دعوي تثبيت ملكية لمسطح     بحوض      9 قطعه     بوضع اليد المدة الطويله المكسبة للملكية خلفا عن سلف

 

انه في يوم                 الموافق   /    /

انه في يوم                 الموافق   /    /

انه في يوم                 الموافق   /    /

بناء علي طلب السيد /                  المقيم

ومحله المختار مكتب الاستاذ /                          المحامي بالواسطي .

انا                   محضر محكمة               قد انتقلت واعلنت :

  1. السيد /                        والمقيم   .

مخاطبا مع /

  1. السيد /                        والمقيم   .
  2. السيد /                        والمقيم   .

مخاطبا مع /

وانا                 محضر محكمة مصر القديمة قد انتقلت واعلنت :

ورثة أصحاب التكليف وهم ورثة المرحوم                       وهم :

 

 

مخاطبا مع /

وانا                 محضر محكمة           قد انتقلت واعلنت :

  1. السيد المستشار / وزير العدل بصفته ويعلن سيادته بهيئة قضايا الدوله       .     مخاطبا مع /

المـــوضـــــــــــــــــوع

  • من حيث ان الطالب قد اشتري من المعلن اليهما الاول والثاني مساحة 17فقط سبعة عشر قيراطا بحوض     زمام        بالقطعه رقم         وهذه القطعه محدده بحدود اربعه هي :

الحد البحري :

الحد القبلي :

الحد الشرقي :

الحد الغربي :

وقد تم هذا البيع  نظير ثمن قدرة 25000 جنيه خمسة وعشرون الف جنيه وذلك بموجب عقد بيع ابتدائي مؤرخ 30/3/1992 وقد ورد بهذا العقد بان ملكية قد الت الي البائعين بالميراث الشرعي عن والدهم المرحوم /          والحيازة بالجمعية الزراعية والذي اشتري الاخير من ورثة المرحوم      المالكون بالعقد المسجل والمكلفه باسمائهم ووضع اليد المدة الطويله المكسبة للملكية منذ خمسين عاما ومحيزين بهذا المسطح بالجمعية الزراعية بالناحية خلف عن سلف بوضع يد هادئ وظاهر ومستمر وبنية التملك .

  • ولما كانت نص الماده 955/2 تنص علي :

” يجوز للخلف الخاص ان يضم الي حيازته حيازة سلف في كل ما يبرئة القانون علي الحيازة من اثر “.

  • كم تنص الماده 968 مدني علي ” من حائز منقولا او عقارا دون ان يكون مالكا له او حاز حقا عينيا علي منقول او عقار دون ان يكون هذا الحق خاصا به كان له ان يكسب ملكية هذا الشئ او الحق العيني اذا استمرت حيازته دون انقطاع خمسة عشر سنه ” .
  • كما تنص الماده 969 مدني :

(أ‌)   ” إذا وقعت الحيازة علي عقار او علي حق عيني عقاري وكانت مقترنه بحسن النيةة ومستنده في الوقت ذاته الي سبب صحيح فان مدة التقادم المكسب تكون خمس سنوات .

(ب‌)ولا يشترط توافر حسن النية الا وقت تلقي الحق .

(ت‌)   والسبب الصحيح سند يصدر من شخص ل يكون مالكا للشئ او صاحبه للحق الذي يراد كسبه بالتقادم ويجب ان يكون مسجلا طبقا للقانون .

