الطعن رقم ٢٦٦٤٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥

المادة ٤١ من القرار بقانون رقم ٣٩٦ لسنة ١٩٥٦ في شأن تنظيم السجون . مفادها ؟ كفاية اشتباه ضباط السجن في أي شخص يشتبه أنه يحوز أشياء ممنوعة داخل السجن لتفتيشه دون التقيد بقيود القبض والتفتيش المنظمة بقانون الإجراءات الجنائية . تقدير الشبهة المقصودة في هذا المقام . موضوعي . مثال لتدليل سائغ في اطراح الدفع ببطلان القبض والتفتيش .

الطعن رقم ١٩٧٢٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٤

الاستيقاف وفقاً للمادة ٢٤ إجراءات جنائية . ماهيته ومناط تحققه ؟ تقدير توافر الاستيقاف أو تخلفه . موضوعي . مادام سائغاً . إشارة رجل الضبط القضائي لقائد السيارة بالوقوف وعدم امتثاله وزيادة السرعة لمحاولة الفرار في منطقة أشتهر عنها الاتجار في المواد المخدرة . استيقاف قانوني . تخلي الطاعنين طواعية عما تكشف بعد من مخدر . تلبس يبيح القبض والتفتيش .

الطعن رقم ١٠٨٥٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/١٧

الاستيقاف . ماهيته ؟ تقدير قيام المبرر للاستيقاف أو تخلفه . موضوعي . ما دام سائغاً . قيام الطاعن بالقفز من أعلى ماكينات المترو المخصصة للعبور واستيقاف الضابط له لسؤاله عن تحقيق شخصيته وتقديمه له بطاقة رقم قومي مزورة أقر باصطناعها . يتحقق به حالة التلبس بالجريمة التي تبيح القبض .

الطعن رقم ٣٥٠١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٨

الإستيقاف اجراء يقوم به رجل السلطة العامة على سبيل التحري عن الجرائم وكشف مرتكبيها. ويسوغه اشتباه تبرره الظروف. الفصل في قيامه او تخلفه. موضوعي. النعي خلاف ذلك. جدل موضوعي غير جائز امام محكمة النقض.

الطعن رقم ٥٤٢٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

حق ضباط السجن تفتيش من يشتبهون في حيازته أشياء ممنوعة . داخل السجن . سواء كان من المسجونين أو غيرهم . كفاية اشتباه ضابط السجن في أن أحد المذكورين يحوز أشياء ممنوعة داخل السجن ليثبت له حق تفتيشه . دون التقيد بالقبض والتفتيش المنظمة بقانون الأجراءات الجنائية . أساس ذلك ؟ الشبهة المقصودة في هذا المقام ؟ تقدير الشبهة . منوط بالقائم بالتفتيش تحت إشراف محكمة الموضوع . مثال . أوجه الدفاع الموضوعية . لا تستلزم رداً خاصاً . أثر ذلك .

الطعن رقم ١٠٧٠٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٣

لموظفي الجمارك أثناء تأدية وظائفهم تفتيش الأماكن والأشخاص والبضائع ووسائل النقل داخل وفي نطاق الدائرة الجمركية دون التقيد بقيود القبض والتفتيش بقانون الإجراءات الجنائية . شرط وأثر وأساس ذلك ؟ إثارة الدفع ببطلان التفتيش لأول مرة أمام محكمة النقض . غير مقبول . لمأمور الجمرك الاستعانة في التفتيش بمن يرى مساعدته ولو لم يكونوا من رجال الضبط القضائي. ما داموا يعملون تحت إشرافه . مثال لتسبيب سائغ لاطراح الدفع ببطلان القبض والتفتيش داخل الدائرة الجمركية .

الطعن رقم ١٨٨٠٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٠٩

النعي بأن الطاعن ليس المقصود بالاتهام وليس من هرب وقت ضبطه باختلاف أوزان المادة المخدرة عند التحليل عنها لدي التحريز . موضوعي . لا يجوز إثارته لأول مرة أمام النقض . الكشف عن كنه المادة المضبوطة . بالتحليل تعرف الضابط على نوعها . اشتباه . خطأه في تحديها . غير مؤثر . النعي عليه . غير مقبول .

الطعن رقم ١٠٨٧٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

الإستيقاف اجراء يقوم به رجل السلطة العامة على سبيل التحري عن الجرائم وكشف مرتكبيها. ويسوغه اشتباه تبرره الظروف. مثال.

الطعن رقم ٥١١٥٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

الإستيقاف إجراء يقوم به رجل السلطة العامة على سبيل التحري عن الجرائم وكشف مرتكبيها. ويسوغه اشتباه تبرره الظروف مما يستقل بتقديره قاضي الموضوع بغير معقب. ما دام لاستنتاجه ما يسوغه.

