صيغة دعوى تثبيت ملكيه

 

انه في يوم………. الموافق   /     / ۲۰۱۸

بناء علي طلب السيد / ……………………………. المقيم بــ  …………………………..محلة المختار بمكتب الأستاذ / أحمد سيد

المحامي والكائن فى …………………………. – بالقاهرة .

أنا /……………….. محضر محكمة …………… قد انتقلت في تاريخه اعلاة ناحية حيث محل و سكن :-

السيد / ……………………………………………………والمقيم فى  ……………………………….. محافظة ………………

مخاطبا مع / …………………………………………..

 

وأعلنته بالاتي

 

يمتلك الطالب عقارا عبارة عن ۱۸ س ۳ق ثلاثة قيراط وثمان عشرة سهما تقريبا بقرية …………. مركز ……………. محافظة ………………ومساحتها حوالي……………. تقريبا ومحدودة بحدود أربع هي كالأتي : –

الحد البحري :- ………………………………….

القـــــــــبلي :- ……………………………………..

الحد الشرقي :- ……………………………………

الحد الغربـــي :- ……………………………………..

وهذه الملكية بموجب الميراث الشرعي عن والده المرحوم / …………………….. وبموجب عقد قسمة التمليك المحرر بين المدعي وباقي الورثة بما يفيد تملكه هذه القطعة موضوع الدعوي .

وحيث أن المعلن إلية قد تعرض للطالب بتاريخ ۱/۱/۲۰۰۵ في ملكيته لهذا العقار مدعيا أنها ملكا له .

وحيث أن ما يذهب إلية المعلن إلية فيما يزعمة هذا لا أساس له في الواقع أو القانون .

ومن ثم يحق للطالب إقامة هذه الدعوي لتثبيت ملكيته للعقار المذكور ومنع تعرض المعلن إلية في الانتفاع بما يملك .

وحيث أن أسباب كسب الملكية واردة في القانون على سبيل الحصر و هي:-

وفقاً للمواد ۸۷۰ و ما بعدها من القانون المدني – الاستيلاء و الميراث و الوصية و العقد و الشفعة و التقادم المكسب فضلاً عن أحكام رسو المزاد في البيوع الجبرية

وحيث أن الطالب يملك هذه القطعة المذكورة سالفا ويستند في ملكيته لهذه القطعة علي سببين من أسباب الملكية .

 

السبب الأول:-

الميراث الشرعي عن والده وعقد قسمة التمليك المحرر بين الطالب وباقي الورثة .

– فالعقار المذكور ملك لوالد الطالب وانتقلت الملكية من بعده لأولاده. ومنهم الطالب بعقد قسمة تمليك محرر بين الطالب وباقي الورثة

– العقار مثبت ومسجل بمصلحة الأملاك باْبو غنيمة ويدفع الطالب عنها الضرائب والرسوم المستحقة ومرفق بحافظة المستندات إيصال دفع محرر من مصلحة الأملاك لصالح الطالب يفيد بأنه مازال يدفع المستحقات المالية عن هذه الأرض وإنها مازالت ملك لوالده وهو واضع اليد من بعده وهذا إيصال رسمي وقانوني يعتمد به .

– مازال الطالب يدفع المستحقات المالية عن هذه الأرض لصالح الضرائب العقارية بمركز سيدي سالم ومع الطالب الإيصالات الخاصة بذالك ومرفق بحافظة المستندات واحد منها . وهذا إيصال رسمي يفيد ملكية الطالب لهذا العقار .

– عقد قسمة التمليك المحرر بين الطالب وباقي الورثة مرفق صورته بحافظة المستندات يفيد ملكية الطالب لهذه القطعة وموقعة عن باقي الورثة ومن شهود .

– أرقام محاضر التبوير المحررة ضد الطالب وأخوه لتبويرهم هذه الأرض الزراعية وذلك يفيد بأنهم هم المالكين لهذه الأرض

– خطاب محرر من الجمعية الزراعية باْبو غنيمة يفيد حيازة الطالب لهذه المساحة مرفق صورته بحافظة المستندات .

– الطالب مقترض من بنك التنمية والائتمان الزراعي بضمان ملكيته لهذه الأرض . وفى الحافظة المرفقة ما يفيد ذلك .

