استيراد

الطعن رقم  0131     لسنة 53  مكتب فنى 39  صفحة رقم 1269

بتاريخ 05-12-1988

الموضوع : جمارك

الموضوع الفرعي : استيراد

فقرة رقم : 1

مؤدى ما نصت عليه الفقرة الأولى من المادة الثالثة من القانون رقم 23 لسنة 1974 بشأن تقرير بعض الإعفاءات الضريبية لدور العرض السينمائى من أن ” تعفى من الضرائب الجمركية و غيرها من الضرائب و الرسوم المعدات و أجهزة التكييف التى تستورد بقصد إستعمالها لدور العرض السينمائى و يصدر بالإعفاء فى كل حالة على حدة قرار من وزير المالية و الإقتصاد و التجارة الخارجية بناء على إقتراح وزير الثقافة ” ، إن المشرع ناط تقرير هذا الإعفاء بقرار يصدره وزير المالية فى كل حالة على حدة بناء على إقتراح وزير الثقافة أى بعد دراسة ظروف كل حالة و المعدات المستوردة و مدى مناسبة إعفائها من الرسوم الجمركية تحقيقاً لجدية المبررات التى تستوجب الإعفاء و لم يجعل الإعفاء أمراً مفروضاً و إلا لنص صراحة على إعفاء هذه المعدات من الرسوم الجمركية دون حاجة إلى إستصدار قرار بذلك كما نص فى حالات أخرى .

 

 

=================================

الطعن رقم  0121     لسنة 53  مكتب فنى 40  صفحة رقم 501

بتاريخ 20-02-1989

الموضوع : جمارك

الموضوع الفرعي : استيراد

فقرة رقم : 1

النص فى المادة الثانية من قرار وزير الإقتصاد و التجارة الخارجية رقم 555 لسنة 1971 فى شأن الإستيراد بدون تحويل عمله على أن يصرح للأفراد و المنشأت الخاصة

و التعاونية بإستيراد سيارة واحدة لنقل البضائع ، بمقطورة أو بدون ، أو سيارة نصف نقل بدون تحويل عملة ، و ذلك بالنسبة للفرد الواحد أو المنشآت الواحدة فى كل سنة مالية ،

و يتم الترخيص وفقاً للشروط العامة و الخاصة الآتية :

 

أولاً  : الشروط العامة :-

ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ

<أ> أن تكون الوحدة المطلوبة مطابقة للمواصفات العامة التى تضعها وزارة النقل .

<ب> أن تكون الوحدة المطلوبة جديدة غير مستعملة وألا يكون قد مضى على سنة إنتاجها حتى تاريخ شحنها من الخارج أكثر من سنة .

 

ثانيا : الشروط الخاصة :-

ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ

<أ> بالنسبة للمشتغلين بأعمال النقل أو المقاولات : تقدم شهادة من الجهات المختصة تفيد إشتغال صاحب الشأن بأعمال النقل أو المقاولات و حاجة نشاطه إلى وحدة النقل المطلوبة .

<ب> بالنسبة لأصحاب المصانع : . ….. . ” و فى المادتين 16 ، 18 من ذات القرار على أن ” يراعى فى جميع الحالات أن يتم الحصول على ترخيص الإستيراد قبل شحن السلع الواردة ، و أن تقوم مصلحة الجمارك لدى الإفراج عن السلع الواردة بالتحقق من مطابقتها للمرخص به كمية و نوعاً و قيمة ” و ” تعرض على وزارة الإقتصاد و التجارة الخارجية كل حالة بخلاف ما تقدم أو لا تتوافر فيها الشروط المشار إليها فى المواد السابقة للنظر فى الترخيص بالإستيراد أو إعادة التصدير أو الإذن بالمصادرة حسب كل حالة ” يدل على وجوب مطابقة السيارة المستوردة لما رخص بإستيراده كماً و نوعاً و قيمة ، و إلا خرجت من مشمول ترخيص  الإستيراد و أعتبرت غير مرخص بإستيرادها ، مما يوجب عرض أمرها على وزارة الإقتصاد للنظر فى الترخيص بإستيرادها أو إعادة التصدير أو الأذن بمصاردتها حسب كل حالة .

Views: 0