القيود و الاوصاف القانونية

اجمالى 18 موضوع فرعي

  • القبض على شخص أو حبسه أو حجزه بدون أمر
  • إعارة محلا للحبس أو الحجز غير الجائزين مع العلم بذلك
  • القبض بواسطة التزيي بزي مستخدمي الحكومة على غير حق
  • اتصف بصفة كاذبة أو ابرز أمراً مزوراً مدعياً صدوره من طرف الحكومة للقبض على شخص
  • القبض على شخص بدون وجه حق وهدده بالقتل أو عذبه بالتعذيبات البدنية
  • خطف طفل حي حديث العهد بالولادة أو أخفاه أو أبدله بآخر أو عزاه زورا إلى غير والدته
  • تعريض طفل لم يبلغ سنه سبع سنين كاملة للخطر وتركه في محل خالي من الآدميين
  • عدم تسليم الطفل إلى من له حق في طلبه
  • تعريض طفل لم يبلغ سنه سبع سنين كاملة للخطر وتركه في محل خالي من الادميين وتسبب ذلك في موت الطفل
  • تعريض طفل لم يبلغ سنه سبع سنين كاملة للخطر وتركه في محل معمور بالآدميين
  • تعريض طفل لم يبلغ سنه سبع سنين كاملة للخطر ونشأ عن ذلك انفصال عضو من أعضائه أو فقد منفعته
  • عدم قيام الوالدين أو الجدين بتسليم الولد الصغير أو ولد الولد إلى من له حق طلبه
  • خطف طفل بالتحايل أو الإكراه
  • خطف طفل مصحوبا بطلب فدية
  • خطف شخص بالتحايل أو الإكراه
  • خطف شخص مصحوبا بطلب فدية
  • خطف انثى بالتحايل أو الإكراه

خطف طفل دون تحايل أو إكراه

تحليل الجريمة

الطعن رقم ٤٤٨٦٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٦

الشخصية لآحاد الناس إلا في حالة التلبس. التلبس. حالة تلازم الجريمة لا شخص مرتكبها. وجوب أن يدرك مأمور الضبط القضائي وقوع الجريمة بإحدى حواسه بما لا يحتمل شكاً أو تأويلاً. عدم كفاية القرائن أو الشبهات أو الخشية أو الارتباك. مشاهدة مأمور الضبط القضائي وقوع الجريمة. يبيح القبض على كل من قام دليل على مساهمته فيها وتفتيشه بغير إذن. تقدير توافر حالة التلبس. موضوعي. حد ذلك؟ عدم تبين مأمور الضبط كنهه ما كان بيد الطاعن وأعطاه للشخص الآخر الذي قام بإشتمامه. عدم إدراك انه مخدر بأي حاسة من حواسه. أثره: عدم توافر حالة التلبس. علة ذلك؟ القبض على الطاعن وتفتيشه دون أمر قضائي ودون توافر الدلائل الكافية على اتهامه. ماهيته؟ اطراح الدفع ببطلان القبض والتفتيش بما لا يتفق وصحيح القانون. خطأ في تطبيق القانون. أثر ذلك؟ مثال لتسبيب معيب لإطراح الدفع ببطلان القبض والتفتيش لانتفاء حالة التلبس في جريمة إحراز مواد مخدرة.

الطعن رقم ١٨٨٣٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/٢٦

إفلات مجرم من العقاب لا يضير العدالة بقدر ما يضيرها الافتئات على حريات الناس والقبض عليهم بدون وجه حق . التلبس حالة تلازم الجريمة ذاتها لا شخص مرتكبها . مجرد تواجده صحبة الطاعن الاول حال ارتكابه جريمة قيادة مركبة عكس الاتجاه ليس دليلا ً بطلان القبض والتفتيش .

