صيغة دعوى تعويض عن حادث سيارة قضى فيها بتعويض قدره ٦٥٠٠٠ جنيه

انه فى يوم الموافق / / 2011 الساعة

بناء على طلب ورثة المرحوم /………………………..

والمقيمون جميعاً بالعنوان / … شارع …………….– حلمية الزيتون – عين شمس ومحلهم المختار مكتب الأستاذ / أحمد أحمد إمام المحامى الكائن ٨ شارع عزت مطر – دار السلام– القاهرة .

انا محضر محكمة قد انتقلت الى حيث اقامة :-

السيد / رئيس مجلس إدارة شركة مصر للتأمين بصفته .

ويعلن سيادته بمقرها الرئيسى7 شارع طلعت حرب – قسم قصر النيل – القاهرة .

مخاطباً مع /

الــمــوضــوع

بتاريخ 13 / 10 / 2007 بدائرة قسم المعادى تسبب المدعو / …………………بخطأه وإهماله ورعونته وعدم إحترازه وعدم مراعاته للقانون ولوائح المرور فى قتل مورث المدعين المرحوم / …………….. أثر حادث أليم وبشع يندى له الجبين ويدمى له القلب وذلك بالسيارة قيادته رقم 151051 أجرة القاهرة والمؤمن عليها لدى شركة مصر للتأمين ( المعلن إليها ) بالوثيقة رقم 210727 / 6 بتاريخ 14 / 10 / 2006 حتى 14 / 10 / 2007 موتور رقم 2742017 شاسية رقم 20015 ماركة تويوتا ، بأن قاد السيارة مرتكبة الحادث بحالة ينجم عنها الخطر فصدم السيارة رقم 420897 ملاكى القاهرة التى كان يقودها مورث المدعين المرحوم / ………………..فأحدث به إصابات بالـغةأودت بحياته قبل الوصول للمستشفى وهى إصابات صدرية وجرح قطعى بفروة الرأس طوله 15 سم ( خمسة عشر سنتيمتر ) وخروج دم من فمه ووصل للمستشفى جثة هامدة غير مسموع الضغط وضربات القلب والنبض غير محسوس وحدقة العين متسعة وغير مستجيبة للضوء ولم تجدى الإسعافات فى إنقاذ حياته ومات متأثراً بجراحه الثابتة بالتقرير الطبى الصادر من مستشفى مبرة المعادى بتاريخ 13 / 10 / 2007 م .

* وقدد تحرر عن هذه الواقعة المحضر رقم 18282 لسنة 2007 جنح المعادى ضد المدعو /…………… ومحكمة جنح المعادى قضت بجلسة 8 / 12 / 2007 حضورى توكيل بتغريم المتهم مائتى جنيه عن جميع التهم للأرتباط والمصروفات الجنائية .

* وحيث أن الحكم حضورياً اعتبارياً فإن ميعاد استئنافه يبدأ بالنسبة للمتهم من تاريخ إعلانه طبقاً لنص المادة 407 من قانون الإجراءات الجنائية ، ذلك أن هذا الحكم فى حقيقته غيابى وإنما اعتبر حضورى مجازاً من أجل حظر الطعن فيه بالمعارضة .

* فهناك إحتمال فى أن يكون المتهم جاهلاً صدور الحكم ، ومن ثم يتعين ألا يبدأ ميعاد الإستئناف بالنسبة له إلا من تاريخ إعلانه بالحكم .

وهذه قاعدة خاصة بإستئناف المتهم فقط وهذا ما أكدت عليه محكمة النقض فى العديد من أحكامها المستقرة .

