طعن رقم ٩٨٣٥ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٩/١١/٢٧

لما كان   ثابت من مط  عة محضر   جلسة أن   طاعن لم يثر شيئاً أمام محكمة   موضوع بشأن زمان ومكان ضبطه ، ولا تغنى إثارته في تحقيق   نيابة – بفرض صحة ذلك – عن وجوب   تمسك به أمام قاضى   موضوع كيما يتم اتخاذ سكوت  عن   رد عليه وجهاً للنعي على قضائه وهو ما لم يحصل ، كما لم يطلب من   محكمة   قيام بإجراء تحقيق فيما يثيره في هذا   شأن ، وكان من   مقرر أنه لا يقبل من   متهم أن يُط  ب   محكمة ب  رد على دفاع لم يبد أمامها ، ولا أن يعيب عليها عدم قيامها بإجراء لم يطلب منها اتخاذه ولم تر هي حاجة لإجرائه ، فإن منعى   طاعن في هذا   صدد لا يكون مقبولاً .

   طعن رقم ٩٨٣٥ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٩/١١/٢٧

  دفع بتلفيق   اتهام. موضوعي.   رد عليه استقل  اً. غير لازم. استفادة   رد ضمناً من أدلة   ثبوت   تي أوردها .

  طعن رقم ٤٣٢٤ لسنة ٨٨ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٩/١١/١٤

  نعي على   محكمة قعودها عن عدم إجراء تحقيق معين في شأن تناقض   دليل   قولي مع   دليل   فني لا محل له ما دام   دفاع عن   طاعن لم يطلب من   محكمة إجراؤه ولم تر هي من جانبها حاجة لاتخاذه.

  طعن رقم ١٢٥٧ لسنة ٨٩ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٩/١١/١٤

عدم جواز   نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هى حاجة لاجرائه .

  طعن رقم ١٣٠١٨ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٩/١١/١٣

إخطار مجلس نقابة   محامين قبل   شروع في تحقيق أية شكوى ضد محام بوقت كافٍ . إجراء تنظيمي . لا يترتب على مخ  فته بطلان إجراءات   تحقيق .

  طعن رقم ١٣٠١٨ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٩/١١/١٣

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير مقبول . مث   .

  طعن رقم ١٢٥٦٥ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٩/١٠/١٣

لما كان   بين من   اطلاع على محضر جلسة   محاكمة أن   مدافع عن   طاعن   أول وإن كان قد ق   في سياق مرافعته في صيغة عابرة إن   متهم يعاني من مرض   اكتئاب غير أنه أسس مرافعته بعد ذلك على أن   جريمة ليست في ح  ة تلبس وعدم معقولية تصور   واقعة وأن لها صورة أخرى وتناقض أقو     مجنى عليه مع ضابط   واقعة بشأن تحديد تاريخ   واقعة وكونها جنحة سرقة . لما كان ذلك ، فإن ما ق  ه   دفاع عن   طاعن فيما تقدم لا يعتبر دفعاً بقيام سبب من أسباب موانع   عقاب مما يتعين على   محكمة أن تفصل فيه صراحة في حكمها بل يكون من قبيل   دفاع   موضوعي   ذي لا يستلزم رداً صريحاً ويكفي أن يكون رد   محكمة عليه مستفاداً من عدم أخذها به و بإدانته لأدلة   ثبوت   تي بينتها ، ولا يكون للمتهم أن ينعى عليها عدم   فصل فيه أو   رد عليه . فضلاً عن أن   ثابت من   رجوع   ى محضر جلسة   محاكمة أن   طاعن   أول أو   مدافع عنه لم يطلب   استعانة بأهل   خبرة لتحقيق دفاعه هذا ، فلا يجوز للطاعن   أول من بعد أن ينعى على   محكمة قعودها عن   رد على دفاع لم يثر أمامها أو إجراء تحقيق لم يطلبه منها ، ويكون   نعي على  في هذا   شأن غير مقبول .

  طعن رقم ١٠٠١٧ لسنة ٨٨ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٩/١٠/١٠

عدم جواز   نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هى حاجة لاجرائه .

  طعن رقم ١٨٥٨ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٩/٠٩/٠٣

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر لزوماً لإجرائه . غير مقبول .

  طعن رقم ٣٥٥٩ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٩/٠٩/٠٣

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر لزوماً لإجرائه . غير مقبول .

  طعن رقم ٢٥١١٧ لسنة ٨٨ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٩/٠٧/٢٧

عدم جواز   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هى حاجة لإجرائه.

  طعن رقم ٢٥١١٧ لسنة ٨٨ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٩/٠٧/٢٧

  دفع ببطلان تحقيقات   نيابة   عامة لأجرائها بمعرفة وكيل نيابة ب  مخ  فة لنص   مادة ٢٠٦ مكرر إجراءات جنائية . لا يجوز اثارته لأول مرة امام محكمة   نقض .   نيابة   عامة صاحبة   اختصاص   أصيل ب  تحقيق   ابتدائي في جميع   جرائم .   استثناء . ندب قاضي للتحقيق في جرائم معينة . مباشرة   تحقيق في   جرائم   منصوص عليها في   مادة ٢٠٦ مكرراً إجراءات جنائية .

  طعن رقم ٢٥١١٧ لسنة ٨٨ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٩/٠٧/٢٧

تعييب   تحقيق   ذى تم في   مرحلة   سابقة على   محاكمة . لا يجوز أن يكون سببا للطعن على   محكمة.   نعي على   محكمة قعودها عن اجراء . تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز مث   .

  طعن رقم ٣٠٧٧١ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٩/٠٧/٢٠

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير مقبول .

  طعن رقم ٨٥٥١ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٩/٠٦/١٥

لما كان   بين من محاضر جلسات   محاكمة أن   حاضر مع   طاعن دفع ببطلان   تفتيش لحصوله بغير إذن من   نيابة   عامة وفي غير ح  ة من ح  ات   تلبس وقد اطرح  هذا   دفع بقوله – بعد أن أورد تقريرات قانونية “… وكان   ثابت من   أوراق أن ما قام به ضابط   واقعة لا يعدو أن يكون من قبيل   بحث عن   جرائم ومرتكبها وجمع   استدل  ات   تي تلزم للتحقيق و  دعوى وهو ما يستلزم في سبيله قيامهم بجمع   إيضاحات وإجراء   معاينات   لازمة لتسهيل تحقيق   وقائع   تي تبلغ بها   يهم من حيازة   متهم لأسلحة نارية باستراحته بمدينة … مقر إقامته كرئيس مباحث شرطة … ، ومن ثم فإن ما قام به من   تنقيب و  تحقيق و  معاينة وضبط   أسلحة   نارية   مضبوطة يعتبر صحيحاً منتجاً لأثره ما دام لم يتدخل بفعله في خلق   جريمة أو   تحريض على مقارفتها وط  ما بقيت إرادة   جاني حرة غير معدومة ” لما كان ذلك ، وكانت حرمة   مسكن إنما تستمد من حرمة   حياة   خاصة لصاحبه ، فإن مدلول   مسكن إنما يتحدد في ضوء ارتباطه بحياة صاحبه   خاصة فهو كل مكان يقيم به   شخص بصفة دائمة أو مؤقتة ط  ما أنه في حيازة صاحبه يقيم فيه ولو   بعض   وقت ويرتبط به ويجعله مستودعاً لسره ويستطيع أن يمنع   غير من   دخول   يه   ا بإذنه – وهو حق كفله   دستور و  قانون – ولا يجوز لمأمور   ضبط أو رج     سلطة   عامة دخوله   ا في   أحو     مبينة في   قانون وب  كيفية   منصوص عليها فيه ، وكان من   مبادئ   مقررة أن دخول   مساكن في غير هذه   أحو   هو أمر محظور بذاته يفضي   ى بطلان   تفتيش، وقد رسم   قانون للقيام بتفتيش   مساكن حدوداً وشروطاً لا يصح   ا بتحققها وجعل   تفتيش متضمناً ركنين أولهما دخول   مسكن وثانيهما   تفتيش أو   بحث عن   أشياء   تي تفيد في كشف   حقيقة، وأن   ضمانات   تي حددها   مشرع تنسحب على   ركنين معاً بدرجة واحدة ذلك بأن تفتيش   أماكن   خاصة يقوم على جملة أعم   متعاقبة في مجراها وتبدأ بدخول مأمور   ضبط   قضائي في   مكان   مسكون   مراد دخوله وتفتيشه ويوجب   شارع في هذه   أعم     متعاقبة منذ بدايتها   ى نهاية أمرها أن تتقيد ب  قيود   تي جعلها   شارع شرطاً لصحة   تفتيش ومن ثم إذا كان مأمورو   ضبط   قضائي   ذين دخلوا سكن   طاعن – استراحة   ضابط – غير مأذونين من سلطة   تحقيق وغير مرخص لهم من   شارع بدخوله في   أحو     مخصوصة ب  نص عليها بطل دخولهم وبطل معه كافة ما لحق بهذا   دخول من أعم     ضبط و  تفتيش ، هذا فضلاً عن أن   محكمة لم تجر تحقيقاً لاستجلاء ما إذا كان مكان   ضبط في حيازة   طاعن من عدمه . لما كان ذلك ، وكان  قد عول على   دليل   مستمد من تفتيش استراحة   طاعن وشهادة   ضباط   لذين قاموا بإجرائه دون أن يواجه   دفع ببطلانه على مقتضى صحيح   قانون ودون إجراء   تحقيق   منوه عنه سلفاً، فإن  يكون فضلاً عما انساق   يه من فساد في   استدل   مشوباً ب  قصور في   تسبيب بما يوجب نقضه و  اعادة وذلك بغير حاجة   ى بحث باقي أوجه   طعن .

  طعن رقم ١٧٧٣٠ لسنة ٨٨ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٩/٠٥/٠٧

  نيابة   عامة هي صاحبة   اختصاص   أصيل ب  تحقيق   ابتدائي في جميع   جرائم طبقًا لنص   مادة ١٩٩ من قانون   إجراءات   جنائية ، واستثناءً يجوز ندب قاضي للتحقيق في جريمة معينة أو جرائم من نوع خاص ، ومتى أحيلت   دعوى   يه كان مختصًا دون غيره بتحقيقها طبقًا لنص   مادة ٦٩ من ذات   قانون ، وحدد إجراءات   تحقيق   تي يختص بها ويحظر على أعضاء   نيابة   عامة اتخاذ أي إجراء منها قبل   حصول مقدمًا على إذن مسبب من   قاضي   جزئي ، وليس   تحقيق من بين هذه   إجراءات ، ومن ثم يظل عضو   نيابة   عامة أيًا كانت درجته هو صاحب   اختصاص   أصيل في مباشرة   تحقيقات في جميع   جرائم ومن بينها   جرائم   تي تمس أمن   دولة من   خارج و  داخل عدا ما يختص به قاضي   تحقيق بتحقيقها ، ولأعضاء   نيابة من درجة رئيس نيابة على   أقل سلطات قاضي   تحقيق في تحقيق جرائم أمن   دولة   مشار   يها ، وإذ كان   بين من مدونات  مطعون فيه أن إجراءات   تحقيق   تي باشرها وكلاء   نيابة   عامة في نطاق سلطات   نيابة   عامة دون سلطات قاضي   تحقيق ، ومن ثم لا يكون لدعوى بطلان   تحقيقات ثمة محل في هذا   خصوص .

  طعن رقم ١٧٧٣٠ لسنة ٨٨ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٩/٠٥/٠٧

لما كان   طاعن   مذكور لم يوضح في مرافعته أمام محكمة   موضوع ما يرمي   يه أو   وقائع   تي كان يرغب مناقشة شاهد   إثبات   ثاني و  تسعون في شأنها وتستدعي حضوره بجلسات   محاكمة لسماع شهادته ، حتى يتبين للمحكمة مدى اتص  ها بوقائع   دعوى   مطروحة وتعلقه بموضوعها ، ومن ثم يكون طلبه مجهلًا في سببه ومرماه ، ولا على   محكمة إن هي أعرضت عنه ولم تجبه . هذا   ى أن   ثابت في محضر جلسة   مرافعة في   دعوى بتاريخ …. من أن محاميًا ترافع في موضوع   دعوى واختتم مرافعته ط  بًا براءة   متهم   طاعن   ذي كان يدافع عنه دون أن يطلب – كما جاء في أسباب   طعن – سماع ثمة شهود ، فليس له من بعد أن ينعى على   محكمة قعودها عن سماع ثمة شهود أو إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر من جانبها حاجة لإجرائه .

  طعن رقم ١٧٧٣٠ لسنة ٨٨ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٩/٠٥/٠٧

لما كان لا يوجد في   قانون ما يحول دون   جمع بين   قتل   عمد   مقترن بجناية أخرى   منصوص عليها في   فقرة   ثانية من   مادة ٢٣٤ من قانون   عقوبات ، و  قتل تنفيذًا لغرض إرهابي   منصوص عليه في   فقرة   أخيرة من   مادة   مذكورة متى توافرت أركانها ، ومن ثم يخلو  من عيب   خطأ في تطبيق   قانون ، هذا   ى أنه لا يبين من محضر جلسات   محاكمة أن   محكوم عليهم ب  إعدام قد تمسكوا بدفاع قانوني – آخر – معين من شأنه لو صح أن يؤثر في مسئوليتهم   جنائية ، وكان من   مقرر أنه إذا كان دفاع   متهم   ذي تمسك به أمام محكمة   موضوع غير منتج في   دعوى فلا تثريب على   محكمة إذا لم تحققه أو أعرضت عنه ، كما أن   ثابت أن محامين مقبولين للمرافعة أمام محكمة   جنايات حضروا مع من قُضي بإعدامهم وأبدوا ما عن لهم من أوجه دفاع ، ومن ثم تكون   محكمة قد وفرت لهم حقهم في   دفاع .

  طعن رقم ٣٨ لسنة ٢٠١٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٩/٠٣/١٨

لما كان   بين من   أوراق أن   دعوى   جنائية رفعت على   متهمين بتهمة   ضرب   منطبقة على   مادة ٢٤٢ / ٣،١ من قانون   عقوبات ، فقضت محكمة جنح …. و  ذى تأيد استئنافيًا بعدم اختصاصها نوعيًا بنظر   جنحة وإح  تها للنيابة   عامة لاتخاذ شئونها نحوها ، حيث تنطوي على شبهة   شروع في   قتل ، ولم تطعن   نيابة   عامة فيه ب  نقض ، وتولت   تحقيق وانتهت   ى استبعاد شبهة   جناية   مثارة ب  أوراق . لما كان ذلك ، وكان لا يُشترط لاعتبار   تنازع قائمًا ومنتجًا أثره أن يقع لزامًا بين جهتين من جهات  أو جهتين من جهات   تحقيق ، بل يصح أن يقع بين جهتين إحداهما جهة تحقيق و  أخرى جهة حكم كما حدث في   دعوى ، وكانت محكمة   نقض وهى   جهة صاحبة   ولاية   عامة بمقتضى   مادة ٢٢٧ من قانون   إجراءات   جنائية في تعيين   محكمة   مختصة ب  فصل في   دعاوى عند قيام   تنازع ولو كان واقعًا بين محكمتين إحداهما عادية و  أخرى استئنافية . لما كان ذلك ، وكانت   واقعة محل   اتهام تُشكل في صحيح   قانون جنحة   ضرب   بسيط بعد استبعاد شبهة   جناية منها ، وإذ تخلت محكمة   جنح عن نظرها بحكم صار نهائيًا بعدم   طعن عليه من   نيابة   عامة ، فإن ذلك مما يُؤذن بقيام ح  ة   تنازع   سلبى بين جهة   تحقيق   نيابة   عامة وجهة  بناء على حكم واحد من محكمة   جنح ، ما دامت محكمة   جنايات سوف تقضى حتمًا بعدم اختصاصها بنظر   دعوى فيما لو أُحيلت   يها ، بما تقوم به ح  ة   تنازع   سلبى ويقتضى  بتعيين محكمة جنح ….   جزئية لنظر   جنحة رقم … و  مقيدة برقم … مستأنف …. .

  طعن رقم ١٧٣٨ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٩/٠٢/١٦

حق   محكمة في   استغناء عن سماع شهود   إثبات . شرطه : قبول   متهم أو   مدافع عنه ذلك . عدم سماعهم . لا يحول من أن تعتمد على أقو  هم   تي أدلو بها في   تحقيقات .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

  طعن رقم ٤٢١٢ لسنة ٨١ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٩/٠١/٢٦

لما كان   أصل أن   أمر   صادر من   نيابة بحفظ   شكوى إدارياً   ذي لم يسبقه تحقيق قضائي لا يكون ملزماً لها بل لها حق   رجوع فيه بلا قيد ولا شرط ب  نظر   ى طبيعته   إدارية ، كما أن   مادة ۲۱۳ من قانون   إجراءات   جنائية قد جرى نصها على أن   أمر   صادر من   نيابة   عامة بأن لَّا وجه لإقامة   دعوى وفقا للمادة ۲۰۹ – أي بعد   تحقيق   ذي تجريه بمعرفتها أو يقوم به أحد رج     ضبط   قضائي بناء على انتداب منها – لا يمنع من   عودة   ى   تحقيق إذا ظهرت أدلة جديدة طبقا للمادة ۱۹۷، وذلك قبل انتهاء   مدة   مقررة لسقوط   دعوى   جنائية ، وكان قوام   دليل   جديد هو أن يلتقي به   محقق لأول مرة بعد   تقرير في   دعوى ب  ا وجه لإقامتها ، وكان  قد عرض للدفع   مبدى بعدم جواز نظر   دعوى واطرحه في قوله : ( وحيث إنه عن   دفع بعدم جواز نظر   دعوى لسبق صدور أمر من   نيابة   عامة بتاريخ ٦ / ١٢ / ٢٠٠٩ بحفظ   شكوى وقيدها إدارياً وهو بمثابة أمر ب  ا وجه لإقامة   دعوى   جنائية ، فمردود عليه بأن   أمر بعدم جواز نظر   دعوى   سبق   فصل فيها وإن كان متعلقاً ب  نظام   عام ،   ا أنه يشترط لقبوله أن تكون مقوماته واضحة ، ولما كان   بيّن من مط  عة محضر   جلسة أن   دفاع قد أثار ذلك   دفاع دون أن يقدم مقوماته وهي صورة رسمية من ذلك   أمر   مقول بصدوره ، ولم يرشد عن رقم تلك   شكوى   تي صدر فيها أمر   حفظ أو   أمر ب  ا وجه لإقامة   دعوى   جنائية ، ومن ثم يكون قول   دفاع بشأن   دفع   مذكور قد جاء قولاً مرسلاً لا يمكن   تعويل عليه ، وتكون   أوراق على   نحو   س  ف بیانه قد خلت من مقومات صحة هذا   دفع   أمر   ذي يكون معه منعى   دفاع في هذا   صدد غير سدید ) . لما كان ذلك ، فإن  مطعون فيه لا يكون قد أخطأ إذ انتهى   ى رفض   دفع بعدم جواز نظر   دعوى   جنائية لسابقة صدور أمر من   نيابة   عامة بحفظ   شكوى إدارياً – وهو ما يسلم به   طاعن بأسباب طعنه – فلا يجديه ما يثيره في شأن ما أورده  من أن   شكوى   تي تم حفظها هي أساس   دعوى سند   طعن وجزء من أوراقها في قضائه برفض ذلك   دفع ، ما دامت   نتيجة   تي خلص   يها  صحيحة وتتفق و  تطبيق   قانوني   سليم .