الطعن رقم ٥١١٥٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

الإستيقاف إجراء يقوم به رجال السلطة العامة على سبيل التحري عن الجرائم وكشف مرتكبيها ويسوغه إشتباه تبرره الظروف مما يستقل به قاضى الموضوع بغير معقب سلطة رجل الضبط القضائي في حالة التلبس المادة ٣٨ إجراءات جنائية. مثال لتسبيب سائغ لمبرر الإستيقاف في جريمة إحراز جوهر مخدر.

الطعن رقم ٣٣١٢٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٦/٠٨

القيود الواردة على حق رجل الضبط القضائي في إجراء القبض والتفتيش للسيارات تنصرف للخاصة منها بالطرق العامة. طالما في حيازة أصحابها. له إيقاف السيارات المعدة للإيجار بالطرق العامة للتحقق من عدم مخالفة قانون المرور. حد ذلك؟ الاستيقاف . ماهيته؟ المادة ٢٤ إجراءات جنائية. تقدير قيام المبرر للاستيقاف أو تخلفه. موضوعي. ما دام سائغاً. المادة ٦٦ من القانون رقم ٦٦ لسنة ١٩٧٣ المعدلة بالقانون رقم ١٢١ لسنة ٢٠٠٨ بشأن المرور. مؤداها؟ تقدير توافر حالة التلبس أو عدم توافرها. لرجل الضبط القضائي تحت إشراف محكمة الموضوع. شرط ذلك؟ مثال لتسبيب سائغ لاطراح الدفع ببطلان القبض.

الطعن رقم ٤٨٦٠٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٥

تقدير توافر حالة التلبس أو عدم توافرها . موضوعى . حد ذلك ؟ اشتباه رجل الضبط في الطاعن يقود سيارته تحت تأثير مخدر . تبيح له استيقاف السيارة للتحرى والكشف ومن ثم القبض بعد ضبطه متلبساً بارتكاب جريمتي التواجد في مكان عام بحالة سكر بين وقيادة سيارة تحت تأثير مخدر أو سكر . غير قادح في ذلك نص المادة ٦٦ من قانون المرور أو القانون الخاص يقيد العام . أساس وعلة ذلك ؟

الطعن رقم ١٩٤٣٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٣

الإستيقاف اجراء يقوم به رجل السلطة العامة على سبيل التحرى عن الجرائم وكشف مرتكبيها . ويسوغه اشتباه تبرره الظروف مما يستقل بتقديره قاضى الموضوع بغير معقب . ما دام لاستنتاجه ما يسوغه . مفاد نص المادة ٧٥ من القانون ٦٦ لسنة ١٩٧٣ المعدل ؟ مفاد نص المادتين ٣٤ ، ٤٦ عقوبات ؟ استيقاف الضابط للطاعنين أثناء قيادة أحدهما لسيارة بدون لوحات معدنية وتفتيشه للسيارة وضبه سلاحين ناريين وذخيرتهما . تلبس

الطعن رقم ٢٦١٧٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٣

حق ضباط السجن تفتيش أي شخص يشتبه في حيازته أشياء ممنوعة داخل السجن سواء كان المسجونين أو العاملين بالسجن أو غيرهم. كفاية اشتباه ضابط السجن في أن أحد المذكورين يجوز أشياء ممنوعة داخل السجن ليثبت له حق تفتيشه. دون التقيد بقيود القبض والتفتيش المنظمة بقانون الإجراءات الجنائية. أساس ذلك؟ الشبهة المقصودة في هذا المقام؟ تقدير الشبهة. منوط بالقائم بالتفتيش تحت إشراف محكمة الموضوع. مثال لتسبيب سائغ في الرد على الدفع ببطلان القبض والتفتيش.

الطعن رقم ٢١٦١٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٢٢

عدم تجرد مأمور الضبط القضائي من صفته في غير أوقات العمل الرسمية بقاء أهليته لمباشرة الأعمال التي ناطة بها القانون قائمة ولو كان في إجازة أو عطلة رسمية ما لم يوقف من عمله أو يمنح إجازة إجبارية.