الطعن رقم ١٢٨٦ لسنة ٣٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٤/١٢/٠٨
مكتب فنى ( سنة ١٥ – قاعدة ١٥٩ – صفحة ٨٠٥ )

المادة ١٢٩ عقوبات لم تعن إلا بوسائل العنف الذى لا يبلغ القبض على الناس وحبسهم . ورود المادتين ٢٨٠ ، ٢٨٣ عقوبات ضمن جرائم القبض على الناس وحبسهم بدون وجه حق . اعتبار المشرع المصرى الاعتداء على حرية الناس بالقبض أو الحبس أو الحجز من الجرائم التى تقع اطلاقاً من موظف أو غير موظف .

الطعن رقم ١٢٩٥٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

القبض دون وجه حق . ماهيته ؟ التعذيبات البدنية . عدم اشتراط درجة معينة من الجسامة فيها . تقدير توافرها . موضوعي . مثال لتسبيب سائغ في الرد على الدفع بانتفاء أركان جريمة قبض بدون وجه حق المقترن بتعذيبات بدنية .

الطعن رقم ١٦٥١ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٣/٠٣

حكم الإدانة . بياناته ؟ المادة ٣١٠ إجراءات جنائية . تحديد سن المجنى عليه في جناية الخطف المنصوص عليها في المادة ٢٨٨ عقوبات . ركناً فيها . علة ذلك ؟ للقاضى تحديد سن المتهم بواسطة أهل الخبرة أو بما يراه . متى كان غير محقق بأوراق رسمية . قول  بأن المجنى عليه لم يبلغ سنه ستة عشر سنة كاملة وقت وقوع جريمة الخطف . دون بيان تاريخ ميلاده والأساس الذى استند إليه في تحديد السن . قصور .

الطعن رقم ٧١ لسنة ٧١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/١٠/٠٩
مكتب فنى ( سنة ٥٩ – قاعدة ٧٤ – صفحة ٤٠٦ )

القبض . ماهيته ؟ عدم اشتراط درجة معينة من الجسامة في التعذيبات البدنية . تقديرها . موضوعى . مثال لتسبيب سائغ في جريمة قبض بدون وجه حق المقترن بتعذيبات بدنية .

الطعن رقم ٧١ لسنة ٧١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/١٠/٠٩
مكتب فنى ( سنة ٥٩ – قاعدة ٧٤ – صفحة ٤٠٦ )

جريمة القبض بدون وجه حق المنصوص عليها بالمادتين٢٨٠، ٢٨٢ عقوبات . شرطا توافرها ؟ تحدث  صراحة واستقلالاً عن كل ركن من أركان جريمة القبض بدون وجه حق . غير لازم . حد ذلك ؟

الطعن رقم ٢٠٦٤٠ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٧/٠٣/٢٥
مكتب فنى ( سنة ٥٨ – قاعدة ٥٩ – صفحة ٣١١ )

القبض دون وجه حق . ماهيته ؟ التعذيبات البدنية . عدم اشتراط درجة معينة من الجسامة فيها . تقدير توافرها . موضوعي . مثال لتسبيب سائغ في الرد على الدفع بانتفاء أركان جريمة القبض والاحتجاز بدون وجه حق .

الطعن رقم ١٦٢٥٨ لسنة ٦٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٨/٠٧/٠٢
مكتب فنى ( سنة ٤٩ – قاعدة ١٠٧ – صفحة ٨٣٣ )

ظهور كل من المتهمين على مسرح الجريمة وإتيانه عملاً من الأعمال المكونة لها . اعتباره فاعلاً أصلياً . المادة ٢ / ٣٩ عقوبات .مثال لتسبيب سائغ في جريمة قبض وحبس بدون وجه حق مقترن بتعذيبات بدنية .

الطعن رقم ٧١٢ لسنة ٥٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٦/١٠/٠١
مكتب فنى ( سنة ٣٧ – قاعدة ١٢٧ – صفحة ٦٧٠ )

عدم جدوى النعي في توافر أركان جريمة القبض والحجز بدون وجه متى كانت المحكمة قد عاقبت الطاعن بعقوبة جريمة إكراه المجني عليه على إمضاء شيكات المرتبطة بها بوصفها الأشد.