* فقد قضت بأن :

” يبدأ ميعاد إستئناف الأحكام المعتبرة حضورياً من تاريخ إعلان المتهم بها ويسرى هذا أيضاً على المسئول عن الحقوق المدنية من باب القياس ”

( نقض 25 / 10 / 1982 أحكام النقض س 33 ق 164 ص 801 )

( نقض 15 / 6 / 1980 أحكام النقض س 31 ق 148 ص 766 )

* وكذا قضت بأن :

” وصف المحكمة الحكم خطأ بأنه حضورى لا ينفتح به ميعاد الطعن فيه بطريق المعارضة أو الإستئناف إن اختار المتهم طريق الطعن مباشرة بالإستئناف ، إلا بعد إعلانه إعلاناً قانونياُ عملاً بالمادتين 398 ، 406 إجراءات جنائية ”

( نقض 7 / 5 / 1972 أحكام النقض س 23 ق 144 ص 641 )

* وحيث أن المتهم المدعو / …………………….. قد تم إعلانه بالحكم الصادر فى الجنحة رقم 18282 لسنة 2007 جنح المعادى بتاريخ 28 / 6 / 2009 وبالتالى يتم احتساب ميعاد الاستئناف من اليوم التالى لإعلانه ، أى من 29 / 6 / 2009 وينتهى ميعاد الإستئناف فى 8 / 7 / 2009 م مما يضحى الحكم نهائياً بفوات ميعاد الإستئناف فى 8 / 7 / 2009 م ولا ينقضى الا بمضى ثلاثة سنوات من تاريخ أعلانه .

* وحيث أنه قد ثبت الخطأ من جانب قائد السيارة مرتكبة الحادث بالحكم الجنائى النهائى سالف الذكر.

* وحيث انه ولما كان من المقرر قانوناً وفقاً لنص الماده 163 مدنى ان :-

” كل خطأ سبب ضرراً للغير يلزم من ارتكبه بالتعويض ”

* ومفاد نص تلك الماده ان للمسؤليه التقصيريه اركان ثلاث هى الخطأ والضرر وعلاقه السببيه بينهما ويقصد بالخطأ الإخلال بإلتزام قانونى مؤداه انه يلتزم الشخص فى سلوكه الحيطه والحذر حتى لايضر بالغير فإذا انحرف عن هذا السلوك وهو مدرك فعلاً انه انحرف كان هذا الإنحراف خطأ يستوجب المسؤليه وقد يكون مادياً او أدبياً .

ويقصد بالضرر الأدبى هو الذى يصيب المضرور فى شعوره او عاطفته او اى معنى اخر الانسان عليه ويجب لقيام تلك المسؤليه ان يكون الضرر الخطأ بمعنى ان تكون هناك علاقه مباشره بين الخطا والضرر .

( الوسيط للدكتور/عبد الرزاق السنهورى – الجزء الأول – الطبعه الثانيه – ص 877 )

* وحيث تنص الماده 164 من القانون المدنى على ان :-

” يكون الشخص مسؤلاً عن اعماله غير المشروعه متى صدرت منه وهو مميز ”

وهدياً بذلك وحيث ان وفاه مورث المدعين المرحوم / ……………….وكذا إتلاف السياره رقم 420897 ملاكى القاهره ملك مورث المدعين كانت نتيجه اصطدام السياره مرتكبه الحادث رقم 151051 أجره القاهره بسياره مورث المدعين اثناء قيادته لها مما يجب معه إلزام الشركه المدعى عليها بتعويض جابر للأضرار الماديه والأدبيه والموروثه التى لحقت بالمدعين حيث ان السياره مرتكبه الحادث مؤمن عليها لديها وهى التى تلتزم بتغطيه مبلغ التعويض .

* وفى مجال استعراض الضرر :-

فإن الضرر المادى يتمثل فى حرمان المدعين جميعاً من عائلهم ومصدر رزقهم الوحيد حيث كان المرحوم مورثهم يقوم بالإنفاق عليهم حيث ان المدعين هم اشقائه وابناء اشقائه وكان يبذل الجهد والعرق من اجل الإنفاق عليهم فكان كسوباً نافعاً ارتكنوا عليه واستظلوا بظله ورعايته وكان لهم وقايه ولتقلبات الأيام حمايه وركنوا لنتاج جهده وكذا انفاق مصروفات لإصلاح السياره رقم 420897 التى كان يستقلها مورثهم والتى تم اتلافها نتيجه الحادث كما هو ثابت بالمحضر 18282 لسنه 2007 جنح المعادى .

