الطعن رقم ١٢٥٧ لسنة ٨٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/١١/١٤

جرائم التزوير . لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصاً . الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه في الغالب دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية الاعتقاد بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً . الاشتراك بالاتفاق . تحققه: باتحاد نية الفاعل والشريك على أرتكاب الفعل المتفق عليه . نية الاشتراك أمر داخلى لا يقع تحت الحواس وليس لها أمارات ظاهرة . للقاضى الجنائي الاستدلال على الاتفاق بطريق الاستنتاج والقرائن . مادام سائغاً . للمحكمة ان تستخلص الحقائق ولو من الأدلة الغير مباشرة . حد ذلك؟ الجدل الموضوعى في تقدير الدليل . غير جائز إثارته أمام محكمة النقض . مثال.

الطعن رقم ١٢٥٧ لسنة ٨٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/١١/١٤

لا يؤثر إمكانية جبر الضرر في قيام جرائم التزوير في المحررات الرسمية و استعمالها.علة ذلك؟ الضرر في المحررات الرسمية . مفترض . حد ذلك؟ لا يشترط ان تصدر الورقة المزورة من الموظف المختص. بل يكفي أن تعطي شكل الورقة الرسمية. لا يلزم أن يكون التزوير متقنا. مثال.

الطعن رقم ١٢٥٧ لسنة ٨٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/١١/١٤

نعى الطاعن في رسمية المحررات . غير مجد . ما دامت المحكمة قد طبقت العقوبة لجريمة التزوير في محرر عرفي .

الطعن رقم ١٢٥٧ لسنة ٨٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/١١/١٤

لا يؤثر في مسئولية الطاعن وكونه شريك أن اصطناع المحررات وتزوير بياناتها بيد شخص آخر . عدم الجدوى من نفيه ذلك .

الطعن رقم ١٢٥٧ لسنة ٨٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/١١/١٤

نعى الطاعن على  بالقصور في صدد جريمة الاستحصال على بصمة خاتم . غير مجد . ما دامت المحكمة قد طبقت المادة ٣٢ عقوبات وعاقبته بالعقوبة الأشد المقررة لجريمة التزوير في محرر رسمي التي أثبتها  في حقه .

 الطعن رقم ١٢٥٧ لسنة ٨٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/١١/١٤

عدم وجود المحرر المزور لا يترتب عليه حتماً عدم ثبوت جريمة تزويره . الأمر في هذا مرجعه إلى قيام الدليل على حصول التزوير . للمحكمة تكوين عقيدتها في ذلك بكل طرق الإثبات . حد ذلك ؟ مثال .

الطعن رقم ١٢٥٧ لسنة ٨٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/١١/١٤

الأصل في الإجراءات الصحة . الادعاء بما يخالف ما أثبت في محضر الجلسة أو  . لا يكون إلا بالطعن بالتزوير .

الطعن رقم ٧٩٢٦ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٦/٢٦

فض المحكمة أحراز المستندات المزورة في حضور الطاعن والمدافع عنه . نعيه بعدم الاطلاع عليها . غير مجد . اثبات المحكمة ماهية الأوراق المزورة التي تحتوي عليها الاحراز ومضمونها بمحضر الجلسة . غير لازم . محضر الجلسة . حجة بما اثبت فيه . الطعن بالتزوير لادعاء عكسه . مثال .

الطعن رقم ٧٩٢٦ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٦/٢٦

عدم وجود المحرر المزور . لا يترتب عليه حتماً عدم ثبوت جريمة التزوير ونسبته إلى المتهم . للمحكمة تكوين عقيدتها في ذلك بكل طرق الإثبات . علة ذلك ؟ مثال .

الطعن رقم ١٧٧٣٠ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٥/٠٧

لما كان البين أن  قد أثبت أن المحاكمة جرت في جلسات علنية ، ولم يدع أحد أنه قد حيل بين المتهمين الطاعنين والمحامين المدافعين عنهم ، أو أن المحامين قد منعوا من القيام بواجبهم ، وكان تقييد الدخول إلى قاعة الجلسة لا يتنافى مع العلانية ، وكان الأصل في الإجراءات الصحة ولا يجوز الادعاء بما يخالف ما يثبت منها في محضر الجلسة أو  إلا بالطعن بالتزوير ، وإذ كان الثابت من  المطعون فيه أنه صدر وتُلي علنًا ، فلا يقبل القول أنه صدر في جلسة غير علنية ما دام أن أيًا من الطاعنين الذين عابوا ذلك على  لم يتخذ إجراءً من ذلك ، هذا إلى أن  – كما هو بيَّن – صدر من محكمة مشكلة قانونًا وتحرر بمعرفة أحد أعضائها وهو ما يتفق مع ما يثبت من  ولا يجوز دحضه إلا على النحو المبين آنفًا .

الطعن رقم ٨١٣٢ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٤/٢٨

لما كان مناط رسمية الورقة هو أن يكون محررها موظفاً عمومياً مكلفاً بتحريرها بمقتضى وظيفته وقد قنن المشرع هذه  القانونية في المادة العاشرة من قانون الإثبات الصادر بالقانون رقم ٢٥ لسنة ١٩٦٨ فعرف الورقة الرسمية بأنها هي التي يثبت فيها موظف عام أو شخص مكلف بخدمة عامة ما تم على يديه أو ما تلقاه من ذوى الشأن وذلك طبقاً للأوضاع القانونية وفى حدود سلطته واختصاصه ، ومفاد ذلك أن المحرر الرسمي بالنسبة لجريمة التزوير يعتبر رسمياً في جميع أجزائه وتكتسب بياناته جميعها الصفة الرسمية سواء ما أثبتها الموظف في المحرر ونسبها إلى نفسه باعتبارها أنها حصلت منه أو وقعت بين يديه أو ما تلقاه الموظف من ذوي الشأن من بيانات وتقريرات في شأن التصرف القانوني الذي تشهد به الورقة ، ذلك بأن صفة المحرر تختلف عن حجيته في الإثبات ، وكان تغيير الحقيقة بجعل واقعة مزورة في صورة واقعة صحيحة مع العلم بتزويرها هي إحدى صور التزوير المؤثمة بمقتضى المادة ٢١٣ من قانون العقوبات ، ومن ثم فإن ما أثُبت بمحضري الشرطة والجلسة من بيانات أدلى بها الطاعن على خلاف الحقيقة أمام الموظفين المختصين بتحريرهما – أمين الشرطة وأمين الجلسة – تتوافر به أركان جريمة الاشتراك في تزوير محرر رسمي كما هي معرفة في القانون ، وكان  المطعون فيه في سياق تدليله على ثبوت الجرائم التي دان الطاعن بها قد التزم هذه القواعد واطرح دفاع الطاعن في هذا الشأن ، فإنه يكون قد طبق القانون تطبيقاً صحيحاً على واقعة الدعوى ، ولا يغير من ذلك أن يكون ما ارتكبه الطاعن ينطوي على وصف قانوني لجريمة أخرى كالبلاغ الكاذب ؛ إذ ذلك لا يعدو أن يكون تعدداً معنوياً لأوصاف قانونية لفعل إجرامي واحد لأنه في الحالة التي يكون للفعل عدة أوصاف يجب اعتبار الجريمة التي يتمخض عنها الوصف أو التكييف القانون الأشد للفعل و بعقوبتها وحدها دون غيرها من الجرائم التي تتمخض عنها الأوصاف الأخف ، ومن ثم فإن النعي على  المطعون فيه بأن الواقعة لا تعدو أن تكون من قبيل الإقرارات الفردية التي لا تقوم بها جريمة التزوير في أوراق رسمية أو أنها مجرد جنحة بلاغ كاذب لا يعدو أن يكون منازعة في سلطة محكمة الموضوع في استخلاص صورة الواقعة كما ارتسمت في وجدانها مما تستقل بالفصل فيه بغير معقب ما دام قضاءها في ذلك سليماً – كما هو الحال في الدعوى المطروحة – ولا يجوز مجادلتها في ذلك أمام محكمة النقض .‏

الطعن رقم ٢٥٣١ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٤/١٠

تحدث  صراحة واستقلالاً عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه . القصد الجنائي في جريمة التزوير في أوراق رسمية . مناط تحققه ؟ تحدث  صراحة واستقلالا عن توافر القصد الجنائي في جريمة التزوير في أوراق رسمية . غير لازم . مادام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه . عدم التزام المحكمة بتعقب الطاعنة في مناحي دفاعه الموضوعي . اطمئنانها لأدلة الثبوت التي عولت عليها . مفاده : اطراحها . مثال سائغ .

  الطعن رقم ٢٥٣١ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٤/١٠

استخلاص الصورة الصحيحة لواقعة الدعوى . موضوعي . الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي بناءً على الأدلة المطروحة عليه . له تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها . ما لم يقيده القانون بدليل معين . إثبات جرائم التزوير . لم يجعل القانون الجنائي لها طريقاً خاصاً . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟

الطعن رقم ١٧٣٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٢/١٦

الأصل في الإجراءات . مراعاتها . الادعاء بما يخالف ما أثبت بمحضر الجلسة أو  . بالطعن بالتزوير .

الطعن رقم ٣٣٤٠٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٢/٠٣

الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . يكفى لثبوته . اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها اعتقادا ً سائغا ً . عدم بيان  المطعون دور الطاعن والأفعال التي أتاها وإيراد الدليل على تزويره المستند محل الدعوى أو شارك فيه وكيفية هذه المشاركة . قصور .

الطعن رقم ٣١٧٧٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/٢٨

تغيير الحقيقة بطريق الغش بإحدى الوسائل المحددة قانوناً . كفايته لتحقق جريمة التزوير في الأوراق الرسمية . عدم اشتراط حدوث ضرراً لشخص معين . علة ذلك ؟ تحدث  عن ركن الضرر . غير لازم .شرط ذلك ؟

الطعن رقم ١٨٥٥٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٩/٢٣

النعي بأن  صدر في جلسة غير علنية رغم أن الثابت من محضر جلسته صدوره علناً. غير مقبول. علة ذلك: الأصل في الإجراءات الصحة. عدم جواز إثبات ما يخالف الثابت بمحضر الجلسة أو  إلا بالطعن بالتزوير

الطعن رقم ٨٣٢٤ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٩/٢٣

حكم الإدانة. بياناته؟ المادة ٣١٠ إجراءات. بيان  واقعة الدعوى بما تتوافر به العناصر القانونية للجريمة التي دان الطاعن بها وإيراده أدلة سائغة من شأنها أن تؤدي إلى ما رتبه عليها. لا قصور. القانون لم يرسم شكلاً خاصاً لصياغة . كفاية أن يكون مجموع ما أورده كافياً لتفهم الواقعة بأركانها وظروفها. مثال لتسبيب سائغ في جريمة تزوير محررات رسمية.

الطعن رقم ٩١٤٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٩/٢٣

القانون الجنائي لم يجعل لإثبات جرائم التزوير طريقاً خاصاً. تساند الأدلة في المواد الجنائية. مؤداه؟ الاشتراك في التزوير. تمامه؟ القصد الجنائي في جريمة التزوير. موضوعي. تحدث  عنه صراحة واستقلالاً. غير لازم. مادام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل غير جائز أمام النقض.

الطعن رقم ٤٦٠٩٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٩/٠٩

إدانة  المطعون ضده بجريمة الاختلاس المرتبط بتزوير محررات رسمية ومعاقبته بالحبس لمدة سنتين إعمالاً للمادة ١٧ عقوبات . خطأ في تطبيق القانون . لمحكمة النقض تصحيحه بمعاقبته بالسجن لمدة ثلاث سنوات . أساس ذلك ؟

الطعن رقم ٤٩٣١٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٧/٢٢

الاشتراك في التزوير. تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة. كفاية اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها اعتقاداً سائغاً. مثال لتدليل سائغ.

  الطعن رقم ٤٩٣١٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٧/٢٢

استخلاص القصد الجنائي في جريمة التزوير. موضوعي. تحدث  عنه صراحة واستقلالاً. غير لازم. ما دام أورد من الوقائع ما يدل عليه.

الطعن رقم ٤٩٣١٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٧/٢٢

انعدام مصلحة الطاعن في النعي بأوجه تتعلق بجريمة الاشتراك في تزوير محرر رسمي واستعماله. ما دامت العقوبة المقضب بها تدخل في الحدود المقررة لجريمة التقليد إعمالاً للارتباط بالمادة ٣٢ عقوبات.

الطعن رقم ٥٥٤٤ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

الاشتراك بالاتفاق يتكون من اتحاد نية الفاعل والشريك على ارتكاب الفعل المتفق عليه . النية من مخبآت الصدور ودخائل النفس البشرية لا تقع تحت الحس الظاهر وليس لها أمارات ظاهرة . الاشتراك بالمساعدة . يتحقق بتدخل الشريك مع الفاعل تدخلاً مقصوداً ويتحقق فيه معنى تسهيل ارتكاب الجريمة ويعد مناط عقاب الشريك . للقاضي الجنائي الاستدلال عليها بطريق الاستنتاج من القرائن التي تقوم لديه أو من فعل لاحق للجريمة يشهد به . حد ذلك ؟ الدفاع القانوني ظاهر البطلان . عدم التزام المحكمة بالرد عليه . مثال لتسبيب سائغ لحكم صادر بالإدانة في جريمة الاشتراك في تزوير أوراق رسمية .

 الطعن رقم ١٩٧٦٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

مناط قبول التماس إعادة النظر . ظهور وقائع أو أوراق لم تكن معلومة عند  تثبت براءة المحكوم عليه أو سقوط الدليل على إدانته أو تحمله المسئولية الجنائية . المادة ٤٤١ إجراءات . كشف النيابة بتحقيقاتها اللاحقة على صيرورة  باتاً تزوير إيصال الأمانة سند الدعوى المطلوب إعادة النظر فيها . أثر ذلك ؟

الطعن رقم ١٠٨٩٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢١

الأصل في الإجراءات الصحة . عدم جواز إثبات ما يخالف الثابت بمحضر الجلسة أو  إلا بالطعن بالتزوير . مثال .

الطعن رقم ٨٨٣٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٠٧

إدانة المطعون ضده بجريمة الاختلاس حال كونه من الأمناء على الوداع المرتبطة بجريمتي تزوير واستعمال محرر مزور باعتبارها الجريمة الأشد ومعاقبته بالحبس لمدة سنة بعد إعمال المادة ١٧ عقوبات كما أغفل عقوبة الغرامة المنصوص عليها بالمادة ١١٨ عقوبات . خطأ في تطبيق القانون . لمحكمة النقض تصحيحه . أساس ذلك ؟

الطعن رقم ٢٠٦٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٧

جرائم التزوير والتقليد . لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصاً . الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . له تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها . حد ذلك ؟ تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٤٧٥٣٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٧

المادة ٧١٤ من القانون المدني . مفادها ؟ جعل واقعة مزورة في صورة واقعة صحيحة مع العلم بتزويرها . من طرق التزوير المؤثمة بالمادة ٢١٣ عقوبات . مثال لتسبيب سائغ لحكم صادر بالإدانة في جريمتي الاشتراك في تزوير محررات رسمية واستعمالها .

 الطعن رقم ٤٧٥٣٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٧

القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه ؟ تحدث  صراحة واستقلالاً عن توافر القصد الجنائي في جريمة التزوير . غير لازم . ما دام أورد من الوقائع ما يشهد بقيامه . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

 الطعن رقم ٤٧٥٣٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٧

القانون الجنائي لم يجعل لإثبات جرائم التقليد والتزوير طريقاً خاصاً . كفاية استخلاصه من ظروف الدعوى وملابساتها .

الطعن رقم ٤٥٦٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٧

مثال لإطراح سائغ لدفع الطاعنين ببطلان القبض والتفتيش لتزوير تاريخ إذن التفتيش . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٤٥٦٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٧

المادة ٢٩٧ إجراءات جنائية . مفادها ؟ إحالة المحكمة الطعن بالتزوير في أية ورقة من أوراق القضية إلى النيابة العامة ووقف الفصل في الدعوى الأصلية . لا قصور .

 الطعن رقم ١٢١٧٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٧

الاشتراك في التزوير . تمامه . دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . علي المحكمة استخلاص حصوله من ظروف الدعوى وملابساتها ما يوفر اعتقاداً سائغاً بحصول الاشتراك بإحدى الطرق المنصوص عليها قانوناً . وما يدل على علم المتهم بتزوير المحرر .

الطعن رقم ١٢١٧٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٧

مجرد عمل الطاعن بالبنك المودع به حساب المجني عليه واطلاعه على بيانات حسابه وتوقيعه . غير كاف لإثبات شروعه في جريمة تسهيل الاستيلاء على أموال أميرية وإسهامه في جريمة التزوير كشريك واستعمالها . حد ذلك ؟

الطعن رقم ١٢١٧٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٧

إثبات الاشتراك بطريق الاستنتاج استناداً إلى القرائن . مناط تحققه ؟ استخلاص  المطعون فيه شروع الطاعن في جريمة تسهيل الاستيلاء على أموال أميرية أو الاشتراك في جريمة التزوير استناداً لأسباب لا تؤدي إلى ما انتهى إليه وعدم إيراده دور باقي المحكوم عليهم في الجرائم التي دينوا بها والأدلة على ارتكابهم لتلك الأفعال . قصور يوجب نقضه والإعادة . وحدة الواقعة وحسن سير العدالة . يوجبان امتداد أثر النقض لباقي المحكوم عليهم دون المحكوم عليهما غيابياً .

الطعن رقم ٤٨٦٢٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٥

الدفع بتزوير محضر الضبط تزويرًا معنويا . غير مقبول . ما دام  لم يتساند إلى ما ورد به وإنما أقام قضائه على أقوال شاهدى الإثبات وتقرير الدلة الجنائية .

 الطعن رقم ١٩٠٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٥

الاشتراك في التزوير التدليل عليه بأدلة مادية محسوسة غير لازم. كفاية استخلاصه من ظروف الدعوى وملابساتها

 الطعن رقم ١٩٠٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٥

تحدث  الصادر بالإدانة في جريمة التزوير صراحة عن ركن الضرر . غير لازم ما دام قيامه لازما عن طبيعة التزوير في المحرر الرسمي . علة ذلك ؟

 الطعن رقم ١٩٠٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٥

فض المحكمة أحراز المستندات المزورة والأدوات المضبوطة في حضور الطاعن والمدافع عنه . نعيه بعدم الاطلاع عليها . غير مجد .

 الطعن رقم ٣٤٣٠٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

الاشتراك في التزوير . تمامه . دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها . ما دام سائغاً . الجدل الموضوعي في تقدير الأدلة . غير جائز أمام النقض . مثال .

الطعن رقم ٣٤٣٠٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

القصد الجنائي في جرائم التزوير . موضوعي . تحدث  عنه صراحة وعلى استقلال. غير لازم . ما دام قد أورد ما يدل عليه .

الطعن رقم ٣٤٣٠٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

الاشتراك في التزوير . مفاده : علم المتهم بأن المحرر الذي استعمله مزور . عدم تحدث  عن ركن العلم . لا يعيبه .

 الطعن رقم ٣٤٣٠٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

الأصل في المحاكمات الجنائية هو اقتناع القاضي بناءً على الأدلة المطروحة عليه . له تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها . ما لم يقيده القانون بدليل معين . جرائم التزوير . لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصاً . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟

الطعن رقم ٣٤٣٠٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

نعي الطاعن على  بالنسبة لجريمة تقليد الأختام . غير مجد . ما دامت المحكمة عاقبته بعقوبة تدخل في الحدود المقررة لجرائم الاشتراك في تزوير المحررات الرسمية . المادة ٣٢ عقوبات .

الطعن رقم ٣٤٣٠٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

اصطناع المحررات وتزوير بياناتها بيد شخص آخر . لا أثر في مسئولية الطاعن عن جريمة التزوير التي دانه  بصفته شريك فيها . نفي الطاعن تحريره البيانات أو التوقيعات . غير مجد .

 الطعن رقم ٣٤٣٠٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

نعي الطاعن بأنه لا مصلحة له في الاشتراك في التزوير . يتصل بالباعث . الباعث على الجريمة ليس من أركانها أو من عناصرها . عدم تحقيق المحكمة النعي بشأنه . لا ينال من سلامة  .

 الطعن رقم ٣٤٣٠٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

نعي الطاعن بأن المحرر المزور يخص المتهم الأول . غير مجد . طالما أن اتهامه لم يكن ليحول دون مساءلة الطاعن عن الجرائم التي دين بها .

 الطعن رقم ٣٤٣٠٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

نعي الطاعن على  بالنسبة لجريمة استعمال المحرر المزور . غير مجد . ما دامت العقوبة التي أنزلها  به مبررة بثبوت الجريمة الأشد وهي تقليد أختام جهات ومصالح حكومية .

الطعن رقم ٣٤٣٠٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

إدانة الطاعن بجرائم الاشتراك في تزوير محرر رسمي واستعماله وتقليد خاتم إحدى الجهات الحكومية مع تطبيق المادة ٣٢ عقوبات واستعمال الرأفة طبقاً للمادة ١٧ عقوبات ومعاقبته بالسجن لمدة ثلاث سنوات . خطأ في تطبيق القانون . لمحكمة النقض تصحيحه . علة وأساس ذلك ؟

الطعن رقم ٣٩٨٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

الأصل في الإجراءات الصحة . عدم جواز الادعاء بما يخالف ما أثبت بمحضر الجلسة أو  إلا بالطعن بالتزوير . مثال .

الطعن رقم ١٢٢٧٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

تحدث  استقلالاً عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . حد ذلك ؟ القصد الجنائي في جريمة التزوير . تحققه : بتعمد تغيير الحقيقة في المحرر مع انتواء استعماله فيما غيرت من أجله الحقيقة فيه . تحدث  صراحة واستقلالاً عن هذا الركن . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يشهد لقيامه . مثال .

الطعن رقم ١٢٢٧٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

نعي الطاعن على  بشأن جريمة التزوير في أوراق رسمية والاشتراك فيه . غير مجد . مادامت العقوبة المقضي بها مبررة في نطاق عقوبة الجريمة الأشد وهي جريمة تقليد أختام جهة حكومية . المادة ٣٢ عقوبات

الطعن رقم ٣٠٦٨٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/٢٦

اثبات صحة الأوراق . الطعن بالتزوير فرعيا . هو من وسائل الدفاع التي تخضع لتقدير محكمة الموضوع . عدم التزامها باجابته عند اقتناعها بصحة الأوراق التي أنكرها المتهم . لا اشراف لمحكمة النقض على هذا التقدير . رأي الخبير. المحكمة هي الخبير الأعلى. نطاق هذا المبدأ. طلب التأجيل. متى لا يعاب على المحكمة الالتفات عنه؟ الطعن بالتزوير في ورقة من الأوراق المقدمة في الدعوى من وسائل الدفاع خضوعه لتقدير محكمة الموضوع عدم التزام هذه المحكمة بإجابته

الطعن رقم ٤٠٤١٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/٢٦

التحدث عن كل ركن من أركان جريمة التزوير استقلالاً . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه . القصد الجنائي في جريمة التزوير في أوراق رسمية . مناط تحققه ؟ كفاية تغيير الحقيقة في محرر بما يؤدى إلى انخداع البعض به لقيام جريمة التزوير . اتقان التزوير في هذه الحالة . ليس بلازم لتحقق الجريمة.