  • ولما كان الطالب قد اشتري هذا القدر ووضع اليد عليه ونظرا لقدم وطول السنوات ما بين شراء مورث البائعان له وبين شرائه الاخير من المشترين اصحاب التكليف الاصلين الامر الذي يجعل احتفاظهم لهذه العقود شيئا صعبا وغير متوافر رغم كونهم حائزين وواضعين اليد وضع يد هادئ وظاهر ومستمر وبنية التملك خلف عن سلف لمدد تزيد عن خمسين عاما بالشراء من اصحاب التكليف الاصلين والحيازة بالجمعية الزراعيه المختصه ومن ثم فان الطالب يستند في تثبيت ملكيته بهذه الدعوي بسبب قانوني واضح وهو وضع اليد المدة الطويله المكسبة للملكية خلفا عن سلف بضم مدة حيازته ووضع يده الي حيازة ووضع يد سلفه كخلف خاص لهم في كل ما يرتبه القانون علي الحيازة وفقا لنصوص المواد سالفة الذكر .
  • وان الغرض من اعلان المعلن اليه الاخير بصفته لاحداث التغيرات الازمة في صحائف وسجلات السجل العيني وان الغرض من اعلان اصحاب التكليف وذلك حتي يكون الحكم الصادر في هذه الدعوي في مواجهتهم لاحداث التغيرات اللازمة بناءا علي ما سوف يصدر من حكم في تلك الدعوي باعتبار ان هذا التصرف لم يسبقة أي قيود اخري علي هذا المسطح بذات الوحدة العقارية .
  • قد تقدم الطالب الي مامورية     العقاريه مكتب الشهر العقاري بالطلب رقم 42 لسنة 2009 في 10/1/2009 س .ع      الطلب اثنان واربعون في العاشر من يناير سنة الفان وتسعه ميلادية فورد كشف التحديد التالي بيانه :

نوع التعامل : دعوي تثبيت ملكية .

الصادر لصالحه التعامل : السيد :   .

ضــــــــــــــــــد

  1. 2.

ورثة أصحاب التكليف وهم ورثة المرحوم /

وهم :

 

 

. السيد المستشار / وزير العدل بصفته .

 

بنـــــاء عليــــــــــــــه

انا المحضر سالف الذكر قد انتقلت واعلنت المعلن اليهم وسلمت كلا منهم صورة من هذا وكلفتهم بالحضور امام محكمة              الكائنة      فـي يـوم

س   ط    ف

 

س   ط     ف

الموافق  /  / 20   في تمام الساعة الثامنة افرنكي صباحا وما بعدها للمرافعة وسماع المعلن إليهما الاول والثاني في مواجهة المعلن اليهما من الثالثة وحتي الخامس أصحاب التكليف الحكـم بتثبيـت ملكيــة الطالــب فــي مسطـح ـ  17   ـ فقط سبعة عشر قيراطا فقط بحوض        رقم        بالقطعه       زمام             مشـاعا فـي 18  19  4  فقط اربعة افدنه وتسعة عشر قيراطا وثمانية عشر سهما ارض زراعيه وذلك بوضع اليد مدة الطويلة مكسبة للملكية خلفا عن سلف وبعقد البيع الصادر من المعلن إليهما الأول والثاني المؤرخ 30/3/1992والموضحة حدودا ومعالما بصدر الصحيفة وكشف تحديد المساحة المبين بصدر الصحيفة مع إحداث التغيرات اللازمة في سجلات وصحائف السجل العيني مع إلزام المعلن إليهم بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة وشمول الحكم بالنفاذ المعجل وبلا كفالة .

 

 

 

صيغة 2

 

صبغة دعوى تثبيت ملكيه  للاستاذ هشام النجار

 

انه في يوم                          الموافق /

 

بناء علي طلب السيد /                             المقيم              بــ          محلة المختار بمكتب الأستاذ  /     المحامي .

 

أنا /             محضر محكمة              قد انتقلت في تاريخه اعلاة ناحية حيث محل و  سكن

 

 السيد /                                                                 والمقيم

 

                                                                                                          مخاطبا مع

 

وأعلنته بالاتي

 

 

يمتلك الطالب عقارا عبارة عن 18 س 3ق  ثلاثة قيراط وثمان عشرة سهما  تقريبا  بابو غنيمة  سيدي سالم  كفر الشيخ ومساحتها حوالي                   تقريبا ومحدودة بحدود أربع هي كالأتي

 

الحد البحري :-   ارض ملك محمود رفاعي داود

 

القـــــــــبلي   :- منزل ملك / سامي أبو الفتح

 

الحد الشرقي  :-  منزل ملك / سعد الرشيدي

 

الحد الغربـــي :-  ملك  / محمود رفاعي داود

 

وهذه الملكية بموجب الميراث الشرعي عن والده المرحوم /  إسماعيل بسيونى هلالي  وبموجب عقد  قسمة التمليك المحرر بين  المدعي وباقي الورثة بما يفيد تملكه هذه القطعة موضوع الدعوي .