 

السبب الثاني :-

وضع اليد الطويل المكسب للملكية :-

فقد نصت المادة ۹٦۸ – مدني على الاتى :- من حاز منقولا أو عقارا دون أن يكون مالكا له أو حائز حقا عينيا على منقول أو عقار دون أن يكون هذا الحق خاصا به، كان له أن يكسب ملكية الشئ أو الحق العيني إذا استمرت حيازته دون انقطاع خمس عشرة سنة.

فيتعين على المدعى أن يثبت للمحكمة توافر شروط الركن المادي للحيازة والركن المعنوي لها حتى تتلمس وجود شبه المصلحة فى طلبات المدعى بأن يقدم ورقة رسمية كمحضر شرطة أو معاينة من جهة إدارية أو حكومية حتى تتحقق شبه المصلحة أو الصفة للمدعى فالمقصود بالركن المادي للحيازة الفعلية اى السيطرة المادية على الشيء . بمعنى أن تكون للحائز سلطة مباشرة الأعمال المادية التي يباشرها المالك في ملكه ۰ دون أن تنتقل له هذه السيطرة من غيره . ويستوي أن يكون الشيء مملوكا لشخص أخر أو غير مملوك لأحد ويستوي أن يكون الشيء منقولا أو عقارا ۰

  • ويقصد بالركن المعنوي نية الظهور على الشيء بمظهر صاحب الحق .
  • ويتحقق الركن المادي في الحيازة في أربع صور هي :-
  • ۱- الحيازة الفعلية – ۲- الحيازة بالاستخلاف- ۳- الحيازة بالواسطة – ٤- الحيازة على الشيوع

وحيث انه الأصل في الإثبات في المسائل المدنية أن على من يدعى خلاف الظاهر عبء إثبات ادعائه .

فلو فرضنا جدلا أن الطالب لا يمتلك هذه الأرض بالميراث الشرعي عن والده ولا بعقد قسمة التمليك المحرر بينه وبين باقي الورثة .

فان الظاهر العملي والفعلي والقانوني والواقعي يقول أن حائز الأرض محل الدعوى هو الطالب نفسه وبيده الحجة القانونية والفعلية بالدليل القانوني المستند إلى مستندات رسمية والتي تضحد ادعاءات كل من تسول له نفسه بادعاء ملكيته لهذه الأرض موضوع الدعوى.

و كما نصت المـادة ۹٦۹ – مدني على الاتى:-

(۱) إذا وقعت الحيازة على عقار أو على حق عيني عقاري وكانت مقترنة بحسن النية ومستندة في الوقت ذاته إلى سبب صحيح، فإن مدة التقادم المكسب تكون خمس سنوات.

(۲) ولا يشترط توافر حسن النية إلا وقتا تلقى الحق.

(۳) والسبب الصحيح سند يصدر من شخص لا يكوم مالكا الشئ وصاحبا للحق الذي يراد كسبه بالتقادم، ويجب أن يكون مسجلا طبقا للقانون.

– إن قطعة الأرض موضوع الدعوى والتي يطلب الطالب تثبيت ملكيته لها ومنع تعرض المعلن إليه له كانت ملك والد الطالب / إسماعيل بسيونى هلالي والمتوفى بسنه ۱۹۷۷ م والطالب حائزا لها منذ ذلك التاريخ اى فوق ۳۳ سنه وحتى ألان فهي في حيازته وهو المالك الظاهر لها بشهادة الشهود ويستغلها كمحجر للطوب والرمل والزلط . ويدفع عنها الضرائب والرسوم ومسجله في حيازته بالجمعية الزراعية بابو غنيمه . ويقترض من البنك بضمانها وتنطبق عليه جميع شروط وضع اليد المكسب للملكية بركنيها المادي والمعنوي .

صارت تلك الأرض في حوزة المدعى بصورة ظاهرة وهادئة ومستمرة وبدون لبس وبنية التملك ويباشر عليها سلطات الملكية من استخدام واستعمال وتصرف . وحيث أن قطعة الأرض هذه هي الباقية من أصل خمسة عشرة قيراط هي نصيب الطالب في ميراث أبيه وعلى مدار الثلاثون سنة الماضية وهو يبيع منها بدون اعتراض من احد ولا خوف من المشتريين ليقينهم التام بأنه هو المالك لهذه الأرض . وهذا دليل أخر على الملكية ووضع اليد الهادي والتصرف فيها تصرف المالك

ولما كان المدعى قد مر على حيازته لعين النزاع أكثر من ۱۵عاما متصلة دون نزاع جدي ودون انقطاع لاى سبب ما .