الطعن رقم ٤٠٤١٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/٢٦

لا مصلحة للطاعن لتعييب  في شأن جريمة استعمال المحرر المزور . ما دام قد دانه بجريمة الاشتراك في التزوير ذات العقوبة الأشد.

الطعن رقم ٤٠٧٠٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/٢٦

تحدث  استقلالاً عن كل ركن من أركان جريمة التزوير. غير لازم. علة ذلك؟ القصد الجنائي في جريمة التزوير. تحققه: بتعمد تغيير الحقيقة في المحرر مع انتواء استعماله فيما غيرت من أجله الحقيقة فيه. تحدث  صراحة واستقلالاً عن هذا الركن. غير لازم. ما دام قد أورد من الوقائع ما يشهد بقيامه. مثال.

الطعن رقم ٤٠٧٠٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/٢٦

انصراف أسباب الطعن إلى تهمة استعمال المحرر المزور على خلاف الحقيقة. أثره: غير مقبول .

الطعن رقم ١٦٢٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/٢٥

لما كان  المطعون فيه قد صدر في العاشر من نوفمبر سنة ٢٠١٤ ببراءة المطعون ضدهما من جريمة الاستيلاء المرتبط بجريمة الاشتراك في تزوير محرر لإحدى شركات المساهمة ، وكان قد صدر من بعد القرار بقانون رقم ١٦ لسنة ٢٠١٥ في الثاني عشر من مارس سنة ٢٠١٥ بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية ، ونص في مادته الثانية على إضافة المادة ١٨ مكرراً (ب) إلى قانون الإجراءات الجنائية والتي أجازت للمتهم التصالح في الجرائم المنصوص عليها في الباب الرابع من الكتاب الثاني من قانون العقوبات ومن بينها جريمة الاستيلاء التي ارتكبها المطعون ضدهما ، وحدد إجراءات التصالح ورتب على هذا التصالح انقضاء الدعوى الجنائية ، وكان نص المادة آنفة الذكر يتحقق به معنى القانون الأصلح للمتهم وواجب تطبيقه ، ما دامت الدعوى الجنائية المرفوعة عليه ، لم يفصل فيها بحكم بات ، عملاً بنص الفقرة الثانية من المادة الخامسة من قانون العقوبات ، بحسبانه قد قيد حق الدولة في العقاب ، بتقريره انقضاء الدعوى الجنائية بالتصالح بدلاً من معاقبة المتهم ، ولما كان البيّن من مدونات  المطعون فيه أن وكيل الشركة المجنى عليها قرر بتصالح الشركة مع المطعون ضدهما وبراءة ذمتهما تجاه الشركة . لما كان ذلك ، وكان نقض  المطعون فيه وإعادته إلى المحكمة لتقضى فيه بانقضاء الدعوى الجنائية بالتصالح يلتقى في النتيجة مع القضاء بالبراءة بما تنتفى معه جدوى النقض والإعادة لا يغير من ذلك تنظيم المشرع لبعض الإجراءات بالمادة ١٨ مكرراً آنفة الذكر إذ إنه لا يغل يد المحكمة في إعمال أثر الصلح إذا ما توافرت موجباته ، ولا يغير من ذلك إتهام المطعون ضدهما بالاشتراك في تزوير محرر الشركة المجنى عليها إذ إن انقضاء الدعوى الجنائية بالتصالح في جريمة الاستيلاء وهى أساس الواقعة بما ينصرف أثره إلى جميع أوصاف الدعوى المرتبطة بها بما يتعين معه رفض طعن النيابة العامة .

الطعن رقم ٣٣١٩٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١٩

الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . يكفى لثبوته اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها اعتقاداً سائغاً .

الطعن رقم ٣٣١٩٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١٩

لا مصلحة للطاعن في النعي على  في شأن قصوره في استظهار ركن القصد الجنائي في جريمة استعمال السند المزور. ما دام أنه أثبت قيام الارتباط بين الجرائم وأوقع عليه العقوبة المقررة للجريمة الأشد . جناية الاشتراك في تزوير . المادة ٣٢ / ٢ عقوبات .

الطعن رقم ٣٣١٩٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١٩

وقوع التغير في المحرر المزور بيد شخص آخر . لا تأثير له مسئولية المتهم

الطعن رقم ١١٠٩٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١١

وجوب اشتمال حكم الإدانة على بيان الواقعة المستوجبة للعقوبة وظروفها وأدلة الثبوت فيها . المادة ٣١٠ إجراءات ؟ مثال في جريمة تزوير محرر رسمي .

الطعن رقم ٧٩٩٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١١

لما كانت المادة ٢١٤ مكرراً من قانون العقوبات المضافة بالقانون ١٢٠ لسنة ١٩٦٢ قد نصت في فقرتها الثانية على أنه ” تكون العقوبة السجن مدة لا تزيد على عشر سنين إذا وقع التزوير أو الاستعمال في محرر لإحدى الشركات أو الجمعيات المنصوص عليها في الفقرة السابقة أو لأية مؤسسة أو منظمة أو منشأة أخرى إذا كان للدولة أو لإحدى الهيئات العامة نصيب في مالها بأية صفة كانت ” . وإذ كان المشرع قد جعل عقوبة التزوير الذى يقع في المحررات الصادرة عن إحدى هذه الجهات السجن وهى عقوبة مقررة للجناية وفقاً للتعريف الوارد في المادة العاشرة من قانون العقوبات إلَّا أنه يعتبر تزويراً في محررات عرفية نظراً لأن المشرع لم يسبغ على العاملين في هذه الجهات والذين تصدر عنهم مثل هذه المحررات صفة الموظف العام أو من في حكمه – وهى صفة لازمة لإضفاء الرسمية على المحرر – وهو ما فعله بالنسبة للجرائم الواردة بالبابين الثالث والرابع من الكتاب الثاني من قانون العقوبات وذلك بالنص صراحة بالمادتين ١١١ / ٦ ، ١١٩ / ه من قانون العقوبات بأنه يقصد بالموظف العام في حكم – البابين الثالث والرابع – وعددهم ومن بينهم العاملون بالشركات التي تساهم الدولة أو إحدى جهاتها في أموالها واعتبرت أموالها أموالاً عامة ومفاد ذلك أن المشرع قصد المغايرة بين تعريف الموظف العام في الجرائم الواردة بالبابين الثالث والرابع من قانون العقوبات وما دون ذلك من الجرائم فتوسع في مفهوم الموظف العام في الأولى وترك تعريف الموظف العام في غيرها من الجرائم إلى القواعد العامة ولو أراد التسوية بينهما لنص على ذلك صراحة كما فعل بالمادتين ١١١ ، ١١٩ عقوبات وإذ كانت جرائم التزوير واستعمال المحرر المزور واردة بالباب السادس عشر من الكتاب الثاني من قانون العقوبات ، فإن تحديد الموظف العام والذى يضفى على الورقة صفة الرسمية تظل محكومة بالقواعد العامة في تعريف الموظف العام . لما كان ذلك ، وكان من المقرر أن الضرر عنصر من عناصر جريمة التزوير لا قيام لها بدونه وهو وإن افترض توافره وتحقق قيامه بالنسبة – للمحررات الرسمية – مجرد تغيير الحقيقة فيها ، لما في ذلك من تقليل للثقة فيها إلَّا أنه ليس كذلك – بالنسبة للمحررات العرفية – والتي ينبغي أن يترتب على تغيير الحقيقة فيها حصول ضرر بالفعل أو احتمال حصوله وهو ما يتعين على المحكمة عند القضاء بالإدانة استظهاره – ولو لم تلتزم بالتحدث عنه صراحة واستقلالاً – وإلَّا كان حكمها مشوباً بالقصور . لما كان ذلك ، وكان  المطعون فيه قد أطلق القول أن المحرر الذى دان الطاعن بتزويره محرر رسمي ورتب على ذلك افتراض توافر الضرر في هذا التزوير دون أن يقف على حقيقة المحرر وما إذا كان من محررات الشركة المجنى عليها أم غير ذلك ، وإذ كان المشرع – على نحو ما سلف بيانه – لم يسبغ على العاملين في هذه الجهات والذين تصدر عنهم مثل هذه المحررات صفة الموظف العام أو من في حكمه وهى صفة لازمة لإضفاء الرسمية على المحرر خلافاً لما فعله في جرائم البابين الثالث والرابع من قانون العقوبات ، فإن المحررات التي تصدر عنهم تظل عرفية وإذ كان  قد أرسل القول برسميتها فإنه تردى في خطأ قانوني حجبه عن استظهار ركن الضرر في جريمتي التزوير واستعمال المحرر المزور اللتين دان الطاعن بهما مما يعيبه فوق قصوره بالخطأ في تطبيق القانون . لا يغير من ذلك أن تكون العقوبة مبررة لجريمة التربح التي لم يدلل  عليها تدليلاً سائغاً إذ إن أساس الواقعة جريمتي التزوير واستعمال المحرر المزور .

الطعن رقم ١١٠٩٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١١

الاشتراك في التزوير . لا يلزم التدليل عليه بأدلة مادية محسوسة . كفاية استخلاصه من ظروف الدعوى وملابساتها .

الطعن رقم ١١٠٩٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١١

تحدث  استقلالا عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . مادام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه . القصد الجنائي في جريمة التزوير في أوراق رسمية . مناط تحققه ؟ . تحدث  استقلالا عن توافره غير لازم . حد ذلك ؟ الجدل الموضوعي في سلطة المحكمة في وزن عناصر الدعوى واستنباط معتقدها . غير جائز أمام محكمة النقض. مثال سائغ علي توافر القصد الجنائي في جريمة تزوير محرر رسمي .

 الطعن رقم ١١٠٩٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١١

معاقبة الطاعن الثاني عن جريمة التقليد والاشتراك في التزوير وتوقيع عقوبة واحدة عليه وهى المقررة للجريمة الأخيرة إعمالا للمادة ٣٢ عقوبات . انعدام مصلحته فيما يثيره بخصوص جريمة التقليد .

 الطعن رقم ١١٠٩٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١١

لمحكمة الموضوع تقدير كل دليل يطرح عليها والفصل فيه على نحو ما تطمئن إليه . اتباعها قواعد معينة من تلك المنصوص عليها في قانون الاثبات . غير ملزم . متى كان الأمر ثابتا لديها للاعتبارات السائغة التي أخذت بها . مثال سائغ في جريمة تزوير محرر رسمي .

الطعن رقم ١١٠٩٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١١

الأصل في إجراءات المحاكمة أنها روعيت . عدم جواز جحد ما أثبت بمحضر الجلسة إلا بالطعن بالتزوير . إثبات المحكمة بيانات المحررات المزورة و ما هيتها بمحضر الجلسة . غير لازم . النعي ببطلان الإجراءات . غير مقبول .

الطعن رقم ١٤٤٦٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٢

الاشتراك في التزوير. تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة. يكفي لثبوته اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها اعتقاداً سائغاً.

الطعن رقم ٢٩٤٤٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٢

الأصل في المحاكمات الجنائية. اقتناع القاضي. له تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينه يرتاح إليها. ما لم يقيده القانون بدليل معين. جرائم التزوير . لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصاً .

الطعن رقم ١٤٤٦٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٢

المحرر المزور قد يكون عرفياً أول الأمر ثم ينقلب إلى محرر رسمي بتداخل موظف عمومي فيه. العبرة بما يؤول إليه المحرر . لا بما كان عليه أول الأمر . مثال.

الطعن رقم ٢٩٤٤٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٢

عدم التزام المحكمة بتعيين خبير في دعاوى التزوير .شرطه: ثبوت الأمر لديها مما يقوم في الدعوى من أدلة أخرى .

الطعن رقم ١٤٤٦٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٢

نعي الطاعنين على  بكون المحررات عرفية. غير مجد. مادامت العقوبة الموقعة عليهما تدخل في نطاق العقوبة المقررة لجريمة التزوير في محرر عرفي.

الطعن رقم ٢٩٤٤٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٢

الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة كفاية الاعتقاد بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها. مادام سائغا.

 الطعن رقم ١٤٤٦٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٢

القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه ؟ تحدث  صراحة واستقلالاً عن توافر القصد الجنائي في جريمة التزوير . غير لازم . مادام قد أورد من الوقائع ما يشهد بقيامه .

الطعن رقم ٢٩٤٤٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٢

التحدث عن كل ركن من أركان جريمة التزوير استقلالاً . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه. القصد الجنائي في جريمة التزوير في أوراق رسمية . مناط تحققه ؟ تحدث  استقلالا عن توافره .غير لازم . حد ذلك؟

الطعن رقم ١٤٤٦٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٢

مجرد العبث بما ورد في الورقة الرسمية. يتوافر به ركن الضرر في جريمة التزوير.

الطعن رقم ٢٩٤٤٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٢

إثبات  توافر ركن العلم بتزوير المحرر لدى الطاعن. كفايته للتدليل على توافر القصد الجنائي لديه. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض.

 الطعن رقم ٢٩٤٤٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٢

الباعث على الجريمة ليس ركناً من أركانها أو عنصراً من عناصرها. عدم تحقيق المحكمة له .لا ينال من سلامة .

الطعن رقم ٣٩٢١٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٠

الاشتراك في التزوير . تمامه . دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها . ما دام سائغاً . بحسب  كيما يتم تدليله ويستقيم قضاؤه أن يورد الأدلة المنتجة التي صحت لديه على ما استخلصه من وقوع الجريمة المسندة إلى المتهم . تعقبه في كل جزئية من جزئيات دفاعه . غير لازم . التفاته عنها . مفاده : اطراحها . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . تستقل به محكمة الموضوع . مثال لتسبيب سائغ لحكم صادر بالإدانة في جريمة تزوير أوراق رسمية والاشتراك فيها .

الطعن رقم ١٤٠٥٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٠

القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه ؟ تحدث  صراحة واستقلالاً عن أركان جريمة التزوير . غير لازم . ما دام ما أورده  دالاً على توافرها . إثبات  تعمد الطاعن تغيير الحقيقة في محاضر الشرطة بإثبات إيصالات الأمانة المصطنعة وجعلها سنداً لإقامة الجنح مع علمه بذلك . كفايته للتدليل على توافر القصد الجنائي لديه .

الطعن رقم ٣٩٢١٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٠

انعدام مصلحة الطاعنة في المنازعة بشأن جريمة التزوير ما دامت العقوبة الموقعة عليها تدخل في الحدود المقررة لجريمة الاستيلاء على المال العام مجردة من الظرف المشدد الخاص بارتباطها بجريمة التزوير .

الطعن رقم ٣٩٢١٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٠

الأصل في الإجراءات أنها روعيت . إثبات ماهية الأوراق المزورة ومضمونها بمحضر الجلسة أو في  . غير لازم . إثبات عكس ما أثبت بمحضر الجلسة . لا يكون إلا بالطعن بالتزوير . مثال .

الطعن رقم ١٤٠٥٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٠

النعي بعدم تحرير الطاعن لبيانات أو ختم المحررات المصطنعة . غير مجد . مادام أن  قد دانه عنها بصفته شريكاً فيها .

الطعن رقم ٣٩٢١٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٠

إدانة الطاعنة بجرائم الاختلاس والاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على أموال عامة المرتبطة بجرائم التزوير في محررات رسمية والاشتراك فيها واستعمالها . مؤداه . انتفاء مصلحتها في المجادلة بشأن جريمة الإضرار عمدي .

الطعن رقم ٣٩٢١٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٠

القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه ؟ القصد الجنائي في جريمة التزوير . موضوعي . تحدث  عنه صراحة وعلى استقلال . غير لازم . ما دام قد أورد ما يدل عليه .

الطعن رقم ١٤٠٥٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٠

الاشتراك في التزوير . تمامه . دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية استخلاص حصوله من ظروف الدعوى وملابساتها ما يوفر اعتقاداً سائغاً تبرره الوقائع التي أثبتها  . مثال .

الطعن رقم ٣٩٢١٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٠

إدانة الطاعن الثالث بجريمة الاستيلاء على المال العام وتسهيله . مؤداه . انتفاء مصلحته في المجادلة بشأن جرائم الإضرار العمدي والاتفاق الجنائي والتزوير.

الطعن رقم ١٤٠٥٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٠

الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . له تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها . حد ذلك ؟ جرائم التزوير. لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصاً . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ مثال .

الطعن رقم ٢٦٠٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/١٤

الأصل في إجراءات المحاكمة أنها روعيت . عدم جواز الادعاء بما يخالف ما أثبت بمحضر الجلسة إلا بالطعن بالتزوير .

الطعن رقم ٧٩٢١ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

الأصل في المحاكمات الجنائية. اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه. له تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها. حد ذلك؟ جريمة التزوير. لم يجعل القانون الجنائي لإثباتها طريقاً خاصاً. تساند الأدلة في المواد الجنائية. مؤداه؟

الطعن رقم ٧٨٠٧ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

لا مصلحة في نعى الطاعن بأن آخر هو الذي قارف جريمة التزوير. مادام أنه يعد حتماً شريكاً فيها. أساس وعلة ذلك؟

الطعن رقم ١٠٦١٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

لا مصلحة للطاعن في النعي على  بشأن جريمة التزوير. ما دامت العقوبة المقضي بها تدخل في حدود العقوبة المقررة لجريمة الاختلاس مجردة من ظرف الارتباط بجريمة تزوير محرر واستعماله

الطعن رقم ١٠٤ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

لا يلزم في التزوير المعاقب عليه أن يكون متقناً. حد ذلك؟ منازعة الطاعن بشأن انتفاء القصد الجنائي وانعدام الضرر. جدل موضوعي في سلطة المحكمة في وزن عناصر الدعوى واستنباط معتقدها. غير جائز أمام محكمة النقض.

 الطعن رقم ١٠٦١٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

جريمة التزوير في الأوراق الرسمية. تحققها. بمجرد تغيير الحقيقة في المحرر. تحقق الضرر. غير لازم. علة ذلك؟

الطعن رقم ١٨١٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

القصد الجنائي في جريمة التزوير. موضوعي. تحدث  استقلالا عنه. غير لازم. مادام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه. شتراك الطاعن في ارتكاب التزوير. مفاده. حتمية علمه بتزوير المحررات المزورة. مثال لتسبيب سائغ في الرد على الدفع بانتفاء القصد الجنائي لدى الطاعن في جريمة تزوير.

الطعن رقم ٧٩٢١ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

الباعث على الجريمة ليس ركناً من أركانها أو عنصراً من عناصرها. عدم التزام المحكمة بتحقيقه.

الطعن رقم ١٠٤ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

القصد الجنائي في جريمة التزوير. استخلاصه موضوعي. تحدث  صراحة واستقلالاً عن توافره. غير لازم. ما دام أورد من الوقائع ما يدل عليه. الضرر في تزوير المحررات الرسمية. مفترض. علة ذلك؟

الطعن رقم ١٨١٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

الاشتراك في التزوير. تمامه. دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة. كفاية اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها. ما دام سائغاً.

الطعن رقم ٧٩٢١ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

الاشتراك في التزوير. تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة. كفاية اعتقاد المحكمة حصوله من ظروف الدعوى. ما دام سائغاً. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل. غير جائز أمام النقض.

الطعن رقم ٧٩٢١ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

فض المحكمة الأحراز وعرضها على بساط البحث والمناقشة في حضور الطاعن ومحاميه. النعي عليها عدم إثبات ماهية الأوراق المزورة بمحضر الجلسة. غير مقبول.

الطعن رقم ١٠٤ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

نعي الطاعن على  بشأن جريمة استعمال المحرر المزور. لا محل. ما دام لم يدان بتلك الجريمة.

 

الطعن رقم ١٠٦١٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

دفاع الطاعن بعجز التحريات عن الوصول إلى المتهم الآخر المجهول الذي اشترك في التزوير. غير مجد. علة ذلك؟

الطعن رقم ١٠٦١٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

الباعث ليس ركنا من أركان جريمة التزوير. عدم التزام المحكمة بالتحدث عنه استقلالا.

الطعن رقم ١٨١٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

تعييب  فيها تساند إليه في جرائم تقليد أختام بعض الجهات الحكومية. عدم جدواه. طالما آخذه بعقوبة تدخل في الحدود المقررة لجريمة الاشتراك في التزوير. إعمالاً للمادة ٣٢ عقوبات

 

 

الطعن رقم ١٥٧٠٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠١

الأصل في الإجراءات الصحة . عدم جواز الادعاء بما يخالف الثابت منها إلا بالطعن بالتزوير. نعي الطاعن بصدور  في جلسة غير علنية على خلاف الثابت به . غير مقبول.

الطعن رقم ٢٦٧٢ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٨

دعاوى التزوير لم يحدد القانون طريقة إثبات معينة فيها . اخذ المحكمة بالصورة الرسمية للمحرر المزور كدليل في الدعوى . لا عيب . شرط ذلك ؟

الطعن رقم ٢٦٧٢ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٨

القصد الجنائي في جريمة تزوير أوراق سمية . مناط تحققه ؟استخلاص هذا القصد . موضوعي .تحدث  صراحة واستقلالا عن هذا القصد . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه .

الطعن رقم ٢٦٧٢ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٨

الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي . له تكوين عقيدته من أى دليل أو قرينة يرتاح إليها . حد ذلك ؟ جرائم التزوير لم يجعل القانون لإثباتها طريقا خاصاً . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جاز أمام محكمة النقض .الاشتراك في التزوير تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة .كفاية اعتقاد المحكمة حصوله من ظروف الدعوى . ما دام سائغاً . الجدل الموضوعي أمام محكمة النقض . غير جائز .

الطعن رقم ٤٦٧٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٨

انتفاء مصلحة الطاعن في النعي على  بادانته بجرائم التزوير في محرر رسمي واستعماله وتقليد خاتم شعار الجمهورية . ما دام قد دانه بجريمة الاشتراك في الشروع في تسهيل الاستيلاء على أرض مملوكة لاحدي وحدات القطاع العام التي يعمل بها مجردة من ظرفيها المشددين او الارتباط بجريمة تزوير محرر واستعماله باعتبارها الجريمة الأشد . أساس ذك ؟

الطعن رقم ٤٦٧٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٨

القصد الجنائي في جرائم الشروع في تسهيل الاستيلاء واضرار الموظف عمداً باموال الجهة التي يعمل بها والتزوير والاشتراك فيهما . موضوعي . تفصل فيه المحكمة في ضوء الظروف المطروحة عليها . تحدث  عليه صراحة واستقلال . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه .الجدل في واقعة الدعوى وتقدير أدلتها إثارته امام محكمة النقض . غير جائز. مثال.

