القيود و الاوصاف القانونية

 اجمالى 4 موضوع فرعي

  • اختلس أو استعمل أو بدد مبالغ أو أمتعة أو بضائع أو نقودا أو تذاكر أو كتابات أخرى مشتملة على تمسك أو مخالصة سلمت إليه كأمانة
  • اختلاس حارس مُعين على الأشياء المحجوز عليها قضائيا أو إداريا
  • خيانة الأمانة على ورقة ممضاة أو مختومة على بياض بالكتابة في البياض الذي فوق الختم أو الإمضاء مما يترتب عليه حصول ضرر لنفس صاحب الإمضاء أو الختم أو لماله

سرقة السندات المسلمة إلى المحكمة

تحليل الجريمة

 

الطعن رقم ٤٤٢٤ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠١/٠٣

التوقيع على بياض . صحيح . أثره . اكتساب البيانات التى ستكتب فوق هذا التوقيع حجية الورقة العرفية . تغيير الحقيقة في الورقة ممن استؤمن عليها . خيانة أمانة . شرطه . تسليمها اختيارياً ممن وقعها .

 

 

الطعن رقم ١٥٦٥٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٢٤

تغيير الحقيقة في الأوراق الموقعة على بياض ممن استؤمن عليها . اعتباره خيانة أمانة . مقتضاه . عدم جواز إثباته إلا بالكتابة . الاستثناء . وقوع التغيير ممن حصل على الورقة خلسة أو نتيجة غش أو بأية طريقه احتيالية أخرى خلاف التسليم الاختيارى . اعتباره تزويراً . مؤداه . جواز إثباته بكافة طرق الإثبات . علة ذلك .

 

 

الطعن رقم ٥٤٠٥ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

تغيير الحقيقة في الأوراق الموقعة على بياض ممن استؤمن عليها . خيانة أمانة . عدم جواز إثباته إلا بالكتابة . الاستثناء . وقوع التغيير ممن حصل على الورقة خلسة أو نتيجة غش أو بأية طريقه احتيالية أخرى خلاف التسليم الاختيارى . اعتباره تزويراً . مؤداه . جواز إثباته بكافة طرق الإثبات . علة ذلك.

 

 

الطعن رقم ٤٧٤ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٢

ادعاء المطعون ضدها الثالثة بتزوير المطعون ضده الأول لعقد النزاع بالإضافة وقضاء  المطعون فيه بعدم جواز الادعاء بالتزوير على سند من حجية  الجنائي الصادر ببراءة المطعون ضده الأول من تهمة خيانة الأمانة والذى لم يتعرض لتلك العبارة المضافة . خطأ حجبه عن الفصل في موضوع الطعن بالتزوير . علة ذلك .

 

 

الطعن رقم ٤٧٤ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٢

قضاء  المطعون فيه بإلغاء  المستأنف ورفض الدعوى مستخلصاً من عبارات العقد سند الدعوى أنه عقد بيع وليس عقد مقاولة ولم يسجل فلا محل للمفاضلة بينه وبين عقد البيع الآخر . استخلاص سائغ . النعى عليه . غير صحيح .

 

 

الطعن رقم ٥٠١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٢

قضاء  برفض الطعن بالتزوير و قصر بحث الادعاء بالتزوير على تحقيق صحة ما نسبه الطاعن بتقريره للإيصال تأسيساً على أن ما يرتكن إليه الطاعن في تقرير الطعن بالتزوير ليس في حقيقته طعناً بالتزوير وإنما هو خيانة أمانه . صحيح . لا عبرة لما أورده الطاعن من دفاع يقوم على أنه سلم الايصال لأمين والذى سلمه للمطعون ضده الذى قام بمليء بياناته واستعمله كسند مديونيه مادام انه لم يقرر بذلك عند تحديد مواضع التزوير في تقرير الادعاء . النعي على  الخطأ في تطبيق القانون . علي غير أساس .

 

 

الطعن رقم ١٠٩٠٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/١٩

الأصل. اعتبار تغيير الحقيقة في الورقة الموقعة على بياض ممن استؤمن عليها خيانة أمانة. الاستثناء. الاستيلاء على الورقة بغير التسليم الاختياري. اعتبار تغيير الحقيقة بها تزويرا. أثره. جواز إثباته بكافة طرق الأثبات.

 

 

الطعن رقم ١٩٦١٧ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/٢٨

التوقيع على بياض . صحيح . أثره . اكتساب البيانات التى ستكتب فوق هذا التوقيع حجية الورقة العرفية . تغيير الحقيقة في الورقة ممن أستؤمن عليها . خيانة أمانة . شرطه . تسليمها اختيارياً ممن وقعها .

 

 

الطعن رقم ١٩٦١٧ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/٢٨

تمسك الطاعن أمام محكمة الموضوع بأن إيصال الأمانة سند الدعوى متحصل من جريمة خيانة الأمانة لتوقيعه منه على بياض وسلمه لأحد المحكمين ضماناً لميعاد وانه لم يتم التسليم الحقيقى للمبلغ . دفاع جوهرى . التفات  المطعون فيه عن ذلك الدفع وقضاءه بالزام الطاعن به . قصور . علة ذلك .

 

 

الطعن رقم ٨٠٣١ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٦/٢٥

تغيير الحقيقة في الورقة الموقعة على بياض ممن استؤمن عليها . اعتباره بمثابة خيانة أمانة . مقتضاه . عدم جواز إثبات عكس الثابت بالورقة إلا بالكتابة أو بمبدأ ثبوت بالكتابة . الاستيلاء عليها خلسة أو نتيجة غش أو طرق احتياليه أو بأية طريقه أخرى خلاف التسليم الاختيارى. أثره . اعتبار تغيير الحقيقة فيها تزويراً . جواز إثباته بكافة الطرق . وجوب أن يكون الاحتيال والغش قد استخدما كوسيله للأستيلاء على الورقة ذاتها بما ينتفى معه تسليمها بمحض الإرادة .

 

 

الطعن رقم ٨٠٣١ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٦/٢٥

قضاء  المطعون فيه برفض ادعاء الطاعنين بالتزوير على سند من اقرارهما بالتوقيع على سند الدين المطعون عليه وعدم تقديمهما الدليل على مخالفة ما تم التوقيع عليه وخلو الأوراق من دليل على الاستيلاء على السند خلسة أو أن ما دون به ناتج عن طرق احتيالية خلاف التسليم الاختيارى أو خيانة البنك المطعون ضده للأمانة . استخلاص سائغ .

 

 

الطعن رقم ١٦٦٧ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٣/١٨

رفع الدعوى الجنائية قبل الدعوى المدنية المرفوعة عن الفعل ذاته أو أثناء السير فيها . أثره . التزام المحكمة المدنية بوقف السير في الدعوى أمامها لحين الفصل نهائيا في الدعوى الجنائية . علة ذلك . الدعوى الجنائية مانع قانونى من متابعة السير في الدعوى المدينة التىى يجمعها معها أساس مشترك . المواد ٢٦٥ / ١ ، ٤٥٦ أ . ج و ١٠٢ إثبات . مؤداه . قضاء  المطعون فيه بعدم وجود ارتباط بين عقود التسهيلات أساس المطالبة وواقعة خيانة الأمانة . صحيح .

 

 

الطعن رقم ٢٢٩٧٤ لسنة ٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/١٢/٠٦

مكتب فنى ( سنة ٦٥ – قاعدة ١٢١ – صفحة ٩٢١ )

إدانة المتهم بجريمة خيانة الأمانة . شرطه . اقتناع القاضي أن المتهم تسلم المال بعقد من عقود الائتمان الواردة حصراً بالمادة ٣٤١ عقوبات . العبرة في ثبوت هذا العقد في صدد توقيع العقاب . بحقيقة الواقع . عدم جواز تأثيم إنسان بناءً على اعترافه بلسانه أو بكتابته . متى كان مخالفاً للحقيقة . استناد  في قضائه بالإدانة بجريمة التبديد إلى التوكيل المقدم من المدعي بالحق المدني الثابت فيه استلام المتهم منه للسيارة المبينة به دون أن يعنى بتحقيق دفع المتهم بمدنية النزاع . قصور وإخلال بحق الدفاع .

 

 

الطعن رقم ٢٥٤٠ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٢/١٠

قضاء  المطعون فيه في الطعن بالجهالة وموضوع الدعوى بحكم واحد بإلغاء  المستأنف ورفض الدعوى على سند من أقوال شاهدى الطاعن والتى انصبت على موضوع الدعوى دون التحقق من صحة التوقيع في الطعن بالجهالة . مخالفة وخطأ . المادتان ٤٢ ، ٤٤ إثبات .

 

 

الطعن رقم ٢١٧٤ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/١٢/١٦

تغيير الحقيقة في الأوراق الموقعة على بياض ممن استؤمن عليها . خيانة امانة . عدم جواز أثباته إلا بالكتابة . الاستثناء . وقوع التغيير ممن حصل على الورقة خلسة أو نتيجة غش أو بأية طريقه احتياليه أخرى خلاف التسليم الاختيارى . اعتباره تزويراً . مؤداه . جواز إثباته بكافة طرق الاثبات . علة ذلك .

