الطعن رقم ١٣٦٢٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/١٢/١٧

مناط المسئولية في حالتي إحراز وحيازة ونقل الجواهر المخدرة . ثبوت اتصال الجاني بالمخدر اتصالًا مباشرًا أو بالواسطة وبسط سلطانه عليه بأي صورة عن علم وإرادة . لا يشترط لاعتبار الجاني حائزًا لمادة مخدرة أن يكون محرزًا للمادة المضبوطة . كفاية انبساط سلطانه عليها . ولو لم تكن في حيازته المادية أو كان المحرز للمخدر شخصًا غيره . القصد الجنائي في جريمة نقل جوهر مخدر بقصد الاتجار . علم الناقل المحرز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة . التحدث استقلالًا عن هذا الركن . غير لازم . إذا كان ما أوردته في حكمها كافيًا في الدلالة على أن المتهم كان عالمًا بأن ما ينقله مخدر . نقل المخدر بقصد الاتجار . واقعة مادية يستقل قاضي الموضوع بالفصل فيها . طالما أنه يقيمها على ما ينتجها . استظهار المحكمة علم الطاعن بكنه الجوهر المخدر المضبوط داخل سيارته وانبساط سلطانه عليه وأن نقله له كان بقصد الاتجار فيه . كفايته للرد على دفعه بانتفاء القصد الجنائي لديه .

الطعن رقم ٩٨٣٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/١١/٢٧

الوصف القانوني الذي تسبغه النيابة على الفعل ليس نهائيا بطبيعته. عدم تقيد المحكمة بالوصف الذي تسبغه النيابة العامة على الفعل المسند للمتهم لها تعديله متى رأت أن ترد الواقعة الى الوصف القانوني السليم دون أن يتضمن التعديل إسناد واقعة مادية أو إضافة عناصر جديدة تختلف عن التي دارت حولها المرافعة. اقتصار التعديل على استبعاد قصد الاتجار باعتباره ظرفاً مشدداً في جريمة إحراز مواد مخدرة. لا يستلزم تنبيه الدفاع أساس ذلك؟ مثال.

الطعن رقم ١٣٠١٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/١١/١٣

القصد الجنائي في جريمة استعراض القوة واستخدام العنف . قصد عام . تحققه بعلم الجاني بترويع المجني عليه وتخويفه . عدم التزام المحكمة ببيانه على استقلال . الجدل الموضوعي أمام محكمة النقض . غير مقبول .

الطعن رقم ١٢٠٧٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/١٠/٢٧

القصد الجنائي في جريمة إحراز وحيازة المخدر. قوامه . العلم بكنة المادة المخدرة . تحدث  عنه استقلالا ً. غير لازم . متى كان ما أورده كافياً في الدلالة عليه .

الطعن رقم ٢٦٣٤٣ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/١٠/٠٩

تحدث المحكمة عن ركن من أركان الجرائم المتعلقة بحماية المستهلك . غير لازم . حد ذلك ؟ القصد الجنائي في جرائم حماية المستهلك . مناط تحققه ؟ تقدير ‏الظروف التي يستفاد منها علم الجاني بعيب السلعة المُباعة أو تعذر هذا العلم عليه . موضوعي . مادام سائغاً . عدم رسم القانون شكلاً خاصاً لصياغة  . كفاية أن يكون مجموع ما أورده مؤدياً إلى تفهم الواقعة بأركانها وظروفها . مثال .

الطعن رقم ١٢٥٤٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/١٠/٠٨

لما كان  المطعون فيه قد دان الطاعن بالتطبيق لنص المادة ٣٨ / ١ من قانون مكافحة المخدرات وتنظيم استعمالها والاتجار فيها رقم ١٨٢ لسنة ١٩٦٠ المعدل بالقانون رقم ١٢٢ لسنة ١٩٨٩ التي لا تستلزم قصداً خاصاً من الإحراز بل تتوافر أركانها بتحقق الفعل المادي والقصد الجنائي العام وهو علم المحرز بحقيقة الجوهر المخدر دون تطلب استظهار قصد الاتجار أو التعاطي أو الاستعمال الشخصي ، وكان  قد دلل على ثبوت إحراز الطاعن للمخدر المضبوط بركنيه المادي والمعنوي ثم نفى توافر أي من القصود الخاصة ، وكان من المقرر أنه يتعين على المحكمة إن رأت من ظروف الدعوى توافر قصد من القصود الخاصة أن تدلل على قيامه وتورد الأدلة على ثبوته في حق المتهم ، أما إذا لم تر في الأوراق ما يدل على توافر هذا القصد الخاص واكتفت بمعاقبة المتهم بمطلق الإحراز المجرد عن أي من القصود المنصوص عليها في قانون المخدرات ، فإنه لا يكون لزاماً عليها أن تقيم الدليل على نفي توافر القصد الخاص أو التدليل على ما خلت الأوراق من دليل عليه ، ومن ثم يكون منعى الطاعن في هذا الصدد غير مقبول .

الطعن رقم ٢٥١١٧ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٧/٢٧

التناقض الذي يعيب  هو الذي يقع ضمن اسبابه بحيث ينفي بعضها ما اثبته البعض الآخر و لا يعرف أي الامرين قصدته المحكمة . مثال ينفي قيام التناقض الذي يعيب  .

الطعن رقم ١٧٦٤٦ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٧/٢٢

جريمة التعامل في النقد الأجنبي على غير الشروط والأوضاع المقررة في القانون طبقا لنص المادة ۱۱۱ من القانون ۸۸ لسنة ۲۰۰۳ يكفي لتحققها وجود النقد الأجنبي والاتفاق على بيعه أو شرائه على خلاف الشروط والأوضاع المقررة في هذه المادة وعن غير طريق المصارف المعتمدة للتعامل في النقد الأجنبي والجهات الأخرى المرخص لها بالتعامل طبقا لأحكام القانون ، وكان  المطعون فيه قد أثبت في حق الطاعن الثاني أنه حضر إلى المحل الخاص بالطاعن الأول بغرض بيع واستبدال العملات الأجنبية بالعملة المحلية والتي تم ضبطها ، فإن في ذلك ما يكفي للتدليل على توافر القصد الجنائي في حق الطاعنين ، فإن ذاك الذي أورده  المطعون فيه – على السياق المتقدم – واضح وكافٍ في بيان واقعة الدعوى – بياناً تتحقق به أركان الجريمة – ومؤدى الأدلة التي استند إليها في الإدانة ويتحقق به مراد المشرع الذي استوجبه في المادة ۳۱۰ من قانون الإجراءات الجنائية ، ومن ثم تنحسر عن  دعوی القصور في التسبيب في هذا الخصوص .

الطعن رقم ٦٤٥٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٧/٢١

لما كان مناط المسئولية في حالتي إحراز وحيازة الجواهر المخدرة هو ثبوت اتصال الجاني بالمخدر اتصالاً مباشراً أو بالواسطة وبسط سلطانه عليه بأية صورة عن علم وإرادة إما بحيازة المخدر حيازة مادية أو بوضع اليد عليه على سبيل الملك والاختصاص ولو لم تتحقق الحيازة المادية، وكان القصد الجنائي في جريمة إحراز وحيازة الجوهر المخدر يتحقق بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة ، وكانت المحكمة غير مكلفة بالتحدث استقلالاً عن هذا الركن إذا كان ما أوردته في حكمها كافياً في الدلالة على علم المتهم بأن ما يحرزه مخدراً ، وكان ما أورده  في مدوناته كافياً في الدلالة على إحراز وحيازة الطاعن للمخدر المضبوط وعلى علمه بكنهته ، فإن ما ينعاه الطاعن على  من قصور في هذا الصدد غير سديد .

الطعن رقم ٦٤٥٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٧/٢١

ليس هناك ما يمنع محكمة الموضوع بما لها من سلطة تقديرية من أن ترى في تحريات وأقوال الضابطين ما يكفي لإسناد واقعة إحراز الجوهر المخدر إلى الطاعن ولا ترى فيها ما يقنعها بأن هذا الإحراز كان بقصد الاتجار دون أن يُعد ذلك تناقضاً في حكمها .

الطعن رقم ٧٦٧٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٦/٢٦

القصد الجنائي في جريمة إحراز المخدر أو حيازته أو نقله . قوامه : علم الحائز بكنه تلك المادة . استظهار هذا القصد . موضوعي . مثال لتسبيب سائغ على توافر القصد الجنائي في جريمة حيازة مواد مخدرة .

الطعن رقم ٢٢١٣٨ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٦/١٨

لما كان  المطعون فيه قد عرض للدفع بانتفاء القصد الجنائي في حقه وجهله بقانون الجهاز المصرفي والنقد واطرحه في رد سائغ . لما كان ذلك ، وكانت الجريمة – حمل حال سفره من البلاد أوراق نقد أجنبي جاوزت قيمتها عشرة آلاف دولار أمريكي – التي دين الطاعن بها من الجرائم العمدية ، ولم يستلزم القانون لهذه الجريمة قصدًا خاصًا بل يكفي لقيامها توافر القصد الجنائي العام والذي يقتضي تعمد اقتراف الفعل المادي وتعمد النتيجة المترتبة على هذا الفعل ، وكان ما أثبته  عن واقعة الدعوى وفي رده على ذلك الدفع كافيًا في الدلالة على توافر القصد الجنائي لدى الطاعن ، فإن ما يثيره في خصوص انتفاء هذا القصد لديه بدعوى الجهل بالواقعة – محل التجريم – لا يعدو أن يكون مجرد اعتقاد خاطئ بمشروعية الواقعة وعدم فهمه للقانون وهو في حقيقته دفع بالاعتذار بالجهل بالقانون وهو ما لا يقبل منه ، لما هو مقرر من أن الجهل بالقانون أو الغلط في فهم نصوصه لا ينفي القصد الجنائي باعتبار أن العلم بالقانون العقابي وفهمه على وجهه الصحيح أمر مفترض في الناس كافة وإن كان هذا الافتراض يخالف الواقع في كثير من الأحيان إلا أنه افتراض تمليه الدواعي العملية لحماية مصلحة المجموع ، وقد جرى قضاء هذه المحكمة على أن العلم بالقانون الجنائي والقوانين العقابية المكملة له مفترض في حق الكافة ، ومن ثم فلا يقبل الدفع بالجهل أو الغلط فيه كذريعة لنفي القصد الجنائي ويضحى منعى الطاعن في هذا الصدد غير مقبول .

الطعن رقم ١٧٧٣٠ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٥/٠٧

لما كانت المادة ٨٦ من قانون العقوبات المضافة بالقانون رقم ٩٧ لسنة ١٩٩٢ قد نصت على أنه “… يقصد بالإرهاب في تطبيق أحكام هذا القانون كل استخدام للقوة أو العنف أو التهديد أو الترويع يلجأ إليه الجاني تنفيذًا لمشروع إجرامي فردي أو جماعي بهدف الإخلال بالنظام العام أو تعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر إذا كان من شأن ذلك إيذاء الأشخاص أو إلقاء الرعب بينهم أو تعريض حياتهم أو أمنهم للخطر أو إلحاق الضرر بالبيئة أو بالاتصالات أو بالمواصلات أو بالأموال أو بالمباني أو بالأملاك العامة أو الخاصة أو احتلالها أو الاستيلاء عليها أو منع أو عرقلة ممارسة السلطات العامة أو دور العبادة أو معاهد العلم لأعمالها أو تعطيل تطبيق الدستور أو القوانين أو اللوائح ” لما كان ذلك ، وكان المشرع بعد أن أورد فيما سلف تعريفًا شاملًا جامعًا للإرهاب ، قد نص في المادة ٨٦ مكررًا من قانون العقوبات على أنه “… يعاقب بالسجن كل من أنشأ أو أسس أو نظم أو أدار على خلاف أحكام القانون جمعية أو هيئة أو منظمة أو جماعة أو عصابة يكون الغرض منها الدعوة بأية وسيلة إلى تعطيل أحكام الدستور أو القوانين أو منع إحدى مؤسسات الدولة أو إحدى السلطات العامة من ممارسة أعمالها أو الاعتداء على الحرية الشخصية للمواطن أو غيرها من الحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون أو الإضرار بالوحدة الوطنية أو السلام الاجتماعي ، ويعاقب بالسجن المشدد كل من تولى زعامة أو قيادة ما فيها أو أمدها بمعونات مادية أو مالية مع علمه بالغرض الذي تدعو إليه ، ويعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات كل من انضم إلى إحدى الجمعيات أو الهيئات أو المنظمات أو الجماعات أو العصابات المنصوص عليها في الفقرة السابقة أو شارك بأية صورة مع علمه بأغراضها ..” وقد شدد المشرع العقاب في المادة ٨٦ مكررًا / أ من قانون العقوبات إذا كانت وسيلة ارتكاب أية جريمة من الجرائم المنصوص عليها في الفقرات سالفة البيان من المادة المشار إليها هي الإرهاب بأن جعل العقوبة هي الإعدام أو السجن المؤبد بالنسبة لجريمة الفقرة الأولى ، والسجن المشدد للجريمة المنصوص عليها في الفقرة الثانية ، والسجن مدة لا تزيد على عشر سنوات بالنسبة للجريمة المنصوص عليها في الفقرة الثالثة . لما كان ذلك ، وكان البين من نص المادتين ٨٦ مكررًا ، ٨٦ مكررًا / أ من قانون العقوبات أن المشرع أطلق وصف التنظيم الإرهابي على أي جمع مما أشار إليه آنفًا وعلى نحو ما أوضحه من أهدافه ، وكانت العبرة في قيام هذا الجمع أو الجماعة أو الهيئة أو المنظمة أو العصابة وعدم مشروعيتها ووصفها بالإرهاب لا تتوقف على صدور ترخيص أو تصاريح باعتبارها كذلك ، لكن العبرة في ذلك بالغرض الذي تهدف إليه والوسائل التي تتخذها وصولًا إلى غايتها ، وكانت جرائم إنشاء أو تأسيس أو تنظيم أو إدارة جماعة على خلاف أحكام القانون أو إمدادها بمعونات مالية أو تولي قيادة فيها أو الانضمام إليها أو المشاركة فيها المؤثمة مع العلم بالغرض الذي تدعو إليه تتحقق بإنشاء الجاني أحد هذه التنظيمات أو الانضمام إليها أو إمدادها بمعونات مالية أو مادية ، ويتحقق القصد الجنائي فيها بعلم الجاني بالغرض الذي تهدف إليه ، ويستخلص ذلك الغرض من مضمون الأعمال الإرهابية التي ترتكبها تلك الجماعة وتعد صورة لسلوكها الإرهابي ، سواء شارك الجاني في ذلك العمل أو لم يشارك متى ثبت أن ذلك التنظيم هادف إلى ما أشارت إليه المواد السالفة من جرائم .

الطعن رقم ١٧٧٣٠ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٥/٠٧

يكفي لتحقق جريمة إحراز أو حيازة سلاح ناري – وما في حكمه – بدون ترخيص ، مجرد الإحراز أو الحيازة المادية طالت أو قصرت وأيًا كان الباعث عليها ، ولو كانت لأمر عارض أو طارئ ، لأن قيام هذه الجريمة لا يتطلب سوى القصد الجنائي العام الذي يتحقق بمجرد إحراز أو حيازة السلاح بدون ترخيص عن علم وإرادة ، وقد أورد  المطعون فيه في مدوناته أن المتهمين حازوا وأحرزوا أسلحة نارية بغير ترخيص مع علمهم بذلك .

الطعن رقم ١٧٧٣٠ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٥/٠٧

لما كان  المطعون فيه قد عرض في استظهاره ، وتدليله على توافر نية القتل عمدًا ، والشروع فيه لدى الطاعنين بما مفاده – بعد إيراده لما هو مقرر قانونًا وقضاءً في هذا الشأن – أن المحكمة قد استخلصت توافر نية القتل لدى الطاعنين من حاصل الظروف والملابسات التي أحاطت بواقعة الدعوى ، وما سيق من أدلة في هذا الشأن ، وأن المتهمين الطاعنين وآخرين مجهولين اتحدت إرادتهم وفقًا لأهداف جماعتهم وفي سبيل ارتكاب جرائمهم وتحقيق أغراضهم على قتل أفراد القوات المسلحة والشرطة معتبرين إياهم طواغيت يجب قتلهم لأنهم يحولون – من وجهة نظرهم – دون تطبيق الشريعة الإسلامية ، وأعدوا لذلك عدتهم وعتادهم من متفجرات وأسلحة نارية وذخائر ، وما أن أبصروا المجني عليهم – في كل واقعة – حتى عقدوا العزم على قتلهم بوضع العبوات الناسفة في محيط تمركزات تلك القوات – على نحو ما سلف بيانه – وأسفل السيارات ، ومن ثم قاموا بتفجير تلك العبوات قاصدين قتل الأفراد المذكورين ، كما استهدفوا الرقيب / …. من شرطة …. وإذ شاهدوه ، قاموا على الفور بإطلاق النار عليه من أسلحة نارية سبق إعدادها ، قاصدين من ذلك قتله ، وكذلك فعلوا بإطلاق النار على حراس سفارة …. بإطلاق النار عليهم قاصدين قتلهم ، وأضاف  المطعون فيه أنه بجمع تلك الملابسات من إعداد المتفجرات وتصنيعها ، ورصد قوات الشرطة والقوات المسلحة وزرع العبوات الناسفة في محيط تمركزاتها ، ثم تفجيرها ، وإعداد الأسلحة النارية وذخائرها والدراجة النارية ، ووضع العبوات الناسفة أسفل السيارات وتفجيرها ، ثم اعترافات المتهمين بارتكاب تلك الأفعال بقصد إزهاق أرواح أفراد الشرطة والجيش ، وما قرره شهود تلك الوقائع ، وما ثبت بتقارير الأدلة الجنائية والطب الشرعي والتقارير الطبية الأخرى ومعاينات النيابة العامة لأماكن الأحداث والمعاينات التصويرية ، وكافة أدلة الثبوت التي عولت عليها المحكمة ، كل ذلك يدل على توافر نية إزهاق الروح لدى المتهمين ، فضلًا عما يربط المتهمين بعضهم البعض ووحدة أهدافهم وأغراضهم . لما كان ذلك ، وكان من المقرر أن قصد القتل أمر خفي لا يدرك بالحس الظاهر ، وإنما يدرك بالظروف المحيطة بالدعوى والأمارات والمظاهر الخارجية التي يأتيها الجاني وتنم عما يضمره في نفسه ، واستخلاص هذا القصد من عناصر الدعوى موكول إلى قاضي الموضوع في حدود سلطته التقديرية ، وإذ كان ما أورده  على السياق المتقدم كافيًا في استظهار نية القتل ، والتدليل على توافرها لدى الطاعنين ، فإنه يكون قد أصاب صحيح القانون .

الطعن رقم ١٠٣٦٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٥/٠٤

بيان  واقعة الدعوى بما تتوافر به كافة العناصر القانونية للجريمة التي دان الطاعن بها وإيراده على ثبوتها في حقه أدلة سائغة من شأنها أن تؤدي إلى ما رتبه عليها . مثال لتسبيب سائغ لاستظهر توافر القصد الجنائي لدى الطاعن وتوافر الركن المادي لجريمة وضع علامة تجارية مملوكة لغيره بسوء القصد على منتجاته .

الطعن رقم ٢٥٣١ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٤/١٠

تحدث  صراحة واستقلالاً عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه . القصد الجنائي في جريمة التزوير في أوراق رسمية . مناط تحققه ؟ تحدث  صراحة واستقلالا عن توافر القصد الجنائي في جريمة التزوير في أوراق رسمية . غير لازم . مادام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه . عدم التزام المحكمة بتعقب الطاعنة في مناحي دفاعه الموضوعي . اطمئنانها لأدلة الثبوت التي عولت عليها . مفاده : اطراحها . مثال سائغ .

الطعن رقم ٦٠٩٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٣/١٨

لما كان  المطعون فيه اقتصر في بيانه لواقعة الدعوى على قوله : ( … أنه تبلغ من شاهد الإثبات الأول أنه حال عودته من المقابر وبانتظار العوامة لنقله للبر الشرقي أبصر المتهم الأول حاملًا لفرد خرطوش والثالث والرابع ممسكين بسنج وقام الأول بإطلاق عيار ناري صوبه فأحدث إصابته ، وساق  على ثبوت الواقعة على هذه الصورة في حق الطاعن أدلة استمدها من أقوال المجنى عليه والمقدم / … وما أوراه تقرير الطب الشرعي ، وانتهى  من ذلك إلى إدانة الطاعن بجناية الشروع في القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد ) لما كان ذلك ، وكانت جناية القتل العمد تتميز قانونًا عن غيرها من جرائم التعدي على النفس بعنصر خاص هو أن يقصد الجاني من ارتكابه الفعل الجنائي إزهاق روح المجنى عليه ، وكذا هذا العنصر ذا طابع خاص يختلف عن القصد الجنائي العام الذى يتطلبه القانون في سائر الجرائم ، وهو بطبيعته أمر يبطنه الجاني ويضمره في نفسه ، ومن ثم فإن  الذى يقضى بالإدانة في هذه الجناية يجب أن يعنى بالتحدث عن هذا الركن استقلالًا واستظهاره بإيراد الأدلة التي تكون المحكمة قد استخلصت منها أن الجاني حين ارتكب الفعل المادي المسند إليه كان في الواقع يقصد إزهاق روح المجنى عليه ، وحتى تصلح تلك الأدلة أساسًا تُبنى عليه النتيجة التي يتطلب القانون تحقيقها يجب أن يبينها  بيانًا واضحًا ويرجعها إلى أصولها في أوراق الدعوى . لما كان ذلك ، وكان  لم يتحدث عن نية القتل استقلالًا بمثل ما لم يتحدث عن ظرفي سبق الإصرار والترصد ، ولا يغنى في ذلك ما قاله في معرض بيانه لواقعة الدعوى أن الشاهد الأول أبصر المتهم الأول ” الطاعن ” حاملًا لسلاح ناري ” فرد خرطوش ” مطلقًا صوبه عيارًا ناريًا قاصدًا قتله وما قاله أيضًا على لسان شاهد الإثبات الثاني أن تحرياته أسفرت عن صحة الواقعة وما قاله من أن الشاهدين المذكورين عزيا قصد المتهم لإزهاق روح المجنى عليه ، إذ إن قصد إزهاق الروح إنما هو القصد الخاص المطلوب استظهاره بإيراد الأدلة والمظاهر الخارجية التي رأت المحكمة أنها تدل عليه وتكشف عنه ، وهو ما قصر  في بيانه بمثل ما قصر في التدليل على توافر ظرفي سبق الإصرار والترصد ، ومن ثم فإن  المطعون فيه يكون مشوبًا بالقصور بما يبطله ويوجب نقضه والإعادة ، وذلك أيضًا لما هو مقرر من أنه إذا أهمل قاضى الموضوع إثبات فعل أو مقصد أو مأخذ لظرف مشدد مما يخل بركن من الأركان التي لا تقوم الجريمة إلا على توافرها جميعًا أو مما لا يسوغ الزيادة في العقوبة التي فرضها أو النزول بها عن الحد المقرر قانونًا كان من حق كل ذي مصلحة الطعن في حكمه لقصوره في البيان ، ولئن كان من المقرر أن لمحكمة الموضوع عند تناول بحث ظرفي سبق الإصرار والترصد ليس من الضروري عليها أن تذكرهما بلفظهما في  ، بل حسبها أن تسوق من العبارات ما يدل على توافرهما في حق المتهم شريطة أن يكون استخلاصها سائغًا ، وكان البين مما أورده  المطعون فيه – سواء في تحصيله لواقعة الدعوى وسرده لأدلة الثبوت فيها – أنه أغفل الإشارة كلية إلى ظرفي سبق الإصرار والترصد ، وكان ما أورده من عبارات لا يعدو ترديدًا لوقائع الدعوى غير كافٍ لإثبات توافرهما في حق الطاعن .

الطعن رقم ٥٣٦٦ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٢/٠٢

لما كان  في بيانه لواقعة الدعوى قد أورد أفعال الإهانة التي صدرت من الطاعنين وبين أنها وجهت منهم إلى محكمة قضائية أثناء انعقادها، وإذ كان لا يشترط لتوافر جريمة الإهانة المنصوص عليها في المادة ۱۳۳ من قانون العقوبات أن تكون الأفعال والعبارات المستعملة تشتمل على قذف أو سب أو إسناد أمر معين ، بل يكفي أن تحمل معنى الإساءة أو المساس بالشعور أو الحط من الكرامة ، وأنه يكفي لتوافر القصد الجنائي فيها تعمد توجيه ألفاظ أو أفعال أو إشارات تحمل بذاتها معنى الإهانة إلى الموظف سواء أثناء تأدية الوظيفة أو بسببها بغض النظر عن الباعث على توجيهها ، فمتى ثبت للمحكمة صدور الأفعال أو الألفاظ المهينة فلا حاجة لها بعد ذلك للتدليل في حكمها على أن الجاني قصد بها الإهانة أو الإساءة، وكانت الأفعال التي أثبت  المطعون فيه صدورها من الطاعنين لهيئة المحكمة أثناء انعقاد الجلسة وهي ” جلوسهم على درج قفص الاتهام يديرون ظهورهم للمحكمة اعتراضاً منهم على محاكمتهم ورفضاً لها ” تفيد بذاتها قصد الإهانة فإن هذه الجريمة تكون قد توافرت أركانها وقامت في حقهم بصرف النظر عن باعثهم على صدور تلك الأفعال منهم .

الطعن رقم ٣٢٦٢٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٢/٢٦

من المقرَّر أنه لا تلازم بين قيام القصد الجنائي وظرفي سبق الإصرار والترصُّد فلكلُ مقوماته فقد يتوافر القصد الجنائي وينتفي في الوقت ذاته سبق الإصرار أو الترصُّد اللَّذان هما مجرد ظرفين مُشددين في جرائم الاعتداء على الأشخاص ، وإذ كان ما قاله  المطعون فيه في نفي سبق الإصرار والترصُّد لا ينفي نية القتل فإن قالة التناقض تنحسر عنه .

الطعن رقم ١٣٦٢٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/١٢/١٧

مناط المسئولية في حالتي إحراز وحيازة ونقل الجواهر المخدرة . ثبوت اتصال الجاني بالمخدر اتصالًا مباشرًا أو بالواسطة وبسط سلطانه عليه بأي صورة عن علم وإرادة . لا يشترط لاعتبار الجاني حائزًا لمادة مخدرة أن يكون محرزًا للمادة المضبوطة . كفاية انبساط سلطانه عليها . ولو لم تكن في حيازته المادية أو كان المحرز للمخدر شخصًا غيره . القصد الجنائي في جريمة نقل جوهر مخدر بقصد الاتجار . علم الناقل المحرز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة . التحدث استقلالًا عن هذا الركن . غير لازم . إذا كان ما أوردته في حكمها كافيًا في الدلالة على أن المتهم كان عالمًا بأن ما ينقله مخدر . نقل المخدر بقصد الاتجار . واقعة مادية يستقل قاضي الموضوع بالفصل فيها . طالما أنه يقيمها على ما ينتجها . استظهار المحكمة علم الطاعن بكنه الجوهر المخدر المضبوط داخل سيارته وانبساط سلطانه عليه وأن نقله له كان بقصد الاتجار فيه . كفايته للرد على دفعه بانتفاء القصد الجنائي لديه .