الطعن رقم ٤٦٧٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٨

الاشتراك في التزوير. تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة. كفاية اعتقاد المحكمة حصوله من ظروف الدعوى. ما دام سائغاً.صراحة الدليل ودلالته بنفسه على الواقعة المراد إثباتها. غير لازم. كفاية استخلاص ثبوتها عن طريق الاستنتاج من الظروف والقرائن وترتيب النتائج على المقدمات.

الطعن رقم ٤٦٧٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٨

استخلاص الصورة الصحيحة لواقعة الدعوى . موضوعي . مادام سائغاً.وزن أقوال الشهود وتقديرها . موضوعي .مفاد أخذ المحكمة بشهادة الشاهد ؟الأصل في المحاكمات الجنائية . اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . له تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها . حد ذلك ؟ جرائم الاستيلاء والاضرار بالمال العام والتزوير . لم يجعل القانون الجنائي لإثباتها طريقاً خاصاً.تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟الأدلة في المواد الجنائية إقناعيه . للمحكمة الالتفات عن دليل النفي ولو حملته أوراق رسمية . حد ذلك؟ المحكمة غير ملزمة بالرد صراحة على ادلة النفي التي يتقدم بها المتهم . حد ذلك ؟بحسب  كيما يتم تدليله ويستقيم قضاؤه إيراده الأدلة المنتجة التي صحت لديه على ما استخلصه من وقوع الجريمة المسندة للمتهم. تعقبه في كل جزئيات دفاعه. غير لازم. مفاد التفاته عنها : اطراحها.جريمة التزوير في الأوراق الرسمية . تحققها بمجرد تغيير الحقيقة في المحرر . تحقق الضرر . غير لازم .للمحكمة الالتفات عن الدفاع القانون في ظاهر البطلان .الجدل الموضوعي في تقدير الدليل أمام محكمة النقض . غير جائز.النعي على المحكمة قعودها عن القيام بإجراء لم يطلب منها او الرد على دفاع لم يثر أمامها . غير مقبول .

الطعن رقم ٥٠٥٠٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

الأصل في الإجراءات أنها روعيت . دحض ما أثبت بمحضر الجلسة . لا يكون إلا بالطعن بالتزوير . أساس ذلك ؟ مثال .

الطعن رقم ٦٤٧٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

النعي بعدم تحرير الطاعن لبيانات المحررات المصطنعة . غير مجد . مادام أن  قد دانه عنها بصفته شريكاً فيها . الجدل الموضوعي في تقدير الأدلة . غير جائز أمام محكمة النقض

الطعن رقم ٤١٤٢٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

الأصل في الإجراءات الصحة . عدم جواز الادعاء بما يخالف الثابت بمحضر الجلسة أو  إلا بالطعن بالتزوير . مثال .

الطعن رقم ٣٢٩٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٥

تحدث  استقلالً عن كل ركن من اركان التزوير . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه.

الطعن رقم ٣٢٩٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٥

الأصل في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بالأدلة المطروحة عليه . عدم جواز مطالبته بالأخذ بدليل معين إلا إذا قيده القانون . الأدلة في المواد الجنائية متساندة . ومنها مجتمعة تتكون عقيدة المحكمة .

الطعن رقم ٣٢٩٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٥

التدليل على حصول الاشتراك بأدلة مادية محسوسة . غير لازم . كفاية استخلاصه من ظروف الدعوى وملابساتها ووقائعها التي تسوغ الاعتقاد بوجوده .

الطعن رقم ٣٢٩٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٥

مثال سائغ للتسبيب على قيام جريمة استعمال محرر مزور بطريقي الاتفاق والمساعدة مع فاعل اصلي مجهول.

الطعن رقم ٣٢٩٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٥

القصد الجنائي في جريمة الاشتراك في التزوير . مناطه تحققه: متى تعمد الجاني التداخل بنشاطه في نشاط الفاعل . إثبات وقوع الاشتراك في التزوير من الطاعن يلزم عنه أن يتوافر في حقه ركن العلم بتزويره واستعماله . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل. غير جائز أمام محكمة النقض مثال .

الطعن رقم ٩٥٥٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

عدم جدوي التشكيك في صحة ما أثبت بتحقيقات النيابة العامة من حضور محام مع الطاعن . طالما أنه لم يطعن على تلك التحقيقات بالتزوير . مثال .

الطعن رقم ٦٦٣١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

– حق المحكمة في الاستغناء عن سماع شهود الاثبات بتنازل المتهم صراحة أو ضمنا . عدم حيلولة ذلك دون استعانتها بأقوالهم في التحقيقات ما دامت قد طرحت على بساط البحث . النعي على المحكمة قعودها عن سماعها . غير مقبول . علة ذلك ؟ . – الأصل في الإجراءات الصحة . عدم جواز إثبات ما يخالف الثابت بمحضر الجلسة أو  إلا عن طريق الادعاء بالتزوير . النعي بشأن ذلك غير مقبول . – مثال لرد سائغ علي الدفع بعدم استجابة المحكمة لطلب سماع شهود الاثبات .

الطعن رقم ٤٦٧٢٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

الأصل في إجراءات المحاكمة أنها روعيت . عدم جواز جحد ما أثبت بمحضر الجلسة إلا بالطعن بالتزوير

الطعن رقم ١٧٩٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

جرائم التزوير . لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصا ً. أدوات ارتكاب الجريمة . ليست من الأركان الجوهرية لها . عدم ضبطها . لا أثر له على قيامها ولا ينال من أدلة الإدانة في الدعوى . الاشتراك في جرائم التزوير . مناط تحققه ؟

الطعن رقم ٥٠٧٧٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه ؟ تحدث  عن هذا القصد صراحة واستقلالاً . غير لازم . ما دام أورد من الوقائع ما يدل عليه .

الطعن رقم ٥٠٧٧٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

الاشتراك في جرائم التزوير . مناط تحققه وثبوته ؟ الجدل في موضوع الدعوى وتقدير الأدلة . غير جائز أمام النقض .

الطعن رقم ١٨٢٠٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

للمحكمة الاستغناء عن سماع شهود الإثبات . إذا ما قبل المتهم أو المدافع عنه ذلك صراحة أو ضمناً . لها الاعتماد على أقوالهم . ما دامت مطروحة على بساط البحث . النعي عليها بعد ذلك قعودها عن سماعهم . غير جائز . الأصل في الإجراءات الصحة . عدم جواز الادعاء بما يخالف ما أثبته محضر الجلسة أو  إلا بالطعن بالتزوير .

الطعن رقم ٥٠٧٧٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

إثبات اشتراك الطاعن في جريمة التزوير . مفاده : توافر علمه بتزوير المحرر الذي أسند إليه استعماله . بحسب  كيما يتم تدليله ويستقيم قضاؤه إيراد الأدلة المنتجة التي صحت لديه على وقوع الجريمة المسندة إلى المتهم . تعقبه المتهم في كل جزئية من جزئيات دفاعه . غير لازم . التفاته عنها . مفاده : اطراحها . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل وسلطة محكمة الموضوع في وزن عناصر الدعوى واستنباط معتقدها . غير جائز أمام النقض .

الطعن رقم ٥٠٧٧٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

إغفال المحكمة الاطلاع على الورقة محل جريمة التزوير عند نظر الدعوى . يعيب إجراءات المحاكمة . علة ذلك ؟ إيجاد المستندات محل التزوير مرفقة بأوراق الدعوى غير محرزة . مؤداه : أنها كانت معروضة على بساط البحث والمناقشة بالجلسة في حضور الخصوم .

الطعن رقم ١٩٤٢٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٩

ورقة  تعتبر متممة لمحضر الجلسة في شأن إجراءات المحاكمة . الأصل في الإجراءات أنها روعيت . عدم جواز جحد ما أثبته  من تمام الإجراءات إلا بالطعن بالتزوير.

الطعن رقم ١٩٤٠٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٩

الاشتراك بالاتفاق . تحققه: باتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . نية الاشتراك أمر داخلي لا يقع تحت الحواس ولا تظهر بعلامات خارجية . التدليل على حصول الاشتراك بأدلة محسوسة . غير لازم . كفاية استخلاص حصوله من وقائع الدعوى وملابساتها.

الطعن رقم ٦٩٣٦ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٧

الأصل في المحاكمات الجنائية . اقتناع القاضي . له تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينه يرتاح إليها . حد ذلك ؟ جرائم التزوير . لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصاً . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟

الطعن رقم ٦٩٣٦ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٧

النعي بعدم تحرير الطاعن لبيانات أو ختم المحررات المصطنعة . غير مجد . مادام أن  قد دانه عنها بصفته شريكاً فيها .

الطعن رقم ٤٩١٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٤

مجرد تغيير الحقيقة في محرر رسمي بإحدي الطرق المنصوص عليها في القانون يكفي لتوافر جريمة التزوير . متي كان من الممكن ان يترتب عليه في الوقت الذي وقع فيه تغيير الحقيقة ضرر للغير سواء كان المذور عليه ام شخص آخر . ولو كان الضرر محتملاً . تقدير ذلك من اطلاقات محكمة الموضوع متي كان سائغا.الضرر في تزوير المحررات الرسمية . مفترض . عله ذلك ؟مثال.

الطعن رقم ٤٩١٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٤

النعي على المحكمة قعودها عن الرد على دفاع لم يثار أمامها . غير مقبول .جريمة التزوير في المحررات الرسمية . صدورها فعلا عن الموظف المختص لتحرير الورقة . غير لازم . يكفي إعطاء الأوراق المصطنعة شكل الأوراق الرسمية ومظهرها ولو نسب صدورها كذبا الى موظف عام للايهام برسميتها . التفات  عن دفاع ظاهر البطلان . لا يعيبه .

الطعن رقم ٤٩١٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٤

الاشتراك بالاتفاق يتكون من اتحاد نية الفاعل والشريك على ارتكاب الفعل المتفق عليه . النية من مخبآت الصدور ودخائل النفوس التى لا تقع تحت الحس . وليس لها أمارات ظاهرة . الاشتراك بالمساعدة يتحقق بتدخل الشريك مع الفاعل تدخلاً مقصوداً يتحقق فيه معنى تسهيل ارتكاب الجريمة . للقاضى الجنائي الاستدلال على الاتفاق والمساعدة بطريق الاستنتاج والقرائن . إذا لم يقم دليل مباشر عليه . ما دام سائغاً . الاشتراك في التزوير تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة .كفاية اعتقاد المحكمة حصوله من ظروف الدعوى . ما دام سائغاً . الجدل الموضوعى في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .مثال .

الطعن رقم ٣٤٨٠٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٤

النعي على  بتزوير محضري الضبط والتحريات . غير جائز . مادام لم يتساند في الادانه اليهما .الطعن بالتزوير في أوراق الدعوى . من وسائل الدفاع . تقديره . موضوعي . شرط ذلك؟

  الطعن رقم ٤٩١٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٤

النعي علي  بان الواقعة مجرد جنحة تزوير في محررات عرفية . منازعة في الصورة التي اعتنقتها المحكمة وجدلا موضوعيا في استخلاص صورة الواقعة .عدم اثارة الطاعن شيئاً بخصوص وصف التهمة امام محكمة الموضوع . لا يجوز إثارته امام محكمة النقض .

الطعن رقم ٣٤٨٠٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٤

النعي على  بتزوير محضري الضبط والتحريات . غير جائز . مادام لم يتساند في الادانه اليهما .الطعن بالتزوير في أوراق الدعوى . من وسائل الدفاع . تقديره . موضوعي . شرط ذلك؟

الطعن رقم ٤٩١٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٤

تحدث  صراحة واستقلالا عن كل ركن من اركان جريمتي التزوير وتقليد الاختام الحكومية واستعمالها . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه .القصد الجنائي في جريمة تقليد خاتم احدي الجهات الحكومية وتزوير المحررات . مناط تحققه ؟ تحدث  صراحة او استقلالا عن توافره . غير لازم . حد ذلك ؟مثال.

الطعن رقم ١٧٥٥٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٤

النعي على  تعويله في ادانه الطاعنين على الدليل المستمد من محضر الضبط . مفادة . انحسار الالتزام عنه بالرد على أي دفاع يتصل به .الطعنب التزوير في ورق من أوراق الدعوى من وسائل الدفاع التي تخضع لتقدير محكمة الموضوع . أساس ذلك؟

الطعن رقم ٤٩١٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٤

اصطناع المحررات وتزوير بيانتها بيد شخص أخر خلاف المتهم . لا يؤثر في مسئوليته مادام  دانه بوصفه شريكا وليس فاعلا أصليا.

الطعن رقم ٤٩١٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٤

الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي . له تكوين عقيدته من أى دليل أو قرينة يرتاح إليها . حد ذلك ؟ جرائم التزوير لم يجعل القانون لإثباتها طريقا خاصاً . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جاز أمام محكمة النقض .التقارير الفنية لا تدل بذاتها على نسبة الجريمة . إلا انها تصلح كدليل مؤيد لأقوال الشهود . إستناد  اليها . لا يعيبه .

الطعن رقم ٣٦٤٧ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

الباعث ليس ركنا من أركان جريمة التزوير. عدم التزام المحكمة بتحقيقه .

الطعن رقم ٦٢٧٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

تغيير الحقيقة بطريق الغش بإحدى الوسائل المحددة قانوناً . كفايته لتحقق جريمة التزوير في الأوراق الرسمية . عدم اشتراط حدوث ضرراً لشخص معين . علة ذلك ؟ التفات  عن الرد على دفاع قانوني ظاهر البطلان . لا يعيبه .

الطعن رقم ٦٢٧٤ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

الارتباط الوارد في المادة ٢ / ٣٢ عقوبات . شرطه . انتظام الجرائم في خطة جنائية واحدة بعدة أفعال مكملة لبعضها البعض بحيث تتكون منها مجتمعة الوحدة الاجرامية التى عناها الشارع . تقدير قيام الارتباط موضوعى . ارتكاب جرائم التزوير من اشخاص مختلفين وفى ازمنه مختلفه .مؤداه ؟ عدم قيام الارتباط .

 الطعن رقم ١٠١٤ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

وجوب أن يشتمل  على الأسباب التى بنى عليها ٠ المادة ٣١٠ إجراءات ٠ لمحكمة الموضوع أن تقضى بالبراءة متى تشككت في صحة إسناد التهمة أو لعدم كفاية أدلة الثبوت ٠ حد ذلك ؟ عدم وجود المحرر المزور لا يترتب عليه حتما عدم ثبوت جريمة التزوير ، الأمر في هذا مرجعه إلى إمكان قيام الدليل علي حصول التزوير ونسبته إلى المتهم . للمحكمة أن تكون عقيدتها في ذلك بكل طرق الإثبات .

الطعن رقم ٩٥٥٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

الأصل في الإجراءات أنها روعيت المادة ٣٠ من القانون رقم ٥٧ لسنة ١٩٥٩ إثبات عكس ما أثبت بمحضر الجلسة أو  لا يكون الا بالطعن بالتزوير.

الطعن رقم ٢٠٩٤ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

عدم وجود المحرر المدعى بتزويره. لا يترتب عليه حتما عدم ثبوت جريمة التزوير . شرط ذلك ؟ .

الطعن رقم ٦٢٧٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

الارتباط الوارد في المادة ٢ / ٣٢ عقوبات . شرطه . انتظام الجرائم في خطة جنائية واحدة بعدة أفعال مكملة لبعضها البعض بحيث تتكون منها مجتمعة الوحدة الاجرامية التى عناها الشارع . تقدير قيام الارتباط موضوعى . جرائم التزوير التي قارفها المتهم وفي أماكن و أزمنة و ظروف . مختلفة . مؤداه : عدم قيام الارتباط .

الطعن رقم ٣٥٥٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

نص المادة ٥١ إجراءات على أن يكون التفتيش بحضور المتهم أو من ينيبه كلما أمكن ذلك وإلا بحضور شاهدين . مجال تطبيقه عند دخول مأموري الضبط القضائي المنازل وتفتيشها في حالة التلبس وفقا للمادة ٤٧ إجراءات.  بعدم دستورية المادة ٤٧ إجراءات. أثره. ورود المادة ٥١ من القانون ذاته على غير محل. خضوع التفتيش الذى يباشره مأمور الضبط القضائي بناء على ندبه من سلطة التحقيق للقواعد الواردة بالمواد ٩٢ و ١٩٩ و ٢٠٠ إجراءات جنائية . حضور المتهم أو من ينيبه عنه أو شاهدين. ليس شرطا جوهرياً لصحة التفتيش الذي يجرى في مسكنه. مثال

الطعن رقم ٣٠٩٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

وجوب بناء الأحكام الجنائية على الجزم واليقين لا على الظن والاحتمال . حكم الإدانة . بياناته ؟ المقصود بعبارة بيان الواقعة الواردة بالمادة ٣١٠ إجراءات ؟ عدم إيراد  الوقائع والافعال التي قارفها الطاعن والمثبته لارتكاب الطاعن لجريمة الاشتراك في تزوير محرر رسمي. قصور . عدم استظهار  عناصر الاشتراك . وإقامة قضاءه على الظن والاحتمال. قصور . أثره : النقض والاعادة .

الطعن رقم ٦٢٧٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

تقدير توافر القصد الجنائي في جرائم التزوير أو الاشتراك فيه . موضوعى . تحدث  عنه صراحة وعلى استقلال . غير لازم . مادام قد أورد ما يدل عليه .

الطعن رقم ٣٥٥٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

للمساكن حرمة . عدم جواز دخولها ولا تفتيشها إلا بأمر قضائى مسبب . المادتان ٤٤ من الدستور ، ٩١ إجراءات المعدلة مفادهما ؟ . القانون لم يستلزم شكلاً خاصاً لهذا التسبيب . إصدار النيابة العامة الإذن بالتفتيش بعد أطلاعها على محضر التحريات وماتضمنه من أسباب توطئه . كفايته سندا لمحكمة الموضوع للتعويل عليها

الطعن رقم ٣٦٤٧ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

عدم جعل القانون طريق خاص لإثبات التزوير . الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه في الغالب دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية الاعتقاد بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً . التحدث عن كل ركن من أركان جريمة التزوير استقلالاً . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه القصد الجنائي في جريمة التزوير في أوراق رسمية . مناط تحققه ؟ تحدث  استقلالاً عن توافره غير لازم . حد ذلك؟ .

الطعن رقم ٢٨٣٢٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

صدور  من أعضاء المحكمة الذين سمعوا المرافعة وبعد المداولة . كفايته . النعي بصدوره علي خلاف مااثبت به وبمحضر الجلسة . غير مقبول . مادام الطاعن لم يسلط طريق الطعن بالتزوير .

الطعن رقم ٣٥٥٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

ادانة الطاعن بجناية تقليد أختام وجناية الاشتراك في تزوير محررات رسميه ومعاقبته بالعقوبة المقررة لجناية تقليد الاختام المنصوص عليها بالمادة ٢٠٦ من قانون العقوبات عملاً بالمادة ٣٢ من قانون العقوبات . إغفال  ذكر مواد الاشتراك لا يعيبه ما دامت المحكمة أشارت إلى النص الذى استمدت منه العقوبة .

الطعن رقم ٦٢٧٤ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

حق محكمة الموضوع في استخلاص الصورة الصحيحة لواقعة الدعوى. الأصل في المحاكمات اقتناع القاضي بناءاً على الادلة المعروضة عليه. جرائم التزوير لم يجعل القانون لاثباتها طريقا خاصا تساند الأدلة. لا يلزم أن ينبئ كل دليل منها ويقطع في كل جزئية من جزئيات الدعوى. يكفي أن تكون الأدلة في مجموعها كوحدة مؤدية إلى ما قصده  منها.

الطعن رقم ٦٢٧٤ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

تقدير توافر القصد الجنائي في جرائم التزوير أو الاشتراك فيه . موضوعى . تحدث  عنه صراحة وعلى استقلال . غير لازم . مادام قد أورد ما يدل عليه .

الطعن رقم ٦٢٧٤ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

تمسك الطاعن بانتفاء الضرر. التفات  عنه . لا قصور

الطعن رقم ٦٢٧٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

حق محكمة الموضوع في استخلاص الصورة الصحيحة لواقعة الدعوى. الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه جرائم التزوير لم يجعل القانون لإثباتها طريقا خاصا تساند الأدلة. لا يلزم أن ينبئ كل دليل منها ويقطع في كل جزئية من جزئيات الدعوى. يكفي أن تكون الأدلة في مجموعها كوحدة مؤدية إلى ما قصده  منها .

الطعن رقم ٥٩٩٧ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

تحدث  استقلالاً عن كل ركن من أركان جريمتي التزوير وتقليد الاختام الحكومية . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع مايشهد بقيامه . القصد الجنائي في جريمة الاشتراك في تزوير محرر رسمي . تمامه ؟ تحدث  عنه صراحة واستقلالاً . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه. . الجدل الموضوعى في تقدير الدليل . غير جائز إثارته أمام محكمة النقض . لا مصلحة للطاعن في النعى على  في التدليل على جريمة الاشتراك في تزوير محرر . ما دام  ادانه بجريمة استعمال المحرر المزور وأوقع عليه عقوبتها .

 الطعن رقم ٥٩٩٧ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

ثبوت وقوع التزوير أو الاستعمال . التنازل عن المحرر المزور ممن تمسك به . لا أثر له على وقوع الجريمة.

الطعن رقم ٥٩٩٧ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

الضرر في تزوير المحررات الرسمية . مفترض . علة ذلك ؟

الطعن رقم ٥٩٩٧ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

جرائم التزوير لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصاً . تساند الأدلة الجنائية . لا يلزم أن ينبئ كل دليل منها ويقطع في كل جزئية من جزئيات الدعوى . كفاية أن تكون الأدلة في مجموعها كوحدة مؤدية إلى ما قصده  منها .

الطعن رقم ٥٩٩٧ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه في الغالب دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية الاعتقاد بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً . الجدل الموضوعى في تقدير الدليل . غير جائز إثارته أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٣٦٠٩٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١١

الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . له تكوين عقيدته من أى دليل أو قرينة يرتاح إليها . ما لم يقيده القانون بدليل معين جرائم التزوير لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصا ولم يقصر تحقيقه على الطب الشرعي تساند الأدلة في المواد الجنائية. مؤداه؟ الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل غير جائز أمام النقض

الطعن رقم ٣٦٠٩٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١١

حق محكمة الموضوع أن تجزم بما لم يجزم به الخبير في تقريره متى كانت الدعوى قد أبدت ذلك عندها وأكدته لديها. أخذ  بدليل احتمالي. غير قادح فيه. مادام قد أسس الإدانة على اليقين. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل. غير جائز أمام محكمة النقض.

