صيغة دعوى مستعجلة بطلب
وضع الأختام على تركة متوفى

إنه في يوم …………… الموافق…/ …/ …… بناء على طلب السيد/ …………………….. المقيم ……………
(تكتب صفته بالنسبة للتركة)
ومحله المختار مكتب الأستاذ/ ………………. المحامى الكائن في ………..
أنا ……….. محضر محكمة ……… الجزئية قد انتقلت في التاريخ المذكور أعلاه وأعلنت كلا من ورثة المرحوم/ …………..:
1 – السيد/ ……………. المقيم ……………….. قسم. ……………. محافظة …………. مخاطبًا مع/ ………………
2 – السيد/ ……………. المقيم ……………….. قسم …………….. محافظة …………. مخاطبًا مع/ ………………
(يعلن كل الورثة الشرعيين ومستحقي الميراث بالوصية أو الوصية الواجبة)وأعلنتهم بالآتيبتاريخ …/ …/ ….. توفى إلى رحمه الله المرحوم/ …………..
وقد ثار نزاع بين الطالب وبين الورثة حول ……….. (أو لغياب احد أو كل الورثة أو لوجود حمل مستكن أو……….)
(وحيث إن الطالب قد شرع بالطرق القانونية لإثبات حقه الشرعي أو لاستدعاء الورثة أو………………)
وهذا الأمر قد يطول مما يحق معه للطالب طلب وضع الأختام على تركة المتوفى بصفه مستعجلة طبقا لنص المادة (45) من قانون المرافعات والتي تنص على أنه:
” يندب في مقر المحكمة الابتدائية قاض من قضاتها ليحكم بصفة مؤقتة ومع عدم المساس بالحق في المسائل المستعجلة التى يخشى عليها من فوات الوقت.. ”
وكذلك تطبيقا لنصوص المواد (36,33) من القانون رقم 1 لسنة 2000 الصادر بتنظيم بعض أوضاع وإجراءات التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية، والتي تنص المادة (33) منه على:
” على النيابة العامة بمجرد ورود التبليغ إليها وفقا لأحكام هذا القانون أن تتخذ الاجراءات اللازمة للمحافظة على حقوق الحمل المستكن أو عديم الأهلية أو ناقصها أو الغائب وأن تحصر مؤقتا مالهم من أموال ثابتة أو منقولة أو حقوق وما عليهم من التزامات في محضر يوقع عليه ذوو الشأن .
وللنيابة العامة أن تتخذ الإجراءات الوقتية أو التحفظية اللازمة للمحافظة على هذه الأموال وأن تأمر بوضع الأختام عليها, ………………. ”
ورغم أن هذه المادة قد أعطت الحق في وضع الأختام أو طلب أي إجراء وقتي للنيابة إلا أنه تأتى المادة (36) من نفس القانون وتعطى نفس الحق لذوى الشأن فتنص على الآتي:
” يرفع الطلب إلى المحكمة المختصة من النيابة العامة أو ذوى الشأن ، وفى الحالة الأخيرة يجب أن يشتمل الطلب المرفوع على البيانات التي يتطلبها قانون المرافعات في صحيفة الدعوى وأن يرفق به المستندات المؤيدة له، وعلى المحكمة أن تحيله إلى النيابة العامة لإبداء ملاحظاتها عليه كتابة خلال ميعاد تحدده لذلك ، وتقوم النيابة العامة – فيما لا تختص بإصدار أمر فيه – بتحديد جلسة أمام المحكمة لنظر الطلب مشفوعا بما أجرته من تحقيقات وما انتهت إليه من رأى، وإعلان من لم ينبه عليه أمامها من ذوى الشأن بالجلسة، وللمحكمة أن تندب النيابة العامة لمباشرة أي إجراء من إجراءات التحقيق الذي تأمر به .”

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في التاريخ المذكور أعلاه إلى حيث المعلن إليهم وسلمتهم صورة من هذا الإعلان وكلفتهم بالحضور أمام محكمة ………… للأمور المستعجلة الكائن مقرها في ………….. أمام الدائرة (……………) وذلك بجلستها العلنية التي ستنعقد في تمام الساعة التاسعة وما بعدها من صباح يوم……………. الموافق…./ …./ …….. وذلك ليسمعوا الحكم بصفه مستعجلة:
أولا: بوضع الأختام على تركة مورثهم المرحوم ……………….
ثانيا: تعين احد الحراس من الجدول حارسا على التركة لحين انتهاء المنازعات الموضوعية المتعلقة بها
ثالثا: إلزام المعلن إليهم بالمصروفات وأتعاب المحاماة , مع شمول الحكم بالنفاذ المعجل طليقا من قيد الكفالة , ومع حفظ كافة الحقوق القانونية الأخرى للطالب.
ولأجل/
السند القانوني: المواد ( 45) من قانون المرافعات , (33, 36)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صيغة 2

