الطعن رقم ٤٣٢٤ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/١١/١٤

للنيابة العامة عند مباشرة التحقيق إصدار أمر بحضور المتهم أو بالقبض عليه وإحضاره تقدير الأحوال المستوجبة لذلك من سلطة التحقيق. إصدار هذا الأمر بناء على طلب مأمور الضبط القضائي أو سبقه بتحريات حول شخص غير لازم . المادتان ١٢٦، ١٩٩ إجراءات . مثال سائغ للرد على الدفع ببطلان امر الضبط و الاحضار .

 الطعن رقم ١٢٠٧٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/١٠/٢٧

قضاء المحكمة بناء على عقيدة استقرت في وجدانها عن جزم ويقين لا على الفرض والاحتمال النعي بشأن ذلك . جدل موضوعي . غير جائز أمام محكمة النقض. الدفاع الموضوعي. لا يلزم الرد عليه استقلالا. استفادة الرد من أدلة الثبوت التي أوردها

 الطعن رقم ١٢١٩٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/١٠/٢٧

لما كانت المحكمة قد ساقت من أدلة الثبوت التي اطمأنت إليها ما يكفي لحمل قضائها ، وكان من المقرر في أصول الاستدلال أن المحكمة غير ملزمة بالتحدث في حكمها إلَّا عن الأدلة ذات الأثر في تكوين عقيدتها ، وفي إغفالها لبعض الوقائع ما يفيد ضمناً اطراحها لها واطمئنانها إلى ما أثبتته من الوقائع التي اعتمدت عليها في حكمها ، ومن ثم فإن ما ينعاه الطاعنان علىمن إغفاله بيان ما آلت إليه واقعة السرقة الصادر بشأنها أمر ضبطهما وإحضارهما سند ضابط الواقعة فيما اتخذه من إجراءات في الدعوى الماثلة يكون لا محل له . فضلاً عن أنه من المقرر من أن الأصل في الأعمال الإجرائية أنها تجري على حكم الظاهر وهي لا تبطل من بعد نزولاً على ما تكشف من أمر واقع ، وأن الأعمال الإجرائية محكومة من جهتي الصحة والبطلان بمقدماتها لا بنتائجها ، وإذ كان الطاعنان لا ينازعان في أن أمر ضبطهما وإحضارهما قد صدر من نيابة مختصة لاتهامهما بالسرقة ، وأن ذلك الأمر لم يسقط ، فإن صدور أمر حفظ في هذه التهمة – بفرض حصوله – لا يبطل أمر الضبط وما ترتب عليه من آثار .

الطعن رقم ٦٤٥٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٧/٢١

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد الضبط هو دفاع موضوعي يكفي للرد عليه اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن أخذاً بالأدلة التي أوردتها وكانت المحكمة قد اطمأنت إلى أن الضبط كان بناء على إذن النيابة العامة بالتفتيش فإن ما يثيره الطاعن في هذا الخصوص ينحل إلى جدل موضوعي في تقدير الدليل وهو ما تستقل به محكمة الموضوع ولا يجوز مجادلتها فيه أو مصادرة عقيدتها في شأنه أمام محكمة النقض .

 الطعن رقم ١٧٧٣٠ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٥/٠٧

الأحكام يجب أن تبنى على أسس صحيحة من أوراق وعناصر الدعوى ، وكان البين من المفردات أن ما حصلهمن إقرارات واعترافات نسبت لبعض المحكوم عليهم ، وأقوال بعض المتهمين موجهة إلى بعضهم ، وأقوال الشهود له صداه وأصله الثابت في أوراق الدعوى ، ولم يحد  فيما حصله منها عن نص ما أنبأت به وفحواه ، ومن ثم تنحسر عنه قالة الخطأ في التحصيل أو فساد الاستدلال .

الطعن رقم ٧٠٩٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٤/٢٨

إذا كان ما أجراه مأمور الضبط القضائي في الدعوى من وقائع ضبط خارج دائرة اختصاصه المكاني إنما كان في صدد الدعوى ذاتها التي بدأ تحقيقها على أساس حصول واقعتها في اختصاصه ، فإن اختصاصه يمتد إلى جميع من اشتركوا فيها واتصلوا بها أينما كانوا ، كما أن قيام النيابة العامة بإجراء التحقيق بنفسها لا يقتضي قعود مأموري الضبط القضائي عن القيام إلى جانبها في الوقت ذاته بواجباتهم التي فرض الشارع عليهم أداءها بمقتضى المادة ٢٤ من قانون الإجراءات الجنائية ، وغاية ما في الأمر أن ترسل هذه المحاضر إلى النيابة العامة لتكون عنصراً من عناصر الدعوى تحقق النيابة ما ترى وجوب تحقيقه منها ، وكان البيّن من مطالعة الأوراق ومدونات  المطعون فيه أن الحادث وقع في حدود الاختصاص المكاني للشاهد للرابع – وهو ما لا يمارى فيه الطاعن – الذى استمر في التحري عنه بعد أن تولت النيابة العامة التحقيق ، وإذ كشفت تحرياته عن أن مرتكب الحادث هو الطاعن – والمحكوم عليهم الآخرين – فقد سجل ذلك في محضر عرضه على النيابة العامة التي أمرت بضبط وإحضار الطاعن والمتهم الآخرين ، فإن قيام مأمور الضبط القضائي بتنفيذ هذا الأمر خارج دائرة اختصاصه المكاني يكون صحيحاً في القانون ، ومن ثم فإن ما يثيره الطاعن في هذا الشأن يكون دفاعاً قانونياً ظاهر البطلان ولا على المحكمة إن هي التفتت عن الرد عليه .

الطعن رقم ٢٥١٥٤ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٤/١٥

حيث إن البين من  المطعون فيه أن الطاعن تقدم بشهادة مرضية تدل على أنه كان مريضاً بالتهاب الفقرات القطنية العمود الفقري أدى إلى ملازمته الفراش في المدة من …. حتى …. غير أن المحكمة أطرحت هذه الشهادة بما مفاده أنها لا تطمئن إلى ذلك الدليل ولا تأخذ به سيما وأن المتهم استأنف حكم أول درجة بوكيل ، وكان أولى به أن يقوم بذلك الإجراء في ميعاد الاستئناف . وحيث إن الشهادة المرضية وان كانت لا تخرج عن كونها دليلاً من أدلة الدعوى تخضع لتقدير محكمة الموضوع كسائر الأدلة ، إلا أن المحكمة متى أبدت الأسباب التي من أجلها رفضت التعويل على تلك الشهادة ، فإن لمحكمة النقض أن تراقب ما إذا كان من شأن هذه الأسباب أن تؤدي إلى النتيجة التي رتبها  ، ولما كانت المحكمة لم تعرض لفحوى الشهادة دون أن تورد أسباباً تنال منها أو تهدر حجيتها حتى يتسنى لمحكمة النقض مراقبة صلاحيتها لترتيب النتيجة التي خلصت إليها ودون أن تمحص التوكيل الذي تم التقرير بالاستئناف بموجبه للوقوف على إجراءات وتاريخ تحريره وعما إذا كان في فترة ادعائه المرض من عدمه ، ذلك أن التقرير بالاستئناف بواسطة وكيل هو حق خوله القانون للطاعن ، فلا يصح أن يؤخذ حجة عليه إذا رأى عدم استعماله التقرير بالاستئناف بشخصه ، وكانت المحكمة إذ لم تأخذ بالشهادة الطبية بناء على أن وكيله كان يجب عليه التقرير بالاستئناف في الميعاد ، فإن  المطعون فيه يكون معيباً بالقصور بما يوجب نقضه والإعادة دون حاجة لبحث باقي أوجه الطعن .

الطعن رقم ٨٢٣٦ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٤/١١

العبرة في المحاكمة الجنائية. باقتناع القاضي. بناء على الأدلة المطروحة عليه. حد ذلك ؟ لا يشترط في شهادة الشاهد أن تكون واردة على الحقيقة المراد إثباتها بأكملها وبجميع تفاصيلها. كفاية أن تكون مؤدية إلى هذه الحقيقة باستنتاج سائغ تجريه المحكمة تساند الأدلة في المواد الجنائية. مؤداه ؟

 الطعن رقم ٣٨ لسنة ٢٠١٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٣/١٨

لما كان البين من الأوراق أن الدعوى الجنائية رفعت على المتهمين بتهمة الضرب المنطبقة على المادة ٢٤٢ / ٣،١ من قانون العقوبات ، فقضت محكمة جنح …. والذى تأيد استئنافيًا بعدم اختصاصها نوعيًا بنظر الجنحة وإحالتها للنيابة العامة لاتخاذ شئونها نحوها ، حيث تنطوي على شبهة الشروع في القتل ، ولم تطعن النيابة العامة فيه بالنقض ، وتولت التحقيق وانتهت إلى استبعاد شبهة الجناية المثارة بالأوراق . لما كان ذلك ، وكان لا يُشترط لاعتبار التنازع قائمًا ومنتجًا أثره أن يقع لزامًا بين جهتين من جهات  أو جهتين من جهات التحقيق ، بل يصح أن يقع بين جهتين إحداهما جهة تحقيق والأخرى جهة حكم كما حدث في الدعوى ، وكانت محكمة النقض وهى الجهة صاحبة الولاية العامة بمقتضى المادة ٢٢٧ من قانون الإجراءات الجنائية في تعيين المحكمة المختصة بالفصل في الدعاوى عند قيام التنازع ولو كان واقعًا بين محكمتين إحداهما عادية والأخرى استئنافية . لما كان ذلك ، وكانت الواقعة محل الاتهام تُشكل في صحيح القانون جنحة الضرب البسيط بعد استبعاد شبهة الجناية منها ، وإذ تخلت محكمة الجنح عن نظرها بحكم صار نهائيًا بعدم الطعن عليه من النيابة العامة ، فإن ذلك مما يُؤذن بقيام حالة التنازع السلبى بين جهة التحقيق النيابة العامة وجهة بناء على حكم واحد من محكمة الجنح ، ما دامت محكمة الجنايات سوف تقضى حتمًا بعدم اختصاصها بنظر الدعوى فيما لو أُحيلت إليها ، بما تقوم به حالة التنازع السلبى ويقتضى  بتعيين محكمة جنح …. الجزئية لنظر الجنحة رقم … والمقيدة برقم … مستأنف …. .

الطعن رقم ٤٢١٢ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠١/٢٦

لما كان الأصل أن الأمر الصادر من النيابة بحفظ الشكوى إدارياً الذي لم يسبقه تحقيق قضائي لا يكون ملزماً لها بل لها حق الرجوع فيه بلا قيد ولا شرط بالنظر إلى طبيعته الإدارية ، كما أن المادة ۲۱۳ من قانون الإجراءات الجنائية قد جرى نصها على أن الأمر الصادر من النيابة العامة بأن لَّا وجه لإقامة الدعوى وفقا للمادة ۲۰۹ – أي بعد التحقيق الذي تجريه بمعرفتها أو يقوم به أحد رجال الضبط القضائي بناء على انتداب منها – لا يمنع من العودة إلى التحقيق إذا ظهرت أدلة جديدة طبقا للمادة ۱۹۷، وذلك قبل انتهاء المدة المقررة لسقوط الدعوى الجنائية ، وكان قوام الدليل الجديد هو أن يلتقي به المحقق لأول مرة بعد التقرير في الدعوى بألَّا وجه لإقامتها ، وكانقد عرض للدفع المبدى بعدم جواز نظر الدعوى واطرحه في قوله : ( وحيث إنه عن الدفع بعدم جواز نظر الدعوى لسبق صدور أمر من النيابة العامة بتاريخ ٦ / ١٢ / ٢٠٠٩ بحفظ الشكوى وقيدها إدارياً وهو بمثابة أمر بألَّا وجه لإقامة الدعوى الجنائية ، فمردود عليه بأن الأمر بعدم جواز نظر الدعوى السبق الفصل فيها وإن كان متعلقاً بالنظام العام ، إلَّا أنه يشترط لقبوله أن تكون مقوماته واضحة ، ولما كان البيّن من مطالعة محضر الجلسة أن الدفاع قد أثار ذلك الدفاع دون أن يقدم مقوماته وهي صورة رسمية من ذلك الأمر المقول بصدوره ، ولم يرشد عن رقم تلك الشكوى التي صدر فيها أمر الحفظ أو الأمر بألَّا وجه لإقامة الدعوى الجنائية ، ومن ثم يكون قول الدفاع بشأن الدفع المذكور قد جاء قولاً مرسلاً لا يمكن التعويل عليه ، وتكون الأوراق على النحو السالف بیانه قد خلت من مقومات صحة هذا الدفع الأمر الذي يكون معه منعى الدفاع في هذا الصدد غير سدید ) . لما كان ذلك ، فإن  المطعون فيه لا يكون قد أخطأ إذ انتهى إلى رفض الدفع بعدم جواز نظر الدعوى الجنائية لسابقة صدور أمر من النيابة العامة بحفظ الشكوى إدارياً – وهو ما يسلم به الطاعن بأسباب طعنه – فلا يجديه ما يثيره في شأن ما أورده  من أن الشكوى التي تم حفظها هي أساس الدعوى سند الطعن وجزء من أوراقها في قضائه برفض ذلك الدفع ، ما دامت النتيجة التي خلص إليها  صحيحة وتتفق والتطبيق القانوني السليم .

الطعن رقم ٣٣٧٨٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٢/٠٣

النعى على  بشأن أن واقعة الضبط تمت بناء على إذن من النيابة العامة . غير متعلق بالمطعون فيه ولا متصل به .

الطعن رقم ٣٠٣١٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٢/٠٣

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . كفاية . اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الإذن ردا ًعليه

 الطعن رقم ٣٠٠٣٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٢/٠٣

اطمئنان المحكمة إلى سلامة إجراءات أخذ العينة المضبوطة . قضاؤها بناء على ذلك . لا عيب . اطمأن المحكمة إلى عدم حصول عبث بهذه العينات . النعى على ذلك . جدل موضوعي . لا يجوز أمام النقض . لا جدوى من النعي ببطلان إجراءات أخذ العينة . ما دام  يبقى سليما فيما انتهى من مسئوليته عن المخدر المضبوط .

الطعن رقم ٢٦٠١٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٢/٠٣

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد الضبط . موضوعي . يكفي للرد عليه اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الإذن أخذا بالأدلة التى أوردتها

الطعن رقم ٢٩٠٦٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١١/١٩

بحسب  كيما يتم تدليله ويستقيم قضاؤه . إيراد الأدلة المنتجة على ما استخلصه من وقوع الجريمة . ولا عليها تعقب المتهم في كل جزئية من جزئيات دفاعه . مفاده: اطرحها . العبرة في المحاكمات الجنائية . باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه ،.

الطعن رقم ٢٢٨١ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١١/١٩

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . دفاع موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الإذن ردا ً عليه

 الطعن رقم ٩٧٥٧ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١١/١١

عدم اشتراط تضمين حكم البراءة أموراً أو بيانات معينة . أساس ذلك ؟ كفاية تشكك محكمة الموضوع في صحة إسناد التهمة إلى المتهم كي تقضي بالبراءة . علة ذلك ؟ النعي على المحكمة قضائها بالبراءة بناء على احتمال ترجح لديها بدعوى قيام احتمالات أخرى تصح لدى غيرها . غير مقبول . علة ذلك ؟ قضاء المحكمة بالبراءة بعد تشككها في أدلة الثبوت وبعد أن قطعت في أصل الواقعة وتشككت في ثبوت التهمة على المتهمتين . لا قصور . مثال .

الطعن رقم ٢٤٤٥٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/٢٨

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط . موضوعي . اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن كفايته ردا عليه.

الطعن رقم ٢٥١٧٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/٢٨

المنازعة في قيام أو انتفاء حالة التلبس لا محل لها . ماداماثبت أن القبض على الطاعن تم بناء على أمر صادر به من النيابة العامة .

الطعن رقم ٢٤٣٩٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/٢٨

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط . موضوعي . اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن كفايته ردا عليه.

الطعن رقم ٢٣٣٩٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/٢٨

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط . موضوعي . اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن كفايته ردا عليه.

الطعن رقم ١٤٥٥٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/١٤

الدفع بحصول الضبط والتفتيش قبل صدور الإذن. موضوعي . اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن . كفايته ردا عليه.

الطعن رقم ١٤٥٥٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/١٤

وجوب بناء  الجنائي علي المرافعة التي تحصل امام القاضي نفسه الذي يصدر والتحقيق الذي يجريه بنفسه . علة ذلك ؟ التعويل على اقوال الشهود الذين سمعتهم هيئة أخرى دون الاستجابة لطلب سماعهم ام الهيئة التي اصدرتوبغير بيان سبب رفض سماعهم . اخلال بحق الدفاع

الطعن رقم ١٨٤٠٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/١٤

لا مصلحة للطاعن في الجدل بشأن قيام حالة التلبس التي تجيز القبض عليه وتفتيشه. متى كان لرجال الضبط القضائي إجراء ذلك بناء على الإذن الصادر من النيابة. الجدل الموضوعي. غير جائز أمام النقض

الطعن رقم ١٨٤٠٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/١٤

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط . موضوعي . اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن كفايته ردا عليه.

الطعن رقم ٢١٤٠٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/١٤

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط . موضوعي . اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن كفايته ردا عليه. مثال لتسبيب سائغ للرد على الدفع بحصول الضبط والتفتيش قبل صدور الإذن .

الطعن رقم ١٩١٦٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/١٤

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط . موضوعي . اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن كفايته ردا عليه.

الطعن رقم ٦٤٤٦ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/١٤

لمفتشي الصيادلة دون غيرهم صفة الضبطية القضائية في دوائر اختصاصهم ولهم الحق في دخول الأماكن العامة لمراقبة تنفيذ القوانين واللوائح . إجراء إداري مقيد بالغرض منه . مجاوزة مفتشي الصيادلة بالتعرض لحرية الأشخاص واستكشاف الأشياء المغلقة غير الظاهرة ما لم يدرك بالحس وقبل التعرض لها كنه ما فيها مما يجعل أمر حيازتها أو إحرازها جريمة تتيح التفتيش . تفتيش قائم على حالة التلبس لا على حق ارتياد المحال العامة والإشراف على تنفيذ القوانين واللوائح . التفتيش المحظور . الذي يقع على الأشخاص والمساكن بغير مبرر من القانون . حرمة الصيدلية . تستمد من اتصالها بشخص صاحبها . إجازة تفتيش الشخص يشمل بالضرورة تفتيش محل تجارته . ضبط الأقراص المخدرة داخل درج المكتب الخاص بالطاعن بالصيدلية بعد فتحه بمعرفة مفتشة الصيادلة وفي غيبته . باطل . لمخالفته للقواعد المنظمة لعمل مفتشي إدارة الصيدلة أثناء التفتيش على الصيدليات . التفتيش الحاصل من مفتشي الصيادلة على صيدلية الطاعن بناء على خط سير قانوني من الإدارة الطبية المختصة وبغير إذن من السلطة المختصة وفي غير حالات التلبس ودون دلائل كافية على اتهامه تسوغ لمفتشي إدارة الصيدلة التفتيش بغير إذن . تجاوز في مباشرة هذا الإجراء الإداري حدود غرض المشرع من منحهم هذه الصلاحية . تعرض لحرية الأشخاص واستكشاف الأشياء المغلقة غير الظاهرة دون مبرر . تجاوز حدود التفتيش والغرض منه . عدم مشروعية وانحراف بالسلطة . مخالفةالمطعون فيه هذا النظر . خطأ في تطبيق القانون . يوجب نقضه . بطلان التفتيش . مقتضاه قانوناً عدم التعويل في حكم الإدانة على أي دليل مستمد منه . لا يعتد بشهادة من قام بالإجراء الباطل . عدم وجود أي دليل في الدعوى سوى الإجراء الباطل . يتعين  ببراءة الطاعن . أساس ذلك ؟ مثال لتسبيب معيب في الرد على الدفع ببطلان التفتيش .

الطعن رقم ٢٠٥٣٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/١٤

وجوب بناء الأحكام على الجزم واليقين على الوقائع التي تثبت بالدليل المعتبر لا على الظن والاحتمال على الفروض والاعتبارات المجردة . وجوب بناء الاحكام على الأدلة التي يقتنع منها القاضي بإدانة المتهم أو ببراءته صادرا من عقيدة يحصلها بنفسة لا يشاركه فيها غيره . ولا يصح قانوناً ان يدخل في تكوين تلك العقيدة التي اقام قضائه عليها حكما لسواه . للمحكمة التعويل في تكوين عقيدتها على التحريات باعتبارها قرينة معززة على ثبوت التهمة . لكنها وحدها لا تصلح لان تكون قرينة معين او دليلا اساسيا على ثبوت الجريمة . استناد القاضي الجنائي في ثبوت التهمة على التحريات .قصور . لعدم تأسيس حكمها على عقيدة تستقل بها.

الطعن رقم ٤٩٣٢ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/١٤

وجوب بناء الأحكام على الأدلة التي يقتنع منها القاضي بإدانة المتهم أو ببراءته . لا يصح أن يدخل في تكوين عقيدته بصحة الواقعة أو بعدم صحتها حكماً لسواه . التحريات بمجردها لا تصلح أن تكون دليلاً كافياً بذاته على ثبوت الاتهام . لا تعدو أن تكون رأي لصاحبها يخضع لاحتمالات الصحة والبطلان والصدق والكذب حتى يعرف مصدرها . علة ذلك ؟ اتخاذ  التحريات دليلاً أساسياً على ثبوت الاتهام دون ان تورد من الأدلة والقرائن ما يساندها . بطلان . يوجب البراءة .

 الطعن رقم ٢٠٩٧٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/١٤

قضاء محكمة الإعادة بتشديد العقوبة المقضي بها في المنقوض بناء على طعن المحكوم عليهم دون النيابة العامة بإضافة عقوبة الوضع تحت مراقبة الشرطة واجبة التطبيق . خطأ . لمحكمة النقض تصحيحه بإلغاء تلك العقوبة . أساس ذلك ؟ إغفال المطعون فيه النص على الشغل في عقوبة الحبس . خطأ . لا تتعرض له محكمة النقض . أساس وعلة ذلك ؟

الطعن رقم ١١١٨٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٩/٢٣

رالدفع بصدور إذن التفتيش بعد القبض. موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع القبض بناء على الإذن رداً عليه.

الطعن رقم ٩٦١١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٩/٢٣

تقدير جدية التحريات وكفايتها لإصدار الإذن بالتفتيش. موضوعي. اطمئنان المحكمة بجدية الاستدلالات التي بني عليها إذن التفتيش ووقوع الضبط بناء على الإذن. كفايته. لتعلقه بالموضوع لا بالقانون.

  الطعن رقم ٤٨٥٠٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٩/٠٩

كفاية تشكك محكمة الموضوع في صحة إسناد التهمة إلى المتهم كي تقضي بالبراءة . حد ذلك ؟ مطالبة المحكمة بالأخذ بدليل دون آخر . غير جائز . رد المحكمة على أدلة الثبوت في حالة القضاء بالبراءة . غير لازم . التفاتها عن تلك الأدلة . مفاده : اطراحها . النعي على المحكمة القضاء بالبراءة بناء على احتمال ترجح لديها بدعوى قيام احتمالات أخرى تصح لدى غيرها . غير مقبول . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض . مثال .

 الطعن رقم ٩١٠٠ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٧/٣١

لما كان القانون رقم ١٤٣ لسنة ١٩٩٤ الخاص بالأحوال المدنية ، وإن كان قد نص في المادة الرابعة منه على أنه تختص مكاتب الصحة بتلقي إخطارات التبليغ عن وقائع الميلاد والوفاة التي تحدث داخل جمهورية مصر العربية للمواطنين والأجانب المقيمين ، كما تختص بإصدار شهادة للتحصين ضد الأمراض تسمح بمتابعة المولود صحياً في حالة الميلاد وإصدار تصريح بالدفن في حالة الوفاة ، ولوزير الصحة أن يحدد الجهة والشخص الذي يتلقى تبليغات الميلاد والوفاة بالجهات التي ليست بها مكاتب صحة ، على أن تقوم تلك الجهات بإرسال التبليغات لمكاتب الصحة التي تتبعها خلال سبعة أيام من تاريخ تلقي التبليغ وتقوم مكاتب الصحة بقيد التبليغات وإرسالها لأقسام السجل المدني المقابلة ، كما نصت المادة التاسعة عشر منه على وجوب التبليغ عن وقائع الميلاد خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ حدوث الواقعة ويكون التبليغ من المكلفين به على نسختين من النموذج المعد لذلك ومشتملاً على البيانات والمستندات التي تحددها اللائحة التنفيذية والتي تؤكد صحة الواقعة ، كما أوجبت المادتين ۲۳ منه على الموظف المختص بمكاتب الصحة تسجيل التبليغات المستوفاة لجميع البيانات المؤكدة لصحة الواقعة وبياناتها بدفتر المواليد الصحي فور تلقي التبليغ وتسليم المبلغ شهادة التحصين ضد الأمراض المنصوص عليها في المادة (٤) من هذا القانون، وكما أوجبت المادة ۲۹ منه على يجب على الموظف المختص بقيد وقائع الميلاد بأقسام السجل المدني مراجعة بيانات التبليغ على ذات النحو قبل قيد الواقعة بسجل المواليد ، ويؤخذ من هذه النصوص مجتمعة أن دفاتر المواليد ليست معدة لقيد واقعة الولادة مجردة عن شخصية المولود واسم الوالدين المنتسب إليهما حقيقة ، ذلك بأن مجرد إثبات الميلاد دون بيان اسم المولود ووالديه لا يمكن أن يجزئ في بيان واقعة الميلاد على وجه واضح لا تعتريه شبهة وحتى يكون صالحاً للاستشهاد به في مقام إثبات النسب ، وعلى ذلك فإذا تعمد المبلغ تغيير الحقيقة في شيء مما هو مطلوب منه وأجرى القيد على خلاف الحقيقة بناء على ما بلغ به ، فإنه يعد مرتكباً لجناية التزوير في محرر رسمي، ولا يغير من ذلك ما جاء بقوانين الأحوال الشخصية من أحكام ثبوت النسب التي ترفع إلى محاكم الأحوال الشخصية ، فإن الشارع إنما قصد من ذلك أن يضبط سير الدعاوى التي ترفع إلى تلك المحاكم بضوابط حددها ، وهذه الضوابط لا تحول دون إمكان الاستشهاد بالنسب أمام تلك المحاكم وغيرها بشهادات القيد على قدر ما لدفاتر قيد المواليد من قوة في الإثبات ، لما هو مفترض من صحة ما سجل فيها من بيانات .

