الطعن رقم ١٠٣١ لسنة ٦٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠١/١٩

المقرر – قى قضاء محكمة النقض – أن الحجوز الإدارية وإجراءاتها لا تُعد من قبيل الأوامر الإدارية التي لا يجوز للمحاكم إلغاؤها أو تأويلها أو وقف تنفيذها ، ومن ثم تختص المحاكم بنظر الدعاوى الخاصة ببطلان إجراءات هذه الحجوز أو إلغائها أو وقف إجراءات البيع .

الطعن رقم ٥٨٧١ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/٢١

ثبوت إقامه مورث المطعون ضدهم دعواه بمنع تعرض الطاعنين والمطعون ضده الثانى بصفاتهم له في الانتفاع بالأرض الزراعية محل التداعى دون المنازعة في الحجز الإداري. عدم إعتبارها من منازعات التنفيذ . مخالفة الحكم المطعون فيه هذا النظر وقضاءة بإحالتها الى قاضى التنفيذ . خطأ .

الطعن رقم ٨٢٠٨ لسنة ٧٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٢٨

الوزير هو صاحب الصفة في تمثيل وزارته والمصالح والإدارات التابعة لها أمام القضاء. الاستثناء . منح جهة معينة الشخصية الاعتبارية واسناد صفة النيابة عنها لغير الوزير . وزير المالية دون غيره الممثل لمصلحة الضرائب ومأمورياتها أمام القضاء . مؤداه . رفع الطعن بالنقض من رئيس مأمورية الضرائب ورئيس شعبة الحجز والتحصيل . غير مقبول .

الطعن رقم ١٨٠٣٠ لسنة ٧٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٨

الوزير يمثل وزارته والمصالح والإدارات التابعة لها فيما ترفعه أو يرفع عليها من دعاوى وطعون . الاستثناء . منح القانون الشخصية الاعتبارية لجهة إدارية وإسناد صفة النيابة عنها لغير الوزير في الحدود التى يعينها القانون . تابعية مدير عام الضرائب العقارية ورئيس المأمورية ومندوب الحجز الإدارى لوزير المالية . مؤداه . عدم جواز تمثيلهم الوزارة أمام القضاء .

الطعن رقم ٩٩٣١ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٧/٠٦

تعلق النزاع بتقدير التكلفة الفعلية للوحدات السكنية وقيمة الأقساط المستحقة على المطعون ضدهم لمحافظة بورسعيد . اعتبار الطاعن الأول محافظ بورسعيد دون غيره من يمثلها فيما ترفعه أو يرفع عليها من دعاوى وطعون . مؤداه . اختصام الطاعنين الثانى والثالث رئيس حى الزهور ومدير إدارة الحجز الإدارى والإخلاء بذات الحى في الطعن بالنقض اختصاماً لغير ذى صفة . وجوب الحكم بعدم قبول الطعن بالنسبة لهما .

الطعن رقم ٤٥٠٨ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠١/٢٠

محافظ بورسعيد يمثل محافظته فيما ترفعه أو يرفع عليها من دعاوى وطعون . الطاعنون من الثانى حتى الأخير بصفاتهم تابعين له . عدم جواز تمثيلهم للمحافظة أمام القضاء . اختصاصهم في الطعن . اختصاماً لغير ذى صفة . وجوب الحكم بعدم قبول الطعن بالنسبة لهم لرفعه من غير ذى صفة .

الطعن رقم ٤٣٣٩ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠١/٢٠

قضاء الحكم المطعون فيه بتأييد حكم أول درجة بانقضاء حق الطاعن في إقامة دعواه بالتقادم برغم تمسك الطاعن بوقف سريان مدة التقادم وعدم علمه بإجراءات الحجز والبيع لسفره للخارج وتدليله على ذلك . دفاع جوهرى . التفاته عن بحث ذلك الدفاع لعدم اطمئنانه لصور المستندات المقدمة رغم وجود أصل لها بالأوراق . خطأ وقصور وفساد في الاستدلال.

الطعن رقم ٣٧٤١ لسنة ٧٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١١/٠٥/١٠

محافظ بور سعيد يمثل محافظته فيما ترفعه أو يرفع عليها من دعاوى وطعون . الطاعنون من الثانى إلى الخامس بصفاتهم تابعين له . عدم جواز تمثيلهم للمحافظة أمام القضاء . اختصامهم في الطعن . اختصاماً لغير ذى صفة . وجوب الحكم بعدم قبول الطعن بالنسبة لهم لرفعه من غير ذى صفة .

الطعن رقم ٥٠٤٨ لسنة ٦٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٤/٠٤/١٠

مكتب فنى ( سنة ٥٥ – قاعدة ٧٢ – صفحة ٣٩٣ )

دعوى الطاعنين بطلب تمكينهما من عين النزاع ومنع تعرض مورث المطعون ضدها الرابعة لهما فيها وتمسكهما أمام الخبير بحيازتهما لها وتدليلهما بشاهدين . تكييفها الصحيح . دعوى رد حيازة ومنع تعرض . الغرض منها . حماية وضع اليد . استنادهما والمطعون ضده السادس المتدخل بطلب عدم تعرضهما له في العين إلى سند الملكية . مقصوده . الاستدلال على صفة كل منهم وحقه في ادعائه والتحقق من أوصاف الحيازة وشروطها . عدم اعتباره استناداً إلى الحق الموضوعى . الدفاع المتعلق ببطلان إجراءات الحجز والبيع الإداريين سند ملكية بائع البائع للمطعون ضده السادس . وجوب امتناع قاضى الحيازة عن التطرق إليه . علة ذلك . التفات الحكم المطعون فيه عن ذلك الدفاع . لا خطأ .

الطعن رقم ٥٦ لسنة ١٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٤٨/٠٦/٠٣

حكم واحد في قضايا مضمومة . رفع عدة استئنافات عن أجزاء مختلفة من هذا الحكم . الفصل في أحد هذه الاستئنافات بحكم مستقل . جائز عند عدم وجود ارتباط وثيق بين هذا الاستئناف والاستئنافات الأخرى من شأنه إيجاب الفصل فيها بحكم واحد . حجز ما للمدين لدى الغير . التظلم من الأمر الصادر بالإذان به . الحكم فيه . يتوقف على الفصل في دعوى المديونية .

الطعن رقم ٨٠ لسنة ٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣٦/٠٥/١٤

اختصاص . الاوامر الاداريه المحظوره على المحاكم التعرض لها . ماهيتها . إجراءات الحجز الادارى . الدعوى بابطالها . من اختصاص المحاكم الاهليه .

 

 

Views: 0