   طعن رقم ٢٧٧١٦ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/١٢/٢٣

تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة . لا يصح أن يكون سبباً للطعن على  .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول . مث   .

  طعن رقم ٣٢٩٢٠ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/١٢/٢٣

  نعي على  بشان   أقو     منسوبة للطاعن بمحضر جمع   استدل  ات . غير مقبول. ما دام  لم يستند   يها في   إدانة .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة   ى إجراءه. غير مقبول .

  طعن رقم ٣٢٩٢٠ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/١٢/٢٣

  نعي بعدم بيان  شخص   مبلغ عن   مشاجرة وأطرافها . تعييباً للإجراءات   سابقة على   محاكمة . لا يصح أن يكون سبباً للطعن على  .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

  طعن رقم ٣٢٨١٥ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/١٢/٢٣

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة   ى إجراءه . غير مقبول . مث

  طعن رقم ٢٧١٥٨ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/١٢/٠٩

لما كان  قد عرض لدفاع   طاعن واطرحه في قوله : ” وحيث إنه وعن   دفع بامتناع عقاب   متهم عملاً بنص   مادة ٦٢ / ١ عقوبات فإنه مردود إذ خلت   أوراق مما يفيد على وجه قاطع أن   متهم كان يعانى وقت ارتكاب   جريمة من اضطراب نفسى أو عقلي افقده   إدراك أو   اختيار ومن ثم تقضى   محكمة برفض هذا   دفع .” لما كان ذلك ، وكان   نص في   مادة ٦٢ من قانون   عقوبات   مستبدلة ب  قانون ٧١ لسنة ٢٠٠٩ بإصدار قانون رعاية   مريض   نفسي وتعديل بعض أحكام قانون   عقوبات قد نص على أنه ” لا يس   جنائياً   شخص   ذى يعانى وقت ارتكاب   جريمة من اضطراب نفسى أو عقلي أفقده   إدراك أو   اختيار أو   ذى يعانى من غيبوبة ناشئة عن عقاقير مخدرة أياً كان نوعها إذا أخذها قهراً عنه أو عن غير علم منه . ويظل مسئولاً جنائياً   شخص   ذى يعانى وقت ارتكاب   جريمة من اضطراب نفسى أو عقلي أدى   ى إنقاص إدراكه أو اختياره ، وتأخذ   محكمة في اعتبارها هذا   ظرف عند تحديد مدة   عقوبة .” وهو نص مستحدث يتمثل في إضافة   اضطراب   نفسي للمتهم إذا ما أفقده   إدراك أو   اختيار وقت ارتكاب   جريمة واعتبره سبباً للإعفاء من   مسئولية   جنائية . أما إذا اقتصر أثره على   انتقاص من إدراك   متهم أو اختياره يظل   متهم مسئولاً عن ارتكاب   جريمة ، وإن جاز اعتبار هذا   انتقاص ظرفاً مخففاً يصح للمحكمة   اعتداد به عند تقدير   عقوبة   تي توقع عليه ، وإذ كان دفاع   متهم ب  منازعة في مدى مسئوليته لإصابته باضطراب نفسى أو عقلي ين   من إدراكه أو شعورة ، دفاع جوهري إذ يترتب على ثبوته إعفاء   متهم عن   مسئولية أو   انتقاص منها وفق ما تضمنه   نص س  ف   ذكر . لما كان ذلك ، ولئن كان من   مقرر أن تقدير ح  ة   متهم   عقلية أو   نفسية من   مسائل   موضوعية   تي تختص محكمة   موضوع ب  فصل فيها ،   ا أنه لسلامة  يتعين إذا ما تمسك به   متهم أن تجرى تحقيقاً في شأنه بلوغاً كفاية   أمر فيه ، ويجب عليها تعيين خبير للبت في هذه   ح  ة إثباتاً أو نفياً ، أو أن تطرح هذا   دفاع بما يسوغ . لما كان ذلك ، وكان ما رد به  على دفاع   طاعن في هذا   شأن – على   سياق   متقدم – لا يسوغ به اطراحه ، إذ لا يصح اطراحه بخلو   أوراق مما يفيد على وجه قاطع أن   متهم كان يعانى وقت ارتكاب   جريمة من اضطراب نفسى أو عقلي لأن إبداءه يتضمن   دعوة   ى تحقيقه ، مما يصم  – في   رد على هذا   دفاع ب  قصور في   تسبيب و  فساد في   استدل   .

  طعن رقم ٣٠٣١٦ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/١٢/٠٣

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز .

  طعن رقم ٢٥٥٩٩ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/١٢/٠٣

تعييب للتحقيق   ذى جرى في   مرحلة   سابقة على   محاكمة . لا يصح أن يكون سببًا للطعن على  .   نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلبه منها ولم تر هي حاجة   ى إجرائه . غير مقبول .

  طعن رقم ٣٢٦٩٨ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/١٢/٠١

لما كانت   مادة ٤١ من قرار رئيس   جمهورية ب  قانون رقم ٣٩٦ لسنة ١٩٥٦ في شأن تنظيم   سجون   مستبدلة ب  قانون رقم ٥ لسنة ١٩٧٢ تنص على أن ” لضابط   سجن حق تفتيش أي شخص يشتبه في حيازته أشياء ممنوعة داخل   سجن سواء كان من   مسجونين أو   عاملين ب  سجن أو غيرهم .” ولم يتطلب في ذلك توافر قيود   قبض و  تفتيش   منظمة بقانون   إجراءات   جنائية   ا أن شرط ذلك أن يشتبه ضابط   سجن في أن أحد   مذكورين ب  نص يحرز أشياء ممنوعة داخل   سجن حتى يثبت له حق تفتيشه وأن   شبهة   مقصودة في هذا   مقام هي ح  ة ذهنية تقوم بنفس   ضابط يصح معها في   عقل   قول بقيام مظنة حيازة أشياء ممنوعة داخل   سجن وتقدير ذلك منوط ب  قائم ب  تفتيش تحت إشراف محكمة   موضوع. لما كان ذلك ، وكان من   مقرر أن مناط   مسئولية في ح  تي إحراز وحيازة   جواهر   مخدرة هو ثبوت اتص     جاني ب  مخدر اتص  اً مباشراً أو ب  واسطة وبسط سلطانه عليه بأية صورة عن علم وإرادة ، كما أن   قصد   جنائي في جريمة إحراز   مخدر لا يتوافر بمجرد تحقيق   حيازة   مادية بل يجب أن يقوم   دليل على علم   جاني بأن ما يحوزه من   جواهر   مخدرة ، وكان  مطعون فيه قد أثبت أن   ضابط أثناء قيامه بأداء عمله ب  تفتيش على   مأكولات   خاصة ب  زيارة للمحجوزين عثر ب  مأكولات   خاصة بزيارة   طاعن على أقراص   عقار   مخدر ، وكان  مطعون فيه قد رفض   دفع ببطلان   قبض و  تفتيش تأسيساً على أن ما قام به   ضابط من تفتيش   مأكولات حين دخولها   حجز وضبط ما بها من ممنوعات يتفق وصحيح   قانون ، دون أن يستظهر كيفية وصول هذه   مأكولات وما إذا كانت بحوزة   طاعن حين ضبطها حيازة مادية أو بوضع   يد عليها على سبيل   ملك و  اختصاص ولو لم تتحقق   حيازة   مادية له ، فإنه يكون مشوباً ب  قصور و  خطأ في تطبيق   قانون ، ومن ثم يتعين نقض  مطعون فيه و  إعادة دون حاجة   ى بحث باقي أوجه   طعن .

  طعن رقم ٤٠٤٨٨ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/١١/١٩

  طلب   جازم   ذى تلتزم   محكمة بإجابته و  رد عليه. ماهيته ؟   نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق تنازل عنه   محامى ولم تر   محكمة من جانبها حاجة   يه . غير جائز .

  طعن رقم ٢٧٩٢٦ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/١١/١٩

تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة . عدم جواز إثارته لأول مرة أمام   نقض .

  طعن رقم ٢٧٥٩٨ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/١١/١٩

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير جائز .

  طعن رقم ١٢٧١٣ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/١١/١٩

تعييب لإجراءات   سابقة على   محاكمة . عدم جواز إثارته لأول مرة أمام   نقض

  طعن رقم ٩٨١٤ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/١١/١٩

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز .

  طعن رقم ٢٢٨١ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/١١/١٩

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . ولم تر هى حاجة لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ٢٥٠٦٧ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/١١/١٢

لما كان ما نصت عليه   مادة   ثامنة من   قانون رقم ٥٤ لسنة ١٩٦٤ بإعادة تنظيم   رقابة   إدارية من أنه ” … يجوز للرقابة   إدارية أن تجري   تحريات و  مراقبة   سرية بوسائلها   فنية   مختلفة كلما رأت مقتضى لذلك ، وإذا أسفرت   نيابة و  مراقبة عن أمور تستوجب   تحقيق أحيلت   أوراق   ى   نيابة   إدارية أو   نيابة   عامة حسب   أحو   بإذن من رئيس   رقابة   إدارية أو من نائبه ، وعلى   نيابة   إدارية أو   نيابة   عامة إفادة   رقابة   إدارية بما انتهى   يه   تحقيق ، ويتعين   حصول على موافقة رئيس   مجلس   تنفيذي ( رئيس مجلس   وزراء ) ب  نسبة   ى   موظفين   ذين في درجة مدير عام فما فوقها أو   موظفين   ذين تجاوز مرتباتهم   أصلية ١٥٠٠ جنيه سنويًا عند إح  تهم للتحقيق … ” ، لا يعدو أن يكون تنظيمًا للعمل في   رقابة   إدارية ولا يعتبر قيدًا على حرية   نيابة   عامة في إجراء وتحريك   دعوى   عمومية ومباشرتها ، ف  خطاب في   نص موجه   ى   رقابة   إدارية أما   نيابة   عامة فهي تباشر   تحقيق وتتصرف فيه وفقًا لقانون   إجراءات   جنائية ، فط  ما كانت   جريمة   تي باشرت   رقابة   إدارية إجراء   تحريات و  مراقبة بشأنها من   جرائم   تي لا يخضع رفع   دعوى   جنائية عنها أو ضد   متهم بارتكابها لأى قيد من   قيود   واردة في قانون   إجراءات   جنائية ، فإن ما تتخذه   نيابة   عامة من إجراءات بشأنها يكون بمنأى عن أي طعن ولو كانت   رقابة   إدارية قد أح  ت   أوراق   يها دون أن تلتزم بما نصت عليه   مادة   ثامنة –   مار ذكرها – لأن من حق   نيابة   عامة أن تتخذ ما تراه من إجراءات ولو أبلغت   يها   جرمية من آحاد   ناس ، ومما هو قاطع   دل  ة في أن   إجراءات   منصوص عليها في   مادة   ثامنة – س  فة   ذكر – هي من   إجراءات   تنظيمية للعمل ب  رقابة   إدارية أن هذه   إجراءات تسري على   إح  ة   ى   نيابة   إدارية و  ى   نيابة   عامة وقد جاء صدر هذه   مادة صريحًا في أن اختصاص   رقابة   إدارية   تحري و  مراقبة لا يحول بين   جهة   إدارية وبين حقها في   رقابة وفحص   شكوى و  تحقيق فيها ولا يسوغ   قول بأن   مادة   ثامنة –   مذكورة – لا تضع قيدًا على ما تجريه   جهات   إدارية من تحقيق ثم تكون هذه   مادة قيدًا على ما تجريه   نيابة   عامة من تحقيق ، ومن ثم فإن ما يثيره   طاعن حول بطلان   تحقيقات يكون غير سند صحيح من   قانون.

  طعن رقم ٣٠٥٣٨ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/١١/١١

نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة   ى إجراءه . غير مقبول . مث   .  طعن رقم ٢٢٧١٧ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/٢٨

لمأمور   ضبط   قضائي عملاً ب  مادة ٢٩ من قانون   إجراءات   جنائية أن يس     متهم عن   تهمة   مسندة   يه دون أن يستجوبه تفصيلاً، وكان   استجواب   محظور هو   ذي يواجه فيه   متهم بأدلة   اتهام   تي تساق عليه دليلاً ليقول كلمته فيها تسليماً بها أو دحضاً لها

  طعن رقم ٢٢٧١٧ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/٢٨

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير مقبول.

  طعن رقم ٢٥١٧٩ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/٢٨

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

  طعن رقم ٢٤٣٩٥ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/٢٨

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير مقبول.

  طعن رقم ٢٤٥٤٨ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/٢٨

ليس للطاعن أن ينعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلبه منها . مث

  طعن رقم ٢٢٩٥٨ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/٢٨

إجراءات. محضر جمع   استدل  ات. عدم توقيع   شاهد عليه.لا يبطل   إجراءات

  طعن رقم ٢٤٠٩٥ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/٢٨

عدم اشتراط   قانوةن شكلاً معينا في   توقيع على محاضر   شرطه وتحقيقات   نيابة، كفاية أن تطمئن   محكمة   ى صحة تلك   توقيعات

  طعن رقم ٢٠٧١٦ لسنة ٨٤ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/٢٨

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير مقبول.

  طعن رقم ١٤٥٥٧ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/١٤

تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة . لا يصح أن يكون سببا للنعي على  .

  طعن رقم ٢٠٨٥٧ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/١٤

تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة . لا يصح أن يكون سببا للنعي على  .

  طعن رقم ١٨٣٣٤ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/١٤

تعييب   تحقيقات   سابقة على   محاكمة . لا يصح أن يكون سببا للنعى على

  طعن رقم ١٥٨٩٨ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/١٤

تولى أحد   محامين   دفاع. ينتفى معه مظنة   إخل   بحق   دفاع ح   استجواب   متهم في تحقيق   نيابة   عامة.

  طعن رقم ٢٠١٠٤ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/١٤

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

  طعن رقم ١٨٥٥٧ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٩/٢٣

ليس للطاعن أن ينعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. تعييب   تحقيق و  إجراءات   سابقة على   محاكمة لا يصلح سبباً للطعن. مث  .

   طعن رقم ١٩٠٧ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٩/٢٣

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه. غير مقبول.

  طعن رقم ٩٠٨١ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٩/٢٣

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي لزوماً لإجرائه. غير جائز.٠

  طعن رقم ٢١٤٧٢ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٩/٢٣

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير جائز.

  طعن رقم ٢١٤٧٤ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٩/٢٣

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه. غير جائز.

  طعن رقم ١٨٧٣ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٩/٠٩

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة   ى إجراءه . غير مقبول .

  طعن رقم ٤٧٧٢٠ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٩/٠٩

دفاع   طاعنين بسبق تقديمهما   ى محكمة   جنح وصدور حكماً غيابياً عن ذات   واقعة محل   طعن ثم إجراء تعديل وشطب بدفاتر   نيابة بحذف بيانات واعيد تقديمها لمحكمة   جنح . إثارته لأول مرة أمام محكمة   نقض . غير جائز . علة ذلك ؟   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

  طعن رقم ٣٧٩٠ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٧/٢٢

عدم طلب   طاعن من   محكمة إجراء تحقيق. أثره: عدم جواز   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه.

  طعن رقم ٢١٩٧٢ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٧/٠٢

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . ولم تر هى حاجة لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ٢٤٧٦٥ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٦/٢٣

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز .   جدل   موضوعي في تقدير   دليل . غير جائز أمام محكمة   نقض .

  طعن رقم ١٥٠٠٥ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٦/٢٣

تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة . لا يصح أن يكون سبباً للطعن على  .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز . مث   .

  طعن رقم ١٣٣٦٣ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٦/٢٣

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز . مث   .