 الطعن رقم ٢٦٠٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٧/٢٢

العبرة في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه. له الأخذ بأية بينة أو قرينة يرتاح إليها. حد ذلك؟ تساند الأدلة. مؤداه؟ كفاية أن تكون الأدلة في مجموعها مؤدية إلى ما قصده                   منها.

 الطعن رقم ٥٠٤٧٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٧/٢٢

العبرة في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه. تساند الأدلة. مؤداه وكفايته؟ الجدل الموضوعي. غير مقبول أمام النقض.

 الطعن رقم ٢١٩٧٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٧/٠٢

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . دفاع موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الإذن ردا ً عليه .

الطعن رقم ٢١٩٦٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٧/٠٢

إثبات أن القبض على الطاعن تم بناء على الإذن الصادر من النيابة العامة . النعى بشأن حالة التلبس . لا محل .

 الطعن رقم ٢٥٧١٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٦/٢٣

كفاية تشكك محكمة الموضوع في صحة إسناد التهمة إلى المتهم كي تقضي بالبراءة . حد ذلك ؟ وجوب بناء الأحكام على أسس صحيحة من أوراق الدعوى وعناصرها . استنادإلى رواية أو واقعة لا أصل لها في الأوراق . يبطله . متى كانت هي عماد . إيراده لأدلة أخرى . غير مؤثر . أثر ذلك ؟ مثال لتسبيب لحكم صادر بالبراءة في جريمتي القتل العمد وإحراز أداة دون مسوغ من الضرورة الحرفية أو المهنية .

 الطعن رقم ١٤٤٨٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٦/٢٣

وجوب بناء الأحكام الجنائية على التحقيق الشفوي الذي تجريه المحكمة بالجلسة وتسمع فيه الشهود . ما دام ذلك ممكناً . المادة ٢٨٩ إجراءات المعدلة بالقانون ١١٣ لسنة ١٩٥٧ . للمحكمة الاستغناء عن سماع شهود الإثبات بقبول المتهم أو المدافع عنه ذلك صراحة أو ضمناً . مثال .

 الطعن رقم ٢٢١١٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . له تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها . حد ذلك ؟ جرائم التهديد والحصول بالتهديد على مبلغ مالي والاعتداء على حرمة الحياة الخاصة . لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصاً . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ الجدل الموضوعي في تقدير أدلة الدعوى . غير جائز أمام محكمة النقض .

 الطعن رقم ٢٢٩١٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوعهما بناء على الإذن رداً عليه . مثال .

الطعن رقم ٩٧٤٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

تحديد نوع السلاح . مسألة فنية بحتة . وجوب فحصه عن طريق المختص فنياً . علة ذلك ؟ مجرد قول الشاهد أن الطاعن كان يحملا سلاحاً نارياً مششخناً وقت ارتكاب الجريمة . غير كاف . إدانة الطاعن بجريمة إحراز سلاح ناري مششخن لا يجوز الترخيص به وإنزال مواد العقاب المقررة لها قانوناً دون ضبط السلاح المستخدم في الجريمة وفحصه فنياً . غير مقبول . علة ذلك ؟ وجوب بناء الأحكام الجنائية على الجزم واليقين لا على الظن والاحتمال . مخالفة ذلك . خطأ في تطبيق القانون . يوجب نقضه والإعادة للطاعن دون المحكوم عليه غيابياً . علة ذلك ؟

 الطعن رقم ١١٢٦٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢٣

العبرة في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه. حقه في أن يأخذ أي بيّنة أو قرينة يرتاح إليها. بيان واقعة الدعوى بما تتوافر به كافة العناصر القانونية للجريمة وإيراد مؤدى أقوالها شهود الإثبات وتقرير المعامل الكيماوية في بيان واف .لا قصور الجدل الموضوعي في تقدير الدليل. غير جائز. أمام النقض.

 الطعن رقم ٦٢٣٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢١

اطمئنان المحكمة إلى أن المخدر الذى أرسل للتحليل هو الذى صار تحليله وإلى النتيجة التي انتهى إليها . قضاؤها بناء على ذلك ودون النظر إلى الخلاف في الوزن . لا عيب .

الطعن رقم ٩١٤٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢١

تعييب الإجراءات السابقة على المحاكمة . لا يصح أن يكون سبباً للطعن على                   . نعي الطاعن بنقص تحقيقات النيابة العامة لعدم مناقشة ضابط الواقعة . غير مقبول . ما دامت المحكمة استمعت لأقواله بناء على طلب دفاع الطاعن .

 الطعن رقم ٢٠٦٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٧

جرائم التزوير والتقليد . لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصاً . الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . له تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها . حد ذلك ؟ تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

 الطعن رقم ٢٠٤٢١ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٧

اطمئنان المحكمة إلى أن المخدر الذى أرسل للتحليل هو الذى صار تحليله وإلى النتيجة التي انتهى إليها . قضاؤها بناء على ذلك ودون النظر إلى الخلاف في الوزن . لا عيب .

 الطعن رقم ٤٥٦٠١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٢

لا تعارض بين نفي  قيام ظرف سبق الإصرار في حق المتهمين وبين ثبوت اتفاقهم على الاعتداء مع المجني عليه. مساءلتهم عن النتيجة التي لحقت بالمجني عليه نتيجة ضربة واحدة بناء على اتفاقهم على الاعتداء عليه. لا يعيبه.

 الطعن رقم ٤٢٩٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٢

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط. موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن رداً عليه.

 الطعن رقم ٤٥٤٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٥

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . دفاع موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الإذن ردا ً عليه . لجوء الضابط إلى وكيل النيابة بمنزله لاستصدار إذن التفتيش . لا مخالفة

الطعن رقم ١٠٠٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٥

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد الضبط . موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الاذن أخذا بالإدلة التى أوردها رداً عليه . الجدل الموضوعى في تقدير الدليل . لا يجوز أمام النقض .

 الطعن رقم ٣٩٨٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن أخذاً بالأدلة التي أوردتها .

 الطعن رقم ٧٥٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

الدفع بحصول الضبط قبل صدور الإذن بالتفتيش . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن . خلو  من مواقيت تحرير محضر التحريات أو صدور الاذن أو واقعة الضبط أو التفتيش. لا يعيبه .

الطعن رقم ١٤٧٣٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١٢

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط. موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن ردا عليه. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل. غير جائز أمام محكمة النقض. مثال سائغ للرد على الدفع بصدور اذن التفتيش بعد الضبط

 الطعن رقم ٤٣٣٩٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٣

من المقرر أن من حق محكمة الموضوع أن تعتمد في قضائها بالإدانة على شهادة سمعت على سبيل الاستدلال بغير حلف يمين ، كالحال بالنسبة للمحرومين من أداء الشهادة بيمين ومنهم المحكوم عليهم بعقوبة جناية مدة عقوبتهم طبقًا للبند ” ثالثًا ” من المادة ٢٥ من قانون العقوبات، فإنه لا تثريب على المحكمة إذ عولت في إدانة الطاعنين ضمن ما استندت إليه على أقوال الشاهدين الأول والثاني ، وذلك حتى بفرض صحة ما يثيره الطاعنان من سبق                   عليهم في جرائم، ولا تكون المحكمة قد أخلت بحق الدفاع حين التفتت عن المستندات الرسمية التي تثبت الأحكام الصادرة ضد هذين الشاهدين ، مادامت قد اطمأنت إلى الأقوال تلك وأخذت بها على سبيل الاستدلال عنصرًا من عناصر الإثبات ، وكانت العبرة في المحاكمات الجنائية هي اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه ، بحيث لا يجوز مطالبته بالأخذ بدليل معين إلَّا إذا نص القانون على ذلك ، فإنه لا جدوى من الطعن على    لتعويله على أقوال الشاهدين الأول والثاني في التحقيقات ، فإن النعي على  في هذا الصدد يكون في غير محله .

 الطعن رقم ٨٨٢ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٢

عدم جواز النعي على المحكمة قعودها عن الرد على دفع لم يبد أمامها. الدفع بصدور إذن التسجيل بعد إجرائه. موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلي تمام التسجيلات بناء على الإذن رداً عليه.

الطعن رقم ١٤٠٥٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٠

الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . له تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها . حد ذلك ؟ جرائم التزوير. لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصاً . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ مثال .

الطعن رقم ٤٠٤٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٠

لما كان المطعون فيه قد عرض للدفع المبدى من الطاعنين ببطلان  المطعون فيه لعدم اختصاص المحكمة مكانياً بمحاكمتهم استناداً إلى أن الواقعة حدثت بمركز كرداسة التابع لمحافظة الجيزة وأن  صادر من محكمة جنايات القاهرة ، كما أن المحاكمة أجريت بمعسكر قوات الأمن التابع لمديرية أمن الجيزة واطرحه في قوله : “….. إن قرار وزير العدل رقم …. لسنة …. بنقل مقر انعقاد جلسات الدائرة …. بقصد محكمة جنايات شمال القاهرة وليس الجيزة إن هذا القرار صدر بتاريخ …. على أن يعمل به في تاريخ …. ومن ثم فإنه يقصد نظر دعوى كرداسة المعادة من النقض والتي كانت أولى جلساتها في يوم …. أمام هذه الدائرة كما وأنه صدر لقضية بعينها هي القضية رقم …. لسنة …. جنايات مركز كرداسة المقيدة برقم …. لسنة …. كلي شمال الجيزة وهي القضية محل الدعوى المعروضة على المحكمة عملاً بصلاحيتها المخولة لرئيس محكمة استئناف القاهرة والمفوض فيها من الجمعية العمومية للمحكمة وليس في عرضها على الدائرة …. شمال القاهرة سلب لإحدى دوائر المحكمة الأخرى ، ومن ثم يكون اتصال المحكمة بالدعوى قد تم صحيحاً وقانونياً الأمر الذي لا مناص معه سوى رفض هذا الدفع وطرحه من نطاق الأوراق …”. لما كان ذلك ، وكان المشرع قد نص في المادة ( ٣٦٦ ) من قانون الإجراءات الجنائية على أن ” تشكل محكمة أو أكثر للجنايات في كل محكمة من محاكم الاستئناف وتؤلف كل منها من ثلاثة من قضاتها ” ، كما نص في المادة ( ٣٦٨ ) من القانون ذاته على أن ” تنعقد محاكم الجنايات في كل جهة بها محكمة ابتدائية وتشمل دائرة اختصاصها ما تشمله دائرة المحكمة الابتدائية ويجوز إذا اقتضت الحال أن تنعقد محكمة الجنايات في مكان آخر يعينه وزير العدل بناء على طلب رئيس محكمة الاستئناف ” ، وكان هذين النصين يقابلان نص المادتين ( ٧ ، ٨ ) من قانون السلطة القضائية رقم ٤٦ لسنة ١٩٧٢ ويقرران نفس أحكامها ، وكانت المادة ( ٦ ) من قانون السلطة القضائية سالفة الذكر تنص على أن ” يكون مقر محاكم الاستئناف في القاهرة والإسكندرية وطنطا والمنصورة والإسماعيلية وبني سويف وأسيوط وقنا تؤلف كل منها من رئيس وعدد كافٍ من الرؤساء والنواب ورؤساء الدوائر والقضاة وتصدر الأحكام من ثلاثة قضاة ويجوز أن تنعقد محكمة الاستئناف في أي مكان آخر في دائرة اختصاصها أو خارج هذه الدائرة عند الضرورة وذلك بقرار يصدر من وزير العدل بناء على طلب رئيس محكمة الاستئناف وكذلك يجوز تأليف دائرة استئنافية بصورة دائمة في أحد مراكز المحاكم الابتدائية بقرار يصدر من وزير العدل بعد أخذ رأي الجمعية العامة لمحكمة الاستئناف ” ، وكان البين مما أورده  المطعون فيه في سياق رده على الدفع المبدى من الطاعنين في هذا الشأن أن وزير العدل بناء على طلب رئيس محكمة استئناف القاهرة قد أصدر قراره رقم …. لسنة …. بتاريخ …. بنقل مقر انعقاد الدائرة …. جنايات شمال القاهرة إلى معسكر قوات الأمن وأناط بها الاختصاص بنظر الجناية رقم …. لسنة …. جنايات مركز كرداسة المقيدة برقم …. لسنة …. جنايات كلي شمال الجيزة ، وكان الطاعنون لا ينازعون في تعيين تلك الدائرة لمحكمة استئناف القاهرة فإن النعي على  المطعون فيه في هذا الشأن يكون غير سديد ، ولا ينال من ذلك أن ينعوا  المطعون فيه بما يفيد أنه صادر من محكمة جنايات شمال القاهرة وليس من محكمة شمال الجيزة ؛ إذ ذلك لا يعدو أن يكون مجرد خطأ مادي لا ينال من صحته ولا من اختصاص أعضاء الدائرة التي أصدرته – باعتبارها إحدى دوائر محكمة استئناف القاهرة – غير أنه يتعين أن يعنون  باسم محكمة جنايات الجهة التابع لها المحكمة الابتدائية التي ارتكبت فيها الواقعة إعمالاً لقواعد الاختصاص المكاني المحدد بدائرة محكمة الاستئناف التي يعملون بها .

الطعن رقم ٤٣٣١٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/١٨

لما كانت المادة ٣٠٥ من قانون الإجراءات الجنائية قد نصت على أنه : ” إذا تبين للمحكمة الجزئية أن الواقعة جناية تحكم بعدم اختصاصها وتحيلها إلى النيابة العامة لاتخاذ ما يلزم فيها ” ، وكان البيِّن من مدونات    المطعون فيه أن المحكمة الاستئنافية – حال نظرها لمعارضة الطاعن الاستئنافية – قد حكمت بعدم اختصاصها بنظر الدعوى على أساس أن الواقعة جناية إحداث عاهة مستديمة وبإحالة الأوراق للنيابة العامة لاتخاذ شئونها ، فقامت النيابة العامة بمباشرة التحقيقات في الواقعة وبإحالتها إلى محكمة الجنايات التي أصدرت حكمها محل الطعن ، ولما كانت المادة ٤٠١ من قانون الإجراءات الجنائية قد نصت على أنه : ” ولا يجوز بأية حال أن يضار المعارض بناء على المعارضة المرفوعة منه ” ، ومن ثم فإنه لا يجوز لمحكمة المعارضة أن تشدد العقوبة ولا أن تحكم في الدعوى بعدم الاختصاص على أساس أن الواقعة جناية حتى لا تسوء مركز رافع المعارضة” ، وإذ كان  الصادر في المعارضة قد قضى على خلاف ذلك بعدم الاختصاص بنظر الدعوى على أساس أن الواقعة جناية ، وكان    قد حاز حجية الأمر المقضي في خصوص اختصاص محكمة الجنايات بنظر الدعوى ، ولما كان    المطعون فيه قد التزم هذا النظر في الدعوى دون أن يشدد العقوبة المقضي بها من محكمة أول درجة بهيئة استئنافية ، فإنه يكون قد صادف صحيح القانون ويكون منعى الطاعن في هذا الشأن غير سديد .

الطعن رقم ١٢٠٢٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/١٤

اطمئنان المحكمة إلى أن العينة المضبوطة هي التي أرسلت إلى التحليل وأخذها بالنتيجة التي انتهى إليها . قضاؤها بناء على ذلك . لا عيب . إجراءات التحريز تنظيمية قصد بها العمل للمحافظة على الدليل خشية توهينه . لم يرتب القانون بطلانا على مخالفتها . النعي في هذا الصدد . جدل موضوعي . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ١٢٤٣٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/١٤

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد الضبط والتفتيش. موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الأذن أخذا بالأدلة التي أوردها رداً عليه .

الطعن رقم ١٣٦٩١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/١٠

لما كان المطعون فيه قد قال تسبيباً لقضائه ببطلان القبض والتفتيش وبراءة المطعون ضده ما نصه : ” أن ضابط الواقعة قام بضبط المتهم وتفتشيه لكونه مطلوب التنفيذ عليه في  الصادر في الجناية رقم …. ، وكان الثابت من الأوراق أن هذه الجناية صدر فيها  غيابياً على المتهم بالسجن لمدة خمس سنوات بجلسة ٩ من يناير سنة ٢٠١٣ ، ولم يثبت صيرورته نهائياً أو إعلان المتهم به حتى يجوز تنفيذه عليه ، وهو الأمر المسوغ لضبطه وتفتيشه عملاً بالمادة ٤٦٠ من قانون الإجراءات الجنائية ، ولم تكن الواقعة في إحدى حالات التلبس الواردة على سبيل الحصر في المادة ٣٠ من قانون الإجراءات ، ولا يوجد في صورة الدعوى من المظاهر الخارجية التي تنبئ بذاتها عن وقوع الجريمة وتبيح بالتالي لمأمور الضبط القضائي إجراء التفتيش، ومن ثم يكون القبض على المتهم وتفتيشه قد وقعا باطلين ، ولما كان بطلان التفتيش مقتضاه قانوناً عدم التعويل في  بالإدانة على أي دليل مستمد منه وبالتالي فلا يعتد بشهادة من قام بهذا الإجراء ، ولا على ما أثبته في محضره من إقرارات مقول بحصولها أمامه من المتهم، وإذ خلت الأوراق من ثمة دليل آخر على الإدانة غير هذا الدليل المصاب بعوار البطلان ، فإنه يتعين عملاً بالمادة ٣٠٤ / ١ من قانون الإجراءات الجنائية القضاء ببراءة المتهم مما أسند إليه ” . لما كان ذلك ، وكانت المادة ٤٦٠ من قانون الإجراءات الجنائية قد نصت على أنه : ” لا تنفذ الأحكام الصادرة من المحاكم الجنائية إلا متى صارت نهائية ما لم يكن في القانون نص على خلاف ذلك ” ، ومراد الشارع من عبارة النهائية هنا إنما هو ألَّا يكون  قابلاً للمعارضة أو الاستئناف ، مما مفاده أن ذلك النص لا يسرى إلَّا على الأحكام الصادرة في مواد الجنح والمخالفات ولا ينطبق على الأحكام الصادرة في مواد الجنايات والتي تكون واجبة التنفيذ فور صدورها حضورية كانت أم غيابية ، ولما كان الثابت من  المطعون فيه أن القبض على المطعون ضده كان لتنفيذ الصادر ضده في الجناية المشار إليها ، وأن تفتيشه كان بناء على ذلك القبض ، فإن هذين الإجراءين يكونان قد وقعا صحيحين ، وإذ خالف  المطعون فيه هذا النظر فإنه يكون مخطئاً في القانون مما يعيبه ويوجب نقضه ، ولما كان هذا الخطأ قد حجب المحكمة عن نظر موضوع الدعوى وتقدير أدلتها ، فإنه يتعين أن يكون مع النقض الإعادة.

الطعن رقم ٧٩٢١ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

الأصل في المحاكمات الجنائية. اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه. له تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها. حد ذلك؟ جريمة التزوير. لم يجعل القانون الجنائي لإثباتها طريقاً خاصاً. تساند الأدلة في المواد الجنائية. مؤداه؟

الطعن رقم ٢٩٥٨٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

كفاية تشكك القاضي في صحة إسناد التهمة إلى المتهم للقضاء بالبراءة. حد ذلك؟ انتهاء                   المطعون فيه إلى القضاء ببراءة المطعون ضدها بعد إحاطته بظروف الدعوى وبأدلة الثبوت فيها وتشككه في التهمة المسندة إليها بناء على الأسباب السائغة التي أوردها. صحيح.

الطعن رقم ٢٦٥٠٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠١

لمحكمة الموضوع استخلاص الواقعة من أدلتها وعناصرها المختلفة . شرط ذلك؟ وجوب بناء الأحكام على أسس صحيحة من أوراق الدعوى وعناصرها . استناد  إلى رواية أو واقعة لا أصل لها في التحقيقات . يعيبه . تقدير الوقائع من حق محكمة الموضوع . بشرط صحة وجود مصدرها في التحقيقات . إيراد  المطعون فيه أن ضابط الواقعة قبض على المتهمة بمجرد أن أبصرها تمسك بيدها كيسًا بلاستيكيًا دون أن يتبين محتواه لا سند له من محضر الضبط أو التحقيقات على الرغم من كشفه ما بداخل الكيس من أقراص مخدرة إثناء الهرب . يعيب

الطعن رقم ١٧٥٢١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٨

العبرة في المحاكمة الجنائية. باقتناع القاضي. بناء على الأدلة المطروحة عليه. حد ذلك؟تساند الأدلة في المواد الجنائية. مؤداه؟لا يلزم أن يكون الدليل صريحاً دالاً بنفسه على الواقعة المراد إثباتها. كفاية استخلاص ثبوتها عن طريق الاستنتاج من الظروف والقرائن وترتيب النتائج على المقدمات.استخلاص الصورة الصحيحة لواقعة الدعوى . موضوعي .الجدل الموضوعي امام محكمة النقض . غير جائز.

الطعن رقم ٧٠٩٩ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٨

النعي على المحكمة قعودها عن الرد على دفع لم يبد أمامها . غير مقبول.الدفع بصدور الاذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية الرد عليه اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الاذن اخذا منها بالادلة السائغة التي أوردتها في حكمها

الطعن رقم ٤٦٧٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٨

استخلاص الصورة الصحيحة لواقعة الدعوى . موضوعي . مادام سائغاً.وزن أقوال الشهود وتقديرها . موضوعي .مفاد أخذ المحكمة بشهادة الشاهد ؟الأصل في المحاكمات الجنائية . اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . له تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها . حد ذلك ؟ جرائم الاستيلاء والاضرار بالمال العام والتزوير . لم يجعل القانون الجنائي لإثباتها طريقاً خاصاً.تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟الأدلة في المواد الجنائية إقناعيه . للمحكمة الالتفات عن دليل النفي ولو حملته أوراق رسمية . حد ذلك؟ المحكمة غير ملزمة بالرد صراحة على ادلة النفي التي يتقدم بها المتهم . حد ذلك ؟بحسب                   كيما يتم تدليله ويستقيم قضاؤه إيراده الأدلة المنتجة التي صحت لديه على ما استخلصه من وقوع الجريمة المسندة للمتهم. تعقبه في كل جزئيات دفاعه. غير لازم. مفاد التفاته عنها : اطراحها.جريمة التزوير في الأوراق الرسمية . تحققها بمجرد تغيير الحقيقة في المحرر . تحقق الضرر . غير لازم .للمحكمة الالتفات عن الدفاع القانون في ظاهر البطلان .الجدل الموضوعي في تقدير الدليل أمام محكمة النقض . غير جائز.النعي على المحكمة قعودها عن القيام بإجراء لم يطلب منها او الرد على دفاع لم يثر أمامها . غير مقبول

الطعن رقم ٢٨٢٤٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

الأصل في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة . حق قاضي الموضوع في تكوين اقتناعه من أي دليل يطمئن إليه . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ التقارير الفنية لا تدل بذاتها على نسبة الجريمة . صلاحيتها كدليل مؤيد لأقوال الشهود.

الطعن رقم ٢٨٢٤٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

العبرة في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناء على أي دليل يطمئن إليه . ما دام له مأخذه الصحيح من الأوراق . للمحكمة الأخذ بأقوال الشاهد في أية مرحلة من مراحل التحقيق أو المحاكمة. حد ذلك؟ مثال.

الطعن رقم ٢٧٨٧٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط. موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن رداً عليه أخذاً بالأدلة التي أوردتها. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل. غير جائز أمام محكمة النقض.

الطعن رقم ١٧٦١٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط. موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن رداً عليه أخذاً بالأدلة التي أوردتها.

الطعن رقم ٤٦١٣٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

الدفع ببطلان القبض والتفتيش لحصولهما قبل صدور الإذن بهما. غير مقبول. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوعهما بناء علي الإذن رداً عليه.