الطعن رقم ٤٤٨٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/١١

المادة ٤١ من القانون ٣٩٦ لسنة ١٩٥٦ بشأن تنظيم السجون . مفادها ومناط تحققها ؟ حق ضباط السجن تفتيش أي شخص يشتبه في حيازته أشياء ممنوعة داخل السجن سواء كان المسجونين أو العاملين بالسجن أو غيرهم . كفاية اشتباه ضابط السجن في أن أحد المذكورين يجوز أشياء ممنوعة داخل السجن ليثبت له حق تفتيشه . دون التقيد بقيود القبض والتفتيش المنظمة بقانون الإجراءات الجنائية . أساس ذلك؟

الطعن رقم ١٧٠٠٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٣

الاستيقاف . هو إجراء يقوم به رجل السلطة العامة على سبيل التحري عن الجرائم . ويسوغه اشتباه يبرره وضع الشخص نفسه طواعيةً واختياراً في موضع الريب والظن. عملاً بالمادة ٢٤ إجراءات.

الطعن رقم ٢٣٣٩٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٣

الاستيقاف . هو إجراء يقوم به رجل السلطة العامة على سبيل التحري عن الجرائم . ويسوغه اشتباه يبرره وضع الشخص نفسه طواعيةً واختياراً في موضع الريب والظن. عملاً بالمادة ٢٤ إجراءات.

الطعن رقم ٢٩٤٦٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١٩

حق ضباط السجن تفتيش أي شخص يشتبه في حيازته أشياء ممنوعة داخل السجن سواء كان المسجونين أو العاملين بالسجن أو غيرهم . كفاية اشتباه ضابط السجن في أن أحد المذكورين يجوز أشياء ممنوعة داخل السجن ليثبت له حق تفتيشه . دون التقيد بقيود القبض والتفتيش المنظمة بقانون الإجراءات الجنائية . أساس ذلك؟ الشبهة المقصودة في هذا المقام؟ تقدير الشبهة. منوط بالقائم بالتفتيش تحت إشراف محكمة الموضوع .

الطعن رقم ١٤٩٦٢ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١٥

أي قيد يرد على الحرية الشخصية بوصفها حقاً طبيعياً من حقوق الإنسان لا يجوز إجراؤه إلا في حالة من حالات التلبس أو بإذن من السلطة المختصة . المادة ٥٤ / ١ من الدستور . المادة ٦٦ من قانون المرور رقم ٦٦ لسنة ١٩٧٣ المعدل بالقانون رقم ١٢١ لسنة ٢٠٠٨ . مفادها ؟ حالة التلبس . صفة تلازم الجريمة ذاتها لا شخص مرتكبها . وجوب تحقق مأمور الضبط القضائي من قيامها بمشاهدتها أو بإدراكها بحاسة من حواسه . تلقي نبأها من الغير . غير كاف . ما دام لم يشهد أثراً من آثارها ينبئ بذاته عن وقوعها . وجوب تحرز المحاكم . فلا تقر القبض أو التفتيش الحاصل على اعتبار أن المتهم في حالة تلبس . شرط ذلك ؟ تقدير الظروف التي تلابس الجريمة وتحيط بها وقت ارتكابها أو بعدها ومدى كفايتها لقيام حالة التلبس . موضوعي . شرط ذلك ؟ قبض الضابط على الطاعن وأخذ عينة بول منه لتحليلها لمجرد اشتباه في تعاطيه مخدر دون قيام حالة من حالات التلبس بالجريمة أو صدور إذن من السلطة المختصة إعمالاً للمادة ٦٦ من قانون المرور المعدل بالقانون رقم ١٢١ لسنة ٢٠٠٨ . بطلان . علة ذلك ؟ بطلان هذا الإجراء . مقتضاه : بطلان الدليل المستمد منه واستبعاد شهادة من أجراه . خلو واقعة الدعوى من دليل سوى ذلك الدليل المستمد من إجراء أخذ العينة وشهادة من أجراه . يتعين نقض  المطعون فيه وبراءة الطاعن . أساس ذلك ؟ مثال لتسبيب معيب في الرد على الدفع ببطلان القبض والتفتيش لانتفاء حالة التلبس .

الطعن رقم ١١٨٢٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١٥

حق ضباط السجن تفتيش أي شخص يشتبه في حيازته أشياء ممنوعة داخل السجن سواء كان المسجونين أو العاملين بالسجن أو غيرهم. كفاية اشتباه ضابط السجن في أن أحد المذكورين يجوز أشياء ممنوعة داخل السجن ليثبت له حق تفتيشه. دون التقيد بقيود القبض والتفتيش المنظمة بقانون الإجراءات الجنائية. أساس ذلك؟ الشبهة المقصودة في هذا المقام؟ تقدير الشبهة. منوط بالقائم بالتفتيش تحت إشراف محكمة الموضوع. مثال لتسبيب سائغ في الرد على الدفع ببطلان القبض والتفتيش.

