القيود و الاوصاف القانونية

دخول وإقامة الأجانب

اجمالى 20 موضوع فرعي

  • الإمتناع عن تنفيذ القرار الصادر بالإبعاد أو الترحيل
  • عدم إقامة الأجنبي الصادر قرار بإبعاده وتعذر تنفيذه في جهة معينة والتقدم إلى مقر الشرطة المختص في المواعيد المحددة
  • عودة الأجنبي السابق إبعاده إلى أراضي الدولة بدون إذن من وزير الداخلية
  • إبداء أقوالاً كاذبة أمام السلطات المختصة أو تقدم أوراق غير صحيحة إليها مع العلم بذلك لتسهيل الدخول للبلاد أو الإقامة أو لإدخال الغير أو إقامته
  • دخول البلاد أو الخروج منها دون حمل جواز سفر أو وثيقة صادرتين من السلطة المختصة بذلك في بلده أو أي سلطة أخرى معترف بها
  • دخول البلاد أو الخروج منها دون تأشيرة من وزارة الداخلية أو من إحدى البعثات الدبلوماسية أو أي هيئة تنتدبها حكومة جمهورية مصر العربية لهذا الغرض
  • دخول البلاد أو الخروج منها من غير الأماكن المحددة من وزير الداخلية و بإذن من الموظف المختص
  • عدم تقديم كشف بأسماء أطقم السفنية أو الطائرة أو المركبة والركاب والبيانات الخاصة بهم إلى الموظف المختص عند الوصول
  • إعفاء الأجنبي من حمل جواز سفر أو وثيقة عند دخول البلاد أو الخروج منها أو دخول البلاد أو الخروج منها من غير الأماكن المحددة بغيرإذن خاص من مدير مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية
  • عدم إبلاغ السلطات المختصة بأسماء الركاب الذين لا يحملون جوازات سفر والذين يحملون جوازات غير صحيحة أو غير سارية المفعول
  • عدم منع الذين لا يحملون جوازات سفر والذين يحملون جوازات غير صحيحة أو غير سارية المفعول من مغادرة السفينة أو الطائرة أو المركبة أو الصعود إليها
  • عدم تقدم رعايا بعض الدول خلال سبعة أيام من اليوم التالي لوصولهم البلاد بتأشيرة دخول أو تأشيرة مرور إلى مكتب تسجيل الأجانب أو مقر الشرطة في الجهة المقيمين بها لتحرير إقرار ببياناتهم
  • عدم إبلاغ الرعايا بتغيير محال الإقامة بمكتب تسجيل الأجانب أو مقر الشرطة الذي يقيمون في دائرته بعنوانهم الجديد
  • عدم إبلاغ مدير الفندق أو النزل أو أي محل آخر مكتب التسجيل أو مقر الشرطة ببيانات الأجنبى
  • عدم تقديم الأجانب خلال مدة إقامتهم جواز سفرهم أو الوثيقة التي تقوم مقامه عند طلبه أو الإدلاء ببيانات عنه
  • عدم إبلاغ الأجانب مقر الشرطة بفقد أو تلف جواز السفر أو الوثيقة خلال ثلاثة أيام من تاريخ الفقد أو التلف
  • عدم تقديم مستخدم الأجنبى إلى مكتب تسجيل الأجانب أو مقر الشرطة الذي يقع محل العمل في دائرته إقرار بوقت الإلتحاق و الأنتهاء من العمل
  • إقامة أجنبي بالبلاد دون الحصول على ترخيص بالإقامة
  • عدم مغادرة الأجنبي عند انتهاء إقامته
  • مخالفة الأجنبي غرض الترخيص له في الدخول أو في الإقامة دون الحصول على إذن من مدير مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية

تحليل الجريمة

١٣

دوائر الايجارات

الطعن رقم ١٧٨٩ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٤

الأجنبى المرخص له بإقامة مؤقتة بمصر . اعتبار إقامته سارية المفعول طالما لم يتغيب بالخارج أكثر من ستة أشهر أو لم يتجاوز مدة إقامته المرخص له بها أيهما أقل . قرار وزير الداخلية رقم ١٨٠ لسنة ١٩٦٤ المعدل بشأن تنفيذ بعض أحكام القانون ٨٩ لسنة ١٩٦٠ . الاستثناء .