الطعن رقم ٣٣٨ لسنة ٤٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٢/٠٥/١٥
مكتب فنى ( سنة ٢٣ – قاعدة ١٦٣ – صفحة ٧٢٤ )

إثبات  حسن نية المتهم بالحجز بدون وجه حق استنادا إلي أنه لم يصدر عن هوي في نفسه وإنما كان يعتقد مشروعيته وأن إجراءه من اختصاصه بصفته قائما بأعمال نقطة الشرطة والمسئول عن الأمن فيها وأنه اضطر إلى ذلك لمنع وقوع جرائم أخرى. وتعليله اعتقاد المتهم بضرورة ما فعله بأسباب معقولة. وانتهاؤه إلي تبرئته من تهمة القبض . صحيح .

الطعن رقم ٢١٨ لسنة ٣٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٩/٠٦/٠٩
مكتب فنى ( سنة ٢٠ – قاعدة ١٧١ – صفحة ٨٥٣ )

مثال لتسبيب غير معيب في جريمة قبض وحبس بدون وجه حق مقترن بتعذيبات بدنية .

الطعن رقم ٢١٢ لسنة ٢٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٩/٠٤/٢٧
مكتب فنى ( سنة ١٠ – قاعدة ١٠٥ – صفحة ٤٨٢ )

تغيير الوصف القانونى للواقعة دون إضافة شيء إليها . ما لا يستلزم تنبيه الدفاع . النزول بالتهمة إلى وصف أخف عقوبة دون تعديل للتهمة . مثال . النزول بجناية القبض مع التعذيب البدنى إلى جنحة . المادة ٢٨٠ ع . انتهاء  إلى اعتبار الواقعة شروعا في جنحة قبض غير معاقب عليه بعد استبعاد الظرف المشدد بدعوى أن التعذيب البدنى لم يكن على درجة من الخطورة على الرغم من أن مدونات  تؤدى إلى توافر جنحة القبض بدون أمر الجهات المختصة المنصوص عليها في المادة ٢٨٠ ع .

الطعن رقم ١٢٥٤٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/٠٤

مسئولية المتهم . تتحدد بما ينسب إليه من وقائع . لا يحاج بما يقضى به على متهم آخر . نعي الطاعن على الحكم بالقصور في التدليل على توافر جريمة الاشتراك في القبض على المجني عليه واحتجازه بدون وجه حق . غير مجد . مادام الثابت من الوقائع التي أثبتها ارتكاب الطاعن الأول للجرائم التي دانه بها باعتباره فاعلا أصليا .

الطعن رقم ١٢٠٧ لسنة ٢٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٨/٠١/١٤
مكتب فنى ( سنة ٩ – قاعدة ٨ – صفحة ٣٩ )

اشتراك. قبض بدون وجه حق. حكم “تسبيب معيب”. استناد الحكم في إدانة المتهم بالاشتراك في جناية القبض على المجني عليه وتعذيبه إلى وساطته في إعادة المجني عليه وقبض الفدية. قصور.

٢

الدوائر الجنائية

الطعن رقم ١٢٥٤٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/٠٤

مسئولية المتهم . تتحدد بما ينسب إليه من وقائع . لا يحاج بما يقضى به على متهم آخر . نعي الطاعن على الحكم بالقصور في التدليل على توافر جريمة الاشتراك في القبض على المجني عليه واحتجازه بدون وجه حق . غير مجد . مادام الثابت من الوقائع التي أثبتها ارتكاب الطاعن الأول للجرائم التي دانه بها باعتباره فاعلا أصليا .

الدوائر الجنائية

الطعن رقم ١٢٠٧ لسنة ٢٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٨/٠١/١٤
مكتب فنى ( سنة ٩ – قاعدة ٨ – صفحة ٣٩ )

اشتراك. قبض بدون وجه حق. حكم “تسبيب معيب”. استناد الحكم في إدانة المتهم بالاشتراك في جناية القبض على المجني عليه وتعذيبه إلى وساطته في إعادة المجني عليه وقبض الفدية. قصور.