  طعن رقم ١٤٠١٣ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٦/٢٣

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ١٤١١١ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٦/٢٣

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ٥١٣٩٥ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/١٥

لما كان   أصل أن نقض  وإعادة   محاكمة يعيد   دعوى   ى محكمة   إعادة ب  ح  ة   تي كانت عليها لتستأنف سيرها من   نقطة   تي وقفت عندها قبل صدور  منقوض ،   ا أن حد ذلك   ا تتعرض محكمة   إعادة لما أبرمته محكمة   نقض من  منقوض ، ولا لما تعرض له هذه   محكمة منه ضرورة أن اتص   محكمة   نقض ب   مطعون فيه لا يكون   ا من   وجوه   تي بني عليها   طعن ، و  متصلة بشخص   طاعن وله مصلحة فيها و  ا يضار   متهم بطعنه ، إذا كان قد انفرد ب  طعن على  ، وإذ كانت   دعوى   مدنية قد خرجت من حوزة   محكمة بسبق إح  تها   ى   محكمة   مدنية   مختصة ، إعم  اً لنص   مادة ٣٠٩ من قانون   إجراءات   جنائية لما ارتأته من أن   فصل فيها يقتضي إجراء تحقيق ، ولم يطعن   متهمون في  من هذه   ناحية ، لأنه غير منه للخصومة ولا مانع من   سير فيها ، ولانتفاء مصلحتهم ولو أنهم كانوا قد فعلوا لقضت محكمة   نقض بعدم قبول طعنهم ، ومن ثم فما كان يجوز للمدعي ب  حقوق   مدنية أن يدعي مدنياً أمام محكمة   إعادة من جديد ، لأن ذلك منه ليس   ا عوداً   ى أصل   ادعاء   ذي سبق أن قضى بإح  ته   ى   محكمة   مدنية ، يستوي في ذلك أن تكون هذه   محكمة قد نظرت ادعاءه وفصلت فيه ، أو لم تكن قد شرعت في نظره ، ولأن انفراد   متهمين ب  طعن في  يوجب عدم إضارتهم بطعنهم ، يستوي في ذلك أن يكون   ضرر من ناحية   عقوبة   جنائية أو   تعويض   مدني ، ولأن طبيعة   طعن بطريق   نقض وأحكامه وإجراءاته لا تسمح ب  قول بجواز تدخل   مدعي ب  حقوق   مدنية لأول مرة في   دعوى   جنائية بعد إح  تها من محكمة   نقض   ى محكمة   موضوع لإعادة   فصل فيها بعد نقض  ، وإذ   تزم  مطعون فيه هذا   نظر وقضى بعدم جواز نظر   ادعاء   مدني أمام محكمة   إعادة فإنه يكون قد أصاب صحيح   قانون مما كان يتعين معه و  ح   كذلك   قضاء برفض   طعن موضوعاً ،   ا أنه لما كان   طاعن (  مدعي ب  حقوق   مدنية) لم يتبع   طريق   ذي رسمه   قانون للتقرير ب  طعن ب  نقض كما تجاوز إيداع أسباب   طعن   ميعاد   مقرر قانوناً ، فإنه يتعين  بعدم قبول   طعن شكلاً ومصادرة   كف  ة و  زام   طاعن   مصاريف   مدنية .

  طعن رقم ١٢٩٥٧ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة . لا يصح أن يكون سبباً للطعن على  .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير مقبول

  طعن رقم ١٥٣٨٢ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير جائز . مث   .

  طعن رقم ٣٤٩ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة . لا يصلح سببا للطعن على  .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ١٤٨٦٦ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ١٥٥٦٦ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ١٦٩٠١ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة . لا يصح أن يكون سبباً للطعن على  .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ٢٢٩١٤ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي موجباً لإجرائه . غير جائز . مث   .

  طعن رقم ٢٢٩١٤ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة . لا يصح أن يكون سبباً للطعن على  .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ١٥٣٨٥ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة . لا يصح أن يكون سبباً للطعن على  .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير مقبول .

  طعن رقم ٢٦٦٤٩ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي لزوما لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ١٤٠٤٢ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ١٦٩٦٧ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة . لا يصح أن يكون سبباً للطعن على  .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير مقبول .

  طعن رقم ١٣٩٧٥ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز .

  طعن رقم ١٣٨٥٠ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

  نعي على   محكمة قعودها عن   قيام بإجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي لزوماً لإجرائه . غير جائز . مث   .

  طعن رقم ١٣٨٥٠ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

للمحكمة   استغناء عن سماع شهود   اثبات . إذا قبل   متهم أو   مدافع عنه ذلك صراحةً أو ضمناً . لا يحول ذلك دون   اعتماد على أقو  هم ب  تحقيقات . ما دامت مطروحة على بساط   بحث .   نعي على   محكمة قعودها عن قعودها عن سماع شهود   إثبات أو إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز .

  طعن رقم ٢٥٨٨٥ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢٣

عدم   تزام   محكمة ب  رد على   دفع ببطلان تحقيق   نيابة   عامة مادام قد ورد في عبارة مرسلة مجهلة

  طعن رقم ٥٢٥٢ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢٣

عدم جواز   نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها .

  طعن رقم ٤٧٤٩ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢٣

عدم جواز   نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها .

  طعن رقم ٢٣٦٢٩ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢١

تحدث  صراحة واستقل  اً عن كل ركن من أركان جريمة   انضمام لجماعة ‏أسست على خلاف أحكام   قانون اتخذت   إرهاب وسيلة من وسائل تحقيق أغراضها . ‏غير لازم . ما دام قد أورد من   وقائع ما يدل عليها .‏   علم في جريمة   انضمام   ى جماعة إرهابية . مس  ة نفسية . لا تستفاد فقط من أقو   ‏  شهود . لمحكمة   موضوع تبينها من ظروف   دعوى وملابساتها . تحدث  عنها صراحة وعلى استقل   . غير لازم . حد ذلك ؟   عبرة في عدم مشروعية أي جماعة أسست على خلاف أحكام   قانون . ب  غرض ‏  ذي تهدف   يه و  وسائل   تي تتخذها للوصول لمبتغاها .‏

  طعن رقم ١٠٣١٥ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢١

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ١٠٦٠٣ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢١

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز .

  طعن رقم ٧٨٢٩ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢١

  نعي على   محكمة قعودها عن   رد على دفاع لم يثره   طاعن أمامها أو إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول . مث   .

  طعن رقم ٨٠٨٠ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢١

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز . مث   .

  طعن رقم ١٨٢٠١ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢١

نعي   طاعن بأنه ليس   مقصود ب  اتهام لأول مرة أمام محكمة   نقض . غير جائز .   نعي على   محكمة قعودها عن   رد على دفاع لم يثر أمامها أو إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي موجباً لإجرائه . غير جائز . مث   .

  طعن رقم ١١٢٤٨ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٠٧

تحدث  صراحة واستقل  اً عن كل ركن من أركان جريمة   انضمام لجماعة ‏أسست على خلاف أحكام   قانون اتخذت   إرهاب وسيلة من وسائل تحقيق أغراضها . ‏غير لازم . ما دام قد أورد من   وقائع ما يدل عليها .‏   علم في جريمة   انضمام   ى جماعة إرهابية . مس  ة نفسية . لا تستفاد فقط من أقو   ‏  شهود . لمحكمة   موضوع تبينها من ظروف   دعوى وملابساتها . تحدث  عنها صراحة وعلى استقل   . غير لازم . حد ذلك ؟   عبرة في عدم مشروعية أي جماعة أسست على خلاف أحكام   قانون . ب  غرض ‏  ذي تهدف   يه و  وسائل   تي تتخذها للوصول لمبتغاها .‏

  طعن رقم ٨٤٢٣ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٠٧

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز . مث   .

  طعن رقم ٨٤٧٢ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٠٧

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز أمام محكمة   نقض .

  طعن رقم ٢٣٧٥ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٧

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ١٨٨٠ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٧

للمحكمة   استغناء عن سماع شهود   اثبات . إذا قبل   متهم أو   مدافع عنه ذلك صراحةً أو ضمناً . لا يحول ذلك دون   اعتماد على أقو  هم ب  تحقيقات . ما دامت مطروحة على بساط   بحث .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز . ما دامت أقو   شهود   إثبات طرحت على بساط   بحث ولم يطلب   طاعن أو   مدافع عنه سماعهم .

  طعن رقم ٣٨٤٤ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٧

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير مقبول . تقدير آراء   خبراء . موضوعي . عدم   تزام   محكمة باستدعاء كبير   أطباء   شرعيين لمناقشته . حد ذلك ؟

  طعن رقم ١٥٧ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٧

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي لزوما لإجرائه . غير مقبول .

  طعن رقم ١٨٨٠ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٧

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ٢٢٥ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٧

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول . دفاع   طاعن بخلو تقرير   معمل   كيمائي من بيان كيفية تحليل   مخدر . عدم جواز إثارته لأول مرة أمام محكمة   نقض . علة ذلك ؟

  طعن رقم ٢٤٢٠ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٢

  نعي على   محكمة قعودها عن تحقيق لم يطلب منها أو   رد على دفاع لم يثر أمامها. غير جائز مجادلة   متهم بإحراز مخدرات فيما اطمأنت   يه   محكمة من أن   مخدر   مضبوط هو   ذي جرى تحليله. جدل في تقدير   دليل. إثارته أمام   نقض. غير مقبولة.

  طعن رقم ١٧٩٢١ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٢

نعي على   محكمة قعودها عن   قيام بإجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه. غير جائز. مث   .  طعن رقم ١١٥٣٧ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٢

تعييب   تحقيق   ذى تم في   مرحلة   سابقة على   محاكمة . لا يجوز أن يكون سببا للطعن على   محكمة.   نعي على   محكمة قعودها عن اجراء . تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه. غير جائز.

  طعن رقم ١٢٣٧٧ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٢

تعييب   تحقيق   ذي جرى في   مرحلة   سابقة على   محاكمة . لا يصح سبباً للطعن على  .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ٤٣٠٦ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٢

نعى   طاعن على  بعدم إجراء تحقيق بشأن نسبة   مضبوطات له . لا محل له . مادام لم يطلبه منها ولم تر هي لزوماً لإجرائه.

  طعن رقم ١١٥٣٧ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٢

عدم جواز   نعي على   محكمة قعودها عن   رد على دفاع لم يتمسك به   طاعن امامها . إثارة هذا   دفاع أمام   نقض لأول مرة . غير سائغ . عدم جواز   نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها .

  طعن رقم ١٢٤١٥ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٢

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز .

  طعن رقم ١٩٠٣ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٥

  واجبات   مفروضة قانوناً على مأموري   ضبط   قضائي في دوائر اختصاصهم ؟ حق مأمورى   ضبط   قضائي أثناء جمع   استدل  ات . سماع أقو   من لديه معلومات عن   وقائع   جنائية وسؤ     متهم عنها . أساس ذلك ؟ قيام   نيابة   عامة بإجراء   تحقيق بنفسها . لا يقتضى قعود مأمورى   ضبط   قضائي عن   قيام بواجباتهم طبقا للمادة ٢٤ إجراءات .

  طعن رقم ١٢٥ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٥

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير مقبول .

  طعن رقم ٤٥٤٢ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٥

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها غير جائز.

  طعن رقم ٣٩٨٧ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز . مث   .

  طعن رقم ٣٤٣٠٥ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

نعي   طاعن بأنه لا مصلحة له في   اشتراك في   تزوير . يتصل ب  باعث .   باعث على   جريمة ليس من أركانها أو من عناصرها . عدم تحقيق   محكمة   نعي بشأنه . لا ين   من سلامة  .

  طعن رقم ٥١٤٠٧ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

تعييب   تحقيق   سابق على   محاكمة . لا يصح سبباً للطعن على  .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز . مث   .

  طعن رقم ٨٩٣١ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

  مادة ١٢٤ إجراءات جنائية . مفادها ؟ استجواب   متهم أو مواجهته في   جنايات بغير دعوة محاميه . غير جائز .   ا في ح  تي   تلبس و  سرعة . تقدير هذه   سرعة . موضوعي . عدم إعلان   طاعنين اسم محاميهما ب  طريق   ذي رسمته   مادة ١٢٤ إجراءات جنائية . استجوابهما . صحيح قانوناً . مث   للتدليل سائغ في   رد على   دفع ببطلان استجواب   طاعنين بتحقيقات   نيابة لعدم دعوة محام للحضور .

  طعن رقم ٤٢٤٥٧ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٣

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير مقبول .

  طعن رقم ٣١٨٦٨ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/٢٦

تعييب   تحقيق   ذي جرى في   مرحلة   سابقة على   محاكمة. لا يصح سبباً للطعن على .   نعي على   محكمة عدم قيامها بإجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه. غير جائز.

  طعن رقم ٢٢٨٩٥ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١٣

قضاء  ببراءة   مطعون ضده استناداً لفقد   قضية لاحتراقها دون إجراء تحقيق وإرفاق صورة محضر جمع   استدل  ات . قصور يوجب نقضه و  إعادة . علة ذلك ؟

   طعن رقم ١٦٣٢٤ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١٢

  حق   مخول لمآمورو   ضبط   قضائي بمقتضى   مادة ٢٩ إجراءات . نطاقه ؟   استجواب   محظور على مأمور   ضبط   قضائي إجراؤه. ماهيته؟   قيد على   حرية   شخصية . أياً كان نوعه لا يجوز إجرؤه   ا في ح  ة من ح  ات   تلبس أو بإذن من   سلطات   مختصة .

  طعن رقم ١٤٧٣٥ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١٢

عدم جواز   نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها .   جدل   موضوعي في تقدير   دليل. غير جائز أمام محكمة   نقض.

   طعن رقم ٢٠٦٧٣ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١٢

حظر محاكمة   شخص عن   فعل ذاته مرتين. أساس ذلك؟   قول بوحدة   جريمة أو تعددها. يخضع لرقابة محكمة   نقض. عدم تحقيق   دفع بعدم جواز نظر   دعوى لسابقة   فصل فيها : قصور مث   لتسبيب معيب لرفض   دفع بعدم جواز نظر   دعوى لسابقة   فصل فيها

  طعن رقم ٢٢٥٤٥ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١١

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة   ى اتخاذه . غير مقبول . تقدير آراء   خبراء و  فصل فيما يوجه   يهم من مطاعن . موضوعي . اجابتها طلب استدعاء   خبير لمناقشته . غير لازم . حد ذلك ؟

  طعن رقم ٤٣٤٦٦ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/٠٥

  نعى على   نيابة   عامة قعودها عن أخذ عينة من   طاعن لبيان مدى إدراكه . تعييب للإجراءات   سابقة على   محاكمة لا يصح أن يكون سببًا للطعن . قعود   محكمة عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة   ى إجرائه .   نعى عليها . غير مقبول

  طعن رقم ٦٠١٢ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/٠٣

حكم   إدانة . بياناته ؟   مادة ٣١٠ إجراءات .   مقصود من عبارة بيان   واقعة   واردة ب  مادة ٣١٠ إجراءات ؟ إفراغ  في عبارات عامة معماة أو وضعه في صورة مجملة لا يحقق غرض   شارع من استيجاب تسبيب   أحكام . سلامة  صادر ب  إدانة بمقتضى قانون حماية   آثار . شرطه : بيان كنه ونوع   أثر   مضبوط .   أحكام يجب أن تبنى على   أدلة   تي يقتنع بها   قاضي بإدانة   متهم أو ببراءته على عقيدة يحصلها هو مما يجريه من تحقيق . عدم جواز إدخ     قاضي في تكوين عقيدته حكما لسواه . للمحكمة   تعويل على تحريات   شرطة باعتبارها قرينة معززة لما ساقته من أدلة . عدم كفايتها لأن تكون دليلاً كافياً بذاته أو قرينة مستقلة . علة ذلك ؟ إغف    مطعون فيه بيان   أفع     تي قارفها   طاعن وماهية   مضبوطات وقيمتها   تاريخية وسنده في اعتبارها آثار واتخاذه من   تحريات دليلاً أساسياً في ثبوت   اتهام دون إيراد مصدرها و  أدلة و  قرائن   تي تساندها . قصور وفساد في   استدل   . يبطله ويستوجب نقضه . مث   لتسبيب معيب لحكم صادر ب  إدانة في جريمة تهريب آثار   ى خارج   بلاد .

  طعن رقم ٢٩٤٤٢ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٢

  باعث على   جريمة ليس ركناً من أركانها أو عنصراً من عناصرها. عدم تحقيق   محكمة له .لا ين   من سلامة .

  طعن رقم ٢٤٤١٠ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٢

تعييب   تحقيق   ذي جرى في   مرحلة   سابقة على   محاكمة. لا يصح سبباً للطعن على .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه. غير جائز. مث  .

 

 

  طعن رقم ١٣٠١٧ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٢

  نعي على   محكمة ب  إخل   بحق   دفاع لعدم إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير مقبول.

   طعن رقم ١٣١٨ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٠

  نعي على   محكمة قعودها عن   قيام بإجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول . مث   .

  طعن رقم ٢١٨٠٨ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٠

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز .

  طعن رقم ٢٩٩٣٧ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٠

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز .

  طعن رقم ١٠٨٥٤ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/١٧

من   مقرر أن   استيقاف هو إجراء يقوم به رجل   سلطة   عامة في سبيل   تحري عن   جرائم وكشف مرتكبيها ، ويسوغه اشتباه تبرره   ظروف ، وهو أمر مباح لرجل   سلطة   عامة إذا ما وضع   شخص نفسه طواعية منه واختياراً في موضع   ريبة و  ظن وكان هذا   وضع ينبئ عن ضرورة تستلزم تدخل   مستوقف للتحري و  كشف عن حقيقته عملًا بحكم   مادة ٢٤ من قانون   إجراءات   جنائية ، وفي قيام   مبرر للاستيقاف أو تخلفه من   أمور   تي يستقل بتقديرها قاضي   موضوع بغير معقب مادام لاستنتاجه ما يسوغه ، وإذ كان  قد استظهر بحق أن   طاعن قد وضع نفسه طواعية واختياراً في موضع   شبهات و  ريب وذلك بقيامه ب  قفز من أعلى ماكينات   مترو   مخصصة للعبور ب  رغم أن   قانون قد حظر ذلك ، وباستيقاف ضابط   واقعة له وسؤ  ه عن تحقيق شخصيته قدم له بطاقة رقم قومي مزورة وتبين له انتح  ه صفة ضابط شرطة ، وبمواجهته أقر له بقيامه باصطناع   بطاقة   مزورة على   كمبيوتر لاستخدامها في تأجير   سيارات ، فإن ح  ة   تلبس ب  جريمة تكون قد تحققت إثر هذا   استيقاف ، وينبني على ذلك أن يقع   قبض عليه إثر قيام هذه   ح  ة صحيحاً لا مخ  فة فيه للقانون ، وإذ   تزم  مطعون فيه هذا   نظر فإن   نعي على  في هذا   خصوص يكون غير سديد .