 

 

الطعن رقم ١٧٥٠١ لسنة ٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٤/٢٧

مكتب فنى ( سنة ٦٤ – قاعدة ٧٥ – صفحة ٥٤٠ )

العبرة في المحاكمات الجنائية . باقتناع قاضى الموضوع بناءً على الأدلة المطروحة عليه . له الأخذ بأي بينة أو قرينة يرتاح إليها دليلاً لحكمه . إلَّا إذا قيده القانون بدليل معين . وجوب التزام قواعد الإثبات المقررة في القانون المدني بالنسبة لإثبات عقد الأمانة . حصول واقعة الاختلاس أو نفيها . واقعة مادية . جواز إثباتها بكافة طرق الإثبات . انتهاء  الابتدائي المؤيد لأسبابه ب المطعون فيه إلى عدم جواز إثبات ما يخالف إيصال الأمانة المسند إلى الطاعن بشهادة الشهود بشأن ركن التسليم . خطأ في تطبيق القانون . حَجَبَهُ عن تحقيق أدلة الدعوى وبحث دفاع الطاعن بشأن انتفاء ركن التسليم . يوجب النقض والإعادة .

 

 

الطعن رقم ١٧٥٠١ لسنة ٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٤/٢٧

مكتب فنى ( سنة ٦٤ – قاعدة ٧٥ – صفحة ٥٤٠ )

حكم الإدانة . بياناته ؟ المادة ٣١٠ إجراءات جنائية . اكتفاء  الابتدائي المؤيد لأسبابه ب المطعون فيه في بيان الواقعة بالإحالة على أقوال المجنى عليه وإيصال الأمانة دون إيراد مضمونهما ووجه استدلاله بهما على ثبوت التهمة بعناصرها القانونية كافة . قصور .

 

 

الطعن رقم ٢٦٤٩ لسنة ٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٤/٢٠

مكتب فنى ( سنة ٦٤ – قاعدة ٧١ – صفحة ٥٢٢ )

إدانة المتهم بجريمة خيانة الأمانة . شرطه : اقتناع القاضي بتسلمه المال بعقد من العقود المبينة علي سبيل الحصر في المادة ٣٤١ من قانون العقوبات . العبرة في إثبات تلك العقود بحقيقة الواقع . التسليم في جريمة خيانة الأمانة . يستوى حصوله من المجني عليه أو من شخص آخر قام بالتسليم لحسابه . نعي الطاعن بأن المال لم يسلم إليه من المجني عليه . غير مجدٍ . علة ذلك ؟

 

 

الطعن رقم ٦٢٨١ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١١/١١/١٢

القضاء ببراءة الطاعنة من تهمة خيانة الأمانة استناداً لأقوال الشهود بأن الإيصال محرر بسبب دين مدنى لشرائها شقة من المطعون ضده وتزيد  الجنائي في أسبابه لواقعة قيام عقد البيع . أثره . الأسباب الزائدة لا تحوز حجية أمام المحكمة المدنية . م ١٠٢ إثبات . النعى على  المطعون فيه بمخالفته حجية  الجنائي . على غير أساس .

 

 

الطعن رقم ١٥٤٨٤ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١١/١٠/٢٥

تسليم الورقة الممضاة على بياض . واقعة مادية . عدم تقيد المحكمة في إثباتها بقواعد الإثبات المدنية . تغيير الحقيقة فيها ممن استؤمن عليها . ماهيته . خيانة أمانة .

 

 

الطعن رقم ٧٧١ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١١/٠٥/١٠

تغيير الحقيقة في الأوراق العرفية الموقعة على بياض ممن استؤمن عليها . خيانة أمانة . الاستثناء . وقع التغيير ممن حصل على الورقة خلسة أو نتيجة غش أو بأية طريقة احتيالية أخرى خلاف التسليم الاختيارى . اعتباره تزويراً . جواز إثباته بكافة طرق الإثبات .

 

 

الطعن رقم ١٩٢٨٦ لسنة ٧٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٠/٠٣/٠٢

تغيير الحقيقة في الأوراق الموقعة على بياض ممن استؤمن عليها . خيانة أمانة . الاستثناء . وقوع التغيير ممن حصل على الورقة خلسة أو نتيجة غش أو بأية طريقة أخرى خلاف التسليم الاختيارى . اعتباره تزويراً يجوز إثباته بكافة الطرق .

 

 

الطعن رقم ٣٥٨ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٩/٠٦/١٣

التوقيع على بياض . صحيح . اكتساب البيانات التى ستكتب فوق هذا التوقيع حجية الورقة العرفية . تغيير الحقيقة في الورقة ممن أستؤمن عليها . خيانة أمانة . شرطه . تسليمها اختيارياً ممن وقعها . وقوع التغيير ممن استولى على الورقة بغير التسليم الاختيارى. تزوير واعتبار التوقيع ذاته غير صحيح .

 

 

الطعن رقم ٤٤٨٨ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/٠١/١٥

الأصل . تغيير الحقيقة في الأوراق الموقعة على بياض ممن استؤمن عليها . خيانة أمانه . الاستثناء . وقوع التغيير ممن حصل على الورقة خلسة أو نتيجة غش أو طرق احتيالية أو بأية طريقة خلاف التسليم الاختيارى . تزوير يجوز إثباته بكافة الطرق .

 

 

الطعن رقم ٣٢٧٥٠ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٤/٠٩/٣٠

مكتب فنى ( سنة ٥٥ – قاعدة ٩٩ – صفحة ٦٦٤ )

الالتزامات التي يرتبها عقد الوكالة علي عاتق الوكيل . ماهيتها ؟ جريمة خيانة الأمانة . مناط تحققها : استيلاء الوكيل علي المال المؤتمن عليه لحساب موكله . تقاعس الوكيل عن القيام بالعمل المكلف به ولو إضراراً بموكله أو عدم بذل العناية اللازمة فيه أو عدم تقديم حساب لموكله او تجاوزه نطاق الوكالة . لا تقوم به جريمة خيانة الأمانة . إدانة الطاعن لمجرد تجاوزه حدود وكالته رغم عدم تسلمه أموالاً من موكليه وعبثه بملكيتها . خطأ في تطبيق القانون . يوجب نقض  و القضاء ببراءته . إثبات  عدم تسلم الطاعن أموالاً من موكليه وعبثه بملكيتها وأن ما وقع منه تجاوز لحدود الوكالة . انتفاء الركن المادي لجريمة التبديد . إدانته للطاعن بتلك الجريمة . خطأ في القانون . يوجب نقض  والقضاء ببراءته .

 

 

الطعن رقم ٧١٠٩ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٤/٠٥/٠٩

مكتب فنى ( سنة ٥٥ – قاعدة ٦٥ – صفحة ٤٨٠ )

عدم تحصيل البنك لقيمة الشيكين المظهرين له من المدعي بالحقوق المدنية لتحصيل قيمتهما . جواز اعتباره أساساً لدعوى التعويض . شرط ذلك : إثبات عناصر المسئولية المدنية في حق البنك ولو اشترط عدم مسئوليته في حالتي الغش والخطأ الجسيم والذي لا تقوم به جريمة خيانة الأمانة . التزام  المطعون فيه هذا النظر وقضاؤه بالبراءة ورفض الدعوى المدنية اعتباراً بأن العلاقة بين البنك والمدعى بالحقوق المدنية علاقة تجارية . صحيح . أساس وعلة ذلك ؟ انطواء  على بعض التقريرات القانونية الخاطئة . لا يعيبه . شرط ذلك ؟ متى يكون لمحكمة النقض تصحيح أسباب  المطعون فيه ؟ المادة ٤٠ من القانون رقم ٥٧ لسنة ١٩٥٩ .

 

 

الطعن رقم ١٤١٨٤ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٣/١٢/٢١

مكتب فنى ( سنة ٥٤ – قاعدة ١٧٦ – صفحة ١٢٥٦ )

إدانة  المتهم بجريمة خيانة الأمانة . رهن اقتناع القاضى بأنه تسلم المال بعقد من عقود الأمانة الواردة حصراً في المادة ٣٤١ عقوبات . العبرة بثبوت قيام عقد من عقود الأمانة في صدد توقيع العقاب بحقيقة الواقع . التأثيم ولو بناءً على اعترافه بلسانه أو بكتابته . لا يصح . متى كان ذلك مخالفاً للحقيقة .

 

 

الطعن رقم ١٤١٨٤ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٣/١٢/٢١

مكتب فنى ( سنة ٥٤ – قاعدة ١٧٦ – صفحة ١٢٥٦ )

عدم تقيد المحكمة بقواعد الإثبات المدنية عند قضائها بالبراءة في جريمة خيانة الأمانة . تقيدها بتلك القواعد عند القضاء بالإدانة في خصوص إثبات عقد الأمانة إذا زاد موضوعه على مائة جنيه . أساس ذلك ؟

 

 

الطعن رقم ٣٨٣٢ لسنة ٦٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٢/٠١/٠١

مكتب فنى ( سنة ٥٣ – قاعدة ٢ – صفحة ٢٢ )

الدفع بعدم جواز إثبات عقد الائتمان المنصوص عليه بالمادة ٣٤١ عقوبات بالبينة لمجاوزته النصاب القانوني بالبينة لمجاوزته النصاب القانوني للإثبات بها. جوهري وجوب أن تعرض له المحكمة وترد عليه إغفال ذلك. قصور.

