القيود و الاوصاف القانونية

اجمالى 7 موضوع فرعي

  • الإمتناع عن تقديم الإقرار الضريبي لمأمورية الضرائب العقارية الواقع في دائرتها العقار فى المواعيد المحددة قانوناً
  • تقديم إقرار ضريبى متضمن بيانات غير صحيحة تؤثر بما يجاوز 10% من دين الضريبة
  • تقديم الممول أوراق أو مستندات غير صحيحة أو مزورة للجنة الحصر والتقدير أو للجنة الطعن بقصد التهرب من أداء الضريبة المستحقة
  • إبداء الممول بيانات على غير الواقع أو الحقيقة عند الحضور للمناقشة أمام لجنة الحصر والتقدير أو لجنة الطعن بقصد التأثير على قراراتهما
  • تقديم الممول مستندات غير صحيحة بقصد الاستفادة بإعفاء من الضريبة بدون وجه حق
  • إمتناع الممول عن تقديم الإقرار بزوال سبب الإعفاء من الضريبة بقصد التهرب من أداء الضريبة المستحقة

تقديم الممول مستندات غير صحيحة من شأنها إصدار قرار برفع الضريبة دون وجه حق

تحليل الجريمة

الطعن رقم ٤٥٣٧ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١١/٠١/٠٦

وجوب اشتمال حكم الإدانة على الأسباب التي بنى عليه وإلا كان باطلاً . المادة ٣١٠ إجراءات . المراد بالتسبيب المعتبر ؟ إفراغ الحكم في عبارات عامة معماة أو وضعه في صورة مجملة مجهلة لا يحقق الغرض من استيجاب تسبيب الأحكام. عدم بيان الحكم أركان جريمة الكسب غير المشروع وشروط اعتبار الطاعن ممولاً خاضعاً للضرائب على الثروة المنقولة وطبيعة الجهة التي تعامل معها. قصور.علة ذلك ؟ مثال لتسبيب معيب في حكم صادر بالإدانة في جريمة كسب غير مشروع.

الطعن رقم ١٩٧٩٩ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٧/٠١/١٨
مكتب فنى ( سنة ٥٨ – قاعدة ١٦ – صفحة ٩٣ )

تقسيم الأراضي المؤثم بمقتضى أحكام قانون الضرائب على الدخل . مناط تحققه : أن يكون تقسيماً بقصد البناء . مجرد تجزئة قطعة الأرض . لا يعد كذلك . انتهاء الحكم المطعون فيه إلى إسقاط الالتزام عن المطعون ضده بالإخطار وتقديم الإقرار الضريبي وقضاءه ببراءته استناداً لأن فعله هو بيع لقطعة أرض مجزئة لعدد من المشترين . صحيح . أساس وعلة ذلك ؟ كفاية تشكك القاضي في صحة إسناد التهمة إلى المتهم للقضاء ببراءته . حد ذلك ؟

الطعن رقم ١٧٥١٨ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٧/٠١/٠٨
مكتب فنى ( سنة ٥٨ – قاعدة ٣ – صفحة ١٦ )

المادة ١٨ / ١ من القانون ١٥٧ لسنة ١٩٨١ بإصدار قانون الضرائب على الدخل لا تقتضي توافر شروطاً معينة لإجراء التقسيم . اشتراط الحكم توافر شروطاً في التقسيم لاستحقاق الضريبة على الأرباح التجارية عن نشاط تقسيم وبيع الأراضي غير واردة بالقانون الذي وقع الفعل في ظله . خطأ في تطبيق القانون . أثر ذلك ؟

الطعن رقم ٨٢٨٦ لسنة ٦٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٩/٠٦/٠٢
مكتب فنى ( سنة ٥٠ – قاعدة ٨٣ – صفحة ٣٥٢ )

مناط تأثيم عدم تقديم الإقرار الصحيح عن أرباح بائعي أراضي البناء بعد تقسيمها أن تكون هذه الأراضي من أراضي البناء أو المعدة لذلك . انحسار هذا الوصف عنها . لا تأثيم دفاع الطاعنة أن التصرفات قد تمت على أرض زراعية وليست أرض بناء أو معدة للبناء . جوهري . وجوب أن تعرض له المحكمة إيراداً ورداً . إغفال ذلك . قصور . نقض الحكم بالنسبة للمحكوم عليها . وجوب امتداد أثر النقض للمحكوم عليهم الذين لم يقبل طعنهم شكلاً لوحدة الواقعة وحسن سير العدالة . أساس ذلك

الطعن رقم ٤٥٣٧ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١١/٠١/٠٦

وجوب اشتمال حكم الإدانة على الأسباب التي بنى عليه وإلا كان باطلاً . المادة ٣١٠ إجراءات . المراد بالتسبيب المعتبر ؟ إفراغ الحكم في عبارات عامة معماة أو وضعه في صورة مجملة مجهلة لا يحقق الغرض من استيجاب تسبيب الأحكام. عدم بيان الحكم أركان جريمة الكسب غير المشروع وشروط اعتبار الطاعن ممولاً خاضعاً للضرائب على الثروة المنقولة وطبيعة الجهة التي تعامل معها. قصور.علة ذلك ؟ مثال لتسبيب معيب في حكم صادر بالإدانة في جريمة كسب غير مشروع.

الطعن رقم ٤٥٣٧ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١١/٠١/٠٦

وجوب اشتمال حكم الإدانة على الأسباب التي بنى عليه وإلا كان باطلاً . المادة ٣١٠ إجراءات . المراد بالتسبيب المعتبر ؟ إفراغ الحكم في عبارات عامة معماة أو وضعه في صورة مجملة مجهلة لا يحقق الغرض من استيجاب تسبيب الأحكام. عدم بيان الحكم أركان جريمة الكسب غير المشروع وشروط اعتبار الطاعن ممولاً خاضعاً للضرائب على الثروة المنقولة وطبيعة الجهة التي تعامل معها. قصور.علة ذلك ؟ مثال لتسبيب معيب في حكم صادر بالإدانة في جريمة كسب غير مشروع.

Views: 0