  طعن رقم ١١٦٨٠ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/١٤

تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة لا يصلح سببا للنعي على .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير جائز. – مث   .

  طعن رقم ١٦٢٦٠ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/١٠

لما كان  مطعون فيه بعد أن بيَّن واقعة   دعوى وأدلة   اتهام   تي ساقها سلطة   اتهام بما في ذلك أقو   شاهدي   إثبات وما ثبت بتقرير   معمل   كيماوي ، أشار   ى إنكار   مطعون ضده للاتهام في تحقيق   نيابة   عامة وبجلسة   محاكمة وبرر قضاءه ب  براءة لأسباب عددها بما مجمله : ” أولاً : أن   محكمة لا تطمئن   ى صحة   واقعة ب  صورة   تي ق  ها شاهد   إثبات إذ لا يستقيم عقلاً أن يبادر   متهم وهو في ح  ته   ى   جهر بما يتعاطاه   ى إظهار مستوره علناً وإعطائه عينة بول عن طواعية رغم علمه بتعاطي   مخدر . ثانياً : أن ضابط   واقعة حجب أفراد   قوة   مرافقة له أثناء   ضبط وأنه لم يسند لهم ثمة دور أو مشاركة في واقعة   ضبط وهو ما لا يستقيم مع   مجرى   طبيعي للأمور . ث  ثاً : أنه لا يوجد نص تشریعي بقانون   مخدرات أو   عقوبات يجرم وجود مخدر ب  بول أو   دم . رابعاً : أن   محكمة تطرق   ى وجدانها   شك بعد ما أسند للمتهم من إقرار في محضر   ضبط مما يتعين معه بعد كل هذه   شكوك   قضاء ببراءة   متهم مما أسند   يه من اتهام .” . لما كان ذلك ، وكان من   مقرر أن حسب محكمة   موضوع أن تتشكك في صحة إسناد   تهمة   ى   متهم کي تقضي ب  براءة ، مادامت قد أحاطت ب  دعوى عن بصر وبصيرة وخلا حكمها من عيوب   تسبیب – إذ مرجع   أمر في ذلك   ى مبلغ اطمئنانها في تقدير   أدلة – وإذ كان   بيِّن من  مطعون فيه أن   محكمة قد أحاطت بواقعة   دعوى و  مت بأدلة   ثبوت فيها ، وأن   أسباب   تي ساقها  على   نحو   متقدم من شانها أن تؤدى في مجموعها   ى ما رتب عليها من شك في صحة إسناد   تهمة   ى   مطعون ضده ، ومن ثم فإن ما تخوض فيه   طاعنة من مناقشة كل سبب منها على حدة لا يعدو – في حقيقته – أن يكون جدلاً موضوعياً حول سلطة محكمة   موضوع في تقدير أدلة   دعوى ومبلغ اطمئنانها هي   يها مما لا تقبل إثارته أمام محكمة   نقض ، فضلاً عما هو مقرر أن   خطأ   قانوني في  قاضي ب  براءة لا يعيبه ، لأنه يكفي أن يتشكك   قاضي في صحة   إجراءات و  تهمة كي يقضى ب  براءة ، إذ ملاك   أمر كله يرجع   ى وجدانه وما يطمئن   يه ، ومن ثم فتعييب  في إحدى دعامته ب  خطأ في تطبيق   قانون – بفرض صحته – يكون غير منتج ، وإذ قضى  مطعون فيه ببراءة   مطعون ضده تأسيساً على   شك وعدم   اطمئنان في صحة   واقعة برمتها فلا يجدي   نيابة   عامة –   طاعنة –   نعي ب  خطأ في تطبيق   قانون فيما أورده من عدم وجود نص تشريعي يجرم وجود مخدر ب  بول أو   دم مخ  فاً نص   مادة ٦٦ من قانون   مرور رقم ۱۲۱ لسنة ۲۰۰۸ ، لأنه استند في قضائه ب  براءة على أسباب أخرى مبناها   شك في أقو   شاهدي   إثبات وعدم اطمئنان   محكمة   ى أدلة   ثبوت في   دعوى بعد أن   مت بها ولم يطمئن وجدانها   ی صحتها .

  طعن رقم ١٤٨٥٨ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه. غير جائز. مث  .

  طعن رقم ٥١٦١ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

أمر   حفظ   صادر من   نيابة   عامة. إجراء إداري. لها أن تعدل عنه في أي وقت.   أمر ب  ا وجه لإقامة   دعوى   جنائية   صادر من   نيابة بعد تحقيق. أمر قضائي يمنع من رفع   دعوى. عدم   تزام   نيابة   عامة ب  أمر   صادر منها بحفظ أوراق   واقعة. لها   رجوع فيه بلا قيد أو شرط. علة ذلك؟ لا عبره بصفة من يصدر قرار   حفظ أو   عدول عنه من أعضاء   نيابة.

  طعن رقم ٥١٦١ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر حاجة   ى إجرائه. غير مقبول. تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة. لا يصح أن يكون سبباً للطعن على . مث  .

  طعن رقم ٢٠٨١٢ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠١

وجه   طعن . وجوب أن يكون واضحاً محدداً .   دفاع   موضوعي لا يستوجب ردا. استفادة   رد من   قضاء ب  إدانة لأدلة   ثبوت   تي أوردتها   محكمة . نعي   طاعنين على   محكمة إغف  ها تحقيق دفوعهم غير مقبول. ما دام لم يبين ماهيتها.

  طعن رقم ١٤٨١٧ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠١

  نعى بشأن قصور   نيابة   عامة لعدم إجراء معاينة للسيارة   مستخدمة في   واقعة . تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة . لا يصح أن يكون سبباً للطعن على  .   نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هى حاجة   ى إجرائه . غير مقبول .

 

 

  طعن رقم ٢٠٨٤٣ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٨

  نعي على   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها او   رد على دفاع لم يثر أمامها . غير مقبول.

  طعن رقم ١٧٧٨٧ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير مقبول.

  طعن رقم ٢٠٨١٣ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير مقبول

  طعن رقم ٢٠٤٦٠ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

عدم جواز   نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هى حاجة لاجرائه .

   طعن رقم ١٧٦١٤ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير مقبول.   منازعة في زمان ومكان   واقعة. غير مقبول لأول مرة أمام محكمة   نقض.

  طعن رقم ٤١٤٢٦ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

للمحكمة أن تستغنى عن سماع شهود   إثبات إذا ما قبل   متهم أو   مدافع عنه ذلك صراحة أو ضمناً . لها أن تعتمد على تلك   أقو   مادامت مطروحة على بساط   بحث . اكتفاء   نيابة   عامة و  دفاع بتلاوة أقو     شهود وعدم اعتراض   طاعن على ذلك . عدم جواز   نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها .   طلب   ذي تلتزم   محكمة بإجابته أو   رد عليه . هو   طلب   جازم   ذي يصر عليه مقدمه في طلباته   ختامية . مث   .

 

 

  طعن رقم ٤١٤٢٢ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر حاجة له. غير مقبول.

  طعن رقم ١٩١٤١ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هى حاجة لإجرائه . غير جائز . مث   .

  طعن رقم ٢٤٩٦٩ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

عدم جواز   نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هى حاجة لاجرائه . مث   .

  طعن رقم ٣٨٠٨٩ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها.غير مقبول.

  طعن رقم ١٩٩٧٨ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير مقبول.

  طعن رقم ١٩٠٠٠ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هى حاجة لإجرائه . غير جائز . تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة . لا يصح أن يكون سبباً للطعن على  . مث   .

  طعن رقم ٤٥٨٤ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٦

  نعى على   محكمة قعودها إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هى حاجة لإجرائه . غير جائز تعييب   إجراءات   سابقة علي   محاكمة لا يصلح سببا للنعي علي  .

  طعن رقم ٤٦٥٣ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٦

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز .

  طعن رقم ١٧٦٩١ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٦

ليس للطاعن أن ينعي على   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها .

  طعن رقم ١٧٤١٢ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٦

  نعي على   محكمة قعودها عن   قيام بإجراء تحقيق لم يطلب منها. غير مقبول.

  طعن رقم ١٨٣٧٢ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٦

  نعي على   محكمة عدم اجراء تحقيق لم يطلب منها او لم تري هي حاجة لإجرائه . غير جائز. مث  .

  طعن رقم ١٩١١٤ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٦

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

  طعن رقم ١٧٤١١ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٦

تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة. لا يصح سبباً للطعن على .   نعي على   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز.

  طعن رقم ١٧٦٢٢ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٦

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة   ي اجرائه. غير جائز.

  طعن رقم ١٧٤٧٣ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٦

  نعي على   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز.

  طعن رقم ١٣٦٦٢ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٥

عدم جواز   نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها .  جدل   موضوعي في تقدير   دليل . غير جائز أمام محكمة   نقض .

  طعن رقم ٨١٠٧ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٥

عدم جواز   نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها .

  طعن رقم ٢٩١١٠ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٥

عدم جواز   نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها .

  طعن رقم ١٣٢٢٦ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٥

عدم جواز   نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها .

  طعن رقم ٤٦١٠٥ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجه   يه . غير جائز . مث   .

  طعن رقم ٦٦٣١ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

لنعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي لزوماً لإجرائه . غير مقبول .

  طعن رقم ١١٤١٧ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . ولم تر هي حاجة لإجرائه. غير جائز . مث

  طعن رقم ٩٥٢٥ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

– لأعضاء   نيابة   عامة من درجة رئيس علي   أقل سلطات قاضي   تحقيق في تحقيق   جنايات   منصوص عليها في قانون   عقوبات . لهم سلطة محكمة   جنح   مستأنفة في تحقيق   جرائم   منصوص عليها في   قانون شرط   ا تزيد مدة   حبس في كل مرة عن خمسة عشر يوما ً. أساس ذلك ؟ . – تباشر   نيابة   عامة   تحقيق في مواد   جنح و  جنايات طبقاً للأحكام   مقررة لقاضي   تحقيق . عدا ما يختص بها وفقا ًللقانون . أساس ذلك ؟ –   نيابة   عامة . صاحبة   اختصاص   أصيل ب  تحقيق   ابتدائي في جميع   جرائم . جواز ندب قاضي للتحقيق في جرائم معينة استثناءً . مباشرة   تحقيق في   جنايات   منصوص عليها في   مادة ٢٠٦ مكرراً إجراءات جنائية . حق لجميع درجات   نيابة   عامة ب  سلطات   مقررة لهم قانوناً عدا سلطات قاضي   تحقيق في مدد   حبس   احتياطي   مقررة لمن في درجة رئيس نيابة على   أقل . أساس ذلك؟ – مث   لرد سائغ علي   دفع ببطلان   تحقيقات .

  طعن رقم ١١٤١٧ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

عدم دفع   طاعن أمام محكمة   موضوع بعدم اختصاصها   مكاني . خلو مدونات  مما ينفى   اختصاص . عدم جواز اثارة هذا   دفع لأول مرة أمام محكمة   نقض . ولو تعلق ب  نظام   عام . لكونه يحتاج   ى تحقيق موضوعي يخرج عن وظيفتها شروط   تمسك ب  دفع بعدم   اختصاص لأول مرة أمام   نقض

  طعن رقم ٢٩٥٥٤ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة   ى إجراءه . غير مقبول .

  طعن رقم ١١٢٣٨ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٣

من   مقرر أن   دفع بقوة   أمر ب  ا وجه لإقامة   دعوى   جنائية كسبب لعدم قبول   دعوى إذا أقيمت على   رغم من سبق صدور هذا   أمر يشترط وحدة   واقعة وهو ما يتطلب أن تكون   واقعة   مطلوب محاكمة   متهم من أجلها هي بعينها   واقعة   صادر فيها   أمر ب  ا وجه كما يشترط لصحة هذا   دفع وحدة   خصوم بأن يكون   متهم   ذى صدر لمصلحته   أمر ب  ا وجه لإقامة   دعوى هو نفسه   ذى أقيمت ضده   دعوى   تي يحتج بعدم قبولها ويترتب على ذلك أنه إذا استند   أمر ب  ا وجه   ى عدم معرفة   فاعل فلا يجوز لمن ترفع عليه   دعوى بعد ذلك أن يحتج به ذلك أنه لم يكن متهماً حينما صدر ذلك   أمر فلا يمكن أن يق   أن   أمر صدر في شأنه ولأنه لم يصدر في مواجهة أحد   متهمين. ولما كان ذلك ، وكان   بين من مدونات  مطعون فيه و  مفردات   مضمومة أن   نيابة   عامة أصدرت أمر بعدم وجود وجه لإقامة   دعوى   جنائية لعدم معرفة   فاعل وأن   محامي   عام   أول لنيابة استئناف   إسكندرية أمر ب  غائه وإعادة   تحقيق ورفع   دعوى على   طاعن وقد بوشر   تحقيق بناء على ظهور أدلة جديدة ورفعت   دعوى   جنائية بعدئذ وفى ذلك ما يدل على أن   طاعن لم يكن في مبدأ   أمر متهماً فلا يحق له   تمسك   أمر ب  ا وجه لإقامة   دعوى   جنائية   ذى لم يصدر في شأنه ومن ثم فلا حجية للأمر ب  نسبة للطاعن ولا يقوم في صحيح   قانون ما نعاه من نظر   دعوى   جنائية عنها ويضحى ما يثيره   طاعن في هذا   صدد غير مقبول ولا على  مطعون فيه إن هو   تفت عن دفاع   طاعن في هذا   شأن باعتباره دفعاً قانونياً ظاهر   بطلان هذا وبفرض صحة ما ذهب   يه   طاعن من أن   أمر ب  ا وجه لإقامه   دعوى   جنائية لعدم معرفة   فاعل في حقيقته أمر ب  ا وجه لعدم كفاية   أدلة مردوداً عليه بأن   مادة ٢١٣ من قانون   إجراءات   جنائية قد جرى نصها على أن   أمر   صادر من   نيابة   عامة ب  ا وجه لإقامه   دعوى وفقاً للمادة ٢٠٩ أي بعد   تحقيق   ذى تجريه بمعرفتها أو يقوم به أحد رج     ضبط   قضائي بناء على انتداب منها لا يمنع من   عودة   ى   تحقيق إذا ظهرت أدلة جديدة طبقاً للمادة ١٩٧ من   قانون س  ف   ذكر وذلك قبل انتهاء   مدة   مقررة لسقوط   دعوى   جنائية حتى لو انقضت مدة ثلاثة أشهر على صدوره ، ويعد من   دلائل   جديدة شهادة   شهود و  محاضر و  أوراق   أخرى   تي لم تعرض على قاضى   تحقيق أو   نيابة   عامة ويكون من شأنها تقوية   دلائل   تي وجدت غير كافية أو زيادة   ايضاح   مؤدى لظهور   حقيقة. لما كان ذلك ، وكان قوام   دليل   جديد هو أن يلتقى به   محقق لأول مرة بعد   تقرير في   دعوى ب  ا وجه لإقامتها أو أن يكون تحقيق   دليل بمعرفته غير ميسر له من قبل . لما كان ذلك ، وكان  مطعون فيه قد اطرح   دفع بعدم جواز نظر   دعوى لسبق صدور أمر   نيابة بعدم وجود وجه لإقامة   دعوى   جنائية بقوله “.. وقد قامت   نيابة   عامة ب  غاء   أمر   سابق لظهور أدلة جديدة بعد أن تقدمت و  دة   مجني عليه بتظلم وبسؤ  ها وسؤ   …. و  استعلام من   إدارة   بيطرية عما إذا كانت أخطرت بفحص   حيوان   نافق من عدمه وإرفاق   تقرير   خاص وسؤ     متهم وضبط   سلاحين   مرخصين وعرضهما على   طب   شرعي…. ” خاصة وأن   بين من مط  عة   مفردات   مضمومة أن   أستاذ / …   محامي بصفته وكيلاً عن …. و  دة   مجنى عليه قد تقدم بتظلم للمحامي   عام   أول لمحكمة استئناف   إسكندرية بتاريخ .. / .. / … من قرار   محامي   عام لنيابة شم   دمنهور بخصوص إصداره أمر ب  ا وجه لإقامة   دعوى   جنائية لعدم معرفة   فاعل ومفاد   تظلم بعد أن سرد واقعة   دعوى وظروفها ومدى سطوة   طاعن ونفوذه وبطش وخوف   شهود من   إدلاء بشهادتهم ضده ساق شواهد على أن   طاعن هو مرتكب   حادث منها أقو   شقيقتي   مجنى عليه …. و …. و  لتين لم يتم سماع أقو  هما من قبل ب  تحقيقات وقد قررتا أنهما رافقتا   مجنى عليه بعد إصابته ح   نقله في سيارة   إسعاف حيث قرر لهما   مجنى عليه أن   طاعن هو   ذى أطلق عليه   عيار   ناري وأنهى وكيل   متظلمة طلبه     تماس بفتح تحقيق من جديد في   قضية رقم … لسنة … وسماع شهادة شقيقتي   مجنى عليه بعدما تأكدت و  دة   مجنى عليه إن   طاعن هو   ذى قتل ابنها وقد تبين من   مفردات أن   شاهدتين …. و …. لم يكونا قد سئلا ب  تحقيقات من قبل صدور   أمر ب  ا وجه   ا أنهما تم سؤ  هما بعد ذلك وشهدتا بمضمون ما جاء ب  تظلم على   نحو   مار بيانه – وهو ما يسلم به   طاعن بأسباب طعنه – ولم يكن ذلك سعيا من   نيابة   عامة ل  غاء   أمر ب  ا وجه لإقامة   دعوى – ومن ثم يكون ما خلصت   يه   محكمة من اعتبار هذا   دليل جديداً من ناحية   قانون يجيز للنيابة   عامة   تحقيق تارة أخرى ويطلق حقها في رفع   دعوى   جنائية على   جاني بناء على ما ظهر من تلك   أدلة   تي وجدت أمامها حتى لو انقضت مدة ثلاثة أشهر على صدور   قرار ب  ا وجه لإقامة   دعوى   جنائية ما دامت   دعوى لم تنقض بمضي   مدة ومن ثم فلا يقبل   مجادلة في تقدير   أدلة   جديدة أمام محكمة   نقض ولا محل لما أثاره   طاعن بأسباب طعنه من أن   أمر ب  ا وجه لإقامة   دعوى   جنائية لعدم معرفة   فاعل هو في حقيقة   واقع أمر ب  ا وجه لإقامة   دعوى   جنائية لعدم كفاية   أدلة لكونه مردوداً عليه بما هو مقرر من أن   أمر ب  ا وجه لإقامة   دعوى يصدر بناء على توافر أسباب قانونية تحول دون   سير فيها أو بناء على أسباب تتعلق ب  وقائع وتقدير ثبوتها من عدمه وأن   أسباب   موضوعية – مثار   دفع س  ف   ذكر – هي   تي تتعلق ب  وقائع وليس ب  قانون منها   أمر بعدم وجود وجه لإقامه   دعوى   جنائية لعدم معرفة   فاعل أو لعدم كفاية   أدلة وكان من   مقرر أيضاً أن ظهور   دلائل   جديدة   تي تفيد ثبوت   واقعة ونسبتها   ى   متهم فإنه يجوز   غاء   أمر ب  ا وجه لإقامة   دعوى   جنائية و  عودة   ى   تحقيق يستوى في ذلك أن   أمر قد بنى على أسباب قانونية أو على أسباب موضوعية وذلك مما يلزم أن تكون   دلائل   جديدة من شأنها أن تؤثر على   سبب   ذى من أجله صدر   أمر ب  ا وجه وتقدير قيمة هذه   دلائل   جديدة من حيث تقوية أدلة   ثبوت أو زيادة   إيضاح   مؤدى   ى   حقيقة هو أمر يستقل بتقديره   محقق تحت رقابة محكمة   موضوع وكان من   مقرر أن   مصلحة شرط لازم في كل طعن فإذا انتفت لا يكون   طعن مقبولاً وكان لا مصلحة للطاعن فيما يثيره من خطأ   نيابة   عامة في تكييف   أمر ب  ا وجه لعدم معرفة   فاعل وأن حقيقته لعدم كفاية   أدلة – فبفرض صحته يجوز   غاؤه إذا ظهرت دلائل جديدة – على   نحو   مار بيانه – ومن ثم فإن ما يثيره   طاعن في هذا   صدد غير سديد .

