الطعن رقم ٢١٩٠ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٦/٢٣

حكم الإدانة . بياناته ؟ المقصود من عبارة بيان الواقعة الواردة بالمادة ٣١٠ إجراءات ؟ إغفال المطعون فيه بيان الواقعة والتعرض لمستندات الطاعن بشأن ملكيته للأرض محل النزاع بموجب عقود مسجلة والأحكام القضائية الصادرة لصالحه ضد الشركة المجني عليها . قصور . وإخلال بحق الدفاع . مثال لتسبيب معيب لحكم صادر بالإدانة بجريمة الإتلاف العمدي لإحدى وسائل خدمات المرافق العامة والذي ترتب عليه أضرار مادية .

الطعن رقم ١٤٤٨٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٦/٢٣

نعي الطاعن بشأن المادة ٢٦ من قانون الأسلحة والذخائر وجريمة الإتلاف العمدي . غير مجد . ما دامت المحكمة أدانته بجريمة القتل العمد مع سبق الإصرار المقترن بجريمة القتل العمد مع سبق الإصرار المرتبط بجريمة السرقة وأوقعت عليه عقوبتها بوصفها الأشد .

الطعن رقم ٤٨٥٣٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٧

كفاية تشكك المحكمة في صحة إسناد التهمة إلى المتهم كي تقضي له بالبراءة . حد ذلك ؟ تبرئة المطعون فيه المطعون ضده استناداً لما انتهى إليه من أن الحريق الذي نشب بالمجمع تسبب في اتلاف البضائع محل الاختلاس خلافاً للثابت من أقوال شاهدي الإثبات باختلاف تلك البضائع عن البضائع التالفة . قصور . يوجب نقضه والإعادة .

الطعن رقم ٣٠٦١٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٢

إثبات اتفاق المتهمين على ارتكاب الجريمة. أثره: اعتبارهم فاعلين أصليين فيها. المادة ٣٩ عقوبات.

الطعن رقم ٣٠٦١٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٢

القصد الجنائي في جريمة الإتلاف العمد. تحدث عنه استقلالاً. غير لازم. مادام قد كشف عن توافره وثبوته في حق الطاعنين

الطعن رقم ٨٠٩١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

الاتفاق. ماهيته؟ كفاية تقابل إرادة المساهمين في الجريمة للقول بتوافر الاتفاق على ارتكابها. مضي وقت معين. غير لازم متى يعتبر الجاني فاعلاً أصلياً في الجريمة؟ إثبات اتفاق الطاعن مع باقي المتهمين على ارتكاب الجريمة التي دانهم بها. كفايته لاعتباره فاعلاً أصلياً في جرائم التجمهر ووضع النار عمداً والإتلاف والسرقة بالإكراه مع حمل سلاح ومسئوليته الجنائية عنها. المادة ٣٩ عقوبات

الطعن رقم ٢٨٢٤٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

الاتفاق. ماهيته؟ كفاية تقابل إرادة المساهمين في الجريمة للقول بتوافر الاتفاق على ارتكابها. مضي وقت معين. غير لازم متى يعتبر الجاني فاعلاً أصلياً في الجريمة؟ إثبات اتفاق الطاعن مع باقي المتهمين على ارتكاب الجريمة التي دانهم بها . كفايته لاعتباره فاعلاً أصلياً في جرائم التجمهر ووضع النار عمداً والإتلاف و السرقة بالإكراه مع حمل سلاح ومسئوليته الجنائية عنها. المادة ٣٩ عقوبات

الطعن رقم ٩٧٦٩ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

انتفاء مصلحة الطاعن في النعي على بشأن جريمة مقاومة السلطات . ما دامت العقوبة الموقعة عليه تدخل في حدود عقوبة جريمة الإتلاف العمدى التي دانه بها .

الطعن رقم ٩٧٦٩ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

جريمة إتلاف المنقولات . غير لازم توافر قصد جنائى خاص . اتجاه إرادة الجاني إلى إحداث الإتلاف أو غيره من الأفعال مع علمه بأنه يحدثه بغير حق . تحدث عنه استقلالا . غير لازم .

الطعن رقم ١٠٤٣٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

اعتناق صوراً متعارضة لواقعة الدعوى . يعيبه . علة ذلك ؟ مثال .

الطعن رقم ١٠٤٣٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

عدم بيان أركان الجرائم ونية القتل وسبق الإصرار ودليلهما وركن الإكراه في السرقة ودليله وعدم إشارته في وصفه للجرائم إلى ظرف حمل السلاح الناري الذي أورد توافره بمواد القيد . يوجب نقضه.

الطعن رقم ١٨١٩٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

حكم الإدانة . بياناته؟ عبارة بيان الواقعة الواردة بالمادة ٣١٠ إجراءات جنائية . مفادها ؟ عدم إيراد في صورة الواقعة أو أدلة ثبوتها تفصيل الوقائع والأفعال التي قارفها الطاعنان والمثبتة لارتكابهم الجرائم وإيراده بشأنها عبارات عامة مجملة . قصور. علة ذلك؟ حق المحكمة في استخلاص قصد القتل وظرف سبق الإصرار . شرطه؟ خروج بالأدلة التي أوردها على توافر قصد القتل وظرف سبق الإصرار عن ما أنبأت به وفحواها . يبطله . وجوب نقضه والإعادة . علة ذلك؟ مثال.

الطعن رقم ٤١١٥٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٤

انتفاء مصلحة الطعن في النعي على بأوجه تتعلق بجريمتي استعراض القوة والاتلاف العمدي . مادامت المحكمة قد دانته بجريمة سلاح ناري مششخن وأوقعت عليه عقوبتها طبقا للمادة ٣٢ عقوبات بوصفها الجريمة الأشد .

الطعن رقم ١٥١٦ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

تطبيق المادة ٢ / ٣٢ عقوبات مناطه؟ إستقلال جرائم السرقه باكراه واحراز مطواه والاتلاف العمدي . أثر ذلك : تعدد العقوبات وتوقيع عقوبة مستقلة عن الفعلين مخالفة ذلك . خطأ في تطبيق القانون . تقدير العقوبة . موضوعى . أثر ذلك : أن يكون النقض مع الاحالة. مثال

الطعن رقم ٢٥٧٠٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

إغفال توقيع عقوبة الغرامة المقررة بالفقرة الثالثة من المادة ٢٦ القانون رقم ٣٩٤ لسنة ١٩٥٤. خطأ في تطبيق القانون. لا سبيبل لتصحيحة ٠أساس وعلة ذلك ؟

الطعن رقم ٦٠٩٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

عقوبة جريمة إتلاف خط من خطوط الاتصالات مؤديا إلى إنقطاعها : السجن وغرامة لاتقل عن خمسين ألف جنيه .أساس ذلك ؟ . إغفال القضاء بالغرامه . خطأ في تطبيق القانون .يستوجب تدخل محكمة النقض لتصحيحه .مادام أن الطعن مقام من النيابة العامة ولا يقتضى التصحيح التعرض لموضوع الدعوى

الطعن رقم ٣٧٣٦٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٢

نعي الطاعن بشأن جريمة هتك العرض . لا مصلحة له . ما دامت المحكمة قضت بالعقوبة المقررة للجريمة الأشد عملاً بحكم المادة ٣٢ من قانون العقوبات .

الطعن رقم ١٤٢٨٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٥

لا محل للنعى على إغفاله إيراد مفردات الأشياء محل الإتلاف .مادام الثابت أنه قد بينها.

الطعن رقم ١٤٢٨٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٥

سلطتها في تقدير حالة التلبس ” .نقض “أسباب الطعن .مالايقبل منها ” جواز القبض على المتهم وتفتيشه في أحوال التلبس بالجنايات والجنح المعاقب عليها بالحبس لمدة تزيد عن ثلاث أشهر . أساس ذلك ؟ التلبس صفة تلازم الجريمة ذاتها لا شخص مرتكبها .مؤدى ذلك ؟ لآحاد الناس من غير مأموري الضبط القضائي في أحوال التلبس بالجنايات والجنح التي يجوز فيها الحبس احتياطيا التحفظ على المتهم وجسم الجريمة الذي شاهده معه وتسليمهما إلى أقرب مأمور ضبط قضائي. أساس ذلك ؟ مشاهدة الطاعنين حال إرتكابهم أحداث التخريب داخل الجامعه وبحوزتهم الأدوات والأسلحه البيضاء التي تستخدم في الإعتداء على الأشخاص . يعد تلبسا بالجريمه .يبيح لأفراد الأمن الإدارى للجامعة إحتجازهم وما يحملونه من أدوات وتسليمهم لأقرب مأمور ضبط قضائى . تقدير توافر حالة التلبس . توكل بداءة لرجل الضبط القضائي تحت رقابة سلطة التحقيق وإشراف محكمة الموضوع . انتقال مأمور الضبط لمحل الحادث بعد وقوعه بزمن .لا ينفي قيام حالة التلبس. حد ذلك ؟ الجدل الموضوعى في تقدير الدليل .غير جائز أمام محكمة النقض . مثال سائغ للتدليل على توافر حالة التلبس .

الطعن رقم ١٤٢٨٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٥

العقوبة المقررة لجريمة التخريب العمدى لمبنى عام بقصد إحداث الرعب بين الناس وإشاعة الفوضى : السجن المؤبد أو المشدد. أساس ذلك ؟ المادة ١٧ عقوبات. إباحتها النزول بعقوبة السجن المشدد إلى عقوبة السجن أو الحبس الذي لا تقل مدته عن ستة أشهر. تطبيقها واجب. حال إفصاح المحكمة أخذ المتهم بالرأفة.علة ذلك؟ معاقبة المحكمة الطاعنين بإحدى العقوبتين التخيريتين المقررة لجريمة إتلاف مبنى عام التي دانتهم بها دون إعمال المادة ١٧ عقوبات رغم إفصاحها أخذهم بالرافة . خطأ في تطبيق القانون. يستوجب تدخل محكمة النقض بتصحيحه بتوقيع العقوبه المناسبه .أساس ذلك ؟

الطعن رقم ٥١٢٥٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٧

بيان واقعة الدعوى بما تتوافر به كافة العناصر القانونية للجرائم التي دان الطاعن بها وإيراده على ثبوتها في حقه أدلة سائغة تؤدي لما رتبه عليها . لا قصور . عدم رسم القانون شكلاً خاصاً لصياغة . كفاية أن يكون ما أورده مؤدياً إلى تفهم الواقعة بأركانها وظروفها . مثال لتسبيب سائغ لحكم صادر بالإدانة في جرائم السرقة بالإكراه بالطريق العام مع التعدد وحمل سلاح وإحراز سلاح ناري مششخن وذخيرة والقبض على المجنى عليه واحتجازه دون أمر أحد الحكام المختصين وإكراه على توقيع على سند موجب لدين والاتلاف العمدى .

الطعن رقم ٥١٢٥٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٧

نعي الطاعن بشأن جريمتي إحراز سلاح ناري بدون ترخيص والإتلاف العمدي . غير مجد . ما دامت المحكمة أدانته بجريمة السرقة بالإكراه بالطريق العام مع التعدد وحمل سلاح وأوقعت عليه عقوبتها بوصفها الأشد .

الطعن رقم ٤٢٢١٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

إثبات إسهام الطاعن بنصيب في الأفعال المادية المكونة للجريمة ووجوده مع آخرين على مسرحها لارتكاب السرقة. كفايته لاعتبارهم جميعا فاعلين أصليين. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل غير جائز أمام النقض

الطعن رقم ٢٥٧٧١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٠١

وجوب ألا يكون مشوبا بإجمال أو إبهام . متى يكون كذلك ؟ وجوب إيراد الأدلة التي استندت إليها المحكمة وبيان مؤداها . إغفال المطعون فيه بيان تفصيل الواقعة والأفعال التى قارفها الطاعن وباقي المتهمين ودود كل منهم في ارتكاب الجرائم المنسوبة إليهم وأدلة ذلك . قصور . إدانة الطاعن بجريمة إحراز سلاح ناري مششخن لا يجوز الترخيص به دون ضبط السلاح المستخدم في الجريمة وفحصه فنياً . قصور وخطأ في تطبيق القانون . مثال لتسبيب معيب في حكم صادر بالإدانة في جرائم الشروع في القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والسرقة بالإكراه بالطريق العام مع تعدد الجناة مع حمل سلاح ناري مششخن وذخائر مما لا يجوز الترخيص بحيازته أو إحرازه والإتلاف العمدي .

الطعن رقم ٣٣٠٦١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٣

اعتبار الجرائم المسندة إلى الطاعن جريمة واحدة ومعاقبته بالعقوبة المقررة للجريمة الأشد عملاً بالمادة ٣٢ عقوبات وهي القتل العمد . انتفاء مصلحة الطاعن فيما يثيره بشأن جريمة الاتلاف

الطعن رقم ٣٤٤٥٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٠

بيان واقعة الدعوى بما تتوافر به العناصر القانونية للجرائم وإيراده على ثبوتها في حق الطاعنين أدلة سائغة . لا قصور . عدم رسم القانون شكلاً خاصاً أو نمطاً لصياغة . حد ذلك ؟ صيغة الاتهام في . جزء منه . كفاية الإحالة عليها في بيان الواقعة . مثال .

الطعن رقم ٣٤٤٥٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٠

اعتبار الجرائم المسندة إلى الطاعنين جريمة واحدة وعقابهم بالعقوبة المقررة لأشدهن وهي السرقة بإكراه . أثره : انتفاء مصلحتهم في النعي بشأن جريمة الإتلافالعمدي .

الطعن رقم ٣٦٩٨٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٥

المقصود من عبارة بيان الواقعة . أن يثبت القاضي في حكمه كل الافعال والمقاصد التي تتكون منها الجريمة . مثال لتسبيب معيب لحكم بالإدانة في جريمة اتلاف .

الطعن رقم ٢٥٦٥٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٣

بيان واقعة الدعوى بما تتوافر به العناصر القانونية للجرائم التي دان الطاعن بها وإيراده الأدلة السائغة على نحو يدل على أن المحكمة محصتها التمحيص الكافي. لا قصور. لم يرسم القانون شكلا أو نمطاً لصياغة. كفاية أن يكون ما أورده كافيا في تفهم الوقعة بأركانها وظروفها. كفايته لتحقق حكم القانون. نعى الطاعن على بالإجمال والتجهيل . غير مقبول. مثال لتسبيب سائغ للحكم صادر بالإدانة في جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد المقترن بجناية قتل وإحراز سلاح ناري وذخائر والإتلاف العمدي .

الطعن رقم ١٠٦٢٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٣

قضاء بإلزام المحكوم عليهم جميعاً بدفع قيمة ما حدث من إتلاف وهي العقوبة التي تم إنفاذها وفقاً للمادة ٣ / ٢ من قانون التجمهر . النعي عليه بخلاف ذلك . لا محل .

الطعن رقم ٢٨٤٠٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٢

لا مصلحة للطاعن في النعي على بشأن جريمة الإتلاف العمدي . ما دامت المحكمة قد دانته بجريمة إحراز سلاح ناري مششخن وذخيرته مما لا يجوز الترخيص بهما بوصفها الجريمة الأشد للارتباط . أساس ذلك ؟

الطعن رقم ١٦٩٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٢٢

لا مصلحة للطاعن فيما ينعاه على بالنسبة لجريمة الاتلاف العمدى لأوراق أميرية. ما دامت المحكمة قد طبقت المادة ٣٢ عقوبات وعاقبته بالعقوبة الأشد.

