الطعن رقم ١١٩٩ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/٢٦

المقرر في قضاء محكمة النقض أن الدعوى التى يرفعها المالك على حائز العقار المملوك له دون سند بطلب رد حيازة العقار إليه مستنداً في ذلك إلى ما يخوله حق الملكية من استئثاره بوضع يده على ملكه والانتفاع به واستغلاله والتصرف فيه هي دعوى أصل حق وليست دعوى حيازة إذ هي في صحيح التكييف القانونى دعوى استحقاق أصلية .

الطعن رقم ٢٨٠١ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٢٦

رجوع الدائن الذى أجيب إلى فسخ عقده بالتعويض على المدين لعدم قيامه بتنفيذ التزامه نتيجة خطئه بإهمال أو تعمد . تعويض أساسه المسئولية التقصيرية . علة ذلك . مؤداه . خضوع دعواه لقواعد المسئولية التقصيرية . طلب الطاعن بمقابل الانتفاع من الأقساط المسددة . اعتباره طلب تعويض عن خطأ جسيم لإخلال المتعاقد الآخر بالتزامه القانونى في عقد البيع . أثره . تحقق أركان المسئولية التقصيرية .

الطعن رقم ٢٨٠١ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٢٦

إخلال المطعون ضده بإلتزامه في عقد البيع . خطأ. مؤداه . توافر أركان المسئولية التقصيرية. طلب الطاعن بمقابل الانتفاع عن عين النزاع . ماهيته . تعويض عن ذلك الإخلال . قضاء الحكم المطعون فيه برفضه على سند من عدم جواز إعادة بحث العقد بعد القضاء بفسخه . خطأ. علة ذلك .

الطعن رقم ٤٠٨٥ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/١٨

عقد البيع لو لم يكن مشهراً . لازمه . التزام البائع بتسليم المبيع إلى المشترى . أثره . انتقال الحقوق المتعلقة بالمبيع والدعاوى المرتبطة به بما فيها دعاوى حماية الحيازة إلى المشترى والانتفاع به بكافة أوجه الانتفاع .

الطعن رقم ٥٥٩١ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٢/٠٩

رجوع الدائن الذى أجيب إلى فسخ عقده بالتعويض على المدين لعدم قيامه بتنفيذ التزامه نتيجة خطئه بإهمال أو تعمد . تعويض أساسه المسئولية التقصيرية . علة ذلك . مؤداه . خضوع دعواه لقواعد المسئولية التقصيرية . طلب الطاعن بمقابل الانتفاع من الأقساط المسددة . اعتباره طلب تعويض عن خطأ جسيم لإخلال المتعاقد الآخر بالتزامه القانونى في عقد البيع . أثره . تحقق أركان المسئولية التقصيرية .

الطعن رقم ٥٥٩١ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٢/٠٩

إخلال الطاعن بإلتزامه في عقد البيع . خطأ جسيم . مؤداه . توافر أركان المسئولية التقصيرية. طلب الطاعن بمقابل الانتفاع من الأقساط السددة . ماهيته . تعويض عن ذلك الإخلال . قضاء الحكم المطعون فيه برفضه على سند من عدم جواز إعادة بحث العقد بعد القضاء بفسخه . خطأ. علة ذلك .

الطعن رقم ٥٥٨ لسنة ٧١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٥/٠٢

محكمة الموضوع . التزامها بإعطاء الدعوى وصفها الحق وتكييفها القانونى الصحيح . عدم تقيدها بتكييف الخصوم لها في حدود سببها . تكييف الدعوى بأنها دعوى حق . مناطه . حقيقة المطلوب فيها .

الطعن رقم ٥٥٨ لسنة ٧١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٥/٠٢

دعوى العقد . الالتجاء إليها دون دعوى الحيازة . محله . ارتباط رافعها مع المدعى عليه فيها بعقد ودخول انتزاع الحيازة في نطاقه .

