الطعن رقم ١٠٣٨١ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٢/٢٥

استناد الطاعنينَ في دعواهم إلى شراء مورثهم أطيان النزاع بموجب عقد بيع عرفي . عقد غیر ناقل للملكية تظل للبائع وتنتقل لورثته . طلبهم شطب شهر حق الإرث استناداً لذلك العقد . على غير سند. لا يغير من ذلك . ثبوت تاريخ ذلك العقد أو الاعتداد به من الإصلاح الزراعي .علة ذلك . انتهاء الحكم المطعون فيه إلى هذه النتيجة الصحيحة . أثره . النعي عليه في هذا الخصوص . على غير أساس. لا ينال من سلامته ما ورود بأسبابه من تقريرات قانونية خاطئة . لمحكمة النقض تصحيحها من غير أن تنقضه . عدم تقديم الطاعنين ما يدل على عدم اتباع خصومهم الإجراءات المقررة لإشهار حق الإرث وخلو الأوراق بدورها مما يدل على ذلك. مؤداه . النعي في هذا الشأن على غير أساس وبلا دلیل . أثره . غير مقبول

.الطعن رقم ١٧٥٦ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٢/٢٣

تمسك الطاعنين بصفاتهم أمام محكمة الموضوع بعدم اتفاق طرفى التداعی علی ثمن الوحدات انتظاراً لتحديده بعد احتساب التكلفة الفعلية لكل وحدة . دفاع جوهرى . قضاء الحكم المطعون فيه بتحديد قيمة التكلفة الفعلية استناداً لتقرير الخبير المقدم في دعاوى أخرى دون التثبت من توافر ركن الثمن قبل الحكم بانعقاد البيع متحجباً عن بحث هذا الدفاع . قصور .

الطعن رقم ٣٧٠٩ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١١/١٥

قضاء الحكم المطعون فيه برفض دعوى الطاعن تأسيساً على أن حيازة المطعون ضدهما الأولى والثانية حيازة مشروعة مصدرها قرار النيابة العامة بتمكينها بالمشاركة من الشقة المتنازع عليها رغم تمسك الطاعن أمام محكمة الموضوع بملكيته لعين النزاع وعدم أحقية المطعون ضدها الثانية بصفتها لصدور قرار بالتمكين من النيابة العامة لها في البقاء بالشقة محل النزاع وقدم مستندات لها دلالتها . خطأ . علة ذلك .

الطعن رقم ١٣٥٨٥ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٨/٢٨

دعوى الطعن ببطلان التصرف أو بصوريته . من دعاوى الطعن في التصرفات واجبة الشهر يلزم التأشير بها . علة ذلك . م ٣٢ ق ١٤٢ لسنة ١٩٦٤ بنظام السجل العينى .خلو الأوراق من طلب المطعون ضدهن إجراء التغيير في بيانات السجل العينى والتأشير في السجل وتقديم الشهادة الدالة على حصوله . غير مقبول . لتعلقه بالنظام العام . مخالفة الحكم المطعون فيه ذلك النظر . مخالفة للقانون وخطأ .

الطعن رقم ٣٦١٧ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/١٠

طلب الطاعن منع تعرض المطعون ضدهم له في حيازته لعين التداعى وتدليله على ذلك بعقدى شراءه لها دون طلب الفصل في أصل الحق . قضاء الحكم المطعون فيه بعدم قبول الدعوى استناداً إلى جمع الطاعن بين دعوى الحيازة وأصل الحق . خطأ . علة ذلك .

الطعن رقم ٢٥٤ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢٣

تعلق النزاع المطروح بأحقية الطاعنة في أرض الوقف محل التداعى بالشراء من المطعون ضدهم من الأول حتى الثانية عشرة . منازعة الهيئة المطعون ضدها الرابعة عشرة لها في ذلك . مؤداه . اعتبارها من دعاوى الوقف وفق م ٦ / ٢ ق ١ لسنة ٢٠٠٠ بشأن الأحوال الشخصية . لازمه . وجوب تدخل النيابة العامة فيها أمام محكمة الموضوع بدرجتيها . تخلفها عن ذلك . أثره . بطلان الحكم.

