القيود و الاوصاف القانونية

اجمالى 9 موضوع فرعي

  • أمر موظف أو مستخدم عمومى بتعذيب متهم أو القيام بذلك بنفسه لحمله على الإعتراف
  • الأمر بعقاب المحكوم عليه أو عاقبه بنفسه بأشد من العقوبة المحكوم بها عليه قانوناً
  • دخول أحد الموظفين أو المستخدمين العموميين أو أي شخص مكلف بخدمة عمومية اعتماداً على وظيفته منزل شخص بغير رضائه فيما عدا الأحوال المبينة في القانون أو بدون مراعاة القواعد المقررة فيه
  • استعمال موظف أو مستخدم عمومي وكل شخص مكلف بخدمة عمومية القسوة مع الناس اعتماداً على وظيفته بحيث إنه أخل بشرفهم أو أحدث آلاماً بأبدانهم
  • شراء أو استيلاء موظف أو مستخدم عمومى أو أي إنسان مكلف بخدمة عمومية بناء عل سطوة وظيفته عقار أو منقول قهراً عن مالكه
  • استخدم الموظف العمومى أشخاصا في غير الأعمال التي جمعوا لها بمقتضى القانون
  • تعدى موظف أو مستخدم عمومى عند نزوله عند أحد من الناس الكائنة مساكنهم بطريق مأموريته بأن أخذ منه قهراً بدون ثمن أو بثمن بخس مأكولاً أو علفاً
  • إكراه موظف أو مستخدم عمومى أو أى إنسان مكلف بخدمة عموميه بناء على سطوة وظيفته مالك عقار أو منقول على بيعه قهراً
  • إلزام الموظف العمومى للناس بعمل في غير الحالات التي يجيز فيها القانون ذلك

تحليل الجريمة

الطعن رقم ١٦٥٤ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٦/٢٣

جريمة خطف الأنثى المنصوص عليها بالمادة ٢٩٠ عقوبات . مناط تحققها ؟ تقدير توافر ركن الإكراه في جريمة الخطف أو الشروع فيه . موضوعي .

الطعن رقم ٢٢٩١٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية من شأنها تعطيل المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلاً للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . ما دام سائغاً

الطعن رقم ٥٢٥٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢٣

جريمة خطف أنثى بالتحيل والإكراه. مناط تحققها ؟ تقدير توافر ركن التحايل أو الإكراه في جريمة الخطف . موضوعي . كفاية أن يكون الفعل قد ارتكب بغير رضاء المجني عليها لتوافر ركن القوة في جناية المواقعة. مثال لتدليل سائغ لتحقق القوة والإكراه في جناية مواقعة انثي بغير رضاها.

الطعن رقم ١١٧٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٧

ثبوت جريمة السرقة في الطريق العام بطريق الإكراه مع تعدد الجناة . لا يشترط وجود شهود رؤية أو قيام أدلة معينة . للمحكمة أن تكون اعتقادها بالإدانة في تلك الجرائم مما تطمئن إليه من ظروف الدعوى وقرائنها .

الطعن رقم ١٤٨٥٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

كفاية تقابل إرادة المساهمين في الجريمة. للقول بتوافر الاتفاق على ارتكابها. ولا يشترط لتوافره مضى وقت معين. مساهمة الشخص في الجريمة بفعل من الأفعال المكونة لها. اعتباره فاعلاً أصليا ًفيها. إثبات ا اتفاق الطاعنة والمتهم الأول واتجاههما جميعاً وجهة واحدة في تنفيذها وصدور الجريمة عن باعث واحد وأن كلا منهما قصد قصد الآخر في إيقاعها. الإكراه في السرقة. ظرف عيني. تعلقه بالأركان المادية للجريمة. سريانه في حق كل من أسهم في الجريمة. انتهاء ا إلى ترتيب التضامن في المسئولية بين الطاعنة والمتهم الأول. يكفي لاعتبارهما فاعلين أصليين طبقاً للمادة ٣٩ عقوبات.

الطعن رقم ٧٥٨٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٦

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية من شأنها تعطيل المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . ما دام سائغاً

الطعن رقم ٢٠٤٦٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

استخلاص المحكمة لوقوع السرقة . كاف لاثبات توافر فعل الاختلاس . تحدث ا عنه استقلالا . غير لازم القصد الجنائي في جريمة السرقة . قيامه . علم الجاني وقت ارتكاب الفعل . باختلاس المنقول المملوك للغير دون رضاء مالكه . بنية تملكه . تحدث ا عنه استقلالا . غير لازم . حد ذلك ؟ الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . استخلاص نية السرقة . موضوعي . ما دام سائغًا . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . مثال .

الطعن رقم ٦٦٣١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

– الإكراه في السرقة . مناط تحققه ؟. – إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه. موضوعي. ما دام سائغا . – مثال لتسبيب سائغ لتوافر ركن الاكراه وارتباطه بالسرقة في جريمة شروع في سرقة بالإكراه .

الطعن رقم ٨٦٤٨ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

– ركن القوة أو التهديد في جريمة الإكراه على إمضاء سندات . مناط تحققه؟ الإكراه. مادي باستعمال القوة أو أدبي بطريق التهديد. تقديره. موضوعي. ما دام سائغا. – مثال لتسبيب غير معيب في استظهار أركان جريمة الإكراه علي امضاء سندات .

الطعن رقم ٧٥٩٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

– عدم العثور على المال المسروق . غير لازم لقيام جريمة السرقة . إدانة الطاعنين بسرقة مبلغاً نقدياً بالإكراه . صحيح . ولو لم يتم ضبط المبلغ المسروق . – عدم ضبط الأسلحة والأدوات المستعملة في الإكراه . غير قادح في سلامة استدلال ا . علة ذلك ؟

الطعن رقم ١٨٣٦٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها تسهيلاً للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . ما دام استخلاصه مما ينتجه .

الطعن رقم ١٩٦٩٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٩

تحدث ا عن ركن الإكراه في السرقة استقلالاً . غير لازم . الإكراه في السرقة . كفاية أن يكون قد أعقب فعل الاختلاس متى تلاه مباشرة وكان الغرض منه النجاة بالشيء المختلس .

الطعن رقم ٢٢٨٩٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٧

تحدث ا عن القصد الجنائي في السرقة استقلالاً . غير لازم . ما دام مستفاداً منه . ركن الإكراه في جناية السرقة بالإكراه . مناط تحققه ؟ مثال لتدليل سائغ على تحقق ركن الإكراه في السرقة .

الطعن رقم ٣٥٥٠٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

القصد الجنائي في جريمة السرقة . قيامه . علم الجاني وقت ارتكاب الفعل . باختلاس المنقول المملوك للغير دون رضاء مالكه . بنية تملكه . تحدث ا عنه استقلالا . غير لازم . حد ذلك ؟ الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي. استخلاص نية السرقة . موضوعي . ما دام سائغًا . تحدث ا عن ركن الاكراه في السرقة استقلالاً . غير لازم مادامت مدوناته تكشف عنه وترتب جريمة السرقة عليه. مثال

الطعن رقم ٢٧٠٣١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

كفاية استخلاص ا وقوع السرقة لتوافر فعل الاختلاس. القصد الجنائي في جريمة السرقة. ماهيته؟ . تحدث ا عن هذا القصد استقلالاً. غير لازم . الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي .

الطعن رقم ٨٤١٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

جريمة هتك العرض لا يشترط قانوناً لتوافرها أن يترك الاكراه أثرا في جسم المجني عليها . كفاية ارتكاب الفعل ضد ارادة المجني عليه وبغير رضائه لتوافر ركن القوة. هتك العرض كل فعل مخل بالحياء يستطيل الي جسم المجني عليه وعوراته ويخدش منه عاطفة الحياء لا يشترط أن يترك أثر بالمجني عليه. مثال.

الطعن رقم ٨٤١٧ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

جريمة هتك العرض لا يشترط قانوناً لتوافرها أن يترك الاكراه أثرا في جسم المجني عليها . كفاية ارتكاب الفعل ضد ارادة المجني عليه وبغير رضائه لتوافر ركن القوة. هتك العرض كل فعل مخل بالحياء يستطيل الي جسم المجني عليه وعوراته ويخدش منه عاطفة الحياء لا يشترط أن يترك أثر بالمجني عليه. مثال.

الطعن رقم ٨٤١٧ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

جريمة هتك العرض لا يشترط قانوناً لتوافرها أن يترك الاكراه أثرا في جسم المجني عليها . كفاية ارتكاب الفعل ضد ارادة المجني عليه وبغير رضائه لتوافر ركن القوة. هتك العرض كل فعل مخل بالحياء يستطيل الي جسم المجني عليه وعوراته ويخدش منه عاطفة الحياء لا يشترط أن يترك أثر بالمجني عليه. مثال.

الطعن رقم ١١٨٩٩ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١١

ركن القوة أو التهديد في جريمة الاكراه علي امضاء سند . تحققه بكافة صور انعدام الرضا لدي المجني عليه . تمامه بكل وسيلة فسرية تقع علي الأشخاص من شأنها تعطيل الاختيار أو اعدام قوة المقاومة عندهم تسهيلا . لارتكاب الجريمة . الاكراه كما يكون ماديا باستعمال القوة قد يكون أدبيا بطريق التهديد بخطر جسيم علي النفس أو المال أو بنشر فضيحة أو بإفشاء أمور ماسة بالشرف اكراه أدبي

الطعن رقم ٥٢٣٩ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

الإكراه في السرقة . مناط تحققه ؟ إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . ظرف حمل السلاح في السرقة ظرف مادي . سريان حكمه علي كل من قارف الجريمة فاعلا كان أم شريكا ولو لم يعلم به – حمل السلاح بطبيعته يحقق الظرف المشدد لجريمة السرقة حمل الأدوات المعتبرة عرضا من الأسلحة لا تحقق هذا الظرف الا اذا دلل ا علي أن حملها كان لمناسبة السرقة – استظهار ا وقوع السرقة من شخصين يحمل كل منهما او احدهما سلاحاً ظاهراً او مخباً. كفايته لتبرير العقوبة المقضي بها . النعي على ركن الإكراه . غير مجد .

الطعن رقم ٥٢٣٧ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

تحدث ا استقلالاً عن توافر القصد الجنائي في جريمة الإكراه بالقوة والتهديد على توقيع سند مثبت لدين . غير لازم . كفايته ما أورده من وقائع وظروف تدل على قيامه .

الطعن رقم ٨٣٦٢ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٥

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها تسهيلا للسرقة. إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . ما دام سائغًأ . تحدث ا عن ركن الإكراه استقلالاً . غير لازم .حد ذلك ؟ مثال .

الطعن رقم ٨٣٦٢ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٥

النعي بأن الواقعة لا تخرج عن كونها جنحة سرقه بسيطة رغم توافر أركان جناية السرقة في الطريق العام بطريق الإكراه مع التعدد وحمل السلاح . منازعة في الصورة التي اعتنقها ا للواقعة وجدلاً موضوعياً في سلطة محكمة الموضوع في استخلاص صورة الواقعة . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ١١٣٥٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٢

كفاية تقابل إرادة المساهمين في الجريمة للقول بتوافر الاتفاق على ارتكابها. مضي وقت معين . غير لازم . متى يعتبر الجاني فاعلاً أصلياً في جريمة السرقة بالإكراه ؟ ظرف الإكراه في السرقة . عيني . سريانه : على كل من اسهم في الجريمة ولو وقع من أحد دون الباقين . إيراد ا ما يدل على اتفاق المتهمين على ارتكاب الجريمة وصدورها عن باعث واحد واتجاههم وجه واحدة لتنفيذها ومقارفة كلا منهم فعلا من أفاعلها . ثم انتهائه لتضامنهم في المسئولية واعتبارهم جميعا فاعلين أصلين . لا عيب .

الطعن رقم ٢٨٢٠٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

إثبات ا وجود المتهمين على مسرح الجريمة وقت مقارفتها واتجاههم وجهة واحدة في تنفيذها وصدور الجريمة عن باعث واحد أن كلاً منهم قَصَد قصْد الآخر في إيقاعها بالإضافة الى وحدة الحق المعتدى عليه . كفايته لاعتبارهم فاعلين أصليين طبقاً للمادة ٣٩عقوبات. تحديد الأفعال الى أتاها كلاً منهم على حده. غير لازم. الإكراه في السرقة. ظرف عينى . تعلقه بالأركان المادية للجريمة. سريانه في حق كل من أسهم في الجريمة. ولو كان وقوعه من أحدهم فقط. مثال.

الطعن رقم ٢٣١٢٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

جريمة خطف أنثى بالتحايل أو الإكراه المنصوص عليها في المادة ٢٩٠ / ١ عقوبات . مناط تحققها ؟ القانون يسوي بين الفاعل والشريك في جريمة الخطف . اعتبار مرتكبها فاعلاً أصلياً سواء ارتكب فعل الخطف بنفسه أو بواسطة غيره .

الطعن رقم ١٠٨٨١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

ظرفي الإكراه وحمل السلاح في السرقة . من الظروف المادية العينية المتصلة بجريمة السرقة . سريان حكمهما على كل من أسهم فيها فاعلاً كان أو شريكاً ولو لم يعلم بهما . عدم ضبط الأسلحة التي استعملت في الإكراه . لا يقدح في سلامة ا . النعي على ا بانتفاء ركن الإكراه وعدم ضبط الأسلحة . تجريح لأدلة الدعوى على وجه معين تأدياً لمناقضة الصورة التي ارتسمت في وجدان القاضي . غير جائز أمام النقض .

الطعن رقم ١٩٥٧٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

وجوب تحديد سن المجني عليه في جريمة خطف طفل لم يبلغ ثماني عشرة سنة كاملة بطريق الإكراه . تقدير السن بأهل الخبرة أو ما يراه القاضي بنفسه . جائز . متى كانت غير محققة بأوراق رسمية . قول ا أن المجني عليه يبلغ من العمر ثلاث سنوات وقت وقوع جريمة الخطف دون بيان تاريخ ميلاده والأساس الذي استند إليه في تحديد سنه . قصور يوجب نقضه .

الطعن رقم ٦٩٦١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

استخلاص نية السرقة و اثبات ارتباط الاكراه بها. موضوعي . شرط ذلك؟ القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته؟ .تحدث ا عنه استقلالاً . غير لازم

الطعن رقم ٣٣٢٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

جريمة خطف طفل بالتحايل أو الإكراه تقوم على عنصرين أساسيين أولهما انتزاع الطفل المخطوف من بيئته قسراً عنه أو بالغش والخداع بقصد نقله إلى محل آخر وإخفائه فيه عمن لهم الحق في المحافظة على شخصه ، والثاني نقله إلى ذلك المحل الآخر واحتجازه فيه . تحديد سن المجني عليه في هذه الجريمة ركن هام . أثر ذلك .

الطعن رقم ٦٤٨٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

بيان ا مؤدى اعتراف الطاعن بارتكابه جريمة سرقة بالإكراه. ينحسر معه النعي عليه بالقصور. اساس ذلك؟ مثال لتسبيب كاف لمؤدى اعتراف الطاعن في جريمة سرقة بالإكراه . النعي ببطلان الاعتراف دون بيان وجه النعي عليه أو الإشارة إلى الإكراه المبطل له. لا يعد دفعا ببطلانه. إثارته لأول مرة أمام محكمة النقض. غير جائز. علة ذلك؟

الطعن رقم ٢٣٦٥٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢١

جريمة خطف أنثى بالتحيل والإكراه المؤثمة بالمادة ٢٩٠ عقوبات . مناط تحققها ؟ كفاية أن يكون الفعل قد ارتكب بغير رضاء المجني عليها لتوافر ركن القوة في جناية المواقعة. استخلاص حصول الإكراه. موضوعي . مثال لتدليل سائغ لتحقق القوة والإكراه في جناية خطف مقترنة بالمواقعة .

الطعن رقم ١٢٥٦٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

إثبات ا اقتراف الطاعن جريمته مع آخرين حال كون أحدهم يحمل سلاحاً. كافٍ في بيان توافر ظرف حمل السلاح وتعدد الجناة . حمل السلاح في السرقة مثل ظرف الإكراه من الظروف المادية العينية المتصلة بجريمة السرقة . سريان حكمهما على كل من أسهم فيها فاعلاً كان أو شريكاً ولو لم يعلم بها . الجدل في صورة الواقعة . موضوعى .

الطعن رقم ٩٩٥٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية من شأنها تعطيل المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . ما دام سائغاً . مثال لتسبيب سائغ على قيام أركان جريمة السرقة بالإكراه .

الطعن رقم ٥٧١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها تسهيلاً للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . مادام استخلاصه مما ينتجه .

الطعن رقم ٨٦٦٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

الإكراه في السرقة . يتحقق بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلاً للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعى . مادام سائغاً

الطعن رقم ٢٩٤٠٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

الإكراه في السرقة . مناط تحققه ؟ إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . مثال .

الطعن رقم ٢٩٤٠٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

عقيدة المحكمة . قيامها على المقاصد والمعاني لا على الألفاظ والمباني . الخطأ في الإسناد . لا يعيب ا . ما لم يتناول من الأدلة ما يؤثر في عقيدة المحكمة . خطف الطاعن للمسروقات من المجني عليها وإخراج سكين ضربها بها بيدها أو استيقافها مشهراً السكين والاستيلاء على المسروقات . معنى مشترك واحد للتدليل على توافر ركن الإكراه . وقوع الإكراه على المجني عليه في السرقة . لا يشترط أن يكون سابقاً أو مقارناً لفعل الاختلاس . متى كان لاحقاً له مباشرة بغرض النجاة بالشيء المختلس .

الطعن رقم ١٤٨٤٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

الإكراه في السرقة . تحققه : بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلًا للسرقة . استخلاص ا المطعون فيه أن الطاعن وباقي المحكوم عليهم تمكنوا من إعدام مقاومة المجني عليهما بالضرب والتهديد . تتوافر به جناية السرقة بالإكراه .إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . مادام قد استخلصه مما ينتجه . تحدث ا عن ركن الإكراه في السرقة استقلالًا . غير لازم . مادامت مدوناته تكشف عن توافر هذا الركن وترتب جريمة السرقة عليه . عدم تحدث ا صراحة عن ظرف الإكراه . لا يعيبه . الإكراه في السرقة . من الظروف العينية المتعلقة بالأركان المادية للجريمة . سار في حق كل من ساهموا في الجريمة ولو كان وقوعه من أحدهم فقط ولو لم يعلم به . مثال .

الطعن رقم ٣٤٤٨٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي .

الطعن رقم ٣١٧٦٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

ركن القوة في جريمة مواقعة أنثى بغير رضاها . مناط توافره ؟ استخلاص حصول الإكراه في جريمة مواقعة أنثى بغير رضاها . موضوعي . مثال .

الطعن رقم ٣٢٤٥٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

جريمة خطف أنثى بالتحيل أو الإكراه المنصوص عليها في المادة ٢٩٠ عقوبات . مناط تحققها ؟ ركن القوة في جناية المواقعة . توافره بارتكاب الفعل ضد إرادة المجني عليها وبغير رضاها . استخلاص حصول الإكراه . موضوعي . ظرف الاقتران بين جريمتي الخطف والمواقعة المنصوص عليها في المادة ٢٩٠ عقوبات . مناط تحققه : كفاية ارتكابهما في وقت واحد أو في فترة قصيرة من الزمن . تقدير المعاصرة الزمنية . موضوعي . عدم رسم القانون شكلاً خاصاً لصياغة ا . كفاية أن يكون ما أورده مؤدياً إلى تفهم الواقعة بأركانها وظروفها . مثال .

الطعن رقم ٤٥٠٦٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

الأصل عدم لجوء القاضي في تقدير السن إلى أهل الخبرة أو ما يراه بنفسه إلا إذا كانت السن غير محققة بأوراق رسمية . سن المجني عليه . ركن جوهري في جريمة خطف طفل لم يبلغ ثماني عشرة سنة بطريق الإكراه . عدم بيان ا تاريخ ميلاده والسند في تحديد سنه . قصور .

الطعن رقم ٢٥٢٠٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

جريمة خطف الأنثى المنصوص عليها بالمادة ٢٩٠ عقوبات. مناط تحقيقها؟ استظهار ا توافر الفعل المادي للخطف وركن الإكراه والقصد الجنائي استنادا إلى أدلة تنتجة . كفايته.

الطعن رقم ٢٢٧٦٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٢

القصد الجنائي في جريمة السرقة . قيامه . علم الجاني وقت ارتكاب الفعل باختلاس المنقول المملوك للغير دون رضاء مالكه . التحدث عنه استقلالاً . غير لازم . كفاية استفادته منه . تحدث ا استقلالاً عن ركن الإكراه في السرقة . غير لازم . حد ذلك ؟

الطعن رقم ٢٠٣٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٨

الإكراه في السرقة . تحققه : بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلاً للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . مثال

الطعن رقم ١٩٣٩٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٨

جريمة خطف أنثى بالتحيل والإكراه المؤثمة بالمادة ٢٩٠ / ٢ عقوبات . مناط تحققها ؟ تقدير توافر ركن التحايل أو الإكراه في جريمة الخطف . موضوعي . كفاية أن يكون الفعل قد ارتكب بغير رضاء المجني عليها لتوافر ركن القوة في جناية الشروع في المواقعة. مثال لتدليل سائغ لتحقق القوة والإكراه في جناية خطف مقترنة بالشروع في المواقع

الطعن رقم ٤٦٨٠٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٩

الإكراه في جريمة السرقة . مناط تحققه ؟ إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . مثال لتدليل سائغ على توافر أركان جريمة السرقة بالإكراه .

الطعن رقم ٤٣٢٨٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٩

ركن القوة في جريمة مواقعة أنثى بغير رضاها. مناط توافره؟ استخلاص حصول الإكراه في جريمة مواقعة أنثى بغير رضاها. موضوعي. مثال.

الطعن رقم ١٠٨٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

القصد الجنائي في جريمة السرقة. ماهيته؟ عدم تحدث ا عن نية السرقة استقلالاً. لا يعيبه. ما دام مستفاداً من ا. تحدث ا عن ركن الإكراه في السرقة استقلالاً. غير لازم. ما دامت مدوناته تكشف عن توافره. اثبات الارتباط بين السرقة والاكراه. موضوعي. مادام سائغاً. مثال.

الطعن رقم ٤٧٥٨٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣٠

الإكراه في السرقة يتحقق بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلاً للسرقة . تحدث ا عن هذا الركن استقلالاً . غير لازم . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . مادام سائغاً . مثال لتسبيب سائغ في جريمة سرقة بالإكراه .

الطعن رقم ١٩٠٨٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٢٦

الإكراه في السرقة . مناط تحققه ؟ تحقق الظرف المشدد بالمادة ٣١٤ عقوبات . لا يشترط أن يكون الإعداد سابق أو مقارن لفعل الاختلاس ولو كان قد تلاه مباشرة متى كان الغرض النجاة بالشئ المختلس . إثبات الارتباط بين الإكراه والسرقة . موضوعي .