الطعن رقم ٩٨٣٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/١١/٢٧

الوصف القانوني الذي تسبغه النيابة على الفعل ليس نهائيا بطبيعته. عدم تقيد المحكمة بالوصف الذي تسبغه النيابة العامة على الفعل المسند للمتهم لها تعديله متى رأت أن ترد الواقعة الى الوصف القانوني السليم دون أن يتضمن التعديل إسناد واقعة مادية أو إضافة عناصر جديدة تختلف عن التي دارت حولها المرافعة. اقتصار التعديل على استبعاد قصد الاتجار باعتباره ظرفاً مشدداً في جريمة إحراز مواد مخدرة. لا يستلزم تنبيه الدفاع أساس ذلك؟ مثال.

الطعن رقم ١٣٠١٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/١١/١٣

القصد الجنائي في جريمة استعراض القوة واستخدام العنف . قصد عام . تحققه بعلم الجاني بترويع المجني عليه وتخويفه . عدم التزام المحكمة ببيانه على استقلال . الجدل الموضوعي أمام محكمة النقض . غير مقبول

الطعن رقم ١٢٠٧٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/١٠/٢٧

القصد الجنائي في جريمة إحراز وحيازة المخدر. قوامه . العلم بكنة المادة المخدرة . تحدث  عنه استقلالا ً. غير لازم . متى كان ما أورده كافياً في الدلالة عليه .

الطعن رقم ٢٦٣٤٣ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/١٠/٠٩

تحدث المحكمة عن ركن من أركان الجرائم المتعلقة بحماية المستهلك . غير لازم . حد ذلك ؟ القصد الجنائي في جرائم حماية المستهلك . مناط تحققه ؟ تقدير ‏الظروف التي يستفاد منها علم الجاني بعيب السلعة المُباعة أو تعذر هذا العلم عليه . موضوعي . مادام سائغاً . عدم رسم القانون شكلاً خاصاً لصياغة  . كفاية أن يكون مجموع ما أورده مؤدياً إلى تفهم الواقعة بأركانها وظروفها . مثال .

الطعن رقم ١٢٥٤٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/١٠/٠٨

جريمة إحراز المخدر المنصوص عليها في المادة ٣٨ من القانون ١٨٢ لسنة ١٩٦٠ المعدل . أركانها ؟ القصد الجنائي في جريمة إحراز جوهر مخدر . مناط توافره : علم المحرز بحقيقة الجوهر المخدر . استظهار قصد الاتجار أو التعاطي أو الاستعمال الشخصي . غير لازم . توافر قصد من القصود الخاصة يوجب على المحكمة التدليل عليه . خلو الأوراق مما يدل على توافر قصد خاص . إقامتها الدليل على نفى توافر هذا القصد . غير لازم.

الطعن رقم ٢٥١١٧ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٧/٢٧

التناقض الذي يعيب  هو الذي يقع ضمن اسبابه بحيث ينفي بعضها ما اثبته البعض الآخر و لا يعرف أي الامرين قصدته المحكمة . مثال ينفي قيام التناقض الذي يعيب  .

الطعن رقم ١٧٦٤٦ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٧/٢٢

جريمة التعامل في النقد الأجنبي طبقاً لنص المادة ١١١ من القانون ٨٨ لسنة ٢٠٠٣ . مناط تحققها ؟ إثبات  حضور الطاعن الثاني لحانوت الأول بغرض بيع واستبدال عملات أجنبية بمحلية . كفايته للتدليل على توافر القصد الجنائي لديهما . أساس ذلك ؟

الطعن رقم ٦٤٥٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٧/٢١

مناط المسئولية في حالتي إحراز وحيازة الجواهر المخدرة . ثبوت اتصال الجاني بالمخدر اتصالاً مباشراً أو بالواسطة بأية صورة عن علم وإردة . القصد الجنائي في جريمة احراز أو حيازة الجوهر المخدر . قوامه . العلم بأن ما يحوزه أو يحرزه من المواد المخدرة . تحدث المحكمة عن الركن المادي لإحراز وحيازة المخدر استقلالاً . غير لازم . متى كان ما أورده كافياً في الدلالة عليه . مثال .

الطعن رقم ٦٤٥٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٧/٢١

لمحكمة الموضوع أن ترى في تحريات وأقوال الضابطين ما يكفي لإسناد واقعة إحراز الجوهر المخدر للطاعن ولا ترى فيها ما يقنعها بأن هذا الإحراز كان بقصد الاتجار . دون أن يعد ذلك تناقضاً .

الطعن رقم ٧٦٧٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٦/٢٦

القصد الجنائي في جريمة إحراز المخدر أو حيازته أو نقله . قوامه : علم الحائز بكنه تلك المادة . استظهار هذا القصد . موضوعي . مثال لتسبيب سائغ على توافر القصد الجنائي في جريمة حيازة مواد مخدرة .

الطعن رقم ٢٢١٣٨ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٦/١٨

الجهل بالقانون أو الغلط في فهم نصوصه . لا ينفي القصد الجنائي . العلم بالقانون العقابي وفهمه على وجهه الصحيح . مفترض في الناس كافة لحماية مصلحة المجموع . أثر ذلك ؟ مثال .

الطعن رقم ١٧٧٣٠ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٥/٠٧

المقصود بالإرهاب في تطبيق أحكام القانون ؟ المادة ٨٦ عقوبات المضافة بالقانون ٩٧ لسنة ١٩٩٢ . المادتان ٨٦ مكرراً ، ٨٦ مكرراً (أ) عقوبات . مفادهما ؟ العبرة في قيام الجماعة أو الهيئة أو المنظمة أو العصابة وعدم مشروعيتها ووصفها بالإرهاب . لا تتوقف على صدور ترخيص أو تصاريح باعتبارها كذلك وإنما بالغرض الذي تهدف إليه والوسائل التي تتخذها وصولًا إلى غايتها . جرائم إنشاء أو تأسيس أو تنظيم أو إدارة جماعة على خلاف أحكام القانون أو إمدادها بمعونات مالية أو تولي قيادة فيها أو الانضمام إليها أو المشاركة فيها . مناط تحققها ؟ القصد الجنائي في جرائم إنشاء أو تأسيس أو تنظيم أو إدارة جماعة على خلاف أحكام القانون أو إمدادها بمعونات مالية أو تولي قيادة فيها أو الانضمام إليها أو المشاركة فيها . تحققه : بعلم الجاني بالغرض الذي تهدف إليه . استخلاصه : من مضمون الأعمال الإرهابية التي ترتكبها تلك الجماعة وتعد صورة لسلوكها الإرهابي سواء شارك الجاني في ذلك العمل أو لم يشارك . حد ذلك ؟ مثال لتسبيب سائغ في حكم صادر بالإدانة بجرائم إنشاء أو تأسيس أو تنظيم أو إدارة جماعة على خلاف أحكام القانون أو إمدادها بمعونات مالية أو تولي قيادة فيها أو الانضمام إليها أو المشاركة فيها .

الطعن رقم ١٧٧٣٠ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٥/٠٧

جريمة إحراز أو حيازة سلاح ناري . تحققها : بمجرد الإحراز أو الحيازة المادية . القصد الجنائي فيها : مناط تحققه ؟ مثال .

الطعن رقم ١٧٧٣٠ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٥/٠٧

قصد القتل . أمر خفي . إدراكه بالظروف والأمارات والمظاهر الخارجية التي يأتيها الجاني وتنم عما يضمره في نفسه . استخلاص توافره . موضوعي . مثال لتدليل سائغ على توافر نية القتل .

الطعن رقم ١٠٣٦٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٥/٠٤

بيان  واقعة الدعوى بما تتوافر به كافة العناصر القانونية للجريمة التي دان الطاعن بها وإيراده على ثبوتها في حقه أدلة سائغة من شأنها أن تؤدي إلى ما رتبه عليها . مثال لتسبيب سائغ لاستظهر توافر القصد الجنائي لدى الطاعن وتوافر الركن المادي لجريمة وضع علامة تجارية مملوكة لغيره بسوء القصد على منتجاته .

الطعن رقم ٢٥٣١ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٤/١٠

تحدث  صراحة واستقلالاً عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه . القصد الجنائي في جريمة التزوير في أوراق رسمية . مناط تحققه ؟ تحدث  صراحة واستقلالا عن توافر القصد الجنائي في جريمة التزوير في أوراق رسمية . غير لازم . مادام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه . عدم التزام المحكمة بتعقب الطاعنة في مناحي دفاعه الموضوعي . اطمئنانها لأدلة الثبوت التي عولت عليها . مفاده : اطراحها . مثال سائغ .

الطعن رقم ٦٠٩٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٣/١٨

تميز جناية القتل العمد بقصد خاص هو نية إزهاق الروح . وجوب تحدث حكم الإدانة عنه استقلالا وإيراد الأدلة عليه . عدم تحدث  عن نية القتل وظرفي سبق الإصرار والترصد استقلالاً . قصور . يوجب النقض والإعادة . لكل ذي مصلحة الطعن في  . متى قصر في إثبات فعل أو مقصد أو مأخذ لظرف مشدد على نحو مخل بالأركان الواجب توافرها لقيام الجريمة . إيراد  لعبارات لا تعدو إلا ترديداً لوقائع الدعوى . غير كاف لإثبات توافر ظرفي سبق الإصرار والترصد . علة ذلك ؟ مثال لتسبيب معيب لحكم صادر بالإدانة في جريمة شروع في قتل عمد مع سبق الإصرار والترصد .

الطعن رقم ٥٣٦٦ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٢/٠٢

جريمة إهانة محكمة قضائية وفقاً للمادة ۱۳۳ عقوبات . لا يشترط لتوافرها أن تكون الأفعال والعبارات المستعملة تشتمل على قذف أو سب أو إسناد أمر معين . كفاية أن تحمل معنى الإساءة أو المساس بالشعور أو الحط من الكرامة . القصد الجنائي فيها . مناط تحققه ؟ تدليل  على أن الجاني قصد الإهانة أو الإساءة للمحكمة . غير لازم . ما دام أثبت صدور الأفعال والألفاظ المهينة منه . جلوس الطاعنين على درج قفص الاتهام يديرون ظهورهم للمحكمة اعتراضاً منهم على محاكمتهم ورفضاً لها . يفيد قصد الإهانة . بصرف النظر عن باعثهم .

الطعن رقم ٣٢٦٢٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٢/٢٦

القصد الجنائي وظرفي سبق الإصرار والترصد . لا تلازم بينهم . توافر الظرفين المشددين وانتفاء القصد الجنائي . جائز . نفي ظرفي سبق الإصرار والترصد بجريمة القتل العمد . لا ينفي نية القتل .

الطعن رقم ٢٤٤٥٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/٢٨

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة الجوهر المخدر . تحققه بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة . التحدث عنه استقلالاً . غير لازم . متى كان ما أورده  كافياً في الدلالة عليه .

الطعن رقم ٢٢٧١٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/٢٨

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ التحدث استقلالاً عن القصد الجنائي في جريمة السرقة . غير لازم . حد ذلك ؟ استخلاص نية السرقة والارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . حد ذلك ؟

الطعن رقم ٢٤٧٧٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/٢٨

تصدير المخدر . معناه ؟ متي يلزم التحدث عن القصد من تصدير المخدر استقلالا. شرط ذلك؟ كفاية ما أورده  لبيان ذلك القصد. نعي الطاعن على  بقالة عدم استظهار  لأركان جريمة التصدير والعناصر الدالة عليه وبعدم توافر القصد الجنائي والعلم لديه. غير سديد.

الطعن رقم ٢٥١٧٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/٢٨

المسئولية في حالتي إحراز وحيازة الجواهر المخدرة . مناطها ؟ القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة الجوهر المخدر . تحققه بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة . التحدث عنه استقلالاً . غير لازم . متى كان ما أورده  كافياً في الدلالة عليه

الطعن رقم ٢٢٧٣٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/٢٨

عدم اشتراط تحدث  استقلالاً عن القصد الجنائي . استفادته من  . جائز .

الطعن رقم ٣٦٨٤٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/٢٨

قصد القتل أمر خفي. إدراكه بالأمارات والمظاهر الخارجيه التي يأتيها الجاني. استخلاص توافره . موضوعي. كفاية الأدلة والقرائن التي ساقها  لاستظهار نية القتل . المحكمة غير ملزمة بالتحدث في حكمها إلا عن الأدلة ذات الأثر من تكوين عقيدتها .

الطعن رقم ٤٧٦٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/٢٨

القصد الجنائي في الجريمة المنصوص عليها بالمادة ٢٥٢ عقوبات . تحققه : بمجرد توجه الإرادة اختياراً إلى وضع النار عمداً في المكان المسكون أو المُعد للسكنى أو في أحد ملحقاته أياً كان الباعث عليه .

الطعن رقم ٢٤٠٩٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/٢٨

جريمة إحراز سلاح ناري بغير ترخيص. تحققها: بمجرد الحيازة العرضية طالت أو قصرت. وأيا كان الباعث عليها. ولو كانت لأمر عارض أو طارئ . علة ذلك: قيام هذه الجريمة لا يتطلب سوى القصد الجنائي العام الذي يتحقق بمجرد إحراز أو حيازة السلاح الناري بغير ترخيص عن علم وإدراك. جريمة حيازة سلاح ناري بغير ترخيص تحققها بمجرد الحيازة المادية للسلاح أياً كانت مدتها أو الباعث عليها عن علم وإدراك

الطعن رقم ٤٩٦٧٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/٢٨

المسئولية في حالتي إحراز وحيازة الجواهر المخدرة . مناطها ؟ القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة الجوهر المخدر . تحققه بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة . التحدث عنه استقلالاً . غير لازم . متى كان ما أورده  كافياً في الدلالة عليه .

الطعن رقم ١٥٨٩٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/١٤

القصد الجنائي في جريمة القتل العمد . موضوعي . تحدث  عنه صراحة واستقلالاً . غير لازم . كفاية استخلاصه ضمناً.

الطعن رقم ٣٤٤٥١ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/١٤

القصد الحنائي في جريمة الجرح العمد . قصد عام . تحققه بعلم الجاني بمساس الفعل بسلامة جسم المجني عليه . عدم التزام المحكمة ببيانه على استقلال . كفاية أن يكون هذا القصد مستفادا من وقائع الدعوى كما أوردها  . الجدل الموضوعي في تقدير ادلة الدعوى . غير جائز امام محكمة النقض

الطعن رقم ٢١٧١٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/١٤

القصد الجنائي في جريمة الضرب. قصد عام . تحققه بعلم الجاني بمساس الفعل بسلامة جسم المجني عليه . عدم التزام المحكمة ببيانه على استقلال . كفاية أن يكون هذا القصد مستفادا من وقائع الدعوى كما أوردها  . الجدل الموضوعي في تقدير ادلة الدعوى . غير جائز امام محكمة النقض.

الطعن رقم ٢١٨٧٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/١٤

جريمة حيازة سلاح ناري . تحققها : بمجرد الحيازة المادية طالت أم قصرت وأيا كان الباعث عليها. القصد الجنائي في جريمة حيازة سلاح ناري . تحققه ؟

الطعن رقم ١٥٨٩٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/١٤

قصد القتل . أمرًا خفيًا لا يدرك بالحس الظاهر . إدراكه بالظروف المحيطة والأمارات والمظاهر الخارجية التي يأتيها الجاني وتنم عما يضمره في نفسه . استخلاصه . موضوعي .

الطعن رقم ٣٤٤٥١ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/١٤

القصد الحنائي في جريمة الجرح العمد . قصد عام . تحققه بعلم الجاني بمساس الفعل بسلامة جسم المجني عليه . عدم التزام المحكمة ببيانه على استقلال . كفاية أن يكون هذا القصد مستفادا من وقائع الدعوى كما أوردها  . الجدل الموضوعي في تقدير ادلة الدعوى . غير جائز امام محكمة النقض

الطعن رقم ٢٠٥٤٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/١٤

ماهية القصد الجنائي في جريمة السرقة . عدم اشتراط تحدث  عنه استقلالا . كفايته .

الطعن رقم ٢٠٥٠٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/١٤

تميز جرائم القتل العمد والشروع فيها بنية خاصة هى انتواء القتل وازهاق الروح وجوب ابراز هذه النية وايراد الأدلة التي تثبت توافرها . قعود المحكمة عن استظهار القصد الجنائي الخاص بعدم : ايراد الأدلة أو المظاهر الخارجية التي تدل عليه قصور مثال استعمال الطاعن سلاحا من شأنه احداث القتل واطلاقه علي المجني عليه في مقتل لا يفيد سوي تعمد ارتكاب الفعل المادي

الطعن رقم ٣٣١٠١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/٠٨

لما كان من المقرر أنه يكفي للعقاب على جريمة إحراز مفرقعات أو حيازتها أو صنعها أو استيرادها بغير ترخيص أن تكون من بين المواد المدرجة بقرار وزير الداخلية رقم ۷۳۳۰ لسنة ١٩٩٤ الصادر بتاريخ ٢٤ / ٧ / ١٩٩٤ بغض النظر عن الغرض من حيازة تلك المواد ، وكان القصد الجنائي في جريمة استيراد المفرقعات يتحقق دائمًا متی ثبت علم الجاني بأن ما استورده مفرقع ، أو مما يدخل في تركيب المفرقعات ، ولا ضرورة بعد ذلك في حكم المادة ۱۰۲ / أ من قانون العقوبات اتجاه نيته في استعمال المفرقعات أو ما في حكمها في التخريب أو الإتلاف ، وكان ما أورده  في بيانه لواقعة الدعوى وتحصيله لأدلة الثبوت فيها كافيًا في الدلالة على توافر أركان الجريمة التي دان الطاعن بها ، وبما ينبئ بجلاء على ثبوتها في حقه ، ومن ثم تنحسر عن  دعوى القصور في التسبيب ، في هذا الخصوص.

الطعن رقم ٢٠٨٤١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٩/٢٣

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة المخدر. يتحقق بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه مخدر. تحدث  عنه استقلالا. غير لازم. متى كان ما أورده كافياً في الدلالة عليه.

الطعن رقم ٢١٤٥٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٩/٢٣

جريمة حيازة مواد مخدرة. مناط تحققها. القصد الجنائي في جريمة حيازة الجوهر المخدر. تحققه بعلم الجاني بأن ما يحوزه مخدراً. النعي بانتفاء هذا العلم. غير مقبول. مادام الثابت من محضر الجلسة أن الطاعن لم يدفع به.

الطعن رقم ٩١٤٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٩/٢٣

القانون الجنائي لم يجعل لإثبات جرائم التزوير طريقاً خاصاً. تساند الأدلة في المواد الجنائية. مؤداه؟ الاشتراك في التزوير. تمامه؟ القصد الجنائي في جريمة التزوير. موضوعي. تحدث  عنه صراحة واستقلالاً. غير لازم. مادام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل غير جائز أمام النقض.

الطعن رقم ١٩٠٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٩/٢٣

جريمة إحراز مفرقعات. تحققها بمجرد الإحراز أو الحيازة المادية لها. أياً كان الباعث. ولو لأمر عارض أو طارىء. القصد الجنائي. تحققه بمجرد الحيازة عن علم وإرادة. تحدث المحكمة استقلالاً عن هذا الركن. غير لازم.

الطعن رقم ٣٨٣١١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٩/٠٩

قصد القتل . أمر خفي . إدراكه بالظروف المحيطة بالدعوى والمظاهر الخارجية التي تنم عنه . استخلاص توافره . موضوعي . مثال لتسبيب سائغ للتدليل على توافر نية القتل .

الطعن رقم ٣٥٢٠٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٩/٠٩

قصد القتل أمر خفي إدراكه بالمظاهر الخارجية التي يأتيها الجاني وتنم عما يضمره في نفسه . استخلاص توافره . موضوعي . مثال لتسبيب سائغ على توافر نية القتل .

الطعن رقم ٥١٣٩٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٩/٠٩

جناية القتل العمد والشروع فيها . تميزها بقصد ازهاق روح المجني عليه . اختلافه عن القصد الجنائي العام المتطلب في سائر الجرائم . أثر ذلك ؟ مجرد الحديث عن تعمد الطاعنين ارتكاب الأفعال المادية . غير كافي لثبوت نية القتل . مثال لتسبيب معيب لحكم صادر بالإدانة في جريمة شروع قتل .

الطعن رقم ٣٧٩٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٧/٢٢

قصد القتل. أمر خفي. إداركه بالظروف المحيطة بالدعوى والمظاهر الخارجية التي يأتيها الجاني. استخلاص هذا القصد. موضوعي.

الطعن رقم ٤٩٣١٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٧/٢٢

استخلاص القصد الجنائي في جريمة التزوير. موضوعي. تحدث  عنه صراحة واستقلالاً. غير لازم. ما دام أورد من الوقائع ما يدل عليه.

الطعن رقم ٣٧٩٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٧/٢٢

قصد القتل. أمر خفي. إدراكه بالظروف المحيطة بالدعوى والأمارات والمظاهر الخارجية التي يأتيها الجاني وتنم عما يضمره في نفسه. استخلاص توافره. موضوعي. تدليل  سائغاً لاستظهار نية القتل. لا قصور.

الطعن رقم ١٤٤٨٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٦/٢٣

قصد القتل . أمر خفي . إدراكه بالظروف والأمارات والمظاهر التي تنبئ عنه . استخلاص توافره . موضوعي . مثال لتسبيب سائغ في استظهار نية القتل في جريمة قتل عمد مع سبق الإصرار .

الطعن رقم ١٤١١١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٦/٢٣

المسئولية في حالتي إحراز وحيازة المخدر . مناطها ؟ القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة الجوهر المخدر . تحققه . بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة . التحدث عنه استقلالاً غير لازم . متى كان ما أورده  كافياً في الدلالة عليه .

الطعن رقم ١٥٥٢٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٦/٢٣

قصد القتل . أمر خفي . إدراكه بالظروف والأمارات والمظاهر التي تنبئ عنه . استخلاص توافره . موضوعي .

الطعن رقم ٧٨١٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٦/٢٣

قصد القتل . أمر خفي . إدراكه بالظروف والأمارات والمظاهر التي تنبئ عنه . استخلاص توافره . موضوعي . مثال لتسبيب سائغ في استظهار نية القتل في جريمة قتل عمد مع سبق الإصرار والترصد .

الطعن رقم ١٤٠١٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٦/٢٣

المسئولية في حالتي إحراز وحيازة المخدر . مناطها ؟ القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة الجوهر المخدر . تحققه . بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة . التحدث عنه استقلالاً غير لازم . متى كان ما أورده  كافياً في الدلالة عليه .

الطعن رقم ١٤٢٤٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٦/٢٣

قصد القتل . أمر خفي . إدراكه بالظروف والأمارات والمظاهر التي تنبئ عنه . مثال لاستبعاد محكمة النقض نية القتل في جريمة قتل عمد .

الطعن رقم ١٦٢١٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/١٥

من المقرر أن القصد الجنائي في جريمة سرقة أثر مملوك للدولة هو قيام العلم عند الجاني وقت ارتكاب الفعل بأنه يختلس أثرًا مملوكًا للدولة بنية تملكه ، ولا يشترط أن يتحدث  استقلالًا عن ركن القصد في الجريمة التي دان الطاعنين بها بل يكفي أن يكون ذلك مستفادًا منه ، وكان ما أورده  في بيانه لواقعة الدعوى وأدلتها يكشف عن توافر هذا القصد لدى الطاعنين وتتوافر به جريمة سرقة آثار مملوكة للدولة بكافة أركانها – كما هي معرفة به في القانون – فإن ما يجادل فيه الطاعنان لا يكون مقبولًا .

الطعن رقم ١٣٨٥٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

جريمة إحداث الجروح عمداً التي ينشأ عنها عاهة أو جريمة الضرب المفضي إلي موت. عدم تطلبها غير القصد الجنائي العام . تحدث  استقلالاً عن القصد الجنائي في جريمة إحداث الجروح عمداً . غير لازم . ما دام ذلك مستفاداً من وقائع الدعوى كما أوردها  . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز امام محكمة النقض .

الطعن رقم ١٦٠٠٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ عدم تحدث  عن نية السرقة . غير لازم . ما دامت مدوناته تنبئ به . استخلاص نية السرقة وإثبات الارتباط بينها وبين الإكراه . موضوعي . ما دام سائغاً .

الطعن رقم ٣٤٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

تحدث  استقلالاً عن القصد الجنائي والركن المادي في جريمة السرقة . غير لازم . ما دام ذلك مستفاداً منه . قضاء المحكمة بالإدانة استناداً لأدلة الثبوت التي أوردتها . مفاده ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز امام محكمة النقض .

الطعن رقم ١٥٣٤٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة الجوهر المخدر . تحققه . بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة . التحدث عنه استقلالاً غير لازم . متى كان ما أورده  كافياً في الدلالة عليه .

الطعن رقم ١٣٨٥٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

الفاعل الأصلي في مفهوم المادة ٣٩ عقوبات ؟ الفاعل مع غيره هو بالضرورة شريك يجب أن يتوافر لديه ما يتوافر لدى الشريك من قصد المساهمة في الجريمة وإلا فلا يسأل عن فعله . تحقق قصد المساهمة في الجريمة أو نية التدخل فيها إذا وقعت نتيجة اتفاق ولو نشأ لحظة تنفيذها . قصد المساهمة في الجريمة . أمر باطني . يضمره الجاني. العبرة بما يستظهره  من الوقائع التي تشهد لقيامه . مثال لتسبيب سائغ في إثبات مسئولية الطاعنين عن جريمة الضرب المحدث عاهة بوصفهما فاعلين أصليين.

الطعن رقم ١٢٨٨٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

القصد الجنائي في جريمة إحداث الجروح عمداً . متى يتوافر ؟ تحدث  استقلالاً عن القصد الجنائي في جريمة إحداث الجروح عمداً . غير لازم . ما دام ذلك مستفاداً من وقائع الدعوى كما أوردها  . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز امام محكمة النقض .

الطعن رقم ٨٣٣٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة المواد المخدرة . تحققه . بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة . التحدث عنه استقلالاً غير لازم . متى كان ما أورده  كافياً في الدلالة عليه . مثال .

الطعن رقم ٢٢١١٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

القصد الجنائي في جريمة التهديد . مناط تحققه ؟ تحدث  صراحة واستقلالاً عن توافر القصد الجنائي في جريمة التهديد . غير لازم . ما دام أورد من الوقائع ما يشهد بقيامه .

الطعن رقم ٢٢٩١٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

استخلاص المحكمة وقوع السرقة . كفايته تدليلاً علي توافر فعل الاختلاس . تحدث  عنه صراحة . غير لازم . القصد الجنائي في جريمة السرقة . هو علم الجاني وقت ارتكاب الفعل بأنه يختلس منقولاً مملوكاً للغير من غير رضاه بنية تملكه . تحدث  عنه استقلالاً . غير لازم .

الطعن رقم ١٥٣٨٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة الجوهر المخدر . تحققه . بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة . التحدث عنه استقلالاً غير لازم . متى كان ما أورده  كافياً في الدلالة عليه .

الطعن رقم ١١٢٦٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢٣

القصد الجنائي في جريمة إحراز النبات المخدر . تحققه . بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة . تحدث  عن ذلك القصد استقلالاً . غير لازم .

