القيود و الاوصاف القانونية

 اجمالى 19 موضوع فرعي

  • تحريض ذكرأو أنثى على إرتكاب الفجور أو الدعارة أو المساعدة على ذلك أو تسهيل ذلك
  • استخدام أو إستدراج أو إغواء ذكر أو أنثى بقصد إرتكاب الفجور أو الدعارة
  • إستخدم أو إستدرج أو إغراء ذكر أو أنثى بقصد إرتكاب الفجور أو الدعارة بالخداع أو بالقوة أو بالتهديد أو بإساءة إستعمال السلطة أو أى من وسائل الإكراه
  • إستبقاء ذكر أو أنثى بغير رغبته بأي وسيلة من وسائل الأكراه في محل للفجور أو الدعارة
  • تحريض ذكر لم يتم 21 سنة أو أنثى أياً كان سنها على مغادرة البلاد أو تسهيل ذلك للإشتغال بالفجور أو الدعارة مع العلم بذلك
  • إستخدام ذكر لم يتم 21سنة أو أنثى أياً كان سنها أو إصتحابه خارج البلاد للإشتغال بالفجور أو الدعارة أو المساعد على ذلك مع العلم
  • إدخال شخص إلى البلاد لإرتكاب الفجور أو الدعارة أو تسهيل ذلك
  • معاونة أنثى على ممارسة الدعارة ولو عن طريق الإنفاق المالي
  • إستغلال بأى وسيلة بغاء شخص أو فجوره
  • فتح محل للفجور أو الدعارة
  • إدارة محل للفجور أو الدعارة أو المعاونة بأى طريقة كانت في إدارته
  • إيجار أو تقديم منزلاً أو مكانا بأي صفة يدار للفجور أو الدعارة مع العلم بذلك
  • إيجار أو تقديم منزلاً أو مكانا بأى صفه لسكنى شخص أو أكثر إذا كان يمارس فيه الفجور أو الدعارة مع العلم بذلك
  • تسهيل مالك أو مدير منزل مفروش أو غرف مفروشة أو محل مفتوح للجمهور الفجور أو الدعارة سواء بقبوله أشخاص يرتكبون ذلك أو بالسماح بالتحريض على الفجور أو الدعارة في محله
  • الإعتياد على ممارسة الفجور والدعارة
  • استخدام مستغل أو مدير محل عمومي أو محل من محال الملاهي العمومية أو محل آخر مفتوح للجمهور أشخاص يمارسون الفجور أو الدعارة بقصد تسهيل ذلك لهم أو بقصد إستغلالهم في ترويج محله
  • استخدام من كان من أصول من يمارس الفجور أو الدعارة أو المتولين تربيته أو ممن لهم سلطة عليه أشخاص ممن يمارسون الفجور أو الدعارة بقصد تسهيل ذلك لهم أو بقصد إستغلالهم في ترويج محله
  • الإشتغال أو الإقامة عادة في محل للفجور أو الدعارة مع العلم بذلك
  • الإعلان بأى طريقة من طرق الإعلان عن دعوة تتضمن إغراء بالفجور أو الدعارة أو لفت الأنظار إلى ذلك

تحليل الجريمة

الطعن رقم ٢٧٠٣١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١٥

المادة ٥٠ إجراءات جنائية . مفادها ؟ الأمر الصادر من النيابة العامة لأحد مأموري الضبط القضائي بإجراء تفتيش لغرض معين لا ينصرف لغير ما أذن بتفتيشه . شرط ذلك ؟ نطاق التزام مأمور الضبط القضائي حدود الأمر بالتفتيش أو تجاوزه ؟ الدفع ببطلان القبض والتفتيش . من الدفوع القانونية المختلطة بالواقع . إثارته لأول مرة أمام محكمة النقض . غير جائز . شرط وعلة ذلك ؟ شرط التمسك بالدفع ببطلان التفتيش لأول مرة أمام محكمة النقض ؟ لرجل الضبطية القضائية حين يفتش عمن يرتكب جريمة الدعارة وتسهيلها أن يضبط كل جريمة تظهر له عرضاً أثناء التفتيش دون سعي من جانبه لإجراء تفتيش بحثاً عن جريمة لم يؤذن بالتفتيش من أجلها . تجاوز هذه الحدود والتفتيش لغير الغاية التي أبيح له التفتيش من أجلها . بطلان . تجاوز حدود الإذن والتعسف في تنفيذه والعثور على المخدر دون أن يظهر عرضاً بل كان نتيجة سعي للبحث عن جريمة أخرى غير التي يدور التحقيق بشأنها . انتهاك لحرمة شخص الطاعن وحريته الشخصية . بطلان . عدم وجود الشرائط المضبوطة لعقار الترامادول في مكان ظاهر يراه مأمور الضبط أو أدرك وقوع هذه الجريمة بأي حاسة من حواسه بطريقة يقينية لا تحتمل شكاً أو تأويلاً . لا تلبس يبيح التفتيش . انتهاء المحكمة لتجاوز ضابط الواقعة في تنفيذ الإذن الصادر ضد الطاعن لارتكابه جريمة إدارة منزل للدعارة وتسهيلها . أثره : بطلان ما أسفر عنه ذلك التفتيش وشهادة من أجراه . علة ذلك ؟ تعييب  بالخطأ في تطبيق القانون وتأويله . يوجب نقضه . خلو أوراق الدعوى من دليل سوى ما أسفر عنه التفتيش الباطل وشهادة من أجراه . أثره : براءة الطاعن . أساس ذلك ؟ مثال لتسبيب معيب في حكم صادر بالإدانة عن جريمة إحراز مواد مخدرة .

 

 

الطعن رقم ٢٨٨٧٥ لسنة ٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٣/٢٥

مكتب فنى ( سنة ٦٤ – قاعدة ٥٦ – صفحة ٤١٧ )

ركن الاعتياد في جريمتى إدارة محل للدعارة وممارسة الدعارة . ليس له طريق إثبات خاص . إثبات العناصر الواقعية لهذا الركن . موضوعى . الجدل فيه . غير جائز أمام محكمة النقض . مثال .

 

 

الطعن رقم ٨٦٦٤ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/١٠/٠١

مكتب فنى ( سنة ٥٦ – قاعدة ٦٥ – صفحة ٤٣٩ )

جرائم إدارة بيت للدعارة وممارسة الفجور والدعارة . من جرائم العادة . قيامها بتحقق ثبوتها. تحقق ثبوت الاعتياد على الدعارة . موضوعى . مادام سائغاً . تكرار الفعل ممن تأتى الدعارة في مسرح واحد للإثم . لا يكفى لتكوين العادة ولو ضم المجلس أكثر من رجل . مخالفة  المطعون فيه هذا النظر . يعيبه . علة ذلك ؟ عدم امتداد أثر النقض للمحكوم عليها التى لم يصبح  الصادر ضدها نهائياً .

 

 

الطعن رقم ١٣١٠٨ لسنة ٦١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠١/٠٦/١٢

مكتب فنى ( سنة ٥٢ – قاعدة ١٠٥ – صفحة ٥٨٢ )

ثبوت العادة بطريقة معينة في جريمة ممارسة الدعارة . غير لازم .

 

 

الطعن رقم ١٣١٠٨ لسنة ٦١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠١/٠٦/١٢

مكتب فنى ( سنة ٥٢ – قاعدة ١٠٥ – صفحة ٥٨٢ )

إثبات العناصر الواقعية للجريمة وركن الاعتياد على ممارسة الدعارة . موضوعي .مادام سائغا . الجدل الموضوعي . غير جائز أمام محكمة النقض .

 

 

الطعن رقم ١٣٠٨١ لسنة ٦٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٩/٠٤/١٩

مكتب فنى ( سنة ٥٠ – قاعدة ٥٥ – صفحة ٢٣٢ )

التحريات وحدها لا تصلح أن تكون دليلاً أساسياً على ثبوت التهمة . أحكام الإدانة . وجوب بنائها على الجزم واليقين لا على الظن والتخمين . مثال لتسبيب معيب لحكم بالإدانة في جريمة التحريض على الدعارة .