الطعن رقم ١١٨٩٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٠٣

تحدث ا عن ركن الإكراه في السرقة استقلالاً. غير لازم. ما دامت مدوناته تكشف عن توافره. الإكراه في السرقة. تحققه. بكل وسيلة قسرية من شأنها تعطيل المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة. إثبات ا اقتراف الطاعن جريمته مع آخرين حال كون كل منهم يحمل سلاحاً. كافٍ في تبرير العقوبة المقضي بها على الطاعنين ولو لم يقع اكراه منهما .

الطعن رقم ٤٧٤٣٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٠١

الإكراه في السرقة . تحققه بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلاً للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . حد ذلك ؟ مثال .

الطعن رقم ٣٨٧١ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٦/١١

جريمة هتك العرض . مناط توافرها ؟ ركن القوة في جريمة هتك العرض بالقوة . مناط توافره ؟ للمحكمة استخلاص حصول الإكراه على المجنى عليه في جريمة هتك العرض بالقوة من الوقائع التى شملها التحقيق وأقوال الشهود . تحدث ا عن ركن القوة في جريمة هتك العرض بالقوة استقلالاً . غير لازم . متى كان ما أورده من وقائع وظروف ما يكفى لقيامه . مثال .

الطعن رقم ٢٢٥٠٥ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٦/٠٤

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها تسهيلا للسرقة. إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . ما دام سائغًأ . تحدث ا عن ركن الإكراه استقلالاً . غير لازم .حد ذلك ؟ مثال .

الطعن رقم ٤٠٤٢٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٥

القصد الجنائي في جريمة السرقة . قيامه . علم الجاني وقت ارتكاب الفعل . باختلاس المنقول المملوك للغير دون رضاء مالكه . عدم التحدث عنه أو ركن الإكراه استقلالاً . غير لازم

الطعن رقم ٤٠٤٢٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٥

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . التحدث عنه استقلالا . غير لازم . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . ما دام سائغًأ . مثال .

الطعن رقم ٣٠٦٣٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٥

القصد الجنائي في جريمة السرقة . قيامه . علم الجاني وقت ارتكاب الفعل . باختلاس المنقول المملوك للغير دون رضاء مالكه . عدم التحدث عنه أو ركن الإكراه استقلالاً . غير لازم .

الطعن رقم ٤٢٢٢٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٦

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث ا عن القصد الجنائي في السرقة صراحة واستقلالاً . غير لازم . ما دام مستفاداً منه . ركن الإكراه في جناية السرقة بالإكراه . مناط تحققه ؟ مثال لتدليل سائغ على تحقق ركن الإكراه في السرقة .

الطعن رقم ٢٨٤٣٩ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٥

تحدث ا عن ركن الإكراه في السرقة استقلالاً. غير لازم. ما دامت مدوناته تكشف عن توافره. الإكراه في السرقة. تحققه. بكل وسيلة قسرية من شأنها تعطيل المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة. إثبات ا اقتراف الطاعنين جريمتهم مع آخرين حال كون بعضهم يحمل سلاحاً. كافٍ في بيان توافر ظرف حمل السلاح وتعدد الجناة. حمل السلاح في السرقة مثل ظرف الإكراه. من الظروف المادية العينية المتصلة بجريمة السرقة. سريان حكمهما على كل من أسهم فيها فاعلاً كان أو شريكاً ولو لم يعلم بها. مثال.

الطعن رقم ٢١٣٩١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٤

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية من شأنها تعطيل المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . لا يشترط لتحقق ظرف الإكراه في السرقة أن يكون الاعتداء سابقاً أو مقارناً لفعل الاختلاس . متى تلاه مباشرة وقصد النجاة بالشيء المختلس . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . ما دام سائغاً . مثال .

الطعن رقم ١٨٣٨٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٣

القصد الجنائي في جريمة السرقة . قيامه . علم الجاني وقت ارتكاب الفعل أنه يختلس منقولاً مملوكاً للغير من غير رضائه بنية تملكه . التحدث عنه استقلالا . غير لازم . كفاية أن يكون مستفادا منه . تحدث ا عن ركن الإكراه في السرقة على استقلال . غير لازم مادامت مدوناته تكشف عن توافر هذا الركن وترتب جريمة السرقة عليه.

الطعن رقم ٢٢٦٠٥ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٣

الإكراه يتحقق بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلاً للسرقة. إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . مادام سائغا .

الطعن رقم ١٨٣٨١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٣

القصد الجنائي في جريمة السرقة . قيامه . علم الجاني وقت ارتكاب الفعل أنه يختلس منقولاً مملوكاً للغير من غير رضائه بنية تملكه . التحدث عنه استقلالا . غير لازم . كفاية أن يكون مستفادا منه . تحدث ا عن ركن الإكراه في السرقة على استقلال . غير لازم مادامت مدوناته تكشف عن توافر هذا الركن وترتب جريمة السرقة عليه.

الطعن رقم ٣١٤٣٩ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٧

إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . مادام استخلاصه مما ينتجه . القصد الجنائي في جريمة السرقة . مناط تحققه ؟ الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها تسهيلاً للسرقة . تحدث ا عن قصد السرقة استقلالاً . غير لازم . ما دام مستفاداً منه .

الطعن رقم ٢٣٣٨٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٣

تحدث ا عن الإكراه استقلالا ً . غير لازم . ما دامت مدوناته تنبئ به .إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعى . ما دام سائغا ً.عماد الإثبات في المواد الجنائية . اطمئنان المحكمة إلى ثبوت الواقعة .عدم ضبط السلاح . لا يمنع من المسائلة أو استحقاقه العقاب .

الطعن رقم ٩٧٠٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٢

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعى .

الطعن رقم ٢٢٦٩٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٢

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعى .

الطعن رقم ٢٩١٦٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٥

ركن الإكراه في جريمة السرقة . تقديره . موضوعي .

الطعن رقم ٢٣١٩٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٣

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي .

الطعن رقم ٢٩٩٨٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٢

القصد الجنائي في جريمة الشروع في السرقة . قيامه . علم الجاني وقت ارتكاب الفعل . باختلاس المنقول المملوك للغير دون رضاء مالكه . بنية تملكه . تحدث ا عنه استقلالا . غير لازم . حد ذلك ؟ الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . مثال .

الطعن رقم ١٣١٩٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١٩

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعى .

الطعن رقم ١٧٢٧٧ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١٦

جريمة خطف الأنثى بالتحايل والإكراه . مناط تحققها ؟ المادة ٢٩٠ عقوبات . تقدير توافر ركن التحايل أو الإكراه . موضوعي .

الطعن رقم ٢٠٤١٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١١

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعى . ما دام سائغاً .

الطعن رقم ٢٦٥٦٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٥

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . التحدث عنه استقلالا . غير لازم .

الطعن رقم ٢٤٤٧٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٥

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . التحدث عنه استقلالا . غير لازم .

الطعن رقم ٩٥٤٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٢٨

استخلاص المحكمة لوقوع السرقة . استفادة توافر فعل الاختلاس . دون حاجة للتحدث عنه صراحة . الإكراه في السرقة . تحققه. بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها لتسهيل السرقة. عدم اشتراط كون الاعتداء في جريمة السرقة بالإكراه . مقارناً أو سابقاً لفعل الاختلاس . كفاية أن يليه مباشرة . متى كان بغرض النجاة بالشىء المسروق . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . مادام استخلاصه مما ينتجه . القصد الجنائي في جريمة السرقة . مناط تحققه ؟ تحدث ا عنه استقلالاً . غير لازم .

الطعن رقم ٥٠٤٥٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٢٣

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعى .

الطعن رقم ٤٢٩٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٢٣

الجرائم ْجائزة الإثبات بكافة الطرق ومنها البينة وقرائن الأحوال . إلا ما استثني بنص . جريمة الإكراه على توقع سندات لا يشملها استثناء . اثر ذلك ؟

الطعن رقم ٥٠٤٥٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٢٣

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعى .

الطعن رقم ٢٣٧٨٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٢١

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعى .

الطعن رقم ٤٩٤٣٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/١٩

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . التحدث عنه استقلالا . غير لازم .

الطعن رقم ٤٩٤٤١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/١٩

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . التحدث عنه استقلالا . غير لازم . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . ما دام سائغًأ . مثال .

الطعن رقم ١٩١٦٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/١٩

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . التحدث عنه استقلالا . غير لازم .

الطعن رقم ٥٩٥٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٠٩

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . مثال .

الطعن رقم ٣٧٢٧ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٠٥

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . التحدث عنه استقلالا . غير لازم .

الطعن رقم ٤٤١١٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٢٢

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعى .

الطعن رقم ٤٧٤٩٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/١٩

جريمة هتك العرض . مناط توافرها ؟ ركن القوة في جريمة هتك العرض بالقوة . مناط توافره ؟ للمحكمة استخلاص حصول الإكراه على المجنى عليه في جريمة هتك العرض بالقوة من الوقائع التى شملها التحقيق وأقوال الشهود . تحدث ا عن ركن القوة في جريمة هتك العرض بالقوة استقلالاً . غير لازم . متى كان ما أورده من وقائع وظروف ما يكفى لقيامه . مثال .

الطعن رقم ٤٧٤٩٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/١٩

جريمة هتك العرض . مناط توافرها ؟ ركن القوة في جريمة هتك العرض بالقوة . مناط توافره ؟ للمحكمة استخلاص حصول الإكراه على المجنى عليه في جريمة هتك العرض بالقوة من الوقائع التى شملها التحقيق وأقوال الشهود . تحدث ا عن ركن القوة في جريمة هتك العرض بالقوة استقلالاً . غير لازم . متى كان ما أورده من وقائع وظروف ما يكفى لقيامه . مثال .

الطعن رقم ٦٣٩٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/١٧

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعى .

الطعن رقم ١٠٠٦٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/١٥

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . التحدث عنه استقلالا . غير لازم . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . ما دام سائغًأ . مثال .

الطعن رقم ٩٥٩٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/١٥

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . التحدث عنه استقلالا . غير لازم .

الطعن رقم ٢٣٥٤٧ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/١٥

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . التحدث عنه استقلالا . غير لازم .

الطعن رقم ٢٥٥٦ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/١٤

ركن الإكراه في السرقة . مناط تحققه? التحدث عن ركن الإكراه في ا . لا يلزم. ما دامت مدوناته تكشف عن توافره وترتب جريمة السرقة عليه . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه. موضوعي. ما دام قد استخلصه مما ينتجه . مجادلة الطاعن في هذا الشأن . غير مقبولة. انتفاء مصلحة الطاعن في النعي على ا بالقصور في استظهار ظرف الإكراه في السرقة . ما دامت العقوبة الموقعة عليه مبررة مع عدم توافر هذا الظرف.

الطعن رقم ٢٩٧٩٥ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٠٢

الإكراه في السرقة . يتحقق بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها تسهيلا ً للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي .

الطعن رقم ٨١٠٦ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٠١

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . التحدث عنه استقلالا . غير لازم .

الطعن رقم ١٨٣٨٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٠١

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعى .

الطعن رقم ١٨٣٨٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٠١

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة .

الطعن رقم ٣٨٠٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٢٥

الإكراه في السرقة . مناط تحققه ؟ إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . استظهار ا وقوع السرقة بالطريق العام ليلاً من شخصين يحمل كل منهما سلاحاً . كفايته لتبرير العقوبة المقضي بها . النعي على ركن الإكراه . غير مجد .

الطعن رقم ١٩٥٨٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٢٠

عدم ضبط السلاح المستخدم في الإكراه . لا يؤثر في قيام جريمة السرقة بالإكراه .

الطعن رقم ٣٣٧٢٧ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٠٧

الإكراه في السرقة. مناط تحققه؟ إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه. موضوعي. ما دام سائغاً . مثال لتسبيب سائغ على توافر لارتباط والإكراه في جريمة السرقة.

الطعن رقم ٣٣٨٨٨ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٠٧

كفاية تقابل إرادة المساهمين في الجريمة . للقول بتوافر الاتفاق على ارتكابها . مضي وقت معين غير لازم . مساهمة الشخص في الجريمة بفعل من الأفعال المكونة لها . اعتباره فاعلاً أصلياً فيها. التدليل على حصول الاشتراك بأدلة محسوسة . غير لازم . كفاية استخلاص حصوله من وقائع الدعوى وملابساتها. متى يعتبر الجاني فاعلاً أصلياً في جريمة السرقة بإكراه؟ استخلاص المحكمة من ظروف الدعوى وملابساتها ثبوت الاتفاق بين المتهمين بما يسوغ الاعتقاد بوقوعه. كفايته. النعي على ذلك لا يقدح في سلامة ا. استظهار ا حصول الشروع في السرقة ليلا من جناة متعددين يحمل أحدهم سلاحا . لا جدوى معه النعي عليه في شأن ركن الإكراه في السرقة . عرف حامل السلاح أم لم يعرف . أخطأ ا في تحديد حامله أم لم يخطىء . علة ذلك ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الدليل وفى سلطة محكمة الموضوع في تجزئة ووزن عناصر الدعوى واستنباط معتقدها . غير جائز أمام النقض.

الطعن رقم ٢٣٦٢٠ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٠٥

القصد الجنائي في جريمة السرقة . قوامه ؟ تحدث ا عن هذا الركن استقلالا ً . غير لازم . كفاية أن يكون ذلك مستفادا ً منه . الإكراه في السرقة . يتحقق بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها تسهيلا ً للسرقة . التحدث عنه استقلالا . غير لازم .

الطعن رقم ٤٧٨٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٠٣

الإكراه في السرقة . تحققه بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلاً للسرقة . سواء كانت تلك الوسيلة مادية تقع مباشرة على جسم المجني عليه أو كانت تهديداً باستعمال السلاح . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . حد ذلك ؟ مثال .

الطعن رقم ٤٧٨٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٠٣

الإكراه في السرقة . تحققه بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلاً للسرقة . سواء كانت تلك الوسيلة مادية تقع مباشرة على جسم المجني عليه أو كانت تهديداً باستعمال السلاح . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . حد ذلك ؟ مثال .

الطعن رقم ٢٦٨٢٨ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٠١

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . ما دام سائغًأ . مثال .

الطعن رقم ١٨٣٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/١٦

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها تسهيلاً للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . مادام استخلاصه مما ينتجه .

الطعن رقم ٣٢٠٠٣ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/١٠

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعى .

الطعن رقم ٣٥٧٥٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٠٧

استخلاص المحكمة لوقوع السرقة يستفاد من توافر فعل الاختلاس دون حاجة الى التحدث عنه صراحة . القصد الجنائي في جريمة السرقة . قوامه ؟ تحدث ا عن هذا الركن استقلالا ً . غير لازم . كفاية أن يكون ذلك مستفادا ً منه . الإكراه في السرقة . يتحقق بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها تسهيلا ً للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي .

الطعن رقم ٣٨٨٣٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٠٥

الإكراه في السرقة . تحققه بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلاً للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . حد ذلك ؟ مثال .

الطعن رقم ١٨٢١٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/٢٧

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . التحدث عنه استقلالا . غير لازم . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . ما دام سائغًأ .

الطعن رقم ٣٧٤٦٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/٠٨

كفاية استخلاص ا لركن الاختلاس في جريمة السرقة . التحدث عنه صراحة . غير لازم . القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ التحدث عن هذا القصد استقلالا. غير لازم. حد ذلك؟ الإكراه في السرقة يتحقق بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة. إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه. موضوعي . حد ذلك ؟ التحدث عن ركن الإكراه في السرقة استقلالا. غير لازم . حد ذلك؟ نعى الطاعنين على ا بالقصور في ذلك . غير مقبول .

الطعن رقم ١٢٥٩٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/٠٤

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث ا عن القصد الجنائي في السرقة صراحة واستقلالاً . غير لازم . ما دام مستفاداً منه . ركن الإكراه في جناية السرقة بالإكراه . مناط تحققه ؟ مثال لتدليل سائغ على تحقق ركن الإكراه في السرقة .

الطعن رقم ١٢٤٥٦ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٦/١١

الإكراه في السرقة يتحقق بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة. تحقق الإكراه في السرقة المنصوص عليه في المادة ٣١٤ عقوبات. ولو وقع فعل الإكراه بعد حصولها. متى كان القصد منه النجاة بالشيء المختلس. إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه. موضوعي.

الطعن رقم ٩٦٠٨ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/٢٣

ركن الإكراه في السرقة . متى يتحقق؟ بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلاً للسرقة . ظرف حمل السلاح في جريمة السرقة بالإكراه . كفاية توافره بثبوته للمحكمة من أي عنصر في الدعوى . مثال لتسبيب سائغ على توافر ظرف حمل السلاح في جريمة السرقة بالإكراه . اثبات ا وقوع السرقة بالإكراه في الطريق العام مع التعدد. كفايته لتطبيق المادة ٣١٥ عقزبات . علة ذلك ؟

الطعن رقم ٣٩٢٨٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/١٩

عدم ضبط الأسلحة أو الأدوات التي استعملت في الإكراه . غير قادح في سلامة استدلال ا الصادر بالإدانة بجريمة السرقة بالإكراه . شرط ذلك ؟

الطعن رقم ٣٩٢٨٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/١٩

عدم ضبط الأسلحة أو الأدوات التي استعملت في الإكراه . غير قادح في سلامة استدلال ا الصادر بالإدانة بجريمة السرقة بالإكراه . شرط ذلك ؟

الطعن رقم ٢١٢١٣ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/١٤

جريمة خطف أنثى بالتحيل والإكراه المؤثمة بالمادة ٢٩٠ عقوبات . مناط تحققها ؟ كفاية أن يكون الفعل قد ارتكب بغير رضاء المجني عليها لتوافر ركن القوة في جناية المواقعة. استخلاص حصول الإكراه. موضوعي متى يتحقق ظرف الاقتران بين جريمتي الخطف والمواقعة المنصوص عليه في المادة ٢٩٠ عقوبات؟ عدم رسم القانون شكلا خاصا لصياغة ا . كفاية أن يكون مجموع ما اورده ا مؤديا إلى تفهم الواقعة بأركانها وظروفها مثال لتدليل سائغ لتحقق القوة والإكراه في جناية خطف مقترنة بالمواقعة .

الطعن رقم ٨٧٦٠ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/٠٢

لا يشترط لثبوت جريمة السرقة في الطريق العام بطريق الاكراه مع تعدد الجناه وا على مرتكبها وجود شهود رؤية أو قيام أدلة معينة . قيامها من ظروف الدعوى وقرائنها .

الطعن رقم ٣٣٦٦ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٣/٢٦

ركن الإكراه في السرقة . تحدث ا استقلالًا عنه . غير لازم . كفاية أن يكون مستفادًا منه . اثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعى . ما دام سائغًا . التحدث عن نية السرقة . غير لازم . ما دامت لم تكن محل شك أو جدال من المتهم .

الطعن رقم ٣١٤٣٥ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٣/٢١

استخلاص المحكمة لوقوع السرقة يستفاد فعل الإختلاس دون حاجة الى التحدث عنه صراحة . القصد الجنائي في جريمة السرقة . قوامه ؟ تحدث ا عن هذا الركن استقلالا ً . غير لازم . كفاية أن يكون ذلك مستفادا ً منه .

الطعن رقم ١٤٧٩٣ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٣/١٧

جريمة هتك العرض . مناط توافرها ؟ ركن القوة في جريمة هتك العرض بالقوة . مناط توافره ؟ للمحكمة استخلاص حصول الإكراه على المجنى عليه في جريمة هتك العرض بالقوة من الوقائع التى شملها التحقيق وأقوال الشهود . تحدث ا عن ركن القوة في جريمة هتك العرض بالقوة استقلالاً . غير لازم . متى كان ما أورده من وقائع وظروف ما يكفى لقيامه . مثال .

الطعن رقم ١٣٥٨٩ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٣/١٢

ركن القوة في جناية المواقعة . مناط تحققه؟ . إستخلاص حصول الإكراه . موضوعى . مثال .

الطعن رقم ١٣٥٨٩ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٣/١٢

ركن الإكراه في جريمة خطف أنثى . تقديره موضوعي .

الطعن رقم ٣١٨٥٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٣/٠٥

ركن القوة في جريمة مواقعه أنثى بغير رضاها . مناط توافره ؟ استخلاص حصول الإكراه . موضوعي . مثال .

الطعن رقم ٢٥٦٩٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٣/٠١

جريمة خطف أنثى مقترنة بمواقعتها . مناط تحققها؟ تقدير توافر ركن الإكراه في جريمة خطف أنثى . موضوعي . ركن القوة في جناية المواقعة. مناط تحققه؟ للمحكمة استخلاص وقوع الإكراه من وقائع الدعوى . ثبوت مساهمة الطاعن بنصيب في الأعمال المادية المكونة للجريمة وتواجده على مسرحها . كفايته لاعتباره فاعلا أصليا . إثبات جريمة خطف أنثى بالإكراه المقترنة بمواقعتها بغير رضاها . لم يرسم لها القانون طريقا خاصا .

الطعن رقم ٣٢١٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٢/١٣

استخلاص نية السرقة من الأفعال التى قارفها الجاني وإثبات الارتباط بينها وبين الإكراه . موضوعي . ما دام استخلصها مما ينتجها .

الطعن رقم ١١٣٤٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٢/١١

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . التحدث عنه استقلالا . غير لازم . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . ما دام سائغًأ . مثال .

الطعن رقم ١٦٨١٢ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/٠٦

إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . ما دام ا استخلصه مما ينتجه . كفاية أن يكون الفعل القائم به ركن الإكراه في السرقة أعقب فعل الاختلاس وكان الغرض منه النجاة بالشيء المختلس .

الطعن رقم ٣٢٨٢٧ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٥/١٢/٢٦

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . التحدث عنه استقلالاً غير لازم . مادامت مدوناته تكشف عن توافره وترتب جريمة السرقة عليه .

الطعن رقم ٨١٥١٤ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠١/٢٠
مكتب فنى ( سنة ٦٥ – قاعدة ١٥ – صفحة ١٤٣ )

ركن القوة في جريمة هتك العرض . مناط توافره ؟ تحدث ا استقلالاً عن ركن القوة في جريمة هتك العرض . غير لازم . شرط ذلك ؟ للمحكمة استخلاص حصول الإكراه من الوقائع وأقوال الشهود . إثبات ا زعم الطاعن للمجني عليهما قدرته على علاجهما من الأمراض وإعادة زوج إحداهما لها فسلب إرادتهما وحسر عنهما ملابسهما ولامس بيده مواضع عفتهما أخذاً بأقوال المجني عليهما والتحريات . كاف لإثبات توافر جريمة هتك العرض بالقوة .