الدوائر المدنية

الطعن رقم ١١٥٩٠ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١١/١٢/١٢

قضاء الحكم المطعون فيه ضمنياً باختصاصه بنظر المنازعة بشأن طلب إلزام الطاعن بصفته – وزير الصحة الكويتى – بتعويض المطعون ضده جراء استبعاده من دولة الكويت لظروف مرضه على الرغم من أحقيتها في تحديد الاشتراطات الواجب توافرها في دخول وإقامة الأجانب بها باعتبارها صاحبة السيادة والسلطان على اقليمها . مخالفة القانون .

دوائر الايجارات

الطعن رقم ١٥٥٨ لسنة ٦٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٠/٠٦/٠٣

الأجنبى المرخص له بإقامة مؤقتة بمصر . اعتبار إقامته سارية المفعول طالما لم يتغيب بالخارج أكثر من ستة شهور أو لم يتجاوز مدة إقامته المرخص له بها أيهما أقل . الاستثناء . قرار وزير الداخلية رقم ١٨٠ لسنة ١٩٦٤ المعدل .

دوائر الايجارات

الطعن رقم ٢٢٧ لسنة ٦٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٧/١١/٠١

الأجنبى المرخص له بإقامة مؤقتة بمصر . اعتبار إقامته سارية المفعول طالما لم يتغيب بالخارج أكثر من ستة شهور أو لم يتجاوز مدة إقامته المرخص له بها أيهما أقل . الاستثناء . قرار وزير الداخلية رقم ١٨٠ لسنة ١٩٦٤ المعدل .

دوائر الايجارات

الطعن رقم ٢٧٤٥ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/٠١/٠٥

عدم سريان أحكام القانون ٨٩ لسنة ١٩٦٠ في شأن دخول وإقامة الأجانب بأراضى جمهورية مصر العربية والخروج منها على عدة طوائف من الأجانب . م ٣٧ ق ٨٩ لسنة ١٩٦٠ . لا يحول دون تطبيق نص المادة ١٧ من القانون ١٣٦ لسنة ١٩٨١ بشأن انتهاء عقود التأجير الخاصة بهم بانتهاء إقامتهم بالبلاد . علة ذلك .

دوائر الايجارات

الطعن رقم ٣٢٤٤ لسنة ٦٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٦/٠١/٠٤

مكتب فنى ( سنة ٤٧ – قاعدة ٢٤ – صفحة ١٠٥ )

تمسك الطاعن في دفاعه بان والدة المطعون ضدهم أجنبية وتتمتع بالجنسية الفلسطنية لزواجها من فلسطينى وإلحاقها بوثيقة سفره وتقديمه المستندات الدالة على ذلك ومن ثم حقه في طلب إنهاء عقد إيجار شقة النزاع إعمالاً لحكم المادة ١٧ ق ١٣٦ لسنة ١٩٨١. قضاء الحكم المطعون فيه برفض الدعوى استناداً إلى أن والدة المطعون ضدهم لم تتخل عن جنسيتها وقت زواجها – دون سند . خطأ في تطبيق القانون .

دوائر الايجارات

الطعن رقم ١٣٧ لسنة ٥٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٣/٠٦/٠٦

مكتب فنى ( سنة ٤٤ – قاعدة ٢٢٦ – صفحة ٥٤٧ )

الأجنبى المرخص له بإقامة مؤقتة بمصر. إعتبار إقامته سارية المفعول طالما لم يتغيب بالخارج أكثر من ستة أشهر أو لم يتجاوز مدة إقامته المرخص له بها أيهما أقل.الاستثناء. قرار وزير الداخلية رقم ١٨٠ لسنة ١٩٦٤ المعدل .

دوائر الايجارات

الطعن رقم ١٨٩٠ لسنة ٥٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٣/٠١/٠٦

مكتب فنى ( سنة ٤٤ – قاعدة ٣٠ – صفحة ١٤٩ )

الأجنبى المرخص له بإقامة مؤقتة بمصر. إعتبار إقامته سارية المفعول طالما لم يتغيب بالخارج أكثر من ستة شهور أو لم يتجاوز مدة إقامته المرخص له بها أيهما أقل. قرار وزير الداخلية رقم ١٨٠ لسنة ١٩٦٤ المعدل بشأن تنفيذ بعض أحكام القانون ٨٩ لسنة ١٩٦٠. الاستثناء .