الطعن رقم ١٤٨٦٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١٥

أي قيد يرد على الحرية الشخصية بوصفها حقاً طبيعياً من حقوق الإنسان لا يجوز إجراؤه إلا في حالة من حالات التلبس أو بإذن من السلطة المختصة . المادة ٥٤ / ١ من الدستور . المادة ٦٦ من قانون المرور رقم ٦٦ لسنة ١٩٧٣ المعدل بالقانون رقم ١٢١ لسنة ٢٠٠٨ . مفادها ؟ حالة التلبس . صفة تلازم الجريمة ذاتها لا شخص مرتكبها . وجوب تحقق مأمور الضبط القضائي من قيامها بمشاهدتها أو بإدراكها بحاسة من حواسه . تلقي نبأها من الغير . غير كاف . ما دام لم يشهد أثراً من آثارها ينبئ بذاته عن وقوعها . وجوب تحرز المحاكم . فلا تقر القبض أو التفتيش الحاصل على اعتبار أن المتهم في حالة تلبس . شرط ذلك ؟ تقدير الظروف التي تلابس الجريمة وتحيط بها وقت ارتكابها أو بعدها ومدى كفايتها لقيام حالة التلبس . موضوعي . شرط ذلك ؟ قبض الضابط على الطاعن وأخذ عينة بول منه لتحليلها لمجرد اشتباه في تعاطيه مخدر دون قيام حالة من حالات التلبس بالجريمة أو صدور إذن من السلطة المختصة إعمالاً للمادة ٦٦ من قانون المرور المعدل بالقانون رقم ١٢١ لسنة ٢٠٠٨ . بطلان . علة ذلك ؟ بطلان هذا الإجراء . مقتضاه : بطلان الدليل المستمد منه واستبعاد شهادة من أجراه . خلو واقعة الدعوى من دليل سوى ذلك الدليل المستمد من إجراء أخذ العينة وشهادة من أجراه . يتعين نقض  المطعون فيه وبراءة الطاعن . أساس ذلك ؟ مثال لتسبيب معيب في الرد على الدفع ببطلان القبض والتفتيش لانتفاء حالة التلبس .

الطعن رقم ١٤٨٦٨ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١٥

أي قيد يرد على الحرية الشخصية بوصفها حقاً طبيعياً من حقوق الإنسان لا يجوز إجراؤه إلا في حالة من حالات التلبس أو بإذن من السلطة المختصة . المادة الثانية عشر من الإعلان العالمي لحقوق الانسان والمادة ٥٤ من الدستور . المادة ٦٦ من قانون المرور رقم ٦٦ لسنة ١٩٧٣ المعدل بالقانون رقم ١٢١ لسنة ٢٠٠٨ . مفادها ؟ حالة التلبس . صفة تلازم الجريمة ذاتها لا شخص مرتكبها . وجوب تحقق مأمور الضبط القضائي من قيامها بمشاهدتها أو بإدراكها بحاسة من حواسه . تلقي نبأها من الغير . غير كاف . ما دام لم يشهد أثراً من آثارها ينبئ بذاته عن وقوعها . وجوب تحرز المحاكم . فلا تقر القبض أو التفتيش الحاصل على اعتبار أن المتهم في حالة تلبس . شرط ذلك ؟ تقدير الظروف التي تلابس الجريمة وتحيط بها وقت ارتكابها أو بعدها ومدى كفايتها لقيام حالة التلبس . موضوعي . شرط ذلك ؟ قبض الضابط على الطاعن وأخذ عينة بول منه لتحليلها لمجرد اشتباه في تعاطيه مخدر دون قيام حالة من حالات التلبس بالجريمة أو صدور إذن من السلطة المختصة إعمالاً للمادة ٦٦ من قانون المرور المعدل بالقانون رقم ١٢١ لسنة ٢٠٠٨ . بطلان . علة ذلك ؟ بطلان هذا الإجراء . مقتضاه : بطلان الدليل المستمد منه واستبعاد شهادة من أجراه . خلو واقعة الدعوى من دليل سوى ذلك الدليل المستمد من إجراء أخذ العينة وشهادة من أجراه . يتعين نقض  المطعون فيه وبراءة الطاعن . أساس ذلك ؟ مثال لتسبيب معيب في الرد على الدفع ببطلان القبض والتفتيش لانتفاء حالة التلبس .

الطعن رقم ٣٢٩٣٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٩

الاستيقاف . هو إجراء يقوم به رجل السلطة العامة على سبيل التحري عن الجرائم . ويسوغه اشتباه يبرره وضع الشخص نفسه طواعيةً واختياراً في موضع الريب والظن. عملاً بالمادة ٢٤ إجراءات. تقدير قيام المبرر للاستيقاف أو تخلفه. من الأمور التى يستقل بتقديرها قاضى الموضوع. مادام لاستنتاجه ما يسوغه.

