الطعن رقم ٤٣٤٣ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٥/٠٥

أن الوزير هو الذى يمثل وزارته فيما ترفعه الوزارة والمصالح والإدارات التابعة لها أو يرفع عليه من دعاوى وطعون ، إلا إذا منح القانون الشخصية الاعتبارية لجهة إدارية معينة منها وأسند صفة النيابة عنها إلى غير الوزير فتكون له عندئذ هذه الصفة في الحدود التى يعينها القانون .

الطعن رقم ١٢٨٩١ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٢/١٨

الوزير يمثل وزارته والمصالح والإدارات التابعة لها فيما ترفعه أو يرفع عليها من دعاوى وطعون. الاستثناء. منح القانون الشخصية الاعتبارية لجهة إدارية وإسناد صفة النيابة عنها لغير الوزير في الحدود التى يعينها القانون. اختصام المطعون ضدهما الأخيرين بصفتيهما أمين عام السجل العينى بالمنصورة ورئيس مصلحة الشهر العقارى والتوثيق. غير مقبول. علة ذلك.

الطعن رقم ١٠٩٠٥ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٦/٢٥

وجوب تسجيل دعاوى الاستحقاق لأي من الحقوق العينية العقارية . عدم تسجيلها . لا يؤدى لعدم قبول الدعوى . أثره . عدم حجية الحكم الصادر بحق المدعى فيها على الغير حسن النية المترتب له حق عينى قبل تسجيل الحكم . المادتان ١٥ / ٢ ، ١٧ / ١، ٢ من قانون الشهر العقارى .

الطعن رقم ٧٣٥٤ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٧

وجوب تسجيل دعاوى استحقاق أياً من الحقوق العينية العقارية . إغفال ذلك . عدم تسجيلها لا يؤدى لعدم قبول الدعوى . أثره . عدم حجية الحكم الصادر بحق المدعى فيها على الغير حسن النية المترتب له حق عينى قبل تسجيل الحكم . المادتان ١٥ / ٢ ، ١٧ / ١ ، ٢ من قانون الشهر العقارى . مخالفة الحكم المطعون فيه ذلك النظر وقضاؤه بعدم قبول الطلب العارض المبدى من الطاعنين بتثبيت ملكيتهما على المبانى المقامة على أرض العقار لعدم تسجيل صحيفته . قصور ومخالفة للقانون . علة ذلك .

الطعن رقم ٩٠٢٣ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/١١

المطعون ضده الرابع وزير العدل بصفته الممثل القانوني لمصلحة الشهر العقاري والتوثيق هو صاحب الصفة دون غيره في تمثيل وزارته في الطعن . مؤداه . اختصام ما عداه غير مقبول . علة ذلك .

الطعن رقم ٩٥٨٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٩

الوزير يمثل وزارته والمصالح والإدارات التابعة لها فيما ترفعه أو يرفع عليها من دعاوى وطعون. الاستثناء. منح القانون الشخصية الاعتبارية لجهة إدارية وإسناد صفة النيابة عنها لغير الوزير في الحدود التى يعينها القانون. اختصام المطعون ضده الخامس بصفته أمين عام السجل العينى بالزقازيق. غير مقبول. علة ذلك.

الطعن رقم ٢١٨٧ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٥

مصلحة الشهر العقارى . اختصاصه . مراجعة المحررات المقدمة للشهر بعد التأشير عليها بالصلاحية للشهر واثبات هذه المحررات في الدفاتر المعدة لذلك والتأشير عليها بما يفيد شهرها واعداد فهارس للمحررات المشهرة وذلك بالنسبة للحقوق العينية العقارية الأصلية أو التبعية أو المقررة وكذلك بالنسبة للأحكام النهائية المثبتة لشىء من ذلك والتى يجب شهرها بطريق القيد وتسجيل دعاوى الاستحقاق والطعن في التصرفات وتسجيل أحكام ودعاوى صحة التعاقد على هذه الحقوق . مؤداه . أن تغيير هذه الأمور ورفع قيدها ومحوها وإجراء المطابقة بينها وبين غيرها من البيانات المساحية العقارية ونفيها. عملية قانونية مركبة . تجرى بإرادة المشرع مباشرة أو بإرادة الموظفين القائمين على إجراء هذا التغيير والقيام بتنفيذ الآثار المترتبة على الشهر والقيد والتسجيل . أثره . قيام علاقة تكامل وظيفى بين الإرادتين لأن الإرادة الأخيرة جاءت لتنفيذ إرادة المشرع المنظمة لإنشاء الحقوق العينية العقارية أو نقلها وتقريرها حماية للحق في التملك . التفرقة بين إرادة المشرع وإرادة الإدارة القائمة بالتنفيذ . مناطها . نطاق العمل القانونى وجوهره .

الطعن رقم ٣٩٦٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٦

وجوب تسجيل دعاوى الاستحقاق لأى من الحقوق العينية العقارية . تخلفه . مؤداه . عدم حجية الحكم الصادر بحق المدعى فيها على الغير حسن النية المترتب له حق عينى قبل تسجيل الحكم وليس عدم قبول الدعوى . المادتان ١٥ / ٢ ، ١٧ / ١، ٢ من قانون الشهر العقارى .

الطعن رقم ٢٩١٤ لسنة ٦٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

المناطق الصادر بها قرار وزير العدل بسريان نظام السجل العينى فيها . خضوعها لقانون السجل العينى وحده . مؤداه . خروجها عن تطبيق قانون الشهر العقارى . دعاوى صحة التعاقد على حقوق عينية عقارية تتعلق بعقار كائن بمنطقة يسرى عليها قانون السجل العينى . وجوب تطبيق الإجراءات المنصوص عليها في م ٣٢ من ق السجل العينى . أثره . اقتصار سريان م ٦٥ / ٣ مرافعات على العقارات الواقعة في المناطق الخاضعة لأحكام قانون الشهر العقارى . المادتان ٦٥ / ٣ ممرافعات المضافة بق ٦ لسنة ١٩٩١ ، ٢ من ق ١٤٢ لسنة ١٩٦٤ بشأن نظام السجل العينى . مخالفة الحكم المطعون فيه ذلك النظر . مخالفة للقانون .

الطعن رقم ٢٢٤٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٩

الوزير يمثل وزارته والمصالح التابعة لها فيما ترفعه أو يرفع عليها من دعاوى وطعون . تبعية أمين عام مصلحة الشهر العقارى لوزير العدل بصفته الرئيس الأعلى لمصلحة الشهر العقارى . مؤداه . عدم جواز تمثيله للمصلحة أمام القضاء . أثره . وجوب القضاء بعدم قبول الطعن بالنسبة له .

