القيود و الاوصاف القانونية

بطاقات تموينية والتعامل بها

اجمالى 15 موضوع فرعي

  • تصرف الجهات المحددة لصرف السلع التموينية والإضافية فيها لغير الأغراض المخصصة لها
  • عدم إمساك المسئولين عن إدارة جهات صرف السلع التموينية والإضافية السجل المنصوص عليه و إتباع إجراءات القيد فيه
  • وقف جهات صرف المواد التموينية الأصلية والإضافية العمل أو الإمتناع عن ممارسة التجارة على الوجه المعتاد بغير ترخيص من المحافظ المختص أو من ينيبه
  • استخراج بطاقة تموينية دون الفئات و الشروط المحددة قانوناً
  • الحصول على أكثر من بطاقة تموينية أو إدراج الأسم بأكثر من بطاقة تموينية
  • عدم إخطار الفئات المحددة مكتب التموين المختص بأي تغيير يطرأ على دخلهم أو أوضاعهم الأسرية خلال المدة المحددة من تاريخ حدوث التغيير
  • بيع المواد التموينية المنصرفة أو الإتجار فيها أو التنازل عنها للغير أو مقايضتها
  • التنازل عن البطاقة التموينية أو عن المقررات التموينية للغير
  • تعديل البيانات المثبتة بالبطاقة التموينية عن غير طريق مكتب التمويل المختص
  • عدم التقدم لمكتب التموين في حالة وفاة أحد المقيدين بالبطاقة خلال المدة المحددة بأي مستند يثبت الوفاة وتاريخ حدوثها و البطاقة التموينية
  • عدم التقدم بطلب لوقف صرف المقررات التموينية في حالة مغادرة البلاد لمدة تجاوز ستة أشهر
  • عدم تسلم جهات صرف المواد التموينية الأصلية الحصص طبقاً للإجراءات و المواعيد المقررة
  • عدم إرسال أو إخطار مكتب التموين بكتاب به البيانات المقررة خلال المدة المحددة
  • عدم إعلان جهات صرف المواد التموينية بالبطاقات التموينية الأصلية والإضافية عن بيانات السلع المقررة و أسعارها

عدم ترقيم أوراق السجلات المقررة و تصحيح البيانات طبقاً للمقرر قانوناً

تحليل الجريمة

الطعن رقم ١٥٥٤ لسنة ٥٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٤/٠٦/٠٦
مكتب فنى ( سنة ٣٥ – قاعدة ١٢٨ – صفحة ٥٦٨ )

المادة ١٤من القانون ١١٢ لسنة ١٩٦٦ بشأن الزام التجار بإمساك سجل خاص . قصر ذلك على الجهات التي تقوم بصرف المواد التموينية لأصحاب البطاقات ولا يشمل الجهات التي تقوم بصرف السلع الحرة . مخالفة ذلك . خطأ في تطبيق القانون يوجب تصحيحه .

الطعن رقم ٤٤٤ لسنة ٤٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٠/٠٥/١٠
مكتب فنى ( سنة ٢١ – قاعدة ١٦٠ – صفحة ٦٧٧ )

وجوب إثبات البيانات المنصوص عليها في المادة ١٤ من قرار وزير التموين رقم ١١٢ لسنة ١٩٦٦. فور صرف المواد التموينية .

الطعن رقم ٥ لسنة ٢٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٢/٠٢/٠٤
مكتب فنى ( سنة ٣ – قاعدة ٢٥٢ – صفحة ٦٨١ )

تموين . تاجر تجزئة مقيدة عليه بطاقات تموين . عدم إعلانه بمكان ظاهر في محله عن وصول مواد التموين إليه . جريمة لا تتطلب توافر قصد جنائي خاص .

الطعن رقم ١٣٠ لسنة ٢١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥١/٠٤/١٠
مكتب فنى ( سنة ٢ – قاعدة ٣٥١ – صفحة ٩٥٣ )

تموين. الترخيص لوزير التموين في تنظيم وتداول مواد الحاجيات الأولية وخامات الصناعة والبناء بقرارات يصدرها. له أن يوجب على أصحاب المطاحن أن يميزوا أجولة الدقيق بأختام واضحة بالبوية وأن يحظر عليهم استخدام أجولة ممزقة أو بها رقع.

الطعن رقم ٢١٩ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٣/٠٢/٢٠

تمسك الطاعنان بممارسة ذات نشاط مورثهم بعين النزاع منذ وفاته لمدة سبع سنوات مما يستمر العقد لهم بذات حقوق مورثهم . قضاء الحكم المطعون فيه بإنهاء عقدى إيجار المحل موضوع النزاع دون أن يتحقق عما إذا كان الطاعن الأول قد مارس ذات النشاط بعد وفاة مورثة قبل تغيير استعمالها وما إذا كان التغيير يُلحق ضرراً بالمبنى أو بالصحة العامة أو أعمال منافية للآداب . خطأ .

الطعن رقم ٢٥ لسنة ٤٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٩/٠٦/١١
مكتب فنى ( سنة ٣٠ – قاعدة ١٤٤ – صفحة ٦٧٦ )

ثبوت علاقة العمل بين رب العمل وأحد العمال كفايته لادانته في جريمة عدم اخطار مكتب التأمينات الاجتماعية بعدد العمال . منازعة رب العمل من بعد في عدد العمال العاملين لديه . عدم جدواها .

الطعن رقم ٢١٠٢ لسنة ٣٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٧/١٢/١١
مكتب فنى ( سنة ١٨ – قاعدة ٢٦٦ – صفحة ١٢٥٦ )

كل عمل يقوم به العامل ويكون من طبيعته داخلا في الأعمال التى يزاولها رب العمل لا يعتبر عملاً عرضيا ولو كان موسميا . خلو القانون رقم ٩١ لسنة ١٩٥٩ من نص يستثنى العمال الموسمين من تطبيق أحكامه أسوة بما قضت عليه المادة الثانية من القانون رقم ٩٢ لسنة ١٩٥٩ بإصدار قانون التأمينات الاجتماعية. خلط الحكم بين العمل الموسمى والعمل العرضى كما عرفها القانون واختلال فكرته من عناصر التهمة المسندة إلى المتهم . يعيبه بالبطلان ويوجب نقضه .

الطعن رقم ٨٨١ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٣/١٩

من القواعد الأساسية في كافة نظم التأمين الاجتماعي. أن تحصيل التأمين يكون من حصيلة اشتراكات صاحب العمل والعامل المؤمن عليه. ثبوت عدم استقطاع الطاعنة لأية مبالغ من راتب المطعون ضده لحساب تأميناته الاجتماعية وأن ما سدده بتاريخي ٩ / ١٠ / ٢٠١٣ ، ٢٣ / ٩ / ٢٠١٤ هو قيمة حصته في اشتراكاته التأمينية بوصفه عاملاً. أثره. عدم أحقية المطعون ضده في استرجاع تلك الاشتراكات. قضاء  المطعون فيه بإلزام الطاعنة بأداء ذلك المبلغ للمطعون ضده استناداً لسدادها عنه اشتراكاته التأمينية لعدة سنوات علي نحو يجعل منه حقاً مكتسباً له وبنداً غير مكتوب بعقد العمل ومكملاً له. مخالفة للقانون وللثابت بالأوراق.

الطعن رقم ١١٥٩٨ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١١/٠٦

بعدم دستورية نص في قانون غير ضريبي أو لائحة. أثره. عدم صلاحيته لترتيب أي أثر من تاريخ نفاذه. مؤداه. يُمتنع على المحاكم تطبيقه على الوقائع والمراكز القانونية المطروحة عليها ولو كانت سابقة على صدوره. القضاء بعدم دستورية البند (٤) من الفقرة الرابعة من المادة ١٩ من قانون التأمين الاجتماعى الصادر بالقانون رقم ٧٩ لسنة ١٩٧٥. أثره. أحقية الطاعن في احتساب معاشه على أساس المتوسط الشهرى لأجر السنتين الأخيرتين من سنوات الاشتراك بالتأمين الاجتماعى. مخالفة  المطعون فيه هذا النظر. خطأ.

الطعن رقم ٦٦٦٦ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢٦

صاحب العمل . التزامه بالتأمين على عماله لدى هيئة التأمينات الإجتماعية وسداد الإشتراكات عنهم. إهماله في ذلك . التزام الهيئة بالوفاء بالتزاماتها للعامل او المستحقين . وجود نزاع جدى . أثره . ربط المعاش على أساس مدة الخدمة والأجر غير المتنازع عليهما . علة ذلك . للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالإشتراكات المقررة .

الطعن رقم ٦٦٦٦ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢٦

الأجور المتغيرة . عدم وجود منازعة فيها . أثره . وجوب حسابها في الأجر الذى تحسب عليه المستحقات التأمينية . عدم سداد الشركة المطعون ضدها الثانية الإشتراكات عن هذه الأجور . لا يعفى الهيئة الطاعنه من الوفاء بالتزاماتها . علة ذلك . مخالفة  المطعون فيه ذلك . خطأ .

الطعن رقم ١٤٩٤ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٨

التزام صاحب العمل بأداء مكافأة نهاية الخدمة القانونية إلى الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية. عدم أحقية العامل في مطالبته بها . حقه قبل صاحب العمل الذى ارتبط مع عماله بنظام معاشات أو مكافآت أو ادخار أفضل حتى آخر يوليه سنة ١٩٦١ . اقتصاره على الفرق بين الميزة الأفضل التى تزيد عن مكافأة نهاية الخدمة . حسابها عن كامل مدة الخدمة على أساس الأجر الأخير. شرطه. وجوده بالخدمة حتى ٢٢ / ٣ / ١٩٦٤ .

الطعن رقم ٢١١٨ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/٢٨

رفع الحد الأدنى لمعاش الأجر المتغير . تحديد مقداره وشروط استحقاقه . م ١ ق ١٠٧ لسنة ١٩٨٧

الطعن رقم ٩٥١٣ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/٢٠

الجهة المختصة بتعويض الأجر ومصاريف الانتقال . ماهيتها . أصحاب المعاشات . أحقيتهم في الاستفادة من أحكام العلاج والرعاية الطبية دون الحقوق الأخرى . مؤداه . ثبوت أن المطعون ضده من أصحاب المعاشات . عدم أحقيته في الاستفادة من مصاريف الانتقال . المواد ٧٢، ٧٤، ٨٠ من قانون التأمين الاجتماعى الصادر بالقانون رقم ٧٩لسنة ١٩٧٥. مخالفة  المطعون فيه هذا النظر . خطأ .

الطعن رقم ٣٥٥ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/١٠

التزام هيئة التأمينات الاجتماعية بربط معاش العامل على أساس الأجر المسدد عنه اشتراكات التأمين أو الحد الأدنى للأجور أيهما أكبر . التزامها بربط المعاش على أساس الأجر غير المتنازع عليه في حالة عدم اشتراك صاحب العمل عن المؤمن عليه . عدم تثبت الهيئة من قيمة الأجر المتنازع عليه . أثره . عدم التزامها بربط المعاش على الجزء المتنازع عليه . قضاء  المطعون فيه للمطعون ضده الأول بإعادة تسوية مستحقاته التأمينية على أساس الأجر المتنازع عليه . مخالفة للقانون وخطأ . علة ذلك .

الطعن رقم ٥٦٣٠ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

الحد الأدنى لمعاش الأجر المتغير . تحديد مقداره وشروط استحقاقه . م١ ق ١٠٧ لسنة ١٩٨٧ .

الطعن رقم ١٥٧٧٠ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٦/١٨

التزام هيئة التأمينات الاجتماعية بربط معاش العامل على أساس الأجر المسدد عنه اشتراكات التأمين أو الحد الأدنى للأجور أيهما أكبر . التزامها بربط المعاش على أساس الأجر غير المتنازع عليه في حالة عدم اشتراك صاحب العمل عن المؤمن عليه أو اشتراكه بأجر أقل من الأجر الفعلى . عدم تثبت الهيئة من قيمة الأجر المتنازع عليه . أثره . عدم إلزامها بربط المعاش على الجزء المتنازع عليه . قضاء  المطعون فيه حساب المستحقات التأمينية للمطعون ضدهم على أساس الأجر المتنازع عليه . خطأ .

الطعن رقم ١٢٣٩١ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٦/١٤

صاحب العمل . التزامه بالتأمين على عماله لدى هيئة التأمينات الاجتماعية وسداد الاشتراكات عنهم . إهماله في ذلك . مؤداه . التزام الهيئة بالوفاء بها . وجود نزاع جدى . أثره . للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالاشتراكات المقررة . عله ذلك .

الطعن رقم ١٢٣٩١ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٦/١٤

الأجور المتغيرة . عدم وجود منازعة فيها . أثره . وجوب حسابها في الأجر الذى تحسب عليه المستحقات التأمينية . التزام  المطعون فيه هذا النظر . صحيح . علة ذلك .

الطعن رقم ٧٦٨٣ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٧

أسس حساب الأجر الأساسى الذى يسوى المعاش بناء عليه في غير حالات العجز و الوفاة . تقسيمه إلى طائفتين . الطائفة الأولى . تحديدها .م ٢ / أ ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ . يسوى معاشهم طبقا م ١٩ / ١ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ . الطائفة الثانية . تحديدها م ٢ / ب ،ج ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ . يسوى معاشهم طبقا م١٩ / ٤ ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ .الاستثناء في الطائفة الأخيرة . المؤمن عليهم بجهات خاضعة للوائح توظف صادرة بناء على قانون أو حددت أجورهم و علاواتهم و ترقياتهم بمقتضى اتفاقات جماعية أبرمت وفقا لقانون العمل وافق عليها وزير التأمينات. يسوى معاشهم بذات أسس الطائفة الأولى.

الطعن رقم ١٤٣٤٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٢

قضاء المحكمة الدستورية بعدم دستورية البند (٤) من الفقرة الرابعة من المادة ١٩ من قانون التأمين الاجتماعى الصادر بالقانون رقم ٧٩لسنة ١٩٧٥. أثره . زيادة معاش الطاعن على أساس المتوسط الشهرى لأجر السنتين الأخيرتين من سنوات الاشتراك بالتأمين الاجتماعى .م ١٩ / ١ من القانون سالف البيان . مخالفة  المطعون فيه هذا النظر . خطأ.

الطعن رقم ١٢٠١٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٢

الحقوق التأمينية لعمال المخابز . حسابها على أساس الأجر الذى يحدده قرار وزير التأمينات رقم ١٧٥ لسنة ١٩٨١ . م ١٢٥ ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ المعدل . مخالفة  المطعون فيه هذا النظر .خطأ .

الطعن رقم ١٧٤٧٤ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٠١

استحقاق المؤمن عليه من أصحاب الأأعمال للمعاش . حالاته. ثبوت العجز أو الوفاة أثناء استمرار النشاط. شرطه . أن تكون له مدة اشتراك لا تقل عن ثلاثة شهور متصلة أو ستة أشهر متقطعة.م ١٢ من ق ١٠٨ لسنة ١٩٧٦المعدلةبق ٤٨ لسنة ١٩٨٤. مؤداه ثبوت أن المطعون ضده من أصحاب الأعمال ثم إصابته بمرض أفقده الإبصار.أثره . توافر شروط استحقاقه لمعاش العجز الكلى المستديم . التزام  المطعون فيه هذا النظر .صحيح.

الطعن رقم ١٨٥٧ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٢٣

أحكام القانون ١١٢ لسنة ١٩٨٠ . عدم سريانه على الفئات الخاضعة لأحكام قوانين التأمين الاجتماعى والتأمين والمعاشات . المنتفعين بأحكامه . المؤمن الذى لا يقل سنه عن ثمانية عشر سنة ولا يتجاوز الخامسة والستين . حالات استحقاقه . المواد ٣، ٤، ٩ من القانون رقم ١١٢ لسنة ١٩٨٠ . ثبوت عجز المطعون ضده قبل خضوعه لأحكام قانون التأمين الشامل . أثره . عدم أحقيته في صرف معاش عن ذلك العجز . قضاء  المطعون فيه بمعاش العجز للمطعون ضده . مخالفة للثابت بالأوراق ومخالفة للقانون وخطأ .

الطعن رقم ٢٧٣٤ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٢٣

عمل الطاعن بالشركة المطعون ضدها بمهنة سائق وانتهاء خدمته منها بالفصل من العمل وله مدة اشتراك في التأمين جاوزت العشرين عاماً . تقديم طلب صرف المعاش للهيئة المطعون ضدها في ١٧ / ٦ / ١٩٩٣ . أثره . استحقاقه المعاش من أول الشهر الذى قدم فيه طلب الصرف . قضاء  المطعون فيه برفض طلب أحقيته في المعاش استناداً إلى أنه لم يسلم رخصة قيادته لإدارة المرور المختصة بعد انتهاء خدمته إعمالاً للقرار الوزارى رقم ٤٨ لسنة ١٩٩٢ المعدل بالقرار ٢٠ لسنة ١٩٩٣. مخالفة للقانون وخطأ . علة ذلك .

الطعن رقم ١٥٢٤١ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/١٥

الجهة المختصة بتعويض الأجر و مصاريف الانتقال. ماهيتها . أصحاب المعاشات . أحقيتهم في الاستفادة من أحكام العلاج والرعاية الطبية دون الحقوق الأخرى .مؤداه . ثبوت أن المطعون ضده من أصحاب المعاشات . عدم أحقيته في الاستفادة من مصاريف الانتقال للعلاج . مخالفة  المطعون فيه هذا النظر . خطأ .

الطعن رقم ١١٦٠٥ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/١٦

استحقاق المعاش . شرطه . أن تكون مدةاشتراك المؤمن عليه في التأمين مدة ٢٤٠ شهراً م ١٨ / ٥ . ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥. ثبوت أن المطعون ضده التحق بالعمل في ٢٥ / ٨ / ١٩٧٣ حتى انتهاء خدمته في ١ / ٩ / ١٩٨٥ قبل اكتمال المدة اللازمة لاستحقاقه المعاش . مخالفة  المطعون فيه هذا النظر وقضاءه بأحقية المطعون ضده في المعاش المبكر ومتجمده “. خطأ .

الطعن رقم ١٩٧٥ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٧/١٣

صاحب العمل . التزامه بالتأمين على عماله لدى هيئة التأمينات الاجتماعية وسداد الاشتراكات عنهم . إهماله في ذلك . مؤداه . التزام الهيئة بالوفاء بها . وجود نزاع جدى . أثره . للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالاشتراكات المقررة . علة ذلك .

الطعن رقم ١٩٧٥ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٧/١٣

الأجور المتغيرة . عدم وجود منازعة فيها . أثره . وجوب حسابها في الأجر الذى تحسب عليه المستحقات التأمينية . التزام  المطعون فيه هذا النظر . صحيح . علة ذلك .

الطعن رقم ٢٣٠١ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٦/٠٨

التزام هيئة التأمينات الاجتماعية بربط معاش العامل على أساس الأجر المسدد عنه اشتراكات التأمين أو الحد الأدنى للأجور أيهما أكبر . التزامها بربط المعاش على أساس الأجر غير المتنازع عليه في حالة عدم اشتراك صاحب العمل عن المؤمن عليه أو اشتراكه بأجر أقل من الأجر الفعلى . عدم تثبت الهيئة من قيمة الأجر المتنازع عليه . أثره . عدم الزامها بربط المعاش على الجزء المتنازع عليه. قضاء  المطعون فيه باحتساب المعاش المستحق للمطعون ضدهم الثلاثة الأول على أساس الأجر المتنازع عليه. خطأ ومخالفة للقانون .

الطعن رقم ١٦٩١٣ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/١٥

الأجر في قانون التأمين الاجتماعى . ماهيته . هو ما يحصل عليه العامل من مقابل نقدى لقاء عمله الاصلى . شرطه . أن يكون واضحاً لالبس فيه أو غموض . الأجر المتغير عدم تقييده بحد أقصى . خلو قانون التأمين الاجتماعى مما يفيد أنه الأجر الذى يسدد عنه الاشتراك . أثره . وجوب احتساب الأجر المتغير إعمالا لمفهوم النص على اطلاقه . م ٥ / ط ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ قضاء  فيه باحتساب الأجر الشامل دون الحوافز . خطأ .

الطعن رقم ١٧٧٢٣ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/١٥

الأجر في قانون التأمين الاجتماعى . ماهيته . هو ما يحصل عليه العامل من مقابل نقدى لقاء عمله الاصلى . شرطه . أن يكون واضحاً لالبس فيه أو غموض . الأجر المتغير عدم تقييده بحد أقصى . خلو قانون التأمين الاجتماعى مما يفيد أنه الأجر الذى يسدد عنه الاشتراك . أثره . وجوب احتساب الأجر المتغير إعمالا لمفهوم النص على اطلاقه . م ٥ / ط ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ قضاء  فيه باحتساب الأجر الشامل دون الحوافز . خطأ .

الطعن رقم ١٦٩١٣ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/١٥

الأجر الشامل الذى بصرف على أساسه المقابل النقدى لرصيد الإجازات مرجعه الى قانون التأمين الاجتماعى . عدم تقيده بحد أقصى أو بالأجر الذى يسدد عنه الاشتراك .

الطعن رقم ١٧٧٢٣ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/١٥

الأجر الشامل الذى بصرف على أساسه المقابل النقدى لرصيد الإجازات مرجعه الى قانون التأمين الاجتماعى . عدم تقيده بحد أقصى أو بالأجر الذى يسدد عنه الاشتراك .

الطعن رقم ٥٦٤ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/١١

صاحب العمل . التزامه بالتأمين على عماله لدى هيئة التأمينات الاجتماعية وسداد الاشتراكات عنهم . إهماله في ذلك . مؤداه . التزام الهيئة بالوفاء بها . وجود نزاع جدى . أثره . للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالاشتراكات المقررة . علة ذلك .

الطعن رقم ١٢٢٣٨ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/١١

أجر تسوية المعاش للمؤمن عليهم عن الأجر الأساسى في غير حالات العجز والوفاة . الخاضعون له. وجوب التفرقة بين طائفتين . شروط استحقاقه . م ١٩ ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ . ثبوت عمل الطاعنات بالشركة المصرية للاتصالات وخضوعهن للائحتها الصادرة نفاذاً للمادة ١١ من القانون ١٩ لسنة ١٩٩٨ بشأن تحويلها للهيئة القومية للاتصالات السلكية واللاسلكية . أثره . استحقاقهن تسوية المعاش على الأجر الأساسى وفقاً لنص المادة ١٩ من القانون سالف البيان . مخالفة  المطعون فيه هذا النظر . خطأ .

الطعن رقم ٨٨٦٢ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/١١

أحكام قوانين التأمينات الاجتماعية . تعلقها بالنظام العام . الحقوق التأمينية لعمال المقاولات . حسابها على أساس الأجر الذى يحدده قرار وزير التأمينات رقم ٧٤ لسنة ١٩٨٨ . م ١٢٥ لسنة ١٩٧٥ المعدل . علة ذلك .

الطعن رقم ٥٦٤ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/١١

الأجور المتغيرة . عدم وجود منازعة فيها . أثره . وجوب حسابها في الأجر الذى تحسب عليه المستحقات التأمينية . التزام  المطعون فيه هذا النظر . صحيح . علة ذلك .

الطعن رقم ٨٨٦٢ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/١١

قضاء  المطعون فيه بأحقية المطعون ضدهما الأول والثانى في صرف المعاش والتعويض الإضافى محتسباً على الأجر الفعلى ودون إعمال أحكام القرار الوزارى رقم ٧٤ لسنة ١٩٨٨ . مخالفة للقانون وخطأ. علة ذلك .

الطعن رقم ١٥٩٤٦ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/٢٨

استحقاق معاش العجز الكامل وفقا لأحكام القانون رقم ١٠٨ لسنة ١٩٧٦ في شأن التأمين علي أصحاب الأعمال ومن في حكمهم . وجوب التفرقة بين ما إذا كان العجز ناشئا عن إصابة عمل أو لم يكن . شروط استحقاقه . استحقاق مبلغ التعويض الإضافي . شرطه . أن تكون مدة اشتراك المؤمن عليه لا تقل عن ثلاثة اشهر متصلة أو ستة أشهر متقطعة وانتهاء النشاط بسبب العجز الكامل . المواد ١٢ ، ١٤ ، ١٦ ، ٢١ ق ١٠٨ لسنة ١٩٧٩ .

الطعن رقم ٥٤٣ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/١٧

سقوط الحق في صرف المعاش عن المدة السابقة على الشهر الذى تقدم فيه المؤمن عليه بطلب صرفه أياً كان تاريخ تقديمه . عدم امتداد ذلك إلى التقرير بسقوط حقه في المعاش ذاته ولو تقدم بطلب صرفه بعد أكثر من خمس سنوات . حقه في الصرف من أول الشهر الذى تقدم فيه بالطلب. التزام  المطعون فيه هذا النظر . صحيح .

الطعن رقم ٤٨٣٨ لسنة ٧٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/١٤

الاشتراكات التى يلزم صاحب العمل بأدائها شهرياً عن العاملين لديه للهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية . اتصافها بالدورية والتجدد. تقادمها بخمس سنوات . سريان أسباب انقطاع التقادم المنصوص عليها في المواد ٣٨٣ و ٣٨٤ مدني و ١٥٥ تأمينات اجتماعية . بدء التقادم الجديد من وقت انتهاء الأثر المترتب علي سبب الانقطاع بنفس مدة التقادم الأول . مخالفة  المطعون فيه هذا النظر . خطأ .

الطعن رقم ٢٤١٦ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/١٣

الأجور المتغيرة . عدم وجود منازعة فيها . أثره . وجوب حسابها في الأجر الذى تحسب عليه المستحقات التأمينية . التزام  المطعون فيه هذا النظر . صحيح . علة ذلك .

الطعن رقم ٢٤٧ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/١٣

صاحب العمل . التزامه بالتأمين على عماله لدى هيئة التأمينات الاجتماعية وسداد الاشتراكات عنهم . إهماله في ذلك . مؤداه . التزام الهيئة بالوفاء بها . وجود نزاع جدى . أثره . للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالاشتراكات المقررة . علة ذلك .

الطعن رقم ٢٤٧ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/١٣

الأجور المتغيرة . عدم وجود منازعة فيها . أثره . وجوب حسابها في الأجر الذى تحسب عليه المستحقات التأمينية . التزام  المطعون فيه هذا النظر . صحيح . علة ذلك .

الطعن رقم ٢٥٧٤ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/١٣

صاحب العمل . التزامه بالتأمين على عماله لدى هيئة التأمينات الاجتماعية وسداد الاشتراكات عنهم . إهماله في ذلك . مؤداه . التزام الهيئة بالوفاء بها . وجود نزاع جدى . أثره . للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالاشتراكات المقررة . علة ذلك .

الطعن رقم ٢٥٧٤ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/١٣

الأجور المتغيرة . عدم وجود منازعة فيها . أثره . وجوب حسابها في الأجر الذى تحسب عليه المستحقات التأمينية . التزام  المطعون فيه هذا النظر . صحيح . علة ذلك .