 

 

الطعن رقم ٩٢٩٦ لسنة ٦١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٨/١٢/٢١

مكتب فنى ( سنة ٤٩ – قاعدة ٢١٢ – صفحة ١٥٠٨ )

جرائم التحريض على ارتكاب الدعارة والمعاونة على ممارستها واستغلال بغاء الغير. لا يشترط القانون للعقاب عليها الاعتياد على ارتكابها . مؤدى ذلك ؟ النعى على  بالقصور لعدم استظهار ركن الاعتياد في جريمة فتحه وإدارة محل للدعارة. غير مقبول . مادام قد دانه بجرائم التحريض على ارتكاب الدعارة والمعاونة على ممارستها واستغلال بغاء الغير وأوقع عليه العقوبة المقررة لأشدها عملاً بالمادة ٣٢ من قانون العقوبات .

 

 

الطعن رقم ٢٤٠٠٥ لسنة ٦٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٨/٠٧/١٣

مكتب فنى ( سنة ٤٩ – قاعدة ١١٥ – صفحة ٨٩١ )

القبض الجائز لمأمور الضبط القضائي وفقاً لنص المادة ٣٤ إجراءات ؟ التلبس . حالة تلازم الجريمة لا شخص مرتكبها . تلقى مأمور الضبط القضائي نبأ الجريمة عن الغير . عدم كفايته لقيام حالة التلبس . مادام لم يشهد أثر من آثارها ينبىء عن وقوعها . دخول الطاعنة إحدى الشقق وإخبار حائزها مأمور الضبط القضائي قدومها إليه لممارسة الدعارة . لا ينبىء عن إدراكه يقيناً بإرتكاب جريمة الاعتياد على ممارسة الدعارة . إنتهاء  إلى أن ما وقع على الطاعنة يعد قبضاً صحيحاً واستناده إلى الاعتراف المتولد عن ذلك القبض . خطأ في تطبيق القانون . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ وحدة الواقعة وحسن سير العدالة . يوجبان امتداد أثر نقض  للمحكوم عليها الأخرى ولو لم تطعن بالنقض . متى كانت طرفاً في الخصومة الاستئنافية .

 

 

الطعن رقم ٧٤٧٦ لسنة ٦٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٨/٠٣/٢٥

مكتب فنى ( سنة ٤٩ – قاعدة ٦٣ – صفحة ٤٨٧ )

جرائم إدارة وتأجير منزل للدعارة وممارسة الفجور والدعارة من جرائم العادة. قيامها بتحقق ثبوتها. تحقق ثبوت الاعتياد على الدعارة. موضوعي. شرط ذلك؟ تكرار الفعل ممن تأتي الدعارة في مسرح واحد للإثم. عدم كفايته لتكوين العادة ولو ضم المجلس أكثر من رجل. أساس ذلك؟ لمحكمة الموضوع التعويل على تحريات الشرطة باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة . عدم كفايتها لأن تكون دليلاً بذاته. مثال لتسبيب معيب للتدليل على إثبات ركن الاعتياد. وجوب امتداد أثر نقض  للمحكوم عليهما الآخرين. لاتصال وجه النعي بهما ووحدة الواقعة .

 

 

الطعن رقم ٣٢٥٢ لسنة ٥٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٧/١١/١٩

مكتب فنى ( سنة ٣٨ – قاعدة ١٨٥ – صفحة ١٠٢٥ )

القانون رقم ١٠ لسنة ١٩٦١ لا يستلزم لثبوت العادة في إدارة مكان للدعارة طريقة معينة من طرق الإثبات .

 

 

الطعن رقم ٦٣٩١ لسنة ٥٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٦/٠٣/١٩

مكتب فنى ( سنة ٣٧ – قاعدة ٨٧ – صفحة ٤٢٨ )

لا يضير العدالة إفلات مجرم من العقاب بقدر ما يضيرها الافتئات على حريات الناس و القبض عليهم بدون وجه حق . التلبس حالة تلازم الجريمة لا شخص مرتكبها . مجرد دخول امرأة معروفة للشرطة بالاعتياد على ممارسة الدعارة احدى الشقق المفروشة لا ينبئ بذاته عن إدراك الضابط بطريقة يقينية إرتكاب المتهمة هذه الجريمة . التعرض لها . قبض ليس له ما يبرره . أساس ذلك ؟

 

 

الطعن رقم ٣٩٥٨ لسنة ٥٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٦/٠١/٣٠

مكتب فنى ( سنة ٣٧ – قاعدة ٣٩ – صفحة ١٨٩ )

إثبات العادة . في استعمال مكان للدعارة . ليس له طريق إثبات خاص . جواز الاستدلال في هذا الصدد . بالاعتراف أو بالشهادة .

 

 

الطعن رقم ٣٩٥٨ لسنة ٥٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٦/٠١/٣٠

مكتب فنى ( سنة ٣٧ – قاعدة ٣٩ – صفحة ١٨٩ )

استقلال قاضي الموضوع في إثبات العناصر الواقعية و ركن الاعتياد في ممارسة الدعارة مادام لذلك ما يسوغه .

 

 

الطعن رقم ٦٣٨٢ لسنة ٥٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٥/٠٣/١٩

مكتب فنى ( سنة ٣٦ – قاعدة ٧١ – صفحة ٤١٦ )

ماهية الاشتباه في حكم المادة الخامسة من القانون ٩٨ لسنة ١٩٤٥ الاشتباه والسوابق قسيمان في إبراز حالة الاشتباه السوابق تكشف عن الاتجاه الخطر لا تنشئه جواز الاعتماد على الاتهامات المتكررة لإثبات حالة الاشتباه متى كانت قريبة البون نسبيا وتكشف عن خطورة المتهم .

 

 

الطعن رقم ٦٣٨٢ لسنة ٥٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٥/٠٣/١٩

مكتب فنى ( سنة ٣٦ – قاعدة ٧١ – صفحة ٤١٦ )

استعانة المحكمة في عد المتهم مشتبها فيه بشواهد من صحيفة سوابقه صحيح ولو كانت قبل العمل بالقانون ١١٠ لسنة ١٩٨٠ . علة ذلك ؟

 

 

الطعن رقم ٥٨٨٣ لسنة ٥٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٤/١١/٢٢

مكتب فنى ( سنة ٣٥ – قاعدة ١٨٢ – صفحة ٨٠٧ )

تكرار الفعل ممن تأتى الدعارة على مسرح واحد للإثم . لا يكفي وحده لتكوين العادة . ولو ضم المجلس أكثر من رجل . عله ذلك ؟ مثال لتسبيب معيب في إثبات ركن الاعتياد .

 

 

الطعن رقم ١٢٠٧ لسنة ٥٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٤/١٠/٠٨

مكتب فنى ( سنة ٣٥ – قاعدة ١٣٩ – صفحة ٦٣٢ )

الافتئات علي حريات الناس والقبض عليهم بدون وجه حق . يضير العدالة . التلبس حالة تلازم الجريمة. تلقي مأمور الضبط القضائي نبأ الجريمة عن الغير . لا يكفي لقيام حالة التلبس . علة ذلك ? مجرد دخول امرأة معروفة للشرطة احدى الشقق لا ينبيء بذاته عن ادراك الضابط بطريقة يقينية . ما ترتكبه . التعرض لها . قبض صريح ليس له ما يبرره . المادة ٣٤ إجراءات بعد تعديلها لا تجيز القبض علي المتهم الا في أحوال التلبس . مثال لتسبيب معيب في اطراح دفع ببطلان إجراءات القبض مؤدي تساند الأدلة في المواد الجنائية ؟

 

 

الطعن رقم ٢١٩٣ لسنة ٥٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٢/١٢/٢٨

مكتب فنى ( سنة ٣٣ – قاعدة ٢١٨ – صفحة ١٠٦٩ )

حجبة الأحكام . مناطها ؟ جرائم العادة . استقلالها عن الجرائم التى تدخل في تكوينها . أثر ذلك ؟ مثال .

 

 

الطعن رقم ٢١٩٣ لسنة ٥٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٢/١٢/٢٨

مكتب فنى ( سنة ٣٣ – قاعدة ٢١٨ – صفحة ١٠٦٩ )

عدم تفيد المحكمة بالوصف القانونى الذى تسيقه النيابة العامة على الواقعة . مثال : إثبات  المطعون فيه ان الطاعن يملك محلا يؤجر غرفا مفروشة فيه لأشخاص بغرض ارتكاب الفجور والدعارة فيها . يتحقق به الجريمة المنصوص عليها في المادة التاسعة من القانون رقم ١٠ سنة ١٩٦١ . والعقوبة المنصوص عليها في المادة الثامنة .