الطعن رقم ٧٠٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٢٥

الوزير . تمثيله وزارته في الشئون المتعلقة بها باعتباره المتولى الإشراف على شئون وزارته والمسئول عنها وبتنفيذ السياسة العامة فيها . الاستثناء . إسناد القانون صفة النيابة القانونية إلى غيره بالمدى والحدود القانونية .

الطعن رقم ١١٩٠٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/١٨

الوزير . الممثل لوزارته والمصالح التابعة لها فيما ترفعه أو يرفع عليها من دعاوى وطعون . انتفاء صفة المطعون ضدهما الثانى والثالث بصفتيهما في تمثيل وزارة العدل التى يمثلها المطعون ضده الأول بصفته . أثره . عدم قبول الطعن بالنسبة لهما لرفعه على غير ذى صفة .

الطعن رقم ٧٨٦٠ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٢٤

الوزير يمثل وزارته والمصالح التابعة لها فيما ترفعه أو يرفع عليها من دعاوى وطعون منح هذه الصفة إلى الغير متى نص القانون على ذلك في الحدود التى يعينها . تبعية أمين عام مصلحة الشهر العقارى لوزير العدل بصفته الرئيس الأعلى للمصلحة . أثره . عدم جواز تمثيل الأول للمصلحة أمام القضاء .

الطعن رقم ١١٢٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٢٤

الوزير . تمثيله وزارته في الشئون المتعلقة بها باعتباره المتولى الإشراف على شئون وزارته والمسئول عنها وبتنفيذ السياسة العامة فيها . الاستثناء . إسناد القانون صفة النيابة القانونية إلى غيره بالمدى والحدود القانونية .

الطعن رقم ١٦٤ لسنة ٦٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/١٠

قيد الشهر الوارد في المواد ٦٥ / ٣ ، ١٠٣ / ٢ ، ١٢٦ مكرر مرافعات . شروط إعماله . لا محل لإعماله على رفع الدعوى إذا كان المطروح فيها على المحكمة طلباً آخر غير صحة التعاقد ولو اقتضى الفصل فيه التعرض لصحة العقد والفصل فيها أولاً . علة ذلك .

الطعن رقم ٢٣٦١ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/١٧

الوزير يمثل وزارته والمصالح التابعة لها فيما ترفعه أو يرفع عليها من دعاوى وطعون . منح تلك الصفة إلى الغير في الحدود التى يعينها القانون . اختصام المطعون ضدهم بصفتهم عاملين بالمحكمة مصدره أمر تقدير الرسوم . غير مقبول . علة ذلك . المطعون ضده الأول وزير العدل بصفته هو الممثل القانونى لها .

الطعن رقم ٤٠١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٠١

تمثيل الدولة في التقاضي . ماهيته . نوع من النيابة القانونية عنها . تعيين القانون مداها وحدودها . الأصل . تمثيل الوزير للدولة في الشئون المتعلقة بوزارته باعتباره المتولي الإشراف علي شئون وزارته . مؤداه . وزير العدل هو صاحب الصفة في تمثيل وزارة العدل والمصالح والإدارات التابعة لها . أثره . اختصام باقى المطعون ضدهم غير مقبول

الطعن رقم ٤٥٠٩ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/١٧

الوزير يمثل وزارته والمصالح والإدارات التابعة لها فيما ترفعه أو يرفع عليها من دعاوى وطعون . الاستثناء . منح القانون الشخصية الاعتبارية لجهة إدارية وإسناد صفة النيابة عنها لغير الوزير في الحدود التى يعينها القانون . تبعية المطعون ضدهما السادس والسابع بصفتيهما لوزير العدل بصفته الرئيس الأعلى لمصلحة الشهر العقارى والتوثيق . أثره . عدم قبول الطعن بالنسبة لهما

الطعن رقم ٦٣٤٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/١٠

وجوب تسجيل دعاوى الاستحقاق لأي من الحقوق العينية العقارية . عدم تسجيلها . لا يؤدى لعدم قبول الدعوى . أثره . عدم حجية الحكم الصادر بحق المدعى فيها على الغير حسن النية المترتب له حق عينى قبل تسجيل الحكم . المادتان ١٥ / ٢ ، ١٧ / ١، ٢ من قانون الشهر العقارى . التزام الحكم المطعون فيه هذا النظر . صحيح . النعى عليه بالخطأ في تطبيق القانون إذ لم يقض بعدم قبول دعوى الشركة المطعون ضدها بفسخ عقد بيع الوحدة السكنية استناداً لعدم شهر صحيفتها بالمخالفة لنص م ١٥ / ٢ من ق ١١٤لسنة ١٩٤٦ . على غير أساس .

الطعن رقم ٨٧٣٦ لسنة ٦٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/٠٤

قيد الشهر الوارد في المواد ٦٥ / ٢, ١٠٣ / ٢, ١٢٦ مكرر من ق المرافعات . شروط إعماله. طلب صحة التعاقد على حق عينى عقارى سواء كان أصلياً أو عارضاً من المدعى أو المدعى عليه أو طالب تدخل . مقتضاه . لا محل لإعماله إذا كان المطروح على المحكمة طلبا آخر ولو اقتضى الفصل فيه التعرض لصحة العقد والفصل فيه أولا. علة ذلك .

الطعن رقم ٢٣٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/٢٤

تحرير أكثر من عقد إيجار لذات العين المؤجرة . أثره . بطلان العقود اللاحقة للعقد الأول . مؤداه . جواز إثباتها بكافة طرق الإثبات . علة ذلك . اعتبارها تحايلاً على القانون . قضاء الحكم المطعون فيه بانتهاء عقد الإيجار المطعون بصوريته لانقضاء مدته وإطراحه شهادة شهود الإثبات لوجود دعاوى قضائية بينهما والمطعون ضده الأول دون أن يكشف عن المصدر الذى استقى منه هذه العداوات وقوفا على مدى صلتها بالدعوى المطروحة واستبيان مدى جديتها . خطأ وفساد وقصور .

الطعن رقم ١٨٤٧٦ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/١٤

الوزير ٠ الممثل لوزارته فيما ترفعه والمصالح والإدارات التابعة لها أو يرفع عليها من دعاوى وطعون . الاستثناء . منح القانون الشخصية الاعتبارية لجهة إدارية منها وإسناد صفة النيابة عنها للغير في الحدود التى يعينها القانون . تبعية رئيس مأمورية الشهر العقارى لوزير العدل بصفته الرئيس الأعلى للمصلحة . مؤداه . عدم جواز تمثيله للمصلحة أمام القضاء . أثره . عدم قبول اختصامه في الطعن .

