الطعن رقم ١٣٦٢٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/١٢/١٧

المادة ٣٩ عقوبات . مفادها ؟ منازعة الطاعن فيما استخلصه ا من أدلة تثبت أنه قد ارتكب جريمة الاشتراك في تأليف تشكيل عصابي للاتجار في المواد المخدرة . جدل موضوعي في تقدير الدليل وفي سلطة محكمة الموضوع في وزن عناصر الدعوى واستنباط معتقدها . لا يجوز إثارته أمام محكمة النقض . رد سائغ من ا على الدفع بانتفاء أركان جريمة تأليف عصابة الغرض منها الاتجار في المواد المخدرة .

الطعن رقم ١٣٠١٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/١١/١٣

تحديد ا الأفعال التي أتاها كل مساهم علي حده ودوره في الجريمة . غير لازم . حد ذلك ؟ إثبات ا اتفاق الطاعن مع باقي المتهمين على ارتكاب الجريمة التي دانهم بها . كفايته لاعتباره فاعلاً أصلياً .

الطعن رقم ٢٥١١٧ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٧/٢٧

تقابل إرادة المتهمين . كفايته لتحقق الاتفاق بينهم . انقضاء زمن بين الاتفاق وارتكاب الجريمة . غير لازم. استظهار ا اتفاق المتهمين على ارتكاب الجريمة من معيتهم في الزمان والمكان ونوع الصلة بينهم وصدور الجريمة عن باعث واحد واتجاهم وجهة واحدة في تنفيذها وأن كلا منهم قصد قصد الآخر في ايقاعها وقارف أفعالا من الأفعال المكونة لها وترتيبه تضامنهم في المسئولية عنها باعتبارهم فاعلين أصليين فيها . صحيح . مثال .

الطعن رقم ٨٢٣٦ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٤/١١

البطلان في حكم المادة ١٦٧ مرافعات . مناطه : صدور الأحكام من غير القضاة الذين سمعوا المرافعة . اشتراك عضو النيابة بالهيئة مُصدرة ا بدلاً من عضو النيابة المشترك بتلك التي استمعت للمرافعة . لا بطلان . علة ذلك ؟

الطعن رقم ٨٢٣٦ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٤/١١

اشتراك عضو النيابة في الهيئة التي أصدرته بدلا من عضو النيابة التي سمعت المرافعة . لا يبطل ا. عبارة المحكمة التي أصدرت ا .المقصود بها . القضاة الذين اشتركوا فيه والذين فصلوا في الدعوى .

الطعن رقم ٧٦٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٣/٠٤

مجرد إثبات سبق الإصرار على المتهمين . يلزم عنه الاشتراك بالاتفاق بالنسبة لمن لم يقارف الجريمة بنفسه من المصرين عليها . عدم التزام المحكمة ببيان وقائع خاصة تفيد الاتفاق. تصميم الطاعنين على ضرب المجني عليه . تضامناً في المسئولية . يستوي في ذلك أن يكون الفعل الذي قارفه كل منهم محدداً بالذات أو غير محدد ومدى مساهمته في النتيجة المترتبة عليه . متى يعتبر الشخص فاعلاً أصلياً في الجريمة في حكم المادة ٣٩ عقوبات ؟

الطعن رقم ٣٣٤٠٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٢/٠٣

الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . يكفى لثبوته . اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها اعتقادا ً سائغا ً . عدم بيان ا المطعون دور الطاعن والأفعال التي أتاها وإيراد الدليل على تزويره المستند محل الدعوى أو شارك فيه وكيفية هذه المشاركة . قصور .

الطعن رقم ٢٧٩٨٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٢/٠٣

تشكك القاضي في صحة إسناد التهمة إلى المتهم . كفايته للقضاء بالبراءة . ما دام ا قد أحاط بالدعوى عن بصر وبصيرة . النعي على المحكمة قضاءها بالبراءة لاحتمال ترجح لديها . بدعوى قيام احتمالات أخرى تصح لدي غيرها . غير مقبول . علة ذلك ؟ الجدل الموضوعي . غير جائز أمام محكمة النقض . مثال لتسبيب سائغ

الطعن رقم ٣٤٤١٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٢/٠٢

التلبس . ماهيته ؟ تقدير توافر حالة التلبس. موضوعي . شرط ذلك ؟ مجرد حمل الطاعن لحقيبة خارجاً بها من أبواب الجامعة عقب واقعة التجمهر بفترة قصيرة . لا تتوافر به حالة التلبس بالجريمة التي تبيح لضابط الواقعة القبض عليه وتفتيشه . انتهاء ا إلى صحة ذلك الإجراء . خطأ في تطبيق القانون . يوجب النقض والإعادة . مثال .

الطعن رقم ٤٧٦٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/٢٨

كفاية تقابل إرادة المساهمين في الجريمة للقول بتوافر الاتفاق على ارتكابها .

الطعن رقم ٢٤٠٩٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/٢٨

الاشتراك بطريق الاتفاق . هو اتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . الاشتراك بطريق المساعدة . مناط تحققه ؟ الاشتراك في الجريمة . لا يلزم التدليل عليه بدليل مباشر . كفاية الاستدلال عليه بطريق الاستنتاج والقرائن مادام سائغا. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ١٥٨٩٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/١٤

القصد الجنائي في جريمة القتل العمد . موضوعي . تحدث ا عنه صراحة واستقلالاً . غير لازم . كفاية استخلاصه ضمناً.

الطعن رقم ١٨٥٥٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٩/٢٣

إثبات ا توافر نية القتل في حق الفاعل. مفاده: توافرها في حق من أدانه بالاشتراك في القتل متى أثبتت علمه بذلك. نشوء نية القتل لدى الجاني إثر مشادة وقتية. جائز. الباعث على الجريمة ليس ركناً فيها أو عنصراً منها. حق المحكمة في استخلاص نية القتل من ظروف الدعوى وملابساتها. لا يقيدها في ذلك ما ذكره شهود الإثبات في خصوصها. المنازعة في أن الواقعة ضرباً أفضى إلى الموت لانتفاء نية القتل. جدل موضوعي. غير جائز أمام النقض.

الطعن رقم ١٨٥٥٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٩/٢٣

مجرد إثبات سبق الإصرار على المتهمين. يلزم عنه بالضرورة توافر الاشتراك بالاتفاق بالنسبة لمن لم يقارف الجريمة بنفسه من المصرين عليها. عدم التزام المحكمة ببيان وقائع خاصة تفيد الاتفاق. متى يعتبر الشخص فاعلاً أصلياً في الجريمة؟ م ٣٩ عقوبات.

الطعن رقم ٨٨٧٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٩/٢٣

بيان ا اسهام الطاعن في الأفعال المادية المكونة للجريمة وتواجده على مسرحها مع المتهم المجهول وقيامه بالسرقة. كفايته لاعتباره فاعلاً أصلياً في الجريمة. بيان دوره غير لازم.

الطعن رقم ٢٣٣٣٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٩/٢٣

مناط اعتبار الجاني فاعلاً أصلياً في جريمة الضرب المحدث عاهة أن يكون قد اتفق مع غيره على ضرب المجني عليه وباشره معه. ولو لم يكن هو محدث الضربة التي سببت العاهة. مثال. النعي على ا مساءلته الطاعن بصفته فاعلاً أصلياً مع غيره. غير مجد. ما دامت عقوبة الشريك هي بذاتها المقررة للفاعل الأصلي.

الطعن رقم ٣٨٣١١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٩/٠٩

نعي الطاعن بشأن اشتراكه في الجريمة . غير مقبول . ما ادم ا أدانة الطاعن كفاعل أصلي .

الطعن رقم ٤٩٣١٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٧/٢٢

الاشتراك في التزوير. تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة. كفاية اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها اعتقاداً سائغاً. مثال لتدليل سائغ.

الطعن رقم ١٢٨٨٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

متي يعتبر الجاني فاعلاً أصلياً في جريمة إحداث عاهة ؟ الاشتراك بالاتفاق يتكون من اتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . النية أمر داخلي لا تقع تحت الحس وليس لها علامات خارجية . للقاضي الجنائي الاستدلال عليها بطريق الاستنتاج من القرائن التي تتوافر لديه . استخلاص المحكمة من ظروف الدعوى وملابساتها ثبوت الاتفاق بين المتهمين بما يسوغ الاعتقاد بوقوعه . كفايته . النعي علي ذلك غير مقبول .

الطعن رقم ٢٢٩١٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

الاشتراك بالاتفاق يتكون من اتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . النية أمر داخلي لا تقع تحت الحس وليس لها علامات خارجية . للقاضي الجنائي الاستدلال عليها بطريق الاستنتاج من القرائن التي تقوم لديه أو من فعل لاحق للجريمة يشهد به . حد ذلك ؟ التدليل على حصول الاشتراك بأدلة محسوسة . غير لازم . كفاية استخلاص حصوله من وقائع الدعوى وملابساتها .

الطعن رقم ٢٢٩١٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

الفاعل الأصلي في مفهوم المادة ٣٩ عقوبات ؟ الفاعل مع غيره هو بالضرورة شريك يجب أن يتوافر لديه ما يتوافر لدى الشريك من قصد المساهمة في الجريمة وإلا فلا يسأل عن فعله . تحقق قصد المساهمة في الجريمة أو نية التدخل فيها إذا وقعت نتيجة اتفاق ولو نشأ لحظة تنفيذها . مثال لتسبيب سائغ في جريمة سرقة بالإكراه واشتراك بطريق الاتفاق الجنائي .

الطعن رقم ١٤٨٠٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

الفاعل الأصلي في مفهوم المادة ٣٩ عقوبات ؟ الفاعل مع غيره هو بالضرورة شريك يجب أن يتوافر لديه ما يتوافر لدي الشريك من قصد المساهمة في الجريمة وإلا فلا يسأل إلا عن فعله . قصد المساهمة في الجريمة أو نية التدخل فيها إذا وقعت نتيجة اتفاق . مناط تحققه ؟ إدانة ا الطاعن عن جريمة السرقة بالإكراه دون بيان وجود اتفاق بينه وبين باقي المتهمين وخلو مدوناته مما يوفر عناصر المسئولية قبله عن تلك الجريمة . قصور. نقض ا للطاعن . يوجب نقضه للطاعن الآخر الذي لم يقبل طعنه شكلاً دون المحكوم عليهما غيابياً . علة ذلك ؟

الطعن رقم ٥٥٤٤ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

الاشتراك بالاتفاق يتكون من اتحاد نية الفاعل والشريك على ارتكاب الفعل المتفق عليه . النية من مخبآت الصدور ودخائل النفس البشرية لا تقع تحت الحس الظاهر وليس لها أمارات ظاهرة . الاشتراك بالمساعدة . يتحقق بتدخل الشريك مع الفاعل تدخلاً مقصوداً ويتحقق فيه معنى تسهيل ارتكاب الجريمة ويعد مناط عقاب الشريك . للقاضي الجنائي الاستدلال عليها بطريق الاستنتاج من القرائن التي تقوم لديه أو من فعل لاحق للجريمة يشهد به . حد ذلك ؟ الدفاع القانوني ظاهر البطلان . عدم التزام المحكمة بالرد عليه . مثال لتسبيب سائغ  صادر بالإدانة في جريمة الاشتراك في تزوير أوراق رسمية .

الطعن رقم ٢٢٩١٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

الاشتراك بالاتفاق يتكون من اتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . النية أمر داخلي لا تقع تحت الحس وليس لها علامات خارجية . للقاضي الجنائي الاستدلال عليها بطريق الاستنتاج من القرائن التي تقوم لديه أو من فعل لاحق للجريمة يشهد به . حد ذلك ؟ التدليل على حصول الاشتراك بأدلة محسوسة . غير لازم . كفاية استخلاص حصوله من وقائع الدعوى وملابساتها .

الطعن رقم ٣٨٤٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٧

مجرد إثبات سبق الإصرار على المتهمين . يلزم عنه الاشتراك بالاتفاق لمن لم يقارف بنفسه الجريمة من المصرين عليها . أثر ذلك ؟ إثبات ا تصميم المتهمين على قتل المجني عليه بما يرتب تضامناً في المسئولية . كفايته لمؤاخذة الطاعن بوصفه فاعلاً أصلياً في جريمة القتل .

الطعن رقم ١٢١٧٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٧

الاشتراك في التزوير . تمامه . دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . علي المحكمة استخلاص حصوله من ظروف الدعوى وملابساتها ما يوفر اعتقاداً سائغاً بحصول الاشتراك بإحدى الطرق المنصوص عليها قانوناً . وما يدل على علم المتهم بتزوير المحرر .

الطعن رقم ١٢١٧٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٧

إثبات الاشتراك بطريق الاستنتاج استناداً إلى القرائن . مناط تحققه ؟ استخلاص ا المطعون فيه شروع الطاعن في جريمة تسهيل الاستيلاء على أموال أميرية أو الاشتراك في جريمة التزوير استناداً لأسباب لا تؤدي إلى ما انتهى إليه وعدم إيراده دور باقي المحكوم عليهم في الجرائم التي دينوا بها والأدلة على ارتكابهم لتلك الأفعال . قصور يوجب نقضه والإعادة . وحدة الواقعة وحسن سير العدالة . يوجبان امتداد أثر النقض لباقي المحكوم عليهم دون المحكوم عليهما غيابياً .

الطعن رقم ١١٧٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٧

إثبات ا المطعون فيه إسهام الطاعن بنصيب في الأفعال المادية المكونة للجريمة بتواجده على مسرحها مع باقي المتهمين وقيامهم جميعاً بالسرقة مع حملهم أسلحة . كاف لاعتبارهم جميعاً فاعلين أصليين. الجدل الموضوعي في سلطة المحكمة في وزن عناصر الدعوى واستنباط معتقدها . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٤٧٥٣٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٧

المادة ٧١٤ من القانون المدني . مفادها ؟ جعل واقعة مزورة في صورة واقعة صحيحة مع العلم بتزويرها . من طرق التزوير المؤثمة بالمادة ٢١٣ عقوبات . مثال لتسبيب سائغ  صادر بالإدانة في جريمتي الاشتراك في تزوير محررات رسمية واستعمالها .

الطعن رقم ١٢١٧٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٧

مجرد عمل الطاعن بالبنك المودع به حساب المجني عليه واطلاعه على بيانات حسابه وتوقيعه . غير كاف لإثبات شروعه في جريمة تسهيل الاستيلاء على أموال أميرية وإسهامه في جريمة التزوير كشريك واستعمالها . حد ذلك ؟

الطعن رقم ٣٨٤٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٧

علاقة السببية في المواد الجنائية . علاقة مادية تبدأ بالفعل الذي قارفه الجاني وترتبط من الناحية المعنوية بما يجب أن يتوقعه من النتائج المألوفة لفعله إذا ما أتاه عمداً . تقدير توافرها . موضوعي . مثال لتدليل سائغ لاطراح دفاع الطاعن بانتفاء علاقة السببية في جريمة إحداث عاهة .

الطعن رقم ٨١٠٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٢

الاشتراك بالاتفاق يتكون من اتحاد نية الفاعل والشريك على ارتكاب الفعل المتفق عليه . النية من مخبآت الصدور ودخائل النفس البشرية لا تقع تحت الحس الظاهر وليس لها أمارات ظاهرة . الاشتراك بالتحريض قد لا تكون له سمات أو شواهد ظاهرة تدل عليه . للقاضي الجنائي أن يستدل على الاتفاق أو التحريض بطريق الاستنتاج والقرائن . متى لم يقم على أي منها دليل مباشر . حد ذلك ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . تستقل به محكمة الموضوع بغير معقب.

الطعن رقم ٤٨٣٠٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٢

دفاع الطاعن بأنه ليس المقصود بالاتهام . عدم جواز إثارته لأول مرة أمام محكمة النقض . النعي على المحكمة إغفالها الرد على دفاع لم يثيره الطاعن أمامها . غير مقبول . أوجه الدفاع الموضوعية . لا تتطلب رداً خاصاً .كفاية الرد عليها من أدلة الثبوت التي أوردها ا . اشتراك . اتفاق . فاعل أصلي . حريق عمد.قانون ” تفسيره ” . قصد جنائي . حكم ” تسبيبه . تسبيب غير معيب ” . الفاعل الأصلي في مفهوم المادة ٣٩ عقوبات ؟

الطعن رقم ٣٩٢٥٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٢

الاتفاق .تطلبه تقابل إرادات الجناة على ارتكاب الجريمة. اختلافه عن التوافق الذي يتحقق بتوارد خواطر الجناة على ارتكاب فعل معين ينتويه كل منهم في نفسه دون اتفاق سابق ولا يرتب تضامنا في المسئولية إلا في الأحوال التي حددها القانون كالشأن في جريمة المادة ٢٣٤ عقوبات.

الطعن رقم ١٢٤١٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٢

الاتفاق على ارتكاب الجريمة . مناط توافره ؟ الاشتراك بالاتفاق يتكون من اتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . النية أمر داخلي لا تقع تحت الحس وليس لها علامات خارجية . للقاضي الجنائي الاستدلال عليه بطريق الاستنتاج من القرائن التي تقوم لديه. حد ذلك؟ مساهمة الشخص في الجريمة بفعل من الأفعال المكونة لها . كفايته لاعتباره فاعلاً أصلياً .

الطعن رقم ٣١٠٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٢

كفاية تقابل إرادة المساهمين في الجريمة. للقول بتوافر الاتفاق على ارتكابها. ولا يشترط لتوافره مضى وقت معين. مساهمة الشخص في الجريمة بفعل من الأفعال المكونة لها. اعتباره فاعلا أصليا فيها. إثبات ا اتفاق المتهمين واتجاههم جميعاً وجهة واحدة في تنفيذها وصدور الجريمة عن باعث واحد وأن كلا منهم قصد قصد الآخر في إيقاعها بالإضافة إلى وحدة الحق المعتدى عليه. انتهاء ا إلى ترتيب التضامن في المسئولية بين المتهمين. يكفي لاعتبارهما فاعلين أصليين طبقاً للمادة ٣٩ عقوبات.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٩٢٥٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٢

الفاعل الأصلي في المادة ٣٩ عقوبات ؟ الفاعل مع غيره هو بالضرورة شريك يجب أن يتوافر لديه ما يتوافر لدى الشريك من قصد المساهمة في الجريمة . تحقق قصد المساهمة في الجريمة أو نية التدخل فيها إذا وقعت نتيجة اتفاق ولو نشأ لحظة تنفيذها.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٨١٠٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٢

إثبات ا توافر نية القتل في حق الفاعل. مفاده: توافرها في حق من أدانه بالاشتراك في القتل. متى أثبتت علمه بذلك.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٨٣٠٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٢

الفاعل الأصلي في مفهوم المادة ٣٩ عقوبات ؟ الفاعل مع غيره هو بالضرورة شريك يجب أن يتوافر لديه ما يتوافر لدى الشريك من قصد المساهمة في الجريمة. وإلا فلا يسأل إلا عن فعله. تحقق قصد المساهمة في الجريمة أو نية التدخل فيها إذا وقعت نتيجة اتفاق ولو نشأ لحظة تنفيذها. مثال.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٩٠٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٥

الاشتراك بالاتفاق يتكون من اتحاد نية اطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . النية أمر داخلي لا تقع تحت الحس وليس لها علامات خارجية . للقاضي الجنائي الاستدلال عليها بطريق الاستنتاج من القرائن التي تقوم لديه

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٩٠٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٥

الاشتراك في التزوير التدليل عليه بأدلة مادية محسوسة غير لازم. كفاية استخلاصه من ظروف الدعوى وملابساتها

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٤٨٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٥

الاشتراك بالاتفاق يتحقق باتحاد نية اطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه به . هذه النية امر داخلى لا يقع تحت الحواس . جواز الاستدلال عليه بأى دليل مباشر أو بطريق الاستنتاج . التدليل على حصول الاشتراك بأدلة محسوسة . غير لازم . كفاية استخلاص حصوله من وقائع الدعوى وملابساتها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٨٠١٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٥

متى يسأل الجاني بصفته فاعلاً في جريمة الضرب المفضى إلى الموت ؟ إيراد ا للتدليل على اتفاق المتهمين على الضرب من معينهما في الزمان والمكان ونوع الصلة بينهما وصدور الجريمة عن باعث واحد وأن كلا منهما قصد الآخر في إيقاعها بالإضافة إلى وحدة الحق المعتدى عليه . أثر ذلك ؟ المادة ٣٩ عقوبات

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٨٠١٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٥

تقابل إرادة المساهمين في الجريمة . كفايته لتحقيق الاتفاق بينهم . انقضاء زمن بين الاتفاق وارتكاب الجريمة

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٨٤٥٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

مجرد إثبات سبق الإصرار على المتهمين . يلزم عنه الاشتراك بالاتفاق بالنسبة لمن لم يقارف الجريمة بنفسه من المصرين عليها . عدم التزام المحكمة ببيان وقائع خاصة تفيد الاتفاق. تصميم الطاعنين على قتل المجني عليهما . تضامناً بينهما في المسئولية . يستوي في ذلك أن يكون الفعل الذي قارفه كل منهم محدداً بالذات أو غير محدد ومدى إسهامه في النتيجة المترتبة عليها.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٤٣٠٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

نعي الطاعن على ا بالنسبة لجريمة تقليد الأختام . غير مجد . ما دامت المحكمة عاقبته بعقوبة تدخل في الحدود المقررة لجرائم الاشتراك في تزوير المحررات الرسمية . المادة ٣٢ عقوبات .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٤٣٠٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

الاشتراك في التزوير . مفاده : علم المتهم بأن المحرر الذي استعمله مزور . عدم تحدث ا عن ركن العلم . لا يعيبه .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٨٩٣١ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

الفاعل للجريمة في حكم المادة ٣٩ عقوبات . مفاده ؟ الفاعل مع غيره . شريك بالضرورة . وجوب توافر لديه ما لدى الشريك من قصد المساهمة الجنائية في الجريمة . ولو لم ينشأ إلا لحظة تنفيذ الجريمة تحقيقاً لقصد مشترك هو الغاية النهائية من الجريمة . القصد . أمر باطني يضمره الجاني . دلالته بطريق مباشر أو غير مباشر بالأعمال المادية المحسوسة التي تصدر عنه . نية تدخل الطاعنين في جريمة القتل العمد المرتبطة بجريمة السرقة وإحراز أسلحة بيضاء تحقيقاً لقصدهم المشترك . استفادتها من نوع الصلة بين المتهمين والمعية بينهم في الزمان والمكان وصدورهم في مقارفة الجريمة عن باعث واحد واتجاههم وجهة واحدة في تنفيذها ووحدة الحق المعتدى عليه .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٤٣٠٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

اصطناع المحررات وتزوير بياناتها بيد شخص آخر . لا أثر في مسئولية الطاعن عن جريمة التزوير التي دانه ا بصفته شريك فيها . نفي الطاعن تحريره البيانات أو التوقيعات . غير مجد .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٤٣٠٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

الاشتراك في التزوير . تمامه . دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها . ما دام سائغاً . الجدل الموضوعي في تقدير الأدلة . غير جائز أمام النقض . مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٤٣٠٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

إدانة الطاعن بجرائم الاشتراك في تزوير محرر رسمي واستعماله وتقليد خاتم إحدى الجهات الحكومية مع تطبيق المادة ٣٢ عقوبات واستعمال الرأفة طبقاً للمادة ١٧ عقوبات ومعاقبته بالسجن لمدة ثلاث سنوات . خطأ في تطبيق القانون . لمحكمة النقض تصحيحه . علة وأساس ذلك ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٤٣٠٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

نعي الطاعن بأنه لا مصلحة له في الاشتراك في التزوير . يتصل بالباعث . الباعث على الجريمة ليس من أركانها أو من عناصرها . عدم تحقيق المحكمة النعي بشأنه . لا ينال من سلامة ا .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٣١٩٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١٩

الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . يكفى لثبوته اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها اعتقاداً سائغاً .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٣١٩٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١٩

لا مصلحة للطاعن في النعي على ا في شأن قصوره في استظهار ركن القصد الجنائي في جريمة استعمال السند المزور. ما دام أنه أثبت قيام الارتباط بين الجرائم وأوقع عليه العقوبة المقررة للجريمة الأشد . جناية الاشتراك في تزوير . المادة ٣٢ / ٢ عقوبات .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٣١٩٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١٩

الاشتراك بالاتفاق يتحقق باتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . هذا النية . أمر داخلى. لا يقع تحت الحواس. جواز الاستدلال عليها بأى دليل مباشر أو بطريق الاستنتاج والقرائن .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٤٢٧٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١٩

إثبات ا المطعون فيه إسهام الطاعن بنصيب في الأفعال المادية المكونة للجريمة بتواجده على مسرحها مع باقي المتهمين وقيامهم جميعاً بالسرقة مع حملهم لسلاح . كاف لاعتبارهم جميعاً فاعلين أصليين

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٤٩٧٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١١

حكم الإدانة . بياناته؟ . المادة ٣١٠ إجراءات. بيان ا واقعة الدعوى بما تتوافر به العناصر القانونية للجرائم التي دان الطاعنين بهما وإيراده أدلة سائغة من شأنها أن تؤدي إلى ما رتبه عليها . لا قصور. مثال لتسبيب غير معيب في حكم صادر بالإدانة في جريمة الاشتراك في تظاهرة بدون تصريح .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١١٠٩٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١١

معاقبة الطاعن الثاني عن جريمة التقليد والاشتراك في التزوير وتوقيع عقوبة واحدة عليه وهى المقررة للجريمة الأخيرة إعمالا للمادة ٣٢ عقوبات . انعدام مصلحته فيما يثيره بخصوص جريمة التقليد .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٦٣٢٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١١

انتفاء سبق الاصرار لدى المتهمين لا ينفي الاتفاق بينهم . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١١٠٩٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١١

الاشتراك في التزوير . لا يلزم التدليل عليه بأدلة مادية محسوسة . كفاية استخلاصه من ظروف الدعوى وملابساتها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٧٨٧٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١١

إخفاء الأشياء المسروقة لا يعتبر اشتراكا في السرقة ولا مساهمة فيها . هما جريمتان مستقلتان بأركانهما وطبيعتهما . أثره: عدم امتداد اثر نقض ا في جريمة إخفاء الأشياء المسروقة إلى المحكوم عليهما الآخرين بجريمة إخفاء المسروقات .

