الطعن رقم ١٧٢٦٧ لسنة ٧٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٤/١٧

المقرر – في قضاء محكمة النقض – أن دعوى الطرد للغصب من دعاوى أصل الحق .

الطعن رقم ٦٦١٥ لسنة ٦٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٢/٠١

الدفع بعدم الاختصاص القيمى . من النظام العام . مؤداه . اعتباره مطروحاً دائماً على المحكمة تقضى به من تلقاء نفسها في أية حالة كانت عليها الدعوى . الحكم الصادر في الموضوع . اشتماله على قضاء ضمنى بالاختصاص . الطعن فيه بالنقض. انسحابه إلى القضاء الضمنى بالاختصاص ولو لم يُثار من الخصوم أو النيابة .

الطعن رقم ٦٦١٥ لسنة ٦٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٢/٠١

تكييف الدعوى . العبرة فيه بحقيقة المطلوب فيها والسبب الذى ترتكز عليه . خضوعه لرقابة محكمة النقض . علة ذلك .

الطعن رقم ٦٦١٥ لسنة ٦٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٢/٠١

دعوى الإخلاء لانتهاء عقد الإيجار وعدم الرغبة في تجديده . دعوى طرد للغصب غير مقدرة القيمة . علة ذلك . أثره . زيادة قيمتها عن نصاب المحكمة الجزئية . مخالفة الحكم المطعون فيه هذا النظر وقضاؤه بعدم اختصاص المحكمة الابتدائية قيمياً بنظر الدعوى وإحالتها إلى المحكمة الجزئية . مخالفة للقانون .

الطعن رقم ٦٦١٥ لسنة ٦٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٢/٠١

انقضاء عقد الإيجار الخاضع للقانون المدنى بانتهاء مدته . التنبيه الصادر من أحد طرفيه في الميعاد المبين ب م ٥٦٣ مدنى . أثره . انحلال الرابطة العقدية بينهما بانتهاء مدتها .

الطعن رقم ٦٦١٥ لسنة ٦٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٢/٠١

انعقاد عقد إيجار حانوت النزاع لمدة شهر وتجدده . تنبيه أحد طرفيه على الآخر بإنهاء العقد قبل النصف الأخير من الشهر . أثره . انفصام العلاقة الإيجارية .

الطعن رقم ٥٨٩٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١١/٢١

محكمة الموضوع . التزامها بإعطاء الدعوى وصفها الحق دون التقيد بتكييف الخصوم لها .

الطعن رقم ٥٨٩٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١١/٢١

تكييف الدعوى بأنها دعوى حق . مناطه . حقيقة المطلوب فيها . دعاوى الحق . هدفها . حماية الملكية وما يتفرع عنها من الحقوق العينية الأخرى . لازمه . بحث أساس الحق المدعى به ومشروعيته .

الطعن رقم ٥٨٩٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١١/٢١

دعوى الطرد للغصب . من دعاوى أصل الحق . هدفها . حماية الحق في استعمال الشيء واستغلاله باسترداده من واضع اليد عليه بغير حق سواء كان وضع يده ابتداءً بغير سند أو كان بسبب قانوني أو بالتسامح ثم زال السبب واستمر واضعاً يده عليه .

الطعن رقم ٥٨٩٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١١/٢١

دعوى الطاعن بطلب طرد المطعون ضدهما من العين لانتفاء السند القانوني لوضع يدهما عليها بعد انتهاء عقد الإيجار وفسخه رضاءً . حقيقتها . دعوى طرد للغصب . قعود الحكم عن تكييف طلباته وقضاؤه برفض دعواه لصورية عقد الإيجار مستنداً لحجية الحكم المستعجل المؤيد لقرار النيابة العامة بتمكين المطعون ضدها الأولى من العين رغم عدم حجيته أمام محكمة الموضوع . خطأ وقصور وفساد . علة ذلك .

الطعن رقم ١٩٥٥ لسنة ٦٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١١/٢١

محكمة الموضوع . التزامها بإعطاء الدعوى وصفها الحق دون التقيد بتكييف الخصوم لها .

الطعن رقم ١٩٥٥ لسنة ٦٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١١/٢١

تكييف الدعوى بأنها دعوى حق . مناطه . حقيقة المطلوب فيها . دعاوى الحق . هدفها . حماية الملكية وما يتفرع عنها من الحقوق العينية الأخرى . لازمه . بحث أساس الحق المدعى به ومشروعيته

.الطعن رقم ١٩٥٥ لسنة ٦٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١١/٢١

دعوى الطرد للغصب . من دعاوى أصل الحق . هدفها . حماية الحق في استعمال الشيء واستغلاله باسترداده من واضع اليد عليه بغير حق سواء كان وضع يده ابتداءً بغير سند أو كان بسبب قانوني أو بالتسامح ثم زال السبب واستمر واضعاً يده عليه .

الطعن رقم ١٩٥٥ لسنة ٦٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١١/٢١

دعوى الطاعنة بطلب طرد المطعون ضدهما من العين لانتفاء السند القانوني لوضع يدهما عليها بعد انتهاء عقد الإيجار . حقيقتها . دعوى طرد للغصب . قعود الحكم عن تكييف طلبات الطاعنة وقضاؤه برفض دعواها لصورية عقد الإيجار دون بيان السند القانوني لوضع يد المطعون ضدهما على العين وبحث مدى أحقية الطاعنة في طردهما منها . قصور .

الطعن رقم ٤٨٨٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢٢

قضاء الحكم المطعون فيه بعدم قبول الدعوى استناداً إلي أن الطاعن ليس له صفة في إقامة دعواه لأن عقد شراءه للعقار عقد بيع عرفي غير مسجل ولم يتم حوالة الحق في الإيجار إلي الطاعن والتفاته عن حجية الإنذار بحوالة الحق في الإيجار الموجه من الطاعن للمطعون ضده وإعراضه عن دلالة صور إنذارات عرض أجرة شقة التداعي الصادرة من الأخير للطاعن والتي تفيد علمه بتلك الحوالة ونفاذها في حقه .عيب.

