القيود و الاوصاف القانونية

الاستثمار

اجمالى 1 موضوع فرعي

  • مزاولة أى شخص مهنة أو حرفة في المنطقة الحرة العامة لحسابه بصفة دائمة قبل الحصول على تصريح من رئيس مجلس إدارة المنطقة طبقا للشروط والأوضاع المقررة قانوناً ودون سداد لرسم المقرر

تحليل الجريمة

الطعن رقم ٢٢٩٣٥ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٩/٠٤/٠٧

مكتب فنى ( سنة ٦٠ – قاعدة ٢٥ – صفحة ١٩٢ )

كفاية تشكك المحكمة في صحة إسناد التهمة إلى المتهم للقضاء بالبراءة ورفض الدعوى المدنية . شرط ذلك ؟ المنازعة في سلامة ما استخلصته المحكمة من أوراق الدعوى . جدل موضوعي . لا يجوز إثارته أمام محكمة النقض . مثال .

 

 

الطعن رقم ١١٢٤٨ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١١/٠٢/١٧

حكم الإدانة . بياناته ؟ المادة ٣١٠ إجراءات . عدم رسم القانون شكلا خاصا لصياغة الحكم . كفاية أن يكون ما أورده مؤديا إلى تفهم الواقعة بأركانها وظروفها . عدم اشتراط القانون طريقا خاصا لإثبات جريمة غسل الأموال. كفاية أن تقتنع المحكمة بوقوع الفعل المكون لها من أي دليل أو قرينة تقدم إليها. عدم التزام المحكمة التي تنظر الدعوى بأن تتربص فصلا نهائيا في جريمة الحصول غير المشروع على الأموال . حسبها بحث أمر عدم مشروعية الحصول عليها. ظهور فاعل الجريمة الأخيرة أو رفع الدعوى الجنائية قبله غير لازم لصحة معاقبة مرتكب جريمة غسل الأموال . متي ثبت ارتكابه لها وهو عالم بعدم مشروعية الحصول عليها. أساس ذلك . مثال لتسبيب سائغ لحكم صادر بالإدانة في جريمة غسل الأموال.

 

 

الطعن رقم ٤٢٦٣٠ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/٠٦/٠٧

مكتب فنى ( سنة ٥٦ – قاعدة ٥٧ – صفحة ٣٥٠ )

وجوب اشتمال حكم الإدانة على الأسباب التى بنى عليها وإلا كان باطلاً . المراد بالتسبيب الذى يحفل به القانون ؟ إفراغ الحكم في عبارات عامة أو وضعه في صورة مجملة. لايحقق غرض الشارع من إيجاب تسبيب الأحكام. مثال لتسبيب معيب لحكم صادر بالإدانة في جريمتي رشوة وتزوير.

 

Views: 1