الدوائر الجنائية

 الا

الطعن رقم ٤١٧٧٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/٠٥

اشتراك غير القضاة الذين سمعوا المرافعة في المداولة. غير جائز. المادة ١٦٧ مرافعات. وجوب حضور القضاة الذين اشتركوا في المداولة تلاوة ا. المادة ١٧٠ مرافعات. مفاد عبارة المحكمة التي أصدرت ا والقضاة الذين اشتركوا فيه: القضاة الذين فصلوا في الدعوى لا الذين حضروا فحسب تلاوة ا . المادة ١٧٨ مرافعات . غموض ا المطعون فيه فيما جاء بمحاضر الجلسات من صدوره من هيئة مشكلة برئاسة مستشار . وفيما جاء بصدره من صدوره وليس تلاوته أو النطق به من مستشار آخر. يبطله. ويوجب نقضه . لتعلقه بالنظام العام . مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٩٤٤٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٢

الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة كفاية الاعتقاد بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها. مادام سائغا.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٤٤٦٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٢

الاشتراك في التزوير. تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة. يكفي لثبوته اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها اعتقاداً سائغاً.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٤٠٥٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٠

النعي بعدم تحرير الطاعن لبيانات أو ختم المحررات المصطنعة . غير مجد . مادام أن ا قد دانه عنها بصفته شريكاً فيها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٤٠٥٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٠

الاشتراك في التزوير . تمامه . دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية استخلاص حصوله من ظروف الدعوى وملابساتها ما يوفر اعتقاداً سائغاً تبرره الوقائع التي أثبتها ا . مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٩٢١٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٠

الاشتراك في التزوير . تمامه . دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها . ما دام سائغاً . بحسب ا كيما يتم تدليله ويستقيم قضاؤه أن يورد الأدلة المنتجة التي صحت لديه على ما استخلصه من وقوع الجريمة المسندة إلى المتهم . تعقبه في كل جزئية من جزئيات دفاعه . غير لازم . التفاته عنها . مفاده : اطراحها . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . تستقل به محكمة الموضوع . مثال لتسبيب سائغ  صادر بالإدانة في جريمة تزوير أوراق رسمية والاشتراك فيها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٩٢١٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٠

الاشتراك بالاتفاق يتكون من اتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . النية أمر داخلي لا تقع تحت الحس وليس لها علامات خارجية . للقاضي الجنائي الاستدلال عليها بطريق الاستنتاج من القرائن التي تقوم لديه أو من فعل لاحق للجريمة يشهد به . حد ذلك ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٩٢١٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٠

إدانة الطاعنة بجرائم الاختلاس والاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على أموال عامة المرتبطة بجرائم التزوير في محررات رسمية والاشتراك فيها واستعمالها . مؤداه . انتفاء مصلحتها في المجادلة بشأن جريمة الإضرار عمدي .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٨١٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

الاشتراك في التزوير. تمامه. دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة. كفاية اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها. ما دام سائغاً.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٧٨٠٧ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

لا مصلحة في نعى الطاعن بأن آخر هو الذي قارف جريمة التزوير. مادام أنه يعد حتماً شريكاً فيها. أساس وعلة ذلك؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٨١٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

تعييب ا فيها تساند إليه في جرائم تقليد أختام بعض الجهات الحكومية. عدم جدواه. طالما آخذه بعقوبة تدخل في الحدود المقررة لجريمة الاشتراك في التزوير. إعمالاً للمادة ٣٢ عقوبات

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٧٩٢١ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٨

الاشتراك في التزوير. تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة. كفاية اعتقاد المحكمة حصوله من ظروف الدعوى. ما دام سائغاً. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل. غير جائز أمام النقض.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٧٦٩٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠٦

ما يكفى لقيام حالة التلبس في جرائم السرقة والاشتراك فيها وإخفاء أشياء مسروقة ؟ القضاء بالبراءة للشك في صحة إسناد التهمة أو عدم كفاية الدليل . شرطه ؟ مشاهدة رجلي الضبط القضائي وقوع الجريمة . يوفر حالة التلبس بجريمة السرقة التي تجيز لهما القبض على المتهمين وتفتيشهم . التلبس حالة تلازم الجريمة ذاتها . قضاء ا المطعون فيه بالبراءة استناداً إلي عدم ثبوت مشاهدة أياً من المتهمين حال ارتكابه الواقعة بما يخالف الثابت بالأوراق . يعيبه . مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٢٤١٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠١

مجرد إثبات سبق الإصرار على المتهمين . لازمه الاشتراك بالاتفاق بالنسبة لمن يقارف بنفسه الجريمة من المصرين عليها . عدم التزام المحكمة ببيان وقائع خاصة لإثبات الاتفاق غير ما تبينه مما يفيد سبق الإصرار . إثبات ا تصميم الطاعنين على قتل المجني عليهما بما يرتب تضامناً في المسئولية سواء كان الفعل الذي قارفه كل منهم محدداً بالذات أم غير محدد وبصرف النظر عن مساهمة هذا الفعل في النتيجة . متى يعتبر الشخص فاعلاً أصلياً في الجريمة ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٩٣٧٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٠١

إفصاح ا عما إذا كان المتهم فاعلاً أصلياً أو شريكاً . غير لازم . كفاية استفادة ذلك من وقائع ا . إثبات ا اتفاق الطاعن مع باقي المتهمين على ارتكاب الجريمة التي دانهم بها . كفايته لاعتباره فاعلاً أصلياً .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٦٧٢ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٨

الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي . له تكوين عقيدته من أى دليل أو قرينة يرتاح إليها . حد ذلك ؟ جرائم التزوير لم يجعل القانون لإثباتها طريقا خاصاً . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جاز أمام محكمة النقض .الاشتراك في التزوير تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة .كفاية اعتقاد المحكمة حصوله من ظروف الدعوى . ما دام سائغاً . الجدل الموضوعي أمام محكمة النقض . غير جائز .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٨٢٤٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

الاتفاق. ماهيته؟ كفاية تقابل إرادة المساهمين في الجريمة للقول بتوافر الاتفاق على ارتكابها. مضي وقت معين. غير لازم متى يعتبر الجاني فاعلاً أصلياً في الجريمة؟ إثبات ا اتفاق الطاعن مع باقي المتهمين على ارتكاب الجريمة التي دانهم بها . كفايته لاعتباره فاعلاً أصلياً في جرائم التجمهر ووضع النار عمداً والإتلاف و السرقة بالإكراه مع حمل سلاح ومسئوليته الجنائية عنها. المادة ٣٩ عقوبات

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٦٤٧٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

النعي بعدم تحرير الطاعن لبيانات المحررات المصطنعة . غير مجد . مادام أن ا قد دانه عنها بصفته شريكاً فيها . الجدل الموضوعي في تقدير الأدلة . غير جائز أمام محكمة النقض

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٨٠٩١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

الاتفاق. ماهيته؟ كفاية تقابل إرادة المساهمين في الجريمة للقول بتوافر الاتفاق على ارتكابها. مضي وقت معين. غير لازم متى يعتبر الجاني فاعلاً أصلياً في الجريمة؟ إثبات ا اتفاق الطاعن مع باقي المتهمين على ارتكاب الجريمة التي دانهم بها. كفايته لاعتباره فاعلاً أصلياً في جرائم التجمهر ووضع النار عمداً والإتلاف والسرقة بالإكراه مع حمل سلاح ومسئوليته الجنائية عنها. المادة ٣٩ عقوبات

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٢٩٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٥

التدليل على حصول الاشتراك بأدلة مادية محسوسة . غير لازم . كفاية استخلاصه من ظروف الدعوى وملابساتها ووقائعها التي تسوغ الاعتقاد بوجوده .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٢٩٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٥

مثال سائغ للتسبيب على قيام جريمة استعمال محرر مزور بطريقي الاتفاق والمساعدة مع فاعل اصلي مجهول.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٩٥٢٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

الاشتراك في الجريمة تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابساتها لأسباب سائغة . تدليل ا علي توافر اشتراك الطاعنين في جريمة التجمهر من أقوال شهود الإثبات . لا قصور.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٢٨٩٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

إدانة الطاعن بوصفه فاعلاً أصلياً وليس شريكاً . النعي على ا بخلاف ذلك . غير مقبول .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١١٤١١ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

إدانة ا للطاعن بجريمة الاشتراك مع آخر في اختلاس بطريقي الاتفاق والمساعدة دون استظهار عناصر الاشتراك وطريقته والأدلة عليه . قصور. تدليل ا على العجز بعهدة متهم . لا يفيد اتفاق الطاعن معه كطريق للاشتراك . هذا الاتفاق . شرطه؟ استناد ا إلى تحريات الشرطة دون أن تعزز بأدلة أخرى . فساد في الاستدلال . علة ذلك؟ مثال.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٥٠٧٧٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

إثبات اشتراك الطاعن في جريمة التزوير . مفاده : توافر علمه بتزوير المحرر الذي أسند إليه استعماله . بحسب ا كيما يتم تدليله ويستقيم قضاؤه إيراد الأدلة المنتجة التي صحت لديه على وقوع الجريمة المسندة إلى المتهم . تعقبه المتهم في كل جزئية من جزئيات دفاعه . غير لازم . التفاته عنها . مفاده : اطراحها . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل وسلطة محكمة الموضوع في وزن عناصر الدعوى واستنباط معتقدها . غير جائز أمام النقض .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٨٣٦٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

الاتفاق . ماهيته ومناط تحققه ؟ ما يكفي قانوناً لاعتبار الشخص فاعلاً أصلياً في الجريمة ؟ أساس ذلك ؟ تحديد الأفعال التي أتاها كل متهم في الجريمة على حدة . غير لازم .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٠٤٣٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

اعتناق ا صوراً متعارضة لواقعة الدعوى . يعيبه . علة ذلك ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٢٥٣٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

تقابل إرادة المساهمين في الجريمة . كفايته للقول بتوافر الاتفاق على ارتكابها . مضي وقت معين غير لازم . مساهمة الشخص في الجريمة بفعل من الأفعال المكونة لها . اعتباره فاعلاً أصلياً فيها. التدليل على حصول الاشتراك بأدلة محسوسة . غير لازم . كفاية استخلاص حصوله من وقائع الدعوى وملابساتها. مناط اعتبار الجاني فاعلا أصليا في جريمة استعمال القوة والعنف مع موظف عام أن يكون قد أسهم فيها بفعل من الأفعال المكونة لها . إثبات ا اتفاق المتهمين واتجاههم جميعا وجهة واحدة في تنفيذها وصدور الجريمة عن باعث واحد وأن كلا منهم قصد الآخر إيقاعهم بالإضافة إلى وحدة الحق المعتدى عليه. كافيته لاعتبارهم فاعلين أصليين . طبقا للمادة ٣٩ عقوبات.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٠٤٣٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

عدم بيان ا أركان الجرائم ونية القتل وسبق الإصرار ودليلهما وركن الإكراه في السرقة ودليله وعدم إشارته في وصفه للجرائم إلى ظرف حمل السلاح الناري الذي أورد توافره بمواد القيد . يوجب نقضه.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٧٩٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

جرائم التزوير . لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصا ً. أدوات ارتكاب الجريمة . ليست من الأركان الجوهرية لها . عدم ضبطها . لا أثر له على قيامها ولا ينال من أدلة الإدانة في الدعوى . الاشتراك في جرائم التزوير . مناط تحققه ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٥٠٧٧٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

الاشتراك في جرائم التزوير . مناط تحققه وثبوته ؟ الجدل في موضوع الدعوى وتقدير الأدلة . غير جائز أمام النقض .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٩٤٧٧ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٩

الاتفاق على ارتكاب الجريمة . تحققه ؟ يُسأل الجاني بصفته فاعلًا في جريمة إحداث عاهة مُستديمة إذا كان هو الذي أحدث الضربة أو الضربات التي سببت العاهة أو ساهمت في ذلك أو أن يكون قد اتفق مع غيره على ضرب المجني عليه ثم باشر معه الضرب تنفيذًا للغرض الاجرامي الذي اتفق معه عليه ولو لم يكن هو مُحدث الضربة أو الضربات التي سببت العاهة . اتفاق المتهمين على مُقارفة فعل الضرب . يصح اعتبارهما فاعلين أصليين في جناية إحداث عاهة مُستديمة مع سبق الإصرار عرف مُحدث الضربات التي ساهمت في إحداث العاهة أو لم يُعرف . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض . تحديد ا الأفعال التي أتاها كل مُساهم على حدة ودوره في الجريمة . غير لازم . ما دام قد أثبت في حقه اتفاقه مع باقي المُتهمين على ارتكاب الجريمة التي دانهم بها واتفاق نيتهم على تحقيق النتيجة التي وقعت واتجاه نشاطهم الاجرامي إلى ذلك .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٧٣٣٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٧

إفصاح ا عما إذا كان المتهم فاعلاً أم شريكاً . غير لازم . كفاية استفادة ذلك من الوقائع التي أثبتها ا . مثال لتسبيب سائغ في جريمة سرقة بالإكراه واشتراك بطريق الاتفاق الجنائي .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٦٩٣٦ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٧

النعي بعدم تحرير الطاعن لبيانات أو ختم المحررات المصطنعة . غير مجد . مادام أن ا قد دانه عنها بصفته شريكاً فيها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٠٢٢٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٤

الاتفاق على ارتكاب الجريمة يتقضي تقابل إرادة المساهمين . مضي وقت معين . غير لازم.مساهمة شخص في الجريمة بفعل من الأفعال المكونه لها . كفايته لاعتباره فاعلاً أصلياً فيها .مثال

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٧٥٥٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٤

الاتفاق على ارتكاب الجريمة يقتضي تقابل إرادة المساهمين . مضي وقت معين . غير لازم .مساهمة شخص في الجريمة بفعل من الأفعال المكونه لها . كفايته لاعتباره فاعلاً أصلياً.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٩١٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٤

الاشتراك بالاتفاق يتكون من اتحاد نية الفاعل والشريك على ارتكاب الفعل المتفق عليه . النية من مخبآت الصدور ودخائل النفوس التى لا تقع تحت الحس . وليس لها أمارات ظاهرة . الاشتراك بالمساعدة يتحقق بتدخل الشريك مع الفاعل تدخلاً مقصوداً يتحقق فيه معنى تسهيل ارتكاب الجريمة . للقاضى الجنائي الاستدلال على الاتفاق والمساعدة بطريق الاستنتاج والقرائن . إذا لم يقم دليل مباشر عليه . ما دام سائغاً . الاشتراك في التزوير تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة .كفاية اعتقاد المحكمة حصوله من ظروف الدعوى . ما دام سائغاً . الجدل الموضوعى في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٧٥٥٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٤

لمحكمة الموضوع الاخذ بواقعات الدعوى وادلتها بشأن إسناد جريمة الاشتراك في تظاهره دون الاخطار للطاعن دون الاخذ بها بشأن توافر أركان جرائم اخري مسنده اليهم.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٢٢٦ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٤

الأصل ألأ يسأل الجاني الا عن الجريمة التي ارتكبها أو اشترك فيها.مسئولية المتهم عن النتائج المحتملة لجريمته الأصلية متي كان في مقدروه أو كان من واجبه توقع حدوثها . أساس ذلك : المادة ٤٣ عقوبات.مثال.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٥٦٤٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٤

المصلحة . شرط لازم في كل طعن . مؤدي ذلك؟لا مصلحة للطاعن في النعي على ا عدم بيان دورة في الجريمة وما اذا كان فاعلا اصليا ام شريكا . مادام انه اثبت اتفاقهم على تحقق النتيجة التي وقعت واتجاه نشاطهم الاجرامي الى ذلك وان العقوبة المقررة للفاعل الأصلي هي ذات عقوبة الشريك؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٩١٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٤

اصطناع المحررات وتزوير بيانتها بيد شخص أخر خلاف المتهم . لا يؤثر في مسئوليته مادام ا دانه بوصفه شريكا وليس فاعلا أصليا.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٥٦٤٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٤

الاشتراك بالاتفاق يتكون من اتحاد نية الفاعل والشريك على ارتكاب الفعل المتفق عليه . النية من مخبآت الصدور ودخائل النفس البشرية لا تقع تحت الحس الظاهر وليست لها امارات ظاهرة .الاشتراك بالتحريض قد لا يكون له سمات أو شواهد ظاهره تدل عليه .الاشتراك بالمساعدة . يتحقق بتدخل الشريك مع الفاعل تدخلاً مقصوداً يتحقق فيه معني تسهيل ارتكاب الجريمة ويعد مناط عقاب الشريك.ما يكفي لثبوت الاشتراك ؟للقاضي الجنائي الاستدلال على الاشتراك بطريق الاستنتاج من القرائن . مادام سائغا . كما ان يستنتج حصوله من فعل لاحق للجريمة يشهد به .مثال.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٥٦٤٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٤

تحمل الفاعل او الشريك مع فاعل الجريمة المسئولية الجنائية عنها . متي كانت الجريمة التي وقعت بالفعل نتيجة محتملة للجريمة الأخرى المتفق عليها .اعتبار جريمة معينة نتيجة محتملة للاشتراك في جريمة أخري . موضوعي . مادام حكمها يساير التطبيق السليم للقانون .مثال.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٩١٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٤

انتفاء مصلحة الطاعنين في النعي على ا عدم بيان الأفعال المادية التي اتاها كلا منهما وصولاً لدورهما . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٠٩٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

إثبات الاشتراك بالقرائن. جائز. شرط ذلك؟ لمحكمة النقض تصحيح استخلاص محكمة الموضوع للاشتراك بما يتفق مع المنطق والقانون. حد ذلك؟ وجوب بناء الأحكام الجنائية على الجزم واليقين لا على الظن والاحتمال. مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٣٩٧٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

إثبات ا إسهام الطاعن بنصيب في الأفعال المادية المكونة للجريمة ووجوده مع آخرين على مسرحها لارتكاب السرقة. كفايته لاعتبارهم جميعا فاعلين أصليين.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٠٥٦١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

كفاية تقابل إرادة المساهمين في الجريمة . للقول بتوافر الإتفاق على إرتكابها . مضى وقت معين غير لازم . مساهمة الشخص في الجريمة بفعل من الأفعال المكونة لها . إعتباره فاعلا أصليا فيه أساس ذلك ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٦١٨٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

النعي علي ا بشأن الاشتراك في جريمة الضرب وعدم بيان رابطة السببية . غير مقبول . مادام ا أوقع عليه عقوبة واحدة تدخل في الحدود المقررة لجريمة احراز سلاح ناري مشخشن .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٣٩٧٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

إثبات ا إسهام الطاعن بنصيب في الأفعال المادية المكونة للجريمة ووجوده مع آخرين على مسرحها لارتكاب السرقة. كفايته لاعتبارهم جميعا فاعلين أصليين.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٧٥١١ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٢

كفاية تقابل إرادة المساهمين في الجريمة للقول بتوافر الاتفاق على ارتكابها مضي وقت معين. غير لازم. مساهمة الشخص في الجريمة بفعل من الأفعال المكونة لها اعتباره فاعلا أصليا فيها.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٦٠٩٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١١

الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . له تكوين عقيدته من أى دليل أو قرينة يرتاح إليها . ما لم يقيده القانون بدليل معين جرائم التزوير لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصا ولم يقصر تحقيقه على الطب الشرعي تساند الأدلة في المواد الجنائية. مؤداه؟ الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل غير جائز أمام النقض

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٦٧٠٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١١

الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . له تكوين عقيدته من أى دليل أو قرينة يرتاح إليها . ما لم يقيده القانون بدليل معين جرائم التزوير لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصا ولم يقصر تحقيقه على الطب الشرعي تساند الأدلة في المواد الجنائية. مؤداه؟ الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل غير جائز الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل غير جائز أمام النقض

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١١٩٩٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٠

مساءلة الجاني بصفته فاعلاً في جريمة الضرب المفضي إلى الموت . شرطه ؟ إغفال المحكمة تحديد الضربة التي وقعت من كل متهم وإيرادها عن تقرير الصفة التشريحية أن الوفاة حدثت من إصابة واحدة . إدانة الطاعنين باعتبارهم فاعلين أصليين بعد نفي سبق الإصرار . قصور. يوجب نقضه والإعادة .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٦٣٨٦ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٩

الاشتراك في التزوير بطريقي الاتفاق والتحريض. ماهيتهما ومناط تحققهما ؟الاشتراك بطريق المساعدة . ماهيته ومناط تحققه ؟للقاضي الجنائي أن يستدل على الاتفاق أو التحريض أو المساعدة الاشتراك بطريق الاستنتاج والقرائن التى تقوم لديه. حد ذلك ؟الأصل في المحاكمات الجنائية. اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه. له أن يكون عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها. ما لم يقيده القانون بدليل معين.جرائم التزوير لم يجعل القانون الجنائي لإثباتها طريقاً خاصاً.تساند الأدلة في المواد الجنائية. مؤداه ؟حسب ا كيما يتم تدليله ويستقيم قضاؤه أن يورد الأدلة المنتجة التي صحت لديه على وقوع الجريمة المسندة إلى المتهم. تعقبه في كل جزئية من جزئيات دفاعه. غير لازم. التفاته عنها. مفاده: اطراحها.الاشتراك في التزوير تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابساتها لأسباب سائغة.الجدل الموضوعي في تقدير أدلة الدعوى. غير جائز أمام محكمة النقض .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٩١٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٧

القانون الجنائي لم يجعل لجرائم التزوير طريقاً خاصاً لإثباتها . الأدلة التي اعتمد عليها ا . لا يلزم فيها أن ينبئ كل منها ويقطع في كل جزئية من جزئيات الدعوى . علة ذلك : الأدلة في المواد الجنائية متساندة . كفاية أن تكون الأدلة في مجموعها مؤدية إلى ما قصده ا منها . الاشتراك في التزوير. تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة. كفاية اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها اعتقاداً سائغاً. الجدل الموضوعي . غير مقبول . أمام محكمة النقض .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٧٦٨ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٧

كفاية تقابل إرادة المساهمين في الجريمة للقول بتوافر الاتفاق على ارتكابها . مضي وقت معين . غير لازم . متى يعتبر الشخص فاعلاً أصلياً في الجريمة ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٨٧٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٧

الاشتراك في التزوير. تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة. كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابساتها لأسباب سائغة. جريمة استعمال الورقة المزورة. قيامها: بثبوت علم من استعملها بأنها مزورة. مجرد التمسك بها أمام الجهة التي قدمت لها لا يكفي. مادام لم يثبت أنه هو الذي قام بتزويرها أو شارك في هذا الفعل . عدم بيان ا المطعون فيه واقعة الدعوى والأفعال التي قارفها الطاعن ودوره في ارتكاب الواقعة كشفاً عن الأدلة المثبتة لتوافر أركان الجرائم في حقه . قصور . مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٩١٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٧

تحدث ا صراحة واستقلال عن كل ركن من أركان جرائم تقليد الأختام واستعمالها والاشتراك في التزوير والاستعمال . غير لازم . مادام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه . القصد الجنائي في جريمة الاشتراك في تزوير الأوراق الرسمية . مناط تحققه ؟ تحدث ا صراحة واستقلالاً عن القصد الجنائي في جريمة الاشتراك في تزوير الأوراق الرسمية . غير لازم . مادام أورد من الوقائع ما يشهد بقيامه . الجدل الموضوعي في سلطة المحكمة في تقدير الأدلة واستنباط معتقدها مما . غير جائز لدى محكمة النقض .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١١١٢١ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٧

الاشتراك في التزوير. تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة. كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابساتها لأسباب سائغة. القاضي في المواد الجنائية إيستند في ثبوت الحقائق القانونية للدليل الذى يقتنع به وحدة ولا يصح أن يؤسس حكمه على رأى غيره عدم بيان ا المطعون فيه واقعة الدعوى والأفعال التي قارفها الطاعن لارتكابه لجريمة التزوير في محرر رسمي ولجريمة اشتراك في جريمة التزوير واستظهار عناصر الاشتراك وطريقته الأدلة المثبتة لتوافر أركان الجرائم في حقه . قصور . مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٦٣١٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً . القصد الجنائي في جريمة التزوير. موضوعي . التحدث عنه صراحة في ا . غير لازم . حد ذلك؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١١٠٩٢ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة حصوله من ظروف الدعوى وملابساتها . ما دام سائغاً .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٥٥٣٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً . النعي عليها في هذا الشأن . غير سديد .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٠٩٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

الاشتراك في التزوير . التدليل عليه بأدلة مادية محسوسة . غير مقبول . ما دام قد دانه بوصفه شريكا وليس فاعلا أصليا.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٩٨٠٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

مجرد إثبات سبق الإصرار علي المتهمين . يلزم عنه الاشتراك بالاتفاق . لمن لم يقارف بنفسه الجريمة من المصرين عليها . عدم التزام المحكمة ببيان وقائع خاصة لإثبات الاتفاق . كفاية ما أورده من ثبوت سبق الإصرار في حقهما .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١١٠٩٢ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

تحدث ا صراحة واستقلالاً عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه . القصد الجنائي في جريمة التزوير في الأوراق الرسمية . مناط تحققه ؟ تحدث ا عن هذا القصد صراحة واستقلالاً . غير لازم . ما دام أورد من الوقائع ما يشهد لقيامه . الجدل الموضوعي في سلطة المحكمة في تقدير الأدلة واستنباط معتقدها . غير جائز أمام النقض .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٩٢٤٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