الطعن رقم ٢٤٧ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/١٣

صاحب العمل . التزامه بالتأمين على عماله لدى هيئة التأمينات الاجتماعية وسداد الاشتراكات عنهم . إهماله في ذلك . مؤداه . التزام الهيئة بالوفاء بها . وجود نزاع جدى . أثره . للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالاشتراكات المقررة . علة ذلك .

الطعن رقم ٢٠٦٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٣/٢٢

مكافأة نهاية الخدمة . وجوب تسويتها على أساس آخر أجر أساسى كان يتقاضاه المطعون ضده دون حد أقصى مضافاً إليه العلاوات الخاصة . م ٣٠ ق التأمين الاجتماعى ٧٩ لسنة ١٩٧٥ . انتهاء  المطعون فيه لذلك . صحيح .

الطعن رقم ٧٣٣ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٣/٠٩

الأجور المتغيرة . عدم وجود منازعة فيها . أثره . وجوب حسابها في الأجر الذى تحسب عليه المستحقات التأمينية . التزام  المطعون فيه هذا النظر . صحيح . علة ذلك .

الطعن رقم ٢١٤٦ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٣/٠٩

صاحب العمل . التزامه بالتأمين على عماله لدى هيئة التأمينات الاجتماعية وسداد الاشتراكات عنهم . إهماله في ذلك . مؤداه . التزام الهيئة بالوفاء بها . وجود نزاع جدى . أثره . للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالاشتراكات المقررة . عله ذلك .

الطعن رقم ٧٣٣ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٣/٠٩

صاحب العمل . التزامه بالتأمين على عماله لدى هيئة التأمينات الاجتماعية وسداد الاشتراكات عنهم . إهماله في ذلك . مؤداه . التزام الهيئة بالوفاء بها . وجود نزاع جدى . أثره . للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالاشتراكات المقررة . عله ذلك .

الطعن رقم ٢١٤٦ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٣/٠٩

الأجور المتغيرة . عدم وجود منازعة فيها . أثره . وجوب حسابها في الأجر الذى تحسب عليه المستحقات التأمينية . التزام  المطعون فيه هذا النظر . صحيح . علة ذلك .

الطعن رقم ١٤٤٣١ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٣/٠٩

أحكام قوانين التأمينات الاجتماعية . متعلقة بالنظام العام . عدم جواز اكتساب حقا على خلافها. أثره . عدم أحقية مستحق المعاش في صرف نصيب مغاير للوارد بالجدول رقم (٣) بذلك القانون . قضاء  المطعون فيه بمتجمد المعاش ومعاش الأجور المتغيرة للمطعون ضدها دون بحث نصيبها . مخالفة للقانون وخطأ .

الطعن رقم ٢٠٣٠ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٢/٢٤

صاحب العمل . التزامه بالتأمين على عماله لدى هيئة التأمينات الاجتماعية وسداد الاشتراكات عنهم . إهماله في ذلك . مؤداه . التزام الهيئة بالوفاء بها . وجود نزاع جدى . أثره . للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالاشتراكات المقررة . عله ذلك .

الطعن رقم ١١٧٨ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٢/٢٤

صاحب العمل . التزامه بالتأمين على عماله لدى هيئة التأمينات الاجتماعية وسداد الاشتراكات عنهم . إهماله في ذلك . مؤداه . التزام الهيئة بالوفاء بها . وجود نزاع جدى . أثره . للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالاشتراكات المقررة . عله ذلك .

الطعن رقم ١٧٤٨ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٢/٢٤

الأجور المتغيرة . عدم وجود منازعة فيها . أثره . وجوب حسابها في الأجر الذى تحسب عليه المستحقات التأمينية . التزام  المطعون فيه هذا النظر . صحيح . علة ذلك .

الطعن رقم ١١٧٨ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٢/٢٤

الأجور المتغيرة . عدم وجود منازعة فيها . أثره . وجوب حسابها في الأجر الذى تحسب عليه المستحقات التأمينية . التزام  المطعون فيه هذا النظر . صحيح . علة ذلك .

الطعن رقم ٢٠٣٠ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٢/٢٤

الأجور المتغيرة . عدم وجود منازعة فيها . أثره . وجوب حسابها في الأجر الذى تحسب عليه المستحقات التأمينية . التزام  المطعون فيه هذا النظر . صحيح . علة ذلك .

الطعن رقم ١٧٤٨ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٢/٢٤

صاحب العمل . التزامه بالتأمين على عماله لدى هيئة التأمينات الاجتماعية وسداد الاشتراكات عنهم . إهماله في ذلك . مؤداه . التزام الهيئة بالوفاء بها . وجود نزاع جدى . أثره . للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالاشتراكات المقررة . علة ذلك .

الطعن رقم ٢٠٤٠ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٢/٢٤

الأجور المتغيرة . عدم وجود منازعة فيها . أثره . وجوب حسابها في الأجر الذى تحسب عليه المستحقات التأمينية . التزام  المطعون فيه هذا النظر . صحيح . علة ذلك .

الطعن رقم ٢٠٤٠ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٢/٢٤

صاحب العمل . التزامه بالتأمين على عماله لدى هيئة التأمينات الاجتماعية وسداد الاشتراكات عنهم . إهماله في ذلك . مؤداه . التزام الهيئة بالوفاء بها . وجود نزاع جدى . أثره . للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالاشتراكات المقررة . علة ذلك .

الطعن رقم ٢٤٩٩ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٢/١٠

الأجور المتغيرة . عدم وجود منازعة فيها . أثره . وجوب حسابها في الأجر الذى تحسب عليه المستحقات التأمينية . التزام  المطعون فيه هذا النظر . صحيح . علة ذلك .

الطعن رقم ٢٤٩٩ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٢/١٠

صاحب العمل . التزامه بالتأمين على عماله لدى هيئة التأمينات الاجتماعية وسداد الاشتراكات عنهم . إهماله في ذلك . مؤداه . التزام الهيئة بالوفاء بها . وجود نزاع جدى . أثره . للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالاشتراكات المقررة . عله ذلك .

الطعن رقم ٧٤١٨ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/٢٧

الحقوق التأمينية لعمال النقل البرى ” التباعين ” . حسابها على أساس الأجر الذى يحدده قرار وزير التأمينات رقم ٤٨ لسنة ١٩٩٢ . م ١٢٥ من ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ . قضاء  المطعون فيه باحتساب الحقوق التأمينية على أساس الأجر الفعلى . مخالفة للقانون وخطأ .

الطعن رقم ٢١٤٧ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/٢٧

الأجور المتغيرة . عدم وجود منازعة فيها . أثره . وجوب حسابها في الأجر الذى تحسب عليه المستحقات التأمينية . التزام  المطعون فيه هذا النظر . صحيح . علة ذلك .

الطعن رقم ٧٤١٨ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/٢٧

صاحب العمل . التزامه بالتأمين على عماله لدى هيئة التأمينات الاجتماعية وسداد الاشتراكات عنهم . إهماله في ذلك . مؤداه . التزام الهيئة بالوفاء بها . وجود نزاع جدى . أثره . للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالاشتراكات المقررة . علة ذلك .

الطعن رقم ١٦٠١ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/٢٧

الأجور المتغيرة . عدم وجود منازعة فيها . أثره . وجوب حسابها في الأجر الذى تحسب عليه المستحقات التأمينية . التزام  المطعون فيه هذا النظر . صحيح . علة ذلك .

الطعن رقم ٢٢٤٣ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/٢٧

الأجور المتغيرة . عدم وجود منازعة فيها . أثره . وجوب حسابها في الأجر الذى تحسب عليه المستحقات التأمينية . التزام  المطعون فيه هذا النظر . صحيح . علة ذلك .

الطعن رقم ١٦٠١ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/٢٧

صاحب العمل . التزامه بالتأمين على عماله لدى هيئة التأمينات الاجتماعية وسداد الاشتراكات عنهم . إهماله في ذلك . مؤداه . التزام الهيئة بالوفاء بها . وجود نزاع جدى . أثره . للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالاشتراكات المقررة . علة ذلك .

الطعن رقم ٢١٤٨ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/٢٧

الأجور المتغيرة . عدم وجود منازعة فيها . أثره . وجوب حسابها في الأجر الذى تحسب عليه المستحقات التأمينية . التزام  المطعون فيه هذا النظر . صحيح . علة ذلك .

الطعن رقم ٢٢٤٣ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/٢٧

صاحب العمل . التزامه بالتأمين على عماله لدى هيئة التأمينات الاجتماعية وسداد الاشتراكات عنهم . إهماله في ذلك . مؤداه . التزام الهيئة بالوفاء بها . وجود نزاع جدى . أثره . للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالاشتراكات المقررة . عله ذلك .

الطعن رقم ٢١٤٨ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/٢٧

صاحب العمل . التزامه بالتأمين على عماله لدى هيئة التأمينات الاجتماعية وسداد الاشتراكات عنهم . إهماله في ذلك . مؤداه . التزام الهيئة بالوفاء بها . وجود نزاع جدى . أثره . للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالاشتراكات المقررة . عله ذلك .

الطعن رقم ٢١٤٧ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/٢٧

صاحب العمل . التزامه بالتأمين على عماله لدى هيئة التأمينات الاجتماعية وسداد الاشتراكات عنهم . إهماله في ذلك . مؤداه . التزام الهيئة بالوفاء بها . وجود نزاع جدى . أثره . للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالاشتراكات المقررة . عله ذلك .

الطعن رقم ١٥٩٧ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/٢٧

صاحب العمل . التزامه بالتأمين على عماله لدى هيئة التأمينات الاجتماعية وسداد الاشتراكات عنهم . إهماله في ذلك . مؤداه . التزام الهيئة بالوفاء بها . وجود نزاع جدى . أثره . للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالاشتراكات المقررة . عله ذلك .

الطعن رقم ١٥٥٦ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/٢٧

صاحب العمل . التزامه بالتأمين على عماله لدى هيئة التأمينات الاجتماعية وسداد الاشتراكات عنهم . إهماله في ذلك . مؤداه . التزام الهيئة بالوفاء بها . وجود نزاع جدى . أثره . للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالاشتراكات المقررة . عله ذلك .

الطعن رقم ١٥٩٧ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/٢٧

الأجور المتغيرة . عدم وجود منازعة فيها . أثره . وجوب حسابها في الأجر الذى تحسب عليه المستحقات التأمينية . التزام  المطعون فيه هذا النظر . صحيح . علة ذلك .

الطعن رقم ١٥٥٦ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/٢٧

الأجور المتغيرة . عدم وجود منازعة فيها . أثره . وجوب حسابها في الأجر الذى تحسب عليه المستحقات التأمينية . التزام  المطعون فيه هذا النظر . صحيح . علة ذلك .

الطعن رقم ١٥٥٩ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/٢٧

الأجور المتغيرة . عدم وجود منازعة فيها . أثره . وجوب حسابها في الأجر الذى تحسب عليه المستحقات التأمينية . التزام  المطعون فيه هذا النظر . صحيح . علة ذلك .

الطعن رقم ١٥٥٩ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/٢٧

صاحب العمل . التزامه بالتأمين على عماله لدى هيئة التأمينات الاجتماعية وسداد الاشتراكات عنهم . إهماله في ذلك . مؤداه . التزام الهيئة بالوفاء بها . وجود نزاع جدى . أثره . للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالاشتراكات المقررة . علة ذلك .

الطعن رقم ١٦٩٨ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/١٣

الحد الأدنى لمعاش الأجر المتغير . شروط استحقاقه . م ١ ق ١٠٧ لسنة ١٩٨٧. قضاء  المطعون فيه للمطعون ضده الأول برفع معاشه عن الأجر المتغير إلى ٥٠% من متوسط أجر تسوية هذا المعاش رغم عدم انطباق شروط استحقاقه عليه . مخالفة للقانون وخطأ . علة ذلك .

الطعن رقم ٢٣١٣ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/١٣

الأجور المتغيرة . عدم وجود منازعة فيها . أثره . وجوب حسابها في الأجر الذى تحسب عليه المستحقات التأمينية . التزام  المطعون فيه هذا النظر . صحيح . علة ذلك .

الطعن رقم ١٩١٩ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/١٣

الأجور المتغيرة . عدم وجود منازعة فيها . أثره . وجوب حسابها في الأجر الذى تحسب عليه المستحقات التأمينية . التزام  المطعون فيه هذا النظر . صحيح . علة ذلك .

الطعن رقم ٢٣١٣ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/١٣

صاحب العمل . التزامه بالتأمين على عماله لدى هيئة التأمينات الاجتماعية وسداد الاشتراكات عنهم . إهماله في ذلك . مؤداه . التزام الهيئة بالوفاء بها . وجود نزاع جدى . أثره . للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالاشتراكات المقررة . عله ذلك .

الطعن رقم ١٩١٩ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/١٣

صاحب العمل . التزامه بالتأمين على عماله لدى هيئة التأمينات الاجتماعية وسداد الاشتراكات عنهم . إهماله في ذلك . مؤداه . التزام الهيئة بالوفاء بها . وجود نزاع جدى . أثره . للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالاشتراكات المقررة . عله ذلك .

الطعن رقم ١٩٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٥/١١/٢٤

مكافأة نهاية الخدمة . وجوب تسويتها على أساس آخر أجر أساسى كان يتقاضاه مورث المطعون ضدهم دون حد أقصى مضافاً إليه العلاوات الخاصة . م ٣٠ ق التأمين الاجتماعى ٧٩ لسنة ١٩٧٥ . انتهاء  المطعون فيه لذلك . صحيح .

الطعن رقم ١٩٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٥/١١/٢٤

أجر تسوية معاش رجال القضاء والنيابة العامة . حسابه . على أساس آخر مربوط الوظيفة التى كان يشغلها أو آخر مرتب كان يتقاضاه أيهما أصلح له دون التقيد بحد أقصى . حسابه . كيفيته . ربطه بحد أقصى ١٠٠% من أجر الاشتراك مضافاً إليه العلاوات الخاصة . م ٢٠ قانون التأمين الاجتماعى الفقرة الثانية .

الطعن رقم ١٩٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٥/١١/٢٤

أجر تسوية معاش رجال القضاء والنيابة العامة . حسابه . على أساس آخر مربوط الوظيفة التى كان يشغلها أو آخر مرتب كان يتقاضاه أيهما أصلح له دون التقيد بحد أقصى . حسابه . كيفيته . ربطه بحد أقصى ١٠٠% من أجر الاشتراك مضافاً إليه العلاوات الخاصة . م ٢٠ قانون التأمين الاجتماعى الفقرة الثانية .

الطعن رقم ٧٠٣ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٢/١٥

التزام صاحب بالتأمين على عماله لدى هيئة التأمينات الاجتماعية و سداد الاشتراكات عنهم . إهماله في ذلك .التزام الهيئة بالوفاء بها . وجود نزاع جدى .أثره . للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالاشتراكات المقررة .الأجور المتغيرة عدم وجود منازعة فيها. أثره .وجوب حسابها في الأجر الذى تحسب عليه المستحقات التأمينية .التزام  المطعون فيه هذا النظر . صحيح.

الطعن رقم ٢٤٦١ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/١٢/٢٤

الأجور المتغيرة . عدم وجود منازعة فيها . أثره . وجوب حسابها في الأجر الذى تحسب عليه المستحقات التأمينية . التزام  المطعون فيه هذا النظر . صحيح . علة ذلك .

الطعن رقم ٢٤٦١ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/١٢/٢٤

التزام صاحب العمل بالتأمين على عماله لدى هيئة التأمينات الاجتماعية وسداد الاشتراكات عنهم . إهماله في ذلك . التزام الهيئة بالوفاء بها . وجود نزاع جدى . أثره . للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالاشتراكات المقررة . عله ذلك .

الطعن رقم ٤٩٦ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/١٢/١٠

الأجور المتغيرة . عدم وجود منازعة فيها . أثره . وجوب حسابها في الأجر الذى تحسب عليه المستحقات التأمينية . التزام  المطعون فيه هذا النظر . صحيح . علة ذلك .

الطعن رقم ٤٩٦ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/١٢/١٠

صاحب العمل . التزامه بالتأمين على عماله لدى هيئة التأمينات الاجتماعية وسداد الاشتراكات عنهم . إهماله في ذلك . مؤداه . التزام الهيئة بالوفاء بها . وجود نزاع جدى . أثره . للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالاشتراكات المقررة . عله ذلك .

الطعن رقم ٢٣٦٧ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٩/٠٧

التزام صاحب العمل بأداء مكافأة نهاية الخدمة القانونية إلى الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية وعدم أحقية العامل في المطالبة بها. حقه قبل صاحب العمل الذى ارتبط مع عماله بنظام معاشات أو مكافأت أو ادخار أفضل حتى آخر يوليو سنة ١٩٦١ . اقتصاره على فرق الميزة الأفضل التى تزيد عن مكافأة نهاية الخدمة القانونية . شرطه. وجوده بالخدمة حتى ٢٢ مارس سنة ١٩٦٤ . المادة ١٦١ من ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ .

الطعن رقم ١٣٠ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٥/١٨

قضاء  المطعون فيه بأحقية المطعون ضده في معاش الشيخوخة استناداً إلى أن الطاعنة تلتزم بالوفاء بالتزاماتها المقررة في قانون التأمين الاجتماعى ولو لم يقم صاحب العمل بالاشتراك عن عماله ولم يتم سداد الاشتراكات . مخالفة للقانون وخطأ . علة ذلك.

الطعن رقم ٢١٧ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٤/٢٣

مكافأة نهاية الخدمة . التزام صاحب العمل بأدائها إلى الهيئة العامة للتأمينات الإجتماعية . عدم أحقية العامل في مطالبته بها . حقه قبل صاحب العمل الذى ارتبط مع عماله بنظام معاشات أو مكافآت أو إدخار أفضل حتى أخر يوليه سنة ١٩٦١ . اقتصاره على الفرق بين الميزة الأفضل ومكافأة نهاية الخدمة . مخالفة  المطعون فيه هذا النظر . خطأ . علة ذلك .

الطعن رقم ١٣٠٧ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٤/٠١

الأجور المتغيرة . عدم وجود منازعة فيها . أثره . وجوب حسابها في الأجر الذى تحسب عليه المستحقات التأمينية . التزام  المطعون فيه هذا النظر . صحيح . علة ذلك .

الطعن رقم ١٣٠٧ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٤/٠١

صاحب العمل ملزم بالتأمين على عماله لدى هيئة التأمينات الاجتماعية وسداد الاشتراكات عنهم . إهماله في ذلك . مؤداه . التزام الهيئة بالوفاء بها . وجود نزاع جدى . أثره . للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالاشتراكات المقررة . عله ذلك .

الطعن رقم ٦٤٤ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٣/١٦

تحديد وزير التأمينات بقرارات تصدر منه أجر الاشتراك بالنسبة لبعض فئات المؤمن عليهم . م ١٢٥ من ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ . مؤداه . وجوب حسابها بناء على ذلك . عدم خضوع عمال المحالج لأيا من هذه القرارات . أثره . حساب الاشتراك على أساس الأجر الفعلى . صحيح .

الطعن رقم ٤٨٧ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٣/١٦

التزام عمال المقاولات بالاشتراك في نظام التأمين وأن يؤدى حصته عن كل شهر من شهور اشتغاله . مؤداه . الاعتداد بذلك في إثبات مدة العمل .عدم سداد الاشتراك مدة معينة . أثره . لا يعتد بها في حساب الحقوق التأمينية والمعاش. قضاء  المطعون فيه بأحقية المطعون ضده في معاش الشيخوخه استناداً إلى ثبوت علاقة العمل ولم يقم صاحب العمل بالاشتراك عن عماله . خطأ . علة ذلك .

الطعن رقم ١١٠٤ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٣/٠٢

الحقوق التأمينية لعمال النقل البرى . حسابها على أساس الأجر الذى يحدده قرار وزير التأمينات رقم ١٨٤ لسنة ١٩٨٠ . م ١٢٥ ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ المعدل . علة ذلك .

الطعن رقم ١١٠٤ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٣/٠٢

حجية  . لا تكون إلا فيما فصل فيه بصفة صريحة أو ضمنية سواء في المنطوق أو في الأسباب التى لا يقوم المنطوق بدونها . ما لم تنظر فيه المحكمة بالفعل لا يكون موضوعاً لحكم يحوز قوة الأمر المقضي . صدور حكم سابق بثبوت علاقة العمل لمورث المطعون ضدها بالأجر الفعلى الذى كان يتقاضاه دون تناول الأجر ى الذى تحسب على أساسه حقوقه التأمينية . مؤداه .قضاء  المطعون فيه بتسوية مستحقاته على أساس الأجر الفعلى دون تطبيق القرار الوزارى معتدا بحجية ذلك . مخالفة للقانون وخطأ .

الطعن رقم ٥١٣ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٢/٠٢

قضاء  المطعون فيه بأحقية المطعون ضده في صرف المعاش والتعويض الإضافى محتسباً على الأجر الفعلى استناداً إلى تقرير الخبير ودون إعمال أحكام القرار الوزارى رقم ٧٤ لسنة ١٩٨٨ . خطأ وفساد في الاستدلال . علة ذلك .

الطعن رقم ١٥٩٦ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٢/٠٢

استحقاق معاش الوفاة . شرطه .وقوعها أثناء سريان عقد العمل أو خلال سنة من انتهائه م ١٨ ق ٧٩ لسنة ٧٥ المعدل . ثبوت اشتراك مورث المطعون ضدها لدى الهيئة بمهنة مبيض محارة بدءاً من ٢٦ / ٨ / ١٩٩٨ . حتى يوليو ٢٠٠٠ . أثره . استيفائه المدة الموجبة لاستحقاق معاش الوفاة . التزام  المطعون فيه هذا النظر . صحيح .

الطعن رقم ٥١٣ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٢/٠٢

الحقوق التأمينية لعمال المقاولات . حسابها على أساس الأجر الذى يحدده قرار وزير التأمينات رقم ٧٤ لسنة ١٩٨٧ . م ١٢٥ لسنة ١٩٧٥ المعدل . مخالفة ذلك . خطأ وفساد في الاستدلال . علة ذلك .

الطعن رقم ٦٩٦ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠١/٢٣

الاشتراكات التى يلزم أصحاب الأعمال بأدائها للهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية . اتصافها بالدورية والتجدد . تقادمها بخمس سنوات وتتبعها في ذلك الفوائد والغرامات ولو لم تكتمل مدة تقادمها . لا ينال من ذلك ما نصت عليه المادة ١٥٦ من القانون ٧٩ لسنة ١٩٧٥ . علة ذلك . لتأكيد سقوط حق الهيئة في الحالات التى يتأخر بها سريان التقادم ضد الهيئة . مخالفة  المطعون فيه هذا النظر . خطأ .

الطعن رقم ٥٢٠٣ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠١/٢٣

استحقاق المعاش المبكر المنصوص عليه بالمادة ١٨ / ٥ من القانون ٧٩ لسنة ١٩٧٥ . شرطه . أن تكون مدة الاشتراك في التأمين ٢٤٠ شهراً منذ بلوغ سن الثامنة عشر . م ١٨ ق ٧٩ . قضاء  المطعون فيه بإلزام الطاعنة أن تصرف للمطعون ضده معاشاً مبكراً . قصور وخطأ . علة ذلك .

الطعن رقم ١٥ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠١/١٩

قبول تسجيل صندوق التأمين الخاص . ماهيته . اعتباره تقريراً لبدء عمل به بدء صرف مزاياه . حساب المزايا طبقاً لسنوات الخدمة . شرطه . عدم النص على تقييدها باللائحة . مؤداه. النص بلائحه الصندوق على استحقاق مزايا طبقاً لمدة الخدمة دون قيد . أثره . حساب المزايا المستحقة للمطعون ضده على أساس مدة الخدمة وليس بداية عمل الصندوق . صيحح .

الطعن رقم ٥٤٤ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠١/٠٨

أحكام القانون ١١٢ لسنة ١٩٨٠ . عدم سريانه على الفئات الخاضعة لأحكام قانون التأمين الإجتماعى والتأمين والمعاشات . استحقاق معاشه . شروطه . صرف معاشه . حالاته . المواد ٣ ، ٩ ، ١٣ ، ١٨ من القانون رقم ١١٢ لسنة ١٩٨٠ . المنتفعين بأحكامه . ماهيتهم . تحديدهم . المادتان ٢ ، ٣ من قرار وزير التأمينات الإجتماعية رقم ٢٥٠ لسنة ١٩٨٠ .

الطعن رقم ١٧٢٧ لسنة ٧١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠١/٠٥

الحقوق التأمينية لعمال النقل البرى . حسابها على أساس الأجر الذى حدده قرار وزير التأمينات رقم ٤٨ لسنة ١٩٩٢ . م ١٢٥ ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ المعدل .

الطعن رقم ٧٦٢ لسنة ٧١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/١٢/١١

سقوط الحق في صرف المعاش عن المدة السابقة على الشهر الذى تقدم فيه المؤمن عليه بطلب صرفه أياً كان تاريخ تقديمه . عدم إمتداد ذلك إلى التقرير بسقوط حقه في المعاش ذاته ولو تقدم بطلب صرفه بعد أكثر من خمس سنوات . حقه في الصرف من أول الشهر الذى تقدم فيه بالطلب . سريان هذا  في شأن حالات الإستحقاق التى وقعت قبل العمل بالقانون ١١٢ لسنة ١٩٨٠ ولم يكن قد تم صرف المعاش حتى ١ / ٧ / ١٩٨٠ .

الطعن رقم ٧٦٢ لسنة ٧١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/١٢/١١

(١) أحكام القانون ١١٢ لسنة ١٩٨٠ . الإستفاده منه . شرطه . أن يكون المؤمن عليه من فئات القوى العاملة الذين لا تشملهم أحكام قوانين المعاشات والتأمين الإجتماعى . تحديد مهنة المؤمن عليه . وسيلته . الفقرة الأولى والأخيرة من المادة ٢ ، ٣ من قرار وزير التأمينات الإجتماعية رقم ٢٥٠ لسنة ١٩٨٠ المعدل بالقرار رقم ٥١ لسنة ١٩٨٦ . مؤداه . التزام  المطعون فيه هذا النظر وقضاءه بأحقية المطعون ضدها في معاش التأمين الإجتماعى الشامل . صحيح . علة ذلك .

الطعن رقم ٤٤٦ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/١١/٢٦

تعيين الموظف بالخدمة المدنية قبل التحاقه بالقوات المسلحة لأداء الخدمة العسكرية . مؤداه . احتساب هذه المدة ضمن مدة الاشتراك اللازم لاحتساب المعاش أو المكافأة . تعيينه أثناء تأدية الخدمة العسكرية أو بعد انقضائها . أثره . عدم الاعتداد بهذه المدة إلا في حساب الأقدمية واستحقاق العلاوات المقررة فحسب دون غيرها .