 

 

الطعن رقم ٥٧٠٥ لسنة ٦٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠١/٠٥/٢٨

مكتب فنى ( سنة ٥٢ – قاعدة ٩٦ – صفحة ٥٣٧ )

تقدير قيام مانع أدبي أو مادي من الحصول على سند بالكتابة. موضوعي. وجوب تحقيق محكمة الموضوع قيام هذا المانع إثباتا ونفيا. ثبوت قيام المانع أو نفيه. مؤداه؟ وجوب سماع المحكمة الاستئنافية بنفسها أو بواسطة أحد القضاة. الشهود الذي كان يجب سماعهم أمام محكمة أول درجة واستيفاء كل نقص في إجراءات التحقيق. عدم تقيد المحكمة بقواعد الإثبات المدنية عند القضاء بالبراءة في جريمة خيانة الأمانة. شرط ذلك ؟ إغفال المحكمة طلب الطاعن إثبات وجود العقد بالبينة لقيام المانع الأدبي من الحصول على سند بالكتابة إيرادا وردا. إخلال بحق الدفاع.

 

 

الطعن رقم ٩٤٤ لسنة ٦٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠١/٠٢/١٧

مكتب فنى ( سنة ٥٢ – قاعدة ٤٣ – صفحة ٢٨٣ )

الاختلاس في جريمة التبديد . مناطه . انتقال حيازة الشيء بصفة أمانة للمتهم واختلاسه له . القصد الجنائي في جريمة خيانة الأمانة . مناط تحققه ؟ العبرة في ثبوت قيام عقد من عقود الأمانة . بحقيقة الواقع .

 

 

الطعن رقم ٩٤٤ لسنة ٦٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠١/٠٢/١٧

مكتب فنى ( سنة ٥٢ – قاعدة ٤٣ – صفحة ٢٨٣ )

إدانة المتهم بجريمة خيانة الأمانة . رهن باقتناع القاضي أنه تسلم المال بعقد من العقود المبينة حصرا بالمادة ٣٤١ عقوبات . عدم جواز تأثيم إنسان ولو بناء على اعترافه . متى كان مخالفاً للحقيقة . دفاع الطاعن بعدم تسلمه المبلغ محل الأختلاس . جوهرى . قعود المحكمة عن تحقيقه . قصور و إخلال بحق الدفاع .

 

 

الطعن رقم ٨٤٣١ لسنة ٦٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٠/٠٥/٠٩

مكتب فنى ( سنة ٥١ – قاعدة ٨٦ – صفحة ٤٦٧ )

إدانة متهم بجريمة خيانة الآمانة . صحته : رهينة باقتناع القاضي بأنه تسلم المال بعقد من عقود الآمانة الوراردة حصراً في المادة ٣٤١ عقوبات . القول بتبوت قيام عقد من هذه العقود في صدد توقيع العقاب . العبرة فيه بالواقع . تأثيم انسان ولو بناء على اعترافه بلسانه أو بكتابته . لا يصح . متى ذلك مخالفاً للحقيقة .

 

 

الطعن رقم ٨٤٣١ لسنة ٦٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٠/٠٥/٠٩

مكتب فنى ( سنة ٥١ – قاعدة ٨٦ – صفحة ٤٦٧ )

عدم تقيد المحكمة بقواعد الإثبات المدنية عند قضائها بالبراءة في جريمة خيانة الأمانة تقيدها بتلك القواعد عند القضاء بالإدانة في خصوص إثبات عقد الأمانة إذا زاد موضوعه على مائة جنيه أساس ذلك؟

 

 

الطعن رقم ٤٦٤٠٣ لسنة ٥٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٦/١٢/٢٦

مكتب فنى ( سنة ٤٧ – قاعدة ٢٠٨ – صفحة ١٤٤٨ )

إدانة متهم بجريمة خيانة الأمانة. رهن باقتناع القاضي أنه تسلم المال بعقد من العقود المبينة حصراً بالمادة ٣٤١ عقوبات. تأثيم إنسان ولو بناء على اعترافه. غير جائز . متى كان مخالفاً للحقيقة. دفاع الطاعن بمحاضر جلسات أول درجة أن إيصال الأمانة المقدم من المدعي بالحقوق المدنية حرر لفض نزاع بينه وبين عمه. يعد واقعا مسطورا في الدعوى وجوب أن تعرض له محكمة ثان درجة وأن لم يعاود إثارته أمامها. علة ذلك؟

 

 

الطعن رقم ٣٨٧٣ لسنة ٦٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٦/٠٣/١٠

مكتب فنى ( سنة ٤٧ – قاعدة ٨٤ – صفحة ٤٣٤ )

تغيير الحقيقة في الورقة الموقعة على بياض ممن استؤمن عليها . اعتباره بمثابة خيانة أمانة إذا كان تسليم الورقة اختبارا يعد تزويرا إذا حصل للاستيلاء على الورقة بغير التسليم الاختيارى . عدم جواز إثباته بكافة الطرق في الحالة الثانية .

 

 

الطعن رقم ٦٣٣٣٢ لسنة ٥٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٤/١١/٠٩

مكتب فنى ( سنة ٤٥ – قاعدة ١٥٣ – صفحة ٩٨٧ )

إدانة متهم بجريمة خيانة الآمانة . صحته : رهينة باقتناع القاضي بأنه تسلم المال بعقد من عقود الآمانة الوراردة حصراً في المادة ٣٤١ عقوبات . القول بتبوت قيام عقد من هذه العقود في صدد توقيع العقاب . العبرة فيه بالواقع . تأثيم انسان ولو بناء على اعترافه بلسانه أو بكتابته . لا يصح . متى ذلك مخالفاً للحقيقة .

 

 

الطعن رقم ٦٣٣٣٢ لسنة ٥٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٤/١١/٠٩

مكتب فنى ( سنة ٤٥ – قاعدة ١٥٣ – صفحة ٩٨٧ )

عدم تقييد المحكمة بقواعد الإثبات المدنية عند قضائها بالبراءة في جريمة خيانة الامانة تقيدها بتلك القواعد عند القضاء بالادانة في خصوص اثبات عقد الامانة اذ زاد موضوعه على مائة جنيه اساس ذلك؟

 

 

الطعن رقم ١٢٠٠١ لسنة ٥٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩١/١٠/٢١

مكتب فنى ( سنة ٤٢ – قاعدة ١٣٩ – صفحة ١٠٠٩ )

أقناع القاضي أن تسليم المال كان بعقد من عقود الامانة . شرط لادانه المتهم في جريمة خيانة الامانة . حكم الادانة في التبديد . وجوب بيانه تحديد نوع العقد الذي تسلم المتهم بمقتضاة الشئ المدعي بتبديده . اغفال ذلك . قصور.

 

 

الطعن رقم ٣٦٦ لسنة ٥٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩١/٠١/٣٠

مكتب فنى ( سنة ٤٢ – قاعدة ٥٧ – صفحة ٣٤٦ )

تغيير الحقيقة في الورقة الموقعة على بياض ممن استؤمن عليها . خيانة أمانة . عدم جواز إثبات التغيير الا بالكتابة أو بمبدأ الثبوت بالكتابة مستكملاً بشهادة الشهود أو القرائن . الاستيلاء على الورقة بغير التسليم الاختيارى . اعتبار تغيير الحقيقة بها تزويراً . جواز اثباته بكافة الطرق .

 

 

الطعن رقم ٥٨٩ لسنة ٥٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٠/١٢/٢٧

مكتب فنى ( سنة ٤١ – قاعدة ٢٠١ – صفحة ١١١٤ )

الالتزام بقواعد الاثبات المدنية في جريمة التبديد . مقصور على اثبات عقد الامانة . حصول الاختلاس أو نفى حصوله أورد الشئ محل عقد الامانة . خضوعه لاقتناع قاضى الموضوع .

 

 

الطعن رقم ٤٨٥٩ لسنة ٥٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٧/٠٣/٢٩

مكتب فنى ( سنة ٣٨ – قاعدة ٨٢ – صفحة ٥٠٥ )

اقتناع القاضي أن تسليم المال كان بعقد من عقود الأمانة شرط لإدانة المتهم في جريمة خيانة الأمانة . العبرة في ذلك بحقيقة الواقع .

 

 

الطعن رقم ٥٨٨١ لسنة ٥٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٧/٠٢/١٥

مكتب فنى ( سنة ٣٨ – قاعدة ٤٠ – صفحة ٢٨٧ )

تغيير الحقيقة في الورقة الموقعة على بياض ممن استؤمن عليها نوع من خيانة الأمانة . صحة التوقيع يكفى لإعطاء الورقة العرفية حجيتها في أن صاحب التوقيع قد ارتضى مضمون الورقة . ادعاء صاحب التوقيع ملء بيانات الورقة بخلاف المتفق عليه وجوب إثباته لادعائه بكافة طرق الإثبات .

 

 

الطعن رقم ٥٧٦٥ لسنة ٥٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٧/٠٢/٠٨

مكتب فنى ( سنة ٣٨ – قاعدة ٣٤ – صفحة ٢٣٥ )

اقتناع القاضي أن تسليم المال كان بعقد من عقود الأمانة . شرط لادانة المتهم في جريمة خيانة الأمانة . العبرة بقيام عقد من عقود الأمانة هي بالواقع .