الطعن رقم ٥٥٨ لسنة ٧١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٥/٠٢

آثار عقد الإيجار . انصرافها إلى الخلف الخاص للمؤجر بحكم القانون . م ١٤٦ ، ٦٠٥ ، ٦٠٦ مدنى .

الطعن رقم ٥٥٨ لسنة ٧١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٥/٠٢

تعرض المؤجر للمستأجر في الانتفاع بالعين المؤجرة . وجوب التجاء المستأجر إلى دعوى الحق لا إلى دعوى الحيازة . م ٥٧١ مدنى . لجوئه إلى دعوى الحيازة . مناطه . أن يكون التعرض صادراً من الغير سواء كان تعرضاً مادياً أو قانونياً .

الطعن رقم ٥٥٨ لسنة ٧١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٥/٠٢

قضاء الحكم المطعون فيه بعدم قبول دعوى الطاعنين بطلب تمكينهم من العين المؤجرة لرفعها بعد الميعاد باعتبارها من دعاوى الحيازة رغم أن الدعوى سندها عقد الإيجار السارى في حقهم بوصفهم ورثة للمستأجر وفى حق المطعون ضدهم بوصفهم ورثة وخلف خاص للمؤجر . خطأ وقصور .

الطعن رقم ٣٤١٤ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٣/١٠

الدعوى بطلب المستأجر أحقية في العين . ماهيتها . دعوى حق مستندة إلى عقد إيجار . مؤداه . إلزام المؤجر بتمكين المستأجر من الانتفاع بها .

الطعن رقم ٣٤١٤ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٣/١٠

الحكم الصادر في دعوى رد الحيازة لا حجية له في دعوى الحق المستندة إلى عقد الإيجار . علة ذلك . اختلافهما في الموضوع والسبب . مخالفة الحكم المطعون فيه ذلك النظر و قضاءه بعدم جواز نظر دعوى الطاعنين بأحقيتهما في عين النزاع لسابقة الفصل فيها في دعوى الحيازة . خطأ

الطعن رقم ١٨٢٠٥ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/٠١/٠٣

عقد البيع ولو لم يكن مشهرا . أثره . انتقال كافة الحقوق المتعلقة بالمبيع والدعاوى المرتبطة به إلى المشترى . حقه في استلام المبيع وطرد الغاصب منه . عدم استطاعة البائع استرداد العين المبيعة من المشترى أو تأجيرها إيجارا ينفذ في حقه . علة ذلك .

الطعن رقم ١٨٢٠٥ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/٠١/٠٣

المفاضلة بين المشترى بعقد غير مسجل والمستأجر له من البائع المؤجر بالأسبقية في الاستلام . استيفاء أى منهما لحقه بسبق وضع يده على العقار .

الطعن رقم ١٨٢٠٥ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/٠١/٠٣

تقرير الخبير . عنصر من عناصر الإثبات . خضوعه لتقدير محكمة الموضوع . قيام التقرير على حجج تؤيدها الأدلة والقرائن الثابتة بالأوراق . اطراح المحكمة للنتيجة التى انتهى إليها والأخذ بنتيجة مخالفة . شرطه . تناولها الرد على ما جاء بالتقرير من حجج وإقامة قضاءها على أدلة صحيحة سائغة تؤدى إلى النتيجة التى انتهت إليها دون مخالفة للثابت بالأوراق .

الطعن رقم ١٨٢٠٥ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/٠١/٠٣

إثبات تقرير الخبير شراء الطاعن الشقة محل النزاع من المطعون ضدهما الثانى والثالث واستلامها ، وعدم ثبوت حيازتها للمطعون ضدها الأولى المدعية استئجارها بعقد وحصولها على قرار تمكين من قاضى الحيازة – لعين أخرى – سابقين على تاريخ إنشائها . اطراح الحكم المطعون فيه التقرير وقضاؤه بتمكين الأخيرة من الشقة مستنداً على العقد وقرار النيابة آنفى البيان ودون مواجهة ما جاء بالتقرير . خطأ ومخالفة الثابت بالأوراق.