الطعن رقم ٤٦٧٦٦ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/١١/١١
مكتب فنى ( سنة ٦٣ – قاعدة ١١٨ – صفحة ٦٥٦ )

جريمة هتك العرض . مناط توافرها ؟ ركن القوة في جريمة هتك العرض بالقوة . مناط توافره ؟ للمحكمة استخلاص حصول الإكراه على المجنى عليه في جريمة هتك العرض بالقوة من الوقائع التى شملها التحقيق وأقوال الشهود . تحدث ا عن ركن القوة في جريمة هتك العرض بالقوة استقلالاً . غير لازم . متى كان ما أورده من وقائع وظروف ما يكفى لقيامه . مثال .

الطعن رقم ٨٨٣١ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١١/٠٤/٠٧

تحديد السن بالركون في الأصل إلي الأوراق الرسمية قبل ما عداها . تقدير السن . موضوعي لا يجوز أن تعرض محكمة النقض له . حد ذلك ؟ عدم استظهار ا سن الطاعن رغم لزومه لتعيين العقوبة . قصور .

الطعن رقم ٣١٦٣٧ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١١/٠١/٠٣

العقوبة المقررة لجناية خطف أنثى بالتحيّل أو الإكراه ومواقعتها طبقا للمادة ٢٩٠ عقوبات . ماهيتها ؟ تغليظ العقاب طبقاً لنص المادة رقم ٢٩٠ / ٢ عقوبات . شرطه : ثبوت استقلال جناية وقاع أنثى بغير رضاها عن جناية الخطف وتميزها عنها وقيام المصاحبة الزمنية بينهما . إثبات ا المطعون فيه مقارفة المطعون ضده لجناية الخطف بالإكراه والوقاع بغير رضاء المجني عليها في مسرح واحد و فترة قصيرة من الزمن . استبعاده ظرف الاقتران . خطأ في القانون . حجب المحكمة عن تقدير العقوبة في الحدود القانونية الصحيحة . يوجب النقض والإعادة .

الطعن رقم ١١٠١٧ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٠/١٢/٢٣

إثبات ا استقلال الجريمة المقترنة عن جناية القتل وغيرها وقيام المصاحبة الزمنية بينهما. كاف لتغليظ العقاب عملاً بالفقرة الثانية من المادة ٢٣٤ عقوبات . تقدير ذلك . موضوعي . الجدل في ذلك . غير جائز أمام محكمة النقض . مثال.

الطعن رقم ١٥٣٨٢ لسنة ٧٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٠/٠٥/٠٣
مكتب فنى ( سنة ٦١ – قاعدة ٤٧ – صفحة ٣٥٢ )

حكم توافر الظروف المشددة لعقوبة السرقة طبقاً للمادة ٣١٥ عقوبات والمتمثلة في تعدد المتهمين في الطريق العام ليلاً مع حمل سلاح كلاً أو بعضاً كحكم ظرف الإكراه وإثبات توافر الأولى يغني عن إثبات توافر الآخر . مثال .

الطعن رقم ١٩٠٣٩ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٠/٠٢/١٧
مكتب فنى ( سنة ٦١ – قاعدة ١٩ – صفحة ١٣٤ )

إدانة ا المطعون فيه الطاعن بجريمة السرقة واطراحه دفعه ببطلان القبض والتفتيش لعدم صدور إذن من النيابة العامة استناداً لصحة ما شهد به الشرطي السري والضابط من دخولهما مسكنه في حضوره بناء على طلب زوجته المقيمة معه مساعدتها وفقاً للمادة ٤٥ إجراءات ولتفتيشهما المسكن لحصوله برضائها مما أسفر عن ضبط المخدر . خطأ في تطبيق القانون يبطله . إيراده لأدلة أخرى . لا يمنع من ذلك . علة وأثر ذلك ؟

الطعن رقم ٣١٧٢ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٩/٠٢/٢٦

ركن القوة في جريمة مواقعة أنثى بغير رضاها . مناط توافره ؟ استخلاص حصول الإكراه في جريمة مواقعة أنثى بغير رضاها . موضوعي . مثال .

الطعن رقم ١٣١٨١ لسنة ٧١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٩/٠١/٠٥
مكتب فنى ( سنة ٦٠ – قاعدة ٤ – صفحة ٤٠ )

رضاء المجنى عليه من عدمه في جريمة هتك العرض . يخضع لتقدير محكمة الموضوع دون رقابة لمحكمة النقض . طالما أن الأدلة تؤدي إلى ما انتهى إليه ا . إثبات حكم الإدانة ارتكاب إكراه مادي أو معنوي لقيام جريمة هتك العرض . غير لازم . مادام قد ثبت عدم رضاء المجني عليه .

الطعن رقم ٤١٣١ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/٠٣/١٨
مكتب فنى ( سنة ٥٩ – قاعدة ٣٤ – صفحة ٢٠٥ )

تحدث ا عن ركن الإكراه في السرقة استقلالاً . غير لازم . مادامت مدوناته تكشف عن توافره . الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية من شأنها تعطيل المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات ا اقتراف الطاعن جريمته مع آخرين حال كون كل منهم يحمل سلاحاً. كافٍ في بيان توافر ظرف حمل السلاح وتعدد الجناة . حمل السلاح في السرقة مثل ظرف الإكراه . من الظروف المادية العينية المتصلة بجريمة السرقة . سريان حكمهما على كل من أسهم فيها فاعلاً كان أو شريكاً ولو لم يعلم بها . مثال .

الطعن رقم ١٩٠٩٣ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/١٠/١٩
مكتب فنى ( سنة ٥٧ – قاعدة ٩٠ – صفحة ٨٢٦ )

ركن القوة أو التهديد في جريمة الإكراه على إمضاء المستندات . مناط تحققه ؟ الإكراه . مادي باستعمال القوة أو أدبي بطريق التهديد . تقديره . موضوعي . ما دام سائغاً . مثال .

الطعن رقم ٢٣٢٣٦ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/٠٥/٠٣
مكتب فنى ( سنة ٥٦ – قاعدة ٤٢ – صفحة ٢٧٧ )

تقدير صحة الاعتراف وقيمته في الإثبات . موضوعى . لمحكمة الموضوع الأخذ بأقوال المتهم في حق نفسه وفى حق غيره من المتهمين في أى دور من ادوار التحقيق ولو عدل عنها .مادامت قد اطمأنت إليها. تقدير صحة ما يدعيه المتهم من أن الاعتراف المعزو إليه باطل . موضوعى . مثال لاطراح الدفع ببطلان اعتراف الطاعن للإكراه صادر من محكمة النقض لدى نظرها موضوع الدعوى في جريمة قتل عمد مع سبق الإصرار والترصد.

الطعن رقم ٢٣٦٣٣ لسنة ٧٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٢/١٢/٢٣
مكتب فنى ( سنة ٥٣ – قاعدة ١٩٨ – صفحة ١٢٠٠ )

الاعتراف في المسائل الجنائية من عناصر الاستدلال تقديره موضوعي للمحكمة الأخذ باعتراف المتهم في أي دور من أدوار التحقيق ولو عدل عنه بعد ذلك. لها تقدير صحة ما يدعيه المتهم من أن اعترافه كان وليد إكراه مثال  صادر بالإعدام في جريمة قتل عمد مع سبق الإصرار صادر من محكمة النقض لدى نظرها موضوع الدعوى.

الطعن رقم ١٩٠١٥ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٢/١١/١٣
مكتب فنى ( سنة ٥٣ – قاعدة ١٨٤ – صفحة ١١٠٥ )

وجوب تحديد سن المجني عليه في جريمة الخطف المنصوص عليها في المادة ٢٨٨ عقوبات. عله ذلك؟ تقدير السن بأهل الخبرة أو ما يراه القاضي بنفسه. جائز متى كانت غير محققة بأوراق رسمية. قول ا أن المجني عليه لم يبلغ ستة عشر سنة وقت ارتكاب جريمة الخطف دون بيان الأساس الذي استند إليه تحديد السن وتاريخ ميلاده. قصور.

الطعن رقم ٢٩٣٣٩ لسنة ٧٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٢/٠١/١٧
مكتب فنى ( سنة ٥٣ – قاعدة ٢٣ – صفحة ١٢٥ )

جريمة خطف الأنثى المنصوص عليها بالمادة ٢٩٠ عقوبات. مناط تحقيقها؟ استظهار ا توافر الفعل المادي للخطف وركن الإكراه والقصد الجنائي استنادا إلى أدلة منتجة كفايته.

الطعن رقم ٢٩٣٣٩ لسنة ٧٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٢/٠١/١٧
مكتب فنى ( سنة ٥٣ – قاعدة ٢٣ – صفحة ١٢٥ )

ركن الإكراه في جريمة خطف أنثى . تقديره. موضوعي.

الطعن رقم ٢٩٣٣٩ لسنة ٧٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٢/٠١/١٧
مكتب فنى ( سنة ٥٣ – قاعدة ٢٣ – صفحة ١٢٥ )

ركن القوة في جناية المواقعة. مناط تحققه؟ استخلاص حصول الإكراه. موضوعي. اطمئنان المحكمة إلى أن المجني عليها لم تقبل مواقعة الطاعنين لها إلا تحت تهديد السلاح كاف لإثبات جريمة مواقعة أنثى بغير رضاها بكافة أركانها.

الطعن رقم ٢٠٣٣٢ لسنة ٦٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠١/٠٤/١٩
مكتب فنى ( سنة ٥٢ – قاعدة ٧٢ – صفحة ٤٣١ )

ركن التحايل أو الإكراه. تقديره. موضوعي.

الطعن رقم ١٨٧٥٣ لسنة ٦٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٨/١٢/١٥
مكتب فنى ( سنة ٤٩ – قاعدة ٢٠٧ – صفحة ١٤٥٦ )

بطلان القبض لعدم مشروعيته أو بطلان الاعتراف لصدوره وليد إكراه . لازمه . عدم التعويل عليه في الإدانة ولو كان الدليل الناتج عنهما صادقاً . لا يغنى عنه إثبات بجلسة المعارضة في حبس المتهمين اعترافهما لدى سؤالهما . علة ذلك ؟ خلو الأوراق من دليل صحيح لإسناد تهمة القتل العمد إلى المتهمين غير الاعتراف الذى تم إهداره . أثره : وجوب القضاء ببراءة المتهمين . مثال  صادر بالبراءة من محكمة النقض لدى نظرها موضوع الدعوى في جريمة قتل عمد .

الطعن رقم ٥١٨٩ لسنة ٦٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٨/١١/٠٨
مكتب فنى ( سنة ٤٩ – قاعدة ١٧٠ – صفحة ١٢٢٧ )

جريمة خطف أنثى بالتحيل أو الإكراه المنصوص عليها في المادة ٩٠ عقوبات . مناط تحققها ؟

الطعن رقم ٢٨٤٦٢ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٨/٠٥/٠٧
مكتب فنى ( سنة ٤٩ – قاعدة ٨٥ – صفحة ٦٦٦ )

جريمة خطف انثى بالتحيل أو الاكراه في مفهوم المادة ١ / ٢٩٠ عقوبات المعدل. مناط تحققها؟ ركن القوة في جريمة هتك العرض. مناط توافره: أن يكون الفعل قد ارتكب ضد ارادة المجني عليه وبغير رضائه. اثبات ا أن الفعل قد ارتكب ضد إرادة المجني عليه بغير رضائه . كفايته لتوافر ركن القوة في جريمة هتك العرض.

الطعن رقم ٦٢٧٦ لسنة ٦٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٧/٠٥/٠٦
مكتب فنى ( سنة ٤٨ – قاعدة ٧٤ – صفحة ٥١١ )

مواقعة المجني عليها بالمباغتة والاحتيال والغش والتدليس يتوافر بهم الإكراه في جريمة المواقعة المنصوص عليها في المادة ٢٦٧ / ١ عقوبات. مجرد الاختيار لا يتوافر به الرضا الصحيح. ما دامت القرائن والدلائل المتعلقة به تدل عليه. المجادلة في أدلة الدعوى وتجريحها. غير مقبول أمام النقض. مثال لانعدام الرضا في جريمة مواقعة الأنثى.

الطعن رقم ١٨٩٥٣ لسنة ٦٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٦/١٠/٠٩
مكتب فنى ( سنة ٤٧ – قاعدة ١٣٧ – صفحة ٩٥١ )

تقدير توافر ركن الإحتيال والإكراه في جريمتى الخطف و المواقعه . موضوعى . مادام سليما .

الطعن رقم ١٦٩٣٩ لسنة ٦٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٦/٠٩/٢٣
مكتب فنى ( سنة ٤٧ – قاعدة ١٢٦ – صفحة ٨٦٨ )

القصد الجنائي في جريمة السرقة . قوامه ؟ تحدث ا عن هذا الركن استقلالاً . غير لازم . ما دامت مدوناته تنبىء به . استخلاص نية السرقة من الأفعال التى قارفها الجاني وإثبات الإرتباط بينها وبين الإكراه . موضوعى . ما دام سائغاً

الطعن رقم ٩٢٨٥ لسنة ٦٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٦/٠٤/٠٨
مكتب فنى ( سنة ٤٧ – قاعدة ٦٧ – صفحة ٤٧٩ )

كفاية ان يكون الفعل قد أرتكب بغير رضاء المجنى عليها لتوافر ركن القوة في جناية المواقعة . إستخلاص حصول الإكراه . موضوعى . مثال لتسبيب سائغ في جريمة مواقعة انثى بغير رضاها

الطعن رقم ٩٠٠٢ لسنة ٦٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٦/٠٤/٠٢
مكتب فنى ( سنة ٤٧ – قاعدة ٦٢ – صفحة ٤٣٧ )

جريمة هتك العرض . لا يشترط قانوناً لتوافرها أن يترك الإكراه أثراً في جسم المجنى عليه. كفاية ارتكاب الفعل ضد إرادة المجنى عليه وبغير رضائه لتوافر ركن القوة.

الطعن رقم ٦٩٥١ لسنة ٦٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٥/٠٤/١٢
مكتب فنى ( سنة ٤٦ – قاعدة ١٠٥ – صفحة ٧١٩ )

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟. تحدث ا عن نية السرقة استقلالاً . غير لازم . حد ذلك ؟. استخلاص نية السرقة وإثبات الإرتباط بينها وبين الإكراه . موضوعى .ما دام سائغاً . .

الطعن رقم ١٩٥٥١ لسنة ٦٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٥/٠٤/٠٦
مكتب فنى ( سنة ٤٦ – قاعدة ١٠٢ – صفحة ٦٧٧ )

مثال لتسبيب سائغ للرد على الدفع ببطلان القبض والتفتيش والاعتراف في جريمة قتل عمد .

الطعن رقم ١١٢٩ لسنة ٦٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٥/٠١/٠٣
مكتب فنى ( سنة ٤٦ – قاعدة ٥ – صفحة ٦٧ )

اثارة الطاعن أن الاستيلاء على السيارة لم يكن بنية التملك . غير مجد . مادام ا أثبت أنه وآخر سرقا بالاضافة إلى السيارة حافظة نقود ورخصنى القيادة والتسيير وبطاقة اثبات الشخصية المملوكة للمجنى عليه . مجادلة الطاعن بأن الأقراص المضبوطة معه غير مخدرة . غير مجد طالما أن المحكمة ادانته عن جريمة سرقة مجردة من ظرف الاكراه .

الطعن رقم ٢٣٥٢٣ لسنة ٦٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٤/١١/٠٨
مكتب فنى ( سنة ٤٥ – قاعدة ١٥١ – صفحة ٩٧٦ )

ركن الإكراه في جريمة خطف أنثى . تقديره موضوعي .

الطعن رقم ٥٢٤٩ لسنة ٦٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٤/٠٤/١٩
مكتب فنى ( سنة ٤٥ – قاعدة ٨٨ – صفحة ٥٤١ )

ركن التحيل أو الإكراه . تقديره . موضوعي .

الطعن رقم ٥٢٤٩ لسنة ٦٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٤/٠٤/١٩
مكتب فنى ( سنة ٤٥ – قاعدة ٨٨ – صفحة ٥٤١ )

القصد الجنائي في جريمة السرقة . قوامه . علم الجاني وقت ارتكاب الفعل أنه يختلس منقولاً مملوكاً للغير من غير رضائه بنية تملكه . إستخلاص نية السرقة وإثبات الإرتباط بينها وبين الإكراه . موضوعى .

الطعن رقم ١٠٧٧٣ لسنة ٦١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٣/١٠/١٨
مكتب فنى ( سنة ٤٤ – قاعدة ١٢٧ – صفحة ٨٢٠ )

استخلاص نية السرقة وإثبات الارتباط بينها وبين الإكراه. موضوعي. طالما كان سائغاً.

الطعن رقم ١٢٨٠ لسنة ٦١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٢/١١/٠٩
مكتب فنى ( سنة ٤٣ – قاعدة ١٥٦ – صفحة ١٠١٤ )

إثبات ا أن الطاعن والمحكوم عليه الآخر ومعهما آخرين إتفقوا على السرقة ليلا من مسكن المجنى عليه بواسطة الكسر وكان أحدهم يحمل سلاحا أطلق منه بعض الأعيرة . كاف في بيان ظرف التهديد بإستعمال السلاح وحمله وتعدد الجناة . حق السلاح في السرقة مثل ظرف الإكراه : ظروف مادية عينية متصلة بالفعل الإجرامى يسرى حكمها على كل من أسهم في الجريمة . فاعلا أو شركا ولو لم يعلم بهذين الظرفين ولو كان وقوعهما من بعضهم دون الباقين . ظرف التعدد المنصوص عليه في المادة ٣١٦ عقوبات . تحققه إذا وقعت الجريمة من شخصين فأكثر .

الطعن رقم ٥١٣ لسنة ٦٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩١/٠٤/٢٣
مكتب فنى ( سنة ٤٢ – قاعدة ٩٩ – صفحة ٦٨٩ )

العقوبة المقررة لجناية خطف أنثي بالتحيّل أو الاكراه ومواقعتها طبقا للمادة ٢٩٠ عقوبات . ماهيتها تغليظ العقاب طبقا لنص المادة ٢٩٠ / ٢ عقوبات . شرطه ثبوت استقلال جناية وقاع أنثي بغير رضاها عن جناية الخطف وتميزها عنها . وقيام المصاحبة الزمنية بينهما . اثبات ا المطعون فيه مقارنة المطعون ضده لجناية الخف بالاكراه والوقاع بغير رضاء المجني عليها في مسرح وفي فترة زمنية قصيرة من الزمن . استبعاد ظرف الاقتران . خطأ في القانون . حجب الخطأ المحكمة عن تقدير العقوبة في الحدود القانونية الصحيحة . وجوب أن يكون مع النقض الاحالة . مثال .

الطعن رقم ٧٣ لسنة ٦٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩١/٠١/٢٠
مكتب فنى ( سنة ٤٢ – قاعدة ١٥ – صفحة ١١٨ )

كشف الجاني جزءا من جسم المجني عليها مما يعد من العورات . كفايته لتوافر جريمة هتك العرض ولو لم يقترن بفعل مادي آخر من أفعال . الفحش . أساس ذلك .

الطعن رقم ٧٣ لسنة ٦٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩١/٠١/٢٠
مكتب فنى ( سنة ٤٢ – قاعدة ١٥ – صفحة ١١٨ )

جريمة خطف أنثى بالتحيل أوالإكراه المنصوص عليها في المادة ٢٩٠ عقوبات. مناط تحققها؟ الفاعل الأصلي في جريمة الخطف طبقا للمادة ٣٩ عقوبات؟

الطعن رقم ٢٤٨٩١ لسنة ٥٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٠/٠٤/٠٩
مكتب فنى ( سنة ٤١ – قاعدة ١٠٣ – صفحة ٦٠٤ )

كفاية أن يكون الفعل قد ارتكب بغير رضاء المجني عليها لتوافر ركن القوة في جناية المواقعة. استخلاص حصول الإكراه. موضوعي.

الطعن رقم ٢٤٨٩١ لسنة ٥٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٠/٠٤/٠٩
مكتب فنى ( سنة ٤١ – قاعدة ١٠٣ – صفحة ٦٠٤ )

إبعاد الأنثى عن مكان خطفها باستعمال طرق احتيالية أو أية وسيلة من شانها سلب إرادتها . بقصد العبث بها. كفايته لتحقيق الجريمة المنصوص عليها في المادة ٢٩٠ عقوبات .

الطعن رقم ٤٣٧١ لسنة ٥٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٩/١١/٠٥
مكتب فنى ( سنة ٤٠ – قاعدة ١٤٣ – صفحة ٨٦٦ )

الاكراه في السرقة يتحقق بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . تحقق الاكراه في السرقة المنصوص عليه في المادة ٣١٤ عقوبات . ولو وقع فعل الاكراه بعد حصولها . متى كان القصد منه الفرار بالمسروقات . اثبات الارتباط بين السرقة والاكراه. موضوعى .

الطعن رقم ٦١٩٨ لسنة ٥٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٩/٠٢/٠٢
مكتب فنى ( سنة ٤٠ – قاعدة ٣٢ – صفحة ١٨٥ )

كفاية إرتكاب الفعل ضد إرادة المجنى عليه وبغير رضائه لتوافر ركن القوة في جريمة هتك العرض . مثال لتدليل سائغ على حصول الإكراه في جريمة هتك عرض .الطعن رقم ٤٨١ لسنة ٥٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٧/٠٤/٠٥
مكتب فنى ( سنة ٣٨ – قاعدة ٩٣ – صفحة ٥٦٢ )

ركن التحليل أو الاكراه . تقديره . موضوعى . الجدل الموضوعي في تقدير الأدلة. غير جائز أمام النقض .

الطعن رقم ٤٨١ لسنة ٥٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٧/٠٤/٠٥
مكتب فنى ( سنة ٣٨ – قاعدة ٩٣ – صفحة ٥٦٢ )

ابعاد الأنثى التي تجاوزت السادسة عشرة عن مكان خطفها بقصد العبث بها. باستعمال طرق احتيالية أو أية وسيلة من شأنها سلب إرادتها. كفايته لتحقق الجريمة المنصوص عليها في المادة ٢٩٠ عقوبات. مثال.

الطعن رقم ٥٥٤٣ لسنة ٥٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٦/٠٢/٠٦
مكتب فنى ( سنة ٣٧ – قاعدة ٥٢ – صفحة ٢٥٢ )

ركن القوة في جناية هتك العرض . توافره طالما وقع بغير رضاء المجني عليها . تقديم الطاعن للمجني عليها شرابا أفقدها وعيها . يتحقق به هذا الركن .

الطعن رقم ١٠٢٢ لسنة ٥٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٥/٠٣/٢٨
مكتب فنى ( سنة ٣٦ – قاعدة ٨٠ – صفحة ٤٨٢ )

ركن التحيل أو الاكراه تقديره . موضوعى .

الطعن رقم ١٠٢٢ لسنة ٥٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٥/٠٣/٢٨
مكتب فنى ( سنة ٣٦ – قاعدة ٨٠ – صفحة ٤٨٢ )

إبعاد الأنثى التي تجاوزت السادسة عشرة عن مكان خطفها بقصد العبث بها باستعمال طرق احتيالية أو أية وسيلة من شأنها سلب إرادتها كفايته لتحقيق جريمة المادة ٢٩٠ عقوبات .