ومن اجل ذلك كانت مصيبه المدعين فى فقده كبيره فقد فقدوا بوفاته الرعايه والحنان والمال والكسب والدخل إضافه الى تكبد المدعين لمصروفات رفع الدعوى القضائيه للمطالبه بحقهم فى التعويض واتعاب المحاماه والذهاب لأقسام الشرطه والنيابه والمحاكم لمتابعه دعواهم .

ويتمثل الضرر الأدبى فى الألم واللوعه والحسره لفقدان المدعين لعائلهم الوحيد فخسروا حنانه ومحبته ورعايته لهم والمدعين جميعاً ليسوا فى حاجه الى تقديم دليل على الضرر الأدبى او اقامه حجه او برهان فى بيانه فإن استجلائه امر طبيعى وواضح كما ان المدعين اضيروا ضرراً موروثاً لما شعروا به من الم وحزن واسى على مورثهم الذى فقد حياته نتيجه لحادث بشع ومأساوى وأليم متاثراً بجراحه المتعدده فى الفتره من اصابته حتى فاضت روحه الى رحمه الله تعالى .

* وحيث انه فى مجال تقدير التعويض :-

فإن امر تقدير التعويض من أطلاقات محكمه الموضوع تستهدى فيه بجسامه الخطأ وفداحه الضرر وما حاق المضرور من خساره وما فاته من كسب وفقاً لحاله المضرور وظروف الواقعه والظروف الملابسه وهدياً بالمواد 170، 221 ، 222 من القانون المدنى وبالنظر الى هذه الإعتبارات مجتمعه .

” فى ذات المعنى الطعن رقم 423 لسنه 39 ق – جلسه 1/11/1974 السنه 25 ق ص 1210 ”

* وحيث أن أى مبلغ سيحكم به لن يعوض المدعين عن وفاه مورثهم وعائلهم الوحيد إلا انه فى حصول المدعيين على تعويض مالى ما يخفف عنهم معاناتهم ويفتح لهم ابواب المواساه التى تخفف من شجنهم وتمحو الأثار السيئه التى اصابتهم بفقدان مورثهم وعائلهم فتخفف من كربهم الشديد الناتج عن الصوره المفجعه التى كشف عنها الحادث .

وحيث ان المدعين يقدرون جبراً للأضرار الماديه والأدبيه والموروثه التى لحقت بهم تعويضاً بمبلغ 100000 جنيه “مائه الف جنيه مصرى ” .

بنـــــاء عـليــه

أنا المحضر سالف الذكر قد اعلنت المعلن إليه وسلمته صورة وكلفته بالحضور أمام محكمة جنوب القاهره الابتدائية الكائن مقرها بشارع بيرم التونسى – بجوار مصلحه الطب الشرعى – زينهم – السيده زينب – القاهره أمام الدائرة ( ) تعويضات وذلك بجلستها التي ستنعقد علنا يوم الموافق / /2011 من الساعة التاسعه صباحا وما بعدها وذلك لسماعه الحكم بصفته بإلزامه بأن يؤدى للمدعين مبلغ وقدره 100000جنيه ” فقط مائة الف جنيه مصرى ” تعويضاً جابراً للأضرار الماديه والأدبيه والموروثه التى لحقت بهم من جراء الحادث الذى أودى بحياه مورثهم وفقد سيارته .

مع ألزامه بالمصروفات ومقابل اتعاب المحاماه .

مع حفظ كافه حقوق الطالبين الاخرى .

ولأجل العلم /

نرجو عند النقل ذكر المصدر مكتب أحمد أمام المحامى

 

 

 

 

صيغة 2

صيغة دعوى طلب تعويض عن حادث سير.

اكتب الاسم هنا
العنوان هنا
رقم الهاتف – رقم الفاكس – رقم الجوال
صندوق البريد
الموقع على شبكة الانترنت
البريد الالكتروني

مقام محكمة البداية المدنية الموقرة في ……..

الجهة المدعية :
الاســـم :                               المحامي الوكيل :
الموطن المختار :                      سند التوكيل :
البطاقة الشخصية

الجهة المدعى عليها :
الاســـم : المدير العام للمؤسسة العامة السورية للتأمين إضافة لوظيفته …….