الطعن رقم ١٩٥٦ لسنة ٦١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/٠٥/٠٩

تمسك الطاعن بإساءة استعمال المطعون ضده الأخير حقه في الإبلاغ بأن أشهد باقى المطعون ضدهم على سلبه حيازته لأرض النزاع بالقوة رغم علمهم بأن قد استلمها بموجب تنفيذ حكم نهائى بفسخ عقد إيجار والد المطعون ضده الأخير لهذه الأرض مما ترتب عليه فقده لحيازتها بقرار من النيابة العامة المؤيد من قاضى الحيازة لقرابة ثلاث سنوات وتقديمه المستندات المؤيدة ذلك . اطراح الحكم المطعون فيه هذا الدفاع على سند من عدم توافر الخطأ في حق المطعون ضدهم لأن الأخير كان في موقف المدافع بعد إبلاغ الطاعن عنه وخصوماته مع أبيه في دعاوى بشأن استلام الأرض وأن باقى المطعون ضدهم لا يعلمون بواقعة استلامه للأرض بالقوة الجبرية لكون ما أدلو به في محاضر جمع الاستدلالات كان في حدود ما وجه لهم من أسئلة وهو ما لا يواجه هذا الدفاع ودلالة المستندات المؤيدة له . قصور .

الطعن رقم ١٨٧٨ لسنة ٦٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٣/٠٥/٠٦

مكتب فنى ( سنة ٥٤ – قاعدة ١٢٩ – صفحة ٧٥٥ )

المنتفع . حقه في حماية حيازته لحق الانتفاع بدعاوى الحيازه . شرطه . إثباته أن العقار المطلوب دفع العدوان عن حيازته مثقل بحق عينى اكتسبه رافع الدعوى بسبب من الأسباب المقررة بالمادة ٩٨٥ مدنى لإكتساب حق الانتفاع.( مثال بشأن خطأ حكم صادر بتمكين من أرض ).

الطعن رقم ٦٢١٢ لسنة ٧٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٢/٠١/٠٨

عقد البيع ولو لم يكن مشهراً . أثره . انتقال جميع الحقوق المتعلقة بالبيع إلى المشترى فيما عدا حق الملكية . نقله له الحيازة القانونية للعين المبيعة والدعاوى المرتبطة ومنها حقه في تسلم المبيع وطرد الغاصب منه . الدعوى بطلب طرد الأخير . من دعاوى أصل الحق . عدم اعتبارها دعوى استحقاق يطالب المدعى فيها بالملكية مما يوجب على المحكمة تحقيق ملكية العين المدعى غصبها . استناده فيها إلى حقه في الانتفاع بالعين دون الغاصب . ” مثال لحكم صحيح في دعوى بطلب طرد للغصب مع التسليم ” .

الطعن رقم ١٦٩١ لسنة ٦٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٩/٠٦/١٧

مكتب فنى ( سنة ٥٠ – قاعدة ١٧٢ – صفحة ٨٧٤ )

دعوى المطعون ضده بطرد الطاعنة من شقة النزاع بقالة ملكيته لها وانتهاء حق الانتفاع الذي قرره لزوج الطاعنة عليها بوفاته عدم تسجيله عقد شرائه للشقة والعقد الذي رتب به حق الانتفاع عليها قضاء الحكم بطرد الطاعنة على أن الدعوى من دعاوى الاستحقاق الناشئة عن انتهاء حق الانتفاع خطأ حجية عن بحث ما تمسكت به الطاعنة من حيازتها للشقة استمرارا لحيازة زوجها.