  طعن رقم ١٨٨٠٧ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز . مث   .

  طعن رقم ٩٢٠٢ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

وجوب بناء   أحكام على أدلة يقتنع منها   قاضي بإدانة   متهم أو ببراءته عن عقيدة يحصلها مما يجريه من تحقيق . لا يصح أن يُدخل في تكوين عقيدته حكماً لسواه .   تحريات . للمحكمة   تعويل عليها كقرينة تعزز ما ساقته من أدلة . لا تصلح بمجردها دليلاً كافياً أو قرينة مستقلة على ثبوت   اتهام . علة وحد ذلك؟ اتخاذ   محكمة   تحريات دليلاً أساسياً على ثبوت   اتهام دون إيراد أدلة وقرائن تساندها أو تحديد مصدرها . فساد في   استدل   . تعويلها على أدلة أخرى خلت مما يفيد ارتكاب   طاعن للجرائم   مسندة   يه . غير مؤثر.   معاينات و  تقارير   فنية . لا تنهض في ذاتها دليلاً على نسبة   اتهام   ى   متهم . صلاحيتها كدليل يؤيد أقو     شهود . نقض  ووحدة   واقعة وحسن سير   عد  ة . يوجب نقضه للطاعنين   لذين لم يقبل طعنهما شكلاً دون   محكوم عليهم غيابياً . مث   .

  طعن رقم ٢١٦٤٣ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز . مث   .

  طعن رقم ٤٣٥٨٢ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

استخلاص   صورة   صحيحة لواقعة   دعوى . موضوعي . ما دام سائغاً . لمحكمة   موضوع   إعراض عن ق  ة شهود   نفي . ما دامت لا تثق بما شهدوا به . قضاؤها ب  إدانة لأدلة   ثبوت   تي أوردتها . مفاده : اطراحها . وزن أقو     شهود وتقديرها . موضوعي . مفاد أخذ   محكمة بأقو   شاهد ؟   جدل   موضوعي في تقدير   دليل وسلطة محكمة   موضوع في وزن عناصر   دعوى واستنباط معتقدها . غير جائز أمام محكمة   نقض .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلبه منها . غير جائز .

  طعن رقم ١٨٢٠٠ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

  مادتين ٢ ، ٣ من   قانون ١٠ لسنة ١٩١٤ في شأن   تجمهر . شرط ومناط تحققهما ؟ لا يشترط لتوافر جريمة   تجمهر وجوب قيام اتفاق سابق بين   متجمهرين . إذ   تجمع قد يبدأ بريئاً ثم يطرأ عليه ما يجعله معاقباً عليه نتيجة نية   مشتركين فيه   ى تحقيق   غرض   إجرامي   ذي يهدفون   يه مع علمهم بذلك .   جدل   موضوعي في تقدير   أدلة . غير جائز أمام   نقض . مث   .

  طعن رقم ٤٨٥٠٣ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز . مث   .

  طعن رقم ٢١٧٨٩ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

عدم طلب   طاعنين من   محكمة استدعاء   مصدر   سري لمناقشته . أثره : ليس لهما   نعي عليها قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلباه منها .

  طعن رقم ٤٨٤٩٥ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز . مث   .

  طعن رقم ٢٤٩٥١ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

لا يشترط لاعتبار   جاني حائزا لمادة مخدرة أن يكون محرزا لها. كفاية أن يكون سلطانه مبسوطا عليها ولو كان   محرز لها شخصا غيره. تحدث  عن هذا   ركن استقل  ا . غير لازم . كفاية إيراد ما يدل عليه من وقائع   دعوى . عدم طلب   طاعن تحقيقا بهذا   شأن .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز أمام   نقض.

  طعن رقم ٦٤٠٦ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

تقدير أراء   خبراء و  فصل فيما يوجه   يها . موضوعي . لمحكمة   موضوع   أخذ لما تطمئن   يه منها و    تفات عما عداه . مجادلة   محكمة في هذا   شأن . غير جائز. عدم إثارة   طاعن أي اعتراض على تقرير   خبير .   نعي على  عدم رده على دفاع لم يبد أمامها أو قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . موضوعي. غير جائز أمام   نقض.

  طعن رقم ٢٣١٤١ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

  دفع باختلاف ما تم ضبطه عما تم تحريزه وبطلان إذن   تفتيش. جدل موضوعي . لا تقبل إثارته لأول مرة أمام محكمة   نقض.   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز أمام   نقض.

 

 

  طعن رقم ٤٨٥٠٣ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز . مث   .

  طعن رقم ٣٥٢٦ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز أمام   نقض. مث   .

  طعن رقم ١٢٤٦١ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٩

ليس للطاعن أن ينعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلبه منها .

  طعن رقم ١٨٣٨٦ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٩

عدم سؤ     متهم ب  تحقيق . لا بطلان .   قانون لا يمنع رفع   دعوى   عمومية بدون استجواب   متهم .

  طعن رقم ١٦٦٢١ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٩

ليس للطاعن أن ينعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلبه منها .

  طعن رقم ١٦٠١٧ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٩

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي لزوماً لإجرائه . غير مقبول .لمحكمة   موضوع أن ترى في تحريات وأقو     ضابط ما يسوغ   إذن ب  تفتيش وإسناد واقعة إحراز   مخدر للطاعن ولا ترى فيها ما يقنعها بأن   إحراز كان بقصد   اتجار أو   تعاطي أو   استعم     شخصي .  جدل   موضوعي في تقدير   دليل . غير جائز أمام محكمة   نقض .

  طعن رقم ١١٢٨٢ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٩

تعييب   تحقيقات   سابقة على   محاكمة . لا يصح سببا للنعي على  .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير مقبول .

  طعن رقم ٩٤٧٧ لسنة ٧٩ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٩

  اتفاق على ارتكاب   جريمة . تحققه ؟ يُس     جاني بصفته فاعلًا في جريمة إحداث عاهة مُستديمة إذا كان هو   ذي أحدث   ضربة أو   ضربات   تي سببت   عاهة أو ساهمت في ذلك أو أن يكون قد اتفق مع غيره على ضرب   مجني عليه ثم باشر معه   ضرب تنفيذًا للغرض   اجرامي   ذي اتفق معه عليه ولو لم يكن هو مُحدث   ضربة أو   ضربات   تي سببت   عاهة . اتفاق   متهمين على مُقارفة فعل   ضرب . يصح اعتبارهما فاعلين أصليين في جناية إحداث عاهة مُستديمة مع سبق   إصرار عرف مُحدث   ضربات   تي ساهمت في إحداث   عاهة أو لم يُعرف .   جدل   موضوعي في تقدير   دليل . غير جائز أمام محكمة   نقض . تحديد  أفع     تي أتاها كل مُساهم على حدة ودوره في   جريمة . غير لازم . ما دام قد أثبت في حقه اتفاقه مع باقي   مُتهمين على ارتكاب   جريمة   تي دانهم بها واتفاق نيتهم على تحقيق   نتيجة   تي وقعت واتجاه نشاطهم   اجرامي   ى ذلك .

  طعن رقم ١٦٦٦٣ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٩

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير مقبول. إعراض   محكمة عن طلب   طاعن سماع شاهد   نفي. جائز. شرط ذلك؟

  طعن رقم ٩٤٧٧ لسنة ٧٩ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٩

  باعث على ارتكاب   جريمة . ليس من أركان   جريمة . عدم تحقيق   محكمة له . لا يقدح في سلامة  .

  طعن رقم ١٩٤٥١ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٩

تعييب   تحقيقات   سابقة على   محاكمة. لا يصح سببا للنعي على .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير مقبول.

  طعن رقم ١٩٦٩٥ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٩

ليس للطاعن أن ينعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلبه منها .

  طعن رقم ١٩١٢٢ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير جائز.

  طعن رقم ١٤٦١٣ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير جائز.

  طعن رقم ١٩٣٦٨ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير جائز.

  طعن رقم ١٤٨٣٢ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير جائز.

  طعن رقم ١٤٠٣٤ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير جائز.

  طعن رقم ١٤٤٥٣ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة. لا يصح أن يكون سبباً للطعن على .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير جائز.

  طعن رقم ١٥٩٩٣ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير جائز.

  طعن رقم ١٧٤٦٦ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . ولم تر هى حاجة لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ١٦٦٠٦ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . ولم تر هى حاجة لإجرائه . غير جائز

  طعن رقم ٩٤٧٣ لسنة ٧٩ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز .

  طعن رقم ١٧٤٦٦ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . ولم تر هى حاجة لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ١٠١٧٨ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٧

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ٢٢٧١٠ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٧

للمحكمة   استغناء عن سماع   شهود بقبول   متهم أو   مدافع عنه .لا يحول ذلك دون   اعتماد على أقو  هم ب  تحقيقات .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير مقبول.

  طعن رقم ٤٦٠١٩ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٧

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز .

  طعن رقم ٢٢٨٩٣ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٧

تعييب   تحقيق   ذى جري في   مرحلة   سابقة على   محاكمة . لا يصح سبباً للطعن على  .   نعى على   محكمة عدم قيامها بإجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هى حاجة لإجرائه . غير جائز . مث   .

  طعن رقم ٢٠٦٢٦ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٧

تعييب   تحقيق   ذي جري في   مرحلة   سابقة على   محاكمة . لا يصح سبباً للطعن على  .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز . مث   .

  طعن رقم ٢١٨٢٨ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٧

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها.غير مقبول .

  طعن رقم ١٨٦١ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٧

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز .

  طعن رقم ١٣٢٢٧ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٧

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير مقبول. إطراح   دفع بتناقض أقو     مجنى عليه .لا إخل   بحق   دفاع .مادام أن   مدافع عن   طاعن تنازل عن سماعه أمام   محكمة .

  طعن رقم ٤٦٠١٠ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٧

إحراز نبات   حشيش في أي طور للنمو. مؤثم قانونا. أثر ذلك :لامحل للبحث في نسبة إحتوائه على   مادة   فع  ة . أساس ذلك ؟   نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها .غير مقبول .

  طعن رقم ٢١٨٤٥ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٧

تقدير جدية   تحريات وكفايتها لإصدار إذن   تفتيش .موضوعى . يكفى لتسويغه إقتناع   محكمة بجدية   إستدل  ات   تي بنى عليها . تولى رجل   ضبط   قضائي بنفسه   تحرى   مؤسس عليه طلب   إذن أو سبق معرفته ب  متحرى عنه . غير لازم . له   استعانة بمعاونيه من رج     سلطة   عامة وغيرهم . شرط ذلك ؟ بقاء شخصية   مرشد غير معروفة وعدم إفصاح مأمور   ضبط عنها . لا يعيب   إجراءات . عدم بيان سوابق   متهم بمحضر   إستدل  ات .غير قادح في جدية   تحريات .   نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها .غير مقبول .

  طعن رقم ٣٠٢٢٢ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٤

  نعي على   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي لزوماً لاجرائه . غير مقبول .

  طعن رقم ٢١٧٩٦ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٤

  نعي على   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تري هي حاجه لإجرائه . غير جائز.تعييب   تحقيق و  إجراءات   سابقة على   محاكمة . لا يصح سبباً للطعن على .

  طعن رقم ٤٩١٩ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٤

  نعي على   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي لزوما لإجرائه . غير جائز.

  طعن رقم ١١٤٢٦ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٤

  نعي على   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تري هي حاجه لإجرائه . غير جائز.تعييب   تحقيق و  إجراءات   سابقة على   محاكمة . لا يصح سبباً للطعن على .

  طعن رقم ٢٥٩٤٩ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

  قبض على   متهم نفاذاً لأمر صادر من   نيابة   عامة كسلطة تحقيق .   نعي عليه في هذا   شأن. غير مقبول . حق مأمور   ضبط   قضائي في جميع   أحو     تي يجوز له فيها   قبض على   متهم أن يقوم بتفتيشه.   مادة ٤٦ إجراءات جنائية . مشروعية   تفتيش   وقائي متي قصد به   تحوط من شر   مقبوض عليه مت   لتدليل سائغ لاطراح   دفع ببطلان   قبض و  تفتيش

  طعن رقم ٤٩٤٥٦ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

  نعي علي   محكمة قعودها عن اراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول   نعي بقصور تحقيقات   نيابة   عامة . تعييب للإجراءات   سابقة علي   تحقيق . عدم جواز اثارته امام محكمة   نقض . علة ذلك ؟ .

  طعن رقم ٦٢٥٦ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

عدم جواز   نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها .

  طعن رقم ٢٠٤٦٩ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

  تزام   محكمة ب  تحدث عن   أدلة ذات   أثر في تكوين عقيدتها . عدم ايرادها و  تفاتها عن دليل أخر . مفاده : اطراحها . اغف   بيان إصابات   طاعن ونتيجة مناظرة   محقق . لاين   من سلامة  . تعيب   إجراءات   سابقة علي   محاكمة . لاتصلح ان تكون سببا للطعن علي  .   نعي علي   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول.

  طعن رقم ٤٥٨٧ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

  نعي علي   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول.

  طعن رقم ١٤٩ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

عدم ايراد نص تقرير   خبير بكامل اجزاءه . لاين   من سلامة  .   نعي علي   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز اثارته امام محكمة   نقض . اثارة دفاع   طاعن بخلو تقرير   معمل   كيماوي من بيان كيفية تحليل   مخدر امام محكمة   نقض لأول مرة . غير جائز . علة ذلك ؟ . مث

  طعن رقم ٤٣٣٩٣ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

عدم جواز   نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هى حاجة لاجرائه . لا تقبل اثارة هذا   دفع لأول مره امام محكمة   نقض .

  طعن رقم ٤٣٠١٠ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

بيان  دور كل متهم في ارتكاب   جريمة . غير لازم . مادام اثبت اتحاد نيتهما علي تحقيق   نتيجة واتجاه نشاطهما   اجرامي لذلك . مث   .

  طعن رقم ٤٣٠١٠ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

  نعي علي   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول.   نعي بقصور تحقيقات   نيابة   عامة . تعييب للإجراءات   سابقة علي   محاكمة . عدم جواز اثارته امام محكمة   نقض . علة ذلك ؟ .

  طعن رقم ٣٣٩٧٦ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلبه منها. غير مقبول .

  طعن رقم ٣٣٩٧٦ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلبه منها. غير مقبول .

  طعن رقم ٣٤٢٦٦ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

  نعي على   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز.

  طعن رقم ١٢٨٧١ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة . لا يصح أن يكون سبباً للطعن في  .

  طعن رقم ١١٤٨٦ لسنة ٧٩ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

  نعي على   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز.

  طعن رقم ١١٣٨٤ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

تعييب   تحقيق   ذي تجريه   نيابة   عامة لا اثرله علي سلامة  عبرة عند   محاكمة ب  تحقيق   ذي تجريه   محكمة بنفسها.