الطعن رقم ٢٦٧٠٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١١

الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . له تكوين عقيدته من أى دليل أو قرينة يرتاح إليها . ما لم يقيده القانون بدليل معين جرائم التزوير لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصا ولم يقصر تحقيقه على الطب الشرعي تساند الأدلة في المواد الجنائية. مؤداه؟ الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل غير جائز الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل غير جائز أمام النقض

الطعن رقم ٣٦٠٩٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١١

القصد الجنائي في جرائم التزوير أو الاشتراك فيه . مناطه تحققه؟ تحدث  عنه صراحة . غير لازم . مادام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه .

  الطعن رقم ٦٦٠٢ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

القصد الجنائي في جريمة تقليد أختام إحدى الجهات الحكومية . مناط تحققه ؟ تحدث  صراحة واستقلالاً عن توافر القصد الجنائي في جريمة تقليد الأختام . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يشهد لقيامه .

الطعن رقم ٦٦٠٢ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

نعي الطاعن بشأن جريمة التزوير وهو لم يدن بها . غير مقبول .

الطعن رقم ٢٥٨٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

مجرد تغيير الحقيقة في محرر عرفي بإحدى الطرق المنصوص عليها في القانون . كاف لتوافر جريمة التزوير . حد ذلك ؟ القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه ؟

الطعن رقم ٤١٧٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

تحدث  عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . حد ذلك ؟ القصد الجنائي في جريمة تزوير أوراق رسمية . تحققه : بتعمد الجاني تغيير الحقيقة في المحرر وانتواء استعماله . تحدث  عنه استقلالاً . غير لازم . مثال .

الطعن رقم ٨٢٨٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

تساند الأدلة في المواد الجنائية. مؤداه ؟ تحدث  صراحة واستقلالا عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . حد ذلك ؟ تقدير توافر القصد الجنائي في جرائم التزوير أو الاشتراك فيه . موضوعى . تحدث  عنه صراحة وعلى استقلال . غير لازم . حد ذلك . الاشتراك في التزوير. تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . علة ذلك ؟ الجدل الموضوعى في تقدير أدلة الدعوى غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٦٣٨٦ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٩

الاشتراك في التزوير بطريقي الاتفاق والتحريض. ماهيتهما ومناط تحققهما ؟الاشتراك بطريق المساعدة . ماهيته ومناط تحققه ؟للقاضي الجنائي أن يستدل على الاتفاق أو التحريض أو المساعدة الاشتراك بطريق الاستنتاج والقرائن التى تقوم لديه. حد ذلك ؟الأصل في المحاكمات الجنائية. اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه. له أن يكون عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها. ما لم يقيده القانون بدليل معين.جرائم التزوير لم يجعل القانون الجنائي لإثباتها طريقاً خاصاً.تساند الأدلة في المواد الجنائية. مؤداه ؟حسب  كيما يتم تدليله ويستقيم قضاؤه أن يورد الأدلة المنتجة التي صحت لديه على وقوع الجريمة المسندة إلى المتهم. تعقبه في كل جزئية من جزئيات دفاعه. غير لازم. التفاته عنها. مفاده: اطراحها.الاشتراك في التزوير تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابساتها لأسباب سائغة.الجدل الموضوعي في تقدير أدلة الدعوى. غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٦٣٨٦ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٩

الضرر في تزوير المحررات الرسمية والمحررات الخاصة بالشركات المملوكة للدولة أو التي تساهم فيها . مفترض . علة ذلك ؟ نعى الطاعن بانعدام الضرر في الجرائم المسندة إليه . غير مقبول .

الطعن رقم ٦٣٨٦ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٩

انتفاء مصلحة الطاعن في النعي على  بشأن جريمة استعمال المحرر المزور . مادام أنه أوقع عقوبة الجرائم المرتبطة لجريمتي الاشتراك في تزوير محرر رسمي وتقليد الأختام وفقاً للمادة ٣٢ عقوبات. منازعة الطاعن في المحرر المزور بانه لا يعتبر من المحررات الرسمية. غير مجد. طالما  عاقبه بالعقوبة المقررة لجريمة التزوير في محررات آحاد الناس عملاً بالمادة ٢١٥ عقوبات.

  الطعن رقم ٦٣٨٦ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٩

إيراد  الأدلة في بيان واف ودور الطاعن في مقارفة الجرائم التى دين بها من شانها أن تودى إلى ما رتبه عليها على نحو يدل أنها محصتها التمحيص الكافي. كفايته لتحقق مراد المشرع الذى استوجبه في المادة ٣١٠ إجراءات . مثال لتسبيب سائغ لحكم صادر بالإدانة في الاشتراك في تزوير محرر رسمي واستعماله.

الطعن رقم ٤٨٣٢ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٧

القصد الجنائي في جريمة التزوير. مناط تحققه ؟ تحدث  استقلالاً عن توافر القصد الجنائي . غير لازم . مادام قد أورد من الوقائع ما يشهد لقيامه .

الطعن رقم ٤٨٧٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٧

الاشتراك في التزوير. تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة. كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابساتها لأسباب سائغة. جريمة استعمال الورقة المزورة. قيامها: بثبوت علم من استعملها بأنها مزورة. مجرد التمسك بها أمام الجهة التي قدمت لها لا يكفي. مادام لم يثبت أنه هو الذي قام بتزويرها أو شارك في هذا الفعل . عدم بيان  المطعون فيه واقعة الدعوى والأفعال التي قارفها الطاعن ودوره في ارتكاب الواقعة كشفاً عن الأدلة المثبتة لتوافر أركان الجرائم في حقه . قصور . مثال .

الطعن رقم ٣٩١٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٧

تحدث  صراحة واستقلال عن كل ركن من أركان جرائم تقليد الأختام واستعمالها والاشتراك في التزوير والاستعمال . غير لازم . مادام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه . القصد الجنائي في جريمة الاشتراك في تزوير الأوراق الرسمية . مناط تحققه ؟ تحدث  صراحة واستقلالاً عن القصد الجنائي في جريمة الاشتراك في تزوير الأوراق الرسمية . غير لازم . مادام أورد من الوقائع ما يشهد بقيامه . الجدل الموضوعي في سلطة المحكمة في تقدير الأدلة واستنباط معتقدها مما . غير جائز لدى محكمة النقض .

الطعن رقم ٣٩١٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٧

القانون الجنائي لم يجعل لجرائم التزوير طريقاً خاصاً لإثباتها . الأدلة التي اعتمد عليها  . لا يلزم فيها أن ينبئ كل منها ويقطع في كل جزئية من جزئيات الدعوى . علة ذلك : الأدلة في المواد الجنائية متساندة . كفاية أن تكون الأدلة في مجموعها مؤدية إلى ما قصده  منها . الاشتراك في التزوير. تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة. كفاية اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها اعتقاداً سائغاً. الجدل الموضوعي . غير مقبول . أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٣٩١٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٧

الضرر في تزوير المحررات الرسمية مفترض . علة ذلك ؟

الطعن رقم ١١١٢١ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٧

الاشتراك في التزوير. تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة. كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابساتها لأسباب سائغة. القاضي في المواد الجنائية إيستند في ثبوت الحقائق القانونية للدليل الذى يقتنع به وحدة ولا يصح أن يؤسس حكمه على رأى غيره عدم بيان  المطعون فيه واقعة الدعوى والأفعال التي قارفها الطاعن لارتكابه لجريمة التزوير في محرر رسمي ولجريمة اشتراك في جريمة التزوير واستظهار عناصر الاشتراك وطريقته الأدلة المثبتة لتوافر أركان الجرائم في حقه . قصور . مثال .

الطعن رقم ٣٠٩٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

تقدير توافر القصد الجنائي في جرائم التزوير أو الاشتراك فيه . موضوعى . تحدث  عنه صراحة وعلى استقلال . غير لازم . مادام قد أورد ما يدل عليه.

الطعن رقم ٦٣١٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

جرائم التزوير . لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصا ً. وزن أقوال الشهود . موضوعي . أخذ المحكمة بشهادة الشهود. مفاده. اطراحها جميع الاعتبارات التي سيقت لعدم الأخذ بها. لا يشترط في الأدلة التي يركن إليها  أن ينبئ كل دليل منها ويقطع في كل جزئية من جزئيات الدعوى. تساند الأدلة في المواد الجنائية. مؤداه؟ الجدل الموضوعي في تقدير أدلة الدعوى . غير جائز أمام النقض.

الطعن رقم ٢٩٧٨ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

بيان  واقعة الدعوى بما تتوافر به كافة العناصر القانونية للجرائم التي دان الطاعن بها وإيراده على ثبوتها في حقه أدلة سائغة تؤدي لما رتبه عليها . لا قصور . تحدث  صراحة واستقلالاً عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه . عدم رسم القانون شكلاً خاصاً لصياغة  . كفاية أن يكون ما أورده مؤدياً إلى تفهم الواقعة بأركانها وظروفها .

الطعن رقم ٤٣٤٢ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

التزوير المعاقب عليه. لا يلزم أن يكون متقنا . وضوحه أو إتقانه يستويان . حد ذلك؟ مثال لرد سائغ على الدفع بأن التزوير مفضوح

الطعن رقم ٣٠٩٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

إنتفاء مصلحة الطاعن فيما يثيره بشأن جريمة تزوير المحررات الرسمية . مادام  قد إعتبر الجرائم المسندة إليه جريمة واحدة وأوقع عليه عقوبة تدخل في نطاق العقوبة المقررة لجريمة تقليد أختام حكومية وإستعمالها.

الطعن رقم ١٥٥٣٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

عدم قبول نعي الطاعن بشأن تهمة تزوير محررات رسمية . طالما استبعدتها المحكمة ولم تدنه بها .

الطعن رقم ٤٣٤٢ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

تحدث  استقلالاً عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . مادام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه. القصد الجنائي في جريمة التزوير. موضوعي . التحدث عنه صراحة في  . غير لازم . حد ذلك؟

الطعن رقم ٢٣٣٥ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

الأحكام الجنائية الصادرة بالبراءة بناءً على أن الواقعة المرفوعة بها الدعوى العمومية لم تقع أصلاً أو أنها في ذاتها ليست من الأفعال التي يعاقب القانون عليها . تعتبر اً للحقيقة سواء بالنسبة للمتهمين الذين قضى لهم بالبراءة فيها أو لسواهم ممن ينسب إليهم ولو في إجراءات لاحقة المساهمة في تلك الواقعة عينها فاعلين أو شركاء . علة وشرط ذلك ؟ لا يصح عند محاكمة أي متهم عن واقعة أن يحتج بسبق صدور حكم بالبراءة لمتهم آخر بذات الواقعة بصفته فاعلاً معه أو شريكاً له فيها . شرط ومفاد ذلك ؟ الأحكام الصادرة ببراءة الفاعل لانعدام القصد الجنائي لديه . لا تصلح للاحتجاج بها بالنسبة للشريك المقدم للمحاكمة على أساس توافر القصد الجنائي عنده . إذا كان الفاعل غير معاقب لعدم وجود القصد الجنائي أو لأحوال أخرى خاصة به . لا مانع من معاقبة الشريك . المادة ٤٢ عقوبات . تعدي أثر  ببراءة الفاعل إلى الشريك . غير جائز . مفاد ذلك ؟ قضاء  في الدعوى بالبراءة دون الخوض في موضوعها ومناقشة أدلتها لمجرد القول منه بأن  الصادر من محكمة النقض انتهى إلى استبعاد تهمة التزوير في حق الفاعلتين الأصليتين فيجب أن يكون حجة قاطعة بالنسبة للمتهم بصفته شريكاً لهما . خطأ . يوجب نقضه والإعادة . علة ومفاد ذلك ؟ مثال .

الطعن رقم ١٥٥٣٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً . النعي عليها في هذا الشأن . غير سديد .

الطعن رقم ٢٩٧٨ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

تقدير جدية الطعن بالتزوير في ورقة من أوراق الدعوى . موضوعي . علة ذلك ؟ الطلب الذي تلتزم المحكمة بإجابته . هو الطلب الجازم الذي الذي يصر عليه مقدمه في طلباته الختامية . مثال لطلب غير جازم .

الطعن رقم ٦٣١٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً . القصد الجنائي في جريمة التزوير. موضوعي . التحدث عنه صراحة في  . غير لازم . حد ذلك؟

الطعن رقم ٣٠٩٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

الاشتراك في التزوير . التدليل عليه بأدلة مادية محسوسة . غير مقبول . ما دام قد دانه بوصفه شريكا وليس فاعلا أصليا.

الطعن رقم ١١٠٩٢ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

الأصل في الإجراءات أنها روعيت . عدم جواز الادعاء بمخالفة الثابت بمحضر الجلسة إلا بالطعن بالتزوير . إثبات محضر الجلسة قيام المحكمة بفض محتوى الحرز واطلاع الدفاع عليه . اعتباره مطروحاً على بساط البحث والمناقشة في حضور الخصوم . مفاد ذلك ؟

الطعن رقم ٦٣١٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً . القصد الجنائي في جريمة التزوير. موضوعي . التحدث عنه صراحة في  . غير لازم . حد ذلك؟

الطعن رقم ٦٣١٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

جرائم التزوير . لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصا ً. وزن أقوال الشهود . موضوعي . أخذ المحكمة بشهادة الشهود. مفاده. اطراحها جميع الاعتبارات التي سيقت لعدم الأخذ بها. لا يشترط في الأدلة التي يركن إليها  أن ينبئ كل دليل منها ويقطع في كل جزئية من جزئيات الدعوى. تساند الأدلة في المواد الجنائية. مؤداه؟ الجدل الموضوعي في تقدير أدلة الدعوى . غير جائز أمام النقض.

الطعن رقم ٦٣١٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

إيراد  فحوى تقرير قسم أبحاث التزييف والتزوير. كفايته لاستقامة قضاؤه . عدم إيراد  نص تقرير الخبير بكامل أجزائه . لا ينال من سلامته . النعي عليه في هذا الشأن في غير محله.

الطعن رقم ١٥٥٣٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً . النعي عليها في هذا الشأن . غير سديد .

  الطعن رقم ١٥٥٣٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

عدم قبول نعي الطاعن بشأن تهمة تزوير محررات رسمية . طالما استبعدتها المحكمة ولم تدنه بها .

الطعن رقم ٨٣٦٢ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٥

الدفع بالتزوير في ورقة مقدمة في الدعوى . من وسائل الدفاع الموضوعي . خضوعه لتقدير المحكمة . مؤدى ذلك ؟

الطعن رقم ٩٨٥٨ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٥

تحدث  صراحة واستقلالاً عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يشهد بقيامه . القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٦٦٢٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٥

تدليل  على ثبوت الواقعة في حق الطاعن بما ينتجها من وجوه الأدلة التي استقاها من معينها الصحيح من الأوراق . تتوافر به كافة العناصر القانونية لجريمتي الاشتراك في تزوير محرر رسمي واستعماله . عدم رسم القانون شكلا خاصا لصياغة  .

الطعن رقم ٦٦٢٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٥

النعي على  عدم بيانه كيفية تغيير الحقيقة في المحرر الرسمي . مخالف للواقع . مادام أنه بين طريقته .

الطعن رقم ٦٦٢٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٥

الاشتراك بالاتفاق . تحققه: باتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . نية الاشتراك أمر داخلي لا يقع تحت الحواس ولا تظهر بعلامات خارجية . الاشتراك بالمساعدة . تحققه: بتدخل الشريك مع الفاعل تدخلاً مقصوداً بتجاوب صداه مع فعله ويتحقق فيه تسهيل ارتكاب الجريمة . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٦٦٢٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٥

القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه ؟ تحدث  صراحة واستقلالا عن القصد الجنائي في جريمة التزوير . غير لازم . شرط ذلك ؟ مثال .

الطعن رقم ٦٦٢٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٥

انعدام مصلحة الطاعن فيما يثيره بخصوص اعتماد  على قرينة المصلحة . مادام لم يعول على شيء مما جاء بهذا المنعى ولم يكن للقول بقرينة المصلحة تأثير في قضائه .

الطعن رقم ٦٧٣٦ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٥

الاشتراك بالاتفاق . تحققه: باتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . نية الاشتراك أمر داخلي لا يقع تحت الحواس ولا تظهر بعلامات خارجية .

الطعن رقم ٦٧٣٦ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٥

الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه في الغالب دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية الاعتقاد بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز إثارته أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٦٧٣٦ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٥

الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي بناءً على الأدلة المطروحة عليه . له تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها . ما لم يقيده القانون بدليل معين . عدم جعل القانون الجنائي لإثبات جرائم التزوير طريقا خاصا . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز إثارته أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٦٩٧٣ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

تطبيق الفقرة الثانية من المادة ٣٢ عقوبات . مناطه ؟ تقدير قيام الارتباط بين الجرائم . موضوعي . شرط ذلك ؟ مثال٠

الطعن رقم ٢١٤٤ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . يكفي لثبوته اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها اعتقاداً سائغاً .

الطعن رقم ٦٩٧٣ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه ؟تحدث  صراحة واستقلالاً عن توافر القصد الجنائي في جريمة التزوير . غير لازم . ما دام أورد من الوقائع ما يشهد بقيامه .

الطعن رقم ٢١٤٤ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

التحدث عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . متي لا يلزم . متي يتحقق القصد الجنائي في جريمة التزوير في الأوراق الرسمية ؟ مثال . الجدل موضوعى في تقدير الأدلة . غير جائز أمام النقض .

الطعن رقم ٦٩٧٣ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

إنتفاء مصلحة الطاعن فيما يثيره بشأن جريمة تزوير المحررات الرسمية . مادام  قد إعتبر الجرائم المسندة إليه جريمة واحدة وأوقع عليه عقوبة تدخل في نطاق العقوبة المقررة لجريمة تقليد أختام حكومية وإستعمالها٠

الطعن رقم ٢٩٤١ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

إيراد  على ثبوت الواقعة . أدلة سائغة مستقاة من أقوال شهود الإثبات ومما ثبت من قسم أبحاث التزييف والتزوير بمصلحة الطب الشرعى. تؤدى إلى ما رتبه عليها .

 الطعن رقم ٦٩٧٣ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه ؟تحدث  صراحة واستقلالاً عن توافر القصد الجنائي في جريمة التزوير . غير لازم . ما دام أورد من الوقائع ما يشهد بقيامه .

الطعن رقم ٢٩٤١ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

تقدير توافر القصد الجنائي في جرائم التزوير أو الاشتراك فيه . موضوعى . تحدث  عنه صراحة وعلى استقلال . غير لازم . ما دام قد أورد ما يدل عليه .

  الطعن رقم ٦٩٧٣ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

إنتفاء مصلحة الطاعن فيما يثيره بشأن جريمة تزوير المحررات الرسمية . مادام  قد إعتبر الجرائم المسندة إليه جريمة واحدة وأوقع عليه عقوبة تدخل في نطاق العقوبة المقررة لجريمة تقليد أختام حكومية وإستعمالها٠

الطعن رقم ٢٩٤١ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . يكفى لثبوته اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها اعتقاداً سائغاً .

الطعن رقم ٦٩٧٣ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

الضرر في المحررات الرسمية. مفترض لما في التزوير من تقليل الثقة بها٠

الطعن رقم ٦٩٧٣ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

إدانة المحكمة للطاعن بجرائم تزوير محررات رسمية والاشتراك في تزويرها وتقليد أختام واستعمالها وإعمالها في حقه المادة ١٧ عقوبات وتوقيعها عليه عقوبة السجن . إحدى العقوبتين التخييرتين للجريمة دون معاملته بالرأفة . خطأفى تطبيق القانون . لمحكمة النقض نقض  وتصحيحه لمصلحة المتهم من تلقاء نفسها . متى بنى على مخالفة القانون . أساس ذلك

الطعن رقم ٦٩٧٤ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

القصد الجنائي في جرئم التزوير . الفصل فيه . موضوعى . تحدث  عنه صراحة وعلى إستقلال . غير لازم . مادام قد أورد ما يدل عليه٠ الجدل الموضوعي في تقدير الدليل غير جائز أمام النقض

الطعن رقم ٦٩٧٤ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

السجلات والبطاقات وكافة المستندات والوثائق والشهادات. المتعلقة بتنفيذ قانون الأحوال المدنية ٢٦٠ لسنة ١٩٦٠ . أوراق رسمية . التغيير فيها . تزوير في أوراق رسمية . إثبات بيانات غير صحيحية في إستمارات تلك البطاقات وتغيير بيان المهنة أو الوظيفة . على خلاف الحقيقة خضوعه للقواعد العامة في قانون العقوبات . دون القانون الأول . الدفاع الموضوعى . لايجوز إثارته أمام النقض .مثال لتدليل كاف على توافر جريمة التزوير في محرر رسمي٠

الطعن رقم ٦٩٧٤ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

إفتراض الضرر في تزوير المحررات الرسمية ٠علة ذلك ؟

الطعن رقم ٦٩٧٤ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

الجريمة متلاحقة الافعال ماهيتها ومناط تحققها ؟ التمييز بين الجريمة الوقتية والجريمة المستمرة هو الفعل المعاقب عليه .الوقتية . تمامها بمجرد ارتكاب الفعل . المستمرة . باستمرارها فترة من الزمن . العبرة في الاستمرار بتدخل إرادة الجاني في الفعل المعاقب عليه تدخلاً متتابعاً متجدداً .جريمة التزوير جريمة وقتية . تنتهى بمجرد وقوعها . بدء سقوطها من ذلك التاريخ . مثال ٠

 الطعن رقم ٦٩٧٧ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

القصد الجنائي في جريمة التزوير. مناط تحققه؟ استخلاصه. موضوعي. تحدث  استقلالاً عن توافره. غير لازم٠

  الطعن رقم ٦٩٧٧ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

. الاشتراك بالاتفاق . تحققه: باتحاد نية الفاعل والشريك على أرتكاب الفعل المتفق عليه . نية الاشتراك أمر داخلى لا يقع تحت الحواس وليس لها أمارات ظاهرة . للقاضى الجنائي الاستدلال على الاتفاق بطريق الاستنتاج والقرائن . مادام سائغاً . الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه في الغالب دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية الاعتقاد بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً . الجدل الموضوعى في تقدير الدليل . غير جائز إثارته أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٦٩٧٧ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

تحدث  استقلالا عن ركن العلم استعمال المحررات المزورة . غير لازم . ما دامت مدوناته تكفى لتوافره .

الطعن رقم ٦٩٧٧ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

الطعن بالتزوير . إثارته لأول مرة أمام النقض . غير جائز٠

الطعن رقم ٦٤٧٦ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

الاشتراك في جرائم التزوير . يتم دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . يكفي لثبوته اعتقاد المحكمة سائغا حصوله من ظروف الدعوى وملابساتها وأن إثبات  إسهام الطاعن في مقارفة التزوير يفيد حتما توافر علمه بتزوير المحرر .

الطعن رقم ٦٤٧٦ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

عدم التزام المحكمة بالتحدث في حكمها إلا عن الأدلة ذات الأثر في تكوين عقيدتها . إغفالها بعض الوقائع والمستندات . مفاده : اطراحها . إثبات ” شهود ” . إجراءات ” إجراءات المحاكمة “. حكم ” تسبيبه . تسبيب غير معيب ” . دفاع ” الإخلال بحق الدفاع . مالا يوفره ” . تزوير . محكمة الموضوع ” سلطتها في تقدير الدليل ” . أقوال متهم على آخر . شهادة . للمحكمة التعويل عليها في الإدانة . متى اطمأنت إليها .