 

 

الطعن رقم ٢٨٢٢ لسنة ٥٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٦/١٠/٠٩

مكتب فنى ( سنة ٣٧ – قاعدة ١٣٨ – صفحة ٧٢٨ )

تسليم الورقة الممضاة على بياض واقعة مادية. عدم التزام في إثباتها بقواعد الإثبات المدنية تزوير هذه الورقة إثباته بكافة الطرق.

 

 

الطعن رقم ٤٩٥٣ لسنة ٥٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٦/٠٢/٢٥

مكتب فنى ( سنة ٣٧ – قاعدة ٦٣ – صفحة ٣٠٨ )

إدانة المتهم بجريمة خيانة الأمانة . رهن باقتناع القاضي أنه تسلم المال بعقد من العقود المبينة حصرا بالمادة ٣٤١ عقوبات . عدم جواز تأثيم إنسان و لو بناء على اعترافه . متى كان مخالفاً للحقيقة . دفاع الطاعن بأن تحريره إيصال الأمانة تم ضمانا لعدم تطليق زوجته . جوهري . قعود المحكمة عن تحقيقه . قصور .

 

 

الطعن رقم ١٢٠٣ لسنة ٥٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٥/٠٢/١٤

مكتب فنى ( سنة ٣٦ – قاعدة ٤٢ – صفحة ٢٥٦ )

إدانة المتهم بجريمة خيانة الأمانة . رهن بالاقتناع بتسلمه المال بعقد من العقود المبينة حصرا بالمادة ٣٤١ عقوبات تأثيم انسان . بناء علي اعترافه شفاهة أو كتابة . لا يصح إذا كان مخالفاً حقيقة دفاع المتهم بتجارية العلاقة . جوهري . يوجب تحقيقه بلوغا إلى غاية الأمر فيه .

 

 

الطعن رقم ١٨٦٠ لسنة ٥٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٤/٠٢/١٢

مكتب فنى ( سنة ٣٥ – قاعدة ٢٨ – صفحة ١٤٢ )

شمول المادة ٣٤١ عقوبات لعقد عاربة الاستعمال .اساس ذلك .مثال احتجاز المنقولات الزوجية دون مقتضى ودون حق يكفى لتوافر سوء الفصد وتتحقق اركان جريمة خيانة الامانة.جهاز الزوجين من الفيميات . اشتراط رد قيمته عند هلاكه .عدم كفايته للقول بأن تسليمه كان على سبيل القرض وليس على سبيل الوديعة.تصرف الزوج في هذا الجهاز .خيانة امانة.

 

 

الطعن رقم ٢١٥٥ لسنة ٥١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨١/١٢/٢٠

مكتب فنى ( سنة ٣٢ – قاعدة ٢٠٦ – صفحة ١١٥٣ )

الادانة في جريمة خيانة خيانة الأمانة . شرطها ؟ . مناط القول بثبوت عقد من عقود الائتمان المبين في المادة ٣٤١ عقوبات ؟ .

 

 

الطعن رقم ٢١٥٥ لسنة ٥١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨١/١٢/٢٠

مكتب فنى ( سنة ٣٢ – قاعدة ٢٠٦ – صفحة ١١٥٣ )

عدم التقيد بقواعد الاثبات المدنية . عند القضاء بالبراءة في جريمة خيانة الأمانة .

 

 

الطعن رقم ٢٢٨٨ لسنة ٥٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨١/١١/١٩

مكتب فنى ( سنة ٣٢ – قاعدة ١٦٢ – صفحة ٩٤١ )

بيان مقدار المال المختلس غير لازم في حكم الإدانة بجريمة خيانة الأمانة .

 

 

الطعن رقم ٢٤٤٠ لسنة ٥٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨١/٠٣/١٩

مكتب فنى ( سنة ٣٢ – قاعدة ٤٥ – صفحة ٢٦٨ )

ادانة المتهم بجريمة خيانة الأمانة . رهن بالاقتناع بتسلمه المال بعقد العقود المبينة حصرا بالمادة ٣٤١ عقوبات . تأثيم انسان ولو بناء على اعترافه شفاهه أو كتابة . لا يصح . اذا كان مخالفاً للحقيقة . دفاع المتهم بمدينة العلاقة . جوهرى . وجوب تحقيقه . بلوغاً إلى الأمر فيه .

 

 

الطعن رقم ٤٠٨ لسنة ٤٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٠/١١/٢٥

مكتب فنى ( سنة ٣١ – قاعدة ٣٦٠ – صفحة ١٩٤٠ )

تغيير الحقيقة في الأوراق الموقعة علي بياض ممن استؤمن عليها . خيانة للأمانه . وقوع التغيير من غير من ملت له الأوراق إختباراً . تزوير . جواز إثباته بكافة الطرق .

 

 

الطعن رقم ٧٦٣ لسنة ٤٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٩/١٠/٢٢

مكتب فنى ( سنة ٣٠ – قاعدة ١٦٤ – صفحة ٧٧٧ )

تسلم الورقة الممضاه على بياض واقعة مادية عدم الالتزام في اثباتها بقواعد الاثبات المدنية . تزوير هذه الأوراق. إثباته بكافة الطرق. تحقيق أدلة الادانة لا يصح أن يكون رهنا بمشيئة المتهم . اثارته دفاعا جوهريا يوجب على المحكمة تحقيقه أو الرد عليه . قعود المتهم عن سلوك طريق الطعن بالتزوير في ورقة من أوراق الدعوى ?لا يسوغ معه افتراض صحتها . ولو كانت من الأوراق الرسمية . أساس ذلك .

 

 

الطعن رقم ١١١ لسنة ٤٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٩/٠٦/٠٧

مكتب فنى ( سنة ٣٠ – قاعدة ١٣٧ – صفحة ٦٤٠ )

تعيين تاريخ وقوع الجرائم موضوعي ? متي تبدأ مدة سريان التقادم في جريمة خيانة الأمانة .

 

 

الطعن رقم ١١٧ لسنة ٤٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٨/٠٦/١٤

مكتب فنى ( سنة ٢٩ – قاعدة ٢٨٢ – صفحة ١٤٦٧ )

تغيير الحقيقة في الورقة الموقعة على بياض معين استؤمن عليها اعتباره بمثابة خيانة أمانة إذا كان تسليم الورقة له اختيارا. يعد تزويرا إذا حصل الاستيلاء على الورقة بغير التسليم الاختياري. عدم جواز إثبات التغيير في الحالة الأولى بغير الكتابة جواز إثباته بالبينة في الحالة الثانية مثال.

 

 

الطعن رقم ٥٣٩ لسنة ٤٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٧/١٠/٠٩

مكتب فنى ( سنة ٢٨ – قاعدة ١٧٠ – صفحة ٨١٨ )

عقد الاستصناع من عقود الأمانة التي حددتها المادة ٣٤١ عقوبات على سبيل الحصر . الأحكام الصادرة من المحاكم المدنية ليس لها قوة الشيء المحكوم به أمام المحاكم الجنائية فيما يتعلق بوقوع الجريمة ونسبتها إلى فاعلها . المادة ٤٥٧ إجراءات جنائية . اختصاص المحاكم الجنائية بالفصل في جميع المسائل التي يتوقف عليها  في الدعوى الجنائية المرفوعة أمامها ما لم ينص القانون على خلاف ذلك المادة ٢٣١ إجراءات جنائية. مطالبة المدعي بالحقوق المدنية برد كمية الذهب المسلمة منه للطاعن أمام المحاكم المدنية لا يحول دون حقه في مداعاته بعد ذلك بالطريق المباشر أمام المحاكم الجنائية بطلب التعويض عن تبديدها . أساس ذلك .

 

 

الطعن رقم ٦٢٥ لسنة ٤٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٦/١١/٠١

مكتب فنى ( سنة ٢٧ – قاعدة ١٩٠ – صفحة ٨٣٥ )

إقتناع القاضي أن تسليم المال كان بعقد من عقود الأمانة . شرط لإدانة المتهم في جريمة خيانة الأمانة . العبرة بأن العقد من عقود الائتمان هو بحقيقة الواقع .

 

 

الطعن رقم ٤٤٨ لسنة ٤٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٦/١٠/٠٣

مكتب فنى ( سنة ٢٧ – قاعدة ١٥٤ – صفحة ٦٨٥ )

تقدير حصول التبديد في . جريمة خيانة الأمانة . موضوعي .

 

 

الطعن رقم ٨٦١ لسنة ٤٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٥/٠٦/٠٨

مكتب فنى ( سنة ٢٦ – قاعدة ١١٦ – صفحة ٤٩٧ )

ادانة المتهم بجريمة خيانة الأمانة . رهن بالاقتناع بتسلمه المال بعقد من العقود المبينة حصرا بالمادة ٣٤١ عقوبات تأثيم انسان بناء علي اعترافه شفاهة أو كتابة لا يصح اذا كان مخالفاً للحقيقة. دفاع المتهم بمدنية العلاقة . جوهري . يوجب تحقيقه بلوغا الي غاية الأمر فيه .

