القيود و الاوصاف القانونية

اجمالى 14 موضوع فرعي

  • وضع عمداً ناراً في مبان كائنة في المدن أو الضواحي أو القرى أو في عمارات كائنة خارج سور ما هو منصوص عليه
  • وضع النار عمداُ في سفن أو مراكب أو معامل أو مخازن أو في أي محل مسكون أو معد للسكنى سواء كان ذلك مملوكاً للفاعل أم لا
  • وضع النار عمداً في عربات السكك الحديدية سواء كان بها أشخاص أو من ضمن قطار محتو على ذلك
  • وضع النار عمدا فى إحدى وسائل الإنتاج أو فى أموال ثابتة أو منقولة لاحدي الجهات العامة
  • وضع النار عمداً فى إحدى وسائل الإنتاج أو في أموال ثابتة أو منقولة لإحدى الجهات العامة وترتب عليه إضرار بالاقتصاد والأمن القومي
  • وضع النار عمدا فى إحدى وسائل الإنتاج أو فى أموال ثابتة أو منقولة لاحدي الجهات العامة في زمن الحرب
  • وضع ناراً عمداً في مبان أو سفن أو مراكب أو معامل أو مخازن ليست مسكونة ولا معدة للسكنى وكانت تلك الأشياء ليست مملوكة له
  • وضع ناراً عمداً في معاصر أو أسواق أو آلات ري أو في غابات أو أجمات أو في مزارع غير محصودة وكانت تلك الأشياء ليست مملوكة له
  • وضع ناراً عمداً في مبان أو سفن أو مراكب أو معامل أو مخازن ليست مسكونة ولا معدة للسكنى وكانت تلك الأشياء مملوكة له أو فعل بها ذلك بأمر مالكها
  • وضع ناراً عمداً في معاصر أو أسواق أو آلات ري أو في غابات أو أجمات أو في مزارع غير محصودة وكانت تلك الأشياء مملوكة له أو فعل بها ذلك بأمر مالكها
  • وضع ناراً عمداً في أخشاب معدة للبناء أو للوقود أو في زرع محصود أو في أكوام من قش أو تبن أو في مواد أخرى قابلة للاحتراق
  • وضع ناراً عمداً في أخشاب معدة للبناء أو للوقود أو في زرع محصود أو في أكوام من قش أو تبن أو في مواد أخرى قابلة للاحتراق وكانت هذه المواد ملكا له واحدث بها ضرر لغيره
  • وضع النار فى اشياء لتوصيلها للشئ المراد احراقه
  • موت شخص أو أكثر نتيجة للحريق العمد

تحليل الجريمة

الطعن رقم ١٠٢٢٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢١

حق المحكمة في القضاء بالبراءة . متى تشككت في صحة إسناد التهمة للمتهم أو لعدم كفاية أدلة الثبوت عليه . شرط ذلك ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض . مثال لتسبيب سائغ لحكم صادر بالبراءة في جريمة الحريق العمد .

 

 

الطعن رقم ٢٢١٦ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

القصد الجنائي في الحريق العمد. مناط تحققه؟ اثبات  وضع الطاعنين النار عمداً في منازل خصومهم وأتلفوا محتوياتها وأدانهم.كفايته لاستظهار القصد الجنائي

 

 

الطعن رقم ٥٤٢٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٥

للمحكمة تكوين عقيدتها بالإدانة في جريمة الحريق العمد بما تطمئن إليه من ظروف الدعوى وأدلتها . وجود شهود رؤية أو قيام أدلة معينة . غير لازم .

 

 

الطعن رقم ٥٤٢٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٥

التناقض الذى يعيب  .ماهيته ؟ لمحكمة الموضوع تقدير الأدلة وتكوين عقيدتها حسب تقديرها . لمحكمة الموضوع تجزئة أقوال الشهود وتحريات الشرطه والأخذ منها بما تطمئن إليه وطرح ماعداه . لا تناقض في أن ترى المحكمة بأقوال الشهود وتحريات الشرطة ما يكفى لاقناعها بإقتراف الطاعن لجريمة الحريق العمد .ولاترى فيها ما يقنعها بإرتكابه جريمة إحداث عاهة وإحراز سلاح أبيض .

 

 

الطعن رقم ٥٤٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٠

لا يشترط لثبوت جريمة الحريق العمد و علي مرتكبها بالعقوبة المقررة . وجود شهود رؤية او توافر أدلة معينة . كفاية اطمئنان المحكمة إلي الإدانة من ظروف الدعوى وقرائنها .

 

 

الطعن رقم ١٩٩٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٠

القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد . مناط تحققه ؟ مساهمة الشخص بفعل من الفعال المكونة للجريمة . كفايته لاعتباره فاعلاً أصليًا فيها . عدم رسم القانون شكلا خاصا يصوغ فيه  بيان الواقعة المستوجبة للعقوبة . مثال .