الطعن رقم ٤١٤٢٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

الدفع بصدور اذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش. موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوعهما بناء على الاذن ردا عليه. مثال.

الطعن رقم ٣١٠١١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

لمحكمة الموضوع استخلاص الواقعة من أدلتها وعناصرها . شرط ذلك؟ تعويل  على اعتراف الطاعن بالتحقيقات بالرغم من إقراره مواقعة المجني عليها برضاها دون الخطف . لا يتحقق به معنى الاعتراف . وجوب ألا تبني المحكمة حكمها إلا على الوقائع الثابتة في الدعوى . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ بناء  الإدانة على اعتراف مخالف للثابت بالأوراق . يبطله ويوجب نقضه . الطعن للمرة الثانية من طاعنين يتعين معه تحديد جلسة لنظر محكمة النقض موضوع الدعوى وللطاعنين المقدم طعنهم لأول مرة . علة وأساس ذلك .

الطعن رقم ٤٩١٨٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

الدفع بصدور اذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش . موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوعهما بناء على الاذن ردا عليه . مثال لتسبيب سائغ لرفض الدفع بصدور اذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش .

الطعن رقم ٤٨٥١٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن رداً عليه . مثال سائغ للرد على الدفع ببطلان القبض والتفتيش لحصولهما قبل صدور إذن النيابة العامة .

الطعن رقم ٤٠٧٠٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

المنازعة في قيام أو انتفاء حالة التلبس لا محل لها مادام أثبت أن القبض على الطاعن تم بناء على أمر صادر به من النيابة العامة.

الطعن رقم ٣٨٩٣٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

اطمئنان المحكمة إلى أن العينة المضبوطة هى التى أرسلت إلى التحليل وأخذها بالنتيجة التى انتهى إليها . النعي على ذلك دفع ظاهر البطلان . لا تثريب عليها إن هي قضت في الدعوى بناء على ذلك .

الطعن رقم ٣٨٠٨٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

انتهاء  إلى جدية التحريات وسلامة الإذن الصادر بناء عليها . أثره : تسويغ الاستدلال بما أسفر عنه تنفيذ الأذن من ضبط المخدر .

الطعن رقم ٣٨٠٠٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

اطمئنان المحكمة الى تحريات ضابط الواقعه وكفايتها وان الضبط والتفتيش تم بعد الاذن بهما و انبساط سلطان الطاعن على المادة المخدرة . كفايته للرد على الدفع ببطلان اذن التفتيش لعدم جدية التحريات وبطلان القبض والتفتيش لحصولهما قبل صدور الاذن وبعدم السيطره على المضبوطات ومكان ضبطتها . انتفاء مصلحة الطاعن فيما يثيره بشأن المخدر المضبوط ببئر السلم . متى كان                   أثبت مسئوليته عن المخدر المضبوط بجيب بنطاله الذي كان يرتديه . الدفع بانتفاء حالة التلبس . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على امر صادر من النيابة العامة رداً عليه . عدم جواز إثارة الدفع ببطلان القبض والتفتيش لانتفاء حالة التلبس لأول مرة أمام محكمة النقض . علة ذلك؟ .

الطعن رقم ٢٠٤٦٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

الدفع بانتفاء حالة التلبس . موضوعي كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على امر صادر من النيابة العامة رداً عليه .

الطعن رقم ٢٨٥٢٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٦

وجوب بناء الاحكام على الأدلة التي يقتنع منها القاضي بإدانة المتهم أو ببراءته. عدم جواز إدخال القاضي في تكوين عقيدته حكما لسواه.

الطعن رقم ١٦٦١٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٦

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردا عليه.

الطعن رقم ١٠٢٨٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٦

القبض علي الطاعن بناء علي امر صادر به من النيابة . النعي بشأن قيام حالة التلبس او انتفاءها . غير مقبول

الطعن رقم ١٠٢٨٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٦

إثبات ان اذن التفتيش صدر بناء علي تحريات بأن الطاعن يتجر في المواد المخدرة . مفادة : ان الاذن صدر لضبط جريمة تحقق وقوعها لا لضبط جريمة مستقبلة .

الطعن رقم ١٠٢٨٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٦

النعي على المحكمة قعودها عن الرد على دفاع لم يبد أمامها . غير مقبول . الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن أخذاً بالأدلة السائغة التي أوردتها رداً عليه .

الطعن رقم ١٨٤١٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٦

الدفع بصدور الاذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء علي الاذن .ردا عليه .

الطعن رقم ٢٧٠٣٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٦

النعي على بشأن قيام أو انتفاء حالة التلبس . لا محل . ما دام أثبت أن القبض على الطاعن تم بناء على أمر صادر من النيابة العامة .

الطعن رقم ١٧٦٢٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٦

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردا عليه.

الطعن رقم ٧٩١٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٦

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن رداً عليه .

الطعن رقم ٢٤٤٧٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٦

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردا عليه.

الطعن رقم ٢٢٨٥٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٦

وجوب بناء الاحكام علي الأدلة التي يقتنع بها القاضي . صادرا في ذلك عن عقيده يحصلها بنفسه . عدم صحة إدخاله في تكوين عقيدته حكماً لسواه .

الطعن رقم ٢٣٥٨٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٦

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردا عليه.

الطعن رقم ٢٤٩٢٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٦

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردا عليه.

الطعن رقم ٦١٥٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٥

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن رداً عليه . مثال . لتسبيب سائغ للرد على الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش.

الطعن رقم ٧٥٩٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

– الاستجواب . فحواه : مناقشة المتهم تفصيليا في أدلة الدعوى إثباتا أو نفيا أثناء نظرها . – صحة استجواب المحكمة للمتهم . بناء علي طلب يبديه للمحكمة في الجلسة . المادة ٢٧٤ إجراءات . – نعي الطاعنين علي                   بإخلاله بحق الدفاع لعدم استجواب المحكمة لهما دون أن يطلبا ذلك . غير مقبول .

الطعن رقم ٢٢٩٨٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن ردا عليه. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل. غير جائز أمام النقض

الطعن رقم ٢٩٥٥٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . له تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها . ما لم يقيده القانون بدليل معين . جرائم القتل لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصا . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الأدلة . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٤٦١٠٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . له تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها . ما لم يقيده القانون بدليل معين . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ وزن أقوال الشهود وتقديرها . موضوعي . أخذ المحكمة بشهادة الشهود . مفاده ؟ تناقض الشاهد أو تضاربه في أقواله . لا يعيب                   . ما دام استخلص الحقيقة منها استخلاصاً سائغاً لا تناقض فيه . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ١١٢٣٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٣

من المقرر أن الدفع بقوة الأمر بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية كسبب لعدم قبول الدعوى إذا أقيمت على الرغم من سبق صدور هذا الأمر يشترط وحدة الواقعة وهو ما يتطلب أن تكون الواقعة المطلوب محاكمة المتهم من أجلها هي بعينها الواقعة الصادر فيها الأمر بألا وجه كما يشترط لصحة هذا الدفع وحدة الخصوم بأن يكون المتهم الذى صدر لمصلحته الأمر بألا وجه لإقامة الدعوى هو نفسه الذى أقيمت ضده الدعوى التي يحتج بعدم قبولها ويترتب على ذلك أنه إذا استند الأمر بألا وجه إلى عدم معرفة الفاعل فلا يجوز لمن ترفع عليه الدعوى بعد ذلك أن يحتج به ذلك أنه لم يكن متهماً حينما صدر ذلك الأمر فلا يمكن أن يقال أن الأمر صدر في شأنه ولأنه لم يصدر في مواجهة أحد المتهمين. ولما كان ذلك ، وكان البين من مدونات                   المطعون فيه والمفردات المضمومة أن النيابة العامة أصدرت أمر بعدم وجود وجه لإقامة الدعوى الجنائية لعدم معرفة الفاعل وأن المحامي العام الأول لنيابة استئناف الإسكندرية أمر بإلغائه وإعادة التحقيق ورفع الدعوى على الطاعن وقد بوشر التحقيق بناء على ظهور أدلة جديدة ورفعت الدعوى الجنائية بعدئذ وفى ذلك ما يدل على أن الطاعن لم يكن في مبدأ الأمر متهماً فلا يحق له التمسك الأمر بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية الذى لم يصدر في شأنه ومن ثم فلا حجية للأمر بالنسبة للطاعن ولا يقوم في صحيح القانون ما نعاه من نظر الدعوى الجنائية عنها ويضحى ما يثيره الطاعن في هذا الصدد غير مقبول ولا على                   المطعون فيه إن هو التفت عن دفاع الطاعن في هذا الشأن باعتباره دفعاً قانونياً ظاهر البطلان هذا وبفرض صحة ما ذهب إليه الطاعن من أن الأمر بألا وجه لإقامه الدعوى الجنائية لعدم معرفة الفاعل في حقيقته أمر بألا وجه لعدم كفاية الأدلة مردوداً عليه بأن المادة ٢١٣ من قانون الإجراءات الجنائية قد جرى نصها على أن الأمر الصادر من النيابة العامة بألا وجه لإقامه الدعوى وفقاً للمادة ٢٠٩ أي بعد التحقيق الذى تجريه بمعرفتها أو يقوم به أحد رجال الضبط القضائي بناء على انتداب منها لا يمنع من العودة إلى التحقيق إذا ظهرت أدلة جديدة طبقاً للمادة ١٩٧ من القانون سالف الذكر وذلك قبل انتهاء المدة المقررة لسقوط الدعوى الجنائية حتى لو انقضت مدة ثلاثة أشهر على صدوره ، ويعد من الدلائل الجديدة شهادة الشهود والمحاضر والأوراق الأخرى التي لم تعرض على قاضى التحقيق أو النيابة العامة ويكون من شأنها تقوية الدلائل التي وجدت غير كافية أو زيادة الايضاح المؤدى لظهور الحقيقة. لما كان ذلك ، وكان قوام الدليل الجديد هو أن يلتقى به المحقق لأول مرة بعد التقرير في الدعوى بألا وجه لإقامتها أو أن يكون تحقيق الدليل بمعرفته غير ميسر له من قبل . لما كان ذلك ، وكان                   المطعون فيه قد اطرح الدفع بعدم جواز نظر الدعوى لسبق صدور أمر النيابة بعدم وجود وجه لإقامة الدعوى الجنائية بقوله “.. وقد قامت النيابة العامة بإلغاء الأمر السابق لظهور أدلة جديدة بعد أن تقدمت والدة المجني عليه بتظلم وبسؤالها وسؤال …. والاستعلام من الإدارة البيطرية عما إذا كانت أخطرت بفحص الحيوان النافق من عدمه وإرفاق التقرير الخاص وسؤال المتهم وضبط السلاحين المرخصين وعرضهما على الطب الشرعي…. ” خاصة وأن البين من مطالعة المفردات المضمومة أن الأستاذ / … المحامي بصفته وكيلاً عن …. والدة المجنى عليه قد تقدم بتظلم للمحامي العام الأول لمحكمة استئناف الإسكندرية بتاريخ .. / .. / … من قرار المحامي العام لنيابة شمال دمنهور بخصوص إصداره أمر بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية لعدم معرفة الفاعل ومفاد التظلم بعد أن سرد واقعة الدعوى وظروفها ومدى سطوة الطاعن ونفوذه وبطش وخوف الشهود من الإدلاء بشهادتهم ضده ساق شواهد على أن الطاعن هو مرتكب الحادث منها أقوال شقيقتي المجنى عليه …. و …. واللتين لم يتم سماع أقوالهما من قبل بالتحقيقات وقد قررتا أنهما رافقتا المجنى عليه بعد إصابته حال نقله في سيارة الإسعاف حيث قرر لهما المجنى عليه أن الطاعن هو الذى أطلق عليه العيار الناري وأنهى وكيل المتظلمة طلبه الالتماس بفتح تحقيق من جديد في القضية رقم … لسنة … وسماع شهادة شقيقتي المجنى عليه بعدما تأكدت والدة المجنى عليه إن الطاعن هو الذى قتل ابنها وقد تبين من المفردات أن الشاهدتين …. و …. لم يكونا قد سئلا بالتحقيقات من قبل صدور الأمر بألا وجه إلا أنهما تم سؤالهما بعد ذلك وشهدتا بمضمون ما جاء بالتظلم على النحو المار بيانه – وهو ما يسلم به الطاعن بأسباب طعنه – ولم يكن ذلك سعيا من النيابة العامة لإلغاء الأمر بألا وجه لإقامة الدعوى – ومن ثم يكون ما خلصت إليه المحكمة من اعتبار هذا الدليل جديداً من ناحية القانون يجيز للنيابة العامة التحقيق تارة أخرى ويطلق حقها في رفع الدعوى الجنائية على الجاني بناء على ما ظهر من تلك الأدلة التي وجدت أمامها حتى لو انقضت مدة ثلاثة أشهر على صدور القرار بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية ما دامت الدعوى لم تنقض بمضي المدة ومن ثم فلا يقبل المجادلة في تقدير الأدلة الجديدة أمام محكمة النقض ولا محل لما أثاره الطاعن بأسباب طعنه من أن الأمر بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية لعدم معرفة الفاعل هو في حقيقة الواقع أمر بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية لعدم كفاية الأدلة لكونه مردوداً عليه بما هو مقرر من أن الأمر بألا وجه لإقامة الدعوى يصدر بناء على توافر أسباب قانونية تحول دون السير فيها أو بناء على أسباب تتعلق بالوقائع وتقدير ثبوتها من عدمه وأن الأسباب الموضوعية – مثار الدفع سالف الذكر – هي التي تتعلق بالوقائع وليس بالقانون منها الأمر بعدم وجود وجه لإقامه الدعوى الجنائية لعدم معرفة الفاعل أو لعدم كفاية الأدلة وكان من المقرر أيضاً أن ظهور الدلائل الجديدة التي تفيد ثبوت الواقعة ونسبتها إلى المتهم فإنه يجوز إلغاء الأمر بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية والعودة إلى التحقيق يستوى في ذلك أن الأمر قد بنى على أسباب قانونية أو على أسباب موضوعية وذلك مما يلزم أن تكون الدلائل الجديدة من شأنها أن تؤثر على السبب الذى من أجله صدر الأمر بألا وجه وتقدير قيمة هذه الدلائل الجديدة من حيث تقوية أدلة الثبوت أو زيادة الإيضاح المؤدى إلى الحقيقة هو أمر يستقل بتقديره المحقق تحت رقابة محكمة الموضوع وكان من المقرر أن المصلحة شرط لازم في كل طعن فإذا انتفت لا يكون الطعن مقبولاً وكان لا مصلحة للطاعن فيما يثيره من خطأ النيابة العامة في تكييف الأمر بألا وجه لعدم معرفة الفاعل وأن حقيقته لعدم كفاية الأدلة – فبفرض صحته يجوز إلغاؤه إذا ظهرت دلائل جديدة – على النحو المار بيانه – ومن ثم فإن ما يثيره الطاعن في هذا الصدد غير سديد .

الطعن رقم ١٩٤٣ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

تشكك المحكمة في صحة إسناد التهمة . كفايته سنداً للبراءة . ما دام أنها أحاطت بالدعوى عن بصر وبصيرة وأقام قضائه على أسباب تحمله . النعي على المحكمة قضاءها بالبراءة بناء على احتمال ترجح لديها . غير جائز . علة ذلك ؟ إثارة الجدل موضوعي لدى محكمة النقض . غير جائز . عدم التزام المحكمة في حالة القضاء بالبراءة بالرد على كل دليل من أدلة الثبوت . ما دام داخلتها الريبة والشك في عناصر الاتهام . إغفالها التحدث عنها . مفاده ؟ مثال .

الطعن رقم ٤٣٤٤٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد الضبط . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن رداً عليه . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام النقض . للمحكمة التعويل على أدلة الإثبات والإعراض عن أدلة النفي ولو حملتها أوراق رسمية . الإشارة إليها . غير لازم . مفاد ذلك ؟

الطعن رقم ٢١٧٨٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . اطمئنان المحكمة إلى وقوعهما بناء على الإذن أخذاً بالأدلة السائغة التي أوردتها . كفايته رداً عليه . اطراح سائغاً لهذا الدفع . أثره؟

الطعن رقم ٢٢٨٢٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط . موضوعي . اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن أخذاً بالأدلة التي أوردتها . كفايته رداً عليه . مثال .

الطعن رقم ١٧٦٦٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

جريمة السرقة . لم يجعل القانون الجنائي لإثباتها دليلاً بذاته . العبرة في ذلك باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه .

الطعن رقم ٤٨٥٠٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد الضبط . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن رداً عليه . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام النقض .

الطعن رقم ٢١٠٥٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط . موضوعي . اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن أخذاً بالأدلة التي أوردتها . كفايته رداً عليه . تلاحق الإجراءات . متروك لتقدير الضابط . لا يشكك في صحة أقواله أو يقدح في سلامة إجراءاته . مثال.

الطعن رقم ١٩٦٨٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

وجوب بناء المحاكمة الجنائية على التحقيق الشفوي الذي تجريه المحكمة بالجلسة وتسمع فيه الشهود . ما دام ذلك ممكناً . المادة ٢٧٩ إجراءات . للمحكمة أن تقرر تلاوة أقوال الشهود إذا تعذر سماع شهادتهم أو إذا قبل المتهم أو المدافع عنه ذلك . يستوي أن يكون القبول صريحاً أو ضمنياً بتصرف المتهم أو المدافع عنه بما يدل عليه .

الطعن رقم ٢٣٧٩٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

الصادر في جناية في غيبة المتهم . حكم مكتمل القوة وليس إجراءً. مؤدى ذلك؟                   الغيابي الصادر من محكمة الجنايات بسجن الطاعن خمس سنوات. واجب النفاذ. إعلانه به للتنفيذ عليه. غير لازم. إجازة القبض على المتهم كلما جاز تفتيشه. علة وأساس ذلك؟ مثال لتسبيب سائغ للرد على الدفع ببطلان القبض والتفتيش لانتفاء حالة التلبس وحصولهما بناء على حكم غيابي لم يعلن.

الطعن رقم ٩٢٠٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

وجوب بناء الأحكام على أدلة يقتنع منها القاضي بإدانة المتهم أو ببراءته عن عقيدة يحصلها مما يجريه من تحقيق . لا يصح أن يُدخل في تكوين عقيدته حكماً لسواه . التحريات . للمحكمة التعويل عليها كقرينة تعزز ما ساقته من أدلة . لا تصلح بمجردها دليلاً كافياً أو قرينة مستقلة على ثبوت الاتهام . علة وحد ذلك؟ اتخاذ المحكمة التحريات دليلاً أساسياً على ثبوت الاتهام دون إيراد أدلة وقرائن تساندها أو تحديد مصدرها . فساد في الاستدلال . تعويلها على أدلة أخرى خلت مما يفيد ارتكاب الطاعن للجرائم المسندة إليه . غير مؤثر. المعاينات والتقارير الفنية . لا تنهض في ذاتها دليلاً على نسبة الاتهام إلى المتهم . صلاحيتها كدليل يؤيد أقوال الشهود . نقض                   ووحدة الواقعة وحسن سير العدالة . يوجب نقضه للطاعنين اللذين لم يقبل طعنهما شكلاً دون المحكوم عليهم غيابياً . مثال .

الطعن رقم ١١٣٨٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٩

الدفع بحصول الضبط والتفتيش قبل صدور الأذن . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الأذن ردا ًعليه .

الطعن رقم ٦٦٠٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٩

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردًا عليه . مثال لتسبيب سائغ للرد على الدفع ببطلان القبض والتفتيش لحصولهما قبل صدور الإذن.

الطعن رقم ١٦٦٢١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٩

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية الرد عليه من اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن أخذا من الادلة السائغة التي اوردها. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز إثارته أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ١٢٤٦١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٩

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية الرد عليه من اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن أخذا من الادلة السائغة التي اوردها                   .

الطعن رقم ١٥٦٥٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن رداً عليه. لرجل الضبطية القضائية المنتدب إذن التفتيش تخير الظرف والوقت والطريقة المناسبة لتنفيذه. شرط ذلك؟ الجدل الموضوعي في تقدير الدليل. غير جائز أمام النقض.

الطعن رقم ١٥٤٢١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن رداً عليه.

الطعن رقم ١٩٣٦٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن رداً عليه.

الطعن رقم ٤٩٠٥٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

حكم الإدانة . بياناته ؟ عدم تدليل                   المطعون فيه على انضمام الطاعنين إلى هذه جماعة الإخوان المسلمين كتجمع منظم بين عدة أشخاص وتوافر الاتفاق فيما بينهم وقبول العضوية فيها سواء بناء على طلبهما أو قبول دعوة الجماعة إياهم لهذا الانضمام وبيان مظاهر ذلك وعلمهما بالأغراض التى تدعو إليها الجماعة . قصور .

الطعن رقم ١٤٩٩٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

النعي على                   الإستناد إي صحة القبض والتفتيش بناء علي حكم غيابي في جناية. لا محل له. ما دام لم يستند إليها في قضاءه.

الطعن رقم ١٥٤٢٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن رداً عليه.

الطعن رقم ٤٢٩٩٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن رداً عليه.

الطعن رقم ١٤٨٣٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن رداً عليه.

الطعن رقم ١٥٠٢١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن رداً عليه.

الطعن رقم ١٤٨٦٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن رداً عليه. لرجل الضبطية القضائية المنتدب إذن التفتيش تخير الظرف والوقت والطريقة المناسبة لتنفيذه. شرط ذلك؟ الجدل الموضوعي في تقدير الدليل. غير جائز أمام النقض.

الطعن رقم ١٥٠٥٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن رداً عليه.

الطعن رقم ١٤٨٣٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

العبرة في المحاكمات الجنائية. باقتناع القاضي. بناء على الأدلة المطروحة عليه بإدانة المتهم أو ببراءته.

الطعن رقم ١٦٤٦١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد الضبط والتفتيش . موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الاذن أخذا بالإدلة التى أوردها                   رداً عليه .

الطعن رقم ٥٩٨٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

لمحكمة الموضوع استخلاص الصورة الصحيحة لواقعة الدعوى . شرط ذلك؟ وجوب بناء الاحكام على الأدلة التي يقتنع منها القاضي بإدانة المتهم أو ببراءته . عدم جواز إدخال القاضي في تكوين عقيدته حكما لسواه . للمحكمة التعويل في تكوين عقيدتها على التحريات باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة التحريات . لا تصلح وحدها أن تكون قرينة معينة أو دليلا أساسيا على ثبوت الجريمة . ابتناء على عقيدة حصلها الشاهد من تحريه لا على عقيدة استقلت المحكمة بتحصيلها بنفسها . قصور يعيبه . مثال لتسبيب معيب .

الطعن رقم ٤٦٠١٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٧

العبرة في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه بإدانة المتهم أو ببراءته . النعى بعدم كفاية الأدلة .جدل موضوعى في تقدير الدليل .غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٤٦٩٤٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٧

إطمئنان المحكمة إلى أن عينة المخدر المضبوط هي التي جرى تحليلها .كاف للقضاء بالإدانة بناء عليه.إطراحها الدفع بهذا الشأن .صحيح .

الطعن رقم ٢١٩٤٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٧

تأجيل المحكمة الدعوى لسماع أقوال شاهدى الاثبات بناء على طلب الطاعن . قرارها من بعد بالاستغناء عن سماع أقوالهم بدون موافقة الطاعن . لا يحقق مراد المادة ٢٨٩ إجراءات جنائية . مجرد عدم تنفيذ أمر ضبط واحضار شاهدى الاثبات . لا يصلح سبباً للاستغناء عن سماع أقوالهم . علة ذلك ؟ مثال .

الطعن رقم ٧٣٣٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٧

لا مصلحة للطاعن في الجدل بشأن قيام حالة التلبس التي تجيز القبض عليه وتفتيشه . متى كان لرجال الضبط القضائي إجراء ذلك بناء على الاذن الصادر من النيابة . الجدل الموضوعي . غير جائز أمام محكمة النقض

الطعن رقم ٤٦٩٢٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٧

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط. موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردا عليه . لمأمور الضبط القضائي تخير الوقت والظرف المناسبين لتنفيذ إذن النيابة العامة بالتفتيش .حد ذلك ؟

الطعن رقم ٤٥٦٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٤

الدفع بصدور الاذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة الي وقوعها بناء عليه أخذاً منه بالادلة السابقة التي أوردتها.مثال لتسبيب سائغ للرد على الدفع بصدور الاذن بعد الضبط والتفتيش .

الطعن رقم ٢٣٣٩٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٤

الدفع بصدور الاذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الاذن .

الطعن رقم ١٧٥٥٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٤

العبرة في المحاكمة الجنائية بإقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . حد ذلك ؟تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟الجدل الموضوعي في تقدير الدليل واستنباط محكمة الموضوع لمعتقدها . غير مقبول أمام محكمة النقض.

الطعن رقم ٣٠٢٢٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٤

الدفع ببطلان القبض لوقعة قبل صدور الامر به . موضوعي . كفاية الرد عليه إطمئنان المحكمة الي وقوع الضبط بناء عليه .