إيراد ا بوصف الاتهامات المسندة للطاعنين أنهم اشتركوا في تجمهر اقترفوا في سبيل الغرض منه باقي الجرائم المسندة إليهم وتحصيله للواقعة بأنهم اشتركوا في تظاهرة دون إخطار. قصور. أساس وعلة ذلك؟ مثال.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٣٣٥ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

الأحكام الجنائية الصادرة بالبراءة بناءً على أن الواقعة المرفوعة بها الدعوى العمومية لم تقع أصلاً أو أنها في ذاتها ليست من الأفعال التي يعاقب القانون عليها . تعتبر اً للحقيقة سواء بالنسبة للمتهمين الذين قضى لهم بالبراءة فيها أو لسواهم ممن ينسب إليهم ولو في إجراءات لاحقة المساهمة في تلك الواقعة عينها فاعلين أو شركاء . علة وشرط ذلك ؟ لا يصح عند محاكمة أي متهم عن واقعة أن يحتج بسبق صدور حكم بالبراءة لمتهم آخر بذات الواقعة بصفته فاعلاً معه أو شريكاً له فيها . شرط ومفاد ذلك ؟ الأحكام الصادرة ببراءة الفاعل لانعدام القصد الجنائي لديه . لا تصلح للاحتجاج بها بالنسبة للشريك المقدم للمحاكمة على أساس توافر القصد الجنائي عنده . إذا كان الفاعل غير معاقب لعدم وجود القصد الجنائي أو لأحوال أخرى خاصة به . لا مانع من معاقبة الشريك . المادة ٤٢ عقوبات . تعدي أثر ا ببراءة الفاعل إلى الشريك . غير جائز . مفاد ذلك ؟ قضاء ا في الدعوى بالبراءة دون الخوض في موضوعها ومناقشة أدلتها لمجرد القول منه بأن ا الصادر من محكمة النقض انتهى إلى استبعاد تهمة التزوير في حق الفاعلتين الأصليتين فيجب أن يكون حجة قاطعة بالنسبة للمتهم بصفته شريكاً لهما . خطأ . يوجب نقضه والإعادة . علة ومفاد ذلك ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٥٢١٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٥

مجرد إثبات سبق الإصرار علي المتهمين . يلزم عنه الاشتراك بالاتفاق لمن لم يقارف بنفسه الجريمة من المصرين عليها . عدم التزام المحكمة ببيان وقائع خاصة لإفادة الاتفاق غير ما تبينه من الوقائع المفيدة لسبق الإصرار .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٦٦٢٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٥

انعدام مصلحة الطاعن فيما يثيره بخصوص اعتماد ا على قرينة المصلحة . مادام لم يعول على شيء مما جاء بهذا المنعى ولم يكن للقول بقرينة المصلحة تأثير في قضائه .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٩٤١ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . يكفى لثبوته اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها اعتقاداً سائغاً .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢١٤٤ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤

الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . يكفي لثبوته اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها اعتقاداً سائغاً .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٦٤٧٦ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

الاشتراك في جرائم التزوير . يتم دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . يكفي لثبوته اعتقاد المحكمة سائغا حصوله من ظروف الدعوى وملابساتها وأن إثبات ا إسهام الطاعن في مقارفة التزوير يفيد حتما توافر علمه بتزوير المحرر .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٠١٢٩ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه : دون مظاهر خارجية وأعمال مادية محسوسة يمكن الاستدلال بها عليه . استخلاص توافره . موضوعي . مادام سائغاً .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٦٤٧٦ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

الاشتراك بالاتفاق يتكون من اتحاد نية اطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . النية أمر داخلى لا تقع تحت الحس وليس لها علامات خارجية . للقاضى الجنائي الاستدلال عليها بطريق الاستنتاج من القرائن التى تقوم لديه أو من فعل لاحق للجريمة يشهد به . حد ذلك ؟ المساهمة التبعية للشريك . مناط تحققها

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٤٤١٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

النعى بانتفاء أركان جريمة الشروع في السرقة . لا مصلحة فيه . ما دام ا عاقب الطاعن بجريمة السرقة بالإكراه الجريمة الأشد . المادة ٣٢ عقوبات .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٦٩٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٢

إثبات المحكمة جريمة الاشتراك في تزوير محرر رسمي وقضاءه بعقوبتها عملاً للمادة ٣٢ عقوبات . أثره : عدم قبول النعي على ا قصوره بشأن باقي الجرائم .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٦٩٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٢

الاشتراك في جريمتي التقليد والتزوير . تحققه وثبوته ؟ تزوير بيانات المحررات واصطناعها بيد شخص آخر . غير مؤثر في المسئولية عن الجريمة . النعي بشأنه . غير مجد .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١١٣٥٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٢

كفاية تقابل إرادة المساهمين في الجريمة للقول بتوافر الاتفاق على ارتكابها. مضي وقت معين . غير لازم . متى يعتبر الجاني فاعلاً أصلياً في جريمة السرقة بالإكراه ؟ ظرف الإكراه في السرقة . عيني . سريانه : على كل من اسهم في الجريمة ولو وقع من أحد دون الباقين . إيراد ا ما يدل على اتفاق المتهمين على ارتكاب الجريمة وصدورها عن باعث واحد واتجاههم وجه واحدة لتنفيذها ومقارفة كلا منهم فعلا من أفاعلها . ثم انتهائه لتضامنهم في المسئولية واعتبارهم جميعا فاعلين أصلين . لا عيب .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٣٠٨٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

تقابل إرادة المتهمين كفايته لتحقيق الاتفاق . انقضاء زمن بين الاتفاق وارتكاب الجريمة. غير لازم. ما يكفي قانوناً لاعتبار الشخص فاعلا أصليا في الجريمة؟ تدليل ا على اتفاق الطاعنين على الواقعة من معيتهم في الزمان والمكان ونوع الصلة بينهم وصدور الجريمة عن باعث واحد واتجاههم وجهة واحدة في تنفيذها وأن كلا منهم قصد قصد الآخر في إيقاعها وقارف أفعالا من الأفعال المكونة لها واعتبارهم فاعلين أصليين في تلك الجريمة ومتضامنين في المسئولية. صحيح . أساس ذلك ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٧١٩٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

حكم الإدانة . بياناته ؟ وجوب ألا يشوب ا إجمال أو إبهام يتعذر معه تبين مدى صحته من فساده في التطبيق القانونى . متى يكون كذلك ؟ عدم بيان تفصيل الوقائع والأفعال التي قارفها الطاعن وباقى المحكوم عليهم المثبتة لارتكابهم الجرائم التي دانهم بارتكابها . وعدم التدليل على ما كان بينهم من إتفاق على ارتكابها . قصور . أثره : نقض ا للطاعن دون المحكوم عليهم غيابياً . مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٨٢٠٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

الاشتراك بالاتفاق . الاشتراك بالتحريض . الاشتراك بالمساعدة . مناط تحققهم ؟ للقاضى الجنائي أن يستدل على وجود على وجود الاشتراك بطريق الاستنتاج والقرائن. مادام سائغاً ومبرَرَاً. مثال لتسبيب سائغ على الاشتراك في جريمة سرقة بالإكراه.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٣١٢٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

جريمة خطف أنثى بالتحايل أو الإكراه المنصوص عليها في المادة ٢٩٠ / ١ عقوبات . مناط تحققها ؟ القانون يسوي بين الفاعل والشريك في جريمة الخطف . اعتبار مرتكبها فاعلاً أصلياً سواء ارتكب فعل الخطف بنفسه أو بواسطة غيره .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٩٩٢٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٣

الاشتراك في الجريمة . مناط تحققه : أن يكون التحريض او الاتفاق سابقا على وقوعها . او كانت المساعدة سابقة او معاصره لها وان تقع الجريمة ثمره لهذا الاشتراك.للمحكمة ان تستنتج الاتفاق السابق من فعل لاحق على الجريمة تشهد به .عدم اشتراط المادة ٤٠ عقوبات في الشريك ان يكون على علاقة مباشرة بالفاعل . كفاية كون الجريمة قد وقعت بناء على اتفاقه او تحريضه او مساعدته . ولو كان اتصاله بفاعليها بالواسطة . الشريك يستمده صفته من فعل الاشتراك ذاته ومن قصدة منه ومن الجريمة التي وقعت . صحة معاقبة الشريك من وقع منه فعل الاشتراك .الاشتراك في الجريمة يتم غالباً دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . اعتقاد المحكمة السائغ . كافي لثبوته.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٩٩٢٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٣

جواز اثبات الجرائم بكافة طرق الاثبات الا ما استثني منها بنص خاص . اثبات جريمتي حيازة تليسكوب معد للتركيب على الأسلحة النارية والاشتراك مع آخر في استيراده . بطرق الاثبات كافة . العبرة ما تطمئن اليه المحكمة بالادلة السائغة. تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟للمحكمة الالتفات عن دليل النفي ولو حملته أوراق رسمية . شرط ذلك ؟للمحكمة أن تعول في تكوين عقيدتها على ما جاء بتحريات الشرطة بإعتبارها قرينة معززة لما ساقته من أدلة أساسية . عدم صلاحيتها وحدها لان تكون قرينة معينة أو دليلاً أساسياً على ثبوت الجريمة.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٩٩٢٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٣

قصور ا في استظهار اركان جريمة حيازة تليسكوب الذي يركب على الأسلحة النارية لا يستوجب نقضه ما دامت المحكمة طبقت حكم المادة ٣٢ عقوبات وقضت بالعقوبة الأشد لجريمة الاشتراك في استيراد تليسكوب المعد للتركيب على الأسلحة النارية .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٣٦٦٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

الخلاف شرط ذلك ؟ حكم الإدانة . بياناته ؟ المادة ٣١٠ إجراءات . اعتبار ا الجرائم الأربع مرتبطة وإنزال عقوبة تدخل في نطاق المقررة لجريمة استعمال المحرر المزور التى دانه بها . لا محل لإعمال قاعدة العقوبة المبررة . ما دام أسس قضائه على ثبوت الجرائم الأربعة . المادة ٣٢ عقوبات . المساهمة الجنائية التبعية مناط تحققها ؟. الأصل في جرائم التقليد أن العبرة بأوجه الشبه لا بأوجه الخلاف . ادانة الطاعن الثاني بجريمة الاشتراك في تقليد ختم لأحد المصالح الحكومية دون أستظهار أية صورة من صور الاشتراك والأدلة الدالة عليها . قصور . مجرد ضبط الخاتم المقلد بحانوت الطاعن الثاني . لا يكفي في ثبوت إسهامه في تقليده كفاعل أو شريك أو علمه بالتقليد . مفاد ذلك .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٩٤١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

التعديل بإضافة مادة تعريفيه دون تعديل في وصف التهمه أو الوقائع المرفوعة بها الدعوى يدخل في سلطة محكمة الموضوع دون حاجه إلى لفت نظر الدفاع . حق المحكمة في إسباغ الوصف الصحيح على الواقعة . دون لفت نظر الدفاع . مادامت الواقعة المادية التى إتخذتها أساسا لوصفها هى بذاتها الواقعه الوارده بأمر الإحالة .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٩٤١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

كفاية تقابل إرادة المساهمين في الجريمة للقول بتوافر الاتفاق على ارتكابها مضي وقت معين. غير لازم. مساهمة الشخص في الجريمة بفعل من الأفعال المكونة لها اعتباره فاعلا أصليا فيها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٣٦٦٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

وجوب اشتمال ا على الأسباب التى بُنى عليها. المادة ٣١٠ إجراءات. المراد بالتسبيب المعتبر؟ إفراغ ا في عبارات عامة معماة أو وضعه في صورة مجهَّلة. لا يحقق الغرض من إيجاب تسبيب الأحكام. بيان المحكمة نوع الماشية التي ثبت ذبحها ، وجنسها ، وأنها محلية ولم تستبدل جميع قواطعها ، وايراد الأدلة الدالة على ذلك في بيان واضح يكشف عن توافر هذه العناصر . لازم . اكتفاء ا فقط بالقول انها دون السن . قصور . المادة ١٠٩ من القانون رقم ٥٣ لسنة ١٩٦٦ انتهاء ا إلى أن الذبح لأكثر من أنثى رغم أن التقرير الفني أثبت أن الذبيحة لأنثى حيوان . قصور . خلو أقوال شهود الإثبات من مساهمة الطاعنين الثالث والرابع في ذبح اللحوم المضبوطة وقت ضبط الطاعن الثاني . مفادة .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٩٣٤٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

ادانة الطاعن باعتباره فاعل أصلي في الجريمة المسندة إليه وليس شريكاً فيها . مفاده .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٨١٢٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

الاشتراك في التزوير . ماهيته؟ . كفاية ثبوته اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى و ملابساتها. مادام سائغاً. الجدل الموضوعي . غير جائز أمام محكمة النقض.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣١٨٧٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة. كفاية الاعتقاد السائغ بحصوله من ظروف الدعوى و ملابساتها. الجدل الموضوعي في ذلك . غير جائز أمام محكمة النقض.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٨٩٦٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

مجرد إثبات سبق الإصرار على المتهمين لازمه الاشتراك بالاتفاق بالنسبة لمن يقارف بنفسه الجريمة من المصرين عليها. عدم التزام المحكمة ببيان وقائع خاصة لإثبات الاتفاق غير ما تبينه مما يفيد سبق الإصرار. إثبات ا تصميم الطاعن والمحكوم عليه الأخر على قتل المجني عليه بما يرتب تضامنا في المسئولية كفايته لمؤاخذة الطاعن بوصفه فاعلا أصليا سواء كان الفعل الذي قارفه محددا بالذات أم غير محدد وبصرف النظر عن مساهمة هذا الفعل في النتيجة .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٧٧٥١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢١

تقابل إرادة المساهمين . كفاية لتحقق الاتفاق بينهم . مضي وقت معين . غير لازم . مفاد ذلك ؟ ما يكفي قانوناً لاعتبار الشخص فاعلاً أصلياً في الجريمة ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢١٨٥٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢١

تدليل المحكمة على حصول الاشتراك في ارتكاب الجريمة بأدلة مادية محسوسة . غير لازم . كفاية استخلاص ذلك من ظروف الدعوى وملابساتها وأن يكون في وقائع الدعوى نفسها ما يسوغ الاعتقاد بوجوده . الاشتراك بطريق الاتفاق . ماهيته ؟ مثال لتدليل سائغ على توافر الاشتراك في جريمة سرقة .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢١٨٥٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢١

لا مصلحة للطاعن في النعي على ا في خصوص جريمة إحراز السلاح . مادامت المحكمة دانته بجريمة الاشتراك في سرقة .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٠٦٣٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

إفصاح ا عما إذا كان المتهم فاعلاً أصلياً أو شريكاً . غير لازم . كفاية استفادة ذلك من وقائع ا . إثبات ا اتفاق الطاعن مع باقي المتهمين على ارتكاب الجريمة التي دانهم بها . كفايته لاعتباره فاعلاً أصلياً

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢١٦٤٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

مساهمة الشخص في الجريمة بفعل من الأفعال المكونة لها. إعتباره فاعلا أصليا فيها. مثال.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢١٥٦٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

إثبات ا المطعون فيه إسهام الطاعنين بنصيب في الأفعال المادية المكونة للجريمة بتواجدهم على مسرحها مع باقي المتهمين وقيامهم جميعاً بالسرقة مع حمل كل منهم سلاح . كاف لاعتبارهم جميعاً فاعلين أصليين . النعى بشأن عدم تحديد دورهما في الجريمة . غير مقبول .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢١٦٤٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

كفاية تقابل إرادة المساهمين في الجريمة. للقول بتوافر الإتفاق على ارتكابها. مضى وقت معين غير لازم. مساهمة الشخص في الجريمة بفعل من الأفعال المكونة لها. إعتباره فاعلا أصليا فيها.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١١٧٤٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . يكفى لثبوته . اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها . ما دام سائغاً . النعى على ا عدم تحديد الأعمال الدالة على اشتراك الطاعن في التزوير ودوره في الجريمة . غير مقبول . ما دام ما حصله من أقوال الشهود والأدلة في الدعوى يصح به الاستدلال على ثبوتها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٧٤٥٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

استناد ا في الإدانة إلى تحريات ضابطي الواقعة رغم عدم اشتراك الضابط الثاني في التحريات . خطأ مادي لا أثر له . الخطأ في الإسناد الذي يعيب ا . ماهيته ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٤٥٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٨

مثال لإطراح سائغ لدفع الطاعنين بعدم استظهار ا عناصر الاشتراك في جريمة التزوير .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٣٠٩٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

حكم الإدانة . بياناته ؟ عبارة بيان الواقعة الواردة بالمادة ٣١٠ إجراءات جنائية . مفادها ؟ إفراغ ا في عبارات عامة معماة أو وضعه في صورة مجملة . قصور . علة ذلك ؟ الاشتراك بطريق الاتفاق . شرطه؟ مثال لتسبيب معيب في حكم صادر بالإدانة عن جرائم الاشتراك بالاتفاق والمساعدة في الاستيلاء على أموال للدولة المرتبطة بتزوير محررات رسمية واستعمالها والإضرار العمدي .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٩٢٩٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

ما يكفي قانوناً لاعتبار الشخص فاعل اصليا في الجريمة ؟ استظهار ا اتفاق المتهمين على ارتكاب الجريمة من معيتهم في الزمان والمكان ونوع الصلة بينهم وصدور الجريمة عن باعث واحد واتجاههم وجهة واحدة في تنفيذها وان كلا منهم قصد قصد الاخر في ايقاعها وقارف افعالا من الافعال المكونة لها .كاف لاعتباره فاعل اصلي .المادة ٣٩ عقوبات

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٦٦٧١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

مساهمة الجاني بفعل من الأفعال المكونه للجريمة يكفي قانوناً لاعتباره فاعلاً أصلياً فيها . اشتراك . فاعل اصلي . محكمة الموضوع ” سلطتها في تقدير الدليل ” . نقض ” أسباب الطعن . ما لا يقبل منها ” . سرقة بإكراه . الاشتراك بالاتفاق . ماهيته ؟ للقاضي الجنائي الاستدلال علي الاتفاق بطريق الاستنتاج والقرائن اذا لم يقم دليل مباشر عليه . ما دم سائغاً . مثال :

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٨٥٤٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

الاشتراك في جرائم التزوير . يتم دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . يكفي لثبوته اعتقاد المحكمة سائغا حصوله من ظروف الدعوى وملابساتها وأن إثبات ا إسهام الطاعن في مقارفة التزوير يفيد حتما توافر علمه بتزوير المحرر. الجدل الموضوعي في تقدير أدلة الدعوي. غير جائز امام محكمة النقض. مثال لتدليل السائغ علي توافر العلم بالتزوير.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٨١٤٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

الاشتراك في التزوير تمامه دون مظاهر خارجيه أو أعمال مادية محسوسة كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابساتها لأسباب سائغة . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز اثارته امام محكمة النقض .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٨١٤٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

تعييب ا فيما تساند اليه في جرائم تقليد اختام . عدم جدواه . طالما اخذه بعقوبة تدخل في الحدود المقررة لجريمة الاشتراك في التزوير . اعمالا للمادة ٣٢ عقوبات .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٢٠٩٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

إثبات ا إسهام الطاعن بنصيب في الأفعال المادية المكونة للجريمة بتواجده على مسرحها مع المتهمين وحمله سلاحاً ابيضاً وتعديه على المجنى عليه وقيامه بالسرقة. كاف لاعتبارهم جميعاً فاعلين أصليين. الجدل الموضوعي في سلطة المحكمة في وزن عناصر الدعوى واستنباط معتقدها . غير جائز أمام محكمة النقض .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٣٠٨٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

جعل واقعة مزورة في صورة واقعة صحيحة مع العلم بتزويرها. من طرق التزوير المؤثمة بالمادة ٢١٣ عقوبات. مثال لتسبيب سائغ  صادر بالإدانة في جريمة الاشتراك في تزوير محررات رسمية .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٨٦١٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

إثبات ا المطعون فيه إسهام الطاعن بنصيب في الأفعال المادية المكونة للجريمة بتواجده على مسرحها مع باقي المتهمين وقيامهم جميعاً بالسرقة مع حمل بعضهم سلاح . كاف لاعتبارهم جميعاً فاعلين أصليين. الجدل الموضوعي في سلطة المحكمة في وزن عناصر الدعوى واستنباط معتقدها . غير جائز أمام محكمة النقض .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٣٥٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

الاشتراك في التزوير . تمامه . دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة حصوله من ظروف الدعوى . مادام سائغًا . إثبات الاشتراك بطريق الاستنتاج استناداً إلى القرائن . مناطه ؟ مجرد التمسك بالورقة المزورة . لا تقوم به جريمة استعمال المحرر المزور . وجوب ثبوت علم من استعملها بأنها مزورة . القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه ؟ جناية تقليد ختم أو علامة إحدى المصالح أو الجهات الحكومية المنصوص عليها في المادة ٢٠٦ عقوبات . مناط تحققها ؟ العبرة في التقليد بأوجه الشبه لا بأوجه الخلاف . متى كان من شأنه أن يخدع الجمهور ولو لم يحصل انخداع بالفعل . عدم بيان ا الوقائع والأفعال التي قارفها الطاعنين والمثبتة لاشتراكهم بطريقي الاتفاق والمساعدة في تزوير محرر رسمي واستعماله مع علمها بتزويره . قصور . مثال لتسبيب معيب في حكم صادر بالإدانة عن جرائم الاشتراك في ارتكاب تزوير في محررات رسمية وتقليد أختام حكومية واستعمالها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٢٥٧٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

الاشتراك بطريق الاتفاق هو اتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال محسوسة. لمحكمة الموضوع استخلاصه بطرق الاستنتاج والقرائن من وقائع الدعوى وملابساتها. ما دام سائغاً. النعي على ا في ذلك. جدل موضوعى في تقدير الدليل

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٣٥٧١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

سبق الإصرار . حالة ذهنية تقوم بنفس الجاني . يستفاد من وقائع وظروف خارجية يستخلصها القاضي منها . شرط ذلك ؟ إثبات توافر سبق الإصرار في حق الطاعنين . يرتب تضامنا بينهم في المسؤلية الجنائية. تقابل إرادة المتهمين . كفايته لتحقيق الاتفاق . انقضاء زمن بين الاتفاق وارتكاب الجريمة. غير لازم. ما يكفى قانوناً لاعتبار الشخص فاعلا أصليا في الجريمة ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٨٦١٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

تحدث ا عن ركن الإكراه في السرقة استقلالاً . غير لازم . ما دامت مدونات ا تكشف عن توافره وترتب جريمة السرقة عليه . حمل السلاح في السرقة مثل ظرف الاكراه . من الظروف العينية المتصلة بجريمة السرقة . كفاية أحدهما أو كلاهما لتغليظ العقاب .سريان حكمهما على كل من أسهم فيها فاعلاً كان أو شريكا ولو لو يعلم بهذين الظرفين ولو كان وقوعهما من بعضهم دون الباقين .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٩٨٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

نعي الطاعن على ا بالقصور في التدليل على ما لم يدنه به . لا محل له .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٤١٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٩

الاشتراك بالاتفاق . ماهيته؟ صحة الاستدلال عليه من القرائن التي تقوم في الدعوى. أو من فعل لاحق للجريمة يشهد به. مثال لتسبيب سائغ في هذا الخصوص.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٦٢٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٩

الفاعل الأصلي . مفهومة ؟الفاعل مع غيره هو بالضرورة شريك يجب أن يتوافر لديه ما يتوافر لدى الشريك من قصد المساهمة في الجريمة.تحقق قصد المساهمة في الجريمة أو نية التدخل فيها إذا وقعت نتيجة اتفاق ولو نشأ لحظة تنفيذها. تحقيقاً لقصد مشترك وهو الغاية من الجريمة . مؤدي ذلك ؟ قصد القتل . أمر باطنيا يضمره الجاني . تدل عليه الاعمال المادية المحسوسة التي تصدر عنه . العبرة بما يستظهره ا من وقائع تشهد بقيامة .مثال

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٥١٤١ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٩

تقابل إرادة المتهمين كفايته لتحقيق الاتفاق . انقضاء زمن بين الاتفاق وارتكاب الجريمة . غير لازم.ما يكفي لاعتبار الشخص فاعلاً أصلياً في الجريمة ؟مثال.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٩١٩٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٩

مجرد إثبات سبق الإصرار على المتهمين لازمه الاشتراك بالاتفاق بالنسبة لمن يقارف بنفسه الجريمة من المصرين عليها .عدم التزام المحكمة ببيان وقائع خاصة لإثبات الاتفاق غير ما تبينه مما يفيد سبق الإصرار .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٩١٠٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٩

الاشتراك بالاتفاق يتحقق باتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . هذا النية . أمر داخلى لا يقع تحت الحواس . جواز الاستدلال عليها بأى دليل مباشر أو بطريق الاستنتاج أو من فعل لاحق يشهد به.استخلاص المحكمة من ظروف الدعوى وملابساتها ثبوت الاتفاق من وقائع لا وجود لها . كفايته ما دام سائغا. النعى على ذلك لا يقدح في سلامة ا .حق محكمة الموضوع في استخلاص الحقائق القانونية من كل دليل يقدم اليها . شرطه ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٨٦٦ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٩