 

الطعن رقم ٢١٢ لسنة ٢٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٩/٠٤/٢٧
مكتب فنى ( سنة ١٠ – قاعدة ١٠٥ – صفحة ٤٨٢ )

تغيير الوصف القانونى للواقعة دون إضافة شيء إليها . ما لا يستلزم تنبيه الدفاع . النزول بالتهمة إلى وصف أخف عقوبة دون تعديل للتهمة . مثال . النزول بجناية القبض مع التعذيب البدنى إلى جنحة . المادة ٢٨٠ ع . انتهاء الحكم إلى اعتبار الواقعة شروعا في جنحة قبض غير معاقب عليه بعد استبعاد الظرف المشدد بدعوى أن التعذيب البدنى لم يكن على درجة من الخطورة على الرغم من أن مدونات الحكم تؤدى إلى توافر جنحة القبض بدون أمر الجهات المختصة المنصوص عليها في المادة ٢٨٠ ع .

الطعن رقم ٥٢٢ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٧/٠٧

كفاية تشكك المحكمة في صحة إسناد التهمة إلى المتهم كي تقضي له بالبراءة . حد ذلك ؟ نعي الطاعنة بتعرف المجني عليه على المطعون ضده . جدل موضوعي . انتفاء مصلحة الطاعنة في النعي بتعرف المجني عليه على آخر سبق محاكمته . مثال لتسبيب سائغ لحكم صادر بالبراءة في جرائم احتجاز شخص بدون وجه حق والحصول على مستندات مثبتة لديه ومبالغ مالية بالقوة والتهديد واستعراض القوة .

الطعن رقم ١٢٩٥٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

القبض دون وجه حق . ماهيته ؟ التعذيبات البدنية . عدم اشتراط درجة معينة من الجسامة فيها . تقدير توافرها . موضوعي . مثال لتسبيب سائغ في الرد على الدفع بانتفاء أركان جريمة قبض بدون وجه حق المقترن بتعذيبات بدنية .

الطعن رقم ١٣٠٩٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

اعتبار  الجرائم المسندة إلي الطاعن جريمة واحدة ومعاقبته بعقوبة الجريمة الأشد المقررة لجريمة القبض على المجني عليه واحتجازه بدون حق المصحوب بالتهديد بالقتل . انتفاء مصلحة الطاعن فيما يثيره بشأن المادة ٢٦ من قانون الأسلحة والذخائر.

الطعن رقم ٩٧٧٦ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

إدانة الطاعن بجريمتى القبض بدون وجه حق والسرقة ليلًا من أكثر من شخصين المعاقب عليهما بالمواد ٢٨٠ ، ٢٨٢ ، ٣١٧ عقوبات . النعى بشأن عدم انطباقها على الواقعة وانطباق المواد ٢٨٠ ، ٣٤١ ، ٣٦١ من القانون ذاته . منازعة في صورة الواقعة وجدل موضوعى . غير مقبول .

الطعن رقم ١٤٨٤٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

” . لا مصلحة للطاعن في النعي بشأن جريمتي القبض والاحتجاز بدون وجه حق والشروع في الإكراه على التوقيع على سند مثبت لدين . مادامت المحكمة قد دانته بجريمة السرقة بالإكراه والذي ترك أثر جروح وأوقع عليه عقوبتها عملًا بالمادة ٣٢ عقوبات بوصفها الجريمة الأشد .

الطعن رقم ٩٧٧٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

لا يضير العدالة إفلات مجرم من العقاب بقدر ما يضيرها . الافتئات على حريات الناس والقبض عليهم بدون وجه حق . التلبس . صفة تلازم الجريمة لا شخص مرتكبها . مشاهدة الضابط للطاعنين يستقلان دراجة بخارية والمتهمان الآخران يغادران عقار سكنى مسرعين ومحاولتهم الفرار عند رؤيته . وما يبدو من مظاهر الحيرة والارتباك مهما بلغا . لا يبرر القبض والتفتيش . ما وقع على الطاعنين . قبض صريح لا سند له . أساس وعلة ذلك ؟ قضاء  المطعون فيه بالإدانة واطراحه الدفع ببطلان إجراءات القبض . خطأ في تطبيق القانون . حجبه عن تقدير أدلة الدعوى . أثره ؟ إقامة  قضاءه على ما لا يتفق مع صحيح القانون . يعيبه . لا يغني عن ذلك ما ذكره من أدلة أخرى . إذ الأدلة في المواد الجنائية متساندة . مثال لتسبيب معيب .