الطعن رقم ٣٢٩٧٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٤

وجوب بناء الأحكام على الأدلة التي يقتنع بها القاضي يحصلها مما يجريه من التحقيق مستقلا في تحصيل العقيدة بنفسه لا يشاركه فيها غيره.عدم جواز إدخال القاضي في تكوين عقيدته بصحة الواقعة التي أقام عليها قضاءه أو بعدم صحتها حكما لسواه علة ذلك؟ إقامة   قضاءه على مجرد رأي مجري التحريات دون إيراد أية شواهد أو قرائن .أثر ذلك؟حسن سير العدالة ووحدة الواقعة توجب امتداد أثر الطعن للطاعن الذي لم يقبل طعنه شكلاً والمحكوم عليه الذي لم يقرر بالطعن لاتصال وجه الطعن بهما . دون باقي المحكوم عليهم الذي صدر  غيابيا بالنسبة لهم.مثال

الطعن رقم ٣٢٢٦ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٤

حق محكمة الموضوع استخلاص الواقعة من أدلتها وعناصرها. شرطه؟ الاعتراف. هو ما يكون نصاً في اقتراف الجريمة.وجوب بناء المحكمة حكمها على الوقائع الثابتة في الدعوى.بناء المطعون فيه قضاءه بإدانة الطاعن على اعترافه بالمخالفة للثابت بالأوراق. يبطله ويوجب نقضه. إيراده لأدلة أخرى. لا يغير من ذلك. علة ذلك؟ مثال

الطعن رقم ٣٣٩٧٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

تحريات الشرطة . قرينة معززة للأدلة الأساسية . للمحكمة تجزأتها والاخذ بما تطمئن اليه للمحكمة ان تستمد اقتناعها من اى دليل تطمئن اليه . حد ذلك ؟ جريمة القتل يجوز اثباتها بكافة طرق الإثبات . لا يشترط لإثباتها طريقاً خاصاً استدلال                   على اقوال الشهود وتحريات الشرطه والتقارير الفنية وتعرف الضابط والشاهد على الطاعن السابع سائغ . لا قصور العبرة في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه. تساند الأدلة في المواد الجنائية. مؤداه . لا يشترط في الدليل أن يكون صريحاً ودالا بنفسه على الواقعة المراد إثباتها كفاية أن يكون مؤديا إلى هذه الحقيقة باستنتاج سائغ تجريه المحكمة. الجدل الموضوعي. لا يقبل إثارته أمام النقض مثال

الطعن رقم ٦٢٧٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

حق محكمة الموضوع في استخلاص الصورة الصحيحة لواقعة الدعوى. الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه جرائم التزوير لم يجعل القانون لإثباتها طريقا خاصا تساند الأدلة. لا يلزم أن ينبئ كل دليل منها ويقطع في كل جزئية من جزئيات الدعوى. يكفي أن تكون الأدلة في مجموعها كوحدة مؤدية إلى ما قصده منها .

الطعن رقم ٣٥٥٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

نص المادة ٥١ إجراءات على أن يكون التفتيش بحضور المتهم أو من ينيبه كلما أمكن ذلك وإلا بحضور شاهدين . مجال تطبيقه عند دخول مأموري الضبط القضائي المنازل وتفتيشها في حالة التلبس وفقا للمادة ٤٧ إجراءات.                   بعدم دستورية المادة ٤٧ إجراءات. أثره. ورود المادة ٥١ من القانون ذاته على غير محل. خضوع التفتيش الذى يباشره مأمور الضبط القضائي بناء على ندبه من سلطة التحقيق للقواعد الواردة بالمواد ٩٢ و ١٩٩ و ٢٠٠ إجراءات جنائية . حضور المتهم أو من ينيبه عنه أو شاهدين. ليس شرطا جوهرياً لصحة التفتيش الذي يجرى في مسكنه. مثال

الطعن رقم ١٢١٢٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

المتهم لا يضار بناء على الطعن المرفوع منه وحده . إدانة الطاعن بجرائم احراز سلاح ناري غير مششخن وذخائر بدون ترخيص والإصابه الخطأ وتوقيع عقوبة الجريمة الأشد المقرره للسلاح الناري والذخيرة باعتبارهم مرتبطين وأغفاله الغرامة التي يجب بها . خطأ في تطبيق القانون . عدم طعن النيابة العامة عليه . ليس لمحكمة النقض ان تصححه .

الطعن رقم ٣٣٩٧٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

تحريات الشرطة . قرينة معززة للأدلة الأساسية . للمحكمة تجزأتها والاخذ بما تطمئن اليه للمحكمة ان تستمد اقتناعها من اى دليل تطمئن اليه . حد ذلك ؟ جريمة القتل يجوز اثباتها بكافة طرق الإثبات . لا يشترط لإثباتها طريقاً خاصاً استدلال على اقوال الشهود وتحريات الشرطه والتقارير الفنية وتعرف الضابط والشاهد على الطاعن السابع سائغ . لا قصور العبرة في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه. تساند الأدلة في المواد الجنائية. مؤداه . لا يشترط في الدليل أن يكون صريحاً ودالا بنفسه على الواقعة المراد إثباتها كفاية أن يكون مؤديا إلى هذه الحقيقة باستنتاج سائغ تجريه المحكمة. الجدل الموضوعي. لا يقبل إثارته أمام النقض مثال

الطعن رقم ١٤٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

الدفع بصدور الاذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة الي وقوع الضبط والتفتيش بناء علي الاذن ردا عليه . لجوء الضابط الي وكيل النيابة في منزله لاستصدار الاذن بالتفتيش . غير قادح في سلامة الإجراءات . علة ذلك ؟ .

الطعن رقم ٦١٣٩ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

العبرة في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه. تساند الأدلة في المواد الجنائية. مؤداه لا يشترط في الدليل أن يكون صريحاً ودالا بنفسه على الواقعة المراد إثباتها كفاية أن يكون مؤديا إلى هذه الحقيقة باستنتاج سائغ تجريه المحكمة. الجدل الموضوعي. لا يقبل إثارته أمام النقض

الطعن رقم ٣٠٩٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

إثبات الاشتراك بالقرائن. جائز. شرط ذلك؟ لمحكمة النقض تصحيح استخلاص محكمة الموضوع للاشتراك بما يتفق مع المنطق والقانون. حد ذلك؟ وجوب بناء الأحكام الجنائية على الجزم واليقين لا على الظن والاحتمال. مثال .

الطعن رقم ٣٠٩٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

وجوب بناء الأحكام الجنائية على الجزم واليقين لا على الظن والاحتمال . حكم الإدانة . بياناته ؟ المقصود بعبارة بيان الواقعة الواردة بالمادة ٣١٠ إجراءات ؟ عدم إيراد   الوقائع والافعال التي قارفها الطاعن والمثبته لارتكاب الطاعن لجريمة الاشتراك في تزوير محرر رسمي. قصور . عدم استظهار  عناصر الاشتراك . وإقامة قضاءه على الظن والاحتمال. قصور . أثره : النقض والاعادة .

الطعن رقم ١٣٨٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

وجوب أن تبنى الأحكام على الجزم واليقين لا الظن والاحتمال. للقاضي الجنائي الاستناد في ثبوت الحقائق القانونية الى الدليل الذى يقتنع به وحده . تأسيس حكمه على رأى غيره . غير جائز . حق محكمة الموضوع في التعويل على تحريات الشرطة باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة . التحريات وحدها . لا تصح وحدها لأن تكون قرينة معينة أو دليلاً أساسياً على ثبوت الجريمة. علة ذلك ؟ بناء                   على عقيدة حصلها الشاهد من تحريه. لا على عقيدة استقلت المحكمة بتحصيلها بنفسها. قصور.

الطعن رقم ٣١٦٤ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

وجوب بناء الاحكام على الأدلة التي يقتنع منها القاضي بإدانة المتهم أو ببراءته. عدم جواز إدخال القاضي في تكوين عقيدته حكما لسواه.

الطعن رقم ٥٩٩٧ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

الأصل في المحاكمات الجنائية . اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . له تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها . ما لم يقيده القانون بدليل معين .

الطعن رقم ١٢٨٨٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

إثباتن اذن التفتيش صدر بناء علي تحريات بأن الطاعن يتجر في المواد المخدرة . مفادة : ان الاذن صدر لضبط جريمة تحقق وقوعها لا لضبط جريمة مستقبلة .

الطعن رقم ١١٤٨٦ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن رداً عليه .

الطعن رقم ٩٩١٢ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

إثبات  ان اذن التفتيش صدر بناء علي تحريات باحراز الطاعن لعملات ورقية مزورة . مفادة : ان الاذن صدر لضبط جريمة تحقق وقوعها لا لضبط جريمة مستقبلة .

الطعن رقم ٩٩١٢ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن رداً عليه .

الطعن رقم ٢٦٧٠٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١١

الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . له تكوين عقيدته من أى دليل أو قرينة يرتاح إليها . ما لم يقيده القانون بدليل معين جرائم التزوير لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصا ولم يقصر تحقيقه على الطب الشرعي تساند الأدلة في المواد الجنائية. مؤداه؟ الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل غير جائز الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل غير جائز أمام النقض

الطعن رقم ٣٦٠٩٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١١

الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . له تكوين عقيدته من أى دليل أو قرينة يرتاح إليها . ما لم يقيده القانون بدليل معين جرائم التزوير لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصا ولم يقصر تحقيقه على الطب الشرعي تساند الأدلة في المواد الجنائية. مؤداه؟ الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل غير جائز أمام النقض

الطعن رقم ١١٦٠٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١١

العبرة في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناء علي الأدلة المطروحة عليه . عدم جواز مطالبته بالأخذ بدليل معين. حق المحكمة الالتفات عن دليل النفي ولو حملته أوراق رسمية ما دام يصح في العقل أن يكون غير ملتئم مع الحقيقة التي اطمأنت اليها.

الطعن رقم ٣٠٧٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

المنازعة في قيام أو انتفاء حالة التلبس لا محل لها . ما دام أثبت أن القبض على الطاعنين تم بناء على أمر صادر به من النيابة العامة .

الطعن رقم ٢١٦٠٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش. موضوعي. استفادة الرد عليه من اطمئنان المحكمة إلى ووقعها بناء عليه تقدير جدية التحريات وكفايتها لإصدار الإذن بالتفتيش موضوعي المجادلة في ذلك أمام النقض. غير جائزة

الطعن رقم ٢١٧٢٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

عدم التزام المحكمة بالتحدث في حكمها إلا عن الأدلة ذات الأثر في تكوين عقيدتها. إغفالها بعض أقوال الشهود . مفاده : اطراحها . الأصل في المحاكمات الجنائية . اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . ما لم يقيده القانون بدليل معين .

الطعن رقم ٤٨٥١٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٩

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد الضبط. دفاع موضوعي. يكفي للرد عليه اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن أخذاً بالأدلة التي أوردها. مثال .

الطعن رقم ٢٤٤٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٩

عدم جواز النعي على المحكمة قعودها عن الرد على دفع لم يبد أمامها . الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش. موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردا عليه.

الطعن رقم ٦٣٨٦ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٩

الاشتراك في التزوير بطريقي الاتفاق والتحريض. ماهيتهما ومناط تحققهما ؟الاشتراك بطريق المساعدة . ماهيته ومناط تحققه ؟للقاضي الجنائي أن يستدل على الاتفاق أو التحريض أو المساعدة الاشتراك بطريق الاستنتاج والقرائن التى تقوم لديه. حد ذلك ؟الأصل في المحاكمات الجنائية. اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه. له أن يكون عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها. ما لم يقيده القانون بدليل معين.جرائم التزوير لم يجعل القانون الجنائي لإثباتها طريقاً خاصاً.تساند الأدلة في المواد الجنائية. مؤداه ؟حسب                   كيما يتم تدليله ويستقيم قضاؤه أن يورد الأدلة المنتجة التي صحت لديه على وقوع الجريمة المسندة إلى المتهم. تعقبه في كل جزئية من جزئيات دفاعه. غير لازم. التفاته عنها. مفاده: اطراحها.الاشتراك في التزوير تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابساتها لأسباب سائغة.الجدل الموضوعي في تقدير أدلة الدعوى. غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٤٦٨٢٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٩

لما كان التفتيش الذى أجراه الضابط للطاعنين كان بناء على ما أسفر عنه الكشف الفني وتبين اتهامهما في قضايا ، بما يبيح لرجل الضبط التعرض لشخصهما وإجراء التفتيش الوقائي لشخصهما دون السيارة الخاصة قيادتهما ، فإذا ما أسفر هذا التفتيش عن جريمة كان إجراء صحيحاً ويعوَّل عليه في اتخاذ الإجراءات القانونية قبلهما ويكون ما ينعاه الطاعنان في هذا الشأن غير سديد .

الطعن رقم ٢٤٤٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٩

اطمئنان المحكمة إلى أن العينة المضبوطة هي التي أرسلت إلى التحليل. أخذها بالنتيجة التي انتهى إليها. قضائها بناء على ذلك. صحيح. التفاتها عن دفاع الطاعن في ذلك. لا عيب. علة ذلك؟

الطعن رقم ٤٨٧٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٧

لمحكمة الموضوع استخلاص الصورة الصحيحة لواقعة الدعوى . شرط ذلك؟ وجوب بناء الأحكام على الجزم واليقين على الوقائع الذي يثبت بالدليل المعتبر لا على الظن والاحتمال على الفروض والاعتبارات المجردة . مثال .

الطعن رقم ٣٩١٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٧

استخلاص الصورة الصحيحة لواقعة الدعوى . موضوعي . ما دام سائغاً . الاصل في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . حد ذلك ؟

الطعن رقم ٥١٣٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوعهما بناء على الإذن أخذاً بالأدلة السائغة التي أوردتها رداً عليه . عدم طلب الطاعنين من المحكمة اتخاذ إجراء معين في هذا الخصوص . أثره ؟ مثال لتسبيب سائغ في اطراح الدفع ببطلان القبض لحصوله قبل الإذن به .

الطعن رقم ١٣٣٢٣ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

إثبات                   أن إذن التفتيش صدر بناء على تحريات بإحراز الطاعن لجواهر مخدرة. مفاده: أن الإذن صدر لضبط جريمة تحقق وقوعها لا لضبط جريمة مستقبلة.

الطعن رقم ٨٤٠٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

وجوب بناء الأحكام على أسس صحيحة من أوراق الدعوى وعلى دليل قائم فيها. إقامة  قضاءه على ما لا أصل له في التحقيقات . يبطله . ذكره أدلة أخرى . غير مؤثر. علة ذلك؟ مثال.

الطعن رقم ١٣٥٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردا عليه.

الطعن رقم ٦٤٨١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

وجوب بناء الأحكام الجنائية على الجزم واليقين لا على الظن والاحتمال واشتمال حكم الإدانة على بيان الواقعة المستوجبة للعقوبة والظروف التي وقعت فيها والأدلة التي استخلصت منها المحكمة الإدانة . المادة ٣١٠ إجراءات. المراد بالتسبيب المعتبر؟ إفراغ  في عبارات عامة معماة أو وضعه في صورة مبهمة مجملة أو مبتسرة لا يحقق غرض الشارع من إيجاب التسبيب. ولا يمكِّن محكمة النقض من مراقبة صحة تطبيق القانون. إدانة الطاعن دون تفصيل الوقائع والأفعال التي قارفها والمثبتة لارتكابه الجرائم التي دانه بها أو عناصر الاشتراك وطريقته . قصور. الركن المادي في جريمة حيازة جوهر مخدر . ثبوت اتصال المتهم به وبسط سلطانه عليه . عدم تدليل  على توافر هذا الركن . قصور .

الطعن رقم ١٣٣٢٣ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردا عليه.

الطعن رقم ٣٠٤٩١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

الاعتراف المعتبر كدليل أساسي على ثبوت التهمة . وجوب أن يكون نصا في اقتراف الجريمة وصريحا واضحا لا يحتمل تأويلا . حق محكمة الموضوع في تجزئة الاعتراف . شرطه ؟ وجوب بناء الأحكام على الوقائع الثابتة في أوراق الدعوى . استناد إلى ما لا أساس له في الأوراق يعيبه . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ مثال لتسبيب معيب للإدانة واستظهار النية في جريمة قتل عمد .

الطعن رقم ٧٦٥١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد الضبط . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن رداً عليه . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام النقض .

الطعن رقم ٨٥٨٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

المتهم لا يضار بناء على الطعن المرفوع منه وحده. اغفال   القضاء على الطاعن بالغرامة المنصوص عليها في المادة ٢٦ / ٤ من القانون ٣٩٤ لسنة ١٩٥٤ بشأن الأسلحة والذخائر المعدل وسكوت النيابة عن الطعن في    . ليس لمحكمة النقض أن تصحح هذا الخطأ.

الطعن رقم ١٣٥٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

إثبات  أن إذن التفتيش صدر بناء على تحريات بإحراز الطاعن لجواهر مخدرة. مفاده: أن الإذن صدر لضبط جريمة تحقق وقوعها لا لضبط جريمة مستقبلة.

الطعن رقم ٦١٧٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

وجوب بناء الأحكام على الأدلة التي يقتنع بها القاضي. يحصلها مما يجريه من التحقيق مستقلا في تحصيل العقيدة بنفسه لا يشاركه فيها غيره. عدم جواز إدخال القاضي في تكوين عقيدته بصحة الواقعة التي أقام عليها قضاءه أو بعدم صحتها. حكما لسواه . قضاء المحكمة بإدانة الطاعن بناء على عقيدة حصلتها من أقوال شهود الإثبات . النعي على  في هذا الشأن . غير قويم .

الطعن رقم ٧٣٣٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

إقامة المحكمة قضاءها على ما اقتنعت به من أدلة لها أصلها في الأوراق واستخلصت صحة إسناد التهمة للطاعن بناء على عقيدة استقرت في وجدانها عن جزم ويقين لا على الفرض والاحتمال . النعي في هذا الشأن . جدل موضوعي . غير جائز أمام النقض .

الطعن رقم ٢٣٦٧٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٥

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية الرد عليه من اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن أخذا من الادلة السائغة التي اوردها                   .

الطعن رقم ٣٨٣٠١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

العبرة في المحاكمة الجنائية . باقتناع القاضي . بناء على الأدلة المطروحة عليه . حد ذلك ؟ تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ لا يلزم أن يكون الدليل صريحاً دالاً بنفسه على الواقعة المراد إثباتها . كفاية استخلاص ثبوتها عن طريق الاستنتاج من الظروف والقرائن وترتيب النتائج على المقدمات .

الطعن رقم ٣١٥٥٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

عدم جواز النعى على المحكمة قعودها عن الرد على دفع لم يبد أمامها . الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردا عليه٠

الطعن رقم ٢٩٤١ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

العبرة في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . وزن أقوال الشهود . موضوعى . مفاد أخذ المحكمة بأقوال الشاهد؟ تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه . الجدل الموضوعى في وزن عناصر الدعوى لا يجوز إثارته أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٣١٥٤٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش. موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن. ردا عليه ٠

الطعن رقم ٣١٥٥٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

المنازعة في قيام أو انتفاء حالة التلبس لا محل لها مادام  أثبت أن القبض على الطاعن تم بناء على أمر صادر به من النيابة العامة.

الطعن رقم ٢٤٢٨٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

انتهاء إلى جدية التحريات وسلامة الإذن الصادر بناء عليها . أثره : تسويغ الاستدلال بما أسفر عنه تنفيذ الإذن من ضبط المخدر٠ 

الطعن رقم ٦٠٩٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

العبرة في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه بإدانة المتهم أو ببراءته . ورود الشهادة على الحقيقة المراد اثباتها باكملها . غير لازم . كفاية ان تؤدى اليها باستنتاج سائغ تجريه المحكمة . المنازعة في القوة التدليليه لأقوال الشهود . جدل موضوعى في تقدير الدليل .غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٣٣٢٣٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش . دفاع موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الإذن . رداً عليه . مثال لتسبيب سائغ في اطراح الدفع ببطلان القبض والتفتيش لحصولهما قبل صدور الإذن في جريمة إحراز مواد مخدرة .

الطعن رقم ٨١٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

إضافة محكمة الإعادة لعقوبة الوضع تحت مراقبة الشرطه رغم أن نقض  كان بناء على طعن المحكوم عليه وحده .خطأ في تطبيق القانون .يستوجب تدخل محكمة النقض لتصحيحه بإلغاء عقوبة الوضع تحت المراقبة دون حاجة لتحديد جلسة لنظر الموضوع .أساس وعلة ذلك ؟

الطعن رقم ٥٨٦٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط. موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردا عليه . للمحكمة الإعراض عن قالة شهود النفى . مادامت لا تثق بما شهدوا به . الأدلة في المواد الجنائية إقناعية .للمحكمة أن تلتفت عن دليل النفي ولو حملته أوراق رسمية. حد ذلك ؟

الطعن رقم ٥٨٦٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

كفاية اطمئنان المحكمة إلى أن السلاح المضبوط هو الذى أرسل للفحص وإلى النتيجة التى انتهى اليها للقضاء بناء عليها . التفاتها عن دفاع البطلان . لا عيب .

الطعن رقم ٢١٨٣٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٢

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط . موضوعي . كفاية الرد عليه من اطمئنان المحكمة لوقوع الضبط بناء عليه . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٤٩٧٢١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٨

مأمور الضبط القضائي يباشر أعمال وظيفته في دائرة اختصاصه . تحرى المحكمة لحقيقة الاختصاص بتحقيق تجريه بناء على القول المجرد . غير لازم . اطمئنان المحكمة إلى حدوث التفتيش في مكان معين . موضوعي تستقل بالفصل فيه ولا تجوز إثارته أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٢٨٢١٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٨

لمحكمة الموضوع ان تقضي بالبراءة متي تشككت في صحة اسناد التهمة او لعدم كفاية ادلة الثبوت. شرطه؟ وجوب بناء الأحكام على الوقائع الثابتة في أوراق الدعوى. استناد إلى ما لا أساس له في الأوراق. يعيبه. يوجب نقضه. مثال.

الطعن رقم ١٢٤٥٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٨

اثبات ان القبض على الطاعن تم بناء على اذن صادر من النيابة العامة . النعي عليه بشأن انتفاء حالة التلبس . غير مقبول.

الطعن رقم ٤٩٧٧٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٨

المنازعة في قيام حالة التلبس . لامحل لها . مادام  اثبت ان القبض على الطاعن تم بناء على امر صادر من النيابة العامة .

الطعن رقم ٤٩٧٣٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٨

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الإذن . رداً عليه .

الطعن رقم ١٢١٤٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٨

الأصل في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . له تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها . حد ذلك؟

الطعن رقم ٤٩٧٣٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٨

إثبات                   ان اذن التفتيش صدر بناء علي تحريات باحراز الطاعن لجواهر مخدرة . مفادة : ان الاذن صدر لضبط جريمة تحقق وقوعها لا لضبط جريمة مستقبلة .

الطعن رقم ٣٨٠٢٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٨

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردا عليه. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل. غير جائز امام محكمة النقض.

الطعن رقم ٣٧٩٨٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٨

اخذ محكمة الموضوع بأقوال شهود الاثبات. مفاده ؟ الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردا عليه. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل. غير جائز امام محكمة النقض.

الطعن رقم ٣٧٩٩١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٨

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردا عليه.

الطعن رقم ٣٨١٧٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٨

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردا عليه. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل. غير جائز امام محكمة النقض.

الطعن رقم ٣٨١٤٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٨

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى اقوال شاهدي الاثبات ووقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردا عليه. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل. غير جائز المجادلة فيه امام محكمة النقض.

الطعن رقم ٣٨٠٩٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن رداً عليه .

الطعن رقم ٤٨٢٧٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد الضبط . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن رداً عليه . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ١٩٩٧٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش. موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن ردا عليه .

الطعن رقم ٣٨٤٨٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد الضبط . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن رداً عليه . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٧٥٩٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

حق محكمة الموضوع في استخلاص الواقعة من أدلتها وعناصرها المختلفة . مشروط بأن يكون الاستخلاص سائغاً. وجوب بناء الاحكام على الوقائع الثابتة بأوراق الدعوى . تسناد  إلى ما لا أساس له في الأوراق .يعيبه بما يبطله. مبدأ تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه . مثال.

 الطعن رقم ٤١٠٦٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

حق الدفاع في إبداء كل ما يراه مفيداً من أقوال وطلبات وأوجه مرافعة . على المحكمة سماع ما يبديه لها من ذلك وإجابته إليه إن رأت ذلك أو رفضه مع بيان العلة . مبدأ شفوية المرافعة . أساسه ومفاده ؟ وجوب بناء الأحكام الجنائية على المرافعة التى تحصل أمام القاضى الذى أصدر                   وعلى التحقيق الشفوى الذى أجراه بنفسه . علة ذلك ؟ عدم جواز الافتئات على الأصل المقرر بالمادة ٢٨٩ إجراءات لأية علة . ما لم يتعذر سماع الشاهد أو قبل المتهم أو المدافع عنه ذلك صراحة أو ضمناً . رفض المحكمة ما تمسك به الدفاع من طلب سماع ومناقشة شاهد الإثبات الوحيد في الدعوى دون مبرر ودون استكمال مرافعته وإبداء ما لديه من طلب وأوجه دفاع أخرى . إخلال بمبدأ شفوية المرافعة والحق في الدفاع . أثر ذلك ؟ مثال .