الطعن رقم ٢٣١٤ لسنة ٥٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٥/٠١/٠٦
مكتب فنى ( سنة ٣٦ – قاعدة ٤ – صفحة ٥٢ )

ركن التحايل أو الإكراه . تقديره موضوعي . جريمة خطف أنثي يبلغ عمرها ست عشرة سنة بالإكراه . متي تتحقق . من هو الفاعل الأصلي في الجريمة المذكورة .

الطعن رقم ٤٤٩٩ لسنة ٥١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٢/٠٢/٠٨
مكتب فنى ( سنة ٣٣ – قاعدة ٣٤ – صفحة ١٧٣ )

جريمة خطف الأنثى . المنصوص عليها بالمادة ٢٩٠ عقوبات . مناط تحقيقها ؟

الطعن رقم ٤٤٩٩ لسنة ٥١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٢/٠٢/٠٨
مكتب فنى ( سنة ٣٣ – قاعدة ٣٤ – صفحة ١٧٣ )

ركن الاكراه في جريمة الخطف . تقديره موضوعى .

الطعن رقم ١٦١٩ لسنة ٤٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٠/٠٢/١٤
مكتب فنى ( سنة ٣١ – قاعدة ٤٥ – صفحة ٢٣١ )

جريمة هتك العرض لا يشترط قانوناً لتوافرها أن يترك الاكراه أثرا في جسم المجني عليها . كفاية ارتكاب الفعل ضد ارادة المجني عليه وبغير رضائه لتوافر ركن القوة .

الطعن رقم ٨٩ لسنة ٤٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٩/٠٥/٠٧
مكتب فنى ( سنة ٣٠ – قاعدة ١١٥ – صفحة ٥٣٨ )

ركن القوة في جناية المواقعة ، توافره باستعمال أية وسائل تعدم ارادة المجني عليها . تهديدها بعدم تمكينها من مغادرةة المسكن الا بعد مواقعتها . يتحقق به هذا الركن .

الطعن رقم ٨٩ لسنة ٤٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٩/٠٥/٠٧
مكتب فنى ( سنة ٣٠ – قاعدة ١١٥ – صفحة ٥٣٨ )

ركن التحيل أو الإكراه. تقديره موضوعي.

الطعن رقم ٨٩ لسنة ٤٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٩/٠٥/٠٧
مكتب فنى ( سنة ٣٠ – قاعدة ١١٥ – صفحة ٥٣٨ )

إبعاد الأنثى التي تجاوزت السادسة عشرة عن مكان خطفها. باستعمال طرق احتيالية. أو أية وسيلة من شأنها سلب إرادتها. وحملها على مواقعة الجاني. كفايته لتحقق جريمة المادة ٢٩٠ من قانون العقوبات.

الطعن رقم ١٢٤٤ لسنة ٤٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٥/١١/٣٠
مكتب فنى ( سنة ٢٦ – قاعدة ١٧٣ – صفحة ٧٨٦ )

القصد الجنائي في جريمة السرقة. قوامه علم الجاني وقت ارتكاب الفعل انه يختلس منقولا للغير للغير رضائه بنية تملكه. التحدث عنه استقلالا غير لازم مادامت مدونات ا تنبئ به. استخلاص نية السرقة وإثبات الارتباط بينها وبين الإكراه. موضوعي طالما كان سائغا.

الطعن رقم ١٧٦٦ لسنة ٤٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٥/٠١/١٢
مكتب فنى ( سنة ٢٦ – قاعدة ٨ – صفحة ٣١ )

إبانة ا أن الطاعن دفع المجنى عليه بدراجته وانتزع منه حافظة . نقوده . كفايته تدليلا على توافر ظرف الإكراه في السرقة .

الطعن رقم ١٧٦٦ لسنة ٤٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٥/٠١/١٢
مكتب فنى ( سنة ٢٦ – قاعدة ٨ – صفحة ٣١ )

حمل السلاح والإكراه من الظروف المادية العينية المتصلة بالجريمة سريان حكمها علي كل من أسهم فيها فاعلا كان أو شريكا ولو لم يعلم بها .

الطعن رقم ٣٠١ لسنة ٤٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٤/٠٣/١٨
مكتب فنى ( سنة ٢٥ – قاعدة ٦٨ – صفحة ٣١١ )

الاكراه في السرقة . ظرف عينى يتعلق بالأركان المادية للجريمة . سريانه في حق كل من ساهموا فيه اثبات ا اتفاق الطاعن وآخرين وارتكاب الطاعن فعل الاختلاس بينما باشر أحدهم الاكراه تنفيذا لمقصدهم . اعتبار كل من ساهم منهم في السرقة أو الاكراه فاعلا أصليا في جريمة السرقة بالاكراه .

الطعن رقم ١١٥ لسنة ٤٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٣/٠٣/٢٦
مكتب فنى ( سنة ٢٤ – قاعدة ٩٠ – صفحة ٤٣٦ )

عدم جواز النعى على المحكمة قعودها عن إجراء لم يتمسك به الطاعن أمامها .

الطعن رقم ٨٣٢ لسنة ٣٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٧/٠٦/١٩
مكتب فنى ( سنة ١٨ – قاعدة ١٧٠ – صفحة ٨٤٦ )

يشترط لاعتبار المتهمين فاعلين أصليين في جريمة السرقة باكراه . أن يرتكب كل منهم فعل الاختلاس أو فعل الإكراه .

 

 

الطعن رقم ٢٢٩١٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية من شأنها تعطيل المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلاً للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . ما دام سائغاً .

 

 

الطعن رقم ٥١٥١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

القصد الجنائي في جريمة السرقة. قوامه؟ تحدث  عن نية السرقة استقلالاً. غير لازم. حد ذلك؟ استخلاص نية السرقة من الأفعال التي قارفها الطاعن وإثبات الارتباط بينها وبين الإكراه. موضوعي.

 

 

الطعن رقم ٧٥٨٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٦

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية من شأنها تعطيل المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . ما دام سائغاً .

 

 

الطعن رقم ٦٦٣١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

– الإكراه في السرقة . مناط تحققه ؟. – إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه. موضوعي. ما دام سائغا . – مثال لتسبيب سائغ لتوافر ركن الاكراه وارتباطه بالسرقة في جريمة شروع في سرقة بالإكراه .

 

 

الطعن رقم ٣٤٥٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

لا جدوى من إعمال قضاء المحكمة الدستورية فيما تضمنته من استثناء تطبيق أحكام المادة ١٧ عقوبات بالنسبة لعقوبة جريمة حيازة سلاح ناري مششخن المسندة للطاعن . ما دامت العقوبة المقضي بها تدخل في عقوبة جريمة السرقة بطريق الإكراه الذى ترك أثر جروح باعتبارها ذات الوصف الأشد . المادة ٣٢ / ٢ عقوبات .

 

 

الطعن رقم ٢٧٠٣١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

كفاية استخلاص  وقوع السرقة لتوافر فعل الاختلاس. القصد الجنائي في جريمة السرقة. ماهيته؟ . تحدث  عن هذا القصد استقلالاً. غير لازم . الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي .

 

 

الطعن رقم ٨٣٦٢ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٥

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها تسهيلا للسرقة. إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . ما دام سائغًأ . تحدث  عن ركن الإكراه استقلالاً . غير لازم .حد ذلك ؟ مثال .

 

 

الطعن رقم ٩١٩٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٥

كفاية استخلاص  لركن الاختلاس في جريمة السرقة. التحدث عنه صراحة. غير لازم.القصد الجنائي في جريمة السرقة. ماهيته؟.التحدث عن هذا القصد استقلالا. غير لازم.استخلاص نية السرقة وإثبات الارتباط بينها وبين الإكراه. موضوعي. ما دام سائغاً.

 

 

الطعن رقم ٩٤٤٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته؟ تحدث  عن نية السرقة استقلالاً. غير لازم . حد ذلك؟ استخلاص نية السرقة و الارتباط بينها و الاكراه. موضوعي . مادام سائغاً

 

 

الطعن رقم ٦٩٦١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

استخلاص نية السرقة و اثبات ارتباط الاكراه بها. موضوعي . شرط ذلك؟ القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته؟ .تحدث  عنه استقلالاً . غير لازم

 

 

الطعن رقم ٢٩٤٠٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

الإكراه في السرقة . مناط تحققه ؟ إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . مثال .

 

 

الطعن رقم ٣٤٤٨٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي .

 

 

الطعن رقم ٤٥٨٣٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٤

انتهاء  إلى أن إحراز السلاح الناري كان وسيلة الإكراه في جريمة السرقة . مفاده : ارتباطهما ارتباطاً لا يقبل التجزئة . إيقاعه عقوبة مستقلة عن جريمة السلاح . خطأ في تطبيق القانون . وجوب تصحيحه بإلغائها . أساس ذلك ؟ مثال .

 

 

الطعن رقم ٤٦٨٠٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٩

الإكراه في جريمة السرقة . مناط تحققه ؟ إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . مثال لتدليل سائغ على توافر أركان جريمة السرقة بالإكراه .

 

 

الطعن رقم ٤٠٤٣٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  عن نية السرقة . غير لازم . ما دامت مدونات  تكشف عن توافره. استخلاص نية السرقة من الأفعال التى قارفها الطاعن وإثبات الارتباط بينها وبين الإكراه . موضوعي . ما دام سائغاً .

 

 

الطعن رقم ٤٧٤٣٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٠١

الإكراه في السرقة . تحققه بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلاً للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . حد ذلك ؟ مثال .

 

 

الطعن رقم ٢٢٥٠٥ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٦/٠٤

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها تسهيلا للسرقة. إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . ما دام سائغًأ . تحدث  عن ركن الإكراه استقلالاً . غير لازم .حد ذلك ؟ مثال .

 

 

الطعن رقم ٤٠٤٢٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٥

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . التحدث عنه استقلالا . غير لازم . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . ما دام سائغًأ . مثال .

 

 

الطعن رقم ٢١٣٩١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٤

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية من شأنها تعطيل المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . لا يشترط لتحقق ظرف الإكراه في السرقة أن يكون الاعتداء سابقاً أو مقارناً لفعل الاختلاس . متى تلاه مباشرة وقصد النجاة بالشيء المختلس . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . ما دام سائغاً . مثال .

 

 

الطعن رقم ١٥٦٥٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٦

الإكراه في السرقة . تحققه ؟ القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ استخلاص نية السرقة والارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . حد ذلك ؟ مثال .

 

 

الطعن رقم ٢٣٣٨٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٣

تحدث  عن الإكراه استقلالا ً . غير لازم . ما دامت مدوناته تنبئ به .إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعى . ما دام سائغا ً.عماد الإثبات في المواد الجنائية . اطمئنان المحكمة إلى ثبوت الواقعة .عدم ضبط السلاح . لا يمنع من المسائلة أو استحقاقه العقاب .

 

 

الطعن رقم ٩٧٠٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٢

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعى .

 

 

الطعن رقم ٢٢٦٩٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٢

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعى .

 

 

الطعن رقم ٢٣١٩٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٣

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي .

 

 

الطعن رقم ١٣١٩٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١٩

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعى .

 

 

الطعن رقم ٥٠٤٥٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٢٣

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعى .

 

 

الطعن رقم ٥٠٤٥٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٢٣

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعى .

 

 

الطعن رقم ٢٣٧٨٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٢١

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعى .

 

 

الطعن رقم ٤٩٤٤١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/١٩

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . التحدث عنه استقلالا . غير لازم . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . ما دام سائغًأ . مثال .

 

 

الطعن رقم ٥٩٥٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٠٩

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . مثال .

 

 

الطعن رقم ٤٤١١٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٢٢

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعى .

 

 

الطعن رقم ٦٣٩٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/١٧

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعى .

 

 

الطعن رقم ١٠٠٦٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/١٥

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . التحدث عنه استقلالا . غير لازم . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . ما دام سائغًأ . مثال .

 

 

الطعن رقم ٢٥٥٦ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/١٤

ركن الإكراه في السرقة . مناط تحققه? التحدث عن ركن الإكراه في  . لا يلزم. ما دامت مدوناته تكشف عن توافره وترتب جريمة السرقة عليه . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه. موضوعي. ما دام قد استخلصه مما ينتجه . مجادلة الطاعن في هذا الشأن . غير مقبولة. انتفاء مصلحة الطاعن في النعي على  بالقصور في استظهار ظرف الإكراه في السرقة . ما دامت العقوبة الموقعة عليه مبررة مع عدم توافر هذا الظرف.

 

 

الطعن رقم ٢٩٧٩٥ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٠٢

الإكراه في السرقة . يتحقق بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها تسهيلا ً للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي .

 

 

الطعن رقم ١٨٣٨٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٠١

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعى .

 

 

الطعن رقم ٨١٣٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٢١

إعمال  المادة ٢ / ٣٢ عقوبات للارتباط بين جريمتي الإكراه على توقيع سند مثبت لدين والسرقة بالإكراه ليلاً وبالطريق العام مع التعدد وحمل سلاح ناري التي دان الطاعن بها وتوقيعه عليه عقوبة تدخل في حدود العقوبات المقررة لإحداهما وهي السرقة بالإكراه ليلاً وبالطريق العام مع التعدد وحمل سلاح ناري. لا مصلحة له فيما أثاره تعيبا للحكم في شأن جريمة الإكراه على توقيع سند مثبت لدين.

 

 

الطعن رقم ٢٦٨٢٨ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٠١

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . ما دام سائغًأ . مثال .

 

 

الطعن رقم ٣٨٨٣٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٠٥

الإكراه في السرقة . تحققه بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلاً للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . حد ذلك ؟ مثال .

 

 

الطعن رقم ١٨٢١٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/٢٧

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . التحدث عنه استقلالا . غير لازم . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . ما دام سائغًأ .

 

 

الطعن رقم ٣٧٤٦٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/٠٨

كفاية استخلاص  لركن الاختلاس في جريمة السرقة . التحدث عنه صراحة . غير لازم . القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ التحدث عن هذا القصد استقلالا. غير لازم. حد ذلك؟ الإكراه في السرقة يتحقق بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة. إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه. موضوعي . حد ذلك ؟ التحدث عن ركن الإكراه في السرقة استقلالا. غير لازم . حد ذلك؟ نعى الطاعنين على  بالقصور في ذلك . غير مقبول .

 

 

الطعن رقم ١٢٤٥٦ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٦/١١

الإكراه في السرقة يتحقق بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة. تحقق الإكراه في السرقة المنصوص عليه في المادة ٣١٤ عقوبات. ولو وقع فعل الإكراه بعد حصولها. متى كان القصد منه النجاة بالشيء المختلس. إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه. موضوعي.

 

 

الطعن رقم ٤٦٤٥ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٣/١٣

لا مصلحة للطاعنين في النعي على  بشأن جريمة الإكراه على التوقيع على سندات الدين . مادامت المحكمة قد دانتهما بجريمة السرقة بالإكراه بوصفها الجريمة الأشد للارتباط .

 

 

الطعن رقم ٣٢١٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٢/١٣

استخلاص نية السرقة من الأفعال التى قارفها الجاني وإثبات الارتباط بينها وبين الإكراه . موضوعي . ما دام استخلصها مما ينتجها .

 

 

الطعن رقم ١١٣٤٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٢/١١

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . التحدث عنه استقلالا . غير لازم . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . ما دام سائغًأ . مثال .

 

 

الطعن رقم ١٦٨١٢ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/٠٦

إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . ما دام  استخلصه مما ينتجه . كفاية أن يكون الفعل القائم به ركن الإكراه في السرقة أعقب فعل الاختلاس وكان الغرض منه النجاة بالشيء المختلس .

 

 

الطعن رقم ٣٥٨٥ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/١١/٠٧
مكتب فنى ( سنة ٦٣ – قاعدة ١١٢ – صفحة ٦٢١ )

المادة ٢٣٤ / ١ ، ٢ عقوبات . مفادها ؟ انتهاء  في تدليله على توافر ظرف الاقتران وفي التكييف القانوني للواقعة واعتباره القتل مقترناً بجناية السرقة بالإكراه . دون مراعاة نص المادة ٢٣٤ عقوبات . بالنظر إلى جناية القتل العمد مجردة عن ذلك الظرف عند توقيعها عقوبة الإعدام على الطاعنين . خطأ في تطبيق القانون . كون هذه العقوبة مقررة لجريمة القتل العمد المرتبط بجنحة سرقة طبقاً للفقرة الثالثة من هذه المادة . لا يغير من ذلك . أساس وعلة وأثر ذلك ؟

 

 

الطعن رقم ٧١٣٩٨ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١١/٠١/١٩

لا مصلحة للطاعن فيما يثيره بشأن جريمة الشروع في السرقة بالإكراه . مادام  قد أوقع عليه عقوبة واحدة عن كافة الجرائم . تدخل في حدود العقوبة المقررة لجريمة حيازة وإحراز جوهر مخدر مجرداً من القصود .

 

 

الطعن رقم ٣١٦٣٧ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١١/٠١/٠٣

العقوبة المقررة لجناية خطف أنثى بالتحيّل أو الإكراه ومواقعتها طبقا للمادة ٢٩٠ عقوبات . ماهيتها ؟ تغليظ العقاب طبقاً لنص المادة رقم ٢٩٠ / ٢ عقوبات . شرطه : ثبوت استقلال جناية وقاع أنثى بغير رضاها عن جناية الخطف وتميزها عنها وقيام المصاحبة الزمنية بينهما . إثبات  المطعون فيه مقارفة المطعون ضده لجناية الخطف بالإكراه والوقاع بغير رضاء المجني عليها في مسرح واحد و فترة قصيرة من الزمن . استبعاده ظرف الاقتران . خطأ في القانون . حجب المحكمة عن تقدير العقوبة في الحدود القانونية الصحيحة . يوجب النقض والإعادة .

 

 

الطعن رقم ١٢٥٢ لسنة ٧١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٩/٠٦/٠٣
مكتب فنى ( سنة ٦٠ – قاعدة ٣٨ – صفحة ٢٨٤ )

النعي علي  بشأن جريمة الإكراه على توقيع سند بالقوة . غير مجد . مادامت محكمة النقض قد ألغت عقوبة هذه الجريمة ودانته بعقوبة السرقة بالإكراه باعتبارها الجريمة الأشد .

 

 

الطعن رقم ١٠٩٣٨ لسنة ٧٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/٠٣/٠٢
مكتب فنى ( سنة ٥٩ – قاعدة ٢٩ – صفحة ٧٧ )

تغليظ العقاب على جريمة القتل العمد المقترنة بجناية أخرى . شرطه : أن تكون الأخيرة مكونة من فعل مستقل متميز عن فعل القتل . أساس ومقتضى ذلك ؟ فعل الاعتداء المكون لجريمة القتل العمد . لا يعتبر ظرفاً مشدداً لجريمة السرقة المرتكبة معها . توقيع العقاب على الطاعن يكون مجرداً من هذا الظرف باعتبار الواقعة جنحة سرقة . انتهاء  إلى اعتبار الواقعة قتل عمد مقترن بجناية سرقة بالإكراه . خطأ في تطبيق القانون . دخول العقوبة الموقعة على الطاعن في الحدود المقررة لجريمة القتل المرتبط بجنحة سرقة مجردة من ظرف الاقتران بعد إعمال حكم المادة ١٧ عقوبات . غير مجد . علة وأساس ذلك ؟

 

 

الطعن رقم ١٠٩٣٨ لسنة ٧٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/٠٣/٠٢
مكتب فنى ( سنة ٥٩ – قاعدة ٢٩ – صفحة ٧٧ )

قضاء المحكمة بمعاقبة الطاعن بالسجن المشدد لمدة عشر سنوات طبقا للمادة ٢٣٤ الفقرة الثانية عقوبات تأسيساً على أن القتل اقترنت به جناية سرقة بإكراه باعتبار أن الإكراه هو فعل القتل . خطأ في تطبيق القانون . علة ذلك ؟ الفعل الواحد . إن صح وصفه بعدة أوصاف . إلا أن توقيع العقوبة لا يكون إلا عن الجريمة الأشد . أساس ومقتضى ذلك ؟

 

 

الطعن رقم ١٩٠٩٣ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/١٠/١٩
مكتب فنى ( سنة ٥٧ – قاعدة ٩٠ – صفحة ٨٢٦ )

لا مصلحة للطاعنين في النعي على  بشأن جريمة تزوير محرر رسمي . ما دام قد اعتبر الجريمتين المسندتين إليهما واحدة وعاقبهما بالعقوبة المقررة لأشدهما وهي الإكراه على تحرير مستند رسمي عملاً بالمادة ٣٢ عقوبات .

 

 

الطعن رقم ٢٠٤٦٨ لسنة ٧٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠١/٠٥/١٥
مكتب فنى ( سنة ٥٢ – قاعدة ٨٩ – صفحة ٥٠٠ )

استقلال الجناية الأخرى عن جناية القتل العمد وعدم اشتراكها معها في أى عنصر من عناصرها ولا أى ظرف من ظروفها المشددة . شرط لتوافر ظرف الاقتران . تحقق ظرف الإكراه في السرقة بفعل القتل يحقق ارتباط جناية القتل بجنحة . لا اقترانه بجناية . مخالفة ذلك . خطأ في القانون يوجب نقضه ولو كانت عقوبة الإعدام مقررة لجريمة القتل المرتبطة بجنحة سرقة . علة ذلك ؟ اتصال وجه الطعن بالطاعنة الأخرى ووحدة الواقعة وحسن سير العدالة . يوجب امتداد أثر نقض  لها .

 

 

الطعن رقم ١٩١٢٠ لسنة ٦٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٨/١٢/٠١
مكتب فنى ( سنة ٤٩ – قاعدة ١٩٤ – صفحة ١٣٥٣ )

إكراه. سلاح . مناط تطبيق الفقرة الثانية من المادة ٢٢ عقوبات ؟ تقدير قيام الارتباط موضوعي متى كان ما حصله  يتفق قانوناً مع ما انتهى إليه . مثال لتسبيب سائغ للتدليل على الارتباط بين جرائم خطف و هتك عرض بالقوة و احتجاز بدون أمر أحد الحكام وسرقة بإكراه و حيازة سلاح أبيض .

 

 

الطعن رقم ٤٣٧١ لسنة ٥٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٩/١١/٠٥
مكتب فنى ( سنة ٤٠ – قاعدة ١٤٣ – صفحة ٨٦٦ )

الاكراه في السرقة يتحقق بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . تحقق الاكراه في السرقة المنصوص عليه في المادة ٣١٤ عقوبات . ولو وقع فعل الاكراه بعد حصولها . متى كان القصد منه الفرار بالمسروقات . اثبات الارتباط بين السرقة والاكراه. موضوعى .

 

 

الطعن رقم ١٤٠٨ لسنة ٤٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٠/٠١/١٦
مكتب فنى ( سنة ٣١ – قاعدة ١٥ – صفحة ٧١ )

بدء المتهم تنفيذ جريمة الخطف في دائرة قصر النيل واصطحابه المجني عليها وزوجها الى الجيزة حيث أتم جريمة الخطف وهتك عرض المجني عليها اختصاص نيابة قصر النيل بتحقيق الجريمتين لارتباطهما التفات  عن الدفع بعدم اختصاصها لا عيب.