الطعن رقم ١٠١٢٩ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه ؟ استخلاص القصد الجنائي في جريمة التزوير . موضوعي . تحدث  عنه صراحة واستقلالاً. غير لازم . مادام أورد من الوقائع ما يدل عليه .

الطعن رقم ١٠١٢٩ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه : دون مظاهر خارجية وأعمال مادية محسوسة يمكن الاستدلال بها عليه . استخلاص توافره . موضوعي . مادام سائغاً .

الطعن رقم ٩٠٨ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

جرائم الإستيلاء على المال العام والمرتبط بالتزوير في محررات رسمية وإستعمالها مع العلم بتزويرها والإضرار العمدي بالمال العام . ليست من الجرائم المختصة بها المحاكم الاقتصادية . المادة ٤ من القانون ١٢٠ لسنة ٢٠٠٨ .

الطعن رقم ٤٦٩٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٢

الاشتراك في جريمتي التقليد والتزوير . تحققه وثبوته ؟ تزوير بيانات المحررات واصطناعها بيد شخص آخر . غير مؤثر في المسئولية عن الجريمة . النعي بشأنه . غير مجد .

 الطعن رقم ٤٦٩٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٢

القصد الجنائي في جريمة التزوير في أوراق رسمية . تحققه ؟ تحدث  استقلالا عنه . غير لازم . إيراد  مساهمة الطاعنين بالاتفاق والمساعدة مع مجهول بإمداده بالبيانات اللازمة واستعملهما للمحرر المزور . كفايته للتدليل على توافر ركن العلم . التحدث عن توافر القصد الجنائي لديهما . غير لازم .

الطعن رقم ٤٦٩٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٢

إثبات جرائم التزوير . ليس له طريق خاص . الأدلة متساندة في المواد الجنائية . منها مجتمعة تتكون عقيدة المحكمة . كفاية أن تكون في مجموعها مؤدية إلى ما قصده  منها ومنتجة في اقتناع المحكمة إلى ما انتهت إليه . النعي على  استناده إلى فروض تفتقر لدلائل قوية . جدل موضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٤٦٩٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٢

النعي بشأن عدم إثبات المحكمة المحررات المزورة . غير مقبول . ما دام الثابت فضها لحرز تلك المحررات أمام دفاع الطاعن . علة ذلك ؟

الطعن رقم ٤٦٩٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٢

إثبات المحكمة جريمة الاشتراك في تزوير محرر رسمي وقضاءه بعقوبتها عملاً للمادة ٣٢ عقوبات . أثره : عدم قبول النعي على  قصوره بشأن باقي الجرائم .

الطعن رقم ٣٢٧٨٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٥

من المقرر أن التزوير في المحررات والتقليد في الاختام إذا كان ظاهراً بحيث لا يمكن أن ينخدع به أحد فلا عقاب عليه لانعدام الضرر إلا أن إثارة ذلك لأول مرة أمام محكمة النقض غير جائزة ما لم تكن مدونات  تظاهره وإذ خلا محضر الجلسة و من تمسك الطاعن بهذا الدفاع كما خلت مدونات  مما يرشح لقيامه فإنه لا يقبل منه أن يثير هذا الأمر لأول مرة أمام محكمة النقض لأن تمحيصه يتطلب تحقيقاً موضوعياً تنحسر عنه وظيفتها .

الطعن رقم ٥١٤٠٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

النعى بتزوير تاريخ تحرير محضر التحريات والقبض لاول مرة أمام محكمة النقض . غير مقبول . علة ذلك ؟

الطعن رقم ٥١٣٨٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

إغفال المحكمة الاطلاع على الأوراق محل التزوير في حضور الخصوم. يعيب إجراءات المحاكمة. علة ذلك .

الطعن رقم ٥١٣٨٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

وجوب اشتمال حكم الادانه على بيان واقعه الدعوى والأدلة والأسباب التي استند إيها وبيان مؤداها بياناً كافياً . مخالفة  المطعون فيه هذا النظر . قصور . أساس وعلة ذلك ؟ افراغ  في عبارات عامة معماه او وصفه في صورة مجملة لا يحقق الغرض منه ولا يمكن محكمة النقض من مراقبته . مثال

الطعن رقم ٥١٣٨٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

عدم اشتمال  على ما يفيد استخلاص المحكمة من ظروف الدعوى ما يوفر اثبات الاشتراك في جريمة التزوير استخلاصاً سائغا . قصور الاحكام الجنائية تبنى على الجزم واليقين لا على الظن والاحتمال . عدم بيان  لواقعه الدعوى او ادله ثبوت ماهيه دور الطاعن واكتفاءه بعبارات عامه مجملة قصور . مناط قيام جريمة استعمال الورقه المزوره ؟ تعويل  على ما توصلت التحريات اليه من ان الطاعن هو القائم بالتزوير بمفردها غير كافي لثبوت الجريمة . قصور يستوجب نقضه

الطعن رقم ٧٣٣٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

الأصل في الإجراءات الصحة .عدم جواز الادعاء بما يخالف ما اثبت بمحضر الجلسة الا بالطعن بالتزوير .

الطعن رقم ٢٨١٢٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

وجوب اشتمال حكم الإدانة علي بيان الواقعة المحقق لثبوتها و أركانها. المادة ٣١٠ إجراءات تحدث  استقلالاً عن كل ركن من أركان جريمة التزوير التي دان الطاعن بها. غير لازم . حد ذلك؟ عدم ملكية المتصرف للمال المنقول او الثابت المتصرف فيه. كاف لقيام جريمة النصب بيان  واقعة الدعوى بما تتوافر به العناصر القانونية للجرائم التي دان الطاعن بها وإيراده مؤدى الأدلة التي استخلص منها الإدانة علي نحو يدل علي تمحيصها و الالمام بها . لا قصور .

الطعن رقم ٢٨١٢٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

الاشتراك في التزوير . ماهيته؟ . كفاية ثبوته اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى و ملابساتها. مادام سائغاً. الجدل الموضوعي . غير جائز أمام محكمة النقض.

الطعن رقم ٢٨١٢٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

تقدير توافر القصد الجنائي في جرائم التزوير و النصب . موضوعي . تحدث  عنه صراحة و استقلالاً . غير لازم . شرط ذلك؟

الطعن رقم ٢٨١٢٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

الأدلة في المواد الجنائية اقناعية.للمحكمة تكوين عقيدتها من أي دليل ترتاح اليه. حد ذلك؟ اثبات جرائم التزوير .لم يرسم له القانون طريقاً خاصاً. تساند الأدلة في المواد الجنائية. مؤداه؟

الطعن رقم ٣١٨٧٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة. كفاية الاعتقاد السائغ بحصوله من ظروف الدعوى و ملابساتها. الجدل الموضوعي في ذلك . غير جائز أمام محكمة النقض.

الطعن رقم ٣١٨٧٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

القصد الجنائي في جرائم التزوير . موضوعي . تحدث  عنه صراحة واستقلالاً . غير لازم . شرط ذلك؟

الطعن رقم ٣١٨٧٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

اثبات ماهية الأوراق المزورة بمحضر الجلسة . غير لازم . النعي علي المحكمة عدم اثباتها . غير مقبول.

الطعن رقم ٥٠١٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

النعي علي  في شأن تزوير التقرير الطبي للمجني عليه. غير مقبول. مادام أوقع عليه العقوبة المقررة لجناية السرقة باكراه مجردة عن الظرف المشدد الناشئ عن تخلف جروح من الاكراه.

الطعن رقم ٣٩٤١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

الأصل في الإجراءات الصحة . عدم جواز الادعاء بما يخالف ما اثبت بمحضر الجلسة الا بالطعن بالتزوير . نظر المحكمة للدعوى دون سماع المجنى عليه . لا قصور

 

الطعن رقم ٣٨٠٥٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

الطعن بالتزوير وسيلة دفاع. خضوعها لتقدير محكمة الموضوع. عدم التزامها بإجابته. أساس ذلك؟ النعي على المحكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير جائز.

الطعن رقم ١١٧٤٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . يكفى لثبوته . اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها . ما دام سائغاً . النعى على  عدم تحديد الأعمال الدالة على اشتراك الطاعن في التزوير ودوره في الجريمة . غير مقبول . ما دام ما حصله من أقوال الشهود والأدلة في الدعوى يصح به الاستدلال على ثبوتها .

الطعن رقم ١١٧٤٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

القصد الجنائي في جريمة التزوير . تعلقه بوقائع الدعوى . لمحكمة الموضوع الفصل فيه على ضوء الظروف المطروحة عليها . تحدث  عنه استقلالا ً . غير لازم . ما دام أورد من الوقائع ما يشهد بقيامه .

الطعن رقم ٧٣٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

الادعاء بحصول تزوير بمحضر الجلسة و . موضوعي . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٤٠٨٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

النعي بعدم الاطلاع على الأوراق المزورة . غير مقبول . ما دام لم يدع أنها كانت بحرز مغلق لم يفض لدى نظر الدعوى . علة ذلك ؟

الطعن رقم ٧٣٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

الأصل في الإجراءات الصحة . الادعاء بما يخالف ما ثبت منها . بالطعن بالتزوير .

الطعن رقم ٤٠٨٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

جريمة التزوير في الأوراق الرسمية . تحققها . بمجرد تغيير الحقيقة في المحرر . تحقق الضرر . غير لازم . علة ذلك ؟ مثال .

الطعن رقم ٢٨٨٨١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

عدم وجود مصلحة للطاعن في نعيه بشأن جريمة التزوير . طالما أن العقوبة المقضي بها مقررة لجريمة الاختلاس بظرفها المشدد .

الطعن رقم ٤٠٨٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

تقدير توافر القصد الجنائي في جرائم التزوير . موضوعي . تحدث  عنه صراحة وعلى استقلال . غير لازم . ما دام قد أورد ما يدل عليه . مثال .

الطعن رقم ٤٤٠٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

الطعن بالتزوير في ورقة مقدمة في الدعوى . من وسائل الدفاع الموضوعي . خضوعه لتقدير المحكمة . لها ألا تحققه بنفسها وألا تحيله للنيابة العامة لتحقيقه وألا توقف الفصل في الدعوى الأصلية . شرط ذلك ؟ مثال .

 الطعن رقم ١٤٥٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . له تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها . حد ذلك ؟ جرائم التزوير . لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصاً . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ الاشتراك في جرائم التزوير . كفاية اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها لثبوته . ما دام سائغاً . علة ذلك ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ١٤٥٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

مثال لإطراح سائغ لدفع الطاعنين بعدم استظهار  عناصر الاشتراك في جريمة التزوير .

الطعن رقم ١٤٥٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

القصد الجنائي في جرائم التزوير . موضوعي . تحدث  عنه صراحة وعلى استقلال . غير لازم . ما دام قد أورد ما يدل عليه . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

 الطعن رقم ١٤٥٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

الأصل في الإجراءات أنها روعيت . إثبات عكس ما أثبت بمحضر الجلسة . لا يكون إلا بالطعن بالتزوير . أساس ذلك ؟ إثبات بيانات المحرر المزور في  . غير لازم . شرط ذلك ؟

الطعن رقم ١٤٥٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

إثبات  المطعون فيه استعمال الطاعنين المحرر المزور مع علمهما بتزويره . إثارتهما انتفاء القصد الجنائي لديهما . غير مقبول . ( س ٣٦ ، ص ٦٨٢ / ٤ ) مثال .

الطعن رقم ٦١٥٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

الأصل في الإجراءات أنها روعيت . عدم جواز الادعاء بما يخالف ما أثبت بمحضر الجلسة إلا بطريق الطعن بالتزوير . أساس ذلك ؟ مثال .

الطعن رقم ٣٥٣٩ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

بيان  واقعة الدعوى بما تتوافر به العناصر القانونية للجريمتين اللتين دان الطاعن بهما وإيراده أدلة ثبوتهما في بيان كاف للتدليل على ثبوت الصورة التي اقتنعت بها المحكمة . لا قصور . مثال لتسبيب غير معيب في حكم صادر بالإدانة بجريمتي الاشتراك في تزوير محرر رسمي واستعماله.

الطعن رقم ٣٥٣٩ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

الاشتراك في التزوير . كفاية اعتقاد المحكمة حصوله من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً . الجدل الموضوعي . غير مقبول أمام محكمة النقض . مثال.

 الطعن رقم ٣٥٣٩ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

عدم وجود المحرر المزور . لا يترتب عليه عدم ثبوت التزوير . علة ذلك؟ للمحكمة تكوين عقيدتها بثبوت التزوير بكل طرق الإثبات. الجدل في تقدير الأدلة واقتناع المحكمة بها. غير جائز أمام محكمة النقض. مثال.

الطعن رقم ٢٦٨٢١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

إغفال المحكمة الاطلاع على الأوراق محل التزوير في حضور الخصوم يعيب إجراءات المحاكمة. أساس ذلك؟ وجوب عرض الأوراق محل التزوير على بساط البحث والمناقشة في حضور الخصوم. عله ذلك؟

الطعن رقم ٣٥٣٩ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

بيان  واقعة الدعوى بما تتوافر به العناصر القانونية للجريمتين اللتين دان الطاعن بهما وإيراده أدلة ثبوتهما في بيان كاف للتدليل على ثبوت الصورة التي اقتنعت بها المحكمة . لا قصور . مثال لتسبيب غير معيب في حكم صادر بالإدانة بجريمتي الاشتراك في تزوير محرر رسمي واستعماله.

الطعن رقم ٣٥٣٩ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

الاشتراك في التزوير . كفاية اعتقاد المحكمة حصوله من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً . الجدل الموضوعي . غير مقبول أمام محكمة النقض . مثال.

الطعن رقم ٣٥٣٩ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

عدم وجود المحرر المزور . لا يترتب عليه عدم ثبوت التزوير . علة ذلك؟ للمحكمة تكوين عقيدتها بثبوت التزوير بكل طرق الإثبات. الجدل في تقدير الأدلة واقتناع المحكمة بها. غير جائز أمام محكمة النقض. مثال.

الطعن رقم ٢٨٥٤٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

الاشتراك في جرائم التزوير . يتم دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . يكفي لثبوته اعتقاد المحكمة سائغا حصوله من ظروف الدعوى وملابساتها وأن إثبات  إسهام الطاعن في مقارفة التزوير يفيد حتما توافر علمه بتزوير المحرر. الجدل الموضوعي في تقدير أدلة الدعوي. غير جائز امام محكمة النقض. مثال لتدليل السائغ علي توافر العلم بالتزوير.

الطعن رقم ٢٨١٤٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

القانون الجنائي لم يجعل لإثبات جرائم التزوير طريقا خاصا.

الطعن رقم ٢٨١٤٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

القصد الجنائي في جرائم التزوير .موضوعي . العبرة في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناءً على الأدلة المطروحة عليه بإدانة المتهم أو ببراءته . له أن يستمد اقتناعه من أي دليل يطمئن إليه . ما دام له مأخذه الصحيح من الأوراق. تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ لا يشترط في الدليل أن يكون صريحاً دالاً بنفسه على الواقعة المراد إثباتها . كفاية استخلاص ثبوتها عن طريق الاستنتاج من الظروف والقرائن وترتيب النتائج على المقدمات. الجدل الموضوعي في تقدير الأدلة . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٢٨١٤٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

الاشتراك في التزوير تمامه دون مظاهر خارجيه أو أعمال مادية محسوسة كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابساتها لأسباب سائغة . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز اثارته امام محكمة النقض .

الطعن رقم ٢٨١٤٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

تعييب  فيما تساند اليه في جرائم تقليد اختام . عدم جدواه . طالما اخذه بعقوبة تدخل في الحدود المقررة لجريمة الاشتراك في التزوير . اعمالا للمادة ٣٢ عقوبات .

الطعن رقم ٢٣٥٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

الاشتراك في التزوير . تمامه . دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة حصوله من ظروف الدعوى . مادام سائغًا . إثبات الاشتراك بطريق الاستنتاج استناداً إلى القرائن . مناطه ؟ مجرد التمسك بالورقة المزورة . لا تقوم به جريمة استعمال المحرر المزور . وجوب ثبوت علم من استعملها بأنها مزورة . القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه ؟ جناية تقليد ختم أو علامة إحدى المصالح أو الجهات الحكومية المنصوص عليها في المادة ٢٠٦ عقوبات . مناط تحققها ؟ العبرة في التقليد بأوجه الشبه لا بأوجه الخلاف . متى كان من شأنه أن يخدع الجمهور ولو لم يحصل انخداع بالفعل . عدم بيان  الوقائع والأفعال التي قارفها الطاعنين والمثبتة لاشتراكهم بطريقي الاتفاق والمساعدة في تزوير محرر رسمي واستعماله مع علمها بتزويره . قصور . مثال لتسبيب معيب في حكم صادر بالإدانة عن جرائم الاشتراك في ارتكاب تزوير في محررات رسمية وتقليد أختام حكومية واستعمالها .

الطعن رقم ٣٢٥٧٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

القصد الجنائي في جريمة التزوير. موضوعي. تحدث  عنه صراحة واستقلالاً. غير لازم. مادام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه.

الطعن رقم ٢٣٥٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

إغفال المحكمة الاطلاع على المحرر المزور واطلاع الخصوم عليه . يعيب إجراءات المحاكمة . علة وأثر ذلك ؟

الطعن رقم ٣٢٥٧٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

الاشتراك بطريق الاتفاق هو اتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال محسوسة. لمحكمة الموضوع استخلاصه بطرق الاستنتاج والقرائن من وقائع الدعوى وملابساتها. ما دام سائغاً. النعي على  في ذلك. جدل موضوعى في تقدير الدليل

الطعن رقم ٣٢٥٧٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

صدور فعل التزوير في المحررات الرسمية من الموظف المختص بتحريرها. غير لازم. تحققه باصطناع المحرر ونسبته كذباً لموظف عام للإيهام برسميته. الجدل الموضوعي في تقدير الأدلة وسلطة المحكمة في وزن عناصر الدعوى واستنباط معتقدها. غير جائز أمام محكمة النقض . مثال

الطعن رقم ٣٥٧٤١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

الدفع بانقضاء الدعوى الجنائية بالتقادم . من النظام العام . جواز إثارته في أي وقت أمام محكمة الموضوع . وجوب الرد عليه رداً كافياً وسائغا ً. بدء سقوط الدعوى الجنائية لجريمة التزوير كسائر الجرائم من يوم وقوع الجريمة . لا من تاريخ تقديم المحرر المزور . ولو جهل المجنى عليه وقوعها . علة ذلك ؟ الرد علي الدفع بانقضاء الدعوى الجنائية بالتقادم لاعتباره تاريخ علم المجني عليه بجريمه التزوير هو بداية مدة السقوط دون بيان تاريخ الواقعة . عيب يوجب نقضه . مثال لتسبيب معيب لرفض الدفع بانقضاء الدعوى الجنائية بالتقادم في جريمة تزوير .

الطعن رقم ٢٣٠٨٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

بيان  واقعة الدعوى بما تتوافر به كافة العناصر القانونية للجريمة التي دان الطاعن بها وإيراداه على ثبوتها أدلة سائغة تؤدى إلى ما رتبه  عليها . لا قصور . كفاية أن يكون ما أورده مؤدياً إلى تفهم الواقعة بأركانها وظروفها بما يحقق حكم القانون عملاً بالمادة ٣١٠ من قانون الإجراءات الجنائية.

الطعن رقم ٢٣٠٨٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

الاشتراك في التزوير. تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . علة ذلك ؟ الجدل في تقديره غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٢٣٠٨٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

الأصل في المحاكمات الجنائية . اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . ما لم يقيده القانون بدليل معين جرائم التزوير . لم يجعل القانون لاثباتها طريقا خاصا . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مفاده ؟ مثال .

الطعن رقم ٢٣٠٨٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

تقدير توافر القصد الجنائي في جرائم التزوير أو الاشتراك فيه . موضوعى . تحدث  عنه صراحة وعلى استقلال . غير لازم . حد ذلك .

 الطعن رقم ٢٣٠٨٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

الضرر في تزوير المحررات الرسمية . مفترض . علة ذلك ؟ الجدل الموضوعي في تقدير أدلة الدعوى . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٢٣٠٨٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

جعل واقعة مزورة في صورة واقعة صحيحة مع العلم بتزويرها. من طرق التزوير المؤثمة بالمادة ٢١٣ عقوبات. مثال لتسبيب سائغ لحكم صادر بالإدانة في جريمة الاشتراك في تزوير محررات رسمية .

الطعن رقم ٣٥٧٤١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

الدفع بانقضاء الدعوى الجنائية بالتقادم . من النظام العام . جواز إثارته في أي وقت أمام محكمة الموضوع . وجوب الرد عليه رداً كافياً وسائغا ً. بدء سقوط الدعوى الجنائية لجريمة التزوير كسائر الجرائم من يوم وقوع الجريمة . لا من تاريخ تقديم المحرر المزور . ولو جهل المجنى عليه وقوعها . علة ذلك ؟ الرد علي الدفع بانقضاء الدعوى الجنائية بالتقادم لاعتباره تاريخ علم المجني عليه بجريمه التزوير هو بداية مدة السقوط دون بيان تاريخ الواقعة . عيب يوجب نقضه . مثال لتسبيب معيب لرفض الدفع بانقضاء الدعوى الجنائية بالتقادم في جريمة تزوير .

الطعن رقم ٣٤١٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٩

التحدث عن كل ركن من أركان جريمة التزوير استقلالاً . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه.القصد الجنائي في جريمة التزوير. مناط تحققه ؟ تحدث  إستقلالاً عن توافره غير لازم . حد ذلك ؟الجدل الموضوعي في تقدير الأدلة واستنباط معتقدها . لا يجوز الخوض فيه لدي محكمة النقض.مثال.

الطعن رقم ٣٤١٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٩

النعي على المحكمة إغفالها الرد على دفاع لم يثر أمامها. أو إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير مقبول.الدفع بدس المحرر المزور عليه. موضوعي لا يستلزم ردا صريحا. استفادة الرد عليه من أدلة الثبوت التي أوردها  .الطعن رقم ٣٤١٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٩

النعى على  بعدم تحرير الطاعن لبيانات المحرر المصطنع أو التوقيع عليه . غير جائز . مادام أن  قد دانه عنها بصفته شريكا فيها .