الطعن رقم ٣٨١١٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

العبرة في المحاكمات الجنائية باقتناع قاضي الموضوع بناء على الأدلة المطروحة عليه . الجدل الموضوعي في تقدير الأدلة وسلطة محكمة الموضوع واستنباط معتقدها . غير جائز أمام النقض .

الطعن رقم ٢٦٧٠٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

اطمئنان المحكمة لجدية التحريات. كفايته للرد على الدفع ببطلان اذن النيابة العامة لعدم جديتها . للنيابة العامة عند مباشرة التحقيق إصدار أمر بحضور المتهم أو بالقبض عليه وإحضاره تقدير الأحوال المستوجبة لذلك من سلطة التحقيق. إصدار هذا الأمر بناء على طلب مأمور الضبط القضائي أو سبقه بتحريات حول شخص المتهم غير لازم . أساس ذلك ؟

الطعن رقم ١٩٩٧٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

الضباط العاملون بمصلحة الأمن العام وفي شعب البحث الجنائي بمديريات الأمن انبساط ولايتهم على جميع أنواع الجرائم حتى ما كان منها قد افردت له مكاتب خاصة . أساس ذلك . اضفاء صفة الضبط القضائي على موظف ما في صدد جرائم معينة لا يعنى سلب تلك الصفة في شأن هذه الجرائم عن مأموري الضبط القضائي ذوى الاختصاص العام . قرار وزير الداخلية بتنظيم مصلحة الأمن العام وتحديد اختصاص كل إدارة منها لا يسلب أو يقيد هذه الصفة . علة ذلك . النعي علي  بأن الضابط مجري التحريات والقائم بالضبط غير مختص نوعيا . غير مقبول . مادام الطاعن لم يجادل في أنه من ذوي الاختصاص العام .

الطعن رقم ٨٣٦٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

حق الدفاع في إبداء كل ما يراه مفيداً من أقوال وطلبات وأوجه مرافعة . على المحكمة سماع ما يبديه لها من ذلك وإجابته إليه إن رأت ذلك أو رفضه مع بيان العلة . وجوب بناء الأحكام الجنائية على المرافعة التى تحصل أمام القاضى الذى أصدر وعلى التحقيق الشفوى الذى أجراه بنفسه . علة ذلك ؟ عدم جواز الافتئات على الأصل المقرر بالمادة ٢٨٩ إجراءات لأية علة . ما لم يتعذر سماع الشاهد أو قبل المتهم أو المدافع عنه ذلك صراحة أو ضمناً . رفض المحكمة ما تمسك به الدفاع من طلب سماع ومناقشة شاهد الإثبات دون مبرر ودون استكمال مرافعته وإبداء ما لديه من طلب وأوجه دفاع أخرى . إخلال بمبدأ شفوية المرافعة والحق في الدفاع . أثر ذلك ؟ مثال .

الطعن رقم ١٥٠٥٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

وجوب بناء الأحكام على الأدلة التي يقتنع منها القاضي . سواء بالإدانة أو البراءة . يحصلها مما يجريه من التحقيق مستقلاً في تحصيل العقيدة بنفسه لا يشاركه فيها غيره . عدم جواز إدخال القاضي في تكوين عقيدته حكما لسواه .

الطعن رقم ٢١٨٦١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٣

العبرة في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه. له الأخذ بأي بينة أو قرينة يرتاح إليها. حد ذلك؟

الطعن رقم ٣١٤٠٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٣

العبرة في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه. تساند الأدلة في المواد الجنائية. مؤداه ؟لا يشترط في الدليل أن يكون صريحاً ودالا بنفسه على الواقعة المراد إثباتها . كفاية أن يكون استخلاص ثبوته عن طريق الاستنتاج بما تكشف للمحكمة من الظروف والقرائن وترتيب النتائج على المقدمات.الجدل الموضوعي حق محكمة الموضوع في بيان الواقعة واستنباط معتقدها . لا يقبل مصادرتها فيه أمام محكمة النقض.

الطعن رقم ٢٧٠٢١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٣

العبرة في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . له الاخذ باي بينه أو قرينة يرتاح اليها . حد ذلك ؟

الطعن رقم ٩٩٢٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٣

الاشتراك في الجريمة . مناط تحققه : أن يكون التحريض او الاتفاق سابقا على وقوعها . او كانت المساعدة سابقة او معاصره لها وان تقع الجريمة ثمره لهذا الاشتراك.للمحكمة ان تستنتج الاتفاق السابق من فعل لاحق على الجريمة تشهد به .عدم اشتراط المادة ٤٠ عقوبات في الشريك ان يكون على علاقة مباشرة بالفاعل . كفاية كون الجريمة قد وقعت بناء على اتفاقه او تحريضه او مساعدته . ولو كان اتصاله بفاعليها بالواسطة . الشريك يستمده صفته من فعل الاشتراك ذاته ومن قصدة منه ومن الجريمة التي وقعت . صحة معاقبة الشريك من وقع منه فعل الاشتراك .الاشتراك في الجريمة يتم غالباً دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . اعتقاد المحكمة السائغ . كافي لثبوته.

الطعن رقم ٤٩٤٤٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد الضبط والتفتيش . موضوعى . اطمئنان المحكمة إلى دفوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن . كفايته رداً عليه .

الطعن رقم ٤٩٤٧١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردا عليه .

الطعن رقم ١٦٢٥٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

إطمئنان المحكمة إلى وقوع التفتيش بناء على الإذن الصادر من النيابة العامة كاف للرد على الدفع بوقوعه قبل صدور الإذن به . دفع الطاعن ببطلان القبض الواقع عليه. غير مقبول ما داملم يقدم المستندات الداله على دفعه

الطعن رقم ٢٩٧٧٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط. موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن ردا عليه. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل. غير جائز أمام النقض الدفع بعدم معقولية تصوير الواقعه . موضوعي. لا يستوجب رداً. استفادة الرد ضمناً من أدلة الثبوت التي أوردها                   .

الطعن رقم ٤٩٩٠٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد الضبط. موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردا عليه .

الطعن رقم ٣٩٣٤٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط . موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الأذن ردا ً عليه . الأدلة في المواد الجنائية إقناعية . للمحكمة أن تلفت عن دليل النفى ولو حملته أوراق رسميه . ما دام يصح في العقل أن يكون غير ملتئم مع الحقيقة التى اطمأنت اليها .الجدل الموضوعي في تقدير الدليل غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٧٣٣٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

لا مصلحة للطاعن في الجدل بشأن قيام حالة التلبس التي تجيز القبض عليه وتفتيشه. متى كان لرجال الضبط القضائي إجراء ذلك بناء على الإذن الصادر من النيابة. الجدل الموضوعي. غير جائز أمام النقض الدفع بانتفاء الصلة بالواقعة . موضوعي . لا تستوجب ردا صريحاً

الطعن رقم ٤٩٧٧٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . استفادة الرد عليه من اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على هذا الإذن .

الطعن رقم ٤١٦٧٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

انتهاء                   إلى جدية التحريات وسلامة الإذن الصادر بناء عليها مما يسوغ له الاستدلال بما أسفر عنه تنفيذ الإذن من ضبط المخدر. مفاده .

الطعن رقم ٤٩٤٧١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

المنازعة في قيام أو انتفاء حالة التلبس لا محل لها مادام  أثبت أن التفتيش على الطاعن تم بناء على أمر صادر به من المختص.

الطعن رقم ٥٠١٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

العبرة في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه بإدانة المتهم أو ببراءته ورود الشهادة على الحقيقة المراد اثباتها باكملها . غير لازم . كفاية ان تؤدى اليها باستنتاج سائغ تجريه المحكمة الجدل الموضوعي غير جائز أمام النقض .

الطعن رقم ٤٢٥٨٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

الدفع بحصول الضبط والتفتيش قبل صدور الأذن . موضوعى . كفاية إطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الأذن ردا ً عليه . اطمئنان المحكمة إلى أقوال شاهدي الإثبات وصحة تصويرهما للواقعة وأن الضبط كان بناء على إذن النيابة العامة بالتفتيش . مفاده .

الطعن رقم ٤١٦٧٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

الدفع بصدور أذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش . موضوعى . إستفادة الرد عليه من اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٣١٨٧٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضى بناء على الأدلة المطروحة عليه . حق القاضى في تكوين عقيدته من أى دليل أو قرينة يرتاح إليها ما لم يقيده القانون بدليل معين. تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه؟

الطعن رقم ٤٢٥١٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

الدفع بصدور أذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش . موضوعى . إستفادة الرد عليه من اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن .مثال لرد سائغ على دفاع الطاعن ببطلان القبض عليه لإتمامه خارج دائرة اختصاص مصدر الأمر. متى صدر إذن النيابة العامة بتفتيش شخص كان لمأمور الضبط القضائي المندوب لإجرائه أن ينفذه عليه أينما وجده . مفاد ذلك .

الطعن رقم ٣١١٨٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

عدم جواز النعى على المحكمة قعودها عن الرد على دفع لم يبد أمامها . الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردا عليه

الطعن رقم ٤٢٥٧٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

تقدير جدية التحريات وكفايتها لإصدار أذن التفتيش . موضوعى . عدم اثارة الطاعن أمام محكمة الموضوع شيئاً عما يدعيه ببطلان التحريات لعدم جديتها عدم جواز اثارته لأول مرة أمام محكمة النقض . تناول     الرد على الدفع ببطلان إذن التفتيش . ولم يتخذ من ضبط المخدر سنداً لتسويغ التحريات السابقة على صدور الإذن . اثره . انتهاء   إلى جدية التحريات وسلامة الإذن الصادر بناء عليها . مفاده .

الطعن رقم ٤٢٥٧٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

الدفع بحصول الضبط والتفتيش قبل صدور الأذن . موضوعى . كفاية إطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الأذن ردا ً عليه .

الطعن رقم ٤٩٨٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢١

الدفع بحصول الضبط والتفتيش قبل صدور الأذن . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الأذن ردا ً عليه

الطعن رقم ١٠١٠٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢١

لا مصلحة للطاعن في الجدل بشأن قيام حالة التلبس التي تجيز القبض عليه وتفتيشه. متى كان لرجال الضبط القضائي إجراء ذلك بناء على الإذن الصادر من النيابة. الجدل الموضوعي. غير جائز أمام النقض .

الطعن رقم ١٢٤٩٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢١

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية الرد عليه من اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن أخذا من الادلة السائغة التي اوردها                   .

الطعن رقم ١٠١٠٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢١

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية الرد عليه من اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن أخذا من الادلة السائغة التي اوردها                   .

الطعن رقم ٤٢٧٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢١

نعي الطاعن على المحكمة عدم الرد على دفاع لم يثره أمامها . غير جائز . لا مصلحة للطاعن في الجدل بشأن قيام حالة التلبس . مادام القبض تم بناء على إذن من النيابة العامة . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٣٧٤٢٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن رداً عليه.

الطعن رقم ٣٨٠٧٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن رداً عليه. لرجل الضبطية القضائية المنتدب إذن التفتيش تخير الظرف والوقت والطريقة المناسبة لتنفيذه. شرط ذلك؟

الطعن رقم ١٧٧٢٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الإذن ردا ًعليه . الاعتداد بالتعليمات في مقام تطبيق القانون . غير جائز .

الطعن رقم ٣٨٠٣٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن رداً عليه. مثال.

الطعن رقم ١٩٠٠٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

الأصل مباشرة مأمور الضبط القضائي أعمال وظيفته في دائرة اختصاصه . عدم التزام المحكمة بتحرى حقيقة الاختصاص بتحقيق تجريه بناء على قول مجرد في هذا الشأن .

الطعن رقم ٣٧٤٤٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن رداً عليه.

الطعن رقم ١٩٠٠٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الإذن ردا ًعليه .

الطعن رقم ١٨٣٨٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الإذن ردا ًعليه .

الطعن رقم ١٨٣٢١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الإذن ردا ًعليه .

الطعن رقم ١٤١٩٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

حق محكمة الموضوع في استخلاص واقعة الدعوى من أدلتها وسائر عناصرها شرط ذلك؟ وجوب بناء الأحكام على الجزم واليقين على الوقائع الذي يثبت بالدليل المعتبر لا على الظن والاحتمال على الفروض والاعتبارات المجردة.

الطعن رقم ١٤٥٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . له تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها . حد ذلك ؟ جرائم التزوير . لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصاً . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ الاشتراك في جرائم التزوير . كفاية اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها لثبوته . ما دام سائغاً . علة ذلك ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٤٤٠٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية الرد عليه من اطمئنان المحكمة لوقوعهما بناء على الإذن . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض . حق المحكمة في أن تعرض عن قالة شهود النفي ولو حملتها أوراق رسمية دون بيان العلة أو الإشارة إليهم . علة ذلك ؟

الطعن رقم ٤٩١٩٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

عرض                   لدفاع الطاعن ببطلان القبض والتفتيش واطراحه في منطق سائغ . النعي عليه . في غير محله . الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد القبض. موضوعي. كفاية الرد عليه اطمئنان المحكمة أخذاً بالأدلة التي أوردتها أن الضبط كان بناء على الإذن. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل. غير جائز أمام محكمة النقض. مثال لرد سائغ على الدفع ببطلان القبض والتفتيش

الطعن رقم ٢٨٢٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

وجوب بناء الأحكام على أدلة يقتنع منها القاضي بإدانة المتهم أو ببراءته عن عقيدة يحصلها مما يجريه من تحقيق . لا يصح أن يدخل في تكوين عقيدته حكماً لسواه . التحريات . للمحكمة التعويل عليها كقرينة تعزز ما ساقته من أدلة . لا تصلح بمجردها دليلاً كافياً أو قرينة مستقلة على ثبوت الاتهام . علة وحد ذلك؟ اتخاذ المحكمة التحريات دليلاً أساسياً في ثبوت الاتهام دون إيراد أدلة وقرائن تساندها أو تحديد مصدرها . فساد في الاستدلال . التقارير الفنية . لا تنهض في ذاتها دليلاً على نسبة الاتهام إلى المتهم . صلاحيتها كدليل يؤيد أقوال الشهود . نقض                   ووحدة الواقعة وحسن سير العدالة . يوجب نقضه لجميع الطاعنين دون المحكوم عليهم غيابياً . مثال .

الطعن رقم ١٠٨٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

وجوب بناء الأحكام على الأدلة التي يقتنع منها القاضي بإدانة المتهم أو ببراءته عن عقيدة يحصلها بنفسه دون حكماً لسواه . للمحكمة التعويل في تكوين عقيدتها على التحريات بحسبانها قرينة تعزز ما ساقته من أدلة . عدم صلاحيتها بمجردها دليلاً كافياً بذاته أو قرينة مستقلة على ثبوت الاتهام . هي مجرد رأي لصاحبها يخضع لاحتمالات الصحة والبطلان والصدق والكذب . اتخاذ المحكمة للتحريات دليلاً أساسياً في ثبوت الاتهام دون إيراد أدلة وقرائن تساندها . فساد وقصور يبطل حكمها ويوجب نقضه والإعادة بالنسبة للطاعنين وكذلك للطاعنين المقضي بعدم قبول طعنهما شكلاً . لا يعصمه من هذا البطلان تعويله في الإدانة على التقرير الطبي . لا ينهض بذاته دليلاً على نسبة الاتهام للمتهم . مفاد وعلة ذلك ؟

الطعن رقم ٢٩٦١ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

استخلاص المحكمة واقعة الدعوى من أدلتها وعناصرها . شرطه ؟ وجوب بناء الأحكام على الجزم واليقين لا الظن والاحتمال . القاضي في المواد الجنائية . يستند في ثبوت الحقائق القانونية للدليل الذي يقتنع به وحده . لا يصح أن يؤسس حكمه على رأي غيره . التحريات . للمحكمة التعويل عليها باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة مادامت طرحت على بساط البحث . لا تصلح وحدها أن تكون قرينة أو دليلاً أساسياً على ثبوت الجريمة . اتخاذ المحكمة رأي محرر محضر التحريات أساساً لاقتناعها بارتكاب الطاعن للجريمة . قصور يوجب نقضه . علة ذلك ؟ نقض  لطاعن ووحدة الواقعة وحسن سير العدالة . يوجب نقضه لباقي الطاعنين دون المحكوم عليه غيابياً . علة ذلك؟ مثال .

الطعن رقم ٤٩١٩٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد القبض. موضوعي. كفاية الرد عليه اطمئنان المحكمة أخذاً بالأدلة التي أوردتها أن الضبط كان بناء على الإذن. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل. غير جائز أمام محكمة النقض.

الطعن رقم ٢٤٠٤٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

وجوب بناء الأحكام على أدلة يقتنع منها القاضي بإدانة المتهم أو ببراءته عن عقيدة يحصلها مما يجريه من تحقيق . لا يصح أن يدخل في تكوين عقيدته حكماً لسواه . التحريات . للمحكمة التعويل عليها كقرينة تعزز ما ساقته من أدلة . لا تصلح بمجردها دليلاً كافياً أو قرينة مستقلة على ثبوت الاتهام . علة وحد ذلك؟ اتخاذ المحكمة التحريات دليلاً أساسياً في ثبوت الاتهام دون إيراد أدلة وقرائن تساندها أو تحديد مصدرها . فساد في الاستدلال . نقض                   لطاعن ووحدة الواقعة وحسن سير العدالة . يوجب نقضه لباقي الطاعنين وعن جميع التهم مادامت مرتبطة . مثال .

الطعن رقم ١٠١٣٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

وجوب بناء الأحكام الجنائية على الجزم واليقين لا على الظن والاحتمال واشتمال حكم الإدانة على بيان الواقعة المستوجبة للعقوبة والظروف التي وقعت فيها والأدلة التي استخلصت منها المحكمة الإدانة . المادة ٣١٠ إجراءات. المراد بالتسبيب المعتبر؟ إفراغ   في عبارات عامة معماة أو وضعه في صورة مبهمة مجملة أو مبتسرة لا يحقق غرض الشارع من إيجاب التسبيب. ولا يمكِّن محكمة النقض من مراقبة صحة تطبيق القانون. إدانة الطاعن دون تفصيل الوقائع والأفعال التي قارفها والمثبتة لارتكابه الجرائم التي دانه بها أو عناصر الاشتراك وطريقته . قصور. مجرد وجود الطاعن على مسرح الجريمة رفقة المتهم لا يؤدي بطريق اللزوم العقلي إلى ثبوت مقارفته الجرائم التي دانه بها.

الطعن رقم ٩٨٩١ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد القبض. موضوعي. كفاية الرد عليه اطمئنان المحكمة أخذاً بالأدلة التي أوردتها أن الضبط كان بناء على الإذن. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل. غير جائز أمام محكمة النقض.

الطعن رقم ٤٩١٨٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

الدفع بحصول الضبط والتفتيش قبل صدور الإذن . موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردا.

الطعن رقم ٧٧٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

تقدير توافر حالة التلبس أو عدم توافرها . موضوعي . ما دام سائغاً . التلبس . صفة تلازم الجريمة ذاتها لا شخص مرتكبها . نعي الطاعنين بشأن قيام حالة التلبس التي تجيز القبض والتفتيش من عدمه . لا مصلحة . طالما من حق رجال الضبطية القضائية إجراء هذا القبض بناء على أمر الضبط والإحضار الصادر من النيابة العامة . الجدل الموضوعي . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٢٩٨١ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

وجوب بناء الأحكام على أُسس صحيحة من أوراق الدعوى وعناصرها . قضاء                   بما لا أصل له في التحقيقات . بطلان يوجب نقضه . ذكره أدلة أخرى . لا يغنيه . علة وحد ذلك ؟ مثال .

الطعن رقم ١٩٦٤٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد الضبط . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن رداً عليه . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام النقض .

الطعن رقم ١٩٦٤٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

العبرة في المحاكمة الجنائية باقتناع قاضي الموضوع بناء على الأدلة المطروحة عليه . عدم جواز مطالبته بالأخذ بدليل معين إلا إذا قيده القانون . سلطته وزن قوة الإثبات والأخذ بأي بينة أو قرينة يرتاح إليها دليلاً لحكمه . شرط ذلك ؟ اعتماد                   على الأدلة بحيث ينبئ كل منها ويقطع في كل جزئية من جزئيات الدعوى . غير لازم . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ لا يشترط في الدليل أن يكون صريحاً دالاً بنفسه على الواقعة المراد إثباتها . كفاية استخلاص ثبوتها عن طريق الاستنتاج من الظروف والقرائن وترتيب النتائج على المقدمات . الجدل الموضوعي في العناصر التي استنبطت منها محكمة الموضوع معتقدها . غير جائز أمام النقض .

الطعن رقم ٧٧٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

الدفع بصدور إذن الضبط بعد الضبط . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن رداً عليه . الأدلة في المواد الجنائية إقناعية . للمحكمة الالتفات عن دليل النفي ولو حملته أوراق رسمية . شرط ذلك ؟

الطعن رقم ١٩٦٣٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

عدم دفع الطاعن أو المدافع عنه ببطلان القبض والتفتيش لحصولهما قبل صدر الإذن بهما . النعي على                   بدعوى اطراحه بما لا يسوغه . لا محل . الدفع بصدور الإذن بعد الضبط . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن رداً عليه .

الطعن رقم ٣٠٦٦٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

إثبات  ان اذن التفتيش صدر بناء علي تحريات باحراز الطاعن لجواهر مخدرة . مفادة : ان الاذن صدر لضبط جريمة تحقق وقوعها لا لضبط جريمة مستقبلة

الطعن رقم ٢٨٨٨٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

المنازعة في قيام أو انتفاء حالة التلبس . لا محل لها مادام  اثبت ان القبض علي الطاعن تم بناء على امر صادر به من النيابة العامة .

الطعن رقم ٢٢٦٦٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردا عليه. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل. غير جائز امام محكمة النقض.

الطعن رقم ٣٣٥٥٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

وجوب بناء المحكمة حكمها على العناصر والأدلة المستمدة من أوراق الدعوى المطروحة أمامها. اعتمادها علي دليل استقته من أوراق قضية أخري لم تكن مضمومة للدعوي التي تنظرها ولا مطروحة علي بساط البحث بالجلسة تحت نظر الخصوم. أثره: بطلان حكمها.

الطعن رقم ٣٠٦٦٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن رداً عليه .

الطعن رقم ٢٢٧٦٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

العبرة في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه. حقه في أن يأخذ أي بيّنة أو قرينة يرتاح إليها. ما لم يقيّده القانون بدليل مُعيّن. وزن أقوال الشهود وتقديرها . موضوعى. مفاد اخذ المحكمة بشهادة الشاهد ؟ التناقض في أقوال الشهود . لا يعيب . ما دام استخلص الإدانة من أقواله بما لا تناقض فيه.

الطعن رقم ١٠٢٢٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

استخلاص الصورة الصحيحة لواقعة الدعوى . موضوعي . مادام سائغًا . وزن أقوال الشهود وتقديرها . موضوعي . مفاد أخذ المحكمة بأقوال الشهود ؟ قول متهم على آخر . شهادة يسوغ للمحكمة أن تعول عليها في الإدانة . شرط ذلك ؟ العبرة في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . مطالبته بالأخذ بدليل بعينه . لا تصح . حد ذلك ؟ لمحكمة الموضوع التعويل في تكوين عقيدتها على ما جاء بتحريات الشرطة . باعتبارها قرينة معززة لما ساقته من أدلة . الجدل الموضوعي في تقدير الأدلة وفي سلطة محكمة الموضوع في وزن عناصر الدعوى واستنباط معتقدها . غير جائز أمام النقض .

الطعن رقم ١١٤٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

استخلاص الصورة الصحيحة لواقعة الدعوى . موضوعي . مادام سائغًا . وزن أقوال الشاهد وتقديرها . موضوعي . التناقض بين أقوال الشهود . لا يعيب  . مادام استخلص الإدانة من أقوالهم بما لا تناقض فيه . لمحكمة الموضوع التعويل في تكوين عقيدتها على ما جاء بتحريات الشرطة . باعتبارها قرينة معززة لما ساقته من أدلة . العبرة في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه وكفايته ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الأدلة . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٢٣٠٨٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

الأصل في المحاكمات الجنائية . اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . ما لم يقيده القانون بدليل معين جرائم التزوير . لم يجعل القانون لاثباتها طريقا خاصا . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مفاده ؟ مثال .

الطعن رقم ٤٩٣١٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

طريقة تنفيذ إذن التفتيش متروكة لرأى القائم به . تفتيش الطاعن وضبط المواد المخدرة معه في مكان الضبط . لا تثريب عليه . انتهاء  إلى جدية التحريات وسلامة الإذن الصادر بناء عليها . أثره .