الطعن رقم ٢٧٣٠٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/١٨

المادة ٣٦١ عقوبات لا تستلزم قصداً جنائياً خاصاً . تطابق القصد الجنائي في جرائم التخريب والإتلاف العمدي فيما اعتبره القانون من الجنايات منها والجنح . القصد الجنائي في جريمة الإتلاف العمدي . تحققه ؟ مثال لجريمة التخريب والإتلاف العمدي لخط أنابيب البترول المستخدم في نقل المواد البترولية المملوكة للدولة .

الطعن رقم ٢٧٣٠٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/١٨

اغفال القضاء على الطاعن بالغرامة المنصوص عليها في المادة ٣٦١ / ١ ، ٣ عقوبات . خطأ في تطبيق القانون . لا تملك محكمة النقض تصحيحه . علة ذلك ؟

الطعن رقم ٢٠١٣٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٤

إثبات المطعون فيه في حق الطاعن اقترافه جريمة استعراض القوة والتلويح بالعنف واستخدامها وجرائم استعمال القوة مع أحد الموظفين العموميين لحمله بغير حق على الامتناع عن أداء عمل من أعمال وظيفته وحمل سلاح ناري وذخائر وضرب بسيط والإتلاف العمدي . وجوب تطبيق حكم المادة ٣٢ عقوبات للارتباط . النص في منطوقه على عقوبة الغرامة في جريمة استعمال القوة مع أحد الموظفين العموميين لحمله بغير حق على الاتناع عن أداء عمل من أعمال وظيفته حال حمله سلاحاً نارياً خطأ في القانون . وجوب نقضه نقضا جزئيا وتصحيحه بإلغائها إكتفاء بعقوبة الجريمة الأشد ولو يرد هذا الوجه بأسباب الطعن. أساس ذلك؟

الطعن رقم ٨٤٠٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٢

وجوب اشتمال حكم الإدانة على بيان الواقعة المستوجبة للعقوبة والظروف التى وقعت فيها وأدلة ثبوت وقوعها من المتهم . خلو المطعون فيه من بيان الواقعة بما يحدد عناصر الدعوى ومضمون الأدلة التى عول عليها في الإدانة . قصور . أثر ذلك ؟ المقصود ببيان الواقعة : إثبات قاضى الموضوع في حكمه كل الأفعال والمقاصد التى تتكون منها أركان الجريمة . مثال .

الطعن رقم ١٠٨٧٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٢

وجوب اشتمال حكم الإدانة على بيان الواقعة المستوجبة للعقوبة والظروف التي وقعت فيها والأدلة التى استخلصت منها ثبوتها . القانون لم يرسم شكلاً لصياغة . كفاية أن يكون ما أورده كافياً في تفهم الواقعة بأركانها وظروفها . مثال .

الطعن رقم ٢٢٦٩٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٢

وجوب اشتمال حكم الإدانة على بيان الواقعة المستوجبة للعقوبة والظروف التي وقعت فيها والأدلة التى استخلصت منها ثبوتها . القانون لم يرسم شكلاً لصياغة . كفاية أن يكون ما أورده كافياً في تفهم الواقعة بأركانها وظروفها . مثال .

الطعن رقم ٢٢٣٦٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠١

حكم الإدانة . بياناته ؟ المراد من عبارة بيان الواقعة الواردة بالمادة ٣١٠ إجراءات جنائية ؟ إفراغ في عبارات عامة معماة أو وضعه في صورة مجملة . قصور . علة ذلك ؟ نقض المطعون فيه . لا يمتد أثره للمحكوم عليه غيابياً . مثال .

الطعن رقم ١٣٣٨٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٦

العقوبات التكميلية . نوعية . وجوب توقيعها و_____________ بها مع عقوبة الجريمة الأشد . إغفال المطعون فيه القضاء بإلزام الطاعن بدفع قيمة الأشياء التي أتلفها إعمالاً لنص الفقرة الأولى من المادة ١٦٢ من قانون العقوبات . خطأ . لا تملك محكمة النقض تصحيحه . أساس وعلة ذلك ؟

الطعن رقم ٢٧٠٢٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٢

تقدير الخطأ المستوجب لمسئولية مرتكبه . موضوعي . مادام تقديرها سائغاً مستنداً إلى أدلة مقبولة ولها أصلها في الأوراق . اتصال خطأ المتهمان بالواقعة اتصال السبب بالمسبب . يوفر رابطة السببية بين خطأ المتهمان والضرر

الطعن رقم ٢٤١٢٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٤

حكم الإدانة . وجوب اشتماله على بيان الواقعة المستوجبة للعقوبة بما يحقق أركان الجريمة وظروفها وأدلة الإدانة . علة ذلك ؟ وجوب ألا يكون مشوباً بإجمال أو إبهام . مفاد ذلك ؟ حق المحكمة في استخلاص الواقعة من أدلتها وعناصرها . شرطه ؟ خلو أقوال الشهود التي استند إليها في إدانة بعض الطاعنين مما يفيد إحرازهم للأسلحة النارية التي دانهم عنها . أثره ؟ تحديد نوع السلاح . مسألة فنية . وجوب فحصه بواسطة أحد المختصين فنياً . علة وأثر ذلك ؟ اكتفاء في بيان نوع السلاح بقول الشهود دون فحصه فنياً . قصور وخطأ في تطبيق القانون . يوجب نقضه والإعادة . علة ذلك ؟ عدم امتداد ثر نقض للمحكوم عليه غيابياً . مثال لتسبيب معيب في حكم صادر بإدانة متهمين في جرائم إحراز أسلحة نارية مششخنة وغير مششخنة وبيضاء واستعراض القوة والضرب والإتلاف .

الطعن رقم ٢٤١٢٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٤

معاقبة بعض الطاعنين بعقوبة جريمة إحراز أسلحة نارية غير مششخنة وذخيرتها باعتبارها الجريمة الأشد للجرائم المرتبطة ومعاملتهم بالرأفة طبقاً للمادة ١٧ عقوبات . يقتضي تعديل العقوبة وفقاً للمادة الأخيرة . مخالفة المطعون فيه ذلك . خطأ في تطبيق القانون . أساس ذلك ؟ عقوبة الغرامة . غير مقررة قانوناً لجريمة استعراض القوة حال حمل أسلحة بيضاء . قضاء المطعون عليه بها بالإضافة لعقوبة الحبس . خطأ في تطبيق القانون . أساس ذلك ؟ محكمة النقض . لا تصحح العقوبة في منطوق حكم قضت بنقضه . مثال .

الطعن رقم ٧٤٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٤

المادة ٣١٠ من قانون الإجراءات الجنائية أوجبت أن يشتمل كل حكم بالإدانة على بيان الواقعة المستوجبة للعقوبة بياناً تتحقق به أركان الجرائم والظروف التى وقعت فيها والأدلة التى استخلصت منها المحكمة الإدانة . المقصود من عبارة بيان الواقعة الواردة بالمادة ٣١٠ من قانون الإجراءات الجنائية ؟ عدم بيان المطعون فيه سواء في معرض إيراده واقعة الدعوى أو في سرده لأدلة الثبوت فيها تفصيل الوقائع والأفعال التى قارفها كل طاعن والمثبتة لارتكابه جرائم استعمال القوة والعنف مع الموظف العام لحمله على الامتناع عن عمل من أعمال وظيفته واستعراض القوة والتلويج بالعنف ضده والاتلاف العمدى وكيفية حصولها وإيراد عبارات عامة مجملة . لا يتوافر به بيان الوقائع بياناً تتحقق به أركان الجرائم على النحو الذى يتطلبه القانون ويتغياه . أثره : نقضه والإعادة . مثال .

الطعن رقم ٢٧٧٢٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٢٦

لا مصلحة للطاعن في النعي على بشأن جريمة الإتلاف العمدي . مادامت المحكمة قد دانته بعقوبة جريمة الاشتراك في تجمهر عملاً بنص المادة ٣٢ من قانون العقوبات

 

الطعن رقم ٦٤٨٩ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٢٥

الدفع بتلفيق التهمة وعدم معقولية الواقعة . موضوعي . لا يستوجب رداً صريحاً . استفادة الرد عليه من أدلة الثبوت التى أوردها .

الطعن رقم ٢٠٩١ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/١٩

إدانة الطاعن بجريمتى الشروع في سرقة المهمات المستعملة في توصيل التيار الكهربائى المخصصة للمنفعة العامة والإتلاف عمداً لتلك الخطوط التي تكون مشروع إجرامي واحد لجرائم مرتبطة ارتباطاً لا يقبل التجزئة وإغفال عند توقيعه عقوبة جريمة الإتلاف عمداً باعتبارها الجريمة الأشد عملاً بالمادة ٣٢ / ٢ عقوبات إلزام الطاعن بالتعويض عن قيمة الأشياء التي أتلفها . مخالف للقانون . أثره ؟ عقوبة الجريمة الأشد . تجب العقوبات الأصلية لما عداها من الجرائم المرتبطة . دون العقوبات التكميلية . أساس ذلك ؟

الطعن رقم ٢٦٦٨٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/١١

إيراده مؤدى كل دليل من أدلة الثبوت التى عول عليها في بيان واف من شأنها أن تودى إلى ما رتبه عليها بما تتوافر به كافة العناصر القانونية للجرائم التى دان الطاعنين بها . كفايته لتحقيق مراد المشرع الذى استوجبه في المادة ٣١٠ إجراءات من بيان الواقعة المستوجبة للعقوبة بياناً كافياً تتحقق به أركان جريمة الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون المنصوص عليها في المادتين ٨٦ مكرر / ٢ ، ٨٦ مكررأ / ٢ عقوبات وكافة عناصرها القانونية . تحث صراحة واستقلالا عن كل ركن من أركان هذه الجريمة . غير لازم. حد ذلك ؟ نعي الطاعنين على بالقصور في ذلك . غير مقبول. مثال لتسبيب سائغ لحكم صادر بالإدانة في جرائم الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون والإتلاف العمدى واستعمال القوة والعنف مع موظف عام واشتراك في تظاهرة والتجمهر وحيازة أسلحة نارية وذخائر بدون ترخيص والضرب البسيط .

الطعن رقم ٢٩٠٧٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٢٤

عقوبة الجريمة المؤثمة بالمادة ١٦٢ / ١ – ٣ مكرراً من قانون العقوبات . السجن وإلزام الجاني بدفع قيمة الأشياء التي أتلفها أو قطعها أو كسرها . العقوبات التكميلية . ماهيتها ؟ دفع قيمة الأشياء التي أتلفها المحكوم عليه أو قطعها أو كسرها وفقاً للمادة ١٦٢ / ٣ مكرراً من قانون العقوبات . عقوبة تكميلية . عدم إلزام المطعون فيه للطاعن بدفع قيمة المهمات التي أتلفها . مخالف للقانون . خلو مدوناته من تحديد قيمتها . يوجب النقض والإعادة . الطعن عليه من المحكوم عليه . أثره : لا تملك محكمة النقض تدارك ذلك الخطأ . أساس وعلة ذلك ؟

الطعن رقم ٤٣٦١١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٢٢

نعي الطاعنين بالقصور بشأن جريمتي الحريق والإتلاف . غير مجد . ما دامت المحكمة عاقبتهما بالعقوبة المقررة لجريمة الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون .

الطعن رقم ٤٨٢٧٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٢١

وجوب اشتمال حكم الإدانة على الأسباب التي بني عليها وإلا كان باطلاً . أساس ذلك ؟ المراد بالتسبيب المعتبر ؟ إفراغ في عبارة عامة معماة أو وضعه في صورة مجهلة مجملة . لا يحقق الغرض الذي قصده الشارع من استيجاب تسبيب الأحكام . حكم الإدانة . بياناته ؟ مثال لتسبيب معيب لحكم صادر بالإدانة في جرائم الشروع في سرقة خطوط قضبان السكك الحديدية ليلاً بالطريق العام وإتلافها وتعريض إحدى وسائل النقل البرى للخطر .

الطعن رقم ١٣٣٥٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/١٤

الدفع بتلفيق التهمة وعدم معقولية الواقعة . موضوعي . لا يستوجب رداً صريحاً . استفادة الرد عليه من أدلة الثبوت التى أوردها .

الطعن رقم ٢٤٢٨٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٠٩

لا جدوى للطاعن في تعييب بشأن جريمتي الإتلاف والضرب. مادام قد أوقع عليه عقوبة واحدة المقررة لجريمة توقيع سند بالقوة. بوصفها عقوبة الجريمة الأشد.

الطعن رقم ٦٠٦٢ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٠٣

جواز ‏القبض على المتهم في أحوال التلبس بالجنح المعاقب عليها بالحبس مدة تزيد على ثلاثة أشهر . جواز تفتيش المتهم في الحالات التي يجوز فيها القبض عليه قانوناً . المادة ٤٦ إجراءات . لرجل الضبط القبض على المتهم بجريمة إتلاف خطوط اتصالات . أساس ذلك ؟

الطعن رقم ٨٨٢١ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٠١

وجوب اشتمال حكم الإدانة على بيان الواقعة المستوجبة للعقوبة والظروف التى وقعت فيها وأدلة ثبوت وقوعها من المتهم . خلو المطعون فيه من بيان الواقعة بما يحدد عناصر الدعوى ومضمون الأدلة التى عول عليها في الإدانة . قصور . أثر ذلك ؟ المقصود ببيان الواقعة : إثبات قاضى الموضوع في حكمه كل الأفعال والمقاصد التى تتكون منها أركان الجريمة . مثال

الطعن رقم ٢٥١٥٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٠٣

بيان واقعة الدعوى بما تتوافر به العناصر القانونية للجرائم وإيراده على ثبوتها في حق الطاعنين أدلة تؤدي إلى ما رتبه عليها . لا قصور . مثال .

الطعن رقم ٢٥١٥٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٠٣

التلبس . صفة تلازم الجريمة لا شخص مرتكبها . وجود مظاهر تنبئ بذاتها عن وقوع الجريمة . كفايته لقيام حالة التلبس . تقديرها . موضوعي . ما دام سائغاً . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض . مثال لتسبيب سائغ لاطراح الدفع ببطلان القبض والتفتيش بزعم انتفاء حالة التلبس .

الطعن رقم ٣٦٣٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٢٧

لا مصلحة للطاعنين في النعي على بشأن جريمتي استعمال القوة والإتلاف . ما دامت المحكمة قد دانتهم بجريمة إحراز سلاح ناري مششخن بوصفها الجريمة الأشد للارتباط .

الطعن رقم ١٨٤٣٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٢٧

عدم التزام المحكمة بسرد روايات كل الشهود إن تعددت . لها أن تورد منها ما تطمئن إليه واطراح ما عداه . القضاء ببراءة الطاعنين من تهم استعراض القوة والإتلافالعمدي ثم إدانتهما بتهمة إحراز سلاح ناري غير مششخن . لا تناقض .

الطعن رقم ٣٨٠٨٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٢٧

حكم الإدانة . بياناته ؟ المادة ٣١٠ إجراءات . تحديد ما إذا كانت الأسلاك المضبوطة من الأدوات المستعملة أو المعدة للاستعمال في توليد أو توصيل التيار الكهربائي . ركن هام . إغفاله . قصور . علة ذلك ؟ مثال لتسبيب معيب لحكم صادر بالإدانة في جرائم شروع في سرقة اسلاك كهرباء .