الطعن رقم ٤٨٦٦ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٩

الاشتراك في التزوير. تمامه. دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة. على المحكمة استخلاص حصوله من ظروف الدعوى وملابساتها استخلاصاً سائغاً تبرره الوقائع التي أثبتها . مجرد ضبط الورقة المزورة أو الخاتم المقلد أو وجود مصلحة للمتهم في تزويرها أو تقليده. لا يكفي بمجرده في ثبوت إسهامه في تزويرها أو تقليده كفاعل أو شريك أو علمه بالتزوير أو التقليد. يتعين قيام الدليل على أنه هو الذي أجرى التزوير أو التقليد بنفسه أو بواسطة غيره.جواز إثبات الاشتراك بطريق الاستنتاج استناداً إلى القرائن مناطه : أن تكون هذه القرائن منصبة على واقعة التحريض أو الاتفاق أو المساعدة وأن يكون استخلاص  للدليل المستمد منها سائغاً ولا يتجافى مع المنطق والقانون. مخالفة ذلك النظر. قصور.الأحكام يجب أن تبنى على الأدلة التي يقتنع بها القاضي بإدانة المتهم أو ببراءته على عقيدة يحصلها. هو مما يجريه من التحقيق.لمحكمة الموضوع التعويل على التحريات باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة. عدم كفايتها لأن تكون دليلاً بذاته.مثال لتسبيب معيب في تحصيل واقعة الاشتراك في تزوير محرر رسمي واستعماله وتقليد بصمة خاتم شعار الجمهورية

الطعن رقم ٤٨٦٦ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٩

إغفال المحكمة الاطلاع على المحرر موضوع الاتهام بالتزوير في حضور الخصوم يعيب إجراءات المحاكمة. عله ذلك ؟

الطعن رقم ٩١٠٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

التناقض الذي يعيب  . ماهيته؟ مثال

الطعن رقم ٩١٠٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابستها مادام سائغا . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز اثارته امام محكمة النقض .

الطعن رقم ٩١٠٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

تقدير توافر القصد الجنائي في جرائم التزوير او الاشتراك فيها . موضوعي . تحدث  عنه صراحة وعلي استقلال . غير لازم . مادام قد أورد مايدل عليه .

الطعن رقم ٩١٠٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

انتفاء مصلحة الطاعن في النعي علي  بشان جريمتي تقليد أختام جهات حكومية واستعمال المحرر المزور . مادام اعملت المادة ٣٢ عقوبات وأوقع عقوبة جريمة الاشتراك في تزوير محرر رسمي .

الطعن رقم ١١١٤٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

إثبات أن ب لو يصدر بجلسة علنية . لا يكون إلا بالطعن بالتزوير .

الطعن رقم ١١٧٧٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

مجرد تمسك المتهم بالمحرر المزور أو وجود مصلحة له في تزويره لا يكفي في ثبوت إسهامه في تزويره كفاعل أو شريك . أثر ذلك . التقليد يقوم على محاكاه تتم بها المشابهة بين الأصل والتقليد والعبرة فيه بأوجه الشبه لا بأوجه الخلاف . مفاد ذلك . إذا كانت الأسباب التي اعتمد عليها  في إدانة الطاعنين والعناصر التي استخلص منها وجود الاشتراك لا تؤدي إلى ما انتهى إليه . لمحكمة النقض أن تصحح هذا الاستخلاص بما يتفق مع المنطق والقانون .

الطعن رقم ١١٧٧٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

الأحكام في المواد الجنائية يجب أن تبنى على الجزم واليقين لا على الظن والاحتمال . وجوب اشتمال  على الأسباب التى بنى عليها ذلك . المادة ٣١٠ إجراءات ؟ افرغ  في عبارات عامة معماة أو وضعه في صورة مجملة مجهلة لا يحقق الغرض من استيجاب تسبيب الأحكام . عدم بيان  بوضوح تفصيل الوقائع والأفعال التي قارفها كل من الطاعنين والمثبتة لارتكابهما جرائم الاشتراك في تزوير محررات رسمية واستعمالها مع علمهما بتزويرها . أثره . عدم استظهار  عناصر الاشتراك وطريقته ولم يبين الأدلة الدالة على ذلك بياناً يوضحها ويكشف عن قيامها . اثره . قيام ثبوت الاشتراك على الظن والاحتمالات والفروض والاعتبارات المجردة . قصور في التسبيب . أثره .

الطعن رقم ٤٨٦٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

حكم الإدانة . بياناته ؟ عدم رسم القانون شكلا خاصا لصياغة  بيان  واقعة الدعوى بما تتوافر به كافة العناصر القانونية التي دان الطاعن بها وأورد علي ثبوتها في حقه أدلة سائغة من شانها أن تؤدي الي مارتبه  عليه . لاقصور مثال لتسبيب سائغ لحكم صادر بالإدانة في جرائم الاشتراك في تزوير واستعمال أوراق مزورة رسمية وتربح وإضرار عمدي .

الطعن رقم ٤٨٦٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية ثبوته اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابستها اعتقاداًً سائغاًً .

الطعن رقم ٤٨٦٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه؟ تحدث  استقلالا عن هذا الركن . غير لازم . حد ذلك ؟

الطعن رقم ٤٨٦٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

قيام المحكمة بفض حرز المحررات المزورة . مفاده ؟

الطعن رقم ٤٨٦٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

فض المحكمة المظروف المحتوي علي السند المزور في حضور الطاعن والمدافع عنه . النعي بعدم تمكينه من الاطلاع علي ذلك . لامحل له .

الطعن رقم ٤٨٦٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

معاقبة المتهمين بجناية الاشتراك في تزوير محررات رسمية والتربح والاضرار العمدي بالحبس . وجوب تاقيت عقوبة العزل المقضي بها عليهم . مخالفة ذلك . خطا في تطبيق القانون . وجوب تصحيحه . أساس ذلك ؟

الطعن رقم ٥٦٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

مجرد تغيير الحقيقة بطريق الغش بالوسائل التي نص عليها القانون . كفايته لتحقق جريمة التزوير في المحررات الرسمية . ولو لم يلحق شخصاً بعينه ثمة ضرر . علة ذلك ؟ القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه ؟ تحدث  صراحة واستقلالاً عن ركن الضرر وتوافر القصد الجنائي في جريمة التزوير . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يشهد بقيامه . مثال .

الطعن رقم ٥٦٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

عدم وجود المحرر المزور . لا يترتب عليه حتمًا عدم ثبوت جريمة التزوير . علة ذلك ؟ الأصل في المحاكمات الجنائية . باقتناع القاضي بناء علي الأدلة المطروحة عليه . له تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها . حد ذلك ؟ عدم رسم القانون طريقة إثبات خاصة لجريمة التزوير أو تقليد الأختام . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ الجدل الموضوعي في تقدير المحكمة لأدلة الدعوى . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ١١١٦٣ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . يكفى لثبوته اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها .

الطعن رقم ١١١٦٣ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

اعتبار الجرائم المسندة الى الطاعن جريمة واحدة . معاقبته عليها بالعقوبة المقررة لأشدها . الاشتراك في تزوير المحررات . لا مصلحة في النعى بشأن عدم تدليل  على جريمة استعمال المحررات المزورة .

الطعن رقم ١١١٦٣ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

تحدث  صراحة واستقلالاً عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه . القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه ؟ تحدث  صراحة واستقلالاً عن توافره في جريمة التزوير . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يشهد بقيامه . إثبات  توافر جريمة الاشتراك في تزوير التقارير بالمعارضة في الجنح الخاصة بالمدعى بالحق المدنى الثانى وكشف عن انتواء الطاعن تفويت درجة من درجات التقاضى عليه في تلك الجنح . كاف لإثبات توافر ركن العلم .

الطعن رقم ١١١٦٣ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

الباعث ليس ركنا من أركان جريمة التزوير. عدم التزام المحكمة بتحقيقه .

الطعن رقم ١١١٦٣ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

إثبات بيانات المحررات المزورة في صلب  . غير لازم . ما دام قد ثبت من محضر الجلسة أنها كانت مطروحة على بساط البحث والمناقشة في حضور الخصوم .

الطعن رقم ١١١٦٣ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

اصطناع المحررات وتزوير بياناتها بيد شخص آخر . لا يؤثر في مسئولية الطاعن عن جريمة التزوير . نفى تحرير تلك المحررات . غير مجد . ما دام أن  قد دانه عنها بصفته شريكاً فيها .

الطعن رقم ٢٢٧٦٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

مثال لتسبيب سائغ عند إيراد تقرير الخبير ونفى قول الطاعن بأن التوقيعات المذيل بها الخطابات كتبت بخط يده في جريمة تزوير محرر رسمي .

الطعن رقم ٢٢٧٦٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

انتفاء القصد الجنائي وعدم العلم بتزوير المحررات من الدفوع الموضوعية . وجوب التمسك بها أمام محكمة الموضوع . إثارتها لأول مرة أمام النقض . غير مقبول . النعي على المحكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير مقبول .

الطعن رقم ٢٢٧٦٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

مصادرة المحررات المزورة . يقتضيها النظام العام . علة ذلك ؟ وجوب المصادرة إدارياً كتدبير وقائى وجوبى .

الطعن رقم ٣١٥١٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة حصوله من ظروف الدعوى . ما دام سائغاً .

الطعن رقم ٣١٥١٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه ؟ تحدث  صراحة واستقلالاً عن توافر القصد الجنائي في جريمة التزوير . غير لازم . ما دام أورد من الوقائع ما يشهد بقيامه . إثبات توافر جريمة الاشتراك في تزوير محررات البنك لاستعمالها في الغرض المخخص لها وتقديمها لمصلحة الجمارك . كاف لإثبات توافر ركن العلم . الجدل الموضوعي في تقدير الأدلة . غير جائز أمام النقض٠

الطعن رقم ٣١٥١٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

اعتبار  جرائم التزوير في محرر رسمي واستعماله وتقليد أختام جريمة واحدة. النعي عليه بالقصور بشأن جريمة تقليد الاختام ٠ غير مقبول ٠علة ذلك ٠

 الطعن رقم ٣١٥١٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

النعي بعدم الاطلاع على المستندات المزورة . غير مقبول . ما دامت قد عرضت على بساط البحث وكانت المحكمة قد فضت الأحراز المحتوية عليها في حضور الخصوم ومدافعيهم وصرحت لهم بالاطلاع عليها وأجلت نظر الدعوى لذلك واستمروا في مرافعتهم دون إثارة هذا الدفاع .

الطعن رقم ١٩٠٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

وجوب إيراد الأدلة التي استندت إليها المحكمة وبيان مؤداها . مثال لتسبيب معيب في حكم صادر بالإدانة عن جرائم الاشتراك في ارتكاب تزوير في محررات رسمية وإخفائها وتقليد أختام حكومية .

الطعن رقم ١٩٠٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

مجرد ضبط الورقة المزورة أو الخاتم المقلد أو التمسك بذلك أو وجود مصلحة للمتهم في تزويرها أو تقليده . غير كاف لإثبات إسهامه في التزوير أو التقليد كفاعل أو شريك أو علمه بذلك . حد ذلك ؟ مثال .

الطعن رقم ١٩٠٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه ؟ جريمة تقليد ختم أو علامة إحدى المصالح أو الجهات الحكومية المنصوص عليها في المادة ٢٠٦ عقوبات . مناط تحققها ؟ العبرة في التقليد بأوجه الشبه لا بأوجه الخلاف . عدم اشتراط حصول الانخداع به بالفعل٠

الطعن رقم ٤٩٩٣٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه ؟ تدليل  بأسباب سائغة على ما استنتجه من اشتراك الطاعن في جريمة التزوير . لا قصور .

الطعن رقم ٣٥٧٣١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . له تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها . حد ذلك ؟ جرائم التزوير . لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصاً . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ الاشتراك في جرائم التزوير . كفاية اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها لثبوته . ما دام سائغاً . علة ذلك ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

 الطعن رقم ٤٧٧١٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي بناء علي الأدلة المطروحة عليه . حق القاضي في تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها ما لم يقيده القانون بدليل معيّن . الأدلة متساندة في المواد الجنائية . منها مجتمعة تتكون عقيدة المحكمة . كفاية أن تكون في مجموعها مؤدية إلى ما قصده  منها ومنتجة في اقتناع المحكمة إلى ما انتهت إليه . النعي بشأن استناد  لفروض تفتقر لدلائل قوية . جدل موضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٣٥٧٣١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

القصد الجنائي في جرائم التزوير . موضوعي . تحدث  عنه صراحة وعلى استقلال . غير لازم . ما دام قد أورد ما يدل عليه .

الطعن رقم ٤٩٩٣٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

الباعث على الجريمة . ليس ركن من أركانها . النعي بانتفاء مصلحة الطاعن في الاشتراك في التزوير . متصل بالباعث . الخطأ في الباعث أو بناءه على الظن أو إغفاله جملة أو عدم تحقيق المحكمة له . غير مؤثر في سلامة  .

الطعن رقم ٣٥٧٣١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

الطاعنين بعدم تحريرهما للبيانات في جريمة التزوير . لا أثر له في قيام مسئوليتهما الجنائية عن جريمة الاشتراك في التزوير التي دانهما  بها .

الطعن رقم ٢٣١٠٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي بناء علي الأدلة المطروحة عليه . حق القاضي في تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها ما لم يقيده القانون بدليل معيّن . إثبات جرائم التزوير . القانون لم يجعل له طريق خاص . الأدلة متساندة في المواد الجنائية . منها مجتمعة تتكون عقيدة المحكمة . كفاية أن تكون في مجموعها مؤدية إلى ما قصده  منها ومنتجة في اقتناع المحكمة إلى ما انتهت إليه . الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه . دون مظاهر خارجية وأعمال مادية محسوسة يمكن الاستدلال بها عليه . كفاية ثبوته من اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف وملابسات الدعوى . ما دام الاعتقاد له ما يبرره . الجدل الموضوعي بشأن عدم توافر الاشتراك بطريقي الاتفاق والمساعدة في جريمة تقليد الأختام والتزوير في محرر رسمي . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٣٥٧٣١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

تقديم الطاعن الورقة المزورة الى الضابط طواعية تتوافر به حالة التلبس التي تبيح القبض والتفتيش . تقدير توافر حالة التلبس أو عدم توافرها . موضوعي . ما دام سائغاً . مثال لتسبيب سائغ للرد على الدفع ببطلان القبض لعدم توافر حالة التلبس في جريمة التزوير .

الطعن رقم ٤٩٩٣٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

القصد الجنائي في جريمة التزوير . تحققه ؟ تحدث  عنه استقلالا . غير لازم . إثبات  مساهمة الطاعن بالاتفاق والمساعدة في تزوير بيانات المحرر . كفايته لتحقق ركن العلم بالتزوير .

الطعن رقم ٣٥٧٣١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

ايراد  نص المادة ٢١١ من قانون العقوبات ضمن المواد التي دان بها الطاعنين . لا يعيبه . علة وأساس ذلك ؟

الطعن رقم ٢٣١٠٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

عدم وجود المحرر المزور لا يترتب عليه حتما عدم ثبوت جريمة التزوير . الأمر في هذا مرجعه إلى إمكان قيام الدليل على حصول التزوير ونسبته إلى المتهم . للمحكمة أن تكون عقيدتها في ذلك بكل طرق الاثبات . النعي على  عدم ضم الورقة المزورة وعدم الاطلاع عليها . غير مقبول . ما دام الثابت انتهاء  في تدليل سائغ لوجوده واستعماله وثبوت عدم طلبه الاطلاع عليها .

الطعن رقم ٤٩٩٣٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

الضرر في تزوير المحررات الرسمية . مفترض . علة ذلك ؟

الطعن رقم ٤٩٩٣٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

النعي بأن الواقعة لا تشكل جريمة تزوير في محرر رسمي واستعماله . جدل موضوعي في استخلاص صورة الواقعة .

الطعن رقم ٤٩٩٣٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

التزوير في المحررات الرسمية الظاهر الذي لا يمكن أن ينخدع به الأشخاص . غير معاقب عليه . لانعدام الضرر . إثارة ذلك أمام محكمة النقض لأول مرة . غير جائز . علة ذلك؟

الطعن رقم ٤٩٩٣٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

النعي على  بشأن جريمتي استعمال المحررات المزورة والنصب . غير مجد . ما دام قد طبق المادة ٣٢ عقوبات وعاقبه بعقوبة تدخل في الحدود المقررة لجريمة الاشتراك في التزوير التي دانه بها .

الطعن رقم ٢٨٧٠٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

القصد الجنائي في جرائم تزوير المحررات يتحقق متى تعمد الجاني تغيير الحقيقة في المحررات مع انتواء استعمال المحرر في الغرض الذي من أجله غيرت الحقيقة . مناط تحققه ؟ تحدث  عن هذا القصد صراحة واستقلالاً . غير لازم . ما دام أورد من الوقائع ما يدل عليه .

الطعن رقم ٢٨٧٠٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

الاشتراك في جرائم التزوير . مناط تحققه وثبوته ؟ مثال .

الطعن رقم ٢٨٧٠٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

الأصل في الإجراءات أنها روعيت . عدم جواز الادعاء بمخالفة الثابت بمحضر الجلسة إلا بالطعن بالتزوير . أساس ذلك ؟ إثبات بيانات المحررات في صلب  بعد طرحهم على بساط البحث . غير لازم . علة ذلك ؟

الطعن رقم ٩٩٦٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

للمحكمة الاستغناء عن سماع شهود الإثبات . إذا ما قبل المتهم أو المدافع عنه ذلك صراحة أو ضمناً . لها الاعتماد على أقوالهم . ما دامت مطروحة على بساط البحث . النعي عليها بعد ذلك قعودها عن سماعهم . غير جائز . الأصل في الإجراءات الصحة . عدم جواز الادعاء بما يخالف ما أثبت بمحضر الجلسة أو  إلا بطريق الطعن بالتزوير .

الطعن رقم ٣٢٢٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه في الغالب دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية استخلاصه من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً .

الطعن رقم ٢٠٨٢٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

الأصل في المحاكمات الجنائية هي باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . حد ذلك ؟ عدم جعل القانون لإثبات جرئم التزوير التي دين بها الطاعن طريقًا خاصًا . تساند الأدلة في المواد الجنائية . لا يشترط في الأدلة التى يعتمد عليها  أن ينبئ كل دليل منها ويقطع في كل جزئية من جزئيات الدعوى . كفاية أن تكون الأدلة في مجموعها كوحدة مؤدية إلى ما قصده  منها . لا يشترط في الدليل أن يكون صريح دال بذاته على الواقعة . يكفى استخلاص ثبوتها عن طريق الاستنتاج . الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه في الغالب دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية الاعتقاد بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً . التحدث استقلالاً عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناطه تحققه : متى تعمد الجاني تغيير الحقيقة في المحرر مع انتواء استعماله. استخلاصه . موضوعي . تحدث  عنه صراحة . غير لازم . حد ذلك ؟ . الجدل الموضوعى في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض . مثال

الطعن رقم ٣٢٢٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

جريمة التزوير في الأوراق الرسمية . تحققها : بمجرد إعطاء الورقة المصطنعة شكل الورقة الرسمية ومظهرها . وأن ينسب صدورها كذباً إلى موظف عام للإيهام برسميتها . لا يشترط أن تكون قد صدرت فعلاً عن الموظف المختص بتحريرها . كفاية احتوائها على ما يفيد تدخله في تحريرها . مثال

الطعن رقم ٤٣١٤٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

القصد الجنائي في جريمة التزوير . موضوعي . تحدث  عنه صراحةً و استقلالاً . غير لازم . مادام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه. الجدل في واقعة الدعوى و تقدير أدلتها. غير جائز أمام محكمة النقض. مثال لتدليل سائغ على توافر القصد الجنائي.

الطعن رقم ٣٢٢٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

تحدث  صراحة واستقلالاً عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . مادام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه . وقوع الضرر بالفعل في جريمة التزوير . غير لازم . كفاية احتمال وقوعه . تقدير توافر هذا الركن . موضوعي . مادام سائغاً . الضرر في تزوير المحررات الرسمية . مفترض . حد ذلك؟ مثال

 الطعن رقم ٤٣١٤٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

النعي بعدم الاطلاع علي المستندات المزورة . غير مقبول.مادامت المحكمة قامت بفض الاحراز فغدت محتوياتها مطروحة علي بساط البحث و المناقشة بالجلسة للطاعن و مدافعه. مثال.

الطعن رقم ٣٢٢٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

التحدث عن كل ركن من أركان جريمة التزوير استقلالاً . غير لازم . مادام  قد أورد من الوقائع ما يدل عليه . القصد الجنائي في جريمة التزوير في أوراق رسمية . مناط تحققه ؟ تحدث  عن توافر القصد الجنائي في جريمة التزوير استقلالاً . غير لازم . مادام قد أورد من الوقائع ما يشهد بقيامه. مثال .

الطعن رقم ٤٣١٤٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

اعتبار  الجرائم المسندة الي الطاعن جريمة واحدة و معاقبته بالعقوبة المقررة للجريمة الأشد و هي الاشتراك في تزوير محرر رسمي عملاً بالمادة ٣٢ عقوبات. انتفاء مصلحة الطاعن فيما يثيره بشأن جريمة تقليد الأختام.

الطعن رقم ٣٢٢٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

نعى الطاعن على  بالقصور بشأن جرائم تقليد أختام المصالح والجهات الحكومية والاستعمال . غيرمجد. . ما دام قد دانه وعاقبه بعقوبة الجريمة الأشد وهى جريمة تزوير المحررات الرسمية . عملاً بالمادة ٣٢ عقوبات .

الطعن رقم ٣٢٠٥٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

الضرر في جريمة تزوير المحررات الرسمية . مفترض . علة ذلك؟

الطعن رقم ٣٢٠٥٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

القصد الجنائي في جريمة التزوير. موضوعى . تحدث  صراحة واستقلالاً عنه . غير لازم . مادام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه .

الطعن رقم ٣٢٠٥٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

اثارة الطاعن جهله القراءة و الكتابة . لا أثر له علي مسئوليته. علة ذلك؟

الطعن رقم ٢٠٨٢٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

الأصل في المحاكمات الجنائية هي باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . حد ذلك ؟ عدم جعل القانون لإثبات جرئم التزوير التي دين بها الطاعن طريقًا خاصًا . تساند الأدلة في المواد الجنائية . لا يشترط في الأدلة التى يعتمد عليها  أن ينبئ كل دليل منها ويقطع في كل جزئية من جزئيات الدعوى . كفاية أن تكون الأدلة في مجموعها كوحدة مؤدية إلى ما قصده  منها . لا يشترط في الدليل أن يكون صريح دال بذاته على الواقعة . يكفى استخلاص ثبوتها عن طريق الاستنتاج . الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه في الغالب دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية الاعتقاد بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً . التحدث استقلالاً عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناطه تحققه : متى تعمد الجاني تغيير الحقيقة في المحرر مع انتواء استعماله. استخلاصه . موضوعي . تحدث  عنه صراحة . غير لازم . حد ذلك ؟ . الجدل الموضوعى في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض . مثال

الطعن رقم ٢٣٠٨٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٤

الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . يكفى لثبوته اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها اعتقاداً سائغاً . الجدل الموضوعى في تقدير الدليل . لا يجوز إثارته أمام النقض . القصد الجنائي في جريمة التزوير . رهن بتعمد الجنائي التداخل بنشاطه في نشاط الفاعل . التحدث صراحة وإستقلالاً عن القصد الجنائي في جريمة التزوير . غير لازم. مثال. إثبات وقوع تزوير المحرر من الطاعن يلزم عنه أن يتوفر في حقه ركن العلم بتزوير واستعماله .