الاشتراك في التزوير. تمامه. دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة. على المحكمة استخلاص حصوله من ظروف الدعوى وملابساتها استخلاصاً سائغاً تبرره الوقائع التي أثبتها ا. مجرد ضبط الورقة المزورة أو الخاتم المقلد أو وجود مصلحة للمتهم في تزويرها أو تقليده. لا يكفي بمجرده في ثبوت إسهامه في تزويرها أو تقليده كفاعل أو شريك أو علمه بالتزوير أو التقليد. يتعين قيام الدليل على أنه هو الذي أجرى التزوير أو التقليد بنفسه أو بواسطة غيره.جواز إثبات الاشتراك بطريق الاستنتاج استناداً إلى القرائن مناطه : أن تكون هذه القرائن منصبة على واقعة التحريض أو الاتفاق أو المساعدة وأن يكون استخلاص ا للدليل المستمد منها سائغاً ولا يتجافى مع المنطق والقانون. مخالفة ذلك النظر. قصور.الأحكام يجب أن تبنى على الأدلة التي يقتنع بها القاضي بإدانة المتهم أو ببراءته على عقيدة يحصلها. هو مما يجريه من التحقيق.لمحكمة الموضوع التعويل على التحريات باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة. عدم كفايتها لأن تكون دليلاً بذاته.مثال لتسبيب معيب في تحصيل واقعة الاشتراك في تزوير محرر رسمي واستعماله وتقليد بصمة خاتم شعار الجمهورية

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٣٤٥١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٩

تقابل إرادة المتهمين كفايته لتحقيق الاتفاق . انقضاء زمن بين الاتفاق وارتكاب الجريمة . غير لازم .ما يكفي قانوناً لاعتبار الشخص فاعلا أصليا في الجريمة ؟.إفصاح ا عما إذا كان المتهم فاعلاً أم شريكاً. غير لازم. كفاية استفادة ذلك من الوقائع التي أثبتها ا.مثال.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٩١٠٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابستها مادام سائغا . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز اثارته امام محكمة النقض .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٣٠٥٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

تقدير توافر القصد الجنائي في جريمة الاشتراك في تظاهرة . موضوعي . لايجوز اثارته امام محكمة النقض . تحدث ا عن سوء نية المتهم صراحة . غير لازم . كفاية ان تكون عبارة ا دالة علي ذلك .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٣٠٥٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

اعتبار ا الجرائم المسندة الي الطاعن جريمة واحدة . معاقبتهم بالعقوبة المقررة للجريمة الأشد الاشتراك في تظاهرة . لامصلحة فيما يثيروه ماعداها من جرائم اخري .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٦٣٤٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

الإتفاق هو اتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . اثبات ا وجود كلٍ من الطاعنين على مسرح الجريمة وقت مقارفتها واتجاههم جميعاً وجهة واحدة في تنفيذها وصدور الجريمة عن باعث واحد وأن كلا منهم قصد قصد الآخر في إيقاعها ووحدة الحق المعتدى عليه . اعتبارهم فاعلين أصليين . صحيح . تحديد ا الأفعال التي أتاها كلٍ منهم على حدة . غير لازم .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١١٧٧٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

الأحكام في المواد الجنائية يجب أن تبنى على الجزم واليقين لا على الظن والاحتمال . وجوب اشتمال ا على الأسباب التى بنى عليها ذلك . المادة ٣١٠ إجراءات ؟ افرغ ا في عبارات عامة معماة أو وضعه في صورة مجملة مجهلة لا يحقق الغرض من استيجاب تسبيب الأحكام . عدم بيان ا بوضوح تفصيل الوقائع والأفعال التي قارفها كل من الطاعنين والمثبتة لارتكابهما جرائم الاشتراك في تزوير محررات رسمية واستعمالها مع علمهما بتزويرها . أثره . عدم استظهار ا عناصر الاشتراك وطريقته ولم يبين الأدلة الدالة على ذلك بياناً يوضحها ويكشف عن قيامها . اثره . قيام ثبوت الاشتراك على الظن والاحتمالات والفروض والاعتبارات المجردة . قصور في التسبيب . أثره .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٣٠٥٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

ادانة الطاعن بجرائم التدبير لتجمهر وتنظيم مظاهرة بدون اخطار والاشتراك فيها واستعراض القوة والتعدي علي رجال الشرطة بسبب تادية وظيفتهم . اعمال المادة ٣٢ عقوبات . ادانته بالجريمة الأشد الاشتراك في تظاهرة . النعي بعدم سريان احكام قانون التظاهر علي جريمة تنظيم مظاهرة . لامحل له .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٣٠٥٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

تقيد المحكمة بالوصف القانوني الذي رفعت به الدعوى او براة الاتهام . غير لازم . لها ان تردها الي وصفها القانوني الصحيح . انتهاء المحكمة الي ان الجريمة الأشد اعمالا للمادة ٣٢ عقوبات . الاشتراك في تظاهرة اخلوا خلالها بالأمن والنظام العام وقطع الطريق . عقوبتها . الحبس مدة لاتقل عن سنتين ولاتجاوز خمس سنين . القضاء بعقوبة السجن المشدد . خطأ في تطبيق القانون . يوجب علي محكمة النقض تصحيحه . أساس ذلك ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٠٣٨٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

الاشتراك بطريق الاتفاق . مناط تحققه ؟ الاستدلال عليه بطريق الاستنتاج والقرائن . جائز . تدليل ا علي توافره بادلة مادية محسوسة . غير لازم . كفاية استخلاصه من وقائع الدعوى وملابستها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٣٠٥٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

انصراف أسباب الطعن الي تهمة اشتراك في تظاهرة حال حمل سلاح والتي لم يدن الطاعنين بها . اثره ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٤٩٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

إثبات ا المطعون فيه إسهام الطاعن بنصيب في الأفعال المادية المكونة للجريمة بتواجده على مسرح الجريمة مع آخرين . كاف لاعتباره فاعل أصلي . الجدل الموضوعي سلطة المحكمة في وزن عناصر الدعوى واستنباط معتقدها . غير جائز أمام محكمة النقض .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١١٧٧٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

مجرد تمسك المتهم بالمحرر المزور أو وجود مصلحة له في تزويره لا يكفي في ثبوت إسهامه في تزويره كفاعل أو شريك . أثر ذلك . التقليد يقوم على محاكاه تتم بها المشابهة بين الأصل والتقليد والعبرة فيه بأوجه الشبه لا بأوجه الخلاف . مفاد ذلك . إذا كانت الأسباب التي اعتمد عليها ا في إدانة الطاعنين والعناصر التي استخلص منها وجود الاشتراك لا تؤدي إلى ما انتهى إليه . لمحكمة النقض أن تصحح هذا الاستخلاص بما يتفق مع المنطق والقانون .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٣٨٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

الاشتراك بطريق الاتفاق . مناط تحققه ؟ نية الاتفاق . امر داخلي لايقع تحت الحواس . جواز الاستدلالال عليه بأي دليل مباشر او بطريق الاستنتاج أو من فعل لاحق يشهد به . التدليل علي حصول الاتفاق بأدلة محسوسة . غير لازم . كفاية استخلاص حصوله من وقائع الدعوى وملابستها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٩١٠٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

تقدير توافر القصد الجنائي في جرائم التزوير او الاشتراك فيها . موضوعي . تحدث ا عنه صراحة وعلي استقلال . غير لازم . مادام قد أورد مايدل عليه .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٩٦٠٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

اثبات توافر سبق الإصرار في حق الطاعنين . يرتب تضامنا بينهما في المسسؤلية . تقابل إرادة المتهمين . كافٍ لتحقيق الاتفاق . انقضاء زمن بين الاتفاق وارتكاب الجريمة . غير لازم . مايكفي قانوناً لاعتبار الشخص فاعلاًً اصلياًً في الجريمة ؟ مثال لتسبيب سائغ للتدليل ان الطاعنين فاعلين اصليين في جريمة قتل عمد مع سبق الإصرار .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٠٤٤٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

الاتفاق . ماهيته ؟ مساهمة الشخص في الجريمة بفعل من الأفعال المكونة لها . كفايته لاعتباره فاعلاً أصلياً . مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٥٦٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

الاشتراك . مناط تحققه ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض . مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٤٨٤٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

الاتفاق على ارتكاب الجرائم . ما يشترط لتوافره ؟مساهمة الشخص في الجريمة بفعل من الأفعال المكونة لها . كفايته لاعتباره فاعلاً أصلياً الاشتراك بالاتفاق . مناط تحققه ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٩٠٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

إثبات الاشتراك بطريق الاستنتاج استناداً إلى القرائن . مناط تحققه ؟ استخلاص ا وجود الاشتراك استناداً لأسباب لا تؤدي إلى ما انتهى إليه . يوجب تدخل محكمة النقض لتصحيحه .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٣٥٨٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

الاشتراك بالاتفاق . يتحقق باتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . النية أمر داخلى لا يقع تحت الحواس . للقاضى الاستدلال على الاشتراك بأى دليل مباشر أو بطريق الاستنتاج أو من فعل لاحق للجريمة . تدليل ا علي اتفاق الطاعنين مع باقى المحكوم عليهم على الجرائم التي دينوا بها من معيتهم في الزمان والمكان ونوع الصلة بينهما وصدور الجريمة عن باعث واحد واتجاههم وجهة واحدة في تنفيذها وأن كل منهم قصد قصد الآخر في ارتكابها ووحدة الحق المعتدى عليه . اعتبارهم فاعلين أصليين . صحيح . أساس ذلك ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٩٠٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

وجوب إيراد الأدلة التي استندت إليها المحكمة وبيان مؤداها . مثال لتسبيب معيب في حكم صادر بالإدانة عن جرائم الاشتراك في ارتكاب تزوير في محررات رسمية وإخفائها وتقليد أختام حكومية .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٩٠٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

مجرد ضبط الورقة المزورة أو الخاتم المقلد أو التمسك بذلك أو وجود مصلحة للمتهم في تزويرها أو تقليده . غير كاف لإثبات إسهامه في التزوير أو التقليد كفاعل أو شريك أو علمه بذلك . حد ذلك ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١١١٦٣ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . يكفى لثبوته اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١١١٦٣ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

اصطناع المحررات وتزوير بياناتها بيد شخص آخر . لا يؤثر في مسئولية الطاعن عن جريمة التزوير . نفى تحرير تلك المحررات . غير مجد . ما دام أن ا قد دانه عنها بصفته شريكاً فيها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١١١٦٣ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

تحدث ا صراحة واستقلالاً عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه . القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه ؟ تحدث ا صراحة واستقلالاً عن توافره في جريمة التزوير . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يشهد بقيامه . إثبات ا توافر جريمة الاشتراك في تزوير التقارير بالمعارضة في الجنح الخاصة بالمدعى بالحق المدنى الثانى وكشف عن انتواء الطاعن تفويت درجة من درجات التقاضى عليه في تلك الجنح . كاف لإثبات توافر ركن العلم .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٧٧١٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي بناء علي الأدلة المطروحة عليه . حق القاضي في تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها ما لم يقيده القانون بدليل معيّن . الأدلة متساندة في المواد الجنائية . منها مجتمعة تتكون عقيدة المحكمة . كفاية أن تكون في مجموعها مؤدية إلى ما قصده ا منها ومنتجة في اقتناع المحكمة إلى ما انتهت إليه . النعي بشأن استناد ا لفروض تفتقر لدلائل قوية . جدل موضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٩٩٣٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

الباعث على الجريمة . ليس ركن من أركانها . النعي بانتفاء مصلحة الطاعن في الاشتراك في التزوير . متصل بالباعث . الخطأ في الباعث أو بناءه على الظن أو إغفاله جملة أو عدم تحقيق المحكمة له . غير مؤثر في سلامة ا .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٩٩٣٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه ؟ تدليل ا بأسباب سائغة على ما استنتجه من اشتراك الطاعن في جريمة التزوير . لا قصور .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٩٨٥٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

حكم الإدانة . بياناته ؟ المادة ٣١٠ إجراءات . بيان ا واقعة الدعوى بما تتوافر به كافة العناصر القانونية للجرائم التي دان الطاعنين بها . وإيراده على ثبوتها في حقهم أدلة سائغة . لا قصور . عدم رسم القانون شكلاً خاصاً لصياغة ا . كفاية أن يكون مجموع ما أورده مؤدياً إلى تفهم الواقعة بأركانها وظروفها . النعي على ا بالقصور . غير مقبول . جريمة التجمهر المنصوص عليها بالمادتين الثانية والثالثة من القانون ١٠ لسنة ١٩١٤ . مناط تحققها ؟ مثال لتسبيب سائغ  صادر بالإدانة في جرائم الاشتراك في تجمهر والاشتراك في التظاهر دون إخطار وإحراز مفرقعات ومواد في حكم المفرقعات

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٣١٠٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

الأصل في المحاكمات الجنائية اقتناع القاضي بناء علي الأدلة المطروحة عليه . حق القاضي في تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها ما لم يقيده القانون بدليل معيّن . إثبات جرائم التزوير . القانون لم يجعل له طريق خاص . الأدلة متساندة في المواد الجنائية . منها مجتمعة تتكون عقيدة المحكمة . كفاية أن تكون في مجموعها مؤدية إلى ما قصده ا منها ومنتجة في اقتناع المحكمة إلى ما انتهت إليه . الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه . دون مظاهر خارجية وأعمال مادية محسوسة يمكن الاستدلال بها عليه . كفاية ثبوته من اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف وملابسات الدعوى . ما دام الاعتقاد له ما يبرره . الجدل الموضوعي بشأن عدم توافر الاشتراك بطريقي الاتفاق والمساعدة في جريمة تقليد الأختام والتزوير في محرر رسمي . غير جائز أمام محكمة النقض .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٥٧٣١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

الطاعنين بعدم تحريرهما للبيانات في جريمة التزوير . لا أثر له في قيام مسئوليتهما الجنائية عن جريمة الاشتراك في التزوير التي دانهما ا بها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٩٩٣٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

القصد الجنائي في جريمة التزوير . تحققه ؟ تحدث ا عنه استقلالا . غير لازم . إثبات ا مساهمة الطاعن بالاتفاق والمساعدة في تزوير بيانات المحرر . كفايته لتحقق ركن العلم بالتزوير .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٥٧٣١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

الاشتراك انما يكون في الجريمة ذاتها . وجود علاقة مباشرة بين الشريك والفاعل الأصلي . غير لازم . أساس ذلك ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٧٣٩٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

الاشتراك بالاتفاق يكون باتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . النية أمر داخلي لا تقع تحت الحس وليس لها علامات خارجية . للقاضي الاستدلال عليها بطريق الاستنتاج من القرائن التي تقوم لديه . تدليل المحكمة على حصول الاشتراك بطريق الاتفاق بأدلة مادية محسوسة . غير لازم . كفاية استخلاص حصوله من وقائع الدعوى وملابساتها . ما دام في تلك الوقائع ما يسوغ الاعتقاد بوجوده .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٨٧٠٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

الاشتراك في جرائم التزوير . مناط تحققه وثبوته ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٨١١ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

حق محكمة الموضوع في استخلاص واقعة الدعوى من أدلتها وعناصرها . شرطه ؟ الأحكام الجنائية . وجوب بنائها على الجزم واليقين من الدليل المعتبر . لا الظن والاحتمال من الفروض والاعتبارات المجردة . وجوب استناد القاضي الجنائي في ثبوت الحقائق القانونية إلى الدليل الذي يقتنع به وحده . لا إلى رأي غيره . التحريات . للمحكمة التعويل عليها باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة مادامت طرحت على بساط البحث . عدم صلاحيتها وحدها كقرينة معينة أو دليلاً أساسياً على ثبوت الجريمة . تقارير الخبراء . لا تنهض في ذاتها دليلاً على نسبة الاتهام إلى المتهم . تصح دليلاً يؤيد أقوال الشهود . خلو مدونات ا المطعون فيه والمفردات المضمومة من دليل يمكن التعويل عليه في إدانة الطاعنين . يوجب نقضه وبراءتهم والطاعن الذي لم يقبل طعنه شكلاً لاتصال وجه النقض به ووحدة الواقعة وحسن سير العدالة . مثال.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٣٠٧٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

قانون المرافعات . قانوناً عاماً بالنسبة لقانون الإجراءات الجنائية . وجوب الرجوع إليه لسد ما يوجد في الأخير من نقص أو للإعانة على تنفيذ القواعد المنصوص عليها فيه . اشتراك غير القضاة الذين سمعوا المرافعة في المداولة . غير جائز . المادة ١٦٧ مرافعات . وجوب حضور القضاة الذين اشتركوا في المداولة تلاوة ا . حصول مانع لأحدهم . شرطه : وجب توقيعه على مسودة ا . المادة ١٧٠ مرافعات . وجوب بيان المحكمة التي أصدرت ا وأسماء القضاة الذين سمعوا المرافعة واشتركوا فيه وحضروا تلاوته . المادة ١٧٨ مرافعات . مفاد عبارة المحكمة التي أصدرت ا والقضاة الذين اشتركوا فيه : القضاة الذين فصلوا في الدعوى لا الذين حضروا فحسب تلاوة ا . كفاية توقيع الأحكام الجنائية من رئيس المحكمة وكاتبها . عدم لزوم توقيع القضاة الذين أصدروا ا علي مسودته . متي يشترط توقيع أحد القضاة الذين اشتركوا في المداولة علي مسودة ا ؟ وجوب انعقاد ومعاصرة الإجماع عند إصدار ا بالإعدام . المادة ٣٨١ / ٢ إجراءات . علة ذلك ؟ حضور مستشار كعضو بالهيئة التي سمعت المرافعة في الدعوى وقررت حجزها ل ومن قبل إرسال أوراق القضية إلى مفتي الجمهورية لأخذ رأيه في الدعوى قبل إصدار ا بالإعدام دون اشتراكه في الهيئة التي نطقت به وحل محله مستشار آخر ودون توقيعه على مسودة ا المعروض والمطعون فيه . لا يفيد اشتراكه في المداولة . لا يحقق توافر شرط إجماع الآراء الذي تطلبه القانون عند إصدار ا بالإعدام . أثره : بطلان ا . وجوب نقضه والإعادة بالنسبة للطاعن وللمحكوم عليهما اللذين لم يطعنا في ا . علة وأساس ذلك ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٧٥١٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

الاتفاق . ماهيته ومناط تحققه ؟ ما يكفي قانوناً لاعتبار الشخص فاعلاً أصلياً في الجريمة ؟ توافر الاتفاق بين المتهمين على ارتكاب الجريمة . يرتب تضامناً بينهم في المسئولية واعتبار الطاعن فاعلاً أصلياً في تلك الجريمة طبقاً للمادة ٣٩ عقوبات .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣١٠٧٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

التدليل على اتفاق الطاعنين من معيتهم في الزمان والمكان ونوع الصلة بينهم وصدور الجريمة عن باعث واحد واتجاههم جميعاً وجهة واحدة في تنفيذها وأن كلاً منهما قصد قصد الآخر في إيقاعها ووحدة الحق المعتدى عليه . أثره : اعتبارهم فاعلين أصليين في الجرائم التي دينوا بها طبقاً للمادة ٣٩ عقوبات ومتضامنين في المسئولية الجنائية . مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٩٠٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

الاتفاق. ماهيته؟.المحكمة تستدل علي توافره بطريق الاستنتاج و القرائن أمامها. متي يعتبر الجاني فاعلاً أصلياً في جريمة الضرب المفضي الي موت؟ استخلاص ا من معية الطاعنين زماناً و مكاناً و الصلة بينهم ووحدة باعثهم ووجهتهم في تنفيذها و قصدهم و الحق المعتدي عليه اتفاقهم علي ضرب المجني عليه.الجدل في ذلك. غير جائز. مثال لتسبيب سائغ علي توافر الاتفاق بين الطاعنين و اعتبارهم جميعاً فاعلين أصليين.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٤٨٦٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

النعي على ا بعدم ذكر النص القانوني لجريمة الأشتراك. غير مقبول . مادامت المحكمة طبقت على الطاعن المادة ٣٢عقوبات وعاقبتة بالعقوبة الأشد .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٣١٤٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

الاشتراك بالاتفاق . مناط تحققه ؟ الاستدلال على الاشتراك بطريق الاستنتاج و القرائن. جائز . مادام سائغاً. الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال محسوسة.كفاية ثبوته من اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى و ملابساتها.مادام سائغاً. مثال لتدليل سائغ علي توافر الاشتراك في جريمة التزوير.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٢٠٥٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

اثارة الطاعن جهله القراءة و الكتابة . لا أثر له علي مسئوليته. علة ذلك؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٣٠٨٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٤

عدم جدوى النعى بعدم تحرير الطاعنين لبيانات أو ختم المحررات المصطنعة . مادام أن ا قد دانه عنه بصفته شريك فيها . أساس ذلك.

الدوائر الجنائية

 الا

الطعن رقم ٢٣٠٨٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٤

حق القاضي في تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها ما لم يقيده القانون بدليل معين. جرائم التزوير لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصاً . مبدأ تساند الأدلة في المواد الجنائية مؤداه .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٧٥١٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٢

الاشتراك . تمامه دون مظاهر خارجية وأعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة حصوله من ظروف الدعوى . مادام سائغًا .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٨٦١٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٢

الاشتراك بطريق الاتفاق والتحريض والمساعدة . مناط تحققه ؟ للقاضي الجنائي الاستدلال على الاتفاق والتحريض المساعدة بطريق الاستنتاج والقرائن التي تقوم لديه . حد ذلك ؟ إثبات ا المطعون فيه قيام الطاعن بتحريض الطاعنين الآخرين والمحكوم عليهم على ارتكاب الجريمة وإمدادهم ببيانات المجني عليه وتحركاته ووقوع الجريمة بناء على ذلك . كفايته لاستخلاص اشتراك الطاعن في ارتكاب الجريمة . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٦٨٢٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٢

مساواة القانون بين الفاعل والشريك في جريمة الخطف . أثره : اعتبار مرتكبها فاعلاً أصلياً . سواء ارتكبها بنفسه أو بواسطة غيره . نعي الطاعن على ا القصور في استظهار اتفاقه مع المتهين الآخرين . جدل موضوعي . غير جائز أمام محكمة النقض

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٤١١٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٢

وجوب اشتمال حكم الإدانة على بيان الواقعة المستوجبة للعقوبة والظروف التي وقعت فيها والأدلة التي استخلصت منها المحكمة الإدانة . وجوب ألا يكون ا مشوباً بإجمال أو إبهام يتعذر معه تبين مدى صحته من فساده . متى يكون كذلك ؟ صياغة ا في عبارات عامة لا يبين منها أركان الجريمة وظروفها . عدم التدليل على شواهد الاتفاق بين الطاعن والمتهمين وصوره . قصور يوجب نقضه والإعادة . مثال لتسبيب معيب في جريمة اشتراك في تزوير محرر رسمي .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٢١٨٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٢

عدم بيان ا المطعون فيه الأفعال التي قارفها الطاعن مع المجهول لارتكاب الجريمة وعناصر الاشتراك وطريقته وأدلة الإدانة . قصور . إشارة ا المطعون فيه إلى المستندات المقدمة من الطاعن دون الحديث عن دلالتها على صحة دفاع الطاعن . قصور يوجب نقض ا والإعادة . مثال لتسبيب معيب في جريمة اشتراك في تزوير محرر رسمي واستعماله وتقليد أختام .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٩٤٩ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٢

سلطة محكمة الموضوع في تعديل وصف التهمة دون حاجة إلى لفت نظر الدفاع . شرط ذلك ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٠٢٢٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

مجرد إثبات سبق الإصرار على المتهمين يلزم عنه الاشتراك بالاتفاق بالنسبة لمن لم يقارف بنفسه الجريمة من المصرين عليها . عدم إلتزام المحكمة ببيان وقائع خاصة لإفادة الاتفاق غير ما تبينه من الوقائع المفيدة لسبق الإصرار . تصميم المتهمين على قتل المجنى عليه يرتب تضامناً بينهما في المسئولية . يستوى أن يكون الفعل الذى قارفه كل منهم محدداً بالذات أو غير محدد . بصرف النظر عن مدى مساهمة هذا الفعل في النتيجة المترتبة عليه . إنتهاء ا إلى مؤاخذة الطاعن بوصف فاعلاً أصلياً في جريمة القتل العمد التى وقعت تنفيذاً لذلك التصميم . لا قصور .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٦٤٠٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

كفاية تقابل إرادة المساهمين في الجريمة للقول بتوافر الاتفاق على ارتكابها. مضي وقت معين. غير لازم. اعتبار الجاني فاعلاً أصلياً في جريمة ضرب أفضى إلى الموت وفقا للمادة ٣٩ عقوبات ؟ استخلاص المحكمة من ظروف الدعوى وملابساتها ثبوت الاتفاق بين المتهمين بما يسوغ الاعتقاد بوقوعه. كفايته . النعي على ذلك لا يقدح في سلامة ا . حق محكمة الموضوع في استخلاص الحقائق القانونية من كل دليل يقدم إليها . شرطه ؟ استخلاص ا المطعون فيه من أقوال الشهود التي لا ينازع الطاعنون فيها اتفاقهم على ضرب المجني عليه . الجدل في ذلك . موضوعي . غير جائز أمام محكمة النقض .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٠٧١٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

عدم رسم القانون شكلاً خاصاً لصياغة ا . كفاية أن يكون ما أورده مؤدياً إلى تفهم الواقعة بأركانها وظروفها . مثال لتسبيب سائغ  صادر بالإدانة في جرائم الاشتراك في تقليد خاتم شعار الجمهورية لإحدى الجهات الحكومية واستعماله وتزوير محررات رسمية واستعمالها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤١٧٩٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

تدليل ا على اتفاق الطاعنين على ارتكاب الجرائم من معينهم في الزمان والمكان ونوع الصلة بينهم وصدور الجريمة عن باعث واحد واتجاههم وجهة واحدة في تنفيذها وأن كلاً منهم قصد قصد الآخر في إيقاعها وقارف أفعالاً من الأفعال المكونة لها . أثر ذلك : اعتبارهم فاعلين أصليين في تلك الجريمة ومتضامنين في المسئولية . المادة ٣٩ عقوبات .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٣٩١٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

