صيغة دعوى حراسة مستعجلة

إنه في يوم …………… الموافق…/ …/ …… بناء على طلب السيد/ …………………….. المقيم ……………
ومحله المختار مكتب الأستاذ/ ………………. المحامى الكائن فى ………..
أنا ……….. محضر محكمة ……… الجزئية قد انتقلت في التاريخ المذكور أعلاه وأعلنت:
1 – السيد/ ……………. المقيم ……………….. قسم …………….. محافظة …………. مخاطبًا مع/ ………………
(يعلن كل الشركاء في العقار أو التجارة أو الميراث)وأعلنته بالأتي

بتاريخ…/ …/ ….. (اشترى أو ورث أو ……) الطالب ما هو ….. الكائن في …………. رقم…….. ومن ذاك الوقت والمعلن إليه الأول حائز الـ (العقار أو التجارة أو…….) وواضعا اليد عليه وعلى ريعه دون الطالب الأمر الذي يخشى معه من بقاء المال تحت يد حائزه من ضياع مصلحة الطالب في الانتفاع بماله مما يحق معه للطالب اللجوء إلى قاضى الأمور المستعجلة للحكم بوضع الـ (………..) تحت الحراسة طبقا لنص المادة (729) من القانون المدني والتي تنص على انه:
” الحراسة عقد يعهد الطرفان بمقتضاه إلى شخص آخر بمنقول أو عقار أو مجموع من المال يقوم في شأنه نزاع أو يكون الحق فيه غير ثابت، فيتكفل هذا الشخص بحفظه و بإدارته و برده مع غلته المقبوضة إلى من ثبت له الحق فيه.”
وكذلك نص المادة 730 من القانون المدني والتي تنص على انه:
يجوز للقضاء أن يأمر بالحراسة في الأحوال المشار إليها في المادة السابقة
1 – إذا لم يتفق ذوو الشأن على الحراسة.
2 – إذا كان صاحب المصلحة في منقول أو عقار قد تجمع لديه من الأسباب المعقولة ما يخشى معه خطرًا عاجلاً من بقاء المال تحت يد حائزه.
3 – في الأحوال الأخرى المنصوص عليها في القانون.
وكذلك نص المادة 732 من القانون المدني والتي تنص على أنه:
” يكون تعيين الحارس سواء أكانت الحراسة اتفاقية أم كانت قضائية باتفاق ذوى الشأن جميعا , فإذا لم يتفقوا تولى القاضي تعيينه”.
وكذلك نص المادة 45 من قانون المرافعات والتي تنص على انه:
” يندب في مقر المحكمة الابتدائية قاض من قضاتها ليحكم بصفة مؤقتة ومع عدم المساس بالحق في المسائل المستعجلة التى يخشى عليها من فوات الوقت………… ”
وحيث إن الطالب في نزاع فعلى مع المعلن إليه – حائز الـ ………. – وهو في ذلك يرى انه يوجد خطر عاجلا من بقاء المال تحت يد حائزه الأمر الذي يحق معه للطالب طلب فرض الحراسة القضائية وتعين حارسا لها خوفا من ضياع حقه.

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في التاريخ المذكور أعلاه إلى حيث المعلن إليه وسلمته صورة من هذا الإعلان وكلفته بالحضور أمام محكمة………… للأمور المستعجلة الكائن مقرها في………….. أمام الدائرة (……….) وذلك بجلستها العلنية التي ستنعقد في تمام الساعة التاسعة وما بعدها من صباح يوم……………. الموافق …./ …./ …… وذلك ليسمع الحكم بصفه مستعجلة بتعين حارس قضائي على الـ (………..) تكون مهمته استلام الإدارة واستلام الريع ودفع المصروفات وتوزيع الربح على الشركاء كلا بحسب حصته في المال لحين انتهاء النزاع وإضافة المصروفات ومقابل أتعاب المحاماة ضمن المصروفات الخاصة بالـ (……………) , مع حفظ كافة الحقوق القانونية الأخرى للطالب.
ولأجل/
السند القانوني: المادة (729, 730, 732) من القانون المدني والمادة (45) من قانون المرافعات.