 

 

الطعن رقم ٤١١ لسنة ٥٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٠/٠٦/٠٩

مكتب فنى ( سنة ٣١ – قاعدة ١٤٢ – صفحة ٧٣٧ )

الافتئات على حريات الناس والقبض عليهم بدون وجه حق . يضير العدالة . التلبس . حالة تلازم الجريمة . مجرد دخول أمرأة معروفة للشرطة . احدي الشقق . لا ينبىء بذاته عن ادارك الضابط بطريقة يقينية ما ترتكبه . التعرض لها . قبض صريح ليس له ما يبرره . المادة ٣٤ إجراءات بعد تعديلها لا تجيز القبض علي المتهم الا في أحوال التلبس . مثال لتسبيب معيب في إطراح دفع ببطلان إجراءات القبض . مؤدي تساند الأدلة في المواد الجنائية ؟

 

 

الطعن رقم ٨٦ لسنة ٥٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٠/٠٥/٠٨

مكتب فنى ( سنة ٣١ – قاعدة ١١٤ – صفحة ٥٩٣ )

عدم تطلب القانون طريق إثبات معين لثبوت العادة في جريمة ممارسة الدعارة . إثبات  اعتياد الطاعنة أرتكاب الفحشاء مع الناس بغير تمييز لقاء أجر . كفايته إثباتا لتوافر أركان الجريمة . لا معقب على محكمة الموضوع في إثبات العناصر الواقعية للجريمة و ركن الاعتياد على ممارسة الدعارة .

جنح النقض

 

الطعن رقم ١٤٤٥ لسنة ٤٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٠/٠٢/٢٧

مكتب فنى ( سنة ٣١ – قاعدة ٥٨ – صفحة ٣٠١ )

تقدير قيام أو انتفاء حالة التلبس موضوعي التلبس حالة تلازم الجريمة نفسها يكفي أن يكون شاهدها قد حضر ارتكابها بنفسه أو أدرك وقوعها بأية حاسة من حواسه متي كان هذا الإدراك بطريقة يقينية لا تحتمل شكا التلبس بالجنايات والجنح التي يعاقب عليها بالحبس لمدة تزيد علي ثلاثة أشهر يبيح لمأمور الضبط القضائي الأمر بالقبض علي المتهم الحاضر الذي توحد دلائل كافية علي اتهامه .

 

 

الطعن رقم ١٦٣٢ لسنة ٤٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٠/٠٢/١٧

مكتب فنى ( سنة ٣١ – قاعدة ٤٩ – صفحة ٢٥٠ )

جريمة تسهيل البغاء . لا يشترط القانون وقوعها بطريقة معينة إنما يتناول شتى صور التسهيل . مثال لتدليل سائغ على جريمتى تسهيل الدعارة واستغلالها .

 

 

الطعن رقم ١٧٧٨ لسنة ٤٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٩/٠٢/٢٢

مكتب فنى ( سنة ٣٠ – قاعدة ٥٧ – صفحة ٢٨٥ )

ركن العادة في جريمة استعمال محل للدعارة . جواز اثباته بكافة الطرق . أركان جريمة التحريض علي الدعارة . التحدث عنها استقلالا . غير لازم .

 

 

الطعن رقم ١٥٢٩ لسنة ٤٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٩/٠١/١١

مكتب فنى ( سنة ٣٠ – قاعدة ٧ – صفحة ٤٩ )

إثبات العناصر الواقعية وركن الاعتياد على ممارسة الدعارة . موضوعي . مثال لتسبيب سائغ تدليلا علي توافر ركن العادة في جريمة ادارة محل للدعارة .

 

 

الطعن رقم ١٥٢٩ لسنة ٤٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٩/٠١/١١

مكتب فنى ( سنة ٣٠ – قاعدة ٧ – صفحة ٤٩ )

الاعتياد علي الدعارة . تميزه بتكرار المناسبة أو الظرف . تقدير توافر الاعتياد علي الدعارة . موضوعي . ما دام سائغا . مثال لتسبيب معيب .

 

 

الطعن رقم ٥ لسنة ٤٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٨/٠٤/٠٩

مكتب فنى ( سنة ٢٩ – قاعدة ٧١ – صفحة ٣٦٩ )

ركن العادة في استعمال مكان للدعارة . إثباته بطرق الإثبات كافة .

 

 

الطعن رقم ٤٩ لسنة ٤٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٦/١٠/٠١

مكتب فنى ( سنة ٢٧ – قاعدة ١٥٣ – صفحة ٦٨١ )

حق محكمة الموضوع في استخلاص الصورة الصحيحة لواقعة الدعوى وطرح ما يخالفها. مادام استخلاصها سائغاً.

 

 

الطعن رقم ١٩٠٧ لسنة ٤٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٦/٠٣/١٤

مكتب فنى ( سنة ٢٧ – قاعدة ٦٤ – صفحة ٣٠٥ )

العبرة في عقيدة المحكمة .بالمقاصد والمعاني . لا بالألفاظ والمباني . مثال ؟

 

 

الطعن رقم ١٤٧٤ لسنة ٤٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٦/٠٣/٠٧

مكتب فنى ( سنة ٢٧ – قاعدة ٦١ – صفحة ٢٨٨ )

إثبات العادة . في استعمال مكان للدعارة . ليس له طريق إثبات خاص . جواز الاستدلال في هذا الصدد . بالاعتراف . أو بالشهادة .

 

 

الطعن رقم ١٤٧٤ لسنة ٤٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٦/٠٣/٠٧

مكتب فنى ( سنة ٢٧ – قاعدة ٦١ – صفحة ٢٨٨ )

استقلال قاضي الموضوع في إثبات العناصر الواقعية وركن الاعتياد في ممارسة الدعارة . ما دام لذلك ما يسوغه .

 

 

الطعن رقم ٦٨٣ لسنة ٤٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٥/٠٥/١٢

مكتب فنى ( سنة ٢٦ – قاعدة ٩٧ – صفحة ٤٢٠ )

الاعتياد علي ممارسة الفجور أو الدعارة مع الناس بدون تمييز. تتحقق به أركان الجريمة ولو كان ذلك بغير مقابل . مثال. جواز اتخاذ المقابل قرينة علي عدم التمييز بين الناس .

 

 

الطعن رقم ٣٠٦ لسنة ٤٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٤/٠٣/١٧

مكتب فنى ( سنة ٢٥ – قاعدة ٦٥ – صفحة ٢٩٥ )

ركن الاعتياد في ادارة محل للدعارة علي موجب حكم المادة العاشرة من القانون ١٠ لسنة ١٩٦١ خضوعه لتقدير محكمة الموضوع . لا تثريب . علي المحكمة ان هي عولت في اثباته علي اعتراف المتهمين . علة ذلك . أن القانون لم يستلزم طريقا معينا لاثباته . مثال لتسبيب غير معيب

الطعن رقم ١٢٣٩ لسنة ٤٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٤/٠٢/٢٣

مكتب فنى ( سنة ٢٥ – قاعدة ٣٨ – صفحة ١٦٩ )

اتفاق الطاعنة خارج القطر مع مصريتين علي تحريض بعض الفتيات المصريات علي مغادرة البلاد وتسهيل سفرهن للاشتغال بالدعارة تحت ستار العمل بالملاهي الليلية التي تمتلكها الأولي في دولة أخري يكفي لتوافر جريمة الاشتراك في ممارسة الدعارة علي موجب حكم المادة ١ / ٣ من القانون رقم ١٠ لسنة١٩٦١

الطعن رقم ١٢٣٩ لسنة ٤٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٤/٠٢/٢٣

مكتب فنى ( سنة ٢٥ – قاعدة ٣٨ – صفحة ١٦٩ )

العبرة في جرائم القوادة الدولية بقصد الجاني نفسه لا بقصد المجني عليها تحقق الجريمة ولو كان الغرض الذي أدركته المجني عليها من نقلها غرضا مشروعا ما دام الجاني يضمر غرضا آخر هو البغاء استخدام المجني عليها لمباشرة الدعارة عقب وصولها مباشرة لا يلزم بل يكفي أن يكون الجاني قد انصرف قصده إلى استخدامها في عمل من شأنه أن يؤدي بها في النهاية إلى ممارسة البغاء