الطعن رقم ٣٣١٤٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٤

النعي بصدور  في جلسة غير علنية . علي خلاف ما أثبت به وبمحضر الجلسة . عدم قبوله . ما دام الطاعن لم يسلك طريق الطعن.

الطعن رقم ٢٣٠٨٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٤

عدم جدوى النعى بعدم تحرير الطاعنين لبيانات أو ختم المحررات المصطنعة . مادام أن  قد دانه عنه بصفته شريك فيها . أساس ذلك.

الطعن رقم ٣٤٠٠٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٤

إجراءات . تزوير في أوراق رسمية .اعتراف المتهم . عدم طلبه الاطلاع على الورقة المزورة. نعيه على  أن المحكمة لم تطلع على الورقة و تعرضها عليه . لايجدية

الطعن رقم ٢٣٠٨٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٤

الباعث ليس ركنا من أركان جريمة التزوير . عدم التزام المحكمة بتحقيقه.

الطعن رقم ٢٣٠٨٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٤

إثبات عكس ما أثبت بمحضر الجلسة أو ب لا يكون إلا بالطعن بالتزوير .

الطعن رقم ٧٨٨٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٢

إثبات بيانات المحررات المزورة في صلب . غير لازم. ما دام قد ثبت من محضر الجلسة أنها كانت مطروحة على بساط البحث والمناقشة في حضور الخصوم. مثال

الطعن رقم ٤٢١٨٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٢

عدم بيان  المطعون فيه الأفعال التي قارفها الطاعن مع المجهول لارتكاب الجريمة وعناصر الاشتراك وطريقته وأدلة الإدانة . قصور . إشارة  المطعون فيه إلى المستندات المقدمة من الطاعن دون الحديث عن دلالتها على صحة دفاع الطاعن . قصور يوجب نقض  والإعادة . مثال لتسبيب معيب في جريمة اشتراك في تزوير محرر رسمي واستعماله وتقليد أختام .

الطعن رقم ٧٨٨٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٢

التناقض الذي يعيب  . ماهيته ؟ مثال لتسبيب سائغ في جريمة تزوير محررات رسمية .

الطعن رقم ٢٤١١٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٢

وجوب اشتمال حكم الإدانة على بيان الواقعة المستوجبة للعقوبة والظروف التي وقعت فيها والأدلة التي استخلصت منها المحكمة الإدانة . وجوب ألا يكون  مشوباً بإجمال أو إبهام يتعذر معه تبين مدى صحته من فساده . متى يكون كذلك ؟ صياغة  في عبارات عامة لا يبين منها أركان الجريمة وظروفها . عدم التدليل على شواهد الاتفاق بين الطاعن والمتهمين وصوره . قصور يوجب نقضه والإعادة . مثال لتسبيب معيب في جريمة اشتراك في تزوير محرر رسمي .

الطعن رقم ٦٤١٦ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

لما كان تغيير الحقيقة بجعل واقعة مزورة في صورة واقعة صحيحة – مع العلم بتزويرها – هي إحدى صور التزوير المؤثمة بمقتضى المادة ٢١٣ من قانون العقوبات ، وكان  المطعون فيه في سياق تدليله على ثبوت الجرائم التي دان الطاعن بها – قد التزم – هذه القواعد واطرح دفاع الطاعن في هذا الشأن فإنه يكون قد طبق القانون تطبيقاً صحيحاً على واقعة الدعوى ، ولا يغير من ذلك أن يكون ما ارتكبه الطاعن ينطوي على وصف قانوني لجريمة أخرى – كالبلاغ الكاذب – إذ ذلك لا يعدو أن يكون تعدداً معنوياً لأوصاف قانونية لفعل إجرامي واحد – لأنه في الحالة التي يكون للفعل عدة أوصاف يجب اعتبار الجريمة التي يتمخض عنها الوصف أو التكييف القانوني الأشد للفعل و بعقوبتها وحدها دون غيرها من الجرائم التي تتمخض عنها الأوصاف الأخف ، ومن ثم فإن النعي على  المطعون فيه بأن واقعة الدعوى لا تعدو أن تكون من قبيل الإقرارات الفردية التي لا تقوم بها جريمة التزوير في أوراق رسمية أو أنها مجرد جنحة تزوير في محرر عرفي لا يعدو أن يكون منازعة في سلطة محكمة الموضوع في استخلاص صورة الواقعة كما ارتسمت في وجدانها مما تستقل بالفصل فيه بغير معقب ما دام قضاؤها في ذلك سليماً – كما هو الحال في الدعوى المطروحة – ولا يجوز مجادلتها في ذلك أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ١٢٥٠٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

إغفال المحكمة الاطلاع على المحررين الرسميين المُدعى تزويرها عند نظرها موضوع الدعوى . أثره . تعييب إجراءات المحاكمة يوجب نقض  . علة ذلك ؟

الطعن رقم ٦٤١٦ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

لما كان تغيير الحقيقة بجعل واقعة مزورة في صورة واقعة صحيحة – مع العلم بتزويرها – هي إحدى صور التزوير المؤثمة بمقتضى المادة ٢١٣ من قانون العقوبات ، وكان  المطعون فيه في سياق تدليله على ثبوت الجرائم التي دان الطاعن بها – قد التزم – هذه القواعد واطرح دفاع الطاعن في هذا الشأن فإنه يكون قد طبق القانون تطبيقاً صحيحاً على واقعة الدعوى ، ولا يغير من ذلك أن يكون ما ارتكبه الطاعن ينطوي على وصف قانوني لجريمة أخرى – كالبلاغ الكاذب – إذ ذلك لا يعدو أن يكون تعدداً معنوياً لأوصاف قانونية لفعل إجرامي واحد – لأنه في الحالة التي يكون للفعل عدة أوصاف يجب اعتبار الجريمة التي يتمخض عنها الوصف أو التكييف القانوني الأشد للفعل و بعقوبتها وحدها دون غيرها من الجرائم التي تتمخض عنها الأوصاف الأخف ، ومن ثم فإن النعي على  المطعون فيه بأن واقعة الدعوى لا تعدو أن تكون من قبيل الإقرارات الفردية التي لا تقوم بها جريمة التزوير في أوراق رسمية أو أنها مجرد جنحة تزوير في محرر عرفي لا يعدو أن يكون منازعة في سلطة محكمة الموضوع في استخلاص صورة الواقعة كما ارتسمت في وجدانها مما تستقل بالفصل فيه بغير معقب ما دام قضاؤها في ذلك سليماً – كما هو الحال في الدعوى المطروحة – ولا يجوز مجادلتها في ذلك أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ١٠٧١٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

عدم رسم القانون شكلاً خاصاً لصياغة  . كفاية أن يكون ما أورده مؤدياً إلى تفهم الواقعة بأركانها وظروفها . مثال لتسبيب سائغ لحكم صادر بالإدانة في جرائم الاشتراك في تقليد خاتم شعار الجمهورية لإحدى الجهات الحكومية واستعماله وتزوير محررات رسمية واستعمالها .

الطعن رقم ١٠٧١٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

تقدير توافر القصد الجنائي في جريمة التزوير والاشتراك فيه . موضوعي . تحدث  عنه صراحة وعلى استقلال . غير لازم . ما دام قد أورد ما يدل عليه .

الطعن رقم ١٠٧١٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

الأصل في المحاكمات الجنائية هو اقتناع القاضي بناءً على الأدلة المطروحة عليه . له تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها . ما لم يقيده القانون بدليل معين . جرائم التزوير . لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصاً . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ الاشتراك في التزوير . تمامه . دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها . ما دام سائغاً .

الطعن رقم ٢٥٦٣ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

حكم الإدانة . بياناته ؟ المادة ٣١٠ إجراءات . المقصود من عبارة بيان الواقعة الواردة بالمادة ٣١٠ إجراءات ؟ إفراغ  في عبارات عامة معماة أو وضعه في صورة مجملة لا يحقق غرض الشارع من استيجاب تسبيب الأحكام . وجوب إيراد الأدلة التي استندت إليها المحكمة وبيان مؤداها . الاشتراك في التزوير . مناط تحققه ؟ وجوب اعتقاد المحكمة حصول التزوير من ظروف الدعوى وملابساتها لكي تقضي بالإدانة به . حد ذلك ؟ اغفال  المطعون فيه بيان الأفعال التي أتاه الطاعن وتدل على اشتراكه في جريمة التزوير وعدم استظهار عناصر الاشتراك وطريقته وكيفية استعماله للمحررات المزورة والدور الذي قام به والأدلة على ذلك . قصور .

الطعن رقم ٢٥٦٣ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

إغفال المحكمة الاطلاع على الأوراق محل التزوير واطلاع الخصوم عليها . يبطل  . علة وأثر ذلك ؟ وحدة الواقعة وحسن سير العدالة . يوجبان امتداد أثر الطعن للمحكوم عليه الذي قضي بسقوط طعنه دون المحكوم عليهم غيابياً . علة ذلك ؟

الطعن رقم ٢٧٩٩٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

الاشتراك في التزوير. استخلاص حصوله. موضوعي. مادام سائغا.

الطعن رقم ٢٧٩٩٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

التمسك بالورقة المزورة . لا تقوم به جريمة استعمال المحرر المزور . وجوب ثبوت علم من استعملها بأنها مزورة.

الطعن رقم ٢٧٩٩٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

مجرد تمسك المتهم بالمحرر المزور وكونه صاحب المصلحة فيه. غير كاف لثبوت ارتكاب التزوير والعلم به. مادام ينكر ارتكابه ويجحد علمه به. إغفال  التدليل على اشترك الطاعنين في ارتكاب التزوير. قصور.

الطعن رقم ١٦٩٣٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل غير أمام النقض.

الطعن رقم ١٦٩٣٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

القصد الجنائي في جريمة التزوير. مناط تحققه ؟ التحدث عنه صراحة في  . غير لازم . حد ذلك؟ النعي بانتفاء القصد الجنائي. جدل موضوعي في تقدير الدليل . لا يجوز إثارته أمام النقض .

 الطعن رقم ١٦٩٣٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

عدم وجود المحرر المزور لا يترتب عليه حتماً عدم ثبوت جريمة التزوير . الأمر في هذا مرجعه إلى قيام الدليل على حصول التزوير . للمحكمة أن تكون عقيدتها في ذلك بكل طرق الإثبات ، ولا تسريب عليها إن هي أخذت بالصورة الضوئية للمحرر متى اطمأنت إليها.

 الطعن رقم ٦٢٣٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٧

إثبات بيانات المحرر المزور في صلب  . غير لازم . طالما أن المحكمة فضت الحرز المحتوى عليه وكان مطروحاً على بساط البحث في حضور الطاعن والمدافع عنه .

الطعن رقم ٣٧٩٨٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٧

الطعن بالتزوير في ورقة مقدمة في الدعوى من وسائل الدفاع الموضوعي . خضوعه لتقدير المحكمة . مثال سائغ للرد على الطعن بالتزوير على محضر الضبط .

   الطعن رقم ١٩٢٠٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٥

تقدير جدية الطعن بالتزوير في ورقة من أوراق الدعوى . موضوعي .

 الطعن رقم ٢٠٧٩٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٥

حكم الإدانة .بياناته ؟ المادة ٣١٠ إجراءات جنائية . عبارة الواقعة الواردة بالمادة ٣١٠ إجراءات جنائية تشمل كل الأفعال والمقاصد التي تتكون منها أركان الجريمة . إفراغ  في عبارات عامة معماة .لايحقق غرض الشارع من إيجاب تسبيب الأحكام ولا يمكن محكمة النقض من مراقبة صحة تطبيق القانون . الاشتراك في جرائم التزوير . يتعين لثبوته توافر الإعتقاد السائغ بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها . إكتفاء  في بيانه للواقعه يإيراد عبارات عامة مجهلة وخلوه من الظروف والملابسات التي تظاهر الإعتقاد بحصول إشتراك الطاعن في التزوير . قصور . تحريات الشرطه لا تكفى وحدها للإدانة مالم تكن معززة بدليل آخر .تدليل  على الإدانه بالتحريات فقط دون تعزيزها بأدله أخرى .يعيبه بالقصور .علة ذلك ؟ مثال لتسبيب معيب في جريمة تزوير محررات رسمية .

 الطعن رقم ٢٠٨٠٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٥

تحدث  استقلالاً عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . علة ذلك ؟ القصد الجنائي في جريمة التزوير . تحققه : بتعمد تغيير الحقيقة على المحرر مع انتواء استعماله فيما غيرت من أجله الحقيقة فيه .

الطعن رقم ٢٠٨٠٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٥

الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي بناءً على الأدلة المطروحة عليه . له تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها . ما لم يقيده القانون بدليل معين . جرائم التزوير . لم يجعل القانون لإثباتها طريقا خاصا . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟

الطعن رقم ٣٣٤٧٧ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٤

عدم رسم القانون شكلا خاصاً لصياغة  . تحدث  استفلالا عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . مادام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه.

 الطعن رقم ٣٣٤٧٧ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٤

جرائم التزوير لم يجعل القانون الجنائي لإثباتها طريقاً خاصاً. الاشتراك في التزوير. تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة. يكفى لثبوته اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها اعتقاداً سائغاً . الأصل في المحاكمات الجنائية. اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه. له أن يكون عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها. ما لم يقيده القانون بدليل معين. تساند الأدلة في المواد الجنائية. مؤداه ؟ الاشتراك لا يلزم التدليل عليه بأدلة مادية محسوسة. كفاية استخلاصه من ظروف الدعوى وملابساتها . الاشتراك بطريق الاتفاق والمساعدة . ماهيته ومناط تحققه ؟ الجدل الموضوعي. غير جائز أمام محكمة النقض. مثال.

الطعن رقم ٣٣٤٧٧ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٤

إثبات  إسهام الطاعن في ارتكاب التزوير. مفاده: توافر علمه بتزوير المحررات. الجدل الموضوعي في تقدير أدلة الدعوى. غير جائز أمام محكمة النقض . مثال.

الطعن رقم ٣٣٤٧٧ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٤

الاشتراك إنما يكون في الجريمة ذاتها . وجود علاقة مباشرة بين الشريك والفاعل الأصلي . غير لازم . المادة ٤٠ عقوبات .

الطعن رقم ٣٣٤٧٧ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٤

عدم تقيد المحكمة بالوصف القانوني الذى تسبغه النيابة العامة على الفعل المسند إلى المتهم . واجبها أن تمحص الواقعة بجميع كيوفها وأوصافها وأن تطبق عليها نصوص القانون تطبيقاً صحيحاً . دون لفت نظر الدفاع . حد ذلك ؟ تقديم النيابة الطاعنين للمحاكمة بتهمة الاشتراك في تزوير محررات رسمية تحديد  لأفعال الاشتراك التي ارتكبها كل منهم . لا يعد وصفاً جديداً . علة ذلك وأثره ؟

الطعن رقم ٣٣٤٧٧ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٤

جريمة التزوير في الأوراق الرسمية. تحققها بمجرد تغيير الحقيقة في المحرر. تحقق الضرر. غير لازم .علة ذلك ؟

الطعن رقم ٣٤١٦٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٤

الأصل في الإجراءات الصحة. عدم جواز إثبات ما يخالف الثابت بمحضر الجلسة أو ب إلا عن طريق الطعن بالتزوير.

الطعن رقم ١١١٣٣ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٢

عدم جدوى النعى بعدم تحرير الطاعنين لبيانات أو ختم المحررات المصطنعة . مادام أن  قد دانهم عنها بصفتهم شركاء فيها . أساس ذلك ؟.

الطعن رقم ٥٩٨٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١١

عدم اثبات أوجه الدفاع الواردة بمذكرة أسباب الطعن التي ينعى على المحكمة قعودها عن الرد عليها بمحضر الجلسة . أثره . عدم قبول هذا الوجه من الطعن .

الطعن رقم ٧٨٩٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١١

جرائم التزوير لم يجعل القانون لاثباتها طريقا خاصا

الطعن رقم ١٤٢٨٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١١

حقيقه طلب الطعن بالتزوير على محضر التحريات طلبا للتأجيل لاتخاذ اجراء لا تلتزم المحكمة في الأصل الاستجابة الية . مادامت استخلصت من وقائع الدعوى عدم الحاجه الية .

الطعن رقم ٧٨٩٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١١

تحدث  استقلالا عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . حد ذلك ؟ القصد الجنائي في جريمة التزوير . التحدث عنه استقلالا. غير لازم . الجدل الموضوعى في تقدير الدليل . غير جائز إثارته أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٧٨٩٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١١

الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه في الغالب دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة يتوافر علم الطاعن حتما بتزوير المحرر الذي استعمله. ما دام قد ثبت أنه اشترك في مقارفة جريمة التزوير كفاية الاعتقاد بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً . مثال

الطعن رقم ٧٨٩٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١١

علاقة السببية في المواد الجنائية . ماهيتها . تقدير توافرها. موضوعي .

الطعن رقم ٧٨٩٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١١

فض المحكمة الأحراز وعرضها على بساط البحث والمناقشة في حضور الطاعن ومحاميه . النعى عليها عدم إثبات ماهية الأوراق المزورة بمحضر الجلسة . غير مقبول

الطعن رقم ٧٨٩٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١١

الباعث ليس ركنا من أركان جريمة التزوير . عدم التزام المحكمة بتحقيقه

الطعن رقم ٧٨٩٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١١

اصطناع المحررات وتزوير بياناتها بيد شخص آخر . لا يؤثر في مسئولية الطاعن بصفته شريك في جريمة التزوير .

الطعن رقم ٧٨٩٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١١

معاقبة  الطاعن عن جرائم التزوير والاشتراك فيه والتقليد وايقاعه عليه عقوبة واحدة وهى المقررة للجريمة الأخيرة إعمالا للمادة ٣٢ عقوبات . انعدام مصلحة الطاعن فيما يثيره بخصوص جريمتى التزوير والاشتراك فيه

الطعن رقم ٨٢٢٦ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٠

الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية وأعمال مادية محسوسة يمكن الاستدلال بها عليه. استخلاص توافره . موضوعي. مادام سائغاً.

الطعن رقم ٢٠٣٧٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٨

جرائم التزوير لم يجعل القانون لإثباتها طريقا ً خاصا ً . الاشتراك بالاتفاق . يتكون من اتحاد نية الفاعل و الشريك على ارتكاب الفعل المتفق عليه.

الطعن رقم ٣٥٥٢ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٨

الاشتراك في التزوير . تمامه . ما دام سائغاً .

 الطعن رقم ٣٥٥٢ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٨

تحقق جريمة التزوير في الأوراق الرسمية بمجرد تغير الحقيقة بطريق الغش بالوسائل التي نص عليها القانون . تحقق الضرر غير لازم . مثال .

الطعن رقم ٣٥٥٢ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٨

عدم جدوى النعى بعدم تحرير الطاعنة لبيانات المحرر المصطنع . غير مؤثر . مادام أن  قد دانها بصفتها شريكة وليس فاعل اصلى .

الطعن رقم ٢٠٣٧٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٨

جرائم التزوير لم يجعل القانون لإثباتها طريقا ً خاصا ً . الاشتراك بالاتفاق . يتكون من اتحاد نية الفاعل و الشريك على ارتكاب الفعل المتفق عليه.

الطعن رقم ٣٥٥٢ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٨

التحدث عن كل ركن من أركان جريمة التزوير استقلالاً . غير لازم . موضوعى . الجدل الموضوعى غير جائز امام النقض . تحدث  إستقلالاً عن توافره غير لازم . مثال.

الطعن رقم ٢٩٨٩٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٨

إغفال المحكمة الاطلاع على الأوراق محل التزوير واطلاع الخصوم عليها . يعيب إجراءات . علة ذلك ؟ مثال لتسبيب معيب في جريمة تزوير أوراق رسمية وتقليد أختام .

الطعن رقم ٣٥٥٢ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٨

التحدث صراحة واستقلالا في  عن توافر ركن القصد الجنائي في جريمة . التزوير . غير لازم .

الطعن رقم ٦٩٦٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٨

استخلاص الصورة الصحيحة لواقعة الدعوى . موضوعي . ما دام سائغًا . الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه : دون مظاهر خارجية وأعمال مادية محسوسة يمكن الاستدلال بها عليه . استخلاص توافره . موضوعي . مادام سائغاً . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض

الطعن رقم ٣٥٥٢ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٨

تزوير . محرر رسمي . تاريخ الميلاد في بطاقة تحقيق الشخصية . بيان جوهرى . أثره في حجية المحرر الرسمي .

الطعن رقم ٣٥٥٢ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٨

الاشتراك في التزوير . تمامه . ما دام سائغاً .

الطعن رقم ٦٩٦٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٨

الأصل في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . حقه في تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها . حد ذلك ؟ القانون الجنائي لم يجعل لإثبات جرائم التزوير طريقاً خاصاً . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض . مثال لتسبيب سائغ في جريمة تزوير أوراق رسمية .

الطعن رقم ٢٢٢٩١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٧

وجوب اشتمال حكم الإدانة على الأسباب التي بني عليها وإلا كان باطلاً . أساس ذلك ؟ المراد بالتسبيب المعتبر ؟ إفراغ  في عبارة عامة معماه أو وضعه في صورة مجهلة مجملة . لا يحقق الغرض الذي قصده الشارع من استيجاب تسبيب الأحكام . مثال لتسبيب معيب في حكم صادر بالإدانة في جرائم الاختلاس حال كون المتهم من الأمناء على الودائع المرتبط بجناية تزوير في محرر رسمي والتربح والإضرار العمدي بأموال ومصالح جهة العمل والإخلال بتوزيع سلع متعلقة بقوت الشعب .

الطعن رقم ٦٨٠٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٤

إثبات اشتراك الطاعن مع مجهول في مقارفة جريمة التزوير . يفيد حتماً توافر علمه بتزوير المحررات التي أسند إليه استعمالها .

الطعن رقم ٦٨٠٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٤

الباعث على الجريمة ليس من أركانها أو عناصرها .

الطعن رقم ٦٨٠٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٤

الاشتراك في جرائم التزوير . مناط تحققه وثبوته ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الأدلة . غير جائز أمام النقض .

الطعن رقم ٦٨٠٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٤

الأصل في الإجراءات أنها روعيت . عدم جواز جحد ما أثبته محضر الجلسة من فض الحرز والاطلاع عليه إلا بالطعن بالتزوير . أساس ذلك ؟ إثبات محضر الجلسة قيام المحكمة بفض الحرز واطلاع الدفاع عليه . اعتباره مطروحاً على بساط البحث والمناقشة في حضور الخصوم . إثبات بياناته في صلب  بعد ذلك . غير لازم .