 

 

الطعن رقم ٢٤٩٦٧ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/٠٧

للمحكمة أن تكون عقيدتها بالإدانة في ثبوت جريمة الحريق العمد بما تطمئن إليه من ظروف الدعوى وقرائنها . وجود شهود رؤية أو قيام أدلة معينة . غير لازم . المنازعة في ذلك . جدل موضوعي في تقدير الدليل وفي سلطة محكمة الموضوع في وزن عناصر الدعوى . غير جائز .

 

 

الطعن رقم ٣٤٧٩٢ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٣/٠١

الأصل في المحاكمات الجنائية . باقتناع القاضي بناء علي الأدلة المطروحة عليه . له تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها . حد ذلك ؟ عدم رسم القانون طريقة إثبات خاصة لجريمة الحريق العمد . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

 

 

الطعن رقم ١٩١٧٥ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/٠٩

حكم الإدانة بياناته ؟ المادة ٣١٠ إجراءات. بيان  واقعة الدعوى بما تتوافر به العناصر القانونية لجريمة الحريق العمد التي دان الطاعن بها وإيراده الأدلة السائغة استقاها من أقوال شهود الإثبات وتقرير المعمل الكيمائي على نحو يدل على أن المحكمة محصتها التمحيص الكافي. عدم رسم القانون شكلا خاصا لصياغة  كفاية أن يكون ما أورده  مؤديا إلى تفهم الواقعة بأركانها وظروفها. لا قصور. مثال لتسبيب سائغ لحكم صادر بالإدانة في جريمة حريق عمد .

 

 

الطعن رقم ١٩١٧٥ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/٠٩

القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد المنصوص عليها في المادة ٢٥٣ عقوبات. مناط تحققه ؟ إثبات  أن الجاني وضع النار عمداً وجب تطبيق تلك المادة وكفايته لاستظهار القصد الجنائي لديه .

 

 

الطعن رقم ٢١٩٦٦ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٤/٠١

القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد المنصوص عليها في المادة ٢٥٢ عقوبات والتي نشأ عنها موت المجني عليهم . مناط تحققه ؟ إثبات  المطعون فيه أن الطاعن وضع النار عمداً في منزل المجني عليهم مما أدى لاشتعاله وموتهم وإدانته بالمادتين ٢٥٢ / ١ ، ٢٥٧ عقوبات . كفايته لاستظهار القصد الجنائي لديه . ثبوت توافر القصد المباشر لدى الطاعن بتعمده وضع النار بالمسكن مع علمه بتواجد المجني عليهم فيه وأن إصاباتهم التي أودت بحياتهم حدثت نتيجة الحروق النارية . كفايته لمسئوليته عن وفاتهم باعتبارها نتيجة مترتبة على جريمة الحريق العمدي . تطبيقه المادة ٢٥٧ عقوبات . صحيح .

 

 

الطعن رقم ١٩٠٣٩ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٠/٠٢/١٧
مكتب فنى ( سنة ٦١ – قاعدة ١٩ – صفحة ١٣٤ )

إدانة  المطعون فيه الطاعن بجريمة السرقة واطراحه دفعه ببطلان القبض والتفتيش لعدم صدور إذن من النيابة العامة استناداً لصحة ما شهد به الشرطي السري والضابط من دخولهما مسكنه في حضوره بناء على طلب زوجته المقيمة معه مساعدتها وفقاً للمادة ٤٥ إجراءات ولتفتيشهما المسكن لحصوله برضائها مما أسفر عن ضبط المخدر . خطأ في تطبيق القانون يبطله . إيراده لأدلة أخرى . لا يمنع من ذلك . علة وأثر ذلك ؟

 

 

الطعن رقم ٥٢٠٧١ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/٠١/٢٣
مكتب فنى ( سنة ٥٧ – قاعدة ١٦ – صفحة ١٣٥ )

الأحكام الجنائية . وجوب أن تبنى على الجزم واليقين لا على الظن والاحتمال . حكم الإدانة . بياناته ؟ المادة ٣١٠ إجراءات . المقصود من عبارة بيان الواقعة الواردة بالمادة ٣١٠ إجراءات ؟ إفراغ  في عبارات عامة معماة أو وضعه في صورة مجملة لا يحقق غرض الشارع من استيجاب تسبيب الأحكام . عدم بيان  الوقائع والأفعال التي قارفها كل من الطاعنين واستظهار اشتراكهم مع المحكوم عليه الخامس على فعل التسهيل وعناصره وطريقته والأدلة على قيامه والدليل على اتحاد نيتهم على ارتكاب الفعل المتفق عليه كطريق من طرق الاشتراك ودون بيان الاختصاص الوظيفي لكل منهم وكيف طوعت له الوظيفة تسهيل استيلاء الغير على المال العام رغم تعدد الوقائع المثبتة في  . قصور . عدم امتداد أثر الطعن للمحكوم عليه غيابيا . مثال .