 

وحيث أن المعلن إلية قد تعرض للطالب بتاريخ 1/1/2005 في ملكيته لهذا العقار مدعيا أنها ملكا له .

 

وحيث أن ما يذهب إلية المعلن إلية فيما يزعمة هذا لا أساس له في الواقع أو القانون .

 

ومن ثم يحق للطالب إقامة هذه الدعوي لتثبيت ملكيته للعقار المذكور ومنع تعرض المعلن إلية في الانتفاع بما يملك

 

وحيث أن أسباب كسب الملكية واردة في القانون على سبيل الحصر و هي:-

 

 وفقاً للمواد 870   و ما بعدها من القانون المدني – الاستيلاء و الميراث و الوصية و العقد و الشفعة و التقادم المكسب فضلاً عن أحكام رسو المزاد في البيوع الجبرية

 

وحيث أن الطالب يملك هذه القطعة المذكورة سالفا ويستند في ملكيته لهذه القطعة علي سببين من أسباب الملكية .

 

السبب الأول:-

 

الميراث الشرعي عن والده وعقد قسمة التمليك المحرر بين الطالب وباقي الورثة .

 

 ** فالعقار المذكور ملك لوالد الطالب وانتقلت الملكية من بعده لأولاده. ومنهم الطالب بعقد قسمة تمليك محرر بين الطالب وباقي الورثة 

 

**  العقار مثبت ومسجل بمصلحة الأملاك باْبو غنيمة ويدفع الطالب عنها الضرائب والرسوم المستحقة ومرفق بحافظة المستندات إيصال دفع محرر من مصلحة الأملاك لصالح الطالب يفيد بأنه مازال يدفع المستحقات المالية عن هذه الأرض وإنها مازالت ملك لوالده وهو واضع اليد من بعده  وهذا إيصال رسمي وقانوني يعتمد به .

 

 ** مازال الطالب يدفع المستحقات المالية عن هذه الأرض لصالح الضرائب العقارية بمركز سيدي سالم  ومع الطالب الإيصالات الخاصة بذالك ومرفق بحافظة المستندات واحد  منها . وهذا إيصال رسمي يفيد ملكية الطالب لهذا العقار .

 

** عقد قسمة التمليك المحرر بين الطالب وباقي الورثة مرفق صورته بحافظة المستندات يفيد ملكية الطالب لهذه القطعة وموقعة عن باقي الورثة ومن شهود .

 

** أرقام محاضر التبوير المحررة ضد الطالب وأخوه لتبويرهم هذه الأرض الزراعية وذلك يفيد بأنهم هم المالكين لهذه الأرض

 

** خطاب محرر من الجمعية الزراعية باْبو غنيمة يفيد حيازة الطالب لهذه المساحة مرفق صورته بحافظة المستندات .

 

** الطالب مقترض من بنك التنمية والائتمان الزراعي بضمان ملكيته لهذه الأرض . وفى الحافظة المرفقة ما يفيد ذلك .

 

 

السبب الثاني :-

 

وضع اليد الطويل المكسب للملكية :-

 

 فقد نصت المادة 968 – مدني على الاتى:- من حاز منقولا أو عقارا دون أن يكون مالكا له أو حائز حقا عينيا على منقول أو عقار دون أن يكون هذا الحق خاصا به، كان له أن يكسب ملكية الشئ أو الحق العيني إذا استمرت حيازته دون انقطاع خمس عشرة سنة.

 

فيتعين على المدعى أن يثبت للمحكمة توافر شروط الركن المادي للحيازة والركن المعنوي لها حتى تتلمس وجود شبه المصلحة فى طلبات المدعى بأن يقدم ورقة رسمية كمحضر شرطة أو معاينة من جهة إدارية أو حكومية حتى تتحقق شبه المصلحة أو الصفة للمدعى فالمقصود بالركن المادي للحيازة الفعلية اى السيطرة المادية على الشيء 0 بمعنى أن تكون للحائز سلطة مباشرة الأعمال المادية التي يباشرها المالك في ملكه 0 دون أن تنتقل له هذه السيطرة من غيره 0 ويستوي أن يكون الشيء مملوكا لشخص أخر أو غير مملوك لأحد  ويستوي أن يكون الشيء منقولا أو عقارا 0

 

  • ويقصد بالركن المعنوي نية الظهور على الشيء بمظهر صاحب الحق 0

 