الطعن رقم ٣٨٧٨٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٢٣

جريمة الإتلاف . عمدية . تحقق القصد الجنائي فيها بتعمد الجاني ارتكاب الفعل المنهي عنه واتجاه ارادته إلى إحداث الإتلاف والتخريب وعلمه بأنه يحدثه بغير حق . إيراد الادلة على ثبوت التهمة والأفعال التي قارفها الطاعنين مع استظهار القصد الجنائي لديهم و تسانده إليها . لا قصور .

الطعن رقم ٢٢٦١٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٠٦

مناط قبول الطعن . أن يكون متصلاً بشخص الطاعن . وجه الطعن . وجوب أن يكون واضحاً محدداً .

الطعن رقم ٧٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/٢٠

تقدير توفر الشروط المقررة في المادة ٣٢ عقوبات أو عدم توافرها . موضوعى . وجوب تطبيق المادة ٣٢ عقوبات . متى كانت وقائع الدعوى تستوجب اعمالها . إغفال ذلك خطأ في القانون يوجب تصحيحه .مثال .

الطعن رقم ٦٤٨٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/١٥

إدانة الطاعنين بجريمة الاتلاف المعاقب عليها بالمادة ١٦٢ / ٢ عقوبات وإغفاله القضاء بدفع قيمة ما أتلفاه . خطأ في تطبيق القانون . لا تملك محكمة النقض تصحيحه . علة ذلك ؟

الطعن رقم ٤٢١٧٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/٠٩

العقوبة الأصلية المقررة لأشد الجرائم المرتبطة ارتباطًا لا يقبل التجزئة . تجب العقوبات الأصلية المقررة لما عداها من جرائم . دون العقوبات التكميلية . العقوبات التكميلية . نوعية . وجوب توقيعها و_____________ بها مع عقوبة الجريمة الأشد . إغفال القضاء بوضع الطاعن تحت مراقبة الشرطة مدة مساوية لمدة العقوبة المحكوم بها عليه . خطأ في تطبيق القانون . ليس لمحكمة النقض تصحيحه . أساس وعلة ذلك ؟

الطعن رقم ١٨٣٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/٠٣

القصد الجنائي في جرائم التخريب والاتلاف العمدية . مناط تحققه؟ مثال لتسبيب غير معيب.

الطعن رقم ٥١٣٨٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/٠١

وجوب ألا تبنى المحكمة حكمها ألا على الوقائع الثابتة في الدعوى . ليس لها إقامة قضاءها على أمور لا سند لها من الأوراق .

الطعن رقم ٥١٣٨٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/٠١

إيراد لدى تحصيله واقعة الدعوى أموراً لا أصل لها في الأوراق واتخاذها عماداً لقضائه خطأ في الإسناد . يوجب نقضه والإعادة . لا يرفع هذا العوار ما أورده من أدلة أخرى . أساس وعلة ذلك؟ مثال .

الطعن رقم ١١٠٢٤ لسنة ٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٧/٢١

حكم الإدانة . بياناته ؟القصد الجنائي في جريمة الإتلاف . مناط تحققه ؟تحدث عن هذا القصد استقلالاً . غير لازم . كفاية أن يكون ما أورده من وقائع وظروف دالاً على قيامه .إدانة المطعون فيه للطاعن بجريمة إتلاف منقولات عمداً دون إيراد الأدلة التي تساند إليها في الإدانة وبيان واقعة الدعوى والأفعال التي اقترفها وماهية الأشياء التي حدثت بها التلفيات وقيمتها وكيفية إحداثه ذات فعل الإتلاف أو التخريب وعدم استظهاره توافر القصد الجنائي . قصور يوجب نقضه .مثال .

الطعن رقم ١٢٣١ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٦/٠٤

حكم الإدانة . بياناته ؟ المادة ٣١٠ إجراءات . بيان وقائع الدعوى بما تتوافر به كافة العناصر القانونية للجرائم التي دان الطاعن بها وإيراده على ثبوتها في حقه أدلة سائغة تؤدي لما رتبه عليها . لا قصور . عدم رسم القانون شكلاً خاصاً لصياغة . كفاية أن يكون مجموع ما أورده مؤدياً إلى تفهم الواقعة بأركانها وظروفها . مثال لتسبيب سائغ في حكم صادر بالإدانة في جريمة سرقة بطريق الإكراه وإحراز سلاح نارى غير مششخن وذخائر بغير ترخيص وإحراز سلاح أبيض وأدوات مما تسنخدم في الاعتداء على الأشخاص دون أن يكون لاحرازها مسوغ من الضرورة الشخصية أو الحرفية والاتلاف العمدى .

الطعن رقم ٢٣٦٩١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/٢٩

وجوب اشتمال حكم الإدانة على بيان الواقعة المستوجبة للعقوبة والظروف التي وقعت فيها والأدلة التي استخلصت منها المحكمة ثبوت وقوعها . وجوب ألا يكون مشوبًا بإجمال أو إبهام . الإجمال أو الإبهام الذي يشوب . ماهيته ؟ عدم إيراد بيانًا كافيًا لواقعة الدعوى وأدلتها وخلوه من بيان دور الطاعن . يعيب بالغموض والإبهام والقصور المبطل .

الطعن رقم ١٦٣٣٥ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/٢٢

عدم تقيد المحكمة بالوصف الذي تسبغه النيابة العامة على الفعل المسند للمتهم . لها تعديله . اقتصار التعديل على مواد الاتهام لجعلها أكثر انضابطاً دون وصف التهمة أو الوقائع . لا يقتضي تنبيه الدفاع . علة ذلك ؟

الطعن رقم ١٧٧٦٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/١١

ثبوت جريمة الإتلاف العمدي و_____________ على مُرتكبها . لا يلزم وجود شهود رؤية أو قيام أدلة مُعيَّنة .

الطعن رقم ١٤٨١ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/١٦

حكم الإدانة . بياناته ؟ بيان واقعة الدعوى بما تتوافر به كافة العناصر القانونية للجرائم وإيراده على ثبوتها في حق الطاعن أدلة سائغة . لا قصور . عدم رسم القانون شكلاً خاصاً لصياغة . حد ذلك ؟ مثال لتسبيب سائغ في حكم صادر بالإدانة عن جرائم إحراز سلاح ناري وذخائر مما لا يجوز الترخيص به واستعمال القوة والعنف مع موظفين عموميين واستعراض القوة والإتلاف .

الطعن رقم ٣٢٣٤٣ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/١٠

قضاء المحكمة الدستورية بعدم دستورية الفقرة الأخيرة من المادة ٢٦ من قانون الأسلحة والذخائر بشأن تطبيق أحكام المادة ١٧ من قانون العقوبات بشأن الجريمة المنصوص عليها بالفقرتين الثالثة والرابعة من المادة ذاتها . اعتباره قانون أصلح للمتهم . علة ذلك ؟ لمحكمة النقض نقض لمصلحة المتهم من تلقاء نفسها متى صدر قانون أصلح للمتهم يسري على واقعة الدعوى بالنسبة لجميع التهم . أساس ذلك وعلة ذلك ؟

الطعن رقم ١٣٦١٩ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٣/١٣

لمحكمة الموضوع تغيير الوصف القانوني المسند إلى المتهم . شرط ذلك : ألا يتضمن إضافة ظرف جديد لم ترفع به الدعوى . تقديم الطاعن للمحاكمة بتهمة القتل العمد والشروع فيه المقترن بجناية الشروع في السرقة من متعددين مع حمل سلاح ليلاً وإتلاف عمدي . اعتبار المحكمة القتل العمد والشروع فيه نتيجة محتملة للسرقة بأسباب بمثابة تعديل بإضافة عنصر جديد لم ترفع به الدعوى على الطاعن ولو لم تعدل المحكمة وصف التهمة في عباراته أو ترتيبه . وجوب تنبيه دفاع الطاعن . مخالفة ذلك إخلال بحق الدفاع . علة ذلك ؟

الطعن رقم ٢٥٦٦١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٣/١٢

الأصل هو جواز إثبات الجرائم على اختلاف أنواعها بكافة طرق الإثبات . إلا ما استثني بنص خاص. جرائم إحراز سلاح ناري وذخيرته والإتلاف العمدي ليست من الجرائم المستثناة من هذا الأصل. مؤدى ذلك : جواز إثباتها بكافة طرق الإثبات. التزام المطعون فيه هذا النظر. صحيح. مثال.

الطعن رقم ٧٧٨٤ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٣/٠٣

مثال لتسبيب سائغ لحكم صادر من محكمة النقض حال نظرها موضوع الدعوى في جرائم إحراز سلاح نارى غير مششخن وذخيرة بغير ترخيص واستعراض القوة والضرب البسيط والاتلاف العمدى

الطعن رقم ٣٥٢٩١ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٢/٢٠

خلو المطعون فيه من بيان قيمة الأشياء التي اسند إلى الطاعنين إتلافها وقيمة المبالغ التي ألزمهم بها متضامنين . قصور . علة ذلك ؟

الطعن رقم ٤٨٧٠ لسنة ٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٢/٠٦

ثبوت اتهام المتهم لواقعة الاتلاف العمدي . أثره : القضاء بإدانته . شرطه ألا يضار الطاعن بطعنه . توافر المسئولية المدنية . أثره : القضاء بالتعويض .

الطعن رقم ٢١٤٤٧ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/٠٢

مثال لحكم صادر بالإدانة وإلزام الطاعنين بالتعويض في الدعوى المدنية من محكمة النقض لدى نظرها موضوع الدعوى في جرائم إحراز سلاح نارى مششخن مما لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها وإحراز ذخائر مما تستخدم في الأسلحة النارية سالفة الذكر وضرب أفضى إلى الموت وضرب بسيط وتعريض إحدى وسائل النقل العام للخطر والإتلاف العمدى .

الطعن رقم ٤٣٤٧٨ لسنة ٧٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٥/١٢/١٠

إدانة المطعون فيه المطعون ضده عن جريمة الإتلاف العمدي لخط من خطوط الكهرباء دون إلزامه بدفع قيمة ما أتلفه منها . ‏ خطأ في تطبيق القانون . ‏ يوجب نقضه جزئياً . وتصحيحه بإلزامه برد قيمة ما أتلفه بالإضافة إلى عقوبتي الحبس ‏والمصادرة المقضي بهما . أساس ذلك ؟‏ مثال .

الطعن رقم ١١٦٧٦ لسنة ٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٤/١٩

مكتب فنى ( سنة ٦٥ – قاعدة ٣٣ – صفحة ٣٠١ )

وجوب التحرز في تفسير القوانين الجنائية وعدم تحميل عباراتها فوق ما تحتمل . القياس محظور في مجال التأثيم . جريمة إقامة منشآت بدون إذن من الجهة المشرفة على الطرق . مناط تحققها . وقوع فعل التعدي على الطريق العام ذاته . عدم امتداد نطاق تطبيقها للمنشآت التي تقام على جانبي الطريق . أساس وعلة ذلك ؟ إدانة المطعون فيه الطاعن بجريمة التعدي على الطريق العام لإقامته بناء على جانبه بدون إذن من الجهة المشرفة على الطريق . خطأ في تطبيق القانون . يوجب نقضه والبراءة . مثال .

الطعن رقم ١١٥٢٦ لسنة ٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/١١/١٨

مكتب فنى ( سنة ٦٤ – قاعدة ١٤٠ – صفحة ٩١٩ )

لطعن في الأحكام الصادرة في المخالفات . غير جائز . أساس ذلك ؟ الطعن على الصادر بالإدانة في جريمة إتلاف منقول بإهمال . غير جائز . علة ذلك ؟

الطعن رقم ٥٢٦٨ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/١٠/٠٥

مكتب فنى ( سنة ٦٤ – قاعدة ١٢٠ – صفحة ٨٠٨ )

العقوبة الأصلية المقررة لأشد الجرائم المرتبطة ارتباطاً لا يقبل التجزئة . تجب العقوبات الأصلية المقررة لما عداها من جرائم . أساس ذلك ؟ عدم امتداد الجب للعقوبات التكميلية . وجوب توقيعها . العقوبة التكميلية في واقع أمرها . عقوبات نوعية . توقيعها واجب . مهما تكن العقوبة المقررة و_____________ بها مع عقوبة الجريمة الأشد . إدانة الطاعن عن جريمتي سرقة الأسلاك التليفونية حال كونه حاملاً سلاحاً نارياً والتسبب عمداً في إتلاف خط من خطوطها وانقطاع المراسلات التليفونية وتوقيعه العقوبة المقررة للجريمة الأولى للارتباط . يوجب القضاء بعقوبة التعويض عن الخسارة المقرر بالمادة ١٦٤ عقوبات . إغفاله توقيعها . خطأ في تطبيق القانون . يوجب نقضه والإعادة . علة وأساس ذلك ؟

الطعن رقم ١٨٥٩ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/١٠/٠٢

مكتب فنى ( سنة ٦٤ – قاعدة ١١٨ – صفحة ٧٩٠ )

العبرة في تكييف الواقعة بأنها جناية أو جنحة في صدد قواعد التقادم بالوصف القانوني الذي انتهت إليه المحكمة . مضي أكثر من ثلاث سنوات المقررة للتقادم في مواد الجنح من التقرير بالطعن وإيداع أسبابه وحتى نظره أمام محكمة النقض دون اتخاذ أي إجراء قاطع لها . يوجب انقضاء الدعوى الجنائية بمضي المدة

الطعن رقم ١٩٠٩٠ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠١/١٦

مكتب فنى ( سنة ٦٤ – قاعدة ١٣ – صفحة ١٣٢ )

بيان واقعة الدعوى بما تتوافر به العناصر القانونية للجريمة التي دان الطاعنين بها وإيراده على ثبوتها مؤدى أقوال شاهدي الإثبات في بيان واف . لا قصور . مثال لتسبيب سائغ لحكم صادر بالإدانة في جريمتي سرقة مهمات مملوكة للدولة والإتلاف العمدي .

الطعن رقم ٤٣٠٧ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠١/٠٩

مكتب فنى ( سنة ٦٤ – قاعدة ٨ – صفحة ٥٩ )

الأصل أن من يشترك في أعمال الهدم أو البناء لا يسأل إلا عن نتائج خطئه كذلك المسئول الذي يعهد إليه بهذا العمل . تقدير توافر الخطأ المستوجب لمسئولية مرتكبه والسببية بينه والنتيجة أو عدم توافرهما . موضوعي . ما دام سائغاً . إلمام الطاعنين بكافة التعليمات والظروف المحيطة بها . واجب . علة ذلك ؟ مثال لتسبيب سائغ للتدليل على توافر ركني الخطأ ورابطة السببية مما رتب المسئولية عن جريمة هدم وإتلاف بإهمال لخط من خطوط الاتصالات ترتب عليه انقطاع الاتصالات .

الطعن رقم ٤٣٠٧ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠١/٠٩

مكتب فنى ( سنة ٦٤ – قاعدة ٨ – صفحة ٥٩ )

المادة ٧١ من القانون ١٠ لسنة ٢٠٠٣ بشأن تنظيم الاتصالات . مؤداها ؟ دفاع الطاعنين بأن واقعة إتلاف أو هدم بإهمال لخط من خطوط الاتصالات لا تشكل جريمة لعدم وقوعه على مبنى أو منشأة وفقاً للمادة ٧١ من القانون ١٠ لسنة ٢٠٠٣ . لا يستند على أساس صحيح من القانون . ظاهر البطلان . أثر ذلك ؟

 

الطعن رقم ٥٢٠٢ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠١/٠٥

مكتب فنى ( سنة ٦٤ – قاعدة ٢ – صفحة ٢١ )

الشروع طبقاً للمادة ٤٥ عقوبات . تعريفه ؟ عدم استظهار المطعون فيه ماهية الأفعال التي قارفها الطاعن وصلته . قصور . مجرد وجود الشخص بالقرب من مكان ضبط المسروقات . لا يعتبر في ذاته سرقة أو شروعاً فيها . حد ذلك ؟ مثال لتسبيب معيب لحكم صادر بالإدانة بجرائم الشروع في سرقة أسلاك مستعملة في مرفق المواصلات السلكية واللاسلكية والتسبب عمداً في انقطاع المراسلات التليفونية وإتلاف خط من خطوط التليفونات .