الطعن رقم ١٤٥٤ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٠٨

عدم تقديم المحامي رافع الطعن بالنقض سند وكالته عن الطاعنين من الثاني حتي الأخير حتي إقفال باب المرافعة . أثره . عدم قبول الطعن . م٢٥٥ مرافعات .

الطعن رقم ١٤٥٤ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٠٨

الطعن من المحكوم عليهم في موضوع غير قابل للتجزئة بطعن واحد رفع صحيحاً من بعضهم وباطلاً من الآخرين . مؤداه . شكل الطعن المرفوع من الأولين صحيح . أثره . قعود أولئك الذين قضي بعدم قبول الطعن بالنسبة لهم عن التدخل منضمين إلي زملائهم في طلباتهم . لازمه . التزام محكمة الطعن بتكليف الطاعن باختصامهم . علة ذلك . م٢١٨ / ٢ مرافعات .

الطعن رقم ١٤٥٤ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٠٨

طلب المطعون ضده بصفته (المؤجر) بفسخ عقد الإيجار والإخلاء والتسليم ضد ورثة المستأجر موضوع غير قابل للتجزئة . علة ذلك . قعود الطاعن الأول عن اختصام الطاعنتين الثانية والثالثة وباقي المحكوم عليهن رغم تكليف المحكمة له بذلك . أثره . عدم قبول الطعن .

الطعن رقم ٢١٣ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٠٤

دعوى الشركة الطاعنة بطلب طرد المطعون ضدها الأولى من عين النزاع للغصب . اختصام غير المغتصب لا موجب له . اشتراط الحكم المطعون فيه لقبول الدعوى اختصام كل المستأجرين في عقد الإيجار . خطأ ومخالفة للثابت بالأوراق . علة ذلك .

الطعن رقم ٧٣٤٧ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٢١

قضاء المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية نص م ٤٣ ق ٤٩ لسنة ١٩٧٧ فيما نصت عليه من عدم سماع دعاوى المؤجر وعدم قبول الطلبات المقدمة منه الناشئة أو المترتبة على تطبيق أحكام المادتين ٣٩ ، ٤٠ من هذا القانون إلا إذا كانت العقود المبرمة وفقاً لها ( الإيجار المفروش ) مقيدة لدى الوحدة المحلية المختصة على الوجه المنصوص عليه في المادة ٤٢ منه . مقتضاه . عدم جواز تطبيقه من اليوم التالي لتاريخ نشره . إدراكه الدعوى أمام محكمة النقض . أثره . عدم ترتيب أي أثر للنص من تاريخ نفاذ الحكم . قضاء الحكم المطعون فيه بعدم سماع دعوى الطاعنين لعدم قيد عقد الإيجار المفروش سند الدعوى لدى الوحدة المحلية المختصة استناداً إلى هذا النص المقضي بعدم دستوريته . مخالفة للقانون وخطأ .

الطعن رقم ١١٣٥٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٧

حجية الحكم المانعة من إعادة طرح النزاع في ذات المسألة المقضي بها . مناطها . فصل الحكم في مسألة أساسية تناقش فيها الطرفان واستقرت حقيقتها بينهما استقراراً يمنع من إعادة طرحها ومناقشتها والبت فيها بحكم ثان .

الطعن رقم ١١٣٥٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٧

القضاء نهائياً بعدم اختصاص المحكمة الجزئية قيمياً بنظر الدعوى بطلب إلزام الطاعن رد العين المؤجرة لانتهاء مدة الإيجار وصيرورة وضع يده عليها يد غاصب واختصاص المحكمة الابتدائية بها . مؤداه . حيازة ذلك القضاء قوة الأمر المقضي في شأن تلك المسألة ( انتهاء عقد الإيجار بانتهاء مدته وصيرورة وضع يد الطاعن على العين وضع يد غاصب ) . انتهاء الحكم المطعون فيه إلى تلك النتيجة . صحيح

.الطعن رقم ٣٣٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/١٩

تمسك الطاعنين بالطعن بالجهالة على توقيع مورثهم على عقد الإيجار سند الدعوى وحلفهم يمين عدم العلم . دفاع جوهرى . قضاء الحكم المطعون فيه بالإخلاء استناداً لذلك العقد ودون أن يعرض للطعن بالجهالة . قصور وخطأ .

الطعن رقم ١٠١٨٣ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/٠٧

دعوى المؤجر أو خلفه العام بتسليم العين المؤجرة بعد انتهاء عقد الإيجار. دعوى ناشئة عن هذا العقد. مؤداه. استنادها لحق شخصى وعدم اعتبارها من الدعاوى المتعلقة بحق عينى.

الطعن رقم ٢٣٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/٢٤

تحرير أكثر من عقد إيجار لذات العين المؤجرة . أثره . بطلان العقود اللاحقة للعقد الأول . مؤداه . جواز إثباتها بكافة طرق الإثبات . علة ذلك . اعتبارها تحايلاً على القانون . قضاء الحكم المطعون فيه بانتهاء عقد الإيجار المطعون بصوريته لانقضاء مدته وإطراحه شهادة شهود الإثبات لوجود دعاوى قضائية بينهما والمطعون ضده الأول دون أن يكشف عن المصدر الذى استقى منه هذه العداوات وقوفا على مدى صلتها بالدعوى المطروحة واستبيان مدى جديتها . خطأ وفساد وقصور .