 

 

الطعن رقم ٤٧٧٥٦ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/٠١/١٥
مكتب فنى ( سنة ٥٧ – قاعدة ٨ – صفحة ٦٨ )

جريمة وضع النار عمداً في مسكن . من الجرائم ذات القصد العام . ما يكفي لتحققه ؟ تقدير ما إذا كان وضع النار عمدياً أم بإهمال . موضوعي . ما دام سائغاً . انتهاء  في تدليل سائغ إلى أن إلقاء الطاعن لسيجارتين مشتعلتين على مفروشات مسكن المجني عليها بعد قتلها كان عمدياً . كفايته لاستظهار قصد العمد ولتحقق ظرف الاقتران . حق محكمة الموضوع في تجزئة تقرير الخبير فتأخذ بما تطمئن إليه منه وتطرح ما عداه . عدم تحصيل  أسباب الحريق التي أوردها التقرير . مفاده ؟ مثال .

 

 

الطعن رقم ٢٢٤١٦ لسنة ٧٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠١/٠٢/١٩
مكتب فنى ( سنة ٥٢ – قاعدة ٤٥ – صفحة ٢٩٢ )

إثبات  في حق الطاعن أنه تقاضى مبلغا على سبيل الرشوة لإجراء معاينة للجراج المملوك للمبلغ وإعداد تقرير يتضمن أنه مؤمن من الناحية الفنية ضد أخطار الحريق . تتحقق به جريمة الرشوة .

 

 

الطعن رقم ١٥١٠٦ لسنة ٦٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٦/٠٧/٠٩
مكتب فنى ( سنة ٤٧ – قاعدة ١١٣ – صفحة ٧٨٥ )

القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد المنصوص عليها في المادة ٢٥٢ عقوبات . مناط تحققه ؟ إثبات  أن الطاعن وضع النار عمداً في منزل خصومه في المشاجرة مما أدى إلى إشتعاله وموت المجني عليها وإدانته بالمادتين ١ / ٢٥٢ ، ٢٥٧ عقوبات . كفايته لإستظهار القصد الجنائي لديه

 

 

الطعن رقم ١٥١٠٦ لسنة ٦٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٦/٠٧/٠٩
مكتب فنى ( سنة ٤٧ – قاعدة ١١٣ – صفحة ٧٨٥ )

إستظهار  قيام رابطة السببية بين إصابات المجني عليها وفعل وضع النار عمداً وبين وفاتها . نقلاً عن تقرير الصفة التشريحية . لا قصور . مثال لتسبيب سائغ لإستظهار رابطة السببية بين فعل الحريق ووفاة المجني عليها في جريمة حريق عمد .

 

 

الطعن رقم ١٥٤٦ لسنة ٤٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٠/٠٢/٠٤
مكتب فنى ( سنة ٣١ – قاعدة ٣٦ – صفحة ١٧٩ )

سلامة  بالآدانة في الجرائم غير العمدية مشروط ببيان ركن الخطأ والتدليل عليه مثال لتسبيب معيب

 

 

الطعن رقم ٦٦٩ لسنة ٤٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٢/١١/١٩
مكتب فنى ( سنة ٢٣ – قاعدة ٢٧١ – صفحة ١٢٠١ )

دفاع الطاعن باعتبار الواقعة جنحة لأن مكان الحريق ليس مسكونا أو معدا للسكنى . التفات  عن ذلك و اعتباره محل الحريق معدا للسكنى طبقا للمادة ١ / ٢٥٢ عقوبات لا يعيبه ما دام الثابت من المفردات المضمومة أن المعاينة أثبتت أن مكان الحريق حجرة مسقوفة من منزل .

 

 

الطعن رقم ٦٦٩ لسنة ٤٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٢/١١/١٩
مكتب فنى ( سنة ٢٣ – قاعدة ٢٧١ – صفحة ١٢٠١ )

حرية محكمة الموضوع في أخذها باعتراف المتهم دون أن تلتزم نصه و ظاهره . لها أن تستنبط منه و من غيره من العناصر الأخري الحقيقة بطريق الاستنتاج و كافة الممكنات العقلية ما دام سليما متفقا مع حكم العقل و المنطق ، لا يقبل مناقشة دليل بعينه علي حدة لتساند الأدلة في المواد الجنائية . يكفي أن تكون في مجموعها مؤدية إلي ما رتبه  عليها ومنتجة كوحدة في إثبات اقتناع القاضي و اطمئنانه . مثال لتسبيب سائغ في التدليل علي حريق عمد من اعتراف بالسرقة مع أدلة أخري .

 

الطعن رقم ٢٣١٢٦ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٣/١٠

تحقق القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد المنصوص عليها في المادة ٢٥٢عقوبات متى وضع الجاني النار عمداً في مكان مسكون أو معد للسكنى أو في أحد ملحقاته المتصلة به .