الطعن رقم ٧٧٣٠ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/١١/١١

مكتب فنى ( سنة ٦٣ – قاعدة ١١٦ – صفحة ٦٤٦ )

مناط قبول الطعن . أن يكون متصلاً بشخص الطاعن . وجه الطعن . وجوب أن يكون واضحاً محدداً .

الطعن رقم ٧٦ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١١/٠٧/٢٨

جزاء الرد المنصوص عليه في المادة ١١٨ عقوبات . يدور مع موجبه من بقاء قيمة الأموال التالفة في ذمة المتهمين حتى عليهم . مثال لحكم صادر بالإدانة من محكمة النقض لدى نظرها موضوع الدعوى في جريمتي الإتلاف العمدى لخط من خطوط الاتصالات والشروع في سرقة المهمات المستعملة في مرفق الاتصالات السلكية واللاسلكية ٠

الطعن رقم ١١٠١٧ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٠/١٢/٢٣

نعي الطاعنين على بشأن جريمة الإتلاف العمدى . غير مجد . مادام قد طبق المادة ٣٢ عقوبات وعاقبة بعقوبة واحدة عن الجرائم التي دانه بها تدخل في الحدود المقررة لأي من جريمتي القتل المقترنة بجناية السرقة ليلاً في الطريق العام مع حمل السلاح .

الطعن رقم ١١٠١٧ لسنة ٧٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٠/١٢/٢٣

نعي الطاعنين على بالقصور في استظهار نية القتل وعدم الرد على دفاعهما بانتفائها . غير مجد . مادام قد عاقب كلاً منهما بعقوبة واحدة عن الجرائم المسندة إليهما وهي القتل العمد والإتلاف العمدي الذي ترتب عليه تعرض حياة الناس للخطر والسرقة في طريق عام ليلاً مع حمل السلاح المؤثمة بالفقرتين الأولى والثانية من المادة ٣١٥ عقوبات والمقررة للأخيرة . إعمال المحكمة للمادة ١٧ من القانون ذاته مع عدم نزولها بالعقوبة لحدها الأدنى . لا يغير من ذلك . علة ذلك ؟

الطعن رقم ١٢٣٩ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٠/٠٢/١٨

العقوبة المقررة لجريمة إتلاف خط من خطوط الاتصالات عمداً ترتب عليه انقطاع الاتصالات . السجن وغرامة لا تقل عن خمسين ألف ولا تجاوز مائة ألف جنيه وأداء قيمة الأشياء التى أتلفت أو بنفقات إعادة الشئ إلى أصله . المادة ٧١ / ١ من القانون رقم ١٠ لسنة ٢٠٠٣ بإصدار قانون تنظيم الاتصالات . المادة ١٧ من قانون العقوبات تجيز ابدال العقوبات المقيدة للحرية فحسب في مواد الجنايات بعقوبة مقيدة للحرية أخف . إغفال عقوبة الغرامة المنصوص عليها في المادة ٧١ / ١ سالفة البيان . خطأ في القانون . يوجب تصحيحه . علة ذلك ؟

الطعن رقم ١٨٧١١ لسنة ٧٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٩/٠٣/٢٢

مكتب فنى ( سنة ٦٠ – قاعدة ٢٣ – صفحة ١٧٦ )

حكم الإدانة . بياناته ؟ المادة ٣١٠ إجراءات . جريمة الإتلاف العمد لكابلات كهربائية مستعملة في قطارات السكك الحديدية وجريمة الشروع في سرقة الكابلات الكهربائية . جريمتين عمديتين . القصد الجنائي فيهما . مناط تحققه ؟للمحكمة التعويل على التحريات باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة . عدم استظهار لتوافر القصد الجنائي في جريمتي الإتلاف والشروع في السرقة التي دان الطاعن بهما . قصور . مثال .

الطعن رقم ١٨٧١١ لسنة ٧٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٩/٠٣/٢٢

مكتب فنى ( سنة ٦٠ – قاعدة ٢٣ – صفحة ١٧٦ )

قضاء بإلزام الطاعن بأداء مبلغ يزيد عن قيمة ما أتلفه من كابلات كهربائية خلافاً لما ورد بنص المادة ١٦٢ مكرراً فقرة أولى وثالثاً عقوبات . خطأ في تطبيق القانون . لمحكمة النقض تصحيحه من تلقاء نفسها لمصلحة المتهم . أساس ذلك ؟ القصور في التسبيب . له الصدارة على وجوه الطعن المتعلقة بمخالفة القانون . تعرض محكمة النقض للعقوبة التكميلية لجريمة الإتلاف العمد . غير جائز . علة ذلك : ليس لمحكمة النقض تصحيح منطوق حكم قضت بنقضه .

الطعن رقم ١٨٧١١ لسنة ٧٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٩/٠٣/١٢

حكم الإدانة . بياناته ؟ المادة ٣١٠ إجراءات . المقصود بعبارة بيان الواقعة؟ جريمة الاتلاف العمد لكابلات كهربائية مستعملة في قطارات السكك الحديدية المؤثمة بالمادة ١٦٢ مكرر عقوبات . جريمة عمدية . القصد الجنائي فيها . تحققه ؟ وجوب تحدث عنه استقلالاً أو يكون ما أورده من وقائع وظروف ما يكفى للدلالة على قيامه . جريمة الشروع في سرقة الكابلات الكهربائية من الجرائم العمدية . القصد الجنائي فيها . تحققه؟ تحدث عن نية السرقة استقلالاً . ليس شرط لصحته بالإدانة فيها إلا أنه متى كانت محل شك تعين تبيانها صراحة وايراد الدليل على توافرها عدم استظهار المطعون فيه للقصد الجنائي للجريمتين سالفتى البيان واستناده في تكوين عقيدته على رأى محرر المحضر دون استقلال عقيدته بتحصيلها . قصور. مثال: معيب في عدم استظهار القصد الجنائي في جريمتى الاتلاف العمد والشروع في سرقة كابلات كهربائية مستعملة في قطارات السكك الحديدية .

الطعن رقم ١٨٦٦٦ لسنة ٧٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/٠٧/١٣

مكتب فنى ( سنة ٥٩ – قاعدة ٦٠ – صفحة ٣٣٣ )

عقوبة الرد الواردة بالمادة ١٦٢ / ٣ مكرراً عقوبات . تكميلية . بها حتمي في جميع الأحوال دون أن يتوقف على طلب النيابة العامة . إغفالها . خطأ في تطبيق القانون . علة وأثر ذلك ؟

الطعن رقم ١٢٤٦٤ لسنة ٦٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/٠١/٠٦

مكتب فنى ( سنة ٥٩ – قاعدة ٦ – صفحة ٤٦ )

جريمة التسبب عمداً في إتلاف خط من خطوط الكهرباء . عقوبتها : المادة ١٦٢ مكرراً عقوبات . العقوبات التكميلية في واقع أمرها عقوبات نوعية يجب توقيعها مهما تكن العقوبة المقررة و_____________ بها مع العقوبة الأصلية . إغفال القضاء بإلزام الطاعن بدفع قيمة الأسلاك الكهربائية التي أتلفها . خطأ في تطبيق القانون . يوجب تصحيحه . حد ذلك ؟

الطعن رقم ٢٩١٦١ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/٠١/٠١

مكتب فنى ( سنة ٥٩ – قاعدة ٢ – صفحة ٢٦ )

إدانة الطاعن بجرائم إحراز سلاح ناري وذخيرة ومقاومة السلطات والإتلاف التي تكون مشروع إجرامي واحد لجرائم مرتبطة ارتباطاً لا يقبل التجزئة وإغفال عند توقيعه عقوبة جريمة إحراز السلاح الناري باعتبارها الجريمة الأشد عملاً بالمادة ٣٢ / ٢ عقوبات إلزام الطاعن بقيمة الأشياء التي أتلفها . مخالف للقانون . أثره ؟ عقوبة الجريمة الأشد . تجب العقوبات الأصلية لما عداها من الجرائم المرتبطة . دون العقوبات التكميلية . أساس ذلك ؟

الطعن رقم ٢٩١٦١ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/٠١/٠١

مكتب فنى ( سنة ٥٩ – قاعدة ٢ – صفحة ٢٦ )

إيراد صوراً متعارضة لواقعة الدعوى على نحو يكشف عن اختلال فكرته عن عناصر الواقعة التي دان المحكوم عليه بها وعدم استقرارها في عقيدة المحكمة الاستقرار الذي يجعلها في حكم الوقائع الثابتة . يعيبه بالتناقض . أثر ذلك ؟ مثال لاستخلاص متعارض لصورة ارتكاب واقعة استعمال القوة والعنف مع موظفين عموميين .

الطعن رقم ٢٥١٨٣ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٧/٠٧/٠٨

مكتب فنى ( سنة ٥٨ – قاعدة ٩٥ – صفحة ٤٧٣ )

وقوع الجرائم المسندة للطاعن وليد نشاط إجرامي واحد . مقتضاه : معاقبته بعقوبة الجريمة الأشد وحدها . مخالفة المطعون فيه هذا النظر . يوجب تصحيحه . أساس ذلك ؟ مثال في حكم صادر بالإدانة عن جرائم القتل والإصابة الخطأ وقيادة سيارة بحالة ينجم عنها الخطر وإتلاف منقول مملوك للغير بإهمال .

الطعن رقم ١٨٧٤٨ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/١٢/٢١

مكتب فنى ( سنة ٥٧ – قاعدة ١٢٢ – صفحة ١٠١٦ )

جريمة الإتلاف المنصوص عليها في المادة ٣٦١ عقوبات . عمدية . وجوب تحدث عن القصد الجنائي فيها استقلالاً أو أن يكون ما أورده من وقائع وظروف كافياً للدلالة عليه . عدم استظهار القصد الجنائي وخلو مدوناته مما يفيد توافره وماهية الأشياء التي حدثت بها التلفيات وقيمتها وكيفية حدوثها . قصور . مثال .

الطعن رقم ١٨٠٠٣ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/١٠/١٢

مكتب فنى ( سنة ٥٧ – قاعدة ٨٧ – صفحة ٨١٢ )

العبرة في قبول الطعن بوصف الواقعة كما رفعت بها الدعوى أصلاً لا بالوصف الذي تقضي به المحكمة . قضاء محكمة الموضوع بمعاقبة الطاعنين باعتبار الواقعة مخالفة رغم أن الدعوى قد أقيمت عليهما باعتبارها جنحة . أثره : جواز الطعن بالنقض على .

 

الطعن رقم ١٨٠٠٣ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٦/١٠/١٢

مكتب فنى ( سنة ٥٧ – قاعدة ٨٧ – صفحة ٨١٢ )

العبرة في تكييف الواقعة في صدد قواعد التقادم التي تسري وفقاً لنوع الجريمة هي بالوصف الذي تنتهي إليه المحكمة التي نظرت الدعوى دون التقيد بالوصف الذي رفعت به الدعوى أو يراه الاتهام . مضي مدة السنة المقررة قانوناً لانقضاء الدعوى الجنائية في مواد المخالفات دون اتخاذ أي إجراء قاطع لها منذ تاريخ التقرير بالطعن بالنقض وإيداع الأسباب وحتى تاريخ عرضه على محكمة النقض . أثره : وجوب نقض والقضاء بانقضاء الدعوى الجنائية بمضي المدة . أساس ذلك ؟ مثال .

الطعن رقم ٢١٠٧٢ لسنة ٦٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/١٠/١٥

مكتب فنى ( سنة ٥٦ – قاعدة ٧٣ – صفحة ٤٩٥ )

القصد الجنائي في جريمة إتلاف الأشجار عمداً المنصوص عليها في المادة ٣٦٧ عقوبات . مناط تحققه ؟ وجوب تحدث استقلالاً عن القصد الجنائي في جريمة إتلافالأشجار وأن يورد من الوقائع والظروف ما يكفى للدلالة على قيامه . مخالفة ذلك . قصور . مثال لتسبيب معيب لحكم صادر بالإدانة في جريمة إتلاف الأشجار عمداً .

الطعن رقم ٢٩٩١٠ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٤/٠٥/٠٩

مكتب فنى ( سنة ٥٥ – قاعدة ٦٦ – صفحة ٤٨٨ )

وقوع الإتلاف على مال مملوك للمتهم . أثره : خروج الفعل عن مجال تأثيم المادة ٣٦١ عقوبات ودخولها في عداد تصرف المالك في ملكه . أساس ذلك ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض . مثال .

الطعن رقم ٣٨٣٢٨ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٤/٠٤/٠١

مكتب فنى ( سنة ٥٥ – قاعدة ٤٢ – صفحة ٢٨٧ )

إنتفاء مصلحة الطاعنين في التمسك بعدم جواز محاكمتهم على جرائم القتل والإتلاف . مادام قد قضى ببراءتهم منها .

الطعن رقم ٣٨٣٢٨ لسنة ٧٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٤/٠٤/٠١

مكتب فنى ( سنة ٥٥ – قاعدة ٤٢ – صفحة ٢٨٧ )

إثبات اتفاق المتهمين على ارتكاب الجريمة . أثره : مسئوليتهم عنها بإعتبارهم فاعلين أصليين فيها . المادة ٣٩ عقوبات .

الطعن رقم ٢٨٣٨٦ لسنة ٦٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٣/٠٢/١٧

جريمة إتلاف الأشجار المؤثمة بالمادة ٣٦٧ عقوبات ٠ عمدية ٠ وجوب استظهار القصد الجنائي فيها استقلالاً أو إيراد ما يدل على إغفال ذلك ٠ قصور ٠ إغفال ذكر نص القانون الذى عاقب الطاعن بموجبه ٠ يبطله لا يعصمه من ذلك الإشارة بديباجته الابتدائي إلى المادة التى طلبت النيابة العامة تطبيقها ٠

الطعن رقم ٢١٠٤٠ لسنة ٦٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٢/٠٤/٠٢

مكتب فنى ( سنة ٥٣ – قاعدة ٩٢ – صفحة ٥٦٧ )

تعويض – العقوبة المقررة لجريمة التسبب بإهمال في إنقاع المخابرات التلغرافية أو إتلاف شيئا من آلاتها المنصوص عليها في المادة ١٦٣ عقوبات هي غرامة لا تتجاوز خمسمائة جنيه

الطعن رقم ٢٤٤٩ لسنة ٦١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٢/٠٣/٠٧

مكتب فنى ( سنة ٥٣ – قاعدة ٦٩ – صفحة ٣٨٤ )

ارتباط جرائم الإصابة الخطأ والإتلاف بإهمال وقيادة مركبة بحالة ينجم عنها الخطر التي دين بها الطاعن وجوب توقيع عقوبة للجريمة الأشد المادة ٣٢ عقوبات. نقض بناء على طعن المتهم وحده. أثره: عدم جواز إضارته بطعنه. مثال لحكم بالإدانة في جريمة إصابة خطأ صادر من محكمة النقض لدى نظرها موضوعي الدعوى

الطعن رقم ٢٠١٨٣ لسنة ٦٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠١/١٢/١٩

مكتب فنى ( سنة ٥٢ – قاعدة ١٨٨ – صفحة ٩٧٣ )

جريمة الإتلاف المؤثمة بالمادة ٣٦١ عقوبات. عمدية . تحقق القصد الجنائي فيها بتعمد الجاني ارتكاب الفعل المنهي عنه واتجاه إرادته إلى إحداث الإتلاف والتخريب وعلمه بأنه يحدثه بغير حق . وجوب تحدث عنه استقلالا . إغفال إيراد الأدلة التي تساند إليها في الإدانة ودون بيان واقعة الدعوى والأفعال التي اقترفها الطاعنان وكيفية إحداث فعل الإتلاف أو التخريب واستظهار توافر القصد الجنائي فيها وإحالته في بيان الدليل إلى أقوال المجني عليه ومحضر الشرطة دون بيان مضمونهما ووجه استدلاله بهما على ثبوت التهمة . قصور .