 

 

الطعن رقم ١٠٠٤ لسنة ٤٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٥/٠١/١٩

مكتب فنى ( سنة ٢٦ – قاعدة ١١ – صفحة ٤٦ )

ميعاد انقضاء الدعوى الجنائية بمضي المدة في جريمة خيانة الأمانة بدؤه من تاريخ طلب الشيء المختلس والامتناع عن رده أو ظهور عجز المتهم عن ذلك .

 

 

الطعن رقم ١٧٩٤ لسنة ٤٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٥/٠١/١٩

مكتب فنى ( سنة ٢٦ – قاعدة ١٥ – صفحة ٦٥ )

حرية القاضي في تكوين عقيدته من كافة الأدلة المطروحة عليه ما لم يقيده القانون بدليل معين . مثال .

 

 

الطعن رقم ٥٨٢ لسنة ٤٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٤/٠٦/٠٩

مكتب فنى ( سنة ٢٥ – قاعدة ١٢٢ – صفحة ٥٧٣ )

عدم التقيد بقواعد الإثبات المدنية . عند القضاء بالبراءة في جريمة خيانة الأمانة .

 

 

الطعن رقم ١٢٧ لسنة ٤٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٤/٠٢/٢٤

مكتب فنى ( سنة ٢٥ – قاعدة ٤٠ – صفحة ١٨٣ )

العبرة في الإثبات هي باقتناع القاضي بناء علي التحقيقات التي يجريها بنفسه واطمئنانه إلى الأدلة التي عول عليها .ما لم يقيده القانون. بدليل معين وجوب التزام القواعد المقررة في القانون المدني بالنسبة لإثبات عقد الأمانة .حصول واقعة الاختلاس أو نفيها واقعة مادية يجوز إثباتها بكافة طرق الإثبات بما فيها البينة رجوعا إلى الأصل.

 

 

الطعن رقم ١٦٠ لسنة ٣٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٣/٠٤/٠٨

مكتب فنى ( سنة ٢٤ – قاعدة ١٠٣ – صفحة ٤٩٩ )

الدفع بعدم جواز اثبات عقود المادة ٣٤١ عقوبات بالبينة . وان كان لا يتعلق بالنظام العام الا أنه من الدفوع الجوهرية . يجب علي محكمة الموضوع أن تعرض له وترد عليه ما دام الدفاع قد تمسك به قبل البدء في سماع الشهود . عرض الدفع دون العناية بالرد عليه . قصور وخطأ في تطبيق القانون .

 

 

الطعن رقم ٦٦ لسنة ٣٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٢/٠٢/١٧

مكتب فنى ( سنة ٢٣ – قاعدة ٣٢ – صفحة ٢٠٥ )

تغيير الحقيقة في الأوراق الموقعة على بياض ممن استؤمن عليها . نوع من خيانة الأمانة كأصل . وقوع التغيير ممن حصل على الورقة خلسة أو نتيجة غش أو طرق احتيالية أو بأية طريقة خلاف التسليم الاختيارى . تزوير يجوز إثباته بكافة الطرق .

 

 

الطعن رقم ٤٣٥ لسنة ٣٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٢/٠٢/١٧

مكتب فنى ( سنة ٢٣ – قاعدة ٣٠ – صفحة ١٨٩ )

تغيير الحقيقة في الأوراق الموقعة على بياض ممن استؤ من عليها نوع من خيانة الأمانة كأصل . الحصول على الورقة خلسة أو نتيجة غش أو طرق احتيالية أو بأية طريقة خلاف التسليم الاختيارى . إعتبار تغيير الحقيقة فيها تزويرا يجوز إثباته بكافة الطرق .

 

 

الطعن رقم ٥٠٢ لسنة ٤١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧١/٠٦/٢٧

مكتب فنى ( سنة ٢٢ – قاعدة ١٢٢ – صفحة ٥٠٣ )

مجرد الامتناع عن رد المال المختلس أو التأخير في الوفاء به . لا تتحقق به جريمة خيانة الأمانة . إلا إذا كانت نية الجاني قد انصرفت إلى اضافته إلى ملكية اضرار بصاحبه . دفاع المتهم بملكيته لبعض المنقولات المختلسة وانتفاء القصد الجنائي لدية بالنسبة للبعض الآخر .متى يكون جوهريا . إذا كانت الأوراق تشهد له . خلو الورقة العرفية من التوقيع . صيرورتها ولا قيمة لها في الاثبات.

 

 

الطعن رقم ٤٤٧ لسنة ٤٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٠/٠٥/١٠

مكتب فنى ( سنة ٢١ – قاعدة ١٦١ – صفحة ٦٨٣ )

وجوب بناء  الصادر بالادانة على حجج قطعية الثبوت تفيد الجزم واليقين . مثال في جريمة تبديد .

 

 

الطعن رقم ١٥٩٠ لسنة ٣٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٠/٠١/١٨

مكتب فنى ( سنة ٢١ – قاعدة ٢٥ – صفحة ١٠١ )

الاثبات في المواد الجنائية . العبرة فيه باقتناع القاضي إلا اذا قيده القانون بدليل معين . كالشأن في إثبات عقد الأمانة . إثبات الاختلاس أو نفيه في جريمة خيانة الأمانة . بجميع طرق الاثبات . رد الشئ المختلس . واقعة مادية . إثباتها . بطرق الاثبات كافة . مخالفة  هذا النظر . خطأ في القانون .

 

 

الطعن رقم ١٤٣٥ لسنة ٣٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٩/١٠/٢٧

مكتب فنى ( سنة ٢٠ – قاعدة ٢٣٢ – صفحة ١١٧٦ )

ادانة المتهم بجريمة خيانة الأمانة . رهن باقتناع القاضى بتسلمه المال المختلس بعقد من عقود الأمانة الواردة حصرا في المادة ٣٤١ عقوبات . العبرة في قيام عقد الأمانة . بحقيقة الواقع . تأثيم إنسان بناء على إعترافه شفاهة أو كتابة . غير جائز . إذا كان يخالف الحقيقة .

 

 

الطعن رقم ١٢٠ لسنة ٣٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٩/٠٣/٣١

مكتب فنى ( سنة ٢٠ – قاعدة ٩٢ – صفحة ٤٣٣ )

مدى تقيد المحكمة بقواعد الاثبات المدنية في جريمة خيانة الأمانة ؟ اقتضاء المؤجرين دفعات مقدمة من حساب الايجار . من المعلومات العامة التي لا تحتاج الي سند .

 

 

الطعن رقم ٢٠٣٠ لسنة ٣٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٩/٠١/٠٦

مكتب فنى ( سنة ٢٠ – قاعدة ٩ – صفحة ٣٨ )

تزوير المتهم في الأوراق الممضاة على بياض المسلمة إليه . إثباته بطرق الإثبات كافة .

 

 

الطعن رقم ٢٠٣٠ لسنة ٣٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٩/٠١/٠٦

مكتب فنى ( سنة ٢٠ – قاعدة ٩ – صفحة ٣٨ )

عدم تقيد المحكمة الجنائية بقواعد الإثبات المدنية إلا عند الفصل في مسألة مدنية تعد عنصراً من عناصر الجريمة المطروحة . مطالبة صاحب الإمضاء على بياض أن يثبت كتابة ما يخالف المدون بالبياض . غير صحيحة في القانون .

 

 

الطعن رقم ٢٢٧ لسنة ٣٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٧/٠٣/١٦

مكتب فنى ( سنة ١٨ – قاعدة ١٠٣ – صفحة ٦٦٥ )

تغيير الحقيقة في الأوراق الموقعة على بياض ممن استؤمن عليها نوع من خيانة الامانة ٠عدم جواز اثبات عكس ماهو ثابت في الورقة الموقعة على بياض بغير الكتابة متى كان من وقعها قد سلمها اختيارا٠

 

 

الطعن رقم ١٠٥٠ لسنة ٣٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٣/١٠/٢١

مكتب فنى ( سنة ١٤ – قاعدة ١٢١ – صفحة ٦٦٢ )

إثبات  في حق الطاعن أنه تسلم مبالغ من بعض العملاء على ذمة توصيلها إلى المجني عليه فاحتجزها لنفسه بغير مقتض دون أن يزعم لنفسه حقا في احتباسها . كفايته لتوافر سوء القصد وتوافر أركان جريمة خيانة الامانة . لا جدوى للطاعن من النعي على التفاتها عن بحث ما إذا كان الثمن الذي ورد المجني عليه يعادل قيمة النقص في البضاعة . النعي على  بالقصور والخطأ في تطبيق القانون . على غير أساس.

 

 

الطعن رقم ١٩٧١ لسنة ٣٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٢/١٢/١٨

مكتب فنى ( سنة ١٣ – قاعدة ٢٠٨ – صفحة ٨٦٣ )

الإدانة في جريمة التبديد . من شروطها : أن يقتنع القاضي بأن المتهم تسلم المال بعقد من عقود الائتمان الواردة علي سبيل الحصر في المادة ٣٤١ عقوبات . القول بثبوت قيام عقد من هذه العقود في صدد توقيع العقاب . العبرة فيه بالواقع . تأثيم انسان بناء على اعترافه بلسانه أو بكتابته . لا يصح : متي كان ذلك مخالفاً للحقيقة .