الطعن رقم ١٢٢٠ لسنة ٤٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٤/٠١/٢١

مكتب فنى ( سنة ٢٥ – صفحة ٤٨ )

الاعتراف في المسائل الجنائية عنصر من عناصر الاستدلال . حق محكمة الموضوع في تقدير قيمته والأخذ باعتراف المتهم في حق نفسه وغيره من المتهمين في أي دور من أدوار التحقيق ولو عدل عنه الأقوال التي يدلي بها المتهم في حق غيره من المتهمين تجعله شاهد إثبات ضدهم

الطعن رقم ١٢٢٠ لسنة ٤٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٤/٠١/٢١

مكتب فنى ( سنة ٢٥ – صفحة ٤٨ )

عدم تطلب القانون طريق إثبات معين لثبوت العادة في جريمة ممارسة الدعارة . إثبات  إعتياد الطاعنة إرتكاب الفحشاء مع الناس بغير تمييز لقاء أجر . كفايته إثباتاً لتوافر أركان الجريمة لا معقب علي محكمة الموضوع في إثبات العناصر الواقعية للجريمة وركن الاعتياد علي ممارسة الدعارة

الطعن رقم ٩٥٣ لسنة ٤٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٣/١١/٢٥

مكتب فنى ( سنة ٢٤ – قاعدة ٢١٩ – صفحة ١٠٥٣ )

المادة ٢٩ إ جراءات . اجازتها لمأمور الضبط سؤال المتهم عن التهمة دون استجوابه . الاستجواب المحظور عليه . تعريفه . إ ثبات الضابط في محضر ضبط الواقعة سؤال المتهمات إثر الضبط . اعترافهن بممارسة الدعارة إثباته هذا الاعتراف في محضره . لا تثريب عليه ولا بطلان في سؤاله للمتهمات عن التهمة المسندة إليهن أو في إثبات ذلك الاعتراف الذى أدلين به .

الطعن رقم ٩٥٣ لسنة ٤٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٣/١١/٢٥

مكتب فنى ( سنة ٢٤ – قاعدة ٢١٩ – صفحة ١٠٥٣ )

ركن الاعتياد في جريمة الاعتياد على ممارسة الدعارة . جواز إثباته بشهادة الشهود .

الطعن رقم ٦٣٢ لسنة ٤٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٣/١١/١٣

مكتب فنى ( سنة ٢٤ – قاعدة ٢٠٣ – صفحة ٩٧٢ )

التحريض علي الدعارة . تقدير قيامه أو عدم قيامه تفصل فيه محكمة الموضوع بلا معقب . كفاية إثبات  تحقق التحريض . بيانه الأركان المكونة له غير لازم .

الطعن رقم ١٣ لسنة ٤٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٣/٠٣/٠٤

مكتب فنى ( سنة ٢٤ – قاعدة ٦٢ – صفحة ٢٨٤ )

جريمة تسهيل البغاء لا يشترط القانون وقوعها بطريقة معينة انما يتناول شتي صور التسهيل . مثال لتدليل سائغ علي جريمتي تسهيل الدعارة . واستغلالها.

الطعن رقم ١٧٩ لسنة ٤٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٢/٠٦/٠٤

مكتب فنى ( سنة ٢٣ – قاعدة ١٩٤ – صفحة ٨٦١ )

المادة ٣ / ١ من القانون ١٠ لسنة ١٩٦١ بمكافحة الدعارة. تضمنها نوعين من جرائم القوادة الدولية. الأول: تحريض شخص على مغادرة البلاد بقصد البناء أو استخدام شخص موجود فيها بقصد ممارسة البغاء خارجها. إمكام توافر عناصر هاتين الجريمتين دونما نظر لمغادرة المجني عليه البلاد أو عدم مغادرتها . النوع الثاني: جريمة اصطحاب شخص من داخل البلاد إلى خارجها بقصد البغاء لا تتمك إلا بمغادرة المجني عليه ولا تتطلب إلا اضطحاب المتهم له إلى الخارج لهذا القصد. إثبات  في حق الطاعنة ارتكابها جريمة النوع الثاني من اضطحابها المتهمة الثانية معها خارج الجمهورية للاشتغال بالدعارة. لا محل للنعي بأن ما قارفته لا يعد من ضروب التحريض على ارتكاب الفحشاء الذي يدخل في عداد النوع الاول من جرائم القوادة الدولية.

الطعن رقم ١٨٠ لسنة ٤١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧١/٠٥/٠٣

مكتب فنى ( سنة ٢٢ – قاعدة ٩٥ – صفحة ٣٩٠ )

عدم التزام محكمة الموضوع بالرد علي الدفاع الموضوعي . كفاية الأخذ بأدلة الثبوت ردا عليه . مثال في دعارة.

الطعن رقم ١٦٧٨ لسنة ٤٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٠/١٢/٢٧

مكتب فنى ( سنة ٢١ – قاعدة ٣٠٤ – صفحة ١٢٦٣ )

اقتراف الفحشاء فعلا غير لازم للعقاب علي جريمة التحريض علي ارتكاب الفجور أو الدعاره أو المساعدة فيها أو تسهيلها أو استغلالها معاقبة الطاعنة عن جريمة الشروع في تسهيل الدعارة . رغم تبرئة المتهمة بارتكاب الدعارة . صحيح . متي ثبت أن الطاعنة توسطت بينها وبين طلاب المتعة بقصد البغاء لقاء أجر . علة ذلك : اختلاف العناصر القانونية لكل من الجريمتين ، ولأن عدم وقوع جريمة الدعارة لا يحول دون ثبوت جريمة الشروع في تسهيلها .

الطعن رقم ١٦٧٨ لسنة ٤٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٠/١٢/٢٧

مكتب فنى ( سنة ٢١ – قاعدة ٣٠٤ – صفحة ١٢٦٣ )

عدم اشتراط القانون وقوع جريمة تسهيل البغاء بطريقة معينة. تحقق جريمة الشروع في تسهيل الدعارة بتوسط الطاعنة بين المتهمة بالدعارة وطلاب المتعة لقاء أجر . ولو ضبطت المتهمة بالدعارة قبل ارتكاب الفحشاء بالفعل .

الطعن رقم ١٦٧٨ لسنة ٤٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٠/١٢/٢٧

مكتب فنى ( سنة ٢١ – قاعدة ٣٠٤ – صفحة ١٢٦٣ )

كفاية علم المتهمة بتعديل وصف التهمة وابداء الدفاع عنها علي هذا الأساس أمام المحكمة الاستئنافية .

الطعن رقم ١٦٧٨ لسنة ٤٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٠/١٢/٢٧

مكتب فنى ( سنة ٢١ – قاعدة ٣٠٤ – صفحة ١٢٦٣ )

حق المحكمة في تعديل وصف التهمة دون لفت نظر الدفاع طالما كانت الواقعة المعروضة على المحكمة هى بذاتها الواقعة التى اتخذتها المحكمة أساسا للوصف الجديد. تعديل المحكمة لوصف التهمة من الجريمة الكاملة الى الشروع فيها لا يتطلب لفت نظر الدفاع . مثال في تعديل التهمة . من تسهيل الدعارة الي الشروع في تسهيلها .

الطعن رقم ١٦٥٨ لسنة ٣٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٠/٠١/١٨

مكتب فنى ( سنة ٢١ – قاعدة ٢٧ – صفحة ١١٠ )

دفاع المتهمة بممارسة الدعارة بعدم توافر الاعتياد و البغاء قبلها جوهرى وجوب الرد عليه . ممارسة الفحشاء مع الناس بغير تمييز . بغاء الدفع بانتفاء العلم في جريمة تأجير مسكن يدار للدعارة مع العلم بذلك . وجوب تحقيقه و الرد عليه .

الطعن رقم ٢٩٩ لسنة ٣٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٨/٠٤/٠٨

مكتب فنى ( سنة ١٩ – قاعدة ٧٨ – صفحة ٤١٢ )

ثبوت العادة في إستعمال مكان لإرتكاب الدعارة لا يستلزم طريقة معينة من طرق الإثبات .