الطعن رقم ١٠٦٣٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢٣

جريمة حيازة سلاح ناري . تحققها : بمجرد الحيازة المادية طالت أم قصرت وأيا كان الباعث عليها. القصد الجنائي في جريمة حيازة سلاح ناري . تحققه ؟

الطعن رقم ١١٢٦٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢٣

القصد الجنائي في جريمة إحراز النبات المخدر . تحققه . بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة . تحدث  عن ذلك الركن اسستقالاً . غير لازم. حد ذلك؟

الطعن رقم ١١٢٦٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢٣

ما يكفي لتحقق جريمة حيازة وإحراز سلاح ناري وذخائرها بدون ترخيص ؟ جريمة حيازة سلاح ناري بدون ترخيص . لا تتطلب غير القصد الجنائي العام . لمحكمة الموضوع أن تستمد اقتناعها بثبوت الجريمة من أي دليل تطمئن إليه . طالما له مأخذه الصحيح من الأوراق .

الطعن رقم ١٠٣١٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢١

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ التحدث عن القصد الجنائي في جريمة السرقة استقلالاً . غير لازم .

الطعن رقم ٩١٤٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢١

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة الجوهر المخدر . تحققه . بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة . التحدث عنه استقلالاً . غير لازم . متى كان ما أورده  كافياً في الدلالة عليه .

الطعن رقم ٦٢٣٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢١

المسئولية في حالتي إحراز وحيازة المخدر . مناطها ؟ القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة الجوهر المخدر . تحققه . بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة . التحدث عنه استقلالاً غير لازم . متى كان ما أورده  كافياً في الدلالة عليه .

الطعن رقم ٩١٤٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢١

انبساط سلطان الجاني على المادة المخدرة . كفايته لاعتباره حائزاً لها . القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة الجوهر المخدر . تحققه . بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة .

الطعن رقم ١٢٦٩٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢١

قصد القتل . أمر خفي . إدراكه بالظروف والأمارات والمظاهر التي تنبئ عنه . استخلاص توافره . موضوعي . مثال لتسبيب سائغ في استظهار نية القتل في جريمة قتل عمد مع سبق الإصرار .

الطعن رقم ٥١٩١ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/١٤

لما كانت المادة ٢ من القانون رقم ٨٠ لسنة ٢٠٠٢ بإصدار قانون مكافحة غسل الأموال المعدل بالقانونين رقمى ٧٨ لسنة ٢٠٠٣، ١٨١ لسنة ٢٠٠٨ تنص على أنه “يحظر غسل الأموال المتحصلة من …….، وجرائم سرقة الأموال واغتصابها ……. وذلك كله سواء وقعت جريمة غسل الأموال أو الجرائم المذكورة في الداخل أو الخارج بشرط أن يكون معاقباً عليها في كلا القانونين المصرى والأجنبى”. ونصت المادة ١ / ب من هذا القانون على أن – معنى – غسل الأموال – كل سلوك ينطوى على اكتساب أموال أو حيازتها أو التصرف فيها أو إدارتها أو حفظها أو استبدالها أو إيداعها أو ضمانها أو استثمارها أو نقلها أو تحويلها أو التلاعب في قيمتها إذا كانت متحصلة من جريمة من الجرائم المنصوص عليها في المادة (٢) من هذا القانون مع العلم بذلك، متى كان القصد من هذا السلوك إخفاء المال أو تمويه طبيعته أو مصدره أو مكانه أو صاحبه أو صاحب الحق فيه أو تغيير حقيقته أو الحيلولة دون اكتشاف ذلك أو عرقلة التوصل إلى شخص من ارتكب الجريمة المتحصل منها المال”. لما كان ذلك، وكان القصد الجنائي في الجريمة التى دين الطاعن بها يقتضى علم الجاني وقت ارتكاب الجريمة علماً يقينياً بتوافر أركانها ومنها القصد الجنائى، فإذا ما نازع المتهم في توافر هذا القصد كان لزاماً على المحكمة استظهاره استظهاراً كافياً، كما أنه من المستقر عليه قضاءً أن جريمة غسل الأموال تستلزم فضلاً عن القصد الجنائي العام قصداً خاصاً وهو نية إخفاء المال أو تمويه طبيعته أو مصدره أو مكانه أو صاحب الحق فيه أو تغيير حقيقته على نحو ما سلف بيانه مما يتعين معه على  استظهاره صراحة وإيراد الدليل على توافره متى كان محل منازعة من الجانى. لما كان ذلك، وكان الطاعن قد أنكر التهمة المسندة إليه، ونازع في توافر القصد الجنائي بشقيه العام والخاص في حقه، وكان القدر الذى أورده  المطعون فيه في مدوناته على سبيل التدليل على توافر أركان جريمة غسل الأموال عموماً ومنها القصد الجنائي في حق الطاعن لا يكفى لتوافر القصد الجنائي بشقيه في حقه ولا يسوغ به الاستدلال به، إذ اكتفى في ذلك بعبارات عامة مجملة لا يبين منها حقيقة مقصود  في شأن الواقع المعروض الذى هو مدار الأحكام ولا يتحقق بها الغرض الذى قصده الشارع من استيجاب تسبيبها. كما أن مفاد النصان المار ذكرهما في واضح عبارتهما وصريح دلالتهما أن المشرع المصرى في قانون مكافحة غسل الأموال لم يبين طريقة إثبات الجريمة مصدر المال، وكانت تلك الجريمة الأخيرة تعد شرطاً مفترضاً في جريمة غسل الأموال، وترتبط معها ارتباطاً وثيقاً بل وتدور معها وجوداً وعدماً، فلا مجال للحديث عن جريمة غسل الأموال ما لم توجد أموال متحصله من مصدر غير مشروع ويشكل جريمة، ولذلك يجب إذا لم تكن هناك دعوى جنائية مرفوعة بشأن جريمة المصدر أن تتولى المحكمة التى تنظر جريمة غسل الأموال إثبات جريمة المصدر أولاً ثبوتاً يقينياً لأنها شرطاً مفترضاً في جريمة غسل الأموال أما إذا كانت الدعوى الجنائية قد رفعت بشأن جريمة المصدر فيجب على المحكمة التى تنظر دعوى غسل الأموال أن تتربص حتى يصدر فيها حكماً باتاً لأن  أن  الذى يفصل في مسألة أولية تكون له الحجية أمام المحكمة الجنائية حتى ولو مع عدم توافر وحدة الخصوم وفى هذه الحالة الأخيرة فيجب وفقاً لنص المادة ٢٢٢ من قانون الإجراءات الجنائية وقف دعوى غسل الأموال وتتربص المحكمة إلى أن يتم  في جريمة المصدر بحكم بات لأن القول بمعيار كفاية الدلائل على وقوع جريمة المصدر بمجرد توافر النموذج القانونى هو معيار غير منضبط ويتنافى مع مبدأ الشرعية الجنائية ويؤدى إلى نتائج غير مقبولة ومتناقضة في أحكام القضاء، ومن ثم يكون  المطعون فيه إذ لم يتربص إلى أن يصدر حكم جنائى بات فى جريمة المصدر والقضاء بوقف الدعوى يكون قد أخطأ في تطبيق القانون مما يعيب . ويوجب نقضه والإعادة بغير حاجة إلى بحث باقى أوجه الطعن.

الطعن رقم ١١١٥٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٠٧

قصد القتل . أمر خفي . إدراكه بالظروف والأمارات والمظاهر التي تنبئ عنه . استخلاص توافره . موضوعي . مثال لتسبيب سائغ في استظهار نية القتل في جريمة قتل عمد .

الطعن رقم ٦٤٠٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٠٧

المسئولية في حالتي إحراز وحيازة الجوهر المخدر . مناطها ؟ القصد الجنائي في جريمة إحراز وحيازة الجوهر المخدر . قوامه . العلم بكنه المواد المخدرة . تحدث  عنه استقلالاً . غير لازم . متي كان ما أورده كافياً في الدلالة عليه .

الطعن رقم ١١١٥٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٠٧

قصد القتل . أمر خفي . إدراكه بالظروف والأمارات والمظاهر التي تنبئ عنه . استخلاص توافره . موضوعي . ثبوت استقلال الجريمة المقترنة عن جناية القتل العمد وتميزها عنها وقيام المصاحبة الزمنية بينهما . كاف لتطبيق الفقرة الثانية من المادة ٢٣٤ من قانون العقوبات على المتهم . مثال .

الطعن رقم ٦٤٠٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٠٧

تقدير توافر قصد الاتجار . موضوعي .

الطعن رقم ٤٩٠٤٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٧

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة الجوهر المخدر . تحققه . بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة . التحدث عنه استقلالاً غير لازم . متى كان ما أورده  كافياً في الدلالة عليه . مثال .

الطعن رقم ٢٠٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٧

القصد الجنائي في جريمة إحداث الجروح عمداً . متى يتوافر ؟ تحدث  استقلالاً عن القصد الجنائي في جريمة إحداث الجروح عمداً . غير لازم . ما دام ذلك مستفاداً من وقائع الدعوى كما أوردها  . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز امام محكمة النقض

الطعن رقم ٤٩٠٤٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٧

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة الجوهر المخدر . تحققه . بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة . التحدث عنه استقلالاً غير لازم . متى كان ما أورده  كافياً في الدلالة عليه . مثال .

الطعن رقم ١١٧٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٧

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ عدم تحدث  عن نية السرقة . لا يعيبه . مادام قد خلص في بيان كاف إلى توافر أركانها والدليل عليها . استخلاص نية السرقة وإثبات الارتباط بينها وبين الإكراه . موضوعي . ما دام سائغاً .

الطعن رقم ٣٠٤١٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٢

قصد القتل. أمر خفي. إدراكه بالظروف المحيطة بالدعوى والأمارات والمظاهر التي يأتيها الجاني وتنم عما يضمره في نفسه. استخلاص توافره. موضوعي. مثال لتسبيب سائغ في استظهار نية القتل.

الطعن رقم ٤٨٣٠٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٢

القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد . تحققه ؟ تقدير توافر القصد الجنائي . موضوعي . مثال لتدليل سائغ على توافر القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد.

الطعن رقم ٣٠٦١٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٢

القصد الجنائي في جريمة الإتلاف العمد. تحدث  عنه استقلالاً. غير لازم. مادام  قد كشف عن توافره وثبوته في حق الطاعنين.

الطعن رقم ٢٤٢٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٢

القصد الجنائي في جريمة إحراز وحيازة الجوهر المخدر. تحققه: بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة. التحدث عنه استقلالاً. غير لازم. حد ذلك؟

الطعن رقم ١١٥٣٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٢

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة المخدر . يتحقق بعلم المحرز بأن ما يحرزه مخدر.تحدث  عنه استقلالاً . غير لازم. متى كان ما أورده  كافيا في الدلالة عليه.

الطعن رقم ٨١٠٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٢

قصد القتل . أمر خفى . إدراكه بالظروف المحيطة بالدعوى والأمارات والمظاهر التي يأتيها الجاني وتنم عما يضمره في نفسه . استخلاص توافره . موضوعي .

الطعن رقم ٣٠٦١٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٢

قصد القتل. أمر خفي. إدراكه بالظروف المحيطة بالدعوى والأمارات والمظاهر التي يأتيها الجاني وتنم عما يضمره في نفسه. استخلاص توافره. موضوعي. مثال لتسبيب سائغ للتدليل على توافر نية القتل.

الطعن رقم ٣٣٦٤٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٥

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة المخدر تحققه بالعلم بكنه المادة المخدرة . تحدث  عنه استقلالاً غير لازم . متى كان ما أورده كافياً في الدلالة عليه .

الطعن رقم ٣٨٠١٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٥

القصد الجنائي في جريمة إحداث الجرح عمداً . قوامه: ارتكاب الفعل عن علم وإرادة . كفاية أن يكون هذا القصد مستفاداً من وقائع الدعوى . كما أوردها  .

الطعن رقم ٤٥٤٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٥

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة المخدر . يتحقق بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه مخدر . تحدث  عنه استقلالا . غير لازم . متى كان ما أورده كافيا في الدلالة عليه .

الطعن رقم ٣٢٦٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٥

تحدث  استقلالًا عن القصد الجنائي في جريمة الشروع في السرقة وعن الركن المادى فيها . غير لازم . ما دام ذلك مستفادًا منه. الجدل الموضوعى في تقدير الدليل أمام النقض . غير جائز

الطعن رقم ٤٤٤٤٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٥

تحقق القصد الجنائي في جريمة الضرب المفضي الي الموت بارتكاب الجاني الفعل عن ارادة وعلم بأن فعله يترتب عليه المساس بسلامة المجني عليه وصحته . تحدث  صراحة عنه . غير لازم . كفاية أن يكون مفهوما من وقائع الدعوي.

الطعن رقم ٥٠٦٤٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

جريمة إحداث الجروح عمداً . لا تتطلب غير القصد الجنائي العام . مناط توافره ؟ تحدث المحكمة عن القصد الجنائي في هذه الجرائم . غير لازم . استفادته من وقائع الدعوى كما أوردها  . الجدل الموضوعي . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ١٢٢٧٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

تحدث  استقلالاً عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . حد ذلك ؟ القصد الجنائي في جريمة التزوير . تحققه : بتعمد تغيير الحقيقة في المحرر مع انتواء استعماله فيما غيرت من أجله الحقيقة فيه . تحدث  صراحة واستقلالاً عن هذا الركن . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يشهد لقيامه . مثال .

الطعن رقم ٣٤٣٠٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

القصد الجنائي في جرائم التزوير . موضوعي . تحدث  عنه صراحة وعلى استقلال. غير لازم . ما دام قد أورد ما يدل عليه .

الطعن رقم ٨٩٣١ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

قصد القتل . أمر خفي . إدراكه بالظروف المحيطة والأمارات والمظاهر الخارجية التي يأتيها الجاني وتنم عما يضمره في نفسه . استخلاصه . موضوعي . مثال لتسبيب سائغ على توافر نية القتل .

الطعن رقم ٢٤٩٨٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

قصد القتل . أمر خفي . إدراكه بالظروف المحيطة بالدعوى والأمارات والمظاهر الخارجية التي يأتيها الجاني وتنم عما يضمره في نفسه . استخلاص توافره . موضوعي .

الطعن رقم ٣٧٣٩٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

تميز جناية القتل العمد والشروع فيه بعنصر خاص . هو قصد إزهاق الروح . اختلافه عن القصد الجنائي الذي يتطلبه القانون في سائر الجرائم . وهو أمر يبطنه الجاني ويضمره في نفسه . قصد إزهاق الروح . وجوب تحدث  عنه استقلالاً واستظهاره بإيراد الأدلة التي تدل عليه. قصد القتل . لمحكمة الموضوع استخلاصه من وقائع الدعوى والظروف المحيطة بها والأمارات والمظاهر الخارجية التي يأتيها الجاني وتنم عما يضمره في نفسه . شرط ذلك ؟ مثال لتسبيب معيب في استظهار نية القتل في جريمة قتل عمد والشروع فيه .

الطعن رقم ٤٨٩٩٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

مناط المسئولية في إحراز وحيازة الجواهر المخدرة . ثبوت اتصال الجاني بالمخدر مباشرة أو بالواسطة بأي صورة عن علم وإرادة . القصد الجنائي في جريمة إحراز وحيازة الجوهر مخدر . تحققه . بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة . التحدث عنه استقلالاً . غير لازم . كفايته ما أورده  للدلالة عليه .

الطعن رقم ٣٧٠٣٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/٢٦

نعي الطاعن على  بالقصور في التدليل على القصد الجنائي الخاص المنصوص علية بالمادة ١٣٧مكرر أ عقوبات التي لم يدنه بها. غير جائز. انصراف أسباب الطعن إلى تهمة مقاومة الموظفين دون الجرائم التي خلص  بعد تعديل المحكمة للوصف إلى إدانة الطاعنين بها . أثره

الطعن رقم ٤٠٤١٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/٢٦

التحدث عن كل ركن من أركان جريمة التزوير استقلالاً . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه . القصد الجنائي في جريمة التزوير في أوراق رسمية . مناط تحققه ؟ كفاية تغيير الحقيقة في محرر بما يؤدى إلى انخداع البعض به لقيام جريمة التزوير . اتقان التزوير في هذه الحالة . ليس بلازم لتحقق الجريمة.

الطعن رقم ٢٠٤٢٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/٢٦

القصد الجنائي في جريمة حيازة سلاح ناري . توافره بمجرد الحيازة المادية طالت أم قصرت وأيا كان الباعث عليها . مثال .

الطعن رقم ٤٠٧٠٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/٢٦

تحدث  استقلالاً عن كل ركن من أركان جريمة التزوير. غير لازم. علة ذلك؟ القصد الجنائي في جريمة التزوير. تحققه: بتعمد تغيير الحقيقة في المحرر مع انتواء استعماله فيما غيرت من أجله الحقيقة فيه. تحدث  صراحة واستقلالاً عن هذا الركن. غير لازم. ما دام قد أورد من الوقائع ما يشهد بقيامه. مثال.

الطعن رقم ٣١٨٦٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/٢٦

القصد الجنائي في جريمة الجرح العمد . قصد عام . تحققه بعلم الجاني بمساس الفعل بسلامة جسم المجني عليه . عدم التزام المحكمة ببيانه علي استقلال . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .مثال.

الطعن رقم ٣٠٤١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/٢٥

لما كان  المطعون فيه بعد أن حصل واقعة الدعوى طبقاً لتصوير الاتهام لها برر قضاءه ببراءة المطعون ضده من تهمة إحراز جوهر الحشيش المخدر بقصد التعاطي بقوله : ” …. لما كانت المحكمة قد أنزلت العقوبة المقررة بنص المادة ٧٦ من القانون رقم ١٢١ لسنة ٢٠٠٨ على واقعة الدعوى بحسبان أن نصوص القانون الأخير هي الأكثر تحديداً والأوفق صلة وانطباقاً ، ومن ثم لا يصح – من بعد – القول بأن ضبط المتهم وفقاً للصورة المطروحة يعد تلبساً بجريمة الإحراز لمخدر الحشيش وفقاً للقيد والوصف الوارد بأمر الإحالة وفى تاريخه إذ إن الإحراز هو الاستيلاء على الجوهر المخدر استيلاءً مادياً ينبئ عن وجوده في حوزة محرزه ولو تناهى في الصغر بحيث يكون له كيان مادى محسوس يمكن معه الاستحصال عليه واستبيان ماهيته . ولما كان ذلك ، وكان واقع الحال في الدعوى أن تحليلاً أجرى للمتهم أورى إيجابية عينة البول لمخدر الحشيش ، ومن ثم فإن ضبط المتهم على هذه الصورة وإن قامت به الجريمة المؤثمة بالمادة ٧٦ من قانون المرور التي تلزمه الحيطة والامتناع عن القيادة تحت تأثير المخدر إلا أنها لا تكفى بذاتها لاعتباره محرزاً إحرازاً مادياً لجوهر الحشيش المخدر في تاريخ وصف الاتهام لعدم ضبطه بحوزته ويبقى تصور احتمال أن يكون المتهم متعاطياً سلبياً للمخدر متى كان موجوداً بمكان احتراق دخان بين متعاطين دون أن يكون محرزاً أو حائزاً له وما تطرق إليه الاحتمال يفسد به الاستدلال وهو أمر يضحى معه القول بأن جوهر مخدر الحشيش ضبط بحوزة المتهم في تاريخ وصف التهمة محل شك ولا يحيطه اليقين ولذلك لا ترى المحكمة في دليل الثبوت في الدعوى ما يرقى إلى مرتبة اليقين مما يسوغ معه إدانة المتهم بما نسب إليه في البند (١) من أمر الإحالة ، مما يتعين معه  ببراءته مما أسند إليه في هذه التهمة ” . لما كان ذلك ، وكان من المقرر أن محكمة الموضوع وإن كان لها أن تقضى بالبراءة متى تتشكك في صحة إسناد التهمة إلى المتهم أو لعدم كفاية أدلة الثبوت وأن ملاك الأمر يرجع إلى وجدان القاضي وما يطمئن إليه ، غير أن ذلك مشروط بأن يشتمل  على ما يفيد أن المحكمة محصت الدعوى وأحاطت بظروفها وبأدلة الثبوت التي قام الاتهام عليها عن بصر وبصيرة ، وأن تكون الأسباب التي تستند إليها في قضائها من شأنها أن تؤدى إلى ما رتبه عليها ، وكان  قد استدل على براءة المطعون ضده من تهمة إحراز مخدر الحشيش بقصد التعاطي بأدلة لا تظاهر هذا الاستدلال على النحو المار ذكره ، لما هو مقرر من أن ضبط المخدر في حوزة المتهم أمر غير لازم لإدانته طالما كان مستفاداً وبحكم اللزوم العقلي من نتيجة التحليل التي اطمأنت إليها المحكمة ، هذا فضلاً عن أن المحكمة من بعد أن قضت بإدانة المطعون ضده عن تهمة قيادة مركبة تحت تأثير مخدر الحشيش عادت وقضت ببراءته عن تهمة إحرازه بقصد التعاطي ، مما يكون معه  قد اعتنق صورتين متعارضتين لواقعة الدعوى لا يفهم أيهما قد قصدته المحكمة سيما وأن ما أوردته سبباً للبراءة هو احتمالية أن يكون المطعون ضده متعاطياً سلبياً للمخدر لمخالطته آخرين يحرزونه هو أمر ينتفى به القصد الجنائي في جريمة القيادة تحت تأثير المخدر أيضاً وهو الأمر الذى ينبئ بأن المحكمة أصدرت حكمها دون أن تحيط بواقعة الدعوى وبأدلتها وتمحصها ، مما يعيبه ويوجب نقضه بالنسبة لهذه التهمة وما ارتبط بها من تهم أخرى والإعادة .

الطعن رقم ٢١٩٤١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١٩

تحقق القصد الجنائي و جريمة الضرب المفضي الي الموت . يتحقق بارتكاب الجاني الفعل عن ارادة وعلم بأن فعله يترتب عليه المساس بسلامة المجني عليه وصحته . تحدث  صراحة عنه . غير لازم . كفاية أن يكون مفهوما من وقائع الدعوي

الطعن رقم ٣٣١٩٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١٩

لا مصلحة للطاعن في النعي على  في شأن قصوره في استظهار ركن القصد الجنائي في جريمة استعمال السند المزور. ما دام أنه أثبت قيام الارتباط بين الجرائم وأوقع عليه العقوبة المقررة للجريمة الأشد . جناية الاشتراك في تزوير . المادة ٣٢ / ٢ عقوبات .

الطعن رقم ٣٠٤٨٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١٢

تحقق جريمة إحداث الجرح العمدي أو الضرب المفضي الى موت . توافر القصد الجنائي العام علاقة السببية في المواد الجنائية . تقدير توافرها. موضوعي. مثال لتسبيب سائغ للتدليل على توافر رابطة السببية بين الفعل المسند للطاعن وحصول الوفاة.

الطعن رقم ١٤٧٣٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١٢

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة أو نقل المخدر. قوامه. العلم بكنه المادة المخدرة. تحدث  عنه استقلالا. غير لازم. متى كان ما أورده  كافيا في الدلالة عليه. توافر قصد من القصود الخاصة يوجب على المحكمة التدليل عليه . خلو الأوراق مما يدل على توافر قصد خاص . إقامتها الدليل على نفى توافر هذا القصد . غير لازم إدانة  المطعون فيه الطاعنين وفقا لنص المادة ٣٨ من القانون رقم ١٨٢ لسنة ١٩٦٠ استنادا إلى ثبوت إحرازهما المخدر بركنيه المادي والمعنوي. لا خطأ.

الطعن رقم ٣٠٤٨٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١٢

القصد الجنائي في جريمة السرقة . مناط تحققه ؟ تحدث  عن قصد السرقة استقلالاً . غير لازم .

الطعن رقم ١١٠٩٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١١

تحدث  استقلالا عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . مادام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه . القصد الجنائي في جريمة التزوير في أوراق رسمية . مناط تحققه ؟ . تحدث  استقلالا عن توافره غير لازم . حد ذلك ؟ الجدل الموضوعي في سلطة المحكمة في وزن عناصر الدعوى واستنباط معتقدها . غير جائز أمام محكمة النقض. مثال سائغ علي توافر القصد الجنائي في جريمة تزوير محرر رسمي .

الطعن رقم ٢١٤٢٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١١

قصد القتل أمر خفى . إدراكه بالظروف المحيطة بالدعوى والمظاهر الخارجية التي تنم عليه . استخلاص توافره . موضوعي . مثال لتسبيب سائغ للتدليل على توافر نية القتل .

الطعن رقم ٤٣٤٦٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/٠٥

القصد الجنائي في جرائم الجروح عمداً والتى ينشأ عنها عاهة مستديمة أو التى تفضى إلى الموت . قصد عام . تحققه : بعلم الجاني بمساس الفعل بسلامة جسم المجنى عليه أو صحته. تحدث المحكمة عنه استقلالاً . غير لازم . ما دام أنه مستفاد من وقائع الدعوى التى أوردها  . الجدل الموضوعى أمام النقض . غير مقبول .

الطعن رقم ٢٢٨٧٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/٠١

لما كان  المطعون فيه قد تحدث عن نية القتل في قوله ” ….. ” . لما كان ذلك ، وكان جناية القتل العمد تتميز قانوناً عن غيرها من جرائم التعدي على النفس بعنصر خاص هو أن يقصد الجاني من ارتكابه الفعل الجنائي إزهاق روح المجنى عليه ، وكان هذا العنصر ذا طابع خاص يختلف عن القصد الجنائي العام الذي يتطلبه القانون في سائر الجرائم ، وهو بطبيعته أمر يبطنه الجاني ويضمره في نفسه ، فإن  الذي يقضى بإدانة المتهم في هذه الجناية أو الشروع فيها يجب أن يعنى بالتحدث عن هذا الركن استقلالاً بإيراد الأدلة التي تكون المحكمة قد استخلصت منها أن الجاني حين ارتكب الفعل المادي المسند إليه كان في الواقع يقصد إزهاق روح المجنى عليه ، وحتى تصلح تلك الأدلة أساساً تبنى عليه النتيجة التي يتطلبها القانون يجب أن يبينها  بياناً واضحاً ويرجعها إلى أصولها في الدعوى وألا يكتفى بسرد أمور دون إسنادها إلى أصولها ، إلا أن يكون ذلك بالإحالة على ما سبق بيانه عنها في  ، ولما كان ما أورده  لا يفيد في مجموعة سوى الحديث عن الأفعال المادية التي اقترفها الطاعن والتي لا تنبئ بذاتها عن نية القتل في حقه ، إذ لم يكشف عن قيام هذه النية بنفسه بإيراد الأدلة والمظاهر الخارجية التي تدل عليه وتكشف عنه ، وكان ما أورده  في حديثه عن نية القتل من ” أن المجنى عليها ماتت بفعل الخنق الذي أحكمه المتهم …. وأن المتهم قد تخير هذا الفعل فأقدم عليه قاصداً نتيجته باعتبارها ملاذه لإسكات المجنى عليها إلى الأبد ” مستنداً في إثبات ذلك إلى إقرار الطاعن ، وما حصله  لا يسانده إثباتاً واستخلاصاً إقرار الطاعن حسب تحصيل  المطعون فيه ، ذلك أن ما أقر به هو أنه وضع يده على أنف المجنى عليها حتى لا يعلو صوتها في الشجار وهى واقفة أمامه كاتماً بذلك أنفاسها ثم طرحها على السرير وهو على هذا الوضع كاتماً أنفاسها بهذه الصورة مدة تقارب الثلاثين ثانية ولم يتركها إلا بعد أن سكتت حركتها ، وهو ما يفيد أنه وحسبما قال لم يخنق المجنى عليها وإنما وضع يده على أنفاسها لإسكات صوتها دون أن يتعدى الأمر ذلك إلى قصد إزهاق روحها ، كما أن الاعتراف المتقدم لا يقطع بأنه لم يترك المجني عليها حتى تأكده من سكوتها إلى الأبد حسبما ذهب  ، إذ ليس بلازم حتماً في الفعل ولا وفى الواقع أن يكون وضع اليد على أنف المجنى عليها لمدة ثلاثين ثانية قرين الوفاة ، فإن  إذ جاء باعتراف الطاعن في ثبوت القصد الجنائي لديه في القتل العمد عن نص ما أنبأ به وفحواه يكون باطلاً لابتنائه على أساس فاسد ، فضلاً عن أن ما جاء في هذا السياق لا يبلغ حد الكفاية ، ولا يغني عن ذلك ما قاله  من أن الطاعن قد قصد قتل المجنى عليها ، إذ إن قصد إزهاق الروح إنما هو القصد الخاص المطلوب إظهاره بإيراد الأدلة والمظاهرة الخارجية التي رأت المحكمة أنها تدل عليه ، بما يشوبه بعيب القصور في التسبيب والفساد في الاستدلال بما يبطله .