الطعن رقم ٤٨٨٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢٢

قضاء الحكم المطعون فيه بعدم قبول الدعوى استناداً إلي أن الطاعن ليس له صفة في إقامة دعواه لأن عقد شراءه للعقار عقد بيع عرفي غير مسجل ولم يتم حوالة الحق في الإيجار إلي الطاعن والتفاته عن حجية الإنذار بحوالة الحق في الإيجار الموجه من الطاعن للمطعون ضده وإعراضه عن دلالة صور إنذارات عرض أجرة شقة التداعي الصادرة من الأخير للطاعن والتي تفيد علمه بتلك الحوالة ونفاذها في حقه .عيب.

الطعن رقم ٤٩٤٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٩

تمسك الطاعنين في دفاعهم أمام محكمة الموضوع بإنعدام الحكم الصادر بصحة ونفاذ عقد البيع محل التداعى وعدم إتصال علمهم بالخصومة والحكم الصادر فيها وأن المستندات المقدمة فيها اصطنعت بطريق الغش والتزوير مدللين على ذلك بالقرائن . دفاع جوهرى . إطراح الحكم المطعون فيه ذلك الدفاع وقضاؤه بعدم تعرض الطاعنين للمطعون ضده الرابع في ملكيته لأرض النزاع وانتفاعه بها استناداً لعدم منازعتهم في صحة مسودة الحكم آنف البيان وبقالة أن دفاعهم يناقض حجية ذلك الحكم وهو ما لا يواجه دفاعهم ولا يصلح للرد عليه . فساد وقصور . علة ذلك .

الطعن رقم ٢٧٩٢ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/٢٦

رجوع المشترى على البائع بضمان الاستحقاق . مؤداه . جواز مطالبته بفسخ العقد على أساس إخلال البائع بالتزامه . القضاء بفسخ عقد البيع . أثره . عودة المتعاقدين إلى الحالة التى كانا عليها قبل التعاقد . المادتان ١٦٠، ٤٤٣ مدنى .

الطعن رقم ١١٩٩ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/٢٦

تقديم الخصم إلى المحكمة طلباً أصلياً واحتياطياً . مؤداه . حكمها بإجابة الطلب الاحتياطي لا يغنيها عن بحث الطلب الأصلى وإيراد الأسباب الكافية التي اعتمد عليها في عدم إجابته .

الطعن رقم ١١٩٩ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/٢٦

للخصوم أن يعدلوا طلباتهم أثناء نظر الدعوى . العبرة بالطلبات الختامية في الدعوى لا بالطلبات التي تتضمنها الصحيفة .

الطعن رقم ١١٩٩ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/٢٦

دعويا الملكية والحيازة . ماهيتهما . الأولى ترمى إلى حماية حق الملكية وما يتفرع عنه من الحقوق العينية الأخرى بطريقة مباشرة ويتناول البحث فيها حتماً أساس الحق المدعى به ومشروعيته والثانية غرضها حماية وضع اليد من حيث هو بغض النظر عن كنه أساسه ومشروعيته .

الطعن رقم ١١٩٩ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/٢٦

دعوى المالك على حائز العقار المملوك له بطلب رد حيازته استناداً لما يخوله حق الملكية من استئثاره بوضع يده على ملكه و الانتفاع به و استغلاله و التصرف فيه . تكييفها . دعوى استحقاق أصلية .