الطعن رقم ١٧١١٢ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٦/١٧

دعوى صحة أو إبطال عقد الإيجار . قيمتها . باعتبار مجموع المقابل النقدى عن المدة الواردة بالعقد . م ٣٧ / ٨ مرافعات

.الطعن رقم ١٣٥٠١ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٤/١٩

طلب المطعون ضدهما ابتداءً إلزام الطاعن بصفته بأن يؤدى لهما مبلغ التعويض عما قام به من تبديد التجهيزات الموجودة بعين التداعى والمؤجرة له . مناطه . اعتبارها دعوى تعويض مؤسسة على المسئولية التقصيرية . تقديم المطعون ضدهما طلباً عارضاً بإلزامه بأن يؤدى لهما قيمة الالتزامات المترتبة على عقد الإيجار المبرم بينهم . مؤداه . الحكم بعدم قبوله . علة ذلك . قضاء الحكم المطعون فيه بقبول هذا الطلب . خطأ .

الطعن رقم ١٨٩١٤ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٤/١٨

ترخيص المطعون ضده الثالث للطاعنتين بتغيير الغرض من استعمال العين المؤجرة إلى غير غرض السكنى بعبارات صريحة ( عيادة مفروشة ثم مكتب ) وتحصيل الأجرة على هذا الأساس . عدم جواز إخضاعها لقواعد التفسير للحصول على معنى آخر . قضاء الحكم المطعون فيه بتأييد الحكم الابتدائي بفسخ عقد الإيجار على سند من أن التصريح بتغيير استعمال العين لا يعد تصريحاً للطاعنتين بالتأجير من الباطن دون أن يعنى بالرد على أسباب الاستئناف وبسط رقابته على تقدير محكمة أول درجة لأدلة الدعوى . فساد في الاستدلال وخطأ في تطبيق القانون .

الطعن رقم ٦٦٥ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٣/١٩

إلزام حكم سابق نهائى للمطعون ضده بأداء الريع عن وضع يده على الشقة محل النزاع دون سند قانونى . أثره . حوزه هذا القضاء للحجية المانعة من معاودة مناقشة مسألة سند المطعون ضده في وضع يده على الشقة . مخالفة الحكم المطعون فيه ذلك . مخالفة للقانون .

الطعن رقم ٢١٢٦ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٤/١٩

دعوى الشركة الطاعنة بطلب طرد المطعون ضده للغصب . لا محل لإلزامها باختصام غير المغتصب . التزام الأخير بإدخال ورثة المستأجر الأصلى عند نفى واقعة الغصب لإثبات وجود شركة بينهما . تكييف الحكم المطعون فيه دفاع الشركة الطاعنة بالرد على دفع المطعون ضده بوجود شركة بينه وبين ورثة المستأجر الأصلى على أنه سبب للإخلاء وترتبه على ذلك القضاء بعدم قبول الدعوى لعدم اختصام ورثة المستأجر الأصلى . خطأ .

الطعن رقم ٨٢٣ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٣/٢٣

طلب الطاعن رد المطعون ضده لمبالغ تقاضاها خارج نطاق عقد الإيجار . من دعاوى رد غير المستحق . مؤداه . خضوعها للتقادم الثلاثى . م ١٨٧ مدنى . التزام الحكم المطعون فيه ذلك النظر وقضاءه بسقوط حق الطاعن بالتقادم الثلاثى لإقامة دعواه بعد المدة المشار إليها . قضاء صحيح . النعى عليه غير مقبول .

الطعن رقم ٥٥٨ لسنة ٧١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٥/٠٢

محكمة الموضوع . التزامها بإعطاء الدعوى وصفها الحق وتكييفها القانونى الصحيح . عدم تقيدها بتكييف الخصوم لها في حدود سببها . تكييف الدعوى بأنها دعوى حق . مناطه . حقيقة المطلوب فيها .

الطعن رقم ٥٥٨ لسنة ٧١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٥/٠٢

دعوى العقد . الالتجاء إليها دون دعوى الحيازة . محله . ارتباط رافعها مع المدعى عليه فيها بعقد ودخول انتزاع الحيازة في نطاقه .

الطعن رقم ٥٥٨ لسنة ٧١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٥/٠٢

آثار عقد الإيجار . انصرافها إلى الخلف الخاص للمؤجر بحكم القانون . م ١٤٦ ، ٦٠٥ ، ٦٠٦ مدنى .

الطعن رقم ٥٥٨ لسنة ٧١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٥/٠٢

قضاء الحكم المطعون فيه بعدم قبول دعوى الطاعنين بطلب تمكينهم من العين المؤجرة لرفعها بعد الميعاد باعتبارها من دعاوى الحيازة رغم أن الدعوى سندها عقد الإيجار السارى في حقهم بوصفهم ورثة للمستأجر وفى حق المطعون ضدهم بوصفهم ورثة وخلف خاص للمؤجر . خطأ وقصور .

الطعن رقم ٥٥٨ لسنة ٧١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٥/٠٢

تعرض المؤجر للمستأجر في الانتفاع بالعين المؤجرة . وجوب التجاء المستأجر إلى دعوى الحق لا إلى دعوى الحيازة . م ٥٧١ مدنى . لجوئه إلى دعوى الحيازة . مناطه . أن يكون التعرض صادراً من الغير سواء كان تعرضاً مادياً أو قانونياً .

الطعن رقم ٣٤١٤ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٣/١٠

الدعوى بطلب المستأجر أحقية في العين . ماهيتها . دعوى حق مستندة إلى عقد إيجار . مؤداه . إلزام المؤجر بتمكين المستأجر من الانتفاع بها .

الطعن رقم ٣٤١٤ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٣/١٠

الحكم الصادر في دعوى رد الحيازة لا حجية له في دعوى الحق المستندة إلى عقد الإيجار . علة ذلك . اختلافهما في الموضوع والسبب . مخالفة الحكم المطعون فيه ذلك النظر و قضاءه بعدم جواز نظر دعوى الطاعنين بأحقيتهما في عين النزاع لسابقة الفصل فيها في دعوى الحيازة . خطأ

الطعن رقم ٣٩٠ لسنة ٧١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠١/١٧

استناد واضع اليد إلى كونه مستأجر لعين النزاع . غير كاف لنفى غصبه لها . وجوب التحقق من قيام عقد الإيجار بأركانه وأطرافه لاعتبار وضع اليد بسبب قانونى.