الطعن رقم ٩٨٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط . دفاع موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن ردًا عليه . مثال لتسبيب سائغ في اطراح الدفع ببطلان القبض والتفتيش لحصولهما قبل صدور الإذن في جريمة إحراز مواد مخدرة .

الطعن رقم ٤٦٢٤٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

الدليل الذى يعول عليه في   يجب أن يكون مؤديا الى ما رتبه عليه من نتائج دون تعسف في الاستنتاج ولا تنافر مع حكم العقل والمنطق . وجوب بناء الأحكام الجنائية علي الجزم واليقين علي الواقع الذي يثبت بالدليل المعتبر لا علي الظن والاحتمال والفروض والاعتبارات المجردة . مثال لتسبيب معيب في جريمة سرقة بالاكراه . استناد القاضي الجنائي في ثبوت الحقائق القانونية إلى الدليل الذي يتقنع به وحده . عدم جواز تأسيس حكمه على رأي غيره. للمحكمة التعويل في تكوين عقيدتها علي ما جاء بتحريات الشرطة باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة لها تجزئتها والأخذ منها بما تطمئن اليه واطراح ما عداه مثال لتسبيب معيب في جريمة سرقة بالإكراه .

الطعن رقم ٤٢١٦٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

العبرة في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه حقه في الأخذ بأي دليل أو قرينة يرتاح إليها ما لم يقيده القانون بدليل معين . للمحكمة الالتفات عن دليل النفي ولو حملته أوراق رسمية ما دام يصح في العقل أن يكون غير ملتئم مع الحقيقة التي اطمأنت إليها .

الطعن رقم ٤٩٣٠٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

حق محكمة الموضوع في استخلاص الواقعة من أدلتها وعناصرها. شرطه؟ وجوب بناء الأحكام علي الوقائع الثابتة في أوراق الدعوى . حد ذلك ؟ استناد                   الي ما لا أساس له في الأوراق يعيبه . مبدأ تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟

الطعن رقم ٧٠٩٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

وجوب بناء الأحكام على الأدلة التي يقتنع منها القاضي . سواء بالإدانة أو البراءة . يحصلها مما يجريه من التحقيق مستقلاً في تحصيل العقيدة بنفسه لا يشاركه فيها غيره . اعتماد القاضي في تكوين عقيدته على حكم آخر . غير جائز. مثال .

الطعن رقم ٥٣٨١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٩

لما كان البيِّن من الاطلاع على محضر الجلسة أن محامي الطاعن دفع ببطلان الاختصاص المكاني لمأمور الضبط القضائي وقد ردت المحكمة على هذا الدفع بقولها : ” وحيث إنه عن الدفع المبدى بعدم الاختصاص المكاني لمأمور الضبط القضائي فهذا القول فضلاً عن أنه جاء مرسلاً من المتهم لم يسانده ثمة دليل في الأوراق تطمئن إليه المحكمة فإن الاختصاص كما يتحدد بمكان وقوع الجريمة يتحدد أيضا بمحل إقامة المتهم وكذلك المكان الذى ضبط فيه وذلك وفقا لنص المادة ٢١٧ من قانون الإجراءات الجنائية فلما كان ذلك وكان الثابت أن الجريمة وقعت بمنطقة …. وأن الضابط الذى باشر الإجراءات هو رئيس مباحث …. ومن ثم فهو الضابط المختص قانوناً لوقوع الجريمة في دائرة اختصاصه الأمر الذى يكون ما تساند عليه الدفاع في هذا الشأن غير سديد بما يستوجب الالتفات عنه”. لما كان ذلك ، وكانت المحكمة قد استندت في ردها على ما هو ثابت في الأوراق من أن الجريمة وقعت بمنطقة …. ، ولم يقدم الدفاع دليلاً على غير ذلك ، فإنه ليس على المحكمة أن تتحرى حقيقة الاختصاص بتحقيق تجريه بناء على ذلك القول المجرد ، والأصل أن يباشر مأمور الضبط القضائي أعمال وظيفته في دائرة اختصاصه ، فإن ما يثره الطاعن في هذا الشأن لا يكون له محل

الطعن رقم ١٩١٠٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٩

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش . دفاع موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء علي هذا الإذن . أخذا بالادلة التي أوردتها .مثال.

الطعن رقم ٣٤٦٣١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٩

وجوب بناء الاحكام على الأدلة التي يقتنع منها القاضي بإدانه المتهم او ببراءته .عدم جواز ادخال القاضي في تكوين عقيدته حكماً سواه

الطعن رقم ١٩١٠٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٩

المنازعة في قيام أو انتفاء حالة التلبس لا محل لها مادام أثبت أن القبض على الطاعن تم بناء على أمر صادر به من النيابة العامة.

الطعن رقم ٢٩٠٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٩

وجوب بناء المحكمة حكمها على الوقائع الثابتة في الدعوى .

الطعن رقم ١٩١٠٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٩

العبرة في الإثبات في المواد الجنائية هي بإقناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه فيها ما لم يقيده القانون بدليل ينص عليه .تساند الأدلة في المواد الجنائية. مؤداه. مثال .

الطعن رقم ٣٤٥٦٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

الدفع بصدور اذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش . موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوعهما بناء على الاذن ردا عليه .

الطعن رقم ٨٨٥٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

الدفع بصدور الاذن بعد الضبط والتفتيش . دفاع موضوعي . كفاية الرد عليه اطمئنان المحكمة الي وقوع الضبط والتفيش بناء علي الاذن . مادام سائغا .

الطعن رقم ٢٧٥١٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

الدفع بصدور اذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش . موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوعهما بناء على الإذن ردًا عليه .

الطعن رقم ٣٣٥٨٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش . دفاع موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الإذن . رداً عليه .

الطعن رقم ٨٨٥٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

النعي بشان قيام أو انتفاء حالة تلبس . غير مقبول . مادام   اثبت ان القبض بناء علي أمر صادر من النيابة العامة .

الطعن رقم ١٦١٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

قضاء المحكمة بناء علي عقيدة استقرت في وجدانها عن جزم ويقين لاعلي الفرض والاحتمال . لاقصور . الجدل الموضوعي . غير جائز اثارته امام محكمة النقض .

الطعن رقم ٢٧٠٢٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

العبرة في المحاكمات الجنائية هى بإقتناع قاضى الموضوع بناء على الأدلة المطروحة عليه . لا يشترط أن يكون كل دليل منها قاطعا ً في كل جزئية من جزئيات الدعوى كفاية أن تكون في مجموعها مؤدية الى ما قصده                   منها ولو عن طريق الإستنتاج . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداها ؟ الجدل الموضوعى في تقدير أدلة الدعوى . غير جائز أمام النقض .

الطعن رقم ٣٣٥٨٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

وجوب بناء الأحكام على أسس صحيحة من أوراق الدعوى وعناصرها . مثال لما لا يعد خطأ    في تحصيل الدعوى أو فساد في الاستدلال .

الطعن رقم ٣٤٥٦٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

الدفع بصدور اذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش . موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوعهما بناء على الاذن ردا عليه .

الطعن رقم ٢٧٥١٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

الدفع بصدور اذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش . موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوعهما بناء على الإذن ردًا عليه .

الطعن رقم ١٦١٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

النيابة العامة عند مباشرة التحقيق اصدار امرا بحضور المتهم او القبض عليه او احضاره . تقدير الأحوال المستوجبة لذلك من سلطة التحقيق . اصدار هذا الامر بناء علي طلب من مامور الضبط القضائي او سبقه بتحريات حول شخص المتهم . غير لازم . أساس ذلك ؟ مثال لتسبيب سائغ لأمر القبض

الطعن رقم ٨٨٥٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

الدفع بصدور الاذن بعد الضبط والتفتيش . دفاع موضوعي . كفاية الرد عليه اطمئنان المحكمة الي وقوع الضبط والتفيش بناء علي الاذن . مادام سائغا .

الطعن رقم ٢٩٧١ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

الدفع بحصول الضبط والتفتيش قبل صدور الأذن . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الأذن ردا ً عليه .

الطعن رقم ٣٣٤٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية الرد عليه من اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن أخذا من الادلة السائغة التي اوردها                   .

الطعن رقم ٢٧٧٧٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الإذن . رداً عليه . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٣٠٥٣٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية الرد عليه من اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن أخذا من الادلة السائغة التي اوردها                   .

الطعن رقم ٢٦١٨٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن رداً عليه. لمأمور الضبط القضائي المنتدب لتنفيذ اذن النيابة بالتفتيش تخير الظرف المناسب لإجرائه بطريقة مثمرة خلال المدة المحددة بالإذن. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . أمام محكمة النقض . غير جائز .

الطعن رقم ٨٦٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية الرد عليه من اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن أخذا من الادلة السائغة التي اوردها                   .

الطعن رقم ٣٢٤٤٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الإذن . رداً عليه . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٥٦٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

عدم وجود المحرر المزور . لا يترتب عليه حتمًا عدم ثبوت جريمة التزوير . علة ذلك ؟ الأصل في المحاكمات الجنائية . باقتناع القاضي بناء علي الأدلة المطروحة عليه . له تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها . حد ذلك ؟ عدم رسم القانون طريقة إثبات خاصة لجريمة التزوير أو تقليد الأختام . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ الجدل الموضوعي في تقدير المحكمة لأدلة الدعوى . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ١١٣٥٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

بناء  قضاءه على أقوال شاهدي الإثبات ، وهي دعامة صحيحة تكفي لحمله ، فلا يكون منتجًا النعي على  إغفاله بيان مؤدى الدليل المستمد من التقرير الطبي الخاص بالمجني عليه والذي أورده تزيدًا . غير مجد . طالما أن ما جاء به لم يكون جوهر للواقعة التي اعتنقتها المحكمة . عدم التزام المحكمة بالحديث في حكمها إلا عن الأدلة ذات الأثر في تكوين عقيدتها . استناد المحكمة للتقرير الطبي كقرينة تعزز بها أدلة الدعوى . صحيح . ما دام لم يتخذها أساسًا لثبوت الاتهام . تزيد   في هذا الشأن . لا يؤثر في سلامته .

الطعن رقم ٣١١٦٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الإذن ردا ًعليه .

الطعن رقم ٢٨١٢٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

الدفع بصدور اذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش . دفاع موضوعي كفاية اطمئنان المحكمة الي وقوع الضبط والتفتيش بناء علي الاذن ردا عليه٠

الطعن رقم ١٩٠٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

وجوب بناء الأحكام الجنائية على الجزم واليقين لا على الظن والاحتمال . مخالفة ذلك . قصور .

الطعن رقم ٨٦٣٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الإذن ردا ًعليه .

الطعن رقم ٦٠٣١ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط. موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن ردا عليه مثال لتسبيب سائغ للرد على الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش .

الطعن رقم ٣٢٠٨٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

لا مصلحة للطاعن في الجدل بشأن قيام حالة التلبس التي تجيز القبض عليه وتفتيشه. متى كان لرجال الضبط القضائي إجراء ذلك بناء على الإذن الصادر من النيابة. الجدل الموضوعي. غير جائز أمام النقض٠

الطعن رقم ٢٢٥٣٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

العبرة في المحاكمة الجنائية . باقتناع القاضي . بناء على الأدلة المطروحة عليه . حد ذلك ؟

الطعن رقم ٦٠٣١ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

لا مصلحة للطاعن في الجدل بشأن قيام حالة التلبس التي تجيز القبض عليه وتفتيشه. متى كان لرجال الضبط القضائي إجراء ذلك بناء على الإذن الصادر من النيابة. الجدل الموضوعي. غير جائز أمام النقض٠

الطعن رقم ٢٠٣٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

وجوب بناء الأحكام على الأدلة التي يقتنع بها القاضي يحصلها مما يجريه من التحقيق مستقلاً في تحصيل العقيدة بنفسه لا يشاركه فيها غيره . عدم جواز إدخال القاضي في تكوين عقيدته بصحة الواقعة التي أقام عليها قضاءه أو بعدم صحتها حكما لسواه . علة ذلك ؟ إقامة    قضاءه على مجرد رأي مجري التحريات دون إيراد أية شواهد أو قرائن . أثر ذلك ؟

الطعن رقم ٢٣١٠٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي بناء علي الأدلة المطروحة عليه . حق القاضي في تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها ما لم يقيده القانون بدليل معيّن . إثبات جرائم التزوير . القانون لم يجعل له طريق خاص . الأدلة متساندة في المواد الجنائية . منها مجتمعة تتكون عقيدة المحكمة . كفاية أن تكون في مجموعها مؤدية إلى ما قصده                   منها ومنتجة في اقتناع المحكمة إلى ما انتهت إليه . الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه . دون مظاهر خارجية وأعمال مادية محسوسة يمكن الاستدلال بها عليه . كفاية ثبوته من اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف وملابسات الدعوى . ما دام الاعتقاد له ما يبرره . الجدل الموضوعي بشأن عدم توافر الاشتراك بطريقي الاتفاق والمساعدة في جريمة تقليد الأختام والتزوير في محرر رسمي . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٤٧٧١٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي بناء علي الأدلة المطروحة عليه . حق القاضي في تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها ما لم يقيده القانون بدليل معيّن . الأدلة متساندة في المواد الجنائية . منها مجتمعة تتكون عقيدة المحكمة . كفاية أن تكون في مجموعها مؤدية إلى ما قصده                   منها ومنتجة في اقتناع المحكمة إلى ما انتهت إليه . النعي بشأن استناد                   لفروض تفتقر لدلائل قوية . جدل موضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٣٥٧٣١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . له تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها . حد ذلك ؟ جرائم التزوير . لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصاً . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ الاشتراك في جرائم التزوير . كفاية اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها لثبوته . ما دام سائغاً . علة ذلك ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٢٩٩٩٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

إفلات مجرم من العقاب . لا يضير العدالة بقدر ما يضيرها الافتئات على حريات الناس والقبض عليهم بغير وجه حق . الحرية الشخصية . حق كفله الدستور . أساس ذلك ؟ التلبس . حالة تلازم الجريمة ذاتها . لا شخص مرتكبها . فحص الضابط سيارة الطاعن بناء علي إخبارية جمركية وكشفه مخزن سري أظهر المواد المخدرة . غير كاف كدلائل على اتهام يبرر القبض والتفتيش . علة ذلك ؟ التفتيش داخل الدائرة الجمركية المنصوص عليه في المادة ٢٦ من القانون ٦٦ لسنة ١٩٦٣ . من نوع خاص . عدم تقيده بقيود القبض والتفتيش المنصوص عليها في قانون الإجراءات الجنائية أو ما توجبه المادة ٥٤ من الدستور . قصر حق إجرائه على موظفي الجمارك دون من يعاونهم من رجال السلطات الأخرى . مخالفة                   المطعون فيه هذا النظر . خطأ في تطبيق القانون . أساس وأثر ذلك ؟ مثال لتسبيب معيب في اطراح الدفع ببطلان القبض والتفتيش لانتفاء حالة التلبس .

الطعن رقم ٣١٧٣٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٢

العبرة في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . حد ذلك ؟ الأدلة التي اعتمد عليها                   . لا يلزم فيها أن ينبئ كل منها ويقطع في كل جزئية من جزئيات الدعوى . علة ذلك : الأدلة في المواد الجنائية متساندة . كفاية أن تكون الأدلة في مجموعها مؤدية إلى ما قصده                   منها .

الطعن رقم ٣١٥٢٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٢

العبرة في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . حد ذلك ؟ الأدلة التي اعتمد عليها  . لا يلزم فيها أن ينبئ كل منها ويقطع في كل جزئية من جزئيات الدعوى . علة ذلك : الأدلة في المواد الجنائية متساندة . كفاية أن تكون الأدلة في مجموعها مؤدية إلى ما قصده                   منها . التقارير الطبية لا تدل بذاتها على نسبة إحداث الإصابات إلى المتهم . تصلح كدليل مؤيد لأقوال الشهود .

الطعن رقم ٩٣٢٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

حق محكمة الموضوع في استخلاص واقعة الدعوى من أدلتها وسائر عناصرها . شرط ذلك؟ وجوب بناء الأحكام الجنائية على الجزم واليقين على الوقائع الذي يثبت بالدليل المعتبر لا على الظن والاحتمال على الفروض والاعتبارات المجردة.

الطعن رقم ٩٤١٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد القبض. موضوعي. كفاية الرد عليه اطمئنان المحكمة أخذاً بالأدلة التي أوردتها أن الضبط كان بناء على الإذن. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل. غير جائز أمام محكمة النقض.

الطعن رقم ٢٥٢١٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . اطمئنان المحكمة إلى وقوعهما بناء على الإذن أخذاً بالأدلة السائغة التي أوردتها . كفايته رداً عليه . التفاتها عن الرد عليه . غير معيب . علة ذلك؟

الطعن رقم ١٤٤٧١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط . موضوعي . اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن أخذاً بالأدلة التي أوردتها . كفايته رداً عليه . إفصاح المحكمة عن هذا الاطمئنان . مؤدها؟

الطعن رقم ٢٥٥٦٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

تقدير أدلة الدعوى . موضوعي. الأصل في المحاكمات الجنائية . اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . له أن يكون عقيدته من أي دليل أو قرينة إلا إذا قيده القانون بدليل معين . جواز إثبات الجرائم بكافة الطرق القانونية ومنها البينة والقرائن . إلا ما استثني بنص خاص . إيراد                   أدلة وقرائن سائغة على ثبوت الجريمة التي دان الطاعن بها . لا قصور . النعي بتعويله على أقوال شاهد الإثبات دون غيرها من أقوال . جدل موضوعي . غير مقبول أمام محكمة النقض.

الطعن رقم ٢٥١٦٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط . موضوعي . اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن أخذاً بالأدلة السائغة التي أوردتها . كفايته رداً عليه . النعي في ذلك . غير جائز أمام محكمة النقض . علة ذلك؟ مثال لتسبيب غير معيب في اطراح الدفع ببطلان القبض والتفتيش لحصولهما قبل صدور الإذن بهما.

الطعن رقم ٣٠٣٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

للنيابة العامة عند مباشرة التحقيق إصدار أمر بحضور المتهم أو بالقبض عليه وإحضاره . تقدير الأحوال المستوجبة لذلك . متروك للمحقق . إصدار هذا الأمر بناء على طلب مأمور الضبط القضائي أو سبقه بتحريات حول شخص المتهم . غير لازم . المادتان ١٢٦ ، ١٩٩ إجراءات . مثال .

الطعن رقم ٣٧٣٦٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوعهما بناء على الإذن أخذاً بالأدلة السائغة التي أوردتها رداً عليه . الاعتداد بالتعليمات في مقام تطبيق القانون . غير جائز. مثال.

الطعن رقم ١٠١٢٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد القبض. موضوعي. كفاية الرد عليه اطمئنان المحكمة أخذاً بالأدلة التي أوردتها أن الضبط كان بناء على الإذن. الجدل في هذا الخصوص . موضوعي . غير جائز أمام النقض.

الطعن رقم ٢٢٦٠٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن رداً عليه .

الطعن رقم ١٠١٢٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد القبض. موضوعي. كفاية الرد عليه اطمئنان المحكمة أخذاً بالأدلة التي أوردتها أن الضبط كان بناء على الإذن. الجدل في هذا الخصوص . موضوعي . غير جائز أمام النقض.

الطعن رقم ١٠٣٨٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٦

وزن أقوال الشهود . موضوعي .مفاد الأخذ بأقوال الشهود؟ . العبرة في المحاكمات الجنائية هى باقتناع القاضى بناء على الأدلة المطروحة عليه بإدانة المتهم أو ببراءته .لمحكمة الموضوع أن تستمد اقتناعها من أي دليل تطمئن إليه. ما دام له مأخذه من الأوارق.لمحكمة الموضوع تكوين عقيدتها بما تطمئن إليه من أدلة الدعوى .لمحكمة أن تأخذ بقول الشاهد في أية مرحلة من مراحل التحقيق أو المحاكمة متى اطمأنت إليه وأن تلتفت عما عداه دون بيان العلة أو موضع الدليل في أوراق الدعوى ما دام له أصل ثابت فيها .

الطعن رقم ٣٤٠٦٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٦

وزن أقوال الشهود . موضوعي .مفاد الأخذ بأقوال الشهود؟ . العبرة في المحاكمات الجنائية هى باقتناع القاضى بناء على الأدلة المطروحة عليه بإدانة المتهم أو ببراءته .لمحكمة الموضوع أن تستمد اقتناعها من أي دليل تطمئن إليه. ما دام له مأخذه من الأوارق. لمحكمة الموضوع تكوين عقيدتها بما تطمئن إليه من أدلة الدعوى .لمحكمة أن تأخذ بقول الشاهد في أية مرحلة من مراحل التحقيق أو المحاكمة متى اطمأنت إليه وأن تلتفت عما عداه دون بيان العلة أو موضع الدليل في أوراق الدعوى ما دام له أصل ثابت فيها .

الطعن رقم ٣٦٩٩ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط.موضوعي.كفاية اطمئنان المحكمة لوقوع الضبط بناء علي الاذن للرد عليه.

الطعن رقم ٧٩٦٦ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

عدم جواز النعى على المحكمة قعودها عن رد على دفاع لم يبد أمامها . الدفع بصدور الأذن بالتفتيش بعد الضبط . موضوعي . كفاية الرد عليه اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط والتفتيش بناء عليه .

الطعن رقم ٢٠٨٢٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

الأصل في المحاكمات الجنائية هي باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . حد ذلك ؟ عدم جعل القانون لإثبات جرئم التزوير التي دين بها الطاعن طريقًا خاصًا . تساند الأدلة في المواد الجنائية . لا يشترط في الأدلة التى يعتمد عليها  أن ينبئ كل دليل منها ويقطع في كل جزئية من جزئيات الدعوى . كفاية أن تكون الأدلة في مجموعها كوحدة مؤدية إلى ما قصده  منها . لا يشترط في الدليل أن يكون صريح دال بذاته على الواقعة . يكفى استخلاص ثبوتها عن طريق الاستنتاج . الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه في الغالب دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية الاعتقاد بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً . التحدث استقلالاً عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناطه تحققه : متى تعمد الجاني تغيير الحقيقة في المحرر مع انتواء استعماله. استخلاصه . موضوعي . تحدث                   عنه صراحة . غير لازم . حد ذلك ؟ . الجدل الموضوعى في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض . مثال

الطعن رقم ٣٢٢٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . له تكوين عقيدته من أي دليل يرتاح إليه إلا إذا قيده القانون بدليل معين . تساند الأدلة في المواد الجنائية . لا يشترط في الأدلة التى يعتمد عليها  أن ينبئ كل دليل منها ويقطع في كل جزئية من جزئيات الدعوى . كفاية أن تكون الأدلة في مجموعها كوحدة مؤدية إلى ما قصده  منها . الجدل الموضوعى في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٣٥٥١٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٤

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الإذن . رداً عليه . للمحكمة أن تعرض عن قالة شهود النفي . مادامت لا تثق بما شهدوا به . الإشارة إليها . غير لازم . قضائها بالإدانة استناداً لأوجه الثبوت التي أوردها  . مفاده . اطراحها.

الطعن رقم ٣٥٦٨٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٤

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الإذن . رداً عليه . لرجل الضبط القضائي تخير الظرف والوقت المناسبين لتنفيذ الإذن بالتفتيش . ما دام خلال المدة المحددة به .

الطعن رقم ٣٣١٤٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٤

تقدير جدية التحريات وكفايتها لإصدار الإذن بالتفتيش. موضوعي. علة ذلك؟ بناء الاذن على استدلالات .كاف لاصدار الاذن بالتفتيش . الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردا عليه. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل .غير جائز امام محكمة النقض .

الطعن رقم ٣٨٧١٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٤

تقدير جدية التحريات وكفايتها لاصدار اذن التفتيش . الدفع ببطلان إذن التفتيش لصدوره بناء على تحريات غير جديه. موضوعي. اقتناع المحكمة بجدية الاستدلالات لا معقب عليها. علة ذلك؟ القانون لا يوجب حتما أن يتولى رجل الضبط القضائي بنفسه إجراء التحريات التي يؤسس عليها إذن التفتيش . له الاستعانة في إجرائها وما يتخذه من وسائل التنقيب بمعاونيه من رجال السلطة العامة والمرشدين السريين . متى اقتنع شخصياً بصحة ما نقلوه إليه . عدم بيان التحريات سوابق المتهم . غير قادح في جدية التحريات .علة ذلك؟ لا يعيب الإجراءات أن تبقى شخصية المرشد غير معروفة وأن لا يفصح عنها رجل الضبط القضائي الذي اختاره لمعاونته في مهمته . إثارة أساس جديد للدفع ببطلان التحريات . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٣٣١٥٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٤

وجوب أن يكون لكل متهم بجناية محام يدافع عنه . امر الدفاع متروك للمحامي يتصرف فيه بما يرضي ضميره وما تهدي اليه خبرته . حضور محام عن المتهم والادلاء بما راه من اوجه دفاع كفايته لتحقيق غرض الشارع . بصرف النظر عما تضمنه هذا الدفاع . لمحامي المتهم بناء دفاعه علي التسليم بصحة الواقعة مكتفيا ببيان أوجه الرافة التي يطلبها له متي رأي ثبوت التهمة علي المتهم من اعترافه بها او من قيام أدلة اخري لاحرج عليه . تفويضه الامر الي ما تراه المحكمة في شأن المتهم.