الطعن رقم ٥٢٠٧١ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/٠١/٢٣
مكتب فنى ( سنة ٥٧ – قاعدة ١٦ – صفحة ١٣٥ )

الأحكام الجنائية . وجوب أن تبنى على الجزم واليقين لا على الظن والاحتمال . حكم الإدانة . بياناته ؟ المادة ٣١٠ إجراءات . المقصود من عبارة بيان الواقعة الواردة بالمادة ٣١٠ إجراءات ؟ إفراغ الحكم في عبارات عامة معماة أو وضعه في صورة مجملة لا يحقق غرض الشارع من استيجاب تسبيب الأحكام . عدم بيان الحكم الوقائع والأفعال التي قارفها كل من الطاعنين واستظهار اشتراكهم مع المحكوم عليه الخامس على فعل التسهيل وعناصره وطريقته والأدلة على قيامه والدليل على اتحاد نيتهم على ارتكاب الفعل المتفق عليه كطريق من طرق الاشتراك ودون بيان الاختصاص الوظيفي لكل منهم وكيف طوعت له الوظيفة تسهيل استيلاء الغير على المال العام رغم تعدد الوقائع المثبتة في الحكم . قصور . عدم امتداد أثر الطعن للمحكوم عليه غيابيا . مثال .

الطعن رقم ٢٣٥٦ لسنة ٤٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٠/٠٦/١٩
مكتب فنى ( سنة ٣١ – قاعدة ١٥٥ – صفحة ٨٠٤ )

تحقق القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد المنصوص عليها في المادة ٢٥٣عقوبات متى وضع الجاني النار عمداً في مكان مسكون أو معد للسكنى أو في أحد ملحقاته المتصلة به . كفاية وضع النار عمداً في كومة من القش ملاصقة لمنزل الغير المسكون ، لقيام المسئولية الجنائية وفق المادة ٢٥٣ عقوبات مادام الجاني موقنا بان النار لابد متصلة بمنزل المجنى عليها .

الطعن رقم ٢٢٧٤ لسنة ٣٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٨/٠٢/٠٥
مكتب فنى ( سنة ١٩ – قاعدة ٣٠ – صفحة ١٧٦ )

تحقق القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد المنصوص عليها في المادة ٢٥٣ عقوبات متى وضع الجاني النار في شىء من الآشياء المذكورة بها عالما بملكيته للغي

الطعن رقم ٩٩٩ لسنة ٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣٤/٠٤/١٦

متى تتوافر اركان هذه الجريمة ؟ رش بنزين على مفروشات منزل واشعال النار . اطفاء الالحريق بواسطة الجيران . اعتبار الجريمة تامة .

الطعن رقم ١٤٦٠ لسنة ٤٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣٠/٠٦/١٢

اركان هذه الجريمة

الطعن رقم ٥٢٠٧١ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/٠١/٢٣
مكتب فنى ( سنة ٥٧ – قاعدة ١٦ – صفحة ١٣٥ )

الأحكام الجنائية . وجوب أن تبنى على الجزم واليقين لا على الظن والاحتمال . حكم الإدانة . بياناته ؟ المادة ٣١٠ إجراءات . المقصود من عبارة بيان الواقعة الواردة بالمادة ٣١٠ إجراءات ؟ إفراغ الحكم في عبارات عامة معماة أو وضعه في صورة مجملة لا يحقق غرض الشارع من استيجاب تسبيب الأحكام . عدم بيان الحكم الوقائع والأفعال التي قارفها كل من الطاعنين واستظهار اشتراكهم مع المحكوم عليه الخامس على فعل التسهيل وعناصره وطريقته والأدلة على قيامه والدليل على اتحاد نيتهم على ارتكاب الفعل المتفق عليه كطريق من طرق الاشتراك ودون بيان الاختصاص الوظيفي لكل منهم وكيف طوعت له الوظيفة تسهيل استيلاء الغير على المال العام رغم تعدد الوقائع المثبتة في الحكم . قصور . عدم امتداد أثر الطعن للمحكوم عليه غيابيا . مثال .

الطعن رقم ٤٧٣١ لسنة ٦٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٦/٠٢/٠٦
مكتب فنى ( سنة ٤٧ – قاعدة ٢٧ – صفحة ١٧٩ )

النعي بعدم توافر ظرف سبق الإصرار . لا جدوي منه . مادامت العقوبة التي نص عليها الحكم تدخل في الحدود المقررة لجريمة القتل العمد بغير سبق الإصرار المقترن بجناية أخري .

 

الطعن رقم ٢٦٠٣٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١١/١٩

القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد المنصوص عليها في المادة ٢٥٣ عقوبات . مناط تحققه ؟

الطعن رقم ٤٧٦٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/٢٨

نعي الطاعن على  المطعون فيه في جريمتى السرقه واستعراض القوة .لا جدوى منه مادامت المحكمة طبقت المادة ٣٢ عقوبات وعاقبته بالعقوبة الاشد المقررة لجريمة الحريق العمد التي اثبتها  .