الطعن رقم ٢٩٩ لسنة ٣٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٨/٠٤/٠٨

مكتب فنى ( سنة ١٩ – قاعدة ٧٨ – صفحة ٤١٢ )

المرجح في إثبات العناصر الواقعية و القانونية للجريمة إلى محكمة الموضوع .

الطعن رقم ٢٠٢٣ لسنة ٣٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٧/٠٢/٢٠

مكتب فنى ( سنة ١٨ – قاعدة ٤٥ – صفحة ٢٤٠ )

عدم التزام القانون لثبوت العادة في استعمال مكان لا رتكاب الدعارة طريقة معينة من طرق الاثبات . لا تثريب على المحكمة إذا ما عولت في ذلك على شهادة الشهود.

الطعن رقم ٤٣٣ لسنة ٢٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٤/٠٥/١٠

مكتب فنى ( سنة ٥ – قاعدة ٢٠٢ – صفحة ٥٩٥ )

الاعتياد على إدارة منزل للدعارة . لا يستلزم طريقا خاصا للاثبات . جواز إثباته بشهادة الشهود .

الطعن رقم ٧٩٢ لسنة ٢٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٣/٠٦/٣٠

مكتب فنى ( سنة ٤ – قاعدة ٣٦٦ – صفحة ١٠٤٩ )

الاعتياد على ممارسة الدعارة. إثبات  أن المتهمة اعتادت ارتكاب الفحشاء مقابل اجر معلوم. توافر أركان الجريمة.

 

الطعن رقم ٢٨٨٧٥ لسنة ٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٣/٢٥

مكتب فنى ( سنة ٦٤ – قاعدة ٥٦ – صفحة ٤١٧ )

إدانة الطاعنة الأولى بجرائم التحريض على ارتكاب الدعارة والمعاونة على ممارستها التي لم يشترط للعقاب عليهما الاعتياد على ارتكابهما واستغلال بغاء الغير وإدارة محل للدعارة وتطبيق المادة ٣٢ عقوبات في حقها ومعاقبتها بعقوبة الجريمة الأشد . النعى على الحكم في هذا الصدد . غير مجد .

الطعن رقم ٨٨٣٨ لسنة ٦٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٧/١٠/١٣

مكتب فنى ( سنة ٤٨ – قاعدة ١٦٣ – صفحة ١٠٩٠ )

اعتبار الحكم ممارسة الطاعن للفحشاء مع النساء فجورا. خطأ في القانون علة ذلك؟ لا مصلحة للطاعن في النعي على الحكم بشأن جريمة ممارسة الفجور ما دام قد عامله بالمادة ٣٢ عقوبات ودانه بجريمة التحريض على الدعارة وأوقع عليه عقوبتها باعتبارها الجريمة الأشد.

الطعن رقم ٤٦٠٢ لسنة ٥٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٨/٠٦/٠٢

مكتب فنى ( سنة ٣٩ – قاعدة ١١١ – صفحة ٧٤١ )

قيام الارتباط الذى لا يقبل التجزئة بين جرائم متفاوتة في العقوبة يوجب توقيع العقوبة المقررة لأشدها . عدم تقيد المحكمة بالوصف المسبغ على الواقعة أو بالقانون المطلوب تطبيقه . صدور حكم نهائى بالادانة في جريمة تسهيل دعارة أنثى يمنع من نظر الدعوى الجنائية عن جريمة تعويض أكثر من حدث للانحراف المرتبطة بها . قضاء المحكمة في الجريمة الأخيرة . خطأ في القانون .

الطعن رقم ١٤٤٥ لسنة ٤٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٠/٠٢/٢٧

مكتب فنى ( سنة ٣١ – قاعدة ٥٨ – صفحة ٣٠١ )

ارتكاب الطاعنة جرائم تسهيل الدعارة لأخري ومعاونتها عليها واستغلال بغاء تلك المتهمة وادارة محل لممارسة الدعارة يتحقق به معني الارتباط الوارد بالمادة ٣٢ / ٢ عقوبات . وجوب اعتبارها جريمة واحدة والحكم بالعقوبة المقررة لأشدها .

الطعن رقم ١٧٧٨ لسنة ٤٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٩/٠٢/٢٢

مكتب فنى ( سنة ٣٠ – قاعدة ٥٧ – صفحة ٢٨٥ )

ركن العادة في جريمة استعمال محل للدعارة . جواز اثباته بكافة الطرق . أركان جريمة التحريض علي الدعارة . التحدث عنها استقلالا . غير لازم .

الطعن رقم ١٢٣٩ لسنة ٤٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٤/٠٢/٢٣

مكتب فنى ( سنة ٢٥ – قاعدة ٣٨ – صفحة ١٦٩ )

الأصل ألا يقبل من أوجه الطعن علي الحكم الا ما كان متصلا بشخص الطاعن وكان له مصلحة فيه . معاقبة الطاعنة بعقوبة تدخل في نطاق العقوبة المقررة للجريمة التي لا تنعي عليها بشيء تنتفي به مصلحتها في الطعن . مثال في دعارة .

الطعن رقم ٩٥٣ لسنة ٤٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٣/١١/٢٥

مكتب فنى ( سنة ٢٤ – قاعدة ٢١٩ – صفحة ١٠٥٣ )

لا مصلحة في النعى على الحكم في واقعة تسهيل الدعارة طالما أنه دان الطاعنة عن تهمتى تسهيل الدعارة والاعتياد على ممارستها وأوقع عقوبة واحدة عن التهمتين تدخل في حدود عقوبة الاعتياد على الدعارة .

الطعن رقم ٦٣٢ لسنة ٤٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٣/١١/١٣

مكتب فنى ( سنة ٢٤ – قاعدة ٢٠٣ – صفحة ٩٧٢ )

ركن الاعتياد ، ليس شرطاً لتحقق جريمة التحريض علي الدعارة المؤثمة بالمادة الأولي من القانون ١٠ لسنة ١٩٦١ . شمول التأثيم صور التسهيل كافة .

الطعن رقم ٦٣٢ لسنة ٤٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٣/١١/١٣

مكتب فنى ( سنة ٢٤ – قاعدة ٢٠٣ – صفحة ٩٧٢ )

التحريض علي الدعارة . تقدير قيامه أو عدم قيامه تفصل فيه محكمة الموضوع بلا معقب . كفاية إثبات الحكم تحقق التحريض . بيانه الأركان المكونة له غير لازم .

الطعن رقم ٦٣٢ لسنة ٤٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٣/١١/١٣

مكتب فنى ( سنة ٢٤ – قاعدة ٢٠٣ – صفحة ٩٧٢ )

لا جدوي للطاعن من النعي علي الحكم بإدانته بجريمة التحريض علي الدعارة . ما دام الحكم قد دانه كذلك بجريمتي تحريض الإناث علي المغادرة للاشتغال بالدعارة والشروع فيها وأوقع عليه عقوبة أشد تلك الجرائم التي تدخل في نطاقها عقوبة التحريض علي الدعارة

الطعن رقم ٢٠٢٣ لسنة ٣٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٧/٠٢/٢٠

مكتب فنى ( سنة ١٨ – قاعدة ٤٥ – صفحة ٢٤٠ )

ارتكاب الطاعنة جرائم تسهيل الدعارة لأخرى ومعاونتها واستغلال بغاء تلك المتهمة وإدارة محل لممارسة الدعارة يتحقق به معنى الارتباط الوارد بالمادة ٣٢ / ٢ عقوبات . وجوب اعتبارها جريمة واحدة و الحكم بالعقوبة المقررة لأشدها .

الطعن رقم ١٠٩٤ لسنة ٦٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/٠٦/٠٩

مكتب فنى ( سنة ٥٦ – قاعدة ٥٩ – صفحة ٣٩٢ )

حكم الإدانة .بياناته ؟ المادة ٣١٠ إجراءات . المقصود ببيان الواقعة . أن يثبت القاضى كل الأفعال التى تتكون منها أركان الجريمة . مناط تحقق جريمة ممارسة الدعارة ؟ تحقق ثبوت الاعتياد على الدعارة . موضوعى . ما دام سائغاً . ضبط الطاعنة أثناء دخولها إحدى غرف الفندق الذى ينزل فيه أحد الأجانب واعترافها والمتهمة الأخرى في محضر الضبط باعتيادها على ممارسة الدعارة مع الرجال دون تمييز لقاء أجر . غير كاف لإثبات توافر ركن الاعتياد علي ممارسة الدعارة . مخالفة ا المطعون فيه هذا النظر . قصور .