الدوائر الجنائية

 

الطعن رقم ٢٩٤٤٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٢

التحدث عن كل ركن من أركان جريمة التزوير استقلالاً . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه. القصد الجنائي في جريمة التزوير في أوراق رسمية . مناط تحققه ؟ تحدث  استقلالا عن توافره .غير لازم . حد ذلك؟

الطعن رقم ١٤٤٦٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٢

القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه ؟ تحدث  صراحة واستقلالاً عن توافر القصد الجنائي في جريمة التزوير . غير لازم . مادام قد أورد من الوقائع ما يشهد بقيامه .

الطعن رقم ٢٨٣٦٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٢

قصد القتل . أمر لا يدرك بالحس الظاهر. إدراكه بالظروف المحيطة بالدعوى والأمارات والمظاهر التي يأتيها الجاني وتنم عما يضمره في نفسه . استخلاص توافره . موضوعي . مثال لتسبيب سائغ للتدليل على توافر نية القتل .

الطعن رقم ٢٥٨٦١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٢

المسئولية في حالتي إحراز وحيازة المخدر. مناطها؟ القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة الجوهر المخدر. تحققه. بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة. التحدث عنهما استقلالاً غير لازم. متى كان ما أورده  كافياً في الدلالة عليه.

الطعن رقم ٢٩٤٤٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٢

إثبات  توافر ركن العلم بتزوير المحرر لدى الطاعن. كفايته للتدليل على توافر القصد الجنائي لديه. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض.

الطعن رقم ٢٩٩٦٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٢

القصد الجنائي في جريمة إحراز جوهر مخدر. مناط تحققه: ثبوت علم الجاني بأن ما يحرزه مخدر. تحدث  عنه استقلالاً. غير لازم. متى كان ما أورده  كافياً في الدلالة عليه.

الطعن رقم ١٩٧٢٢ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢١

لما كان  قد استظهر نية القتل في حق الطاعنين في قوله : ” …. وإذ كان ذلك ، وكان الثابت من الأوراق أن المتهمين قد اتفقا على ارتكاب جريمة القتل العمد وإزهاق روح المجنى عليه بأن توجها سوياً إلى مكان إقامة المجنى عليه وتسلقا سور الفيلا ودخلا بداخلها حتى وصلا إلى مكان تواجد المجنى عليه وما أن شاهداه حتى قام كل منهما بتوجيه الضربات والطعنات وأوثقوه من يديه ورجليه وانهالا عليه ضرباً حتى فاضت روحه إلى بارئها ولم يتركاه إلا جثة هامدة ومن ثم يكون قد توافر في حقهما القصد الجنائي العام والخاص …. ” ، وكان قصد القتل أمراً خفياً لا يدرك بالحس الظاهر وإنما يدرك بالظروف المحيطة بالدعوى والأمارات والمظاهر الخارجية التى يأتيها الجاني وتنم عما يضمره في نفسه ، واستخلاص هذا القصد من عناصر الدعوى موكول إلى قاضى الموضوع في حدود سلطته التقديرية ، وكان ما أورده  – فيما سلف – يكفى لاستظهار نية القتل لدى الطاعنين ، وقد ساق لإثباتها قبلهما من الأدلة والقرائن ما يكفى لتحققها طبقاً للقانون ، وإذ كان يبين من المفردات – المضمومة – أن الطاعنين قد أقرا بتحقيقات النيابة العامة بأنهما قد اعتديا على المجنى عليه ضرباً وطعناً حتى ” همد ” وإذ كان معنى ” همد الرجل ” لغة يعنى ” مات ” ، فإن ما حصله  من إقرارهما بتلك التحقيقات من أنهما اعتديا على المجنى عليه ضرباً وطعناً حتى خارت قواه ولم يتركاه إلَّا جثة هامدة يكون له صداه في الأوراق ولم يحد  في ذلك عن نص ما أنبأ به أو فحواه .

الطعن رقم ١٣١٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٠

المسئولية في حالتي إحراز وحيازة المخدر . مناطها ؟ القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة الجوهر المخدر . تحققه . بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة . التحدث عنه استقلالاً غير لازم . متى كان ما أورده  كافياً في الدلالة عليه . مثال .

الطعن رقم ١٤٠٥٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٠

القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه ؟ تحدث  صراحة واستقلالاً عن أركان جريمة التزوير . غير لازم . ما دام ما أورده  دالاً على توافرها . إثبات  تعمد الطاعن تغيير الحقيقة في محاضر الشرطة بإثبات إيصالات الأمانة المصطنعة وجعلها سنداً لإقامة الجنح مع علمه بذلك . كفايته للتدليل على توافر القصد الجنائي لديه .

الطعن رقم ١٨٢٧٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٠

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة الجوهر المخدر . تحققه . بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة . التحدث عنه استقلالاً غير لازم . متى كان ما أورده  كافياً في الدلالة عليه .

الطعن رقم ٣٩٢١٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٠

جريمة الاختلاس المنصوص عليها بالمادة ١٢٢ عقوبات . مناط تحققها ؟ جناية الاستيلاء المنصوص عليها في المادة ١١٣ عقوبات . أركانها ؟ إثبات جريمتي الاختلاس أو الاستيلاء على المال العام . لا يشترط فيه طريقة خاصة . كفاية اقتناع المحكمة بوقوع الفعل المكون لهما من أي دليل أو قرينة تقدم إليها . مهما كانت قيمة المال. تحدث  استقلالاً عن القصد الجنائي في جريمتي الاختلاس والاستيلاء على المال العام. غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يدل عليهما .

الطعن رقم ٣٩٢١٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٠

القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه ؟ القصد الجنائي في جريمة التزوير . موضوعي . تحدث  عنه صراحة وعلى استقلال . غير لازم . ما دام قد أورد ما يدل عليه .

الطعن رقم ١٠٢٥٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/١٤

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  عن القصد الجنائي في السرقة صراحة واستقلالاً . غير لازم . ما دام مستفاداً منه . مثال لتسبيب غير معيب لتوافر القصد الجنائي في جريمة السرقة بالإكراه .

الطعن رقم ١٢٠٢٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/١٤

القصد الجنائي في جريمة إحراز المخدر . مناط تحققه ؟ . تحدث المحكمة عن هذا القصد استقلالا . غير لازم . متى كان ما أورده كافيا في الدلالة عليه . النعي بشأن ذلك . غير مقبول .

الطعن رقم ١١٣٩٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/١٤

استخلاص القصد الجنائي . موضوعي .

الطعن رقم ١٤٧٧٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

قصد القتل. أمر خفي. إدراكه بالظروف المحيطة بالدعوى والأمارات والمظاهر التي يأتيها الجاني وتنم عما يضمره في نفسه. استخلاص توافره. موضوعي. مثال لتسبيب سائغ للتدليل على توافر نية القتل.

الطعن رقم ١٨١٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

القصد الجنائي في جريمة التزوير. موضوعي. تحدث  استقلالا عنه. غير لازم. مادام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه. شتراك الطاعن في ارتكاب التزوير. مفاده. حتمية علمه بتزوير المحررات المزورة. مثال لتسبيب سائغ في الرد على الدفع بانتفاء القصد الجنائي لدى الطاعن في جريمة تزوير.

الطعن رقم ١٤٨٥٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

القصد الجنائي في جريمة السرقة. مناط تحققه؟ تحدث  عن قصد السرقة استقلالاً. غير لازم. ما دامت الواقعة الجنائية تفيد بذاتها أن المتهم قصد من فعلته إضافة ما اختلسه إلى ملكه. استخلاص هذا القصد. موضوعي.

الطعن رقم ١٠٤ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

لا يلزم في التزوير المعاقب عليه أن يكون متقناً. حد ذلك؟ منازعة الطاعن بشأن انتفاء القصد الجنائي وانعدام الضرر. جدل موضوعي في سلطة المحكمة في وزن عناصر الدعوى واستنباط معتقدها. غير جائز أمام محكمة النقض.

الطعن رقم ٥١٥١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

القصد الجنائي في جريمة السرقة. قوامه؟ تحدث  عن نية السرقة استقلالاً. غير لازم. حد ذلك؟ استخلاص نية السرقة من الأفعال التي قارفها الطاعن وإثبات الارتباط بينها وبين الإكراه. موضوعي.

الطعن رقم ١٠٤ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

القصد الجنائي في جريمة التزوير. استخلاصه موضوعي. تحدث  صراحة واستقلالاً عن توافره. غير لازم. ما دام أورد من الوقائع ما يدل عليه. الضرر في تزوير المحررات الرسمية. مفترض. علة ذلك؟

الطعن رقم ٥٥٥٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

قصد القتل. أمر خفي. إدراكه بالظروف المحيطة بالدعوى والأمارات والمظاهر التي يأتيها الجاني وتنم عما يضمره في نفسه. استخلاص توافره. موضوعي. مثال لتسبيب سائغ للتدليل على توافر نية القتل.

الطعن رقم ١٣٤١٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠١

القصد الجنائي في جريمة السرقة . قوامه ؟ تحدث  عن نية السرقة استقلالاً . غير لازم . ما دامت الواقعة تفيد قصد إضافة ما اختلسه لملكه . استخلاص نية السرقة من الأفعال التى قارفها الجاني وإثبات الارتباط بينها وبين الإكراه . موضوعى . ما دام سائغاً

الطعن رقم ٢٣٧٦١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠١

جناية القتل العمد . تميزها بقصد ازهاق روح المجني عليه. اختلافه عن القصد الجنائي العام المتطلب في سائر الجرائم . أثر ذلك ؟ إدانة المتهم في جناية القتل العمد أو الشروع . وجوب تحدث  عن قصد القتل استقلالاً واستظهاره بإيراد الأدلة التي تدل عليه بياناً واضحاً. مجرد الحديث عن الفعل المادي لا يفيد توافر هذا القصد . مخالفة  المطعون فيه هذا النظر . قصور . إزهاق الروح هو القصد الخاص المطلوب استظهاره بإيراد الأدلة والمظاهر الخارجية التي رأت المحكمة أنها تدل عليه وتكشف عنه . مثال لتسبيب معيب لحكم صادر بالإدانة في جريمة شروع قتل عمد لعدم استظهار قصد إزهاق الروح .

الطعن رقم ٢٦٧٢ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٨

القصد الجنائي في جريمة تزوير أوراق سمية . مناط تحققه ؟استخلاص هذا القصد . موضوعي .تحدث  صراحة واستقلالا عن هذا القصد . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه .

الطعن رقم ٥٠٤٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٨

من المقرر أن القصد الجنائي في جريمة استيراد المفرقعات يتحقق دائماً متى ثبت علم المحرز بأن ما يحرزه مفرقع أو مما يدخل في تركيب المفرقعات أو مما يستخدم في صنعها أو لانفجارها ، ولا ضرورة بعد ذلك لإثبات نيته في استعمال المفرقعات أو ما في حكمه في التخريب والإتلاف ، كما أن القصد الجنائي لا شأن له بالباعث على الإحراز ، ومن ثم يكون هذا الوجه من النعي غير سديد .

الطعن رقم ٤٦٧٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٨

القصد الجنائي في جرائم الشروع في تسهيل الاستيلاء واضرار الموظف عمداً باموال الجهة التي يعمل بها والتزوير والاشتراك فيهما . موضوعي . تفصل فيه المحكمة في ضوء الظروف المطروحة عليها . تحدث  عليه صراحة واستقلال . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه .الجدل في واقعة الدعوى وتقدير أدلتها إثارته امام محكمة النقض . غير جائز. مثال.

الطعن رقم ١٩٩٧٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة جواهر مخدرة. مناط تحققه؟ تحدث  استقلالاً عن القصد الجنائي. غير لازم. شرط ذلك؟

الطعن رقم ٣٨٠٨٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة المخدر . تحققه : بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة . التحدث عنه استقلالاً . غير لازم . مادام ماأورده كافياً في الدلالة عليه . تقصي العلم بحقيقة المخدر . موضوعي . مثال .

الطعن رقم ٢٠٤٦٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

استخلاص المحكمة لوقوع السرقة . كاف لاثبات توافر فعل الاختلاس . تحدث  عنه استقلالا . غير لازم القصد الجنائي في جريمة السرقة . قيامه . علم الجاني وقت ارتكاب الفعل . باختلاس المنقول المملوك للغير دون رضاء مالكه . بنية تملكه . تحدث  عنه استقلالا . غير لازم . حد ذلك ؟ الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . استخلاص نية السرقة . موضوعي . ما دام سائغًا . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . مثال .

الطعن رقم ١٧٦٣٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

مناط المسئولية في جريمة إحراز أو حيازة الجواهر المخدرة؟ القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة جواهر مخدرة. مناط تحققه؟ تحدث  استقلالاً عن القصد الجنائي. غير لازم. حد ذلك؟

الطعن رقم ٢٩٠٩٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

تقدير توافر قصد الاتجار . موضوعي . مادام سائغاً. التحدث استقلالاً عن توافر القصد الجنائي غير لازم . متى كان ما أورده  كافياً في الدلالة على توافر هذا الركن . إيراد  في بيانه لأقوال شهود الاثبات ما يفيد توافر قصد الاتجار لدى الطاعن . كافياً في اظهار اقتناع المحكمة بثبوتة . نعي الطاعن على  بالقصور . لا يكون له محل .

الطعن رقم ٣٨٩٣٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

المسئولية في حالتى إحراز أوحيازة الجواهر . مناطها تحققها ؟ ثبوت بسط سلطان المتهم علي المخدر عن علم وإراده . كفايته لاعتباره حائزا كان أو محرزا له . القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة المخدر . تحققه : بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة . التحدث عنه استقلالاً . غير لازم . مثال .

الطعن رقم ٤٠٧٠٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

مناط المسئولية في جريمة حيازة أو إحراز الجواهر المخدرة . ثبوت اتصال الجاني بالمخدر بالذات أو بالواسطة وبأية صورة عن علم وارادة . القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة الجواهر المخدرة . تحققه : بالعلم بكنه المادة المخدرة . تحدث  عنه استقلالاً . غير لازم . متى كان ما أورده  كافياً في الدلالة عليه . نعي الطاعن في هذا الشأن . غير سديد .

الطعن رقم ٤٨٥١٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة الجوهر المخدر . تحققه . بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة . التحدث عنه استقلالاً غير لازم . متى كان ما أورده  كافياً في الدلالة عليه . مثال .

الطعن رقم ١٧٦٢٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٦

الدفع بنفي العلم بحقيقة الجوهر المخدر. موضوعي. حسب المحكمة ان تدلل على توافره بما لا يخرج عن الاقتضاء العقلي والمنطقي. المجادلة في تقديرها. غير جائز امام محكمة النقض. عدم التزام المحكمة بتتبع الدفاع الموضوعي للطاعن بشأن نفي العلم بحقيقة المخدر والرد عليه. كفايته ردا اطمئنان المحكمة الي الأدلة التي عولت عليها. مفاد ذلك: اطراحها لجميع الاعتبارات لحملها على عدم الاخذ بها.

الطعن رقم ٢٤٩٦٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٦

لمحكمة الموضوع ان تري في اقوال الضابط ما يكفي لاسناد واقعة حيازة الجوهر المخدر للمتهم و لا تري فيها ما يقنعها بأن هذا الاحراز كانت بقصد الإتجار دون ان يعد ذلك تناقضاً في حكمها.

الطعن رقم ٤٦٥٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٦

استخلاص المحكمة لوقوع السرقة . استفادة توافر فعل الاختلاس . دون حاجة للتحدث عنه صراحة . القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ التحدث عنه استقلالاً . غير لازم .

الطعن رقم ١٧٤١٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٦

مناط المسئولية في حالتي احراز وحيازة الجواهر المخدر؟ تقصي العلم بحقيقة الجوهر المخدر. موضوعي. كفاية ايراد  ما يدل علي حيازة الطاعنين للمخدر وعلمهم بكنهه. النعي بخلاف ذلك. غير مقبول

الطعن رقم ٤٥٨٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٦

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  عن نية السرقة استقلالاً . غير لازم . حد ذلك ؟ استخلاص نية السرقة . موضوعي .

الطعن رقم ٢٩١١٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٥

مناط المسئولية في جريمة إحراز وحيازة جواهر مخدرة. ثبوت. اتصال الجاني بالمخدر بالذات أو بالواسطة ببأية صورة عن علم وإرادة. القصد الجنائي في جريمة إحراز او حيازة الجوهر المخدر. قوامه العلم بمكنه المادة المخدرة. تحدث  عنه استقلالا غير لازم متى كان ما أورده كافيا في الدلالة عليه.

الطعن رقم ٢٩١٤٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٥

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة الجوهر المخدر . يتحقق بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحوزه أو يحرزه من المواد المخدرة . تحدث  عنه استقلالاً . غير لازم .

الطعن رقم ٤٦٦٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٥

تقصى العلم بحقيقة الجواهر المخدرة . موضوعي . مثال سائغ لتوافر العلم بحقيقة المخدر.

الطعن رقم ٣٢٩٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٥

القصد الجنائي في جريمة الاشتراك في التزوير . مناطه تحققه: متى تعمد الجاني التداخل بنشاطه في نشاط الفاعل . إثبات وقوع الاشتراك في التزوير من الطاعن يلزم عنه أن يتوافر في حقه ركن العلم بتزويره واستعماله . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل. غير جائز أمام محكمة النقض مثال .

الطعن رقم ٤٦٩٠٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

القصد الجنائي في جريمة إحراز جوهر مخدر . تحققه : بعلم المحرز بأن ما يحرزه من المواد المخدرة . تحدث  عنه استقلالاً . غير لازم . مناط المسئولية في حالة إحراز الجوهر المخدر ؟ وحدة العقوبة المقررة لجريمتي حيازة المواد المخدرة وإحرازها . أثره ؟

الطعن رقم ٧٥٩٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

– القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ – تحدث  عن القصد الجنائي في السرقة صراحة واستقلالاً . غير لازم . ما دامت الواقعة الجنائية تفيد أن المتهم قصد من فعلته إضافة ما اختلسه إلى ملكه . – استخلاص نية السرقة . موضوعي . الجدل في ذلك غير جائز .

الطعن رقم ١٠٨٣٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  عن القصد الجنائي في السرقة صراحة واستقلالاً . غير لازم . ما دامت الواقعة الجنائية كما أثبتها تفيد بذاتها إضافة ما اختلسه إلى ملكه . مثال لتدليل سائغ على توافر القصد الجنائي جريمة سرقة بالإكراه مع التعدد وحمل سلاح في الطريق العام .

الطعن رقم ٦٠٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ التحدث استقلالاً عن القصد الجنائي في جريمة السرقة . غير لازم . حد ذلك ؟ مثال

الطعن رقم ٧٠٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ التحدث استقلالاً عن القصد الجنائي في جريمة السرقة . غير لازم . حد ذلك ؟ مثال .

الطعن رقم ٢٢٨٩٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث المحكمة استقلالاً عن فعل الاختلاس والقصد الجنائي في جريمة السرقة . غير لازم . حد ذلك ؟ استخلاص نية السرقة . موضوعي . مثال .

الطعن رقم ١٢٨١٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

القصد الجنائي في جريمتي حيازة المخدر والسلاح الناري . تحققه : بعلم الحائز بحقيقة ما يحوزه من مخدر وسلاح . تحدث  عنه استقلالاً . غير لازم . حد ذلك ؟

الطعن رقم ١١٤١٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

كفاية اتصال الجاني بالمخدر اتصالا مباشرا أو بالواسطة وبسط سلطانه عليه بأية صورة عن علم واردة كيما يكون محرزا أو حائزا له. القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة المخدر. قوامه. العلم بكنه المادة المخدرة. تحدث  استقلالا عن الركن المادي والقصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة المخدر. غير لازم متى كان ما أورده كافيا في الدلالة عليهما

الطعن رقم ٤٨٧٦ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  عن القصد الجنائي في السرقة استقلالاً . غير لازم . ما دام مستفاداً منه . مثال .

الطعن رقم ٦٦٣١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

– تحدث  عن فعل الاختلاس صراحة . غير لازم . استفادة توافره من وقوع السرقة . – القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ – تحدث  عن القصد الجنائي في السرقة استقلالاً . غير لازم . ما دام مستفاداً منه . بيان  واقعة الدعوى بما تتوافر به كافة العناصر القانونية لجريمة السرقة وتعويله على أدلة سائغة تؤدي إلى ما رتبه عليها من مقارفة الطاعن للجريمة التي دين بها . النعي عليه بخلاف ذلك . غير مقبول .

الطعن رقم ٢٤٩٥١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

جريمة إحراز المخدر المنصوص عليها في المادة ٣٨ من القانون ١٨٢ لسنة ١٩٦٠ المعدل . أركانها ؟ القصد الجنائي في جريم إحراز جوهر مخدر . مناط توافره : علم المحرز بحقيقة الجوهر المخدر . استظهار قصد الاتجار أو التعاطي أو الاستعمال الشخصي . غير لازم . توافر قصد من القصود الخاصة يوجب على المحكمة التدليل عليه . خلو الأوراق مما يدل على توافر قصد خاص . إقامتها الدليل على نفي توافر هذا القصد . غير لازم .

الطعن رقم ٢١٧٤٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة الجوهر المخدر . تحققه : بعلم المحرز أو الحائز أنه مخدر . تحدث  استقلالاً عنه . غير لازم . كفاية إيراده من الوقائع ما يدل عليه . عدم الدفع بانتفاء هذا العلم في محاضر جلسات المحاكمة وإيراد  ما يكفي للدلالة عليه . لا قصور.

الطعن رقم ٢٤٣٨٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

مناط المسئولية في جريمة إحراز وحيازة الجواهر المخدرة . ثبوت اتصال الجاني بالمخدر بالذات أو بالواسطة بأية صورة عن علم وإرادة . القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة المخدر. قوامه العلم بكنه المادة المخدرة. التحدث عنه استقلالاً غير لازم . حد ذلك؟

الطعن رقم ٤٨٥٠٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة مخدر . تحققه . بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة . التحدث عنه استقلالاً . غير لازم . متى كان ما أورده  كافياً في الدلالة عليه .

الطعن رقم ٢١٦٤٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

تحدث  استقلالاً عن القصد الجنائي في جريمة السرقة . غير لازم . كفاية ومفاد ذلك ؟ الجدل الموضوعي في مسائل واقعية . غير جائز أمام النقض .

الطعن رقم ٢٤٣٤٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

مناط المسئولية في جريمة إحراز وحيازة الجواهر المخدرة . ثبوت اتصال الجاني بالمخدر بالذات أو بالواسطة بأية صورة عن علم وإرادة . تقصي من علم المتهم بحقيقة المخدر. موضوعي مادام سائغا. المجادلة في ذلك غير جائزة أمام النقض. القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة المخدر. قوامه العلم بكنه المادة المخدرة. التحدث عنه استقلالاً. غير لازم . حد ذلك؟

الطعن رقم ٢١٨٣٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة مخدر . تحققه : بعلم المحرز أو الحائز أنه مادة مخدرة . تحدث المحكمة استقلالاً عن هذا الركن . غير لازم . كفاية إيرادها ما يدل عليه .

الطعن رقم ٢٣١٤١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة المخدر. قوامه العلم بكنه المادة المخدرة. التحدث عنه استقلالاً. خلو محضر الجلسة من دفع الطاعن أو المدافع عنه بانتفاء هذا العلم . النعي على  في هذا الصدد. في غير محله .

الطعن رقم ١٨١٩٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

حكم الإدانة . بياناته؟ عبارة بيان الواقعة الواردة بالمادة ٣١٠ إجراءات جنائية . مفادها ؟ عدم إيراد  في صورة الواقعة أو أدلة ثبوتها تفصيل الوقائع والأفعال التي قارفها الطاعنان والمثبتة لارتكابهم الجرائم وإيراده بشأنها عبارات عامة مجملة . قصور. علة ذلك؟ حق المحكمة في استخلاص قصد القتل وظرف سبق الإصرار . شرطه؟ خروج  بالأدلة التي أوردها على توافر قصد القتل وظرف سبق الإصرار عن ما أنبأت به وفحواها . يبطله . وجوب نقضه والإعادة . علة ذلك؟ مثال.

الطعن رقم ٢١٧٤٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة الجوهر المخدر . تحققه : بعلم المحرز أو الحائز أنه مخدر . تحدث  استقلالاً عنه . غير لازم . كفاية إيراده من الوقائع ما يدل عليه . عدم الدفع بانتفاء هذا العلم في محاضر جلسات المحاكمة وإيراد  ما يكفي للدلالة عليه . لا قصور.

الطعن رقم ٢١٨٣٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

لمحكمة الموضوع سلطة تقديرية في أن ترى في أقوال الضابط ما يسوغ إجراءات الضبط وإسناد واقعة إحراز الجوهر المخدر للمتهم ولا ترى فيها ما يقنعها بأن الإحراز كان بقصد الاتجار دون أن يعد هذا تناقضاً في حكمها . حد ذلك؟ الجدل الموضوعي حول سلطة محكمة الموضوع في تقدير الأدلة وتجزئتها . غير جائز أمام محكمة النقض. مثال.

الطعن رقم ٤٣٥٨٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة مخدر . تحققه . بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة . التحدث عنه استقلالاً . غير لازم . متى كان ما أورده  كافياً في الدلالة عليه .

الطعن رقم ٢٤٣٨٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

مناط المسئولية في جريمة إحراز وحيازة الجواهر المخدرة . ثبوت اتصال الجاني بالمخدر بالذات أو بالواسطة بأية صورة عن علم وإرادة . القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة المخدر. قوامه العلم بكنه المادة المخدرة. التحدث عنه استقلالاً غير لازم . حد ذلك؟

الطعن رقم ٢٢٨٢٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

مناط المسئولية في حالتي إحراز وحيازة الجواهر المخدرة ؟ القصد الجنائي في جريمة حيازة أو إحراز المخدر. تحققه : بعلم المحرز أو الحائز أن ما يحرزه أو يحوزه مخدراً . تحدث المحكمة استقلالاً عنه . غير لازم . حد ذلك ؟ عدم دفع الطاعن بانتفاء علمه بإحرازه وحيازته للمخدر وإيراد  ما يدل على إحرازه وحيازته له وعلمه بكنهه. أثره: عدم قبول النعي في ذلك.