الطعن رقم ١٠٧٥ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٩/٢٢

التزام صاحب العمل بأداء مكافأة نهاية الخدمة القانونية للهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية . عدم أحقية العامل في مطالبته بها . حقه قبل صاحب العمل الذى ارتبط مع عماله بنظام معاشات أو مكافآت أو ادخار أفضل حتى آخر يوليه سنة ١٩٦١ . اقتصاره على الفرق بين الميزة الأفضل التى تزيد عن مكافأة نهاية الخدمة . حسابها عن كامل مدة الخدمة على أساس الأجر الأخير. شرطه. وجوده بالخدمة حتى ٢٢ / ٣ / ١٩٦٤ .

الطعن رقم ٤٧٢ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٩/١٠

معاش الأجر الأساسى لنائب رئيس محكمة النقض ومن في درجته من أعضاء الهيئات القضائية . وجوب تسويته على أساس آخر مربوط الوظيفة التى كان يشغلها أو آخر مرتب كان يتقاضاه أيهما أصلح له دون التقيد بحد أقصى . حسابه . كيفيته . ربطه بحد أقصى ١٠٠% من أجر الاشتراك مضافاً إليه العلاوات الخاصة والزيادات المقررة قانوناً . تحمل الخزانة العامة الفرق بين هذا الحد والحدود القصوى الأخرى المنصوص عليه في المادة ١٩ من القانون الأخير .

الطعن رقم ٤٧٢ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٩/١٠

مكافأة نهاية الخدمة للقاضى . وجوب تسويتها على أساس آخر أجر أساسى كان يتقاضاه شاملاً العلاوات الخاصة . م ٣٠ ق التأمين الاجتماعى ٧٩ لسنة ١٩٧٥ . التزام  المطعون فيه ذلك . صحيح .

الطعن رقم ٥١٨٢ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٦/٠٢

التزام صاحب العمل بأداء مكافأة نهاية الخدمة القانونية إلى الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية . عدم أحقية العامل في مطالبته بها . حقه قبل صاحب العمل الذى ارتبط مع عماله بنظام معاشات أو مكافآت أو ادخار أفضل حتى آخر يوليه سنة ١٩٦١ . اقتصاره على الفرق بين الميزة الأفضل التى تزيد عن مكافأة نهاية الخدمة . حسابها عن كامل مدة الخدمة على أساس الأجر الأخير. شرطه. وجوده بالخدمة حتى ٢٢ / ٣ / ١٩٦٤ .

الطعن رقم ٥١٨٢ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٦/٠٢

الأجر الذى تحسب على أساسه الميزة الإضافية بشركة التأمين الأهلية . عناصره . كيفية تحديدها . قرارات مجلس الإدارة وتعديلاتها. قضاء  المطعون فيه بإلزام الطاعنة بأداء مبلغ يزيد عن مكافأة النظام الخاص استناداً إلى تقرير الخبير . خطأ . علة ذلك .

الطعن رقم ٥٨٩ لسنة ٧١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٥/٠٨

المؤمن عليه المشترك في التأمين وفقاً لأحكام القانون ١١٢ لسنة ١٩٨٠ . حقه في صرف المعاش المستحق اعتباراً من أول الشهر الذى تحققت فيه واقعة الاستحقاق . حالة عدم الاشتراك . استحقاقه له اعتباراً من أول الشهر الذى تقدم فيه بطلب الصرف . مؤداه . اشتراك المطعون ضده في التأمين وفقاً للقانون سالف البيان وبلوغه سن الخامسة والستين في ١٣ / ٦ / ١٩٨٧. استحقاقه المعاش من ذلك التاريخ . التزام  المطعون فيه هذا النظر . صحيح . 

الطعن رقم ٥٨٩ لسنة ٧١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٥/٠٨

التقادم الخمسى . مناطه . تكرار الالتزام ودوريته واستمراره . م ٣٧٥ مدنى . التزام الهيئة بأداء المعاشات للمستحقين كل شهر . اتصافه بالدورية والتجدد . خضوعه للتقادم الخمسى . مخالفة  المطعون فيه هذا النظر . خطأ ومخالفة للقانون .

الطعن رقم ٩٢٠ لسنة ٧٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٤/٠٧

حجية  . لا تكون إلا فيما فصل فيه بصفة صريحة أو ضمنية سواء في المنطوق أو في الأسباب التى لا يقوم المنطوق بدونها . ما لم تنظر فيه المحكمة بالفعل . لا يكون موضوعاً لحكم يحوز قوة الأمر المقضي . صدور حكم سابق بثبوت علاقة العمل لمورث المطعون ضدها بالأجر الفعلى الذى كان يتقاضاه دون تناول الأجر ى الذى تحسب على أساسه الحقوق التأمينية . مؤداه . قضاء  المطعون فيه بتسوية مستحقاته على أساس الأجر الفعلى دون تطبيق القرار الوزارى بقالة تعارضه مع  سالف البيان . خطأ .

الطعن رقم ١١٤٥ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٣/١٧

الحقوق التأمينية لعمال المخابز . حسابها على أساس الأجر الذى يحدده قرار وزير التأمينات رقم ١٧٥ لسنة ١٩٨١ . م ١٢٥ ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ المعدل . مخالفة  المطعون فيه هذا النظر . خطأ ومخالفة للقانون .

الطعن رقم ١١٠٣٤ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٣/١٧

الحقوق التأمينية لعمال المقاولات . حسابها على أساس الأجر الذى يحدده قرار وزير التأمينات الاجتماعية رقم ٧٤ لسنة ١٩٨٨ . م ١٢٥ ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ . قضاء  المطعون فيه بحساب الحقوق التأمينية لمورث المطعون ضدها على أساس الأجر الفعلى استنادا لتقرير الخبير دون القرار المشار إليه . خطأ . علة ذلك .

الطعن رقم ٨٣٠٤ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٣/٠٣

التزام صاحب العمل بأداء مكافأة نهاية الخدمة إلى الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية . عدم أحقية العامل في المطالبة بها . حقه قبل صاحب العمل الذى ارتبط مع عماله بنظام معاشات أو مكافآت أو ادخار أفضل حتى آخر يوليه سنة ١٩٦١. اقتصاره على فرق الميزة الأفضل التى تزيد عن مكافأة نهاية الخدمة . حسابها على أساس الأجر الأخير له عن كامل مدة خدمته . شرطه . وجوده بالخدمة حتى ٢٢ مارس سنة ١٩٦٤ .

الطعن رقم ٥٥ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٢/٢٦

القانون الجديد . سريانه بأثر مباشر على الوقائع والمراكز القانونية اللاحقة على نفاذه ما لم يرد به نص على الرجعية . معاش القاضى . وجوب تسويته طبقاً للقانون السارى وقت استحقاقه. مؤداه . صدور قرار وزير المالية رقم ٣٤٦ لسنة ٢٠٠٩ وسريانه بعد تسوية حقوق المطعون ضده الأول التأمينية . عدم النص على تطبيقه بأثر رجعى . أثره . عدم إفادته من أحكامه . طلبه زيادة معاشه عن الأجر المتغير على سند من هذا القرار. على غير أساس . مخالفة  المطعون فيه ذلك . خطأ .

الطعن رقم ٢٦٧ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٢/٢٦

القانون الجديد . سريانه بأثر مباشر على الوقائع والمراكز القانونية اللاحقة على نفاذه ما لم يرد به نص على الرجعية . معاش القاضى . وجوب تسويته طبقاً للقانون السارى وقت بلوغه سن الستين . صدور قرار وزير المالية رقم ٣٤٦ لسنة ٢٠٠٩ وسريانه بعد تسوية مستحقات المطعون ضده التأمينية . عدم النص على تطبيقه بأثر رجعى . مؤداه . عدم إفادته من أحكامه. إقامته دعواه بزيادة معاشة عن الأجر المتغير على سند من هذا القرار . على غير أساس . مخالفة  المطعون فيه ذلك . خطأ .

الطعن رقم ٥٦ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٢/٢٦

القانون الجديد . سريانه بأثر مباشر على الوقائع والمراكز القانونية اللاحقة على نفاذه ما لم يرد به نص على الرجعية . معاش القاضى . وجوب تسويته طبقاً للقانون السارى وقت استحقاقه. مؤداه . صدور قرار وزير المالية رقم ٣٤٦ لسنة ٢٠٠٩ وسريانه بعد تسوية حقوق المطعون ضده الأول التأمينية . عدم النص على تطبيقه بأثر رجعى . أثره . عدم إفادته من أحكامه . طلبه زيادة معاشه عن الأجر المتغير على سند من هذا القرار. على غير أساس . مخالفة  المطعون فيه ذلك . خطأ .

الطعن رقم ٢٦٤ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٢/٢٦

القانون الجديد . سريانه بأثر مباشر على الوقائع والمراكز القانونية اللاحقة على نفاذه ما لم يرد به نص على الرجعية . معاش القاضى . وجوب تسويته طبقاً للقانون السارى وقت استحقاقه. مؤداه . صدور قرار وزير المالية رقم ٣٤٦ لسنة ٢٠٠٩ وسريانه بعد تسوية حقوق المطعون ضده الأول التأمينية . عدم النص على تطبيقه بأثر رجعى . أثره . عدم إفادته من أحكامه . طلبه زيادة معاشه عن الأجر المتغير على سند من هذا القرار. على غير أساس . مخالفة  المطعون فيه ذلك . خطأ .

الطعن رقم ٦٠ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٢/٠٣

الحقوق التأمينية لعمال المقاولات . حسابها على أساس الأجر الذى يحدده قرار وزير التأمينات رقم ٧٤ لسنة ١٩٨٨ وفقاً لمهارة العامل . م ١٢٥ ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥. مخالفة  المطعون فيه هذا النظر . خطأ . علة ذلك .

الطعن رقم ١٠٣١٥ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠١/٢٠

استيفاء مورث المطعون ضدهم المدة الموجبة لاستحقاق معاش الوفاة . شرطه الاشتراك في التأمين لمدة ثلاثة أشهر متصلة أو سته أشهر متقطعة . قضاء  فيه بأحقية المطعون ضدهم لمعاش الوفاة استناداً لثبوت علاقة العمل والتزام الطاعنة بالوفاء بالتزاماتها المقررة بقانون التأمين الاجتماعى . خطأ . علة ذلك .

الطعن رقم ١٢٣٠ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/١٢/١٢

الأجور المتغيرة . عدم وجود منازعة فيها . أثره . وجوب حسابها في الأجر الذى تحسب عليه المستحقات التأمينية . عدم سداد الشركة المطعون ضدها الثانية اشتراكات التأمين عن هذه الأجور . لا يعفى الهيئة من الوفاء بالتزاماتها . علة ذلك . التزام  المطعون فيه هذا النظر .

الطعن رقم ١٢٣٠ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/١٢/١٢

صاحب العمل . التزامه بالتأمين على عماله لدى هيئة التأمينات الاجتماعية وسداد الاشتراكات عنهم . إهماله في ذلك . التزام الهيئة بالوفاء بالتزاماتها للعامل أو المستحقين . وجود نزاع جدى . أثره . ربط المعاش على أساس مدة الخدمة والأجر غير المتنازع عليه . علة ذلك . للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالاشتراكات المقررة .

الطعن رقم ٩٦٩ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/١١/٢٨

صاحب العمل . التزامه بالتأمين على عماله لدى هيئة التأمينات الاجتماعية وسداد الاشتراكات عنهم . إهماله في ذلك . التزام الهيئة بالوفاء بالتزاماتها للعامل أو المستحقين . وجود نزاع جدى . أثره . ربط المعاش على أساس مدة الخدمة والأجر غير المتنازع عليه . علة ذلك . للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالاشتراكات المقررة .

الطعن رقم ١٠٧٠ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/١١/٢٨

الأجور المتغيرة . عدم وجود منازعة فيها . أثره . وجوب حسابها في الأجر الذى تحسب عليه المستحقات التأمينية . عدم سداد الشركة المطعون ضدها الثانية اشتراكات التأمين عن هذه الأجور . لا يعفى الهيئة من الوفاء بالتزاماتها . علة ذلك . التزام  المطعون فيه هذا النظر .

الطعن رقم ٩٦٩ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/١١/٢٨

الأجور المتغيرة . عدم وجود منازعة فيها . أثره . وجوب حسابها في الأجر الذى تحسب عليه المستحقات التأمينية . عدم سداد الشركة المطعون ضدها الثانية اشتراكات التأمين عن هذه الأجور . لا يعفى الهيئة من الوفاء بالتزاماتها . علة ذلك . التزام  المطعون فيه هذا النظر .

الطعن رقم ١٠٧٠ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/١١/٢٨

صاحب العمل . التزامه بالتأمين على عماله لدى هيئة التأمينات الاجتماعية وسداد الاشتراكات عنهم . إهماله في ذلك . التزام الهيئة بالوفاء بالتزاماتها للعامل أو المستحقين . وجود نزاع جدى . أثره . ربط المعاش على أساس مدة الخدمة والأجر غير المتنازع عليه . علة ذلك . للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالاشتراكات المقررة .

الطعن رقم ١٢٢٨ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/١١/٢٨

الأجور المتغيرة . عدم وجود منازعة فيها . أثره . وجوب حسابها في الأجر الذى تحسب عليه المستحقات التأمينية . عدم سداد الشركة المطعون ضدها الثانية اشتراكات التأمين عن هذه الأجور . لا يعفى الهيئة من الوفاء بالتزاماتها . علة ذلك . التزام  المطعون فيه هذا النظر .

الطعن رقم ١٢٢٨ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/١١/٢٨

صاحب العمل . التزامه بالتأمين على عماله لدى هيئة التأمينات الاجتماعية وسداد الاشتراكات عنهم . إهماله في ذلك . التزام الهيئة بالوفاء بالتزاماتها للعامل أو المستحقين . وجود نزاع جدى . أثره . ربط المعاش على أساس مدة الخدمة والأجر غير المتنازع عليه . علة ذلك . للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالاشتراكات المقررة .

الطعن رقم ١١٩٢ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/١١/١٤

انتهاء عمل المطعون ضدهما بدولة اليونان قبل بلوغهما سن المعاش وكانت مدة اشتراكهما في التأمين أقل من ٢٤٠ شهراً . مؤداه . عدم استحقاقهما معاشاً عن تلك المدة . المادتان ١٧ و ٢٦ ق ٥٠ لسنة ١٩٧٨ بشأن التأمين الاجتماعى للعاملين المصريين بالخارج المعدل بق ٢٣ لسنة ١٩٨٤ . أثره . استحقاقهما تعويضاً من دفعة واحدة إذا توافرت شروطه . قضاء  المطعون فيه بأحقيتهما في ضم مدة اشتراكهما سالفة البيان إلى مدة اشتراكهما بالداخل التى استحقا عنها معاشاً مبكراً واستحقاقهما معاشاً عن المدتين وفقاً للمادتين ٣٩ ، ٤٠ ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ . خطأ .

الطعن رقم ٧١١ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/١١/٠٤
مكتب فنى ( سنة ٦٣ – قاعدة ١٧٢ – صفحة ١٠٨٨ )

انتهاء عمل المطعون ضدهما بدولة اليونان قبل بلوغهما سن المعاش وكانت مدة اشتراكهما في التأمين أقل من ٢٤٠ شهر . مؤداه . عدم استحقاقهما معاش عن تلك المدة . المادتان ١٧ ، ٢٦ ق ٥٠ لسنة ١٩٧٨ بشأن التأمين الاجتماعى للعاملين المصريين بالخارج المعدل بق ٢٣ لسنة ١٩٨٤ . أثره . استحقاقهما تعويض من دفعة واحدة إذا توافرت شروطه . قضاء  المطعون فيه بأحقيتهما في ضم مدة اشتراكهما سالفة البيان إلى مدة اشتراكهما بالداخل التى استحقا عنها معاشاً مبكراً واستحقاقهما معاشاً عن المدتين وفقاً للمادتين ٣٩ و٤٠ قانون ٧٩ لسنة ١٩٧٥ . خطأ .

الطعن رقم ١٢٢٩ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٩/١٨

المعاش . وجوب تسوية على أسس ثابتة . معاش الأجر المتغير . تسويته . على أساس المتوسط الشهرى للأجور التى أديت عنها الاشتراك عن هذا الأجر خلال مدة الاشتراك. عدم اشتراك صاحب العمل عن المؤمن عليه . أثره . ربط المعاش على أساس الأجور غير المتنازع عليه . شرطه . ألا يقل عن الحد الأدنى للأجور . انطباق ذلك على حالة الاشتراك بأجر يقل عن الأجر الفعلى . م ١٩ ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ المستبدلة بق ١٠٧ لسنة ١٩٨٧ .

الطعن رقم ٧٩٤ لسنة ٧٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٩/١٦

سقوط الحق في صرف المعاش عن المدة السابقة على الشهر الذى تقدم فيه المؤمن عليه بطلب صرفه أياً كان تاريخ تقديمه . عدم امتداد ذلك إلى التقرير بسقوط حقه في المعاش ذاته . حقه في الصرف من أول الشهر الذى تقدم فيه بالطلب . م ١٨ ق ١١٢ لسنة ١٩٨٠ . قضاء  المطعون فيه بأحقية المطعون ضده في صرف متجمد معاش الشيخوخة اعتباراً من أول الشهر الذى بلغ فيه سن الخامسة والستين وحتى اليوم السابق على أول الشهر الذى تقدم فيه بطلب الصرف . خطأ .

الطعن رقم ٧٦٨ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٨/٢٦
مكتب فنى ( سنة ٦٣ – قاعدة ١٦٠ – صفحة ١٠٢٥ )

الإجازة الخاصة بدون أجر . حسابها ضمن مدة الاشتراك في التأمين . شرطه . وجوب تقديم المؤمن عليه طلب باحتسابها أثناء خدمته وحتى اليوم السابق لحصول الإنهاء . عدم تحقق سبب الإنهاء يظل الميعاد مفتوحاً حتى ٣١ / ١٢ / ١٩٩٧ . لازمه . عدم استفادة المؤمن عليه من القرار ٢٦ لسنة ١٩٩٧ إذا انتهت خدمته قبل التاريخ المذكور . انتهاء خدمة المطعون ضده للعجز الجزئى المستديم بالقرار الصادر في ٣٠ / ٦ / ١٩٩٤ . أثره . عدم أحقيته في ضم مدة الإجازة إلى مدة اشتراكه في التأمين . مخالفة  المطعون فيه هذا النظر . خطأ . علة ذلك .

الطعن رقم ١٥١٥٢ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٨/٢٦

التزام صاحب العمل بأداء مكافأة نهاية الخدمة القانونية للهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية . عدم أحقية العامل في مطالبته بها . حقه قبل صاحب العمل الذى ارتبط مع عماله بنظام معاشات أو مكافآت أو إدخال أفضل حتى آخر يوليه ١٩٦١ . اقتصاره على فرق الميزة الأفضل التى تزيد عن مكافأة نهاية الخدمة . حسابها عن كامل مدة خدمة على أساس الأجر الأخير . شرطه . وجوده بالخدمة حتى ٢٢ / ٣ / ١٩٦٤ .

الطعن رقم ١٢٣١ لسنة ٧٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٧/٠١

سقوط الحق في صرف المعاش عن المدة السابقة على الشهر الذى تقدم فيه المؤمن عليه بطلب صرفه أياً كان تاريخ تقديمه . عدم امتداد ذلك إلى التقرير بسقوط حقه في المعاش ولو تقدم بطلب صرفه بعد أكثر من خمس سنوات . حقه في الصرف من أول الشهر الذى تقدم فيه بالطلب . م ١٨ ق ١١٢ لسنة ١٩٨٠ . قضاء  المطعون فيه بأحقية المطعون ضده في صرف متجمد معاش الشيخوخة اعتباراً من أول الشهر الذى بلغ فيه سن الخامسة والستين وحتى اليوم السابق على أول الشهر الذى تقدم فيه بطلب الصرف . خطأ .

الطعن رقم ٥١٨ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٦/١٣

صاحب العمل . التزامه بالتأمين على عماله لدى هيئة التأمينات الاجتماعية وسداد الاشتراكات عنهم . إهماله في ذلك . التزام الهيئة بالوفاء بالتزاماتها للعامل اوالمستحقين . وجود نزاع جدى . أثره . ربط المعاش على أساس مدة الخدمة والأجر غير المتنازع عليه . علة ذلك . للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالاشتراكات المقررة .

الطعن رقم ٥١٨ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٦/١٣

الأجور المتغيرة . عدم وجود منازعة فيها . أثره . وجوب حسابها في الأجر الذى تحسب عليه المستحقات التأمينية مخالفة  المطعون فيه هذا النظر . خطأ . علة ذلك .

الطعن رقم ١٢١٠ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٦/١٣

الحقوق التأمينية لعمال المقاولات . حسابها على أساس الأجر الذى يحدده قرار وزير التأمينات رقم ٧٤ لسنة ١٩٨٨ . م ١٢٥ ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ المعدل . قضاء  المطعون فيه باحتساب الحقوق التأمينية لمورث المطعون ضدهم الذى يعمل بالمحاجر على أساس الأجر الفعلى . خطأ ومخالفة للقانون .

الطعن رقم ١٢٦٣ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٦/٠٣

الحد الأدنى لمعاش الأجر المتغير . تحديد مقداره وشروط استحقاقه . م ١ ق ١٠٧ لسنة ١٩٨٧ . قضاء المحكمة الدستورية في الدعوى ٣٤ لسنة ١٣ ق بعدم دستورية المادة الأولى من القانون ا لسنة ١٩٩١ التى اشترطت لاستحقاق الحد الأدنى لمعاش الأجر المتغير الوجود في الخدمة في ١ / ٧ / ١٩٨٧ . مؤداه . قضاء  المطعون فيه بخصم فروق الزيادة المقررة بالقانون ١٠٢ لسنة ١٩٨٧ في معاش الأجر المتغير المقرر بالقانون ١٠٧ لسنة ١٩٨٧ . خطأ.

الطعن رقم ١٢٧٤ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٥/٠٩

الأجور المتغيرة . عدم وجود منازعة فيها . أثره . وجوب حسابها في الأجر الذى تحسب عليه المستحقات التأمينية . مخالفة  المطعون فيه هذا النظر . خطأ . علة ذلك .

الطعن رقم ١٢٧٤ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٥/٠٩

صاحب العمل . التزامه بالتأمين على عماله لدى هيئة التأمينات الاجتماعية وسداد الاشتراكات عنهم . إهماله في ذلك . التزام الهيئة بالوفاء بالتزاماتها للعامل اوالمستحقين . وجود نزاع جدى . أثره . ربط المعاش على أساس مدة الخدمة والأجر غير المتنازع عليه . علة ذلك . للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالاشتراكات المقررة .

الطعن رقم ٨٠٣ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٥/٠٦

سقوط الحق في صرف المعاش عن المدة السابقة على الشهر الذى تقدم فيه المؤمن عليه بطلب صرفه أياً كان تاريخ تقديمه . عدم امتداد ذلك إلى التقرير بسقوط حقه في المعاش ذاته ولو تقدم بطلب صرفه بعد أكثر من خمس سنوات . حقه في الصرف من أول الشهر الذى تقدم فيه بالطلب . قضاء  المطعون فيه بمتجمد المعاش للمطعون ضدها عن مورثها دون استظهار تاريخ تقديم طلب الصرف . خطأ وقصور .

الطعن رقم ١٢٦٨ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٤/١١

الأجور المتغيرة . عدم وجود منازعة فيها . أثره . وجوب حسابها في الأجر الذى تحسب عليه المستحقات التأمينية . مخالفة  المطعون فيه هذا النظر . خطأ . علة ذلك .

الطعن رقم ١٢٦٨ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٤/١١

صاحب العمل ملزم بالتأمين على عماله لدى هيئة التأمينات الاجتماعية وسداد الاشتراكات عنهم . إهماله في ذلك . التزام الهيئة بالوفاء بها . وجود نزاع جدى . أثره . للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالاشتراكات المقررة . علة ذلك .

الطعن رقم ١٢٥٧ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٣/١٨

التزام عمال المقاولات بالاشتراك في نظام التأمين وأن يؤدى حصته عن كل شهر من شهور اشتغاله . مؤداه . يعتد بذلك في إثبات مدة العمل . عدم سداد الاشتراك مدة معينة . أثره . لا يعتد بها في حساب الحقوق التأمينية والمعاش . قضاء  المطعون فيه بأحقية المطعون ضدها الأولى في معاش الوفاة والتعويض الإضافى استناداً إلى ثبوت علاقة العمل والتزام الطاعنة بهما ولو لم يقم صاحب العمل بالاشتراك عن عماله لديها . علة ذلك .

الطعن رقم ١٠١٢ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٢/١٩

صدور حكم سابق بثبوت علاقة العمل لمورث المطعون ضدها بالأجر الفعلى الذى كان يتقاضاه دون أن يتناول الأجر ى الذى يحسب على أساسه المعاش . قضاء  المطعون فيه بتسوية معاشه على أساس الأجر الفعلى دون تطبيق القرار الوزارى في هذا الشأن بقالة تعارضه مع  سالف البيان . خطأ .

الطعن رقم ٦٢٧ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٢/١٩

احتساب  المطعون فيه معاش مورث المطعون ضدها الأولى استناداً إلى ما جاء بتقرير الخبير دون تثبته من مقدار الأجر على وجه جازم . لازمه . حساب المعاش على أساس الحد الأدنى للأجور . مخالفة  المطعون فيه هذا النظر . خطأ .

الطعن رقم ٩١٥ لسنة ٦٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٢/١٩

التزام صاحب العمل بأداء مكافأة نهاية الخدمة القانونية إلى الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية وعدم أحقية العامل في المطالبة بها . حقه قبل صاحب العمل الذى ارتبط مع عماله بنظام معاشات أو مكافآت أو ادخار أفضل حتى آخر يوليو سنة ١٩٦١ . اقتصاره على فرق الميزة الأفضل التى تزيد عن مكافأة نهاية الخدمة القانونية . حسابها على أساس الأجر الأخير له عن كامل مدة خدمته . شرطه . وجوده بالخدمة حتى ٢٢ مارس سنة ١٩٦٤ . المادتين ١٧ ، ١٦٢ ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ والمعدل .

الطعن رقم ٨٨٢ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٢/١٩

محكمة الموضوع . لها السلطة التامة في فهم الواقع في الدعوى وتقدير الأدلة . شرطه . إقامتها قضاءها على أسباب سائغة . أخذها بتقرير الخبير محمولاً على أسبابه بخصوص المعاش وفروقه وتصدى  للمسألة القانونية المتعلقة بتوقيع جزاء مالى . صحيح .

الطعن رقم ٨٤٠ لسنة ٦٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠١/١٥

الحقوق التأمينية لعمال المقاولات . حسابها على أساس الأجر الذى يحدده قرار وزير التأمينات رقم ٧٤ لسنة ١٩٨٨ . م ١٢٥ ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ المعدل . مخالفة ذلك . أثره .