 

 

الطعن رقم ٣٦ لسنة ٢٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦١/٠٣/٠٩

مكتب فنى ( سنة ١٢ – قاعدة ٢٧ – صفحة ٢١٢ )

الأصل في الأوراق الموقعة على بياض أن تغيير الحقيقة فيها ممن استؤمن عليها هو نوع من خيانة الامانة. الرجوع في إثباته إلي القواعد الموقعة على بياض إلا أن يكون هناك كتابة أو مبدأ ثبوت بالكتابة. الخروج عن هذا الاصل في حالة ما إذا كان من استولى على الورقة قد حصل عليعا بغير طريق التسليم الاختياري. اعتبار تغيير الحقيقة فيها عندئد تزويرا.جواز إثباته بكافة الطرق.

 

 

الطعن رقم ٧٧٧ لسنة ٢٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٩/٠٦/٢٢

مكتب فنى ( سنة ١٠ – قاعدة ١٤٥ – صفحة ٦٥١ )

جواز إثبات عقد الوديعة بالبينة عند قيام المانع الأدبى . المادة ٤٠٣ من القانون المدنى . تقدير قيام المانع الأدبى أو عدم قيامه بناء على أسباب مؤدية هو أمر موضوعى . انتفاء مصلحة المتهم في التحدى بعدم توافر مبدأ الثبوت بالكتابة عند قيام المانع الأدبى .

 

 

الطعن رقم ١٠٤ لسنة ٢٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٧/٠٤/٠٢

مكتب فنى ( سنة ٨ – قاعدة ٩٢ – صفحة ٣٥٠ )

خيانة الأمانة . امتناع المتهم رد المقولات التي تسلمها لاصلاحها واستعداده لردها عند استلام ما يستحقه من الأجر المتنازع عليه . عدم كفايته في إثبات سوء النية .

 

 

الطعن رقم ١٢٥٤ لسنة ٢٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٦/٠٢/٢٠

مكتب فنى ( سنة ٧ – قاعدة ٦٢ – صفحة ١٩٥ )

خيانة الأمانة . إثبات . إيراد المحكمة الأدلة التى اطمأنت بها على وقوع الجريمة في التاريخ الوارد بوصف التهمة . عدم تحديد تاريخ وقوع الجريمة . لا يؤثر على ثبوت الواقعة .

 

 

الطعن رقم ١٢٥٤ لسنة ٢٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٦/٠٢/٢٠

مكتب فنى ( سنة ٧ – قاعدة ٦٢ – صفحة ١٩٥ )

خيانة الأمانة . إثبات . نقض . أسباب موضوعية . قاعدة عدم جواز إثبات الحق المدعى به بالبينة . وجوب التمسك بها أمام محكمة الموضوع .

 

 

الطعن رقم ١٢٤٩ لسنة ١٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٤٤/٠٥/٢٩

مكتب فنى ( سنة ٦ – قاعدة ٣٥٩ – صفحة ٤٩٦ )

(ا)خيانة الامانة .بيع.استخلاص المحكمة من وقائع انه صورى ومن طريق التدليس.اذنها للمجنى عليه في اثبات الغش والصورية من طريق الشهود والقرائن.جوازه.الصورية التدليسية.لايقتضى اثباتها وجود كتابة او مبدا ثبوت بالكتابة.يجوز اثباتها بالقرائن لكل من مسه التدليس ولو كان طرفا في العقد . (ب)احتفاظ المتهم بالمبيع وعدم استعماله له.لا يعفيه من المسئولية الجنائية.اختلاس الاشياء المودعة.يكفى فيه ان يطرا تغيير على نية الحيازة فتتحول من حيازة وقتية لحساب الغير الى نية حيازة بقصد التملك. (ج)وصف التهمة.تغييره دون لفت الدفاع.اعتبار المتهم فاعلا او شريكا .حق المحكمة الاستئنافية في ذلك .حده.

 

 

الطعن رقم ١٤٦١ لسنة ١١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٤١/٠٥/١٩

اختلاس اشياء مودعة . اتفاق المتهم مع المجني عليه علي ان يعطيه مبلغا من المال ليكون شريكا له في تجارة . تحرير المجني عليه سندا له ذلك . اتفاقهما علي ايداع السند لدي شخص ثالث حتي يدفع المتهم المبلغ فيستولي علي السند . تسلم المتهم السند من المودع لديه بدعوي عرضه علي احد الناس لجهله القراءه والكتابه . عدم رده اليه اختلاس معاقب عليه بالمادة ٣٤١ ع لا سرقة . عدم اعتراض المتهم علي اثبات واقعة تسليم السند اليه بالبينه . اعتبار متنازلا عن التمسك بوجوب الاثبات بالكتابة

 

 

الطعن رقم ٢٥٩ لسنة ١١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٤٠/١٢/٣٠

إثبات . خيانة الأمانة .

 

 

الطعن رقم ٤٨ لسنة ٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٤٠/٠٢/٢٨

إثبات . دليل . تعلقه بالأمر المطلوب إثباته لا بالمسئولية في حد ذاتها . مسئولية تعاقدية . إثبات مخالفة المتعهد لتعهده . بالبينة والقرائن . مسئولية جنائية أو تقصيرية . جريمة خيانة الأمانة . عقد الوديعة . زيادة قيمة المودع على ألف قرش . إثباته بالكتابة في غير الأحوال المستثناة . (المواد ٢١٤ ٢٣٤ مدني)

 

   

الطعن رقم ٣١٠ لسنة ٤٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣٠/٠٤/١٧

تعدد الأشياء المبددة . إثبات تاريخ التصرف في بعضها واستنتاجه في البعض الآخر . اعتبار هذه التواريخ مبدأ لسريان مدة سقوط الدعوى العمومية والقضاء بسقوطها.

 

الطعن رقم ١٦٦٧ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٣/١٨

رفع الدعوى الجنائية قبل الدعوى المدنية المرفوعة عن الفعل ذاته أو أثناء السير فيها . أثره . التزام المحكمة المدنية بوقف السير في الدعوى أمامها لحين الفصل نهائيا في الدعوى الجنائية . علة ذلك . الدعوى الجنائية مانع قانونى من متابعة السير في الدعوى المدينة التىى يجمعها معها أساس مشترك . المواد ٢٦٥ / ١ ، ٤٥٦ أ . ج و ١٠٢ إثبات . مؤداه . قضاء الحكم المطعون فيه بعدم وجود ارتباط بين عقود التسهيلات أساس المطالبة وواقعة خيانة الأمانة . صحيح .

الطعن رقم ٤٨ لسنة ٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٤٠/٠٢/٢٨

إثبات . دليل . تعلقه بالأمر المطلوب إثباته لا بالمسئولية في حد ذاتها . مسئولية تعاقدية . إثبات مخالفة المتعهد لتعهده . بالبينة والقرائن . مسئولية جنائية أو تقصيرية . جريمة خيانة الأمانة . عقد الوديعة . زيادة قيمة المودع على ألف قرش . إثباته بالكتابة في غير الأحوال المستثناة . (المواد ٢١٤ ٢٣٤ مدني)

 

الطعن رقم ٩٥٦١ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠١/١٣

قضاء المحكمة الجنائية ببراءة الطاعن من تهمة تبديد المبلغ النقدى المسلم إليه على سبيل الأمانة تأسيساً على انتفاء ركن التسليم عن ذات الإيصال سند الدعوى المدنية . حوزته حجية الشىء المحكوم فيه أمام المحكمة المدنية في ذلك الشأن . إعادة  المطعون فيه بحث مسألة تسلم الطاعن للمبلغ موضوع الإيصال . خطأ . علة ذلك .

 

 

الطعن رقم ١٢٣٨٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١١

قضاء المحكمة الجنائية ببراءة الطاعن من تهمة تبديد المبلغ النقدى المسلم إليه على سبيل الأمانة تأسيساً على انتفاء ركن التسليم عن ذات الإيصال سند الدعوى المدنية . حيازته حجية الشىء المحكوم فيه أمام المحكمة المدنية في ذلك الشأن . إعادة  المطعون فيه بحث مسألة تسلم الطاعن للمبلغ موضوع الإيصال . مخالفة وخطأ .

 

 

الطعن رقم ٢٢١٥٥ لسنة ٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/١٠/٢٨

مكتب فنى ( سنة ٦٥ – قاعدة ٩٧ – صفحة ٧٦٨ )

جريمة خيانة الأمانة . شرط تحققها . أن يكون موضوعها مالاً منقولاً مملوكاً لغير الجاني . الفصل في ملكية الفاعل للمال . موضوعي . إصدار المدعي بالحق المدني شيكات بنكية اسم المستفيد بها هو المطعون ضده واستلام الأخير لها بصفة شخصية وتصرفه فيها . لا يحقق جريمة خيانة الأمانة . توقيعه على إيصالات باستلامه تلك الشيكات الصادرة لصالحه . لا يغير من هذا النظر . علة ذلك ؟

 

 

الطعن رقم ١٢٢٠٠ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/١٠/٢٠

مكتب فنى ( سنة ٦٥ – قاعدة ٨٩ – صفحة ٧٢٦ )

جريمة خيانة الأمانة . مناط تحققها ؟ القصد الجنائي في جريمة خيانة الأمانة . مناط تحققه ؟ تحدث  عن القصد الجنائي لجريمة خيانة الأمانة بعبارة صريحة مستقلة . غير لازم . ما دامت ظروف الواقعة المبينة به تفيد أن الجاني ارتكب الفعل المكون للجريمة عن عمد وبنية حرمان المجني عليه من الشيء المسلم إضراراً به . مثال لتدليل سائغ في اطراح الدفع بعدم توافر أركان جريمة خيانة الأمانة .