الطعن رقم ٤٦٩٢ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٥/١٢/١٠

قيد الشهر الوارد في المواد ٦٥ / ٣ ، ١٠٣ / ٢ ، ١٢٦ مكرر مرافعات . شروط إعماله . لا محل لإعماله على رفع الدعوى إذا كان المطروح فيها على المحكمة طلباً آخر غير صحة التعاقد . علة ذلك . مؤداه . عدم جواز القياس عليه . علة ذلك .

الطعن رقم ٥١٢٧ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٤/٢٣

الوزير ٠ الممثل لوزارته فيما ترفعه والمصالح والإدارات التابعة لها أو يرفع عليها من دعاوى وطعون . الاستثناء . منح القانون الشخصية الاعتبارية لجهة إدارية منها وإسناد صفة النيابة عنها للغير في الحدود التى يعينها القانون . تبعية أمين عام مصلحة الشهر العقارى وأمين مكتب الشهر العقارى لوزير العدل بصفته الرئيس الأعلى للمصلحة . مؤداه . عدم جواز تمثيل الأول والثانى للمصلحة أمام القضاء . أثره . عدم قبول اختصامهما في الطعن .

الطعن رقم ١٧٠٤٩ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٤/٠٤

الوزير يمثل وزارته والمصالح التابعة لها فيما ترفعه أو يرفع عليها من دعاوى وطعون . تبعية أمين السجل العينى لوزير العدل بصفته الرئيس الأعلى لمصلحة الشهر العقارى . مؤداه . عدم جواز تمثليه للمصلحة أمام القضاء . أثره . عدم قبول الطعن بالنسبة للطاعن الرابع بصفته .

الطعن رقم ٥٣٦ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٣/٢٨

الوزير يمثل وزارته والمصالح التابعة لها فيما ترفعه أو يرفع عليها من دعاوى وطعون منح هذه الصفة إلى الغير متى نص القانون على ذلك في الحدود التى يعينها . تبعية أمين عام مصلحة الشهر العقارى لوزير العدل بصفته الرئيس الأعلى للمصلحة . أثره . عدم جواز تمثيل الأول للمصلحة أمام القضاء .

الطعن رقم ٨٤٩٣ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٢/٠٨

وجوب تسجيل صحيفة الدعوى بصحة التعاقد على كل حق عينى مع وجوب التأشير بمنطوق الحكم النهائى الصادر فيها في هامش تسجيل صحيفتها . أثره . المشترى رافع الدعوى . حجية حقه على كل من ترتبت لهم حقوق عينية على العقار المبيع ابتداءً من تاريخ تسجيل الصحيفة . شرطه . التأشير بمنطوق الحكم الصادر بالصحة والنفاذ خلال خمس سنوات من تاريخ صيرورته نهائياً أو من تاريخ ١ / ٥ / ١٩٧٦ أيهما أطول . علة ذلك . تخلف ذلك الشرط . أثره . زوال الأسبقية التى كانت قد تقررت لذلك المشترى من تاريخ تسجيل صحيفة دعواه بقوة القانون فلا يحاج بها من ترتبت لهم حقوق عينية على العقار المبيع في تاريخ لاحق لتسجيل الصحيفة . المواد ١٥ / ١ ، ١٦ ، ١٧ / ١ ق ١١٤ لسنة ١٩٤٦ بتنظيم الشهر العقارى ، ١٧ / ٣ من القانون ذاته المضافة بق ٢٥ لسنة ١٩٧٦ .

الطعن رقم ٤٩٨١ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/١٢/١٣

وزير العدل بصفته . الممثل لوزارته فيما ترفعه أو يرفع عليها من دعاوى وطعون . رئيس المحكمة الابتدائية ومدير عام الشهر العقارى بصفتيهما . تابعين للوزير . مؤداه . عدم جواز تمثيلهما الجهتين رئاستهما أمام القضاء . أثره . عدم قبول اختصامهما في الطعن بالنقض .

الطعن رقم ١٦٠٨٧ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/١٠/١٨

الوزير يمثل وزارته والمصالح التابعة لها فيما ترفعه أو يرفع عليها من دعاوى وطعون . تبعية أمين عام مصلحة الشهر العقارى لوزير العدل بصفته الرئيس الأعلى لمصلحة الشهر العقارى . مؤداه . عدم جواز تمثيله للمصلحة أمام القضاء . أثره . وجوب القضاء بعدم قبول الطعن بالنسبة له .

الطعن رقم ٧٤٩٠ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٦/١٢

الوزير . الممثل لوزارته فيما ترفعه والمصالح والإدارات التابعة لها أو يرفع عليها من دعاوى وطعون . الاستثناء . منح القانون الشخصية الاعتبارية لجهة إدارية منها وإسناد صفة النيابة عنها للغير في الحدود التى يعينها القانون . تبعية أمين عام مصلحة الشهر العقارى لوزير العدل بصفته الرئيس الأعلى للمصلحة . مؤداه . عدم جواز تمثيل الأول للمصلحة أمام القضاء . أثره . عدم قبول اختصامه في الطعن .

الطعن رقم ٦٠٥٨ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٤/٢٠

قيد الشهر الوارد في المواد ٦٥ / ٣ ، ١٠٣ / ٢ ، ١٢٦ مكرر مرافعات . شروط إعماله . أن يكون المطلوب الحكم بصحة تعاقد حق من الحقوق العقارية بطلب يقدم للمحكمة بدعوى مبتدأة أو طلب عارض في دعوى قائمة من أحد الخصوم أو من خصم متدخل . لا محل لإعماله على رفع الدعوى إذا كان المطروح فيها على المحكمة طلباً آخر غير صحة التعاقد ولو اقتضى الفصل فيه التعرض لصحة العقد كمسألة أولية . علة ذلك .

الطعن رقم ٥٧٩٥ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٤/١٩

الوزير يمثل وزارته والمصالح التابعة لها فيما ترفعه أو يرفع عليها من دعاوى وطعون . تبعية أمين عام مصلحة الشهر العقارى لوزير العدل بصفته الرئيس الأعلى لمصلحة الشهر العقارى . مؤداه . عدم جواز تمثيله للمصلحة أمام القضاء . أثره . وجوب القضاء بعدم قبول الطعن بالنسبة له .

الطعن رقم ١٠٢٩٤ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٣/١٥

الوزير يمثل وزارته والمصالح التابعة لها فيما ترفعه أو يرفع عليها من دعاوى وطعون . تبعية رئيس مصلحة الشهر العقارى ورئيس مأمورية الشهر العقارى بالجيزة لوزير العدل بصفته الرئيس الأعلى للمصلحة . مؤداه . عدم جواز تمثيلهما للمصلحة أمام القضاء بالطعن . أثره . غير مقبول .