عدم اشتراك أحد القضاة التي سمعت المرافعة في الهيئة التي أصدرت ا أو توقعه على مسودته . أثره : بطلان ا . أساس ذلك ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤١٧٩٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

الاشتراك بالاتفاق يتحقق باتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . هذه النية أمر داخلى لا يقع تحت الحواس . جواز الاستدلال عليه بأى دليل مباشر أو بطريق الاستنتاج. أو من فعل لاحق للجريمة . من الجائز عقلاً وقانوناً أن تقع الجريمة بعد الاتفاق عليها مباشرة أو لحظة تنفيذها تحقيقاً لقصد مشترك بينهم هو الغاية النهائية من الجريمة .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٣٦٤٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

عدم بيان ا عناصر الاشتراك . غير لازم . ما دام ا دانه باعتباره فاعل أصلي .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٥٦٣ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

حكم الإدانة . بياناته ؟ المادة ٣١٠ إجراءات . المقصود من عبارة بيان الواقعة الواردة بالمادة ٣١٠ إجراءات ؟ إفراغ ا في عبارات عامة معماة أو وضعه في صورة مجملة لا يحقق غرض الشارع من استيجاب تسبيب الأحكام . وجوب إيراد الأدلة التي استندت إليها المحكمة وبيان مؤداها . الاشتراك في التزوير . مناط تحققه ؟ وجوب اعتقاد المحكمة حصول التزوير من ظروف الدعوى وملابساتها لكي تقضي بالإدانة به . حد ذلك ؟ اغفال ا المطعون فيه بيان الأفعال التي أتاه الطاعن وتدل على اشتراكه في جريمة التزوير وعدم استظهار عناصر الاشتراك وطريقته وكيفية استعماله للمحررات المزورة والدور الذي قام به والأدلة على ذلك . قصور .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٠٧١٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

الأصل في المحاكمات الجنائية هو اقتناع القاضي بناءً على الأدلة المطروحة عليه . له تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها . ما لم يقيده القانون بدليل معين . جرائم التزوير . لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصاً . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ الاشتراك في التزوير . تمامه . دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها . ما دام سائغاً .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٣٢٣٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

حكم الإدانة . بياناته ؟ المقصود من عبارة بيان الواقعة الواردة بالمادة ٣١٠ إجراءات ؟ المقصود بالإرهاب في تطبيق أحكام القانون ؟ المادة ٨٦ عقوبات المضافة بالقانون ٩٧ لسنة ١٩٩٢ . الجرائم المنصوص عليها في المادتين ٨٦ مكرراً ، ٨٦ مكرراً (أ) عقوبات . تستلزم توافر عنصرين . ماهيتهما ومناط تحققهما ؟ إدانة الطاعنين بجريمة الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون وتتخذ من الإرهاب وسيلة لتنفيذ الأغراض التي تدعو إليها دون التدليل على وجود تلك الجماعة والغرض من تأسيسها قبل انضمامهما إليها وعلمهما به وكيفية انضمامهما إليها وإدانتهما بجريمة الاشتراك في تظاهرة دون إخطار الجهات المختصة دون استظهار ماهية الأفعال التي قارفها كل منهما ودور كل منهما على نحو مفصل ودانهما بجريمة التعدي بالقوة والعنف على موظفين عموميين أثناء تأدية وظيفتهم لمنعهم من أداء عملهم دون بيان وقائع القوة والعنف الحاصلة في حق رجال الشرطة والغرض منها ودور الطاعنين فيها . قصور . مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٧٢٠٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

الاشتراك بالاتفاق يكون باتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . النية أمر داخلي لا تقع تحت الحس وليس لها علامات خارجية . للقاضي الاستدلال عليها بطريق الاستنتاج من القرائن التي تقوم لديه . تدليل المحكمة على حصول الاشتراك بطريق الاتفاق بأدلة مادية محسوسة . غير لازم . كفاية استخلاص حصوله من وقائع الدعوى وملابساتها . ما دام في تلك الوقائع ما يسوغ الاعتقاد بوجوده .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٦٩٣٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل غير أمام النقض.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٦٥٧٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

الفاعل للجريمة في حكم المادة ٣٩ عقوبات . مفاده ؟ الفاعل مع غيره . شريك بالضرورة . وجوب توافر لديه ما لدى الشريك من قصد المساهمة الجنائية في الجريمة . ولو لم ينشأ إلا لحظة تنفيذ الجريمة تحقيقاً لقصد مشترك هو الغاية النهائية من الجريمة . القصد . أمر باطني يضمره الجاني . دلالته بطريق مباشر أو غير مباشر بالأعمال المادية المحسوسة التي تصدر عنه . نية تدخل الطاعنين في جريمتي استعراض القوة وإحراز سلاح ناري تحقيقاً لقصدهم المشترك . من نوع الصلة والمعية بينهم في الزمان والمكان وصدورها في مقارفة الجريمة عن باعث واحد واتجاههم وجهة واحدة في تنفيذها ووحدة الحق المعتدى عليه . مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٧٩٩٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

الاشتراك في التزوير. استخلاص حصوله. موضوعي. مادام سائغا.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٦٥٧٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

الاشتراك بالاتفاق يكون باتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . النية أمر داخلي لا تقع تحت الحواس وليس لها علامات خارجية . للقاضي الاستدلال عليها بطريق الاستنتاج من القرائن التي تقوم لديه . تدليل المحكمة على حصول الاشتراك بطريق الاتفاق بأدلة مادية محسوسة . غير لازم . كفاية استخلاص حصوله من وقائع الدعوى وملابساتها . ما دام في تلك الوقائع ما يسوغ الاعتقاد بوجوده .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٧٩٩٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

مجرد تمسك المتهم بالمحرر المزور وكونه صاحب المصلحة فيه. غير كاف لثبوت ارتكاب التزوير والعلم به. مادام ينكر ارتكابه ويجحد علمه به. إغفال ا التدليل على اشترك الطاعنين في ارتكاب التزوير. قصور.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٦٥٧٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

مسئولية الفاعل أو الشريك عن جميع الجرائم المحتمل حصولها . ولو كانت غير تلك التي قصد ارتكابها . متى وقعت بالفعل كنتيجة محتملة للجريمة التي اتفق على ارتكابها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣١٦٩٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

الاتفاق . ماهيته ومناط تحققه ؟ ما يكفي قانوناً لاعتبار الشخص فاعلاً أصلياً في الجريمة ؟ أساس ذلك ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٣١٤٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٦

الاشتراك بالاتفاق تحققه. باتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه. التدليل عليه بأدلة محسوسة. غير لازم. كفاية استخلاصه من وقائع الدعوى وظروفها. مثال.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٠٦٣٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٦

كفاية تقابل إرادة المساهمين في الجريمة. للقول بتوافر الإتفاق على ارتكابها. مضى وقت معين غير لازم. مساهمة الشخص في الجريمة بفعل من الأفعال المكونة لها. إعتباره فاعلا أصليا فيها. مثال.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٣١٤٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٦

كفاية تقابل إرادة المساهمين في الجريمة. للقول بتوافر الإتفاق على ارتكابها. مضى وقت معين غير لازم. مساهمة الشخص في الجريمة بفعل من الأفعال المكونة لها. إعتباره فاعلا أصليا فيها.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٩٦٨٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٥

الاشتراك بالاتفاق يكون باتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . النية من مخبآت الصدور ودخائل النفوس لا تقع تحت الحس وليس لها أمارات ظاهرة . الاشتراك بالمساعدة . مناط تحققه ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٩٦٨٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٥

الفاعل الأصلي في مفهوم المادة ٣٩ عقوبات ؟ إفصاح ا عما إذا كان المتهم فاعلاً أم شريكاً . غير لازم . كفاية استفادة ذلك من الوقائع التي أثبتها ا .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٠٧٩٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٥

حكم الإدانة .بياناته ؟ المادة ٣١٠ إجراءات جنائية . عبارة الواقعة الواردة بالمادة ٣١٠ إجراءات جنائية تشمل كل الأفعال والمقاصد التي تتكون منها أركان الجريمة . إفراغ ا في عبارات عامة معماة .لايحقق غرض الشارع من إيجاب تسبيب الأحكام ولا يمكن محكمة النقض من مراقبة صحة تطبيق القانون . الاشتراك في جرائم التزوير . يتعين لثبوته توافر الإعتقاد السائغ بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها . إكتفاء ا في بيانه للواقعه يإيراد عبارات عامة مجهلة وخلوه من الظروف والملابسات التي تظاهر الإعتقاد بحصول إشتراك الطاعن في التزوير . قصور . تحريات الشرطه لا تكفى وحدها للإدانة مالم تكن معززة بدليل آخر .تدليل ا على الإدانه بالتحريات فقط دون تعزيزها بأدله أخرى .يعيبه بالقصور .علة ذلك ؟ مثال لتسبيب معيب في جريمة تزوير محررات رسمية .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٠٤٤٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٤

لمحكمة النقض نقض ا لمصلحة المتهم من تلقاء نفسها متى كان صادرا من محكمة غير مشكلة وفقا للقانون وليس لها ولاية الفصل في الدعوى. الفقرة الثانية المادة ٣٥ من قانون حالات وإجراءات الطعن الصادر بالقانون رقم ٥٧ لسنة ١٩٥٩. عدم جواز اشتراك غير القضاة الذين سمعوا المرافعة في المداولة. وإلا كان ا باطلاً. المادة ١٦٧ مرافعات. صدور الأحكام بأغلبية القضاة. المادة ١٦٩ مرافعات. وجوب حضور القضاة الذين اشتركوا في المداولة تلاوة ا . المادة ١٧٠ مرافعات. مفاد عبارة المحكمة التى أصدرت ا و القضاة الذين اشتركوا فيه : القضاة الذين فصلوا في الدعوى . لا الذين حضروا فحسب تلاوة ا. المادة ١٧٨ مرافعات. ثبوت صدور ا المطعون فيه من هيئة اشترك فيها قاض لم يكن من بين أعضاء الهيئة التي سمعت المرافعة ونطقت با. غموض يبطله يوجب نقضه والإعادة. .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٣٤٧٧ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٤

جرائم التزوير لم يجعل القانون الجنائي لإثباتها طريقاً خاصاً. الاشتراك في التزوير. تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة. يكفى لثبوته اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها اعتقاداً سائغاً . الأصل في المحاكمات الجنائية. اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه. له أن يكون عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها. ما لم يقيده القانون بدليل معين. تساند الأدلة في المواد الجنائية. مؤداه ؟ الاشتراك لا يلزم التدليل عليه بأدلة مادية محسوسة. كفاية استخلاصه من ظروف الدعوى وملابساتها . الاشتراك بطريق الاتفاق والمساعدة . ماهيته ومناط تحققه ؟ الجدل الموضوعي. غير جائز أمام محكمة النقض. مثال.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٣٤٧٧ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٤

الاشتراك إنما يكون في الجريمة ذاتها . وجود علاقة مباشرة بين الشريك والفاعل الأصلي . غير لازم . المادة ٤٠ عقوبات .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٩٥٦٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٢

المساهمة بفعل من الأفعال المكونة للجريمة كفايته لاعتبار الشخص فاعلا أصليا. مثال

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١١١٣٣ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٢

عدم جدوى النعى بعدم تحرير الطاعنين لبيانات أو ختم المحررات المصطنعة . مادام أن ا قد دانهم عنها بصفتهم شركاء فيها . أساس ذلك ؟.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٨١٦٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٢

الفاعل الأصلي في مفهوم المادة ٣٩ عقوبات.الفاعل مع غيره هو بالضرورة شريك يجب أن يتوافر لديه ما يتوافر لدى الشريك من قصد المساهمة في الجريمة وإلا فلا يسأل عن فعله.تحقق قصد المساهمة في الجريمة أو نية التدخل فيها إذا وقعت نتيجة اتفاق ولو نشأ لحظة تنفيذها. إثبات ا في حق الطاعن إسهامه بنصيب في الأفعال المادية المكونة للجريمة و وجوده مع آخرين على مسرحها . كفايته لاعتبارهم جميعاً فاعلين أصليين . الجدل في سلطة المحكمة في وزن عناصر الدعوى واستنباط معتقدها . غير جائز. أمام النقض .مثال.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٢٦٠٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٢

الفاعل الأصلي في مفهوم المادة ٣٩ عقوبات ؟.الفاعل مع غيره . شريك بالضرورة . يجب أن يتوافر لديه ما يتوافر لدى الشريك من قصد المساهمة في الجريمة وإلا فلا يسأل عن فعله.قصد المساهمة في الجريمة . أمر باطني . يضمره الجاني . العبرة بما يستظهرة ا من الوقائع التي تشهد لقيامة .مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٧٨٩٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١١

معاقبة ا الطاعن عن جرائم التزوير والاشتراك فيه والتقليد وايقاعه عليه عقوبة واحدة وهى المقررة للجريمة الأخيرة إعمالا للمادة ٣٢ عقوبات . انعدام مصلحة الطاعن فيما يثيره بخصوص جريمتى التزوير والاشتراك فيه

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٦٦٧٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١١

كفاية تقابل إرادة المساهمين في الجريمة للقول بتوافر الاتفاق على ارتكابها مضي وقت معين. غير لازم. مساهمة الشخص في الجريمة بفعل من الأفعال المكونة لها اعتباره فاعلا أصليا فيها . لا قصور

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٩٩٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١١

متي يسال الجاني بصفته فاعلا في جريمة الضرب المفضي الي موت ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٧٨٩٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١١

الاشتراك بطريقى الاتفاق والتحريض ٠ تمامه دون مظاهر خارجية محسوسة ٠ استخلاصه من ظروف الدعوى وملابساتها ٠

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٩٩٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١١

نية الاتفاق . امر داخلي لا يقع تحت الحواس . الاستدلال عليه بطريق الاستنتاج والقرائن التي تتوافر لدي القاضي

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٨٢٢٦ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٠

الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية وأعمال مادية محسوسة يمكن الاستدلال بها عليه. استخلاص توافره . موضوعي. مادام سائغاً.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٩٨٩٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٨

وجوب اشتمال حكم الإدانة على الأسباب التي بنى عليها . المادة ٣١٠ من قانون الإجراءات الجنائية . المراد بالتسبيب المعتبر ؟ الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية محسوسة يمكن الاستدلال بها عليه . شرط ذلك ؟ مجرد ضبط الورقة المزورة أو الخاتم المقلد أو وجود مصلحة للمتهم في تزويرها أو تقليده . غير كافي في ثبوت إسهامه في تزويرها أو تقليده كفاعل أو شريك أو علمه بالتزوير أو التقليد . حد ذلك ؟ مناط جواز إثبات الاشتراك بطريقة الاستنتاج استنادًا إلى القرائن ؟ إغفال ا المطعون فيه بيان مضمون المحررات المزورة والجهات المنسوب إليها إصدارها وموطن التزوير فيها وكيفيته والقائم به ودور الطاعن فيه وعلمه به . قصور يوجب نقضه

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٥٥٠٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٨

الاتفاق على ارتكاب الجريمة . تحققه : بتقابل إرادة المساهمين ولايشترط لتوافره مضي وقت معين . إثبات ا إسهام الطاعن بنصيب في الأفعال المادية المكونة للجريمة واتجاهه ومن معيته وجهة واحدة في تنفيذها وصدورها عن باعث واحد وأن كلاً منهم قصد قصد الآخر في إيقاعها . كفايته لاعتبارهم جميعاً فاعلين أصليين . أساس ذلك ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٠٣٧٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٨

جرائم التزوير لم يجعل القانون لإثباتها طريقا ً خاصا ً . الاشتراك بالاتفاق . يتكون من اتحاد نية الفاعل و الشريك على ارتكاب الفعل المتفق عليه.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٥٥٢ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٨

عدم جدوى النعى بعدم تحرير الطاعنة لبيانات المحرر المصطنع . غير مؤثر . مادام أن ا قد دانها بصفتها شريكة وليس فاعل اصلى .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٦٩٦٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٨

الأصل في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه . حقه في تكوين عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها . حد ذلك ؟ القانون الجنائي لم يجعل لإثبات جرائم التزوير طريقاً خاصاً . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض . مثال لتسبيب سائغ في جريمة تزوير أوراق رسمية .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٦٩٦٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٨

استخلاص الصورة الصحيحة لواقعة الدعوى . موضوعي . ما دام سائغًا . الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه : دون مظاهر خارجية وأعمال مادية محسوسة يمكن الاستدلال بها عليه . استخلاص توافره . موضوعي . مادام سائغاً . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٩٢٥٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٧

بيان ا واقعة الدعوى وسياقه للتدليل على ثبوت الصورة التي اقتنعت بها المحكمة أدلة سائغة من شأنها أن تؤدي إلى ما رتبه ا عليها . لا قصور . النعي على ا من قصور في بيان أركان الجرائم التي دانها بها . غير مقبول . ما دام انتهى إلى إدانتها بمواد الاتهام وإعمال المادة ٣٢ من قانون العقوبات لتوافر الارتباط بين الجرائم المسندة إليها . مثال لتسيب سائغ في حكم صادر بالإدانة في جرائم الاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه التخابر مع دولة أجنبية بقصد الإضرار بمصالح البلاد القومية وطلب وأخذ نقود وقبول وعد بمنفعة من تلك الدولة بقصد ارتكاب عمل ضار بمصلحة قومية .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٩٢٥٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٧

المساهمة في ارتكاب الجرائم أو الاشتراك فيها . يكون الجاني فيها فاعلاً أصلياً أو شريكاً فيها . الفاعل الأصلي وفقاً لنص المادة ٣٩ من قانون العقوبات ؟ من يرتكب الجريمة وحده أو مع غيره أو من يدخل في ارتكابها إذا كانت تتكون من جملة أعمال فيأتي عمداً عملاً من الأعمال المكونة لها ، الاشتراك في الجريمة . ماهيته . المادة ٤٠ من قانون العقوبات ؟ الاشتراك في الجريمة . تحققه ؟ عدم جواز معاقبة الشريك . ما دام الفعل الذي وقع من الفاعل الأصلي غير معاقب عليه . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٩٧٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٤

إثبات ا توافر نية القتل في حق الفاعل . مفاده : توافرها في حق من أدانه بالاشتراك في القتل . ما دام أثبت علمه بذلك . مثال لتسبيب سائغ في استظهار نية القتل .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٩٧٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٤

نعي الطاعن على ا بشأن قصوره في التدليل على توافر الاتفاق في حقه . غير مجد . ما دام انتهى إلى مساءلته بصفته فاعلاً أصلياً في الجريمة وليس شريكاً فيها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٦٨٠٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٤

الاشتراك في جرائم التزوير . مناط تحققه وثبوته ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الأدلة . غير جائز أمام النقض .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤١٣٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٤

تزوير بيانات المحررات بيد شخص آخر . لا أثر في مسئولية الطاعن عن اشتراكه في جريمة التزوير .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٦٨٠٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٤

إثبات اشتراك الطاعن مع مجهول في مقارفة جريمة التزوير . يفيد حتماً توافر علمه بتزوير المحررات التي أسند إليه استعمالها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٩٧٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٤

الاشتراك بالاتفاق يكون باتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . النية أمر داخلي لا تقع تحت الحس وليس لها علامات خارجية . للقاضي الاستدلال عليها بطريق الاستنتاج من القرائن التي تقوم لديه . تدليل المحكمة على حصول الاشتراك بطريق الاتفاق بأدلة مادية محسوسة . غير لازم . كفاية استخلاص حصوله من وقائع الدعوى وملابساتها . ما دام في تلك الوقائع ما يسوغ الاعتقاد بوجوده . مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤١٣٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٤

تدليل المحكمة على حصول الاشتراك بطريق الاتفاق بأدلة مادية محسوسة . غير لازم . كفاية استخلاص حصوله من وقائع الدعوى وملابساتها . ما دام في تلك الوقائع ما يسوغ الاعتقاد بوجوده . الاشتراك بالاتفاق يكون باتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . النية أمر داخلي لا تقع تحت الحس وليس لها علامات خارجية . للقاضي الاستدلال عليها بطريق الاستنتاج من القرائن التي تقوم لديه . مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٢٢٣٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٤

الفاعل الأصلي في مفهوم المادة ٣٩ من قانون العقوبات ؟ الفاعل مع غيره هو بالضرورة شريك يجب أن يتوافر لديه ما يتوافر لدى الشريك من قصد المساهمة في الجريمة وإلا فلا يسأل إلا عن فعله . تحقق قصد المساهمة في الجريمة أو نية التدخل فيها إذا وقعت نتيجة اتفاق ولو نشأ لحظة تنفيذها . مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٢٩٨١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٣

إفصاح ا صراحة عما إذا كان التهم فاعلاً أصلياً أم شريكاً . غير لازم . كفاية استفادته من الوقائع التي أثبتها ا . تحديد الأفعال التي أتاهم كل مساهم على حدة ودوره في الجريمة . غير لازم . كفاية إثبات مساهمته مع باقي المتهمين في ارتكابها وإيقاف نيتهم على تحقيق النتيجة التي وقعت لاعتباره فاعلاً أصلياً . لا مصلحة للطاعنين في النعي في عدم بيان دور كل متهم وما إذا كان فاعلاً أم شريكاً . ما دامت العقوبة المقررة للفاعل الأصلي هي بذاتها المقررة للشريك . أساس ذلك ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٧٦٤٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٣

اصطناع المحررات وتزوير بياناتها بيد شخص آخر . لا يؤثر في مسئولية الطاعن عن جريمة التزوير التي دانه ا عنها بصفته شريكًا فيها وليس فاعلًا أصليًا .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٢٩٧٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٣

حمل السلاح والإكراه من الظروف المادية العينية المتصلة بجريمة السرقة . سريان حكمها على كل من أسهم فيها فاعلا كان أو شريكا . ولو لم يعلم بها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٨٢٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٣

مساهمة الشخص في الجريمة بفعل من الأفعال المكونة لها . كفايته لاعتباره فاعلاً أصلياً . مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٧٦٤٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٣

الاشتراك في التزوير . تمامه . دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . القصد الجنائي في جريمة التزوير . ماهيته ؟ تحدث ا صراحة واستقلالا عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٥٩٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٢

جرائم التزوير لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصاً . الاشتراك في التزوير تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . ما يكفي لثبوته ؟ إثبات ا اسهام الطاعن في مقارفة التزوير . مفاده؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٢٥٦٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٢

مجرد إثبات سبق الإصرار على المتهمين . يلزم عنه الاشتراك بالاتفاق لمن لم يقارف بنفسه الجريمة من المصرين عليها . أثر ذلك ؟ إثبات ا تصميم الطاعنين على قتل المجني عليه بما يرتب تضامناً في المسئولية . كفايته لمؤاخذتهم بوصفهم فاعلين أصليين في جريمة القتل

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٥٩٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٢

تحدث ا عن كل ركن من أركان جريمة الاشتراك في التزوير صراحة وعلى استقلال . غير لازم . ما دام قد أورد ما يدل عليه . القصد الجنائي في جريمة التزوير في الأوراق الرسمية . مناط تحققه : متى تعمد الجاني تغيير الحقيقة في المحررات مع انتواء استعماله في الغرض الذي من أجله غيرت الحقيقة. تحدث ا استقلالاً عن توافره . غير لازم . حد ذلك ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٥٩٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٢

إيراد ا اشتراك الطاعنين في ارتكاب جريمة التزوير مع علمهم بتزوير المحرر حال استعماله النعى على ا في شأن ذلك . جدل موضوعى في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٧٦٠٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٢

مساواة القانون بين الفاعل والشريك في جريمة الخطف . اعتبار المتهم فاعلا أصليا فيها سواء ارتكبها بنفسه أو بواسطة غيره . ما دام قد ثبت مساهمته فيها . نعى الطاعن الثانى على ا بقالة القصور في استظهار دوره في ارتكاب الجريمة . غير مجد.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٠٤٣٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٢

جرائم التزوير . لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصاً . الاشتراك في التزوير . تمامه: دون مظاهر خارجية وأعمال مادية محسوسة يمكن الاستدلال بها عليه . استخلاص توافره . موضوعي . مادام سائغاً . تحدث ا صراحة واستقلالا ًعن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . حد ذلك ؟ القصد الجنائي في جريمة التزوير . تعلقه بوقائع الدعوى . لمحكمة الموضوع الفصل فيه على ضوء الظروف المطروحة عليها . تحدث ا عنه استقلالا ً . غير لازم . ما دام أورد من الوقائع ما يشهد بقيامه . الجدل الموضوعى في تقدير الدليل . غير جائز أمام النقض .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٠٤٣٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٢

النعى بقصور ا في التدليل على جرائم تقليد أختام إحدى الجهات الحكومية المعاقب عليها بالمادة ٢٠٦ عقوبات . غير مجد . ما دامت العقوبة تدخل في الحدود المقررة لجرائم الاشتراك في تزوير المحررات الرسمية بعد تطبيق المادة ٣٢ عقوبات .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٠١٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٢

الاشتراك بالاتفاق يتحقق باتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . هذا النية . أمر داخلى لا يقع تحت الحواس .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٥٩٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٢

تحدث ا عن كل ركن من أركان جريمة الاشتراك في التزوير صراحة وعلى استقلال . غير لازم . ما دام قد أورد ما يدل عليه . القصد الجنائي في جريمة التزوير في الأوراق الرسمية . مناط تحققه : متى تعمد الجاني تغيير الحقيقة في المحررات مع انتواء استعماله في الغرض الذي من أجله غيرت الحقيقة. تحدث ا استقلالاً عن توافره . غير لازم . حد ذلك ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٠٤٣٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٢