الطعن رقم ٦٣٨٢ لسنة ٦٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٠/٠٥/١٠

مكتب فنى ( سنة ٥١ – قاعدة ٨٧ – صفحة ٤٧٠ )

جريمة إتلاف الزرع المنصوص عليها في الفقرة الأولى من المادة ٣٦٧ عقوبات شرط قيامها؟ القصد الجنائي في جريمة إتلاف الزرع. تحققه. بتعمد الجاني ارتكاب الفعل المنهي عنه بالصورة التي حددها القانون واتجاه إرادته إلى إحداث الإتلاف أو علمه بأنه يحدثه بغير حق. وجوب تحدث عنه استقلالا أو إيراد ما يدل على قيامه. إغفال إيراد الواقعة كلية وغموضه في تحصيل شهادة المجني عليه. قصور.

الطعن رقم ١٠٨٠٩ لسنة ٦٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٠/٠٣/٢٧

مكتب فنى ( سنة ٥١ – قاعدة ٦٤ – صفحة ٣٤٧ )

صدور القانون رقم ١٧٤ لسنة ١٩٩٨ بتعديل قانون الإجراءات الجنائية بعد المطعون فيه الصادر بالإدانة في جنحة إتلاف وإجازته في المادة ١٨ مكرراً / أ منه للمجني عليه ولوكيله الخاص في الجنح الواردة بتلك المادة إثبات تصالحه مع المتهم وترتيبه على ذلك انقضاء الدعوى الجنائية وإقرارها قاعدة موضوعية وجوب سريانها على الدعاوى التي لم تنته بحكم بات. علة ذلك؟ لمحكمة النقض نقض في هذه الحالة من تلقاء نفسها والقضاء بانقضاء الدعوى الجنائية بالتصالح المادة ٣٥ من القانون ٥٧ لسنة ١٩٥٩. اتصال وجه الطعن بالطاعن الذي لم يقبل طعنه شكلا. يوجب امتداد أثر النقض إليه وإنقضاء الدعوى الجنائية بالتصالح بالنسبة له أيضا أساس ذلك؟

الطعن رقم ٥٧٨٠ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٠/٠١/٢٤

مكتب فنى ( سنة ٥١ – قاعدة ١٢ – صفحة ٨٠ )

القصد الجنائي في جريمة الإتلاف تحققه باتجاه إرادة المتهم لارتكابه مثال لحكم بالإدانة صادر من محكمة النقض لدى نظرها موضوع الدعوى في جريمة إتلاف أوراق أميرية.

الطعن رقم ١٢٢٣٩ لسنة ٦٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٩/١٢/٠٤

مكتب فنى ( سنة ٥٠ – قاعدة ١٣٦ – صفحة ٦٠٥ )

تقدير توافر الارتباط وفقاً للمادة ٣٢ عقوبات أو عدم توافرها . موضوعي . وجوب تطبيق المادة ٣٢ عقوبات . متى كانت وقائع الدعوى تستوجب أعمالها . إغفال ذلك خطأ في القانون . يوجب تصحيحه أساس ذلك ؟ القصور له الصدارة على أوجه الطعن المتعلقة بمخالفة القانون . مؤدى ذلك . عدم جواز تعرض محكمة النقض لما انساق إليه المطعون فيه من خطأ في تطبيق القانون . بشأن إنزال عقوبة الغرامة عن جريمة الإتلاف خطأ . علة ذلك ؟ مثال .

الطعن رقم ٢١٧٨٦ لسنة ٦٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٩/٠٧/٢٨

مكتب فنى ( سنة ٥٠ – قاعدة ١٠١ – صفحة ٤٣٨ )

العقوبة المقررة لجريمتي اتلاف منقول بإهمال وقيادة سيارة بحالة تعرض الأموال للخطر : الغرامة التي لا تجاوز حدود عقوبة المخالفة . مؤداها : دخولها في عداد المخالفات . الطعن في الصادر فيها بطريق النقض . غير جائز . عدم جواز نظر الطعن يحول دون النظر في انقضاء الدعوى بمضي المدة . علة ذلك ؟

الطعن رقم ٥٧٨٠ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٩/٠٦/١٤

مكتب فنى ( سنة ٥٠ – قاعدة ٩٢ – صفحة ٣٩١ )

دفاع الطاعن بأن العجز في القضايا عهدته نتيجة إتلاف تعرضت له ووجود تقرير تكميلي محرر بمعرفة لجنة الجرد المكلفة من قبل النيابة يؤيد ذلك ما أثبتته بمعاينتها من وجود قصاصات من قضايا الجنح والمدنية المشار إلى فقدها . جوهري . إغفال المحكمة الرد عليه. قصور . لا يقدح في ذلك . اعتراف الطاعن بأنه مزق القضايا خشية افتضاح أمر استيلائه على بعضها متى خلى من التسليم بأنه استولى على شيء من القضايا أو المستندات . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟

الطعن رقم ١٢٩١٦ لسنة ٦٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٩/٠٤/٢٧

مكتب فنى ( سنة ٥٠ – قاعدة ٥٧ – صفحة ٢٣٩ )

الأعمال المعاقب عليها طبقاً للمادة الثالثة عشر من القانون رقم ٨٤ لسنة ١٩٦٨ المعدل بالقانون ١٤٦ لسنة ١٩٨١ . مقصورة على الاعتداء على الطرق العامة ذاتها المنصوص عليها حصرا في هذه المادة . القياس في التجريم والعقاب . غير جائز . إقامة منشآت على الأرض الواقعة على جانبي الطريق العام دون ترك المسافة القانونية . غير مؤثم .

الطعن رقم ٩٨٩٧ لسنة ٦٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٩/٠١/١٧

مكتب فنى ( سنة ٥٠ – قاعدة ٩ – صفحة ٥٣ )

عقد البيع . ماهيته ؟ المادة ٤١٨ مدني . قانون التسجيل لم يغير طبيعة البيع وإنما عدل فقط أثاره . مؤدى ذلك ؟ قضاء المطعون فيه ببراءة المتهم في جريمة الإتلاف العمدي لعدم قيامه بتسجيل العقار المبيع للمدعي بالحق المدني . خطأ في القانون .

الطعن رقم ٩٨٩٧ لسنة ٦٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٩/٠١/١٧

مكتب فنى ( سنة ٥٠ – قاعدة ٩ – صفحة ٥٣ )

وجوب اشتمال ولو كان صادراً بالبراءة على الأسباب التي بني عليها وإلا كان باطلاً . المراد بالتسبيب المعتبر ؟ لمحكمة الموضوع أن تقضي بالبراءة متى تشككت في صحة إسناد الاتهام إلى المتهم . شرط ذلك ؟ إعراض المطعون فيه عن أدلة الثبوت فيها والأشياء التي وقع عليها الإتلاف وكيفيته وظروفه . قصور .

الطعن رقم ٢٣٦٣٤ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٨/٠٦/٠٢

مكتب فنى ( سنة ٤٩ – قاعدة ١٠١ – صفحة ٧٦٤ )

حيازة لقوة الأمر المقضى. تمنع مناقشته. القضاء ببراءة الطاعن من تهمة بناء بدون ترخيص وغير مطابق للمواصفات. اتخاذ من فعل البناء أساساً لإدانة الطاعن بجرائم القتل والإصابة الخطأ والاتلاف بإهمال. خطأ في القانون. يوجب نقضه وتصحيحه والقضاء بعدم جواز نظر الدعوى لسبق الفصل فيها. أساس وعلة ذلك؟ مثال .

الطعن رقم ٧٧٦٧ لسنة ٦٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٨/٠١/٠٨

مكتب فنى ( سنة ٤٩ – قاعدة ٧ – صفحة ٦٣ )

الركن المادى في جريمتى التسبب عمداً في اتلاف خط من خطوط الكهرباء وسرقة المهمات والأدوات المستعملة والمعدة للاستعمال في توليد أو توصيل التيار الكهربائي . مناط تحققهما ؟إثبات المطعون فيه تسبب الطاعن عمداً في اتلاف خط من خطوط الكهرباء بقطع الكابل المغذى له وشروعه في سرقته . تحقق مسئوليته عن الجريمتين .

الطعن رقم ١١٢٩٨ لسنة ٦٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٧/٠٩/٠٢

مكتب فنى ( سنة ٤٨ – قاعدة ١٢٧ – صفحة ٨٣٩ )

جريمة إتلاف المزروعات المؤثمة بنص المادة ٣٦٧ عقوبات. عمدية. القصد الجنائي فيها. تحققه بتعمد الجاني ارتكاب الفعل المنهي عنه واتجاه إرادته إلى إحداث الإتلافوعلمه أنه يحدثه بغير حق. ضرورة تحدث استقلالا عنه أو إن يكون فيما أورده من وقائع ما يكفي للدلالة على قيامه. إدانة الطاعن بجريمة إتلاف المزروعات لمجرد تسببيه في غرق الأرض المنزرعة دون استظهار القصد الجنائي قصور.

الطعن رقم ١٩٦٢٢ لسنة ٦٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٧/٠٧/٠٦

مكتب فنى ( سنة ٤٨ – قاعدة ١١٢ – صفحة ٧٤٠ )

جريمة الإتلاف المؤثمة بالمادة ٣٦١ عقوبات . عمدية تحقق القصد الجنائي فيها بتعمد الجاني ارتكاب الفعل المنهي عنه واتجاه إرادته إلى إحداث الإتلاف و التخريب وعلمه بأنه يحدثه بغير حق . وجوب تحدث عنه استقلالا . إدانة الطاعن بجريمة الإتلاف العمدى دون إيراد الأدلة التي تساند إليها ودون بيان واقعة الدعوى والأفعال التي إقترفها وكيفية إحداث فعل الإتلاف و التخريب وعدم استظهاره توافر القصد الجنائي فيها . قصور .

الطعن رقم ١١٥٧٣ لسنة ٦٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٧/٠٦/١١

مكتب فنى ( سنة ٤٦ – قاعدة ٢ – صفحة ١٥ )

الاعمال المعاقب عليها طبقا للمادة الثالثة عشر من الاقانون رقم ٨٤ لسنة ١٩٦٨ المعدل بالقانون ١٤٦ لسنة ١٩٨٤ . مقصورة على الاعتداء على الطرق العامة ذاتها المنصوص عليها حصرا في هذه المادة. القياس في التجريم والعقاب . غير جائز . إقامة منشات على الارض الواقعة على جانبي الطريق العام دون ترك المسافة القانونية . غير مؤثم.

الطعن رقم ٨٧٤٤ لسنة ٦٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٧/٠٥/٠٤

مكتب فنى ( سنة ٤٨ – قاعدة ٧١ – صفحة ٤٩٠ )

جريمة الإتلاف المنصوص عليها في المادة ٣٦١ عقوبات. عمدية؟ تحدث عن القصد الجنائي فيها. غير لازم. كفاية أن يكون ما أورده من وقائع وظروف مؤديا لقيامه. عدم استظهار القصد الجنائي وخلو مدوناته مما يفيد توافره. قصور.

الطعن رقم ٤٩٦١٠ لسنة ٥٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٧/٠٣/٠٣

مكتب فنى ( سنة ٤٨ – قاعدة ٣٧ – صفحة ٢٦٤ )

جريمة إتلاف الأشجار المؤثمة بالمادة ٣٦٧ عقوبات . عمدي . القصد الجنائي فيها . مناط تحققه ؟ عدم استظهار القصد الجنائي في هذه الجريمة وخلو مدوناته من أن الطاعنة تعمدت إتلاف الأشجار . قصور

الطعن رقم ٤٣٩١١ لسنة ٥٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٦/١٠/٣١

مكتب فنى ( سنة ٤٧ – قاعدة ١٥٩ – صفحة ١١٠٦ )

القصد الجنائي في جريمة إتلاف غيط مبذور المنصوص عليها في المادة ٣٦٧ ( ثانيا ) عقوبات . مناط تحققه ؟ وجوب تحدث استقلالاً عن القصد الجنائي أو أن يورد من الوقائع والظروف ما يكفى للدلالة على قيامه . عدم بيان المطعون فيه أن الطاعن تعمد إتلاف الغيط المبذور موضوع الاتهام . قصور .

الطعن رقم ٩٦٣٤ لسنة ٦١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٦/١٠/٠٢

مكتب فنى ( سنة ٤٧ – قاعدة ١٣٤ – صفحة ٩٣٩ )

حكم الإدانة . بياناته ؟ المادة ٣١٠ إجراءات . المقصود من عبارة بيان الواقعة الواردة بالمادة ٣١٠ إجراءات ؟ جريمة إتلاف الأشجار المؤثمة بالمادة ٣٦٧ عقوبات . متى يتحقق القصد الجنائي فيها ؟ وجوب تحدث عنه استقلالا أو يكون فيما أورده من وقائع وظروف ما يكفى للدلالة على قيامه . إغفال المطعون فيه استظهار القصد الجنائي في هذه الجريمة وكانت مدونات لا تفيد بذاتها أن الطاعنين تعمدا إتلاف الأشجار موضوع الاتهام . قصور . مثال لتسبيب معيب لحكم بالإدانة في جريمةإتلاف عمدى

الطعن رقم ١٠٢١٧ لسنة ٦١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٥/١١/٢٢

مكتب فنى ( سنة ٤٦ – قاعدة ١٨٥ – صفحة ١٢٣٩ )

نطاق تطبيق المادة ٤ / ١٣ من القانون رقم ٨٤ لسنة ١٩٦٨ المعدل بالقانون ١٤٦ لسنة ١٩٨٤ بشأن الطرق العامة . قصره . على أعمال التعدى باقامة مبان أو منشآت على الطرق العامة ذاتها . متى وقعت بدون إذن من الجهة المشرفة على الطريق . عله ذلك ؟ تحميل القانون المذكور الأملاك الواقعة على جانبى الطرق العامة ببعض القيود . مؤداه ؟

 

الطعن رقم ٤١٩٦٤ لسنة ٥٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٥/١١/٠٧

مكتب فنى ( سنة ٤٦ – قاعدة ١٧٤ – صفحة ١١٦٢ )

جريمة الإتلاف العمدى للمنقولات من الجرائم المعاقب عليها بالحبس والغرامة أو بإحداهما اساس ذلك

الطعن رقم ١٧٠٤٧ لسنة ٦٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٥/٠٩/٢١

مكتب فنى ( سنة ٤٦ – قاعدة ١٤٥ – صفحة ٩٤٧ )

جريمة الاتفاق الجنائي المنصوص عليها في المادة ٤٨ عقوبات تمامها باتخاد ارادة شخصين أو اكثر على ارتكاب جناية او جنحة سواء وقعت الجريمة المقصودة في الاتفاق أو لم تقع . استخلاص العناصر القانونية لجريمة الاتفاق الجنائي من ظروف الدعوى موضوعى . عدم تقيد المحكمة بالادلة المباشرة حقها استخلاص الحقائق القانونية مما يقدم اليها من ادلة ولو غير مباشرة مادام ما حصله لايخرج عن الاقتضاء العقلى والمنطقى مثال لتسبيب سائغ للتدليل على توافر عناصر جريمة اتفاق جنائي .