الطعن رقم ٩٤٩ لسنة ٦٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١١/١٢/١٨

التزام عامل المقاولات بالاشتراك في نظام التأمين وأن يؤدى حصته عن كل شهر من شهور اشتغاله . القرار الوزارى رقم ٢٥٥ لسنة ١٩٨٢ . مؤداه . يعتد بذلك في إثبات مدة العمل . عدم سداد الاشتراك مدة معينة . أثره . لا يعتد بها في حساب الحقوق التأمينية والمعاش . قضاء  المطعون فيه بأحقية المطعون ضده الأول في المعاش استناداً إلى ثبوت علاقة العمل والتزام الطاعنة به ولو لم تسدد اشتراكات عن مدة العمل . خطأ . علة ذلك .

الطعن رقم ٩٨٠ لسنة ٦٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١١/١٢/٠٤

الحقوق التأمينية لعمال المقاولات . حسابها على أساس الأجر الذى يحدده قرار وزير التأمينات الاجتماعية . م ١٢٥ ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ . مخالفة ذلك . أثره .

الطعن رقم ١١٩٩ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١١/٠٧/٠٣

قضاء  المطعون فيه بأحقية المطعون ضدها الأولى في معاش الوفاة استناداً لثبوت علاقة العمل بين مورثها والمطعون ضده الثانى . خطأ . علة ذلك .

الطعن رقم ٧٥٣ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١١/٠٤/١٧

التزام عمال المقاولات بالاشتراك في نظام التأمين وأن يؤدى حصته عن كل شهر من شهور اشتغاله . القرار الوزارى رقم ٢٥٥ لسنة ١٩٨٢ . مؤداه . يعتد بذلك في إثبات مدة العمل . عدم سداد الاشتراك مدة معينة . أثره . لا يعتد بها في حساب الحقوق التأمينية والمعاش . قضاء  المطعون فيه بأحقية المطعون ضده الأول في المعاش استناداً إلى التزام الطاعنة ولو لم تسدد اشتراكات عن مدة العمل . خطأ . علة ذلك .

الطعن رقم ٦٨٨١ لسنة ٦٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١١/٠٣/١٠

) معاش العجز الجزئى المستديم . استحقاقه . شرطه . أن تكون للمؤمن عليه مدة اشتراك في التأمين لا تقل عن ثلاثة أشهر متصلة أو ستة أشهر متقطعة . المدد المسدد عنها اشتراكا فى التأمين الاجتماعى على أصحاب الأعمال ومن في حكمهم طبقا للقانون ١٠٨ لسنة ١٩٧٦ دخولها فيه .

الطعن رقم ٦٠٥٩ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١١/٠١/٠٢

الحقوق التأمينية لعمال النقل البرى . حسابها على أساس الأجر الذى حدده قرار وزير التأمينات رقم ٤٨ لسنة ١٩٩٢ . م ١٢٥ ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ المعدل . مخالفة ذلك . أثره .

الطعن رقم ٣٤٩٦ لسنة ٦٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١١/٠١/٠٢

الحقوق التأمينية لعمال المقاولات والمناجم والمحاجر والملاحات . حسابها على أساس الأجر الذى حدده قرار وزير التأمينات الاجتماعية رقم ٧٤ لسنة ١٩٨٢ . م ١٢٥ لسنة ١٩٧٥ . مخالفة ذلك . خطأ .

الطعن رقم ٦١٥٣ لسنة ٦٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٠/١٢/٢٣

المكافأة الإضافية . صرفها مرة واحدة عند انتهاء الخدمة أو الوفاة . شرطه . الاشتراك في صندوق ترك الخدمة . مؤداه . عدم اعتبارها من عناصر الأجر أو ملحقاته . مخالفة ذلك . خطأ .

الطعن رقم ١٤٩٩٩ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٠/١٢/١٩

التزام صاحب العمل بأداء مكافأة نهاية الخدمة القانونية إلى الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية . عدم أحقية العامل في المطالبة بها . حقه قِبل صاحب العمل الذى ارتبط مع عماله بنظام معاشات أو مكافآت أو إدخار أفضل حتى آخر يوليو سنة ١٩٦١ . اقتصاره على فرق الميزة الأفضل التى تزيد عن مكافأة نهاية الخدمة القانونية . حسابها على أساس الأجر الأخير له عن كامل مدة خدمته . شرطه . وجودة بالخدمة حتى ٢٢ مارس سنة ١٩٦٤ .

الطعن رقم ٧٤٥٤ لسنة ٦٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٠/١٢/٠٥

الحقوق التأمينية لعمال المقاولات . حسابها على أساس الأجر الذى يحدده قرار وزير التأمينات الاجتماعية رقم ٢٥٥ لسنة ١٩٨٢ . م ١٢٥ ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ .

الطعن رقم ١٥٥٨ لسنة ٦٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٠/٠٥/٠٢
مكتب فنى ( سنة ٦١ – قاعدة ٩٧ – صفحة ٦٠٦ )

استحقاق المؤمن عليه للمكافأة . شرطه . توافر إحدى حالات صرف المعاش أو تعويض الدفعة الواحدة . كيفية حسابها . أجر شهر عن كل سنة من مدة الاشتراك والتكليف دون حد أدنى أو أقصى . الاستثناء . حالاته . م ٣٠ ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ المعدل بق ١٠٧ لسنة ١٩٨٧ .

الطعن رقم ٨٦٨٦ لسنة ٦٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٠/٠٤/٢٢
مكتب فنى ( سنة ٦١ – قاعدة ٩٣ – صفحة ٥٨٧ )

معاش الشيخوخة . استحقاقه للمؤمن عليه ببلوغ سن الستين إذا كانت الاشتراكات المسددة عنه لا تقل عن ١٢٠ اشتراكاً شهرياً . حقه في الاستمرار في العمل أو الالتحاق بعمل جديد بعد سن الستين لاستكمال تلك المدة . لصاحب العمل إنهاء خدمة العامل قبل استكماله المدة اللازمة لاستحقاقه المعاش . شرطه . القيام بسداد حصته في اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة للهيئة المختصة عن المدة الواجب اضافتها لاستحقاق المعاش . أثره . إعفاء المؤمن عليه من أداء الاشتراكات المقررة عليه . المادتان ١٨ / ١ ، ١٦٣ ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ . عدم استكمال الطاعن المدة اللازمة لاستحقاق المعاش رغم استمراره في العمل بعد بلوغ سن الستين لمدة خمسة سنوات . أثره . جبر كسر السنة إلى سنة كاملة في اشتراكات التأمينات . شرطه . أن يؤدى لاستكمال المدة الموجبة لاستحقاق المعاش . م ٢١ ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ .

الطعن رقم ٩٤٣١ لسنة ٦٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٠/٠٤/٢٠

الحقوق التأمينية لعمال المقاولات . حسابها على أساس الأجر الذى يحدده وزير التأمينات الاجتماعية . م ١٢٥ ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ .

الطعن رقم ٩٤٣١ لسنة ٦٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٠/٠٤/٢٠

عدم اتخاذ العامل إجراءات تحديد مستوى مهارته . أثره . اعتباره محدود المهارة . حساب مستحقاته التأمينية على أساس الحد الأدنى لأجر الاشتراك في التأمين . قضاء  المطعون فيه لمورث المطعون ضدها الأولى باحتساب معاشه على أساس الحد الأقصى لأجره اعتداداً بحجية حكم لم يقض على الهيئة الطاعنة بشئ . فساد في الاستدلال وقصور في التسبيب .

الطعن رقم ١٤١٤ لسنة ٦٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٠/٠١/١٩

العمال الخاضعين لأحكام القرار الوزارى رقم ٢٥٥ لسنة ١٩٨٢ بشأن التأمين على عمال المقاولات . اشتراكهم في نظام التأمين وسداد حصتهم في الاشتراكات . كيفيته . التزام العامل المؤمن عليه بتسليم بطاقته وسداد حصته في الاشتراكات المستحقة عليه في تاريخ استلامه البطاقة الجديدة في موعد غايته ٣٠ / ٦ / ١٩٩٠ . القرارين رقمى ٧٤ لسنة ١٩٨٨ و٩٩ لسنة ١٩٨٩ . تخلف الطاعن عن سداد حصته في الاشتراكات حتى انقضاء الميعاد المحدد . أثره . عدم استحقاقه معاش الشيخوخة . علة ذلك .

الطعن رقم ٧٤٥٧ لسنة ٦٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٠/٠١/١٧

انتهاء خدمة المؤمن عليهم الخاضعين لأحكام قانون العمل ببلوغ سن الستين . حق استمرارهم في العمل لاستكمال مدة الاشتراك في التأمين الموجبة لمعاش الشيخوخة . م٢ / ب ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ . استحقاقهم لمعاش العجز الكامل . حالاته . شرطه . ألا يكون المؤمن عليه قد بلغ سن الستين عند حدوثه وألا يكون قد صرف تعويض الدفعة الواحدة .

الطعن رقم ١٦٥٠ لسنة ٦٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٠/٠١/٠٥

عمل مورث المطعون ضدهما بمهنة عامل بناء اعتباراً من ١ / ٣ / ١٩٨٨ حتى ٢١ / ٤ / ١٩٩٠ . أثره . سريان القرارين رقمى ٢٥٥ لسنة ١٩٨٢ و٧٤ لسنة ١٩٨٨ بشأن تحديد أجر الاشتراك الذى يتم على أساسه حساب الحقوق التأمينية لورثته . قضاء  المطعون فيه بإلزام الطاعنة باحتساب الحقوق التأمينية على أساس الأجر الفعلى ولم يعمل أحكام القرارين سالفى الذكر . خطأ ومخالفة للقانون .

الطعن رقم ٧٩١٦ لسنة ٦٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٠/٠١/٠٣

المكافأة الإضافية . صرفها مرة واحدة عند انتهاء الخدمة أو الوفاة . شرطه . الاشتراك في صندوق ترك الخدمة . مؤداه . ليست من عناصر الأجر أو ملحقاته ولا علاقة لها بكمية الإنتاج

الطعن رقم ٢٤٧ لسنة ٦٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٩/١٢/٢٠

المكافأة الإضافية . صرفها مرة واحدة عند انتهاء الخدمة أو الوفاة . شرطه . الاشتراك في صندوق ترك الخدمة . مؤداه . ليست من عناصر الأجر أو ملحقاته ولا علاقة لها بكمية الإنتاج

الطعن رقم ٩١٦١ لسنة ٧٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٩/١١/١٥

التزام صاحب العمل بأداء مكافأة نهاية الخدمة إلى الهيئة القومية للتأمينات الإجتماعية . عدم أحقية العامل في المطالبة بها . حقه قِبل صاحب العمل الذى ارتبط مع عماله بنظام معاشات أو مكافآت أو إدخار أفضل حتى آخر يوليه سنة ١٩٦١ . اقتصاره على فرق الميزة الأفضل التى تزيد عن مكافأة نهاية الخدمة . حسابها على أساس الأجر الأخير له عن كامل مدة خدمته . شرطه . وجودة بالخدمة حتى ٢٢ مارس سنة ١٩٦٤ .

الطعن رقم ٨٩ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٩/٠٦/٢٣

معاش الأجر الأساسى لنائب رئيس محكمة النقض ومن في درجته من أعضاء الهيئات القضائية تسويته . على أساس آخر مربوط الوظيفة التى كان يشغلها أو آخر مرتب أساسى كان يتقاضاه أيهما أصلح له دون التقيد بالحد الأقصى لأجر الاشتراك . أثره . ربط المعاش بحد أقصى ١٠٠. / . من أجر الاشتراك الأخير مضافاً إليه العلاوات الخاصة والزيادات المقررة قانوناً . تحمل الخزانة العامة الفرق بين هذا الحد والحدود القصوى الأخرى المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعى .

الطعن رقم ٨٨ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٩/٠٥/١٢

خلو قانون السلطة القضائية من النص على تعويض الدفعة الواحدة . مؤداه . الرجوع بشأنها لقانون التأمين الاجتماعى . أثره . تسويتها بواقع ١٥. / . من الأجر السنوى الأساسى عن كل سنة من السنوات الزائدة في مدة الاشتراك في التأمين على ست وثلاثين سنة . م ٢٦ ق التأمين الاجتماعى . انتهاء خدمة مورث المطعون ضدهم قبل أن تزيد مدة اشتراكه في التأمين على ست وثلاثين سنة . أثره . عدم استحقاقه تعويض الدفعة الواحدة .

الطعن رقم ٨٨ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٩/٠٥/١٢

خلو قانون السلطة القضائية من تحديد حد أقصى لمعاش رجال القضاء . أثره . عدم التقيد بالحد الأقصى للمعاش المنصوص عليه في الفقرة الأخيرة من المادة ٢٠ من ق التأمين الاجتماعى .

الطعن رقم ٨٨ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٩/٠٥/١٢

معاش الأجر المتغير للوزراء ونواب الوزراء ومن في حكمهم من أعضاء الهيئات القضائية . تسويته على أساس آخر أجر متغير كان يتقاضاه المؤمن عليه أو المتوسط الشهرى لأجوره التى أديت على أساسها الاشتراكات عن هذا الأجر أيهما أفضل له .مؤداه . ألا يقل المعاش عن ٥٠. / . ولا يزيد عن ٨٠. / . من أجر التسوية . شرطه . عدم تجاوز المعاش ١٠٠ . / . من أجر الاشتراك عن ذلك الأجر . علة ذلك .

الطعن رقم ٨٨ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٩/٠٥/١٢

مكافأة نهاية الخدمة لرجل القضاء . تسويتها على أساس آخر أجر أساسى شاملاً العلاوات الخاصة الذى كان يتقاضاه بواقع أجر شهر عن كل سنة من سنوات مدة الاشتراك فيها . م ٣٠ ق التأمين الاجتماعى .

الطعن رقم ٨٨ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٩/٠٥/١٢

معاش رجل القضاء والنيابة العامة . وجوب تسويته على أساس آخر مربوط الوظيفة التى كان يشغلها أو آخر مرتب كان يتقاضاه أيهما أصلح له دون التقيد بالحد الأقصى لأجر الاشتراك . م ٧٠ ق السلطة القضائية . أثره . ربط معاش القاضى بحد أقصى ١٠٠. / . من أجر الاشتراك الأخير مضافاً إليه العلاوات الخاصة . م ٢٠ ق التأمين الاجتماعى .

الطعن رقم ٦٢٢٨ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٩/٠٤/٠٩

التزام صاحب العمل بأداء مكافأة نهاية الخدمة للهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية . عدم أحقية العامل في مطالبته بها . حقه قبل صاحب العمل المرتبط مع عماله بنظام معاشات أو مكافآت أفضل حتى آخر يوليه ١٩٦١ . اقتصاره على فرق الميزة الأفضل التى تزيد عن مكافأة نهاية الخدمة . حسابها عن كامل مدة الخدمة . شرطه . الوجود بالخدمة حتى ٢٢ / ٣ / ١٩٦٤ .

الطعن رقم ٧٠٦٠ لسنة ٦٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٩/٠٣/١٧

المكافأة الإضافية . صرفها مرة واحدة عند انتهاء الخدمة أو الوفاة . شرطه . الاشتراك في صندوق ترك الخدمة ببنك التنمية والائتمان الزراعى . مؤداه . ليست من عناصر الأجر أو ملحقاته .

الطعن رقم ٤١٦٧ لسنة ٦٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٩/٠٢/٠١

الحقوق التأمينية لعمال المقاولات . حسابها على أساس الأجر الذى يحدده وزير التأمينات الاجتماعية . م ١٢٥ ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ . حسابها على أساس الأجر الفعلى . خطأ في تطبيق القانون .

الطعن رقم ٤١٧١ لسنة ٦٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٩/٠٢/٠١

الحقوق التأمينية لعمال صناعة الطوب . حسابها على أساس الأجر الذى يحدده وزير التأمينات الاجتماعية . م ١٢٥ ق ٧٩ لسنة ٧٥ .

الطعن رقم ٤١٧١ لسنة ٦٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٩/٠٢/٠١

قضاء  المطعون فيه برفض طلب الطاعنة حساب الحقوق التأمينية طبقاً للأجر ى . أثره . توافر المصلحة في الطعن . مخالفة ذلك . خطأ .

الطعن رقم ٥٢٣٨ لسنة ٦٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/١٢/٢١

الحقوق التأمينية لعمال المقاولات . حسابها على أساس الأجر الذى يحدده قرار وزير التأمينات الاجتماعية . م ١٢٥ ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ . مخالفة ذلك . أثره .

الطعن رقم ٥١ لسنة ٧٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/٠٦/٢٤

الوظائف القضائية التى تعادل درجة نائب الوزير وتعامل معاملته من حيث المعاش. ماهيتها . عدم اتساعها للوظائف الأدنى منها أياً ما بلغ مرتب من يشغلها. انتهاء  المطعون فيه إلى خلاف ذلك . خطأ ومخالفة للقانون .

الطعن رقم ٥١ لسنة ٧٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/٠٦/٢٤

معاش الأجر المتغير للقاضى الغير مخاطب بالمادة ٣١ ق التأمين الاجتماعى . تسويته . على أساس المتوسط الشهرى لأجوره التى أديت على أساسها الاشتراكات خلال السنتين الأخيرتين مضروباً في مدة الاشتراك بواقع ١ / ٤٥ وبحد أقصى ٨٠. / . من أجر التسوية . استحقاق الزيادة المنصوص عليها في المادة الأولى من ق ١٠٧ لسنة ١٩٨٧ . شرطه . انتهاء خدمة مورث الطالبين بالوفاة وهو غير معامل بالمادة ٣١ المذكورة . أثره .

الطعن رقم ٢٦٥٠ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/٠٥/١٨

التزام صاحب العمل بأداء مكافأة نهاية الخدمة إلى الهيئة القومية للتأمينات الإجتماعية . عدم أحقية العامل في المطالبة بها . حقه قِبل صاحب العمل الذى ارتبط مع عماله بنظام معاشات أو مكافآت أو إدخار أفضل حتى آخر يوليه سنة ١٩٦١ . اقتصاره على فرق الميزة الأفضل التى تزيد عن مكافأة نهاية الخدمة . حسابها على أساس الأجر الأخير له عن كامل مدة خدمته . شرطه . وجودة بالخدمة حتى ٢٢ مارس سنة ١٩٦٤ .

الطعن رقم ٢٦٢٠ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/٠٢/١٤
مكتب فنى ( سنة ٥٩ – قاعدة ٣٩ – صفحة ٢٠٩ )

التزام صاحب العمل بأداء مكافأة نهاية الخدمة للهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية . عدم أحقية العامل في المطالبة بها . حقه قبل صاحب العمل الذى ارتبط مع عماله بنظام معاشات أو مكافآت أو ادخار أفضل حتى آخر يوليه ١٩٦١ . اقتصاره على فرق الميزة الأفضل التى تزيد عن مكافأة نهاية الخدمة . حسابها على أساس الأجر الأخير له عن كامل مدة خدمته . شرطه . وجوده بالخدمة حتى ٢٢ مارس ١٩٦٤ .

الطعن رقم ٥٦٧٤ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٧/١٢/٠٢

انتهاء الخدمة لبلوغ السن القانونى . مؤداه . أحقية العضو أو ورثته في صرف المستحقات التأمينية . قواعد احتسابها . المادة الثامنة من لائحة النظام الأساسى لصندوق التأمين الخاص .

الطعن رقم ٣٠٨ لسنة ٦٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٧/٠٦/١٤
مكتب فنى ( سنة ٥٨ – قاعدة ٩٥ – صفحة ٥٥٦ )

الحقوق التأمينية لعمال المقاولات . حسابها على أساس الأجر الذى يحدده وزير التأمينات الاجتماعية . م ١٢٥ ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ . حساب المعاش على أساس الأجر الفعلى . مخالفة للقانون وخطأ .

الطعن رقم ٢٢٧٥ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٧/٠٤/١٥

التزام صاحب العمل بأداء مكافأة نهاية الخدمة إلى الهيئة القومية للتأمينات الإجتماعية . عدم أحقية العامل في المطالبة بها . حقه قِبل صاحب العمل الذى ارتبط مع عماله بنظام معاشات أو مكافآت أو إدخار أفضل حتى آخر يوليه سنة ١٩٦١ . اقتصاره على فرق الميزة الأفضل التى تزيد عن مكافأة نهاية الخدمة . حسابها على أساس الأجر الأخير له عن كامل مدة خدمته . شرطه . وجودة بالخدمة حتى ٢٢ مارس سنة ١٩٦٤

الطعن رقم ١٣٢٨ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٧/٠٤/١٥

صندوق التأمين الخاص المُسجل . له شخصية اعتبارية مستقلة . رئيس مجلس إدارته يُمثله أمام القضاء . أثره . التزامه بالوفاء بالمزايا التأمينية المستحقة للأعضاء المشتركين فيه . عدم جواز قيامه بثمة نشاط قبل التسجيل . مؤداه . التزام جهة العمل برد الاشتراكات لطالبى الإنضمام للصندوق قبل التسجيل وتعويضهم إن كان له مقتضى . لا يُغير من ذلك وجود لائحة مُعدة للعمل بها في الصندوق . علة ذلك . مخالفة ذلك . خطأ .

الطعن رقم ١٠٧٤ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٧/٠٢/٠٤

إنتهاء الخدمة لبلوغ السن القانونى . مؤداه . أحقية العضو أو ورثته من المستحقات التأمينية لدى صندوق التأمين . قواعد صرف تلك المستحقات

الطعن رقم ١٢٤٠٤ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/١٢/١٧

التزام صاحب العمل بأداء مكافأة نهاية الخدمة إلى الهيئة القومية للتأمينات الإجتماعية . عدم أحقية العامل في المطالبة بها . حقه قِبل صاحب العمل الذى ارتبط مع عماله بنظام معاشات أو مكافآت أو إدخار أفضل حتى آخر يوليه سنة ١٩٦١ . اقتصاره على فرق الميزة الأفضل التى تزيد عن مكافأة نهاية الخدمة . حسابها على أساس الأجر الأخير له عن كامل مدة خدمته . شرطه . وجودة بالخدمة حتى ٢٢ مارس سنة ١٩٦٤ .

الطعن رقم ١٣٤٨٤ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/١١/٢٣

تأمين الشيخوخة . انتهاء الاشتراك فيه ببلوغ المؤمن عليه سن التقاعد في الحكومة والقطاع العام أو سن الستين في القطاع الخاص . مؤداه . عدم جواز الاستمرار في التأمين أو تأجيل تسوية المعاش . عدم بلوغ مدة الاشتراك المدة اللازمة لاستحقاق المعاش . أثره . استحقاق تعويض الدفعة الواحدة . الاستثناء. عدم صرف التعويض والاستمرار في العمل والتأمين حتى استكمال المدة الموجبة لاستحقاق المعاش . م ١٦٣ ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ . بتوافرها ينتهى تأمين الشيخوخة . علة ذلك .

الطعن رقم ٤٢٤٤ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/١١/١٩

إلتزام صاحب العمل بأداء مكافأة نهاية الخدمة إلى الهيئة العامة للتأمينات الإجتماعية . عدم أحقية العامل في المطالبة بها . حقه قِبل صاحب العمل الذى إرتبط مع عماله بنظام معاشات أو مكافآت أو إدخار أفضل حتى آخر يوليه سنة ١٩٦١ . إقتصاره على فرق الميزة الأفضل التى تزيد عن مكافأة نهاية الخدمة . حسابها على أساس الأجر الأخير له عن كامل مدة خدمته . شرطه . وجودة بالخدمة حتى ٢٢ مارس سنة ١٩٦٤ .

الطعن رقم ٥٨٩٨ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/٠٧/٠٢

التزام صاحب العمل بأداء مكافأة نهاية الخدمة إلى الهيئة القومية للتأمينات الإجتماعية . عدم أحقية العامل في المطالبة بها . حقه قِبل صاحب العمل الذى ارتبط مع عماله بنظام معاشات أو مكافآت أو إدخار أفضل حتى آخر يوليه سنة ١٩٦١ . اقتصاره على فرق الميزة الأفضل التى تزيد عن مكافأة نهاية الخدمة . حسابها على أساس الأجر الأخير له عن كامل مدة خدمته . شرطه . وجودة بالخدمة حتى ٢٢ مارس سنة ١٩٦٤ .

الطعن رقم ٦٧٩ لسنة ٦٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/٠٦/١٨

تجاوز المطعون ضدها سن الستين في ١ / ١١ / ١٩٧٣ . مؤداه . عدم إستفادتها بأحكام القانون ٦١ لسنة ١٩٧٣ . لا ينال من ذلك قيامها بسداد الإشتراكات عن مدة سابقة إعتباراً من ١ / ١١ / ١٩٧٣ . علة ذلك . لا يغير من ذلك قبول الهيئة الطاعنة لإشتراكات المطعون ضدها .

الطعن رقم ١٢١٣٠ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/٠٥/٢١

إلتزام صاحب العمل بأداء مكافأة نهاية الخدمة إلى الهيئة العامة للتأمينات الإجتماعية . عدم أحقية العامل في المطالبة بها . حقه قِبل صاحب العمل الذى إرتبط مع عماله بنظام معاشات أو مكافآت أو إدخار أفضل حتى آخر يوليه سنة ١٩٦١ . إقتصاره على فرق الميزة الأفضل التى تزيد عن مكافأة نهاية الخدمة . حسابها على أساس الأجر الأخير له عن كامل مدة خدمته . شرطه . وجودة بالخدمة حتى ٢٢ مارس سنة ١٩٦٤ .

الطعن رقم ٤٣٢ لسنة ٦٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/٠٥/٢١

سقوط الحق في صرف المعاش عن المدة السابقة على الشهر الذى تقدم فيه المؤمن عليه بطلب صرفه أياً كان تاريخ تقديمه . عدم إمتداد ذلك إلى التقرير بسقوط حقه في المعاش ذاته ولو تقدم بطلب صرفه بعد أكثر من خمس سنوات . حقه في الصرف من أول الشهر الذى تقدم فيه بالطلب . سريان هذا  في شأن حالات الإستحقاق التى وقعت قبل العمل بالقانون ١١٢ لسنة ١٩٨٠ ولم يكن قد تم صرف المعاش حتى ١ / ٧ / ١٩٨٠ .

الطعن رقم ٤ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/٠٥/٠٩

انتهاء خدمة القاضى قبل أن تزيد مدة اشتراكه في التأمين على ٣٦ سنة . أثره . عدم استحقاقه تعويض الدفعة الواحدة .

الطعن رقم ٢٣١ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/٠٥/٠٧

التزام صاحب العمل بأداء مكافأة نهاية الخدمة إلى الهيئة القومية للتأمينات الإجتماعية . عدم أحقية العامل في المطالبة بها . حقه قِبل صاحب العمل الذى ارتبط مع عماله بنظام معاشات أو مكافآت أو إدخار أفضل حتى آخر يوليه سنة ١٩٦١ . اقتصاره على فرق الميزة الأفضل التى تزيد عن مكافأة نهاية الخدمة . حسابها على أساس الأجر الأخير له عن كامل مدة خدمته . شرطه . وجودة بالخدمة حتى ٢٢ مارس سنة ١٩٦٤ .