النعى بقصور ا في التدليل على جرائم تقليد أختام إحدى الجهات الحكومية المعاقب عليها بالمادة ٢٠٦ عقوبات . غير مجد . ما دامت العقوبة تدخل في الحدود المقررة لجرائم الاشتراك في تزوير المحررات الرسمية بعد تطبيق المادة ٣٢ عقوبات .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٠٤٣٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٢

اصطناع المحررات وتزوير بياناتها بيد شخص آخر . لا يؤثر في مسئولية الطاعن عن جريمة التزوير . نفى الطاعن تحريره تلك البيانات . غير مجد . ما دام أن ا قد دانه عنها بصفته شريكاً فيها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٦٦٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠١

الفاعل للجريمة في حكم المادة ٣٩ عقوبات . مفاده ؟ الفاعل مع غيره . شريك بالضرورة . وجوب توافر لديه ما لدى الشريك من قصد المساهمة الجنائية في الجريمة . ولو لم ينشأ إلا لحظة تنفيذ الجريمة تحقيقاً لقصد مشترك هو الغاية النهائية من الجريمة . القصد . أمر باطني يضمره الجاني . دلالته بطريق مباشر أو غير مباشر بالأعمال المادية المحسوسة التي تصدر عنه . نية تدخل الطاعن في جريمة سرقة وخطف المجنى عليه بالتحيل والإكراه وإكراهه على التوقيع واحتجازه تحقيقاً لقصده المشترك والمحكوم عليه الآخر وباقي المتهمين المجهولين . من نوع الصلة بينه وباقي المتهمين والمعية بينهم في الزمان والمكان وصدورهم في مقارفة الجريمة عن باعث واحد واتجاههم جميعاً وجهة واحدة في تنفيذها ووحدة الحق المعتدى عليه . مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٦٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠١

مجرد إثبات سبق الإصرار على المتهمين . يلزم عنه بالضرورة توافر الاشتراك بالاتفاق بالنسبة لمن لم يقارف الجريمة بنفسه من المصرين عليها . عدم التزام المحكمة ببيان وقائع خاصة تفيد الاتفاق . متى يعتبر الشخص فاعلاً أصلياً في الجريمة ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢١٨٧٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠١

الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه : دون مظاهر خارجية وأعمال مادية محسوسة يمكن الاستدلال بها عليه . استخلاص توافره . موضوعي . مادام سائغاً . تحدث ا استقلالاً عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . شرط ذلك ؟ الباعث على الجريمة . ليس ركناً من أركانها أو عنصراً من عناصرها . مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٠٢٧٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠١

حكم الإدانة . بياناته ؟ الأحكام الجنائية تبنى على الجزم واليقين وليس على الظن والاحتمال والاعتبارات المجردة . اعتبار الجاني فاعلاً أصلياً في جريمة الضرب المفضى إلى الموت . شرطه ؟ انتهاء تقرير الصفة التشريحية إلى أن إصابة المجنى عليه بيمين مقدمة الرأس هى التى أودت إلى وفاته وخلو ا المطعون فيه من بيان دور كل متهم في التعدى على المجنى عليه أو بيان محدث تلك الإصابة أو أن هناك اتفاقاً بينهم على ذلك التعدى . قصور . أثره : نقض ا للطاعنين دون المحكوم عليهم الآخرين . علة ذلك ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٨٩٣٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٨

نعى الطاعن بوجود متهم آخر في الجريمة . غير مجد . ما دام لا يحول دون مسألته هو عن الجريمة المسندة إليه.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٧٠١٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٧

الجرائم على اختلاف أنواعها جائز إثباتها بكافة الطرق القانونية ومنها البينة وقرائن الأحوال . الأصل في المحاكمات الجنائية . إقتناع القاضى بناء على الأدلة المطروحة عليه . له أن يكون عقيدته من أى دليل أو قرينة يرتاح اليها . ما لم يقيده القانون بدليل معين . الجدل الموضوعى في تقدير أدلة الدعوى . غير جائز أمام النقض .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٧٥٤٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٧

الاشتراك في جرائم التزوير يتم غالباً دون مظاهر خارجية وأعمال مادية محسوسة يمكن الاستدلال بها عليه . حد ذلك . مجرد ضبط الورقة المزورة أو الخاتم المقلد ، أو التمسك بذلك ، أو وجود مصلحة للمتهم في تزويرها أو تقليده . لا يكفي في ثبوت إسهامه في تزويرها أو تقليده كفاعل أو شريك ، أو علمه بالتزوير أو التقليد . مخالفة ذلك . اثره . جناية تقليد ختم أو علامة إحدى المصالح أو إحدى الجهات الحكومية. مناط تحققها. العبرة في التقليد بأوجه الشبه لا بأوجه الخلاف . مفاد ذلك . مثال لتسبيب معيب  بالادانة في جريمة تزوير والاشتراك فيها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٣٦٣٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٧

الأصل في المحاكمات الجنائية . إقتناع القاضى بناء على الأدلة المطروحة عليه . له أن يكون عقيدته من أى دليل أو قرينة يرتاح اليها . ما لم يقيده القانون بدليل معين . جرائم التزوير لم يجعل القانون لإثباتها طريقا ً خاصا ً . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٧٧٦٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٧

وجوب اشتمال ا على الأسباب التى بنى عليها ذلك . المادة ٣١٠ إجراءات ؟ عدم استظهار ا عناصرالإشتراك في التزوير وتقليد اختام احدى الجهات وكان ما اورده لا ينصب على واقعة الأتفاق والمساعده في ارتكاب جرائم التزوير انما اقيم على الظن والاحتمالات والفروض والاعتبارات المجرده . قصور . افرغ ا في عبارات عامة معماة أو وضعه في صورة مجملة مجهلة لا يحقق الغرض من استيجاب تسبيب الأحكام .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٣٦٣٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٧

تحقق القصد الجنائي في جريمة التزوير في أوراق رسمية . متى تعمد الجاني تغيير الحقيقة في المحرر مع انتواء استعماله في الغرض الذى من أجله غيرت الحقيقة . الضرر في تزوير الأوراق الرسمية .مفترض . التحدث صراحة واستقلالاً في ا عن توافر أي ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . الجدل الموضوعي في تقدير أدلة الدعوى غير جائز إثارته أمام محكمة النقض .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٧٥٤٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٧

خلو ا من وجه ثبوت جريمتي تقليد الأختام أو استعمالها والأدلة التي استقى منها وماهية الأختام الصحيحة والأختام المقلدة . أثره . عدم التدليل على علم الطاعن بالتزوير أو التقليد ولم يستظهر في حقه قيام أية صورة من صور الاشتراك . مفاده كون الطاعن صاحب المصلحة في التزوير . غير كاف . لثبوت اقترافه التزوير أو اشتراكه فيه للمحكمة أن تعول في تكوين عقيدتها على التحريات باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة . حد ذلك. أحكام الإدانة تبنى على الجزم واليقين لا على مجرد الظن والتخمين ، تدليل ا على ادانة الطاعن على التحريات وحدها . قصور في التسبيب والفساد في الاستدلال . أثره .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٤٥٨٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٤

الاشتراك في التزوير. تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . حد ذلك ؟ مجرد التمسك بالورقة المزورة أمام الجهة المقدمة إليها . غير كافي لتوافر العلم بالتزوير . ما دام لم يثبت قيام الطاعن بتزويرها أو المشاركة في ذلك . إدانة الطاعن بجريمتي الاشتراك في التزوير واستعمال محرر مزور دون التدليل السائغ على طريقة الاشتراك ودون إيراد علمه بالتزوير . قصور . يوجب النقض والإعادة .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٣٥٢٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٩

مساهمة الشخص في الجريمة بفعل من الأفعال المكونة لها . كفايته لاعتباره فاعلاً أصلياً . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض . مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٣٣٨٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٩

كفاية لاعتبار الشخص فاعلاً أصلياً في الجريمة يساهم بفعل من الأفعال المكونة لها إذا صحت لديه نية التدخل . إثبات ا وجود الطاعنين مع آخرين على مسرح الجريمة وقت مقارفتها واتجاههم وجهة واحدة في تنفيذها وصدور الجريمة عن باعث واحد وأن كلاً منهم قصد قصد الآخر في إيقاعها ووحدة الحق المعتدى عليه . كفايته لاعتبارهم جميعاً فاعلين أصليين . تحديد ا للأفعال التي آتاها كل متهم على حدة . غير لازم . مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢١٦٣٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٩

تدليل المحكمة على حصول الاشتراك بطريق الاتفاق بأدلة مادية محسوسة . غير لازم . كفاية استخلاص حصوله من وقائع الدعوى وملابساتها . ما دام في تلك الوقائع ما يسوغ الاعتقاد بوجوده .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٢٦١١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٦

مساهمة الجاني في ارتكاب الجرائم أو الاشتراك فيها . أثره : اعتباره فاعل أصلي أو شريك . متى يعتبر الشخص فاعلاً أصلياً في الجريمة ؟ الاشتراك في الجريمة . مناط تحققه ؟ إجرام الشريك مستمد من إجرام الفاعل الأصلي . أثر ذلك ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٨٦٣٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٦

حكم الإدانة . بياناته ؟ المادة ٣١٠ إجراءات . بيان ا واقعة الدعوى بما تتوافر به كافة العناصر القانونية للجرائم التي دان الطاعن بها وإيراده الأدلة السائغة على ثبوتها في حقه على نحو كاف . لا قصور . مثال لتسبيب سائغ  صادر بالإدانة في جرائم الاشتراك في تزوير محرر رسمي وعرفي واستعماله .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٢٦١١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٦

الاتفاق الجنائي المنصوص عليه في المادة ٨٢ ب عقوبات . صورة خاصة للمساهمة الجنائية في ارتكاب الجرائم الواردة بهذا النص . يستلزم توافر عنصرين . ماهيتهما ومناط تحققهما ؟ الاشتراك بالاتفاق يتحقق باتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . النية أمر داخلي لا تقع تحت الحواس وليس لها علامات خارجية . للقاضي الجنائي الاستدلال على الاشتراك من أي دليل مباشر أو بطريق الاستنتاج من القرائن التي تقوم لديه أو من فعل لاحق للجريمة يشهد به . حد ذلك ؟ استخلاص ا المطعون فيه الاشتراك في الاتفاق الجنائي في الجرائم المسندة للطاعنين عن طريق الاستنتاج والاستقراء من أدلة الثبوت . صحيح . مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٢٦١١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٦

لمحكمة الموضوع إضفاء الوصف الصحيح على واقعات الدعوى . متى يعد الجاني شريك في الجرائم المنصوص عليها في الباب الأول من الكتاب الثاني من قانون العقوبات ؟ اعتبار الجاني شريك في تلك الجرائم . أثره : عقابه بعقوبة الفاعل الأصلي . مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٢٦١١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٦

نعي الطاعنين بشأن القصور في التدليل على الاشتراك في الاتفاق الجنائي . غير مجد . ما دامت المحكمة أوقعت عليهم عقوبة الجريمة الأشد للارتباط .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٥٢٤٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٦

الاشتراك في جرائم التزوير يتم دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة كفاية المحكمة حصوله من ظروف الدعوى وملابساتها ، مادام سائغاً .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٨٦٣٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٦

الاشتراك في التزوير . تمامه . دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها . ما دام سائغاً .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤١٤٤١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١١

الاتفاق . تحققه . بتقابل إرادة المساهمين في الجريمة . ولا يشترط لتوافره مضى وقت معين . مساهمة الشخص في الجريمة بفعل من الأفعال المكونة لها . اعتباره فاعلاً أصلياً فيها . إثبات ا اتفاق المتهمين واتجاههم جميعا وجهة واحدة في تنفيذها وصدور الجريمة عن باعث واحد وأن كلا منهم قصد الآخر إيقاعهم بالإضافة إلى وحدة الحق المعتدى عليه . ظرف الاكراه في السرقة . ماهيته ؟ . سريانه في حق كل من أسهم في الجريمة . تحديد الأفعال التي أتاها كل متهم . غير لازم . انتهاء ا الى ترتيب التضامن في المسئولية بين المتهمين . كفايته لاعتبارهم فاعلين أصليين طبقا للمادة ٣٩ عقوبات . لا مصلحة للطاعنين في النعى على ا بالقصور في عدم بيان محدث إصابة المجنى عليه . مادامت العقوبة المقررة لجريمة السرقة بالاكراه هي ذاتها العقوبة المقررة للجريمة الأولى.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣١٦٢٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١١

الاشتراك بالاتفاق . يتحقق بإتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . الاشتراك بالمساعدة . يتحقق بتدخل الشريك مع الفاعل تدخلاً مقصوداً يتتحقق فيه معنى تسهيل ارتكاب الجريمة . كفاية الاستدلال عليه من ظروف الدعوى وملابستها وأن تكون وقائعها دالة عليه . الجدل في تقدير الدليل . موضوعى . مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٥٠٧٣٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٠٩

بيان ا اشتراك آخر مجهول مما يكفي لتحقق المادة ٣١٥ عقوبات . لا قصور .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٦٥٩٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٠٧

القانون الجنائي لم يجعل لجرائم التزوير طريقاً خاصاً لإثباتها . الاشتراك في التزوير. تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة. كفاية اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها اعتقاداً سائغاً. نعي الطاعن نفى تحريره لبيانات المحرر المزور . غير مجد . مادام أن ا قد دانه بصفته شريكاً في جريمة التزوير الأدلة التي اعتمد عليها ا . لا يلزم فيها أن ينبئ كل منها ويقطع في كل جزئية من جزئيات الدعوى . علة ذلك : الأدلة في المواد الجنائية متساندة . كفاية أن تكون الأدلة في مجموعها مؤدية إلى ما قصده ا منها . تحدث ا صراحة واستقلال عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . مادام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٧٧٧٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٠٦

إثبات اشتراك الطاعن مع مجهول في مقارفة جريمة التزوير . يفيد حتماً توافر علمه بتزوير المحررات التي أسند إليه استعمالها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٧٧٧٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٠٦

الاشتراك في جرائم التزوير . مناط تحققه وثبوته ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الأدلة . غير جائز أمام النقض .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٦٠٣٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

القصد الجنائي في جريمة السرقة . هو علم الجاني وقت إرتكاب الفعل بأنه يختلس منقولا ً مملوكا ً للغير من غير رضاءه بنية تملكه . تحدث ا عنه إستقلالا ً . غير لازم . التحدث عن ركن الإكراه في السرقة استقلالاً . غير لام . حد ذلك . عرض ا لأركان جريمة السرقة بالإكراه واستظهار دور كل طاعن في ارتكابها . أثره

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٦٣ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

الاشتراك في التزوير تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة حصوله من ظروف الدعوى . ما دام سائغاً . الجدل الموضوعى في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٧٢١٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

الاشتراك بالاتفاق يتحقق باتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه. هذه النية أمر داخلي لا يقع تحت الحواس جواز الاستدلال عليها بأي دليل مباشر أو بطريق الاستنتاج أو من فعل لاحق يشهد به. التدليل علي حصول الاشتراك بالاتفاق بأدلة محسوسة . غير لازم. كفاية استخلاص حصوله من وقائع الدعوى وملابساتها . حد ذلك ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٦٢ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

تحدث ا استقلالاً عن ركن العلم استعمال المحررات المزورة . غير لازم . ما دامت مدوناته تكفى لتوافره . إثبات ا اشتراك الطاعن مع آخر مجهول في ارتكاب التزوير . مفاده: حتمية علمه بتزوير المحرر الذى أسند إليه استعماله .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٨٤٣٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

عدم جدوى النعي بعدم تحرير الطاعنين لبيانات أو ختم المحررات المصطنعة. مادام أن ا قد دانهم عنها بصفتهم شركاء فيها . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٣٧٥٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

كفاية تقابل إرادة المساهمين في الجريمة . للقول بتوافر الاتفاق على ارتكابها . مضى وقت معين . غير لازم . مساهمة الشخص في الجريمة بفعل من الأفعال المكونة لها . اعتباره فاعلا ً أصليا ً فيها . الجدل الموضوعي في تقدير الأدلة . غير جائز أمام النقض .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٩٨٦٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

شروط قيام جريمة الاشتراك في التجمهر : أن يكون مؤلفا من خمسة أشخاص علي الأقل وأن يكون الغرض منه ارتكاب جريمة أو منع أو تعطيل تنفيذ القوانين أو اللوائح أو التأثير علي السلطات في أعمالها أو حرمان شخص من حرية العمل باستعمال القوة أو التهديد باستعمالها . أساس ذلك ؟ مناط العقاب علي التجمهر وتضامن المتجمهرين في المسئولية عما يقع من جرائم تنفيذا للغرض منه . هو ثبوت علمهم بها الغرض . ما يلزم قانوناً لقيام جريمة التجمهر ؟ وجوب قيام اتفاق سابق بين المتجمهرين . لا يشترط لتوافر تلك الجريمة . علة ذلك ؟. تدليل ا المطعون فيه علي توافر العناصر الجوهرية لجريمة التجمهر في حق الطاعنين . كفايته لبيان أركانها في حقهم . ربط ا جناية استعراض القوة والتلويح بالعنف واستخدامه ضد موظفين عمومين لحملهم بغير حق على الامتناع عن عمل من أعمال وظيفتهم وعدم بلوغ مقصدهم بوصفها الجريمة ذات العقوبة الأشد مع جريمة الاشتراك في التجمهر . صحيح في القانون . أساس وعلة ذلك ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الأدلة . غير جائز أمام محكمة النقض.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٦٨٠٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

الفاعل الأصلي في مفهوم المادة ٣٩ عقوبات . مثال لتسبيب سائغ في جريمة سرقة بالإكراه واشتراك بطريق الاتفاق الجنائي .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٦٣ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

اصطناع المحررات وتزوير بياناتها بيد شخص آخر . لا يؤثر في مسئولية الطاعن عن جريمة التزوير . النعي بعدم تحريره لبيانات أو ختم المحررات المصطنعة . غير مجد . ما دام أن ا قد دانه عنها بصفته شريكاً فيها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤١٦٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

اشتراك غير القضاة الذين سمعوا المرافعة في المداولة . غير جائز . المادة ١٦٧ مرافعات . وجوب حضور القضاة الذين اشتركوا في المداولة تلاوة ا . المادة ١٧٠ مرافعات . مفاد عبارة المحكمة التى أصدرت ا والقضاة الذين اشتركوا فيه : القضاة الذين فصلوا في الدعوى لا الذين حضروا فحسب تلاوة ا . غموض ا المطعون فيه فيما جاء بمحاضر الجلسات من صدوره من هيئة مشكلة برئاسة مستشار وفيما جاء من صدوره من هيئة مشكلة برئاسة مستشار أخر غيره وليس تلاوته أو النطق به . يبطله . مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٩٨٦٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

تقابل إرادة المساهمين. كفايته لتحقق الاتفاق بينهم انقضاء زمن بين الاتفاق وارتكاب الجريمة. غير لازم. ما يكفي قانوناً لاعتبار الشخص فاعلا أصليا في الجريمة؟ تدليل ا على اتفاق الطاعنين على ارتكاب الجريمة من معينهم في الزمان والمكان ونوع الصلة بينهم وصدور الجريمة عن باعث واحد واتجاههم وجهة واحدة في تنفيذها وأن كلا منهم قصد قصد الأخر في إيقاعها وقارف أفعالا من الأفعال المكونة لها وترتيبه تضامنهم في المسئولية عنها باعتبارهم فاعلين أصليين فيها. صحيح . أساس ذلك ؟ مثال سائغ للتدليل على توافر الاتفاق في جرائم الاشتراك في التجمهر واستعمال القوة والعنف مع موظف عام وح يازة سلاح ناري .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٧٥٨٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣٠

الاتفاق على ارتكاب الجريمة . تحققه : بتقابل إرادة المساهمين ولايشترط لتوافره مضي وقت معين . إثبات ا إسهام الطاعن بنصيب في الأفعال المادية المكونة للجريمة واتجاهه ومن معيته وجهة واحدة في تنفيذها وصدورها عن باعث واحد وأن كلاً منهم قصد قصد الآخر في إيقاعها . كفايته لاعتبارهم جميعاً فاعلين أصليين . مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٠٨٣٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٢٥

الاتفاق على ارتكاب الجريمة . مناط تحققه ؟ إسهام الشخص في الأفعال المادية المكونة للجريمة . كفايته لاعتباره فاعلا أصليا فيها . مثال لتسبيب سائغ على توافر الاتفاق في جريمة إحراز سلاح ناري .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٩٤٣١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/١٩

إثبات ا إسهام الطاعنين بنصيب من الأفعال المادية المكونة للجريمة ووجودهم مع آخرين على مسرح الجريمة واستيلائهم على المبلغ النقدي والهواتف الجوالة حال تهديد أحد المتهمين للمجني عليه بمطواة . كفايته لاعتبارهم فاعلين أصليين . النعي في ذلك جدل موضوعي في سلطة محكمة الموضوع في استخلاص عناصر الدعوى واستنباط معتقدها . غير جائز أمام النقض

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٤٢٤٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/١٩

الاشتراك بالاتفاق. يتكون من اتحاد نية الفاعل والشريك على ارتكاب الفعل المتفق عليه. وجود سمات أو شواهد ظاهرة تدل عليه. غير لازم. للقاضي الجنائي الاستدلال على الاتفاق أو التحريض أو المساعدة بطريق الاستنتاج والقرائن التي تقوم لديه. ما دام سائغاً. الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل غير جائز أمام النقض.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٦٨٩٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/١٩

كفاية تقابل إرادة المساهمين في الجريمة . للقول بتوافر الاتفاق على ارتكابها . مضي وقت معين غير لازم . مناط اعتبار الجاني فاعلا أصليا في جريمة السرقة بإكراه أن يكون قد أسهم فيها بفعل من الأفعال المكونة لها . إثبات ا اتفاق المتهمين واتجاههم جميعا وجهة واحدة في تنفيذها وصدور الجريمة عن باعث واحد وأن كلا منهم قصد الآخر إيقاعهم بالإضافة إلى وحدة الحق المعتدى عليه. كافيته لاعتبارهم فاعلين أصليين .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٦٥٠٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/١٥

ثبوت سبق الإصرار في حق المتهمين يلزم عنه الاشتراك بالاتفاق بالنسبة لمن لم يقارف الجريمة بنفسه منهم ويرتب تضامناً في المسئولية بينهم سواء كان الفعل الذى قارفه كل منهم محدداً بالذات أم غير محدد بصرف النظر عن مدى مساهمة الفعل في النتيجة ٠

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٦٦١٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٠٥

الاشتراك بالاتفاق يكون باتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . النية أمر داخلي لا تقع تحت الحس وليس لها علامات خارجية . للقاضي الاستدلال عليها بطريق الاستنتاج من القرائن التي تقوم لديه . تدليل المحكمة على حصول الاشتراك بطريق الاتفاق بأدلة مادية محسوسة . غير لازم . كفاية استخلاص حصوله من وقائع الدعوى وملابساتها . ما دام في تلك الوقائع ما يسوغ الاعتقاد بوجوده .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٧٨٠٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٠٥

لا يقبل وجه الطعن إلا إذا كان متصلاً بشخص الطاعن وله مصلحة فيه . مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٠٢٤٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٠١

عقوبة جريمة الاشتراك في القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد ؟ تطبيق نص المادة ١٧ من قانون العقوبات بالنزول بعقوبة الجريمة إلى العقوبة التي أباح النزول إليها . جوازي . أخذ المحكمة به . يوجب عليها ألا توقع العقوبة إلا على الأساس الوارد به . مخالفة ا المطعون فيه ذلك . خطأ . لمحكمة النقض من تلقاء نفسها نقض ا لمصلحة المتهم . حد وأساس ذلك ؟ نقض ا . لا يمتد أثره للمحكوم عليهم غيابياً . مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٩٩٧٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٠١

وجوب بناء الأحكام على أسس صحيحة من أوراق الدعوى وعناصرها . استناد ا إلى وقائع لا أصل لها في الأوراق . يبطله . متى كانت الواقعة لها أثر في منطق ا واستدلاله . استناد ا لشهادة الضابط بما أسفرت تحرياته أو إيراده لأدلة أخرى . لا يؤثر في ذلك . علة وأثر ذلك ؟ مثال لتسبيب معيب  صادر بالإدانة في جريمة القتل العمد والاشتراك فيه .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٦٥٠٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٠١

تحدث ا صراحة واستقلالاً عن كل ركن لجريمة التزوير . غير لازم . حد ذلك ؟ القصد الجنائي في جريمة تزوير الأوراق الرسمية . تحققه ؟ تحدث ا صراحة واستقلالاً عن توافر القصد الجنائي في جريمة التزوير . غير لازم . حد ذلك ؟ كون ما أورده ا من أدلة وقرائن سائغاً وكافياً في التدليل على توافر أركان جريمة الاشتراك في تزوير محررات رسمية . لا قصور . رد ا سائغاً على الدفع بعدم توافر أركان جريمة التزوير . أثره ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٥٦٧٨ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٦/١٤

الاشتراك في جريمة . مناط تحققه ؟ انتهاء المحكمة إلى تبرئة الفاعلين الأصليين بالجريمة ومحل اشتراك باقي المتهمين في ارتكابها . أثره : وجوب القضاء ببراءة الآخرين . علة ذلك ؟ مثال سائغ للقضاء بالبراءة في جريمة الاختلاس وتسهيل الاستيلاء على المال العام والإضرار العمدي والإخلال العمدي بنظام توزيع سلعة .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٦١٥٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٦/٠٨

الفاعل الأصلي في مفهوم المادة ٣٩ عقوبات . إفصاح ا عما إذا كان المتهم فاعلاً أم شريكاً . غير لازم . كفاية استفادة ذلك من الوقائع التي أثبتها ا .مثال لتسبيب سائغ في جريمة سرقة بالإكراه واشتراك بطريق الاتفاق الجنائي .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤١١٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٦/٠٨

إفصاح ا صراحة عما إذا كان التهم فاعلاً أصلياً أم شريكاً . غير لازم . كفاية استفادته من الوقائع التي أثبتها ا . تحديد الأفعال التي أتاهم كل مساهم على حدة ودوره في الجريمة . غير لازم . كفاية إثبات مساهمته مع باقي المتهمين في ارتكابها وإيقاف نيتهم على تحقيق النتيجة التي وقعت لاعتباره فاعلاً أصلياً . لا مصلحة للطاعن في النعي في عدم بيان دور كل متهم وما إذا كان فاعلاً أم شريكاً . ما دامت العقوبة المقررة للفاعل الأصلى هي بذاتها المقررة للشريك . أساس ذلك ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٤١ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٦/٠٨

النعي علي ا عدم التدليل على عناصر الاشتراك في جريمة التزوير . غير مقبول . ما دام قد دانه بوصفه فاعلا أصليا وليس شريكاً .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٦٧٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٦/٠٦

إثبات ا في حق الطاعن إسهامه بنصيب في الأفعال المادية المكونة للجريمة ومنه حمله مدية ووجوده مع آخرين على مسرحها . كفايته لاعتبارهم جميعاً فاعلين أصليين . الجدل في سلطة المحكمة في وزن عناصر الدعوى واستنباط معتقدها . غير جائز. أمام النقض .