 

صيغة دعوى مستعجلة
بطلب رفع الأختام عن تركة متوفى

إنه في يوم …………… الموافق …/ …/ ……
بناء على طلب السيد/ …………… المقيم ……………….
(تكتب صفته بالنسبة للتركة)
ومحله المختار مكتب الأستاذ/ …………… المحامى الكائن فى ………..
أنا……….. محضر محكمة……… الجزئية قد انتقلت في التاريخ المذكور أعلاه وأعلنت كلا من ورثة المرحوم/ ………….. :
1 – السيد/ ……………. المقيم ……………….. قسم …………….. محافظة………….
مخاطبًا مع/ ………………
2 – السيد/ ……………. المقيم ……………….. قسم …………….. محافظة ………….
مخاطبًا مع/ ………………
(يعلن كل الورثة الشرعيين ومستحقي الميراث بالوصية أو الوصية الواجبة)وأعلنتهم بالآتيبتاريخ …/ …/ …… توفى إلى رحمه الله المرحوم/ …………..
وبتاريخ …/ …/ …… استصدر السيد/ ………. حكم بوضع الأختام على التركة وتعين السيد/ ………… حارسًا عليها بسبب ……………
وبتاريخ …/ …/ ….. قد تم ………….. (سبب زوال وضع الأختام)
الأمر الذي يحق معه للطالب طلب رفع الأختام طبقا لنص المادة (44) من القانون رقم 1 لسنة2000 الصادر بتنظيم بعض أوضاع وإجراءات التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية والتي تنص على أنه:
” للمحكمة ولو من تلقاء نفسها أن تعدل عن أي قرار أصدرته في المسائل المبينة في المادة السابقة أو عن أي إجراء من الإجراءات التحفظية إذا تبنيت ما يدعو لذلك.
ولا يمس عدول المحكمة عن قرار سبق أن أصدرته بحقوق الغير حسن النية الناشئة عن أي اتفاق. ”
وكذلك تطبيقا لنص المادة (45) من قانون المرافعات والتي تنص على انه:
يندب في مقر المحكمة الابتدائية قاض من قضاتها ليحكم بصفة مؤقتة ومع عدم المساس بالحق في المسائل المستعجلة التى يخشى عليها من فوات الوقت……..”

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في التاريخ المذكور أعلاه إلى حيث المعلن إليهم وسلمتهم صورة من هذا الإعلان وكلفتهم بالحضور أمام محكمة ………… للأمور المستعجلة الكائن مقرها في ………….. أمام الدائرة (………….) وذلك بجلستها العلنية التى ستنعقد في تمام الساعة التاسعة وما بعدها من صباح يوم……………. الموافق …/ …/ ….. وذلك ليسمعوا الحكم بصفه مستعجلة برفع الأختام على تركة مورثهم المرحوم………………. لزوال سبب وضعها، مع إلزام المعلن إليهم بالمصروفات وأتعاب المحاماة , وشمول الحكم بالنفاذ المعجل طليقا من قيد الكفالة , مع حفظ كافة الحقوق القانونية الأخرى للطالب.
ولأجل/

 

 

 

 

صيغة 3

 

دعوى مستعجله بطلب وضع الاختام على تركة متوفى

 

انه فى يوم …………… الموافق   /  / ۲۰۱۸

بناء على طلب السيد …………………….. (تكتب صفته بالنسبه للتركه ) المقيم فى  ………………………..  ومحله المختار مكتب الاستاذ

أحمد سيد  المحامى الكائن فى ۲٦ عمارات بيتشو أمريكان سيتى – زهراء المعادى – القاهرة .

انا……….. محضر محكمة……… الجزئية قد انتقلت فى التاريخ المذكور اعلاه واعلنت كلا من :-

( ورثة المرحوم/………….. وهم ) .

۱- السيد /……………. المقيم……………….. قسم …………….. محافظة………….
مخاطبا مع /……………………………………………………………………….

۲- السيد /……………. المقيم……………….. قسم …………….. محافظة………….
مخاطبا مع /………………………………………………………………………

(يعلن كل الورثه الشرعين ومستحقى الميراث بالوصيه او الوصيه الواجبه)

 

واعلنتهم بالأتى

 

بتاريخ   /  / ۲۰۰۰ توفى الى رحمه الله المرحوم /………….. وقد ثار نزاع بين الطالب وبين الورثه حول……….. ( او لغياب احد او كل الورثه او لوجود حمل مستكن او ………. ) (وحيث ان الطالب قد شرع بالطرق القانونيه لاثبات حقه الشرعى او لأستدعاء الورثه او ………………)