الطعن رقم ٢١٠٥٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

توافر قصد الاتجار في المواد المخدرة . موضوعي. حد ذلك؟ مثال لتسبيب غير معيب على توافر قصد الاتجار في المواد المخدرة .

الطعن رقم ٥٠٧٧٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه ؟ تحدث  عن هذا القصد صراحة واستقلالاً . غير لازم . ما دام أورد من الوقائع ما يدل عليه .

الطعن رقم ١٩٤٠٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٩

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  عن القصد الجنائي في السرقة صراحة واستقلالاً . غير لازم . ما دام مستفاداً منه . مثال لتسبيب سائغ للتدليل على توافر القصد الجنائي في جريمة سرقة باكراه .

الطعن رقم ١٩٠٣٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٩

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  عن القصد الجنائي في السرقة استقلالاً . غير لازم . ما دام مستفاداً منه . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي .

الطعن رقم ١٩٤٥١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٩

تحدث  عن فعل الاختلاس صراحة . غير لازم . استفادة توافره من وقوع السرقة . القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  عن القصد الجنائي في جريمة السرقة استقلالاً . غير لازم .

الطعن رقم ١٦٦٢١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٩

القصد الجنائي في جريمة احراز أو حيازة الجوهر المخدر . تحققه . بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة . التحدث عنه استقلالاً غير لازم . متى كان ما أورده  كافيا في الدلالة عليه .

الطعن رقم ١٦٠١٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٩

القصد الجنائي في جريمة إحراز المخدر وحيازته . تحققه . بعلم الجاني بأن ما يحرزه أو يحوزه من الجواهر المخدرة . استظهاره . موضوعي . التحدث استقلالاً عن العلم بجوهر المخدر . غير لازم . متى كان ما أوردته المحكمة في حكمها كاف للدلالة على توافره .

الطعن رقم ١٦٣٠٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٩

تقدير توافر قصد الاتجار. موضوعي. مادام سائغا. مثال.

الطعن رقم ١٦٦٥٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٩

القصد الجنائي في جريمة إحراز المخدر وحيازته . تحققه . بعلم الجاني بأن ما يحرزه أو يحوزه من الجواهر المخدرة . التحدث استقلالاً عن العلم بجوهر المخدر . غير لازم . متى كان ما أوردته المحكمة في حكمها كاف للدلالة على توافره . مثال .

الطعن رقم ١٨٣٨٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٩

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  عن القصد الجنائي في جريمة السرقة استقلالاً . غير لازم . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي .

الطعن رقم ١٦٤٨٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٩

القصد الجنائي في جريمة إحراز المخدر وحيازته . تحققه . بعلم الجاني بأن ما يحرزه أو يحوزه من الجواهر المخدرة . استظهاره . موضوعي . التحدث استقلالاً عن العلم بجوهر المخدر . غير لازم . متى كان ما أوردته المحكمة في حكمها كاف للدلالة على توافره . مثال .

الطعن رقم ٣٨٩٠٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٩

لا يشترط لاعتبار الجاني حائزا لمادة مخدرة أن يكون محرزا لها . كفاية انبساط سلطانه عليها ولو لم تكن في حيازته المادية . القصد الجنائي في جريمة إحراز المخدر وحيازته . تحققه . بعلم الجاني بأن ما يحرزه أو يحوزه من الجواهر المخدرة . مثال .

الطعن رقم ١٠٢١٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٩

تقصي العلم بحقيقة الجواهر المخدرة . موضوعي . مثال .

الطعن رقم ٦٦٠٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٩

القصد الجنائي في جريمة احراز أو حيازة الجوهر المخدر . تحققه . بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة . التحدث عنه استقلالاً غير لازم . متى كان ما أورده  كافيا في الدلالة عليه .

الطعن رقم ١٤٦١٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

القصد الجنائي في جريمة زراعة نبات من النباتات الممنوع زراعتها. قوامه: علم الزارع بكنه تلك المادة. وفى جريمة حيازة المواد المخدرة. قوامه: علم الحائز بكنه تلك المادة. تحدث  إستقلالاً عنه. غير لازم. كفاية أن يكون ما أورده  دالاً عليه.

الطعن رقم ١٤١٩٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة المخدر. قوامه. العلم بكنه المادة المخدرة. تحدث  عن الركن المادي لإحراز وحيازة المخدر استقلالاً. غير لازم. متى كان ما أورده كافياً في الدلالة عليه.

الطعن رقم ١١٢٣٧ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

تحدث  استقلالاً عن القصد الجنائي في جريمة الشروع في السرقة. غير لازم . ما دام ذلك مستفاداً منه . مثال لتسبيب سائغ لتوافر جريمة الشروع في السرقة بالطريق العام مع التعدد وحمل سلاح .

الطعن رقم ١٤٤٥٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة المخدر. قوامه. العلم بكنه المادة المخدرة. تحدث  عن الركن المادي لإحراز وحيازة المخدر استقلالاً. غير لازم. متى كان ما أورده كافياً في الدلالة عليه.

الطعن رقم ١٦٤٦٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

جريمة إحراز المخدر المنصوص عليها في المادة ٣٨ من القانون ١٨٢ لسنة ١٩٦٠ المعدل . أركانها ؟ القصد الجنائي في جريمة إحراز جوهر مخدر . مناط توافره : علم المحرز بحقيقة الجوهر المخدر . استظهار قصد الاتجار أو التعاطى أو الاستعمال الشخصى . غير لازم . توافر قصد من القصود الخاصة يوجب على المحكمة التدليل عليه . خلو الأوراق مما يدل على توافر قصد خاص . إقامتها الدليل على نفى توافر هذا القصد . غير لازم .

الطعن رقم ١٤٦١٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

القصد الجنائي في جريمة زراعة نبات من النباتات الممنوع زراعتها. قوامه: علم الزارع بكنه تلك المادة. وفى جريمة حيازة المواد المخدرة. قوامه: علم الحائز بكنه تلك المادة. تحدث  إستقلالاً عنه. غير لازم. كفاية أن يكون ما أورده  دالاً عليه.

الطعن رقم ١٥٠٥٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

مناط المسئولية في جريمة إحراز وحيازة المخدر. ثبوت اتصال الجاني بالمخدر اتصالاً مباشراً أو بالواسطة بأية صورة عن علم وإرادة. القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة المخدر. قوامه. العلم بكنه المادة المخدرة. تحدث  عن الركن المادي لإحراز وحيازة المخدر استقلالاً. غير لازم. متى كان ما أورده كافياً في الدلالة عليه.

الطعن رقم ١٥٣٥١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة المخدر. قوامه. العلم بكنه المادة المخدرة. تحدث  عن الركن المادي لإحراز وحيازة المخدر استقلالاً. غير لازم. متى كان ما أورده كافياً في الدلالة عليه.

الطعن رقم ١٩١٢٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة المخدر. قوامه. العلم بكنه المادة المخدرة. تحدث  عن الركن المادي لإحراز وحيازة المخدر استقلالاً. غير لازم. متى كان ما أورده كافياً في الدلالة عليه.

الطعن رقم ٤٦٩٢٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٧

المسئوليه في حيازة وإحراز الجواهر المخدرة تتحقق بانبساط سلطان الجاني على المادة المخدرة ولو لم تتحقق الحيازة المادية. القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة الجوهر المخدر. مناط تحققه؟ التحدث استقلالاً عن ركنى جريمة حيازة المادة المخدرة.غير لازم . إكتفاء بإيراد الوقائع والظروف الدالة عليهما . إيراد  ما يكفى للدلاله على إحراز الطاعن للمخدر وعلى علمه بكنهه .لاقصور .

الطعن رقم ٤٦٠١٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٧

لمحكمة الموضوع أن ترى في أقوال الضابط ما يكفي لإسناد واقعة حيازة الجوهر المخدر للطاعن ولا ترى فيها ما يقنعها بأن هذه الحيازة كانت بقصد الاتجار. دون أن يعد ذلك تناقضاً .

الطعن رقم ٢١٨٥٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٧

لا تناقض في أن ترى المحكمة في أقوال الضابط ما يكفي لإسناد واقعة إحراز المخدر للمتهم ، ولا ترى ما يقنعها بأن هذا الإحراز كان بقصد الاتجار . عدم تحصيل  في مدوناته أن حيازة الطاعن للمخدر كان بقصد الاتجار. النعي عليه بخلاف ذلك. غير صحيح .

الطعن رقم ٢٢٨٩٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٧

تحدث  عن القصد الجنائي في السرقة استقلالاً . غير لازم . ما دام مستفاداً منه . ركن الإكراه في جناية السرقة بالإكراه . مناط تحققه ؟ مثال لتدليل سائغ على تحقق ركن الإكراه في السرقة .

الطعن رقم ٣١١٧٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٧

قصد القتل أمر خفي . إدراكه بالظروف المحيطة بالدعوى والمظاهر الخارجية التي تنم عليه .استخلاص توافره. موضوعي. نشوء نية القتل لدى الجاني إثر مشادة وقتية. جائز.الباعث على الجريمة. ليس ركنا من أركانها أو عنصراً من عناصرها .

الطعن رقم ٢٠٦٤٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٧

لمحكمة الموضوع أن ترى في أقوال الضابط ما يكفي لإسناد واقعة إحراز الجوهر المخدر للطاعن ولا ترى فيها ما يقنعها بأن هذا الإحراز كان بقصد الاتجار أو التعاطي أو الإستعمال الشخصي. دون أن يعد ذلك تناقضاً .

الطعن رقم ٤٦٠١٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٧

تقصي العلم بحقيقة الجوهر المخدر . موضوعي . يكفى إيراد الوقائع والظروف الداله عليه بما لايخرج عن الإقتضاء العقلى . المجادلة في ذلك غير جائزة أمام النقض .

الطعن رقم ٤٦٠٢٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٧

لمحكمة الموضوع أن ترى في أقوال شهود الاثبات ما يكفي لإسناد واقعة حيازة المخدر للطاعنين ولا ترى فيها ما يقنعها بأن هذه الحيازة كانت بقصد الاتجار. دون أن يعد ذلك تناقضاً .

الطعن رقم ٤٦٠١٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٧

إحراز المخدر بقصد الاتجار . واقعة مادية . يستقل قاضى الموضوع بالفصل فيها مادام استخلاصه سائغا . إيراد الواقعة ومؤدى الأدله على نحو كاف لثبوته .لاقصور .

الطعن رقم ٢٢٧١٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٧

القصد الجنائي في جريمة احراز أو حيازة المخدر .مناط تحققه ؟. تحدث  عنه استقلالاً . غير لازم.حد ذلك ؟ إيراد  ما يكفى للدلاله على إحراز الطاعن للمخدر وعلى علمه بكنهه .لاقصور .

الطعن رقم ٢٢٧١٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٧

لا تناقض في أن ترى المحكمة في أقوال الضابط ما يكفي لإسناد واقعة إحراز المخدر للمتهم ، ولا ترى ما يقنعها بأن هذا الإحراز كان بقصد الاتجار . الجدل الموضوعى في تقدير المحكمة للدليل وتجزئته .غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٢٢٧١٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٧

لمحكمة الموضوع تبيان حقيقة الواقعة وردها إلى صورتها الصحيحة من جماع الأدلة المطروحة عليها دون التقيد بدليل بعينه . لا تناقض في أن ترى المحكمة في تحريات و أقوال الضابط ما يكفي لإسناد واقعة إحراز المخدر للمتهم ، ولا ترى ما يقنعها بأن هذا الإحراز كان مقترنا بأى قصد من القصود المسماه .

الطعن رقم ٤٦٠١٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٧

إحراز المخدر بقصد الاتجار . واقعة مادية . يستقل قاضى الموضوع بالفصل فيها مادام استخلاصه سائغا . إيراد الواقعة ومؤدى الأدله على نحو كاف لثبوته .لاقصور .

الطعن رقم ٣٥٥٧٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٤

كفاية اتصال الجاني بالمخدر إتصالاً مباشراً أو بالواسطة وبسط سلطانه عليه بأيه صورة عن علم وارداه اما بحيازته حيازة مادية أو بوضع اليد عليه على سبيل الملك والاختصاص.القصد الجنائي في جريمة احراز او حيازة المخدر . قوامة . العلم بكنه المادة المخدرة .تحدث  استقلالا عن أي من الركنيين . غير لازم . متي كان ما أوردة كافيا في الدلالة عليها .

الطعن رقم ٤٩١٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٤

تحدث  صراحة واستقلالا عن كل ركن من اركان جريمتي التزوير وتقليد الاختام الحكومية واستعمالها . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه .القصد الجنائي في جريمة تقليد خاتم احدي الجهات الحكومية وتزوير المحررات . مناط تحققه ؟ تحدث  صراحة او استقلالا عن توافره . غير لازم . حد ذلك ؟مثال.

الطعن رقم ٣٦٤٧ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

عدم جعل القانون طريق خاص لإثبات التزوير . الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه في الغالب دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية الاعتقاد بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً . التحدث عن كل ركن من أركان جريمة التزوير استقلالاً . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه القصد الجنائي في جريمة التزوير في أوراق رسمية . مناط تحققه ؟ تحدث  استقلالاً عن توافره غير لازم . حد ذلك؟ .

الطعن رقم ٣٥٤٩٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

كفاية استخلاص  لركن الاختلاس في جريمة السرقة . التحدث عنه صراحة غير لازم القصد الجنائي في جريمة السرقة . قيامه . علم الجاني وقت ارتكاب الفعل . باختلاس المنقول المملوك للغير دون رضاء مالكه . بنية تملكه . تحدث  عنه استقلالا . غير لازم . حد ذلك ؟ .

الطعن رقم ٢٧٠٣١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

كفاية استخلاص  وقوع السرقة لتوافر فعل الاختلاس. القصد الجنائي في جريمة السرقة. ماهيته؟ . تحدث  عن هذا القصد استقلالاً. غير لازم . الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي .

الطعن رقم ٣٥٥٠٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

القصد الجنائي في جريمة السرقة . قيامه . علم الجاني وقت ارتكاب الفعل . باختلاس المنقول المملوك للغير دون رضاء مالكه . بنية تملكه . تحدث  عنه استقلالا . غير لازم . حد ذلك ؟ الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي. استخلاص نية السرقة . موضوعي . ما دام سائغًا . تحدث  عن ركن الاكراه في السرقة استقلالاً . غير لازم مادامت مدوناته تكشف عنه وترتب جريمة السرقة عليه. مثال

الطعن رقم ١٤٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

المسؤلية في حالتي احراز حيازة الجواهر المخدرة . مناطها ؟ القصد الجنائي في جريمة حيازة واحراز المخدر . قوامه . العلم بكهنة المادة المخدرة . التحدث استقلالا عن هذا الركن . غير لازم . كفاية مااورده  في الدلالة عليه مثال سائغ للدلالة علي قيام جريمة حيازة واحراز المخدر وثبوتها بركنيها المادي والمعنوي .

الطعن رقم ٤٥٨٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

استخلاص الصورة الصحيحة لواقعة الدعوى . موضوعي . مادام سائغا. أخذ المحكمة بالتحريات مسوغا للاذن التفتيش . لايمنعها من الاخذ بها في خصوص قصد الاتجار او التعاطي او الاستعمال الشخصي .

الطعن رقم ٤٥٨٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

عدم تقيد المحكمة بالوصف القانوني الذي تسبغه النيابة العامة علي الفعل المسند للمتهم . حقها ان ترد الواقعة الي الوصف القانوني السليم . اقتصار التعديل علي استبعاد قصد الاتجار باعتباره ظرف مشددا في جريمة حيازة المخدرات . لايقتضي تنبيه الدفاع . علة ذلك ؟ .

الطعن رقم ٤٣٠١٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  عن هذا القصد استقلالا . غير لازم . شرط ذلك ؟ . استخلاص نية السرقة واثبات الارتباط بين السرقة والاكراه . موضوعي . مادام استخلاصها مما ينتجها .

الطعن رقم ١٣٤١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

ايراد  في بيانه لاقوال الشاهد مايفيد توافر قصد الاتجار في المخدرات . انتهاؤه من بعد الي اقتناعه بعدم توافر القصد . لايعيبه . استخلاص القصد من الاحراز . موضوعي . التناقض الذي يعيب  . ماهيته ؟ .

الطعن رقم ٦٢٧٤ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

تقدير توافر القصد الجنائي في جرائم التزوير أو الاشتراك فيه . موضوعى . تحدث  عنه صراحة وعلى استقلال . غير لازم . مادام قد أورد ما يدل عليه .

الطعن رقم ٦٢٧٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

تقدير توافر القصد الجنائي في جرائم التزوير أو الاشتراك فيه . موضوعى . تحدث  عنه صراحة وعلى استقلال . غير لازم . مادام قد أورد ما يدل عليه .

الطعن رقم ٢٤٢٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

عدم تحدث  صراحة وعلى استقلال عن علم الطاعن بتقليد الأوراق المالية التي يتعامل بها . لا يعيبه . ما دامت الوقائع تفيد توافره .

الطعن رقم ١٠٨٣٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

مناط المسئولية في جريمة حيازة أو إحراز الجواهر المخدرة: ثبوت اتصال الجاني بالمخدر بالذات أو بالواسطة وبأية صورة عن علم وإرادة. القصد الجنائي في جريمة حيازة او احراز المخدر. متى يتحقق؟ تحدث المحكمة استقلالاً عن العلم بالجوهر المخدر. غير لازم. مادام ما أوردته في حكمها يكفي في الدلالة على قيامه.

الطعن رقم ٥٩٩٧ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

تحدث  استقلالاً عن كل ركن من أركان جريمتي التزوير وتقليد الاختام الحكومية . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع مايشهد بقيامه . القصد الجنائي في جريمة الاشتراك في تزوير محرر رسمي . تمامه ؟ تحدث  عنه صراحة واستقلالاً . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه. . الجدل الموضوعى في تقدير الدليل . غير جائز إثارته أمام محكمة النقض . لا مصلحة للطاعن في النعى على  في التدليل على جريمة الاشتراك في تزوير محرر . ما دام  ادانه بجريمة استعمال المحرر المزور وأوقع عليه عقوبتها .

الطعن رقم ٨١٠٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

القصد الجنائي في جريمة حيازة وترويج عملة ورقية مقلدة . ماهيته؟ جريمة الحيازة بقصد الترويج . تستلزم قصداً خاصاً هو نية دفع العملة المقلدة إلي التداول . منازعة المتهم بجريمة حيازة عملة ورقية مقلدة . في توافر القصد الجنائي . يوجب علي المحكمة استظهار هذا القصد مخالفة . ذلك قصور . يوجب نقض .

الطعن رقم ١٢٨٨٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

قصد الاتجار في المواد المخدرة واقعة مادية . تقديرها موضوعي . شرط ذلك؟ إدانة الطاعن بالمادة ٣٨ من القانون رقم ١٨٣ لسنة ١٩٦٠ المعدل التي لا تستلزم قصداً خاصاً من الإحراز. القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة المخدر. قوامه العلم بماهية المادة المخدرة. التناقض الذي يعيب  . ماهيته ؟ إقامة  الدليل على ثبوت إحراز الطاعن للمخدر ونفيه قصد الإتجار عنه. لا تناقض . انعدام مصلحة الطاعن في تعييب  في خصوص استبعاد قصد الاتجار . علة ذلك ؟

الطعن رقم ١٢٨٧١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

مناط المسئولية في جريمة إحراز وحيازة الجواهر المخدرة ثبوت اتصال الجاني مباشرة أو بالواسطة بأي صورة من علم وإرادة . القصد الجنائي في جريمة احراز الخدر . تحققه ؟ تحدث  عن القصد الجنائي في جريمة احراز وحيازة الجوهر المخدر استقلالاً . غير لازم . كفاية الدلالة عليه . مثال :

الطعن رقم ٤٩١٦٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

القصد الجنائي في جريمة السرقة. قوامه علم الجاني وقت ارتكاب الفعل انه يختلس منقولا مملوك للغير بنية تملكه. خلو  من ذكر اسم مالك الشى المسروق ومكان تواجده وكيفية نقله وللوسيلة المستخدمة .لاعيب.

الطعن رقم ١٧٢٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

قصد القتل أمر خفي إدراكه بالظروف المحيطة بالدعوى والأمارات والمظاهر الخارجية التي يأتيها الجاني وتنم عما يضمره في نفسه. استخلاص توافره. موضوعي. مثال لتسبيب سائغ للتدليل على توافر نية القتل.

الطعن رقم ١١٥٩٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

قصد القتل أمر خفي إدراكه بالظروف المحيطة بالدعوى والأمارات والمظاهر الخارجية التي يأتيها الجاني وتنم عما يضمره في نفسه. استخلاص توافره. موضوعي. مثال لتسبيب سائغ للتدليل على توافر نية القتل.

الطعن رقم ٣٠٠٧٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١١

مناط المسئولية في جريمة احراز وحيازة الجواهر المخدرة . ثبوت اتصال الجاني بالمخدر بالذات أو بالواسطة بأية صورة عن علم وإرادة. القصد الجنائي في جريمة حيازة او احراز المخدر. متى يتحقق؟ تحدث المحكمة استقلالاً عن العلم بالجوهر المخدر. غير لازم . مادام ما أوردته في حكمها يكفي في الدلالة على قيامه

الطعن رقم ٢٦٨٦ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١١

هتك العرض كل فعل مخل بالحياء يستطيل إلى جسم المجني عليه وعورته ويخدش منه عاطفة الحياء لا يشترط أن يترك أثرا بالمجني عليه. تقدير توافر القوة في جريمة هتك العرض بالقوة . موضوعي القصد الجنائي في جريمة هتك العرض تحققه : بانصراف ارادة الجاني الي الفعل ونتيجته لا عبرة بما يكون قد دفع الجاني الي فعلته أو بالغرض الذي توخاه منها. تحدث  استقلالاً عن ركن القوة في جريمة هتك العرض . غير لازم. مادام ما أورده من وقائع وظروف كافياً للدلالة على قيامه

الطعن رقم ٣٦٠٩٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١١

القصد الجنائي في جرائم التزوير أو الاشتراك فيه . مناطه تحققه؟ تحدث  عنه صراحة . غير لازم . مادام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه .

الطعن رقم ٨٢٨٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

تساند الأدلة في المواد الجنائية. مؤداه ؟ تحدث  صراحة واستقلالا عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . حد ذلك ؟ تقدير توافر القصد الجنائي في جرائم التزوير أو الاشتراك فيه . موضوعى . تحدث  عنه صراحة وعلى استقلال . غير لازم . حد ذلك . الاشتراك في التزوير. تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . علة ذلك ؟ الجدل الموضوعى في تقدير أدلة الدعوى غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٥٢٣٩ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  استقلالاً عن نية السرقة . لازم لصحة  بالأدانه في جريمة .شرط ذلك؟

الطعن رقم ٣٠٧٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

تحدث  عن فعل الاختلاس صراحة . غير لازم . استفادة توافره من وقوع السرقة. عدم العثور على المال المسروق. لا يؤثر في قيام السرقة. تحدث  عن القصد الجنائي في السرقة صراحة واستقلالاً . غير لازم. ما دامت الواقعة التي أثبتها تفيد قصد المتهم إضافة ما اختلسه لملكه. محاولة تجريح أدلة الدعوى ومناقضة الصورة التي ارتسمت في وجدان القاضي بالدليل الصحيح . غير مقبولة أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٢١٨٧٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

إحراز المخدر بقصد الاتجار. واقعة مادية . تقديرها . موضوعي . ما دام سائغاً . استخلاص  قصد الاتجار في المواد المخدرة من أدلة الدعوى التي لا تخرج عن الاقتضاء المنطقي . النعي على  في هذا الصدد . غير مقبول .

الطعن رقم ٤٨١٢٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

القصد الجنائي في جريمة إحراز او حيازة او نقل المخدر . مناط تحققه؟ – تحدث المحكمة استقالا عن العلم بالجوهر المخدر. غير لازم. كفاية إيراد الوقائع و الظروف الدالة عليه .

الطعن رقم ٢٦٧٣٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

القصد الجنائي في جريمة السرقة . تحدث  عن نية السرقة استقلالاً . غير لازم . حد ذلك .

الطعن رقم ٦٦٠٢ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

القصد الجنائي في جريمة تقليد أختام إحدى الجهات الحكومية . مناط تحققه ؟ تحدث  صراحة واستقلالاً عن توافر القصد الجنائي في جريمة تقليد الأختام . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يشهد لقيامه .

الطعن رقم ٣٣٩١٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة المخدر قوامه العلم بكنه المادة المخدرة. تحدث  عنه استقلالا غير لازم متى كان ما أورده كافيا في الدلالة عليه

الطعن رقم ٤١٧٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

تحدث  عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . حد ذلك ؟ القصد الجنائي في جريمة تزوير أوراق رسمية . تحققه : بتعمد الجاني تغيير الحقيقة في المحرر وانتواء استعماله . تحدث  عنه استقلالاً . غير لازم . مثال .

الطعن رقم ٢٥٨٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

مجرد تغيير الحقيقة في محرر عرفي بإحدى الطرق المنصوص عليها في القانون . كاف لتوافر جريمة التزوير . حد ذلك ؟ القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه ؟

الطعن رقم ٢١٩٣٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة مخدر . تحققه : بعلم المحرز بأن ما يحوزه من المواد المخدرة . تحدث  عنه استقلالاً . غير لازم . حد ذلك ؟

الطعن رقم ٥٣٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

إحراز المخدر بقصد الاتجار . واقعة مادية . تقديرها . موضوعى . ما دام سائغًّا . مثال .

الطعن رقم ٤٨٣٨٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٩

مثال لتسبيب سائغ للتدليل على توافر نية القتل في جريمة قتل عمد المرتبط بجنحة السرقة .

الطعن رقم ٢٤٤٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٩

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة الجوهر المخدر. تحققه بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة. التحدث عنه استقلالاً. غير لازم. متى كان ما أورده  كافياً في الدلالة عليه. كفايته لتحقق أركان الجريمة التى دان الطاعن بها. لا قصور. مثال.

الطعن رقم ٦٥٥٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٩

قصد القتل أمر خفى . إدراكه بالظروف المحيطة بالدعوى والمظاهر الخارجية التى تنم عليه . استخلاص توافره . موضوعي . مثال لتسبيب سائغ للتدليل على توافر نية القتل لدى الطاعن في جريمة الشروع في القتل العمد .

الطعن رقم ٤٨٣٨٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٩

مثال لتسبيب سائغ للتدليل على توافر نية القتل في جريمة قتل عمد المرتبط بجنحة السرقة .

الطعن رقم ١٣٤٤٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٧

ثبوت علم الجاني بأن ما يحرزه أو يحوزه أو ينقله مخدرا يتوافر به القصد الجنائي في تلك الجرائم استظهار هذا القصد . موضوعي

الطعن رقم ٣٩١٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٧

تحدث  صراحة واستقلال عن كل ركن من أركان جرائم تقليد الأختام واستعمالها والاشتراك في التزوير والاستعمال . غير لازم . مادام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه . القصد الجنائي في جريمة الاشتراك في تزوير الأوراق الرسمية . مناط تحققه ؟ تحدث  صراحة واستقلالاً عن القصد الجنائي في جريمة الاشتراك في تزوير الأوراق الرسمية . غير لازم . مادام أورد من الوقائع ما يشهد بقيامه . الجدل الموضوعي في سلطة المحكمة في تقدير الأدلة واستنباط معتقدها مما . غير جائز لدى محكمة النقض .