فانه يكون من حقه إقامة دعوى تثبيت ملكية للأرض محل التداعي .

ولذا فان المدعى يحق له إقامة هذه الدعوى بغية الحصول على حكم يثبت ملكيته على العين وعدم تعرض المدعى عليه ا و الغير له في ذلك .

 

 

بنــــــــــــــــاءا علـــــــــيه

 

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت وأعلنت المعلن إليه بصورة من هذه العريضة وكلفته بالحضور أمام محكمة …………….وذلك بجلستها المنعقدة صباح يوم ……………الموافق    /   /  ۲۰۱۸  ليسمع الحكم بتثبيت ملكية الطالب للعقار الموضح الحدود والمعالم بصدر هذه الصحيفة ومنع تعرض المعلن إليه للطالب وإلزامه بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة وبحكم مشمول بالنفاذ المعجل وبلا كفالة .

 

ولأجل العلم ………..

 

 

 

صيغة 2

 

موذج وصيغة صحيفة دعوى تثبيت ملكية بوضع اليد المدة الطويلة

انه فى يوم …….. الموافق..-..-….الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. و محله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد أنتقلت الى محل اقامة كل من :

1- السيد/ ……..و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..مخاطبا ……..
2- السيد/ ……..و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..مخاطبا ……..

و أعلنتهما بالآتى
منذ عام …….. يضع الطالب يده على العقار رقم …….. الكائن …….. و الذى يحده من الجهة البحرية …….. و القبلية …….. و الشرقية …….. و الغربية …….. و المكلف باسم مورث المعلن اليهما , و ضع يد ظاهر و هادىء و مستمر منذ هذا العام و حتى رفع هذه الدعوى دون أن ينازعه أحد فى ذلك , و أن مظاهر وضع يده تتمثل فى………..
و اذ انقضى على وضع يد الطالب على العقار سالف البيان مدة تجاوز خمسة عشر عاما وضع يد مستوفى شرائطه القانونية من حيث الظهور اذ لا خفاء و لا غموض فيه فيعرف الكافة والجيران أن الطالب هو واضع اليد و المالك للعقار , و من حيث الهدوء , فلا يوجد ما يعكر حيازة الطالب أو ينفى الهدوء عنها اذ لم يتعرض له أحد أو يتخذ اجراء فى مواجهة الطالب يجحد بموجبه حيازته , ومن حيث الاستمرار , فلم تنقطع حيازة الطالب للعقار لأية مدة , و كان ذلك مقرونا بنية التملك .

ولما كان المقرر قانونا أنه يكفى للحكم بتثبيت الملكية استنادا الى التقادم الطويل المكسب أن تتحق المحكمة من توافر شروط وضع اليد و هى أن يكون ظاهرا و هادئا و مستمرا و أن يكون بنية التملك و أن يستمر لمدة خمسة عشر يوما و أن تبين فى حكمها بما فيه الكفاية الوقائع التى تؤدى الى توافر هذه الشروط بحيث يبين منها أنها تحرتها و تحققت من وجودها و يكفى أن تدل الوقائع التى دونتها المحكمة على توافر نية واضع اليد فى التملك ما دامت تفيد عقلا استخلاص هذه النتيجة .

و لئن كان وضع اليد المدة الطويلة اذا توافرت فيه الشروط القانونية يعد بذاته سببا لكسب الملكية مسقلا عن غيره من أسباب اكتسابها و يعفى واضع اليد الذى يتمسك به من تقديم دليل على مصدر الملكية و صحة سندها و من ثم يكون له التمسك بأن سند ملكيته هو وضع يده المدة الطويلة المكسبة للملكية و متى قضى له بتثبيت ملكيته بالتقادم المكسب جاز فى صحيح القانون اعتبار الحكم سندا ناقلا للملكية و قابلا للشهر عنه فضلا عن كفايته بذاته سندا صالحا للاحتجاج به قبل من ينازعه فى ثبوت هذا الحق له أو يدعى عليه بأى حق يعارضه .
و مفاد ذلك أنه يحق للطالب و قد اكتسب ملكية العقار المبين حدودا و معالما بصدر هذه الصحيفة بالتقادم الطويل , أن يطلب اعمال الآثار القانونية المترتبة على ذلك و هى تثبيت ملكيته له وشطب التكليف الوارد عليه باسم مورث المعلن اليهما و تكليفه باسم الطالب مع كف أية منازعة له .