الطعن رقم ٦١١٥ لسنة ٧٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٣/١٣

الوزير ٠ الممثل لوزارته فيما ترفعه والمصالح والإدارات التابعة لها أو يرفع عليها من دعاوى وطعون . الاستثناء . منح القانون الشخصية الاعتبارية لجهة إدارية منها وإسناد صفة النيابة عنها للغير في الحدود التى يعينها القانون . تبعية أمين عام مصلحة الشهر العقارى لوزير العدل بصفته الرئيس الأعلى للمصلحة . مؤداه . عدم جواز تمثيل الأول للمصلحة أمام القضاء . أثره . عدم قبول اختصامه في الطعن .

الطعن رقم ٥١٨٠ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٣/١٠

قيد الشهر الوارد في المواد ٦٥ / ٣ ، ١٠٣ / ٢ ، ١٢٦ مكرر مرافعات. لا محل لإعماله على رفع الدعوى إذا كان المطروح فيها على المحكمة طلباً آخر غير صحة التعاقد ولو اقتضى الفصل فيه التعرض لصحة العقد والفصل فيها أولا . علة ذلك .

الطعن رقم ٦٣٠١ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٢/٠٥

تمثيل الوزير لوزارته فيما ترفعه و المصالح و الإدارات التابعة لها أو يرفع عليها من دعاوى و طعون . وزير العدل هو الرئيس الأعلى لمصلحة الشهر العقارى . مؤداه . عدم جواز تمثيل رئيس مأمورية الشهر العقارى المصلحة أمام القضاء .

الطعن رقم ٥٥٨ لسنة ٧٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠١/١١

إقامة الطاعنان والمطعون ضدهم بالبند سابعاً دعواهم بطلب الحكم بعدم سريان حكم صحة ونفاذ العقد المسجل سند ملكية المطعون ضده ثانياً ومحو تسجيله لصدوره من غير مالك واختصامهم لوزير العدل بصفته الرئيس الأعلى لمصلحة الشهر العقارى . مؤداه . اعتباره خصماً حقيقياً في الدعوى . علة ذلك . الدفع بعدم قبول الطعن لرفعه على غير ذى صفة بالنسبة له . أثره . على غير أساس .

الطعن رقم ٤٩٦٣ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/١٢/٢٣

الوزير . الممثل لوزارته فيما ترفعه والمصالح والإدارات التابعة لها أو يرفع عليها من دعاوى وطعون . الاستثناء . منح الشخصية الاعتبارية لجهة إدارية منها واسناد صفة النيابة عنها للغير في الحدود التى يعينها القانون . وزير العدل . الرئيس الأعلى لمصلحة الشهر العقارى . اختصام المطعون ضده الثالث مدير عام مصلحة الشهر العقارى في الطعن بصفته تابعاً له . غير مقبول . علة ذلك .

الطعن رقم ١٧٩١ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٧/٠٦

قيد الشهر الوارد في المواد ٦٥ / ٣ ، ١٠٣ / ٢ ، ١٢٦ مكرر مرافعات . شروط إعماله . لا محل لإعماله على رفع الدعوى إذا كان المطروح فيها على المحكمة طلباً آخر غير صحة التعاقد . علة ذلك . مؤداه . عدم جواز القياس عليه . علة ذلك .

الطعن رقم ١٦٩٨ لسنة ٧١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٥/١٩

الوزير يمثل وزارته والمصالح التابعة لها فيما ترفعه أو يرفع عليها من دعاوى وطعون منح هذه الصفة إلى الغير متى نص القانون على ذلك في الحدود التى يعينها . تبعية أمين عام مصلحة الشهر العقارى لوزير العدل بصفته الرئيس الأعلى للمصلحة . أثره . عدم جواز تمثيل الأول للمصلحة أمام القضاء .

الطعن رقم ٩٦٩٤ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٢/١٩

تمثيل الدولة في التقاضي . ماهيته . نوع من النيابة القانونية عنها . تعيين القانون مداها وحدودها . الأصل . تمثيل الوزير للدولة في الشئون المتعلقة بوزارته باعتباره المتولي الإشراف علي شئون وزارته . مؤداه . وزير العدل هو صاحب الصفة في تمثيل مصلحة الشهر العقاري . أثره . اختصام المطعون ضده الثالث غير مقبول .

الطعن رقم ٢٨٤٧ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٢/٠٢

تسجيل المشترى صحيفة دعوى صحة التعاقد الحاصل بينه وبائع العقار . أثره . جعل حق المشترى المحكوم له به حجة على من ترتبت له حقوق عينية على ذات العقار المبيع . م١١٥ ,١١٧ق١١٤ لسنة ١٩٦٤ الخاص بتنظيم الشهر العقارى .

الطعن رقم ٦٤٥٤ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠١/١٥

الوزير يمثل وزارته والمصالح التابعة لها فيما ترفعه أو يرفع عليها من دعاوى وطعون . منح هذه الصفة إلى الغير متى نص القانون على ذلك في الحدود التى بعينهما . تبعية أمين عام مصلحة الشهر العقارى لوزير العدل بصفته الرئيس الأعلى للمصلحة . مؤداه . عدم جواز تمثيل الأول للمصلحة أمام القضاء . أثره . اختصام الأخير في الطعن . غير مقبول .

الطعن رقم ٢٢٤٧ لسنة ٦٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٤/٢٨

الوزير يمثل وزارته والمصالح التابعة لها فيما ترفعه أو يرفع عليها من دعاوى وطعون . تبعية أمين عام مصلحة الشهر العقارى لوزير العدل بصفته الرئيس الأعلى لمصلحة. مؤداه . عدم جواز تمثيل الأول للمصلحة أمام القضاء بالطعن . أثره . غير مقبول .

الطعن رقم ٣٦٦٤ لسنة ٧٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٤/٢٦

مكتب فنى ( سنة ٦٣ – قاعدة ١٠٣ – صفحة ٦٧٥ )

وزير العدل بصفته . الرئيس الأعلى لمصلحة الشهر العقارى . مؤداه . عدم جواز تمثيل رئيسها أمام القضاء . أثره . عدم قبول اختصامه في الطعن .

الطعن رقم ٨٠٧٨ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٣/١٩

الوزير يمثل وزارته والمصالح والإدارات التابعة لها فيما ترفعه أو يرفع عليها من دعاوى وطعون . الاستثناء . منح القانون الشخصية الاعتبارية لجهة إدارية وإسناد صفة النيابة عنها لغير الوزير في الحدود التى يعينها القانون . وزير العدل . هو صاحب الصفة في تمثيل مصلحة الشهر العقارى . اختصام أمين عام السجل العينى بطنطا بصفته في الطعن . غير مقبول .