 

 

الطعن رقم ١٨٠٠ لسنة ٢٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٠/٠٤/٢٥
مكتب فنى ( سنة ١١ – قاعدة ٧٢ – صفحة ٣٥٦ )

استقلال الجناية الأخرى عن جناية القتل وعدم اششتراكها معها في عنصر من عناصرها ولا أى ظرف من ظروفها المشددة للعقوبة . تحقق ظرف الإكراه في السرقة بفعل القتل يحقق ارتباط جناية القتل بجنحة _ لا اقترانه بجناية . خطأ  في هذا التكييف _ متى لا يؤثر في سلامة  ؟

 

I am text block. Click edit button to change this text. Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Ut elit tellus, luctus nec ullamcorper mattis, pulvinar dapibus leo.

 

 

الطعن رقم ٨٦٤٨ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

– ركن القوة أو التهديد في جريمة الإكراه على إمضاء سندات . مناط تحققه؟ الإكراه. مادي باستعمال القوة أو أدبي بطريق التهديد. تقديره. موضوعي. ما دام سائغا. – مثال لتسبيب غير معيب في استظهار أركان جريمة الإكراه علي امضاء سندات .

 

 

الطعن رقم ١٠٤٣٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

عدم بيان  أركان الجرائم ونية القتل وسبق الإصرار ودليلهما وركن الإكراه في السرقة ودليله وعدم إشارته في وصفه للجرائم إلى ظرف حمل السلاح الناري الذي أورد توافره بمواد القيد . يوجب نقضه.

 

 

الطعن رقم ٥٢٣٩ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

الإكراه في السرقة . مناط تحققه ؟ إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . ظرف حمل السلاح في السرقة ظرف مادي . سريان حكمه علي كل من قارف الجريمة فاعلا كان أم شريكا ولو لم يعلم به – حمل السلاح بطبيعته يحقق الظرف المشدد لجريمة السرقة حمل الأدوات المعتبرة عرضا من الأسلحة لا تحقق هذا الظرف الا اذا دلل  علي أن حملها كان لمناسبة السرقة – استظهار  وقوع السرقة من شخصين يحمل كل منهما او احدهما سلاحاً ظاهراً او مخباً. كفايته لتبرير العقوبة المقضي بها . النعي على ركن الإكراه . غير مجد .

 

 

الطعن رقم ٤٣٢٣ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

تحدث  استقلالاً عن ركن الإكراه في السرقة . غير لازم . حد ذلك ؟ مناط تحقق ركن الإكراه وصوره في جريمة الإكراه على إمضاء سند مثبت لدين ؟ تقدير التهديد الذي يبلغ درجة من الشدة تسوغ اعتباره قرين القوة . موضوعي . حد ذلك ؟ مثال

 

 

الطعن رقم ٨٣٦٢ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٥

النعي بأن الواقعة لا تخرج عن كونها جنحة سرقه بسيطة رغم توافر أركان جناية السرقة في الطريق العام بطريق الإكراه مع التعدد وحمل السلاح . منازعة في الصورة التي اعتنقها  للواقعة وجدلاً موضوعياً في سلطة محكمة الموضوع في استخلاص صورة الواقعة . غير جائز أمام محكمة النقض .

 

 

الطعن رقم ٨٦٣٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٥

تحدث  استقلالًا عن ركن الإكراه في جريمة هتك العرض . غير لازم . كفاية أن يكون فيما أورده من وقائع وظروف ما يدل على قيامه . مثال على توافر أركان جريمة هتك العرض .

 

 

الطعن رقم ٨٠٨٩ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  استقلالاً عن هذا القصد . غير لازم . كفايته ؟ تحدث  استقلالاً عن ركن الإكراه . غير لازم . حد ذلك ؟ النعي بعدم توافر أركان جريمة السرقة بالإكراه . غير مجد . طالما  استظهر حصول السرقة بالطريق العام من أكثر من شخصين مع حمل سلاح . كفايته لتبرير العقوبة المقضي بها ولو لم يقع إكراه .

 

 

الطعن رقم ٦٩٦١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

استخلاص نية السرقة و اثبات ارتباط الاكراه بها. موضوعي . شرط ذلك؟ القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته؟ .تحدث  عنه استقلالاً . غير لازم

 

 

الطعن رقم ٩٩٥٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية من شأنها تعطيل المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . ما دام سائغاً . مثال لتسبيب سائغ على قيام أركان جريمة السرقة بالإكراه .

 

 

الطعن رقم ٣١٥٣٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

جناية خطف انثي بطريق الاكراه. الشروع في هذه الجريمة معاقب عليه.

 

 

الطعن رقم ٢٩٣٤٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

جريمة خطف أنثى بالتحايل أو الاكراه المؤثمة بالمادة ٢٩٠ عقوبات . مناط تحققها ؟ تقدير توافر ركن التحايل أو الاكراه . موضوعى . مادام سائغاً . مثال لتسبيب سائغ للتدليل على توافر أركان جريمة خطف أنثى بالتحايل أو الاكراه

 

 

الطعن رقم ٢٩١٣٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

كفاية إتيان الفعل الماس أو الخادش للحياء العرضي للمجني عليه بغير رضاه . لتحقق جريمة هتك العرض بالقوة . استعمال القوة المادية . غير لازم . استخلاص حصول الإكراه . موضوعي . تحدث  عنه . استقلالا . غير واجب . مثال.

 

 

الطعن رقم ٢٤٤٤٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٨

جريمة خطف الأنثى بالتحيل والإكراه . مناط تحققها ؟ تقدير توافر ركن التحيل أو الإكراه في جريمة الخطف . موضوعي . ما دام سائغا . ركن القوة في جريمة هتك العرض . تحققه . بارتكاب الفعل ضد إرادة المجني عليها وبغير رضاها . تحدث  عنه استقلالا . غير لازم . الفصل في مسألة رضا المجني عليها في جريمة هتك العرض . موضوعي . حد ذلك ؟ مثال لتسبيب سائغ في جريمتي خطف أنثى وهتك عرض بالقوة

 

 

الطعن رقم ٢٠٣٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٨

الإكراه في السرقة . تحققه : بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلاً للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . مثال

 

 

الطعن رقم ٢٠٣٦ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٤

الإكراه في السرقة. مناط تحققه؟ إيراد  من في معرض تحصيله الواقعة ومؤدة أدلة إثباتها ما يتوافر به كافة أركان جريمة السرقة بالإكراه . النعي عليه في هذا الصدد . غير سديد .

 

 

الطعن رقم ٣٢٠٥٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٩

كشف جزء من جسم المجني عليه مما يعد من العورات . كفايته لتحقق جريمة هتك العرض ولو لم يقترن بفعل فاحش . علة ذلك؟ لا يشترط أن يترك الإكراه أثراً بجسم المجنى عليه . ركن القوة في جريمة هتك العرض . تحققه بارتكاب الفعل ضد إرادة المجني عليه وبغير رضائه . استخلاصه. موضوعي . مثال .

 

 

الطعن رقم ٤٦٨٠٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٩

الإكراه في جريمة السرقة . مناط تحققه ؟ إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . مثال لتدليل سائغ على توافر أركان جريمة السرقة بالإكراه .

 

 

الطعن رقم ١٦٨٤٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٦

الإكراه في السرقة . مناط تحققه ؟ إيراد  في مدوناته ما تتوافر به أركان جريمة السرقة بالإكراه كما هي معرفة قانوناً . المجادلة بشأن ذلك . غير مقبولة .

 

 

الطعن رقم ٤٧٨٧٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٢٣

تمام السرقة . بالاستيلاء على المسروق وانحسار حيازة مالكه عنه وصيرورته رهن تصرف سارقه . القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلًا للسرقة . تحدث  صراحة واستقلالًا عن كل ركن من أركان جريمة السرقة . غير لازم . مادام أورد من الوقائع ما يدل عليه

 

 

الطعن رقم ٢٠١٦٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/١١

جريمة خطف أنثى بالتحليل أو الإكراه تحققها بإبعادها عن مكان خطفها . أيا ً كان . بقصد العبث بها . بإستعمال طرق إحتيالية من شأنها التغرير بها . مفاد المادة ٢٩٠ عقوبات ؟ تقدير ركن التحيل والإكراه في جريمة الخطف . موضوعى .

 

 

الطعن رقم ٣٨٠٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٢٥

الإكراه في السرقة . مناط تحققه ؟ إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . استظهار  وقوع السرقة بالطريق العام ليلاً من شخصين يحمل كل منهما سلاحاً . كفايته لتبرير العقوبة المقضي بها . النعي على ركن الإكراه . غير مجد .

 

 

الطعن رقم ١١٥٥٠ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٦/١١

تحدث  عن ركن الإكراه في السرقة استقلالاً . غير لازم . مادامت مدوناته تكشف عنه وترتب جريمة الشروع في السرقة عليه . حصول الإكراه عقب الاختلاس مباشرة للنجاة بالشىء المختلس. يتحقق به ركن الإكراه في السرقة . تحدث  استقلالاً عن القصد الجنائي في جريمة الشروع في السرقة أو الركن المادي فيها . غير لازم . مادام ذلك مستفاداً منه . قضاء المحكمة بالإدانة استناداً إلى أدلة الثبوت التى أوردتها . يفيد ضمناً إطراحها كل شبهة يثيرها الطاعن في مناحي دفاعهما الموضوعي . القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  عن نية السرقة استقلالاً . غير لازم . حد ذلك ؟ استخلاص نية السرقة وإثبات الارتباط بينها وبين الإكراه . موضوعي .ما دام سائغاً . عدم تحدث  صراحة عن نية السرقة لا يعيبه . ما دام قد خلص في بيان كاف إلى توافر أركان جريمة السرقة بظروفها المشددة وتوافر الدليل عليها .

 

 

الطعن رقم ١٩٦١٩ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/٢٩

جريمة خطف أنثى بالتحيل أو الإكراه المؤثمة بالمادة ٢٩٠ عقوبات . مناط تحققها ؟ تقدير توافر ركن التحيل أو الإكراه . موضوعي . مادام سائغاً . مثال لتسبيب سائغ للتدليل على توافر أركان جريمة خطف أنثى بالتحيل أو الإكراه .

 

 

الطعن رقم ١٩٦١٩ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/٢٩

مسألة رضاء المجني عليها أو عدم رضائها في جريمة هتك العرض بالقوة . موضوعي . حد ذلك ؟ مثال لتسبيب سائغ للتدليل على توافر ركن القوة في جريمة خطف أنثى بالتحيل أو الإكراه .

 

 

الطعن رقم ١٨٢٩١ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٣/٠٨

جريمة خطف أنثى بالتحليل أو الإكراه تحققها بإبعادها عن مكان خطفها . أيا ً كان . بقصد العبث بها . بإستعمال طرق إحتيالية من شأنها التغرير بها . مفاد المادة ٢٩٠ عقوبات ؟ مثال لتسبيب سائغ على توافر أركان جريمة هتك العرض . تقدير ركن التحيل والأكراه في جريمة الخطف . موضوعى .

 

 

الطعن رقم ٢١٦٢ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٢/٠٣

الإكراه في السرقة . مناط تحققه ؟ القصد الجنائي في جريمة السرقة . مناط تحققه ؟ تحدث  عنه استقلالاً . غير لازم . النعي بعدم توافر أركان جريمة السرقة بالإكراه . غير مجد . طالما  استظهر حصول السرقة بالطريق العام من أكثر من شخصين مع حمل سلاح . كفايته لتبرير العقوبة المقضي بها ولو لم يقع إكراه .

 

 

الطعن رقم ١٣٤٣٣ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٦/٠٧
مكتب فنى ( سنة ٦٥ – قاعدة ٥٩ – صفحة ٤٩٥ )

جريمة خطف أنثى بالتحايل أو الإكراه . مناط تحققها ؟ تقدير توافر ركن التحايل أو الإكراه في جريمة خطف الأنثى . موضوعي . مثال لعدم ثبوت جريمة خطف أنثى .

 

 

الطعن رقم ١٦٥١ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٣/٠٣

حكم الإدانة . بياناته ؟ المادة ٣١٠ إجراءات جنائية . تحديد سن المجنى عليه في جناية الخطف المنصوص عليها في المادة ٢٨٨ عقوبات . ركناً فيها . علة ذلك ؟ للقاضى تحديد سن المتهم بواسطة أهل الخبرة أو بما يراه . متى كان غير محقق بأوراق رسمية . قول  بأن المجنى عليه لم يبلغ سنه ستة عشر سنة كاملة وقت وقوع جريمة الخطف . دون بيان تاريخ ميلاده والأساس الذى استند إليه في تحديد السن . قصور .

 

 

الطعن رقم ٢٠٦٤٠ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٧/٠٣/٢٥
مكتب فنى ( سنة ٥٨ – قاعدة ٥٩ – صفحة ٣١١ )

القبض دون وجه حق . ماهيته ؟ التعذيبات البدنية . عدم اشتراط درجة معينة من الجسامة فيها . تقدير توافرها . موضوعي . مثال لتسبيب سائغ في الرد على الدفع بانتفاء أركان جريمة القبض والاحتجاز بدون وجه حق .

 

 

الطعن رقم ٦٣٣٨ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٩/١٢/٠٧
مكتب فنى ( سنة ٥٠ – قاعدة ١٤٣ – صفحة ٦٣٦ )

جريمة خطف انثى يزيد عمرها على ست عشرة سنة بالتحيل والإكراه . المؤثمة بالمادة ٢٩٠ عقوبات . مناط تحققها ؟ تقدير توافر ركني التحيل والإكراه أو القصد الجنائي في جريمة الخطف موضوعي . مادام سائغاً .

 

 

الطعن رقم ٢١١٣٨ لسنة ٦٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٨/١٠/٠٤
مكتب فنى ( سنة ٤٩ – قاعدة ١٣٣ – صفحة ٩٨٢ )

جريمة خطف أنثى بالتحيل أو الاكراه المؤثمة بالمادة ٢٩٠ عقوبات. مناط تحققها؟ تقدير توافر ركن التحيل أو الإكراه. موضوعى . مادام سائغاً. مثال لتسبيب سائغ للتدليل على توافر أركان جريمة خطف أنثى بالتحيل أو الإكراه .

 

 

الطعن رقم ٦٢٧٦ لسنة ٦٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٧/٠٥/٠٦
مكتب فنى ( سنة ٤٨ – قاعدة ٧٤ – صفحة ٥١١ )

مواقعة المجني عليها بالمباغتة والاحتيال والغش والتدليس يتوافر بهم الإكراه في جريمة المواقعة المنصوص عليها في المادة ٢٦٧ / ١ عقوبات. مجرد الاختيار لا يتوافر به الرضا الصحيح. ما دامت القرائن والدلائل المتعلقة به تدل عليه. المجادلة في أدلة الدعوى وتجريحها. غير مقبول أمام النقض. مثال لانعدام الرضا في جريمة مواقعة الأنثى.

 

 

الطعن رقم ١٢٧٥٢ لسنة ٦٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٤/٠٦/٠٢
مكتب فنى ( سنة ٤٥ – قاعدة ١٠٦ – صفحة ٦٩٦ )

متى يلزم تحدث  استقلالا عن القصد الجنائي في السرقة . ومتى لا يلزم ؟ مثال لتسبيب سائغ للتدليل على توافر القصد الجنائي في جريمة سرقة باكراه .

 

 

الطعن رقم ١٠٧٧٣ لسنة ٦١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٣/١٠/١٨
مكتب فنى ( سنة ٤٤ – قاعدة ١٢٧ – صفحة ٨٢٠ )

استخلاص نية السرقة وإثبات الارتباط بينها وبين الإكراه. موضوعي. طالما كان سائغاً.

 

 

الطعن رقم ١٤٠٣ لسنة ٦٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٣/٠٧/٠٤
مكتب فنى ( سنة ٤٤ – قاعدة ١٠١ – صفحة ٦٥٥ )

ركن الاكراه في جريمة اغتصاب السندات في مفهوم المادة ٣٢٥ عقوبات قد يكون ماديا باستعمال القوة او ادبيا بطريق التهديد . مايعد اكراه ادبيا ومايشترط لتحققه . عدم استظهار  ركن القوة . قصور

 

 

الطعن رقم ٧٣٤٤ لسنة ٦١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٣/٠١/١٧
مكتب فنى ( سنة ٤٤ – قاعدة ٩ – صفحة ٨٦ )

جريمة خطف أنثى يزيد عمرها على سن عشرة سنة بالتحيل والإكراه المؤثمة بالمادة ٢٩٠ عقوبات مناط تحققها تقدير توافر ركني التحيل والإكراه موضوعي ما دام سائغا.

 

 

الطعن رقم ١٢٨٠ لسنة ٦١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٢/١١/٠٩
مكتب فنى ( سنة ٤٣ – قاعدة ١٥٦ – صفحة ١٠١٤ )

إثبات  أن الطاعن والمحكوم عليه الآخر ومعهما آخرين إتفقوا على السرقة ليلا من مسكن المجنى عليه بواسطة الكسر وكان أحدهم يحمل سلاحا أطلق منه بعض الأعيرة . كاف في بيان ظرف التهديد بإستعمال السلاح وحمله وتعدد الجناة . حق السلاح في السرقة مثل ظرف الإكراه : ظروف مادية عينية متصلة بالفعل الإجرامى يسرى حكمها على كل من أسهم في الجريمة . فاعلا أو شركا ولو لم يعلم بهذين الظرفين ولو كان وقوعهما من بعضهم دون الباقين . ظرف التعدد المنصوص عليه في المادة ٣١٦ عقوبات . تحققه إذا وقعت الجريمة من شخصين فأكثر .

 

 

الطعن رقم ٥٥٤٣ لسنة ٥٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٦/٠٢/٠٦
مكتب فنى ( سنة ٣٧ – قاعدة ٥٢ – صفحة ٢٥٢ )

ركن القوة في جناية هتك العرض . توافره طالما وقع بغير رضاء المجني عليها . تقديم الطاعن للمجني عليها شرابا أفقدها وعيها . يتحقق به هذا الركن .

 

 

الطعن رقم ٢١٧٥ لسنة ٥٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٣/١١/١٠
مكتب فنى ( سنة ٣٤ – قاعدة ١٨٨ – صفحة ٩٤٥ )

جريمة خطف أنثى يزيد عمرها عن ست عشرة سنة بالتحيل أو الاكراه تحققها بأبعادها عن مكان خطفها أياً كان بقصد العبث بها باستعمال طرق احتيالية من شأنها التغرير بها وحملها على مواقعة الجاني لها ٢٩٠ أو أية وسائل مادية أو أدبية من شأنها سلب ارادتها المادة عقوبات مثال لتسبيب سائغ على توافر الجريمة . ركن التحيل أو الاكراه في جريمة الخطف تقدير توافره . موضوعى .

 

 

الطعن رقم ٨٩ لسنة ٤٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٩/٠٥/٠٧
مكتب فنى ( سنة ٣٠ – قاعدة ١١٥ – صفحة ٥٣٨ )

ركن القوة في جناية المواقعة ، توافره باستعمال أية وسائل تعدم ارادة المجني عليها . تهديدها بعدم تمكينها من مغادرةة المسكن الا بعد مواقعتها . يتحقق به هذا الركن .

 

 

الطعن رقم ٨٩ لسنة ٤٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٩/٠٥/٠٧
مكتب فنى ( سنة ٣٠ – قاعدة ١١٥ – صفحة ٥٣٨ )

إبعاد الأنثى التي تجاوزت السادسة عشرة عن مكان خطفها. باستعمال طرق احتيالية. أو أية وسيلة من شأنها سلب إرادتها. وحملها على مواقعة الجاني. كفايته لتحقق جريمة المادة ٢٩٠ من قانون العقوبات.

 

 

الطعن رقم ١٧٦٦ لسنة ٤٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٥/٠١/١٢
مكتب فنى ( سنة ٢٦ – قاعدة ٨ – صفحة ٣١ )

حمل السلاح والإكراه من الظروف المادية العينية المتصلة بالجريمة سريان حكمها علي كل من أسهم فيها فاعلا كان أو شريكا ولو لم يعلم بها .

 

 

الطعن رقم ٣٨٦ لسنة ٤٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٤/٠٤/٢٩
مكتب فنى ( سنة ٢٥ – قاعدة ٩٤ – صفحة ٤٣٨ )

ركن التحيل أو الاكراه في جريمة الخطف . تقدير توافره . موضوعى .

 

 

الطعن رقم ٣٨٦ لسنة ٤٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٤/٠٤/٢٩
مكتب فنى ( سنة ٢٥ – قاعدة ٩٤ – صفحة ٤٣٨ )

جريمة خطف أنثى يزيد عمرها عن ست عشرة سنة بالتحيل أو الأكراه . تحققها بابعادها عن مكان خطفها . بقصد العبث بها باستعمال طرق احتيالية من شأنها التغرير بها وحملها على مواقعة الجاني لها . أو أية وسائل مادية أو أدبية من شأنها سلب ارادتها . المادة ٢٩٠ عقوبات . مثال لتسبيب سائغ على توافر الجريمة .

 

 

الطعن رقم ١٤٠٦ لسنة ٣٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٨/١٢/٣٠
مكتب فنى ( سنة ١٩ – قاعدة ٢٢٨ – صفحة ١١١٧ )

التهديد بإستعمال السلاح _طبيعيا كان أم بالتخصيص ضرب من ضروب الإكراه في مجال تطبيق المادة ٣١٤ عقوبات . شرط ذلك ؟

 

 

الطعن رقم ٣٥ لسنة ٢٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٤/٠٥/٠٣
مكتب فنى ( سنة ٥ – قاعدة ١٨٧ – صفحة ٥٥١ )

شروع في سرقة بطريق الإكراه . حكم . تسبيبه . الواقعة كما بينها  تفيد توافر أركان الجريمة من نية معقودة و أفعال تؤدى إلى وقوع الجريمة مباشرة و سبب لا دخل لإرادة الجاني فيه . اعتباره إتيان الجاني شطرا من الأفعال المكونة للظروف المشددة شروعا في السرقة بظروف مشددة . لا خطأ .

 

الطعن رقم ٣٣٨٨٨ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٠٧

كفاية تقابل إرادة المساهمين في الجريمة . للقول بتوافر الاتفاق على ارتكابها . مضي وقت معين غير لازم . مساهمة الشخص في الجريمة بفعل من الأفعال المكونة لها . اعتباره فاعلاً أصلياً فيها. التدليل على حصول الاشتراك بأدلة محسوسة . غير لازم . كفاية استخلاص حصوله من وقائع الدعوى وملابساتها. متى يعتبر الجاني فاعلاً أصلياً في جريمة السرقة بإكراه؟ استخلاص المحكمة من ظروف الدعوى وملابساتها ثبوت الاتفاق بين المتهمين بما يسوغ الاعتقاد بوقوعه. كفايته. النعي على ذلك لا يقدح في سلامة الحكم. استظهار الحكم حصول الشروع في السرقة ليلا من جناة متعددين يحمل أحدهم سلاحا . لا جدوى معه النعي عليه في شأن ركن الإكراه في السرقة . عرف حامل السلاح أم لم يعرف . أخطأ الحكم في تحديد حامله أم لم يخطىء . علة ذلك ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الدليل وفى سلطة محكمة الموضوع في تجزئة ووزن عناصر الدعوى واستنباط معتقدها . غير جائز أمام النقض.