الطعن رقم ٦٨٠٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٤

تحدث  صراحة واستقلالاً عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه .

الطعن رقم ٤١٣٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٤

تزوير بيانات المحررات بيد شخص آخر . لا أثر في مسئولية الطاعن عن اشتراكه في جريمة التزوير .

الطعن رقم ٦٨٠٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٤

عدم وجود المحرر المزور . لا يترتب عليه حتماً عدم ثبوت جريمة التزوير . علة ذلك ؟ دعاوى التزوير . لم يحدد القانون الجنائي لإثباتها طريقة معينة . أخذ المحكمة بالصورة الضوئية للمحرر المزور كدليل في الدعوى . صحيح . حد ذلك ؟ الجدل الموضوعي في تقدير أدلة الدعوى . غير جائز أمام النقض . مثال .

الطعن رقم ٦٨٠٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٤

النعي على  بالقصور في استظهار التدليل على جرائم تقليد أختام بعض الجهات الحكومية . غير مجد . ما دام عاقبه بالحدود المقررة لجرائم الاشتراك في تزوير المحررات الرسمية التي أثبتها في حقه طبقاً للمادة ٣٢ عقوبات .

الطعن رقم ٦٨٠٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٤

الأصل في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بالأدلة المطروحة عليه . عدم جواز مطالبته بالأخذ بدليل معين إلا إذا قيده القانون . جرائم التزوير . لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصا ً. اعتماد  على الأدلة بحيث ينبئ كل منها ويقطع في كل جزئية من جزئيات الدعوى . غير لازم . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ الجدل الموضوعي في تقدير أدلة الدعوى . غير جائز أمام النقض .

الطعن رقم ٧٦٤٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٣

اصطناع المحررات وتزوير بياناتها بيد شخص آخر . لا يؤثر في مسئولية الطاعن عن جريمة التزوير التي دانه  عنها بصفته شريكًا فيها وليس فاعلًا أصليًا .

الطعن رقم ٧٦٤٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٣

الاشتراك في التزوير . تمامه . دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . القصد الجنائي في جريمة التزوير . ماهيته ؟ تحدث  صراحة واستقلالا عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم .

الطعن رقم ٦٤٣٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٣

الأصل في الإجراءات الصحة . لا يجوز الادعاء بما يخالف ما يثبت منها سواء في محضر الجلسة أو  إلا بالطعن بالتزوير . قول الطاعن وجود اختلاف في أعضاء الهيئة التي سمعت المرافعة عن التي اصدرت  . غير مقبول . مادام لم يتخذ من جانبه إجراء الطعن بالتزوير فيما دون ب ومحضر الجلسة .

الطعن رقم ١٠٤٣٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٢

جرائم التزوير . لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصاً . الاشتراك في التزوير . تمامه: دون مظاهر خارجية وأعمال مادية محسوسة يمكن الاستدلال بها عليه . استخلاص توافره . موضوعي . مادام سائغاً . تحدث  صراحة واستقلالا ًعن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . حد ذلك ؟ القصد الجنائي في جريمة التزوير . تعلقه بوقائع الدعوى . لمحكمة الموضوع الفصل فيه على ضوء الظروف المطروحة عليها . تحدث  عنه استقلالا ً . غير لازم . ما دام أورد من الوقائع ما يشهد بقيامه . الجدل الموضوعى في تقدير الدليل . غير جائز أمام النقض .

الطعن رقم ٤٥٩٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٢

تحدث  عن كل ركن من أركان جريمة الاشتراك في التزوير صراحة وعلى استقلال . غير لازم . ما دام قد أورد ما يدل عليه . القصد الجنائي في جريمة التزوير في الأوراق الرسمية . مناط تحققه : متى تعمد الجاني تغيير الحقيقة في المحررات مع انتواء استعماله في الغرض الذي من أجله غيرت الحقيقة. تحدث  استقلالاً عن توافره . غير لازم . حد ذلك ؟

الطعن رقم ٤٥٩٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٢

فض المحكمة الأحراز بعد التأكد من سلامة الأختام وإيراد مضمون المحررات المزورة واطلع الدفاع عليها وترافع . النعى على المحكمة مخالفة ذلك . لا جدوى منه .

 الطعن رقم ٤٥٩٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٢

عدم جدوى ما يثيره الطاعنان بشأن جريمة الاشتراك في التزوير . طالما أن  قد أثبت في حقها توافر جريمة استعمال المحرر المزور مع علمها بذلك وأوقع عليها عقوبتها .

الطعن رقم ٤٥٩٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٢

جرائم التزوير لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصاً . الاشتراك في التزوير تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . ما يكفي لثبوته ؟ إثبات  اسهام الطاعن في مقارفة التزوير . مفاده؟

الطعن رقم ١٠٤٣٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٢

النعى بقصور  في التدليل على جرائم تقليد أختام إحدى الجهات الحكومية المعاقب عليها بالمادة ٢٠٦ عقوبات . غير مجد . ما دامت العقوبة تدخل في الحدود المقررة لجرائم الاشتراك في تزوير المحررات الرسمية بعد تطبيق المادة ٣٢ عقوبات .

الطعن رقم ٢٥٨٢٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٢

الأصل في الإجراءات أنها روعيت . المادة ٣٠ من القانون ٥٧ لسنة ١٩٥٩. إثبات عكس ما أثبت بمحضر الجلسة أو ب لا يكون إلا بالطعن بالتزوير. النعى على  بشأن تقاعس أمين السر في اثبات حضور المحامى الأصيل والحاح المحكمة عليه للتنازل عن طلب رد المحكمة . عدم قبوله . ما دام الطاعن لم يسلك طريق الطعن بالتزوير .

الطعن رقم ١٠٤٣٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٢

اصطناع المحررات وتزوير بياناتها بيد شخص آخر . لا يؤثر في مسئولية الطاعن عن جريمة التزوير . نفى الطاعن تحريره تلك البيانات . غير مجد . ما دام أن  قد دانه عنها بصفته شريكاً فيها .

الطعن رقم ٢١٨٧٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠١

الأصل في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة . جرائم التزوير . لم يجعل القانون لإثباتها طريقا خاصا . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟

الطعن رقم ٢١٨٧٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠١

الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه : دون مظاهر خارجية وأعمال مادية محسوسة يمكن الاستدلال بها عليه . استخلاص توافره . موضوعي . مادام سائغاً . تحدث  استقلالاً عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . شرط ذلك ؟ الباعث على الجريمة . ليس ركناً من أركانها أو عنصراً من عناصرها . مثال .

الطعن رقم ٢٤٢١٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٣٠

انتهاء المحكمة إلى معاملة الطاعن بالرأفة طبقاً للمادة ١٧ عقوبات . أثره ؟ مثال لتطبيق المادة ١٧ عقوبات مع المادة ٢١٢ / ٢ من قانون العقوبات .

الطعن رقم ٢٧٧٦٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٧

وجوب اشتمال  على الأسباب التى بنى عليها ذلك . المادة ٣١٠ إجراءات ؟ عدم استظهار  عناصرالإشتراك في التزوير وتقليد اختام احدى الجهات وكان ما اورده لا ينصب على واقعة الأتفاق والمساعده في ارتكاب جرائم التزوير انما اقيم على الظن والاحتمالات والفروض والاعتبارات المجرده . قصور . افرغ  في عبارات عامة معماة أو وضعه في صورة مجملة مجهلة لا يحقق الغرض من استيجاب تسبيب الأحكام .

الطعن رقم ٣٣٦٣٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٧

الأصل في المحاكمات الجنائية . إقتناع القاضى بناء على الأدلة المطروحة عليه . له أن يكون عقيدته من أى دليل أو قرينة يرتاح اليها . ما لم يقيده القانون بدليل معين . جرائم التزوير لم يجعل القانون لإثباتها طريقا ً خاصا ً . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟

الطعن رقم ١٢٧٠٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٧

حق محكمة الموضوع في استخلاص الواقعة من أدلتها أو عناصرها المختلفة . شرط ذلك . الأدلة في المواد الجنائية متساندة يكمل بعضها بعضاً إذا سقط إحداها أو استبعد تعذر التعرف على مبلغ الأثر الذى كان للدليل في الرأي الذى انتهت إليه المحكمة . أثر ذلك. مثال

الطعن رقم ٢٧٠١٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٧

الجرائم على اختلاف أنواعها جائز إثباتها بكافة الطرق القانونية ومنها البينة وقرائن الأحوال . الأصل في المحاكمات الجنائية . إقتناع القاضى بناء على الأدلة المطروحة عليه . له أن يكون عقيدته من أى دليل أو قرينة يرتاح اليها . ما لم يقيده القانون بدليل معين . الجدل الموضوعى في تقدير أدلة الدعوى . غير جائز أمام النقض .

الطعن رقم ٣٣٦٣٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٧

لم يرسم القانون طريقا خاصا ًلأثبات العناصر القانونية للجرائم التى دين بها الطاعن .كفاية أطمئنان المحكمة من الأدلة السائغة التى أوردتها الى ثبوت هذه الجرائم .  

الطعن رقم ٣٣٦٣٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٧

عدم وجود المحرر المزور لا يترتب عليه حتما عدم ثبوت جريمة التزوير للمحكمة أن تكون عقيدتها في شأن ثبوتها بكل طرق الإثبات . مثال .

الطعن رقم ١٧٥٤٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٧

الاشتراك في جرائم التزوير يتم غالباً دون مظاهر خارجية وأعمال مادية محسوسة يمكن الاستدلال بها عليه . حد ذلك . مجرد ضبط الورقة المزورة أو الخاتم المقلد ، أو التمسك بذلك ، أو وجود مصلحة للمتهم في تزويرها أو تقليده . لا يكفي في ثبوت إسهامه في تزويرها أو تقليده كفاعل أو شريك ، أو علمه بالتزوير أو التقليد . مخالفة ذلك . اثره . جناية تقليد ختم أو علامة إحدى المصالح أو إحدى الجهات الحكومية. مناط تحققها. العبرة في التقليد بأوجه الشبه لا بأوجه الخلاف . مفاد ذلك . مثال لتسبيب معيب لحكم بالادانة في جريمة تزوير والاشتراك فيها .

الطعن رقم ٣٣٦٣٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٧

تحقق القصد الجنائي في جريمة التزوير في أوراق رسمية . متى تعمد الجاني تغيير الحقيقة في المحرر مع انتواء استعماله في الغرض الذى من أجله غيرت الحقيقة . الضرر في تزوير الأوراق الرسمية .مفترض . التحدث صراحة واستقلالاً في  عن توافر أي ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . الجدل الموضوعي في تقدير أدلة الدعوى غير جائز إثارته أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ١٧٥٤٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٧

خلو  من وجه ثبوت جريمتي تقليد الأختام أو استعمالها والأدلة التي استقى منها وماهية الأختام الصحيحة والأختام المقلدة . أثره . عدم التدليل على علم الطاعن بالتزوير أو التقليد ولم يستظهر في حقه قيام أية صورة من صور الاشتراك . مفاده كون الطاعن صاحب المصلحة في التزوير . غير كاف . لثبوت اقترافه التزوير أو اشتراكه فيه للمحكمة أن تعول في تكوين عقيدتها على التحريات باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة . حد ذلك. أحكام الإدانة تبنى على الجزم واليقين لا على مجرد الظن والتخمين ، تدليل  على ادانة الطاعن على التحريات وحدها . قصور في التسبيب والفساد في الاستدلال . أثره .

الطعن رقم ٣٣٦٣٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٧

لا مصلحة للطاعن في النعى على  بالقصور في التدليل على جرائم الاشتراك في التزوير وتقليد الاختام مادامت المحكمة قد طبقت المادة ٣٢ من قانون العقوبات وعاقبته بعقوبة السجن المشدد لمدة ست سنوات التي تدخل في الحدود المقررة لجريمة تزوير المحررات الرسمية .

الطعن رقم ٣٤٠٣٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٧

إثبات عكس ما أثبت بمحضر الجلسة أو ب . لا يكون إلا بالطعن بالتزوير . مثال .

الطعن رقم ٤٤٥٨٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٤

الاشتراك في التزوير. تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . حد ذلك ؟ مجرد التمسك بالورقة المزورة أمام الجهة المقدمة إليها . غير كافي لتوافر العلم بالتزوير . ما دام لم يثبت قيام الطاعن بتزويرها أو المشاركة في ذلك . إدانة الطاعن بجريمتي الاشتراك في التزوير واستعمال محرر مزور دون التدليل السائغ على طريقة الاشتراك ودون إيراد علمه بالتزوير . قصور . يوجب النقض والإعادة .

الطعن رقم ٤٣٤٧١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٩

مثال لرد سائغ على طلب الطاعن إحالة إذن النيابة العامة لمصلحة الطب الشرعي لكشف ما به من تزوير .

 الطعن رقم ٤٣٤٧١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٩

الأصل في الإجراءات الصحة . عدم جواز الادعاء بما يخالف ما يُثبت منها إلا بالطعن بالتزوير . مثال .

الطعن رقم ٣٣٦١٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٩

الطعن بالتزوير في ورقة مقدمة في الدعوى من وسائل الدفاع الموضوعي . خضوعه لتقدير المحكمة . مثال سائغ للرد على الطعن بالتزوير على جمع التحريات ومحضر الضبط .

الطعن رقم ٤٨٦٣٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٦

الاشتراك في التزوير . تمامه . دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها . ما دام سائغاً .

الطعن رقم ٢٦٤٨٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٦

الأصل في الإجراءات الصحة . عدم جواز الادعاء بما يخالف الثابت بمحضر الجلسة و إلا بالطعن بالتزوير. عدم قبول الادعاء بما يخالف الثابت بمحضر الجلسة مادام لم يتخذ من جانبه إجراء الطعن بالتزوير .

الطعن رقم ٨٥٨٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٦

لا مصلحة للطاعن فيما يثيره بشأن الجرائم الأخرى إذ اعتبر  الجرائم المسندة إلى الطاعن جريمة واحدة وعاقبه على الجريمة الأشد . عملاً بالمادة ٣٢ عقوبات . انتهاء  إلى إدانة الطاعن بجرائم إحراز نبات الحشيش المخدر ” القنب ” بغير قصد من القصود المسماة في القانون ، وإحراز سلاح نارى غير مششخن بغير ترخيص وإحراز زخيرة ” طلقة واحدة ” مما تستعمل على السلاح آنف البيان دون أن يكون مرخصاً له بحيازتها أو إحرازها ، ومقاومة موظفين عموميين من القائمين على تنفيذ قانون مكافحة المخدرات بالقوة والعنف وإعمال نص المادة ٣٢ من قانون العقوبات للجرائم من الثانية حتى الرابعة والقضاء بمعاقبة الطاعن عن تلك الجرائم بالسجن المشدد لمدة ثلاث سنوات وغرامة خمسمائة جنيه . لا قصور .

 الطعن رقم ٢٥٢٤٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٦

الاشتراك في جرائم التزوير يتم دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة كفاية المحكمة حصوله من ظروف الدعوى وملابساتها ، مادام سائغاً .

 الطعن رقم ٤٨٦٣٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٦

استخلاص الصورة الصحيحة لواقعة الدعوى . موضوعي . الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي بناءً على الأدلة المطروحة عليه . له تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها . ما لم يقيده القانون بدليل معين . جرائم التزوير . لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصاً . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ تحدث  صراحة واستقلالاً عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . حد ذلك ؟ الضرر في تزوير المحررات الرسمية . مفترض . علة ذلك ؟ الجدل الموضوعي في تقدير أدلة الدعوى . غير جائز أمام محكمة النقض . مثال .

 الطعن رقم ٤٨٦٣٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٦

حكم الإدانة . بياناته ؟ المادة ٣١٠ إجراءات . بيان  واقعة الدعوى بما تتوافر به كافة العناصر القانونية للجرائم التي دان الطاعن بها وإيراده الأدلة السائغة على ثبوتها في حقه على نحو كاف . لا قصور . مثال لتسبيب سائغ لحكم صادر بالإدانة في جرائم الاشتراك في تزوير محرر رسمي وعرفي واستعماله .

 الطعن رقم ٢٤٣٤١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١١

النعي على  بالقصور بشأن التدليل إلى جريمة التزوير. غير مجد. مادام قد دانه بجريمة الاختلاس وأوقع عليه عقوبتها باعتبار الجريمة الأشد عملاً بالمادة ٣٢ عقوبات.

الطعن رقم ٢٤٣٤١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١١

فض المحكمة الأحراز وعرضها على بساط البحث والمناقشة بالجلسة. النعي عليها عدم إثبات ماهية الأوراق المزورة بمحضر الجلسة. غير مقبول.

الطعن رقم ٢٤٣٤١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١١

جزا الرد المنصوص عليه في المادة ١١٨ عقوبات. يدور مع موجبه مع بقاء المال المختلس في ذمة المتهم حتى  عليه. قضاء  بتغريم الطاعن مبلغاً مساو للمال المختلس حال إدانته باختلاس دراجة نارية. حصل المجني عليه على ثمنها. خطأ في تطبيق القانون. وجوب تصحيحه بجعل مبلغ خمسمائة جنيه. أساس ذلك؟

الطعن رقم ٢٢٠٤٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٠٩

عدم دفع الطاعن في محضر الجلسة بوجود تزوير بمحضر الضبط . أثره : لا محل للنعي على  في شأنه .

الطعن رقم ٢٢٠٤٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٠٩

الأصل في الإجراءات الصحة . عدم جواز ادعاء ما يخالف الثابت منها إلا بطريق الطعن بالتزوير . عدم سلوك الطاعن هذا السبيل فيما أثاره من تزوير بمحضر الضبط . أثره ؟

الطعن رقم ٦٥٩٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٠٧

القانون الجنائي لم يجعل لجرائم التزوير طريقاً خاصاً لإثباتها . الاشتراك في التزوير. تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة. كفاية اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها اعتقاداً سائغاً. نعي الطاعن نفى تحريره لبيانات المحرر المزور . غير مجد . مادام أن  قد دانه بصفته شريكاً في جريمة التزوير الأدلة التي اعتمد عليها  . لا يلزم فيها أن ينبئ كل منها ويقطع في كل جزئية من جزئيات الدعوى . علة ذلك : الأدلة في المواد الجنائية متساندة . كفاية أن تكون الأدلة في مجموعها مؤدية إلى ما قصده  منها . تحدث  صراحة واستقلال عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . مادام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه .

الطعن رقم ٦٥٩٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٠٧

القصد الجنائي في جريمة التزوير. مناط تحققه ؟ تحدث  استقلالاً عن توافر القصد الجنائي . غير لازم . مادام قد أورد من الوقائع ما يشهد لقيامه . الضرر في تزوير المحررات الرسمية مفترض . علة ذلك ؟

الطعن رقم ٢٧٧٧٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٠٦

الاشتراك في جرائم التزوير . مناط تحققه وثبوته ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الأدلة . غير جائز أمام النقض .

الطعن رقم ٢٧٧٧٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٠٦

إثبات اشتراك الطاعن مع مجهول في مقارفة جريمة التزوير . يفيد حتماً توافر علمه بتزوير المحررات التي أسند إليه استعمالها .

 الطعن رقم ٢٧٧٧٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٠٦

تحدث  صراحة واستقلالاً عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه .

الطعن رقم ٣٦٣ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

اصطناع المحررات وتزوير بياناتها بيد شخص آخر . لا يؤثر في مسئولية الطاعن عن جريمة التزوير . النعي بعدم تحريره لبيانات أو ختم المحررات المصطنعة . غير مجد . ما دام أن  قد دانه عنها بصفته شريكاً فيها .

الطعن رقم ٨٤٣٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

فض المحكمة الأحراز وعرضها على بساط البحث والمناقشة في حضور الطاعن ومحاميه . النعى عليها عدم إثبات ماهية الأوراق المزورة بمحضر الجلسة . غير مقبول .

الطعن رقم ٤٥١٥٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

الأصل أن الإجراءات روعيت . عدم جواز الادعاء بما يخالف الثابت ب إلا بالطعن بالتزوير .

الطعن رقم ٢٤٦ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

عدم اشتراط صدور التزوير من موظف مختص فعلاً . كفاية أن تعطى الأوراق المصطنعة شكل الأوراق الرسمية ومظهرها . ولو لم تذيل بتوقيع . افتراض الضرر في هذه المحررات لما في هذا التزوير من تقليل الثقة بها.

الطعن رقم ٤٠٢٣٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

خلو محضر الجلسة من إثبات دفاع المتهم . لا يعيبه . وجوب أن يطلب صراحة إثبات ما يهمه في المحضر.

الطعن رقم ٢٤٦ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

النعى على  بشأن جريمة استعمال المحرر المزور . لا جدوى . ما دامت المحكمة عاقبته بجريمة استعمال المحرر المزور مع العلم بتزويره .

الطعن رقم ٣٦٣ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

فض المحكمة الحرز المحتوى على المحررات المزورة في حضور الخصوم . نعى الطاعن بعدم الاطلاع عليها . غير مجد .

الطعن رقم ٨٤٣٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

القصد الجنائي في جريمة التزوير. موضوعي. تحدث  استقلالا عنه. غير لازم. مادام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه. مثال لتسبيب سائغ في الرد على الدفع بانتفاء ركن العلم لدى الطاعن في جريمة تزوير.

الطعن رقم ٧٨٧ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

جعل واقعة مزورة في صورة واقعة صحيحة مع العلم بتزويرها . من طرق التزوير . أساس ذلك؟ مثال .

 الطعن رقم ٥٠٠٤٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

الطعن بالتزوير في ورقة من أوراق الدعوى من وسائل الدفاع التي تخضع لتقدير محكمة الموضوع . علة ذلك ؟

 الطعن رقم ٧٨٧ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

القصد الجنائي في جريمة التزوير . تعلقه بوقائع الدعوى . لمحكمة الموضوع الفصل فيه على ضوء الظروف المطروحة عليها . تحدث  استقلالا ً عن ذلك القصد . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه .

الطعن رقم ٢٤٦ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

ثبوت وقوع التزوير أو الاستعمال . التنازل عن المحرر المزور ممن تمسك به . لا أثر له على وقوع الجريمة . الطعن رقم ٢٤٦ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

التزوير المعاقب عليه . لا يلزم أن يكون متقنًا . وضوحه أو اتقانه يستويان . حد ذلك؟ مثال .

الطعن رقم ٣٦٢ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

جريمة التزوير في الأوراق الرسمية . تحققها . بمجرد تغيير الحقيقة في المحرر . تحقق الضرر. غير لازم . علة ذلك ؟ تمسك الطاعن بانتفاء الضرر. دفعًا قانونيًا ظاهر البطلان . التفات  عنه . لا يعيبه .

الطعن رقم ٤٤١٥٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

تقدير جدية الطعن بالتزوير في ورقة من أوراق الدعوى . موضوعي . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل وفى سلطة محكمة الموضوع في وزن عناصر الدعوى واستنباط معتقدها . غير جائز أمام محكمة النقض . مثال .

Views: 0