  طعن رقم ١٢٤٨٧ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

اطمئنان   محكمة   ى أن   عينة   مضبوطة هى   تى أرسلت   ى   تحليل وأخذها ب  نتيجة   تى انتهى   يها . عدم جواز مجادلتها فيه.

  طعن رقم ٧٥١١ لسنة ٧٩ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

  نعي على   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز. تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة. لا يصح سبباً للطعن على . عدم سؤ     متهم في   تحقيق لا يرتب بطلان   إجراءات.

  طعن رقم ٤٩١٦٥ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة. لا يصح سبباً للطعن على .   نعي على   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز.

  طعن رقم ١٢٨٧١ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

إجراءات   تحريز   منصوص عليها في مواد قانون   إجراءات . تنظيمية . عدم ترتب   بطلان علي مخ  فتها .   نعي علي   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلبه منها ولم ترهي حاجة لاجرائة . غير مقبول.

  طعن رقم ١٠٤٢٢ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

  نعي على   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز.

   طعن رقم ١٣٤ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة . لا يصح أن يكون سبباً للطعن في  .

  طعن رقم ١١٥٩٥ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

  أخذ باعتراف   متهم في حق نفسه وغيره من   متهمين في أي دور من أدوار   تحقيق ولو عدل عنها.   جدل   موضوعي في تقدير   دليل .لا يجوز مصادرتها فيه امام محكمة   نقض.

  طعن رقم ١٢٤٨٧ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

  نعي   طاعن على   محكمة عن اجراء تحقيق بشان نسبة   مضبوطات للطاعن لم يطلب منها . غير جائز.

  طعن رقم ٢٧٢٥ لسنة ٧٩ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

تعيب   إجراءات   سابقة علي   محاكمة . لا يصح أن يكون سبباً للطعن علي  .   نعي علي   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها ولم ترى حاجة لاجرائه . غير مقبول .

  طعن رقم ١٧٢٧ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

  أخذ باعتراف   متهم في حق نفسه وغيره من   متهمين في أي دور من أدوار   تحقيق ولو عدل عنها.   جدل   موضوعي في تقدير   دليل .لا يجوز مصادرتها فيه امام محكمة   نقض.

  طعن رقم ٢٦٨٦ لسنة ٧٩ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١١

عدم جواز   نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها .

  طعن رقم ٢٤٧٧٥ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١١

عدم جواز   نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها .

  طعن رقم ٢٦٧٠٧ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١١

أمر   نيابة بحفظ   شكوى اداريا   ذي لم يسبقه تحقيق قضائي . غير ملزم لها . لها حق   رجوع فيه نظرا لطبيعته   ادارية   أمر   صادر من   نيابة ب  ا وجه لإقامة   دعوى بعد اجرائها تحقيق أو انتداب أحد رج     ضبط لذلك . لا يمنع من   عودة   ي   تحقيق إذا ظهرت أدلة جديدة قبل انتهاء مدة سقوط   دعوى .   مواد ٢٠٩ و ٢١٣ و ١٩٧ إجراءات . قوام   دليل   جديد : أن يلتقي به   محقق لأول مرة بعد   تقرير في   دعوى ب  ا وجه لإقامتها . مث

  طعن رقم ٣٩٣٣٥ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١١

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

  طعن رقم ٢٤٣٠٣ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول . تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة . لا يصح أن يكون سبباً للطعن على  . مث   .

  طعن رقم ١٣٣١٢ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

تعييب إجراءات   تحقيق   سابقة على   محاكمة . لا يصح أن يكون سبباً للطعن على  .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة   يه . غير مقبول

  طعن رقم ٣٢١٤ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

ايراد  أقو   شاهدي   إثبات استنادا   ي أقو  هما أمام محكمة   موضوع وليس استنادا   ي أقو  هما بتحقيقات   نيابة   عامة . صحيح .

  طعن رقم ٢١٨٢٢ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

للمحكمة   استغناء عن سماع شهود   إثبات . إذا قبل   متهم أو   مدافع عنه ذلك صراحة أو ضمنًا . اكتفاء   مدافع عن   طاعن بتلاوة أقو   شهود   إثبات ب  تحقيقات . تنازل صراحة عن سماعهم .   نعي على   محكمة ب  إخل   بحق   دفاع . غير مقبول . ثبوت عدم طلب   دفاع سماع شهود نفي . أثره : صحة   فصل في   دعوى دون سماعهم .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلبه منها. غير مقبول.

  طعن رقم ٣٢١٤ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

عدم تحقيق   دفاع غير   منتج و  رد عليه . لا يعيب  .   دفاع   ذى لا يتجه   ى نفى   فعل   مكون للجريمة ولا   ى استح  ة حصوله   واقعة رواها شهود   إثبات وإنما   ى اثارة   شبهة في   أدلة   تي اطمأنت   يها   محكمة . موضوعي .

  طعن رقم ٤٣٢٣ لسنة ٧٩ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة   ى إجراءه . غير مقبول

  طعن رقم ١٤٨٦٧ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

  نعى بوجود تناقض بين أقو     مجنى عليها بتحقيقات   نيابة   عامة عنها وبين ما ادلى به في محضر آخر . غير مجد . ما دام أن  لم يعول على أقو  ه في   محضر   مذكور ولم يستند   ى دليل مستمد منها .

  طعن رقم ٤١٧٠ لسنة ٧٩ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

  نعي على   محكمة قعودها عن   قيام بإجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول

  طعن رقم ٢١٦٠٧ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة. لا يصلح سببا للطعن على .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه. غير جائز

  طعن رقم ٣٢١٤ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة . لا يصح أن يكون سبباً للطعن على  .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي من جانبها لزوماً لإجرائه.غير مقبول .

  طعن رقم ٢٥٨٠ لسنة ٧٩ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

امساك   طاعن امام   محكمة عن طلب اجراء تحقيق .لاقصور.   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء لم يطلب منها ولم تر هي حاجة   ى إجراءه . غير مقبول .

   طعن رقم ٣٠١٤ لسنة ٧٩ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

تعييب   تحقيقات   سابقة على   محاكمة. لا يصلح سببا للنعي على .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير مقبول .

  طعن رقم ٢٥٨٢٤ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

  طعن رقم ٢١٤٦ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

  دفع بصدور   إذن بعد   ضبط و  تفتيش . موضوعي . اطمئنان   محكمة لوقوع   ضبط و  تفتيش بناءً على   إذن أخذاً ب  أدلة   سائغة   تي أوردتها . كفايته رداً عليه .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول . مث   .

  طعن رقم ٦٥٥٥ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٩

  نعي علي   محكمة قعودها عن   رد علي دفاع لم يثر أمامها أو إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز . مث  .

  طعن رقم ٣٦٠٧٨ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٩

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلبه منها. غير مقبول .

  طعن رقم ٦٣١٠ لسنة ٧٩ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز أمام   نقض. مث   .

  طعن رقم ٧٥٨٧ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي لزوم إجرائه . لا إخل   بحق   دفاع . مث  .

  طعن رقم ٧٦٥١ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

  دفع بتلفيق   تهمة وكيديتها . موضوعي . لا يستلزم رداً . كفايته من أدلة   ثبوت   تي تطمئن   يها   محكمة . مفاد ذلك ؟ استخلاص   صورة   صحيحة لواقعة   دعوى . موضوعي . ما دام سائغاً . وزن أقو     شهود وتقديرها . موضوعي . سكوت   ضابط عن   إدلاء بأسماء   قوة   مرافقة . لا ين   من سلامة أقو  ه .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز .

  طعن رقم ٣٨١٢٦ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٥

ليس للطاعن أن ينعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلبه منها . تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة . لا يصح أن يكون سبباً للطعن على  . مث   .

  طعن رقم ٣٠٤٧٦ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٥

ليس للطاعن أن ينعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلبه منها .

  طعن رقم ١٧١٠٢ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٥

ليس للطاعن أن ينعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلبه منها .

  طعن رقم ٣١٥٣٢ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٥

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يتمسك به   طاعن . غير مقبول . علة ذلك ؟

  طعن رقم ٢٦٥٥٤ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

  نعي علي   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر لزوما لاجرائه غير مقبول .

  طعن رقم ٢٧٠١٧ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

  نعي علي   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر لزوما لاجرائه غير جائز .

  طعن رقم ٢٤٢٨٣ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

إدعاء وجود نقص بتحقيقات   نيابة . تعييب للإجراءات   سابقة على   محاكمة . لا يصلح سبباً للطعن على  ٠  نعي علي   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر لزوما لاجرائه غير جائز إثارته لأول مرة أمام   نقض .

  طعن رقم ٣١٥٦٠ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

  نعي علي   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر لزوما لاجرائه غير جائز .

  طعن رقم ٣١٥٥٤ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلبه منها. غير مقبول

  طعن رقم ٦٥٩٧ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

  نعي علي   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر لزوما لاجرائه غير مقبول .

  طعن رقم ٣١٥١٥ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

  نعي علي   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر لزوما لاجرائه غير جائز . عدم جواز   نعي علي  بسبب عيب شاب   تحقيق   سابق علي   محاكمة ٠

  طعن رقم ١٧٦٩٣ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

  نعي علي   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها غير جائز .

  طعن رقم ٣١٥٦٠ لسنة ٧٩ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

  نعي علي   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر لزوما لاجرائه غير جائز .

  طعن رقم ٧٠٢٨ لسنة ٧٩ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

مفاد نص   مادة ١٢٤ إجراءات جنائية ؟ نعي   طاعن ببطلان   تحقيقات لعدم حضور محام معه . غير مقبول . ما دام  ب  إدانة لم يعول على أقو  ه ب  تحقيقات

  طعن رقم ٣٤٦٨٢ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

  طعن رقم ١٩١١٧ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

نقض ” أسباب   طعن . ما لا يقبل منها ” .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز . مث   .

  طعن رقم ١١٠٠٩ لسنة ٧٩ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

نقض ” أسباب   طعن . ما لا يقبل منها ” .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ٨١٠ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

  طعن رقم ٢٣٩٣٩ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

  نعي على   محكمة قعودها عن   رد على دفاع لم يثر أمامها أو إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول. مث   .

  طعن رقم ٧٥٦٨ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٢

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق ما . غير مقبول . ما دام لم يطلب منها ولم تر حاجة لإجرائه .

  طعن رقم ٢١٧٤٤ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٢

  نعي على   محكمة قعوده عن إجراء تحقيق معين . غير مقبول . ما دام لم يطلب منها ولم ترى حاجة له .

  طعن رقم ١٢١٤٥ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٨

تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة . لا يصح أن يكون سبباً للطعن .

  طعن رقم ١٢٤٥٩ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٨

قرار إح  ة   دعوى سابق علي   محاكمة .   نعي ببطلانه . غير جائز اثارته لأول مرة امام محكمة   نقض.

  طعن رقم ١٢٤٥٩ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٨

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

  طعن رقم ٣٨١٤٩ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٨

  نعي على   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها ولم ترهي حاجة   ي اجرائه. غير جائز.

  طعن رقم ٤٩٧٣٩ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٨

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول.

  طعن رقم ٣٢٦٨٩ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٨

تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة . لا يصح أن يكون سبباً للطعن .

  طعن رقم ٣٣٦٢٠ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٨

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول.

  طعن رقم ١٥٧٠٠ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٨

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

  طعن رقم ٤٩٧٢٦ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٨

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها .غيرمقبول .

  طعن رقم ٩٠١ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٨

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول

  طعن رقم ٣٨٩٤٢ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٨

  نعي على   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز.

  طعن رقم ٤٩٧٣٢ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٨

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير مقبول.

  طعن رقم ٢٩٥٥٩ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

لأعضاء   نيابة   عامة من درجة رئيس نيابة على   أقل إضافة   ى   اختصاصات   مقررة للنيابة   عامة سلطات قاضي   تحقيق في تحقيق جرائم أمن   دولة فيما عدا مدد   حبس   احتياطي . أساس ذلك ؟ عضو   نيابة   عامة أياً كانت درجته . هو صاحب   اختصاص   أصيل في مباشرة   تحقيق في جميع   جرائم   تي يختص قاضي   تحقيق بتحقيقها . أساس ذلك ؟

  طعن رقم ١٠٨٨٥ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز .

  طعن رقم ٨٩٤٢ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

للمحكمة   إعراض عن تحقيق وجه   دفع إذا كانت قد وضحت لديها   واقعة أو كان   دفع غير منتج . ولا تثريب عليها إن أغفلت   رد عليه مث  . طلب ضم قضية بقصد إثارة   شبهة في أدلة   ثبوت   تي اطمأنت   يها   محكمة . لا يتجه   ى نفى   فعل. لا على   محكمة إن أعرضت عنه .

  طعن رقم ٣١٧١٢ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلبه منها. غير مقبول

  طعن رقم ٢٣٦١٩ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

  دفع بحصول   ضبط و  تفتيش قبل صدور   إذن بهما . موضوعى . كفاية اطمئنان   محكمة لوقوعهما بناءً على   إذن رداً عليه .   أدلة في   مواد   جنائية . إقناعية . للمحكمة     تفات عن دليل   نفى ولو حملته أوراق رسمية .   منازعة في زمان ضبط   طاعن .جدلاً موضوعياً. لا يجوز إثارته أمام محكمة   نقض.   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير مقبول

  طعن رقم ٤٨٢٧٧ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز .

  طعن رقم ٤٢٤١٩ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

  نعي على   محكمة قعودها عن   رد على دفاع لم يبد أمامها أو إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجراءه . غير مقبول .

  طعن رقم ٢٠٣٤١ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

انتهاء  برفض   دفع بانتفاء ح  ة   تلبس تأسيساً علي توافرها لاستيقاف   ضابط للطاعن وسؤ  ه عن تحقيق شخصيته وتقديمه له قطع   مخدر دون مشاهدته للجريمة . خطأ في تطبيق   قانون . أثره ؟ مث   لتسبيب معيب في جريمة إحراز مواد مخدرة .

   طعن رقم ١٢٤١٦ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

عدم جواز استجواب   متهم أو مواجهته في   جنايات بغير دعوة محاميه .   ا في ح  تي   تلبس و  سرعة . تقدير ذلك للمحقق تحت رقابة محكمة   موضوع .   مادة ١٢٤ إجراءات جنائية . عدم إعلان   متهم اسم محاميه ب  طريق   قانوني . أثر ذلك ؟

  طعن رقم ١٠٩٧٩ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

تعييب   تحقيق   سابق على   محاكمة . لا يصح سبباً للطعن على  .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ٣٨١١٥ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

استخلاص   صورة   صحيحة لواقعة   دعوى . موضوعي . مادام سائغاً . وزن أقو     شهود وتقديرها . موضوعي . أخذ محكمة   موضوع بشهادة شاهد . مفاده ؟ للمحكمة   تعويل على   تحريات باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة . حد ذلك ؟ تناقض   شاهد وتضاربه في أقو  ه أو مع أقو   غيره . لا يعيب  . ما دام استخلص   حقيقة منها بما لا تناقض فيه . إمساك   ضابط عن ذكر أسماء   قوة   مرافقة له . لا ين   من سلامة أقو  ه . محاولة تجريح أدلة   دعوى على وجه معين تأدياً لمناقضة   صورة   تي ارتسمت في وجدان   محكمة . غير جائز أمام   نقض .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ٣٨٤٥٧ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ٣٨٤٨٤ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ١٧٥٣١ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير مقبول .

  طعن رقم ٢٤٣٩٣ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ١٨١٧٤ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٥

  عبرة في قيام أية جماعة أو منظمة ووصفها ب  إرهابية . ب  غرض   ذي تهدف   يه و  وسائل   تي تتخذها للوصول   ى ما تتغياه وليس بصدور تراخيص أو تصاريح أو قرارات . مخ  فة  مطعون فيه هذا   نظر . خطأ في تطبيق   قانون . يوجب نقضه و  اعادة. مث   .

   طعن رقم ١٠٩١٥ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٣

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير جائز. تقدير   عقوبة . من إطلاقها محكمة   موضوع .

  طعن رقم ٣٢٠٦٢ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٣

  نعي على   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

  طعن رقم ١٠٣١٧ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٣

وزن أقو     شهود وتقديرها . موضوعي . أخذ   محكمة بشهادة شاهد . مفاده ؟  جدل   موضوعي في تقدير   دليل . غير جائز أمام محكمة   نقض . عدم   تزام   محكمة بإجراء تحقيق لم يطلب منها . متي اطمأنت من   أدلة   سائغة   تي أوردتها   ي صحة   واقعة .

  طعن رقم ٣١٤٠٢ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٣

  نعي على   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة   ي إجرائه . غير جائز.   جدل   موضوعي . غير جائز اثارته امام محكمة   نقض .

   طعن رقم ١٠٣١٧ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٣

  نعي على   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

  طعن رقم ٣١٤٠٢ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٣

تحدث  صراحة واستقل  اً عن كل ركن من أركان جريمة   انضمام لجماعة ‏أسست على خلاف أحكام   قانون اتخذت   إرهاب وسيلة من وسائل تحقيق أغراضها . ‏غير لازم . مادام قد أورد من   وقائع ما يدل عليها .‏  علم في جريمة   انضمام   ى جماعة إرهابية . مس  ة نفسية . لا تستفاد فقط من أقو   ‏  شهود . لمحكمة   موضوع تبينها من ظروف   دعوى وملابساتها . تحدث  عنها صراحة وعلى استقل   . غير لازم . حد ذلك؟  عبرة في عدم مشروعية أي جماعة أسست على خلاف أحكام   قانون . ب  غرض ‏  ذي تهدف   يه و  وسائل   تي تتخذها للوصول لمبتغاها .‏عدم رسم   قانون شكلاً او نمطاً يصوغ فيه  بيان   واقعة   مستوجبة للعقوبة و  ظروف   تي وقعت فيها . مث   لتدليل سائغ في بيان أركان جريمة   انضمام لجماعة ‏أسست على خلاف أحكام   قانون تتخذ من   إرهاب من ‏وسائل لتحقيق أغراضها ‏.