الطعن رقم ٤٦٩٣ لسنة ٦٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٣/٠٥/١٢

مكتب فنى ( سنة ٥٤ – قاعدة ٨٣ – صفحة ٦٧٢ )

الاعتياد على ممارسة الفجور أو الدعارة مع الناس بغير تمييز . تتحقق به أركان الجريمة سواء بالنسبة لبغاء الرجل أو لبغاء الأنثى . تنسب الدعاره إلى المرأة حين تبيح عرضها لكل طالب بلا تمييز . ينسب الفجور إلى الرجل حين يبيح عرضه لغيره من الرجال بغير تمييز . أساس ذلك ؟

الطعن رقم ١٣١٠٨ لسنة ٦١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠١/٠٦/١٢

مكتب فنى ( سنة ٥٢ – قاعدة ١٠٥ – صفحة ٥٨٢ )

إثبات العناصر الواقعية للجريمة وركن الاعتياد على ممارسة الدعارة . موضوعي .مادام سائغا . الجدل الموضوعي . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ١٣١٠٨ لسنة ٦١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠١/٠٦/١٢

مكتب فنى ( سنة ٥٢ – قاعدة ١٠٥ – صفحة ٥٨٢ )

عدم التزام المحكمة بالرد صراحة على أوجه الدفاع الموضوعي . استفادة الرد عليها من القضاء بالإدانة لأدلة الثبوت التي أخذت بها.

الطعن رقم ٤٩٨٦٧ لسنة ٥٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٦/١١/١٤

مكتب فنى ( سنة ٤٧ – قاعدة ١٧١ – صفحة ١١٨٩ )

الاعتياد على ممارسة الفجور أو الدعارة مع الناس بغير تمييز . تتحقق به أركان الجريمة سواء بالنسبة لبغاء الرجل أو لبغاء الأنثى . أساس ذلك ؟ تنسب الدعارة إلى المرأة حين تبيح عرضها لكل طالب بلا تمييز . وينسب الفجور إلى الرجل حين يبيح عرضه لغيره من الرجال بغير تمييز . أساس ذلك ؟ الركن المعنوى اللازم لتجريم فعل الاشتراك في جريمة الاعتياد على ممارسة الدعارة . ما هيته ؟ إرتكاب الطاعن الفحشاء مع إمرأة في مسكن يدار للدعارة لقاء أجر . لا يوفر في حقه جريمتى الإعتياد على ممارسة الفجور أو الاشتراك في الاعتياد على ممارسة الدعارة . علة ذلك ؟

الطعن رقم ٢٤٤٥٠ لسنة ٥٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٤/١٢/٠٥

مكتب فنى ( سنة ٤٥ – قاعدة ١٦٩ – صفحة ١٠٧٩ )

وجوب التحرز في تفسير القوانين الجنائية والتزام الدقة في ذلك وعدم تحميل عبارتها فوق ما تحتمل . غموض النص لا يحول دون تفسيره على هدى من قصد الشارع . القياس محظور في مجال التأثيم . الاعتياد على ممارسة الفجور أو الدعارة مع الناس بغير تمييز . سواء بالنسبة لبغاء الرجل أو الأنثى . تتحقق به أركان الجريمة المنصوص عليها في المادة ٣ / ٩ من القانون ١٠ لسنة ١٩٦١ . تنسب الدعارة إلى المرأة حين تبيح عرضها لكل طالب بلا تمييز . وينسب الفجور للرجل حين يبيح عرضه لغيره من الرجال بغير تمييز . أساس ذلك ؟

الطعن رقم ٣٦٥٤ لسنة ٥٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٠/٠٣/٠١

مكتب فنى ( سنة ٤١ – قاعدة ٧٤ – صفحة ٤٤٦ )

الاعتياد علي ممارسة الفجور أو الدعارة مع الناس بغير تمييز . تتحقق به أركان الجريمة سواء بالنسبة لبغاء الرجل أو بغاء الأنثى تنسب الدعارة إلى المرأة حين تبيح عرضها لكل طالب بلا تمييز . وينسب الفجور إلى الرجل حين يبيح عرضه لغيره من الرجال بغير تتميز . أساس ذلك ؟

الطعن رقم ٩٩ لسنة ٥٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٨/٠٤/٢١

مكتب فنى ( سنة ٣٩ – قاعدة ٩٤ – صفحة ٦٣٧ )

الاعتياد علي ممارسة الفجور أو الدعارة مع الناس بغير تمييز . تتحقق به أركان الجريمة سواء بالنسبة لبغاء الرجل أو بغاء الأنثى تنسب الدعارة إلى المرأة حين تبيح عرضها لكل طالب بلا تمييز . وينسب الفجور إلى الرجل حين يبيح عرضه لغيره من الرجال بغير تتميز . أساس ذلك ؟

الطعن رقم ٨٦ لسنة ٥٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٠/٠٥/٠٨

مكتب فنى ( سنة ٣١ – قاعدة ١١٤ – صفحة ٥٩٣ )

عدم تطلب القانون طريق إثبات معين لثبوت العادة في جريمة ممارسة الدعارة . إثبات ا اعتياد الطاعنة أرتكاب الفحشاء مع الناس بغير تمييز لقاء أجر . كفايته إثباتا لتوافر أركان الجريمة . لا معقب على محكمة الموضوع في إثبات العناصر الواقعية للجريمة و ركن الاعتياد على ممارسة الدعارة .

الطعن رقم ٢٣٦٥ لسنة ٤٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٠/٠٤/١٧

مكتب فنى ( سنة ٣١ – قاعدة ٩٦ – صفحة ٥١٠ )

جريمة ادارة منزل للدعارة أو التحريض علي ارتكابها . تقاضي أجر عنها . ليس ركنا من أركانها . القانون رقم ١٠ لسنة . ١٩٦١. أثر ذلك ؟

الطعن رقم ١٧٧٨ لسنة ٤٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٩/٠٢/٢٢

مكتب فنى ( سنة ٣٠ – قاعدة ٥٧ – صفحة ٢٨٥ )

ركن العادة في جريمة استعمال محل للدعارة . جواز اثباته بكافة الطرق . أركان جريمة التحريض علي الدعارة . التحدث عنها استقلالا . غير لازم .

الطعن رقم ٦٨٣ لسنة ٤٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٥/٠٥/١٢

مكتب فنى ( سنة ٢٦ – قاعدة ٩٧ – صفحة ٤٢٠ )

الاعتياد علي ممارسة الفجور أو الدعارة مع الناس بدون تمييز. تتحقق به أركان الجريمة ولو كان ذلك بغير مقابل . مثال. جواز اتخاذ المقابل قرينة علي عدم التمييز بين الناس .

الطعن رقم ١٢٢٠ لسنة ٤٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٤/٠١/٢١

مكتب فنى ( سنة ٢٥ – صفحة ٤٨ )

عدم تطلب القانون طريق إثبات معين لثبوت العادة في جريمة ممارسة الدعارة . إثبات ا إعتياد الطاعنة إرتكاب الفحشاء مع الناس بغير تمييز لقاء أجر . كفايته إثباتاً لتوافر أركان الجريمة لا معقب علي محكمة الموضوع في إثبات العناصر الواقعية للجريمة وركن الاعتياد علي ممارسة الدعارة

الطعن رقم ٦٣٢ لسنة ٤٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٣/١١/١٣

مكتب فنى ( سنة ٢٤ – قاعدة ٢٠٣ – صفحة ٩٧٢ )

ركن الاعتياد ، ليس شرطاً لتحقق جريمة التحريض علي الدعارة المؤثمة بالمادة الأولي من القانون ١٠ لسنة ١٩٦١ . شمول التأثيم صور التسهيل كافة .