الطعن رقم ٢٣٠ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/٠٤/١٦

التزام صاحب العمل بأداء مكافأة نهاية الخدمة إلى الهيئة القومية للتأمينات الإجتماعية . عدم أحقية العامل في المطالبة بها . حقه قِبل صاحب العمل الذى ارتبط مع عماله بنظام معاشات أو مكافآت أو إدخار أفضل حتى آخر يوليه سنة ١٩٦١ . اقتصاره على فرق الميزة الأفضل التى تزيد عن مكافأة نهاية الخدمة . حسابها على أساس الأجر الأخير له عن كامل مدة خدمته . شرطه . وجودة بالخدمة حتى ٢٢ مارس سنة ١٩٦٤ .

الطعن رقم ٣٧٩ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/٠٣/١٤

معاش الأجر المتغير للوزراء ومن في حكمهم من أعضاء الهيئات القضائية . تسويته . على أساس آخر أجر متغير كان يتقاضاه ، أو المتوسط الشهرى لأجوره التى أديت على أساسها الاشتراكات خلال مدة الاشتراك عن هذا الأجر أيهما أفضل له . شرطه . ألا يقل المعاش عن ٥٠% عن أجر التسوية ولا يزيد عن ٨٠ % منها . عدم جواز تجاوز المعاش ١٠٠% من أجر الاشتراك عن هذا الأجر . علة ذلك .

الطعن رقم ٣٧٩ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/٠٣/١٤

مكافأة نهاية الخدمة . تسويتها . على أساس آخر أجر أساسى شاملاً العلاوات الخاصة بواقع أجر شهر عن كل سنة من سنوات مدة الاشتراك في نظام المكافأة . م ٣٠ من قانون التأمين الاجتماعى .

الطعن رقم ٣٧٩ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/٠٣/١٤

معاش الأجر الأساسى لنائب رئيس محكمة النقض ومن في درجته من أعضاء الهيئات القضائية . تسويته . على أساس أخر مربوط الوظيفة التى كان يشغلها أو آخر مرتب أساسى كان يتقاضاه أيهما أصلح له دون التقيد بالحد الأقصى لأجر الاشتراك يربط المعاش بحد أقصى ١٠٠% من أجر الاشتراك الأخير مضافاً إليه العلاوات الخاصة والزيادات المقررة قانوناً . تحمل الخزانة العامة للفرق بين هذا الحد والحدود القصوى الأخرى المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعى .

الطعن رقم ١٨٥٥ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/٠٣/٠٥

التزام صاحب العمل بأداء مكافأة نهاية الخدمة إلى الهيئة القومية للتأمينات الإجتماعية . عدم أحقية العامل في المطالبة بها . حقه قِبل صاحب العمل الذى ارتبط مع عماله بنظام معاشات أو مكافآت أو إدخار أفضل حتى آخر يوليه سنة ١٩٦١ . اقتصاره على فرق الميزة الأفضل التى تزيد عن مكافأة نهاية الخدمة . حسابها على أساس الأجر الأخير له عن كامل مدة خدمته . شرطه . وجودة بالخدمة حتى ٢٢ مارس سنة ١٩٦٤ .

الطعن رقم ١٠٨ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/٠٢/١٤

تعويض الدفعة الواحدة . تسويته . بواقع ١٥% من الأجر السنوى عن كل سنة من السنوات الزائدة في مدة الاشتراك في التأمين على ست وثلاثين سنة . م ٢٦ من قانون التأمين الاجتماعى . انتهاء خدمة الطالب قبل أن تزيد مدة اشتراكه على هذه المدة . أثره .

الطعن رقم ١٠٨ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/٠٢/١٤

مكافأة نهاية الخدمة . تسويتها . على أساس آخر أجر أساسى شاملاً العلاوات الخاصة بواقع أجر شهر عن كل سنة من سنوات مدة الاشتراك في نظام المكافأة . م ٣٠ قانون التأمين الاجتماعى .

الطعن رقم ١٠٨ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/٠٢/١٤

معاش الأجر الأساسى لنائب رئيس محكمة النقض ومن في درجته . تسويته . على أساس آخر مربوط الوظيفة التى كان يشغلها أو آخر مرتب أساسى كان يتقاضاه أيهما أصلح له . دون التقيد بالحد الأقصى لأجر الاشتراك . يربط المعاش بحد أقصى ١٠٠ % من أجر الاشتراك الأخير مضافاً إليه العلاوات الخاصة والزيادات المقررة قانوناً . تحمل الخزانة العامة للفرق بين هذا الحد والحدود القصوى الأخرى المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعى .

الطعن رقم ١٠٨ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/٠٢/١٤

معاش الأجر المتغير للوزراء ومن في حكمهم من أعضاء الهيئات القضائية . تسويته . على أساس آخر أجر متغير كان يتقاضاه . أو المتوسط الشهرى لا جوره التى أديت على أساسها الاشتراكات عن هذا الأجر أيهما أفضل له . شرطه . ألا يقل المعاش عن ٥٠% من أجر التسوية ولا يزيد عن ٨٠% منها . عدم جواز تجاوز المعاش ١٠٠% من أجر الاشتراك عن هذا الأجر . علة ذلك .

الطعن رقم ١٥٩ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/١٢/١٣

النص القانونى . سريانه بأثر فورى على الوقائع اللاحقة على نفاذه ما لم يرد به نص على الرجعية . انتهاء خدمة الطالب قبل سريان أحكام قانون التأمين الاجتماعى رقم ٧٩ لسنة ١٩٧٥ المعمول به اعتباراً من ١ / ٩ / ١٩٧٥ . أثره . تسوية معاشه عن الأجر الأساسى وفق المادة ٧٠ / ٣ من قانون السلطة القضائية . طلب التسوية على أساس المعاملة المقررة للوزير . على غير أساس .

الطعن رقم ٩٤ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/١٢/١٣

معاش الأجر المتغير للوزراء ومن في حكمهم من أعضاء الهيئات القضائية . تسويته . على أساس آخر أجر متغير كان يتقاضاه أو المتوسط الشهرى لأجوره التى أديت على أساسها الاشتراكات عن هذا الأجر أيهما أفضل له . شرطه . ألا يقل المعاش عن ٥٠% من أجر التسوية ولا يزيد عن ٨٠% منها . عدم جواز تجاوز المعاش ١٠٠% من أجر الاشتراك عن هذا الأجر . علة ذلك .

الطعن رقم ١٨٦ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/١٢/١٣

تعويض الدفعة الواحدة . تسويته . بواقع ١٥% من الأجر السنوى عن كل سنة من السنوات الزائدة في مدة الاشتراك في التأمين على ست وثلاثين سنة . م ٢٦ من قانون التأمين الاجتماعى . انتهاء خدمة الطالب قبل أن تزيد مدة اشتراكه على هذه المدة . أثره .

الطعن رقم ٩٥ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/١٢/١٣

تسوية معاش القاضى كيفيته . على أساس أخر مربوط الوظيفة التى كان يشغلها أو آخر مرتب أساسى كان يتقاضاه أيهما أصلح له . ربط المعاش بحد أقصى ١٠٠ % من أجر الاشتراك الأخير مضافاً إليه العلاوات الخاصة والزيادات المقررة قانوناً . تحمل الخزانة العامة للفرق بين هذا الحد والحدود القصوى الأخرى المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعى . م ١٩ ، ٢٠ ق التأمين الاجتماعى ، ٧٠ ق السلطة القضائية .

الطعن رقم ١٩٠ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/١٢/١٣

معاش الأجر المتغير للوزراء ومن في حكمهم من أعضاء الهيئات القضائية . تسويته . على أساس آخر أجر متغير كان يتقاضاه أو المتوسط الشهرى لأجوره التى أديت على أساسها الاشتراكات عن هذا الأجر أيهما أفضل له . شرطه . ألا يقل المعاش عن ٥٠% من أجر التسوية ولا يزيد عن ٨٠% منها . عدم تجاوز المعاش ١٠٠% من أجر الاشتراك عن هذا الأجر . علة ذلك .

الطعن رقم ١٠٤ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/١٢/١٣

معاش الأجر المتغير للوزراء ومن في حكمهم من أعضاء الهيئات القضائية . تسويته . على أساس آخر أجر متغير كان يتقاضاه أو المتوسط الشهرى لأجوره التى أديت على أساسها الاشتراكات عن هذا الأجر أيهما أفضل له . شرطه . ألا يقل المعاش عن ٥٠% من أجر التسوية ولا يزيد عن ٨٠% منها . عدم جواز تجاوز المعاش ١٠٠% من أجر الاشتراك عن هذا الأجر . علة ذلك .

الطعن رقم ١٨٦ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/١٢/١٣

تسوية معاش القاضى كيفيته . على أساس أخر مربوط الوظيفة التى كان يشغلها أو آخر مرتب أساسى كان يتقاضاه أيهما أصلح له . ربط المعاش بحد أقصى ١٠٠ % من أجر الاشتراك الأخير مضافاً إليه العلاوات الخاصة والزيادات المقررة قانوناً . تحمل الخزانة العامة للفرق بين هذا الحد والحدود القصوى الأخرى المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعى ، ٧٠ ق السلطة القضائية .

الطعن رقم ٩٤ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/١٢/١٣

معاش الأجر الأساسى لنائب رئيس محكمة النقض . تسويته . على أساس آخر مربوط الوظيفة التى كان يشغلها أو آخر مرتب أساسى كان يتقاضاه أيهما أصلح . دون التقيد بالحد الأقصى لأجر الاشتراك – يربط المعاش بحد أقصى ١٠٠ % من أجر الاشتراك مضافاً إليه العلاوات الخاصة والزيادات المقررة قانوناً . تحمل الخزانة العامة الفرق بين هذا الحد والحدود القصوى الأخرى المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعى .

الطعن رقم ١٩٠ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/١٢/١٣

معاش الأجر الأساسى لنائب رئيس محكمة النقض . تسويته . على أساس آخر مربوط الوظيفة التى كان يشغلها أو آخر مرتب أساسى كان يتقاضاه أيهما أصلح له . دون التقيد بالحد الأقصى لأجر الاشتراك – يربط المعاش بحد أقصى ١٠٠ % من أجر الاشتراك مضافاً إليه العلاوات الخاصة والزيادات المقررة قانوناً . تحمل الخزانة العامة الفرق بين هذا الحد والحدود القصوى الأخرى المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعى .

الطعن رقم ١٠٤ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/١٢/١٣

معاش الأجر الأساسى لنائب رئيس محكمة النقض . تسويته . على أساس آخر مربوط الوظيفة التى كان يشغلها أو آخر مرتب أساسى كان يتقاضاه أيهما أصلح . دون التقيد بالحد الأقصى لأجر الاشتراك – يربط المعاش بحد أقصى ١٠٠ % من أجر الاشتراك مضافاً إليه العلاوات الخاصة والزيادات المقررة قانوناً . تحمل الخزانة العامة الفرق بين هذا الحد والحدود القصوى الأخرى المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعى .

الطعن رقم ١٩٠ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/١٢/١٣

تعويض الدفعة الواحدة للقاضى . تسويته . على أساس ١٥% من الأجر السنوى عن كل سنة من سنوات الاشتراك في التأمين الزائدة على ست وثلاثين سنة .

الطعن رقم ٩٤ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/١٢/١٣

مكافأة نهاية الخدمة لرجل القضاء . على أساس آخر أجر أساسى شاملاً العلاوات الخاصة .

الطعن رقم ١٠٤ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/١٢/١٣

مكافأة نهاية الخدمة لرجل القضاء . على أساس آخر أجر أساسى شاملاً العلاوات الخاصة .

الطعن رقم ٩٥ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/١٢/١٣

خلو قانون السلطة القضائية من النص على تعويض الدفعة الواحدة . مؤداه . الرجوع بشأنها لقانون التأمين الاجتماعى . أثره . تسويتها بواقع ١٥% من الأجر السنوى عن كل سنة من السنوات الزائدة في مدة الاشتراك في التأمين على ست وثلاثين سنة . م ٢٦ من قانون التأمنيات الاجتماعية .

الطعن رقم ٥٣ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/١١/٠٨

معاش الأجر المتغير للوزراء ومن في حكمهم من أعضاء الهيئات القضائية . تسويته . على أساس آخر أجر متغير كان يتقاضاه أو المتوسط الشهرى لأجوره التى أديت على أساسها الاشتراكات خلال مدة الاشتراك عن هذا الأجر أيهما أفضل له . شرطه . ألا يقل المعاش عن ٥٠% من أجر التسوية ولا يزيد عن ٨٠% منها . عدم جواز تجاوز المعاش ١٠٠% من أجر الاشتراك عن هذا الأجر . علة ذلك .

الطعن رقم ١٤٥ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/١١/٠٨

معاش الأجر الأساسى لنائب رئيس محكمة النقض ومن في درجته من أعضاء الهيئات القضائية منذ بلوغ مرتبه المرتب المقرر لرئيس محكمة النقض . تسويته . على أساس أخر مربوط الوظيفة التى كان يشغلها أو آخر مرتب أساسى كان يتقاضاه أيهما أصلح له . يربط المعاش بحد أقصى ١٠٠ % من أجر الاشتراك الأخير مضافاً إليه العلاوات الخاصة والزيادات المقررة قانوناً . تحمل الخزانة العامة الفرق بين هذا الحد والحدود القصوى الأخرى المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعى .

الطعن رقم ١٤٥ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/١١/٠٨

النص القانونى . سريانه بأثر فورى على الوقائع والمراكز اللاحقة على نفاذه ما لم يرد به نص على الرجعية . استحداث معاش الأجور المتغيره بالقانون رقم ٤٧ لسنة ١٩٨٤ . أثره . عدم سريان أحكامه على من انتهت خدمته قبل نفاذه .

الطعن رقم ٥٣ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/١١/٠٨

معاش الأجر الأساسى لنائب رئيس محكمة النقض ومن في درجته من أعضاء الهيئات القضائية منذ بلوغ مرتبه المرتب المقرر لرئيس محكمة النقض . تسويته . على أساس أخر مربوط الوظيفة التى كان يشغلها أو آخر مرتب أساسى كان يتقاضاه – دون التقيد بالحد الأقصى لأجر الاشتراك . يربط المعاش بحد أقصى ١٠٠ % من أجر الاشتراك الأخير مضافاً إليه العلاوات الخاصة والزيادات المقررة قانوناً . تحمل الخزانة العامة الفرق بين هذا الحد والحدود القصوى الأخرى المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعى .

الطعن رقم ٥٣ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/١١/٠٨

مكافأة نهاية الخدمة للقاضى . كيفية تسويتها . على أساس آخر أجر أساسى كان يتقاضاه شاملاً العلاوات الخاصة . مضروباً في عدد سنوات الاشتراك في نظام المكافأة . م ٣٠ من ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ . أثره . طلب تسويتها على أساس المرتب الشامل على غير أساس .

الطعن رقم ٥٣ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/١١/٠٨

خلو قانون السلطة القضائية من النص على تعويض الدفعة الواحدة . مؤداه . الرجوع بشأنها لقانون التأمين الاجتماعى . أثره . تسويتها بواقع ١٥% من الأجر السنوى الأساسى عن كل سنة من السنوات الزائدة في مدة الاشتراك في التأمين على ست وثلاثين سنة . م ٢٦ من قانون التأمينات الاجتماعية .

الطعن رقم ١٤٥ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/١١/٠٨

خلو قانون السلطة القضائية من النص على تعويض الدفعة الواحدة . مؤداه . الرجوع بشأنها لقانون التأمين الاجتماعى . أثره . تسويتها بواقع ١٥% من الأجر السنوى الأساسى عن كل سنة من السنوات الزائدة في مدة الاشتراك في التأمين على ست وثلاثين سنة . م ٢٦ من قانون التأمينات الاجتماعية . انتهاء خدمة الطالب قبل أن تزيد مدة اشتراكه في التأمين على ست وثلاثين سنة . أثره . عدم استحقاقه للتعويض .

الطعن رقم ١٨٥ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/٠٦/١٤

معاش الأجر الأساسى لرجل القضاء . تسويته . على أساس أخر مربوط الوظيفة التى كان يشغلها أو آخر مرتب أساسى كان يتقاضاه أيهما أصلح دون التقيد بالحد الأقصى لأجر الاشتراك يربط المعاش بحد أقصى ١٠٠ % من أجر الاشتراك الأخير مضافاً إليه العلاوات الخاصة والزيادات المقررة قانوناً . تحمل الخزانة العامة للفرق بين هذا الحد والحدود القصوى الأخرى المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعى . انتهاء خدمة الطالب شاغلاً لوظيفة مستشار . أثره . تسوية معاشه وفق الأساس المذكور . م ٧٠ ق السطة القضائية .

الطعن رقم ١٨٥ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/٠٦/١٤

تعويض الدفعة الواحدة للقاضى . تسويته . بواقع ١٥% من الأجر السنوى عن كل سنة من السنوات الزائدة في مدة الاشتراك في التأمين على ست وثلاثين سنة . م ٢٦ من قانون التأمين الاجتماعى .

الطعن رقم ١٨٥ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/٠٦/١٤

معاش الأجر المتغير للقاضى الغير مخاطب بالمادة ٣١ من ق التأمين الاجتماعى . تسويته . على أساس المتوسط الشهرى للأجور التى أديت على أساسها الاشتراكات خلال السنتين الأخيرتين مضروباً في مدة الاشتراك في التأمين بواقع جزء من خمسة وأربعين جزءاً بحد أقصى ٨٠% من أجر التسوية . وجوب رفعه إلى ٥٠% من أجر التسوية إن قل عن هذا القدر . شرطه . م ١ ق ١٠٧ لسنة ١٩٨٧ .

الطعن رقم ٨٦٨ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/٠٥/١٢
مكتب فنى ( سنة ٥٦ – قاعدة ٨٥ – صفحة ٤٩١ )

تمسك الهيئة الطاعنة أمام محكمة الموضوع بعدم وجود مستحقات تأمينية لمورث المطعون ضدها لعدم قيامه بالتأمين على نفسه أو سداد أية اشتراكات عن الفترة التى قضى فيها بثبوت علاقة العمل سواء منه أو من ورثته طبقاً لقرار وزير التأمينات الاجتماعية رقم ٧٤ لسنة ١٩٨٨ . دفاع جوهرى . قضاء  المطعون فيه باستحقاق المطعون ضدها نصيبها في المعاش واحتساب هذه الحقوق على أساس الأجر الفعلى الذى حدده  الصادر بثبوت علاقة العمل لا على أساس الأجر المحدد بقرار وزير التأمينات ودون أن يرد على هذا الدفاع . خطأ وقصور .

الطعن رقم ١٢٤ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/٠٢/٠٨
مكتب فنى ( سنة ٥٦ – قاعدة ٣ – صفحة ٢٣ )

معاش الأجر المتغير للوزراء ومن في حكمهم من أعضاء الهيئات القضائية .تسويته على أساس آخر أجر متغير كان يتقاضاه أو المتوسط الشهرى لأجوره التى أديت على أساسها الاشتراكات خلال مدة الاشتراك عن هذا الأجر أيهما أفضل له . شرطه . ألا يقل المعاش عن ٥٠٪ من أجر التسوية ولا يزيد عن ٨٠٪ منها . عدم جواز تجاوز المعاش ١٠٠٪ من أجر الاشتراك عن هذا الأجر . علة ذلك .

الطعن رقم ١٢٤ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/٠٢/٠٨
مكتب فنى ( سنة ٥٦ – قاعدة ٣ – صفحة ٢٣ )

تعويض الدفعة الواحدة للقاضى . تسويته بواقع ١٥٪ من الأجر السنوى عن كل سنة من السنوات الزائدة في مدة الاشتراك في التأمين على ست وثلاثين سنة . م ٢٦ ق التأمين الاجتماعى .

الطعن رقم ١٢٤ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/٠٢/٠٨
مكتب فنى ( سنة ٥٦ – قاعدة ٣ – صفحة ٢٣ )

معاش الأجر الأساسى لنائب رئيس محكمة النقض ومن في درجته من أعضاء الهيئات القضائية منذ بلوغ مرتبه المرتب المقرر لرئيس محكمة النقض . تسويته على أساس أخر مربوط الوظيفة التى كان يشغلها أو آخر مرتب أساسى كان يتقاضاه دون التقيد بالحد الأقصى لأجر الاشتراك . ربطه بحد أقصى ١٠٠٪ من أجر الاشتراك الأخير مضافاً إليه العلاوات الخاصة والزيادات المقررة قانوناً . تحمل الخزانة العامة للفرق بين هذا الحد والحدود القصوى الأخرى المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعى .

الطعن رقم ١٤٣ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/٠١/١١

معاش الأجر الأساسى لنائب رئيس محكمة النقض ومن في درجته من أعضاء الهيئات القضائية منذ بلوغ مرتبه المرتب المقرر لرئيس محكمة النقض . تسويته . على أساس أخر مربوط الوظيفة التى كان يشغلها أو آخر مرتب أساسى كان تقاضاه أيهما أصلح له يربط المعاش بحد أقصى ١٠٠ % من أجر الاشتراك الأخير مضافاً إليه العلاوات الخاصة والزيادات المقررة قانوناً . تحمل الخزانة العامة للفرق بين هذا الحد والحدود القصوى الأخرى المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعى .

الطعن رقم ٤٩ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/٠١/١١

مكافأة نهاية الخدمة . تسويتها . على أساس آخر أجر أساسى شاملاً العلاوات الخاصة بواقع أجر شهر عن كل سنة من سنوات مدة الاشتراك في نظام المكافأة . م ٣٠ من قانون التأمين الاجتماعى .

الطعن رقم ١٤٣ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/٠١/١١

معاش الأجر المتغير للمؤمن عليه الذى ينطبق عليه نص المادة ٣١ من قانون التأمين الاجتماعى . تسويته . على أساس المتوسط الشهرى لا جوره التى أديت على أساسها الاشتراكات خلال مدة الاشتراك في التأمين أو على أساس أخر أجر متغير كان يتقاضاه أيهما أفضل له . شرطه . ألا يقل المعاش عن ٥٠% من أجر التسوية ولا يزيد عن ٨٠% منها أو ١٠٠% من أجر الاشتراك . المواد ١٩ ، ٢٠ ، ٣١ ق التأمين الاجتماعى ٧٩ لسنة ١٩٧٥ والمادة الأولى من القانون ١٠٧ لسنة ١٩٨٧ .

الطعن رقم ١٤٨ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/٠١/١١

مكافأة نهاية الخدمة . تسويتها . على أساس آخر أجر أساسى شاملاً العلاوات الخاصة بواقع أجر شهر عن كل سنة من سنوات مدة الاشتراك في نظام المكافأة م . ٣٠ من قانون التأمين الاجتماعى .

الطعن رقم ١٤٣ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/٠١/١١

مكافأة نهاية الخدمة . تسويتها . على أساس آخر أجر أساسى شاملاً العلاوات الخاصة بواقع أجر شهر عن كل سنة من سنوات مدة الاشتراك في نظام المكافأة م . ٣٠ من قانون التأمين الاجتماعى .

الطعن رقم ١٤٨ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/٠١/١١

معاش الأجر الأساسى للقاضى . تسويته . على أساس أخر مربوط الوظيفة التى كان يشغلها أو آخر مرتب أساسى كان يتقاضاه – دون التقيد بالحد الأقصى لأجر الاشتراك – يربط المعاش بحد أقصى ١٠٠ % من أجر الاشتراك الأخير مضافاً إليه العلاوات الخاصة والزيادات المقررة قانوناً . تحمل الخزانة العامة للفرق بين هذا الحد والحدود القصوى الأخرى المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعى .

الطعن رقم ١٧٢ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٤/١٢/١٤

معاش الأجر الأساسى لنائب رئيس محكمة النقض ومن في درجته من أعضاء الهيئات القضائية منذ بلوغ مرتبه المرتب المقرر لرئيس محكمة النقض . تسويته . على أساس أخر مربوط الوظيفة التى كان يشغلها أو آخر مرتب أساسى كان يتقاضاه – دون التقيد بالحد الأقصى لأجر الاشتراك – يربط المعاش بحد أقصى ١٠٠ % من أجر الاشتراك الأخير مضافاً إليه العلاوات الخاصة والزيادات المقررة قانوناً . تحمل الخزانة العامة للفرق بين هذا الحد والحدود القصوى الأخرى المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعى .

الطعن رقم ٤٤٩٦ لسنة ٦٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٤/٠١/٠٤
مكتب فنى ( سنة ٥٥ – قاعدة ١٧ – صفحة ٧٩ )

قضاء  المطعون فيه باستحقاق المطعون ضدها الأولى للمعاش عن مورثها على قالة توافر علاقة العمل و الاشتراك عن مدة معينة بذاتها لدى هيئة التأمينات دون استظهار الشروط اللازمة لانتفاعه بأحكام قانون التأمين الاجتماعى ٧٩ لسنة ١٩٧٥ المعدل . خطأ .

الطعن رقم ٤١٤٩ لسنة ٦٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٣/١١/١٦

أجر اشتراك التأمين على عمال المقاولات . تحديده طبقاً لمهارة العامل الجدول رقم (٢) المرافق لقرار وزير التأمينات رقم ٢٥٥ لسنة ٨٢ . التحقق من مستوى تلك المهارة . واقع . استقلال محكمة الموضوع به . شرطه .

الطعن رقم ١٠٥٣ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٣/٠٨/٢٨
مكتب فنى ( سنة ٥٤ – قاعدة ٢٠٣ – صفحة ١١٤٦ )

استحقاق المعاش في حالة ثبوت عجز بعد انقضاء سنة من تاريخ انتهاء الخدمة أو بلوغ سن الستين بعد انتهاء الخدمة . شرطه . الاشتراك في التأمين لمدة ١٢٠ شهراً على الأقل وعدم صرف القيمة النقدية لتعويض الدفعة الواحدة . م ١٨ / ٦ ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ .

الطعن رقم ١٠٥٣ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٣/٠٨/٢٨
مكتب فنى ( سنة ٥٤ – قاعدة ٢٠٣ – صفحة ١١٤٦ )

للمؤمن عليه أثناء سريان علاقة العمل حساب أى عدد من السنوات الكاملة التى قضاها في أى عمل أو نشاط بعد سن العشرين ضمن مدة اشتراكه في التأمين . شرطه . دفع المبلغ المقابل لضمها . علة ذلك . استكمال مدة المعاش أو لزيادة قيمة المعاش . عدم استحقاقه للمعاش بعد انتهاء خدمته بسبب تخلف شرط المدة اللازمة لاستحقاقه . جواز حساب مدد سابقة عن سنوات كاملة ولو كان تجاوز سن الستين لاستيفاء المدة اللازمة لاستحقاق المعاش دون تجاوزها. علة ذلك . إتاحة الفرصة له ليتقاضى معاشاً فقط . المواد ٢١ ، ٣٤ ، ٤١ ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ المعدل .