الدوائر المدنية

الطعن رقم ١٥٤٢ لسنة ٦٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٢/١٢/١٣

مكتب فنى ( سنة ٤٣ – قاعدة ٢٦٨ – صفحة ١٣١٤ )

القرار الصادر من مصلحة وثائق السفر والهجرة و الجنسية تنفيذاً لقرار وزير الداخلية بتفيذ بعض أحكام القانون ٨٩ لسنة ١٩٦٠ – بشأن دخول وإقامة الأجانب بالبلاد بغرض السياحة والخروج منها . قرار إدارى . عدم نفاذه في مواجهتهم إلا من تاريخ نشره في الجريدة الرسميه أو إعلانهم به أو علمهم بمضمونه علماً يقينياً . ( مثال في ايجار بشأن عدم انتهاء عقد إيجار أجنبى ) .

دوائر الايجارات

الطعن رقم ١٨١١ لسنة ٥٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٢/٠٢/٢٠

مكتب فنى ( سنة ٤٣ – قاعدة ٧٥ – صفحة ٣٤٣ )

عدم سريان أحكام القانون ٨٩ لسنة ١٩٦٠ في شأن دخول واقامة الأجانب بأراضى جمهورية مصر العربية والخروج منهم بشرط المعاملة بالمثل . م ٣٧ ق ٨٩ لسنة ١٩٦٠ . لا يحول دون تطبيق نص المادة ١٧ من القانون ١٣٦ لسنة ١٩٨١ بشأن انتهاء عقود التأجير الخاصة بهم بانتهاء إقامتهم بالبلاد . علة ذلك .

دوائر الايجارات

الطعن رقم ١٨١١ لسنة ٥٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٢/٠٢/٢٠

مكتب فنى ( سنة ٤٣ – قاعدة ٧٥ – صفحة ٣٤٣ )

عدم سريان أحكام القانون ٨٩ لسنة ١٩٦٠ المعدل بق ٤٨ لسنة ١٩٦٨ في حق الطاعن لكونه دبلوماسياً غير معتمد في مصر تطبيقاً لمبدأ المعاملة بالمثل . م ١ / ٣٧ من القانون المذكور . القضاء بإخلائه من شقة النزاع المستأجرة قبل العمل بالقانون ١٣٦ لسنة ١٩٨١ لثبوت مغادرته البلاد أكثر من مرة و من ثم إنتهاء إقامته قانوناً إعمالاً النص المادة ١٧ من القانون المذكور . لاخطأ . عودته للبلاد بعد كل مغادرة . لا أثر له . علة ذلك .

الدوائر الجنائية

الطعن رقم ٣٩ لسنة ٤٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٦/٠٤/١١

مكتب فنى ( سنة ٢٧ – قاعدة ٨٩ – صفحة ٤٠٩ )

الأمر بوقف تنفيذ العقوبة المقضي بها عن جريمة عبور الحدود المصرية الليبيةخارج نطاق بوابة السلوم . خطأ في القانون . لمخالفته الأمر العسكري رقم ٨ لسنة ١٩٧٢ ” مطروح ” . لا يدرأ هذا الخطأ صدور الأمر العسكري رقم ١٥ لسنة ١٩٧٣ . علة ذلك . عدم جواز الرجوع إلي القانون العام فيما نظمه قانون خاص . التشريع العام اللاحق . لا ينسخ ضمنا التشريع الخاص السابق .

الدوائر الجنائية

الطعن رقم ٢٣١٠ لسنة ٣٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٨/٠٤/١٦

مكتب فنى ( سنة ١٩ – قاعدة ٩١ – صفحة ٤٦٧ )

إنسباغ جنسية الجمهورية العربية المتحدة على أبناء الاقليم السورى ، واعفاؤهم من إجراءات الاقامة وتجديدها ليسا بمانعين من انطباق القانون رقم ٨٠ لسنة ١٩٤٧ عليهم .

 

Views: 1