الطعن رقم ٣٩٠ لسنة ٧١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠١/١٧

قضاء الحكم المطعون فيه برفض دعوى الطاعن مشترى العقار بطرد المطعون ضدهما من عينى النزاع الشاغلين لهما قبل شراؤه العقار لخلو عقد البيع من إلزام للبائع مورثهما بتسليمها ودون بيان سند حيازتهما لهما . خطأ وقصور .الطعن رقم ٤٦ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠١/٠٨

إقامة المطعون ضدهم على الطاعن الدعوى الصادر بشأنها أمرى تقدير الرسوم محل النزاع كمؤجرين للطاعن وآخرين – مدعى عليهم – بطلب الفسخ لثلاث عقود إيجارية مؤرخة بذات التاريخ تتضمن تأجير المطعون ضدهم فيها للطاعن وآخر حانوت تجارى مستقل عن حانوتين آخرين . القضاء بفسخ العقود في تلك الدعوى وإلزام الطاعن منفرداً بمصاريفها دون غيره من الطلبات التى لم يكن خصماً فيها هو انعدام لذلك الحكم فيما قضى به على الطاعن في ذلك الشأن ولا تلحقه الحجية ولا يتحصن بفوات مواعيد الطعن . للمحكمة أن تقضى به من تلقاء نفسها لتعلقه بالنظام العام . أثره . إلزام الطاعن بالرسوم القضائية عن الطلب الموجه إليه فقط دون رسوم باقى الطلبات الآخرى في الدعوى . مخالفة الحكم المطعون فيه ذلك النظر . خطأ ومخالفة للقانون

.الطعن رقم ١٣٦٨٠ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٥/٠٣

دعوى الطرد للغصب . تعلقها بأصل الحق . الغرض منها حماية الحق في استعمال الشئ واستغلاله باسترداده من واضع اليد عليه بغير حق سواء كان وضع يده ابتداءً بغير سند أم كان بسبب قانونى ثم زال السبب واستمر واضعاً يده عليه .

الطعن رقم ١٣٦٨٠ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٥/٠٣

عقد البيع ولو لم يكن مشهراً . أثره . انتقال جميع الحقوق المتعلقة بالمبيع ومنفعته والدعاوى المرتبطة بها إلى المشترى من تاريخ إبرام البيع . سريان ذلك على الثمرات والنماء في العقار والمنقول على حد سواء ما دام البيع شيئاً معيناً بالذات . الاستثناء . وجود اتفاق أو عرف يخالف ذلك . للمشترى طلب تسليم العين المبيعة وطرد الغاصب منها واستيداء ريعها منه .

الطعن رقم ١٣٦٨٠ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٥/٠٣

قضاء الحكم المطعون فيه برفض دعوى الطاعن المشترى بطرد المطعون ضده البائع من العين للغصب رغم قضائه بصورية عقد الإيجار سند المطعون ضده بقالة أن الطاعن ليس له سوى المطالبة بالتسليم دون دعوى الطرد بعد أن قام الطاعن بشراء نصيب المطعون ضده في العقار . خطأ . علة ذلك .

الطعن رقم ١٥١١٦ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١١/٠٤/٢٧

قضاء الحكم المطعون فيه بفسخ عقد الإيجار والتسليم لتنازل المستأجر الأصلى عن الإيجار دون إذن كتابى من الطاعن – المؤجر – رغم عدم اختصام الأول في الدعوى . خطأ في تطبيق القانون . جواز إثارة هذا النعى لأول مرة أمام محكمة النقض . علة ذلك .

الطعن رقم ١٥١١٦ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١١/٠٤/٢٧

دعوى الإخلاء للتنازل عن الإيجار دون إذن . تكييفها . دعوى بفسخ عقد الإيجار . أثر ذلك . وجوب اختصام المستأجر الأصلى فيها . علة ذلك .

الطعن رقم ٩٨١ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١١/٠١/٢٠

قضاء الحكم المطعون فيه برفض دعوى مورث الطاعنين بثبوت العلاقة الإيجارية لملكيته حصة شائعة في العين المؤجرة التزاماً بحجية أحكام أخرى صادرة في دعاوى أقيمت بشأن عقد إيجار مورث المطعون ضدهم لمحل التداعى بالجدك على الرغم من اختلاف تلك الدعاوى سبباً وموضوعاً عن دعوى الاستحقاق بحسب تكييفها القانونى الراهنة . خطأ في تطبيق القانون .

الطعن رقم ٢٨٤١ لسنة ٦٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٠/١٢/٢٦

دعوى الإخلاء للتأجير من الباطن أو التنازل عن الإيجار بدون أذن كتابى من المالك موضوع غير قابل للتجزئة بحسب طبيعة محله . مؤداه . الحكم بقبول الاستئناف شكلاً دون أن يستقيم شكل الطعن . أثره . بطلان الحكم . علة ذلك .

الطعن رقم ٤٧٨ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٠/٠٦/١٧

التفات الحكم المطعون فيه عن بحث طلب الطاعن بطرد المطعون ضده من عين النزاع للغصب استناداً إلى أن إقامة الأخير على سبيل الاستضافة وقضاؤه برفض الدعوى لخلافة المطعون ضده لوالده المستأجر الأصلى . قصور .

الطعن رقم ٤٧٨ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٠/٠٦/١٧

حق مشترى العقار بعقد لم يسجل في طلب تسليم العين المبيعة إليه وطرد الغاصب منها . علة ذلك .