  طعن رقم ٣٢٦٩٨ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٣

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير جائز. مث  .

  طعن رقم ٣٠١٤٠ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

لمأموري   ضبطية   قضائية أن يجروا جميع   تحريات   لازمة لتسهيل تحقيق   وقائع   جنائية   تي تبلغ   يهم . مفاد ذلك . مث   .

  طعن رقم ٣٠١٤٠ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

لمأموري   ضبطية   قضائية أن يجروا جميع   تحريات   لازمة لتسهيل تحقيق   وقائع   جنائية   تي تبلغ   يهم . مفاد ذلك . مث   .

  طعن رقم ١٠٨٠ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

تعييب   تحقيق   سابق على   محاكمة . لا يصح أن يكون سببا ً للطعن على  .   نعى على   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

  طعن رقم ٣١٥٧٦ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

  طعن رقم ٩١٧٩ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

 

 

  طعن رقم ٣٣٥٩٨ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

  نعي علي   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها و لم تر حاجة لاجرائه. غير مقبول تعييب   إجراءات   سابقة علي   محاكمة . لا يصلح سبباً للطعن علي .

  طعن رقم ٥٠٧٦٠ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

  طعن رقم ٥٠١٣ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

  طعن رقم ٢٤١٧٦ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة . غير مقبول .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير مقبول .

  طعن رقم ٤٧١٧٢ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

دفاع   طاعن بخلو تقرير   معمل   كيماوي من بيان كيفية تحليل   مخدر. عدم جواز إثارته لأول مرة أمام محكمة   نقض. علة ذلك؟   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير مقبول.

  طعن رقم ٥٠١٧ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . تعييب   تحقيق و  إجراءات   سابقة على   محاكم لا يصلح سبباً للطعن .

  طعن رقم ٥١٤٠٨ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها أو   رد على دفاع لم يثر امامها . غير جائز .   نعي على  ب  قصور في   رد على   دفع ببطلان تفتيش مسكن   متهم غير مجدى . مادام لم يستند في   ادانه   يه .

  طعن رقم ٩٧٩٥ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢١

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يتمسك به   طاعن . غير مقبول .

  طعن رقم ١١٠٩٨ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢١

ليس للطاعن أن ينعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلبه منها .

  طعن رقم ٣٨١١٢ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢١

مرور فترة زمنية ط  ت أو قصرت بين تحرير   ضابط لمحضر   تحريات واستصدار إذن   تفتيش وبين استصداره للإذن وتنفيذه . متروك لمطلق تقديره ولا يقدح في سلامة   إجراءات   تي تمت . نعي   طاعن بشأن تلاحق   إجراءات في هذا   خصوص . جدل موضوعي . غير جائز أمام محكمة   نقض . نعي   طاعن بشأن عدم إثبات   مأمورية بدفتر   أحو   . دفاع لا يتجه   ى نفي   فعل   مكون للجريمة ولا   ى استح  ة حصول   واقعة . لا تلتزم   محكمة بإجابته .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلبه منها . غير جائز .

  طعن رقم ١٠١٠٣ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢١

ليس للطاعن أن ينعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلبه منها .

  طعن رقم ١٠٤١٨ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢١

  ميعاد   مقرر للتقرير ب  طعن ب  نقض وإيداع   أسباب . ستون يوماً من تاريخ  حضوري . أساس ذلك ؟ ميعاد   تقرير ب  طعن ب  نقض وإيداع   أسباب لا يضاف   يه ميعاد مسافة . أساس ذلك ؟ قانون   مرافعات يرجع   يه لسد نقص أو   إعانة على تنفيذ   قواعد   منصوص عليها في قانون   إجراءات   جنائية. ميعاد   معارضة في   أحكام   غيابية . يضاف   يها ميعاد مسافة هو   عشرة أيام   ت  ية لإعلان   محكوم عليه ب   غيابي . أساس ذلك ؟   مادة ١٥٤ من قانون تحقيق   جنايات   ملغي . مفادها ؟ ميعاد   مسافة . لا يمنح   ا حيث يوجب   قانون حصول إعلان يبدأ من تاريخه سريان ميعاد   طعن . أساس ذلك ؟ إعلان   أحكام   حضورية لبدء ميعاد   طعن فيها . غير لازم .   نص على ميعاد   مسافة اعتباراً بوجوب   إعلان لسريان ميعاد   طعن . أساس ذلك ؟   تقرير ب  طعن ب  نقض دون إيداع   أسباب . أثره : عدم قبول   طعن شكلاً .

  طعن رقم ٩٥٥٧ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

  نعي على   محكمة قعودها عن   رد على دفاع لم يثر أمامها أو إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

  طعن رقم ٣٨٠٥٧ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

  طعن ب  تزوير وسيلة دفاع. خضوعها لتقدير محكمة   موضوع. عدم   تزامها بإجابته. أساس ذلك؟   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير جائز.

  طعن رقم ٣٨٠٧٧ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير جائز.

  طعن رقم ٥٠٦٠٢ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير جائز.

  طعن رقم ٣٨٠٢٩ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير جائز.

  طعن رقم ٣٨٠٣٢ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير جائز.

  طعن رقم ١٧٦٢٠ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . ولم تر هى حاجة لإجرائه . غير جائز . مث   .

    طعن رقم ٢١٦٢١ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير جائز.

  طعن رقم ٢١٧١٧ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير جائز.

  طعن رقم ٢١٧١٧ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير جائز.

  طعن رقم ١٩٠٠٣ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول . دفاع   طاعن بخلو تقرير   معمل   كيماوى مما يفيد تحليل   مخدر . عدم جواز إثارته لأول مرة أمام محكمة   نقض . علة ذلك ؟

  طعن رقم ٥٩٦٩ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

  نعي بشأن عدم عرض تليفون   طاعن على   نيابة وتحريزه . تعيب للإجراءات   سابقة على   محاكمة .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق بشأنه . غير مقبول . ما دام لم يطلب منها إجرائه ولم تر هي حاجة لذلك .   نعي على  عدم بيان   أداة   مستخدمة في تهديد   مجني عليها . غير مقبول . ما دام   ثابت أن  بيانها .

  طعن رقم ٩٥٦٦ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي لزوما لإجرائه . غير مقبول .

  طعن رقم ٧٧٣٠ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

  نعي على  بقصور   تحقيقات . تعيب للإجراءات   سابقة على   محاكمة . لا يصح أن يكون سببا للطعن على  . تعيب تحقيق   نيابة   عامة . غير مؤثر في سلامة  .   عبرة ب  تحقيق   ذي تجريه   محكمة .   نعي عليه . غير مقبول . ما دام لم يطلب منها استكم  ه .

  طعن رقم ٩٨ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي لزوما لإجرائه . غير مقبول .

  طعن رقم ٣٩٣٢٤ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير مقبول .

  طعن رقم ٩٩٥٤ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي لزوما لإجرائه . غير مقبول .

  طعن رقم ٤٧٤٥٦ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي لزوما لإجرائه . غير مقبول .

  طعن رقم ١٤٥٨ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير مقبول .

  طعن رقم ٧٥٨٦ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

لما كان من   مقرر أن من حق   محكمة أن تعتمد على أقو     شاهد متى وثقت بها واطمأنت   يها فلا تثريب عليها إن هي أخذت بأقو     مجني عليه وهو يحتضر ما دامت قد اطمأنت   يها وقدرت   ظروف   تي صدرت فيها . لما كان ذلك ، وكان   بين من   اطلاع على محضر جلسة   محاكمة أن   طاعن لم يطلب   ى   محكمة إجراء تحقيق معين في حدود ما يثيره بأسباب طعنه عن قدرة   مجني عليه على   تكلم بتعقل عقب إصابته فليس له – من بعد – أن ينعي عليها قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها .

  طعن رقم ١٩٦٤٢ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

  اعتداد ب  تعليمات في مقام تطبيق   قانون . غير جائز .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز . مث   .

 

  طعن رقم ٩٨٩١ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز أمام   نقض.

  طعن رقم ١٩٦٥٠ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

استخلاص   صورة   صحيحة لواقعة   دعوى . موضوعي . ما دام سائغاً . لمحكمة   موضوع   إعراض عن ق  ة شهود   نفي . ما دامت لا تثق بما شهدوا به . قضاؤها ب  إدانة لأدلة   ثبوت   تي أوردتها . مفاده : اطراحها . وزن أقو     شهود وتقديرها . موضوعي . أخذ   محكمة بأقو   شاهد . مفاده ؟   منازعة في صورة   واقعة . جدل موضوعي في تقدير   دليل وسلطة محكمة   موضوع في وزن عناصر   دعوى واستنباط معتقدها منها . غير جائز أمام   نقض .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز . مث   .

  طعن رقم ٣٣١٦٨ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

إجراءات   تحريز إجراءات تنظيمية . لا بطلان على مخ  فتها .   عبرة باطمئنان   محكمة   ى صلاحية   دليل.   نعي على  في هذا   صدد . غير مقبول .

  طعن رقم ٢٨٢٩ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

وجوب بناء   أحكام على أدلة يقتنع منها   قاضي بإدانة   متهم أو ببراءته عن عقيدة يحصلها مما يجريه من تحقيق . لا يصح أن يدخل في تكوين عقيدته حكماً لسواه .   تحريات . للمحكمة   تعويل عليها كقرينة تعزز ما ساقته من أدلة . لا تصلح بمجردها دليلاً كافياً أو قرينة مستقلة على ثبوت   اتهام . علة وحد ذلك؟ اتخاذ   محكمة   تحريات دليلاً أساسياً في ثبوت   اتهام دون إيراد أدلة وقرائن تساندها أو تحديد مصدرها . فساد في   استدل   .   تقارير   فنية . لا تنهض في ذاتها دليلاً على نسبة   اتهام   ى   متهم . صلاحيتها كدليل يؤيد أقو     شهود . نقض  ووحدة   واقعة وحسن سير   عد  ة . يوجب نقضه لجميع   طاعنين دون   محكوم عليهم غيابياً . مث   .

  طعن رقم ٣٣١٦٨ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

إجراءات   تحريز إجراءات تنظيمية . لا بطلان على مخ  فتها .   عبرة باطمئنان   محكمة   ى صلاحية   دليل.   نعي على  في هذا   صدد . غير مقبول .

  طعن رقم ٤٩٠٤١ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز أمام   نقض.

  طعن رقم ٩٨٩١ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز أمام   نقض.

  طعن رقم ١١٩٧٠ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

  نعي علي  بقعود   نيابة عن تفريغ   كاميرات. تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة. لا يصح سبباً للطعن على .   نعي على   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها ولم ترهي حاجة   ي اجرائه. غير جائز.

  طعن رقم ٣٤٥٦٤ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

  نعي على   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه. غير جائز.

  طعن رقم ٢٣٧٠٦ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

  نعي على   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها ولم ترهي لزوما لاجرائه. غير جائز.

  طعن رقم ٣٠٨٣٣ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

  نعي على   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي لزما لإجرائه. غير جائز.

  طعن رقم ٣١٥٣٨ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

  نعي على   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها ولم ترهي حاجة   ي اجرائه. غير جائز.

  طعن رقم ٩٠٣٨ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

  نعي على   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه. غير جائز.

  طعن رقم ٣٠٦٦٩ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

  طعن رقم ٣٠٦٦٩ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها .

  طعن رقم ٩٢٩٧ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها أو   رد على دفاع لم يثر أمامها . . غير مقبول.

  طعن رقم ٢٨١٤٣ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

تعيب   إجراءات   سابقة علي   محاكمة . لا يصح أن يكون سبباً للطعن علي  .   نعي علي   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها ولم ترى حاجة لاجرائه . غير مقبول .

   طعن رقم ٢٣٧١٤ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

عدم جواز   نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولا تلتزم هي بإجرائه .

  طعن رقم ٩٢٨٠ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

ليس للطاعن أن ينعي على   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها .

  طعن رقم ٣٢٥١٠ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

تعييب   أجراءات   سابقة على   محاكمة دون طلب أتخاذ أجراء معين في شأنها لا يصح أن يكون سبباً للطعن .

  طعن رقم ٣١٧٧٦ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ٢٧٧٥٤ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

قعود   نيابة   عامة عن إجراء معاينة. تعييباً للإجراءات   سابقة على   محاكمة . لا يصح أن يكون سبباً للنعى على  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم ترى هي حاجة لإجرائه. غير مقبول

  طعن رقم ١١٤٥٠ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

  طعن رقم ١٠٦٤ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

  نعى على   محكمة عدم قيامها بإجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هى حاجة لإجرائه . غير جائز . مث   .

  طعن رقم ٣٧٣٩١ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

  دفع بانتفاء   صلة ب  مضبوطات . موضوعي . لا يستأهل رداً . استفادة   رد عليه من أدلة   ثبوت   تى أوردتها   محكمة .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

  طعن رقم ٢٣٥٢ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

حق محكمة   موضوع في استخلاص واقعة   دعوى . شرطه ؟   أحكام . وجوب أن تُبنى على   أدلة   تي يقتنع بها   قاضي عن عقيدة يحصلها مما يجريه من تحقيق . عدم جواز أن يدخل في تكوين عقيدته حكمًا لسواه . لمحكمة   موضوع   تعويل علي   تحريات . بحسبانها قرينة مستقلة على ثبوت   اتهام . هي لا تعدو أن تكون مجرد رأي لصاحبها يحتمل   صدق و  كذب . حتى يعرف مصدرها . علة ذلك ؟ اتخاذ  تحريات دليلًا أساسيًا في ثبوت   اتهام . دون إيراد أدلة وقرائن تساندها ودون   إشارة   ى مصدرها . فساد في   استدل   وقصور مبطل .

  طعن رقم ٣١٧٧٦ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ٢٧٧٥٤ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

قعود   نيابة   عامة عن إجراء معاينة. تعييباً للإجراءات   سابقة على   محاكمة . لا يصح أن يكون سبباً للنعى على  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم ترى هي حاجة لإجرائه. غير مقبول

  طعن رقم ١٠١٨٨ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز . تعييب   تحقيق   ذي جري في   مرحلة   سابقة على   محاكمة . لا يصح سبباً للطعن على  . مث   .

  طعن رقم ١١٤٩ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

  طعن رقم ٨٦٦٦ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة   ى إجرائه . غير مقبول

  طعن رقم ١٩٠٥١ لسنة ٨٤ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول.

  طعن رقم ٤٦٩٢٨ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

لمحكمة   موضوع   أخذ بتعرف   شاهد على   متهم ولو لم يجر عرضه في جمع من أشباهه مادامت قد اطمأنت   يه .

  طعن رقم ٢١٨٦٦ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه. غير مقبول.

  طعن رقم ٤٢١٦٧ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير مقبول .

  طعن رقم ٣٨٩٨٦ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول . مث   .

  طعن رقم ٣١٥٦٦ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٠

عدم جواز   نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها .

  طعن رقم ١٣٤٥١ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٩

تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة . لا يصح سبباً للطعن على  .  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر من جانبها حاجة لإجرائه . غير مقبول .

  طعن رقم ٩١٩٨ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٩

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز.مث   .

  طعن رقم ٥٣٨١ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٩

تحري   محكمة حقيقة   اختصاص   مكاني لمأمور   ضبط   قضائي بإجراء تحقيق . غير لازم. علة ذلك ؟ مث   لتسبيب سائغ لاطراح   دفع بعدم   اختصاص   مكاني لمأمور   ضبط   قضائي .‏

  طعن رقم ٣٤١٨ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٩

  نعي على   محكمة إغف  ها   رد على دفاع لم يثر أمامها. أو إجراء تحقيق لم يطلب منها. غير مقبول.  دفع بدس   محرر   مزور عليه. موضوعي لا يستلزم ردا صريحا. استفادة   رد عليه من أدلة   ثبوت   تي أوردها  .

  طعن رقم ٣٤٧٧ لسنة ٧٩ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٩

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة   ي إجراءه . غير مقبول إثارته امام محكمة   نقض .

  طعن رقم ٣٥٧٠ لسنة ٧٩ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٩

تقدير آراء   خبراء و  فصل فيما يوجه   ى تقاريرهم من اعتراضات . موضوعي . غير جائز مجادلة   محكمة او مصادرة عقيدتها فيه أمام محكمة   نقض . تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة . لا يصح أن يكون سبباً للطعن على  .  نعي على   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

  طعن رقم ١٦٢٢ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٩

نعي على   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها او   رد على دفاع لم يبد أمامها . غير جائز.مث  .  طعن رقم ١١١٤٧ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

نعى   طاعن بشأن اختلاف عدد   أقراص   مخدرة عند   تحليل عنها عند ضبطها وتحريزها .دفاع موضوعي. لا يثار أمام محكمة   نقض لأول مرة اطمئنان   محكمة   ى أن   عينة   مضبوطة هي   تي أرسلت للتحليل هى   تى صار تحليلها و  ى   نتيجة. مفادة .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز.

  طعن رقم ٣٤٣٢٨ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

  نعى على   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها . ولم تر هى حاجة لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ٥٩٦٣ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

  نعي علي   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز مث

  طعن رقم ٤٨٦٢ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

  نعي علي   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول عدم   تزام محكمة   موضوع بمتابعة   متهم في كل مناحي دفاعه   موضوعي و  رد علي كل شبهة يثرها . كفاية استفادة   رد من ادلة   ثبوت   تي أوردها

  طعن رقم ٧٧٥٣ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

  نعي علي   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز .

  طعن رقم ٢٥٢٨ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

قصور تحقيقات   نيابة   عامة . تعيب للتحقيق   ذي جري في   مرحلة   سابقة علي   محاكمة . لاتصلح سببا للنعي .   نعي علي   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول

  طعن رقم ٣٣٨٢ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

  نعي علي   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول تعيب   تحقيق و  إجراءات   سابقة علي   محاكمة . لاتصلح سببا للطعن علي  .

  طعن رقم ٣١٢٠١ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

  نعي علي   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول.