الطعن رقم ١٩٦١٦ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٩/٠٩

إغفال المحكمة بيان عناصر الضرر الذي قدرت على أساسه مبلغ التعويص . لا عيب . ما دام  بين واقعة الدعوى بما تتوافر به العناصر القانونية لجريمة الحريق التي دان الطاعن بها . علة ذلك ؟

الطعن رقم ١٠٢٢٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢١

حق المحكمة في القضاء بالبراءة . متى تشككت في صحة إسناد التهمة للمتهم أو لعدم كفاية أدلة الثبوت عليه . شرط ذلك ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض . مثال لتسبيب سائغ لحكم صادر بالبراءة في جريمة الحريق العمد .

الطعن رقم ٤٨٣٠٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٢

القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد . تحققه ؟ تقدير توافر القصد الجنائي . موضوعي . مثال لتدليل سائغ على توافر القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد.

الطعن رقم ٤٠٢٣٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١٩

جريمة الحريق العمد المنصوص عليها في المادة ٢٥٢ عقوبات. مناط تحققه ؟

الطعن رقم ٧١٥٧ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد . مناط تحققه ؟

الطعن رقم ٢٢١٦ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

القصد الجنائي في الحريق العمد. مناط تحققه؟ اثبات  وضع الطاعنين النار عمداً في منازل خصومهم وأتلفوا محتوياتها وأدانهم.كفايته لاستظهار القصد الجنائي

الطعن رقم ٥٤٢٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٥

التناقض الذى يعيب  .ماهيته ؟ لمحكمة الموضوع تقدير الأدلة وتكوين عقيدتها حسب تقديرها . لمحكمة الموضوع تجزئة أقوال الشهود وتحريات الشرطه والأخذ منها بما تطمئن إليه وطرح ماعداه . لا تناقض في أن ترى المحكمة بأقوال الشهود وتحريات الشرطة ما يكفى لاقناعها بإقتراف الطاعن لجريمة الحريق العمد .ولاترى فيها ما يقنعها بإرتكابه جريمة إحداث عاهة وإحراز سلاح أبيض .

الطعن رقم ٥٤٢٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٥

للمحكمة تكوين عقيدتها بالإدانة في جريمة الحريق العمد بما تطمئن إليه من ظروف الدعوى وأدلتها . وجود شهود رؤية أو قيام أدلة معينة . غير لازم .

الطعن رقم ٥٤٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٠

لا يشترط لثبوت جريمة الحريق العمد و علي مرتكبها بالعقوبة المقررة . وجود شهود رؤية او توافر أدلة معينة . كفاية اطمئنان المحكمة إلي الإدانة من ظروف الدعوى وقرائنها .

الطعن رقم ٣١٦٢٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١١

نعى الطاعنين على  المطعون فيه بالقصور في التدليل على ارتكابهم جريمة السرقة . لاجدوى منه . مادامت المحكمة قد طبقت المادة ٣٢ عقوبات وعاقبتهم بالعقوبة المقررة لجريمة القتل العمد مع سبق الإصرار المقترنة بجناية الحريق عمداً التي اثبتها  في حقهم .

الطعن رقم ١٩٩٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٠

القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد . مناط تحققه ؟ مساهمة الشخص بفعل من الفعال المكونة للجريمة . كفايته لاعتباره فاعلاً أصليًا فيها . عدم رسم القانون شكلا خاصا يصوغ فيه  بيان الواقعة المستوجبة للعقوبة . مثال .

الطعن رقم ٥٩١٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٥

مناط تحقق القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد المنصوص عليها في المادة ٢٥٢ عقوبات ؟. تقدير قيام او عدم قيام القصد الجنائي موضوعى مثال٠

الطعن رقم ١١٩٠٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٠

حكم الإدانة . بياناته ؟ المادة ٣١٠ إجراءات . عدم رسم القانون شكلاً معيناً لصياغة  . كفاية أن يكون مجموع ما أورده مؤدياً إلى تفهم الواقعة بأركانها وظروفها . النعي عليه بالقصور في هذا الشأن . غير مقبول . بيان الواقعة بما تتوافر به العناصر القانونية للجريمة واستعراض المحكمة لأدلة الدعوى على نحو يدل على أنها محصتها التمحيص الكافي وألمت بها إلماماً شاملاً. لا قصور. مثال لتسبيب سائغ لحكم صادر بالإدانة في جريمة الحريق العمدي .

الطعن رقم ٣٧٢٠٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/١١

لا مصلحة في نعي الطاعن على  بالقصور بشأن جريمة الأتلاف العمدى مادامت المحكمة قد دانته بجريمة الحريق العمدى وأوقعت عليه عقوبتها باعتبارها عقوبة الجريمة الأشد.