الدوائر الجنائية

 الا

الطعن رقم ٥٢٩٨ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٦/٠١

الاشتراك بالاتفاق يتكون من اتحاد نية الفاعل والشريك على ارتكاب الفعل المتفق عليه . النية من مخبآت الصدور ودخائل النفس التى لا تقع تحت الحس وليس لها امارات ظاهرة . للقاضى الجنائي الاستدلال على الاتفاق بطريق الاستنتاج والقرائن إذا لم يقم عليه دليل مباشر . مادام سائغاً .

الدوائر الجنائية

 الا

الطعن رقم ٥٢٩٨ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٦/٠١

الاشتراك في التزوير تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة حصوله من ظروف الدعوى . ما دام سائغاً . الجدل الموضوعى في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض . مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٥٤٥٤ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٦/٠١

القانون الجنائي لم يجعل لإثبات جرائم التزوير طريقاً خاصاً . الاشتراك في التزوير . التدليل عليه بأدلة مادية محسوسة . غير لازم . اسخلاصه من ظروف الدعوى وملابساتها . الجدل الموضوعى في تقدير الأدلة . غير جائز أمام النقض .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٤١٧٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٥

الفاعل. إما أن ينفرد بجريمته أو يسهم مع غيره في ارتكابها. مفاد وأثر ذلك؟ مساهمة المتهم بفعل مِنْ الأفعال المكونة أو تواجده على مسرح الجريمة ولو الجريمة مكونة من جملة افعال . كافٍ لاعتباره فاعل . يكفي أن يكون كل من المتهمين قصد قصد الآخر في إيقاع الجريمة وأسهم فعلا بدور في تنفيذها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٨٧٤٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٥

الفاعل. إما أن ينفرد بجريمته أو يسهم مع غيره في ارتكابها. مفاد وأثر ذلك؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٩٣٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٥

الاشتراك بالاتفاق . يتكون من اتحاد نية الفاعل والشريك على ارتكاب الفعل المتفق عليه. إثبات توافر ظرفي سبق الإصرار والترصد. يلزم عنه الاشتراك بالاتفاق .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٩٣٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٥

مساهمة المتهم بفعل مِنْ الأفعال المكونة أو تواجده على مسرح الجريمة . كافٍ لاعتباره فاعل . يكفي أن يكون كل من المتهمين قصد قصد الآخر في إيقاع الجريمة وأسهم فعلا بدور في تنفيذها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٤٤٣٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٤

الأشتراك بالأتفاق يتحقق باتحاد نية أطرافه على إرتكاب الفعل المتفق عليه . هذه النية أمر داخلى لا يقع تحت الحواس . جواز الاستدلال عليها بأى دليل مباشر أو بطريق الأستنتاج . مادام هذا الاستدلال سائغاً وله من ظروف الدعوى ما يبرره . لا يشترط لتحقق الاشتراك بالمساعدة وجود اتفاق سابق بين الفاعل والشريك على ارتكاب الجريمة ، يكفي أن يكون عالماً بارتكاب الفاعل للجريمة وأن يساعده في الأعمال المجهزة أو المسهلة أو المتممة لارتكابها . أثر ذلك .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٠٢٦٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٤

الأشتراك بالأتفاق يتحقق بأتحاد نية أطرافه على إرتكاب الفعل المتفق عليه . هذه النية أمر داخلى لا يقع تحت الحواس . جواز الأستدلال عليها بطريق الأستنتاج و القرائن. الدليل على اتفاق المتهمين من معيتهم في الزمان والمكان ونوع الصلةبينهم وصدور الجريمة عن باعث واحد واتجاههم وجهة واحدة في تنفيذها وأن كلا ً منهم قصد قصد الآخر في ايقاعها ووحدة الحق المعتدى عليه . أثر ذلك : اعتبارهم فاعلين أصليين في جناية الضرب المفضي إلى الموت متضامنين في المسئولية سواء عرف محدث الضربات التى أدت الى الوفاة أو لم يعرف .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٤٦٣٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٤

لمحكمة الموضوع الأخذ بإعتراف المتهم في حق نفسه في أى دور من ادوار التحقيق وإن عدل عنه بعد ذلك . حد ذلك . اطراح الدفع ببطلان اعتراف الطاعن لصدوره تحت تأثير الإكراه المادي والمعنوي والوعد والوعيد . أثره .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٤٣٦ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٣

إفصاح ا عما إذا كان المتهم فاعلاً أصلياً أو شريكاً . غير لازم . كفاية استفادة ذلك من وقائع ا . إثبات ا اتفاق الطاعن مع باقي المتهمين علي ارتكاب الجريمة التي دانهم بها . كفايته لاعتباره فاعلاً أصلياً .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٦٨٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٣

وقوع تزوير التوقيعات في المحرر بيد شخص آخر خلاف الطاعن . لا يؤثر في مسئوليته بصفته شريك .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٢٤١٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٣

الاشتراك بطريق المساعدة . تحققه . المادة ٤٠ عقوبات ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٢٦٨٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٠

جرائم التزوير والتقليد لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصاً . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٨١٣٥ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٠

القضاء بالبراءة تأسيا على عدم ثبوت وقوع الفعل . يتضمن حكم برفض الدعوى المدنية ولو لم يرد بالمنطوق . مثال سائغ  صادر بالبراءة في جريمة اشتراك في تزوير في محررات رسمية .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٥٦٨٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٠

مجرد إثبات سبق الإصرار على المتهمين . يلزم عنه بالضرورة توافر الاشتراك بالاتفاق بالنسبة لمن لم يقارف الجريمة بنفسه من المصرين عليها . عدم التزام المحكمة ببيان وقائع خاصة تفيد الاتفاق .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٦٩٧٧ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٧

نعي الطاعن بالقصور في استظهار أركان جريمة التزوير وصفة الطاعن فاعلاً أم شريكاً في ارتكابها . لا محل . ما دام ا دانه بجريمة استعمال محرر مزور وليس بجريمة تزويره .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٨٦٣٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٧

الاشتراك بالاتفاق يكون باتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . النية من مخبآت الصدور ودخائل النفوس لا تقع تحت الحس وليس لها أمارات ظاهرة . الاشتراك بالمساعدة . مناط تحققه ؟ للقاضي الجنائي الاستدلال عليه بطريق الاستنتاج من القرائن التي تقوم لديه . ما دام سائغاً . القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٠٠٩٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٧

الاتفاق . ماهيته ومناط تحققه ؟ ما يكفي قانوناً لاعتبار الشخص فاعلاً أصلياً في الجريمة ؟ أساس ذلك ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٤٥٤٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٧

الاشتراك بالاتفاق والتحريض والمساعدة . مناط تحققهم ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام النقض . مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٤١٧٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٧

الاتفاق . ماهيته ومناط تحققه ؟ ما يكفي قانوناً لاعتبار الشخص فاعلاً أصلياً في الجريمة ؟ أساس ذلك ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤١٩٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٦

كفاية تقابل إرادة المساهمين في الجريمة . للقول بتوافر الإتفاق على إرتكابها . مضى وقت معين غير لازم . مساهمة الشخص في الجريمة بفعل من الأفعال المكونة لها . إعتباره فاعلا أصليا فيها مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٣٠٧٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٦

كفاية تقابل إرادة المساهمين في الجريمة . للقول بتوافر الإتفاق على إرتكابها . مضى وقت معين غير لازم . مساهمة الشخص في الجريمة بفعل من الأفعال المكونة لها . إعتباره فاعلا أصليا فيها . أساس ذلك ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٢٢٢٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٦

مساهمة الطاعن بنصيب في الأفعال المادية المكونة للجريمة وتواجده على مسرحها . كفايته لاعتباره فاعلا أصليا للجريمة .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٣٠٧٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٦

إثبات ا في حق الطاعنة إسهامها بنصيب في الأفعال المادية المكونة للجريمة . كفايته لاعتبارها فاعلاً أصلياً فيها . الجدل الموضوعي في سلطة المحكمة في وزن عناصر الدعوى واستنباط معتقدها . غير جائز أمام محكمة النقض . مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٩٢٩٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٥

الاتفاق . هو اتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . نية الاتفاق . أمر داخلى لا يقع تحت الحواس . الاستدلال عليه بطريق الاستنتاج والقرائن . التى تتوافر لدى القاضى .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٣١٣٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٥

الاشتراك بالاتفاق تحققه٠ بإتحاد نية أطرافه على إرتكاب الفعل المتفق عليه ٠هذه النية أمر داخلى لا يقع تحت الحواس ٠جواز الإستدلال عليه بأى دليل مباشر أو بطريق الإستنتاج ٠أو من فعل لا حق للجريمة٠ التدليل على حصول الاشتراك بالاتفاق بأدلة محسوسة.غير لازم ٠كفاية إستخلاص حصوله من وقائع الدعوى وملابستها٠ مثال ٠

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٨٤٣٩ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٥

كفاية تقابل إرادة المساهمين في الجريمة. للقول بتوافر الإتفاق على ارتكابها. مضى وقت معين غير لازم. مساهمة الشخص في الجريمة بفعل من الأفعال المكونة لها. إعتباره فاعلا أصليا فيها. مثال.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٩٢٩٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٥

للمحكمة التعويل على تحريات الشرطة باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٧٩٣٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٥

الفاعل الأصلي في حكم المادة ٣٩ عقوبات. الفاعل مع غيره. شريك بالضرورة. يجب أن يتوافر لديه ما يتوافر لدى الشريك من قصد المساهمة في الجريمة. وإلا فلا يسأل إلا عن فعله وحده. قصد المساهمة في الجريمة. أمر باطني. يضمره الجاني. العبرة بما يستظهره ا من الوقائع التي تشهد لقيامه. مثال.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٩٢٩٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٥

متى يعتبر المتهم فاعلاً أصلياً في حكم المادة ٣٩ عقوبات ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٠٢٩٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٥

مجرد إثبات سبق الإصرار على المتهمين. يلزم عنه بالضرورة توافر الاشتراك بالاتفاق بالنسبة لمن لم يقارف الجريمة بنفسه من المصرين عليها. عدم التزام المحكمة ببيان وقائع خاصة تفيد الاتفاق. متى يعتبر الشخص فاعلاً أصلياً في الجريمة؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٨٤٣٩ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٥

الاشتراك بالاتفاق تحققه. باتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه. التدليل عليه بأدلة محسوسة. غير لازم. كفاية استخلاصه من وقائع الدعوى وظروفها. مثال.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٨٤٠٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٤

مجرد إثبات سبق الإصرار على المتهمين . يلزم عنه الاشتراك بالاتفاق لمن لم يقارف بنفسه الجريمة من المصرين عليها . أثر ذلك ؟ إثبات ا المطعون فيه تصميم الطاعن والمحكوم عليه الآخر على قتل المجني عليه بما يرتب تضامنا في المسئولية . كفايته لمؤاخذة الطاعن بوصفه فاعلا أصليا في جريمة القتل .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٥٩٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٣

الفاعل للجريمة في حكم المادة ٣٩ عقوبات . الفاعل مع غيره . شريك بالضرورة . يجب ان يتوافر لديه ما يتوافر لدى الشريك من قصد المساهمة في الجريمة . وإلا فلا يسأل إلا عن فعله وحده . قصد المساهمة في الجريمة . أمر باطني . يضمره الجاني . العبرة بما يستظهره ا من الوقائع التي تشهد لقيامه .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٥١٤ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٣

عدم جدوى نعي الطاعن بالقصور على ما أورده ا تدليلاً على جرائم تقليد أختام بعض الجهات الحكومية مادامت المحكمة قد طبقت المادة ٣٢ من قانون العقوبات وعاقبته بعقوبة السجن لمدة ثلاث سنوات التى تدخل في الحدود المقررة لجرائم الاشتراك في تزوير المحررات الرسمية واستعمالها مع علمه بتزويرها التى أثبتها ا في حقه.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٧٦٢٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٣

انتفاء مصلحة الطاعن في النعي على ا عدم بيان دور كل متهم وما إذا كان فاعلا أو شريكا. علة ذلك؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٨٥٩٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٣

كفاية تقابل إرادة المساهمين في الجريمة للقول بتوافر الاتفاق على ارتكابها. مضي وقت معين. غير لازم. متى يعتبر الجاني فاعلاً أصلياً في جريمة الإكراه على التوقيع؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٧٤ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٣

اصطناع المحرر وتزوير بياناته بيد شخص آخر خلاف الطاعن. لا تأثير له علي مسئوليته ما يثيره الطاعن . ما دام ا دانه بصفته شريك فيها لا فاعلاً أصليا. نفيه تحريره لبيانات ذلك المحرر المصطنع. لا يجديه .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٥٩٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٣

استظهار ا اتفاق المتهمين على ارتكاب الجريمة من معيتهم في الزمان والمكان ونوع الصلة بينهم وصدور الجريمة عن باعث واحد واتجاهم وجهة واحدة في تنفيذها وأن كلا منهم قصد قصد الآخر في ايقاعها وقارف أفعالا من الأفعال المكونة لها وترتيبه تضامنهم في المسئولية عنها باعتبارهم فاعلين أصليين فيها . صحيح .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٨١٨٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٣

الفاعل مع غيره . شريك بالضرورة . يجب ان يتوافر لديه ما يتوافر لدى الشريك من قصد المساهمة في الجريمة . وإلا فلا يسأل إلا عن فعله وحده . قصد المساهمة في الجريمة . أمر باطني . يضمره الجاني . العبرة بما يستظهره ا من الوقائع التي تشهد لقيامه . التدليل علي اتفاق المتهمين من معينهم في الزمان والمكان ونوع الصلة بينهم وصدور الجريمة عن باعث واحد واتجاههم وجهة واحدة في تنفيذها . وان كلا منهم قصد قصد الآخر في ايقاعها ووحدة الحق المعتدي عليه . أثر ذلك . اعتبارهم فاعلين أصليين في القتل العمد تضامناً في المسئولية .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٣٨٨٥ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٣

إثبات ا تلاقي إرادة الطاعنين مع المتهمين الآخرين في الاتجار بالمواد المخدرة. كفايته لتحقق الاتفاق بينه وما يكفي قانوناً لاعتبار الطاعن الثاني فاعلا أصليا في الجريمة. مثال لتسبيب سائغ للرد على الدفع بعدم الاتفاق الجنائي في جريمة إحراز مواد مخدرة .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٤٦٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٣

الفاعل للجريمة في حكم المادة ٣٩ عقوبات . الفاعل مع غيره . شريك بالضرورة . يجب ان يتوافر لديه ما يتوافر لدى الشريك من قصد المساهمة في الجريمة . وإلا فلا يسأل إلا عن فعله وحده .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٥١٤ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٣

القانون الجنائي لم يجعل لجرائم الاشتراك في التزوير وتقليد خاتم إحدى الجهات الحكومية طريقاً خاصاً.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٣٦٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٣

القصد الجنائى. اشتراك. استخلاصه. موضوعى. تحدث ا عن توافره استقلالا غير لازم. الجدل الموضوعى في تقدير الدليل. غير جائز أمام النقض.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٧٣٣ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١١

الجرائم ْجائزة الإثبات بكافة الطرق ومنها البينة وقرائن الأحوال . جرائم التزوير غير مستثناه؟ أثر ذلك ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٣٥٩٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١١

الاتفاق تحققه : بتلاقي او تقابل إرادة المساهمين قبيل الجريمة أو لحظة تنفيذها لإيقاع النتيجة أو لقصد مشترك . مفاد ذلك ؟ : أن يكون كل من المتهمين قصد قصد الآخر في إيقاع الجريمة وأسهم فعلا بدور في تنفيذها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٦٠٤٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١١

الاتفاق . ماهيته ؟ للقاضي الاستدلال عليه بطريق الاستنتاج والقرائن . إيراد ا للتدليل على اتفاق المتهمين على الضرب في الزمان والمكان ونوع الصلة بينهما وصدور الجريمة عن باعث واحد وأن كلا منهما قصد الآخر في إيقاعها بالإضافة إلى وحدة الحق المعتدى عليه . اثر ذلك . المادة ٣٩ عقوبات .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٣٣١٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١١

القَصْدُ الجنائي فِي جَريمَّة التزوير. تحققه؟ تَحَدَّث ا صَرَاحَّة وَاِسْتقلَالاً عَنْ كل أركان جريمة التزوير. غير لازم . مَادَام أَوْرَّد مِنْ الوَقَائِع مَا يَشهد لِقيامِهِ. اصطناع المحررات وَتزوير بياناتها بيد شخص آخر. لا يؤثر فِي مسئولية الطَّاعِن بصفته شريكاً . نفي تحريره بيانات المحرر المزور أو خلو تقرير أبحاث التزييف وَالتزوير مِنْ إثبات كتابته لها بخط يده. غير مجدٍ.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٦٧٨٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١١

لا مصلحة للطاعن في النعى على ا بخصوص جنية تقليد خاتم شعار الجمهورية وعلامة مصلحة . متى كانت العقوبة المقضي بها تدخل في نطاق العقوبة المقررة .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٦٧٩٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١١

مساهمة المتهم بفعل مِنْ الأفعال المكونة أو تواجده على مسرح الجريمة . كافٍ لاعتباره فاعل أصلي فيها. ويرتب تضامناً في المسؤولية الجنائية . كفايته ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٧٣٣ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١١

الاشتراك فِي جرائم التزوير. يتم غالباً دون مظاهر خارجية أو أعمال محسوسة يمكن الاِسْتدلال بها عَلْيهِ . ما يكفي لثبوته؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٣٥١٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٠

الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . يكفى لثبوتها اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها متى كانت منصبة على واقعة التحريض أو الاتفاق أو المساعدة بما لا يجافى العقل والمنطق .

الدوائر الجنائية

 الا

الطعن رقم ٢٣٥٦ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٩

الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه : دون مظاهر خارجية وأعمال مادية محسوسة يمكن الاستدلال بها عليه . استخلاص توافره . موضوعي . مادام سائغاً .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٧٠٨٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٦

الاشتراك بالاتفاق . يتكون من اتحاد نية الفاعل والشريك على ارتكاب الفعل المتفق عليه . النية . من مخبآت الصدور ودخائل النفس التى لا تقع تحت الحس . وليس لها امارات ظاهرة . للقاضى الجنائي الاستدلال على الاتفاق بطريق الاستنتاج والقرائن . ما دام سائغاً . الجدل الموضوعى في تقدير الدليل . غير جائز أمام النقض .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٦٨٧١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٤

تقابل إرادة المتهمين. كفايته لتحقق الاتفاق بينهم انقضاء زمن بين الاتفاق وارتكاب الجريمة. غير لازم. ما يكفي قانوناً لاعتبار الشخص فاعلا أصليا في الجريمة. استظهار ا اتفاق المتهمين على ارتكاب الجريمة من معينهم في الزمان والمكان ونوع الصلة بينهم وصدور الجريمة عن باعث واحد واتجاههم وجهة واحدة في تنفيذها وأن كلا منهم قصد قصد الأخر في إيقاعها وقارف أفعالا من الأفعال المكونة لها وترتيبه تضامنهم في المسئولية عنها باعتبارهم فاعلين أصليين فيها. صحيح

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢١٥٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٣

الأصل في المحاكمات الجنائية باقتناع القاضي بالأدلة المطروحة عليه . عدم جواز مطالبته بالأخذ بدليل معين إلا إذا قيده القانون . جرائم التزوير . لم يجعل القانون لإثباتها طريقاً خاصا ً. اعتماد ا على الأدلة بحيث ينبئ كل منها ويقطع في كل جزئية من جزئيات الدعوى . غير لازم . تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ الاشتراك في جرائم التزوير . مناط تحققه وثبوته ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الأدلة . غير جائز أمام النقض .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٠٦٢٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٣

لا يقبل وجه الطعن إلا إذا كان متصلاً بشخص الطاعن وله مصلحة فيه . مثال .

الدوائر الجنائية

 الا

الطعن رقم ١٦٨٦ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٢

للمحكمة الاستغناء عن سماع الشهود إذا قبل المتهم أو المادفع عنه ذلك صراحة أو ضمنا المادة ٢٨٩ إجراءات جنائية. مثال.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١١١٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٢

الاتفاق . تحققه ؟ الاشتراك في التزوير . تمامه . دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . القصد الجنائي في جريمة التزوير . ماهيته ؟ تحدث ا صراحة واستقلالا عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٩٧٣٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٢٦

الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . يكفى لثبوتها اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها . القصد الجنائي في جرائم التزوير . متى يتحقق ؟ النعي على ا بشأن استعمال المحرر المزور . غير مجد . ما دام أنه عاقبه بعقوبة مبررة بثبوت ارتكاب جريمة التزوير . مثال سائغ لاستظهار جريمة التزوير والاستعمال وعناصر الاشتراك بها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢١١٨٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٢٣

القانون الجنائي لم يجعل لإثبات جرائم التزوير طريقًا خاصًا . الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية وأعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة حصوله من ظروف الدعوى . مادام سائغًا . الأصل في المحاكمات الجنائية . اقتناع القاضي . له أن يكون عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها . حد ذلك ؟ تساند الأدلة في المواد الجنائية . مؤداه ؟ الجدل الموضوعي . غير مقبول أمام محكمة النقض .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢١١٨٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٢٣

النعي بعدم تحرير الطاعن لبيانات المحررات المصطنعة . غير مجد . علة ذلك : اصطناع المحررات بيد شخص آخر . لا يؤثر في مسؤولية الطاعن عن جريمة التزوير بصفته شريكًا فيها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٩٣٥٤ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٢٢

مناط اعتبار الجنائي فاعلا أصليا في جريمة الضرب المحدث عاهة أن يكون قد اتفق مع غيره علي ضرب المجني عليه وباشره معه . ولو لم يكن هو محدث الضربة التي سببت العاهة .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٨٨٤ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٢٢

التدليل على حصول الاشتراك بأدلة مادية محسوسة . غير لازم . كفاية استخلاصه من ظروف الدعوى وملابساتها ووقائعها التي تسوغ الاعتقاد بوجوده.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٢٠٧٩ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٢٢

الفاعل للجريمة في حكم المادة ٣٩ عقوبات . الفاعل مع غيره . شريك بالضرورة . يجب ان يتوافر لديه ما يتوافر لدى الشريك من قصد المساهمة في الجريمة . وإلا فلا يسأل إلا عن فعله وحده . قصد المساهمة في الجريمة . أمر باطني . يضمره الجاني . العبرة بما يستظهره ا من الوقائع التي تشهد لقيامه .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٦٨٩٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٢٢

وجوب أن تبنى الأحكام الجنائية على الجزم واليقين. لا على الظن والاحتمال. وجوب اشتمال ا على الأسباب التي بني عليها وإلا كان باطلاً. المادة ٣١٠ إجراءات. المراد بالتسبيب المعتبر؟ إفراغ ا في عبارات عامة معماه أو وضعه في صورة مجملة مجهلة لا يحقق غرض الشارع من إيجاب التسبيب. الاشتراك في التزوير. تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة. كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابساتها لأسباب سائغة. أساس ذلك ؟ مثال لتسبيب معيب  صادر بالإدانة في جريمة الاشتراك في جرائم الاختلاس المرتبط بجريمة تزوير في محررات رسمية واستعمالها . عدم بيان ا مفردات المبالغ المقول باختلاسها وبيان أسعار كل سلعة من السلع المنسوب إليه اختلاسها والمستندات التي اختلسها وصلتها بالسلع المختلسة واتخاذه من العجز بذاته دليلاً على وقوع الاختلاس دون أن يكون من وقائع الدعوى ما يدل على تصرف الطاعن في المال تصرفاً يتوافر به القصد الجنائي لديه. قصور .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٢٨٤٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٢٢

الفاعل للجريمة في حكم المادة ٣٩ عقوبات . الفاعل مع غيره . شريك بالضرورة . يجب ان يتوافر لديه ما يتوافر لدى الشريك من قصد المساهمة في الجريمة . وإلا فلا يسأل إلا عن فعله وحده . قصد المساهمة في الجريمة . أمر باطني . يضمره الجاني . العبرة بما يستظهره ا من الوقائع التي تشهد لقيامه .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٨٦٩٢ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٢٢

حمل السلاح والإكراه من الظروف المادية العينية المتصلة بجريمة السرقة . سريان حكمها على كل من أسهم فيها فاعلا كان أو شريكا . ولو لم يعلم بها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٨٠٠٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٢٢