 

 

الطعن رقم ١١٦٢٤ لسنة ٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/١١/٢٠

جريمة استعمال الورقة المزورة . مناط تحققها ؟ مجرد التمسك بالورقة أمام الجهة التي قدمت لها . لا يكفي لتحققها . علة ذلك ؟  بإدانة الطاعنة بجريمة استعمال المحرر المزور استنادا ًإلى مجرد قيامها بتحريك الدعوى وأنها صاحبة المصلحة في التزوير . رغم عدم ثبوت مقارفتها لجريمة التزوير أو الاشتراك فيه . قصور يبطله .

 

 

الطعن رقم ١٧٥٠١ لسنة ٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٤/٢٧

مكتب فنى ( سنة ٦٤ – قاعدة ٧٥ – صفحة ٥٤٠ )

حكم الإدانة . بياناته ؟ المادة ٣١٠ إجراءات جنائية . اكتفاء  الابتدائي المؤيد لأسبابه ب المطعون فيه في بيان الواقعة بالإحالة على أقوال المجنى عليه وإيصال الأمانة دون إيراد مضمونهما ووجه استدلاله بهما على ثبوت التهمة بعناصرها القانونية كافة . قصور .

جنح النقض

 

الطعن رقم ٢٩١٧٩ لسنة ٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٤/٢٢

جهاز الزوجية من القيميات . مؤدى ذلك ؟ تسلم الطاعن المنقولات على سبيل الوديعة وامتناعه عن تسليمها دون حق في احتباسها . يوفر في حقه سوء القصد وتتوافر به أركان جريمة خيانة الأمانة . لا يغير من ذلك رده قيمة المصاغ الذهبي . علة ذلك ؟

جنح النقض

 

الطعن رقم ٣٧٠٣٧ لسنة ٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٣/٢١

استلام شخص مبلغاً من المال من آخر لشراء بضاعة شركة بينهم للاتجار فيها . اعتباره وكيلاً عنه لاستعمال المبلغ في الغرض المتفق عليه . يده عليه تعتبر يد أمين . عدم شرائه البضاعة دون رد المبلغ لصاحبه وإضافته لملكه . خيانة أمانة . تنطبق عليه المادة ٣٤١ عقوبات .

 

 

الطعن رقم ٢٦١٤٠ لسنة ٦٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/٠٢/٠٢

مكتب فنى ( سنة ٥٧ – قاعدة ٢١ – صفحة ١٨٤ )

حكم الإدانة . بياناته ؟ اقتصار  المطعون فيه على سرد ما تضمنته صحيفة الادعاء المباشر وإدانته للطاعن دون تحرى أوجه الإدانة بنفسه وخلوه من بيان مضمون الإيصال الذي عول عليه ووجه استدلاله على ثبوت تسلم الطاعن المبلغ الوارد به فعلياً وإغفال بيان القصد الجنائي . قصور . مثال لتسبيب معيب لحكم صادر بالإدانة في جريمة تبديد .

 

 

الطعن رقم ٢٤١٥٧ لسنة ٦٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/٠١/٢٥

مكتب فنى ( سنة ٥٧ – قاعدة ١٨ – صفحة ١٥٤ )

متي يعد الاختلاس تبديداً معاقباً عليه ؟ المناط في اعتبار العقد وديعة . هو التزام المودع لديه برد الوديعة بعينها للمودع . انتفاء هذا الشرط ينفي معني الوديعة . إغفال  التدليل على ثبوت قيام عقد الوديعة وانتقال حيازة المنقولات إلي الطاعنة على نحو يجعل يدها عليها يد أمانة واستظهار ثبوت نية تملكها إياها . قصور .

 

 

الطعن رقم ١٩١٩٨ لسنة ٦٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٠/١١/٢٣

مكتب فنى ( سنة ٥١ – قاعدة ١٥٢ – صفحة ٧٦٩ )

الرهن الذي قصده الشارع في جريمة خيانة الأمانة المعاقب عليها بالمادة ٣٤١ عقوبات الحيازي دون الرسمي. المتعاقد في عقد الرهن الحيازي الذي يتصور ارتكابه خيانة الأمانة ماهيته؟ اختلاس الأشياء المنقولة الواقع ممن رهنها ضمانا لدين عليه أو على آخر. سرقة أساس ذلك؟.إدانة  المطعون فيه الطاعنين دون بيان سنده في إدانتهما بالمادة ٣٤١ عقوبات. ومدى توافر أركان الجريمة المنصوص عليها في المادة ٣٢٣ مكرراً من ذات القانون. قصور.

 

 

الطعن رقم ٨٤٢٢ لسنة ٥٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٩/٠٣/٠٩

مكتب فنى ( سنة ٤٠ – قاعدة ٦٣ – صفحة ٣٨٤ )

ما يتطلبه تحقق القصد الجنائي في جريمة خيانة الامانة ؟ العبرة في ثبوت قيام عقد الائتمان . بحقيقة الواقع . خلو  من بيان ركن التسليم والقصد الجنائي . قصور .

 

 

الطعن رقم ٥١٩١ لسنة ٥٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٧/٠٦/١١

مكتب فنى ( سنة ٣٨ – قاعدة ١٣٦ – صفحة ٧٥٩ )

القصد الجنائي في جريمة خيانة الأمانة . عدم تحققه بمجرد التأخر في الوفاء أو بتصرف المتهم في الشيء المسلم إليه . وجوب اقتران ذلك بإنصراف نية الجاني إلى إضافة المال إلى ملكه واختلاسه لنفسه إضرارا بصاحبه . خلو  من استظهار ركن القصد الجنائي . قصور .

 

 

الطعن رقم ٤٩٥٥ لسنة ٥٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٦/٠١/١٥

مكتب فنى ( سنة ٣٧ – قاعدة ١٩ – صفحة ٨٤ )

مجرد الامتناع عن رد المال المختلس لا يكفى في بيان القصد الجنائي في جريمة خيانة الأمانة . وجوب إقتران ذلك بانصراف نية الجاني الي إضافة المال إلي ملكه . قصور  عن استظهار هذا القصد يبطله . دفاع المتهم بامتناعه عن رد العقد لصاحبه حتي يقتضي دينه منه مؤثر في مصير الدعوى . إغفال الرد عليه . قصور .

 

 

الطعن رقم ١٧٧٥ لسنة ٥٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٤/٠٣/٢٢

مكتب فنى ( سنة ٣٥ – قاعدة ٦٧ – صفحة ٣١٧ )

عدم إستظهار  المطعون يه مدى توافر أركان عقد الوديعه وفق المادة ٧١٨ مدني و ما بعدها و قيام المتهم بعمل من أعمال التملك على الشئ المودع لديه. قصور. حجب الخطأ القانوني المحكمة عن نظر موضوع الدعوى. وجوب أن يكون مع النقض الإحالة.

 

 

الطعن رقم ١٨٦٠ لسنة ٥٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٤/٠٢/١٢

مكتب فنى ( سنة ٣٥ – قاعدة ٢٨ – صفحة ١٤٢ )

شمول المادة ٣٤١ عقوبات لعقد عاربة الاستعمال .اساس ذلك .مثال احتجاز المنقولات الزوجية دون مقتضى ودون حق يكفى لتوافر سوء الفصد وتتحقق اركان جريمة خيانة الامانة.جهاز الزوجين من الفيميات . اشتراط رد قيمته عند هلاكه .عدم كفايته للقول بأن تسليمه كان على سبيل القرض وليس على سبيل الوديعة.تصرف الزوج في هذا الجهاز .خيانة امانة.

 

 

الطعن رقم ٧٨ لسنة ٤٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٨/٠٤/١٠

مكتب فنى ( سنة ٢٩ – قاعدة ٧٥ – صفحة ٣٩٣ )

التحدث استقلالا عن القصد الجنائي في جريمة خيانة الأمانة . ليس بلازم ما دام فيما أورده  من وقائع ما يكفي لاستظهاره . احتجاز المنقولات دون مقتضي ودون حق في احتباسها يكفي لتوافر سوء القصد وتتحقق به أركان جريمة خيانة الأمانة .

 

 

الطعن رقم ١٥٦٢ لسنة ٤٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٦/٠١/٢٥

مكتب فنى ( سنة ٢٧ – قاعدة ٢١ – صفحة ٩٧ )

أركان جريمة خيانة الأمانة . عدم تدليل  علي توافرها . يصمه بالقصور . المناط في اعتبار العقد وديعة . هو التزام المودع لديه برد الوديعة عينا .

 

 

الطعن رقم ٣٨٣ لسنة ٤٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٤/٠٥/٢٠

مكتب فنى ( سنة ٢٥ – قاعدة ١٠٦ – صفحة ٤٩٤ )

تسليم المال بموجب عقد من عقود الائتمان المبينة حصرا في المادة ٣٤١ عقوبات . من شروط قيام جريمة خيانة الأمانة . تمسك الطاعن بأن علاقته بالمجني عليه مدنية وانه مجرد ضامن وكفيل لمن تسلم المضبوطات. جوهري.قعود المحكمة عن تحقيقه . قصور. مثال .