الطعن رقم ٣٥٢٠٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٤

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش. موضوعي كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردا عليه النعي على المحكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها غير مقبول.

الطعن رقم ٣٣١٤٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٤

تقدير جدية التحريات وكفايتها لإصدار الإذن بالتفتيش. موضوعي. علة ذلك؟ بناء الاذن على استدلالات .كاف لاصدار الاذن بالتفتيش . عدم بيان نوع المخدر. لا يقدح بذاته في جدية التحريات.

الطعن رقم ٣٥٥٤٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٤

العبرة في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه. حقه في أن يأخذ أي بيّنة أو قرينة يرتاح إليها. ما لم يقيّده القانون بدليل مُعيّن. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل. غير جائز. أمام النقض.

الطعن رقم ٣٨٧١٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٤

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الإذن . رداً عليه . خلو   من تحديد مواقيت الإجراءات . لا يعيبه .

الطعن رقم ٣٨٥١٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٤

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن رداً عليه . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٣٣٢٣٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٤

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردا عليه. مثال.

الطعن رقم ٣٣١٤٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٤

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش. موضوعي كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوعها بناء على الإذن ردا عليه.

الطعن رقم ٣٤٠٠٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٤

المنازعة في قيام أو انتفاء حالة التلبس لا محل لها مادام    أثبت أن القبض على الطاعن تم بناء على أمر صادر به من النيابة العامة.

الطعن رقم ٥٠١٧٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٤

وجوب أن يكون لكل متهم بجناية محام يدافع عنه . امر الدفاع متروك للمحامي يتصرف فيه بما يرضي ضميره وما تهدي اليه خبرته . حضور محام عن المتهم والادلاء بما راه من اوجه دفاع كفايته لتحقيق غرض الشارع . بصرف النظر عما تضمنه هذا الدفاع . لمحامي المتهم بناء دفاعه علي التسليم بصحة الواقعة مكتفيا ببيان أوجه الرافة التي يطلبها له متي رأي ثبوت التهمة علي المتهم من اعترافه بها او من قيام أدلة اخري لاحرج عليه . تفويضه الامر الي ما تراه المحكمة في شأن المتهم.

الطعن رقم ٢٩٤٣٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٢

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش. موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن . شرط ذلك ؟

الطعن رقم ٤٨٦١٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٢

الاشتراك بطريق الاتفاق والتحريض والمساعدة . مناط تحققه ؟ للقاضي الجنائي الاستدلال على الاتفاق والتحريض المساعدة بطريق الاستنتاج والقرائن التي تقوم لديه . حد ذلك ؟ إثبات  المطعون فيه قيام الطاعن بتحريض الطاعنين الآخرين والمحكوم عليهم على ارتكاب الجريمة وإمدادهم ببيانات المجني عليه وتحركاته ووقوع الجريمة بناء على ذلك . كفايته لاستخلاص اشتراك الطاعن في ارتكاب الجريمة . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٥٤٢١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد الضبط . موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن رداً عليه .

الطعن رقم ١٦٤٧١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد الضبط . موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن رداً عليه.

الطعن رقم ٣٣٦٤٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد الضبط . موضوعي . كفاية الرد عليه من اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن اخذاً من الأدلة التي أوردتها .

الطعن رقم ٤٣٠٦٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

الدفع بعدم جواز نظر الدعوى لسابقة الفصل فيها . من النظام العام . جواز إثارته لأول مرة أمام محكمة النقض . شرطه ؟ أمر الحفظ الصادر من النيابة العامة . إجراء إداري . لا يقيدها ويجوز العدول عنه في أي وقت . الأمر بألا وجه لإقامة الدعوى الصادر من النيابة العامة بعد إجراء التحقيق بنفسها أو بمعرفة أحد رجال الضبط القضائي بناء على انتداب منها هو وحده الذي يمنع من رفع الدعوى .

الطعن رقم ٣٢٥٢٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

الخطأ في الإسناد . هو الذي يقع فيه ويؤثر في عقيدة المحكمة التي خلصت إليها . النعي على  أن المتهمين تم استجوابهم من الضابط بناء على الإذن الصادر من النيابة في تاريخ في حين أن الثابت من الأوراق تاريخ آخر. غير مقبول . ما دام لا أثر له في منطق وسلامة في استدلاله أو نتيجته . عدم استناد في الإدانة لدليل مستمد من استجواب الضابط للمتهم . أثره : عدم التعرض له من حيث صحته أو عدمه .

الطعن رقم ٤١٧٩٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

المادتان ٢٧١ , ٢٧١ من قانون الإجراءات الجنائية . مفادهما ؟ الاستجواب بما يعينه من مناقشة المتهم على وجه مفصل في الأدلة القائمة في الدعوى لا يصح إلا بناء على طلب المتهم نفسه يبديه في الجلسة بعد تقديره لموقفه وما تقتضيه مصلحته باعتباره صاحب الشأن الأصلى في الإدلاء بما يريد الإدلاء به لدى المحكمة . اقتصار الطاعنون على إنكار التهم عند سؤالهم عنها ولم يدعوا أن المحكمة منعتهم من إبداء ما يرومون من أقوال أو دفاع . لا إخلال بحق الدفاع .

الطعن رقم ١٥٧١٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن رداً عليه . مثال لتسبيب سائغ للرد على الدفع ببطلان القبض والتفتيش لحصولهما قبل الإذن بهما .

الطعن رقم ٣٨٧٤٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد القبض. موضوعي. كفاية الرد عليه اطمئنان المحكمة أخذاً بالأدلة التي أوردتها أن الضبط كان بناء على الإذن.

الطعن رقم ٣٨٨٢٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد القبض. موضوعي. كفاية الرد عليه اطمئنان المحكمة أخذاً بالأدلة التي أوردتها أن الضبط كان بناء على الإذن. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل. غير جائز أمام محكمة النقض.

الطعن رقم ٤٦٢٩٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

العبرة في المحاكمات الجنائية باقتناع قاضي الموضوع بناء على الأدلة المطروحة عليه . عدم جواز مطالبته بالأخذ بدليل معين . سلطته وزن قوة الإثبات والأخذ بأي بينة أو قرينة يرتاح إليها دليلاً لحكمه . شرط ذلك ؟ اعتماد  على الأدلة بحيث ينبئ كل منها ويقطع في كل جزئية من جزئيات الدعوى . غير لازم . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ لا يشترط في الدليل أن يكون صريحاً دالاً بنفسه على الواقعة المراد إثباتها . كفاية استخلاص ثبوتها عن طريق الاستنتاج من الظروف والقرائن وترتيب النتائج على المقدمات . الجدل الموضوعي في العناصر التي استخلصت منها محكمة الموضوع معتقدها . غير جائز أمام النقض .

الطعن رقم ٢٧٩٩٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

وجوب بناء الأحكام على الأدلة التي يقتنع بها القاضي يحصلها مما يجريه من التحقيق مستقلا في تحصيل العقيدة بنفسه لا يشاركه فيها غيره . عدم جواز إدخال القاضي في تكوين عقيدته بصحة الواقعة التي أقام عليها قضاءه أو بعدم صحتها حكما لسواه. علة ذلك؟ إقامة  قضاءه على مجرد رأي مجري التحريات دون إيراد أية شواهد أو قرائن. أثر ذلك؟

الطعن رقم ٣٨٨٩٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش. موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن ردا عليه. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل. غير جائز أمام النقض.

الطعن رقم ٤٦٢٩٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

إقامة                   قضاءه على ما استخلصه من أقوال شاهد الإثبات وما انتهى إليه تقريري المعامل الكيماوية والأدلة الجنائية . عدم بناء المحكمة حكمها على رأي لسواها وتأسيس قناعتها على عقيدة استقلت بتحصيلها بنفسها .

الطعن رقم ٨٥٣٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

وجوب بناء الأحكام على أدلة يقتنع منها القاضي بإدانة المتهم أو ببراءته عن عقيدة يحصلها مما يجريه من تحقيق . لا يصح أن يدخل في تكوين عقيدته حكماً لسواه . التحريات . للمحكمة التعويل عليها كقرينة تعزز ما ساقته من أدلة . لا تصلح بمجردها دليلاً كافياً أو قرينة مستقلة على ثبوت الاتهام . علة وحد ذلك؟ اتخاذ                   من التحريات دليلاً أساسياً في ثبوت الاتهام قبل الطاعنين دون إيراد أدلة وقرائن تساندها أو ضبط أسلحة نارية أو ذخائر معهما أو تحديد مصدر التحريات . فساد في الاستدلال يوجب نقضه والإعادة. القول المرسل للشاهد الذي لا يبين منه نوع السلاح الذي حمله الطاعن وعدم إشارة التحريات إلى إحرازه سلاحاً . لا يصح دليلاً منفرداً . مخالفة ذلك . أثره؟ نقض لطاعنين ووحدة الواقعة وحسن سير العدالة . يوجب نقضه للطاعنين المقضي بعدم قبول طعنهما شكلاً . مثال .

الطعن رقم ٣٨٨٧٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد القبض. موضوعي. كفاية الرد عليه اطمئنان المحكمة أخذاً بالأدلة التي أوردتها أن الضبط كان بناء على الإذن. الجدل في هذا الخصوص . موضوعي . غير جائز أمام النقض.

الطعن رقم ٥٠٠٧١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

وجوب بناء الأحكام الجنائية على الجزم واليقين لا على الظن والاحتمال واشتمال حكم الإدانة على بيان الواقعة المستوجبة للعقوبة والظروف التي وقعت فيها والأدلة التي استخلصت منها المحكمة الإدانة . المادة ٣١٠ إجراءات. المراد بالتسبيب المعتبر؟ إدانة الطاعن دون تفصيل الوقائع والأفعال التي قارفها والمثبته لارتكابه الجرائم التي دانه بها أو عناصر الاشتراك وطريقته . قصور. مجرد وجود الطاعن على مسرح الجريمة رفقة المتهم لا يؤدي بطريق اللزوم العقلي إلى ثبوت مقارفته الجرائم التي دانه بها.

الطعن رقم ١٥٧١٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

نعي الطاعن بشأن قيام أو انتفاء حالة التلبس . لا محل . ما دام    أثبت أن القبض والتفتيش تم بناء على إذن من النيابة العامة

الطعن رقم ٣٢٩٩٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٧

الدفع بحصول الضبط والتفتيش قبل صدور الأذن . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الأذن ردا ً عليه . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز إمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٣٢٠٢٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٧

الدفع بحصول الضبط والتفتيش قبل صدور الأذن . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الأذن ردا ً عليه .

الطعن رقم ٣٢٩٩٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٧

القبض على الطاعن وتفتيش مسكنه بناء على أمر صادر به من النيابة العامة . النعي بشأن قيام أو انتفاء حالة التلبس . غير مقبول .

الطعن رقم ٣٨٩٣٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٧

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الإذن . رداً عليه . مرور فترة زمنية بعد تحرير الضابط لمحضر الضبط واستصداره إذن التفتيش وبين استصداره للإذن وتنفيذه . متروك لمطلق تقديره ولا يقدح في سلامة الإجراءات التي تمت . النعي على المحكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلباه منها . غير مقبول .

الطعن رقم ٣٧٤٦٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٧

لا مصلحة للطاعن في الجدل بشأن قيام حالة التلبس التي تجيز القبض عليه وتفتيشه. متى كان لرجال الضبط القضائي إجراء ذلك بناء على الإذن الصادر من النيابة. الجدل الموضوعي . غير جائز أمام النقض .

الطعن رقم ٣٧٩٨٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٧

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية الرد عليه من اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن أخذا من الادلة السائغة التي اوردها                   .

الطعن رقم ٣٢٧١٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٧

القبض على الطاعن وتفتيش مسكنه بناء على أمر صادر به من النيابة العامة . النعي بشأن قيام أو انتفاء حالة التلبس . غير مقبول .

الطعن رقم ٤٣٥٨٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٦

العبرة في المحاكمة الجنائية. باقتناع القاضي. بناء على الأدلة المطروحة عليه. حد ذلك. تساند الأدلة في المواد الجنائية. مؤداه. لا يلزم أن يكون الدليل صريحاً دالاً بنفسه على الواقعة المراد إثباتها. كفاية استخلاص ثبوتها عن طريق الاستنتاج من الظروف والقرائن وترتيب النتائج على المقدمات. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل. غير جائز أمام النقض.

الطعن رقم ٢٠٨٢٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٦

العبرة في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه بإدانة المتهم أو ببراءته . له أن يستمد اقتناعه من أي دليل يطمئن إليه . ما دام له مأخذه الصحيح من الأوراق. تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ مثال .

الطعن رقم ٤١٦٦٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٦

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن رداً عليه.

الطعن رقم ٣٨٠٣٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٦

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن رداً عليه.

الطعن رقم ٤٨١١٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٦

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد الضبط والتفتيش . موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الاذن أخذا بالأدلة التى أوردها رداً عليه .

الطعن رقم ٣٨٤٤٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٦

الاعتراض على تقرير المعمل الكيماوى . تعييب إجراءات التحقيق السابقة على المحاكمة . عدم جواز إثارته لأول مرة أمام محكمة النقض . اطمأن المحكمة لنتيجة التي انتهى إليها التحليل . لا تثريب عليها إن قضت في الدعوى بناء على ذلك .

الطعن رقم ٤٢٥٦٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٦

وجوب بناء الأحكام الجنائية على الجزم واليقين على الواقع الذي يثبت بالدليل المعتبر لا على الظن والاحتمال والفروض والاعتبارات المجردة. حكم الإدانة. بياناته؟ المادة ٣١٠ إجراءات. المقصود من عبارة بيان الواقعة الواردة بالمادة ٣١٠ إجراءات جنائية. وجوب اشتمال   بالإدانة على بيان الواقعة المستوجبة للعقوبة. وجوب ألا يكون  مشوباً بإجمال أو إبهام. مؤدى ذلك؟ إغفال  بيان الواقعة. قصور. مثال لتسبيب معيب في جريمة إدارة جماعة على خلاف أحكام القانون.

الطعن رقم ٣٨٠٣١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٦

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش. موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن رداً عليه.

الطعن رقم ١٤٦١١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٦

وجوب بناء الأحكام على الوقائع الثابتة في أوراق الدعوي. استناد  الي ما لا أساس له في الأوراق يعيبه. مبدأ تساند الأدلة في المواد الجنائية. مؤداه.

الطعن رقم ٣٨٨٥٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٦

الأصل في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . له تكوين عقديته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها . حد ذلك ؟ تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ الجدل الموضوعى في تقدير الدليل أمام النقض . غير جائز .

الطعن رقم ٣٨٠٤٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٦

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن رداً عليه. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل. غير جائز أمام النقض.

الطعن رقم ١٢٩٣٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٦

العبرة في المحاكمات الجنائية. باقتناع القاضي. بناء على الأدلة المطروحة عليه بإدانة المتهم أو ببراءته. لا يشترط في شهادة الشهود أن تكون واردة على الحقيقة المراد إثباتها بأكملها وبجميع تفاصليها كفاية ان تكون مؤدية إلى هذه الحقيقة باستنتاج سائغ تجريه المحكمة. أساس ذلك؟ الأدلة في المواد الجنائية متساندة. حد ذلك؟

الطعن رقم ٨٠٣٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٦

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش. موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن رداً عليه. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل. غير جائز أمام النقض. 

الطعن رقم ٣٩٣١٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٦

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد الضبط والتفتيش . موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن أخذا بالأدلة التى أوردها  رداً عليه .

الطعن رقم ١٢٩٣٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٦

العبرة في المحاكمات الجنائية. باقتناع القاضي. بناء على الأدلة المطروحة عليه بإدانة المتهم أو ببراءته. لا يشترط في شهادة الشهود أن تكون واردة على الحقيقة المراد إثباتها بأكملها وبجميع تفاصليها كفاية ان تكون مؤدية إلى هذه الحقيقة باستنتاج سائغ تجريه المحكمة. أساس ذلك؟ الأدلة في المواد الجنائية متساندة. حد ذلك؟

الطعن رقم ٤٠٩٢٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٦

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد الضبط والتفتيش . موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الإذن أخذا بالأدلة التى أوردها  رداً عليه .

الطعن رقم ٤٨٢٧٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٥

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش . دفاع موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الإذن . رداً عليه . مثال لتسبيب سائغ في اطراح الدفع ببطلان القبض والتفتيش لحصولهما قبل صدور الإذن في جريمة إحراز مواد مخدرة .

الطعن رقم ٤٩٣٣٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٥

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط. موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردا عليه .

الطعن رقم ٣٩٢٧٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٥

العبرة في المحاكمة الجنائية . باقتناع القاضي . بناء على الأدلة المطروحة عليه . حد ذلك ؟ تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ لا يلزم أن يكون الدليل صريحاً دالاً بنفسه على الواقعة المراد إثباتها . كفاية استخلاص ثبوتها عن طريق الاستنتاج من الظروف والقرائن وترتيب النتائج على المقدمات .

الطعن رقم ٢٦٥٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٥

عدم جواز مضاراة الطاعن بطعنه . نقض                   لاول مرة بناء على طلب الطاعنين وحدهما دون النيابة العامة . أثره : عدم جواز إضارتهما بطعنهما . لا يغير من ذلك أن محكمة النقض لم تبحث الطعن المقدم من النيابة العامة . مادامت قد قضت برفضه في منطوق حكمها . مخالفة محكمة الإعادة هذا النظر وقضائها بتشديد العقوبة . خطأ في القانون يوجب نقضه وتصحيحه دون حاجة لتحديد جلسة لنظر الموضوع مادام الطعن لثانى مرة وكان العوار لم يرد على بطلان في  أو في الإجراءات أثر فيه. أساس وعلة ذلك ؟ مثال .

الطعن رقم ٣٣٤٧٧ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٤

جرائم التزوير لم يجعل القانون الجنائي لإثباتها طريقاً خاصاً. الاشتراك في التزوير. تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة. يكفى لثبوته اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها اعتقاداً سائغاً . الأصل في المحاكمات الجنائية. اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه. له أن يكون عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها. ما لم يقيده القانون بدليل معين. تساند الأدلة في المواد الجنائية. مؤداه ؟ الاشتراك لا يلزم التدليل عليه بأدلة مادية محسوسة. كفاية استخلاصه من ظروف الدعوى وملابساتها . الاشتراك بطريق الاتفاق والمساعدة . ماهيته ومناط تحققه ؟ الجدل الموضوعي. غير جائز أمام محكمة النقض. مثال.

الطعن رقم ٣٣٤٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٤

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد الضبط. موضوعي. يكفي للرد عليه اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن أخذاً بالأدلة التي أوردها مثال.

الطعن رقم ٣٣٦٨١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٤

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط. دفاع موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن رداً عليه.

الطعن رقم ٨٥٨٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٢

الدفع بصدور الاذن بعد الضبط . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة الي وقوع الضبط بناء على الاذن. رداً علي

الطعن رقم ٣١٦٣٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٢

الدفع بصدور الامر بالضبط بعد القبض . دفاع موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الامر به أخذاً بالادلة السائغة التي أوردتها والتي لها صداها بالأوراق.

الطعن رقم ١٩٥٦٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٢

نعي الطاعن على  بالقصور في الرد على الدفع ببطلان القبض والتفتيش. غير مجد. ما دامت المحكمة قد أخذت باعترافه بالتحقيقات.ادعاء الطاعن أن الاعتراف المنسوب له في محضر الضبط لم يصدر منه . تعييب للإجراءات السابقة علي المحاكمة . لا يجوز إثارته لأول مرة أمام النقض . ولا يصح أن يكون سببا للطعن علي .النعي على  بعدم الرد على الدفع ببطلان الاعتراف. غير مجد. ما دام لم يستند إلى دليل مستمد من هذا الاعتراف.الدفع ببطلان الاعتراف للإكراه أو بناء علي قبض باطل لأول مرة أمام النقض . غير مقبول .

الطعن رقم ٦٨٢٩ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٢

كفاية أن يتشكك القاضى في صحة إسناد التهمة . كى يقضى بالبراءة . متى أحاط بالدعوى عن بصر وبصيرة . كون إحدى دعاما  معيبة . غير قادح في سلامته . ما دام أقيم على دعامات أخرى تكفي لحمله . قضاء المحكمة ببراءة المتهم بناء على احتمال ترجح لديها . لا يصح النعي عليها بقيام احتمالات أخرى قد تصح لدى غيرها . علة ذلك ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جاز إثارته أمام محكمة النقض . مثال .

الطعن رقم ٧٨٩٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١١

استخلاص الصورة الصحيحة لواقعة الدعوى . موضوعى . ما دام سائغا . وزن أقوال الشهود وتقديرها . موضوعى . الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه

الطعن رقم ٣٤٦٨١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١١

حكم الادانة . بياناته . المادة ٣١٠ إجراءات . خلو من عناصر الجريمة و مؤدى الأدلة . قصور . مثال

الطعن رقم ٣١٧٠٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١١

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد الضبط. موضوعي. اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن . كفايته ردا عليه .

الطعن رقم ٤٤١٢١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١١

العبرة في المحاكمات الجنائية هي باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . حد ذلك ؟ لمحكمة الموضوع الحق في أن تستنبط من الوقائع والقرائن ما تراه مؤديا عقلا إلى النتيجة التي انتهت إليها. تساند الأدلة في المواد الجنائية . لا يشترط في الدليل أن يكون صريح دال بذاته على الواقعة . حد ذلك ؟ للمحكمة التعويل على تحريات الشرطة باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة .

الطعن رقم ١١٥٧٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١١

الدفع ببطلان إذن النيابة العامة لعدم جدية التحريات . موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة إلى جدية تلك التحريات التي صدر الإذن بناء عليها . رداً عليه . مثال .

الطعن رقم ١١٦٠٤ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١١

الدفع بصدور الاذن بعد الضبط . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة الي وقوع الضبط بناء علي الاذن ردا عليه . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز امام محكمة النقض .

الطعن رقم ٣٠٦١٣ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١١

العبرة في المحاكمات الجنائية هي باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . له ان يستمد اقتناعية من أي دليل يطمئن إليه . لا يلزم أن ينبئ كل دليل منها ويقطع في كل جزئية من جزئيات الدعوى . حد ذلك ؟ . الأدلة في المواد الجنائية متساندة فلا ينظر الى دليل لمناقشته على حده دون باقى الأدلة بل يكفى أن تكون الأدلة في مجموعها كوحدة مؤدية الى ما قصده  منها . لا يشترط في الدليل أن يكون صريحاً دالاً بنفسه على الواقعة المراد إثباتها . كفاية استخلاص ثبوتها استنتاجاً . بما يتكشف من الظروف والقرائن وترتيب النتائج على المقدمات . الجدل الموضوعي في سلطة محكمة الموضوع في وزن عناصر الدعوى واستنباط معتقدها . غير جائز أمام النقض .

الطعن رقم ٣٨٩٨٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١١

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد الضبط – موضوعي كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردا عليه . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل أمام النقض. غير جائز

الطعن رقم ١٧٥٤٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١١

الدفع بصدور الاذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعي.كفاية اطمئنان المحكمة الي وقوع الضبط والتفتيش بناء علي الاذن رداً عليه .

الطعن رقم ٣٣٨١ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١١

الدفع بصدور اذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش . دفاع موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الاذن ردا عليه .

الطعن رقم ١٠٧١٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٠

القبض علي الطاعن بناء علي امر صادر به من النيابة . النعي بشأن قيام حالة التلبس او انتفاءها . غير مقبول

الطعن رقم ٤٢٤٤٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٠

وجوب بناء الأحكام الجنائية على الجزم واليقين من خلال الأدلة التي أوردتها المحكمة . المقصود من عبارة بيان الواقعة . أن يثبت القاضي في حكمه كل الافعال والمقاصد التي تتكون منها الجريمة . إفراغ  في عبارات عامة معماة أو وضعه في صورة مجهلة. لا يحقق غرض الشارع من استيجاب التسبيب . عدم بيان  الوقائع والافعال التي قارفها الطاعن ووالمثبته لاتكابه الجريمة واستظهار اشتراكة فيها وعناصر الاشتراك وطريقته والأدلة على قيامه بيانا يوضحها ويكشف عنها . قصور . عدم امتداد اثر الطعن للمحكوم عليه غيابياً.

الطعن رقم ١٠٧١٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٠

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الإذن . رداً عليه .

الطعن رقم ٢٣٩٣٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٠

وجوب بناء الاحكام علي الأدلة التي يقتنع بها القاضي . صادرا في ذلك عن عقيده يحصلها بنفسه . عدم صحة إدخاله في تكوين عقيدته حكماً لسواه .

الطعن رقم ٦٠٣٦ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٠

النعي بشأن قيام أو انتفاء حالة التلبس . لا محل له مادم  أثبت ان القبض علي الطاعن تم بناء على امر صادر من النيابة العامة .