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه الى محل اقامة المعلن اليهما وأعلنتهما بصورة من هذا وكلفتهما بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. و ذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. لسماع الحكم بتثبيت ملكية الطالب للعقار المبين حدودا و معالما بهذه الصحيفة و تكليفه باسم الطالب مع كف اية منازعة المعلن اليهما له فى ملكيته و الزامهما المصاريف و مقابل أتعاب المحاماه و شمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , و لأجل العلم ..

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .

 

 

صيغة 3

 

أنه فى يوم ……………………….
بناء على طلب السيد / ……………………….
أنا ………….. محضر محكمة ………….. الجزئية انتقلت وأعلنت :
السيد / …………..
الموضوع
يملك الطالب العقار رقم ………….. بشارع ……………. محافظة ……………… والمكون من ……………دور ومساحتة …………… وحدوده كالاتي:
الحد البحري : …………..
الحد القبلى : …………..
الحد الشرقى : …………..
الحد الغربى : …………..
وقد الت ملكية العقار للطالب بموجب ( عقد مسجل ومشهر – ارث – حيازة بالتقادم .)
وحيث أن المعلن له تعرض لملكية الطالب عن هذا العقار مدعيا ……… وحيث أن هذا الادعاء لا أساس له ويحق للطالب رفع دعوى بتثبيت ملكية هذا العقار ومنع تعرض المعلن له فيه .

بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر انتقلت وأعلنت المعلن إليه وكلفته بالحضور أمام محكمة ………….. ومقرها ………….. الدائرة ………….. يوم / / 19 للمرافعة وسماع الحكم بتثبيت ملكية الطالب للعقار الموضح الحدود والمعالم بصدر هذه العريضة ومنع المنازعة والتعرض الحاصلين من المعلن له فيه مع الزامه بالمصروفات أتعاب.
مع حفظ كافة حقوق الطالب بسائر أنواعها .
ولأجل
السند القانوني
م 802 – م 824 مدنى

 

 

صيغة 4

إنه فى يوم الموافق
بناء على طلب كلاً من :ـ
1ـ السيد / …………..
2ـ السيد / …………….
الجميع مصرى ـ مسلم ـ بالغ سن الرشد ـ مقيمين ………
ومحلهما المختار مكتب الأستاذ / ……… المحامى
أنا معاون تنفيذ محكمة …….. إنتقلت فى تاريخه أعلاه إلى ناحية …… حيث محل إقامة كلاً من :ـ
1ـ السيد /………………………………………….. مخاطباً مع
2ـ السيد / ……………………………………….. مخاطباً مع
3-السيد/ …………………………………………………. مخاطباً مع
4- السيد/ ……………………………………………… مخاطباً مع
5-السيد/ ……… …………………………………………مخاطباً مع
6-السيد/ ………………………………………………….مخاطباً مع
وأعلنتهم بالآتى
من ضمن ما يمتلك الطالبين مساحة أرض زراعية قدرها 12س 9 ط 2ف فقط فدانين وتسعة قراريط واثنى عشر سهما لاغير بالتساوى كائنة بحوض الشراوى نمرة 1 بالقسم المساحى الزيرة – مركز أبوتيج 104 من 77 حديثة وتعادل 10063.05 مت مربع وآلت إليهما ملكية تلك المساحة بالميراث الشرعى عن والدتهما المرحومة / فوزية على حسانين ووضع يدهما على تلك المساحة واختصاصهما بها بالبدل مع باقى الورثة وهم المعلن إليهم من الثالث وحتى العاشرة0
وهاك حدود ومعالم المساحة الكائنة بالقسم المساحى الزيرة مركز أبوتيج محافظة أسيوط :
اللوحة وسنة المساحة الحوض ورقمه القطعة المساحة الحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدود
639/482
2500/1 الشراوى 1 104 من
77
حديثة 10063.05
متر مربع عبارة عن أطيان زراعية محددة بأربع علامات حديدية
البحرى:صـ76ــ بحوضه باسم ورثة شاكر عبد اللاه بطول
424م الشرقى:مصرف بنى سميع 227 صرف بطول
23.70م القبلى:ورثة ابراهيم سليمان على بطول423.80 م
الغربى:ورثة ابراهيم سليمان على بطول 23.85م
الجملة 10063.05 متر مربع فقط عشرة ألاف وثلاثة وستون مترا وخمسة سنتيمترمربع لاغير
تعادل فدانين وتسعة قراريط واثنى عشر سهما لاغير