 

الطعن رقم ١٦٥٤ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٦/٢٣

جريمة خطف الأنثى المنصوص عليها بالمادة ٢٩٠ عقوبات . مناط تحققها ؟ تقدير توافر ركن الإكراه في جريمة الخطف أو الشروع فيه . موضوعي .

 

 

الطعن رقم ٦٦٣١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

– تحدث  عن ركن الإكراه في السرقة استقلالا. غير لازم. ما دامت مدونات  تكشف عن توافره وترتب جريمة الشروع في السرقة عليه . – تحقق فعل الإكراه في السرقة . كفاية . أن يكون قد أعقب فعل الاختلاس. متى تلاه مباشرة وقصد النجاة بالشيء المختلس .

 

 

الطعن رقم ١١٤٢٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٤

تحدث  عن ركن الاكراه في السرقة استقلالا . غير لازم . مادامت مدونات  تكشف عن توافره وترتب جريمة الشروع في السرقة عليه.تحقق فعل الاكراه في السرقة . مقتضاه : أن يكون قد أعقب فعل الاختلاس . متي تلاه مباشرة وقصد النجاة بالشئ المختلس .

 

 

الطعن رقم ٣١٥٣٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

جناية خطف انثي بطريق الاكراه. الشروع في هذه الجريمة معاقب عليه.

 

 

الطعن رقم ٣٤٤٨٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

مناط اعتبار حمل السلاح ظرفا مشددا في جريمة . المادة ٣١٥. عقوبات ؟ مثال صحيح لاعتبار حمل السلاح ظرف مشدد في جريمة سرقة . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز إمام محكمة النقض . انتفاء مصلحة الطاعن فيما يثيره بشأن عدم ضبط ثمة أسلحة . مادام أن وصف التهمة التي دين بها جريمة الشروع في السرقة بالطريق العام بطريق الإكراه مع تعدد الجناة .

 

 

الطعن رقم ٣٣٦١٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٢

إدانة الطاعن بجريمة الشروع في سرقة مع آخر عملاً بالمادة ٣١٦ مكررًا ثانيًا / ب عقوبات . النعي علي  عدم استظهار ظرف الإكراه . غير مقبول .

 

 

الطعن رقم ١٩٣٩٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٨

جريمة خطف أنثى بالتحيل والإكراه المؤثمة بالمادة ٢٩٠ / ٢ عقوبات . مناط تحققها ؟ تقدير توافر ركن التحايل أو الإكراه في جريمة الخطف . موضوعي . كفاية أن يكون الفعل قد ارتكب بغير رضاء المجني عليها لتوافر ركن القوة في جناية الشروع في المواقعة. مثال لتدليل سائغ لتحقق القوة والإكراه في جناية خطف مقترنة بالشروع في المواقعة .

 

 

الطعن رقم ٣٢٠٣١ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٥

تحقق الإكراه في جريمة الشروع في السرقة ولو كان الاعتداء المكون له قد أعقب فعل الاختلاس. متى تلاه مباشرة وكان الغرض منه النجاة بالشيء المختلس .

 

 

الطعن رقم ٢٩٩٨٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٢

القصد الجنائي في جريمة الشروع في السرقة . قيامه . علم الجاني وقت ارتكاب الفعل . باختلاس المنقول المملوك للغير دون رضاء مالكه . بنية تملكه . تحدث  عنه استقلالا . غير لازم . حد ذلك ؟ الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . مثال .

 

 

الطعن رقم ١٣٣٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٥

تحدث  عن ركن الإكراه في السرقة استقلالاً . غير لازم . ما دامت مدونات  تكشف عن توافره وترتب جريمة الشروع في السرقة عليه .

 

 

الطعن رقم ٣٥٩٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٢٦

ادانة الطاعن بجريمة الشروع في سرقة مع آخر في طريق عام مع حمل سلاح . النعي علي  عدم استظهار ظرف الاكراه لا يقبل

 

 

الطعن رقم ٣٣٨٨٨ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٠٧

كفاية تقابل إرادة المساهمين في الجريمة . للقول بتوافر الاتفاق على ارتكابها . مضي وقت معين غير لازم . مساهمة الشخص في الجريمة بفعل من الأفعال المكونة لها . اعتباره فاعلاً أصلياً فيها. التدليل على حصول الاشتراك بأدلة محسوسة . غير لازم . كفاية استخلاص حصوله من وقائع الدعوى وملابساتها. متى يعتبر الجاني فاعلاً أصلياً في جريمة السرقة بإكراه؟ استخلاص المحكمة من ظروف الدعوى وملابساتها ثبوت الاتفاق بين المتهمين بما يسوغ الاعتقاد بوقوعه. كفايته. النعي على ذلك لا يقدح في سلامة . استظهار  حصول الشروع في السرقة ليلا من جناة متعددين يحمل أحدهم سلاحا . لا جدوى معه النعي عليه في شأن ركن الإكراه في السرقة . عرف حامل السلاح أم لم يعرف . أخطأ  في تحديد حامله أم لم يخطىء . علة ذلك ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الدليل وفى سلطة محكمة الموضوع في تجزئة ووزن عناصر الدعوى واستنباط معتقدها . غير جائز أمام النقض.

 

 

الطعن رقم ٤٨٤٧٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٠٣

بيان  واقعة الدعوى وإيراده على ثبوتها أدلة سائغة تؤدي إلى ما رتبه عليها . لا قصور . ثبوت جرائم السرقة بطريق الإكراه أو الشروع فيها . لا يشترط وجود شهود رؤيا أو أدلة معينة . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

 

 

الطعن رقم ٤٧٨٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٠٣

بيان  واقعة الدعوى بما تتوافر به العناصر القانونية لجريمة الشروع في سرقة بالإكراه وإقامته أدلة سائغة على ثبوتها في حق الطاعن . أثره ؟ ركن الإكراه في السرقة . تحدث  عنه استقلالاً . غير لازم . حد ذلك ؟

 

 

الطعن رقم ٣٤٧٩٧ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٠٧

تحدث  عن ركن الإكراه في السرقة استقلالاً . غير لازم . ما دامت مدونات  تكشف عن توافره وترتب جريمة الشروع في السرقة عليه .

 

 

الطعن رقم ١١٥٥٠ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٦/١١

تحدث  عن ركن الإكراه في السرقة استقلالاً . غير لازم . مادامت مدوناته تكشف عنه وترتب جريمة الشروع في السرقة عليه . حصول الإكراه عقب الاختلاس مباشرة للنجاة بالشىء المختلس. يتحقق به ركن الإكراه في السرقة . تحدث  استقلالاً عن القصد الجنائي في جريمة الشروع في السرقة أو الركن المادي فيها . غير لازم . مادام ذلك مستفاداً منه . قضاء المحكمة بالإدانة استناداً إلى أدلة الثبوت التى أوردتها . يفيد ضمناً إطراحها كل شبهة يثيرها الطاعن في مناحي دفاعهما الموضوعي . القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  عن نية السرقة استقلالاً . غير لازم . حد ذلك ؟ استخلاص نية السرقة وإثبات الارتباط بينها وبين الإكراه . موضوعي .ما دام سائغاً . عدم تحدث  صراحة عن نية السرقة لا يعيبه . ما دام قد خلص في بيان كاف إلى توافر أركان جريمة السرقة بظروفها المشددة وتوافر الدليل عليها .

 

 

الطعن رقم ٢١٥٨٧ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/١٢

تحدث  عن ركن الاكراه في السرقة استقلالا . غير لازم . ما دامت مدونات  تكشف عن توافره وترتب جريمة الشروع في السرقة عليه .

 

 

الطعن رقم ١٣٩٤٩ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/٠٧

تحدث  عن ركن الإكراه في السرقة استقلالاً . غير لازم . ما دامت مدونات  تكشف عن توافره وترتب جريمة الشروع في السرقة عليه .

 

 

الطعن رقم ١٨٢٧١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٢/٢٠

تحدث  استقلالاً عن القصد الجنائي والركن المادي في جناية الشروع في السرقة . غير لازم . ما دام ذلك مستفاداً من  . قضاء المحكمة بالإدانة استناداً لأدلة الثبوت التي أوردتها . يفيد ضمناً اطراحها كل شبهة يثيرها الطاعن في مناحي دفاعه الموضوعي وعدم التعويل عليها . الإكراه في السرقة . تحققه بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلاً للسرقة . عدم ضبط السلاح المستعمل في الجريمة . غير قادح في سلامة تسبيب  . حد ذلك؟ تقدير المسائل الواقعية . موضوعي .

 

 

الطعن رقم ٨٧٦٤ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٢/٠٦

تحدث  عن ركن الإكراه في السرقة استقلالاً . غير لازم . ما دامت مدونات  تكشف عن توافره وترتب جريمة الشروع في السرقة عليه .

 

 

الطعن رقم ٩٣٣٢ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٧/٠٧

الإكراه في السرقة . شموله كل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلاً للسرقة . الإكراه . يعد ظرفاً مشدداً في السرقة . إذا كان القصد منه الاستعانة على السرقة أو النجاة بالشئ المسروق . حصوله بقصد الفرار بعد ترك الشئ المسروق . لا يعد ظرفاً مشدداً . هو جريمة قائمة بذاتها . تعدى المطعون ضدهما بالضرب على المجنى عليهما عقب ملاحقتهما بعد فرارهما بدون المسروقات بقصد النجاة .لا يوفر في حقهما جناية الشروع في السرقة بالإكراه . تعديهما على المجنى عليهما لا يعدو كونه جنحة ضرب . ينعقد الاختصاص ب فيها لمحكمة الجنح . قضاء محكمة الجنايات بعدم اختصاصها بالدعوى . صحيح . أثره : عدم جواز الطعن عليه بطريق النقض .

 

 

الطعن رقم ١٢٧٩٥ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١١/٠٧/٢٥

إثارة الدفع بعدم جدية التحريات . غير مجد . مادامت الجريمة متلبس بها . الدفع بعدم جدية التحريات وبطلان الاعتراف لعدم دعوة محام المتهم لحضور استجوابه . من الدفوع القانونية المختلطة بالواقع . عدم جواز إثارتها لأول مرة أمام محكمة النقض . علة ذلك ؟ ة التي تغياها المشرع من النص في المادة ١٢٤ إجراءات من وجوب حضور محام مع المتهم أمام جهات التحقيق لدي استجوابه ؟ إنكار المتهم للتهمة وانتفاء المواجهة بينه وبين غيره من المتهمين والشهود والتلبس بالجريمة أو توافر حالة السرعة بسبب الخوف من ضياع الأدلة وعدم تعويل  علي أي من ذلك . ينتفي معه موجب إعمال نص المادة ١٢٤ إجراءات . التزام  هذا النظر . صحيح .

 

 

الطعن رقم ٧١٣٩٨ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١١/٠١/١٩

لا مصلحة للطاعن فيما يثيره بشأن جريمة الشروع في السرقة بالإكراه . مادام  قد أوقع عليه عقوبة واحدة عن كافة الجرائم . تدخل في حدود العقوبة المقررة لجريمة حيازة وإحراز جوهر مخدر مجرداً من القصود .

 

 

الطعن رقم ١١٥٤٥ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/٠٣/٠١
مكتب فنى ( سنة ٥٧ – قاعدة ٤٠ – صفحة ٣٧٣ )

تحدث  عن ركن الإكراه في السرقة استقلالاً . غير لازم . ما دامت مدونات  تكشف عن توافره وترتب جريمة الشروع في السرقة عليه .

 

 

الطعن رقم ٢٠٤٦٨ لسنة ٧٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠١/٠٥/١٥
مكتب فنى ( سنة ٥٢ – قاعدة ٨٩ – صفحة ٥٠٠ )

استقلال الجناية الأخرى عن جناية القتل العمد وعدم اشتراكها معها في أى عنصر من عناصرها ولا أى ظرف من ظروفها المشددة . شرط لتوافر ظرف الاقتران . تحقق ظرف الإكراه في السرقة بفعل القتل يحقق ارتباط جناية القتل بجنحة . لا اقترانه بجناية . مخالفة ذلك . خطأ في القانون يوجب نقضه ولو كانت عقوبة الإعدام مقررة لجريمة القتل المرتبطة بجنحة سرقة . علة ذلك ؟ اتصال وجه الطعن بالطاعنة الأخرى ووحدة الواقعة وحسن سير العدالة . يوجب امتداد أثر نقض  لها .

 

 

الطعن رقم ١٢٧١٢ لسنة ٦٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٦/٠٥/٢٣
مكتب فنى ( سنة ٤٧ – قاعدة ٩٧ – صفحة ٦٨٨ )

استظهار  حصول الشروع في السرقة ليلا من جناة متعددين يحمل أحدهم سلاحا . لا جدوى معه النعى عليه في شأن ركن الإكراه في السرقة . عرف حامل السلاح أم لم يعرف . أخطأ  في تحديد حامله أم لم يخطىء . علة ذلك ؟ الجدل الموضوعى في تقدير الدليل وفى سلطة محكمة الموضوع في تجزئة ووزن عناصر الدعوى واستنباط معتقدها . غير جائز أمام النقض .

 

 

الطعن رقم ٩٨٣٧ لسنة ٦٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٦/٠٤/١٤
مكتب فنى ( سنة ٤٧ – قاعدة ٧٣ – صفحة ٥١٩ )

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  عن القصد الجنائي وركن الإكراه في السرقة . غير لازم . ما دامت مدونات  تكشف عن توافره . استظهار  أن الطاعن اعترض سيارة المجنى عليه وشهر مطواة في وجهه بقصد سلب السيارة وما معه من مال وضبطه قبل إتمام الجريمة . يتوافر به الشروع في السرقة بالإكراه . النعى بعدم التحدث عن نية السرقة وركن الإكراه . غير سديد .

 

 

الطعن رقم ٦٩٥١ لسنة ٦٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٥/٠٤/١٢
مكتب فنى ( سنة ٤٦ – قاعدة ١٠٥ – صفحة ٧١٩ )

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟. تحدث  عن نية السرقة استقلالاً . غير لازم . حد ذلك ؟. استخلاص نية السرقة وإثبات الإرتباط بينها وبين الإكراه . موضوعى .ما دام سائغاً . .

 

 

الطعن رقم ٩٣٦٤ لسنة ٦٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٤/٠٤/١٠
مكتب فنى ( سنة ٤٥ – قاعدة ٨٠ – صفحة ٤٩٩ )

تحدث  عن ركن الاكراه في السرقة استقلالاً . غير لازم مادامت مدوناته تكشف عنه وترتب جريمة الشروع في السرقة عليه .

 

 

الطعن رقم ١٠٧٧٣ لسنة ٦١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٣/١٠/١٨
مكتب فنى ( سنة ٤٤ – قاعدة ١٢٧ – صفحة ٨٢٠ )

استخلاص نية السرقة وإثبات الارتباط بينها وبين الإكراه. موضوعي. طالما كان سائغاً.

 

 

الطعن رقم ٢٨٤٨٦ لسنة ٥٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٠/١١/١٩
مكتب فنى ( سنة ٤١ – قاعدة ١٨٧ – صفحة ١٠٣٧ )

للمحكمة ألا تتقيد بالوصف القانونى الذي تسبغه النيابة العامة على الفعل المسند للمتهم . أساس ذلك؟ تعديل المحكمة الوصف من شروع في قتل إلى اعتبار ما وقع من المتهم من اعتداء على المجني عليها عنصراً من عناصر الإكراه في جريمة السرقة ومؤاخذته عن هذه الجريمة. دون تنبيه المتهم أو المدافع عنه. لا إخلال بحق الدفاع.

 

 

الطعن رقم ٢٨٤٤٠ لسنة ٥٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٠/٠٥/١٧
مكتب فنى ( سنة ٤١ – قاعدة ١٢٩ – صفحة ٧٣٨ )

ادانة الطاعن بجريمة الشروع في سرقة مع آخر في طريق عام مع حمل سلاح . النعي علي  عدم استظهار ظرف الاكراه . لا يقبل .

 

 

الطعن رقم ٥١٤٦ لسنة ٥٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٥/٠٢/٠٦
مكتب فنى ( سنة ٣٦ – قاعدة ٣٤ – صفحة ٢١٤ )

تحقق الإكراه في السرقة ولو وقع فعل الإكراه بعد حصولها متى كان القصد منه الفرار بالمسروقات . مثال .

 

 

الطعن رقم ٢٧٩ لسنة ٥٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٤/١٠/٣١
مكتب فنى ( سنة ٣٥ – قاعدة ١٥٥ – صفحة ٧٠٦ )

استظهار  حصول الشروع في السرقة من احدى وسائل النقل المائى من جناة متعددين يحمل أحدهم سلاحا . لا جدوى معه من النعى عليه في شأن ركن الاكراه في السرقة . عرف حامل السلاح أم لم يعرف . أخطأ  في تحديد حامله أم لم يخطىء . أساس ذلك ؟

 

 

الطعن رقم ١٣٠٣ لسنة ٤٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٧/٠٤/٠٣
مكتب فنى ( سنة ٢٨ – قاعدة ٩٢ – صفحة ٤٤٦ )

تحقق الاكراه في السرقة . ولو وقع فعل الاكراه بعد حصولها متى كان القصد منه . الفرار بالمسروقات .

 

 

الطعن رقم ١٢٤٤ لسنة ٤٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٥/١١/٣٠
مكتب فنى ( سنة ٢٦ – قاعدة ١٧٣ – صفحة ٧٨٦ )

القصد الجنائي في جريمة السرقة. قوامه علم الجاني وقت ارتكاب الفعل انه يختلس منقولا للغير للغير رضائه بنية تملكه. التحدث عنه استقلالا غير لازم مادامت مدونات  تنبئ به. استخلاص نية السرقة وإثبات الارتباط بينها وبين الإكراه. موضوعي طالما كان سائغا.

 

 

الطعن رقم ١٥٩٢ لسنة ٤٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧١/٠١/١٨
مكتب فنى ( سنة ٢٢ – قاعدة ١٧ – صفحة ٦٩ )

تحقيق الإكراه في السرقة. ولو كان الاعتداء المكون له قد أعقب نعل الاختلاس. متى تلاه مباشرة وكان الغرض منه النجاة بالشيء المختلس.

 

 

الطعن رقم ١٥٩٢ لسنة ٤٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧١/٠١/١٨
مكتب فنى ( سنة ٢٢ – قاعدة ١٧ – صفحة ٦٩ )

ارتكاب احد المتهمين في السرقة بإكراه لفعل الاختلاس وارتكاب الأخر لفعل الإكراه، تنفيذا للسرقة المتفقين عليها، اعتبارهما فاعلين أصليين في هذه الجريمة. اعتبار  المتهم الذي يعترض المجني عليه ويضر به بقصد تمكين المتهم الأخر من الفرار بالمسروقات فاعلا أصليا. صحيح.

 

 

الطعن رقم ٦٨٣ لسنة ٣٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٣/١٠/٢١
مكتب فنى ( سنة ١٤ – قاعدة ١١٧ – صفحة ٦٣٩ )

ركن القوة والتهديد في جريمة هتك العرض , وركن الإكراه في جريمتى اغتصاب السندات والشروع فيها بالتهديد . تحققه : بكافة صور انعدام الرضاء لدى المجنى عليه . فهو يتم بكل وسلية قسرية تقع على الأشخاص بقصد تعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلاً لارتكاب الجريمة . سواء بالوسائل المادية التى تقع مباشرة على أجسامهم أو بالتهديد باستعمال السلاح .

 

 

الطعن رقم ٣٥ لسنة ٢٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٤/٠٥/٠٣
مكتب فنى ( سنة ٥ – قاعدة ١٨٧ – صفحة ٥٥١ )

شروع في سرقة بطريق الإكراه . حكم . تسبيبه . الواقعة كما بينها  تفيد توافر أركان الجريمة من نية معقودة و أفعال تؤدى إلى وقوع الجريمة مباشرة و سبب لا دخل لإرادة الجاني فيه . اعتباره إتيان الجاني شطرا من الأفعال المكونة للظروف المشددة شروعا في السرقة بظروف مشددة . لا خطأ .

 

 

الطعن رقم ١٠٩١ لسنة ٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣٩/١٠/٢٣

وصف التهمه . تعديل أو تشديد التهمه المبينه في أمر الاحاله . شروط جوازه . الواقعه التى وجهتها المحكمة تكون جريمة قائمه بذاتها . لايمنع من التعديل ما دامت هى في الوقت ذاته ظرفا مشددا للجريمة المبينه في أمر الاحاله . مثال . قتل عمد نفد منه واقترنت به جنايات شروع في قتل . اضافه واقعه سرقه للتهمه المبينه في امر الاحاله . متى يجوز ؟

 

 

الطعن رقم ٢١١٦ لسنة ٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣٩/٠١/٠٢

حكم في جناية شروع في قتل وفي جريمة شهادة زور . تأسيس الادانة في الجناية علي أقوال المحكوم عليه في جنحة شهادة الزور في التحقيقات الاولية . طعن الدفاع علي هذه الاقوال بأنها كانت وليدة إكراه . طعن المحكوم عليه في الجناية في هذا  . طعن المحكوم عليه في جريمة شهادة الزور فيه . عدم تقديمه أسبابا لطعنه . نقض  بالنسبة للاولين . وجوب نقضه بالنسبه له هو أيضا .

 

 

الطعن رقم ١٦١٠ لسنة ٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣٨/١٠/٣١

سرقة باكراه . استبعاد ظرف الاكراه . اعتبالا الجنايتين مستقلتين . صحيح .

 

 

 

الطعن رقم ٣٤٤٨٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

مناط اعتبار حمل السلاح ظرفا مشددا في جريمة . المادة ٣١٥. عقوبات ؟ مثال صحيح لاعتبار حمل السلاح ظرف مشدد في جريمة سرقة . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز إمام محكمة النقض . انتفاء مصلحة الطاعن فيما يثيره بشأن عدم ضبط ثمة أسلحة . مادام أن وصف التهمة التي دين بها جريمة الشروع في السرقة بالطريق العام بطريق الإكراه مع تعدد الجناة .

 

 

الطعن رقم ١٥٣٨٢ لسنة ٧٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٠/٠٥/٠٣
مكتب فنى ( سنة ٦١ – قاعدة ٤٧ – صفحة ٣٥٢ )

حكم توافر الظروف المشددة لعقوبة السرقة طبقاً للمادة ٣١٥ عقوبات والمتمثلة في تعدد المتهمين في الطريق العام ليلاً مع حمل سلاح كلاً أو بعضاً كحكم ظرف الإكراه وإثبات توافر الأولى يغني عن إثبات توافر الآخر . مثال .

