموجب هذا العقد اتفق الأطراف على أن أي نزاع ينشأ بخصوص هذا العقد سواء ما يتعلق بتنفيذه أو عدم تنفيذه أو صحته أو بطلانه أو فسخه أو إنهائه أو التعويض عن أية التزامات ناشئة عن هذا العقد أو مرتبطة به أو بموضع العقد يتم حلها بطريق التحكيم وفقاً لأحكام القانون بشأن التحكيم في المواد المدنية والتجارية ويكون للمحكم سلطة إصدار القرارات أو الأوامر الوقتية أو التحفظية عما يعرض عليه من نزاع على أن تشكل هيئة التحكيم من محكم واحد تم الاتفاق عليه وهو السيد الأستاذ ……… المحامي الكائن ……………

المراجع القانونيه

Views: 0