الطعن رقم ٢٧٦١٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٧

حق ضباط السجن تفتيش أي شخص يشتبه في حيازته أشياء ممنوعة داخل السجن سواء كان المسجونين أو العاملين بالسجن أو غيرهم. كفاية اشتباه ضابط السجن في أن أحد المذكورين يجوز أشياء ممنوعة داخل السجن ليثبت له حق تفتيشه. دون التقيد بقيود القبض والتفتيش المنظمة بقانون الإجراءات الجنائية. أساس ذلك؟

الطعن رقم ٣٠٧٧٠ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/١٥

المواد الثانية عشر من الإعلان العالمي لحقوق الانسان الصادر عن هيئة الأمم المتحدة سنة ١٩٤٨، ٥٤ من الدستور المصري ٦٦ من القانون رقم ٦٦ لسنة ١٩٧٣ المعدل بالقانون رقم ١٢١ لسنة ٢٠٠٨ بشأن المرور . مؤداها ؟ التلبس . ماهيته ومناط توافره ؟ تقدير قيام حالة التلبس . موضوعي . شرط ذلك ؟ اطراح  المطعون فيه دفع الطاعن ببطلان القبض والتفتيش لانتفاء حالة التلبس استناداً لصحة الدليل الوحيد المستمد من قبض الضابط عليه وأخذ عينة بول منه لتحليلها للاشتباه في تعاطيه مخدر . خطأ في تطبيق القانون وتأويله . علة ذلك : بطلان ذلك الإجراء وشهادة من أجراه . أثر ذلك : وجوب  ببرائته . علة وأساس ذلك ؟

الطعن رقم ٣٠٧٦٨ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/١٥

أي قيد يرد على الحرية الشخصية بوصفها حقاً طبيعياً من حقوق الإنسان لا يجوز إجراؤه إلا في حالة من حالات التلبس أو بإذن من السلطة المختصة . المادة ٥٤ / ١ من الدستور . المادة ٦٦ من قانون المرور رقم ٦٦ لسنة ١٩٧٣ المعدل بالقانون رقم ١٢١ لسنة ٢٠٠٨ . مفادها ؟ حالة التلبس . صفة تلازم الجريمة ذاتها لا شخص مرتكبها . وجوب تحقق مأمور الضبط القضائي من قيامها بمشاهدتها أو بإدراكها بحاسة من حواسه . تلقي نبأها من الغير . غير كاف . ما دام لم يشهد أثراً من آثارها ينبئ بذاته عن وقوعها . وجوب تحرز المحاكم . فلا تقر القبض أو التفتيش الحاصل على اعتبار أن المتهم في حالة تلبس . شرط ذلك ؟ تقدير الظروف التي تلابس الجريمة وتحيط بها وقت ارتكابها أو بعدها ومدى كفايتها لقيام حالة التلبس . موضوعي . شرط ذلك ؟ قبض الضابط على الطاعن وأخذ عينة بول منه لتحليلها لمجرد اشتباه في تعاطيه مخدر دون قيام حالة من حالات التلبس بالجريمة أو صدور إذن من السلطة المختصة إعمالاً للمادة ٦٦ من قانون المرور المعدل بالقانون رقم ١٢١ لسنة ٢٠٠٨ . بطلان . علة ذلك ؟ بطلان هذا الإجراء . مقتضاه : بطلان الدليل المستمد منه واستبعاد شهادة من أجراه . خلو واقعة الدعوى من دليل سوى ذلك الدليل المستمد من إجراء أخذ العينة وشهادة من أجراه . يتعين نقض  المطعون فيه وبراءة الطاعن . أساس ذلك ؟ مثال لتسبيب معيب في الرد على الدفع ببطلان القبض والتفتيش لانتفاء حالة التلبس .

الطعن رقم ٢٥٧٠٦ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٠٩

الاستيقاف . هو إجراء يقوم به رجل السلطة العامة على سبيل التحري عن الجرائم . ويسوغه اشتباه يبرره وضع الشخص نفسه طواعيةً واختياراً في موضع الريب والظن. عملاً بالمادة ٢٤ إجراءات. ضبط المتهم متلبسا بجريمة قيادة دراجة بدون لوحات واستيقافه اعمالًا المادة ٧٥ من قانون المرور التي تبيح لمأمور الضبط طلب التراخيص في أي وقت . يتوافر بأي منهما حالة التَلَّبُس التي تبيح لمَأَمور الضَبْط القَضَائى القَبْض وَالتفتيش.