وهذا الامر قد يطول مما يحق معه للطالب طلب وضع الاختام على تركة المتوفى بصفه مستجله طبقا لنص الماده (٤۵) من قانون المرافعات والتى تنص على انه: –
” يندب فى مقر المحكمة الابتدائية قاض من قضاتها ليحكم بصفة مؤقتة ومع عدم المساس بالحق فى المسائل المستعجلة التى يخشى عليها من فوات الوقت……. ”

وكذلك تطبيقا لنصوص المواد (۳٦,۳۳) من القانون رقم ۱ لسنة۲۰۰۰ الصادر بتنظيم بعض اوضاع واجراءات التقاضى فى مسائل الاحوال الشخصيه ، والتى تنص الماده (۳۳) منه على : –
” على النيابة العامة بمجرد ورود التبليغ إليها وفقا لأحكام هذا القانون أن تتخذ الاجراءات اللازمة للمحافظة على حقوق الحمل المستكن أو عديم الأهلية أو ناقصها أو الغائب وأن تحصر مؤقتا مالهم من أموال ثابتة أو منقولة أو حقوق وما عليهم من التزامات فى محضر يوقع عليه ذوو الشأن .

وللنيابة العامة أن تتخذ الاجراءات الوقتية أو التحفظية اللازمة للمحافظة على هذه الأموال وأن تأمر بوضع الأختام عليها, ………………. ”
ورغم ان هذه الماده قد اعطت الحق فى وضع الاختام اوطلب اى اجراء وقتى للنيابه الا انه تاتى الماده (۳٦) من نفس القانون وتعطى نفس الحق لذوى الشان فتنص على الاتى: –
” يرفع الطلب إلى المحكمة المختصة من النيابة العامة أو ذوى الشأن ، وفى الحالة الأخيرة يجب أن يشتمل الطلب المرفوع على البيانات التى يتطلبها قانون المرافعات فى صحيفة الدعوى وأن يرفق به المستندات المؤيدة له ، وعلى المحكمة أن تحيله إلى النيابة العامة لابداء ملاحظاتها عليه كتابة خلال ميعاد تحدده لذلك ، وتقوم النيابة العامة – فيما لاتختص باصدار أمر فيه – بتحديد جلسة أمام المحكمة لنظر الطلب مشفوعا بما أجرته من تحقيقات وما انتهت إليه من رأى ، وإعلان من لم ينبه عليه أمامها من ذوى الشأن بالجلسة ، وللمحكمة أن تندب النيابة العامة لمباشرة أى إجراء من إجراءات التحقيق الذى تأمر به .”

 

بناء عليه

 

انا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى التاريخ المذكور اعلاه الى حيث المعلن اليهم وسلمتهم صورة من هذا الاعلان وكلفتهم بالحضور امام محكمة ………… للامور المستعجله الكائن مقرها فى ………….. امام الدائرة (  ) وذلك بجلستها العلنية التى ستنعقد فى تمام الساعة التاسعة وما بعدها من صباح يوم ……………. الموافق    /  / ۲۰۰۰  وذلك ليسمعوا الحكم بصفه مستعجله : –

اولا : بوضع الاختام على تركة مورثهم المرحوم ……………….
ثانيا: تعين احد الحراس من الجدول حارسا على التركه لحين انتهاء المنازعات الموضوعيه المتعلقه بها
ثالثا: الزام المعلن اليهم بالمصروفات و اتعاب المحاماه , مع شمول الحكم بالنفاذ المعجل طليقا من قيد الكفاله , ومع حفظ كافة الحقوق القانونية الأخرى للطالب .

ولاجل العلم  ,,,,,,,,,,,,

 

السند القانونى : المواد ( ٤۵) من قانون المرافعات , (۳٦,۳۳) (من القانون رقم ۱ لسنة۲۰۰۰ الصادر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صيغة 4

 

 صيغة دعوى مستعجلة بطلب

وضع الأختام على تركة متوفى

 

 

الموضوع

 

دعوى مستعجله بطلب وضع الاختام على تركة المرحوم/…….  كطلب الطالب وتحت مسئوليته

وكيل الطالب

 

المحامى

انه في يوم …………… الموافق…… /…../ ……

بناء على طلب السيد /……………………..المقيم ……………

(تكتب صفته بالنسبة للتركة )

ومحله المختار مكتب الأستاذ /محمد السطيحه المحامى الكائن فى ………..

أنا……….. محضر محكمة……… الجزئية قد انتقلت فى التاريخ المذكور اعلاه وأعلنت كلا من ورثة المرحوم/…………..  :

1- السيد /……………. المقيم……………….. قسم …………….. محافظة………….

مخاطبا مع /………………

2- السيد /……………. المقيم……………….. قسم …………….. محافظة………….

مخاطبا مع /………………

3-السيده /……………. المقيم……………….. قسم …………….. محافظة………….