الطعن رقم ٥٠ لسنة ٦٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٣/٠٧/٠١
مكتب فنى ( سنة ٥٤ – قاعدة ٨ – صفحة ٥١ )

عناصر الأجر الأساسى في مفهوم قانون التأمين الاجتماعى . ماهيتها . الأجر المنصوص عليه بالجداول المرفقة بنظم التوظف وبعقد العمل وما يطرأ عليها من علاوات دون ما يعتبر جزءاً من الأجر المتغير . عناصر الأجر المتغير . ماهيتها . باقى ما يحصل عليه المؤمن عليه م ٥ ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ . مؤداه . جميع البدلات ليست من عناصر الأجر الأساسى وإنما تدخل ضمن عناصر الأجر المتغير . أثره . طلب إضافة بدلى التمثيل والقضاء إلى الأجر الأساسى في تسوية المعاش على غير أساس .

الطعن رقم ٢ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٣/٠٧/٠١

معاش الأجر الأساسى لنائب رئيس محكمة النقض . تسويته . على أساس آخر مربوط الوظيفة التى كان يشغلها أو آخر مرتب أساسى كان يتقاضاه أيهما أصلح دون التقيد بالحد الأقصى لأجر الاشتراك يربط المعاش بحد أقصى ١٠٠% من أجر الاشتراك الأخير مضافاً إليه العلاوات الخاصة والزيادات المقررة قانوناً . تحمل الخزانة العامة للفرق بين هذا الحد والحدود القصوى الأخرى المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعى .

الطعن رقم ٢ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٣/٠٧/٠١

خلو قانون السلطة القضائية من النص على تعويض الدفعة الواحدة . مؤداه . الرجوع بشأنها لقانون التأمين الاجتماعى . أثره . تسويتها بواقع ١٥% من الأجر السنوى عن كل سنة من السنوات الزائدة في مدة الاشتراك في التأمين على ست وثلاثين سنة . م ٢٦ من قانون التأمين الاجتماعى .

الطعن رقم ٦ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٣/٠٧/٠١

تسوية معاش رجل القضاء . كيفيته . على أساس آخر مربوط الوظيفة التى كان يشغلها أو آخر مرتب كان يتقاضاه أيهما أصلح له مضروباً في مدة الاشتراك في التأمين مضروباً في جزء واحد من خمسة وأربعين جزءاً ويربط المعاش بحد أقصى ١٠٠% من أجر الاشتراك الأخير مضافاً إليه العلاوات الخاصة والزيادات المقررة قانوناً . تحمل الخزانة العامة الفرق بين هذا الحد والحدود القصوى الأخرى المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعى .

الطعن رقم ٥٣ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٣/٠٧/٠١

مكافأة نهاية الخدمة . تسويتها . على أساس آخر أجر أساسى شاملاً العلاوات الخاصة بواقع أجر شهر عن كل سنة من سنوات مدة الاشتراك في نظام المكافأة . م ٣٠ ق التأمين الاجتماعى .

الطعن رقم ٦ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٣/٠٧/٠١

مكافأة نهاية الخدمة . تسويتها . على أساس آخر أجر أساسى شاملاً العلاوات الخاصة بواقع أجر شهر عن كل سنة من سنوات مدة الاشتراك في نظام المكافأة م . ٣٠ من قانون التأمين الاجتماعى .

الطعن رقم ٢ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٣/٠٧/٠١

مكافأة نهاية الخدمة . تسويتها . على أساس آخر أجر أساسى شاملاً العلاوات الخاصة بواقع أجر شهر عن كل سنة من سنوات مدة الاشتراك في نظام المكافأة م . ٣٠ من قانون التأمين الاجتماعى .

الطعن رقم ٦ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٣/٠٧/٠١

خلو قانون السلطة القضائية من النص على تعويض الدفعة الواحدة . مؤداه . الرجوع بشأنها لقانون التأمين الاجتماعى . أثره . تسويتها بواقع ١٥% من الأجر السنوى عن كل سنة من السنوات الزائدة في مدة الاشتراك في التأمين على ست وثلاثين سنة . م ٦٢ من قانون التأمين الاجتماعى .

الطعن رقم ٥٣ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٣/٠٧/٠١

تسوية معاش رجل القضاء . كيفيته . على أساس آخر مربوط الوظيفة التى كان يشغلها أو آخر مرتب كان يتقاضاه أيهما أصلح له مضروباً في مدة الاشتراك في التأمين مضروباً في جزء واحد من خمسة وأربعين جزءاً ويربط المعاش بحد أقصى ١٠٠% من أجر الاشتراك الأخير مضافاً إليه العلاوات الخاصة والزيادات المقررة قانوناً . تحمل الخزانة العامة الفرق بين هذا الحد والحدود القصوى الأخرى المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعى .

الطعن رقم ٥٣ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٣/٠٧/٠١

خلو قانون السلطة القضائية من النص على تعويض الدفعة الواحدة . مؤداه . الرجوع بشأنها لقانون التأمين الاجتماعى . أثره . تسويتها . بواقع ١٥% من الأجر السنوى الأساسى عن كل سنة من السنوات الزائدة في مدة الاشتراك في التأمين على ست وثلاثين سنة . م ٢٦ من قانون التأمينات الاجتماعية . انتهاء خدمة الطالب قبل أن تزيد مدة اشتراكه في التأمين على ست وثلاثين سنة . أثره . عدم استحقاقه للتعويض 

الطعن رقم ٢ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٣/٠٧/٠١

معاش الأجر المتغير للوزراء ونواب الوزراء ومن في حكمهم من أعضاء الهيئات القضائية . تسويته . على أساس آخر أجر متغير كان يتقاضاه ، أو المتوسط الشهرى لأجوره التى أديت على أساسها الاشتراكات عن هذا الأجر أيهما أفضل له . شرطه . ألا يقل المعاش عن ٥٠% من أجر التسوية ولا يزيد عن ٨٠% منها . عدم جواز تجاوز المعاش ١٠٠% من أجر الاشتراك عن هذا الأجر . علة ذلك .

الطعن رقم ٧٩٥٦ لسنة ٦٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٣/٠٤/٢٠
مكتب فنى ( سنة ٥٤ – قاعدة ١١٢ – صفحة ٦٥٠ )

العمال الخاضعين لأحكام القرار الوزارى رقم ٢٥٥ لسنة ١٩٨٢ بشأن التأمين على عمال المقاولات . اشتراكهم في نظام التأمين وسداد حصتهم في الاشتراكات . كيفيته . التزام العامل المؤمن عليه بتسليم بطاقته وسداد حصته في الاشتراكات المستحقة عليه حتى تاريخ استلامه البطاقة الجديدة في موعد غايته ٣٠ / ٦ / ١٩٩٠ . القراريين رقمى ٧٤ لسنة ١٩٨٨ ، ٩٩ لسنة ١٩٨٩ . تخلف الطاعن عن سداد حصته في الاشتراكات حتى انقضاء الميعاد المحدد . أثره . عدم استحقاقه معاش الشيخوخة . علة ذلك .

الطعن رقم ١١٦١ لسنة ٧١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٣/٠٤/١٠
مكتب فنى ( سنة ٥٤ – قاعدة ١٠٩ – صفحة ٦٣٤ )

مكافأة نهاية الخدمة . التزام صاحب العمل بأدائها إلى الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية . عدم أحقية العامل في مطالبته بها . حقه قبل صاحب العمل الذى ارتبط مع عماله بنظام معاشات أو مكافآت أو ادخار أفضل حتى أخر يوليه سنة ١٩٦١ . اقتصاره على الفرق بين الميزة الأفضل وبين مكافأة نهاية الخدمة .

الطعن رقم ٤٦٥٣ لسنة ٦٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٣/٠٣/٠٢
مكتب فنى ( سنة ٥٤ – قاعدة ٧٢ – صفحة ٤٠٢ )

معاش الشيخوخة . مناط استحقاقه . بلوغ المؤمن عليه سن الستين وألا تقل مدة اشتراكه في التأمين عن عشر سنوات . حقه في الاستمرار في العمل أو الالتحاق بعمل جديد بعد سن الستين لاستكمال هذه المدة إن قلت عن ذلك . جواز أن تكون هذه المدد متفرقة تتخللها فترات بطالة أو غيره . حسابها . كيفيته . جبر كسر الشهر شهراً وجبر كسر السنة سنة كاملة إذا كان من شأنه استحقاق المؤمن عليه معاشاً .

الطعن رقم ٤٩٢ لسنة ٧١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٣/٠١/١٤
مكتب فنى ( سنة ٥٤ – قاعدة ٤ – صفحة ٢٧ )

شغل الطالب وظيفة مستشار بمحاكم الاستئناف عند إحالته إلى التقاعد . مؤداه . عدم اعتباره من المخاطبين بأحكام المادة ٣١ من قانون التأمين الاجتماعى . أثره . عدم معاملته معاملة الوزير أو نائب الوزير بشأن تسوية معاشه عن الأجر المتغير .

الطعن رقم ٤٩٢ لسنة ٧١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٣/٠١/١٤
مكتب فنى ( سنة ٥٤ – قاعدة ٤ – صفحة ٢٧ )

تسوية معاش رجل القضاء . كيفيته . على أساس أخر مربوط الوظيفة التى كان يشغلها أو أخر مرتب كان يتقاضاه أيهما أصلح له مضروباً في مدة الاشتراك في التأمين مضروباً في جزء واحد من خمسة وأربعين جزءاً ويربط المعاش بحد أقصى ١٠٠ ٪ من أجر الاشتراك الأخير مضافاً إليه العلاوات الخاصة والزيادة المقررة قانوناً . تحمل الخزانة العامة الفرق بين هذا الحد والحدود القصوى الأخرى المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعي .

الطعن رقم ٨٦٨٩ لسنة ٦٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٢/٠٦/١٣
مكتب فنى ( سنة ٥٣ – قاعدة ١٥٤ – صفحة ٧٨٨ )

الحقوق التأمينية للمؤمن عليهم من العاملين بصناعة الطوب . حسابها على أساس الأجر الذى حدده قرار وزير التأمينات رقم ٢١٩ لسنة ١٩٨٠ الصادر استناداً إلى قانون التأمينات الاجتماعية . حساب تلك الحقوق على أساس الأجر الفعلى . خطأ .

الطعن رقم ١٧٩ لسنة ٧١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٢/٠٤/٠٩
مكتب فنى ( سنة ٥٣ – قاعدة ٨ – صفحة ٤٣ )

معاش الأجر المتغير للوزراء ونواب الوزراء ومن في حكمهم من أعضاء الهيئات القضائية. تسويته. على أساس آخر اجر متغير كان يتقاضاه المؤمن عليه أو المتوسط الشهري. لأجوره التي أديت على أساسها الاشتراكات عن هذا الأجر أيهما أفضل له. مؤداه ألا يقل المعاش عن ٥٠% ولا يزيد عن ٨٠% من اجر التسوية. شرطه. عدم تجاوز المعاش ١٠٠% من اجر الاشتراك عن ذلك الأجر. علة ذلك.

الطعن رقم ١٧٩ لسنة ٧١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٢/٠٤/٠٩
مكتب فنى ( سنة ٥٣ – قاعدة ٨ – صفحة ٤٣ )

شغل الطالب وظيفة رئيس محكمة النقض ومعاملته معاملة الوزير من حيث المعاش واشتراكه عن الأجر المتغير من ١٩٨٤ / ٤ / ١ وحتى انتهاء خدمته ببلوغه السن القانونية في ١٩٩٢ / ١٢ / ٢١ وتجاوز مدة اشتراكه عن الأجر الأساسي ٢٤٠ شهرا. مؤداه تسوية معاشه عن الأجر المتغير على أساس آخر اجر متغير كان يتقاضاه أو على أساس المتوسط الشهري لأجوره التي أديت على أساسها الاشتراكات عن هذا الأجر أو أيهما أفضل له.

الطعن رقم ١٧٩ لسنة ٧١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٢/٠٤/٠٩
مكتب فنى ( سنة ٥٣ – قاعدة ٨ – صفحة ٤٣ )

رئيس محكمة النقض معاملته معاملة الوزير من حيث المعاش مؤداه تسوية معاشه عن الأجر الأساسي على أساس آخر مربوط الوظيفة التي كان يشغلها أو آخر مرتب أساسي كان يتقاضاه أيهما أصلح له – دون التقيد بالحد الأقصى لأجر الاشتراك – مضروبا في جزء واحد من خمسة وأربعين جزءا ويربط المعاش بحد أقصى ١٠٠% من اجر الاشتراك الأخير تحمل الخزانة العامة الفرق بين هذا الحد والحدود القصوى الأخرى المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعي.

الطعن رقم ٤٤٦ لسنة ٧٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٢/٠٤/٠٩
مكتب فنى ( سنة ٥٣ – قاعدة ٧ – صفحة ٣٦ )

معاش الأجر الأساسي لنائب رئيس محكمة الاستئناف ومن في درجته من أعضاء الهيئات القضائية منذ بلوغ مرتبه المقرر لنائب الوزير تسويته. على أساس آخر مربوط الوظيفة التي كان يشغلها أو آخر مرتب اساسي كان يتقاضاه أيهما أصلح له – دون التقيد بالحد الأقصى لأجر الاشتراك – مضروبا في جزء واحد من خمسة وأربعين جزءا وبربط المعاش بحد أقصى ١٠٠% من اجر الاشتراك الأخير مضافا إليه العلاوات الخاصة والزيادات المقررة قانونا. تحمل الخزانة العامة الفرق بين هذا الحد والحدود القصوى الأخرى المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعي.

الطعن رقم ١٩٤ لسنة ٧١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٢/٠٣/٠٣

التأمين الاجتماعى على العاملين المصريين بجمهورية اليونان . شرطه . ق ٥٠ لسنة ١٩٧٨ وقرار وزير التأمينات رقم ٣٠ لسنة ١٩٩٠ . تحديد الاشتراكات وحسابها وطريقة ادائها . وجوب الالتزام بالقواعد والأحكام المنصوص عليها في القانون المشار إليه . علة ذلك . تعلق أحكام قوانين التأمين الاجتماعى المتعاقبة بالنظام العام . أثره . عدم جواز إتخاذ المؤمن عليه من قيمة ما أداه من اشتراكات ذريعة للخروج على هذه الأحكام لمنافاته للغرض الذى وضعت من أجله .

الطعن رقم ٢٠٥ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠١/١١/١٣
مكتب فنى ( سنة ٥٢ – قاعدة ١٨ – صفحة ٨٩ )

معاش الوزير أو نائب الوزير . تسويته على أساس أخر أجر تقاضاه دون التقيد بالحد الأقصى الأجر الاشتراك .م ٣١ / ١ق التأمينات الاجتماعية المعدل بالمادة ١٠ من القانون ٤٧ لسنة ١٩٨٤ . علة ذلك.

الطعن رقم ٢٠٥ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠١/١١/١٣
مكتب فنى ( سنة ٥٢ – قاعدة ١٨ – صفحة ٨٩ )

خلو قانون السلطة القضائية من النص على تعويض الدفعة الواحدة أثره . الرجوع بشأنها لقانون التأمين الاجتماعي . مؤداه . تسويتها بواقع ١٥% من الأجر السنوي عن كل سنة من السنوات الزائدة في مدة الاشتراك في التأمين على ست وثلاثين سنة .م ٢٦ من قانون التأمينات الاجتماعية.

الطعن رقم ٢٠٥ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠١/١١/١٣
مكتب فنى ( سنة ٥٢ – قاعدة ١٨ – صفحة ٨٩ )

معاش الأجر المتغير للوزراء ونواب الوزراء ومن في حكمهم من أعضاء الهيئات القضائية. تسويته على أساس أخر أجر متغير كان يتقاضاه المؤمن عليه أو المتوسط الشهري لأجوره التي أديت على أساسها الاشتراكات عن هذا الأجر أيهما أفضل له . مؤداه . ألا يقل المعاش عن ٥٠% ولا يزيد عن ٨٠% من اجر التسوية . شرطه . عدم تجاوز المعاش ١٠٠% من أجر الاشتراك عن ذلك الأجر. علة ذلك.

الطعن رقم ٢٠٥ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠١/١١/١٣
مكتب فنى ( سنة ٥٢ – قاعدة ١٨ – صفحة ٨٩ )

مكافأة نهاية الخدمة لرجل القضاء . تسويتها على أساس أخر أجر أساسي شاملاً العلاوات الخاصة كان يتقاضاه بواقع أجر شهر عن كل سنة من سنوات مدة الاشتراك فيها م ٣٠ ق التأمين الاجتماعي.

الطعن رقم ٢٠٥ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠١/١١/١٣
مكتب فنى ( سنة ٥٢ – قاعدة ١٨ – صفحة ٨٩ )

معاش الأجر الأساسي لرجل القضاء . تسويته على أساس أخر مربوط الوظيفة التي كان يشغلها أو آخر مرتب أساسي كان يتقاضاه أيهما أصلح هل – دون التقيد بالحد الأقصى لأجر الاشتراك – وبربط المعاش كحد أقصى ١٠٠% من اجر الاشتراك الأخير مضافاً إليه العلاوات الخاصة ثم الزيادات المقررة قانوناً . تحمل الخزانة العامة الفرق بني هذا الحد والحدود القصوى الأخرى المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعي.

الطعن رقم ٥٠٦٦ لسنة ٧٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠١/٠٥/٢٧
مكتب فنى ( سنة ٥٢ – قاعدة ١٥٠ – صفحة ٧٤٨ )

الجهات التي تتولى بنفسها أو تزمع أن تتولى في المستقبل رعاية المنتسبين إليها علاجيا إلزامها بتقديم نظام العلاج وكيفية تنفيذه مخالفة ذلك أثره المادتان ٤، ٥ ق ١٢٦ لسنة ١٩٨١.

الطعن رقم ٤٤٩ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠١/٠٢/١٨

الالتزام بالميزة الأفضل . مصدره العقد . الأجر الذى تحسب على أساسه . م ٢٠ ق ق ٤١٩ لسنة ١٩٥٥ . مناطه .

الطعن رقم ٥٢٦ لسنة ٧٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠١/٠٢/١٨
مكتب فنى ( سنة ٥٢ – قاعدة ٦٨ – صفحة ٣٣٣ )

التأمين الاجتماعي على العاملين المصريين بجمهورية اليونان. شرطه. ق ٥٠ لسنة ١٩٧٨ وقرار وزير التأمينات رقم ٣٠ لسنة ١٩٩٠ .تحديد الاشتراكات وحسابها وطريقة أدائها . وجوب الالتزام بالقواعد والأحكام المنصوص عليها في القانون المشار إليه. علة ذلك. تعلق أحكام قوانين التأمين الاجتماعي المتعاقبة بالنظام العام .أثره. عدم جواز اتخاذ المؤمن عليه من قيمة ما أداه من اشتراكات ذريعة للخروج على هذه الأحكام لمنافاته للغرض الذي وضعت من أجله.

الطعن رقم ٨٤ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠١/٠٢/٠٦
مكتب فنى ( سنة ٥٢ – قاعدة ٧ – صفحة ٤١ )

شغل الطالب درجة رئيس محكمة استئناف وبلوغ مرتبه المرتب المقرر لرئيس محكمة النقض واستمرار اشتراكه عن الأجر المتغير حتى تاريخ انتهاء خدمته بالتقاعد . أثره . وجوب تسوية معاشه عن الأجير المتغير على أساس ٥٠% من أجور تسوية هذا المعاش.

الطعن رقم ٤٧٦٤ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٠/١٢/٠٧
مكتب فنى ( سنة ٥١ – قاعدة ٢١٢ – صفحة ١١٠٢ )

إستحقاق المؤمن عليه في حالة انتهاء خدمته بسبب بلوغ سن التقاعد أو الوفاة أو العجز المنهي للخدمة مبلغ تأمين يعادل آخر عشرين شهراً من أجر الاشتراك الأخير . شرطه . ألا تقل مدة اشتراكه في الصندوق عن عشر سنوات . انتهاء خدمته دون استكمال هذه المدة . أثره . لا عبرة باللائحة الصادر بها قرار محافظ أسيوط رقم ١٨ لسنة ١٩٩١ . علة ذلك .

الطعن رقم ٢٠٢ لسنة ٦٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٩/١٢/١٤
مكتب فنى ( سنة ٥٠ – قاعدة ٩ – صفحة ٦٨ )

خلو قانون السلطة القضائية من النص على تعويض الدفعة الواحدة. مؤداه . تطبيق المادة ٢٦ من قانون التأمين الاجتماعي . عله ذلك.

الطعن رقم ٦٢٥٨ لسنة ٦٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٩/٠٤/٢٢
مكتب فنى ( سنة ٥٠ – قاعدة ١٠٩ – صفحة ٥٥٠ )

ضم أي عدد من السنوات الكاملة غير المحسوبة ضمن مدة الاشتراك في التأمين والتي قضيت في أي عمل أو نشاط بعد سن العشرين. شرطه. المادتان ٢١, ٣٤ ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥.

الطعن رقم ٦٣٤٢ لسنة ٦٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٩/٠٤/١٥
مكتب فنى ( سنة ٥٠ – قاعدة ٦٢ – صفحة ٤٩٠ )

احتساب مدة تجنيد المؤمن عليه كاملة ضمن مدة اشتراكه في التأمين التي يستحق عنها معاشاً . شرطه. ألا يكون قد صرف عنها حقوقه التقاعدية أو التأمينية. إعفاء المؤمن عليه وصاحب العمل من أداء الاشتراكات عن هذه المدة.

الطعن رقم ٥٦٨٤ لسنة ٦٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٨/١٢/٣١
مكتب فنى ( سنة ٤٩ – قاعدة ١٩٣ – صفحة ٧٩٦ )

عمال المحاجر والملاحات. عدم خضوعهم لأحكام قرار وزير التأمينات الاجتماعية رقم ٢٥٥ لسنة ١٩٨٢. خضوعهم للقواعد العامة الواردة بقانون التأمين الاجتماعي رقم ٧٩ لسنة ١٩٧٥.

الطعن رقم ٥٩٠٣ لسنة ٦٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٨/٠٤/١٢
مكتب فنى ( سنة ٤٩ – قاعدة ٧٨ – صفحة ٣١٢ )

تحديد الجهة الملتزمة بأداء مستحقات المؤمن عليه عن جميع مدة اشتراكه في التأمين في حالة انتقاله بين القطاعات التأمينية لصندوقي التأمينات . العبرة فيه بالصندوق الذي يتبعه في تاريخ انتهاء خدمته.

الطعن رقم ١٩٥٩ لسنة ٥٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٨/٠١/٢٢
مكتب فنى ( سنة ٤٩ – قاعدة ٣٠ – صفحة ١٢٩ )

حق العامل في المعاش أو تعويض الدفعة الواحدة. منشؤه قانون التأمينات الاجتماعية وليس عقد العمل . أثره. عدم سريان التقادم الحولي المنصوص عليه بالمادة ٦٩٨ / ١ مدني على دعوى المطالبة بالمعاش . عله ذلك.

الطعن رقم ١٩٥٩ لسنة ٥٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٨/٠١/٢٢
مكتب فنى ( سنة ٤٩ – قاعدة ٣٠ – صفحة ١٢٩ )

حق العامل المؤمن عليه في الاستمرار في العمل بعد سن الستين متى كان قادراً على أدائه لاستكمال مدد الاشتراك الموجبة لاستحقاقه للمعاش. قبول دعوى المؤمن عليه أو المستحقين عنه بطلب مستحقاته. شرطه. مطالبة الهيئة بها كتابة في خلال خمس سنوات من التاريخ الذي تعتبر فيه واجبة الأداء . م ١١٩ من قانون التأمينات الاجتماعية.

الطعن رقم ٣٥١٩ لسنة ٦١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٨/٠١/١٥
مكتب فنى ( سنة ٤٩ – قاعدة ٢٥ – صفحة ١١٠ )

معاش الشيخوخة . استحقاق المؤمن عليه له ببلوغه سن الستين إذا كانت الاشتراكات التي سددت عنه لا تقل عن ١٢٠ اشتراكاً شهرياً. حقه في الاستمرار في العمل أو الالتحاق بعمل جديد بعد سن الستين لاستكمال هذه المدة. لصاحب العمل إنهاء خدمة العامل قبل استكماله المدة اللازمة لاستحقاق المعاش. شرطه. قيامه بأداء حصته في اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة للهيئة المختصة عن المدة الواجب إضافتها لاستحقاق المعاش. إعفاء المؤمن عليه في هذه الحالة من أداء الاشتراكات المقررة عليه عن تلك المدة سواء كان اشتراكه في التأمين سابقاً على تاريخ العمل بالقانون رقم ٧٩ لسنة ١٩٧٥ أو في تاريخ لاحق عليه.

الطعن رقم ١٠٨٨٤ لسنة ٦٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٧/٠٢/٢٠
مكتب فنى ( سنة ٤٨ – قاعدة ٦٠ – صفحة ٣١٥ )

معاش الشيخوخة . استحقاق للعامل له ببلوغ سن التقاعد متى كانت مدة إشتراكه في التأمين ١٢٠ شهر . تسوية المعاش. أساسها . متوسط الأجر الشهرى للعامل في السنتين الأخيرتين من مدة الإشتراك في التأمين أو في هذه المدة إن قلت عن ذلك .

الطعن رقم ٨٤٠ لسنة ٦٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٦/١٢/١٥
مكتب فنى ( سنة ٤٧ – قاعدة ٢٨٠ – صفحة ١٥٣٨ )

معاش العجز أو الوفاة. تسويته. خضوعها لنظامين مختلفين بحسب ما إذا كانا ناشئين عن إصابة عمل من عدمه. حسابه وشرط استحقاقه في كلتا الحالتين. المواد ١٨، ١٩ / ٢، ٢٠ / ١، ٥١ / ١ ق لسنة ١٩٧٥ المعدل بالقانون ٢٥ لسنة ١٩٧٧.

الطعن رقم ١٩٣٧ لسنة ٦٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٦/١١/٢٤
مكتب فنى ( سنة ٤٧ – قاعدة ٢٥١ – صفحة ١٣٧٤ )

استحقاق المؤمن عليه تعويض الدفعة الواحدة. مناطه. زيادة مدة اشتراكه في التأمين على ست وثلاثين سنة أو القدر المطلوب لاستحقاقه الحد الأقصى للمعاش أيهما أكبر. طلب المؤمن عليه حساب مدة خدمة سابقة في المعاش وفقاً لنص المادة ١٦ من قرار رئيس الجمهورية رقم ٩٨٩ لسنة ١٩٦٧. مؤداه. إدخال هذه المدة في حساب تعويض الدفعة الواحدة. أثره. عدم سريان أحكام المادة ٢٦ / ٣ من القانون ٧٩ لسنة ١٩٧٥ عليها. علة ذلك.