وحيث أن المعلن إليهم قد تعرضوا للطالبين فى ملكية تلك المساحة وحيازتها الامر الذىحدا بهما لإقامة الدعوى الماثلة بغية تثبيت ملكيتهما على تلك المساحة سالفة البيان وتسليمها لهما ومنع تعرضهم لهما فى ملكيتهما لتلك المساحة
بناء عليه
أنا معاون التنفيذ سالف الاشارة انتقلت فى تاريخه أعلاه إلى حيث محل إقامة المعلن إليهم وسلمتهم صورة من هذه الصحيفة وكلفتهم بالحضور أمام محكمة أبوتيج الجزئية الدائرة المدنية بجلستها المزمع انعقادها فى صبيحة يوم الموافق / / 2009 الساعة التاسعة ص وما بعدها وذلك للمرافعة وسماعهم الحكم عليهم بتثبيت ملكية الطالبين لمساحة 12س 9ط 2ف فقط فدانين وتسعة قراريط واثنى عشر سهما لاغير الكائنة بحوض الشراوى نمرة 1 صـ77ـ حديثة بزمام ناحية الزيرة مركز أبوتيج والموضحة الحدود والمعالم بصدر عريضة الدعوى وكف منازعة المعلن إليهم لهما فى ملكية تلك المساحة مع التسليم الرسمى على يد محضر بما عسى أن يكون عليها من زرع أو غرس أو مبانى أو أية اشغالات أخرى وقت التسليم مع تغيير البيانات اللازم تغييرها فى سجلات السجل العينى0
ولأجل العلم

 

 

 

صيغة 5

 

 

أنه في يوم              الموافق   /     /         الساعة              بناء علي طلب السيد /

ومهنته            المقيم            ومحله المختار مكتب الأستاذ / ……….  المحامي الكائن ……………

أنا /                    محضر محكمة              انتقلت واعلنت كل من :

أولا السيد /                      ومهنته           المقيم              مخاطبا مع :

ثانيا السيد /                       ومهنته          المقيم               مخاطبا مع :

الموضوع

يمتلك الطالب ” العقار رقم               شارع            دائرة         قسم             ومساحته 50 قيراطا ومكون من عدد ثلاثة طوابق , وحدوده علي النحو التالي :

1 – الناحية البحرية :……………..

2 – الناحية القبلية : ………………….

3 – الناحية الشرقية :…………………

4 – الناحية الغربية : ………………..

وقد آلت الي الطالب ملكية نصف العقار بالميراث الشرعي عن والده المرحوم /

وهذه الملكية لم تكن خالصة له وحده بل كانت شائعة بينه وبين المعلن إليه الأول , وكل يحق له النصف بمقدار 25 قيراط . ومع ذلك فقد قام المعلن إليه الاول ببيع كامل العقار للمعلن إليه الثاني ودون علم من الطالب وذلك علي الرغم من شمول البيع لحصة الطالب ( عدد 25 قيراط ) . وحيث أن هذا البيع لا يسري في مواجهة الطالب ولا ينفذ في حقه كشريك , فيحق له من ثم اقامة هذه الدعوي بطلب تثبيت ملكيته لحصة شائعة في العقار المبيع إليهم بحق النصف , وعدم نفاذ هذا البيع مواجهته . وقد اعلن المعلن إليهم سالفي الذكر حتيث يصدر الحكم مواجهتهم ويكون حجة عليهم

بنا ءعليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت واعلنت المعلن إليهما بصورة من هذه الصحيفة وكلفتهما بالحضور أمام محكمة                     الكائن مقرها         بجلستها التي ستنعقد في تمام الثامنه صباح يوم                     الموافق  /      /           لسماع الحكم بتثبيت ملكية الطالب لحصة شائعة في العقار المبين الحدود والمعالم بهذه الصحيفة بحق النصف وعم نفاذ عقد البيع الصادر من المعلن إليه الأول للمعلن الثاني في مواجهته ومنع تعرضها له فيما يخصه , مع الزامها بالمصروفات وأتعاب المحاماة

ولأجل

 

 

Views: 1