الاشتراك بالاتفاق يتحقق باتحاد نية اطرافة على ارتكاب الفعل المتفق عليه . هذا النية أمر داخلى لا يقع تحت الحواس جواز الاستدلال عليها بأى دليل مباشر أو بطريق الاستنتاج أو من فعل لاحق يشهد به. وان كلا منهم قصد قصد الآخر في ايقاعها ووحدة الحق المعتدي عليه . أثر ذلك . اعتبارهم فاعلين أصليين في القتل العمد تضامناً في المسئولية ،

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٩٨٧ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/١٩

حكم الإدانة . بياناته ؟ المادة ٣١٠ إجراءات . المراد بالتسبيب المعتبر في القانون ؟ إفراغ ا في عبارات عامة معماة أو وضعه في صورة مجملة لا يحقق غرض الشارع من إيجاب تسبيب الأحكام . الاشتراك في جرائم التزوير . مناط تحققه وثبوته ؟ ثبوت علم من استعمل الورقة بأنها المزورة . شرط لقيام جريمة استعمال الورقة المزورة . مجرد التمسك بها أمام الجهة التي قدمت لها . غير كاف . علة ذلك ؟ جناية تقليد ختم أو علامة إحدى المصالح أو إحدى جهات الحكومة المنصوص عيلها في المادة ٢٠٦ عقوبات . مناط تحققها ؟ العبرة في التقليد بأوجه الشبه لا بأوجه الخلاف . عدم اشتراط حصول الانخداع فعلاً . خلو ا من بيان وجه ثبوت جريمة تقليد الأختام واستعمالها والأدلة التي استقى منها ذلك وأوجه التشابه بين الخاتم الصحيح والمقلد . قصور يوجب نقضه والإعادة .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٨٧٢٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/١٩

الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً . القصد الجنائي في جريمة التزوير. مناط تحققه ؟ عدم التزام المحكمة بمتابعة المتهم في مناحي دفاعه الموضوعي . استفادة الرد من أدلة الثبوت التي أوردها ا. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل غير أمام النقض.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٥٣٨٧ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/١٩

الاشتراك في الجريمة . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة حصوله من ظروف الدعوى وملابساتها . ما دام سائغاً . مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٦٥٧٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/١٨

لا جدوى من النعي على ا بشأن جريمة التجمهر . مادامت المحكمة قد طبقت المادة ٣٢ من قانون العقوبات وعاقبته بعقوبة تدخل في حدود العقوبة المقررة لجريمة الشروع في القتل العمد مع سبق الإصرار .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣١٦٤٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/١٨

الاشتراك بالاتفاق يتكون من اتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . النية أمر داخلي لا تقع تحت الحس وليس لها علامات خارجية . الاشتراك بالمساعدة . مناط تحققه ؟ للقاضي الجنائي الاستدلال عليها بطريق الاستنتاج من القرائن التي تقوم لديه .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٨١٢٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/١٨

عدم اشتراك رئيس الدائرة التي أصدرت ا المطعون فيه في إصدار ا المنقوض خلافاً لم يزعمه الطاعن .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣١٦٤٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/١٨

تحديد ا دور كل متهم في ارتكاب جريمة التزوير . غير لازم . حد ذلك ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣١٦٤٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/١٨

الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه : دون مظاهر خارجية وأعمال مادية محسوسة يمكن الاستدلال بها عليه. كفاية اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها لثبوته . ما دام سائغاً . الجدل الموضوعى في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض . مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣١٦٤٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/١٨

القانون الجنائي لم يجعل لإثبات جرائم الاشتراك في التزوير واستعمال المحررات المزورة والإضرار العمدي والشروع في النصب طريقاً خاصاً .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٤٥٦٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/١٣

اعتبار جريمة معينة نتيجة محتملة لاتفاق جنائي على أخرى طبقا للمادة ٤٣ عقوبات. تقديره موضوعي. مثال لرد سائغ على دفع بانتفاء القصد الحتمالي .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٥٥٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/١٣

الاتفاق تحققه : بتلاقي او تقابل إرادة المساهمين قبيل الجريمة أو لحظة تنفيذها لإيقاع النتيجة أو لقصد مشترك . مفاد ذلك ؟ : أن يكون كل من المتهمين قصد قصد الآخر في إيقاع الجريمة وأسهم فعلا بدور في تنفيذها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٩٠٢٣ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/١٣

الجرائم ْجائزة الإثبات بكافة الطرق ومنها البينة وقرائن الأحوال . جرائم التزوير غير مستثناه؟ أثر ذلك ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٩٣٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/١٣

تحقق الاتفاق كافي لتضامن المسئولية ولو لم يحدد ا الأفعال التي أتاها كل مساهم على حدة. مفاد ذلك ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٤٥٦٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/١٣

اعتبار جريمة معينة نتيجة محتملة لاتفاق جنائي على أخرى طبقا للمادة ٤٣ عقوبات. تقديره موضوعي. مثال مسئولة الطاعن عن جريمة قتل كنتيجة لجريمة سرقة في ظروف معينة.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٣٥٢١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/١٣

الاتفاق تحققه : بتلاقي او تقابل إرادة المساهمين قبيل الجريمة أو لحظة تنفيذها لإيقاع النتيجة أو لقصد مشترك . مفاد ذلك ؟ : أن يكون كل من المتهمين قصد قصد الآخر في إيقاع الجريمة وأسهم فعلا بدور في تنفيذها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٩٠٢٣ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/١٣

الاشتراك بالاتفاق . يتكون من اتحاد نية الفاعل والشريك على ارتكاب الفعل المتفق عليه. النية من مخبآت الصدور ودخائل النفوس التى لا تقع عادة تحت الحس وليس لها أمارات ظاهرة. للقاضى الجنائي أن يستدل على ذلك بطريق الاستنتاج. شرطه؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٤٥٦٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/١٣

الاشتراك بالاتفاق . يتكون من اتحاد نية الفاعل والشريك على ارتكاب الفعل المتفق عليه. النية من مخبآت الصدور ودخائل النفوس التى لا تقع عادة تحت الحس وليس لها أمارات ظاهرة. للقاضى الجنائي أن يستدل على ذلك بطريق الاستنتاج. شرطه؟ اثبات سبق الإصرار يلزم عنه الاشتراك بالاتفاق . مفاد ذلك ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٠٥٣ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/١١

مناط اعتبار الجاني فاعلا أصليا في جريمة ضرب أحدث عاهة ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٥٤٣٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٩

الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه : دون مظاهر خارجية وأعمال مادية محسوسة يمكن الاستدلال بها عليه . استخلاص توافره . موضوعي . مادام سائغاً . مثال .

الدوائر الجنائية

 الا

الطعن رقم ١٧٧١ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٨

تحقق القصد الجنائي في جريمة التزوير بتعمد تغيير الحقيقة في المحرر بما يسبب ضرراً وبنية استعمال المحرر فيما غيرت الحقيقة من أجله . عدم التزام ا بتعقب المتهم في كل جزئية من جزئيات دفاعه . التفاته عنها مفاده : اطراحها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٧٧١ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٨

الاشتراك بالاتفاق يتحقق باتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه هذه النية أمر داخلي لا يقع تحت الحواس . جواز الاستدلال عليه بأي دليل مباشر أو بطريق الاستنتاج والقرائن .كفاية استخلاصه من وقائع الدعوى وملابستها.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٤٣٦٠ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٨

الفاعل للجريمة في حكم المادة ٣٩ عقوبات . الفاعل مع غيره . شريك بالضرورة . يجب ان يتوافر لديه ما يتوافر لدى الشريك من قصد المساهمة في الجريمة . وإلا فلا يسأل إلا عن فعله وحده . قصد المساهمة في الجريمة . أمر باطني . يضمره الجاني . العبرة بما يستظهره ا من الوقائع التي تشهد لقيامه .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٣٦٦٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٨

إيراد ا عبارات مبهمة عن شهادة الشهود لا تنهض دليلاً على ما قضي به. قصور . يوجب نقضه والإعادة لجميع الطاعنين. علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١١٢٤٥ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٦

الفاعل الأصلي في مفهوم المادة ٣٩ عقوبات ؟ إفصاح ا عما إذا كان المتهم فاعلاً أم شريكاً . غير لازم . كفاية استفادة ذلك من الوقائع التي أثبتها ا . مثال لتسبيب سائغ في جريمة احداث عاهة .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٧٢٤٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٥

مناط اعتبار الجاني فاعلا أصليا في جريمة الضرب المفضي إلى الموت أن يكون قد أسهم فيها بفعل من الأفعال المكونة لها . إثبات ا اتفاق المتهمين واتجاههم جميعا وجهة واحدة في تنفيذها وصدور الجريمة عن باعث واحد وأن كلا منهم قصد الآخر إيقاعهم بالإضافة إلى وحدة الحق المعتدى عليه. كافيته لاعتبارهم فاعلين أصليين . طبقا للمادة ٣٩ عقوبات. كفاية تقابل إرادة المساهمين في الجريمة . للقول بتوافر الاتفاق على ارتكابها . مضي وقت معين غير لازم . مساهمة الشخص في الجريمة بفعل من الأفعال المكونة لها . اعتباره فاعلاً أصلياً فيها. التدليل على حصول الاشتراك بأدلة محسوسة . غير لازم . كفاية استخلاص حصوله من وقائع الدعوى وملابساتها. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل غير جائز أمام النقض.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٤٢٩٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٥

الاشتراك بالاتفاق. يتكون من اتحاد نية الفاعل والشريك على ارتكاب الفعل المتفق عليه. الاشتراك بالتحريض. وجود سمات أو شواهد ظاهرة تدل عليه. غير لازم. الاشتراك بالمساعدة. مناط تحققه؟ للقاضي الجنائي الاستدلال على الاتفاق أو التحريض أو المساعدة بطريق الاستنتاج والقرائن التي تقوم لديه. ما دام سائغاً. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل غير جائز أمام النقض.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٦٦٠٠ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٤

حمل السلاح والإكراه من الظروف المادية العينية المتصلة بجريمة السرقة . سريان حكمها على كل من أسهم فيها فاعلا كان أو شريكا . ولو لم يعلم بها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٣١٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٤

الاتفاق على ارتكاب الجرائم . ما يشترط لتوافره ؟ مساهمة الشخص في الجريمة بفعل من الأفعال المكونة لها . كفايته لاعتباره فاعلاً أصلياً .

الدوائر الجنائية

 الا

الطعن رقم ١٥١ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٤

الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه : دون مظاهر خارجية وأعمال مادية محسوسة يمكن الاستدلال بها عليه . استخلاص توافره . موضوعي . مادام سائغاً .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٩١٤ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٣

النعى على ا بشأن جرية التقليد. غير مجد . مادام أنه اعتبر الجرائم المسندة للطاعن جريمة واحدة وأوقع عليه عقوبتها باعتبارها الجريمة الأشد جريمة الاشتراك مع المحكوم عليه الأول في ارتكاب جريمة الاختلاس المرتبط بتزوير . المادة ٣٢ عقوبات .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٩١٤ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٣

الاشتراك بالاتفاق يتحقق باتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . هذا النية . أمر داخلى. لا يقع تحت الحواس. جواز الاستدلال عليها بأى دليل مباشر أو بطريق الاستنتاج أو من فعل لاحق يشهد به .مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٤٣٨٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٣

الفاعل الأصلى في مفهوم المادة ٣٩ عقوبات ؟خلو حكم الإدانة من مادة تعريفية لا شان لها بالعقوبة . لا يعيبه .مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٩٧٠٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٢

كفاية تقابل إرادة المساهمين في الجريمة . للقول بتوافر الإتفاق على ارتكابها . مضى وقت معين غير لازم . مساهمة الشخص في الجريمة بفعل من الأفعال المكونة لها . إعتباره فاعلا ً أصليا ً فيها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٢٢٨٥ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٢

الفاعل الأصلي في مفهوم المادة ٣٩ من قانون العقوبات ؟ الفاعل مع غيره . هو بالضرورة شريك يجب أن يتوافر لديه ما يتوافر لدى الشريط من قصد المساهمة في الجريمة وإلا فلا يسأل إلا عن فعله . القصد الجنائي أمر خفي يضمره الجاني . العبرة فيه بما يستظهر ا من الوقائع التي تشهد بقيامه . مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٢٦٩٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٢

كفاية تقابل إرادة المساهمين في الجريمة . للقول بتوافر الإتفاق على ارتكابها . مضى وقت معين غير لازم مساهمة الشخص في الجريمة بفعل من الأفعال المكونة لها . إعتباره فاعلا ً أصليا ً فيها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٥٤٠٩ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠١

نعي الطاعن بشأن الاشتراك في تزوير محررات رسمية واستعمالها . غير مجد . ما دامت المحكمة أدانته بجريمة تقليد أختام الدولة واستعمالها بوصفها الأشد .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٢١٠٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠١

متى يعتبر الشخص فاعلاً أصلياً في الجريمة ؟ انتفاء مصلحة الطاعن في النعى على ا المطعون فيه إغفاله دوره . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٥٤٠٩ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠١

الاشتراك في جرائم التزوير . مناط تحققه ؟ وجوب اعتقاد المحكمة حصول التزوير من ظروف الدعوى وملابساتها لكي تقضي بالإدانة به . حد ذلك ؟ الجدل الموضوعى . لا يقبل إثارته أمام محكمة النقض .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٥٨٧٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠١

تحدث ا صراحة واستقلالاً عن كل ركن لجريمة التزوير . غير لازم . مادام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه . القصد الجنائي في جريمة تزوير أوراق رسمية . تحققه ؟ تحدث ا صراحة واستقلالاً عن توافر القصد الجنائي في جريمة التزوير . غير لازم . حد ذلك؟ الاشتراك في التزوير . كفاية ثبوته باعتقاد المحكمة حصوله من ظروف الدعوى وملابساتها . علة وحد ذلك ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٩٠٢٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٦

بيان ا واقعة الدعوى بما تتوافر به العناصر القانونية للجرائم التي دان الطاعن بها في بيان كافٍ جلي مفصل . يحقق غرض الشارع من وجوب بيان الواقعة . لا قصور . تحدث ا عن كل ركن من أركان الجريمة . غير لازم . حد ذلك ؟ القصد الجنائي في جريمة التزوير وتقليد الأختام . تحققه : بتعمد الجاني تغيير الحقيقة في المحرر ووضع بصمة خاتم مقلد عليه مع علمه بالغرض من ذلك . تحدث ا عنه صراحة . غير لازم . حد ذلك ؟ مثال لتسبيب سائغ في جريمة اشتراك في تقليد أختام وتزور محررات رسمية واستعمالها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٩٩٦٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٦

الاشتراك بالاتفاق . مناط تحققه ؟ للقاضي الجنائي أن يستدل على الاتفاق بطريق الاستنتاج والقرائن. متى لم يقم على أي منها دليل مباشر. حد ذلك ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٩٠٢٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٦

الاشتراك في التزوير وتقليد الأختام . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . مؤدى ذلك ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٩٩٦٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٦

الاشتراك في التزوير. تمامه . دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها . ما دام سائغا . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . تستقل به محكمة الموضوع . مثال لتسبيب سائغ  صادر بالإدانة في جريمة تزوير أوراق رسمية والاشتراك فيها .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٠٥٤١ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٥

مثال لتسبيب سائغ في استظهار سبق الإصرار في جريمة ضرب احدث عاهة . لا مصلحة للطاعن في النعي بتخلف ظرف سبق الإصرار في جريمة إحداث العاهة المستديمة طالما أن العقوبة الموقعة تدخل في الحدود المقررة لجريمة العاهة بغير سبق إصرار. مجرد إثبات سبق الإصرار على المتهمين لازمه الاشتراك بالاتفاق بالنسبة لمن يقارف بنفسه الجريمة من المصرين عليها. عدم التزام المحكمة ببيان وقائع خاصة لإثبات الاتفاق غير ما تبينه مما يفيد سبق الإصرار. إثبات ا المطعون فيه تصميم الطاعن والمحكوم عليه الأخر على ضرب المجني عليه بما يرتب تضامنا في المسئولية كفايته لمؤاخذة الطاعن بوصفه فاعلا أصليا سواء كان الفعل الذي قارفه محددا بالذات أم غير محدد وبصرف النظر عن مساهمة هذا الفعل في النتيجة .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٥٩٦٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٥

الاشتراك بالاتفاق يتحقق باتحاد نية اطرافة على ارتكاب الفعل المتفق عليه . هذا النية أمر داخلى لا يقع تحت الحواس جواز الاستدلال عليها بأى دليل مباشر أو بطريق الاستنتاج أو من فعل لاحق يشهد به. المادة ٣٩ عقوبات. ماهيتها ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٥٤٠ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٥

التدليل على حصول الاشتراك بأدلة مادية محسوسة . غير لازم . كفاية استخلاصه من ظروف الدعوى وملابساتها ووقائعها التي تسوغ الاعتقاد بوجوده.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٣٨٤٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٣

الاتفاق تحققه : بتلاقي او تقابل إرادة المساهمين قبيل الجريمة أو لحظة تنفيذها لإيقاع النتيجة أو لقصد مشترك . مفاد ذلك ؟ : أن يكون كل من المتهمين قصد قصد الآخر في إيقاع الجريمة وأسهم فعلا بدور في تنفيذها . المادة ٣٩ عقوبات. مفادها ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٧٠٢٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٢

متى يسأل الجاني بصفته فاعلا ً أصليا ً في جريمة الضرب المشدد . الاتفاق هو اتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . نية الاتفاق . أمر داخلي لا يقع تحت الحواس . الاستدلال عليه بطريق الاستنتاج والقرائن التي تتوافر لدى القاضي . الدليل على اتفاق المتهمين من معينهم في الزمان والمكان ونوع الصلة بينهم وصدور الجريمة عن باعث واحد واتجاههم وجهة واحدة في تنفيذها وأن كلا ً منهم قصد قصد الآخر في ايقاعها ووحدة الحق المعتدى عليه . أثر ذلك : اعتبارهم فاعلين أصليين في جريمة الضرب المشدد متضامنين في المسئولية سواء عرف محدث الضربات التي أدت الى الإصابة أو لم يعرف .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٦٢٣٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٢

تحقق جريمة التزوير في الأوراق الرسمية بمجرد تغيير الحقيقة بطريق الغش بالوسائل التي نص عليها القانون . مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٦٢٣٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٢

القصد الجنائي في جريمة التزوير أو الاشتراك فيه. تقديره . موضوعي . تحدث ا عنه صراحة وعلى استقلال . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه . النعي عليه بالقصور . غير مقبول .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٠٥٥٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٢

تحقق جريمة التهديد . لا يلزم أن يتحدث ا صراحة عن كل ركن من أركان الجريمة . ما دام قد أورد من الوقائع ما يدل عليها . القصد الجنائي في جريمة التهديد ضد النفس . مناط تحققه ؟ تحدث ا استقلالا ًعن توافره غير لازم . حد ذلك ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٦٠٠٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢١

الاتفاق . تحققه ؟ الاشتراك في التزوير . تمامه . دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . القصد الجنائي في جريمة التزوير . ماهيته ؟ تحدث ا صراحة واستقلالا عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١١٢٠٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٠

الاشتراك في التزوير. تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابساتها لأسباب سائغة. جريمة استعمال الورقة المزورة . قيامها : بثبوت علم من استعملها بأنها مزورة . مجرد التمسك بها أمام الجهة التي قدمت لها لا يكفي . ما دام لم يثبت أنه هو الذي قام بتزويرها أو شارك في هذا الفعل .عدم بيان ا المطعون فيه بوضوح تفصيل دور كل من الطاعن والمتهمين الآخرين السابق ا عليهم والأفعال التى أتاها كل من زور ورقة بعينها أو بيان أو توقيع وإيراد الدليل من قام بشخصه بتزوير البيان المطعون فيه أو شارك فيه وكيفية هذه المشاركة ولم يدلل على ثبوت العلم بالتزوير في حق الطاعن رغم أنه نسب إليه استعمال المحررات المزورة . قصور.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٩٠٩٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١٩

الاشتراك في جرائم التزوير . كفاية ثبوته باعتقاد المحكمة حصوله من ظروف الدعوى وملابساتها . إثبات الاشتراك في التزوير من قرائن الحال . شرطه ؟ القصد الجنائي في جريمة التزوير . ماهيته ؟ ضبط الورقة المزورة أو التمسك بها أو وجود مصلحة للمتهم في تزويرها . غير كاف بمجرده في ثبوت اسهامه في تزويرها أو علمه بتزويرها . الأحكام الجنائية . يجب أن تبنى على الجزم واليقين من الدليل المعتبر . لا الظن والاحتمال . مخالفة ا ذلك . قصور .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٤٠٨٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١٩

لا محل للنعي على ا بالتناقض. مادام اعتنق صورة واحدة للواقعة. لا مصلحة للطاعن في المجادلة في معاقبته علي أساس أنه فاعل أصلي . مادامت العقوبة المقررة للفاعل الأصلي هي ذاتها المقررة للشريك.

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٣٣٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١٦

متى يعتبر الجاني فاعلاً أصلياً في جريمة ضرب أفضى إلى الموت ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٧٢٧٧ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١٦

كفاية تقابل إرادة المساهمين في الجريمة للقول بتوافر الاتفاق على ارتكابها. مضي وقت معين. غير لازم. متى يعتبر الشخص فاعلاً أصلياً في الجريمة ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٨٦١٣ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١٥

تحدث ا صراحة واستقلالاً عن كل ركن من أركان جريمة التزوير والاشتراك فيها . غير لازم . ما دام قد أورد من الوقائع ما يدل عليه . القصد الجنائي في جريمة التزوير في الأوراق الرسمية . مناط تحققه ؟ تحدث ا عن هذا القصد صراحة واستقلالاً . غير لازم . ما دام أورد من الوقائع ما يشهد لقيامه . مثال .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٦٣١٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١٢

وجوب اشتمال حكم الإدانة على بيان الواقعة المستوجبة للعقوبة والظروف التي وقعت فيها والأدلة التي استخلصت منها المحكمة الإدانة . المقصود من عبارة بيانات الواقعة الواردة بالمادة ٣١٠ إجراءات ؟ إدانة ا المطعون فيه الطاعنين بجريمة القتل بقصد السرقة مستدلاً بالعلاقة الزمنية بين القتل والسرقة دون بيان رابطة السببية بينهما . قصور يوجب نقضه .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٦١٨٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١٢

اتفاق على ارتكاب الجريمة . تحققه : بتقابل إرادة المساهمين ولايشترط لتوافره مضي وقت معين . إثبات ا إسهام الطاعن بنصيب في الأفعال المادية المكونة للجريمة واتجاهه ومن معيته وجهة واحدة في تنفيذها وصدورها عن باعث واحد وأن كلاً منهم قصد قصد الآخر في إيقاعها . كفايته لاعتبارهم جميعاً فاعلين أصليين .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٨٤٢٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٩

مساهمة المتهم بفعل مِنْ الأفعال المكونة أو تواجده على مسرح الجريمة . كافٍ لاعتباره فاعل أصلي فيها. ويرتب تضامناً في المسؤولية الجنائية .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٠٨٥١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٨

القصد الجنائي في جريمة السرقة . ماهيته ؟ مثال . لتسبيب سائغ للرد على ثبوت توافر أركان جريمة السرقة في جريمة السرقة .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٥٣٧٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٨

الاشتراك في جرائم التزوير أو التقليد . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . يكفى لثبوتها اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها متى كانت منصبة على واقعة التحريض أو الاتفاق أو المساعدة بما لا يجافى العقل والمنطق . الفصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه ؟ عدم التزام المحكمة بمتابعة المتهم في مناحي دفاعه المختلفة .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٢٩٥٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٧

الاتفاق . تحققه ؟ مثال لتسبيب سائغ على توافر الاتفاق على ارتكاب جريمة قتل عمد

 .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ١٥٥٣٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٧

الاشتراك في التزوير . تمامه . دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . تحدث ا صراحة واستقلالا عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٤١٤٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٥

الفاعل للجريمة في حكم المادة ٣٩ عقوبات ؟ الفاعل مع غيره شريك بالضرورة يجب أن يتوافر لديه ما يتوافر لدى الشريك من قصد المساهمة في الجريمة وإلا فلا يسأل إلا عن فعله وحده . متى يتحقق قصد المساهمة في الجريمة ؟ مثال سائغ لتسبيب على توافر الاشتراك في جريمة القتل العمد .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٥٦٨ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٥

القانون الجنائي لم يجعل لإثبات جرائم التزوير طريقاً خاصاً . الاشتراك في التزوير . التدليل عليه بأدلة مادية محسوسة . غير لازم . اسخلاصه من ظروف الدعوى وملابساتها . الجدل الموضوعى في تقدير الأدلة . غير جائز أمام النقض .

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٣٥٦٨ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٥

التزوير في الأوراق الرسمية أو الاشتراك فيه . مناط تحققه ؟ وجوب اعتقاد المحكمة حصول التزوير من ظروف الدعوى وملابساتها لكي تقضي بالإدانة به . حد ذلك ؟

الدوائر الجنائية

  ا

الطعن رقم ٢٩٨٩٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٤

الاتفاق . هو اتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . نية الاتفاق . أمر داخلى لا يقع تحت الحواس . الاستدلال عليه بطريق الاستنتاج والقرائن . التى تتوافر لدى القاضى .

الطعن رقم ٢٩٣٧٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٤

الاشتراك في التزوير . كفاية ثبوته باعتقاد المحكمة حصوله من ظروف الدعوى وملابساتها . حد ذلك ؟ مثال

الطعن رقم ٢٢٤٢٥ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٤

مجرد إثبات سبق الإصرار على المتهمين لازمه الاشتراك بالاتفاق بالنسبة لمن يقارف بنفسه الجريمة من المصرين عليها . عدم التزام المحكمة ببيان وقائع خاصة لإثبات الاتفاق غير ما تبينه مما يفيد سبق الإصرار.

Views: 0