عقد كفاله

النموذج الاصلى

حفظ

حذف تحميل

المقدمة

إنه في يوم …………. الموافق …………. أبرم هذا العقد بمدينة …………. بين كل من: 1) السيد/ …………. الجنسية …………. مقيم برقم …………. شارع …………. قسم …………. محافظة …………. بطاقة شخصية رقم …………. سجل مدني …………. وعنوان محل العمل …………. “طرف أول” 2) السيد/ …………. الجنسية …………. مقيم برقم …………. شارع …………. قسم …………. محافظة …………. بطاقة شخصية رقم …………. سجل مدني …………. “طرف ثاني”

المراجع القانونيه

الإقرار بالأهلية

يقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد والاتفاق على ما يلي:

المراجع القانونيه

البند الأول: موضوع العقد

يتعهد الطرف الأول للطرف الثاني بالوفاء بالالتزام المترتب في ذمة ناقص الأهلية السيد/ …………. بموجب العقد المبرم بين الأخيرين بتاريخ …………. والمتعلق …………. وذلك وفاء كاملاً غير منقوص.

المراجع القانونيه

البند الثاني: محل العقد

أبرم هذا العقد باعتبار الطرف الأول أصيلاً قابلاً ضمان الالتزام سالف البيان والوفاء به إذا لم يف به المدين ناقص الأهلية السيد/ ………….

المراجع القانونيه

البند الثالث: التزامات الطرف الأول

يلتزم الطرف الأول, في حالة عدم وفاء المدين بالتزامه, بالوفاء به بذات الشروط الواردة بالعقد المبرم فيما بين الأخير والطرف الثاني.

المراجع القانونيه

البند الرابع: نطاق الكفالة

تشمل الكفالة الالتزام الأصلي وملحقاته من فوائد وتعويض ومصاريف.

المراجع القانونيه

البند الخامس: الدفوع التي يحق للطرف الأول التمسك بها

للطرف الأول الحق فى التمسك بأوجه الدفاع المتعلقة به شخصياً وبالدفوع التى يحق للمدين التمسك بها فيما عدا الدفوع المتعلقة بنقص الأهلية.

المراجع القانونيه

البند السادس: التعهد بتنفيذ الكفالة

يقر الطرف الأول بتعهده بتنفيذ الكفالة في حالة عدم تمسك المدين بالدفوع المتعلقة بنقص أهليته, فإن تمسك المدين بها وقضي ببطلان التزامه التزم الطرف الأول بتنفيذ هذا الالتزام باعتباره مديناً أصلياً متعهداً بالوفاء بالتزام المدين ناقص الأهلية.

المراجع القانونيه

البند السابع: حصر الكفالة

لا تنصرف الكفالة إلا إلى الالتزام بنطاقه المبين بعقد نشوئه وما تضمنه البند الأول فيما تقدم, فلا تمتد إلى الالتزامات التى نشأت قبل أو بعد إبرام هذا العقد ولا على الالتزامات التى تفرض على المدين بموجب تشريع لاحق على إبرامه.

المراجع القانونيه

البند الثامن: إنتقال الكفالة إلى تركة الطرف الأول

تنقل الكفالة إلى تركة الطرف الأول كما ينتقل إليها تعهده عن المدين على نحو ما تضمنه البند السادس.

المراجع القانونيه

البند التاسع: الالتزام بتسليم مستندات الدين ومخالصة الوفاء

يلتزم الطرف الثانى في حالة وفاء الطرف الأول له بالدين بتسليم الأخير كافة المستندات المتعلقة بالدين ومخالصة تفيد هذا الوفاء وذلك للرجوع بموجبها وفقاً للقواعد المقررة للحلول.

المراجع القانونيه

البند العاشر: الاختصاص القضائي

تختص محاكم …………. بنظر المنازعات التي تنشب متعلقة بهذا العقد ويعتبر عنوان كل من طرفيه المبين به موطناً مختاراً له في هذا الصدد.

المراجع القانونيه

البند الحادي عشر: نسخ العقد

حرر العقد من نسختين, لكل طرف نسخة.

المراجع القانونيه

 

Views: 0