الطعن رقم ٥٦١٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٧

لا يضير العدالة إفلات مجرم من العقاب بقدر ما يضيرها الافتئات على حريات الناس والقبض عليهم بدون وجه حق . التلبس حالة تلازم الجريمة لا شخص مرتكبها . يتعين أن يدرك مأمور الضبط القضائي بإحدى حواسه وقوع الجريمة بما لا يحتمل شكاً أو تأويلاً . لا يغنى في ذلك القرائن أو الشبهات أو الخشية أو الارتباك التى يقررها مأمور الضبط القضائي . عدم تبين مأمور الضبط القضائي كنه المادة المخدرة إلا بعد أن توجه للمتهم وقام بضبطه وانتزاع ما بيده من مخدر . ليس تلبس . مخالفة  المطعون فيه هذا النظر . خطأ في تطبيق القانون . يوجب نقضه . بطلان القبض والتفتيش مقتضاه قانوناً عدم التعويل في  بالإدانة على أى دليل يكون مستمد منهما . وعدم الاعتداد بشهادة من قام بهذا الإجراء الباطل . عدم وجود دليل سوى المستمد من أقوال الضابط الذى قام بالقبض على الطاعن وتفتيشه على نحو يخالف القانون لا يعتد به . أثر ذلك : القضاء ببراءة الطاعن . أساس ذلك ؟ مثال .

الطعن رقم ٤٣٤٢٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٧

الخطأ الذي لا يعيب  . ماهيته ؟ انتهاء  سليما لحسر الطاعن ملابس المجني عليه . كفايته لتحقق جريمة هتك العرض . النعي على  الخطأ في تحصيله واقعة ايلاج الطاعن قطعة خشبية في دبر المجني عليه . غير مجد . لا مصلحة للطاعن في النعي على  بشأن جريمة هتك العرض . ما دامت المحكمة قد دانته بجريمة القبض بدون وجه حق المقترن بتعذيبات بدنية بوصفها الجريمة الأشد . أساس ذلك ؟

الطعن رقم ٣١٥١٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٣٠

لا يضير العدالة إفلات مجرم من العقاب . يضيرها الافتئات على حريات الناس والقبض عليهم بدون وجه حق . التلبس . حالة تلازم الجريمة لا شخص مرتكبها . تقديرها . موضوعي . شرط وأساس ذلك ؟ مثال لتسبيب معيب في الرد على الدفع ببطلان القبضوالتفتيش وما تلاه من إجراءات .

الطعن رقم ٤٨٩٩٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٠٩

الحرية الشخصية. حق كفله الدستور . أساس ذلك ؟ إفلات مجرم من العقاب . لا يضير العدالة بقدر ما يضيرها الإفتئات على حريات الناس والقبض عليهم بغير وجه حق . ضبط الطاعن لمجرد قيادته لسيارة كان يستقلها المتهم حال القبض ذلك المتهم وتخليه عن كيس مخدر خارج السيارة . القبض عليه وتفتيشه لتوافر حالة التلبس . خطأ في تطبيق القانون . أثره : عدم الاعتداد بشهادة من قام بهذا الإجراء الباطل ونقض  والقضاء بالبراءة . مثال لتسبيب معيب لبيان الواقعة والرد على الدفع ببطلان القبض والتفتيش لانتفاء حالة التلبس .