الطعن رقم ٦٣٢ لسنة ٤٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٣/١١/١٣

مكتب فنى ( سنة ٢٤ – قاعدة ٢٠٣ – صفحة ٩٧٢ )

التحريض علي الدعارة . تقدير قيامه أو عدم قيامه تفصل فيه محكمة الموضوع بلا معقب . كفاية إثبات ا تحقق التحريض . بيانه الأركان المكونة له غير لازم .

الطعن رقم ٦٣٢ لسنة ٤٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٣/١١/١٣

مكتب فنى ( سنة ٢٤ – قاعدة ٢٠٣ – صفحة ٩٧٢ )

لا جدوي للطاعن من النعي علي ا بإدانته بجريمة التحريض علي الدعارة . ما دام ا قد دانه كذلك بجريمتي تحريض الإناث علي المغادرة للاشتغال بالدعارة والشروع فيها وأوقع عليه عقوبة أشد تلك الجرائم التي تدخل في نطاقها عقوبة التحريض علي الدعارة

الطعن رقم ٨٢٧ لسنة ٤٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٢/١٠/٠٩

مكتب فنى ( سنة ٢٣ – قاعدة ٢٢٩ – صفحة ١٠٣٢ )

جريمة المادة الأولى من القانون رقم ٦٨ لسنة ١٩٥١ . لا تقوم إلا في حق من يحرض غيره علي ممارسة الفحشاء مع الناس أو يسهل له هذا الفعل أو يساعده عليه . عدم توافرها في حق من تقدم نفسها للغير . مجانية ا ذلك . خطأ في تطبيق القانون . كون خطأ ا في التكييف القانوني لواقعة الدعوى قد حجب المحكمة عن بحث مدى توافر أركان الجريمة التي ترشح لها الواقعة مما يندرج تحت نصوص ذلك القانون . يوجب أن يكون النقض مقرونا بالإحالة .

الطعن رقم ١٦٧٨ لسنة ٤٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٠/١٢/٢٧

مكتب فنى ( سنة ٢١ – قاعدة ٣٠٤ – صفحة ١٢٦٣ )

اقتراف الفحشاء فعلا غير لازم للعقاب علي جريمة التحريض علي ارتكاب الفجور أو الدعاره أو المساعدة فيها أو تسهيلها أو استغلالها معاقبة الطاعنة عن جريمة الشروع في تسهيل الدعارة . رغم تبرئة المتهمة بارتكاب الدعارة . صحيح . متي ثبت أن الطاعنة توسطت بينها وبين طلاب المتعة بقصد البغاء لقاء أجر . علة ذلك : اختلاف العناصر القانونية لكل من الجريمتين ، ولأن عدم وقوع جريمة الدعارة لا يحول دون ثبوت جريمة الشروع في تسهيلها .

الطعن رقم ١٩٠٣ لسنة ٣٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٩/٠١/٠٦

مكتب فنى ( سنة ٢٠ – قاعدة ٥ – صفحة ٢١ )

إدارة منزل معد للدعارة من جرائم العادة . عدم إستظهار ا توافر ركن الإعتياد في جريمة إدارة منزل معد للدعارة . قصور .

الطعن رقم ٢٠٥٢ لسنة ٣٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٨/٠٢/٢٧

مكتب فنى ( سنة ١٩ – قاعدة ٥٥ – صفحة ٢٩٥ )

شمول الفقرة الأولي من المادة الأولي من القانون رقم ١٠ لسنة ١٩٦١ شتي صور التحريض علي البغاء وتسهيله للذكر والأنثي علي السواء تحقق التحريض علي البغاء بأي فعل من الأفعال المفسدة للأخلاق ولو كان عرضا ما دام جديا في ظاهره وفيه ما يكفي للتأثير علي المجني عليه . المخاطب به واغوائه بقصد ارتكاب الفجور أو الدعارة .

الطعن رقم ٧٩٢ لسنة ٢٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٣/٠٦/٣٠

مكتب فنى ( سنة ٤ – قاعدة ٣٦٦ – صفحة ١٠٤٩ )

الاعتياد على ممارسة الدعارة. إثبات ا أن المتهمة اعتادت ارتكاب الفحشاء مقابل اجر معلوم. توافر أركان الجريمة.

الطعن رقم ٩٩٢٨ لسنة ٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٩/٢٤

عدم توافر أى صور الاشتراك في جريمة تسهيل الدعارة في حق الطاعن وعدم اندراج الفعل المسند إليهما تحت أى نص عقابى آخر . معاقبته رغم ذلك . خطأ في القانون يوجب نقض الحكم والقضاء ببراءته .

 

الطعن رقم ٤٦٩٣ لسنة ٦٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٣/٠٥/١٢

مكتب فنى ( سنة ٥٤ – قاعدة ٨٣ – صفحة ٦٧٢ )

عدم توافر أى صور الاشتراك في جريمة تسهيل الدعارة في حق الطاعن وعدم اندراج الفعل المسند إليهما تحت أى نص عقابى آخر . معاقبته رغم ذلك . خطأ في القانون يوجب نقض الحكم والقضاء ببراءته .

 

الطعن رقم ٦٧٠٦ لسنة ٦٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٩/٠٦/٠٧

مكتب فنى ( سنة ٥٠ – قاعدة ٨٩ – صفحة ٣٨٠ )

جريمة لاتحريض على إرتكاب الفجور أو الدعارة. قيامها في حق من يحرض غيره أو يساعده على ممارسة الفحشار مع الناس بغير التمييز أو يسهل له ذلك . مؤدى ذلك : ألا تقوم إلا إذا وقع الفعل من المحرض بغية ممارسة الفحشاء مع المحرض . جريمة معاونة أنثى على ممارسة الدعارة المنصوص عليها في المادة ٦ / ١ من القانون ١٠ لسنة ١٩٦١ . لا تتحقق إلا إذا اتخذت معاونتها على ذلك صورة الاتفاق المالي عليها . ممارسة الرجل الفحشاء مع النساء لا يتحقق به معنى الفجور المؤثم بالمادة ٩ / ٣ من القانون سالف الذكر . كون الفعل المنسوب إلى الطاعنين لا يوفر في حقهم أي صورة من صور الاشتراك المنصوص عليه في المادة ٤٠ عقوبات . أثره . إنتفاء الركن المعنوي لتجريم فعل الشريك .

 

الطعن رقم ٤٩٨٦٧ لسنة ٥٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٦/١١/١٤

مكتب فنى ( سنة ٤٧ – قاعدة ١٧١ – صفحة ١١٨٩ )

الاعتياد على ممارسة الفجور أو الدعارة مع الناس بغير تمييز . تتحقق به أركان الجريمة سواء بالنسبة لبغاء الرجل أو لبغاء الأنثى . أساس ذلك ؟ تنسب الدعارة إلى المرأة حين تبيح عرضها لكل طالب بلا تمييز . وينسب الفجور إلى الرجل حين يبيح عرضه لغيره من الرجال بغير تمييز . أساس ذلك ؟ الركن المعنوى اللازم لتجريم فعل الاشتراك في جريمة الاعتياد على ممارسة الدعارة . ما هيته ؟ إرتكاب الطاعن الفحشاء مع إمرأة في مسكن يدار للدعارة لقاء أجر . لا يوفر في حقه جريمتى الإعتياد على ممارسة الفجور أو الاشتراك في الاعتياد على ممارسة الدعارة . علة ذلك ؟

 

الطعن رقم ٢٤٤٥٠ لسنة ٥٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٤/١٢/٠٥

مكتب فنى ( سنة ٤٥ – قاعدة ١٦٩ – صفحة ١٠٧٩ )

سريان قواعد الاشتراك المنصوص عليها في قانون العقوبات . على الجرائم التى تقع بالمخالفة لنصوص القوانين الجنائية الخاصة . إلا إذا وجد نص على خلاف ذلك . خلو القانون ١٠ لسنة ١٩٦١ من النص على عدم سريان قواعد الاشتراك على جرائمه . استمداد الشريك صفته من فعل الاشتراك ذاته وقصده فيه ومن الجريمة التى وقعت بناء على اشتراكه . عدم توافر أى صورة من صور الاشتراك في جريمة الاعتياد على ممارسة الدعارة في حق الطاعن . وعدم اندراج الفعل المسند إليه تحت أى نص عقابى آخر . معاقبته رغم ذلك . خطأ في القانون . يوجب نقض الحكم والبراءة .