نوع الدعوى : طلب تعويض حادث

وقائع الدعوى :

بتاريخ ../../.. صدم الموكل من قبل السيارة … نوع (….) ذات الرقم (……) .و التي كان يقودها المدعو ……. في …….-……. وقد أدى الحادث إلى إلحاق ضرر وأذى كبيرين بالموكل ، ربطا تقرير ضبط الشرطة العسكرية وصور مصدقة عن التقارير الطبية التي حصل عليها الموكل .

وبما أنه لا علاقة للموكل بالحادث والمسؤولية تقع بكاملها على عاتق سائق السيارة وحيث أنه كل من سبب ضررا للغير يلزم بالتعويض.

وبما أن السيارة مؤمنة لدى المدعى عليه وهو مسؤول بالتكافل والتضـامن بدفـع التعويض .

وحيث أنه من حق المتضرر الرجوع على مسببي الضرر مجتمعين أو على أحدهم.

وبما أن الحادث أدّى إلى إحداث عجز وظيفي دائم لدى الموكل وألما نفسيا كبيرا وأدى إلى تعطيله عن العمل والموكل شاب في مقتبل العمر.

لذلك وعملا بالمواد / 164 و 170 و 713 / من القانون المدني و/166 و 207/ من قانون السير.

-لذلك جئنا ملتمسين من مقامكم :

1-قيد الدعوى بسيطة ودعوة المدعى عليه إلى جلسة المحاكمة .
2-عرض الموكل على لجنة طبية لتقدير حالته الصحية وتحديد نسبة العجز وتكاليف العلاج ومدة التعطيل عن العمل وإننا على استعداد لإسلاف النفقات .
3-إلزام المدعى عليه بأن يدفع للموكل مبلغا قدره /….. ل.س/……. ليرة سورية كتعويض عن الضرر الذي أصابه شاملا التعويض المادي والأدبي مع الفائدة القانونية من تاريخ انبرام الحكم وحتى الوفاء .
4-تضمينه الرسوم والمصاريف والأتعاب والحد الأدنى لرسم الوكالة .

( ) في / /        بكل تحفظ واحترام       الوكيل

 

 

صيغة 3

 

دعوى تعويض
عن حادث سيارة

إنه في يوم …………………….
بناء على طلب السيد/………………………………
أنا محضر محكمة الجزائية انتقلت وأعلنت:
1 ـ السيد/………………………. المتهم (أو المدعى عليه).
2 ـ السيد/…………………………….. مالك السيارة.
3 ـ السيد/……………….. رئيس مجلس إدارة شركة التأمين بصفته

الموضوع:

بتاريخ تسبب الأول بإهماله ورعونته في قتل المرحوم مورث الطالبين، الأمر الذي ترتب عليه تحرير محضر الجنحة رقم……………. لسنة………………. محكمة والذي قضى فيه بمعاقبة الأول بـ………………… وقد تأيد هذا الحكم استئنافياً في الاستئناف رقم……………. لسنة……………… جنح مستأنفة محكمة

وحيث أن الطالبين تعرضوا للضرر المادي من وفاة مورثهم لما كان يحققه لهم من كسب كما أنهم أضيروا أدبياً ومعنوياً بفقده فخسروا محبته وحنانه ورعايته فاستحقوا التعويض عن مقتل مورثهم بسبب خطأ الأول ويقدرونه بمبلغ…………………….. فضلاً عن أنهم يستحقون التعويض الموروث عن موروثهم، والذي كان يستحقه مورثهم عن إصابته والتي أدت إلى وفاته وتعويضه عن خسارته فيما فاته من كسب طيلة حياته مبلغ ولما كانت السيارة مملوكة للثاني مؤمن عليها لدى الثالث فشأن الطالبين يحق لهم مطالبة المعلن إليهم جميعاً ضامنين متضامنين بالتعويض عن الضرر الذي نتج عن فعل الأول.

بناء عليه:

أنا المحضر سالف الذكر انتقلت وأعلنت المعلن إليهم وكلفتهم بالحضور أمام محكمة ومقرها الدائرة يوم الموافق/ / للمرافعة وسماع الحكم بإلزامهم ضامنين متضامنين بأن يدفعا للطالب المبلغين والمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة.
مع حفظ كافة حقوق الطالب بسائر أنواعها.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

 

 

 

صيغة 4

 


دعوى تعويض عن حادث سيارة

 

انه فى يوم ………….. الموافق ……………….. .