الطعن رقم ٢٠٨٣٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٢٦

العدالة بقدر ما يضيرها الافتئات على حريات الناس والقبض عليهم بدون وجه حق . التلبس . حالة تلازم الجريمة ذاتها . لا شخص مرتكبها . مظاهر الحيرة والارتباك . غير كافة كمبرر للقبض والتفتيش . لا يجوز القبض على المتهم إلا في حالة التلبس . أساس ذلك ؟ مثال لتسبيب معيب في اطراح الدفع ببطلان القبض والتفتيش لحصولهما في غير حالة من حالات التلبس . بطلان القبض والتفتيش . مقتضاه : بطلان الدليل المستمد منه وعدم الاعتداد بشهادة من قام بهذا الإجراء الباطل . خلو الأوراق من دليل سوى شهادة من أجراه . أثره : القضاء بالبراءة . أساس ذلك ؟

الطعن رقم ٤٣١٣٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٥

النعي على  بخصوص جريمتي القبض والحجز بدون وجه حق ٠ غير مجد ٠ما دام  قد دان الطاعنين بجريمة سرقة بالإكراه وحمل سلاح وأوقع عليهما العقوبة المقررة لهذه الجريمة باعتبارها الجريمة الأشد تطبيقا للمادة ٣٢ عقوبات٠

الطعن رقم ٢٩١٣٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٢٦

إفلات مجرم من العقاب لا يضير العدالة بقدر ما يضيرها الأفتئات على حريات الناس والقبض عليهم بدون وجه حق . التلبس حالة تلازم الجريمة ذاتها لا شخص مرتكبها . بُطلان القبض والتفتيش . مُقتضاه . عدم التعويل على شهادة من أجراه . ضبط الطاعن مستقلاً دراجة نارية بدون لوحات قيادة آخر . لا يجوز معه القبض عليه وتفتيشه . ضبطه وتفتيشه والعثور معه على السلاح والذخيرة المضبوطين وإدانة  له عنهما . خطأ يتوجب نقضه وتصحيحه والقضاء ببراءة الطاعن . أساس ذلك ؟

الطعن رقم ١٨٤٧٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/١٢

النعي على  بشأن جريمة القبض والحجز بدون وجه حق . غير مقبول . لعدم إدانة الطاعن بهما .

الطعن رقم ٤٣٠٦٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٢٢

استناد  في إدانة المتهم بالاشتراك في جناية القبض على المجني عليه وتعذيبه إلى وساطته في إعادة المجني عليه وقبض الفدية. قصور

الطعن رقم ٨٧٩٩ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٢١

الدفع ببطلان القبض والاحتجاز بدون وجه حق . قانوني . غير جائز لأول مرة أمام النقض

الطعن رقم ١٩١٠٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/١٩

لا يضير العدالة إفلات مجرم من العقاب بقدر ما يضيرها الإفتئات على حريات الناس والقبض عليهم بدون وجه حق . التلبس حالة تلازم الجريمة ذاتها لا شخص مرتكبها . تقدير الظروف التى تلازم الجريمة وتحيط بها وقت ارتكابها أو بعد ارتكابها وتقدير كفايتها لقيام حالة التلبس . موضوعى . شرط أن تكون الأسباب والاعتبارات التى بنت عليها المحكمة هذا التقرير صالحة لأن تؤدى إلى النتيجة التى انتهت إليها . عدم مشاهدة الطاعن في حالة من حالات التلبس المبينة بطريق الحصر بالمادة ٣٠ من قانون الإجراءات الجنائية وإدراك ضابط الواقعة تلك الحالة بطريقة يقينية لا تحتمل شكاً . لا يصح القول بأن الطاعن وقت القبض عليه في حالة تلبس بالجريمة . إطراحه لفافة من جيبه بفحصها عثر بها على المادة المخدرة . لا يكون الضابط أمام جريمة متلبساً بها ويكون قبضه على الطاعن ليس له ما يبرره ولا سند له من القانون . مخالفة  هذا النظر فيما أورده في مدوناته وتناقضه في تبريره لاطراحه دفع الطاعن ببطلان إجراءات القبض عليه . خطأ في التطبيق في رده على الدفع . بطلان القبض والتفتيش مقتضاه عدم التعويل على ما أسفر عنه من دليل وعدم الاعتداد بشهادة من قام بهذا الإجراء الباطل . عدم وجود دليل سوى القبض الباطل وشهادة من أجراه . يتعين  ببراءة الطاعن . الفقرة الأولى من المادة ٣٩ من القانون رقم ٥٧ لسنة ١٩٥٩ بشأن ح