 

 

الطعن رقم ١٨٠٠ لسنة ٢٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٠/٠٤/٢٥
مكتب فنى ( سنة ١١ – قاعدة ٧٢ – صفحة ٣٥٦ )

استقلال الجناية الأخرى عن جناية القتل وعدم اششتراكها معها في عنصر من عناصرها ولا أى ظرف من ظروفها المشددة للعقوبة . تحقق ظرف الإكراه في السرقة بفعل القتل يحقق ارتباط جناية القتل بجنحة _ لا اقترانه بجناية . خطأ  في هذا التكييف _ متى لا يؤثر في سلامة  ؟

 

 

الطعن رقم ٢٥٧٨٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٢/٠٣

” تمام السرقة بالاستيلاء على المنقول . استيلاء يخرجه من حيازة صاحبه وجعله رهن تصرف السارق . القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ ركن الأكراه في السرقة . مناط تحققه ؟

 

 

الطعن رقم ١٦٠٠٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ عدم تحدث  عن نية السرقة . غير لازم . ما دامت مدوناته تنبئ به . استخلاص نية السرقة وإثبات الارتباط بينها وبين الإكراه . موضوعي . ما دام سائغاً .

 

 

الطعن رقم ١١٧٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٧

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ عدم تحدث  عن نية السرقة . لا يعيبه . مادام قد خلص في بيان كاف إلى توافر أركانها والدليل عليها . استخلاص نية السرقة وإثبات الارتباط بينها وبين الإكراه . موضوعي . ما دام سائغاً .

 

 

الطعن رقم ٥١٥١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

القصد الجنائي في جريمة السرقة. قوامه؟ تحدث  عن نية السرقة استقلالاً. غير لازم. حد ذلك؟ استخلاص نية السرقة من الأفعال التي قارفها الطاعن وإثبات الارتباط بينها وبين الإكراه. موضوعي.

 

 

الطعن رقم ١٣٤١٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠١

القصد الجنائي في جريمة السرقة . قوامه ؟ تحدث  عن نية السرقة استقلالاً . غير لازم . ما دامت الواقعة تفيد قصد إضافة ما اختلسه لملكه . استخلاص نية السرقة من الأفعال التى قارفها الجاني وإثبات الارتباط بينها وبين الإكراه . موضوعى . ما دام سائغاً

 

 

الطعن رقم ٢٠٤٦٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

استخلاص المحكمة لوقوع السرقة . كاف لاثبات توافر فعل الاختلاس . تحدث  عنه استقلالا . غير لازم القصد الجنائي في جريمة السرقة . قيامه . علم الجاني وقت ارتكاب الفعل . باختلاس المنقول المملوك للغير دون رضاء مالكه . بنية تملكه . تحدث  عنه استقلالا . غير لازم . حد ذلك ؟ الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . استخلاص نية السرقة . موضوعي . ما دام سائغًا . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . مثال .

 

 

الطعن رقم ٢٢٨٩٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٧

تحدث  عن القصد الجنائي في السرقة استقلالاً . غير لازم . ما دام مستفاداً منه . ركن الإكراه في جناية السرقة بالإكراه . مناط تحققه ؟ مثال لتدليل سائغ على تحقق ركن الإكراه في السرقة .

 

 

الطعن رقم ٢٧٠٣١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

كفاية استخلاص  وقوع السرقة لتوافر فعل الاختلاس. القصد الجنائي في جريمة السرقة. ماهيته؟ . تحدث  عن هذا القصد استقلالاً. غير لازم . الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي .

 

 

الطعن رقم ٣٥٥٠٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

القصد الجنائي في جريمة السرقة . قيامه . علم الجاني وقت ارتكاب الفعل . باختلاس المنقول المملوك للغير دون رضاء مالكه . بنية تملكه . تحدث  عنه استقلالا . غير لازم . حد ذلك ؟ الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي. استخلاص نية السرقة . موضوعي . ما دام سائغًا . تحدث  عن ركن الاكراه في السرقة استقلالاً . غير لازم مادامت مدوناته تكشف عنه وترتب جريمة السرقة عليه. مثال

 

 

الطعن رقم ٥٢٣٧ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

تحدث  استقلالاً عن توافر القصد الجنائي في جريمة الإكراه بالقوة والتهديد على توقيع سند مثبت لدين . غير لازم . كفايته ما أورده من وقائع وظروف تدل على قيامه .

 

 

الطعن رقم ٨٠٨٩ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  استقلالاً عن هذا القصد . غير لازم . كفايته ؟ تحدث  استقلالاً عن ركن الإكراه . غير لازم . حد ذلك ؟ النعي بعدم توافر أركان جريمة السرقة بالإكراه . غير مجد . طالما  استظهر حصول السرقة بالطريق العام من أكثر من شخصين مع حمل سلاح . كفايته لتبرير العقوبة المقضي بها ولو لم يقع إكراه .

 

 

الطعن رقم ٩١٩٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٥

كفاية استخلاص  لركن الاختلاس في جريمة السرقة. التحدث عنه صراحة. غير لازم.القصد الجنائي في جريمة السرقة. ماهيته؟.التحدث عن هذا القصد استقلالا. غير لازم.استخلاص نية السرقة وإثبات الارتباط بينها وبين الإكراه. موضوعي. ما دام سائغاً.

 

 

الطعن رقم ٢١٨٦١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٣

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟تحدث  عن ركن الاكراه في السرقة إستقلالاً . غير لازم . ما دامت مدوناته كشفت عن توافره .النعي بعدم التحدث عن نية السرقة وركن الاكراه . غير سديد .مثال سائغ لتوافر ركن الاكراه في جريمة السرقة باكراه .

 

 

الطعن رقم ٢٧٠٢١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٣

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟تحدث  عن ركن الاكراه في السرقة استقلالا . غير لازم . ما دامت مدوناته كشفت عن توافره.النعي بعدم التحدث عن نية السرقة وركن الاكراه . غير سديد .مثال سائغ لتوافر ركن الاكراه في جريمة السرقة باكراه.

 

 

الطعن رقم ٦٩٦١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

استخلاص نية السرقة و اثبات ارتباط الاكراه بها. موضوعي . شرط ذلك؟ القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته؟ .تحدث  عنه استقلالاً . غير لازم

 

 

الطعن رقم ٩٤٤٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته؟ تحدث  عن نية السرقة استقلالاً. غير لازم . حد ذلك؟ استخلاص نية السرقة و الارتباط بينها و الاكراه. موضوعي . مادام سائغاً

 

 

الطعن رقم ٧٧٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

جريمة خطف الأنثى بالتحايل والإكراه . المادة ٢٩٠ / ١ عقوبات . مناط تحققها ؟ تقدير ركن التحايل أو الإكراه أو توافر القصد الجنائي في جريمة الخطف . موضوعي . ما دام استدلالها سليماً . مثال .

 

 

الطعن رقم ٨٦٦٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  عن القصد الجنائي في السرقة صراحة واستقلالاً . غير لازم . ما دام مستفاداً منه . تحدث  عن ركن الإكراه في السرقة استقلالاً . غير لازم . ما دامت مدونات  تكشف عن توافره وترتب جريمة السرقة عليه . مثال.

 

 

الطعن رقم ٣٣٨٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  عن هذا القصد استقلالا . غير لازم . كفاية ان يكون مستفاداًً منه ركن الاكراه في جريمة السرقة . تحدث  استقلالا عنه . غير لازم . حدذلك ؟

 

 

الطعن رقم ٢٣١٤٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٦

القصد الجنائي في جريمة السرقة. ماهيته؟ تحدث  عن نية السرقة استقلالاً. غير لازم. حد ذلك؟ استخلاص نية السرقة وإثبات الإرتباط بينها وبين الإكراه. موضوعي. مادام سائغاً. مثال في سرقة بالإكراه.

 

 

الطعن رقم ٢٢٧٦٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٢

القصد الجنائي في جريمة السرقة . قيامه . علم الجاني وقت ارتكاب الفعل باختلاس المنقول المملوك للغير دون رضاء مالكه . التحدث عنه استقلالاً . غير لازم . كفاية استفادته منه . تحدث  استقلالاً عن ركن الإكراه في السرقة . غير لازم . حد ذلك ؟

 

 

الطعن رقم ٤٤٧٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٢

القصد الجنائي في جريمة السرقة . قوامه . تحدث  عن هذا الركن استقلالاً . غير لازم . ما دامت مدوناته تنبىء به . استخلاص نية السرقة من الأفعال التى قارفها الجاني وإثبات الإرتباط بينها وبين الإكراه . موضوعى . ما دام سائغاً٠

 

 

الطعن رقم ٤٦١٥٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٤

الإكراه في السرقة . يتحقق : بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلاً للسرقة . القصد الجنائي في جريمة السرقة . تحققه : بتوافر علم الجاني وقت ارتكاب الفعل بأنه يختلس منقول مملوك للغير دون رضاء مالكه . تحدث  عن هذا الركن استقلالاً . غير لازم . حد ذلك ؟

 

 

الطعن رقم ١٥٣٩٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

جريمة السرقة تتم بالاستيلاء على الشيء المسروق يخرجه من حيازة صاحبه ، ويجعله في قبضة السارق وتحت تصرفه . القصد الجنائي يتوافر بعلم الجاني وقت ارتكاب الفعل ، بأنه يختلس المنقول المملوك للغير ، عن غير رضاء مالكه ، بنية امتلاكه . تحدث  استقلالاً عن هذا القصد . غير لازم . الإكراه في السرقة ماهيته ؟ الطريق العام هو كل طريق يباح للجمهور المرور فيه ، في كل وقت وبغير قيد ، سواء أكانت الأرض مملوكة للحكومة ، أم للأفراد . مفاد ذلك .

 

 

الطعن رقم ١٦٠٣٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

القصد الجنائي في جريمة السرقة . هو علم الجاني وقت إرتكاب الفعل بأنه يختلس منقولا ً مملوكا ً للغير من غير رضاءه بنية تملكه . تحدث  عنه إستقلالا ً . غير لازم . التحدث عن ركن الإكراه في السرقة استقلالاً . غير لام . حد ذلك . عرض  لأركان جريمة السرقة بالإكراه واستظهار دور كل طاعن في ارتكابها . أثره

 

 

الطعن رقم ٤٠٤٣٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  عن نية السرقة . غير لازم . ما دامت مدونات  تكشف عن توافره. استخلاص نية السرقة من الأفعال التى قارفها الطاعن وإثبات الارتباط بينها وبين الإكراه . موضوعي . ما دام سائغاً .

 

 

الطعن رقم ١٠٨٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

القصد الجنائي في جريمة السرقة. ماهيته؟ عدم تحدث  عن نية السرقة استقلالاً. لا يعيبه. ما دام مستفاداً من . تحدث  عن ركن الإكراه في السرقة استقلالاً. غير لازم. ما دامت مدوناته تكشف عن توافره. اثبات الارتباط بين السرقة والاكراه. موضوعي. مادام سائغاً. مثال.

 

 

الطعن رقم ٣٠٦٣٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٥

القصد الجنائي في جريمة السرقة . قيامه . علم الجاني وقت ارتكاب الفعل . باختلاس المنقول المملوك للغير دون رضاء مالكه . عدم التحدث عنه أو ركن الإكراه استقلالاً . غير لازم .

 

 

الطعن رقم ٤٠٤٢٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٥

القصد الجنائي في جريمة السرقة . قيامه . علم الجاني وقت ارتكاب الفعل . باختلاس المنقول المملوك للغير دون رضاء مالكه . عدم التحدث عنه أو ركن الإكراه استقلالاً . غير لازم

 

 

الطعن رقم ٤٢٢٢٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٦

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  عن القصد الجنائي في السرقة صراحة واستقلالاً . غير لازم . ما دام مستفاداً منه . ركن الإكراه في جناية السرقة بالإكراه . مناط تحققه ؟ مثال لتدليل سائغ على تحقق ركن الإكراه في السرقة .

 

 

الطعن رقم ٢٠٤٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٥

القصد الجنائي في جريمة السرقة. ماهيته؟ تحدث  عن نية السرقة وركن الإكراه استقلالاً. غير لازم. حد ذلك؟

 

 

الطعن رقم ١٨٣٨١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٣

القصد الجنائي في جريمة السرقة . قيامه . علم الجاني وقت ارتكاب الفعل أنه يختلس منقولاً مملوكاً للغير من غير رضائه بنية تملكه . التحدث عنه استقلالا . غير لازم . كفاية أن يكون مستفادا منه . تحدث  عن ركن الإكراه في السرقة على استقلال . غير لازم مادامت مدوناته تكشف عن توافر هذا الركن وترتب جريمة السرقة عليه.

 

 

الطعن رقم ١٨٣٨٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٣

القصد الجنائي في جريمة السرقة . قيامه . علم الجاني وقت ارتكاب الفعل أنه يختلس منقولاً مملوكاً للغير من غير رضائه بنية تملكه . التحدث عنه استقلالا . غير لازم . كفاية أن يكون مستفادا منه . تحدث  عن ركن الإكراه في السرقة على استقلال . غير لازم مادامت مدوناته تكشف عن توافر هذا الركن وترتب جريمة السرقة عليه.

 

 

الطعن رقم ٣١٤٣٩ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٧

إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . مادام استخلاصه مما ينتجه . القصد الجنائي في جريمة السرقة . مناط تحققه ؟ الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها تسهيلاً للسرقة . تحدث  عن قصد السرقة استقلالاً . غير لازم . ما دام مستفاداً منه .

 

 

الطعن رقم ١٥٦٥٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٦

الإكراه في السرقة . تحققه ؟ القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ استخلاص نية السرقة والارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . حد ذلك ؟ مثال .

 

 

الطعن رقم ٤٧٨٧٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٢٣

تمام السرقة . بالاستيلاء على المسروق وانحسار حيازة مالكه عنه وصيرورته رهن تصرف سارقه . القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلًا للسرقة . تحدث  صراحة واستقلالًا عن كل ركن من أركان جريمة السرقة . غير لازم . مادام أورد من الوقائع ما يدل عليه

 

 

الطعن رقم ٢٩٣٦٤ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/١٥

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  عن القصد الجنائي في جريمة السرقة وركن الإكراه فيها استقلالاً . غير لازم . ما دامت مدونات  تكشف عن توافره وترتب جريمة السرقة عليه .

 

 

الطعن رقم ٢٩٩٨٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٢

القصد الجنائي في جريمة الشروع في السرقة . قيامه . علم الجاني وقت ارتكاب الفعل . باختلاس المنقول المملوك للغير دون رضاء مالكه . بنية تملكه . تحدث  عنه استقلالا . غير لازم . حد ذلك ؟ الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . مثال .

 

 

الطعن رقم ٢٩٦٧٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١٩

القصد الجنائي في جريمة السرقة . قوامه ؟ تحدث  عن هذا الركن استقلالا ً . غير لازم . ما دامت مدوناته تنبئ به . استخلاص نية السرقة من الأفعال التى قارفها الجاني واثبات الإرتباط بينها وبين الإكراه . موضوعى . المجادلة في ذلك غير مقبولة .

 

 

الطعن رقم ٩٥٤٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٢٨

استخلاص المحكمة لوقوع السرقة . استفادة توافر فعل الاختلاس . دون حاجة للتحدث عنه صراحة . الإكراه في السرقة . تحققه. بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها لتسهيل السرقة. عدم اشتراط كون الاعتداء في جريمة السرقة بالإكراه . مقارناً أو سابقاً لفعل الاختلاس . كفاية أن يليه مباشرة . متى كان بغرض النجاة بالشىء المسروق . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . مادام استخلاصه مما ينتجه . القصد الجنائي في جريمة السرقة . مناط تحققه ؟ تحدث  عنه استقلالاً . غير لازم .

 

 

الطعن رقم ٢١٨٦٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/١١

القصد الجنائي في جريمة السرقة . قوامه . تحدث  عن هذا الركن استقلالاً . غير لازم . ما دامت مدوناته تنبىء به . استخلاص نية السرقة من الأفعال التى قارفها الجاني وإثبات الإرتباط بينها وبين الإكراه . موضوعى . ما دام سائغاً.

 

 

الطعن رقم ١٠٢٣١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٠٦

القصد الجنائي في جريمة السرقة . قوامه ؟تحدث  عن هذا الركن استقلالا ً . غير لازم . ما دامت مدوناته تنبئ به .استخلاص نية السرقة من الأفعال التي قارفها الجاني وإثبات الارتباط بينها وبين الإكراه . موضوعي .

 

 

الطعن رقم ٣٠٢٣٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/١٥

القصد الجنائي في جريمة السرقة . قوامه . علم الجاني وقت ارتكاب الفعل أنه يختلس منقولاً مملوكاً للغير من غير رضائه بنية تملكه . تحدث  عن هذا الركن استقلالا . غير لازم . مادامت مدوناته تنبئ به . استخلاص نية السرقة من الافعال التى قارفها الجاني واثبات الارتباط بينها وبين الاكراه . موضوعى . مادام سائغا .

 

 

الطعن رقم ٣٠٢٣٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/١٥

القصد الجنائي في جريمة السرقة . قوامه . علم الجاني وقت ارتكاب الفعل أنه يختلس منقولاً مملوكاً للغير من غير رضائه بنية تملكه . تحدث  عن هذا الركن استقلالا . غير لازم . مادامت مدوناته تنبئ به . استخلاص نية السرقة من الافعال التى قارفها الجاني واثبات الارتباط بينها وبين الاكراه . موضوعى . مادام سائغا .

 

 

الطعن رقم ٤٧٧٢٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/١٤

القصد الجنائي في جريمة السرقة. مناط تحققه. تحدث  عن قصد السرقة أو ركن الإكراه. استقلالاً. غير لازم. مادام ذلك مستفادًا منه وتكشف مدوناته عن توافر هذا الركن وترتب جريمة السرقة عليه.

 

 

الطعن رقم ٨١٣٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/١٥

القصد الجنائي في جريمة السرقة . هو علم الجاني وقت إرتكاب الفعل بأنه يختلس منقولا ً مملوكا ً للغير من غير رضاءه بنية تملكه . تحدث  عنه إستقلالا ً . غير لازم . استخلاص نية السرقة من الأفعال التى قارفها الجاني وإثبات الإرتباط بينها وبين الإكراه . موضوعى. ما دام سائغاً .

 

 

الطعن رقم ٣٢٩٤٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/١٥

القصد الجنائي في جريمة السرقة . هو علم الجاني وقت إرتكاب الفعل بأنه يختلس منقولا ً مملوكا ً للغير من غير رضاءه بنية تملكه . تحدث  عنه إستقلالا ً . غير لازم . استخلاص نية السرقة من الأفعال التى قارفها الجاني وإثبات الإرتباط بينها وبين الإكراه . موضوعى. ما دام سائغاً .

 

 

الطعن رقم ٢٣٢٥٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/١٤

إستخلاص المحكمة وقوع السرقة . كفايته تدليلا ً على توافر فعل الإختلاس . تحدث  عنه إستقلالا ً . غير لازم القصد الجنائي في جريمة السرقة . هو علم الجاني وقت إرتكاب الفعل بأنه يختلس منقولا ً مملوكا ً للغير من غير رضاءه بنية تملكه . تحدث  عنه إستقلالا ً . غير لازم . تحدث  عن ركن الإكراه في السرقة استقلالاً . غير لازم . استظهار دور كل طاعن في ارتكاب الجريمة . مفاده . اعتبارهم فاعلين أصليين لتضامنهم في المسئولية الجنائية .

 

 

الطعن رقم ٢٣٦٢٠ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٠٥

القصد الجنائي في جريمة السرقة . قوامه ؟ تحدث  عن هذا الركن استقلالا ً . غير لازم . كفاية أن يكون ذلك مستفادا ً منه . الإكراه في السرقة . يتحقق بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها تسهيلا ً للسرقة . التحدث عنه استقلالا . غير لازم .

 

 

الطعن رقم ٣٨٨٤٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٢٨

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته . تحدث  عن نية السرقة استقلالاً . غير لازم . حد ذلك . استخلاص نية السرقة وإثبات الإرتباط بينها وبين الإكراه . موضوعى .

 

 

الطعن رقم ١٠٠٨٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٢٨

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته . تحدث  عن نية السرقة استقلالاً . غير لازم . حد ذلك . استخلاص نية السرقة وإثبات الإرتباط بينها وبين الإكراه . موضوعى .

 

 

الطعن رقم ٣٥٧٥٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٠٧

استخلاص المحكمة لوقوع السرقة يستفاد من توافر فعل الاختلاس دون حاجة الى التحدث عنه صراحة . القصد الجنائي في جريمة السرقة . قوامه ؟ تحدث  عن هذا الركن استقلالا ً . غير لازم . كفاية أن يكون ذلك مستفادا ً منه . الإكراه في السرقة . يتحقق بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها تسهيلا ً للسرقة . إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي .

 

 

الطعن رقم ٣٨٨٣٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٠٥

القصد الجنائي في جريمة السرقة . هو قيام العلم عند الجاني وقت ارتكابه الفعل بأنه يختلس المنقول المملوك للغير من غير رضاء مالكه بنية تملكه . تحدث  عنه استقلالاً . غير لازم . كفاية استفادته منه . ركن الإكراه في السرقة . تحدث  عنه استقلالاً . غير لازم . حد ذلك ؟ مثال .

 

 

الطعن رقم ٢٥١٤٢ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٠٢

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  استقلالاً عن هذا القصد . غير لازم . كفايته ؟ تحدث  عن ركن الإكراه في السرقة استقلالاً . غير لازم . شرط ذلك ؟ عدم تحدث  صراحة عن نية السرقة وظرف الإكراه . لا يعيبه . ظرف الإكراه في السرقة عيني متعلق بالأركان المادية للجريمة لاحق بنفس الفعل وسار في حق كل من ساهموا معه ولو كان وقوعه من أحدهم فقط ولو لم يعلم به .