 

 

صيغة 2

 

صيغة دعوى حراسه مستعجله

 

انه فى يوم …………… الموافق    /  / ۲۰۱۸

بناء على طلب السيد ………………………. المقيم فى ……………ومحله المختار مكتب الاستاذ / أحمد سيد المحامى الكائن فى ۲٦ عمارات بيتشو

أمريكان – زهراء المعادى – القاهرة .

انا  ……….. محضر محكمة ………… الجزئية قد انتقلت فى التاريخ المذكور اعلاه واعلنت :-

۱السيد / …………………………… المقيم……………….. قسم …………….. محافظة………….

مخاطبا مع …………………………………………………………………………..

(يعلن كل الشركاء فى العقار او التجاره او الميراث)

 

واعلنته بالأتى

بتاريخ    /  / ۲۰۰۰  (اشترى او ورث او …… ) الطالب ما هو ………………. الكائن فى …………. رقم …….. ومن ذاك الوقت والمعلن اليه الاول حائز ال( العقار اوالتجاره او…….) وواضعا اليد عليه وعلى ريعه دون الطالب الامر الذى يخشى معه من بقاء المال تحت يد حائزه من ضياع مصلحة الطالب فى الانتفاع بماله مما يحق معه للطالب الجوء الى قاضى الامور المستجله للحكم بوضع ال (………..) تحت الحراسه طبقا لنص الماده (۷۲۹) من القانون المدنى والتى تنص على انه : –

” الحراسة عقد يعهد الطرفان بمقتضاه إلى شخص آخر بمنقول أو عقار أو مجموع من المال يقوم فى شأنه نزاع أو يكون الحق فيه غير ثابت ، فيتكفل هذا الشخص بحفظه و بإدارته و برده مع غلته المقبوضة إلى من ثبت له الحق فيه .”

وكذلك نص الماده ۷۳۰ من القانون المدنى والتى تنص على انه : –
يجوز للقضاء أن يأمر بالحراسة فى الأحوال المشار إليها فى المادة السابقة
۱- إذا لم يتفق ذوو الشأن على الحراسة .
۲- إذا كان صاحب المصلحة فى منقول أو عقار قد تجمع لديه من الأسباب المعقولة ما يخشى معه خطرا عاجلا من بقاء المال تحت يد حائزه .
۳- فى الأحوال الأخرى المنصوص عليها فى القانون. “

وكذلك نص الماده ۷۳۲ من القانون المدنى والتى تنص على انه : –
” يكون تعيين الحارس سواء أكانت الحراسة إتفاقية أم كانت قضائية بإتفاق ذوى الشأن جميعا , فإذا لم يتفقوا تولى القاضى تعيينه. “

وكذلك نص الماده ٤۵ من قانون المرافعات والتى تنص على انه : –
” يندب فى مقر المحكمة الابتدائية قاض من قضاتها ليحكم بصفة مؤقتة ومع عدم المساس بالحق فى المسائل المستعجلة التى يخشى عليها من فوات الوقت……….. . “

وحيث ان الطالب فى نزاع فعلى مع المعلن إليه – حائز ال………………… – وهو فى ذلك يرى انه يوجد خطر عاجلا من بقاء المال تحت يد حائزه الامر الذى يحق معه للطالب طلب فرض الحراسه القضائيه وتعين حارسا لها خوفا من ضياع حقه .

 

بناء عليه

انا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى التاريخ المذكور اعلاه الى حيث المعلن اليه وسلمته صورة من هذا الاعلان وكلفته بالحضور امام محكمة ………… للامور المستعجله الكائن مقرها فى ………….. امام الدائرة ( ) وذلك بجلستها العلنية التى ستنعقد فى تمام الساعة التاسعة وما بعدها من صباح يوم ……………. الموافق   /  / ۲۰۰۰ وذلك ليسمع الحكم بصفه مستعجله بتعين حارس قضائى على ال (……….. ) تكون مهمته استلام الاداره واستلام الريع ودفع المصروفات وتوزيع الربح على الشركاء كلا بحسب حصته فى المال لحين انتهاء النزاع واضافه المصروفات ومقابل اتعاب المحاماه ضمن المصروفات الخاصه بال(……………) ,

مع حفظ كافة الحقوق القانونية الأخرى للطالب .