الطعن رقم ١٧٦٦ لسنة ٦١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٦/٠٤/١٤

مكتب فنى ( سنة ٤٧ – قاعدة ١٢٣ – صفحة ٦٦٠ )

حق المحتكر في اقامة ما يشاء من مبانى على الارض المحكرة والقرار ببنائة وملكية ما احدثه من مبان زيادة وتعديلاً . انتقال هذا الحق عنه الى خلفه العام او الخاص . للمتحكر ايضا الحق في حيازة العقار المحتكر والانتفاع به دون غيره ما لم يرتب هو لغيره حقاً يجيز له الحيازة والانتفاع . مؤدى ذلك . ان يكون للمحتكر رفع دعاوى الملكية واسترداد العقار المحكور ممن يغتصبه .

الطعن رقم ١١٩٦ لسنة ٥٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٣/١١/١٨

مكتب فنى ( سنة ٤٤ – قاعدة ٣٢٨ – صفحة ٢١٧ )

تمسك الطاعن بأن الدافع على شرائه العقار بالثمن المتفق عليه هو الانتفاع به خاليا من شاغله وأن المطعون ضده قد دلس عليه بما أثبته بالعقد – على خلاف الحقيقة – من أن هذا العقار مؤجر مفروشا وكتمانه عنه عند التعاقد سبق صدور حكم نهائى برفض دعوى أخلائه لثبوت استئجاره خاليا وأنه ما كان ليبرم العقد لو علم بامر هذا الحكم . نفى الحكم المطعون فيه وقوع التدريس لمجرد علم الطاعن أن العقار مؤجر مفروشا وأن هناك دعاوى مرددة بإخلائه . خطأ وقصور .

الطعن رقم ٢٢٣٦ لسنة ٥٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٢/٠٣/٠٤

مكتب فنى ( سنة ٤٣ – قاعدة ٨٩ – صفحة ٤١٣ )

تعرض المؤجر للمستأجر في الإنتفاع بالعين المؤجرة . وجوب إلتجاء المستأجر إلى دعوى الحق لا إلى دعوى الحيازة . م ٥٧١ مدنى . لجوئه إلى دعوى الحيازة . مناطه . أن يكون التعرض صادراً من الغير سواء كان تعرضاً مادياً أو قانونياً .

الطعن رقم ٦٢٤ لسنة ٤٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٠/٠٤/٢٦

مكتب فنى ( سنة ٣١ – قاعدة ٢٣٦ – صفحة ١٢٤٣ )

دعاوى الحيازة من المستأجر . تقدير قيمتها بقيمة الحق الذى ترد عليه . مستأجر الأماكن الخاضعة للتشريعات الاستثنائية . حقه في الانتفاع بالعين المؤجرة . غير قابل للتقدير لامتداد اتلعقد لمدة غير محدودة . الحكم الصادر فيها . جائز استئنافه

الطعن رقم ٣٦٨ لسنة ٣٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٨/٠٣/٢٨

مكتب فنى ( سنة ١٩ – قاعدة ٩٦ – صفحة ٦٥٥ )

الحكم بنقض حكم دعوى استرداد الحيازة المرفوعة من المستأجر على مشتري العين المؤجرة . لا حجية لهذا الحكم في الدعوى الموضوعية التي أقامها ضد المشتري بطلب التعويض عن الإخلال بالتزامه بتمكينه من الانتفاع بالعين المؤجرة . إختلاف الدعويين موضوعا و سببا . الحكم في دعوى الحيازة لا يمس أصل الحق . أساسه توافر الحيازة .

  • الطعن رقم ٧١ لسنة ٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣٥/٠٥/١٦

المسائل المتعلقة بعقد الوقف . الفصل فيها من اختصاص المحاكم الشرعية . التقارير التى تتضمنها كتب الوقف . النزاع بشأنها . من اختصاص المحاكم الشرعية . اختصاص المحاكم الأهلية في مسائل الأوقاف . مداه دعوى بطلان الوقف لحصوله في مرض الموت . اختصاص المحكمة الشرعية بالفصل فيه .

 

 

Views: 1