بناء على طلب كل من :-

السيد/  ……………………… المقيم …………….

السيده / …………………..  المقيم ……………..

المقيمان ومحلهم المختار مكتب الاستاذ/ أشرف رويه المحامي بدسوق – شارع الشركات .

أنا …………………… محضر محكمه ………….. قد انتقلت واعلنت :

1- السيد/ …………………………… المقيم ……….

مخاطباً مع / …………………………

2- السيد/ رئيس مجلس إدارة شركه مصر للتامين بصفته ويعلن بمقرها 7 شارع طلعت حرب – قسم قصر النيل – القاهره

مخاطباً مع / …………………….

وأعلنتهما بالأتي

بتاريخ …………… تسبب المعلن إليه الأول خطأ فى قتل المرحوم …………. ابن الطالبين ( او زوج او …….. )  البالغ من العمر  …………… وكان ذلك ناشئاعن اهماله وعدم احتاطه بأن قاد السيارة رقم  ……. فصدم ابنهما فأحدث اصاباته التى اودت بحياته – وقد تحرر عن هذا الحادث المحضر رقم ……. لسنه …… جنح  …….. وبتاريخ  ………  حكمت المحكمه بـ …….. .

وحيث أنه تم استئناف الحكم وقيد برقم  ……. لسنة …….. وبجلسة ……. قضت المحكمه بـ …….. وبذلك صار الحكم الجنائى نهائيا.

 

 

 

 

 

 

ولما كانت اضرار الطالبين كبيرة الوقع شديدة الأثر على نفسيهما متناقضة النتائج وكانت السيارة مرتكبة الحادث مملوكة للمعلن إليه الأول ومؤمنا لدى المعلن إليه الثانى بصفتة فانهنا يطلبون الحكم لهما متضامنين بدفع مبلغ ……… جنيه مع المصاريف والأتعاب والنفاذ لما منيا به من خسائر ماديه وأدبيه لموت ابنهما المجنى عليه .

وفى مقام استعراض هذه الاضرار فحسب الطالبين ان يذكرا ان المجنى عليه كان شابا له من العمر …… ربيعا كسوبا نافعا ارتكنا عليه واضحيا بظله وعمله ونتاج جهده ليكون للزمام وقايه ولتقلبات الايام حمايه وركنا وفى الازمات سندا وظهيرا فهم تولوه بالرعايه والتربيه حتى شب وصار فتيا قويا يعمل ويكسب ويالتالى لابد ان يكون لهما كسبه وان كان يفعل ذلك طواعيه فهو واجب نفسى واخلاقى ودينا تجاههما.

ومن اجل هذا وبسبب الطبائع كان مصاب المدعيين فى فقده كبيرا فقد فقدا بذهابه المال والكسب والذخل بعد ان بذلا نفسهما وعملهما ومالهما من اجله وفى سبيله .

اما جانب الاضرار الادبيه :

ان الام الابوين بوفاة المجنى عليه امر غير منكور وبيس للطالبان فى حاجه الى التدليل عليه او اقامه حجه او برهان فى بيانها واستجلائها فهو امرا طبيعيا.

ولما كان الام الابوين واضرارهما على الوجه الموضح بعضه كان لهما الحق فى المطالبه فى المبلغ المذكور وهو لا يمثل فى حقهما سوى جزء بسيط من كربهما الشديد لوفاة ابنهما وعلى الصورة المفجعه التى كشف عنها الحادث الموضح .

بناء عليـــــــه

 

انا المحضر سالف الذكر قد انتقلت واعلنت المعلن اليهما وسلمتهما لكل منهم صوره من هذا وكلفته بالحضور امام محكمه …… الابتدائية الكائن مقرها …….. بجلستها التى ستنعقد علنا يوم  ……… الموافق …….. امام الدائرة  ……… من الساعه الثامنه صباحا وما بعدها وذلك لسماعهما الحكم للطالبين ضد المعلن اليهما وعلى وجه التضامن بينهما بالزامهم بدفع مبلغ …….. جنية مع المصاريف والاتعاب والنفاذ لما لحقهما من اضرار ماديه وادبيه لوفاة المرحوم ………. والذى تحرر عنه حادثه المحضر رقم …….. لسنة ……. .