الطعن رقم ٤١٣ لسنة ٦٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٥/٠١/٢٥

مكتب فنى ( سنة ٤٦ – قاعدة ٣٥ – صفحة ٢٦٩ )

_____________ بعدم جواز نظر الدعوى لسبق الفصل فيها دون بيان وقائع الجنحة الأخرى وأساس وحدة الجريمة بينها وبين الجنحة موضوع الطعن الحالى وما إذا كان الصادر في الدعوى الأولى نهائيا. قصور .

الطعن رقم ١٥٨٥٧ لسنة ٦١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٥/٠١/١٧

مكتب فنى ( سنة ٤٦ – قاعدة ٢٥ – صفحة ١٨١ )

ارتباط جرائم القتل والإصابة الخطأ والاتلاف باهمال وقيادة مركبة بحالة ينجم عنها الخطر الذى دين الطاعن بها . وجوب توقيع عقوبة الجريمة الأشد . المادة ٣٢ عقوبات . مثال لحكم بالإدانة في جريمتى قتل و اصابة خطأ صادر من محكمة النقض لدى نظرها موضوع الدعوى .

الطعن رقم ٢١٨٣٠ لسنة ٦١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٤/١٠/٠٩

مكتب فنى ( سنة ٤٥ – قاعدة ١٢٩ – صفحة ٨٢٥ )

جريمة اتلاف الزرع المنصوص عليها في الفقرة الأولى من المادة ٣٦٧ عقوبات . ما يشترط لقيامها ؟ تحقق القصد الجنائي في جريمة اتلاف الزرع . بتعمد الجاني ارتكاب الفعل المنهى عنه بالصورة التى حددها القانون واتجاه ارادته إلى احداث الاتلاف أو عمله بأنه يحدثه بغير حق . وجوب تحدث عنه استقلالاً أو ايراد ما يدل على قيامه . اغفال ايراد الواقعة كلية . وغموضه في تحصيل أفوال المجنى عليها . قصور .

الطعن رقم ١٧٥٩١ لسنة ٥٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٣/٠٤/١٢

مكتب فنى ( سنة ٤٤ – قاعدة ٥٠ – صفحة ٣٦٨ )

تقدير توافر الشروط المقررة في المادة ٣٢ عقوبات أو عدم توافرها . موضوعى . كون الوقائع – كما أثبتها – تستوجب اعمال تلك المادة . عدم تطبيقها يعتبر من الأخطاء التى تقتضى تدخل محكمة النقض . حق حكمة النقض في نقض من تلقاء نفسها لمصلحة المحكوم عليه عملاً بالمادة ٣٥ / ٢ من القانون رقم ٥٧ لسنة ١٩٥٩ . مثال بين جرائم قتل وإصابة خطأ وقيادة سيارة بحالة خطره والتسبب بإهمال في اتلاف خطأ خط من خطوط الكهرباء

الطعن رقم ٤٣٤١ لسنة ٦٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٢/١٢/٢٣

مكتب فنى ( سنة ٤٣ – قاعدة ١٨٧ – صفحة ١٢٠٩ )

عدم مساءلة الشخص عن اشتراكه في أعمال الهدم إلا عن نتائج خطئه الشخصى . مسئولية صاحب البناء جنائياً ومدنياً عما يصيب الناس من إضرار عن الهدم رهن بأن يكون العمل تحت إشرافه إسناده ذلك العمل لمقاول مختص أثره : مسئولية ذلك الأخير عن خطئه الشخصى .

الطعن رقم ٢٣٠ لسنة ٦١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٢/١٠/٠٨

مكتب فنى ( سنة ٤٣ – قاعدة ١٢٢ – صفحة ٧٩٥ )

مجادلة الطاعن في توافر القصد الجنائي لديه عن جريمة إحراز سلاح نارى بغير ترخيص غير مجد. متى كانت العقوبة الموقعة عليه تدخل في نطاق العقوبة المقررة لجريمتى استعمال القوة والعنف مع موظفين عموميين والاتلاف العمدى اللتين دين بهما مع تلك الجريمة.

الطعن رقم ١٧٤٥٨ لسنة ٦٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٢/٠١/١٦

مكتب فنى ( سنة ٤٣ – قاعدة ١٤ – صفحة ١٦٥ )

عدم تعويل على أى دليل مستمد من محضر الضبط أو التحريات . ينحسر معه الإلتزام بالرد على الدفع ببطلانهما .

الطعن رقم ٥٣٤٣ لسنة ٥٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٢/٠١/٠٧

مكتب فنى ( سنة ٤٣ – قاعدة ٢ – صفحة ٨٨ )

إنزال بالمطعون ضده عقوبة تقل عن الحد الأدنى المقرر للجريمة المرتبطة ذات العقوبة الأشد. خطأ يوجب نقضه. كون الخطأ الذي تردى فيه. لا يخضع لأي تقدير موضوعي من المحكمة. وجوب النقض والتصحيح مادامت المحكمة انتهت إلى ثبوت التهمة.

الطعن رقم ٩٠١٦ لسنة ٦٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩١/١٢/٠٣

مكتب فنى ( سنة ٤٢ – قاعدة ١٧٦ – صفحة ١٢٦٩ )

توقيع المحكمة عقوبة الحبس فقط على المتهم رغم توافر شروط المادة ٥٣ عقوبات في حقه . خطأ في تطبيق القانون . يوجب على محكمة النقض . تصحيحه وفقا للقانون .

الطعن رقم ١٩٩ لسنة ٦٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩١/٠٥/١٥

مكتب فنى ( سنة ٤٢ – قاعدة ١١٥ – صفحة ٨٠٢ )

مؤدى نص المادة الأولى من القانون رقم ٦٣ لسنة ١٩٧٥ ؟ ادانة المطعون فيه الطاعن عن جريمتى اختلاس أوراق القضايا والاستيلاء عليها بغير حق ومعاقبته بالمادتين ١١٢ ، ١١٣ عقوبات . لا خطأ في تطبيق القانون .

الطعن رقم ٢٤٤٩ لسنة ٥٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩١/٠٢/٢٨

مكتب فنى ( سنة ٤٢ – قاعدة ٦٢ – صفحة ٤٣٧ )

وجوب بناء الأحكام على الجزم واليقين المؤسس على الأدلة التى توردها المحكمة . اتصال وجه الطعن بطاعن اًخر ومحكوم عليه لم يقبل طعنه شكلاً . وجوب امتداد أثر نقض اليهما . مثال لتسبيب معيب لحكم بالإدانة في جريمتي إتلاف وتبديد

الطعن رقم ٦١٣٣٨ لسنة ٥٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩١/٠٢/١١

مكتب فنى ( سنة ٤٢ – قاعدة ٣٨ – صفحة ٢٨٤ )

العقوبة المقررة لجريمة إتلاف موظف عام أموال عامة عمداً هي الأشغال الشاقة المؤبدة أو المؤقتة ودفع قيمة الأموال التي أتلفها. المادة ١١٧ مكرراً – عقوبات.

الطعن رقم ٦١٣٣٨ لسنة ٥٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩١/٠٢/١١

مكتب فنى ( سنة ٤٢ – قاعدة ٣٨ – صفحة ٢٨٤ )

عقوبة الجريمة الأشد تجب العقوبات الأصلية لما عداها من الجرائم المرتبطة دون العقوبات التكميلية أساس ذلك? إغفال القضاء بإلزام المتهم بدفع قيمة الأموال التي أتلفها المنصوص عليها في المادة ١١٧ مكرراً عقوبات مع عقوبة الجريمة الأشد خطأ في تطبيق القانون يوجب تصحيحه. خلو الأوراق من قيمة الأموال التي أتلفها المتهم يوجب نقض والإحالة.

الطعن رقم ٨٥٤٠ لسنة ٥٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٠/١٠/٣١

مكتب فنى ( سنة ٤١ – قاعدة ١٧٠ – صفحة ٩٦٥ )

عدم جواز الطعن بالنقض في الأحكام الصادرة في المخالفات إلا ما كان مرتبطا منها بجناية أو جنحة . جريمتى قيادة سيارة بحالة تعرض حياة الأشخاص والأموال للخطر . والاتلاف باهمال . من المخالفات . عدم جواز الطعن في الصادر فيها بالنقض . ثبوت أن المطعون فيه صادر في مخالفة . وجوب بعدم جواز الطعن ولو كانت الدعوى الجنائية قد انقضت بمضى المدة . اساس ذلك ؟

الطعن رقم ٤٨٤٤ لسنة ٥٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٩/١٢/٢٥

مكتب فنى ( سنة ٤٠ – قاعدة ٢٠٩ – صفحة ١٢٩٨ )

جريمة الإتلاف المنصوص عليها في المادة ٣٦١ عقوبات . ماهيتها ؟ بالإدانة في جريمة الإتلاف . وجوب تحدثه استقلالا عن القصد الجنائي . مثال لتسبيب معيب لحكم بالإدانة في جريمة الإتلاف .

الطعن رقم ٢٠٥١ لسنة ٥٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٩/٠٥/٢٥

مكتب فنى ( سنة ٤٠ – قاعدة ٩٨ – صفحة ٥٨٧ )

عدم جواز معاقبة المتهم عن واقعة غير التى وردت بأمر الاحالة أو طلب التكليف بالحضور أو تغيير التهمة باسناد افعال لم ترفع بها الدعوى المادة ٣٠٧ إجراءات . مخالفة ذلك . خطأ في القانون واخلال بحق الدفاع . لا يندرج في ذلك اعمال المحكمة للمادة ٣٢ عقوبات أساس ذلك ؟

الطعن رقم ٣٢٢٨ لسنة ٥٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٧/١١/٢٦

مكتب فنى ( سنة ٣٨ – قاعدة ١٨٩ – صفحة ١٠٤٦ )

وجوب اشتمال حكم الإدانة على بيان الواقعة المستوجبة للعقوبة بيانا تتحقق به أركان الجريمة والظروف التي وقعت فيها والأدلة التي استخلصت منها المحكمة الإدانة. المقصود من عبارة بيان الواقعة الواردة بالمادة ٣١٠ من قانون الإجراءات الجنائية .

 

الطعن رقم ٣٢٢٨ لسنة ٥٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٧/١١/٢٦

مكتب فنى ( سنة ٣٨ – قاعدة ١٨٩ – صفحة ١٠٤٦ )

جريمة الإتلاف . طبيعتها . جريمة عمدية القصد الجنائي فيها تحققه : بتعمد الجاني ارتكاب الفعل المنهي عنه واتجاه ارادته إلى إحداث الإتلاف وعلمه بأنه يحدثه بغير حق . ضرورة تحدث عنه استقلالا ، أو أن يكون فيما أورده من وقائع وظروف ما يكفي للدلالة على قيامه ، والا كان قاصراً .

الطعن رقم ٣٦٩٧ لسنة ٥٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٧/٠٢/٢٦

مكتب فنى ( سنة ٣٨ – قاعدة ١٩ – صفحة ١٣٣ )

دعاوى الحقوق المدنية . الأصل أن ترفع إلى المحاكم المدنية . إباحة القانون رفعها استثناء إلى المحاكم الجنائية . شرط ذلك ؟ توزيع الاختصاص المتعلق بالولاية من النظام العام . كون الضرر المؤسسة عليه الدعوى المدنية لم ينشأ مباشرة عن جريمة الإصابة الخطأ موضوع الدعوى الجنائية ، بل عن واقعة إتلاف لم ترفع بها الدعوى . يوجب على المحكمة أن تقضي بعدم الاختصاص بنظر الدعوى المدنية .

الطعن رقم ٢٨٢٤ لسنة ٥٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٦/١٠/٠٩

مكتب فنى ( سنة ٣٧ – قاعدة ١٣٩ – صفحة ٧٣٣ )

جريمة الإتلاف المنصوص عليها بالمادة ٣٦١ عقوبات. طبيعتها. جريمة عمدية. القصد الجنائي فيها. تحققه. يتعمد الجاني ارتكاب الفعل المنهي عنه. واتجاه إرادته إلى إحداث الإتلاف. وعلمه بأنه يحدثه بغير حق. ضرورة تحدث عنه استقلالا أو أن يكون فيما اورده من وقائع وظروف ما يكفي للدلالة على قيامه وإلا كان قاصرا.

الطعن رقم ٧١٥ لسنة ٥٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٦/١٠/٠٢

مكتب فنى ( سنة ٣٧ – قاعدة ١٢٩ – صفحة ٦٨٤ )

حق الدفاع الشرعي عن المال. متى ينشأ؟ تقدير ظروف الدفاع الشرعي ومقتضياته. أمر اعتباري. وجوب اتجاهه وجهة شخصيته تراعي فيها مختلف الظروف الدقيقة التي أحاطت بالمدافع وقت رد العدوان. محاسبته على مقتضى التفكير الهادي البعيد على تلك الملابسات لا يصح. إمكان الرجوع إلى السلطة العامة للاستعانة بها في المحافظة على الحق. لا يصح على إطلاقه سببا لنفي قيام حق الدفاع الشرعي. الأمر يتطلب أن يكون هناك من ظروف الزمن وغيره ما يسمح بالرجوع إلى هذه السلطة قبل وقوع الاعتداء بالفعل. مثال لتسبيب معيب لنفي قيام حق الدفاع الشرعي في جانب الطاعن.

الطعن رقم ٢١١٧ لسنة ٥٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٦/٠٥/٢١

مكتب فنى ( سنة ٣٧ – قاعدة ١١٢ – صفحة ٥٦٩ )

لا أثر للصلح في توافر جريمتي اتلاف ودخول عقار بقصد منع حيازته بالقوة . ولا في المسئولية الجنائية عنهما.

الطعن رقم ٢١١٧ لسنة ٥٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٦/٠٥/٢١

مكتب فنى ( سنة ٣٧ – قاعدة ١١٢ – صفحة ٥٦٩ )

تطبيق المادة ٣٢ عقوبات . مناطه تقدير الارتباط بين الجرائم . موضوعى حد ذلك توقيع عقوبة مستقلة عن جريمتى الاتلاف ودخول مسكن بقصد منع حيازته بالقوة رغم ارتباطهما ارتباطا لا يقبل التجزئة . خطأ يوجب . النقض والتصحيح

الطعن رقم ٢٤٦٤ لسنة ٥٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٥/٠١/٢٧

مكتب فنى ( سنة ٣٦ – قاعدة ٢٠٨ – صفحة ١١٢٢ )

تقدير الأدلة في الدعوى الجنائية . موضوعى . كفاية الشك في توافر ركن من أركان الجريمة أو في صحة اسناده الى المتهم سندا للبراءة متي أحاطت المحكمة بالدعوى عن بصر وبصيرة . مثال لتسبيب سائغ للقضاء بالبراءة من جريمة اتلاف .