الطعن رقم ٤١٣٣ لسنة ٦٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٠/٠٦/١٣

إقامة الطاعنة دعواها بطلب إلزام المطعون ضدهم بتكاليف البناء الذى أقامته بحسن نية على أرضهم باعتقاد منها بدخولها ضمن الأرض المؤجرة لها منهم . قضاء الحكم المطعون فيه برفض الدعوى مستدلاً على ثبوت سوء نية الطاعنة وقت إقامة البناء على ما خلص إليه من عدم مجادلتها بأن الأرض لا تدخل ضمن المساحة المؤجرة إليها من المطعون ضدهم و وجود منازعات قضائية تتعلق بخروج تلك المساحة التى أقيم عليها البناء عن عقد الإيجار . استخلاص سائغ له أصله بالأوراق . نعى الطاعنة على الحكم المطعون فيه بمخالفة القانون و الخطأ في تطبيقه لكونها حسنة النية في اعتقادها بدخول مساحة الأرض ضمن المساحة المؤجرة لها و تضمن عقد الإيجار التصريح لها بالبناء على العقارات المؤجرة . جدل موضوعى .انحسار رقابة محكمة النقض عنه .

الطعن رقم ١١٣٤ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٠/٠٦/١٣

عدم تكليف محكمة الاستئناف الطاعن في الحكم الصادر في دعوى فسخ عقد الإيجار لتنازل ورثة المستأجر الأصلى عن العين المؤجرة دون إذن من المالك باختصام الورثة المحكوم عليهم الذين قعدوا عن الطعن . أثره . بطلان الحكم . علة ذلك .

الطعن رقم ١١٧٨٤ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٠/٠٣/٢٤

طلب إخلاء العين المؤجرة والتسليم للتأجير من الباطن . موضوع غير قابل للتجزئة. قضاء الحكم المطعون فيه بقبول الاستئناف دون استقامة شكل الطعن باختصام المحكوم عليهما وهما ورثة المستأجر الأصلى . أثره . بطلان الحكم . علة ذلك .

الطعن رقم ٢٧٨١ لسنة ٦٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٠/٠٣/٠٣

دعوى الفسخ والإخلاء . موضوع غير قابل للتجزئة بحسب طبيعة المحل فيه . الحكم بقبول الاستئناف شكلاً دون استقامة شكل الطعن باختصام المحكوم لها . أثره . بطلان الحكم . علة ذلك .

الطعن رقم ٦٧ لسنة ٦٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/٠٥/١٥

لمستأجر العين المؤجرة الحق في إدخال شريك معه في الاستغلال التجارى الذى يباشره فيها . بقاء عقد الإيجار قائماً لصالح المستأجر وحده . شركاء المستأجر الأصلى في النشاط المالى الذى يباشره عدم اعتبارهم مستأجرين أصليين .

الطعن رقم ٦٧ لسنة ٦٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/٠٥/١٥

قضاء المحكمة الدستورية بعدم دستورية م ٢٩ ق ٤٩ لسنة ١٩٧٧ في شأن تأجير وبيع الأماكن وتنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر . مؤداه . عدم امتداد عقد الإيجار لشريك المستأجر الأصلي . شرطه .

الطعن رقم ٦٧ لسنة ٦٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/٠٥/١٥

الطعن بالنقض المرفوع من الشريك في الحكم الصادر بانهاء العلاقة الإيجارية . أثره . عدم قبوله .

الطعن رقم ٦٦٢ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/٠٣/٠٦

طلب ورثة المؤجر الإخلاء والتسليم وطلب الخصم إلزام ورثة المؤجر بتحرير عقد إيجار عن العين المؤجرة غير قابلين للتجزئة بحسب طبيعة المحل فيهما . الحكم بقبول الاستئناف شكلاً دون اختصام المحكوم عليها . أثره . بطلان الحكم لمخالفته قاعدة إجرائية متعلقة بالنظام العام كانت عناصرها مطروحة على محكمة الموضوع .

الطعن رقم ١٨٢٠٥ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/٠١/٠٣

إثبات تقرير الخبير شراء الطاعن الشقة محل النزاع من المطعون ضدهما الثانى والثالث واستلامها ، وعدم ثبوت حيازتها للمطعون ضدها الأولى المدعية استئجارها بعقد وحصولها على قرار تمكين من قاضى الحيازة – لعين أخرى – سابقين على تاريخ إنشائها . اطراح الحكم المطعون فيه التقرير وقضاؤه بتمكين الأخيرة من الشقة مستنداً على العقد وقرار النيابة آنفى البيان ودون مواجهة ما جاء بالتقرير . خطأ ومخالفة الثابت بالأوراق.

الطعن رقم ١٨٢٠٥ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/٠١/٠٣

تقرير الخبير . عنصر من عناصر الإثبات . خضوعه لتقدير محكمة الموضوع . قيام التقرير على حجج تؤيدها الأدلة والقرائن الثابتة بالأوراق . اطراح المحكمة للنتيجة التى انتهى إليها والأخذ بنتيجة مخالفة . شرطه . تناولها الرد على ما جاء بالتقرير من حجج وإقامة قضاءها على أدلة صحيحة سائغة تؤدى إلى النتيجة التى انتهت إليها دون مخالفة للثابت بالأوراق .

الطعن رقم ١٨٢٠٥ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/٠١/٠٣

عقد البيع ولو لم يكن مشهرا . أثره . انتقال كافة الحقوق المتعلقة بالمبيع والدعاوى المرتبطة به إلى المشترى . حقه في استلام المبيع وطرد الغاصب منه . عدم استطاعة البائع استرداد العين المبيعة من المشترى أو تأجيرها إيجارا ينفذ في حقه . علة ذلك .

الطعن رقم ١٨٢٠٥ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/٠١/٠٣

المفاضلة بين المشترى بعقد غير مسجل والمستأجر له من البائع المؤجر بالأسبقية في الاستلام . استيفاء أى منهما لحقه بسبق وضع يده على العقار .