 

 

الطعن رقم ٥١١٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/٢٠

القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة الجوهر المخدر . مناط تحققه ؟تحدث  عن القصد الجنائي في جريمة إحراز أو حيازة الجوهر المخدر استقلالاً . غير لازم . ما دام قد أورد ما يدل عليه .لما كان ذلك ، وكان من المقرر أن إحراز المخدر بقصد الاتجار هو واقعة مادية يستقل قاضى الموضوع بالفصل فيها طالما يقيمها على ما ينتجها ، وكان  المطعون فيه قد عرض لقصد الاتجار لدى الطاعنين واستظهره في قوله ” ……. أما بالنسبة لجوهر الحشيش المضبوط مقصدهما من إحرازه هو الاتجار وذلك أخذاً من إقرارهما للضابط عقب الضبط ومن محاولة الشراء التى أجراها الضابط والمصدر السرى معهما ” وكانت المحكمة قد اقتنعت في حدود سلطتها في تقدير أدلة الدعوى والتى لا تخرج عن الاقتضاء العقلى والمنطقى أن حيازة وإحراز الطاعنين للمخدر كانت بقصد الاتجار ، فإن ما يثيره الطاعنان بدعوى القصور في التدليل على توافر هذا القصد لا يكون سديداً . لما كان ذلك ، وكان لا جدوى من النعى على  بالقصور في الرد على الدفع ببطلان اعتراف الطاعنين لصدوره تحت تأثير الاكراه ، ما دام أن البين من الواقعة كما صار إثباتها في  ومن استدلاله أن  لم يستند في الإدانة إلى دليل مستمد من اعتراف الطاعنين المدعى ببطلانه ، وإنما قام قضاءه على أدلة أخرى ليس من بينها ذلك الاعتراف . فإن ما يثيره الطاعنان في هذا الصدد يكون في غير محله ، ولا يجوز التحدى في ذلك ب

 

 

الطعن رقم ٣٨٧٧٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/١٥

دخول العقوبة التى أوقعها  في حدود العقوبة المقررة لجناية السرقة بإكراه مجردة من الظرف المشدد الناشئ عن تخلف جروح عن الاكراه . تنفى مصلحة الطاعن في النعى على  في شأن الإصابات التى وجدت بالمجنى عليه وصلتها بما وقع عليه من إكراه .

 

 

الطعن رقم ٣٧٤٦٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/٠٨

كفاية استخلاص  لركن الاختلاس في جريمة السرقة . التحدث عنه صراحة . غير لازم . القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ التحدث عن هذا القصد استقلالا. غير لازم. حد ذلك؟ الإكراه في السرقة يتحقق بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلا للسرقة. إثبات الارتباط بين السرقة والإكراه. موضوعي . حد ذلك ؟ التحدث عن ركن الإكراه في السرقة استقلالا. غير لازم . حد ذلك؟ نعى الطاعنين على  بالقصور في ذلك . غير مقبول .

 

 

الطعن رقم ١٢٥٩٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/٠٤

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  عن القصد الجنائي في السرقة صراحة واستقلالاً . غير لازم . ما دام مستفاداً منه . ركن الإكراه في جناية السرقة بالإكراه . مناط تحققه ؟ مثال لتدليل سائغ على تحقق ركن الإكراه في السرقة .

 

 

الطعن رقم ١١٥٥٠ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٦/١١

تحدث  عن ركن الإكراه في السرقة استقلالاً . غير لازم . مادامت مدوناته تكشف عنه وترتب جريمة الشروع في السرقة عليه . حصول الإكراه عقب الاختلاس مباشرة للنجاة بالشىء المختلس. يتحقق به ركن الإكراه في السرقة . تحدث  استقلالاً عن القصد الجنائي في جريمة الشروع في السرقة أو الركن المادي فيها . غير لازم . مادام ذلك مستفاداً منه . قضاء المحكمة بالإدانة استناداً إلى أدلة الثبوت التى أوردتها . يفيد ضمناً إطراحها كل شبهة يثيرها الطاعن في مناحي دفاعهما الموضوعي . القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  عن نية السرقة استقلالاً . غير لازم . حد ذلك ؟ استخلاص نية السرقة وإثبات الارتباط بينها وبين الإكراه . موضوعي .ما دام سائغاً . عدم تحدث  صراحة عن نية السرقة لا يعيبه . ما دام قد خلص في بيان كاف إلى توافر أركان جريمة السرقة بظروفها المشددة وتوافر الدليل عليها .

 

 

الطعن رقم ٢١٦٤١ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/٢٩

كفاية استخلاص المحكمة وقوع السرقة لتوافر فعل الاختلاس . القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  عن هذا القصد استقلالًا . غير لازم . عدم تحدث  صراحة عن نية السرقة لا يعيبه . حد ذلك ؟ الإكراه في السرقة . تحققه . بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلًا للسرقة . صياغة  . لم يرسم لها القانون شكلًا خاصًا . كفاية أن يكون مجموع ما أورده  مؤديًا إلى تفهم الواقعة وظروفها . صيغة الاتهام المبينة ب . جزء منه . كفاية الإحالة إليها في بيان الواقعة . النعي على  بالقصور في هذا الشأن . غير مقبول .

 

 

الطعن رقم ١٥٥٣٠ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/١٤

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  عن نية السرقة استقلالاً . غير لازم . حد ذلك ؟ استخلاص نية السرقة وإثبات الارتباط بينها وبين الإكراه . موضوعي .ما دام سائغاً . مجادلة الطاعن في ذلك . غير مقبول.

 

 

الطعن رقم ١٧٤٨١ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/٠٩

القصد الجنائي في جريمة السرقة بالإكراه. مناط تحققه؟ التحدث عن نية السرقة استقلالاً في . غير لازم. كفاية استفادته منه. الإكراه في السرقة. مناط تحققه؟

 

 

الطعن رقم ٩٨٧٥ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/٢٣

القصد الجنائي في جريمة السرقة . قوامه . تحدث  عن هذا الركن استقلالاً . غير لازم . ما دامت مدوناته تنبىء به . استخلاص نية السرقة من الأفعال التى قارفها الجاني وإثبات الإرتباط بينها وبين الإكراه . موضوعى . ما دام سائغاً.

 

 

الطعن رقم ١٠١٤٨ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/١١

جريمة السرقة. تمامها؟ القصد الجنائي في جريمة السرقة بالإكراه. مناط تحققه؟ التحدث عن نية السرقة استقلالاً في . غير لازم. مادام مستفاد من واقعة الدعوى. الإكراه في السرقة. تحققه. بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها لتسهيل السرقة. الطريق العام. ماهيته؟

 

 

الطعن رقم ١٠٩٣٥ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/١١

جريمة السرقة. مناط تحققه؟ القصد الجنائي في جريمة السرقة بالإكراه. مناط تحققه؟ التحدث عن نية السرقة استقلالاً في . غير لازم. مادامت الواقعة الجنائية تفيد إنما قصد من فعلته إضافة ما اختلسه إلى ملكه. الإكراه في السرقة. تحققه. بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها لتسهيل السرقة. الطريق العام. ماهيته؟

 

 

الطعن رقم ٣١٤٣٥ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٣/٢١

استخلاص المحكمة لوقوع السرقة يستفاد فعل الإختلاس دون حاجة الى التحدث عنه صراحة . القصد الجنائي في جريمة السرقة . قوامه ؟ تحدث  عن هذا الركن استقلالا ً . غير لازم . كفاية أن يكون ذلك مستفادا ً منه .

 

 

الطعن رقم ٥٦٥٧ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٣/١٩

بيان  واقعة الدعوى بما تتوافر به كافة العناصر القانونية للجرائم التي دان الطاعن بها إيراده على ثبوتها في حقه أدلة سائغة تؤدي لما رتبه عليها . لا قصور . القصد الجنائي في جريمة خطف الأطفال . تحققه ؟ تقدير ركن التحايل والإكراه في جريمة الخطف . موضوعي . ما دام استدلالها سليم .

 

 

الطعن رقم ٣٨٤٧ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٣/١٢

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  عن القصد الجنائي وركن الإكراه في السرقة . غير لازم . ما دامت مدونات  تكشف عن توافره . استظهار  أن الطاعن قام بالإمساك بيد المجنى عليه وأشهر في وجهه سلاحا واستولى منه على المبلغ النقدي خاصته . يتوافر به جريمة السرقة بالإكراه بالطرق العام .

 

 

الطعن رقم ٧٢٨٤ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٣/٠٢

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  استقلالاً عن هذا القصد . غير لازم . كفايته ؟ تحدث  استقلالاً عن ركن الإكراه . غير لازم . حد ذلك ؟ مثال .

 

 

الطعن رقم ١٠٩٦ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٣/٠١

هتك العرض هو كل فعل مخل بالحياء يستطيل إلى جسم المجنى عليه وعوراته ويخدش عاطفة الحياء عنده من هذه الناحية ولا يشترط لتوافره قانوناً أن يترك الفعل أثراً بجسم المجنى عليه ، القصد الجنائي في جريمة هتك العرض يتحقق بانصراف إرادة الجاني إلى الفعل . لاعبرة بما يكون قد دفع الجاني إلى فعلته أو بالغرض الذى توخاه منها . يكفى لتوافر ركن القوة في هذه الجريمة أن يكون الفعل قد ارتكب ضد إرادة المجنى عليه وبغير رضائه . استخلاص حصول الإكراه على المجنى عليها موضوعي . حد ذلك ؟ مثال .

 

 

الطعن رقم ٥٠٥٤ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٣/٠١

تحدث  عن القصد الجنائي وركن الإكراه في السرقة استقلالاً . غير لازم . استخلاص هذا القصد والارتباط بين السرقة والإكراه . موضوعي . حد ذلك ؟

 

 

الطعن رقم ١٨٢٧١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٢/٢٠

تحدث  استقلالاً عن القصد الجنائي والركن المادي في جناية الشروع في السرقة . غير لازم . ما دام ذلك مستفاداً من  . قضاء المحكمة بالإدانة استناداً لأدلة الثبوت التي أوردتها . يفيد ضمناً اطراحها كل شبهة يثيرها الطاعن في مناحي دفاعه الموضوعي وعدم التعويل عليها . الإكراه في السرقة . تحققه بكل وسيلة قسرية تقع على الأشخاص لتعطيل قوة المقاومة أو إعدامها عندهم تسهيلاً للسرقة . عدم ضبط السلاح المستعمل في الجريمة . غير قادح في سلامة تسبيب  . حد ذلك؟ تقدير المسائل الواقعية . موضوعي .

 

 

الطعن رقم ٢١٦٢ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٢/٠٣

الإكراه في السرقة . مناط تحققه ؟ القصد الجنائي في جريمة السرقة . مناط تحققه ؟ تحدث  عنه استقلالاً . غير لازم . النعي بعدم توافر أركان جريمة السرقة بالإكراه . غير مجد . طالما  استظهر حصول السرقة بالطريق العام من أكثر من شخصين مع حمل سلاح . كفايته لتبرير العقوبة المقضي بها ولو لم يقع إكراه .

 

 

الطعن رقم ١١١٧٨ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/٢٣

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ما هيته ؟ استخلاص نية السرقة واثبات الارتباط بينها وبين الإكراه . موضوعى. ما دام سائغًا .

 

 

الطعن رقم ١٤٦٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/١٦

القصد الجنائي في جريمة السرقة . تحققه ؟ تحدث  عن ركن الإكراه في جريمة السرقة . غير لازم . ما دامت مدوناته تكشف عن توافره . مثال سائغ للتدليل على توافر قصد السرقة وركن الإكراه في جريمة السرقة .

 

 

الطعن رقم ٢٠٤٠١ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/١١

استخلاص المحكمة وقوع السرقة. كاف لإفادة توافر فعل الاختلاس دون حاجة إلي التحدث عنه صراحة. القصد الجنائي في جريمة السرقة بالإكراه. مناط تحققه؟ التحدث عنه استقلالاً. غير لازم. كفاية استفادته منه. الإكراه في السرقة. مناط تحققه؟ التحدث عنه استقلالاً. غير لازم. مادامت مدونات  تكشف عن توافره.

 

 

الطعن رقم ٢٠١٥٠ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/١١

جريمة السرقة. تمامها؟ القصد الجنائي في جريمة السرقة بالإكراه. مناط تحققه؟ التحدث عن نية السرقة استقلالاً في . غير لازم. كفاية استفادته منه. الإكراه في السرقة. مناط تحققه؟ الطريق العام. ماهيته؟

 

 

الطعن رقم ١١٩٥٢ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠١/٠٩

الغرض من العقاب على جريمة خطف أنثي بالتحايل أو الإكراه . هو حماية الأنثى نفسها من عبث الخاطف . ليست لحماية سلطة العائلة كجرائم خطف الأطفال .

 

 

الطعن رقم ٦٣٣٨ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٩/١٢/٠٧
مكتب فنى ( سنة ٥٠ – قاعدة ١٤٣ – صفحة ٦٣٦ )

جريمة خطف انثى يزيد عمرها على ست عشرة سنة بالتحيل والإكراه . المؤثمة بالمادة ٢٩٠ عقوبات . مناط تحققها ؟ تقدير توافر ركني التحيل والإكراه أو القصد الجنائي في جريمة الخطف موضوعي . مادام سائغاً .

 

 

الطعن رقم ٥١٨٩ لسنة ٦٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٨/١١/٠٨
مكتب فنى ( سنة ٤٩ – قاعدة ١٧٠ – صفحة ١٢٢٧ )

ظرف الإقتران بين جريمتى الخطف والوقاع المنصوص عليها في المادة ٢٩٠عقوبات . يناط تحققه ؟ كفاية إرتكابهما في وقت واحد أو في فترة قصيرة من الزمن . تقدير الرابط الزمنية . موضوعي . مثال لتسبيب سائغ لاستظهار ركن القصد الجنائي وظرف الاقتران في جريمة خطف أنثى ووقاعها بغير رضاها .

 

 

الطعن رقم ١٦٩٣٩ لسنة ٦٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٦/٠٩/٢٣
مكتب فنى ( سنة ٤٧ – قاعدة ١٢٦ – صفحة ٨٦٨ )

القصد الجنائي في جريمة السرقة . قوامه ؟ تحدث  عن هذا الركن استقلالاً . غير لازم . ما دامت مدوناته تنبىء به . استخلاص نية السرقة من الأفعال التى قارفها الجاني وإثبات الإرتباط بينها وبين الإكراه . موضوعى . ما دام سائغاً

 

 

الطعن رقم ٩٨٣٧ لسنة ٦٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٦/٠٤/١٤
مكتب فنى ( سنة ٤٧ – قاعدة ٧٣ – صفحة ٥١٩ )

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ تحدث  عن القصد الجنائي وركن الإكراه في السرقة . غير لازم . ما دامت مدونات  تكشف عن توافره . استظهار  أن الطاعن اعترض سيارة المجنى عليه وشهر مطواة في وجهه بقصد سلب السيارة وما معه من مال وضبطه قبل إتمام الجريمة . يتوافر به الشروع في السرقة بالإكراه . النعى بعدم التحدث عن نية السرقة وركن الإكراه . غير سديد .

 

 

الطعن رقم ٢٩٥١٠ لسنة ٦٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٥/١١/١٩
مكتب فنى ( سنة ٤٦ – قاعدة ١٨٣ – صفحة ١٢٢٢ )

المادتين ٢٨٨ ، ٢٩٠ / ١ عقوبات . مؤداها : ان جريمتى اختطاف طفل ذكر لم يبلغ ست عشرة سنة كاملة و اختطاف انثى . تتفقان في احكامهما العامة . ونختلفان في صفه المجنى عليه وتشديد العفوبة في الثانية عن الاولى . تطبيق المادة ٢٨٨ عقوبات على واقعه خطف انثى بالتحيل عليها المادة ٢٩٠ / ١ عقوبات . خطأ . لا تستطيع محكمة النقض تصحيحه . مادام لم يطعن عليه من غير المتهم .

 

 

الطعن رقم ٦٩٥١ لسنة ٦٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٥/٠٤/١٢
مكتب فنى ( سنة ٤٦ – قاعدة ١٠٥ – صفحة ٧١٩ )

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟. تحدث  عن نية السرقة استقلالاً . غير لازم . حد ذلك ؟. استخلاص نية السرقة وإثبات الإرتباط بينها وبين الإكراه . موضوعى .ما دام سائغاً . .

 

 

الطعن رقم ١٢٧٥٢ لسنة ٦٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٤/٠٦/٠٢
مكتب فنى ( سنة ٤٥ – قاعدة ١٠٦ – صفحة ٦٩٦ )

متى يلزم تحدث  استقلالا عن القصد الجنائي في السرقة . ومتى لا يلزم ؟ مثال لتسبيب سائغ للتدليل على توافر القصد الجنائي في جريمة سرقة باكراه .

 

 

الطعن رقم ٥٢٤٩ لسنة ٦٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٤/٠٤/١٩
مكتب فنى ( سنة ٤٥ – قاعدة ٨٨ – صفحة ٥٤١ )

القصد الجنائي في جريمة السرقة . قوامه . علم الجاني وقت ارتكاب الفعل أنه يختلس منقولاً مملوكاً للغير من غير رضائه بنية تملكه . إستخلاص نية السرقة وإثبات الإرتباط بينها وبين الإكراه . موضوعى .

 

 

الطعن رقم ٧٣٤٤ لسنة ٦١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٣/٠١/١٧
مكتب فنى ( سنة ٤٤ – قاعدة ٩ – صفحة ٨٦ )

جريمة خطف أنثى يزيد عمرها على سن عشرة سنة بالتحيل والإكراه المؤثمة بالمادة ٢٩٠ عقوبات مناط تحققها تقدير توافر ركني التحيل والإكراه موضوعي ما دام سائغا.

 

 

الطعن رقم ٢٥٧٨ لسنة ٥٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٥/١١/٢٨
مكتب فنى ( سنة ٣٦ – قاعدة ١٩٤ – صفحة ١٠٥٥ )

القصد الجنائي في جريمة السرقة . قوامه : علم الجاني وقت ارتكاب الفعل انه يختلس منقولا مملوكا للغير من غير رضائه بنية تملكه . استخلاص نية السرقة واثبات الارتباط بينها وبين الاكراه . موضوعى . طالما كان سائغا .

 

 

الطعن رقم ٢١٧٥ لسنة ٥٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٣/١١/١٠
مكتب فنى ( سنة ٣٤ – قاعدة ١٨٨ – صفحة ٩٤٥ )

جريمة خطف أنثى يزيد عمرها عن ست عشرة سنة بالتحيل أو الاكراه تحققها بأبعادها عن مكان خطفها أياً كان بقصد العبث بها باستعمال طرق احتيالية من شأنها التغرير بها وحملها على مواقعة الجاني لها ٢٩٠ أو أية وسائل مادية أو أدبية من شأنها سلب ارادتها المادة عقوبات مثال لتسبيب سائغ على توافر الجريمة . ركن التحيل أو الاكراه في جريمة الخطف تقدير توافره . موضوعى .

 

 

الطعن رقم ١٤٠٨ لسنة ٤٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٠/٠١/١٦
مكتب فنى ( سنة ٣١ – قاعدة ١٥ – صفحة ٧١ )

جريمة خطف أنثى يزيد عمرها على ست عشرة سنة. بالتحيل والاكراه. تحققها بإبعادها عن مكان خطفها. أياً كان. بقصد العبث بها. باستعمال طرق احتيالية. من شأنها التغرير بها. وحملها على مرافقة الجاني لها. أو بأية وسائل مادية أو أدبية من شأنها سلب إرادتها. المادة ٢٩٠ عقوبات. تقدير توافر ركن التحيل والإكراه. موضوعي. مادام سائغا. الركن المادي في جريمة هتك العرض. تحققه بأي فعل مخل بالحياء العرضي للمجني عليها. ويستطيل إلى جسمها. ويخدش عاطفة الحياء عندها. لا يلزم لتوافره أن يترك أثرا بجسمها. تحقق القصد الجنائي في جريمة هتك العرض. بانصراف إرادة الجاني إلى الفعل ونتيجته لا عبرة بما دفع الجاني إلى الفعل أو بالغرض من ذلك. ركن القوة في جريمة هتك العرض. توافره. بارتكاب الفعل ضد إرادة المجني عليها. وبغير رضاها. تحدث  استقلالا عن ركن القوة في جريمة هتك العرض غير لازم. مادام ما أورده من وقائع وظروف. كافيا للدلالة على قيامه.

 

 

الطعن رقم ١٢٤٤ لسنة ٤٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٥/١١/٣٠
مكتب فنى ( سنة ٢٦ – قاعدة ١٧٣ – صفحة ٧٨٦ )

القصد الجنائي في جريمة السرقة. قوامه علم الجاني وقت ارتكاب الفعل انه يختلس منقولا للغير للغير رضائه بنية تملكه. التحدث عنه استقلالا غير لازم مادامت مدونات  تنبئ به. استخلاص نية السرقة وإثبات الارتباط بينها وبين الإكراه. موضوعي طالما كان سائغا.

 

 

الطعن رقم ٨٣٢ لسنة ٣٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٧/٠٦/١٩
مكتب فنى ( سنة ١٨ – قاعدة ١٧٠ – صفحة ٨٤٦ )

يشترط لاعتبار المتهمين فاعلين أصليين في جريمة السرقة باكراه . أن يرتكب كل منهم فعل الاختلاس أو فعل الإكراه .

 

 

الطعن رقم ٣٦١ لسنة ٣٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٥/٠٦/١٥
مكتب فنى ( سنة ١٦ – قاعدة ١١٨ – صفحة ٥٩٠ )

جنح التعدي على الموظفين . ركنها الدبي : توافره بمجرد قيام القصد الجنائي العام . الجناية المنصوص عليها في المادة ١٣٧ مكرر ( ا ) عقوبات . ركنها الأدبي : ضرورة أن يتوافر لدى الجاني بالإضافة إلى القصد الجنائي العام نية خاصة تتمثل في انتوائه الحصول من الموظف المعتدي فيمتنع عن أداء عمل كلف بأدائه . إطلاق الشارع حكم المادة المذكورة لينال العقاب كا من يستعمل القوة أو العنف أو التهديد مع الموظف العمومي أو الشخص المكلف بخدمة عامة . متى كانت غايته من الإكراه أو التهديد حمل الموظف أو المكلف بالخدمة العامة على قضاء أمر غير حق أو إجتناب أداء عمله المكلف به . وقوع الاعتداء أو التهديد أثناء قيام الموظف بعمله لمنعه من المضى في تنفيذه أو في غير فترة قيامه به لمنعه منأدائه في المستقبل . سواء . طالما أن أداء الموظف للعمل غير الحق أو اجتنابه أداء عمله قد تحقق نتيجة لاستعمال القوة أو التهديد .

 

 

الطعن رقم ١٥١٢ لسنة ٤٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣٠/٠٦/١٢

القصد الجنائي . متى يتوفر ؟

 

الطعن رقم ١٠٩٣٨ لسنة ٧٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/٠٣/٠٢
مكتب فنى ( سنة ٥٩ – قاعدة ٢٩ – صفحة ٧٧ )

تغليظ العقاب على جريمة القتل العمد المقترنة بجناية أخرى . شرطه : أن تكون الأخيرة مكونة من فعل مستقل متميز عن فعل القتل . أساس ومقتضى ذلك ؟ فعل الاعتداء المكون لجريمة القتل العمد . لا يعتبر ظرفاً مشدداً لجريمة السرقة المرتكبة معها . توقيع العقاب على الطاعن يكون مجرداً من هذا الظرف باعتبار الواقعة جنحة سرقة . انتهاء الحكم إلى اعتبار الواقعة قتل عمد مقترن بجناية سرقة بالإكراه . خطأ في تطبيق القانون . دخول العقوبة الموقعة على الطاعن في الحدود المقررة لجريمة القتل المرتبط بجنحة سرقة مجردة من ظرف الاقتران بعد إعمال حكم المادة ١٧ عقوبات . غير مجد . علة وأساس ذلك ؟

Views: 0