الطعن رقم ٢٧٧٣٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٠٤

وضع المتهم الزيارة على جهاز الكشف على الحقائب أثناء زيارته السجن وظهور أشياء غريبة . اشتباه . صحيح . مثال لتسبيب سائغ للرد على الدفع ببطلان القبض والتفتيش لانتفاء حالة التلبس .

الطعن رقم ٣٦٠٨٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٠١

حق ضباط السجن تفتيش أي شخص يشتبه في حيازته أشياء ممنوعة داخل السجن سواء كان المسجونين أو العاملين بالسجن أو غيرهم. كفاية اشتباه ضابط السجن في أن أحد المذكورين يجوز أشياء ممنوعة داخل السجن ليثبت له حق تفتيشه. دون التقيد بقيود القبض والتفتيش المنظمة بقانون الإجراءات الجنائية. أساس ذلك؟ الشبهة المقصودة في هذا المقام؟ تقدير الشبهة. منوط بالقائم بالتفتيش تحت إشراف محكمة الموضوع. مثال لتسبيب سائغ في الرد على الدفع ببطلان القبض والتفتيش.

الطعن رقم ١٨٩٩ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٢٤

المادة ٤١ من القانون ٣٩٦ لسنة ١٩٥٦ بشأن تنظيم السجون . مفادها ومناط تحققها ؟ حق ضباط السجن تفتيش أي شخص يشتبه في حيازته أشياء ممنوعة داخل السجن سواء كان المسجونين أو العاملين بالسجن أو غيرهم . كفاية اشتباه ضابط السجن في أن أحد المذكورين يجوز أشياء ممنوعة داخل السجن ليثبت له حق تفتيشه . دون التقيد بقيود القبض والتفتيش المنظمة بقانون الإجراءات الجنائية . أساس ذلك؟ عدم استظهار  لمدى توافر احدى حالات التلبس في حق الطاعن . قصور. مثال .

الطعن رقم ٤٦٧٤٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/١٠

حق ضباط السجن تفتيش أي شخص يشتبه في حيازته أشياء ممنوعة داخل السجن سواء كان المسجونين أو العاملين بالسجن أو غيرهم . كفاية اشتباه ضابط السجن في أن أحد المذكورين يجوز أشياء ممنوعة داخل السجن ليثبت له حق تفتيشه . دون التقيد بقيود القبض والتفتيش المنظمة بقانون الإجراءات الجنائية . أساس ذلك؟ عدم استظهار  لمدى توافر احدى حالات التلبس في حق الطاعن . قصور .

الطعن رقم ٢١١٧٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٢٨

حق ضباط السجن تفتيش من يشتبهون في حيازته أشياء ممنوعة . داخل السجن . سواء كان من المسجونين أو غيرهم . كفاية اشتباه ضابط السجن في أن أحد المذكورين يحوز أشياء ممنوعة داخل السجن ليثبت له حق تفتيشه . دون التقيد بالقبض والتفتيش المنظمة بقانون الأجراءات الجنائية . أساس ذلك ؟ الشبهة المقصودة في هذا المقام ؟ تقدير الشبهة . منوط بالقائم بالتفتيش تحت إشراف محكمة الموضوع .

الطعن رقم ١٨٨٢٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٠٧

حق ضباط السجن تفتيش أي شخص يشتبه في حيازته أشياء ممنوعة داخل السجن سواء كان المسجونين أو العاملين بالسجن أو غيرهم . كفاية اشتباه ضابط السجن في أن أحد المذكورين يجوز أشياء ممنوعة داخل السجن ليثبت له حق تفتيشه . دون التقيد بقيود القبض والتفتيش المنظمة بقانون الإجراءات الجنائية . أساس ذلك؟ الشبهة المقصودة في هذا المقام؟ تقدير الشبهة. منوط بالقائم بالتفتيش تحت إشراف محكمة الموضوع .

الطعن رقم ١٢٥٤٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/٢٦

حق ضباط السجن تفتيش من يشتبهون في حيازته أشياء ممنوعة . داخل السجن . سواء كان من المسجونين أو غيرهم . كفاية اشتباه ضابط السجن في أن أحد المذكورين يحوز أشياء ممنوعة داخل السجن ليثبت له حق تفتيشه . دون التقيد بالقبض والتفتيش المنظمة بقانون الأجراءات الجنائية . أساس ذلك ؟ الشبهة المقصودة في هذا المقام ؟ تقدير الشبهة . منوط بالقائم بالتفتيش تحت إشراف محكمة الموضوع .