الطعن رقم ٦٠٦٩ لسنة ٦٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٤/٠٧/٠٧
مكتب فنى ( سنة ٤٥ – قاعدة ٢٢١ – صفحة ١١٧١ )

الحقوق التأمينية لعمال المقاولات . حسابها على اساس الاجر الذى يحدده وزير التأمينات الاجتماعية . م ١٢٥ ق ٧٩ لسنة ٧٥ حساب المعاش والتعويض الاضافى على اساس الاجر الفعلى . خطأ في القانون .

الطعن رقم ١٨٧٤ لسنة ٥٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٤/٠١/٢٠
مكتب فنى ( سنة ٤٥ – قاعدة ٤٥ – صفحة ٢١٤ )

الحقوق التأمينية لعمال المقاولات . حسابها على أساس الأجر الذى يحدده وزير التأمينات الإجتماعية. م ١٢٥ ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ . حساب المعاش على أساس الأجر الفعلي . خطأ في القانون.

الطعن رقم ٢١٨ لسنة ٥٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٣/١٠/٢٨
مكتب فنى ( سنة ٤٤ – قاعدة ٣٠٤ – صفحة ٧٧ )

استمرار المؤمن عليه في العمل بعد سن الستين متى كان قادرآ على أدائه . شرطه . أن يكون من شأنه استكمال مدد الاشتراك الموجبة لاستحقاق المعاش وقدرها ١٨٠ شهرآ على الأقل .

الطعن رقم ٢٥١٩ لسنة ٦٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٣/١٠/٠٧
مكتب فنى ( سنة ٤٤ – قاعدة ٢٩٠ – صفحة ١ )

الأجر في قانون التأمين الأجتماعى ٧٩ لسنة ٧٥ . ماهيته . هو ما يحصل عليه المؤمن عليه من مقابل نقدى لقاء عمله الأصلى سواء كان هذا المقابل المحددآ بالمدة أم بالإنتاج أم بهما معآ .

الطعن رقم ١٨٠١ لسنة ٥٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٣/٠٣/٢٢
مكتب فنى ( سنة ٤٤ – قاعدة ١٣٥ – صفحة ٨٢١ )

ضم مدة الخدمة السابقة على أول إبريل ١٩٥٦ التى لم يؤدى عنها المؤمن عليه اشتراكات إلى مدد الإشتراك الفعلى في التأمين . شرطه . م ١ / ٣٢ ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥

الطعن رقم ١٤٩ لسنة ٥٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩١/٠٥/٢٨
مكتب فنى ( سنة ٤٢ – قاعدة ١٤ – صفحة ٦١ )

انتهاء خدمة القاضى و استحقاق المعاش بمجرد بلوغه سن الستين . تسوية المعاش طبقا للقانون السارى وقت بلوغه هذه السن . صدور قوانين لاحقة بعد ذلك . لا أثر لها . الاستثناء أن تكون بأثر رجعى يمتد إليه . علة ذلك . مثال.

الطعن رقم ١٠٣٢ لسنة ٥٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩١/٠٤/٢٢
مكتب فنى ( سنة ٤٢ – قاعدة ١٤٨ – صفحة ٩١١ )

معاش الوفاة. تسويته بواقع جزء من خمسة وأربعين جزءاً من الأجر عن كل سنة من سنوات الاشتراك في التأمين بحد أقصى ٨٠% من هذا الأجر اضافة مدة افتراضية لمدة الاشتراك مقدارها ثلاث سنوات. شرطه. ألا تزيد على المدة الباقية لبلوغ المؤمن عليه السن المنصوص عليها بالبند (١) من المادة ١٨ من القانون ٧٩ لسنة ٧٥ المعدل بق ٢٥ لسنة ١٩٧٧ فإذا قل بعد هذه الاضافة عن ٥٠% يزاد إلى ٦٥% م ١٩ / ٢، ٢٠ / ٢٢ / من القانون المشار إليه.

الطعن رقم ٢٠٥١ لسنة ٥٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٠/١٢/٢٤
مكتب فنى ( سنة ٤١ – قاعدة ٣٢٥ – صفحة ٩٨٨ )

التامين الاجتماعى على اصحاب الاعمال ومن في حكمهم . الزاميا لمن يبلغ الحادية والعشرين ولم يتجاوز الستين . واختياريا لمن تجاوز . الستين . استحقاق معاش الشيخوخة في الحالتين ببلوغ الخامسة والستين اداء الاشتراك في التأمين مدة لا تقل عن ١٨٠ شهرا مؤداه . الاستمرار في السداد لحين استكمال هذه المدة أو توقف النشاط م ١،٥،٦ ق ١٠٨ لسنة ١٩٧٦ .

الطعن رقم ٢١٤٢ لسنة ٥١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٩/٠١/٠٢
مكتب فنى ( سنة ٤٠ – قاعدة ١٧ – صفحة ٦٦ )

حساب المدة السابقة للاشتراك في التأمين ضمن المدة المحسوبة في المعاش وفقا لقانون التأمينات الاجتماعية ٦٣ لسنة ١٩٦٤ . حالاته . الشروط والأوضاع المنصوص عليها في المادتين ٨٤ ، ٨٥ من القانون بشأن أداء المبالغ المبنية بالجدول رقم ٥ ” المرافق ” تسوية الأعباء وفقا للمادة الأولى من القانون ١٥ لسنة ١٩٧٥ . شرطه .

الطعن رقم ١٧٧٠ لسنة ٥٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٨/٠٣/٢١
مكتب فنى ( سنة ٣٩ – قاعدة ٨٨ – صفحة ٤٣١ )

تأمين الشيخوخة. انتهاء الاشتراك فيه كأصل ببلوغ سن التقاعد. مؤداه. عدم جواز الإستمرار في التأمين أو تأجيل تسوية المعاش. الاستثناء. الإستمرار في العمل والتأمين حتى استكمال المدة الموجبة لاستحقاق المعاش. الاستمرار بعد ذلك للحصول على معاش أكبر. غير جائز. علة ذلك

الطعن رقم ١٩٤ لسنة ٥٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٨/٠١/٢٥
مكتب فنى ( سنة ٣٩ – قاعدة ٣٣ – صفحة ١٤٣ )

استحقاق المعاش والتعويض الاضافى .شرطه.أن يكون مدة الاشتراك في التأمين لا تقل عن ثلاثة أشهر متصلة أو ستة أشهر متقطعة .وجوب الرجوع إلى أحكام القانون ٧٩ لسنة ٧٥ بشأن حساب كسور الشهر أو كسور السنة عند حساب مدة الاشتراك .المواد ١٨, ٢١ , ٤٩ ق ١٠٨ لسنة ٧٦ .

الطعن رقم ٤٧٢ لسنة ٥٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٦/٠٣/٠٣
مكتب فنى ( سنة ٣٧ – قاعدة ٦٤ – صفحة ٢٩٤ )

المعاش المستحق للمؤمن عليه في حالة العجز الكامل أو الوفاه – حسابه على أساس ٨٠ % من متوسط الأجر في السنة الاخيرة أو في مدة الاشتراك في التأمين إن قلت مدة الخدمة عن سنة . عدم جواز تجاوز الفرق .فى الاجره عند نهاية مدة الخدمة عنه عند بدئها ٤٠% زيادة أو نقصا . شرطه . ان تكون مده الاشتراك متصلة . علة ذلك .

الطعن رقم ١٥١٣ لسنة ٤٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٥/١٢/٣٠
مكتب فنى ( سنة ٣٦ – قاعدة ٢٥٩ – صفحة ١٢٥٤ )

معاش العجز الجزئى المستديم . وجوب إحتسابه على أساس م٨٣ من القرار بق ٦٣ لسنة ٦٤ .

الطعن رقم ١٢٩ لسنة ٤٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٥/١٢/٠٢
مكتب فنى ( سنة ٣٦ – قاعدة ٢٢٠ – صفحة ١٠٧١ )

تعويض الدفعة الواحدة . حالات إستحقاقه . ق ٦٣ لسنة ١٩٦٤ قبل تعديله بالقانون ٤ لسنة ١٩٦٩ . . لا ارتباط بينها وتستقل كل منها بذاتها عن الأخرى . إستحقاق العامل للتعويض دون التقيد بسنه في الاختيار بين معاش الشيخوخة و تعويض الدفعة الواحدة .

الطعن رقم ٢٣٩٢ لسنة ٥٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٥/٠٤/٢٢
مكتب فنى ( سنة ٣٦ – قاعدة ١٣٤ – صفحة ٦٤٤ )

تأمين الشيخوخة . توقف الاشتراك فيه كأصل ببلوغ سن الستين . الإستثناء . الاستمرار في العمل أو الإلتحاق بعمل جديد لإستكمال مدد الاشتراك الموجبة لإستحقاق المعاش . خيار العامل في الحصول على معاش منقوص ، و حق صاحب في إنهاء خدمة العامل بعد بلوغ سن الستين دون توافر المدة اللازمة لإستحقاق المعاش . مقتضاه أن يكون التأمين قد بدأ قبل بلوغ العامل سن الستين .

الطعن رقم ٦٨٥ لسنة ٤٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٤/٠٥/٢٨
مكتب فنى ( سنة ٣٥ – قاعدة ٢٧٩ – صفحة ١٤٥٨ )

اصحاب المعاشات الذين انتهت خدمتهم قبل العمل بالقانون ٧٩ لسنة ١٩٧٥ في ١ / ٩ / ١٩٧٥ . أحقيتهم أو المستحقين عنهم في اعادة تسوية معاشاتهم اعتباراً من هذا التاريخ بمراعاة الاجر السابق تسوية المعاش على أساسه . تحديده بمتوسط الاجر خلال السنتين الاخيرتين في القانون ٦٣ لسنة ١٩٦٤ بالنسبة للعاملين بأحكامه . مثال .

الطعن رقم ٥٣٤ لسنة ٤٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٤/٠٤/١٦
مكتب فنى ( سنة ٣٥ – قاعدة ١٨٧ – صفحة ٩٩١ )

السنوات غير المحسوبة ضمن مدة الإشتراك في التأمين والتى قضاها العامل في أى عمل أو نشاط . استثناؤها من المدد التى يستحق عنها تعويض الدفعه الواحدة في حالة استحقاقه الحد الاقصى للمعاش . ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ معدلا بالقانون ٢٥ لسنة ١٩٧٧ . سريان هذا التعديل عتبار من ١ / ٩ / ١٩٧٥ ولو كان العامل قد احيل الى المعاش قبل صدوره .

الطعن رقم ٤٤٦ لسنة ٤٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٤/٠٢/٢٧
مكتب فنى ( سنة ٣٥ – قاعدة ١٠٦ – صفحة ٥٦٤ )

حساب مدة الخدمة السابقة في المعاش . شرطه . استحقاق مكافأة عنها طبقا لقانون العمل . صرف هذه المكافأة للعامل . مؤداه . عدم أحقيته في ضم مدة خدمته السابقة الى مدة اشتراكه في التأمين علة ذلك . القضاء باحقيته في ضمها رغم عدم قيامه برد المكافأة التى صرفها عن هذه المدة . خطأ في القانون .

الطعن رقم ٦٥٤ لسنة ٥٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٣/٠٥/١٦
مكتب فنى ( سنة ٣٤ – قاعدة ٢٤١ – صفحة ١١٩٦ )

الشريك المتضامن . علاقته بالشركة ليست علاقة عمل . ما يأخذه مقابل عمله حصة من الربح و ليس أجراً . مؤدى ذلك . عدم خضوعه لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية و لو أدت الشركة عنه اشتراكا للهيئة . علة ذلك . التأمين الاجتماعى تأمين أجبارى منشوءه القانون .

الطعن رقم ٧٢٥ لسنة ٤١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٣/٠٤/٢٤
مكتب فنى ( سنة ٣٤ – قاعدة ٢٠٦ – صفحة ١٠٣١ )

القانون ٤ لسنة ١٩٦٩ قانون تفسيرى . بيانه قصد المشرع في المادة ٦ ق ٦٣ لسنة ١٩٦٤ منذ تقنينها. مؤدى ذلك . استمرار المؤمن عليه في العمل بعد سن الستين لاستكمال المدد الموجبة لإستحقاق المعاش . شمول هذه المدة للمدد السابقة على الإشتراك في التأمين.

الطعن رقم ٧٢٥ لسنة ٤١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٣/٠٤/٢٤
مكتب فنى ( سنة ٣٤ – قاعدة ٢٠٦ – صفحة ١٠٣١ )

استكمال العامل مدد إستحقاق الحد الأدنى للمعاش . بلوغه سن الستين . ليس له أن يطلب الإستمرار في العمل بغيه الحصول على معاش أكبر.

الطعن رقم ١٥ لسنة ٤٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٢/١٢/٠٦
مكتب فنى ( سنة ٣٣ – قاعدة ٢٠٣ – صفحة ١١٢٣ )

القضاء ببراءةصاحب العمل من اشتراكات التأمينات عن عقد الشركة المبرم بينه وبين العمال المستحقة عنهم تلك الاشتركات استنادا إلى حكم جنائى قم ببراءته عن تهمة عدم للتامين على هؤلاء العمال في تاريخ لا حق لعقد للشركة . خطأ في القانون علة ذلك .

الطعن رقم ٣٥٦ لسنة ٤٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٢/٠١/٢٥
مكتب فنى ( سنة ٣٣ – قاعدة ٣٤ – صفحة ١٨٨ )

قرارات وزير العمل ٢٢ لسنة ١٩٦٩ و ٧ لسنة ١٩٧٠ و ١١٧ لسنة ١٩٧٠ بشأن حالات الخروج النهائى من نطاق تطبيق القانون . ورودها على سبيل الحصر إستنادا إلى التفويض الوارد في القانون . م ٨ ق ٦٣ لسنة ١٩٦٤ المعدل بالقانون ٤ لسنة ١٩٦٩ . إستقالة العامل للاشتغال في التجارة لحساب نفسه . لا يعتبر خروجا نههائيا من نطاق تطبيق قانون للتأمينات الاجتماعية .

الطعن رقم ٢٩ لسنة ٥٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨١/٠٦/٢٣
مكتب فنى ( سنة ٣٢ – قاعدة ٧ – صفحة ٣٨ )

طلب رجل القضاء ضم مدة خدمة سابقاً طبقاً للمادة ١٧٦ من القانون ٧٩ لسنة ١٩٧٥ المعدل . شرطه . أن يكون قد فصل من عمله السابق بغير الطريق التأديبي .

الطعن رقم ٢٩ لسنة ٥٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨١/٠٦/٢٣
مكتب فنى ( سنة ٣٢ – قاعدة ٧ – صفحة ٣٨ )

طلبات رجال القضاء و النيابة بحساب مدة ضمن مدة الاشتراك في التأمين . من المنازعات الخاصة بالمعاشات و المكافآت . اختصاص محكمة النقض دون غيرها بنظرها ولو كانت المدة محل النزاع سابقة على التحاقهم بالقضاء أو النيابة العامة .

الطعن رقم ١٦٥٣ لسنة ٤٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨١/٠٤/٠٥
مكتب فنى ( سنة ٣٢ – قاعدة ١٩٨ – صفحة ١٠٦٤ )

استقالة العامل لاشتغاله بالمحاماة في ١٩٧٣ . عدم استحقاقه تعويض الدفعة الواحدة . علة ذلك القضاء له بالتعويض باعتبار أن مهنة المحاماة من المهن الحرة الخارجة عن نطاق تطبيق قانون التأمينات ٦٣ لسنة ١٩٦٤ . خطأ .

الطعن رقم ٣٤٩ لسنة ٤٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨١/٠١/٢٥
مكتب فنى ( سنة ٣٢ – قاعدة ٦١ – صفحة ٢٩٣ )

إصابة العامل بعجز جزئي مستديم واستحقاقه معاشاً يوازى نسبة العجز من معاش العجز الكامل المستديم . وجوب حساب المعاش على أساس متوسط ما تقاضاه العامل فعلا من أجر في السنة الأخيرة , القانون رقم ٦٣ لسنة ١٩٦٤ .

الطعن رقم ١٩٠ لسنة ٥٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨١/٠١/٢٥
مكتب فنى ( سنة ٣٢ – قاعدة ٥٦ – صفحة ٢٧١ )

تقدير المعاش . وجوب التفرقة عند احتسابه بين المدة السابقة على الاشتراك في التأمين وبين مدة الاشتراك فيه . القانون رقم ٦٣ لسنة ١٩٦٤ المعدل بالقانون رقم ٦٣ لسنة ١٩٦٤.

الطعن رقم ٩٨١ لسنة ٤٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٠/٠٥/١٧
مكتب فنى ( سنة ٣١ – قاعدة ٢٦٦ – صفحة ١٤٠٢ )

ضم مدة الخدمة السابقة على صدور القانون ٦٣ لسنة ١٩٦٤ في حساب المعاش . شرطه . أن تكون مما يستحق العامل عنها مكافأة وفقا لقانون العمل ٩١ لسنة ١٩٥٩ .

الطعن رقم ٩٨١ لسنة ٤٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٠/٠٥/١٧
مكتب فنى ( سنة ٣١ – قاعدة ٢٦٦ – صفحة ١٤٠٢ )

ثبوت أن مدة الاشتراك في المعاش منذ العمل بالقانون ٦٣ لسنة ١٩٦٤ حتى نهاية خدمة العامل تقل عن المدة الموجبة لاستحقاق المعاش. وجوب رفض الدعوى به. لا يغير من ذلك تقاضي هيئة التأمينات اشتراكات سابقة على هذا القانون رغم مقدم استحقاقها قانونا

الطعن رقم ٥٨ لسنة ٤٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٠/٠٤/٢٧
مكتب فنى ( سنة ٣١ – قاعدة ٢٣٧ – صفحة ١٢٤٨ )

خروج المؤمن عليه نهائيا من نطاق تطبيق قانون التأمينات الاجتماعية . حالاته . ورودها على سبيل الحصر في قرارات وزير العمل الصادرة في هذا الشأن . ترك العامل العمل بالشركة وصيرورته شريكا متضامنا فيها . لا يعد من هذه الحالات .

الطعن رقم ٩٤١ لسنة ٤٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٠/٠٣/٢٢
مكتب فنى ( سنة ٣١ – قاعدة ١٧٠ – صفحة ٨٦٣ )

العمال الذين يتقاضون أجورهم بغير الشهر . وجوب احتساب أإيام العمل ستة وعشرين يوما . ق ٦٣ لسنة ١٩٦٤ . وجوب مراعاهذلك حساب المعاش .

الطعن رقم ٤٠٥ لسنة ٤٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٩/١٢/١٦
مكتب فنى ( سنة ٣٠ – قاعدة ٣٩٣ – صفحة ٣٠٠ )

حالات الخروج النهائي من نطاق تطبيق قانون التأمينات الاجتماعية . ورودها علي سبيل الحصر في قرارات وزير العدل رقم ٢٢ لسنة ١٩٦٩ و ٧ و ١١٧ لسنة ١٩٧٠ . الاستقالة للعمل بالمحاماه . لا تعد من هذه الحالات .

الطعن رقم ٥٤٣ لسنة ٤٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٩/١٢/٠١
مكتب فنى ( سنة ٣٠ – قاعدة ٣٦٠ – صفحة ١١٥ )

إستمرار العامل في عمله بعد بلوغه سن الستين بقصد استكمال مده الاشتراك الموجهة لاستحقاق المعاش . وجوب إفصاح العامل عن رقبته في ذلك .

الطعن رقم ٥٤٣ لسنة ٤٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٩/١٢/٠١
مكتب فنى ( سنة ٣٠ – قاعدة ٣٦٠ – صفحة ١١٥ )

حق العامل في المعاش أو تعويض الدفعة الواحدة. منشأه القانون ولس عقد العمل . نزول العامل عن حقه في الاستمرار في العمل بعد سن الستين لا يعد تنازلا باطلا عن الحقوق الناشئة عن العقد .

الطعن رقم ٨١٤ لسنة ٤٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٩/٠٦/١٧
مكتب فنى ( سنة ٣٠ – قاعدة ٣٠٨ – صفحة ٦٦١ )

المعونة المالية المستحقة للعامل في فترة عجزه عن العمل بسبب إصابته . وجوب وقف صرفها عند بلوغ العامل سن الستين . علة ذلك . م ٢٥ ق ٦٣ لسنة ١٩٦٤ .

الطعن رقم ٢٦١ لسنة ٤٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٩/٠٦/٠٣
مكتب فنى ( سنة ٣٠ – قاعدة ٢٨٥ – صفحة ٥٣٤ )

معاشات التقاعد للمحامين أمام المحاكم المختلطة والمستحقين عنهم . وجوب التسوية بينها وبين معاشات المحامين أمام المحاكم الوطنية من كافة الوجوه . المعاش المستحق لورثة المحامى المختلط . توزيعه وفق أحكام قانون المحاماة ٦١ لسنة ١٩٦٨ لا خطأ .

الطعن رقم ٦٩٩ لسنة ٤٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٩/٠٤/٠٨
مكتب فنى ( سنة ٣٠ – قاعدة ١٩٧ – صفحة ٦٧ )

الأجر الاضافي مقابل تشغل للعامل ساعات إضافية . عدم دخوله في حساب المعاش المستحق له . لا يغير من ذلك حصوله عليه طوال مدة عمله .

الطعن رقم ٢٤٣ لسنة ٤٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٩/٠٢/٢٥
مكتب فنى ( سنة ٣٠ – قاعدة ١١٦ – صفحة ٦٢٠ )

طلب العامل صرف معاشه قبل بلوغ سن الستين . وجوب اجراء التسوية بإحتساب المستحق له من معاش تم تخفيضه بمقدار النسبة المحددة قانوناً بحسب السن . ثبوت تجاوز المعاش بعد ذلك الحد الأقصى . وجوب النزول بمقداره اليه . ق ٦٣ لسنة ١٩٦٤ . 

الطعن رقم ١١١٦ لسنة ٤٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٩/٠٢/٢٤
مكتب فنى ( سنة ٣٠ – قاعدة ١١٤ – صفحة ٦١٠ )

جواز استمرار العامل في عمله بعد سن الستين استكمالا لمدد الاشتراك الفعلية لاستحقاق المعاش . شرطه . أن يكون قادرا على العمل . وإثبات المقدرة الصحية . عدم تحديد القانون طريقا معينا للإثبات .الإلتجاء إلى التحكيم الطبى . غير لازم .

الطعن رقم ٣٦٤ لسنة ٤٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٩/٠٢/١٨
مكتب فنى ( سنة ٣٠ – قاعدة ١٠٥ – صفحة ٥٥٦ )

خروج المؤمن عليه نهائيا من نطاق تطبيق قانون التأمينات الاجتماعية ٦٣ لسنة ١٩٦٤ و اشتغاله لحسابه . أثره . استحقاقه لتعويض الدفعة الواحدة . القانون رقم ٤ لسنة ١٩٦٩ بشأن حالات الخروج النهائى من نطاق التأمينات . عدم سريانه إلا على ما يقع بعد صدور القرار المحدد لهذه الحالات في ١٣ / ٥ / ١٩٦٩ .

الطعن رقم ٥٨٦ لسنة ٤٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٨/٠٥/٠٦
مكتب فنى ( سنة ٢٩ – قاعدة ٢٣١ – صفحة ١١٧٦ )

انتهاء خدمة العامل لسبب آخر غير بلوغ سن الستين قبل استكمال مدة الاشتراك المقررة للحصول علي المعاش . أثره استحقاق تعويض الدفعة الواحدة دون المعاش المقرر بالمادة ٥ / ٦ من مواد اصدار القانون ٦٣ لسنة ١٩٦٤ .

الطعن رقم ٣٠٢ لسنة ٤٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٨/٠٤/٢٢
مكتب فنى ( سنة ٢٩ – قاعدة ٢٠٩ – صفحة ١٠٥٨ )

المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة . التزام هيئة التأمينات الاجتماعية دون رب العمل بالمعاش أو التعويض . عدم أداء رب العمل الميزة الاضافية المنصوص عليها في المادة ٨٩ من القانون رقم ٦٣ لسنة ١٩٦٤ الي هيئة التأمينات . أثره . جواز مطالبة العامل لرب العمل بأدائها اليه .

الطعن رقم ٩٩١ لسنة ٤٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٨/٠٣/٢٩
مكتب فنى ( سنة ٢٩ – قاعدة ١٨٠ – صفحة ٩١٠ )

قيمة اشتراكات التأمين عن عمال البناء المستحقة الي هيئة التأمينات الاجتماعية . وجوب احتسابها ضمن تكاليف المبني عند تقدير الأجرة القانونية . لا يغير من ذلك أن تكون عملية البناء قد أسندت الي مقاول طالما تحملها المالك فعلا .

الطعن رقم ١٣٥ لسنة ٤٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٨/٠٣/١٨
مكتب فنى ( سنة ٢٩ – قاعدة ١٥٦ – صفحة ٧٩٦ )

المعاش المستحق للعامل بالتطبيق لحكم المادة ٧٩ من القانون ٦٣ لسنة ١٩٦٤ كفاية تقديمه طلبا بصرف معاشه . التزام هيئة التأمينات بتحديد المعاش وفقا لحالته طبقا للقانون .

الطعن رقم ٤٣٣ لسنة ٤٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٨/٠١/١٤
مكتب فنى ( سنة ٢٩ – قاعدة ٤٠ – صفحة ١٧٦ )

قضاء محكمة الجنح بادانة صاحب العمل لعدم التأمين علي عماله . عدم تقديم الطاعنة هيئة التأمينات ما يفيد أن  الجنائي قد صار باتا . لا محل للنعي علي  المطعون فيه بمخالفة  الجنائي .

الطعن رقم ٣٣٧ لسنة ٤٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٧/١٢/٢٤
مكتب فنى ( سنة ٢٨ – قاعدة ٣٢١ – صفحة ١٨٧٧ )

جواز انهاء خدمة العامل عند بلوغه سن الستين رغم قدرته على العمل لاستكمال مدد الاشتراك الموجبه لاستحقاق المعاش . شرطه . وفاء رب العمل بالاشتراكات اللازمة لاستحقاق المعاش .ق ٤ لسنة ١٩٦٩

الطعن رقم ٢٠٥ لسنة ٤٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٧/٠٣/٢٧
مكتب فنى ( سنة ٢٨ – قاعدة ١٤٠ – صفحة ٧٨٦ )

المادة ٨٥ ق ٦٣ لسنة ١٩٦٤ الغرض منها . هذه المادة لم تضف حالات جديدة لاستحقاق العامل للمعاش أو تعويض الدفعة الواحدة .

الطعن رقم ٥٤٩ لسنة ٣٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٦/٠٤/١٧
مكتب فنى ( سنة ٢٧ – قاعدة ١٨٤ – صفحة ٩٦٧ )

القانون ٤ لسنة ١٩٦٩ . قانون تفسيري . استمرار المؤمن عليه في العمل بعجد سن السنين لاستكمال المدة الموجبة لاستحقاق المعاش . شمول هذه المدة للمدة السابقة على الاشتراك في التأمين التى يسحق عناه مكافأة . لا يغير من ذلك أن تكون مدد الخدمة لدي ارباب عمل متعددين .