الطعن رقم ١٢٨٦ لسنة ٣٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٤/١٢/٠٨

مكتب فنى ( سنة ١٥ – قاعدة ١٥٩ – صفحة ٨٠٥ )

المادة ١٢٩ عقوبات لم تعن إلا بوسائل العنف الذى لا يبلغ القبض على الناس وحبسهم . ورود المادتين ٢٨٠ ، ٢٨٣ عقوبات ضمن جرائم القبض على الناس وحبسهم بدون وجه حق . اعتبار المشرع المصرى الاعتداء على حرية الناس بالقبض أو الحبس أو الحجز من الجرائم التى تقع اطلاقاً من موظف أو غير موظف .

الطعن رقم ٢١٢ لسنة ٢٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٩/٠٤/٢٧

مكتب فنى ( سنة ١٠ – قاعدة ١٠٥ – صفحة ٤٨٢ )

الإمساك من الجسم وتقييد الحركة والحرمان من حرية التجول لأية فترة زمنية .

الطعن رقم ٢١٢ لسنة ٢٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٩/٠٤/٢٧

مكتب فنى ( سنة ١٠ – قاعدة ١٠٥ – صفحة ٤٨٢ )

تغيير الوصف القانونى للواقعة دون إضافة شيء إليها . ما لا يستلزم تنبيه الدفاع . النزول بالتهمة إلى وصف أخف عقوبة دون تعديل للتهمة . مثال . النزول بجناية القبض مع التعذيب البدنى إلى جنحة . المادة ٢٨٠ ع . انتهاء  إلى اعتبار الواقعة شروعا في جنحة قبض غير معاقب عليه بعد استبعاد الظرف المشدد بدعوى أن التعذيب البدنى لم يكن على درجة من الخطورة على الرغم من أن مدونات  تؤدى إلى توافر جنحة القبض بدون أمر الجهات المختصة المنصوص عليها في المادة ٢٨٠ ع .

الطعن رقم ١٢٠٧ لسنة ٢٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٨/٠١/١٤

مكتب فنى ( سنة ٩ – قاعدة ٨ – صفحة ٣٩ )

اشتراك. قبض بدون وجه حق. حكم “تسبيب معيب”. استناد  في إدانة المتهم بالاشتراك في جناية القبض على المجني عليه وتعذيبه إلى وساطته في إعادة المجني عليه وقبض الفدية. قصور.

الطعن رقم ٤١٩ لسنة ٢٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٦/٠٥/١٤

مكتب فنى ( سنة ٧ – قاعدة ٢٠٣ – صفحة ٧٢٢ )

قبض بدون وجه حق . فرار المجنى عليه بعد إتمام الجريمة من تلقاء نفسه أو بموافقة الجاني و إرشاده . لا يؤثر في مسئولية المتهم الجنائية . المادتان ٢٨٠ , ٢٨٢ ع .

الطعن رقم ١٤١٢ لسنة ٢٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٦/٠٤/١٧

مكتب فنى ( سنة ٧ – قاعدة ١٧٠ – صفحة ٥٩٦ )

مسئولية مدنية . قبض بدون وجه حق . القضاء بالبراءة لعدم العقاب على هذه الواقعة . عدم انتفاء المسئولية المدنية حتما في هذه الحالة . جواز أن تكون الواقعة مكونة لفعل ضار خاطئ مستوجب للمسئولية المدنية .