الطعن رقم ١١٣٥٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/٢٤

الاستيقاف اجراء يقوم به رجل السلطة العامة علي سبيل التحري عن الجرائم وكشف مرتكبيها . ويسوغه اشتباه تبرره الظروف مما يستقل بتقديره . قاضي الموضوع بغير معقب . ما دام لاستنتاجه ما يسوغه

الطعن رقم ٦٢٩٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/١٣

الاستيقاف . هو إجراء يقوم به رجل السلطة العامة على سبيل التحري عن الجرائم . ويسوغه اشتباه يبرره وضع الشخص نفسه طواعيةً واختياراً في موضع الريب والظن. عملاً بالمادة ٢٤ إجراءات.

الطعن رقم ١٠٢٣٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/١٢

حق ضباط السجن تفتيش من يشتبهون في حيازته أشياء ممنوعة . داخل السجن . سواء كان من المسجونين أو غيرهم . كفاية اشتباه ضابط السجن في أن أحد المذكورين يحوز أشياء ممنوعة داخل السجن ليثبت له حق تفتيشه . دون التقيد بالقبض والتفتيش المنظمة بقانون الأجراءات الجنائية . أساس ذلك ؟

الطعن رقم ٢٨٥٠٩ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٦/٠٩

المواد ٣٠ ، ٣٤ ، ٤٦ إجراءات . مفادهم ؟ الاستيقاف . هو إجراء يقوم به رجل السلطة العامة على سبيل التحري عن الجرائم . ويسوغه اشتباه يبرره وضع الشخص نفسه طواعيةً واختياراً في موضع الريب والظن. عملاً بالمادة ٢٤ إجراءات. تقدير قيام المبرر للاستيقاف أو تخلفه. من الأمور التى يستقل بتقديرها قاضى الموضوع. مادام لاستنتاجه ما يسوغه. مثال

الطعن رقم ٣٥٤٨٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/٠٨

الشبهة في توافر التهريب الجمركي ماهيتها ؟ تقدير توافرها موضوعي . الدفع القانوني ظاهر البطلان . لا علي المحكمة ان هي التفتت عن الرد عليه . مثال .

الطعن رقم ٣٢٥٣٣ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/٠٩

حق ضباط السجن تفتيش أي شخص يشتبه في حيازته أشياء ممنوعة داخل السجن سواء كان المسجونين أو العاملين بالسجن أو غيرهم. كفاية اشتباه ضابط السجن في أن أحد المذكورين يجوز أشياء ممنوعة داخل السجن ليثبت له حق تفتيشه. دون التقيد بقيود القبض والتفتيش المنظمة بقانون الإجراءات الجنائية. أساس ذلك؟ الشبهة المقصودة في هذا المقام؟ تقدير الشبهة. منوط بالقائم بالتفتيش تحت إشراف محكمة الموضوع . مثال لتسبيب سائغ لاطراح دفع الطاعن ببطلان القبض والتفتيش .

الطعن رقم ١٨٨٥٢ لسنة ٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٤/٢٤

مكتب فنى ( سنة ٦٤ – قاعدة ٧٣ – صفحة ٥٣١ )

المادة ٢٣٨ / ١ عقوبات . مفادها ؟ تحقق صورة واحدة من صور الخطأ التي أوردتها المادة ٢٣٨ عقوبات . كفايته لتحقق الجريمة . ركن الخطأ . العنصر المميز في الجرائم غير العمدية . ارتباط جريمة قيادة سيارة بحالة ينجم عنها الخطر بجريمة القتل الخطأ . أثره ؟ مثال _____ صادر بالإدانة من محكمة النقض لدى نظرها موضوع الدعوى في جريمة قتل خطأ .

الطعن رقم ٦٨٩٤٣ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٦/٠٦

القيود الواردة على حق رجال الضبط القضائي في إجراء القبض والتفتيش للسيارات . انصرافها إلى السيارات الخاصة بالطرق العامة . لهم استيقاف سيارات النقل للتحقق من عدم مخالفة أحكام قانون المرور . الاستيقاف . إجراء يقوم به رجل السلطة العامة في سبيل التحرى عن الجرائم وكشف مرتكبيها . الفصل في قيام المبرر له أو تخلفه . موضوعى . مادام سائغاً . تقدير توافر حالة التلبس أو عدم توافرها . موضوعى . شرط ذلك ؟ مشاهدة رجل الضبط المسروقات في مكان ظاهر بصندوق السيارة النقل إثر استيقاف مشروع لها . تتوافر به حالة التلبس .

الطعن رقم ٧١٣٩٨ لسنة ٧٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١١/٠١/١٩

مثال لتسبيب سائغ في الرد على الدفع ببطلان القبض والتفتيش لانتفاء حالة التلبس وعدم صدور إذن من النيابة العامة ولاجرائهما من غير مختص . التلبس الناتج عن الاستيقاف المشروع . يبيح القبض والتفتيش .