الطعن رقم ٦٩٢٤ لسنة ٦٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠١/٠٣

الوزير يمثل وزارته والمصالح التابعة لها فيما ترفعه أو يرفع عليها من دعاوى وطعون . الاستثناء . منح هذه الصفة إلى الغير من نص القانون على ذلك في الحدود التى يعينها . تبعية أمين عام مصلحة الشهر العقارى لوزير العدل بصفته الرئيس الأعلى للمصلحة . أثره . عدم جواز تمثيل الأول للمصلحة أمام القضاء .

الطعن رقم ٤٨٥٧ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١١/١١/٠١

وجوب تسجيل دعاوى استحقاق أياً من الحقوق العينية العقارية . إغفال ذلك . عدم تسجيلها لا يؤدى لعدم قبول الدعوى . أثره . عدم حجية الحكم الصادر بحق المدعى فيها على الغير حسن النية المترتب له حق عينى قبل تسجيل الحكم . المادتان ١٥ / ٢ ، ١٧ / ١ ، ٢ من قانون الشهر العقارى .

الطعن رقم ٣٦٠٣ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١١/٠٤/٠٩

تسجيل صحيفة دعوى صحة التعاقد ثم التأشير بمنطوق الحكم الصادر فيها على هامش التسجيل . أثره . اعتبار حق المشترى حجة على كل من ترتب له حقوق عينية على العقار أبتداء من تاريخ تسجيل صحيفة الدعوى . المادتان ١٥ ، ١٧ / ١ق ١١٤ لسنة ١٩٤٦

.الطعن رقم ١٠٧٩٨ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٠/٠٥/٢٤

النزاع الموضوعى حول صحة التصرف أو صحة الرهن . دعوى معلومة القيمة . تقدير دعاوى طلب الحكم بإلغاء الرهن أو الاختصاص أو شطبهما المنصوص عليه بالمادة ٧٦ / ٥ من ق ٩٠ لسنة ١٩٤٤ . انصرافه إلى الدعوى الشكلية المنصوص عليها في م ٤٥ ق ١١٤ لسنة ١٩٤٦ بشأن تنظيم الشهر العقارى كأثر من أثار انقضاء الدين المقرون بالرهن بالوفاء أو بالإبراء أو بصدور حكم سابق بالبطلان . علة ذلك . سقوط الرهن لازمه محو الرهن بالتبعية . تعلق النزاع بصحة الرهن والدين أو زوالهما . دعوى موضوعية . تقديرها بقيمة الحق المتنازع عليه . ثبوت أن الدعوى الأصلية المرددة بين الخصوم المتنازع على مقدار الرسوم فيها لم تكن بطلب إجراء شكلى وكونها منازعة موضوعية . دعوى مقدرة القيمة النعى على الحكم المطعون فيه بمخالفة القانون والخطأ في تطبيقه لاعتباره الدعوى المذكورة مجهولة القيمة رغم أنها معلومة القيمة وفق م ٧٦ / ٥ ق ٩٠ لسنة ١٩٤٤ . نعى على غير أساس .

الطعن رقم ٧٤٨٦ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٠/٠٢/٢٢

مكتب فنى ( سنة ٦١ – قاعدة ٤٣ – صفحة ٢٦٥ )

إجراءات نزع الملكية . اختلافها عن العقود القائمة على تلاقى الإرادات وتبادل الالتزامات التى لا تتسع لغير نقل الحق وفى حدود ما للبائع من حقوق . علة ذلك . اختصاص الجهة القائمة بإجراءات نزع الملكية بتقدير التعويض وتحصيله من الجهة طالبة نزع الملكية دون مفاوضات واتخاذ الإجراءات وإعداد الكشوف التى بياناتها حجة . ملكية العقار المنزوع ملكيته وما عليه من حقوق . لا شأن للجهة طالبة نزع الملكية به . استيفاء تلك الإجراءات . أثره . انتقال حق الأفراد إلى التعويض . المواد ٦ ، ٧ ، ٨ ، ٩ ، ١٠ ، ١١ ، ٢٣ ق١٠ لسنة ١٩٩٠ . علة ذلك .

الطعن رقم ٤٦٣ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٩/١٢/١٧

قيد الشهر الوارد في المواد ٦٥ / ٣ ، ١٠٣ / ٢ ، ١٢٦ مكرر مرافعات . شروط إعماله . أن يكون المطلوب الحكم بصحة تعاقد حق من الحقوق العينية العقارية بطلب يقدم للمحكمة بدعوى مبتدأة أو طلب عارض في دعوى قائمة من أحد الخصوم أو من خصم متدخل . لا محل لإعماله على رفع الدعوى إذا كان المطروح فيها على المحكمة طلباً آخر غير صحة التعاقد ولو اقتضى الفصل فيه التعرض لصحة العقد كمسألة أولية . علة ذلك .

الطعن رقم ٢٨٩ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٩/٠٦/٢٧

وجوب شهر صحيفة دعوى صحة التعاقد على حق من الحقوق العينية العقارية أو أى طلب يستهدف الحكم بصحة التعاقد على حق من تلك الحقوق سواء اتخذ شكل دعوى مبتدأة أو قدم كطلب عارض من أحد طرفى الدعوى أو من طالب التدخل . جزاء عدم اتخاذ هذا الإجراء . عدم قبول الدعوى . المادتان ٦٥ / ٣ ، ١٢٦مكرر مرافعات . لا محل لإعماله على رفع الدعوى إذا كان المطروح على المحكمة طلب آخر غير صحة التعاقد . علة ذلك .

الطعن رقم ١٩٤٠ لسنة ٦١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/٠٦/٠٨

مكتب فنى ( سنة ٥٩ – قاعدة ١١٢ – صفحة ٦٤٠ )

تسجيل صحيفة دعوى المشترى بصحة التعاقد على بيع عقار . أثره . اكتساب الحق الذى يقرره الحكم المؤشر به في هامش تسجيل الصحيفة حجية من تاريخ التسجيل قبل كل من ترتبت له حقوق عينية على ذات العقار . عدم حيلولة تسجيل المتصرف إليه لعقده بعد ذلك دون الحكم للمشترى الذى سجل صحيفة دعواه في تاريخ سابق . المادتان ١٥ ، ١٧ / ١ ق ١١٤ لسنة ١٩٦٤ بتنظيم الشهر العقارى .