مخاطبا مع /………………

 

 (يعلن كل الورثة الشرعيين ومستحقي  الميراث بالوصية او الوصية  الواجبة)

 

وأعلنتهم بالأتي

بتاريخ …/…/……. توفى إلى رحمه مولاه المرحوم /…………..

وقد ثار نزاع بين الطالب وبين الورثة حول………..  ( او لغياب احد او كل الورثة او لوجود حمل مستكن او ………. )

(وحيث ان الطالب قد  شرع بالطرق القانونية لإثبات حقه الشرعي او لاستدعاء الورثة أو ………………)

وهذا الأمر قد يطول مما يحق معه  للطالب طلب  وضع الأختام على تركة المتوفى بصفه مستعجلة طبقا لنص المادة (45) من قانون المرافعات والتي تنص على انه:

” يندب فى مقر المحكمة الابتدائية قاض من قضاتها ليحكم بصفة مؤقتة ومع  عدم المساس بالحق فى المسائل المستعجلة التى يخشى عليها من فوات الوقت……. ”

وكذلك تطبيقا لنصوص المواد (36,33) من القانون رقم 1 لسنة2000 الصادر بتنظيم بعض أوضاع وإجراءات التقاضي فى مسائل الأحوال الشخصية ، والتي تنص المادة (33) منه على :

” على النيابة العامة بمجرد ورود التبليغ إليها وفقا لأحكام هذا القانون أن تتخذ الإجراءات اللازمة للمحافظة على حقوق الحمل المستكن أو عديم الأهلية أو ناقصها أو الغائب وأن تحصر مؤقتا مالهم من أموال ثابتة أو منقولة أو حقوق وما عليهم من التزامات فى محضر يوقع عليه ذوو الشأن  .

وللنيابة العامة أن تتخذ الإجراءات الوقتية أو التحفظية اللازمة للمحافظة على هذه الأموال وأن تأمر بوضع الأختام عليها,  ………………. ”

ورغم ان هذه الماده قد أعطت الحق فى وضع الأختام أو طلب اى أجراء وقتي للنيابة ألا انه تأتى المادة (36) من نفس القانون وتعطى نفس الحق لذوى الشأن فتنص على الاتى:

 

” يرفع الطلب إلى المحكمة المختصة من النيابة العامة أو ذوى الشأن  ، وفى الحالة الأخيرة يجب أن يشتمل الطلب المرفوع على البيانات التى يتطلبها قانون المرافعات فى صحيفة الدعوى وأن يرفق به المستندات المؤيدة له ، وعلى المحكمة أن تحيله إلى النيابة العامة لإبداء ملاحظاتها عليه كتابة خلال ميعاد تحدده لذلك  ، وتقوم النيابة العامة – فيما لا تختص بإصدار أمر فيه – بتحديد جلسة أمام المحكمة لنظر الطلب مشفوعا بما أجرته من تحقيقات وما انتهت إليه من رأى ، وإعلان من لم ينبه عليه أمامها من ذوى الشأن بالجلسة ، وللمحكمة أن تندب النيابة العامة لمباشرة أى إجراء من إجراءات التحقيق الذى تأمر به  .”

 

 

 

 

صيغة 5

 

صیغة دعوى مستعجله بطلب
وضع الاختام على تركة متوفى

انھ فى یوم…………… الموافق…… /…../ ……

بناء على طلب السید/……………………..المقیم…………… 
(تكتب صفته بالنسب للتركه)
ومحلھ المختار مكتب الاستاذ/………………. المحامى الكائن فى
انا………..محضر محكمة……… الجزئیةقدانتقلت فى ………..التاریخ المذكور اعلاه واعلنت كلا من ورثةالمرحوم/………….. :
1-السید/……………. المقیم……………….. قسم
……………..محافظة………….
مخاطبامع /………………
2-السید/……………. المقیم……………….. قسم
……………..محافظة………….
(یعلن كل الورثه الشرعین ومستحقى المیراث بالوصیه اوالوصیه الواجبه)م

مخاطبامع /………….

واعلنتھم بالأتى

بتاریخ …/…/……. توفى الى رحمھ اللها لمرحوم/…………..

وقدثار نزاع بین الطالب وبین الورثھ حول………..

(او لغیاب احد او كل الورثھ او لوجود حمل مستكن او……….)

(وحیث ان الطالب قد شرع بالطرق القانونیھ لاثبات حقھ الشرعى او لأستدعاء الورثھ او ………………)
وھذا الامر قدیطول مما یحق معھ للطالب طلب وضع الاختام على تركةالمتوفى بصفھ مستجلھ طبقا لنص الماده(45 (من قانون المرافعات والتى تنص على انه:
یندب فى مقر المحكمة الابتدائية قاض من قضاتھا لیحكم بصفةمؤقتة ومع عدم المساس بالحق
فى المسائل المستعجلة التى یخشى علیھا من فوات الوقت……. “

 

 

 

Views: 0