الطعن رقم ٢٦٠٣٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١١/١٩

القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد المنصوص عليها في المادة ٢٥٣ عقوبات . مناط تحققه ؟

الطعن رقم ٤٧٦٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/٢٨

نعي الطاعن على  المطعون فيه في جريمتى السرقه واستعراض القوة .لا جدوى منه مادامت المحكمة طبقت المادة ٣٢ عقوبات وعاقبته بالعقوبة الاشد المقررة لجريمة الحريق العمد التي اثبتها  .

الطعن رقم ١٩٦١٦ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٩/٠٩

إغفال المحكمة بيان عناصر الضرر الذي قدرت على أساسه مبلغ التعويص . لا عيب . ما دام  بين واقعة الدعوى بما تتوافر به العناصر القانونية لجريمة الحريق التي دان الطاعن بها . علة ذلك ؟

الطعن رقم ١٠٢٢٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢١

حق المحكمة في القضاء بالبراءة . متى تشككت في صحة إسناد التهمة للمتهم أو لعدم كفاية أدلة الثبوت عليه . شرط ذلك ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض . مثال لتسبيب سائغ لحكم صادر بالبراءة في جريمة الحريق العمد .

الطعن رقم ٤٨٣٠٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٢

القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد . تحققه ؟ تقدير توافر القصد الجنائي . موضوعي . مثال لتدليل سائغ على توافر القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد.

الطعن رقم ٤٠٢٣٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١٩

جريمة الحريق العمد المنصوص عليها في المادة ٢٥٢ عقوبات. مناط تحققه ؟

الطعن رقم ٧١٥٧ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد . مناط تحققه ؟

الطعن رقم ٢٢١٦ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

القصد الجنائي في الحريق العمد. مناط تحققه؟ اثبات  وضع الطاعنين النار عمداً في منازل خصومهم وأتلفوا محتوياتها وأدانهم.كفايته لاستظهار القصد الجنائي

الطعن رقم ٥٤٢٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٥

التناقض الذى يعيب  .ماهيته ؟ لمحكمة الموضوع تقدير الأدلة وتكوين عقيدتها حسب تقديرها . لمحكمة الموضوع تجزئة أقوال الشهود وتحريات الشرطه والأخذ منها بما تطمئن إليه وطرح ماعداه . لا تناقض في أن ترى المحكمة بأقوال الشهود وتحريات الشرطة ما يكفى لاقناعها بإقتراف الطاعن لجريمة الحريق العمد .ولاترى فيها ما يقنعها بإرتكابه جريمة إحداث عاهة وإحراز سلاح أبيض .

الطعن رقم ٥٤٢٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٥

للمحكمة تكوين عقيدتها بالإدانة في جريمة الحريق العمد بما تطمئن إليه من ظروف الدعوى وأدلتها . وجود شهود رؤية أو قيام أدلة معينة . غير لازم .

٢٥

 

 

الطعن رقم ٢٦٠٣٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١١/١٩

القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد المنصوص عليها في المادة ٢٥٣ عقوبات . مناط تحققه ؟

 

 

الطعن رقم ٤٨٣٠٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٢

القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد . تحققه ؟ تقدير توافر القصد الجنائي . موضوعي . مثال لتدليل سائغ على توافر القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد.

 

 

الطعن رقم ٧١٥٧ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد . مناط تحققه ؟

 

 

الطعن رقم ٢٢١٦ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

القصد الجنائي في الحريق العمد. مناط تحققه؟ اثبات  وضع الطاعنين النار عمداً في منازل خصومهم وأتلفوا محتوياتها وأدانهم.كفايته لاستظهار القصد الجنائي

 

 

الطعن رقم ١٩٩٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٠

القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد . مناط تحققه ؟ مساهمة الشخص بفعل من الفعال المكونة للجريمة . كفايته لاعتباره فاعلاً أصليًا فيها . عدم رسم القانون شكلا خاصا يصوغ فيه  بيان الواقعة المستوجبة للعقوبة . مثال .

 

 

الطعن رقم ٥٩١٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٥

مناط تحقق القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد المنصوص عليها في المادة ٢٥٢ عقوبات ؟. تقدير قيام او عدم قيام القصد الجنائي موضوعى مثال٠

 

 

الطعن رقم ٢٧٤٢٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١٥

القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد المنصوص عليها في المادة ٢٥٢ عقوبات . مناط تحققه ؟ تقدير قيام القصد الجنائي أو عدم قيامه . موضوعي . مثال .

 

 

الطعن رقم ٢١٤٣٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٧

القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد . تحققه ؟

 

 

الطعن رقم ٧٥٩٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٠٣

قصد القتل . أمر خفي . إدراكه بالأمارات والمظاهر الخارجية التي يأتيها الجاني وتنم عما يضمره في نفسه . استخلاص توافره . موضوعي . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض . لا مصلحة للطاعن في النعي على  في خصوص جريمة القتل . مادامت المحكمة عاقبتهما بعقوبة جريمة الحريق العمد باعتبارها العقوبة الأشد .