ولأجل العلم /

 

 

 

 

 

 

 

صيغة 5

 

فى يوم 
بناء على طلب السيدة / عن نفسها وبصفتها وصية على أولادها القصر قصر المرحوم / المقيمة شارع ======= محافظة ==== ، ومحلها المختار مكتب الأستاذ/ المحامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة الكائن قسم 
أنا محضر ========محكمة الجزئية قد انتقلت إلى حيث إقامة

1) الممثل القانوني لشركة الشرق للتأمين ويعلن بمقر الشركة الكائن 1 شارع كنيسة دبانه قسم العطارين بالإسكندرية 2) الممثل القانوني لشركة الشرق للتأمين ويعلن بمقر الشركة الرئيسي الكائن 15 شارع قصر النيل بالقاهرة 
المـوضـــوع
بتاريخ بدائرة قسم العطارين تسبب المدعو/ =====بخطئه ورعونته في قتل (مورث الطالبين) وكان ذلك ناشئا عن إهماله وعدم احترازه ومخالفته للقوانين واللوائح دون مراعاة لقواعد المرور وأدابة بأن قاد السيارة رقم أجرة إسكندرية بحاله ينجم عنها الخطرمما نتج عنه وفاة المجني عليه إلى رحمة الله تعالى وإصابة آخرين …… وكانت إصابة المرحوم التي أودت بحياته في هذا الحادث الأليم عبارة عن (اشتباه ما بعد الارتجاج – جرح رضى بفروة الرأس من الناحية اليمنى الأمامية حوالي ثلاثة سم مع اشتباه كسر بعظام الساق – سحجه على الأنف حوالي واحد سم مع جرح رضى باللسان حوالي اثنين سم) واخرج من المستشفى الرئيسي الجامعي بالإسكندرية في ذات اليوم لوفاته (حسبما هو ثابت بسجلات المستشفى ) 

وقد تحرر عن هذه الواقعة المحضر ===رقم لسنة جنح ضد مرتكب الحادث / وقضى فيه بالإدانة (غ ستة أشهر مع الشغل وكفالة 100 جنيه … الخ ) بجلسة  /  /    

وحيث أن الطالبين تعرضوا للضرر المادي من وفاة مورثهم لما كان يحققه لهم من كسب كما أنهم أضيروا أدبياً ومعنوياً بفقده فخسروا محبته وحنانه ورعايته فاستحقوا التعويض عن مقتل مورثهم بسبب خطأ المذكور ويقدرونه بمبلغ 200000 جنية (مأتى ألف جنية) فضلاً عن أنهم يستحقون التعويض الموروث عن مورثهم، والذي كان يستحقه مورثهم عن إصابته والتي أدت إلى وفاته وتعويضه عن خسارته فيما فاته من كسب طيلة حياته مبلغ100000 جنية ( مائة ألف جنية

وحيث أن الشركة المعلن إليها هي الشركة المؤمن لديها علي السيارة مرتكبة الحادث تأمينا إجباريا ، ويستفاد من نصوص القانونين 449 و 652 لسنة 55 بشأن السيارات وقواعد المرور والتأمين الإجباري علي السيارات أن المشرع جعل للمضرور من الحادث الذي يقع من سيارة مؤمن عليها إجباريا أن يرجع علي شركة التأمين مباشرة لاقتضاء التعويض عن الضرر الذي أصابه بسبب الحادث مستمدا حقه في ذلك من نصوص القانونين المشار إليهما أنفا دون اشتراط أن يستصدر حكما أوليا بتقرير مسئولية المؤمن له عن الحادث وتحديد مبلغ التعويض المستحق عنه ودون ضرورة اختصام المؤمن له في الدعوى ، ذلك أن التزام المؤمن طبقا للأحكام سالفة الذكر تمتد

 

Views: 0