الطعن رقم ٢٩٨٧ لسنة ٧٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/٠٤/٠١

الوزير يمثل وزارته والمصالح التابعة لها فيما ترفعه أو يرفع عليها من دعاوى وطعون . منح هذه الصفة إلى الغير متى نص القانون على ذلك في الحدود التى يعينها . تبعية أمين عام مصلحة الشهر العقارى لوزير العدل بصفته الرئيس الأعلى لوزارة العدل . أثره . عدم جواز تمثيل الأول لمصلحة الشهر العقارى أمام القضاء . اختصامه في الطعن . غير مقبول .

الطعن رقم ٦٤٨٧ لسنة ٦٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/٠١/٢٦

الوزير يمثل وزارته والمصالح التابعة لها فيما ترفعه أو يرفع عليها من دعاوى وطعون . منح هذه الصفة إلى الغير متى نص القانون على ذلك في الحدود التى يعينها . تبعية أمين عام مصلحة الشهر العقارى لوزير العدل بصفته الرئيس الأعلى للمصلحة . أثره . عدم جواز تمثيل الأول للمصلحة أمام القضاء .

الطعن رقم ٦٩٣٤ لسنة ٦٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٧/٠٦/١٠

الدعوى أو الطلب أو الدفع . شرط قبوله . م ٣ مرافعات . مؤداه . الدعاوى التى يقصد منها مجرد تقرير صحة عقد أو وصف أحد المراكز القانونية . شرط قبولها . أن تكشف ظروف الدعوى وملابساتها عن المصلحة القانونية القائمة التى يستهدفها المدعى من رفع دعواه . المصلحة . قيامها في كل الدعاوى التى تستهدف تعرضها بحق عقارى تصرفاً متصلاً . المواد ٩ ، ١٠ ، ١٥ من قانون الشهر العقارى .

الطعن رقم ٦٨٦٦ لسنة ٦٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٧/٠٥/١٣

مكتب فنى ( سنة ٥٨ – قاعدة ٦٩ – صفحة ٣٩٩ )

وجوب شهر المدعى صحيفة دعوى صحة التعاقد على حق من الحقوق العينية العقارية أو أى طلب يستهدف الحكم بصحة التعاقد على حق من تلك الحقوق . عدم تعلقه بالصفة أو المصلحة أو الحق في رفعها . خروجه عن نطاق الدفع بعدم القبول المنصوص عليه بالمادة ١١٥ مرافعات . اعتباره دفعاً شكلياً . شرطه . طلب الحكم بصحة التعاقد على أحد تلك الحقوق وتقديم الطلب للمحكمة بإبدائه بدعوى مبتدأة أو كطلب عارض في دعوى قائمة من أحد طرفيها أو ممن تدخل فيها . مؤداه . لا محل لإعمال القيد على رفع الدعوى أو الطلب العارض إذا طرح على المحكمة طلب آخر غير صحة التعاقد ولو اقتضى الفصل فيه التعرض لصحة العقد كمسألة أولية . علة ذلك .

الطعن رقم ٢٠٨٢ لسنة ٦٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٧/٠٢/١٠

تمثيل الدولة في التقاضى . ماهيته . نيابة قانونية عنها . تعيين مداها وحدودها . مرده القانونى . الأصل . تمثيل الوزير للدولة في الشئون المتعلقة بوزارته . الاستثناء إسناد صفة النيابة إلى غيره في الحدود التى يعينها القانون . اختصام الطاعن الثانى بصفته تابعاً لوزير العدل . غير مقبول .

الطعن رقم ٢٥٧٨ لسنة ٦٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/٠٦/٢٤

الوزير . يمثل وزارته والمصالح والإدارات التابعة له فيما ترفعه أو يرفع عليها من دعاوى وطعون . منح هذه الصفة إلى الغير في الحدود التى يعينها القانون . تبعية أمين عام مصلحة الشهر العقارى لوزير العدل بصفته الرئيس الأعلى للمصلحة . أثره . عدم جواز تمثيل الأول للمصلحة أمام القضاء .

الطعن رقم ٢٦١٨ لسنة ٦٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/٠٥/١٣

الوزير . يمثل وزارته والمصالح التابعة لها فيما ترفعه أو يرفع عليها من دعاوى وطعون . منح هذه الصفة إلى الغير من نص القانون على ذلك في الحدود التى يعينها . تبعية أمين عام مصلحة الشهر العقارى لوزير العدل بصفته الرئيس الأعلى للمصلحة . أثره . عدم جواز تمثيل الأول للمصلحة أمام القضاء

.الطعن رقم ٢٦١٧ لسنة ٦٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/٠٥/١٣

الوزير . يمثل وزارته والمصالح التابعة لها فيما ترفعه أو يرفع عليها من دعاوى وطعون . منح هذه الصفة إلى الغير من نص القانون على ذلك في الحدود التى يعينها . تبعية أمين عام مصلحة الشهر العقارى لوزير العدل بصفته الرئيس الأعلى للمصلحة . أثره . عدم جواز تمثيل الأول للمصلحة أمام القضاء .

الطعن رقم ٣٠١٠ لسنة ٦٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/١٠/٠٨

الوزير يمثل وزارته والمصالح والإدارات التابعة لها فيما ترفعه أو يرفع عنها من دعاوى وطعون . منح هذه الصفة إلى الغير متى نص القانون على ذلك في الحدود التى يعينها . تبعية أمين عام مصلحة الشهر العقارى لوزير العدل بصفته الرئيس الأعلى للمصلحة . أثره . عدم جواز تمثيل الأول للمصلحة أمام القضاء .

الطعن رقم ٦٢١٠ لسنة ٧٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠١/١١/٢٧

مكتب فنى ( سنة ٥٢ – قاعدة ٢٣٦ – صفحة ١٢٢٢ )

وجوب تسجيل صحيفة الدعوى بصحة التعاقد على كل حق عيني عقاري مع وجوب التأشير بمنطوق الحكم النهائي الصادر فيها في هامش تسجيل صحيفتها أثره المشتري رافع الدعوى حجية حقه على كل من ترتبت لهم حقوق عينية على العقار المبيع ابتداء من تاريخ تسجيل الصحيفة شرطه التأشير بمنطوق الحكم الصادر بالصحة والنفاذ خلال خمس سنوات من تاريخ صيرورته نهائيا أو من يوم ١٩٧٦ / ٥ / ١ أيهما اطول علة ذلك تخلف هذا الشرط أثره زوال الأسبقية التي كانت قد تقررت لذلك المشتري من تاريخ تسجيل صحيفة دعواه بقوة القانون فلا يحاج بها من ترتبت لهم حقوق عينية على العقار المبيع في تاريخ لاحق لتسجيل الصحيفة المواد ٢ / ١٥، ١٦، ١ / ١٧ ق ١١٤ لسنة ١٩٤٦ بتنظيم الشهر العقاري ٣ / ١٧ من القانون ذاته المضافة بق ٢٥ لسنة ١٩٧٦.