الطعن رقم ٢٤١ لسنة ٤٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٦/٠٣/١٤
مكتب فنى ( سنة ٢٧ – قاعدة ١٢٢ – صفحة ٦١٧ )

استحقاق العامل لتعويض الدفعة الواحدة في حالة خروجة نهائيا من نطاق تطبيق القانون ٦٣ لسنة ١٩٦٤ . لا محل لاشتراط استحالة عودته إلى عمل جديد . النص القانونى الصريح . لا محل لتقييده أو تأويله بدعوى الاستهداء بقصد الشارع منه .

الطعن رقم ١٩ لسنة ٤٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٦/٠١/١٠
مكتب فنى ( سنة ٢٧ – قاعدة ٤٢ – صفحة ١٦٣ )

حق المؤمن عليه في الاستمرار في العمل بعد الستين لاستكمال المدد الموجبة لا ستحقاق المعاش . م ٦ ق ٦٣ لسنة ١٩٦٤ . قاصر على العامل بغير عقد محدد المدة . العقد المحدد المدة . انتهاؤه في أجل معين لا يرتبط بسن التعاقد .

الطعن رقم ١٩٥ لسنة ٣٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٥/٠٥/٠٣
مكتب فنى ( سنة ٢٦ – قاعدة ١٧٥ – صفحة ٩٠٧ )

اشتراك العامل في تأمين الشيخوخة . توقفه كأصل بمجرد بلوغه سن الستين . تقاضي العامل معاشاً لبلوغه سن الستين .التحاقه من بعد بعمل أخر . لا يتطلب اشتراكه في تأمين الشيخوخة .

الطعن رقم ١٠٩ لسنة ٣٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٥/٠٣/٢٢
مكتب فنى ( سنة ٢٦ – قاعدة ١٢٧ – صفحة ٦٤٣ )

إستمرار المؤمن عليه في العمل أو الحاقه بعمل جديد بعد سن الستين متى كان قادراً على أدائه . شرطه . المدة السابقة لاشتراك المؤمن عليه في التأمين والتي يستحق عنها مكافأة . وجوب إحتسابها في المدة المقررة لاستحقاف المعاش .

الطعن رقم ١٥٠ لسنة ٣٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٥/٠٣/١٥
مكتب فنى ( سنة ٢٦ – قاعدة ١٢٠ – صفحة ٥٩٩ )

تعويض الدفعة الواحدة ، حالات استحقاقه . ق ٦٣ لسنة ١٩٦٤ قبل تعديله بالقانون ٤ لسنة ١٩٦٩ . طلب العامل لهذا التعويض لتركه مهنة التمريض وعمله مزارعاً لحسابه . استحقاقه للتعويض دون التقيد بسنه . لا محل لاشتراط مغادرته البلاد نهائياً .

الطعن رقم ٤٥١ لسنة ٣٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٤/١٢/٢٨
مكتب فنى ( سنة ٢٥ – قاعدة ٢٥٣ – صفحة ١٤٩٣ )

الإلتزام بالوفاء بمكافأة نهاية الخدمة للعامل . نقله من عاتق صاحب العمل سواء اشترك في التأمين أو تخلف عنه إلى عاتق مؤسسة التأمينات الاجتماعية . ق ٩٢ لسنة ١٩٥٩ .

الطعن رقم ٦١ لسنة ٣٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٤/٠٣/٣٠
مكتب فنى ( سنة ٢٥ – قاعدة ١٠٠ – صفحة ٦١٨ )

المادة ١٧ق ٦٣ لسنة ١٩٦٤ . سريان أحكامها اعتباراً من تاريخ العمل بالقانون رقم ٩٣ لسنة ١٩٥٩ . تأخر رب العمل في أداء الاشتراكات الشهرية المستحقة للهيئة . جزاؤه . تقرير  المطعون فيه أن المادة ١٧ لاتنبطق إلا في حالة التخلف عن الاشتراك . خطأ .

الطعن رقم ٢٥٩ لسنة ٣٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٣/١٢/٢٢
مكتب فنى ( سنة ٢٤ – قاعدة ٢٣٠ – صفحة ١٣٤٢ )

الاعتذار بالجهل بالقانون . غير مقبول . الادعاء بعدم وضوح النص . لا يصلح عذرا . مثال بشأن تأمينات اجتماعية .

الطعن رقم ٢١٥ لسنة ٣٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٣/٠٦/١٦
مكتب فنى ( سنة ٢٤ – قاعدة ١٦٢ – صفحة ٩٣٣ )

الأثر الرجعى للمادة ١٧ من القانون ٦٣ لسنة ١٩٦٤ . انسحابه إلى حالتى التخلف عن الاشتراك والتأخر عن أدائه في المواعيد المحددة وذلك إعتبارا من تاريخ العمل بالقانون ٩٢ لسنة ١٩٥٩ .

الطعن رقم ١٢٦ لسنة ٣٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٣/٠٥/٢٦
مكتب فنى ( سنة ٢٤ – قاعدة ١٤٦ – صفحة ٨٣٥ )

التفرقة في الجزاء بين حالة تخلف رب العمل الاشتراك أصلا في هيئة التأمينات الاجتماعية وبين تأخره بعد اشتراكه في سداد المبالغ المستحقة . م ١٧ ق ٦٣ لسنة ١٩٦٤ . سريانها بأثر رجعى . إغفال بحث حالة رب العمل وما إذا كان قد تخلف أصلا من الاشتراك في الهيئة أم إنه تأخر عن سداد المبالغ المستحقة . قصور .

الطعن رقم ٣٤٧ لسنة ٣٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٣/٠٢/١٠
مكتب فنى ( سنة ٢٤ – قاعدة ٣٧ – صفحة ٢١٥ )

القانون ٤ لسنة ١٩٦٩ قانون تفسيري . بياته قصد المشرع من المادة ٦ ق ٦٣ لسنة ١٩٦٤ منذ تقنينها . مؤدى ذلك . استمرا المؤمن عليه في العمل بعد سن الستين لاستكمال المدة الموجبة لاستحقاق المعاش . شمول هذه المدة للمدة السابقة على الاشتراك في التأمين.

الطعن رقم ١٤١ لسنة ٣٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٢/٠٥/١٣
مكتب فنى ( سنة ٢٣ – قاعدة ١٤٢ – صفحة ٩١١ )

استكمال العامل مدد استحقاق الحد الأدنى للمعاش . بلوغه سن الستين . ليس له أن يطلب الاستمرار في العمل بغية الحصول على معاش أكبر .

الطعن رقم ١٤١ لسنة ٣٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٢/٠٥/١٣
مكتب فنى ( سنة ٢٣ – قاعدة ١٤٢ – صفحة ٩١١ )

عدم اقتضاء العامل مكافأة المدة السابقة . احتسابها ضمن مدة التأمين . مطالبته بمد خدمته للحصول على معاش أكبر . قيام  المطعون فيه على عدم جواز مد الخدمة إلا للحصول على الحد الأدنى للمعاش لا لزيادتة . لا مخالفة للقانون .

الطعن رقم ١٢٩ لسنة ٣٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٢/٠٥/١٣
مكتب فنى ( سنة ٢٣ – قاعدة ١٤٠ – صفحة ٨٩٤ )

تأمين الشيخوخة . حلوله محل نظام مكافأة نهاية الخدمة اعتباراً من ١٩٦٢ / ١ / ١ . التزام مؤسسة التأمينات الاجتماعية بأداء المعاشات والتعويضات والمكافآت للعمال . شرطه وحالاته .

الطعن رقم ١٤١ لسنة ٣٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٢/٠٥/١٣
مكتب فنى ( سنة ٢٣ – قاعدة ١٤٢ – صفحة ٩١١ )

معاش الشيخوخة . استحقاق العامل له ببلوغ سن الستين متى بلغت مدة اشتراكه في التأمين مضافا إليها المدة السابقة ٢٤٠ اشتراكا شهريا . المدة السابقة على الاشتراك في التأمين . احتسابها متى استحق عنها مكافأة لم يطلب العامل اقتضاءها . عدم استكمال العامل المدد الموجبة لإستحقاق المعاش . جواز استمراره في عمله أو التحاقه بعمل جديد متى كان قادرا على أدائه لإستكمال تلك المدد .

الطعن رقم ٤١٤ لسنة ٣٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧١/٠٣/٢٥
مكتب فنى ( سنة ٢٢ – قاعدة ٦٤ – صفحة ٤١١ )

الإشتراك الإجبارى لدى هيئة التأمينات . لا يتعارض مع قيام عقود التأمين الجماعية . العقد متى نشأ صحيحاً . لا يزول ولا يوقف أثره إلا باتفاق طرفيه .

الطعن رقم ٤١٤ لسنة ٣٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧١/٠٣/٢٥
مكتب فنى ( سنة ٢٢ – قاعدة ٦٤ – صفحة ٤١١ )

وجوب اشتراك أصحاب العمل والعمال في مؤسسة التأمينات ولو كانوا مرتبطين بأنظمة خاصة . م ٧٨ ق ٩٢ لسنة ١٩٥٩ . هذا النص يطبق على الجهات التى يصدر بها قرار وزارى . م ٧ من القانون المذكور . عقود التأمين الجماعية ظل معمولا بها حتى صدور قانون التأمينات ٦٣ لسنة ١٩٦٤ . وهو لا يتعارض مع قيام هذه العقود .

الطعن رقم ١٦٦٨ لسنة ٣٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٠/٠١/١٨
مكتب فنى ( سنة ٢١ – قاعدة ٢٩ – صفحة ١٢٠ )

لا ارتباط بين هاتين الجريمتين وجريمة عدم الاحتفاظ بالدفاتر و السجلات التى يتطلبها تنفيذ القانون سالف الذكر .

الطعن رقم ١٦٦٨ لسنة ٣٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٠/٠١/١٨
مكتب فنى ( سنة ٢١ – قاعدة ٢٩ – صفحة ١٢٠ )

مناط تطبيق الفقرة الثانية من المادة ٣٢ عقوبات ؟ تحديد العقوبة المقررة لأشد الجرائم وفقا لنص المادة ٣٢ من القانون المذكور ؟

الطعن رقم ١٦٦٨ لسنة ٣٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٠/٠١/١٨
مكتب فنى ( سنة ٢١ – قاعدة ٢٩ – صفحة ١٢٠ )

العقوبة المقررة لجريمة عدم تقديم الاستمارات والبيانات المنصوص عليها في المادة ١٣٤ من القانون ٦٣ لسنة ١٩٦٤ أشد من العقوبة المقررة لجريمة عدم الاشتراك في الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية المنصوص عليها في المادة ١٣٥ من القانون المذكور .

الطعن رقم ٥٤٤ لسنة ٣٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٠/٠١/١٥
مكتب فنى ( سنة ٢١ – قاعدة ٢٣ – صفحة ١٣٢ )

العمل بالقانون رقم ٦٣ لسنة ١٩٦٤ قبل الفصل في الدعوى نهائيا . أثره إنطباقه عليها تأخر رب العمل عن أداء الاشتراكات في ظل هذا القانون . التزامه بأداء المبلغ الإضافى المبين بالمادة ١٧ من هذا القانون بحكم أثرها الرجعى .

الطعن رقم ٥٤٤ لسنة ٣٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٠/٠١/١٥
مكتب فنى ( سنة ٢١ – قاعدة ٢٣ – صفحة ١٣٢ )

المبلغ الإضافى الذى يلتزم به صاحب العمل وفق المادتين ١٤ , ١٧ من القانون رقم ٦٣ لسنة ١٩٦٤ عن تأخيرة في أداء الاشتراكات . طبيعته , جزاء مالى وليس تعويضاً مما تشترط المادة ٢١٨ مدنى لا ستحقاقه إعذار المدين .

الطعن رقم ١٢١٣ لسنة ٣٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٩/١٢/٢٢
مكتب فنى ( سنة ٢٠ – قاعدة ٣٠٠ – صفحة ١٤٤٧ )

جرائم عدم الاشتراك في هيئة التأمينات الاجتماعية , وعدم تقديم الكشوف والبيانات والاخطارات والاستمارات , وعدم الاحتفاظ بالدفاتر والسجلات , وعدم إنشاء ملفات خاصة للمؤمن عليهم . طبيعتها : جرائم عمدية غير متلازمة . القيام بأي من هذه الواجبات لا يجزيء عن القيام بالأخري .

الطعن رقم ١٢١٣ لسنة ٣٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٩/١٢/٢٢
مكتب فنى ( سنة ٢٠ – قاعدة ٣٠٠ – صفحة ١٤٤٧ )

استقلال قعود صاحب العمل عن الاشتراك عن عماله عن إخلاله بواجب الاحتفاظ بالسجلات والدفاتر . لا ارتباط بينهما في حكم المادة ٢ / ٣٢ عقوبات . القيام بالواجب في شأن أحدها لا يجزيء عن القيام بالأخري .

الطعن رقم ٢٨٧ لسنة ٣٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٩/١١/٢٦
مكتب فنى ( سنة ٢٠ – قاعدة ١٨٩ – صفحة ١٢٢٨ )

صاحب العمل يلتزم بالآشتراك عن عماله لدى هيئة التأمينات وبأداء هذه الاشتراكات إليها في مواعيدها . مقابل ذلك تلتزم الهيئة يترتيب معاش لخلف العامل التوفى . لايجوز للهيئة الرجوع على صاحب العمل بالمعاش أو بقيمته الاستبدالية . المعاش لايعد من قبيل النفقة أو التعويض .

الطعن رقم ٢٢٣٦ لسنة ٣٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٩/٠٤/٢٨
مكتب فنى ( سنة ٢٠ – قاعدة ١١٥ – صفحة ٥٥١ )

عدم جواز الطعن بالنقض إلا في الأحكام النهائية الصادرة من آخر درجة في مواد الجنايات والجنح . كون  المطعون فيه صادرا في مخالفة بالنسبة إلى جريمة عدم الاشتراك في هيئة التأمينات . وجوب القضاء بعدم جواز الطعن في هذه الجريمة .

الطعن رقم ٢٢٣٦ لسنة ٣٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٩/٠٤/٢٨
مكتب فنى ( سنة ٢٠ – قاعدة ١١٥ – صفحة ٥٥١ )

طبيعة جرائم عدم الاشتراك في هيئة التأمينات الاجتماعية ، وعدم إمساك سجلات لقيد أجور العمال ، وعدم تقديم الاستمارات التى يستلزمها تنفيذ أحكام التأمين الصحى ؟ عمدية . لا ارتباط بين هذه الجرائم . انتهاء  إلى عدم توافر الارتباط بين جريمة عدم اشتراك المطعون ضده عن عماله في هيئة التأمينات الاجتماعية والجريمتين الآخريين وقضاؤه بعدم جواز الاستئناف بالنسبة لتلك الجريمة باعتبارها مخالفة حكم فيها بالغرامة فلا يجوز للمتهم استئنافها . صحيح في القانون .

الطعن رقم ٢٤٣ لسنة ٣٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٨/٠٢/٢٩
مكتب فنى ( سنة ١٩ – قاعدة ٦٤ – صفحة ٤٣٧ )

ليس للمذكرة الإيضاحية للقانون الجديد (٦٣ لسنة ١٩٦٤ ) أن تضيف لأحكام القانون القديم ( رقم ٩٢ لسنة ١٩٥٩ جديدا لم تتضمنه نصوصه أو أن تفسر أحكامه بما لا يتفق مع مدلولها .

الطعن رقم ٢٤٣ لسنة ٣٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٨/٠٢/٢٩
مكتب فنى ( سنة ١٩ – قاعدة ٦٤ – صفحة ٤٣٧ )

تخلف صاحب العمل كلية عن الاشتراك في هيئة التأمينات عن عماله كلهم أو بعضهم . تأخر رب العمل – بعد اشتراكه – في توريد المبالغ المستحقة للهيئة في المواعيد و بالأوضاع التي رسمها القانون . حالتان فرق المشرع بينهما و جعل لكل منهما ( في القانون ٩٢ لسنة ١٩٥٩ ) حكما خاصا . جزاء حالة التأخير للفوائد ٦ % سنويا عن الاشتراكات التي لم تورد ( م ٧٣ ) . وجزاء حالة التخلف – فضلاً عن الفوائد – دفع مبلغ إضافي يوازي مقدار الاشتراكات المستحقة ( م ٧٦ ) . عدم سريان جزاء المادة ٧٦ على حالة التأخير . أخذ القانون الجديد ٦٣ لسنة ١٩٦٤ بالتفرقة بين حالتي التخلف و التأخير .

الطعن رقم ٩٩ لسنة ٣٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٨/٠١/١٦
مكتب فنى ( سنة ١٩ – قاعدة ١٠ – صفحة ٦٣ )

فرق المشرع بين حالة تخلف صاحب العمل أصلاً عن الاشتراك في هيئة التأمينات عن عماله كلهم أو بعضهم و بين حالة اشتراك رب العمل باخطار هيئة التأمينات بعدد عماله و أجورهم الصحيحة ثم تاخره في توريد المبالغ المستحقة للهيئة في المواعيد التي رسمها القانون في حالة التاخير يلزم صاحب العمل بفوائد ٦% عن المبالغ التي لم تورد في الميعاد ، عدم إلتزامه بدفع مبالغ إضافية .

الطعن رقم ١٩٨٦ لسنة ٣٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٧/٠٣/١٤
مكتب فنى ( سنة ١٨ – قاعدة ٨٠ – صفحة ٤٢٥ )

سريان قانون التأمينات الاجتماعية على جميع العاملين في الدولة عدا من استثنى منهم ومن بينهم ذوي المهن الحرة . عدم سريان هذا القانون على الفئات المستثناه لا يرفع عن كاهلهم وجوب الاشتراك في الهيئة عن العمال الذين يستخدمونهم ويؤدون لهم أجرا ويخضعون لسلطتهم و اشرافهم : شرط سريان القانون المذكور على تلك الفئات ؟ صدور قرار جمهوري بذلك .

الطعن رقم ٣٥ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣٢/٠٤/٠٩
مكتب فنى ( سنة ٥٣ – قاعدة ٦ – صفحة ٣٢ )

تعيين الموظف بالخدمة المدنية قبل التحاقه بالقوات المسلحة لأداء الخدمة العسكرية. مؤداه. احتفاظه بما يستحقه من ترقيات وعلاوات واحتساب مدة أداء الخدمة العسكرية ضمن مدة الاشتراك في التأمين اللازم لاحتساب المعاش أو المكافأة. تعيينه أثناء تأديته الخدمة العسكرية أو بعد انقضائها. أثره. احتساب المدة من تاريخ التعيين دون غيرها في حساب الأقدمية والعلاوات. م ٣٤، ٤٤ق ١٢٧ لسنة ١٩٨٠ بشأن الخدمة العسكرية والوطنية.

الطعن رقم ١٢٧٥٨ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/١٠/٠١

الجهة الملزمة بمصاريف الانتقال. ماهيتها. التزام الجهة المختصة بتعويض الأجر بتحمل ‏مصاريف الانتقال العادية. شرطه. وقوع مكان تلقي المريض لعلاجه خارج المدينة محل إقامته. ‏تقرير الطبيب المعالج بعدم سماح حالته الصحية باستعمال وسائل نقل عادية. أثره. أحقيته في ‏الانتقال بوسائل خاصة. م ٨٠ ق ٧٩ / ١٩٧٥. ثبوت تلقي المطعون ضده لعلاجه داخل ‏مستشفيات ومركز غسيل كائنين بدائرة مركز كفر الزيات التي يقيم بإحدي قراها. أثره. عدم ‏استحقاقه لمصاريف انتقال. مخالفة الحكم المطعون فيه هذا النظر. خطأ.‏

الطعن رقم ١٦٧٢ لسنة ٦٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٦/١٥

المنازعات الناشئة عن تطبيق أحكام قانون التأمين الاجتماعى . وجوب عرضها على لجان فض المنازعات قبل اللجوء للقضاء . م ١٥٧ ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ . مخالفة ذلك . أثره . عدم قبول الدعوى . علة ذلك .

الطعن رقم ١٦٧٢ لسنة ٦٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٦/١٥

قوة الأمر المقضي . صفة تلحق الحكم النهائي سواء كان صادراً بصفة انتهائية أو صدر ابتدائياً وفاتت مواعيد الطعن فيه بالاستئناف أو صدر من محكمة الطعن الأخيرة .

الطعن رقم ١٦٧٢ لسنة ٦٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٦/١٥

إقامة المطعون ضده الأول دعواه بطلب القضاء ببراءة ذمته من المبالغ المطالب بها وعدم الاعتداد بمحضر الحجز الموقع . قضاء المحكمة بعدم اختصاصها نوعياً بنظر الدعوى وإحالتها إلى قاضى التنفيذ وصيرورة ذلك القضاء نهائياً . أثره . اكتسابه قوة الأمر المقضي وخروجه عن نطاق تطبيق م ١٥٧ ق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ . قضاء الحكم المطعون فيه برفض الدفع المبدى من الطاعن بصفته بضرورة عرض المنازعة على اللجنة المختصة بذلك رغم اشتماله على أسباب قانونية خاطئة . صحيح . النعى عليه في هذا الخصوص . على غير أساس . علة ذلك .

الطعن رقم ٧٢٧٨ لسنة ٦٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٤/٠٢

الأسباب المتعلقة بالنظام العام. لمحكمة النقض وللخصوم والنيابة العامة إثارتها ولو لم يسبق التمسك بها أمام محكمة الموضوع أو في صحيفة الطعن. شرطه. توافر عناصر الفصل فيها من الوقائع والأوراق السابق عرضها علي محكمة الموضوع وورودها علي الجزء المطعون فيه من الحكم.

الطعن رقم ٧٢٧٨ لسنة ٦٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٤/٠٢

الحكم بعدم دستورية نص في قانون غير ضريبي أو لائحة. أثره. عدم جواز تطبيقه من اليوم التالي لنشره في الجريدة الرسمية. مؤداه. يُمتنع على المحاكم تطبيقه على الوقائع والمراكز القانونية المطروحة عليها ولو كانت سابقة على صدوره. تعلق ذلك بالنظام العام. لمحكمة النقض إعماله من تلقاء نفسها. علة ذلك.

الطعن رقم ٧٢٧٨ لسنة ٦٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٤/٠٢

الحكم بعدم دستورية نص المادة الأولي من القانون رقم ١ لسنة ١٩٩١ فيما نصت عليه من شرط وجود المؤمن عليه بالخدمة في ١ / ٧ / ١٩٨٧ لرفع معاشه عن الأجر المتغير. نشره قبل الفصل في الدعوى أمام محكمة النقض. أثره. وجوب إعماله وتطبيقه. قضاء الحكم المطعون فيه برفض رفع معاش الأجر المتغير للطاعنين استناداً الي النص المقضي بعدم دستوريته. عيب.

الطعن رقم ٥٢٩٩ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٣/١٩

الجهة المختصة بتعويض الأجر ومصاريف الانتقال. ماهيتها. المادة ٧٢ ق ٧٩ / ١٩٧٥. أحقية أصحاب المعاشات في الاستفادة من أحكام العلاج والرعاية الطبية فقط دون تعويض الأجر ومصاريف الإنتقال. م٧٤ من القانون المشار إليه. ثبوت أن المطعون ضده من أصحاب المعاشات. مؤداه. عدم أحقيته في الاستفادة من مصاريف الانتقال للعلاج. مخالفة الحكم المطعون فيه هذا النظر. خطأ.

الطعن رقم ١٠٣٠٢ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٣/١٩

أحكام القوانين. عدم سريانها إلا على ما يقع من تاريخ نفاذها. مؤداه. عدم انعطاف آثارها على ما وقع قبلها ما لم ينص القانون على خلاف ذلك.

الطعن رقم ٨٨١ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٣/١٩

من القواعد الأساسية في كافة نظم التأمين الاجتماعي. أن تحصيل التأمين يكون من حصيلة اشتراكات صاحب العمل والعامل المؤمن عليه. ثبوت عدم استقطاع الطاعنة لأية مبالغ من راتب المطعون ضده لحساب تأميناته الاجتماعية وأن ما سدده بتاريخي ٩ / ١٠ / ٢٠١٣ ، ٢٣ / ٩ / ٢٠١٤ هو قيمة حصته في اشتراكاته التأمينية بوصفه عاملاً. أثره. عدم أحقية المطعون ضده في استرجاع تلك الاشتراكات. قضاء الحكم المطعون فيه بإلزام الطاعنة بأداء ذلك المبلغ للمطعون ضده استناداً لسدادها عنه اشتراكاته التأمينية لعدة سنوات علي نحو يجعل منه حقاً مكتسباً له وبنداً غير مكتوب بعقد العمل ومكملاً له. مخالفة للقانون وللثابت بالأوراق.

الطعن رقم ١٠٣٠٢ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٣/١٩

التزام صاحب العمل بأداء القيمة الرأس مالية للمعاش والمستحقات التأمينية الأخرى. عدم سريانه إلا من ١ / ٧ / ٢٠٠٣. م ٥ ق ٩١ / ٢٠٠٣.

الطعن رقم ١٠٣٠٢ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٣/١٩

الحق في المعاش والحقوق التأمينية الأخرى. تُعد التزامات قانونية في ذمة الجهة المدينة. شرط. توافر شروط اقتضائها أو تحصيلها. لا ينفي ذلك حق هيئة التأمين الاجتماعي في مطالبة أصحاب الأعمال بقيمة الاشتراكات المستحقة عن مدد عمل المؤمن عليهم.

الطعن رقم ١٠٣٠٢ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٣/١٩

انتهاء خدمة مورث المطعون ضدهم رابعاً لدي الطاعنة بتاريخ ٢٥ / ٣ / ١٩٩٧ قبل نفاذ القانون ٩١ لسنة ٢٠٠٣. مؤداه. عدم سريان التعديل المستحدث بذلك القانون على واقعة النزاع. مخالقة الحكم المطعون فيه ذلك النظر وتطبيقه حكم المادة ١٥٠ قانون التأمينات الاجتماعية بعد تعديلها بالقانون رقم ٩١ لسنة ٢٠٠٣. مخالفة للقانون.

الطعن رقم ١٠٣٠٢ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٣/١٩

أحكام القوانين. عدم سريانها إلا على ما يقع من تاريخ نفاذها. مؤداه. عدم انعطاف آثارها على ما وقع قبلها ما لم ينص القانون على خلاف ذلك.

الطعن رقم ١٠٣٠٢ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٣/١٩

التزام صاحب العمل بأداء القيمة الرأس مالية للمعاش والمستحقات التأمينية الأخرى. عدم سريانه إلا من ١ / ٧ / ٢٠٠٣. م ٥ ق ٩١ / ٢٠٠٣.

Views: 0