الطعن رقم ١١٩٩ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/٢٦

عقد البيع ولو لم يكن مشهراً . نقله للمشترى جميع الحقوق المتعلقة بالمبيع ومنفعته والدعاوى المرتبطة بها من تاريخ إبرام البيع . شمول ذلك استحقاق الثمرات والنماء في المنقول والعقار . مناطه . أن يكون المبيع معيناً بالذات . الاستثناء . وجود اتفاق أو عرف مخالف ذلك. للمشترى طلب تسليم العين المبيعة وطرد الغاصب منها واستيداء ريعها منه . اعتبار ذلك الريع تعويضاً عن غصب ما يستحقه المشترى من ثمرات المبيع الذى حق له تسلمه وطرد من لا سند له في وضع يده .

الطعن رقم ١١٩٩ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/٢٦

الطلبات العارضة التي تقبل من المدعى بغير إذن المحكمة . ماهيتها . اختلاف الطلب عن الطلب الأصلى في موضوعه وسببه . أثره . عدم قبول إبدائه في صورة طلب عارض .

الطعن رقم ١١٩٩ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/٢٦

إقامة الطاعن الدعوى ابتداء بطلب الحكم بطرد المطعون ضده الأول من عقارات التداعى وتسليمها إليه وأجرى تعديل طلباته إلى طلب التسليم مع تمسكه بالطلب الأصلى والإحتياطى . تسجيل الطاعن عقد شرائه بالعقد المشهر. انتقال المبيع إليه واعتباره من طائفة الغير بالنسبة للمستأنف . مؤداه . اعتبار الاستئناف له سند من الحق والقانون جدير بالقبول . تمسك الطاعن بطلبه الأصلى والإحتياطى . لازمه . وجوب فصل محكمة الاستئناف فيهما . التفات الحكم المطعون فيه عن الفصل في الطلب الأصلى عن عمد وإدراك . مخالفة للقانون وخطأ . علة ذلك .

الطعن رقم ٤٦١٦ لسنة ٧٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/٢٢

تدخل المطعون ضده الأول هجومياً بطلب الحكم بمنع تعرض الطاعن والمطعون ضده الثانى له في حيازته لجزء من عقار النزاع . إضافته طلب بطلان عقد بيع عقار التداعى وعدم سريانه في مواجهته تأسيساً على ملكيته له . مؤداه . وجوب القضاء بسقوط حقه في دعوى الحيازة لطلبه الفصل في أصل الحق بالطلب المضاف . مخالفة الحكم المطعون فيه هذا النظر وقضاءه بمنع التعرض للمطعون ضده الأول . خطأ .

الطعن رقم ١٤٥١٠ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

دعاوى صحة التوقيع . وجوب استئنافها أمام المحكمة الابتدائية بهيئة استئنافية . المادتان ٤٣ / ٥، ٤٧ / ٢ مرافعات. لازمه. إحالة النزاع الى المحكمة المختصة. قضاء الحكم المطعون فيه بثبوت اختصاصه رغم انعقاده للمحكمة الابتدائية بهيئة استئنافية. مخالفة للقانون. مؤداه. البطلان.

الطعن رقم ٧٢٣٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٥

قضاء الحكم المطعون فيه بفسخ عقد البيع وتسليم عين التداعى رغم تمسك الطاعن بعدم وفاء المطعون ضده بالالتزامات الواردة به واستلمها بموجب حكم قضائى وأدخل المرافق على نفقته وسبق إقامة دعاوى بتسوية الحساب مع المطعون ضده. خطأ. علة ذلك.

الطعن رقم ١٨٣٠٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠١

استخلاص الحكم الابتدائي من أوراق الدعوى ومستنداتها أن حيازة الطاعن على غير سند من القانون وأن إقامته للمنشآت عليها بسوء نية مع علمه بذلك وتوافرت شروط إقامة دعوى المطعون ضده باسترداده لحيازته. قضاء الحكم المطعون فيه بتأييد الحكم الابتدائي معتنقا أسبابه الكافية لحمل قضائه . صحيح . النعى عليه في ذلك الخصوص . على غير أساس . علة ذلك .

Views: 0