الطعن رقم ٣٢٩٩٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٠

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردا عليه. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل. غير جائز امام محكمة النقض.

الطعن رقم ٤٤٩٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٠

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردا عليه. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل. غير جائز امام محكمة النقض.

الطعن رقم ٨٢٦٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٠

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردا عليه. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل. غير جائز امام محكمة النقض.

الطعن رقم ١٠٥٠٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٨

الأصل أن الجرائم على اختلاف أنواعها جائز إثباتها بكافة الطرق القانونية إلا ما استثنى منها بنص خاص . العبرة في المحاكمات الجنائية هي اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه .

الطعن رقم ٥٧٢١ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٨

الدفع ببطلان القبض لإجرائه قبل صدور الأذن . دفاع موضوعى . كفاية إطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الأذن.

الطعن رقم ١٠٥٠٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٨

الأصل أن الجرائم على اختلاف أنواعها جائز إثباتها بكافة الطرق القانونية إلا ما استثنى منها بنص خاص . العبرة في المحاكمات الجنائية هي اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه .

الطعن رقم ١٠٠٨١ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٨

وجوب بناء الاحكام على أسس صحيحة من أوراق الدعوى وعناصرها . تحصيل  من واقعة لا أصل لها بالتحقيقات . يكون معيباً . مثال لتسبيب معيب لحكم بالإدانة في جريمة احراز مواد مخدرة .

الطعن رقم ٦٩٦٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٨

الأصل في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . حقه في تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها . حد ذلك ؟ القانون الجنائي لم يجعل لإثبات جرائم التزوير طريقاً خاصاً . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض . مثال لتسبيب سائغ في جريمة تزوير أوراق رسمية .

الطعن رقم ٤١٦ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٧

وجوب بناء الأحكام الجنائية على الجزم واليقين لا على الظن والاحتمال . مخالفة ذلك . قصور . حكم الإدانة . بياناته ؟ المادة ٣١٠ إجراءات . المقصود من عبارة بيان الواقعة الواردة بالمادة ٣١٠ إجراءات ؟ إفراغ                   في عبارات عامة معماة أو وضعه في صورة مجملة لا يحقق غرض الشارع من استيجاب تسبيب الأحكام . الشروع . ماهيته ؟ المادة ٤٥ عقوبات . تحدث استقلالاً عن نية السرقة . ليس شرطاً لصحة                   بالإدانة في جريمة السرقة . إلا إذا كانت هذه النية محل شك في الواقعة المطروحة . مثال لتسبيب معيب لحكم صادر بالإدانة في جريمة شروع في سرقة بالإكراه .

الطعن رقم ٢٦٤٠٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٧

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد الضبط . موضوعي . كفاية الرد عليه من اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن اخذاً من الأدلة التي أوردتها . ثبوت أن الطاعن لم يطلب من المحكمة ضم دفتر الأول . أثره : عدم قبول النعي عليها قعودها عن إجراء طلب لم يطلب منها .

الطعن رقم ٤٧٤٢٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٧

استخلاص واقعة الدعوى من أدلتها وعناصرها المختلفة . موضوعي . شرطه : أن يكون سائغا وقائما في أوراقها . وجوب بناء  على الوقائع الثابتة في أوراق الدعوى . استناد  لوقائع لا أساس لها في الأوراق . عيب . أثره : بطلانه ؟ الأدلة متساندة في المواد الجنائية . منها مجتمعة تتكون عقيدة المحكمة .

الطعن رقم ٤٧٤٢٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٧

استخلاص واقعة الدعوى من أدلتها وعناصرها المختلفة . موضوعي . شرطه : أن يكون سائغا وقائما في أوراقها . وجوب بناء على الوقائع الثابتة في أوراق الدعوى . استناد لوقائع لا أساس لها في الأوراق . عيب . أثره : بطلانه ؟ الأدلة متساندة في المواد الجنائية . منها مجتمعة تتكون عقيدة المحكمة .

الطعن رقم ٣٣٤٣٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٧

المادة ٤٣ من القانون رقم ٥٧ لسنة ١٩٥٩ في شأن حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض . مفادها ؟ لا يجوز لمحكمة الإعادة تشديد أو تغليظ العقوبة التى قضى بها   السابق بالنسبة لمن مسه الطعن إلا إذا كان نقض هذا  حاصلاً بناء على طعن من النيابة العامة . عدم تقرير النيابة العامة بالطعن على                   الصادر بالعقوبة . نقض  لا يترتب عليه سوى إعادة نظر الدعوى في حدود مصلحة رافعى الطعن . أثر ذلك : لا يجوز لمحكمة الإعادة أن تتجاوز مقدار العقوبة أو تغلظها عما قضى به السابق . قضاء محكمة الإعادة عن تهمة إحراز السلاح بالسجن المشدد لمدة ثلاث سنوات بعد أن كان أمام المحكمة الأولى السجن لمدة ثلاث سنوات وغرامة خمسمائة جنيه والمصادرة . خطأ في تطبيق القانون . يوجب نقضه جزئياً وتصحيحه بمعاقبة الطاعن عن تلك التهمة بالسجن لمدة ثلاث سنوات بالإضافة إلى عقوبتى الغرامة والمصادرة المقضي بهما . أساس وعلة ذلك ؟

الطعن رقم ٤٣٦٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٤

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردًا عليه . لمحكمة الموضوع الإعراض عن قالة شاهد النفي . ما دامت لا تثق بما شهدا به . قضاؤها بالإدانة . مفاده : اطراحها . للمحكمة الالتفات عن دليل النفي ولو حملته أوراق رسمية . الجدل الموضوعي في تقدير الأدلة واستنباط معتقدها . غير جائز أمام النقض . مثال لتسبيب سائغ في الرد على الدفع ببطلان القبض والتفتيش لحصولهما قبل الإذن بهما .

الطعن رقم ٤٠٦٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٤

عرض  لدفاع الطاعن ببطلان القبض والتفتيش واطراحه في منطق سائغ . النعي عليه . في غير محله . الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد القبض. موضوعي. كفاية الرد عليه اطمئنان المحكمة أخذاً بالأدلة التي أوردتها أن الضبط كان بناء على الإذن.

الطعن رقم ٧٨٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٤

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن رداً عليه . مثال .

الطعن رقم ٥٦٣٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٤

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد القبض. موضوعي. كفاية الرد عليه اطمئنان المحكمة أخذاً بالأدلة التي أوردتها أن الضبط كان بناء على الإذن.

الطعن رقم ٧٠٤٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٤

للنيابة العامة عند مباشرة التحقيق إصدار أمر بحضور المتهم أو بالقبض عليه وإحضاره تقدير الأحوال المستوجبة لذلك من سلطة التحقيق . إصدار هذا الأمر بناء على طلب مأمور الضبط القضائي أو سبقه بتحريات حول شخص المتهم . غير لازم . المادتان ١٢٦ ، ١٩٩ إجراءات .

الطعن رقم ٦١٧٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٤

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد القبض. موضوعي. كفاية الرد عليه اطمئنان المحكمة أخذاً بالأدلة التي أوردتها أن الضبط كان بناء على الإذن.

الطعن رقم ٨٧٧١ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٤

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد القبض. موضوعي. كفاية الرد عليه اطمئنان المحكمة أخذاً بالأدلة التي أوردتها أن الضبط كان بناء على الإذن.

الطعن رقم ٣٩٣١٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٣

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية الرد عليه من اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن أخذا من الادلة السائغة التي اوردها                   .

الطعن رقم ٤٢٩٩١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٣

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية الرد عليه من اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن أخذا من الادلة السائغة التي اوردها                   .

الطعن رقم ١٦٦٧٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٣

الدفع بحصول الضبط والتفتيش قبل صدور الأذن . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الأذن ردا ً عليه .

الطعن رقم ٥٢٦٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٢

العبرة في المحاكمة الجنائية . باقتناع القاضي . بناء على الأدلة المطروحة عليه . حد ذلك ؟

الطعن رقم ٢٥١٢٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٢

لمحكمة الموضوع استخلاص الواقعة من أدلتها وعناصرها المختلفة . شرطه؟ وجوب بناء الأحكام على أسس صحيحة من أوراق الدعوى وعناصرها . استند  إلى رواية أو واقعة لا أصل لها في التحقيقات . متى كانت هى عماده . يعيبه . تقدير الوقائع من حق محكمة الموضوع . بشرط صحة وجود مصدرها في التحقيقات . إيراد  المطعون مضمون شهادة ضابطي الواقعة أنهما تبينا محتوى الكيس الذى بداخله المخدر قبل فضه . معاودته في معرض رده على الدفع بعدم توافر حالة التلبس إلى القول أنهما أبصرا المتهمين وبحوزتهما مخدر الحشيش وقد تيقنا من كنه المادة المخدرة . لا أصل له فيما أورده من مضمون الشهادة . ابتداع من لتلك الوقائع وانتزاع لها من الخيال . يعيبه .

الطعن رقم ٢٧٨٤٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠١

نقض بناء على طلب أحد الخصوم من غير النيابة العامة .أثره :إلتزام محكمة الإعادة بنظر الدعوى في حدود مصلحة رافع الطعن .تجاوزها مقدار العقوبه أو تغليظها عما قضى به  السابق .غير جائز . أساس وعلة ذلك ؟ إغفال  إدانة الطاعن بتهمة إحراز المخدر والسابق إغفالها ب المنقوض .صحيح .

الطعن رقم ٣٠٣٧٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠١

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط. موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردا عليه .

الطعن رقم ٣٠٣٤٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠١

العبرة في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناء علي الأدلة المطروحة عليه . عدم جواز مطالبته بالأخذ بدليل معين إلا في الأحوال التى نص عليها القانون . إثبات جريمة السرقه ليس لها طريقا خاصا .جواز الأخذ بأى بينة أو قرينه دليلا عليها . لا يشترط في الدليل أن يكون صريحاً ودالا بنفسه على الواقعة المراد إثباتها . كفاية أن يكون إستخلاص ثبوتها باستنتاج سائغ تجريه المحكمة. الجدل الموضوعي في عناصر إستنباط المحكمة لمعتقدها . لا يقبل إثارته أمام النقض.

الطعن رقم ٥٤٨٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠١

لمحكمة الموضوع أن تستمد اقتناعها بثبوت الجريمة من أي دليل تطمئن إليه . ما دام له مأخذه الصحيح من الأوراق . العبرة في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . علة ذلك ؟

الطعن رقم ٢١٨٧٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠١

الأصل في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة . جرائم التزوير . لم يجعل القانون لإثباتها طريقا خاصا . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟

الطعن رقم ٢٦٩٣٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٣٠

لما كان                   المطعون فيه قد عرض لدفع الطاعن ببطلان القبض والتفتيش لانتفاء حالة التلبس واطرحه في قوله : (….. بأن ضبط الأقراص المخدرة تم بعد فحص حقيبة المتهم بالدائرة الجمركية بالمطار عن طريق جهاز إكس راى والذي أظهر وجود تلك الأقراص بالحقيبة وهو ما يعد صورة من صور التفتيش الإداري المباح قانوناً ويعد ما يسفر عنه هذا التفتيش من ضبطه حالة تلبس صحيحه قانوناً). لما كان ذلك، وكان من المقرر أن التفتيش الذى يجريه الضابط بحثاً عن أسلحة ومفرقعات تأميناً للمطارات من حوادث الإرهاب ، لا مخالفة فيه للقانون ، إذ هو من الواجبات التي تمليها عليه الظروف التي يؤدى فيها هذا الواجب بناء على التعليمات الصادرة إليه في هذا الشأن – فهو بهذه المثابة لا يعد تفتيشاً بالمعنى الذى قصد الشارع اعتباره عملاً من أعمال التحقيق يهدف إلى الحصول على دليل من الأدلة ولا تملكه إلا سلطة التحقيق أو بإذن سابق منها ، وإنما هو إجراء إداري تحفظي لا ينبغي أن يختلط مع التفتيش القضائي ولا يلزم لإجرائه أدلة كافية أو إذن سابق من سلطة التحقيق – ولا يلزم صفة الضبط القضائي فيمن يقوم بإجرائه – فإذا أسفر التفتيش عن دليل يكشف عن جريمة معاقب عليها بمقتضى القانون العام فإنه يصح الاستشهاد بهذا الدليل على اعتبار أنه ثمرة إجراء مشروع في ذاته ولم يرتكب في سبيل الحصول عليه أية مخالفة أو اختلاق للواقعة ، وإذ التزم                   المطعون فيه هذا النظر – ورد على الدفع ببطلان القبض والتفتيش بما يسايره – فإنه يكون قد أصاب صحيح القانون . فضلاً عن أنه لا يبين من مطالعة محضر جلسة المحاكمة أن الطاعن نازع في أن القائم بضبطه غير مختص قانوناً، وكان من المقرر أنه لا يصح إثارة أساس جديد للدفع ببطلان القبض والتفتيش أمام محكمة النقض مادام أنه في عداد الدفوع القانونية المختلطة بالواقع ما لم يكن قد أثير أمام محكمة الموضوع أو كانت مدونات   ترشح لقيام ذلك البطلان فإنه لا يقبل منه إثارته لأول مرة أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٣٠٥١١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٣٠

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش . دفاع موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الإذن . رداً عليه . مثال لتسبيب سائغ في اطراح الدفع ببطلان القبض والتفتيش لحصولهما قبل صدور الإذن في جريمة قتل عمد .

الطعن رقم ٣٨٨٢٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٣٠

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط . دفاع موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الإذن . رداً عليه . مثال لتسبيب سائغ في اطراح الدفع ببطلان القبض لحصوله قبل صدور الإذن في جريمتى إحراز سلاح ناري مششخن وذخيرة .

الطعن رقم ٢٩٤٥٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٣٠

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش . دفاع موضوعى . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الإذن . رداً عليه . مثال لتسبيب سائغ في اطراح الدفع ببطلان القبض والتفتيش لحصولهما قبل صدور الإذن في جريمة إحراز جوهر مخدر.

الطعن رقم ١٩٣٩٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٨

العبرة في المحاكمات الجنائية هي باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . حد ذلك ؟ تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداها ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٢٧٠٧٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٨

الدفع ببطلان الاستيقاف . غير مجد . ما دام لم يقع على الطاعن وإنما تمت مشاهدته حال تعاطيه المخدر . استطراد  لاعتباره استيقافاً . لا يعيبه . ما دام انتهى إلى ضبط المخدر في حيازته بناء حالة تلبس . حد ذلك ؟

الطعن رقم ٢٦٦٥٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٧

الدفع بصدور الأذن بالتفتيش بعد الضبط . موضوعى . كفاية إطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الأذن ردا ً عليه . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٢٦٨٣٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٧

الدفع بحصول الضبط والتفتيش قبل صدور الأذن . موضوعى . كفاية إطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الأذن ردا ً عليه .

الطعن رقم ٤٤٩٢٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٧

الدفع ببطلان القبض لإجرائه قبل صدور الأذن . دفاع موضوعى . كفاية إطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الأذن .

الطعن رقم ٣٤٠٣٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٧

العبرة في المحاكمات الجنائية هى بإقتناع قاضى الموضوع بناء على الأدلة المطروحة عليه القانون الجنائي لم يجعل لإثبات جرائم الخطف طريقاً خاصاً . لا يشترط أن تكون الأدلة التي اعتمد عليها بحيث ينبئ كل دليل منها ويقطع في كل جزئية من جزئيات الدعوى , تساند الأدلة في المواد الجنائية مؤداها ؟ عدم التزام المحكمة الأخذ بالأدلة الصريحة والمباشرة فقط . لها تكوين عقيدتها مما تستخلصه من العناصر المطروحة بطريق الإستنتاج والإستقراء وكافة الممكنات العقلية . متى كان استخلاصها لا يخرج عن الإقتضاء العقلى والمنطقى .

الطعن رقم ٢٧٠١٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٧

الجرائم على اختلاف أنواعها جائز إثباتها بكافة الطرق القانونية ومنها البينة وقرائن الأحوال . الأصل في المحاكمات الجنائية . إقتناع القاضى بناء على الأدلة المطروحة عليه . له أن يكون عقيدته من أى دليل أو قرينة يرتاح اليها . ما لم يقيده القانون بدليل معين . الجدل الموضوعى في تقدير أدلة الدعوى . غير جائز أمام النقض .

الطعن رقم ٢٧٥٠٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٧

الدفع بحصول القبض والتفتيش قبل صدور الأذن . موضوعى . كفاية إطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الأذن ردا ً عليه . حق محكمة الموضوع أن تستخلص الصورة الصحيحة لواقعة الدعوى . وزن أقوال الشاهد وتقديرها .موضوعى . انفراده بالشهادة لا ينال في حد ذاته من سلامة أقواله وكفايتها كدليل في الدعوى . للمحكمة أن تعرض عن قالة شهود النفي مادامت لا تثق بما شهدوا به . الجدل الموضوعي في تقدير الأدلة غير جائز أمام محكمة النقض . الدفع بعدم معقولية الواقعة أو عدم صحتها أو نفي الصلة بها ، أو شيوع التهمة أو بعدم سيطرة المتهم على مكان الضبط . موضوعي . لا تستلزم من المحكمة رداً خاصاً اكتفاء بما تورده من أدلة الثبوت التي تطمئن إليها بما يفيد اطراحها .

الطعن رقم ٣٣٦٣٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٧

الأصل في المحاكمات الجنائية . إقتناع القاضى بناء على الأدلة المطروحة عليه . له أن يكون عقيدته من أى دليل أو قرينة يرتاح اليها . ما لم يقيده القانون بدليل معين . جرائم التزوير لم يجعل القانون لإثباتها طريقا ً خاصا ً . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟

الطعن رقم ٢٦٥٧١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٧

المادة ٥١ من قانون الإجراءات الجنائية . مجال تطبيقها . دخول مأموري الضبط القضائي المنازل وتفتيشها وفقاً للمادة ٤٧ إجراءات .  بعدم دستوريتها المادة ٤٧ إجراءات . اثره : ورود المادة ٥١ من القانون ذاته على غير محل . التفتيش الذي يقوم به مأموري الضبط القضائي بناء على ندبهم من سلطة التحقيق . خضوعه لأحكام المواد ٩٢ ، ١٩٩ ، ٢٠٠ إجراءات . إجراء مأمور الضبط القضائي التفتيش بناء على ندبه من النيابة العامة خضوعه لحكم المادة ٩٢ لا المادة ٥١ إجراءات . مفاده صحة الاجراء . أثر ذلك .

الطعن رقم ٢٦٧٥٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٧

الدفع ببطلان القبض لإجرائه قبل صدور الأذن . دفاع موضوعى . كفاية إطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الأذن .

الطعن رقم ٢٤٣٦٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٧

الدفع ببطلان القبض لإجرائه قبل صدور الأذن . دفاع موضوعى . كفاية إطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الأذن .

الطعن رقم ٢٤٤٠٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٧

نعي الطاعن على بعدم رده على دفعه ببطلان الإذن بالقبض والتفتيش لعدم جدية التحريات. مردود . طالما أن القبض على الطاعن وتفتيشه تم بناء على التلبس .

الطعن رقم ٣٣٧٩٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٦

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردا عليه. الجدل في تقدير الدليل. غير جائز امام محكمة النقض.

الطعن رقم ٣٣٧٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٦

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردا عليه.

الطعن رقم ٢٦٥٤٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٦

المنازعة في قيام أو انتفاء حالة التلبس لا محل لها مادام  أثبت أن القبض على الطاعن وتفتيشه تم بناء على أمر صادر به من النيابة العامة.

 الطعن رقم ٣٤٢٧٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٦

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردا عليه.

 الطعن رقم ٣٤٢٧٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٦

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردا عليه.

 الطعن رقم ٢٦٤٧٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٦

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش. دفاع موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن ردا عليه.

 الطعن رقم ١٦٢٩٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٦

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الإذن . رداً عليه . النعي علي المحكمة قعودها عن اجراء تحقيق لم يطلب منها . غير مقبول .

الطعن رقم ٣٣٩٥٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٦

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الإذن . رداً عليه .

 الطعن رقم ٣٥٢٢٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٦

تقدير جدية التحريات وكفايتها لاصدار اذن التفتيش . الدفع ببطلان إذن التفتيش لصدوره بناء على تحريات غير جديه. موضوعي. اقتناع المحكمة بجدية الاستدلالات لا معقب عليها.علة ذلك؟ القانون لا يوجب حتما أن يتولى رجل الضبط القضائي بنفسه إجراء التحريات التي يؤسس عليها إذن التفتيش . له الاستعانة في إجرائها وما يتخذه من وسائل التنقيب بمعاونيه من رجال السلطة العامة والمرشدين السريين . متى اقتنع شخصياً بصحة ما نقلوه إليه . عدم بيان التحريات سوابق المتهم . غير قادح في جدية التحريات .علة ذلك؟

الطعن رقم ١٦٥٩٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٦

إثبات ان اذن التفتيش صدر بناء علي تحريات باحراز الطاعن لجواهر مخدرة . مفادة : ان الاذن صدر لضبط جريمة تحقق وقوعها لا لضبط جريمة مستقبلة .

الطعن رقم ١٦١٧٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٤

تقدير الدليل . موضوعي . منازعة الطاعن في الأدلة بدعوى بناء على الفروض والاحتمالات . غير مجد . متى ثبت مقارفة الطاعن للجرائم المسندة إليه بأدلة لها أصلها في الأوراق . النعي بوجود متهم آخر في الدعوى . غير مجد . ما دام أن ذلك لا يحول دون مساءلته جنائيًا

الطعن رقم ٤٦١٥٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٤

العبرة في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . له تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها . ما لم يقيده القانون بدليل معين

الطعن رقم ٢٣٧١٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٤

التلبس صفة تلازم الجريمة لا شخص مرتكبها . مؤدى ذلك ؟ تقدير ظروف الجريمة ومدى كفايتها لقيام حالة التلبس . موضوعي . شرط ذلك ؟ مجرد تواجد الطاعن بمكان الواقعة ومعيته الطاعنين الآخرين دون بيان صلته بهما ومدى مساهمته في الواقعة ودوره فيها . غير كافي لقيام حالة التلبس . إثبات حالة التلبس بناء على تلقي نبأ الجريمة عن الغير . غير جائز . علة ذلك ؟ وحدة الواقعة وحسن سير العدالة . يوجبان امتداد أثر نقض   للطاعنتين اللذين لم يتصل بهما وجه الطعن . مثال لرد غير سائغ على الدفع ببطلان القبض والتفتيش لانتفاء حالة التلبس

الطعن رقم ٤٣٨٧٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٩

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط. دفاع موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن رداً عليه.

الطعن رقم ٤٣٨٧٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٩

اطمئنان المحكمة إلى أن السلاح المضبوط هو التي أرسل للتحليل وإلى النتيجة التي انتهى إليها فحصه. قضاؤها بناء على ذلك. لا عيب .

الطعن رقم ٤٣٤٦٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٩

الدفع بصدور إذن التفتيش بعد الضبط. دفاع موضوعي. كفاية اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن رداً عليه .

الطعن رقم ٣٥٧٠٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٩

يحظر على المحكمة مناقشة المتهم في الاتهام . إلا بناء على طلبه . المادة ٢٧٤ إجراءات جنائية . عدم طلبه منها ذلك . أثره ؟

الطعن رقم ٣٣٦٠٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٩

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية الرد عليه من اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن أخذا من الادلة السائغة التي اوردها  . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز إثارته أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٤٣٣٨٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٩

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية الرد عليه من اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن أخذا من الادلة السائغة التي اوردها                   .

الطعن رقم ٣٢٤٢٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٩

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية الرد عليه من اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن أخذا من الادلة السائغة التي اوردها                   .

الطعن رقم ٣٣٥٩٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٩

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية الرد عليه من اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن أخذا من الادلة السائغة التي اوردها                   .

الطعن رقم ٣٣٦١٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٩

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية الرد عليه من اطمئنان المحكمة إلى وقوع الضبط بناء على الإذن أخذا من الادلة السائغة التي اوردها                   .

الطعن رقم ٢٥١٣٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٨

الدفع بصدور الإذن بعد الضبط والتفتيش . موضوعي . كفاية اطمئنان المحكمة إلي وقوعه بناء على الإذن رداً عليه .

الطعن رقم ٢٥١٨٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٨

الدفع بصدور الإذن بالتفتيش بعد الضبط . موضوعي . يكفي للرد عليه اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء على الإذن أخذا بالأدلة التى أوردتها . لرجل الضبطية القضائية المنتدب لتنفيذ إذن النيابة بالتفتيش تخير الظرف والوقت والطريقة المناسبة لتنفيذه . شرط ذلك؟ انفراد الضابط بالشهادة على واقعة الضبط والتفتيش وسكوته عن الإدلاء بأسماء القوة المرافقة له أو عدم وجود شهود آخرين . لا ينال من سلامة أقواله . اطمئنان   إلى أن القبض والتفتيش كانا لاحقين على الإذن . كاف . لاطراح الدفع .

Views: 0