الطعن رقم ٧٣٥٤ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٧

وجوب تسجيل دعاوى استحقاق أياً من الحقوق العينية العقارية . إغفال ذلك . عدم تسجيلها لا يؤدى لعدم قبول الدعوى . أثره . عدم حجية الحكم الصادر بحق المدعى فيها على الغير حسن النية المترتب له حق عينى قبل تسجيل الحكم . المادتان ١٥ / ٢ ، ١٧ / ١ ، ٢ من قانون الشهر العقارى . مخالفة الحكم المطعون فيه ذلك النظر وقضاؤه بعدم قبول الطلب العارض المبدى من الطاعنين بتثبيت ملكيتهما على المبانى المقامة على أرض العقار لعدم تسجيل صحيفته . قصور ومخالفة للقانون . علة ذلك .

الطعن رقم ٣٦٧١ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٢١

ثبوت تعرض المطعون ضده الأول للطاعنين في تنفيذ الترخيص الصادر لهم بالبناء من المطعون ضده الثانى بصفته وتتابع تلك الأفعال . مؤداه . احتساب سريان مدة السقوط المنصوص عليها بالمادة ٩٦١ مدنى من تاريخ انتهاء أعمال التعرض . مخالفة الحكم المطعون فيه ذلك النظر واحتسابه مدة السقوط من تاريخ بدء أفعال التعرض الصادرة من المطعون ضده الأول . خطأ .

الطعن رقم ١٢٩٧٨ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٦/٠٨

القضاء استئنافيا في دعوى سابقة بتأييد حق الطاعنتين في الانتفاع بالمطل بالتقادم ولعدم ترك المطعون ضده المسافة القانونية عند إقامة المبانى . قضاء في أصل الحق حائزاً لقوة الامر المقضي . أثره . عدم جواز إعادة طلب المطعون ضده غلقها في الدعوى الماثلة . علة ذلك . قضاء الحكم المطعون فيه بإلزامهما بسد المطلات . مخالفة وخطأ . علة ذلك .

الطعن رقم ٣٨٩٣ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٣/٢٤

تمسك الطاعن بدفاعه بطرد المطعون ضده الأول من المسافة محل النزاع وإزالة ما عليها من مبان لدخولها ضمن مساحة أكبر في حيازته استناداً لعقد بيع ابتدائى ثابت به تملكه لتلك المساحة الذى يضع يده عليها . مخالفة الحكم المطعون فيه هذا النظر والقضاء برفض الدعوى تأسيساً على أنها من دعاوى أصل الحق التى تستند على عقد بيع عرفى وعدم جواز مشترى العقار قبل تسجيله طلب إزالة المبانى التى يقيمها الغير في الأرض المبيعة دون التحقق من استيفاء حيازة الطاعن للأرض لقبول الدعوى ووصفها الصحيح بأنها دعوى استرداد حيازة وإعادة العقار لأصله . خطأ وقصور .

الطعن رقم ١٧٦٦ لسنة ٦١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٦/٠٤/١٤

مكتب فنى ( سنة ٤٧ – قاعدة ١٢٣ – صفحة ٦٦٠ )

حق المحتكر في اقامة ما يشاء من مبانى على الارض المحكرة والقرار ببنائة وملكية ما احدثه من مبان زيادة وتعديلاً . انتقال هذا الحق عنه الى خلفه العام او الخاص . للمتحكر ايضا الحق في حيازة العقار المحتكر والانتفاع به دون غيره ما لم يرتب هو لغيره حقاً يجيز له الحيازة والانتفاع . مؤدى ذلك . ان يكون للمحتكر رفع دعاوى الملكية واسترداد العقار المحكور ممن يغتصبه .

الطعن رقم ٤٠٣ لسنة ٣٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٨/٠٥/٠٩

مكتب فنى ( سنة ١٩ – قاعدة ١٣٦ – صفحة ٩١٤ )

دعوى الحيازة يقصد بها حماية وضع اليد ممن يعتدي عليه بالغصب أو التعرض بصرف النظر عن أساسه و مشروعيته . دعوى الملكية ترمي إلى حماية حق الملكية و ما يتفرع عنه من الحقوق العينية الأخرى كحق الارتفاق و البحث في يتناول حتما أساس هذا الحق و مشروعيته . طلب إزالة مباني استنادا إلى حق الارتفاق من دعاوى الحق .

 

Views: 0