 

الطعن رقم ٣٦٥٤ لسنة ٥٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٠/٠٣/٠١

مكتب فنى ( سنة ٤١ – قاعدة ٧٤ – صفحة ٤٤٦ )

عدم تحقق جريمة الاعتياد علي ممارسة الفجور وعدم توافر أي صورة من صور الاشتراك في جريمة الاعتياد علي ممارسة الدعارة في حق الطاعن وعدم إدراج الفعل المسند إليه تحت أي نص عقابي آخر . معاقبته رغم ذلك بعد تعديل وصف التهمة المنسوبة إليه من الاعتياد علي ممارسة الفجور بطريق التسهيل والمساعدة . خطأ في القانون . يوجب نقض الحكم والقضاء بتأييد الحكم المستأنف القاضي ببراءته .

 

الطعن رقم ٩٩ لسنة ٥٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٨/٠٤/٢١

مكتب فنى ( سنة ٣٩ – قاعدة ٩٤ – صفحة ٦٣٧ )

عدم توافر أى صورة من صور الاشتراك في جريمة تسهيل البغاء في حق الطاعنين وعدم اندراج الفعل المسند إليهما تحت أى نص عقابى آخر معاقبتهما رغم ذلك . خطأ في القانون يوجب نقض الحكم والقضاء ببراءتهما .

 

الطعن رقم ١٢٣٩ لسنة ٤٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٤/٠٢/٢٣

مكتب فنى ( سنة ٢٥ – قاعدة ٣٨ – صفحة ١٦٩ )

سريان أحكام قانون العقوبات علي كل شخص وطنيا كان أو أجنبيا ارتكب خارج القطر فعلا يجعله فاعلا أصليا أو شريكا في جريمة وقعت كلها أو بعضها داخل إقليم الدولة ، ولا أهمية لكون الجاني أجنبيا مقيما في الخارج ولم يسبق له الحضور إلى البلاد وذلك عملاً بحكم المادة ١ / ٢ عقوبات . مثال في جريمة تحريض علي الدعارة

الطعن رقم ١٢٣٩ لسنة ٤٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٤/٠٢/٢٣

مكتب فنى ( سنة ٢٥ – قاعدة ٣٨ – صفحة ١٦٩ )

اتفاق الطاعنة خارج القطر مع مصريتين علي تحريض بعض الفتيات المصريات علي مغادرة البلاد وتسهيل سفرهن للاشتغال بالدعارة تحت ستار العمل بالملاهي الليلية التي تمتلكها الأولي في دولة أخري يكفي لتوافر جريمة الاشتراك في ممارسة الدعارة علي موجب حكم المادة ١ / ٣ من القانون رقم ١٠ لسنة١٩٦١

الطعن رقم ١٨١ لسنة ٢٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٢/٠٣/١٣

مكتب فنى ( سنة ٣ – قاعدة ٢٢٠ – صفحة ٥٩٤ )

عاهرات . المساهمة أو المعاونة في إداة منزل للعاهرات . المقصود منه في القانون .

 

الطعن رقم ١٢٣٩ لسنة ٤٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٤/٠٢/٢٣
مكتب فنى ( سنة ٢٥ – قاعدة ٣٨ – صفحة ١٦٩ )

الأصل ألا يقبل من أوجه الطعن علي الحكم الا ما كان متصلا بشخص الطاعن وكان له مصلحة فيه . معاقبة الطاعنة بعقوبة تدخل في نطاق العقوبة المقررة للجريمة التي لا تنعي عليها بشيء تنتفي به مصلحتها في الطعن . مثال في دعارة .

الطعن رقم ٩٥٣ لسنة ٤٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٣/١١/٢٥
مكتب فنى ( سنة ٢٤ – قاعدة ٢١٩ – صفحة ١٠٥٣ )

القانون ١٠ سنة ١٩٦١ في شأن مكافحة الدعارة لم يشترط للعقاب على التحريض أو المساعدة أو التسهيل أو الاستغلال اقتراف الفحشاء بالفعل .

الطعن رقم ١٦٧٨ لسنة ٤٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٠/١٢/٢٧
مكتب فنى ( سنة ٢١ – قاعدة ٣٠٤ – صفحة ١٢٦٣ )

اقتراف الفحشاء فعلا غير لازم للعقاب علي جريمة التحريض علي ارتكاب الفجور أو الدعاره أو المساعدة فيها أو تسهيلها أو استغلالها معاقبة الطاعنة عن جريمة الشروع في تسهيل الدعارة . رغم تبرئة المتهمة بارتكاب الدعارة . صحيح . متي ثبت أن الطاعنة توسطت بينها وبين طلاب المتعة بقصد البغاء لقاء أجر . علة ذلك : اختلاف العناصر القانونية لكل من الجريمتين ، ولأن عدم وقوع جريمة الدعارة لا يحول دون ثبوت جريمة الشروع في تسهيلها .

الطعن رقم ١٦٧٨ لسنة ٤٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٠/١٢/٢٧
مكتب فنى ( سنة ٢١ – قاعدة ٣٠٤ – صفحة ١٢٦٣ )

عدم اشتراط القانون وقوع جريمة تسهيل البغاء بطريقة معينة. تحقق جريمة الشروع في تسهيل الدعارة بتوسط الطاعنة بين المتهمة بالدعارة وطلاب المتعة لقاء أجر . ولو ضبطت المتهمة بالدعارة قبل ارتكاب الفحشاء بالفعل .

الطعن رقم ١٦٧٨ لسنة ٤٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٠/١٢/٢٧
مكتب فنى ( سنة ٢١ – قاعدة ٣٠٤ – صفحة ١٢٦٣ )

حق المحكمة في تعديل وصف التهمة دون لفت نظر الدفاع طالما كانت الواقعة المعروضة على المحكمة هى بذاتها الواقعة التى اتخذتها المحكمة أساسا للوصف الجديد. تعديل المحكمة لوصف التهمة من الجريمة الكاملة الى الشروع فيها لا يتطلب لفت نظر الدفاع . مثال في تعديل التهمة . من تسهيل الدعارة الي الشروع في تسهيلها .

الطعن رقم ١٨١٣ لسنة ٣٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٧/٠٢/١٤
مكتب فنى ( سنة ١٨ – قاعدة ٤٢ – صفحة ٢١٩ )

لا يشترط للعقاب علي جريمة التحريض أو المساعدة علي ارتكاب الفجور أو الدعارة أو تسهيلها أو استغلال بغاء شخص أو فجوره _ اقتراف الفحشاء بالفعل .

الطعن رقم ١٣ لسنة ٣٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٤/٠٢/٢٤
مكتب فنى ( سنة ١٥ – قاعدة ٣٢ – صفحة ١٥٣ )

القانون رقم ٦٨ لسنة ١٩٥١ بشأن مكافحة الدعارة : عدم اشتراطه للعقاب علي التحريض أو المساعدة أو التسهيل لارتكاب الفحشاء بالفعل . المادتان ١ و ٧ من القانون المذكور .

الطعن رقم ٥١٥٥٧ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٩/١١/٠٧

اعتناق الحكم لصورتين متعارضتين للحالة التى ضبط الطاعن عليها . يعيبه بالقصور والتناقض . علة ذلك ؟ مثال لتسبيب معيب في جريمة إحراز مخدر

الطعن رقم ٢٤٣٤ لسنة ٥٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٨/٠٦/٠٨

مكتب فنى ( سنة ٣٩ – قاعدة ١١٦ – صفحة ٧٧٢ )

جريمة تسهيل الدعارة . توافرها بقيام الجاني بأى فعل يقصد تسهيل البغاء لغيره بغرض تمكين هذا الغير من ممارسته . فلا تقوم إلا إذا لم ينصرف قصد الجاني إلى ذلك بصفة أساسية ولو جاء التسهيل عرضا أو تبعا . مثال لانتفاء تطبيق نظرية العقوبة المبررة .

الطعن رقم ١٥٠٨ لسنة ٤٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٧/٠٤/٠٤

مكتب فنى ( سنة ٢٨ – قاعدة ٩٦ – صفحة ٤٦٣ )

تقدير قيام القصد الجنائي من عدمه – من ظروف الدعوى . موضوعي . مثال في تسهيل دعارة .

Views: 0