الطعن رقم ٢٧٧ لسنة ٥٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٤/١٠/٣٠

مكتب فنى ( سنة ٣٥ – قاعدة ١٥١ – صفحة ٦٩٢ )

انصراف أسباب الطعن إلى تهمة مقاومة الموظفين دون الجرائم التي خلص بعد تعديل المحكمة للوصف إلى إدانة الطاعنين بها . أثره؟

الطعن رقم ٢٠٩١ لسنة ٥٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٣/١٢/٢١

مكتب فنى ( سنة ٣٤ – قاعدة ٢١٤ – صفحة ١٠٧٠ )

حق محكمة النقض في نقض والقضاء بانقضاء الدعوى الجنائية دون تحديد جلسة لنظر الموضوع بالرغم من كون الطعن لثاني مرة. أساس ذلك؟

الطعن رقم ٢٣٢٦ لسنة ٥٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٣/١٢/٢٠

مكتب فنى ( سنة ٣٤ – قاعدة ٢١٣ – صفحة ١٠٦٦ )

وقوع الجريمة علي مال غير مملوك للمتهم مناط للتأثيم طبقآ للمادة ٣٦١ عقوبات ثبوت أن الطاعن هو المالك للعقار الذي تسكن به المدعية بالحق المدني المستأجرة له وأن الاتلاف قد وقع به لا تأثيم ? أساس ذلك

الطعن رقم ٦٩٤٧ لسنة ٥٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٣/٠٤/٢٨

مكتب فنى ( سنة ٣٤ – قاعدة ١١٨ – صفحة ٦٠٢ )

جريمة الإتلاف . طبيعتها جريمة عمديه القصد الجنائي فيها . تحققه بتعمد الجاني إرتكاب الفعل المنهي عنه . واتجاه إرادته إلي إحداث الإتلاف . وعلمه أنه يحدثه بغير حق . ضرورة تحدث عنه استقلالا . أو يكون فيما أورده من وقائع وظروف ما يكفي للدلالة علي قيامه والا كان قاصراً .

الطعن رقم ٥٧٥٨ لسنة ٥٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٣/٠١/٠٥

مكتب فنى ( سنة ٣٤ – قاعدة ٩ – صفحة ٦٨ )

جريمة إتلاف المزروعات المنصوص عليها في المادة ٣٦٧ عقوبات . ماهيتها ؟ وجوب تحدث استقلالاً عن القصد الجنائي في جريمة الإتلاف . مثال لتسبيب معيب . حق محكمة النقض في نقض لجميع الطاعنين بما فيهم من لم يقبل طعنه شكلاً . أساسه . وحدة الواقعة وحسن سير العدالة .

الطعن رقم ٢٠٤٨ لسنة ٥١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨١/١٢/١٠

مكتب فنى ( سنة ٣٢ – قاعدة ١٩٤ – صفحة ١٠٨٤ )

الدفاع الشرعى عن المال لا يبيح استعمال القوة إلا لرد فعل يكون جريمة – الجرائم الواردة حصراً بالمادة ٢٤٦ عقوبات . النزاع على تجريف أرض متنازع على ملكيتها . ليس من هذه الجرائم .

الطعن رقم ٤٤٨ لسنة ٥١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨١/١٢/٠٣

مكتب فنى ( سنة ٣٢ – قاعدة ١٨٢ – صفحة ١٠٣٧ )

تغيير وصف التهمة أو تعديله ، لفت نظر الدفاع اليه ، صراحه أ و ضمننا أو باجراء يتم عنه . مثال .

الطعن رقم ٨٣١ لسنة ٥٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٠/١٠/٢٩

مكتب فنى ( سنة ٣١ – قاعدة ١٨١ – صفحة ٩٢٩ )

قصد القتل أمر خفي. لا يدرك بالحس الظاهر. يستخلصه قاضي الموضوع في حدود سلطته التقديرية.

الطعن رقم ١٢٩٩ لسنة ٤٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٨/٠٢/٢٦

مكتب فنى ( سنة ٢٩ – قاعدة ٣١ – صفحة ١٨٢ )

خطأ في ذكر مادة العقاب . لا يعيبه . ما دام قد بين الواقعة المستوجبة للعقوبة بيانا كافيا وقضي بعقوبة لا تخرج عن الحدود المقررة لها .

الطعن رقم ١٢٩٩ لسنة ٤٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٨/٠٢/٢٦

مكتب فنى ( سنة ٢٩ – قاعدة ٣١ – صفحة ١٨٢ )

القضاء بتعديل المستأنف بتخفيف العقوبة . مفاده : الغاؤه . فيما قضى به من عقوبة أشد.

الطعن رقم ٨٨٤ لسنة ٤٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٦/١٢/٢٧

مكتب فنى ( سنة ٢٧ – قاعدة ٢٢٤ – صفحة ٩٩٥ )

الدفاع الشرعي عن المال لا يبيح القوة إلا لرد فعل يكون جريمة من الجرائم الواردة حصرا بالمادة ٢٤٦ عقوبات . النزاع علي الري ليس من هذه الجرائم .

الطعن رقم ١٠٩٣ لسنة ٤٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٥/١٠/٢٦

مكتب فنى ( سنة ٢٦ – قاعدة ١٣٩ – صفحة ٦٢٢ )

للمحكمة الاستغناء عن سماع الشهود إذا قبل المتهم أو المدافع عنه ذلك صراحة أو ضمنا المادة ٢٨٩ إجراءات جنائية . محكمة ثانى درجة تحكم على . مقتضى الأوراق . لا تجرى من التحقيقات إلا ما ترى لزوما لإجرائه .

الطعن رقم ١٠٩٣ لسنة ٤٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٥/١٠/٢٦

مكتب فنى ( سنة ٢٦ – قاعدة ١٣٩ – صفحة ٦٢٢ )

العبرة في تحديد ماهية هى بحقيقة الواقع في الدعوى . تحرير سهوا في معارضة استئنافية على نموذج مطبوع تضمنت مدوناته قبول الاستئناف شكلا وجرى منطوقه بتأييد المستأنف لا يغير من حقيقة صدور في معارضة استئنافية بقبولها شكلا ورفضها موضوعا .

الطعن رقم ١٠٩٣ لسنة ٤٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٥/١٠/٢٦

مكتب فنى ( سنة ٢٦ – قاعدة ١٣٩ – صفحة ٦٢٢ )

الطلب الذى تلتزم المحكمة بإجابته أو الرد عليه هو الطلب الجازم الذى يصر عليه مقدمه في طلباته الختامية . الطلب الذى لا يتجه إلى نفى الفعل المكون للجريمة ولا إلى إثبات استحالة حصول الواقعة بل إلى مجرد التشكيك في حصولها أو إسنادها . عدم التزام المحكمة بإجابته .

الطعن رقم ٤٨٦ لسنة ٤٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٤/٠٥/٢٦

مكتب فنى ( سنة ٢٥ – قاعدة ١١٠ – صفحة ٥١٤ )

للمحكمة الاستغناء عن سماع الشهود اذا قبل المتهم أو المدافع عنه ذلك . صراحة أو ضمنا . المادة ٢٨٩ إجراءات جنائية . الاعتماد على أقوالهم في التحقيقات . ما دامت مطروحة على بساط البحث في الجلسة . لا عيب .

الطعن رقم ٤٨٦ لسنة ٤٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٤/٠٥/٢٦

مكتب فنى ( سنة ٢٥ – قاعدة ١١٠ – صفحة ٥١٤ )

عدم إجابة المحكمة طلب إعادة الدعوى للمرافعة – بعد حجزها للحكم – لتحقيق دفاع لم يبده الطالب أمامها بالجلسة . لا إخلال .

الطعن رقم ٤١٤ لسنة ٤٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٣/١١/١١

مكتب فنى ( سنة ٢٤ – قاعدة ١٩٣ – صفحة ٩٣٥ )

جريمة الإتلاف المنصوص عليها في المادة ٣٦١ عقوبات. عمدية . تحقق القصد الجنائي فيها بتعمد الجاني إرتكاب الفعل كما حدده القانون واتجاه إرادته إلى إحداث الإتلاف أو التخريب وعلمه بأنه يحدثه بغير حق. تدليل على انتفاء علم المتهم بأنه كان غير محق فيما أحدثه من إتلاف باب حظيرة وأنه إنما يدخل في نطاق حقه في مباشرة الانتفاع. ينتفي به عنصر القصد الجنائي.

الطعن رقم ٩٨٧ لسنة ٤٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٢/١٢/١٠

مكتب فنى ( سنة ٢٣ – قاعدة ٣٠١ – صفحة ١٣٤٤ )

جريمة المادة ١٦٢ عقوبات المعدلة بالقانون ١٢٠ سنة ١٩٦٢ . إلزام المتهم بدفع قيمة الأشياء التي هدمها أو أتلفها أو قطعها . عقوبة تكميلية وجوبية . يقضي بها في جميع الأحوال بالإضافة إلى العقوبة الأصلية . معاقبة للمطعون ضده دون القضاء بإلزامه بأن يدفع قيمة ما أتلفه . خطأ في تطبيق القانون . يوجب نقضه نقضا جزئيا وتصحيحه بإلزام المطعون ضده بدفع قيمة ما أتلفه بالإضافة إلى العقوبة المقضي بها .

الطعن رقم ٦٩ لسنة ٤٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٢/٠٣/٢٦

مكتب فنى ( سنة ٢٣ – قاعدة ٩٩ – صفحة ٤٥٣ )

جريمة إتلاف المزروعات . مناط العقاب عليها . المادة ٣٦٧ عقوبات . ثبوت أن الزراعة التى قام الطاعن بإتلافها ملك المطعون ضدها . صحة معاقبته بموجب المادة ٣٦٧ عقوبات . مثال . قيام نزاع بين الطاعن والمطعون ضدها . حول وضع اليد على الأرض التى أتلف الزرع القائم بها . لا ينفى وقوع الجريمة . مادام الثابت أن تلك الأرض كانت في تاريخ حدوث الإتلاف . في حيازة المطعون ضدها بناء على أمر النيابة العامة تنفيذاً لقرار لجنة الفصل في المنازعات الزراعية . الدفع بأن القانون رقم ٥٤ لسنة ١٩٦٦ الخاص بالفصل في المنازعات الزراعية . مطعون بعدم دستوريته أمام المحكمة العليا . لا يجدى الطاعن . مادام أنه دين بجريمة إتلاف المزروعات . أعمالاً للمادة ٣٦٧ عقوبات .

الطعن رقم ٧٢٠ لسنة ٤١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧١/١٠/٠٤

مكتب فنى ( سنة ٢٢ – قاعدة ١٢٧ – صفحة ٥٢٤ )

وصف التهمة . اتلاف . دخول منزل بقصد إرتكاب جريمة . حق النيابة العامة في طلب اضافة تهمة جديدة . شرطه أن يتم أمام محكمة أول درجة في مواجهة المتهم أو مع إعلانه به اذا كان غائبا .

الطعن رقم ٧٢٠ لسنة ٤١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧١/١٠/٠٤

مكتب فنى ( سنة ٢٢ – قاعدة ١٢٧ – صفحة ٥٢٤ )

تقديم المتهم الى المحاكمة بتهمة اتلاف باب مسكن عمداً توجيه النيابة أو المحكمة للمتهم أمام محكمة ثانى درجة تهمة دخول منزل بقصد ارتكاب جريمة فيه خطأ . مثال .

الطعن رقم ٢٠٣ لسنة ٤٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٠/٠٤/٠٥

مكتب فنى ( سنة ٢١ – قاعدة ١٢٤ – صفحة ٥١٤ )

_____________ الصادر في جريمة من الجرائم . تقييده المحكمة التي تفصل في دعوي البلاغ الكاذب عن الواقعة التي كانت محل الجريمة من حيث ما سبق أن فصل فيه من صحة البلاغ وكذبه .

الطعن رقم ٢٠٣ لسنة ٤٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٠/٠٤/٠٥

مكتب فنى ( سنة ٢١ – قاعدة ١٢٤ – صفحة ٥١٤ )

جريمة البلاغ الكاذب . أركانها .

الطعن رقم ١٨٥٦ لسنة ٣٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٩/٠١/٢٧

مكتب فنى ( سنة ٢٠ – قاعدة ٣٩ – صفحة ١٧٨ )

إعمال المحكمة المادة ٣٢ عقوبات على الجرائم المسندة للمتهم . وجوب توقيع عقوبة الجريمة الأشد فحسب . لمحكمة النقض نقض لمصلحة المتهم إذا تعلق الأمر بمخالفة القانون ولو لم يرد هذا الوجه في أسباب طعنه . لها نقض بالنسبة للمحكوم عليه الذى لم يقرر بالطعن لوحدة الواقعة وحسن سير العدالة .

الطعن رقم ٦٥٥ لسنة ٣٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٨/٠٦/٠٣

مكتب فنى ( سنة ١٩ – قاعدة ١٣٠ – صفحة ٦٤٥ )

تحقق جريمة إتلاف الزرع المنصوص عليها في المادة ٣٦٧ عقوبات بتوافر القصد الجنائي العام

الطعن رقم ٩٦ لسنة ٣٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٧/٠٣/١٣

مكتب فنى ( سنة ١٨ – قاعدة ٧١ – صفحة ٣٨٧ )

القطع في حكم الفقرة الأولى من المادة ٣٦٧ عقوبات ضرب من الإتلاف . عبارة الزرع غير المحصود الواردة بتلك الفقرة تشمل جميع الحاصلات الزراعية غير المنفصلة عن الأرض ، ما دامت لم تحصد بعد . إندراج الثمار تحت هذه العبارة ما بقيت على أشجارها . عدم التزام المحكمة بالتحدث عن قصد الاتلاف على استقلال .

الطعن رقم ١٣٧٤ لسنة ٣٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٦/١٠/١٧

مكتب فنى ( سنة ١٧ – قاعدة ١٧٩ – صفحة ٩٦٨ )

جريمة الإتلاف . طبيعتها : جريمة عمدية . القصد الجنائي فيها . تحققه : يتعمد الجاني ارتكاب الفعل المهنى عنه , واتجاه إداراته إلى إحداث الإتلاف , وعلبه بأنه يحدثه بغير حق . ضرورة تحدث عنه استقلالا أو يكون فيها أورده من وقائع وظروف مايكفى للدلاله على قيامه وإلا كان قاصراً .

الطعن رقم ١٨٥٠ لسنة ٣٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٥/١٢/٢٧

مكتب فنى ( سنة ١٦ – قاعدة ١٨٤ – صفحة ٩٦٨ )

القانون الجنائي لا يعرف جريمة إتلاف المنقول باهمال .

الطعن رقم ٢٠٥٢ لسنة ٣٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٣/٠٢/٠٥

مكتب فنى ( سنة ١٤ – قاعدة ٢٠ – صفحة ٩٤ )

اختصاص الموظف بالعمل الذي من أجله طلب الرشوة . يكفي لتوفره : أن يكون للموظف منه نصيب يسمح له بتنفيذ الغرض من الرشوة . ( مثال ) .

الطعن رقم ١٤٧٨ لسنة ٣٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦١/٠٢/١٤

مكتب فنى ( سنة ١٢ – صفحة ٢١٨ )

إتلاف أوراق حكومية. جريمة المادتين ١٥١ و١٥٢ عقوبات. نوع الأوراق. من بينها محضر الحجز في يد المندوب لتوقيعه.

الطعن رقم ١٤٧٨ لسنة ٣٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦١/٠٢/١٤

مكتب فنى ( سنة ١٢ – صفحة ٢١٨ )

القصد الجنائي: ما لا ينفي قيامه. جهل الجاني بشخص حافظ الأوراق وأنه مأمور بحفظها. علة ذلك.