الطعن رقم ٤٣١٤ لسنة ٦٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/٠٣/٢٦

دعوى الطاعن بطلب منع تعرض المطعون ضده الأول له في شقة النزاع استناداً إلى أفضلية عقد الإيجار الصادر له من المطعون ضده الثانى – المؤجر – على عقد الإيجار اللاحق لعقده اعتبارها من دعاوى أصل الحق وليست من دعاوى الحيازة . مخالفة الحكم المطعون هذا النظر وإقامة قضاءه – بتأييد الحكم المستأنف – على عدة قرائن معيبه مجتمعة استدل بها على أسبقية عقد المطعون ضده الأول اللاحق – منها تاريخه العرفى المتنازع فيه وأن حيازة الطاعن لشقة النزاع غير قانونية دون بيان أثر منها في تكوين عقيدة المحكمة وعدم فطنته لدفاع الطاعن بصورية التاريخ العرفى للعقد اللاحق . مخالفة للقانون وقصور في التسبيب وفساد في الاستدلال .

الطعن رقم ٢٠٦٧ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٤/١٢/٠٢

تمسك الطاعنتين بأن المطعون ضده الثانى – المستأجر الأصلى – قد ترك لهما شقة النزاع وتخلى عن الإقامة بها قبل طلاق الطاعنة الأولى والتى انتظمت في سداد أجرة عين

الطعن رقم ٨٧٥ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٤/٠٢/١٩

دعوى الإخلاء للتنازل عن الإيجار . وجوب اختصام المستأجر الأصلى أو ورثته فيها . علة ذلك . عدم اختصام المستأجر الأصلى واختصام المتنازل إليه وحده . أثره . عدم قبول الدعوى .

الطعن رقم ٨٧٥ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٤/٠٢/١٩

قضاء الحكم المطعون فيه بإنهاء عقد الإيجار والإخلاء والتسليم في الدعوى المقامة من المطعون ضدهما والتى محلها فسخ عقد الإيجار المبرم بين المالك السابق وبين المستأجر الأصلى لتنازله عن عقد الإيجار وتركه العين المؤجرة لمورث الطاعنين دون إذن كتابى منهما بوصفهما ملاك دون اختصام المستأجر الأصلى أو ورثته . خطأ في القانون .

الطعن رقم ٩٠٦ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٤/٠٢/٠٥

دعوى الإخلاء للتنازل عن الإيجار دون إذن . هى دعوى بفسخ عقد الإيجار . وجوب اختصام المستأجر الأصلى أو ورثته فيها . علة ذلك .

الطعن رقم ٩٠٦ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٤/٠٢/٠٥

قضاء الحكم المطعون فيه بالفسخ والإخلاء لتنازل المستأجر الأصلى عن الإيجار لمورث الطاعنين الأول والثانية دون إذن كتابى من المالك رغم عدم اختصام ورثة المستأجر الأصلى . خطأ . لا يغنى عن ذلك اختصام الطاعنين لبنك ناصر الاجتماعى . علة ذلك .

الطعن رقم ٩٠٦ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٤/٠٢/٠٥

السبب القانونى متى كانت عناصره مطروحة على محكمة الموضوع . جواز إثارته لأول مرة أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٧٧٩٤ لسنة ٦٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٣/٠٦/٠٩

مكتب فنى ( سنة ٥٤ – قاعدة ١٦٦ – صفحة ٩٥٠ )

دعوى الطرد للغصب . تعلقها بأصل الحق . الغرض منها حماية الحق في استعمال الشئ واستغلاله باسترداده من واضع اليد عليه بغير حق سواء كان وضع يده ابتداءً بغير سند أو كان بسبب قانونى ثم زال السبب واستمر واضعاً يده عليه .

الطعن رقم ٤٩٥ لسنة ٦٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٣/٠١/٢٨

التجاء المستأجر إلى دعوى استرداد الحيازة أو دعاوى الحيازة الأخرى . مناطه . أن يكون في مواجهة الغير وليس تجاه المؤجر . علة ذلك . علاقة المستأجر بالمؤجر يحكمها عقد الإيجار . التزام الأخير بمقتضاه بالامتناع عن كل ما يحول دون انتفاع المستأجر بالعين المؤجرة . مؤداه . عدم جواز رفع دعوى منع التعرض بغرض تنفيذ العقد بينهما . وجوب الاستناد إلى دعوى العقد . مناطه . ثبوت وجوده .

الطعن رقم ٩٨٣ لسنة ٧١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٢/١٠/٢٨

دعوى الطرد للغصب . تعلقها بأصل الحق . الغرض منها حماية الحق في استعمال الشئ واستغلاله باسترداده من واضع اليد عليه بغير حق سواء كان وضع يده ابتداءً بغير سند أم كان بسبب قانونى ثم زال السبب واستمر واضعاً يده عليه

.الطعن رقم ١٧٧٠ لسنة ٦٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٧/٠٢/٢٦

مكتب فنى ( سنة ٤٨ – قاعدة ٦٩ – صفحة ٣٥٣ )

تدخل النيابة العامة وجوبا. حالاته . م ١ ق ٦٢٨ لسنة ١٩٥٥ , ٨٨ / ٣ مرافعات . إيراد الحكم في تقريراته في دعوى ثبوت العلاقة الايجارية أن طلاق الطاعنة من المستأجر كان طلاقا رجعيا وأن وفاتة قبل انقضاء عدتها و إبان قيام الزوجية حكما باعتباره واقعا مطروحا في الدعوى وليس فصلا في مسألة أحوال شخصية. خروجه عن الحالات الواجب تدخل النيابة العامة فيها .