 

 

الطعن رقم ٣٥٦٦٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٦/٠٤

القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد . تحققه ؟ تقدير قيام القصد الجنائي . موضوعي . بغير معقب .

 

 

الطعن رقم ١٦٣٣٥ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/٢٢

نص المادة ٢٥٧ عقوبات . مفادها ؟القصد الاحتمالي . مناط تحققه ؟القصد الجنائي في جريمة القتل . توافره بتوقع وفاة المجني عليه كأثر ممكن لفعله وأن يقبل ويرضى بتحقق هذه النتيجة . ثبوت تعمد المتهم سكب مادة الجازولين على ساقي المجني عليه حال نومه بفراشه وفتح اسطوانة الغاز وتوجيه خرطومها إلى المجني عليه وإلقاء قطعة قماش مشتعلة عليه في مخزن يعلم يقينياً . كفايته لمسئوليته عن وفاتهم باعتبارها نتيجة مترتبة على جريمة الحريق العمدي . تطبيقه المادة ٢٥٧ عقوبات . صحيح .

 

 

الطعن رقم ٤١٤٠١ لسنة ٧٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/٠٨

القصد الجنائي في جريمة الحريق . تحققه : بتعمد وضع الجاني النار عمداً في المكان المسكون أو المعد للسكنى أياً كان الباعث على ذلك . مثال لاستخلاص سائغ للقصد الجنائي في جريمة حريق عمد .

 

 

الطعن رقم ٢٢٦٥٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/١٣

القصد الجنائي في جريمة الحريق عمداً. قوامه : تعمد وضع الجاني النار في شيء من الأشياء المذكورة بهذه المادة ، وهو عالم بأن هذا الشئ مملوك لغيره العمد في معنى المادة ٢٥٣ من قانون العقوبات . ماهيته .مثال. علاقة السببية في المواد الجنائية علاقة مادية تبدأ بالفعل الذي اقترفه الجاني وترتبط من الناحية المعنوية بما يجب عليه أن يتوقعه من النتائج المألوفة لفعله إذا ما أتاه عمداً . تقديرها موضوعى.

 

 

الطعن رقم ٢٣١٢٦ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٣/١٠

تحقق القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد المنصوص عليها في المادة ٢٥٢عقوبات متى وضع الجاني النار عمداً في مكان مسكون أو معد للسكنى أو في أحد ملحقاته المتصلة به .

 

 

الطعن رقم ١٩١٧٥ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/٠٩

القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد المنصوص عليها في المادة ٢٥٣ عقوبات. مناط تحققه ؟ إثبات  أن الجاني وضع النار عمداً وجب تطبيق تلك المادة وكفايته لاستظهار القصد الجنائي لديه .

 

 

الطعن رقم ٢١٩٦٦ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٤/٠١

القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد المنصوص عليها في المادة ٢٥٢ عقوبات والتي نشأ عنها موت المجني عليهم . مناط تحققه ؟ إثبات  المطعون فيه أن الطاعن وضع النار عمداً في منزل المجني عليهم مما أدى لاشتعاله وموتهم وإدانته بالمادتين ٢٥٢ / ١ ، ٢٥٧ عقوبات . كفايته لاستظهار القصد الجنائي لديه . ثبوت توافر القصد المباشر لدى الطاعن بتعمده وضع النار بالمسكن مع علمه بتواجد المجني عليهم فيه وأن إصاباتهم التي أودت بحياتهم حدثت نتيجة الحروق النارية . كفايته لمسئوليته عن وفاتهم باعتبارها نتيجة مترتبة على جريمة الحريق العمدي . تطبيقه المادة ٢٥٧ عقوبات . صحيح .

 

 

الطعن رقم ٤٧٧٥٦ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/٠١/١٥

مكتب فنى ( سنة ٥٧ – قاعدة ٨ – صفحة ٦٨ )

جريمة وضع النار عمداً في مسكن . من الجرائم ذات القصد العام . ما يكفي لتحققه ؟ تقدير ما إذا كان وضع النار عمدياً أم بإهمال . موضوعي . ما دام سائغاً . انتهاء  في تدليل سائغ إلى أن إلقاء الطاعن لسيجارتين مشتعلتين على مفروشات مسكن المجني عليها بعد قتلها كان عمدياً . كفايته لاستظهار قصد العمد ولتحقق ظرف الاقتران . حق محكمة الموضوع في تجزئة تقرير الخبير فتأخذ بما تطمئن إليه منه وتطرح ما عداه . عدم تحصيل  أسباب الحريق التي أوردها التقرير . مفاده ؟ مثال .