الطعن رقم ١٤٦٦ لسنة ٣٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٠/١٢/٢٦

مكتب فنى ( سنة ١١ – قاعدة ١٨٥ – صفحة ٩٤٧ )

أسباب الطعن الموضوعية : ماتعلق بسلطة محكمة الموضوع في وزن عناصر الدعوى . مثال المنازعة في قيمة الضرر المالى المترتب على فعل التخريب المعاقب عليه بالمادة ٢ / ٣٦١ ع .

الطعن رقم ١٢٣١ لسنة ٢٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٨/١٢/٠٢

مكتب فنى ( سنة ٩ – قاعدة ٢٤٩ – صفحة ١٠٣١ )

مثال في جريمة عدم تخفيف المتهم من سير مركبه ذات المحرك حال سيرها في مكان حرج وعدم وقوفه بها تفاديا من أخطار الاصطدام. قانون ١٧ لسنة ١٩٤١ في شأن الملاحة الداخلية. وقرار وزير المواصلات في ٤١ / ٦ / ١٢

الطعن رقم ٤٥٠ لسنة ٢٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٧/٠٦/١٩

مكتب فنى ( سنة ٨ – قاعدة ١٨٥ – صفحة ٦٨٥ )

إتلاف . إتلاف المنقولات . القصد الجنائي في جريمة ٣٦١ ع .

الطعن رقم ٧٨٨ لسنة ٢٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٦/١١/٢٧

مكتب فنى ( سنة ٧ – قاعدة ٣٢٩ – صفحة ١١٨٥ )

إتلاف الأوراق الحكومية . متي تحقق جريمة الإتلاف المنصوص عليها في المادة ١٥٢ ع ؟

الطعن رقم ٧٨٨ لسنة ٢٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٦/١١/٢٧

مكتب فنى ( سنة ٧ – قاعدة ٣٢٩ – صفحة ١١٨٥ )

إتلاف الأوراق الحكومية . اعتبار محضر تحقيق البوليس منها متي سلم إلي شخص مأمور بحفظه . المادة ١٥١ ع .

الطعن رقم ٧٨٨ لسنة ٢٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٦/١١/٢٧

مكتب فنى ( سنة ٧ – قاعدة ٣٢٩ – صفحة ١١٨٥ )

إتلاف الأوراق الحكومية . القصد الجنائي فيها . ماهيته .

الطعن رقم ٨٣٦ لسنة ٢٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٥/١٢/٢٦

مكتب فنى ( سنة ٦ – قاعدة ٤٥٤ – صفحة ١٥٤٣ )

الجريمة المنصوص عليها في المادة ٢ / ١٥٢ ع . صفة الموظف . العبرة فيها بوقت ارتكاب الجريمة .

الطعن رقم ٨٣٦ لسنة ٢٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٥/١٢/٢٦

مكتب فنى ( سنة ٦ – قاعدة ٤٥٤ – صفحة ١٥٤٣ )

الجريمة المنصوص عليها في المادة ٢ / ١٥٢ ع . متى تتوفر مسئولية الموظف عنها ؟

الطعن رقم ٨٣٦ لسنة ٢٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٥/١٢/٢٦

مكتب فنى ( سنة ٦ – قاعدة ٤٥٤ – صفحة ١٥٤٣ )

اعتبار الموظف حافظاً للورقة . مناطه . ( م٢ / ١٥٢ ع ) .

الطعن رقم ١١٧٨ لسنة ٢٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٤/١٢/٠٦

مكتب فنى ( سنة ٦ – قاعدة ٨٩ – صفحة ٢٦٠ )

ثبوت ملكية الغير للزراعة . يكفى لعقاب المتهم . قيام نزاع بين المتهم والمجنى عليه بشأن ملكية الأرض القائمة عليها الزراعة . لا ينفى قيام الجريمة .

الطعن رقم ١١٧٨ لسنة ٢٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٤/١٢/٠٦

مكتب فنى ( سنة ٦ – قاعدة ٨٩ – صفحة ٢٦٠ )

لا يشترط لتحققها توافر قصد جنائى خاص .

الطعن رقم ٦٥٢ لسنة ٢٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٤/٠٧/٠٣

مكتب فنى ( سنة ٥ – قاعدة ٢٨٢ – صفحة ٨٨٥ )

طعن لا مصلحة منه . لا جدوى من إثارته . مثال .

الطعن رقم ٢١ لسنة ٢٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٣/٠٧/٠٧

مكتب فنى ( سنة ٤ – قاعدة ٣٨١ – صفحة ١١٢٨ )

عفو شامل – جريمة سياسية وقعت بالتبع للجريمة الاصلية غير السياسية

الطعن رقم ٩١٥ لسنة ٢٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٣/٠٦/٠٩

مكتب فنى ( سنة ٤ – قاعدة ٣٤٥ – صفحة ٩٦١ )

دعوى مدنية. الأصل أن ترفع إلى المحاكم المدنية. القانون أباح رفعها إلى المحكمة الجنائية متى كان الحق فيها ناشئا عن ضرر حاصل من الجريمة المرفوعة عنها الدعوى العمومية.

الطعن رقم ٦٣٩ لسنة ٢٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٣/٠٥/٢٥

مكتب فنى ( سنة ٤ – قاعدة ٣١٨ – صفحة ٨٧٦ )

إتلاف عمدا. القصد الجنائي. متى يتحقق؟

الطعن رقم ٧٠٤ لسنة ٢٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٣/٠٢/٠٤

مكتب فنى ( سنة ٤ – قاعدة ١٨٠ – صفحة ٤٧٩ )

إتلاف أموال ثابتة أو منقولة. القصد الجنائي. متى يتحقق؟

الطعن رقم ٢٥٧ لسنة ٢٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٢/٠٤/٠٨

مكتب فنى ( سنة ٣ – قاعدة ٣٠٥ – صفحة ٨١٤ )

إتلاف نبات أو زرع غير محصود . وقوع هذه الجريمة ليلاً من ثلاثة أشخاص على الأقل. جناية في حكم المادة ٣٦٨ من قانون العقوبات.

الطعن رقم ٢٦ لسنة ٢٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٠/٠٣/٠٦

مكتب فنى ( سنة ١ – قاعدة ١٣١ – صفحة ٣٨٩ )

قتل . نية القتل . القصور في بيانها موجب لنقض . صورة للقصور في استظهار هذه النية .

الطعن رقم ٩٤٧ لسنة ١٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٤٤/١٠/١٦

مكتب فنى ( سنة ٦ – قاعدة ٣٧٣ – صفحة ٥١٣ )

(ا)تجمهر.حصوله عرضا ومن غير اتفاق سابق .يكفى للعقاب. (ب)اتلاف.التمييز بين الجريمتين المنصوص عليهما في المادة ٣٦١ وفى المادة ٣٨٩ . يقوم على اساسين :القصد الجنائي ومقدار الاتلاف او التخريب.يشترط في الجريميتن ان يقع فعل كل منهما عمدا.ويشترط فوق ذلك في الجريمة الواردة في المادة ٣٦١ ان ترتكب بقصد الاساءة . يكفى في المادة ٣٨٩ ان يكون الاتلاف حادثا فرديا بسيطا ويشترط في المادة ٣٦١ ان يكون عدد الاشياء المتلفة او المخربة كبيرا.(المادتان ٣١٦ و ٣٤٢ ع = ٣٦١ و ٣٨٩ ) (ج)حكم.اشتمال وصف التهمة الوارد بصدر على بيان واف للواقعة._____________ يعتبر مشتملا على بيان الواقعة . صيغة الاتهام جزء من. تكفى الاحالة اليها في بيان الواقعة.

الطعن رقم ٢٠٠٠ لسنة ١٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٤٣/١١/٠٨

مكتب فنى ( سنة ٦ – قاعدة ٢٥٢ – صفحة ٣٣٠ )

حكم .تسبيبه.حكم بعقوبة.اكتفاءوه بمجرد الاشارة الى ادلةالثبوت من غير ايراد مؤداها ولا ذكر ماتضمنه كل منها.عيب في التسبيب.مثال في جريمة اتلاف سور منزل.قصد الاساءة في هذه الجريمة من عناصرها القانونية الواجب النص صراحة على توافرها.

الطعن رقم ٥٢٦ لسنة ١٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٤٣/٠٣/٠١

مكتب فنى ( سنة ٦ – قاعدة ١٣٠ – صفحة ١٩١ )

اتلاف الاشجار.متى تعتبر هذه الجريمة متحققة؟قطع شجرةواختلاسها.واقعةتتوافر فيها جميعالعناصر القانونية لجريمة الاتلافوتتوافرفيها عناصر جريمة السرقة.العقوبة الموقعةعلى المتهمتدخل في نطاق العقوبة المقررة لكل من الجريمتين. الطعن على لاعتباره الواقعة سرقةلا اتلافا لا وجه له .(المادتان ٢٧٤و٣٢١ع=٣١٧ و ٣٦٧ )

الطعن رقم ١٨٨٦ لسنة ١٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٤٢/١١/٣٠

مكتب فنى ( سنة ٦ – قاعدة ٢٤ – صفحة ٢٩ )

أرض مؤجرة .انتهاء مدة الاجارة .استمرار المستأجر في وضع يده على الارض و زرعها.سكوت صاحب الأرض على ذلك .إتلاف المالك هذا الزرع .جريمة.ماذا يجب على المالك عمله ؟ (المادة ٣٢١ ع =٣٦٧)

الطعن رقم ١٨٨٦ لسنة ١٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٤٢/١١/٣٠

مكتب فنى ( سنة ٦ – قاعدة ٢٤ – صفحة ٢٩ )

لا يشترط توافر قصد جنائى خاص في هذه الجريمة.

الطعن رقم ١٤٤٢ لسنة ١٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٤٢/٠٦/٠٨

إتلاف مزروعات . القصد الجنائي في هذه الجريمة . متي يتوافر ؟ لا عبرة بالباعث . متي يعتد بالباعث في قيام الجريمة ؟

الطعن رقم ١٤٤٢ لسنة ١٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٤٢/٠٦/٠٨

دعوي مدنية . أمام المحكمة الجنائية . حق رفعها . مقصور علي من أصابة الضرر عن الجريمة مباشرة وشخصيا . أرض مؤجرة . إتلاف الزراعة القائمة عليها . طلب المالك إلي المحكمة الجنائية تعويضه عن الضرر الذي يدعي لحوقه به . لا يقبل .

الطعن رقم ١٠٧٤ لسنة ١١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٤١/٠٥/٠٥

ورقة مدعى تزويرها . إتلافها أو انعدامها . طلب تحقيق التزوير المدعى به فيها . رفضه لمجرد عدم وجود الورقة . لا يجوز . وجوب تحقيق أدلة التزوير .

الطعن رقم ١٦٥٥ لسنة ٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣٩/١١/٢٧

إباحة استعمال القوة اللازمة للدفاع عن النفس أو عن المال . مناطها . محاولة المجنى عليه حل بقرة المتهم من الساقية ليتمكن هو من إدارتها لرأى أرضه . اعتداء المتهم عليه . لا يعتبر دفاعاً شرعياً عن حق له .

الطعن رقم ١٧١٥ لسنة ٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣٩/١١/٢٧

مكتب فنى ( سنة ٥ – قاعدة ٢٠ – صفحة ٢٨ )

القصد الجنائي في هذه الجريمة . مجرد تعمد الإتلاف . لا يشترط أن تكون نية الجاني من نوع معين خاص بها .الطعن رقم ١٣٧٧ لسنة ٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣٩/١٠/٢٣

اتلاف زرع . وقوع الاتلاف على قيراطين من فدان . كاف لتكوين الجريمة المنصوص عليها في المادة ٣٦٧ ع . تناول الاتلاف كميه وافره ذات شأن يذكر . لا يشترط .

الطعن رقم ٢٣٢٧ لسنة ٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣٨/١١/١٤

إثبات – اتلاف سند قيمته اكثر من عشرة جنيهات . جواز اثبات وجود السند واتلافه بكافه الطرق .

الطعن رقم ١٦٥٣ لسنة ٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣٣/٠٥/٢٢

استفادته من سياق .كفايته .

الطعن رقم ٦٦٩ لسنة ٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣٢/١٢/١٩

.العقاب على جريمتين :جريمة تعرض بالقوة لحيازة عقار و جريمة إتلاف .عدم ثبوت جريمة التعرض .نقض فيما يتعلق بها و إبقاؤه فيما يتعلق بالجريمة الثانية مع إبقاء العقوبة .جواز ذلك بشرط كفاية الجريمة الثانية لاستحقاق العقوبة .

الطعن رقم ٢٧٩ لسنة ٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣٢/١١/٢١

وجود مخالصة عن قيمة هذا السند منفصلة .غير مانع من العقاب على الإتلاف . جريمة إتلاف سند .ركن الضرر .متى يتوافر ؟

الطعن رقم ٧٩٣ لسنة ٤٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣١/٠٣/٢٩

هدم بناء منزل . مناط العقاب في هذه الجريمة . الدفع بأن المنزل مقام على أرض مملوكة للمنافع العامة . لا يجدي .

الطعن رقم ٧٧٥ لسنة ٤٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣١/٠٣/١٩

بيان طريقته . لا وجوب .

الطعن رقم ٦٠١ لسنة ٤٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣١/٠٢/١٥

جريمة ازالة الحدود . الحدود المعاقب على ازالتها .

الطعن رقم ٦٠١ لسنة ٤٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣١/٠٢/١٥

بيان الواقعة . غير واجب الا في صورة الإدانة .

الطعن رقم ٦٠١ لسنة ٤٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣١/٠٢/١٥

القصد الجنائي في جريمة ازالة الحدود .

الطعن رقم ١٨٥٢ لسنة ٤٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣٠/١٢/٠٤

الفرق بين الفقرتين الاولى والثالثة من المادة ٣٢١ عقوبات .

الطعن رقم ١٨٥٢ لسنة ٤٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣٠/١٢/٠٤

مدى انطباق المادتين ٣٢١و ٣٢٢ عقوبات .

الطعن رقم ١٧٨٧ لسنة ٤٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣٠/١١/٢٠

الفرق بين المادتين ٣١٦و ٣٤٢ عقوبات .

الطعن رقم ١٧٦٣ لسنة ٤٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣٠/١١/٠٦

اشتمال المادة ٢ / ٣٢١ عقوبات على جريمتين مختلفتين . ماهيتهما .

الطعن رقم ٨٤٠ لسنة ٤٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣٠/٠٣/٢٧

مدى انطباق المادة ٣٢١ / ١ عقوبات .

الطعن رقم ٨٠ لسنة ٤٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣٠/٠١/٠٩

حصوله من أشخاص يحمل أحدهم سلاحا . البيانات اللازم ذكرها ب

الطعن رقم ٢٧٥ لسنة ٤٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣٠/٠١/٠٩

الفرق بين المادتين ٣١٦ و ٣٤٢ عقوبات .

الطعن رقم ٨٠ لسنة ٤٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣٠/٠١/٠٩

الفرق بين الفقرتين الآولى والثالثة من المادة ٣٢١ عقوبات .

الطعن رقم ٨٠ لسنة ٤٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٣٠/٠١/٠٩

لاداعى لبيان الطريقة التى حصل بها الآتلاف مع ذكر حصوله فعلا .

الطعن رقم ٥٩ لسنة ٤٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٢٨/١٢/٠٦

اتلاف الزرع . بيان ان كان الزرع محصودا او غير محصود

Views: 0