الطعن رقم ٤٨٣٢ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٧

القصد الجنائي في جريمة التزوير. مناط تحققه ؟ تحدث  استقلالاً عن توافر القصد الجنائي . غير لازم . مادام قد أورد من الوقائع ما يشهد لقيامه .

الطعن رقم ٢٣٣٥ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

الأحكام الجنائية الصادرة بالبراءة بناءً على أن الواقعة المرفوعة بها الدعوى العمومية لم تقع أصلاً أو أنها في ذاتها ليست من الأفعال التي يعاقب القانون عليها . تعتبر اً للحقيقة سواء بالنسبة للمتهمين الذين قضى لهم بالبراءة فيها أو لسواهم ممن ينسب إليهم ولو في إجراءات لاحقة المساهمة في تلك الواقعة عينها فاعلين أو شركاء . علة وشرط ذلك ؟ لا يصح عند محاكمة أي متهم عن واقعة أن يحتج بسبق صدور حكم بالبراءة لمتهم آخر بذات الواقعة بصفته فاعلاً معه أو شريكاً له فيها . شرط ومفاد ذلك ؟ الأحكام الصادرة ببراءة الفاعل لانعدام القصد الجنائي لديه . لا تصلح للاحتجاج بها بالنسبة للشريك المقدم للمحاكمة على أساس توافر القصد الجنائي عنده . إذا كان الفاعل غير معاقب لعدم وجود القصد الجنائي أو لأحوال أخرى خاصة به . لا مانع من معاقبة الشريك . المادة ٤٢ عقوبات . تعدي أثر  ببراءة الفاعل إلى الشريك . غير جائز . مفاد ذلك ؟ قضاء  في الدعوى بالبراءة دون الخوض في موضوعها ومناقشة أدلتها لمجرد القول منه بأن  الصادر من محكمة النقض انتهى إلى استبعاد تهمة التزوير في حق الفاعلتين الأصليتين فيجب أن يكون حجة قاطعة بالنسبة للمتهم بصفته شريكاً لهما . خطأ . يوجب نقضه والإعادة . علة ومفاد ذلك ؟ مثال .

الطعن رقم ٢٧٨٦ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

قصد القتل . أمر خفي . لا يدرك بالحس الظاهر . إدراكه بالظروف المحيطة بالدعوى والأمارات والمظاهر الخارجية التي يأتيها الجاني وتنم عما يضمره في نفسه . استخلاصه . موضوعي . مثال لتسبيب غير معيب في استظهار نية القتل في حكم صادر بالإدانة بجناية قتل عمد مع سبق الإصرار مقترنة بجنايتي قتل عمد مع سبق الإصرار والحريق العمد ومرتبطة بجنحة سرقة.

الطعن رقم ٤٣٤٢ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

تحدث  استقلالاً عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . مادام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه. القصد الجنائي في جريمة التزوير. موضوعي . التحدث عنه صراحة في  . غير لازم . حد ذلك؟

الطعن رقم ٧٥٨٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

قصد القتل . أمر خفي . لا يدرك بالحس الظاهر . إدراكه بالظروف المحيطة بالدعوى والأمارات والمظاهر الخارجية التي يأتيها الجاني وتنم عما يضمره في نفسه . استخلاصه . موضوعي . مثال لتسبيب سائغ في استظهار نية القتل .

الطعن رقم ١١٠٩٢ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

تحدث  صراحة واستقلالاً عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه . القصد الجنائي في جريمة التزوير في الأوراق الرسمية . مناط تحققه ؟ تحدث  عن هذا القصد صراحة واستقلالاً . غير لازم . ما دام أورد من الوقائع ما يشهد لقيامه . الجدل الموضوعي في سلطة المحكمة في تقدير الأدلة واستنباط معتقدها . غير جائز أمام النقض .

الطعن رقم ٣٣٠٠١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة المخدر. تحققه : بعلم المحرز أو الحائز أن ما يحرزه أو يحوزه مخدراً . تحدث المحكمة استقلالاً عنه . غير لازم . حد ذلك ؟ عدم دفع الطاعن بمحضر الجلسة بانتفاء علمه بحيازته للمخدر وإيراد  ما يدل على حيازته له وعلمه بكنهه. لا قصور.

الطعن رقم ٧٣٣٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

جرائم إحداث الجروح عمداً . لا تتطلب غير القصد الجنائي العام . توافره بارتكاب الجاني الفعل عن إرادة وعلم بأن فعله يترتب عليه المساس بسلامة المجني عليه وصحته . تحدث  استقلالاً عنه . غير لازم . استفادته من وقائع الدعوى كما أوردها  . الجدل الموضوعي . غير جائز أمام النقض .

الطعن رقم ٦٣١٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً . القصد الجنائي في جريمة التزوير. موضوعي . التحدث عنه صراحة في  . غير لازم . حد ذلك؟

الطعن رقم ٥٢٣٧ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

تحدث  استقلالاً عن توافر القصد الجنائي في جريمة الإكراه بالقوة والتهديد على توقيع سند مثبت لدين . غير لازم . كفايته ما أورده من وقائع وظروف تدل على قيامه .

الطعن رقم ٣٠٩٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

تقدير توافر القصد الجنائي في جرائم التزوير أو الاشتراك فيه . موضوعى . تحدث  عنه صراحة وعلى استقلال . غير لازم . مادام قد أورد ما يدل عليه.

الطعن رقم ١٧٥١٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٥

تقصي العلم بحقيقة الجوهر المخدر . موضوعي . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض . مثال على توافر ركن العلم بحقيقة الجوهر المخدر .

الطعن رقم ٦٦٢٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٥

القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه ؟ تحدث  صراحة واستقلالا عن القصد الجنائي في جريمة التزوير . غير لازم . شرط ذلك ؟ مثال .

الطعن رقم ٣١٥٣٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٥

القصد الجنائي في جريمة إحراز المخدر وحيازته . تحققه . بعلم الجاني بأن ما يحرزه أو يحوزه من الجواهر المخدرة . استظهاره . موضوعي . التحدث استقلالاً عن العلم بجوهر المخدر . غير لازم . متى كان ما أوردته المحكمة في حكمها كاف للدلالة على توافره . مثال .

الطعن رقم ١٠٣٦٩ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٥

التحدث عن نية السرقة شرط غير لازم لصحة  بالإدانة في جريمة السرقة . إلا إذا كانت هذه النية محل شك أو كان المتهم يجادل في قيامها لديه . عدم تعرض  لما أثير من انتفاء القصد الجنائي . قصور موجب لنقضه والإعادة بالنسبة إلى الطاعن وحده دون المحكوم عليه غيابياً ٠ ما دام لم يرد بطلان في  أو الإجراءات . لا يغير من ذلك التعديل المستحدث بالقانون ١١ لسنة ٢٠١٧ على المادة ٣٩ من القانون ٥٧ لسنة ١٩٥٩ بشأن حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض اعتباراً من الأول من مايو سنة ٢٠١٧ قد أوجبت على هذه المحكمة أن تنقض  وتنظر موضوعه إذا كان الطعن مقبولاً ومبنياً على بطلان في  أو بطلان في الإجراءات أثر فيه . علة ذلك : التشريعات الإجرائية المتصلة بطرق الطعن في الأحكام الجنائية من ناحية جوازها ومواعيدها وإجراءاتها والفصل فيها لا تسري إلا على الطعون المرفوعة عن الأحكام الصادرة بعد تاريخ العمل بها دون تلك المرفوعة عن الأحكام الصادرة قبل هذا التاريخ .

الطعن رقم ١٢٠٢٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٥

القصد الجنائي في جريمة السرقة . قيامه ؟ تحدث  عن القصد الجنائي في السرقة استقلالاً . غير لازم . ما دام مستفاداً منه .

الطعن رقم ٢٩٥٧٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٥

القصد الجنائي في جريمة السرقة . قيامه . علم الجاني وقت ارتكاب الفعل . باختلاس المنقول المملوك للغير دون رضاء مالكه . بنية تملكه . تحدث  عنه استقلالا . غير لازم . حد ذلك ؟ استخلاص نية السرقة . موضوعي .

الطعن رقم ٣١٥٣٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٥

القصد الجنائي في جريمة إحراز المخدر وحيازته . تحققه . بعلم الجاني بأن ما يحرزه أو يحوزه من الجواهر المخدرة . استظهاره . موضوعي . التحدث استقلالاً عن العلم بجوهر المخدر . غير لازم . متى كان ما أوردته المحكمة في حكمها كاف للدلالة على توافره . مثال .

الطعن رقم ١٧١٠٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٥

الجرائم على اختلاف أنواعها من بينه جريمة حيازة سرح ناري وذخائره جائز إثباتها بكافة طرق الإثبات ومنها البينة والقرائن . جريمة حيازة سلاح ناري . تحققها : بمجرد الحيازة المادية طالت أم قصرت وأيا كان الباعث عليها. القصد الجنائي في جريمة حيازة سلاح ناري . تحققه ؟

الطعن رقم ٦٧٣٦ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٥

القصد الجنائي في جريمة تقليد خاتم إحدى الجهات الحكومية وتزوير المحررات . تحققه ؟ تحدث  استقلالاً عن هذا الركن . غير لازم . حد ذلك ؟ مثال .

الطعن رقم ٣٠٤٧٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٥

القصد الجنائي في جريمة السرقة . قيامه . علم الجاني وقت ارتكاب الفعل . باختلاس المنقول المملوك للغير دون رضاء مالكه . بنية تملكه . تحدث  عنه استقلالا . غير لازم .

الطعن رقم ٢١٤٤ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

التحدث عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . متي لا يلزم . متي يتحقق القصد الجنائي في جريمة التزوير في الأوراق الرسمية ؟ مثال . الجدل موضوعى في تقدير الأدلة . غير جائز أمام النقض .

الطعن رقم ٦٩٧٧ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

القصد الجنائي في جريمة التزوير. مناط تحققه؟ استخلاصه. موضوعي. تحدث  استقلالاً عن توافره. غير لازم٠

الطعن رقم ٢٩٤١ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

تقدير توافر القصد الجنائي في جرائم التزوير أو الاشتراك فيه . موضوعى . تحدث  عنه صراحة وعلى استقلال . غير لازم . ما دام قد أورد ما يدل عليه .

الطعن رقم ٦٩٧٣ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه ؟تحدث  صراحة واستقلالاً عن توافر القصد الجنائي في جريمة التزوير . غير لازم . ما دام أورد من الوقائع ما يشهد بقيامه .

الطعن رقم ٦٩٧٤ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

القصد الجنائي في جرئم التزوير . الفصل فيه . موضوعى . تحدث  عنه صراحة وعلى إستقلال . غير لازم . مادام قد أورد ما يدل عليه٠ الجدل الموضوعي في تقدير الدليل غير جائز أمام النقض

الطعن رقم ٢٥٩٣ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ . التحدث عنه استقلالاً . غير لازم حد ذلك؟.

الطعن رقم ٩٨٠٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

جريمة هتك العرض . مناط توافرها ؟ القصد الجنائي في جريمة هتك العرض . مناط تحققه : بانصراف إرادة الجاني إلى الفعل . لا عبرة بما يكون قد دفع الجاني إلى فعلته أو بالغرض الذى توخاه منها . تحدث  استقلالاً عن هذا الركن . غير لازم . ركن القوة في جريمة هتك العرض بالقوة . مناط توافره ؟

الطعن رقم ٢٣٩٣٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ التحدث عنه استقلالاً . غير لازم .حد ذلك؟. إستخلاص نية السرقة والإرتباط بين السرقة والإكراه .موضوعى . مادام سائغا .

الطعن رقم ١٠١٢٩ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه ؟ استخلاص القصد الجنائي في جريمة التزوير . موضوعي . تحدث  عنه صراحة واستقلالاً. غير لازم . مادام أورد من الوقائع ما يدل عليه .

الطعن رقم ٢١٧٨٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

المسئوليه في حيازة وإحراز الجواهر المخدرة تتحقق بانبساط سلطان الجاني على المادة المخدرة ولو لم تتحقق الحيازة المادية. القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة الجوهر المخدر. مناط تحققه؟ التحدث استقلالاً عن ركنى جريمة حيازة المادة المخدرة . غير لازم. حد ذلك ؟

الطعن رقم ٧١٥٧ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد . مناط تحققه ؟

الطعن رقم ٨٠٨٩ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  استقلالاً عن هذا القصد . غير لازم . كفايته ؟ تحدث  استقلالاً عن ركن الإكراه . غير لازم . حد ذلك ؟ النعي بعدم توافر أركان جريمة السرقة بالإكراه . غير مجد . طالما  استظهر حصول السرقة بالطريق العام من أكثر من شخصين مع حمل سلاح . كفايته لتبرير العقوبة المقضي بها ولو لم يقع إكراه .

الطعن رقم ٢٤٤٠٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ عدم تحدث  عن نية السرقة . لا يعيبه . مادام قد خلص في بيان كاف إلى توافر أركانها والدليل عليها .

الطعن رقم ٣٣٥٧٠ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

قصد القتل . أمر خفي . إدراكه بالظروف والأمارات والمظاهر الخارجية التي يأتيها الجاني وتنم عما يضمره في نفسه . استخلاص توافره . موضوعي . مثال لتدليل سائغ على توافر نية القتل لدى الطاعنين .

الطعن رقم ٩٤٧٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٢

القصد الجنائي في جريمة السرقة بالإكراه . ماهيته ؟ تحدث  استقلالا عنه . غير لازم . النعي على  عدم استظهاره القصد الجنائي في السرقة . غير مقبول . ما دام ما أورده  من أدلة يكشف عن توافره .

الطعن رقم ١١٣٥٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٢

القصد الجنائي في جريمة السرقة بالإكراه . تحققه ؟ تحدث  استقلالا عنه . غير لازم . علة ذلك ؟ استخلاص نية السرقة . موضوعي . ما دام له ما ينتجه .

الطعن رقم ٢١٠٥٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٢

القصد الجنائي في جريمة إحراز المخدر . تحققه : بعلم المحرز بأن ما يحوزه مخدر . تحدث  عنه استقلالا . غير لازم . النعي بشأن عدم توافره . غير مقبول . ما دام ما أورده  كافيا في الدلالة على توافره .

الطعن رقم ٢٢٨٧٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٢

انبساط سلطان الجاني على المادة المخدرة . كفايته لاعتباره حائزاً لها ولو لم تكن في حيازته . تحدث  عن هذا الركن استقلالاً . غير لازم . متى أورد من الوقائع ما يدل عليه . القصد الجنائي في جريمة إحراز المخدر أو حيازته أو نقله . قوامه : علم الحائز بحقيقة المخدر . استظهار هذا القصد . موضوعي . المجادلة بشأن توافر العلم . غير جائز أمام محكمة النقض . مثال لتسبيب سائغ على توافر القصد الجنائي في جريمة حيازة مواد مخدرة .

الطعن رقم ٤٦٩٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٢

القصد الجنائي في جريمة التزوير في أوراق رسمية . تحققه ؟ تحدث  استقلالا عنه . غير لازم . إيراد  مساهمة الطاعنين بالاتفاق والمساعدة مع مجهول بإمداده بالبيانات اللازمة واستعملهما للمحرر المزور . كفايته للتدليل على توافر ركن العلم . التحدث عن توافر القصد الجنائي لديهما . غير لازم .

الطعن رقم ٧٥٦٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٢

القصد الجنائي في جريمة السرقة بالإكراه . تحققه ؟ تحدث  استقلالا عنه . غير لازم . علة ذلك ؟ مثال سائغ للرد على الدفع بانتفاء أركان جريمة السرقة .

الطعن رقم ١٣٠٣٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٨

يشترط لصحة  الإدانة في جريمة السرقة التحدث عن نية السرقة. مادام هذه النية محل شك في الواقعة او يحاول المتهم نفيها. تحدث  عن نية السرقة استقلالاً. لا يلزم . ما دام الواقعة الجنائية تفيد بذاتها ان المتهم قصد من فعله إضافة ما اختلسه الي ملكه. مثال لتدليل سائغ لتوافر القصد الجنائي في جريمة السرقة.

الطعن رقم ٢٩٠٩٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٨

القصد الجنائي في جريمة السرقة . تحققه ؟ استخلاص توافر نية السرقة . موضوعي . ما دام منتجا . الجدل بشأنه . غير مقبول .

الطعن رقم ١٣٤٨٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٨

القصد الجنائي في جريمة السرقة. ماهيته؟ عدم تحدث  عن نية السرقة استقلالاً. لا يعيبه. ما دام مستفاداً من . كفاية بيان  لواقعة الدعوى وادلتها مما يكشف عن توافر القصد وأركان جناية السرقة بالإكراه.

الطعن رقم ٣٠١٨٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٨

المسئولية في حالتي احراز سلاح ناري وذخيرة بغير ترخيص. مناطها؟ القصد الجنائي في هذه الجريمة . تحققه : بعلم وادراك الجاني بانه يحوز او يحرز السلاح والذخيرة بغير ترخيص. الاحراز والحيازة لسلاح او الذخيرة. تمامه: الاستيلاء المادي او بسط السلطان مع العلم بانه واقع علي سلاح وذخيرة يحظر القانون حيازتهما او احرازهما بغير ترخيص. ضرورة تحدث  عنه استقلالاً أو أن يكون فيما أورده من وقائع وظروف ما يكفى الدلالة على قيامه . مخالفة ذلك . قصور. مثال لتسبيب معيب بشان اثبات جريمة احراز سلاح ناري وذخيرة مما لا يجوز الترخيص بحيازتهما.

الطعن رقم ٣٨٦٧٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٨

عدم توافر القصد الجنائي في جريمة حيازة المواد المخدرة بمجرد الحيازة المادية . وجوب قيام الدليل على علم الجاني .

الطعن رقم ١٧٥٣١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

القصد الجنائي في جريمة إحراز المخدر أو حيازته أو نقله . مناط توافره : ثبوت علم الجاني بأن ما يحرزه أو يحوزه أو ينقله مخدر . استظهار هذا القصد . موضوعي . حد ذلك ؟ مثال لتسبيب سائغ للتدليل على توافر علم الطاعن في جريمة حيازة مخدر .

الطعن رقم ٩٨٤١ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

القصد الجنائي في جريمة احراز أو حيازة المخدر . قوامه . العلم بكنه المادة المخدرة . تحدث  عن الركن المادى لإحراز وحيازة المخدر استقلالاً . غير لازم . متى كان ما أورده كافياً في الدلالة عليه.

الطعن رقم ٥٠٢٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

إثبات  لتوافر القصد الجنائي في حق الطاعنين . كفايته . حد ذلك ؟

الطعن رقم ٢٤٣٩٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

مناط المسؤلية في جريمة إحراز وحيازة الجواهر المخدرة .ثبوت اتصال الجاني بالمخدر بالذات أو بالواسطة بأية صورة عن علم وإرادة . القصد الجنائي في جريمة إحراز جوهر مخدر . مناط توافره :علم المحرز بحقيقة الجوهر المخدر. التحدث عن هذا الركن استقلالاً.غير لازم .

الطعن رقم ٤٨٢٧٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة مخدر . تحققه . بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة . التحدث عنه استقلالاً . غير لازم . متى كان ما أورده  كافياً في الدلالة عليه .

الطعن رقم ٢٨٢٠٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  عن القصد الجنائي في السرقة صراحة واستقلالاً . غير لازم . ما دام مستفاداً منه .

الطعن رقم ٣٨٤٥٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

مناط المسئولية في حالتي إحراز وحيازة الجواهر المخدرة ؟ القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة الجوهر مخدر . تحققه . بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة . التحدث عنه استقلالاً . غير لازم . كفايته ما أورده  للدلالة عليه .

الطعن رقم ٨٣٦٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

يتعين لقيام الركن المادي في جريمة إحراز الجوهر المخدر أن يثبت اتصال المتهم به اتصالاً مادياً أو أن يكون سلطانه مبسوطاً عليه ولو لم يكن في حيازته المادية. مجرد حيازة المخدر مادياً . لا يتحقق بها توافر القصد الجنائي في جريمة إحرازه. دفع المتهم بعدم علمه بوجود المخدر . على المحكمة أن تورد في حكمها بالإدانة ما يبرر توافر هذا العلم . القصد الجنائي ركن في الجريمة . وجوب إثباته فعلياً لا إفتراضياً.

الطعن رقم ١٠٩٧٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  استقلالاً عن نية السرقة . غير لازم . حد ذلك ؟ استخلاص نية السرقة والارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . مادام استخلاصهما مما ينتجهما .

الطعن رقم ١٥٨٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

بيان واقعة الدعوى بما تتوافر به كافة العناصر القانونية للجريمة التى دان الطاعن بها وإيراده أدلة سائغة على ذلك. لا قصور. عدم رسم القانون شكلاً خاصاً لصياغة  . كفاية أن يكون مجموع ما أورده مؤدياً إلى تفهم الواقعة بأركانها وظروفها. جريمة إحراز وحيازة سلاح ناري. تتحقق بتوافر القصد الجنائي العام بمجرد إحراز وحيازة السلاح بغير ترخيص عن علم وإدراك .

الطعن رقم ٢٢٩٦ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

تحدث  عن توافر القصد الجنائي في جريمة تلقي تبرعات بغير ترخيص . غير لازم . ما دام قد أورد ما يدل عليه .

الطعن رقم ٢٤٣٩٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

مناط المسؤلية في جريمة إحراز وحيازة الجواهر المخدرة .ثبوت اتصال الجاني بالمخدر بالذات أو بالواسطة بأية صورة عن علم وإرادة . القصد الجنائي في جريمة إحراز جوهر مخدر . مناط توافره :علم المحرز بحقيقة الجوهر المخدر. التحدث عن هذا الركن استقلالاً.غير لازم .

الطعن رقم ٢٨٢٠٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  عن القصد الجنائي في السرقة صراحة واستقلالاً . غير لازم . ما دام مستفاداً منه .

الطعن رقم ٨٣٦٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

يتعين لقيام الركن المادي في جريمة إحراز الجوهر المخدر أن يثبت اتصال المتهم به اتصالاً مادياً أو أن يكون سلطانه مبسوطاً عليه ولو لم يكن في حيازته المادية. مجرد حيازة المخدر مادياً . لا يتحقق بها توافر القصد الجنائي في جريمة إحرازه. دفع المتهم بعدم علمه بوجود المخدر . على المحكمة أن تورد في حكمها بالإدانة ما يبرر توافر هذا العلم . القصد الجنائي ركن في الجريمة . وجوب إثباته فعلياً لا إفتراضياً.

الطعن رقم ١٥٨٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

بيان واقعة الدعوى بما تتوافر به كافة العناصر القانونية للجريمة التى دان الطاعن بها وإيراده أدلة سائغة على ذلك. لا قصور. عدم رسم القانون شكلاً خاصاً لصياغة  . كفاية أن يكون مجموع ما أورده مؤدياً إلى تفهم الواقعة بأركانها وظروفها. جريمة إحراز وحيازة سلاح ناري. تتحقق بتوافر القصد الجنائي العام بمجرد إحراز وحيازة السلاح بغير ترخيص عن علم وإدراك .

الطعن رقم ٩١٩٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٥

كفاية استخلاص  لركن الاختلاس في جريمة السرقة. التحدث عنه صراحة. غير لازم.القصد الجنائي في جريمة السرقة. ماهيته؟.التحدث عن هذا القصد استقلالا. غير لازم.استخلاص نية السرقة وإثبات الارتباط بينها وبين الإكراه. موضوعي. ما دام سائغاً.

الطعن رقم ٣٢٦٩٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٣

جريمة الاكراه بالقوة والتهديد على التوقيع على سند مثبت لدين . تحدث  استقلالاً عن توافر القصد الجنائي فيها . غير لازم . كفاية أن يكون ما أورده يدل على قيامه.مثال.

الطعن رقم ٢٧٠٢١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٣

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟تحدث  عن ركن الاكراه في السرقة استقلالا . غير لازم . ما دامت مدوناته كشفت عن توافره.النعي بعدم التحدث عن نية السرقة وركن الاكراه . غير سديد .مثال سائغ لتوافر ركن الاكراه في جريمة السرقة باكراه.

الطعن رقم ١٠٣١٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٣

قصد القتل . أمر خفي . إدراكه بالظروف المحيطة بالدعوى والمظاهر الخارجية التي يأتيها الجاني وتنم عما يضمره في نفسه . استخلاص توافره . موضوعى . مثال لتدليل سائغ على توافر قصد القتل في جريمة الشروع في قتل عمد .

الطعن رقم ٩٣٣١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٣

قصد القتل . أمر خفي . إدراكه بالظروف المحيطة بالدعوى والمظاهر الخارجية التي يأتيها الجاني وتنم عما يضمره في نفسه . استخلاص توافره . موضوعى . مثال لتدليل سائغ على توافر قصد القتل في جريمة الشروع في قتل عمد . نشوء نية القتل لدى الجاني إثر مشادة وقتية. جائز.الباعث على الجريمة. ليس ركنا من أركانها أو عنصراً من عناصرها.

الطعن رقم ١٠٢٥٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٣

كفاية استخلاص  وقوع السرقة لتوافر فعل الاختلاس .القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  عن هذا القصد استقلالاً . غير لازم.

الطعن رقم ٢١٨٦١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٣

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟تحدث  عن ركن الاكراه في السرقة إستقلالاً . غير لازم . ما دامت مدوناته كشفت عن توافره .النعي بعدم التحدث عن نية السرقة وركن الاكراه . غير سديد .مثال سائغ لتوافر ركن الاكراه في جريمة السرقة باكراه .

الطعن رقم ١٧٦٣٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

تحدث  استقلالاً عن القصد الجنائي في جريمة السرقة ولا عن الركن المادي فيها . غير لازم . حد ذلك . الجدل الموضوعي في مسائل واقعية تملك محكمة الموضوع التقرير فيها غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٢٢٤٥٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

القصد الجنائي في جريمة احراز أو حيازة مخدر . تحققه بعلم الجاني بأن ما يحوزه أو يحرزه من المواد المخدرة . التحدث استقلالا ً . غير لازم . خلو محضري جلسة المحاكمة أن أياً من الطاعن أو المدافع عنه لم يدفع بانتفاء العلم . اثره .

الطعن رقم ٤١٦٥١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

مناط المسئولية في حالتي إحراز وحيازة الجواهر المخدرة هو ثبوت اتصال الجاني بالمخدر اتصالاً مباشراً أو بالواسطة وبسط سلطانه عليه بآية صورة عن علم وإرادة. القصد الجنائي يتحقق بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه من المواد المخدرة . تحدث  استقلالاً عن أي من الركنين . غير لازم .

الطعن رقم ١٠٧٩٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة المخدر قوامه. العلم بكنه المادة المخدرة. تحدث  عنه استقلالا غير لازم متى كان ما أورده كافيا في الدلالة عليه .

الطعن رقم ٤٩٤٧١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة المخدر. قوامه العلم بكنه المادة المخدرة. تحدث  عنه استقلالا غير لازم متى كان ما أورده كافيا في الدلالة عليه .