  طعن رقم ١٤١٠ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

  نعي علي   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول

  طعن رقم ٢٧٥١٨ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

  نعي بعدم اتساع   دراجة للأجولة   محتوية على   مخدر . موضوعي . لا يجوز إثارته أمام محكمة   نقض .   نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هى حاجة لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ٢٠٨٥٢ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

  طعن رقم ٣٢١٨٤ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز .

  طعن رقم ٣٤٥٦٥ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هى حاجة لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ٢٩٠١٤ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير مقبول .

  طعن رقم ٩٦٠٢ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

تعيب   اجرءات   سابقة علي   محاكمة . لاتصلح سببا للنعي علي  .   نعي علي   محكمة قعودها عن اجرءات تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

  طعن رقم ٢٧٥٥ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

ليس للطاعن أن ينعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلبه منها .

  طعن رقم ٢٨١١١ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة . لا يصح أن يكون سبباً للطعن على  . ليس للطاعن أن ينعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلبه منها . مث   .

  طعن رقم ٨٦٠ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

ليس للطاعن أن ينعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلبه منها .

  طعن رقم ٢٨١١١ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

ليس للطاعن أن ينعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلبه منها .

  طعن رقم ٣٠٥٣٩ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

ليس للطاعن أن ينعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلبه منها .

  طعن رقم ١٤٨٤٠ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز .مث   .

  طعن رقم ٨٦٧٢ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

ليس للطاعن أن ينعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلبه منها .

 

  طعن رقم ٣٢٤٤٧ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

تعييب إجراءات   تحقيق   سابقة على   محاكمة . عدم جواز إثارته لأول مرة أمام محكمة   نقض . إجراء   نيابة تحقيق وعدم سؤ   من كان يجب سؤ  هم . لا بطلان .   عبرة ب  تحقيق   ذي تجريه   محكمة بنفسها .

  طعن رقم ٣١٤١٠ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

ليس للطاعن أن ينعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلبه منها .

  طعن رقم ٨٦٣٤ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

  نعى بشأن قعود   نيابة   عامة عن إجراء معاينة لمكان   ضبط . تعييب للإجراءات   سابقة على   محاكمة . لا يصح سبباً للنعى على  .   نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هى حاجة   ى إجرائه . غير مقبول .

  طعن رقم ٢٨١٢٦ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

  نعي على   محكمة قعودها عن   قيام بإجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

  طعن رقم ٣٠٨٥٢ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز٠ مث  ٠

  طعن رقم ٣١١٦٠ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

  طعن رقم ٣٢٩٢٣ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هى حاجة   ى لاتخاذه . غير مقبول . مث   .  طعن رقم ٢٦١٩٣ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

  طعن رقم ٦٠٣١ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

  نعي علي   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر لزوما لاجرائه غير جائز . مث

  طعن رقم ٨٤٥٨ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق معين لم يطلب منها ولم تر هي من جانبها لزوماً لإجرائه. غير مقبول٠

  طعن رقم ١٦١٧٠ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها أو   رد على دفاع لم يثر أمامها . غير مقبول.مث   .  طعن رقم ٢٢٧٦٤ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

انتفاء   قصد   جنائي وعدم   علم بتزوير   محررات من   دفوع   موضوعية . وجوب   تمسك بها أمام محكمة   موضوع . إثارتها لأول مرة أمام   نقض . غير مقبول .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير مقبول .

  طعن رقم ٨١٤٥ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . ولم تر هى حاجة لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ٣٨٠٣٨ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

  نعي على   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

  طعن رقم ٤٩٩٣٠ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

  باعث على   جريمة . ليس ركن من أركانها .   نعي بانتفاء مصلحة   طاعن في   اشتراك في   تزوير . متصل ب  باعث .   خطأ في   باعث أو بناءه على   ظن أو إغف  ه جملة أو عدم تحقيق   محكمة له . غير مؤثر في سلامة  .

  طعن رقم ١٠٣٥١ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

  نعي على   محكمة قعودها عن عدم إجراء تحقيق بشأن بطلان اعتراف   طاعن ب  نيابة وعدم عرضه على   طب   شرعي لإثبات آثار   تعذيب . غير مقبول . ما دام لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه .

  طعن رقم ٤٣١٤٥ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ٤٠٧٤٥ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ٤٩٩٣٠ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

  باعث على   جريمة . ليس ركن من أركانها .   نعي بانتفاء مصلحة   طاعن في   اشتراك في   تزوير . متصل ب  باعث .   خطأ في   باعث أو بناءه على   ظن أو إغف  ه جملة أو عدم تحقيق   محكمة له . غير مؤثر في سلامة  .

  طعن رقم ٣١٠٧٨ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

لجميع درجات   نيابة   عامة تحقيق   جنايات   منصوص عليها في   أبواب   أول و  ثاني و  ثاني مكرر و  رابع من   كتاب   ثاني من قانون   عقوبات وبذات   سلطات   مقررة لهم في   قانون عدا سلطات قاضي   تحقيق في مدد   حبس   احتياطي لا يتمتع بها   ا من درجة رئيس نيابة على   أقل .   مادة ٢٠٦ مكرر إجراءات جنائية . مث   .

  طعن رقم ٢٦٤٣٤ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

  نعي بعدم تحريز   ضابط للكيس   مضبوط به   أقراص   مخدرة . تعييب للتحقيق   سابق على   محاكمة . لا يصح سبباً للطعن على  .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة   ى إجرائه . غير مقبول .

  طعن رقم ١٦٠٢٩ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يُطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه .غير مقبول .

  طعن رقم ١٤٤٧١ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

  نعي على   محكمة عدم   رد على دفاع لم يُثر أمامها أو إجراء تحقيق لم يُطلب منها . غير مقبول . مث   .

 

 

  طعن رقم ٣٠٣٢ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

وجوب دعوة محام   متهم في جناية أو جنحة معاقب عليها ب  حبس   وجوبي إن وجد لحضور   استجواب أو   مواجهة . عدا ح  ة   تلبس و  سرعة خشية ضياع   أدلة . على   متهم   إعلان عن اسم محاميه بتقرير بقلم كتاب   محكمة أو   ى مأمور   سجن أو يتولى محاميه هذا   قرار أو   إعلان و  ا ندب   محقق له محامياً من تلقاء نفسه . أساس وعلة ذلك ؟ عدم إعلان   متهم اسم محاميه بمحضر   استجواب أو قبله ب  تقرير في قلم   كتاب أو أمام مأمور   سجن . أثره ؟ عجز   نيابة   عامة عن ندب محام للحضور مع   متهم لعدم   استجابة واستمرارها في استجوابه . صحيح . علة ذلك ؟ مث   .

  طعن رقم ٢٥١٦٦ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه. غير مقبول . مث   .

  طعن رقم ١٠٦٦٣ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

  دفع باختلاف ما تم ضبطه عما تم تحريزه وبطلان إذن   تفتيش. جدل موضوعي . إجراءات   تحريز إجراءات تنظيمية . لا بطلان على مخ  فتها   عبرة باطمئنان   محكمة   ى صلاحية   دليل.

  طعن رقم ٣٩٦٠ لسنة ٨٠ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٦

عدم جواز   نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها .

  طعن رقم ١٠٢٥٥ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

عدم جواز إثارة دفع لم يثر أمام محكمة   موضوع . عدم جواز   نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها.

  طعن رقم ٦١٧٥ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها .ولم تر هي حاجه لاجراءه . غير مقبول .

  طعن رقم ٣٦٩٩ لسنة ٨٠ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير مقبول . تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة . غير مقبول.

  طعن رقم ٢٣٣٦٣ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

عدم جواز   نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها .

 

 

  طعن رقم ٤٦٢٩١ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

ايراد  نصوص   مواد   مؤثمة للجريمة   مسندة للطاعن بإجم   . غير كاف لبيان   واقعة . وجوب إثبات  قيام   طاعن بعرض   مب  غ   نقدية ب  فعل على   متظاهرين بغرض تحقيق   أهداف و  افع     مبينه في   مادتين ٧ ، ١٨ من   قانون رقم ١٠٧ لسنة ٢٠١٣ . مجرد ضبط   مب  غ بمسكن   طاعن . غير كاف لإدانته .

  طعن رقم ٣٨٤٤٢ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

  طعن رقم ٣٩٠٢ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول . دفع   طاعن   تهمة عن نفسه بق  ة عدم ثبوتها قبله. موضوعي.غير جائز أمام محكمة   نقض.

  طعن رقم ٣٢٠٥٦ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير مقبول .تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة . لا يصلح سببا للطعن على  .

  طعن رقم ٢٣٠٦٤ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

عدم مراعاة أحكام   فقرة   ثانية من   مادة ٢٤ من قانون   إجراءات   جنائية. لا بطلان. تقدير سلامة   إجراءات   تي اتخذها مأمورو   ضبط   قضائي. موضوعي.

   طعن رقم ٢٣٠٦٤ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

  نعي على   نيابة   عامة عدم اجراء معاينة لمحل   ضبط وعدم طلبه من   محكمة اجرائها . عدم جواز اثارته لأول مرة أمام محكمة   نقض. تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة . لا يصلح سببا للطعن على  .

  طعن رقم ٢٣٠٦٤ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

  نعي على   نيابة   عامة عدم اجراء معاينة لمحل   ضبط وعدم طلبه من   محكمة اجرائها . عدم جواز اثارته لأول مرة أمام محكمة   نقض. تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة . لا يصلح سببا للطعن على  .

  طعن رقم ٣٨٤٤٢ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

  طعن رقم ٣٣١٥٩ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٤

  نعي علي  ب  عبث ب  احراز وعدم إثبات   نيابة   عامة بأن   ميزان   مضبوط به اثار لجوهر   هيروين وخلو   تقرير   معمل   كيماوي من وزن هذا   جوهر .غير مقبول .مادام خلا محضر   جلسة من   دفع به من   طاعن او   مدافع عنه . لزوم لذلك تحقيق موضوعى.

  طعن رقم ٥٠١٧٧ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٤

  نعي علي  ب  عبث ب  احراز وعدم إثبات   نيابة   عامة بأن   ميزان   مضبوط به اثار لجوهر   هيروين وخلو   تقرير   معمل   كيماوي من وزن هذا   جوهر .غير مقبول .مادام خلا محضر   جلسة من   دفع به من   طاعن او   مدافع عنه . لزوم لذلك تحقيق موضوعى.

  طعن رقم ٢٣١٢٨ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٤

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

  طعن رقم ٣٨٧٢٨ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٤

عدم جواز   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولا تلتزم هي بإجرائه.

  طعن رقم ١٣٠٢٦ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٤

  دفع بتجاوز مأمور   ضبط   قضائي لاختصاصة   مكاني . غير جائز اثارته امام محكمة   نقض . علة ذلك؟ تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة لايصح سبباً للطعن على .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها.غير مقبول.

  طعن رقم ٣٣٦٣ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٤

أمر إح  ة   دعوى   ى محكمة   موضوع هو مرحلة من مراحل   تحقيق. بطلان أمر   إح  ة . لا يجيز لمحكمة   موضوع إعادته   ى جهة   تحقيق   تي أصدرته ما دامت   دعوى في حوزتها.

  طعن رقم ٣٨٧٣١ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٤

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم ترى هى حاجة لإجرائه . غير مقبول.

  طعن رقم ٢١٣٨٣ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٤

  نعي على   محكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز. تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة. لا يصح سبباً للطعن على .

  طعن رقم ٣٥٢٠٨ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٤

  دفع بصدور إذن   تفتيش بعد   ضبط و  تفتيش. موضوعي كفاية اطمئنان   محكمة   ى وقوع   ضبط و  تفتيش بناء على   إذن ردا عليه   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها غير مقبول.

  طعن رقم ٤٨١٣٩ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٢

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز . مث   .

  طعن رقم ٣٩٥١٧ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٢

قعود   محكمة عن إجراء تحقيق لاستجلاء حقيقة   ادعاء بوجود خلاف ظاهري في وصف   حرز . قصور يوجب نقض  .

  طعن رقم ٤٩٤٣٨ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٢

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ٦٠٠٥ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٢

اتفاق   متهمين على   شروع في قتل   مجنى عليه . ووجودهم جميعا على مسرح   جريمة وقت مقارفتها وإتحاد نيتهم على تحقيق   نتيجة . مفاده : تضامنهم في   مسئولية   جنائية باعتبارهم فاعلين أصليين . تحديد   أفع     تي أتاها كل متهم على حده . غير لازم .

  طعن رقم ٤٩٤٤٣ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٢

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ٣٩٥١٧ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٢

تعييب إجراءات   تحقيق   سابقة على   محاكمة . لا يصح أن يكون سبباً للطعن على  .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

                                               طعن رقم ٤٨٦١٠ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٢

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة   ى إجراءه . غير مقبول

 

 

  طعن رقم ٥١٩٧ لسنة ٨٠ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٢

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها أو   رد على دفاع لم يثر أمامها . غير مقبول. محاولة   طاعن   تشكيك في أدلة   دعوى على وجه معين تأدياً   ى مناقضة   صورة   تى ارتسمت في وجدان قاضى   موضوع ب  دليل   صحيح . غير جائز أمام   نقض .

  طعن رقم ٣١٥٧٥ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٢

نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة   ى إجراءه . غير مقبول . مث      طعن رقم ٤٩٤٤٣ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٢

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ٤٩٢٦٧ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٢

نعي على   محكمة قعودها عن   رد على دفاع لم يثر أمامها وإجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول . مث   .  طعن رقم ٤٨١٣٩ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٢

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز . مث   .

  طعن رقم ٢٢٩٩٥ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم ترى هى حاجة لإجرائه . غير مقبول.

   طعن رقم ١٤٤١ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

  نعي على  رده على دفاع   طاعن ببطلان   قبض و  تفتيش دون تحقيق أدلة   دعوى . غير مقبول . ما دام   ثابت اطراحه له برد سائغ .

  طعن رقم ١٠٧١٣ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي موجباً لإجرائه . غير جائز . مث   .

  طعن رقم ٦٤٠٠ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

  نعي على   محكمة قعودها عدم إجرائها تحقيق بشأن دفع   طاعن بانتفاء صلته وعدم تواجده على مسرح   جريمة . غير مقبول . ما دام لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه .

   طعن رقم ٤١٧٩٦ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

تعييب   إجراءات   سابقة على   محاكمة دون طلب إتخاذ إجراء معين في شأنها لا يصح أن يكون سبباً للطعن.
  طعن رقم ١٤٤١ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

خلو محضر   جلسة من دفاع   طاعن بوجود تناقض بين   دليل   فني و  قولي . أثره : عدم قبول   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها أو   رد على دفاع لم يثر أمامها .

  طعن رقم ٦٣٩٦ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها أو   رد على دفاع لم يثر أمامها . غير مقبول . مث   .

 طعن رقم ١٨٩٧٦ لسنة ٨٦ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق بشأن عدم سؤ     متهم ب  تحقيقات . غير مقبول . ما دام لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . عدم جواز طلبه لأول مرة أمام محكمة   نقض .علة ذلك ؟   قانون لم يرتب بطلان على عدم سؤ     متهم ب  تحقيقات ولم يمنع رفع   دعوى   عمومية دون ذلك .

  طعن رقم ٥٤٢١ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم ترى هى حاجة لإجرائه . غير مقبول.

  طعن رقم ٦٣٩٦ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

  نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير جائز .

  طعن رقم ٦٠٠٥ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

  نعى على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم ترى هى حاجة لإجرائه . غير مقبول.

    طعن رقم ١١٠٩٤ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٩

تعييب   تحقيقات   سابقة على   محاكمة . لا يصح أن يكون سبباً للطعن على  .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر من جانبها حاجة لإجرائه. غير مقبول .

  طعن رقم ٦٠٧١ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٩

تعييب   تحقيقات   سابقة على   محاكمة . لا يصح أن يكون سبباً للطعن على  .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

  طعن رقم ١٢٤٧٥ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

قصور تحقيقات   نيابة . تعييب للإجراءات   سابقة على   محاكمة . لا يصح سبباً للطعن على  .   نعي على   محكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير جائز .

  طعن رقم ٨٥٣٢ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

عدم طلب   طاعن   ى   محكمة إجراء تحقيق عن قدرة   مجني عليه على   تكلم بتعقل عقب إصابته وحتى وفاته . أثره : ليس له   نعي عليها قعودها عن ذلك.

    طعن رقم ٣١٧١٣ لسنة ٨٥ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

لا تثريب على   محكمة في قضائها متى اطمأنت   ى أن ما تم ضبطه هو ما صار فحصه و  ى   نتيجة   تي انتهى   يها   تقرير . مث   .

طعن رقم ٨٥٣٢ لسنة ٨٧ قضائية

  صادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

وجوب بناء   أحكام على أدلة يقتنع منها   قاضي بإدانة   متهم أو ببراءته عن عقيدة يحصلها مما يجريه من تحقيق . لا يصح أن يدخل في تكوين عقيدته حكماً لسواه .   تحريات . للمحكمة   تعويل عليها كقرينة تعزز ما ساقته من أدلة . لا تصلح بمجردها دليلاً كافياً أو قرينة مستقلة على ثبوت   اتهام . علة وحد ذلك؟ اتخاذ  من   تحريات دليلاً أساسياً في ثبوت   اتهام قبل   طاعنين دون إيراد أدلة وقرائن تساندها أو ضبط أسلحة نارية أو ذخائر معهما أو تحديد مصدر   تحريات . فساد في   استدل   يوجب نقضه و  إعادة.   قول   مرسل للشاهد   ذي لا يبين منه نوع   سلاح   ذي حمله   طاعن وعدم إشارة   تحريات   ى إحرازه سلاحاً . لا يصح دليلاً منفرداً . مخ  فة  ذلك . أثره؟ نقض  لطاعنين ووحدة   واقعة وحسن سير   عد  ة . يوجب نقضه للطاعنين   مقضي بعدم قبول طعنهما شكلاً . مث   .

Views: 0