الطعن رقم ١٢٢٢ لسنة ٦٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٥/٠١/٠٥

مكتب فنى ( سنة ٤٦ – قاعدة ٢٠ – صفحة ٨٩ )

دعوى استرداد الحيازة . دعوى متميزة لها كيانها الخاص تقوم على الحيازة المادية . لا محل فيها للتعرض لبحث الحق وفحص مستندات الخصوم المتعلقة به . اعتبارها بهذه المثابة مستقلة عن دعوى بطلان عقد الإيجار . مؤداه . عدم جواز تقديم طلب بطلان عقد الإيجار في صورة طلب عارض في دعوى استرداد الحيازة .

الطعن رقم ١٨٥٦ لسنة ٥٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٤/٠٢/٠٦

مكتب فنى ( سنة ٤٥ – قاعدة ٦٣ – صفحة ٣٠١ )

جزاء عدم سماع الدعوى لعدم قيد العقد المفروش بالوحدة المحلية .نطاقه . قصره على العقود المبرمة طبقا للمادتين ٣٩ ، ٤٠ ق ٤٩ لسنة ١٩٧٧ . لامحل لاعمال هذا الجزاء متى كانت منازعة المؤجر للمكان المفروش تتعلق بإثبات او اركانه أو شروط صحته ونفاذه .

الطعن رقم ١١٩٦ لسنة ٥٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٣/١١/١٨

مكتب فنى ( سنة ٤٤ – قاعدة ٣٢٨ – صفحة ٢١٧ )

تمسك الطاعن بأن الدافع على شرائه العقار بالثمن المتفق عليه هو الانتفاع به خاليا من شاغله وأن المطعون ضده قد دلس عليه بما أثبته بالعقد – على خلاف الحقيقة – من أن هذا العقار مؤجر مفروشا وكتمانه عنه عند التعاقد سبق صدور حكم نهائى برفض دعوى أخلائه لثبوت استئجاره خاليا وأنه ما كان ليبرم العقد لو علم بامر هذا الحكم . نفى الحكم المطعون فيه وقوع التدريس لمجرد علم الطاعن أن العقار مؤجر مفروشا وأن هناك دعاوى مرددة بإخلائه . خطأ وقصور .

الطعن رقم ٤٦٥١ لسنة ٦٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٣/١٠/٢٤

مكتب فنى ( سنة ٤٤ – قاعدة ٢٩٧ – صفحة ٤٠ )

تكليف المستأجر بالوفاء بالأجرة . شرط أساسى لقبول دعوى الإخلاء للتأخير في سدادها . خلو الدعوى منه أو و قوعه باطلا . أثر . عدم قبول الدعوى . اشتمال التكليف بالوفاء قيمتة اسنهلاك المياه المبينة بالعقد ضمن الأجرة المستحقة دون أن يشمل قيمتة الاستهلاك الفعلى لعدم اتباع القواعد التى نص عليها القانون لتقدير هذا المقابل . أثره بطلان التكليف بالوفاء .

الطعن رقم ٢٦٥٢ لسنة ٥٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٢/١٢/١٤

مكتب فنى ( سنة ٤٣ – قاعدة ٢٧٠ – صفحة ١٣٢٢ )

انطواء صحيفة الدعوى على طلبين يستقل كل منهما عن الآخر موضوعاً وخصوماً وسبباً . مؤداه . اعتبار كل منهما موجه إلى فريق من المدعى عليهم . إقامة الطاعن دعواه بطلبين أولهما موجه إلى المطعون ضده الأول برد حيازته لشقة النزاع وثانيهما موجه إلى المطعون ضده الثانى بإلزامه بتحرير عقد إيجار عنها لامتداد العقد إليه طبقاً لنص المادة ٢٩ ق ٤٩ لسنة ١٩٧٧ . اعتبارهما دعويين مستقلتين . لا محل لإعمال المادة ٤٤ مرافعات .

الطعن رقم ٧٥٣ لسنة ٥٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٢/١١/٠٥

مكتب فنى ( سنة ٤٣ – قاعدة ٢٢٧ – صفحة ١١٢٥ )

دعوى الطاعنة المرفوعة باستمرار عقد الإيجار لصالحها تأسيساً على أنها إبنه للمستأجر الأصلى استناداً لإقرار شقيقته بأنها إبنة بالتبنى بالرغم من ثبوت نسبها لغيره . عدم اعتبارها من دعاوى النسب . أثره . النعىعلى الحكم الصادر فيها بالبطلان لعدم تمثيل النيابة العامة في الدعوى . لا محل له . علة ذلك .

الطعن رقم ٢٢٣٦ لسنة ٥٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٢/٠٣/٠٤

مكتب فنى ( سنة ٤٣ – قاعدة ٨٩ – صفحة ٤١٣ )

تعرض المؤجر للمستأجر في الإنتفاع بالعين المؤجرة . وجوب إلتجاء المستأجر إلى دعوى الحق لا إلى دعوى الحيازة . م ٥٧١ مدنى . لجوئه إلى دعوى الحيازة . مناطه . أن يكون التعرض صادراً من الغير سواء كان تعرضاً مادياً أو قانونياً .

الطعن رقم ٨١٤ لسنة ٦١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩١/١٢/١٢

مكتب فنى ( سنة ٤٢ – قاعدة ٢٩٠ – صفحة ١٨٤٧ )

قضاء الحكم المطعون فيه بالطرد والاخلاء في دعوي الطرد للغصب المقامه من المطعون ضدها (المؤجرة) والتي محلها فسخ عقد الايجار المبرم بينها وبين المستأجر الاصلي مورث الطاعنين الاخيرين لتنازله عن عقد الايجار الي شقيقه مورث الطاعنين الاولين دون اذن كتابي منها كمالكه رغم عدم اختصام مورثه المستأجر الاصلي سالف الذكر خطأ في القانون . لايغير من ذلك تدخل الطاعنين الاخيرين انضمامياً لمورث الطاعنين الاولين في طلب رفض الدعوى . عله ذلك .