 

 

الطعن رقم ٢٠٤٥١ لسنة ٦٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٢/٠٢/٠٦

مكتب فنى ( سنة ٥٣ – قاعدة ٤٥ – صفحة ٢٤٣ )

متى يتحقق القصد الجنائي في الجريمة المؤثمة بالمادة ٢٥٢ / ١ عقوبات؟ بيان  واقعة الدعوى وإيراد مؤدى أدلة الثبوت في بيان واف لا قصور

 

 

الطعن رقم ١٥١٧٨ لسنة ٦٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٨/٠٧/٢١

مكتب فنى ( سنة ٤٩ – قاعدة ١١٧ – صفحة ٩١١ )

القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد المنصوص عليها في المادة ٢٥٣ عقوبات . مناط تحققه ؟

 

 

الطعن رقم ١٦٢٣١ لسنة ٦٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٧/١٠/٢١

مكتب فنى ( سنة ٤٨ – قاعدة ١٧٢ – صفحة ١١٤٢ )

ثبوت استقلال الجريمة المقترنة عن جريمة القتل وتميزها عنها وقيام المصاحبة الزمنية بينهما كاف لتطبيق عقوبة المادة ٢٣٤ / ٢ عقوبات . المصاحبة الزمنية. مقتضاها ارتكاب للجنايتين في وقت واحد أو في فترة قصيرة من الزمن تقدير تحققها موضوعي .

 

 

الطعن رقم ١٦٢٣١ لسنة ٦٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٧/١٠/٢١

مكتب فنى ( سنة ٤٨ – قاعدة ١٧٢ – صفحة ١١٤٢ )

وضع الجاني النار عمداً في المكان المسكون أو المعد للسكنى أو في أحد ملحقاته المتصلة به. يحقق القصد الجنائي في جريمة الحريق للعمد المنصوص عليها في المادة ٢٥٢ عقوبات

 

 

الطعن رقم ١٥١٠٦ لسنة ٦٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٦/٠٧/٠٩

مكتب فنى ( سنة ٤٧ – قاعدة ١١٣ – صفحة ٧٨٥ )

القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد المنصوص عليها في المادة ٢٥٢ عقوبات . مناط تحققه ؟ إثبات  أن الطاعن وضع النار عمداً في منزل خصومه في المشاجرة مما أدى إلى إشتعاله وموت المجني عليها وإدانته بالمادتين ١ / ٢٥٢ ، ٢٥٧ عقوبات . كفايته لإستظهار القصد الجنائي لديه

 

 

الطعن رقم ٩٠٣ لسنة ٥٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٣/١١/٠١

مكتب فنى ( سنة ٣٤ – قاعدة ١٧٨ – صفحة ٨٩٦ )

مناط تحقق القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد المنصوص عليها في المادة ٢٥٢ عقوبات ؟ تقدير قيام أم عدم قيام القصد الجنائي . موضوعى مثال.

 

 

الطعن رقم ٢٣٥٦ لسنة ٤٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٠/٠٦/١٩

مكتب فنى ( سنة ٣١ – قاعدة ١٥٥ – صفحة ٨٠٤ )

تحقق القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد المنصوص عليها في المادة ٢٥٣عقوبات متى وضع الجاني النار عمداً في مكان مسكون أو معد للسكنى أو في أحد ملحقاته المتصلة به . كفاية وضع النار عمداً في كومة من القش ملاصقة لمنزل الغير المسكون ، لقيام المسئولية الجنائية وفق المادة ٢٥٣ عقوبات مادام الجاني موقنا بان النار لابد متصلة بمنزل المجنى عليها .

 

 

الطعن رقم ٢٢٧٤ لسنة ٣٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٨/٠٢/٠٥

مكتب فنى ( سنة ١٩ – قاعدة ٣٠ – صفحة ١٧٦ )

تحقق القصد الجنائي في جريمة الحريق العمد المنصوص عليها في المادة ٢٥٣ عقوبات متى وضع الجاني النار في شىء من الآشياء المذكورة بها عالما بملكيته للغير .

 

 

الطعن رقم ١٥١٠٦ لسنة ٦٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٦/٠٧/٠٩
مكتب فنى ( سنة ٤٧ – قاعدة ١١٣ – صفحة ٧٨٥ )

إستظهار الحكم قيام رابطة السببية بين إصابات المجني عليها وفعل وضع النار عمداً وبين وفاتها . نقلاً عن تقرير الصفة التشريحية . لا قصور . مثال لتسبيب سائغ لإستظهار رابطة السببية بين فعل الحريق ووفاة المجني عليها في جريمة حريق عمد .

الطعن رقم ١٥٤٦ لسنة ٤٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٠/٠٢/٠٤
مكتب فنى ( سنة ٣١ – قاعدة ٣٦ – صفحة ١٧٩ )

سلامة الحكم بالآدانة في الجرائم غير العمدية مشروط ببيان ركن الخطأ والتدليل عليه مثال لتسبيب معيب

Views: 0