ولاجل العلم ,,,,,,,,,,

السند القانونى : الماده (۷۳۲,۷۳۰,۷۲۹) من القانون المدنى والماده (٤۵) من قانون المرافعات

 

 

 

صيغة 3

 

صيغة دعوى تعيين حارس مستعجلة

انه فى يوم …………… الموافق…… /…../ ……
بناء على طلب السيد /………….المقيم ………قسم ……محافظة …..
ومحله المختار مكتب الاستاذ /………………. المحامى الكائن فى ………..
انا……….. محضر محكمة……… الجزئية قد انتقلت فى التاريخ المذكور اعلاه واعلنت :
1-
السيد /……….. المقيم…………. قسم ………… محافظة………….
مخاطبا مع /………………
(
يعلن كل الشركاء فى العقار او التجاره او الميراث او …)

واعلنتة الاتى

بتاريخ …/…/…….(اشترى او ورث او …… ) الطالب ما هو….. الكائن فى …………. رقم …….. ومن ذاك الوقت والمعلن اليه الاول حائز الـ( العقار اوالتجاره او…….) وواضعا اليد عليه وعلى ريعه دون الطالب الامر الذى يخشى معه من بقاء المال تحت يد حائزه من ضياع مصلحة الطالب فى الانتفاع بماله مما يحق معه للطالب اللجوء الى قاضى الامور المستجله للحكم بوضع الـ (………..) تحت الحراسه طبقا لنص الماده (729) من القانون وكذلك نص الماده 730 من القانون المدنى وكذلك نص الماده 732 من القانون المدنى وكذلك نص الماده 45 من قانون المرافعات
وحيث ان الطالب فى نزاع فعلى مع المعلن إليه – حائز الـ………. وهو فى ذلك يرى انه يوجد خطر عاجلا من بقاء المال تحت يد حائزه الامر الذى يحق معه للطالب طلب فرض الحراسه القضائيه وتعين حارسا لها خوفا من ضياع حقه .
بناء علية
انا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى التاريخ المذكور اعلاه الى حيث اقامة المعلن اليه وسلمته صورة من هذا الاعلان وكلفته بالحضور امام محكمة ………… للامور المستعجله الكائن مقرها فى ……… وذلك بجلستها العلنية التى ستنعقد فى تمام الساعةالتاسعة وما بعدها من صباح يوم ……. الموافق …./…./……وذلك ليسمع الحكم بصفه مستعجله بتعين حارس قضائى على ال (……….. ) تكون مهمته استلام الاداره واستلام الريع ودفع المصروفات وتوزيع الربح على الشركاء كلا بحسب حصته فى المال لحين انتهاء النزاع  رضاء أو قضاءا واضافه المصروفات ومقابل اتعاب المحاماه ضمن المصروفات الخاصه بالـ(……………) مع حفظ كافة الحقوق القانونية الأخرى للطالب .

 

 

 

صيغة 4

 