  • ويتحقق الركن المادي في الحيازة في أربع صور هي :-

 

  • 1- الحيازة الفعلية – 2- الحيازة بالاستخلاف- 3- الحيازة بالواسطة – 4- الحيازة على الشيوع

 

وحيث انه الأصل في الإثبات في المسائل المدنية أن على من يدعى خلاف الظاهر عبء إثبات ادعائه 0

 

فلو فرضنا جدلا أن الطالب لا يمتلك هذه الأرض بالميراث الشرعي عن والده ولا بعقد قسمة التمليك  المحرر بينه وبين باقي الورثة .

 

فان  الظاهر العملي والفعلي والقانوني والواقعي  يقول أن حائز  الأرض محل الدعوى هو الطالب نفسه وبيده الحجة القانونية والفعلية بالدليل القانوني المستند إلى مستندات رسمية والتي تضحد ادعاءات كل من تسول له نفسه بادعاء ملكيته لهذه الأرض موضوع الدعوى.

 

و كما نصت المـادة 969 – مدني على الاتى:-

 

 (1) إذا وقعت الحيازة على عقار أو على حق عيني عقاري وكانت مقترنة بحسن النية ومستندة في الوقت ذاته إلى سبب صحيح، فإن مدة التقادم المكسب تكون خمس سنوات.

 

(2) ولا يشترط توافر حسن النية إلا وقتا تلقى الحق.

 

(3) والسبب الصحيح سند يصدر من شخص لا يكوم مالكا الشئ وصاحبا للحق الذي يراد كسبه بالتقادم، ويجب أن يكون مسجلا طبقا للقانون.  

 

إن قطعة الأرض موضوع الدعوى والتي يطلب الطالب تثبيت ملكيته لها ومنع تعرض المعلن إليه له كانت ملك والد الطالب / إسماعيل بسيونى هلالي والمتوفى بسنه 1977 م  والطالب حائزا لها  منذ ذلك التاريخ اى فوق 33 سنه  وحتى ألان فهي في حيازته وهو المالك الظاهر لها بشهادة الشهود ويستغلها كمحجر للطوب والرمل والزلط  . ويدفع عنها الضرائب والرسوم ومسجله في حيازته بالجمعية الزراعية بابو غنيمه . ويقترض من البنك بضمانها  وتنطبق عليه جميع شروط وضع اليد المكسب للملكية بركنيها المادي والمعنوي  .

 

 صارت تلك الأرض في حوزة المدعى بصورة ظاهرة وهادئة ومستمرة وبدون لبس وبنية التملك ويباشر عليها سلطات الملكية من استخدام واستعمال وتصرف . وحيث أن قطعة الأرض هذه هي الباقية من أصل خمسة عشرة قيراط هي نصيب الطالب في ميراث أبيه وعلى مدار الثلاثون سنة الماضية وهو يبيع منها بدون اعتراض من احد ولا خوف من المشتريين ليقينهم التام بأنه هو المالك لهذه الأرض   . وهذا دليل أخر على الملكية ووضع اليد الهادي والتصرف فيها تصرف المالك

 

ولما كان المدعى قد مر على حيازته لعين النزاع أكثر من 15عاما متصلة دون نزاع جدي ودون انقطاع لاى سبب ما .

 

 فانه يكون من حقه إقامة دعوى تثبيت ملكية للأرض محل التداعي  .  

 

ولذا فان المدعى يحق له إقامة هذه الدعوى بغية الحصول على حكم يثبت ملكيته على العين وعدم تعرض المدعى عليه ا و الغير له في ذلك 0

 

بنــــــــــــــــاءا علـــــــــيه

 

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت وأعلنت المعلن إليه بصورة من هذه العريضة وكلفته بالحضور أمام محكمة سيدي سالم وذلك بجلستها المنعقدة صباح يوم         الموافق             ليسمع الحكم بتثبيت ملكية الطالب للعقار الموضح الحدود والمعالم بصدر هذه الصحيفة ومنع تعرض المعلن إليه للطالب وإلزامه بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة وبحكم مشمول بالنفاذ المعجل وبلا كفالة .

 

ولأجل العلم .

 

 

 

 

 

 

 

 

Views: 1