الطعن رقم ١٠٠٩ لسنة ١٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٤٤/٠٥/٠٨

مكتب فنى ( سنة ٦ – قاعدة ٣٤٨ – صفحة ٤٧٨ )

(ا)تعذيب.الحد من حرية الشخص في التحرك.معاقب عليه سواء كان قبضا او حبسا او حجزا.متى يعاقب عليه بعقوبة الجنحة ومنت ىيعاقب بعقوبة الجناية؟(المادتان ٢٤٢ و ٢٤٤ ع = ٢٨٠ و ٢٨٢ ). (ب)تعذيب .تقدير وقوعه.موضوعى.بيان  ما استخلص منه وقوع التعذيب من اقوال الشهود والكشوف الطبية . لا معقب في ذلك لمحكمة النقض.

الطعن رقم ١٤٧٢ لسنة ٤٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣١/٠٥/٠٧

انطباق المادتيين ٢٤٢ و٢٤٤ ع على الموظفين و غيرهم . الفرق بين هذة الجريمة و جريمة استعمال القسوة المنصوص عليها في المادة ١١٣ ع .

الطعن رقم ٧١ لسنة ٧١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/١٠/٠٩

مكتب فنى ( سنة ٥٩ – قاعدة ٧٤ – صفحة ٤٠٦ )

جريمة القبض بدون وجه حق المنصوص عليها بالمادتين٢٨٠، ٢٨٢ عقوبات . شرطا توافرها ؟ تحدث الحكم صراحة واستقلالاً عن كل ركن من أركان جريمة القبض بدون وجه حق . غير لازم . حد ذلك ؟

الطعن رقم ١٢٠٧ لسنة ٢٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٨/٠١/١٤

مكتب فنى ( سنة ٩ – قاعدة ٨ – صفحة ٣٩ )

اشتراك. قبض بدون وجه حق. حكم “تسبيب معيب”. استناد  في إدانة المتهم بالاشتراك في جناية القبض على المجني عليه وتعذيبه إلى وساطته في إعادة المجني عليه وقبض الفدية. قصور.

الطعن رقم ٤١٩ لسنة ٢٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٦/٠٥/١٤

مكتب فنى ( سنة ٧ – قاعدة ٢٠٣ – صفحة ٧٢٢ )

قبض بدون وجه حق . فرار المجنى عليه بعد إتمام الجريمة من تلقاء نفسه أو بموافقة الجاني و إرشاده . لا يؤثر في مسئولية المتهم الجنائية . المادتان ٢٨٠ , ٢٨٢ ع .

الطعن رقم ١٤١٢ لسنة ٢٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٦/٠٤/١٧

مكتب فنى ( سنة ٧ – قاعدة ١٧٠ – صفحة ٥٩٦ )

مسئولية مدنية . قبض بدون وجه حق . القضاء بالبراءة لعدم العقاب على هذه الواقعة . عدم انتفاء المسئولية المدنية حتما في هذه الحالة . جواز أن تكون الواقعة مكونة لفعل ضار خاطئ مستوجب للمسئولية المدنية .

الطعن رقم ١٠٠٩ لسنة ١٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٤٤/٠٥/٠٨

مكتب فنى ( سنة ٦ – قاعدة ٣٤٨ – صفحة ٤٧٨ )

(ا)تعذيب.الحد من حرية الشخص في التحرك.معاقب عليه سواء كان قبضا او حبسا او حجزا.متى يعاقب عليه بعقوبة الجنحة ومنت ىيعاقب بعقوبة الجناية؟(المادتان ٢٤٢ و ٢٤٤ ع = ٢٨٠ و ٢٨٢ ). (ب)تعذيب .تقدير وقوعه.موضوعى.بيان  ما استخلص منه وقوع التعذيب من اقوال الشهود والكشوف الطبية . لا معقب في ذلك لمحكمة النقض.

الطعن رقم ١٤٧٢ لسنة ٤٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣١/٠٥/٠٧

انطباق المادتيين ٢٤٢ و٢٤٤ ع على الموظفين و غيرهم . الفرق بين هذة الجريمة و جريمة استعمال القسوة المنصوص عليها في المادة ١١٣ ع .

Views: 0