دعوى حراسة مستعجلة على عقار:
إنه في يوم الموافق/ /.
بناء على طلب السيد/
أنا محضر محكمة انتقلت وأعلنت:
1
ـ السيد/ (مالك).
2
ـ السيد/ (مالك).
3
ـ السيد/ (مستأجر).
4
ـ السيد/ (مستأجر).
5
ـ السيد/ (مستأجر).
الموضوع:
يمتلك الطالب حصة مقدارها مشاعاً في العقار رقم بشارع القسم محافظة المكون من (عدد الطوابق) ومساحته وذلك العقار موروث من المرحوم ومملوك للطالب والمعلن إليهما الأول والثاني ويشغله باقي المعلن إليهم وحيث أن المعلن إليهما الأول والثاني واضعي اليد على العقار المذكور قاما بتحصيل الريع دون أن يحاسبا الطالب على قيمة نصيبه وامتنعا عن تسليمه مستحقاته من الريع.
وحيث أن بقاء الأعيان المشتركة سالفة الذكر تحت يد المعلن إليهما الأول والثاني يحرم الطالب من حصوله على نصيبه الشرعي في ثمرات تلك العقارات ولا سبيل إلا بوضع العقار تحت الحراسة القضائية صيانة لحقوق الملاك حتى تنتهي حالة الشيوع رضاء أو قضاء. وحيث أن الطالب من ذوي الكفاءة فهو محاسب أو موظف أو ومستعد للقيام بأعمال الحراسة بدون أجر فهو يطلب من المحكمة تعيينه حارساً قضائياً بلا أجر.
بناء عليه:
أنا المحضر سالف الذكر انتقلت وأعلنت المعلن إليه وكلفته بالحضور أمام محكمة مقرها يوم الموافق/ / للمرافعة وسماع الحكم بصفة مستعجلة بتعيين الطالب حارساً قضائياً بلا أجر على العقار المبين الحدود والمعالم بصدر العريضة تكون مأموريته تسلمه لإدارته واستغلاله صالحاً وتوزيع صافي الريع بعد استيفاء مصروفات الصيانة والعوائد وخلافه على الملاك. كل بحسب نصيبه فيه وذلك حتى تنتهي حالة الشيوع رضاءً وقضاءً ويكون عليه إيداع كشوف حساب إدارته مبيناً بها الإيراد والمنصرف مؤيداً بالمستندات وذلك بقلم كتاب المحكمة كل 3 أشهر وجعل المصروفات والأتعاب على عاتق الحراسة وذلك بحكم مشمول بالنفاذ المعجل وبلا كفالة.
مع حفظ كافة حقوق الطالب بسائر أنواعها.

 

 

صيغة 5

 


دعوى حراسة مستعجلة

 على عقار

إنه في يوم      الموافق   /    /

بناء على طلب السيد/

أنا           محضر محكمة                    انتقلت وأعلنت:

1 ـ السيد/ (مالك).

2 ـ السيد/ (مالك).

3 ـ السيد/ (مستأجر).

4 ـ السيد/ (مستأجر).

5 ـ السيد/ (مستأجر).

الموضوع

يمتلك الطالب حصة مقدارها مشاعاً في العقار رقم بشارع القسم محافظة المكون من (عدد الطوابق) ومساحته وذلك العقار موروث من المرحوم ومملوك للطالب والمعلن إليهما الأول والثاني ويشغله باقي المعلن إليهم وحيث أن المعلن إليهما الأول والثاني واضعي اليد على العقار المذكور قاما بتحصيل الريع دون أن يحاسبا الطالب على قيمة نصيبه وامتنعا عن تسليمه مستحقاته من الريع.

وحيث أن بقاء الأعيان المشتركة سالفة الذكر تحت يد المعلن إليهما الأول والثاني يحرم الطالب من حصوله على نصيبه الشرعي في ثمرات تلك العقارات ولا سبيل إلا بوضع العقار تحت الحراسة القضائية صيانة لحقوق الملاك حتى تنتهي حالة الشيوع رضاء أو قضاء. وحيث أن الطالب من ذوي الكفاءة فهو محاسب أو موظف أو ومستعد للقيام بأعمال الحراسة بدون أجر فهو يطلب من المحكمة تعيينه حارساً قضائياً بلا أجر.

 

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر انتقلت وأعلنت المعلن إليه وكلفته بالحضور أمام محكمة مقرها يوم الموافق/ / للمرافعة وسماع الحكم بصفة مستعجلة بتعيين الطالب حارساً قضائياً بلا أجر على العقار المبين الحدود والمعالم بصدر العريضة تكون مأموريته تسلمه لإدارته واستغلاله صالحاً وتوزيع صافي الريع بعد استيفاء مصروفات الصيانة والعوائد وخلافه على الملاك. كل بحسب نصيبه فيه وذلك حتى تنتهي حالة الشيوع رضاءً وقضاءً ويكون عليه إيداع كشوف حساب إدارته مبيناً بها الإيراد والمنصرف مؤيداً بالمستندات وذلك بقلم كتاب المحكمة كل 3 أشهر وجعل المصروفات والأتعاب على عاتق الحراسة وذلك بحكم مشمول بالنفاذ المعجل وبلا كفالة.

مع حفظ كافة حقوق الطالب بسائر أنواعها.

 

 

 

 

 

 

 

Views: 0