 

 

الطعن رقم ١٤٧٥ لسنة ٤١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٢/٠٢/١٣

مكتب فنى ( سنة ٢٣ – قاعدة ٣٥ – صفحة ١٣٠ )

جريمة خيانة الأمانة . أركانها : وجوب أن يكون التسليم بمقتضي عقد من عقود الأئتمان الواردة حصراً في المادة ٣٤١ عقوبات . العبرة في ثبوت قيام هذه العقود هي بحقيقة الواقع .

 

 

الطعن رقم ٤٩٣ لسنة ٤١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧١/١١/٠١

مكتب فنى ( سنة ٢٢ – قاعدة ١٤٣ – صفحة ٥٩٧ )

جريمة خيانة الأمانة . أركانها ، وجوب أن يكون الشىء المبدد قد سلم الى المتهم بمقتضى عقد من عقود الائتمان المبينة بالمادة ٣٤١ عقوبات . جحد المتهم استلام المبلغ موضوع الجريمة استنادا إلى تزوير السند المقدم من المجنى عليه لاثبات ذلك . دفاع جوهرى . على المحكمة أن تعرض له في حكمها الصادر بالادانة بما يفنده وإلا كان مشوبا بالقصور .

 

 

الطعن رقم ٥٠٢ لسنة ٤١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧١/٠٦/٢٧

مكتب فنى ( سنة ٢٢ – قاعدة ١٢٢ – صفحة ٥٠٣ )

مجرد الامتناع عن رد المال المختلس أو التأخير في الوفاء به . لا تتحقق به جريمة خيانة الأمانة . إلا إذا كانت نية الجاني قد انصرفت إلى اضافته إلى ملكية اضرار بصاحبه . دفاع المتهم بملكيته لبعض المنقولات المختلسة وانتفاء القصد الجنائي لدية بالنسبة للبعض الآخر .متى يكون جوهريا . إذا كانت الأوراق تشهد له . خلو الورقة العرفية من التوقيع . صيرورتها ولا قيمة لها في الاثبات.

 

 

الطعن رقم ٥٢٢ لسنة ٣٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٩/٠٤/٢٨

مكتب فنى ( سنة ٢٠ – قاعدة ١٢٦ – صفحة ٦١٦ )

جريمة خيانة الأمانة . تحققها بكل فعل يدل على أن الأمين اعتبر المال الذي أؤتمن عليه مملوكا له يتصرف فيه تصرف المالك .

 

 

الطعن رقم ٥٢٢ لسنة ٣٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٩/٠٤/٢٨

مكتب فنى ( سنة ٢٠ – قاعدة ١٢٦ – صفحة ٦١٦ )

القصد الجنائي في جريمة خيانة الأمانة . متى يتحقق ؟

 

 

الطعن رقم ٥٢٢ لسنة ٣٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٩/٠٤/٢٨

مكتب فنى ( سنة ٢٠ – قاعدة ١٢٦ – صفحة ٦١٦ )

كفاية أن يكون الضرر محتمل الوقوع للمجني عليه لتحقق جريمة خيانة الأمانة .

 

 

الطعن رقم ٥٢٢ لسنة ٣٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٩/٠٤/٢٨

مكتب فنى ( سنة ٢٠ – قاعدة ١٢٦ – صفحة ٦١٦ )

عدم تطلب القانون لقيام جريمة التبديد . حصول المطالبة برد الأمانة المدعي بتبديدها .

 

 

الطعن رقم ٦٢٩ لسنة ٣٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٨/٠٦/٠٣

مكتب فنى ( سنة ١٩ – قاعدة ١٢٦ – صفحة ٦٣٢ )

كون الشىء المبدد قد سلم للمتهم بمقتضى عقد من عقود الائتمان المبينة بالمادة ٣٤١ عقوبات . شرط لقيام جريمة خيانة الأمانة . نية تملكه الشىء المسلم وحرمان صاحبه منه ركن أساسى في جريمة خيانة الأمانة ووجوب استظهار هذا الركن والرد على دفاع المتهم حوله بما يفنده .

 

 

الطعن رقم ٦٢٩ لسنة ٣٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٨/٠٦/٠٣

مكتب فنى ( سنة ١٩ – قاعدة ١٢٦ – صفحة ٦٣٢ )

مجرد تصرف المتهم في الشىء المسلم إليه أو خلطه بماله ، لا يتحقق به القصد الجنائي في جريمة خيانة الأمانة نية تملك الشىء المسلم وحرمان صاحبه منه ركن أساسي في جريمة خيانة الأمانة ووجوب استظهار هذا الركن والرد علي دفاع المتهم حوله بما يفنده .

 

 

الطعن رقم ٦٩٥ لسنة ٣٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٨/٠٥/٢٧

مكتب فنى ( سنة ١٩ – قاعدة ١٢٢ – صفحة ٦١١ )

ماهية كل من جرمتي النصب وخيانة الأمانة ؟

 

الطعن رقم ٢٩١ لسنة ٣٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٨/٠٣/١٨

مكتب فنى ( سنة ١٩ – قاعدة ٦٤ – صفحة ٣٤٤ )

العبث بملكية الشييء المسلم بمقتضي عقد الائتمان هو مناط العقاب في جريمة خيانة الأمانة .

 

الطعن رقم ٢٩١ لسنة ٣٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٨/٠٣/١٨

مكتب فنى ( سنة ١٩ – قاعدة ٦٤ – صفحة ٣٤٤ )

تمام الاختلاس في جريمة خيانة الأمانة بتغيير الحيازة الناقصة الي حيازة كاملة .

 

الطعن رقم ١١٠٨ لسنة ٣٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٧/١٠/٠٢

مكتب فنى ( سنة ١٨ – قاعدة ١٧٩ – صفحة ٨٩٥ )

جريمة خيانة الأمانة لا تقوم إلا إذا كان تسليم المال قد تم بناء على عقد من عقود الإئتمان الواردة على سبيل الحصر في المادة ٣٤١ عقوبات . العبرة في ثبوت قيام عقد من هذه العقود هى بحقيقة الواقع . مثال .

 

الطعن رقم ١٠٢٩ لسنة ٣٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٦/١٠/١٨

مكتب فنى ( سنة ١٧ – قاعدة ١٨٣ – صفحة ٩٨٥ )

خلو  من استظهار ركن القصد الجنائي . قصوره .

 

الطعن رقم ١٠٥٠ لسنة ٣٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٣/١٠/٢١

مكتب فنى ( سنة ١٤ – قاعدة ١٢١ – صفحة ٦٦٢ )

إثبات  في حق الطاعن أنه تسلم مبالغ من بعض العملاء على ذمة توصيلها إلى المجني عليه فاحتجزها لنفسه بغير مقتض دون أن يزعم لنفسه حقا في احتباسها . كفايته لتوافر سوء القصد وتوافر أركان جريمة خيانة الامانة . لا جدوى للطاعن من النعي على التفاتها عن بحث ما إذا كان الثمن الذي ورد المجني عليه يعادل قيمة النقص في البضاعة . النعي على  بالقصور والخطأ في تطبيق القانون . على غير أساس.

 

 

الطعن رقم ١١٦٢٤ لسنة ٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/١١/٢٠

جريمة استعمال الورقة المزورة . مناط تحققها ؟ مجرد التمسك بالورقة أمام الجهة التي قدمت لها . لا يكفي لتحققها . علة ذلك ؟ الحكم بإدانة الطاعنة بجريمة استعمال المحرر المزور استنادا ًإلى مجرد قيامها بتحريك الدعوى وأنها صاحبة المصلحة في التزوير . رغم عدم ثبوت مقارفتها لجريمة التزوير أو الاشتراك فيه . قصور يبطله .

الطعن رقم ٤٩٣٠ لسنة ٦٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩١/٠٥/٠٢

مكتب فنى ( سنة ٤٢ – قاعدة ١٠٤ – صفحة ٧٢٢ )

اختلاف جريمة الاختلاس عن جريمة الاستيلاء على المال العام أو تسهيل ذل للغير بغير حق . رغم وقوعها جميعا من موظفين عموميين على مال عام . جريمة الاختلاس. من صور خيانة الأمانة ويكون المال فيها في حيازة الجاني . تحقيقا لتغيير الأمين نيته في حيازة المال المؤتمن عليه من حيازة ناقصة على سبيل الأمانة إلى حيازة كاملة بنية التملك تسهيل الاختلاس . يخضع للقواعد العامة في الاشتراك في أحوال المساهمة الجنائية في الاختلاس .

الطعن رقم ١٦٢٦ لسنة ٣٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٤/١١/٣٠

مكتب فنى ( سنة ١٥ – قاعدة ١٥١ – صفحة ٧٦٥ )

الدفاع المكتوب في مذكرة مصرح بها تتمة للدفاع الشفوى المبدى بجلسة المرافعة للمتهم أن يضمن هذه المذكرة ما يشاء من أوجه الدفاع له اذا لم يسبقها استيفاء دفاعه الشفهى اثارة ما يعن له من طلبات التحقيق المنتجة في الدعوى والمتعلقة بها .مثال.

Views: 0