الطعن رقم ٤٧٩٨ لسنة ٦٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠١/٠٦/٠٥

وجوب تسجيل صحيفة الدعوى بصحة التعاقد على كل حق عينى عقارى مع وجوب التأشير بمنطوق الحكم النهائى الصادر فيها في هامش تسجيل صحيفتها . أثره . المشترى رافع الدعوى . حجية حقه على كل من ترتبت لهم حقوق عينية على العقار المبيع ابتداءً من تاريخ تسجيل الصحيفة . شرطه . التأشير بمنطوق الحكم الصادر بالصحة والنفاذ خلال خمس سنوات ن تاريخ صيرورته نهائيا أو من يوم ١ / ٥ / ١٩٧٦ أيهما أطول . علة ذلك . تخلف هذا الشرط . أثره . زوال الأسبقية التى كانت قد تقررت لذلك المشترى من تاريخ تسجيل صحيفة دعواه بقوة القانون فلا يحاج بها من ترتبت لهم حقوق عينية على العقار المبيع في تاريخ لاحق لتسجيل الصحيفة . المواد ١٥ / ٢ ، ١٦ ، ١٧ / ١ ق ١٤ لسنة ١٩٤٦ بتنظيم الشهر العقارى ، ١٧ / ٣ من ذات القانون المضافة بق ٢٥ لسنة ١٩٧٦ .

الطعن رقم ٨٢٩ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٠/٠٦/١٣

مكتب فنى ( سنة ٥١ – قاعدة ١٥٢ – صفحة ٨١١ )

قيد الشهر الوارد في المواد ٣ / ٦٥ ، ١٢٦،٢ / ١٠٣ مكرر مرافعات . شروط إعماله . لا محل لإعماله على رفع الدعوى إذا كان المطروح فيها على المحكمة طلباً آخر غير صحة التعاقد ولو اقتضى الفصل فيه التعرض لصحة العقد والفصل فيها أولاً . علة ذلك .

الطعن رقم ٦٦٨٢ لسنة ٦٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٠/٠٤/١٣

تمسك المدعى في دعوى صحة التعاقد بالحكم الصادر لصالحه ضد من آل إليه حق عينى على العقار المبيع من البائع . تحققه سواء بالتأشير بمنطوق الحكم أو بشهر الحكم كاملاً. يستوى أن يكون الحكم فاصلاً في موضوع النزاع أو مقتصراً على التصديق على محضر الصلح . علة ذلك .

الطعن رقم ٢٧٣٩ لسنة ٥٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٦/٠٦/٢٣

مكتب فنى ( سنة ٤٧ – قاعدة ١٨٦ – صفحة ٩٨٥ )

الوزير يمثل وزارته والمصالح التابعة لها فيما ترفعه أو يرفع عليها من دعاوى وطعون . منح هذه الصفة إلى الغير متى نص القانون على ذلك في الحدود التى يعينها . تبعية أمين عام مصلحة الشهر العقارى لوزير العدل بصفته الرئيس الأعلى للمصلحة . أثره . عدم جواز تمثيل الأول للمصلحة أمام القضاء .

الطعن رقم ٣١٠٦ لسنة ٥٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٣/٠٤/١٥

مكتب فنى ( سنة ٤٤ – قاعدة ١٦٣ – صفحة ١٣٦ )

تسجيل المدعي صحيفة دعوى صحة التعاقد في تاريخ سابق على شهر عقد بيع صادر من نفس البائع لمشتر آخر . صحة القضاء للمدعي بصحة و نفاذ عقده . قيامه بشهر الحكم الصادر له يترتب عليه انسحاب أثر الشهر لتاريخ تسجيل صحيفة الدعوى . المادتان ١٥ ،١٧ ق ١١٤ لسنة ١٩٦٤ .

الطعن رقم ٦٥٠ لسنة ٥٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩١/٠١/١٧

مكتب فنى ( سنة ٤٢ – قاعدة ٤٠ – صفحة ٢٢٣ )

تسجيل صحيفة دعوى صحة التعاقد ثم التأشير بمنطوق الحكم الصادر فيها على هامش التسجيل . أثره . إعتبار حق المشترى حجة على كل من ترتب له حقوق عينية على العقار إبتداء من تاريخ تسجيل صحيفة الدعوى المادتان ١٥، ١١ ق ١١٤ لسنة ١٩٤٦، تسجيل المشترى صحيفة دعواه قبل أن يسجل الطاعن عقده الصادر إليه من ذات البائع . أثره .

الطعن رقم ١٢٧٨ لسنة ٥٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٨/٠٣/١٠

مكتب فنى ( سنة ٣٩ – قاعدة ٧٧ – صفحة ٣٧٤ )

انسحاب أثر التأشير بمنطوق الحكم الصادر في دعوى صحة التعاقد إلى تاريخ تسجيل صحيفتها .يكفى لإحداثه تسجيل صحيفة الدعوى بعد قيدها و إعلانها ثم التأشير بمنطوق الحكم على هامش تسجيل الصحيفة .عدم اشتراط أن يكون تسجيل الصحيفة سابقا على صدور الحكم في الدعوى .علة ذلك .المواد ٩ ،١٥ – ١٧ / ١ ق ١١٤ لسنة ١٩٤٦.(مثال).

الطعن رقم ١٢٩٢ لسنة ٥٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٨/٠٣/١٠

مكتب فنى ( سنة ٣٩ – قاعدة ٧٧ – صفحة ٣٧٤ )

انسحاب أثر التأشير بمنطوق الحكم الصادر في دعوى صحة التعاقد إلى تاريخ تسجيل صحيفتها .يكفى لإحداثه تسجيل صحيفة الدعوى بعد قيدها و إعلانها ثم التأشير بمنطوق الحكم على هامش تسجيل الصحيفة .عدم اشتراط أن يكون تسجيل الصحيفة سابقا على صدور الحكم في الدعوى .علة ذلك .المواد ٩ ،١٥ – ١٧ / ١ ق ١١٤ لسنة ١٩٤٦.(مثال).

الطعن رقم ٩٥٦ لسنة ٥١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٨/٠١/٠٧

مكتب فنى ( سنة ٣٩ – قاعدة ١٤ – صفحة ٥٨ )

تمسك المدعى في دعوة صحة التعاقد بالحكم الصادر لصالحه ضد من آل إليه حق عينى على العقار المبيع من البائع .تحققه سواء بالتأشير بمنطوق الحكم أو بشهر الحكم كاملا يستوى أن يكون الحكم فاصلا في موضوع النزاع أو مقتصرا على التصديق على محضر الصلح .علة ذلك.