الطعن رقم ٢٢١٦ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

القصد الجنائي في الحريق العمد. مناط تحققه؟ اثبات  وضع الطاعنين النار عمداً في منازل خصومهم وأتلفوا محتوياتها وأدانهم.كفايته لاستظهار القصد الجنائي

الطعن رقم ٦٩٦١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

استخلاص نية السرقة و اثبات ارتباط الاكراه بها. موضوعي . شرط ذلك؟ القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته؟ .تحدث  عنه استقلالاً . غير لازم

الطعن رقم ٩٤٤٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته؟ تحدث  عن نية السرقة استقلالاً. غير لازم . حد ذلك؟ استخلاص نية السرقة و الارتباط بينها و الاكراه. موضوعي . مادام سائغاً

الطعن رقم ١٠٠١٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

قصد القتل. أمر خفي لا يدرك بالحس الظاهر. ادراكه بالظروف المحيطة بالدعوى و المظاهر الخارجية التي يأتيها الجاني و تنم عما يضمره استخلاص نية القتل . موضوعي

الطعن رقم ٣١٨٧٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

القصد الجنائي في جرائم التزوير . موضوعي . تحدث  عنه صراحة واستقلالاً . غير لازم . شرط ذلك؟

الطعن رقم ٤٩٣٤٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

القصد الجنائي في جريمة احراز المخدر او حيازته او نقله . قوامه : العلم بأن بكنهه المواد المخدرة. التحدث عنه إستقلالاً . غير لازم . متى كان ما أورده  كافيا في الدلالة عليه

الطعن رقم ٢٤١٧٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

القصد الجنائي لجريمة التعدي على موظف عام بالمادة ١٣٧ مكرر (أ). ماهيته؟ حكم المادة ١٣٧ مكرر (أ). مناط تحققه؟

الطعن رقم ٢٢١٦ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

القصد الجنائي في الحريق العمد. مناط تحققه؟ اثبات  وضع الطاعنين النار عمداً في منازل خصومهم وأتلفوا محتوياتها وأدانهم.كفايته لاستظهار القصد الجنائي

الطعن رقم ٦٩٦١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

استخلاص نية السرقة و اثبات ارتباط الاكراه بها. موضوعي . شرط ذلك؟ القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته؟ .تحدث  عنه استقلالاً . غير لازم

الطعن رقم ٩٤٤٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته؟ تحدث  عن نية السرقة استقلالاً. غير لازم . حد ذلك؟ استخلاص نية السرقة و الارتباط بينها و الاكراه. موضوعي . مادام سائغاً

الطعن رقم ٥٠٧٦٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

مناط المسئولية في جريمة إحراز و حيازة الجواهر المخدرة؟ القصد الجنائي في جريمة احراز و حيازة الجواهر المخدرة. ماهيته؟ تحدث  استقلالاً عن القصد الجنائي. غير لازم . شرط ذلك؟

الطعن رقم ١٢٤٥٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢١

القصد الجنائي في جريمة استعراض القوة أو التلويح بالعنف أو التهديد . مناط توافره ؟ التحدث استقلالًا عن القصد الجنائي في جريمة استعراض القوة أو التلويح بالعنف أو التهديد . غير لازم . كفاية أن يكون مفهوما من عبارات  وصراحة عبارات التهديد وظروف الواقعة كما أوردها .

الطعن رقم ٤٩٨٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢١

إحراز المخدر بقصد الاتجار . واقعة مادية . تقديرها . موضوعي . ما دام سائغاً. لا تناقض في أن ترى المحكمة في أقوال الضابط ما يكفي لإسناد واقعة حيازة المخدر للمتهم ، ولا ترى ما يقنعها بأن هذا الإحراز كان بقصد الاتجار .

الطعن رقم ٩٧٩٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢١

المسئولية في حالتي إحراز وحيازة الجواهر المخدر . مناطها ؟ القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة المواد المخدرة . مناط تحققه ؟ تحدث  استقلالا عن القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة المواد المخدرة . غير لازم . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ١٢٤٩٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢١

مناط المسئولية في حالتي إحراز وحيازة الجواهر المخدرة ؟ القصد الجنائي في حالتي إحراز وحيازة الجواهر المخدرة . تحققه ؟

الطعن رقم ١٦٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢١

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة مادة مخدرة . تحققه ؟ تحدث  استقلالا عن القصد الجنائي في جريمة إحراز مخدر . غير لازم . حد ذلك ؟

الطعن رقم ١١٥٩٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢١

القصد الجنائي في جريمة السرقة . قيامه . علم الجاني وقت ارتكاب الفعل . باختلاس المنقول المملوك للغير دون رضاء مالكه . بنية تملكه . تحدث  عنه استقلالا . غير لازم . حد ذلك ؟

الطعن رقم ٣٥٥٣٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢١

القصد الجنائي في حالتي إحراز وحيازة الجواهر المخدرة . تحققه ؟ مثال .

الطعن رقم ٢١٦٤٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

القصد الجنائي في جريمة السرقة.ماهيته؟ تحدث  عن نية السرقة استقلالاً. غير لازم. حد ذلك؟

الطعن رقم ١٧٥٦٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

القصد الجنائي في جريمة حيازة وإحراز المواد المخدرة . مناط تحققه ؟ تحدث المحكمة استقلالاً عن هذا الركن . غير لازم . ما دام ما أوردته في حكمها كافياً في الدلالة على علم الطاعن بأن ما يحوزه مخدر .

الطعن رقم ٢٤٩٣٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

الركن المادي في جريمة هتك عرض. تحققه بأي فعل مخل بالحياء العرضي للمجني عليها. ويستطيل إلى جسمها ويخدش عاطفة الحياء عندها. لا يلزم لتوافره أن يترك أثراً بجسمها. تحقق القصد الجنائي في جريمة هتك العرض بانصراف إرادة الجاني إلى الفعل ونتيجته. لا عبرة بما دفع الجاني إلى الفعل أو بالغرض منه. ركن القوة في جريمة هتك العرض. توافره بارتكاب الفعل ضد إرادة المجني عليها. وبغير رضاها. تحدث  استقلالا عنه. غير لازم. ما دام ما أورده من وقائع وظروف كافيا للدلالة على قيامه.

الطعن رقم ١١٧٤٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

القصد الجنائي في جريمة التزوير . تعلقه بوقائع الدعوى . لمحكمة الموضوع الفصل فيه على ضوء الظروف المطروحة عليها . تحدث  عنه استقلالا ً . غير لازم . ما دام أورد من الوقائع ما يشهد بقيامه .

الطعن رقم ١٨٣٨٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة الجوهر المخدر . تحققه: بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة . التحدث عنه استقلالاً غير لازم متى كان ما أورده  كافياً في الدلالة عليه .

الطعن رقم ٢٤٩٣٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

الركن المادي في جريمة هتك عرض. تحققه بأي فعل مخل بالحياء العرضي للمجني عليها. ويستطيل إلى جسمها ويخدش عاطفة الحياء عندها. لا يلزم لتوافره أن يترك أثراً بجسمها. تحقق القصد الجنائي في جريمة هتك العرض بانصراف إرادة الجاني إلى الفعل ونتيجته. لا عبرة بما دفع الجاني إلى الفعل أو بالغرض منه. ركن القوة في جريمة هتك العرض. توافره بارتكاب الفعل ضد إرادة المجني عليها. وبغير رضاها. تحدث  استقلالا عنه. غير لازم. ما دام ما أورده من وقائع وظروف كافيا للدلالة على قيامه.

الطعن رقم ١٢٥٦٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

القصد الجنائي في جريمة السرقة . قوامه ؟ تحدث  عن هذا القصد . غير لازم . كفاية أن يكون ذلك مستفادا ًمنه .

الطعن رقم ٣٨٠٣٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة المخدر. قوامه. العلم بكنه المادة المخدرة. تحدث  عن الركن المادي لإحراز وحيازة المخدر استقلالاً. غير لازم. متى كان ما أورده كافياً في الدلالة عليه. مثال.

الطعن رقم ٣٨٠٧٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

جريمة التعدي المنصوص عليها في المادة ٤٠ من القانون ١٨٢ لسنة ١٩٦٠. لا يلزم لقيامها قصدا جنائيا خاصا. كفاية توافر القصد الجنائي العام.

الطعن رقم ٣٨٠٣٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

مناط المسئولية في جريمة إحراز وحيازة المخدر. ثبوت اتصال الجاني. بالمخدر اتصالاً مباشراً أو بالواسطة بأية صورة عن علم وإرادة. القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة المخدر. قوامه. العلم بكنه المادة المخدرة. تحدث  عن الركن المادي لإحراز وحيازة المخدر استقلالاً. غير لازم. متى كان ما أورده كافياً في الدلالة عليه.

الطعن رقم ٣٢٨٣٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

الغيبوبة المانعة من المسئولية وفقا للمادة ٦٢ عقوبات . هي الناشئة عن تعاطي عقاقير مخدرة تناولها الجاني قهرا عنه أو على غير علم منه بحقيقتها . تناولها عن علم . يجعله في حكم المدرك التام ويوفر القصد الجنائي لديه . تطلب بعض الجرائم قصد خاص . أثره : وجوب ثبوته . إيراد  أن الطاعن كان تحت تأثير المخدر دون بيان أثرها في شعوره وإدراكه رغم تأثيرها على القصد الخاص . قصور يوجب نقضه . وجود بطلان في  أو الإجراءات أثر فيه . أثره : نقضه ونظر موضوعه . أساس ذلك ؟ سريان التشريعات الإجرائية المتصلة بطرق الطعن في الأحكام بعد تاريخ العمل بها . عدم ارتدادها إلى الأحكام التي صدرت قبل التعديل . علة ذلك ؟ مثال لتسبيب غير سائغ لحكم صادر بالإدانة في جريمة قتل عمد مقترن بشروع في قتل مرتبطتين بجنحة سرقة .

الطعن رقم ٤٠٨٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

تقدير توافر القصد الجنائي في جرائم التزوير . موضوعي . تحدث  عنه صراحة وعلى استقلال . غير لازم . ما دام قد أورد ما يدل عليه . مثال .

الطعن رقم ٧٣٣٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

الجدل الموضوعي في سلطة المحكمة في استخلاص قصد القتل . غير جائز أمام محكمة النقض . مثال سائغ على توافر نية القتل .

الطعن رقم ٢٢٨٩٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

المسئولية في حالتي إحراز وحيازة المخدر . مناطها ؟ القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة الجوهر المخدر . تحققه . بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة . التحدث عنه استقلالاً غير لازم . متى كان ما أورده  كافياً في الدلالة عليه .

الطعن رقم ٩٩٣٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

تحدث  استقلالاً عن القصد الجنائي والركن المادي في جريمة السرقة . غير لازم . ما دام ذلك مستفاداً منه . قضاء المحكمة بالإدانة استناداً لأدلة الثبوت التي أوردتها . مفاده ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز امام محكمة النقض .( س ٤٥ ص ٤٩٩ )

الطعن رقم ٩٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

جرائم التعدي على الموظفين العموميين المنصوص عليها في قانون العقوبات . يجمعها ركن مادي واحد . الركن الأدبي في الجنح المنصوص عليها في المواد ١٣٣، ١٣٦، ١٣٧ و١٣٧ مكرراً عقوبات . توافره بقيام القصد الجنائي العام . الركن الأدبي في الجناية المنصوص عليها في المادة ١٣٧ مكرراً (أ) / ١ – ٢ عقوبات . مناط توافره ؟ جريمة التعدي على موظفين عموميين المنصوص عليها في المادة ١٣٧ مكرراً (أ) / ١ – ٢ عقوبات . مناط تحققها ؟ استظهار  المطعون فيه أن ما وقع من المتهم وآخرين قد انصرف إلى منع المعتدى عليهما من أداء أعمال وظيفتهما لعدم تمكينهما من ضبط متهم آخر وبلوغهم بذلك مقصدهم . كفايته لتوافر الجناية سالفة الذكر.

الطعن رقم ١٤٥٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

القصد الجنائي في جرائم التزوير . موضوعي . تحدث  عنه صراحة وعلى استقلال . غير لازم . ما دام قد أورد ما يدل عليه . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ١٤٥٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

إثبات  المطعون فيه استعمال الطاعنين المحرر المزور مع علمهما بتزويره . إثارتهما انتفاء القصد الجنائي لديهما . غير مقبول . ( س ٣٦ ، ص ٦٨٢ / ٤ ) مثال .

الطعن رقم ٤٧٤٥٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

إحراز أو حيازة أو صنع أو استيراد المفرقعات بكافة صورها والمواد التي تدخل في تركيبها والأجهزة والآلات والأدوات التي تستخدم في صنعها أو انفجارها بغير ترخيص . محظور . أساس ذلك ؟ القصد الجنائي في جريمة حيازة المفرقعات . مناط تحققه ؟ إطلاق الشارع حكم المادة ١٠٢ ” أ ” عقوبات لينال بالعقاب كل من يحوز المواد المدرجة بقرار وزير الداخلية رقم ٢٢٢٥ لسنة ٢٠٠٧ . إثبات النية في استعمال المفرقعات أو ما في حكمها في التخريب والإتلاف أو الباعث على ذلك . غير لازم . مثال .

الطعن رقم ١٠١٤١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

من المقرر أن جنح التعدي على الموظفين المنصوص عليها في المواد ١٣٣ و١٣٦ و١٣٧ و١٣٧مكرراً من قانون العقوبات والجناية المنصوص عليها في المادة ١٣٧مكرراً ( أ ) / ١ – ٢ من هذا القانون يجمعهما ركن مادي واحد ويفصل بينهما الركن الأدبي فبينما يكفي لتوفر الركن الأدبي في الجرائم التي من النوع الأول قيام القصد الجنائي العام وهو إدراك الجاني لما يفعل وعلمه بشروط الجريمة دون اعتداد بالباعث فإنه لا يتحقق في المادة ١٣٧مكرراً ( أ ) / ١ – ٢ إلا إذا توافرت لدي الجاني نية خاصة بالإضافة إلى القصد الجنائي العام تتمثل في انتوائه الحصول من الموظف المعتدي عليه على نتيجة معينة هي أن يؤدي عملاً لا يحل له أن يؤديه أو أن يستجيب لرغبة المعتدي فيمتنع عن أداء عمل كُلف بأدائه وأن الشارع قد أطلق حكم المادة ١٣٧مكرراً ( أ ) / ١ – ٢ من قانون العقوبات المضافة بالقانون رقم ١٢٠ لسنة ١٩٦٢ والمستبدلة بالقانون رقم ٩٥ لسنة ٢٠٠٣ لينال العقاب كل من يستعمل القوة والعنف أو التهديد مع الموظف العمومي أو المكلف بالخدمة العامة لقضاء أمر غير حق أو اجتناب أداء عمله المكلف به ، يستوي في ذلك أن يقع الاعتداء أو التهديد أثناء قيام الموظف بعمله لمنعه من المضي في تنفيذه أو في غير فترة قيامه به لمنعه من أدائه في المستقبل طالما أن أداء الموظف للعمل غير الحق أو اجتنابه أداء عمله قد تحقق نتيجة لاستعمال القوة أو التهديد ، وكان  المطعون فيه – بعد أن أورد من وقائع المقاومة أو التعدي بالضرب الحاصلين من الطاعن وباقي المحكوم عليهم ما يكفي لتوافر العنصر المادي للجريمة – استظهر استظهاراً سليماً من ظروف الواقعة أن غرض الطاعن وباقي المتهمين مما وقع منهم من أفعال مادية قد انصرف إلى منع المجني عليهما من أداء أعمال وظيفتهما لعدم تمكينهما من اقتياد المتهم الأول إلى قسم الشرطة لاتخاذ الإجراءات القانونية قبله – بعد أن شاهداه محرزاً لسلاح أبيض بصورة ظاهرة – وقد تمكن وباقي المتهمين بما استعملوه في حقهما من وسائل العنف والتعدي من بلوغ مقصدهم ، فإن الجناية المنصوص عليها في المادة ١٣٧مكرراً ( أ ) / ١ – ٢ من قانون العقوبات تكون متوافرة الأركان ويضحي منعى الطاعن في هذا الصدد غير سديد .

الطعن رقم ١٩٦٤٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

مناط المسئولية في حالتي إحراز وحيازة الجواهر المخدرة ؟ القصد الجنائي في جريمة إحراز وحيازة الجوهر المخدر . مناط تحققه ؟ تحدث  عن هذا الركن استقلالاً . غير لازم . كفايته ؟

الطعن رقم ٥١٤٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

لمحكمة الموضوع سلطة تقديرية في أن ترى في أقوال الضابط ما يكفي لإسناد واقعة إحراز الجوهر المخدر للطاعن ولا ترى فيها ما يقنعها بأن الإحراز كان بقصد الاتجار دون أن يعد ذلك تناقضاً في حكمها .

الطعن رقم ١٩٦٤٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

ما يكفي لتحقق جريمة حيازة سلاح ناري وذخائرها بدون ترخيص ؟ جريمة حيازة سلاح ناري بدون ترخيص . لا تتطلب غير القصد الجنائي العام . نعي الطاعن بشأن جريمة إحراز السلاح الناري . غير مجد . ما دامت المحكمة أدانته بجريمة إحراز جوهر الحشيش المخدر وأوقعت عليه عقوبتها بوصفها الأشد . المادة ٣٢ عقوبات .

الطعن رقم ٧٠٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة الجوهر المخدر . تحققه : بعلم المحرز أو الحائز أنه مادة مخدرة . تحدث المحكمة استقلالاً عنه . غير لازم . حد ذلك ؟ مثال .

الطعن رقم ٧٧٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

جريمة خطف الأنثى بالتحايل والإكراه . المادة ٢٩٠ / ١ عقوبات . مناط تحققها ؟ تقدير ركن التحايل أو الإكراه أو توافر القصد الجنائي في جريمة الخطف . موضوعي . ما دام استدلالها سليماً . مثال .

الطعن رقم ٧٠٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

لمحكمة الموضوع سلطة تقديرية في أن ترى في تحريات وأقوال الضابط ما يسوغ الإذن بالتفتيش ويكفي لإسناد واقعة حيازة المخدر لدى الطاعن ولا ترى فيها ما يقنعها بأن الحيازة كانت بقصد الاتجار دون أن يعد هذا تناقضاً في حكمها .

الطعن رقم ٥٧١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

تحدث  عن فعل الاختلاس صراحة . غير لازم . استفادة توافره من وقوع السرقة . القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  استقلالاً عن هذا القصد . غير لازم . كفاية أن يكون مستفاد منه .

الطعن رقم ٨٩٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

لمحكمة الموضوع سلطة تقديرية في أن ترى في أقوال الضابط ما يكفي لإسناد واقعة إحراز المخدر لدى الطاعن ولا ترى فيها ما يقنعها بأن الإحراز كان بقصد الاتجار دون أن يعد هذا تناقضاً في حكمها .

الطعن رقم ١٢٤١ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

قصد القتل . أمر خفي . لا يدرك بالحس الظاهر . إدراكه بالظروف المحيطة بالدعوى والأمارات والمظاهر الخارجية التي يأتيها الجاني وتنم عما يضمره في نفسه . استخلاصه . موضوعي . سبق الإصرار . استنتاجه . موضوعي . حد ذلك ؟ إثبات  نية القتل وتوافر ظرف سبق الإصرار في حق الطاعنين . أثره: اعتبارهما فاعلين أصليين لجريمة القتل التي وقعت تنفيذاً لقصدهما المشترك سواء عُلم محدث الإصابة التي أدت للوفاة أو لا . مثال لتدليل غير معيب على توافر نية القتل العمد وظرف سبق الإصرار.

الطعن رقم ١٦٦١ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

القصد الجنائي في جريمة إحداث جرح عمداً نشأ عنه عاهة مستديمة . عام . توافره ؟ تحدث المحكمة استقلالاً عن القصد الجنائي في جريمة إحداث جرح عمداً نشأ عنه عاهة مستديمة. غير لازم . كفاية استفادته من وقائع الدعوى ب . الجدل الموضوعي . غير مقبول أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٣١٥٦٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

قصد القتل . أمر خفي . لا يدرك بالحس الظاهر . إدراكه بالظروف المحيطة بالدعوى والأمارات والمظاهر الخارجية التي يأتيها الجاني وتنم عما يضمره في نفسه . استخلاصه . موضوعي . مثال لتدليل سائغ على توافر نية القتل .

الطعن رقم ٣٠٦٦٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

القصد الجنائي في جريمة حيازة مواد مخدرة المؤثمة بالمادة ٣٨ من القانون ١٨٢ لسنة ١٩٦٠ تحدث  عنه استقلالاً . غير لازم . ما دام قد أورد ما يدل عليه . علة ذلك؟

الطعن رقم ٩١٨٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

قصد القتل أمر خفي لا يدرك بالحس الظاهر . ادراكه بالظروف المحيطة بالدعوى والأمارات والمظاهر الخارجية التي يأتيها الجاني وتنم عما يضمره في نفسه . استخلاصه . موضوعي . مثال .

الطعن رقم ٣٣٨٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

تحدث  عن نية السرقة إستقلالا ً . غير لازم .شرط ذلك؟ . استخلاص القصد الجنائي . موضوعى. ما دام سائغاً .

الطعن رقم ٢٨١٤٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

القصد الجنائي في جرائم التزوير .موضوعي . العبرة في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناءً على الأدلة المطروحة عليه بإدانة المتهم أو ببراءته . له أن يستمد اقتناعه من أي دليل يطمئن إليه . ما دام له مأخذه الصحيح من الأوراق. تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ لا يشترط في الدليل أن يكون صريحاً دالاً بنفسه على الواقعة المراد إثباتها . كفاية استخلاص ثبوتها عن طريق الاستنتاج من الظروف والقرائن وترتيب النتائج على المقدمات. الجدل الموضوعي في تقدير الأدلة . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٩٢٩٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  استقلالاً عن هذا القصد . غير لازم . كفايته ؟ استخلاص نية السرقة والارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . مفاده ؟

الطعن رقم ٢٢٧٦٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

تحدث  عن فعل الاختلاس صراحة . غير لازم . استفادة توافره من وقوع السرقة . عدم العثور على المال المسروق . لا يؤثر في قيام السرقة . تحدث  عن القصد الجنائي في السرقة صراحة واستقلالاً . غير لازم . ما دامت الواقعة التي اثبتها تفيد قصد المتهم إضافة ما اختلسة الى ملكه . الجدل الموضوعي في تقدير ادلة الدعوى . غير جائز اثارته لأول مرة امام محكمة النقض .

الطعن رقم ٣٢٥١٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

قصد القتل أمر خفي لا يدرك بالحس الظاهر . ادراكه بالظروف المحيطة بالدعوى والأمارات والمظاهر الخارجية التي يأتيها الجاني وتنم عما يضمره في نفسه . استخلاصه . موضوعي .مثال لتسبيب سائغ على توافر نية القتل .

الطعن رقم ٢٥٣٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

تحدث  عن فعل الاختلاس صراحة . غير لازم . استفادة توافره من وقوع السرقة . القصد الجنائي في جريمة السرقة. ماهيته؟ عدم تحدث  عن نية السرقة استقلالاً. لا يعيبه. ما دام مستفاداً من .

الطعن رقم ٢٣٧٧٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

عدم تحدث  صراحة على توافر فعل الاختلاس. كفايته استفادتاً استخلاص المحكمة وقوع السرقة. القصد الجنائي في جريمة السرقة. ماهيته؟ عدم تحدث  عن نية السرقة استقلالاً. لا يعيبه. ما دام مستفاداً من . بيان  واقعة الدعوى بما تتوافر به كافة العناصر القانونية لجريمة السرقة بالاكراه التي دان بها الطاعن وإيراده على ثبوتها في حقهما أدلة سائغة. النعي بخلاف ذلك. لا محل له.

الطعن رقم ١١٠٠١ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

إحراز المخدر بقصد التعاطي . واقعة مادية . الفصل فيها . موضوعي . مادام سائغاً . النعي علي  بعدم الاستدلال علي توافر قصد التعاطي. لا محل له. مادام ما أورده  كافٍ في اثبات هذا القصد وإظهار اقتناع المحكمة بثبوته.

الطعن رقم ٢٦٢٤٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

لا حاجة للحكم للتحدث عن القصد الجنائي في جرائم الضرب استقلالاً. ضرب عمد. قصد جنائي خاص. لا يلزم.

الطعن رقم ٢٣٧٥١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

القصد الجنائي في جريمة السرقة. ماهيته؟ عدم تحدث  عن نية السرقة استقلالاً. لا يعيبه. ما دام مستفاداً من . بيان  واقعة الدعوى بما تتوافر به كافة العناصر القانونية لجريمة شروع في السرقة بالإكراه التي دان بها الطاعن وإيراده على ثبوتها في حقهما أدلة سائغة. النعي بخلاف ذلك. غير سديد.

الطعن رقم ٢٣٧٥١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

الركن الأدبي في الجناية المنصوص عليها بالمادة ١٣٧ مكرراً (أ)عقوبات. كفاية اثبات قيامه بعنصريه العام والخاص استظهار  من ظروف الواقعة ان نية الطاعن مما وقع منه من أفعال مادية انصرفت الي منع رجال الشرطة من أداء عمل من اعمال وظيفتهم.

الطعن رقم ١١٩١٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

جريمة إحراز المخدر المنصوص عليها في المادة ٣٨من القانون ١٨٢لسنة١٩٦٠ المعدل . أركانها. القصد الجنائي في جريمة إحراز جوهر مخدر . مناط توافره :علم المحرز بحقيقة الجوهر المخدر. استظهار قصد الاتجار أو التعاطى .غير لازم . توافر قصد من القصود الخاصة يوجب على المحكمة التدليل عليه . خلو الأوراق مما يدل على توافر قصد خاص . إقامتها الدليل على نفى توافر هذا القصد . غير لازم .

الطعن رقم ٩٨٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

بيان  واقعة الدعوى بما تتوافر به كافة العناصر القانونية للجريمة التي دان الطاعن بهما وإيراد الأدلة السائغة على ثبوتها على نحو كاف . لا قصور . عدم رسم القانون شكلًا خاصًا لصياغة  . كفاية أن يكون ما أورده مؤديًا إلى تفهم الواقعة بأركانها وظروفها . القصد الجنائي في جريمة إحراز وحيازة السلاح الناري بغير ترخيص . تحققه : بعلم وإدراك الجاني بأن ما يحرزه أو يحوزه سلاح ناري بغير ترخيص .

الطعن رقم ٣٢٥٧٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

القصد الجنائي في جريمة التزوير. موضوعي. تحدث  عنه صراحة واستقلالاً. غير لازم. مادام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه.

الطعن رقم ٤٩٨٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

قصد القتل . أمر خفي . إدراكه بالظروف المحيطة بالدعوى والمظاهر الخارجية التي يأتيها الجاني وتنم عما يضمره في نفسه . استخلاص توافره . موضوعي . مثال لتدليل سائغ على توافر قصد القتل في جريمة قتل عمد .

الطعن رقم ١١٩١٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

جريمة إحراز المخدر المنصوص عليها في المادة ٣٨من القانون ١٨٢لسنة١٩٦٠ المعدل . أركانها. القصد الجنائي في جريمة إحراز جوهر مخدر . مناط توافره :علم المحرز بحقيقة الجوهر المخدر. استظهار قصد الاتجار أو التعاطى .غير لازم . توافر قصد من القصود الخاصة يوجب على المحكمة التدليل عليه . خلو الأوراق مما يدل على توافر قصد خاص . إقامتها الدليل على نفى توافر هذا القصد . غير لازم .

