القيود و الاوصاف القانونية

اجمالى 5 موضوع فرعي

  • استخدام رب العمل لملاح دون عقد مكتوب باللغة العربية
  • عدم إيداع رب العمل الأجر النقدي والمبالغ المستحقة للملاح المتوفى أو المفقود أو الذي يتعذر عليه الاستلام خزانة التفتيش البحري
  • عدم التزام الملاح بنظافة مكانه وملحقاته في غير ساعات العمل
  • عدم إعادة رب العمل الملاح إلى الميناء الذي سافر منه عند بدء تنفيذ العقد حال إنقضائه أو فسخة

عدم تكفل رب العمل بغذاء ونوم الملاح الذي انقضى عقده أو فسخ معه حتى بلوغه الميناء

تحليل الجريمة

الطعن رقم ٦٣٦٩ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/١٢/١٩

مكتب فنى ( سنة ٦٣ – قاعدة ١٥٤ – صفحة ٨٥٣ )

تقدير توافر حالة التلبس . موضوعي . ما دام سائغاً . حصول مأمور الضبط القضائي على إذن بالقبض والتفتيش من سلطة التحقيق . غير لازم . شرط ذلك ؟ مثال لتسبيب سائغ للرد على الدفع ببطلان القبض والتفتيش لانتفاء حالة التلبس .

الطعن رقم ٧٠٦٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١١/١٢/٠٧

حق محكمة الموضوع استخلاص واقعة الدعوى من أدلتها وسائر عناصرها . شرط ذلك ؟ الزراعة المنهى عنها . مدلولها ؟ خلو القانون رقم ١٨٢ لسنة ١٩٦٠ من النص على مسئولية مفترضة بالنسبة لمالك الأرض التى تزرع فيها النباتات الممنوعة . مفاده ؟ إدانة الطاعنين بجريمة زراعة نبات الحشيش المخدر بقصد الاتجار استناداً لأقوال الشهود من أنهما الحائزان للأرض محل الضبط . لا يجزئ عن ضرورة بيان مدى مباشرتهما لزراعة النبات المخدر . علة ذلك : أن مجرد ملكيتهما أو حيازتهما للأرض المزروع بها النبات المخدر لا يدل بذاته على مباشرتهما لزراعته . القول بغير ذلك . إنشاء لقرينة قانونية مبناها افتراض حيازتهما وزراعتهما المخدر من واقع ذلك . لا يمكن إقراره قانوناً . ولو تضمنته التحريات . علة ذلك ؟

الطعن رقم ٦٤٢٥ لسنة ٦١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠١/٠٦/١١

مكتب فنى ( سنة ٥٢ – قاعدة ١٠١ – صفحة ٥٥٨ )

استخراج ترخيص لإدارة المحل الصناعي . لازم . أساس ذلك ؟ دفاع الطاعن بأن المطحن آلة متحركة وليس محلا صناعيا . جوهري . وجوب إيراده والرد عليه . إغفال ذلك . يعيب الحكم .

Views: 0