الطعن رقم ٩٧٨ لسنة ٥١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٨/٠١/٠٧

مكتب فنى ( سنة ٣٩ – قاعدة ١٤ – صفحة ٥٨ )

تمسك المدعى في دعوة صحة التعاقد بالحكم الصادر لصالحه ضد من آل إليه حق عينى على العقار المبيع من البائع .تحققه سواء بالتأشير بمنطوق الحكم أو بشهر الحكم كاملا يستوى أن يكون الحكم فاصلا في موضوع النزاع أو مقتصرا على التصديق على محضر الصلح .علة ذلك.

الطعن رقم ١١٨٤ لسنة ٥٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٦/٠٢/٢٠

مكتب فنى ( سنة ٣٧ – قاعدة ٥٦ – صفحة ٢٤٦ )

ميعاد سقوط الحق في الشفعة المقرر بالمادة ٩٤٨ / ب . مناطه . مضى . أربعة أشهر من يوم تسجيل عقد البيع أو تسجيل الحكم بصحة التعاقد . مضى هذه المدة على تسجيل صحيفة دعوى صحة التعاقد . لا يسقط هذا الحق.

الطعن رقم ٢٦ لسنة ٥٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٦/٠٢/١١

مكتب فنى ( سنة ٣٧ – قاعدة ٤٨ – صفحة ٢٠٧ )

حظر تملك غير المصريين للعقارات المبنية والأراضي الفضاء الاستثناء حالاته. المواد ١ ، ٤ ، ٥ ق ٨١ لسنة ١٩٧٦ .تراخيص البناء المشار إليها فيه ماهيتها التراخيص الصادرة باسم ولحساب الأجنبي المتصرف إليه دون المتصرف.

الطعن رقم ١٢٤٦ لسنة ٥٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٤/٠٤/٢٦

مكتب فنى ( سنة ٣٥ – قاعدة ٢١١ – صفحة ١١٠٠ )

عدم الاعتداد بالتصرفات الصادرة لغير المصريين عن العقارات المبينة والاراضى الفضاء التى لم يكن قد تم شهرها قبل العمل باحكام القانون رقم ٨١ لسنة ١٩٧٦ . الاستثناء . توافر احدى الحالات الثلاث الواردة بالفقرة الثانية من المادة الخامسة من هذا القانون . شرط انطباقها . ان تكون سابقة على ١٩٧٥ / ١٢ / ٢١ ومتعلقة بذات التصرف .

الطعن رقم ٩٣٥ لسنة ٤٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٠/٠٦/١٠

مكتب فنى ( سنة ٣١ – قاعدة ٣١٨ – صفحة ١٧٠٧ )

الدعاوى الواجبة الشهر . بيانها . م ١٥ ق ١١٤ لسنة ١٩٤٦ . مشارطة التحكيم . لا تعد من قبيل التصرفات أو الدعاوى المذكورة . تسجيل المشارطة . لا أثر له . وجوب الاعتداد بتاريخ تسجيل حكم المحكمين دون تاريخ تسجيل المشارطة .

الطعن رقم ٦٨٥ لسنة ٤٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٧/٠٦/١٥

مكتب فنى ( سنة ٢٨ – قاعدة ٢٥٠ – صفحة ١٤٤٢ )

تسجيل صحيفة دعوى التعاقد . أثره . ماهية التسجيل . قيد الصحيفة بمأمورية الشهر العقاري وختمها بخاتم الصلاحية للشهر . إجراء تمهيدي . لا يعني إتمام التسجيل .

الطعن رقم ٥٩ لسنة ٣٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٩/٠٣/٠٤

مكتب فنى ( سنة ٢٠ – قاعدة ٦٠ – صفحة ٣٧٥ )

دعاوى البطلان والفسخ والالغاء والرجوع في شأن العقود واجهة التسجيل وجوب تسجيل صحيفة الدعوى اذا لم يسجل العقد او التأشير على هامش تسجيله او التأشير بمنطوق الحكم فيها هذا التسجيل او التأشير يجعل الحق العينى حجة على من ترتيب لهم حقوق – على سبيل الاستثناء – ابتداء من تاريخ تسجيل صحيفة الدعوى او التأشير بها لا من تاريخ التأشير بالحكم هذا الاستثناء لا يؤتى اثره الا بالحكم النهائى كفاية التأشير به وحده المواد ١و ٢و٧و١٠و١٢ ق ١٨و١٩ لسنة ١٩٢٣ و ١٦ ق ١١٤ لسنة ١٩٤٦

الطعن رقم ١٥٩ لسنة ٣٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٨/٠٣/٢٦

مكتب فنى ( سنة ١٩ – قاعدة ٨٩ – صفحة ٥٩٣ )

تسجيل صحيفة الدعوى التي يرفعها المشتري على البائع بصحة التعاقد الحاصل بينهما على بيع عقار من شأنه أن يجعل حق هذا المشتري الذي يقرره الحكم المؤشر به في هامش تسجيل الصحيفة حجة من تاريخ هذا التسجيل على من ترتبت له حقوق عينية على ذات العقار – و لا يحول تسجيل المتصرف إليه لعقده بعد ذلك دون الحكم للمشتري الذي سجل صحيفة دعواه في تاريخ سابق .

الطعن رقم ١٧٣ لسنة ٣٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٧/٠٦/٢٩

مكتب فنى ( سنة ١٨ – قاعدة ٢١٥ – صفحة ١٤٢٧ )

مجرد تسجيل صحيفة دعوى صحة التعاقد لا يترتب عليه نقل ملكية المبيع الى المشترى. هذه الملكية لا تنتقل في هذه الحالة إلا بالتأشير بالحكم الصادر بصحة التعاقد علىى هامش تسجيل الصحيفة أو بتسجيل الحكم النهائى. انسحاب اثر التاشيرة بمنطوق الحكم على هامش تسجيل الصحيفة الى تاريخ هذا التسجيل قصد به حماية أصحاب دعاوى صحة التعاقد ممن ترتبت لهم حقوق على ذات العقار بعد تسجيل صحيفة الدعوى.

الطعن رقم ١٥٤ لسنة ١٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٤٨/٠٥/١٣

أثره . دعاوى استحقاق العقار ونحوها . تسجيل صحائفها . التأشير بالحكم فيها على هامش تسجيلها . انسحاب أثره . دعوى صحة التوقيع . لا تندرج ضمن دعاوى الاستحقاق . الفرق بينها وبين دعاوى صحة التعاقد .

 

 

Views: 0