الطعن رقم ٣٣٥٧١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

قصد القتل . أمر خفي . إدراكه بالظروف المحيطة بالدعوى والأمارات والمظاهر الخارجية التي يأتيها الجاني وتنم عما يضمره في نفسه . استخلاص توافره . موضوعي . مثال لتسبيب سائغ في استظهار نية القتل في جريمة القتل العمد المقترن بجريمة الشروع في القتل .

الطعن رقم ٣٠٨٨٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ما هيته ؟ . التحدث عنه استقلالاً . غير لازم .

الطعن رقم ٨٦٦٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  عن القصد الجنائي في السرقة صراحة واستقلالاً . غير لازم . ما دام مستفاداً منه . تحدث  عن ركن الإكراه في السرقة استقلالاً . غير لازم . ما دامت مدونات  تكشف عن توافره وترتب جريمة السرقة عليه . مثال.

الطعن رقم ٢٣٠٨٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

تقدير توافر القصد الجنائي في جرائم التزوير أو الاشتراك فيه . موضوعى . تحدث  عنه صراحة وعلى استقلال . غير لازم . حد ذلك .

الطعن رقم ١١٤٥٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة مخدر . مناط توافره : ثبوت علم الجاني بأن ما يحرزه أو يحوزه مخدر . تحدث المحكمة عنه استقلالًا . غير لازم . متى كان ما أورده  كافيًا في الدلالة عليه .

الطعن رقم ٤٦٩٢٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  عن القصد الجنائي في السرقة صراحة واستقلالاً . غير لازم . ما دام مستفاداً منه .

الطعن رقم ٢٢٩٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

جريمة إحداث الجروح عمدًا . لا تتطلب غير القصد الجنائي العام . توافره : كلما ارتكب الجاني الفعل عن إرادة وعلم بأن فعله يترتب عليه المساس بسلامة المجني عليه أو صحته . تحدث المحكمة عنه استقلالًا . غير لازم . كفاية أن يكون مستفاداً من وقائع الدعوى . الجدل الموضوعي . غير مقبول أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٢٣٥٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

الاشتراك في التزوير . تمامه . دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة حصوله من ظروف الدعوى . مادام سائغًا . إثبات الاشتراك بطريق الاستنتاج استناداً إلى القرائن . مناطه ؟ مجرد التمسك بالورقة المزورة . لا تقوم به جريمة استعمال المحرر المزور . وجوب ثبوت علم من استعملها بأنها مزورة . القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه ؟ جناية تقليد ختم أو علامة إحدى المصالح أو الجهات الحكومية المنصوص عليها في المادة ٢٠٦ عقوبات . مناط تحققها ؟ العبرة في التقليد بأوجه الشبه لا بأوجه الخلاف . متى كان من شأنه أن يخدع الجمهور ولو لم يحصل انخداع بالفعل . عدم بيان  الوقائع والأفعال التي قارفها الطاعنين والمثبتة لاشتراكهم بطريقي الاتفاق والمساعدة في تزوير محرر رسمي واستعماله مع علمها بتزويره . قصور . مثال لتسبيب معيب في حكم صادر بالإدانة عن جرائم الاشتراك في ارتكاب تزوير في محررات رسمية وتقليد أختام حكومية واستعمالها .

الطعن رقم ١٠٢٠٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

تحدث  صراحة عن نية السرقة . شرط غير لازم . حد ذلك ؟ مثال لتسبيب سائغ للتدليل على توافر القصد الجنائي في جريمة سرقة بإكراه .

الطعن رقم ٣١٥٦٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٠

جريمة إحراز سلاح ناري بغير ترخيص. تحققها. بمجرد الحيازة المادية طالت أم قصرت وأيا كان الباعث عليها. ولو كانت لأمر عارض أو طارئ. عدم تطلبها سوى القصد الجنائي العام.

الطعن رقم ٣٤١٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٩

التحدث عن كل ركن من أركان جريمة التزوير استقلالاً . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه.القصد الجنائي في جريمة التزوير. مناط تحققه ؟ تحدث  إستقلالاً عن توافره غير لازم . حد ذلك ؟الجدل الموضوعي في تقدير الأدلة واستنباط معتقدها . لا يجوز الخوض فيه لدي محكمة النقض.مثال.

الطعن رقم ٩١٩٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٩

قصد القتل أمر خفي لا يدرك بالحس الظاهر وإنما يدرك بالظروف المحيطة بالدعوى والمظاهر الخارجية التي يأتيها الجاني وتنم عما يضمره في نفسه. استخلاصه. موضوعي. حد ذلك؟ مثال .

الطعن رقم ٣٥٧٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٩

القصد الجنائي في جريمة إحداث الجروح عمداً . قصد عام . تحققه : بعلم الجاني بمساس الفعل بسلامة جسم المجني عليه أو صحته . تحدث  عنه استقلالاً . غير لازم . ما دام أنه مستفاد من وقائع الدعوى التي أوردها .الجدل الموضوعي . لا يقبل أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ١١١٤٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

المسئولية في حالتى إحراز و حيازة الجواهر المخدرة. مناطها؟ القصد الجنائي في جريمة إحراز و حيازة الجوهر المخدر. تحققه. بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة. التحدث عنه استقلالاً غير لازم متى كان ما أورده  كافياً في الدلالة عليه. تدليل  على ثبوت إحراز الطاعن للأقراص المخدرة المضبوطة بركنيه المادي والمعنوي , ثم نفى قصد الاتجار في حقه . أثره .

الطعن رقم ٤٨٦٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه؟ تحدث  استقلالا عن هذا الركن . غير لازم . حد ذلك ؟

الطعن رقم ٣٣٥٨٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

قصد القتل . امر خفى . إدراكه بالظروف المحيطة بالدعوى والامارات والمظاهر الخارجية التى تنم عما يضمره الجاني في نفسه . استخلاص توافره . موضوعى . مثال سائع للتدليل علي توافر قصد القتل .

الطعن رقم ٩٨٣٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

يكفي لتحقق جريمة حيازة سلاح ناري بدون ترخيص مجرد الحيازة المادية طالت أم قصرت وأيا كان الباعث عليها ولو كان لأمر عارض أو طارئ . القصد الجنائي العام الذي يتحقق بمجرد إحراز أو حيازة السلاح الناري بدون ترخيص عن علم وإدراك . مثال .

الطعن رقم ٣٣٥٨٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

قصد القتل . امر خفى . إدراكه بالظروف المحيطة بالدعوى والامارات والمظاهر الخارجية التى تنم عما يضمره الجاني في نفسه . استخلاص توافره . موضوعى . مثال سائع للتدليل علي توافر قصد القتل .

الطعن رقم ٢٧١٥٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة الجوهر المخدر . تحققه . بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة . التحدث عنه استقلالاً غير لازم . متى كان ما أورده  كافياً في الدلالة عليه ولم يدفع بانتفائه أي من الطاعن أو المدافع عنه . مثال .

الطعن رقم ٢٠٨٥١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

الدفع بنفي التهمة . موضوعي . لا يستأهل رداً . استفادة الرد عليه من أدلة الثبوت التي أوردها  . المسئولية في جريمة إحراز أو حيازة الجوهر أو النبات المخدر . مناطها ؟ القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة الجوهر أو النبات المخدر . تحققه : بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة .

الطعن رقم ٩٥٨٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

قصد القتل أمر خفى . إدراكه بالإمارات والمظاهر الخارجيه التى تنبئ عنه . إستخلاص توافره موضوعى . مثال

الطعن رقم ٤٨٦٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه؟ تحدث  استقلالا عن هذا الركن . غير لازم . حد ذلك ؟

الطعن رقم ٢٣٠٥٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

تقدير توافر القصد الجنائي في جريمة الاشتراك في تظاهرة . موضوعي . لايجوز اثارته امام محكمة النقض . تحدث  عن سوء نية المتهم صراحة . غير لازم . كفاية ان تكون عبارة  دالة علي ذلك .

الطعن رقم ١٤١٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

القصد الجنائي في جريمة احراز مخدر . ماهيته ؟ التحدث استقلالا عن هذا الركن . غير لازم . كفاية ماأورده  في الدلاله عليه .

الطعن رقم ٢٥٢٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

المسؤلية في حالتي احراز وحيازة الجواهر المخدرة . مناطه ؟ القصد الجنائي في جريمة احراز وحيازة الجواهر المخدرة . قوامه . العلم بكهنة المادة المخدرة . تحدث  عن هذا الركن استقلالا . غير لازم متي كان مااورده كافيا للدلالة عليه .

الطعن رقم ٣٣٨٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  عن هذا القصد استقلالا . غير لازم . كفاية ان يكون مستفاداًً منه ركن الاكراه في جريمة السرقة . تحدث  استقلالا عنه . غير لازم . حدذلك ؟

الطعن رقم ٩١٠٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

تقدير توافر القصد الجنائي في جرائم التزوير او الاشتراك فيها . موضوعي . تحدث  عنه صراحة وعلي استقلال . غير لازم . مادام قد أورد مايدل عليه .

الطعن رقم ٨٥٥٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

عدم التزام المحكمة بتقصي أسباب إعفاء المتهم من العقاب في حكمها . ما لم يدفع به أمامها . عدم تمسك الطاعن أمام المحكمة بقيام سبب من تلك الأسباب . أثره ؟ نعي الطاعن أن سلوكه كان لحظيا غير قائم على إرادة وأنه كان في حالة من حالات الإثارة أو الاستفزاز أو الغضب . لا يؤثر في توافر القصد الجنائي . لعدم استلزام قصد خاص لجريمة الضرب المفضي إلى موت . مناط الإعفاء من العقاب لفقدان الجاني شعوره واختياره في عمله وقت ارتكاب الفعل ؟ نعي الطاعن بأنه أنه كان في حالة من حالات الإثارة والاستفزاز والغضب . لا يتحقق به الدفع بالجنون أو العاهة في العقل أو المرض النفسي . لكونها أعذار قضائية مخففة . تقديرها . موضوعي .

الطعن رقم ٣١٤١٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

القصد الجنائي في جريمة احراز أو حيازة الجوهر المخدر . تحققه . بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة . التحدث عنه استقلالاً غير لازم . متى كان ما أورده  كافيا في الدلالة عليه .

الطعن رقم ٢٩٧١ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

مناط المسئولية في حالتي إحراز وحيازة الجواهر المخدرة ؟ القصد الجنائي في حالتي إحراز وحيازة الجواهر المخدرة . تحققه ؟ تحدث  عن القصد الجنائي في حالتي إحراز وحيازة الجواهر المخدرة استقلالاً . غير لازم .

الطعن رقم ٢٨١١١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

استخلاص المحكمة وقوع السرقة . كفايته تدليلا ً على توافر فعل الاختلاس . تحدث  عنه استقلالا ً . غير لازم القصد الجنائي في جريمة السرقة . هو علم الجاني وقت ارتكاب الفعل بأنه يختلس منقولا ً مملوكا ً للغير من غير رضاءه بنية تملكه . تحدث  عنه استقلالا ً . غير لازم .

الطعن رقم ٨٦٧٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

القصد الجنائي في جرائم الضرب عامة ومنها جرائم الضرب المفضي إلى الموت أو إلى العاهة المستديمة أو الضرب والجرح البسيط . قصد عام . تحققه : بإرادة الجاني بارتكابه الفعل وعلمه مساس الفعل بسلامة المجنى عليه أو صحته . عدم التزام المحكمة بالتحدث عنه استقلالاً . كفاية استفادته من وقائع الدعوى كما أوردها  . الجدل الموضوعي . غير جائز إثارته أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٣٠٤٤٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

قصد القتل . أمر خفي . إدراكه بالأمارات والمظاهر الخارجية التي يأتيها الجاني وتنم عما يضمره في نفسه . استخلاص توافره . موضوعي .الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٨٥٤٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

قصد القتل . أمر خفي . إدراكه بالأمارات والمظاهر الخارجية التي يأتيها الجاني وتنم عما يضمره في نفسه . استخلاص توافره . موضوعي . مثال لتدليل سائغ على توافر نية القتل في جريمة قتل عمد .

الطعن رقم ١١٣٥٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟تحدث  عن القصد الجنائي في السرقة استقلالاً . غير لازم . ما دام مستفاداً منه .

الطعن رقم ٣٢٥٥٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

القصد الجنائي في جريمة السرقة . تحققه ؟ تحدث  عن القصد الجنائي في السرقة استقلالاً . غير لازم . ما دام مستفاداً منه . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي .

الطعن رقم ٥٦٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

مجرد تغيير الحقيقة بطريق الغش بالوسائل التي نص عليها القانون . كفايته لتحقق جريمة التزوير في المحررات الرسمية . ولو لم يلحق شخصاً بعينه ثمة ضرر . علة ذلك ؟ القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه ؟ تحدث  صراحة واستقلالاً عن ركن الضرر وتوافر القصد الجنائي في جريمة التزوير . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يشهد بقيامه . مثال .

الطعن رقم ١٤٨٤٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

تحدث  عن فعل الاختلاس صراحة . غير لازم . استفادة توافره من وقوع السرقة .القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  عن القصد الجنائي في السرقة استقلالاً . غير لازم . ما دام مستفاداً منه .

الطعن رقم ٨٥٥٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

البحث في توافر ظرف سبق الإصرار . موضوعي . مثال على توافر ظرف سبق الإصرار . لا مصلحة للطاعن في المنازعة في توافر القصد الجنائي في جريمة الضرب المفضي إلى الموت أو الظرف المشدد لها . ما دامت المحكمة قد طبقت المادة ٣٢ من قانون العقوبات وعاقبته بعقوبة الجريمة الأشد .

الطعن رقم ٢٧٨٠٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

إحراز المخدر بقصد الاتجار . واقعة مادية يستقل قاضي الموضوع بالفصل فيها . طالما يقيمها على ما ينتجها . مثال .

الطعن رقم ٨٥٥٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

القصد الجنائي في جريمة الضرب المفضي إلى موت . تحققه : بارتكاب الفعل عن إرادة وعلم بأن فعله يترتب عليه المساس بسلامة جسم المجني عليه أو صحته . تحدث  عنه استقلالا . غير لازم . متى ثبت على الطاعن جريمة إحداث الجرح العمد . تحمل قانونًا مسئولية تغليظ العقاب على حسب نتيجة الجرح الذي أحدثه ومضاعفاته . ولو لم يقصد هذه النتيجة مأخوذًا في ذلك بقصده الاحتمالي . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير مقبول أمام محكمة النقض . نعي الطاعن بأنه كان يطلق الأعيرة النارية لتخويف المجني عليها . غير مجد . علة ذلك : لاتصاله بالباعث وهو غير مؤثر في توافر القصد الجنائي .

الطعن رقم ١٩٠٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

عدم إيراد  المطعون فيه ما يدلل علي توافر القصد الجنائي ٠وخلو  من بيان أوجه ثبوت الجريمة والتشابه بين الخاتم الصحيح الخاتم المقلد ٠قصور ٠ نقض  في تهمة . يوجب نقضه في جميع التهم المسندة للمحكوم عليهم . ما دام قد اعتبرها مرتبطة وقضى بالعقوبة المقررة لأشدها٠

الطعن رقم ٣٣٢٣٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

قصد القتل أمر خفى . إدراكه بالإمارات والمظاهر الخارجية التى تنبئ عنه . استخلاص توافره . موضوعى . مثال لتسبيب سائغ لاستظهار نية القتل .

الطعن رقم ٨٥٩٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

القصد الجنائي في جرائم الجروح عمداً والتى ينشأ عنها عاهة مستديمة والتى تفضى إلى الموت . قصد عام . تحققه : بعلم الجاني بمساس الفعل بسلامة جسم المجنى عليه أو صحته . تحدث المحكمة عنه استقلالاً . غير لازم . مادام أنه مستفاد من وقائع الدعوى التى أوردها  الجدل الموضوعي . لا يقبل أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٣٠٨٥٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ التحدث عنه استقلالاً . غير لازم٠

الطعن رقم ١٩٠٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه ؟ جريمة تقليد ختم أو علامة إحدى المصالح أو الجهات الحكومية المنصوص عليها في المادة ٢٠٦ عقوبات . مناط تحققها ؟ العبرة في التقليد بأوجه الشبه لا بأوجه الخلاف . عدم اشتراط حصول الانخداع به بالفعل٠

الطعن رقم ١١١٦٣ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

تحدث  صراحة واستقلالاً عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه . القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه ؟ تحدث  صراحة واستقلالاً عن توافره في جريمة التزوير . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يشهد بقيامه . إثبات  توافر جريمة الاشتراك في تزوير التقارير بالمعارضة في الجنح الخاصة بالمدعى بالحق المدنى الثانى وكشف عن انتواء الطاعن تفويت درجة من درجات التقاضى عليه في تلك الجنح . كاف لإثبات توافر ركن العلم .

الطعن رقم ٢٣٠٤٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

القصد الجنائي في جريمة السرقة . مناط تحققه ؟ تحدث  عن قصد السرقة استقلالاً . غير لازم . ما دامت الواقعة الجنائية تفيد أن المتهم قصد من فعلته إضافة ما اختلسه إلى ملكه . استخلاص هذا القصد . موضوعى . الجدل في ذلك غير جائز٠

الطعن رقم ٢٢٦٧١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ عدم تحدث  عن نية السرقة . لا يعيبه . مادام قد خلص في بيان كاف إلى توافر أركانها والدليل عليها .

الطعن رقم ٣١١٦٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

المسئولية في حالة إحراز أو حيازة المخدر . مناطها ؟ القصد الجنائي . تحققه: بعلم المحرز أو الحائز بأن ما يحرزه أو يحوزه من المواد المخدرة . تحدث  عنه استقلالاً . غير لازم . متى كان ما أورده كافياً في الدلالة عليه .

الطعن رقم ٢٢٧٦٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

انتفاء القصد الجنائي وعدم العلم بتزوير المحررات من الدفوع الموضوعية . وجوب التمسك بها أمام محكمة الموضوع . إثارتها لأول مرة أمام النقض . غير مقبول . النعي على المحكمة قعودها عن إجراء تحقيق لم يطلب منها ولم تر هي حاجة لإجرائه . غير مقبول .

الطعن رقم ٣١٥١٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه ؟ تحدث  صراحة واستقلالاً عن توافر القصد الجنائي في جريمة التزوير . غير لازم . ما دام أورد من الوقائع ما يشهد بقيامه . إثبات توافر جريمة الاشتراك في تزوير محررات البنك لاستعمالها في الغرض المخخص لها وتقديمها لمصلحة الجمارك . كاف لإثبات توافر ركن العلم . الجدل الموضوعي في تقدير الأدلة . غير جائز أمام النقض٠

الطعن رقم ٨١٤٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

قصد القتل أمر خفى . إدراكه بالإمارات والمظاهر الخارجية التى تنبئ عنه . استخلاص توافره . موضوعى . مثال لتسبيب سائغ لتوافر نية القتل .

الطعن رقم ٨١٣٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

قصد القتل . أمر خفي . إدراكه بالظروف والأمارات والمظاهر الخارجية التي يأتيها الجاني وتنم عما يضمره في نفسه . استخلاص توافره . سبق الإصرار حالة ذهنية تقم بنفس الجاني . استخلاصه موضوعي. ما دامت ظروف الدعوى وعناصرها . لا تتنافر مع هذا الاستخلاص . الدليل في المواد الجنائية لا يشترط أن يكون صريحاً دالاً مباشرة على الواقعة . كفاية أن يكون استخلاص ثبوتها منه عن طريق الاستنتاج . تدليل  على توافر نية القتل وظرف سبق الإصرار بما يسوغ تحقيقهما. النعي بخلاف ذلك . غير مقبول

الطعن رقم ٤٠٧٤٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

جريمة خطف أنثى المنصوص عليها بالمادة ٢٩٠ / ١ عقوبات . مناط تحققها ؟ جريمة خطف أنثى لا يستلزم القانون فيها قصداً خاصاً. عدم التزام المحكمة ببيانه على استقلال .

الطعن رقم ١٠٣٥١ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

ظرف سبق الإصرار . مشدد في جرائم الاعتداء على الأشخاص . لا تلازم بينه وبين قيام القصد الجنائي . إمكان توافر القصد وانتفاء الظرف .

الطعن رقم ٣٩٠١ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

القصد الجنائي في جريمة الضرب المفضي إلى الموت . قصد عام . تحققه بعلم الجاني بمساس الفعل بسلامة جسم المجنى عليه . عدم التزام المحكمة ببيانه على استقلال .

الطعن رقم ٣٥٧٣١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

القصد الجنائي في جرائم التزوير . موضوعي . تحدث  عنه صراحة وعلى استقلال . غير لازم . ما دام قد أورد ما يدل عليه .

الطعن رقم ٣٨٠٣٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

إثبات جريمة استعمال القوة والعنف مع موظفين عمومين وإحراز سلاح ناري وذخيرة . بكافة طرق الإثبات دون استثناء . جريمة إحراز السلاح والذخيرة . تحققها . بمجرد الحيازة المادية طالت أم قصرت . عدم تطلبها سوى القصد الجنائي العام . القصد الجنائي العام في جريمة أحراز السلاح الناري والذخيرة . تحققه . بمجرد الإحراز دون ترخيص عن علم وإرادة . مثال لتسبيب سائغ على توافر جريمة إحراز سلاح ناري وذخيرة .

الطعن رقم ٢٨١٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

جريمة إحداث الجروح عمداً . عدم تطلبها غير القصد الجنائي العام . الجدل في توافر القصد الجنائي . موضوعي مثال .

الطعن رقم ٤٧٧١٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

جريمة هتك العرض . تتوافر بكل فعل مخل بالحياء يستطيل إلى جسم المجني عليه ويخدش عاطفة الحياء عنده . ولو لم يترك الفعل أثراً بالمجني عليه . القصد الجنائي في جريمة هتك العرض . مناط تحققه : بانصراف إرادة الجاني إلى الفعل . لا عبرة بما يكون قد دفع الجاني إلى فعلته أو بالغرض الذي توخاه منها . تحدثَ  استقلالاً عنه . غير لازم .

الطعن رقم ٢٠٤١٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

لمحكمة الموضوع أن ترى في التحريات وأقوال الضابط ما يكفي لإسناد واقعة إحراز الطاعن للمخدر ولا ترى فيها ما يقنعها بأنه بقصد الاتجار أو التعاطي أو الاستعمال الشخصي .

الطعن رقم ٢٩١٢٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

القصد الجنائي في جريمة السرقة . تحققه ؟ التحدث عن نية السرقة استدلالا . غير لازم . ما دام  قد أثبت ما يفيد أن المتهم قصد من فعله إضافة ما اختلسه إلى ملكه . استخلاص نية السرقة وتقدير توافرها . موضوعي .

الطعن رقم ٤٩٩٣٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

القصد الجنائي في جريمة التزوير . تحققه ؟ تحدث  عنه استقلالا . غير لازم . إثبات  مساهمة الطاعن بالاتفاق والمساعدة في تزوير بيانات المحرر . كفايته لتحقق ركن العلم بالتزوير .

الطعن رقم ٥٣٤٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٢

القصد الجنائي في جريمة السرقة . قيامه . علم الجاني وقت ارتكاب الفعل أنه يختلس منقولاً مملوكاً للغير من غير رضائه بنية تملكه . التحدث عن نية السرقة استقلالاً . غير لازم . ما دامت الواقعة الجنائية تفيد بذاتها إنما قصد المتهم من فعلته إضافة ما اختلساه إلى ملكه . استخلاص نية السرقة وإثبات الارتباط بين السرقة والاكراه . موضوعى . ما دام سائغاً .

الطعن رقم ٢٨٦٦٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٢

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة المفرقعات . تحققه .؟ ثبوت النية في استعمال المفرقع في التخريب والاتلاف أو الباعث على ذلك . غير لازم . علة ذلك ؟

الطعن رقم ٣١٦٠٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٢

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة أو نقل الجوهر المخدر . مناط تحققه ؟ تحدث  عن القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة الجوهر المخدر استقلالاً . غير لازم . ما دام قد أورد ما يدل عليه .

الطعن رقم ٣٧٤١٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

لمحكمة الموضوع سلطة تقديرية في أن ترى في أقوال الضابط ما يكفي لإسناد واقعة إحراز المخدر للطاعن ولا ترى فيها ما يقنعها بأن الإحراز كان بقصد الاتجار دون أن يعد هذا تناقضاً في حكمها .

الطعن رقم ١٦٠٢٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

لمحكمة الموضوع سلطة تقديرية في أن ترى في أقوال الضابط ما يكفي لإسناد واقعة إحراز الجوهر المخدر للطاعن ولا ترى فيها ما يقنعها بأن الإحراز كان بقصد الاتجار دون أن يعد هذا تناقضاً في حكمها . مثال.

الطعن رقم ٢٣٩٨٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

جريمة الاختلاس المعاقب عليها في المادة ١١٢ عقوبات . مناط تحققها . تحدث  استقلالاً عن توافر القصد الجنائي لتلك الجريمة . غير لازم . كفاية أن يكون ما أورده من وقائع وظروف دالاً على قيامه .

الطعن رقم ١٤٤٧١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

لمحكمة الموضوع سلطة تقديرية في أن ترى في تحريات وأقوال الضابط ما يكفي لإسناد واقعة إحراز المخدر للطاعن ولا ترى فيها ما يقنعها بأن الإحراز كان بقصد الاتجار أو التعاطي أو الاستعمال الشخصي . أثر ذلك؟

الطعن رقم ٢٥٥٥٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

بيان  واقعة الدعوى بما تتوافر به كافة العناصر القانونية للجرائم التي دان الطاعن بها وإيراده على ثبوتها أدلة سائغة . لا قصور . القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة العقار والنبات المخدر . تحققه : بعلم المحرز أو الحائز أنه مخدر . تحدث  استقلالاً عنه . غير لازم . كفاية إيراده من الوقائع ما يدل عليه . عدم الدفع بانتفاء هذا العلم في محضر جلسة المحاكمة وإيراد  ما يكفي للدلالة عليه . أثره؟

الطعن رقم ٢٨٧٠٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

القصد الجنائي في جرائم تزوير المحررات يتحقق متى تعمد الجاني تغيير الحقيقة في المحررات مع انتواء استعمال المحرر في الغرض الذي من أجله غيرت الحقيقة . مناط تحققه ؟ تحدث  عن هذا القصد صراحة واستقلالاً . غير لازم . ما دام أورد من الوقائع ما يدل عليه .

الطعن رقم ٢٦٤٣٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة الجوهر المخدر . تحققه : بعلم المحرز أو الحائز أنه مادة مخدرة . تحدث  استقلالاً عنه . غير لازم . حد ذلك ؟ مثال .

الطعن رقم ٢٦٤٣٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

لمحكمة الموضوع سلطة تقديرية في أن ترى في تحريات وأقوال الضابط ما يسوغ الإذن بالتفتيش وإسناد واقعة إحراز الجوهر المخدر إلى الطاعن ولا ترى فيها ما يقنعها بأن الإحراز كان بقصد الاتجار دون أن يعد هذا تناقضاً في حكمها.

الطعن رقم ٢٥٥٥٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

لمحكمة الموضوع سلطة تقديرية في أن ترى في تحريات وأقوال الضابط ما يسوغ الإذن بالتفتيش وإسناد واقعة حيازة المواد المخدرة لدى المتهم ولا ترى فيها ما يقنعها بأن الحيازة كانت بقصد الاتجار دون أن يعد هذا تناقضاً في حكمها

Views: 0