الطعن رقم ٨١٤ لسنة ٦١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩١/١٢/١٢

مكتب فنى ( سنة ٤٢ – قاعدة ٢٩٠ – صفحة ١٨٤٧ )

دعوي الاخلاء للتنازل عن الايجار دون اذن . هي دعوي بفسخ عقد الايجار . وجوب اختصام المستأجر الاصلي أورثته فيها . عله ذلك .

الطعن رقم ٤٥٢ لسنة ٥٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٧/١١/٢٦

مكتب فنى ( سنة ٣٨ – قاعدة ٢١٣ – صفحة ١٠٠٧ )

دعوى منع التعرض . وجوب توافر نية التملك لدى المدعى . لازم ذلك أن يكون العقار محل الحيازة جائزاً تملكه بالتقادم . عدم قبول الدعوى من الحائز للأموال العامة أو الخاصة للدولة . م٩٧٠ مدنى المعدلة بق ١٤٧ لسنة ١٩٧٥ .الطعن رقم ٦٣٠ لسنة ٥٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٤/١٢/٢٧

مكتب فنى ( سنة ٣٥ – قاعدة ٤٣٠ – صفحة ٢٢٧٦ )

الدعوى بطلب اخلاء الطاعنين كل من الوحدة المؤجرة له للتأخير في سداد الاجرة . اعتبارها عدة دعاوى مستقلة و لو جمعتهما صحيفة واحدة . تماثل الاسباب لا يمنع من اعتبارها كذلك . علة ذلك . عدم وجود رابطة تربط عقد الايجار المحرر لاى من الطاعنين و الآخر .

الطعن رقم ١٣١٤ لسنة ٥٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٤/١٢/١٠

مكتب فنى ( سنة ٣٥ – قاعدة ٣٨٥ – صفحة ٢٠٣٦ )

إقامة دعوى الطرد من الشقة المفروشة على أساس الغصب . مؤداه . عدم انطباق أحكام المادتين ٤٢ و ٤٣ من القانون رقم ٤٩ لسنة ١٩٧٧ عليها . علة ذلك . القضاء برفض الدفع بعدم سماع الدعوى لعدم قيد العقد بالوحدة المحلية . لا خطأ .

الطعن رقم ١١٨٨ لسنة ٤٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٤/١٢/١٠

مكتب فنى ( سنة ٣٥ – قاعدة ٣٨٣ – صفحة ٢٠٢٠ )

عقود إيجار الاراضى الزراعية المبرمة في ظل المرسوم بقانون ١٧٨ لسنة ١٩٥٢ – المعدل بالقانونين ١٧ لسنة ١٩٦٣ . التزام المؤجر بإيداع نسخة منها في الجمعية التعاونية الزراعية – عدم جواز مسائلة المستأجر عن اخلال المؤجر بهذا الالتزام . علة ذلك .

الطعن رقم ٨٣٤ لسنة ٥٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨١/٠٤/٢٥

مكتب فنى ( سنة ٣٢ – قاعدة ٢٣٢ – صفحة ١٢٦٢ )

تكييف الخصوم للدعوى . لا يقيد المحكمة . وجوب أعطائها التكييف الصحيح . مثال لدعوى الحق ودعوى الحيازة .

الطعن رقم ١٥٢ لسنة ٤١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٠/٠٤/٢٦

مكتب فنى ( سنة ٣١ – قاعدة ٢٣٣ – صفحة ١٢٢٣ )

وجوب إيداع نسخة منها مقر الجمعية التعاونية الزراعية . إخلال المؤجر بالتزامه بالايداع . أثر . لا محل لتمسكه بعدم قبول دعوى المستأجر لهذا السبب . علة ذلك .

الطعن رقم ٦٢٤ لسنة ٤٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٠/٠٤/٢٦

مكتب فنى ( سنة ٣١ – قاعدة ٢٣٦ – صفحة ١٢٤٣ )

دعاوى الحيازة من المستأجر . تقدير قيمتها بقيمة الحق الذى ترد عليه . مستأجر الأماكن الخاضعة للتشريعات الاستثنائية . حقه في الانتفاع بالعين المؤجرة . غير قابل للتقدير لامتداد اتلعقد لمدة غير محدودة . الحكم الصادر فيها . جائز استئنافه

الطعن رقم ٣٦٨ لسنة ٣٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٨/٠٣/٢٨

مكتب فنى ( سنة ١٩ – قاعدة ٩٦ – صفحة ٦٥٥ )

الحكم بنقض حكم دعوى استرداد الحيازة المرفوعة من المستأجر على مشتري العين المؤجرة . لا حجية لهذا الحكم في الدعوى الموضوعية التي أقامها ضد المشتري بطلب التعويض عن الإخلال بالتزامه بتمكينه من الانتفاع بالعين المؤجرة . إختلاف الدعويين موضوعا و سببا . الحكم في دعوى الحيازة لا يمس أصل الحق . أساسه توافر الحيازة .

الطعن رقم ٣٩٣ لسنة ٢٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٨/٠١/٢٣

مكتب فنى ( سنة ٩ – قاعدة ٩ – صفحة ١٠٦ )

عدم قبول دعوى منع التعرض المرفوعة من المستأجر ضد المؤجر . م ٥٧٥ مدنى .

الطعن رقم ٧١ لسنة ٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣٥/٠٥/١٦

المسائل المتعلقة بعقد الوقف . الفصل فيها من اختصاص المحاكم الشرعية . التقارير التى تتضمنها كتب الوقف . النزاع بشأنها . من اختصاص المحاكم الشرعية . اختصاص المحاكم الأهلية في مسائل الأوقاف . مداه دعوى بطلان الوقف لحصوله في مرض الموت . اختصاص المحكمة الشرعية بالفصل فيه .

 

 

 

Views: 1