الطعن رقم ١٠٧٨١ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١١/٠١/١٢

المادة رقم ٤١ من قانون تنظيم السجون. مفادها ؟ اشتباه الضابط في أمر الطاعنة أثناء وجودها داخل السجن حال زيارتها لشقيقها وتكليفه الشاهدة الثانية بتفتيشها . صحيح . علة وأساس ذلك ؟

الطعن رقم ٩٨٩٣ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٩/١١/٠٥

مكتب فنى ( سنة ٦٠ – قاعدة ٥٦ – صفحة ٤٠٤ )

الاستيقاف . ماهيته ؟ المادة ٢٤ إجراءات . تقدير قيام المبرر للاستيقاف أو تخلفه . موضوعي . مادام سائغاً . التلبس . صفة تلازم الجريمة ذاتها لا شخص مرتكبها . توافرها . يبيح لمأمور الضبط القضائي القبض على المتهم الحاضر وتفتيشه . أساس ذلك؟ تقدير توافر حالة التلبس أو انتفائها . لرجل الضبط بداءة تحت رقابة سلطة التحقيق وإشراف محكمة الموضوع . حد ذلك ؟ مثال .

الطعن رقم ٣٠٧١٨ لسنة ٧١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/١١/١٥

مكتب فنى ( سنة ٥٩ – قاعدة ٩٣ – صفحة ٥٠٢ )

هروب المطعون ضده من تنفيذ عقوبة المراقبة المحكوم بها عليه . هروب من تنفيذ حكم قضائى . جريمة مستمرة . لمأمور الضبط القضائي القبض عليه وتفتيشه . عدم استلزام صدور حكم نهائى في واقعة الهروب ذاتها. مخالفة هذا النظر. خطأ في تطبيق القانون . تردى إلى حجب المحكمة عن نظر موضوع الدعوى . أثر ذلك ؟

الطعن رقم ٣٠٧١٨ لسنة ٧١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/١١/١٥

مكتب فنى ( سنة ٥٩ – قاعدة ٩٣ – صفحة ٥٠٢ )

القضاء بالمراقبة . أثره : إلزام المحكوم عليه بجميع الأحكام المقررة في القوانين المختصة بتلك المراقبة . مخالفتها :  على مرتكبها بالحبس مدة لا تزيد على سنة . أساس ذلك ؟ مثال .

الطعن رقم ١٧٣٧٩ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٧/١١/٠٣

مكتب فنى ( سنة ٥٨ – قاعدة ١٢٨ – صفحة ٦٦٥ )

الاستيقاف . ماهيته ؟ الفصل في قيام المبرر للاستيقاف أو تخلفه . موضوعي . ما دام سائغاً . تقدير توافر حالة التلبس أو عدم توافرها لرجل الضبط القضائي بداءةً تحت رقابة سلطة التحقيق وإشراف محكمة الموضوع . حد ذلك ؟ التفتيش بالرضاء . مناط تحققه ؟ تقدير صحة الرضاء بالتفتيش . موضوعي . مثال لتدليل سائغ في الرد على الدفع ببطلان القبض والتفتيش لانتفاء حالة التلبس .

الطعن رقم ٤٨٠٧٠ لسنة ٧٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٧/٠٣/٠٤

مكتب فنى ( سنة ٥٨ – قاعدة ٤٤ – صفحة ٢٢٠ )

لمأمور الضبط القضائي في أحوال التلبس بالجنايات والجنح المعاقب عليها لمدة تزيد على ثلاثة أشهر القبض على المتهم الحاضر الذي توجد دلائل كافية على اتهامه . جواز إصدار أمر بضبطه وإحضاره حال عدم تواجده . إجازة القبض على المتهم كلما جاز تفتيشه . أساس ذلك ؟ التلبس صفة تلازم الجريمة لا شخص مرتكبها . مشاهدة مأمور الضبط القضائي وقوع الجريمة . يبيح له القبض على كل من قام دليل على مساهمته فيها وتفتيشه بغير إذن . تقدير الظروف التي تلابس الجريمة وتحيط بها وقت ارتكابها ومدى كفايتها لتقدير حالة التلبس . موضوعي . شرط ذلك ؟ ظهور علامات عدم الاتزان على الطاعن . غير كاف لتوافر حالة التلبس بجريمة إحراز مخدر بقصد التعاطي . علة ذلك ؟ الإجراءات المتبعة في حالة الاشتباه بقيادة مركبة تحت تأثير خمر أو مخدر . قصرها على قائدها فقط دون غيره من باقي الركاب . مخالفة  المطعون فيه هذا النظر . خطأ في تطبيق القانون . أساس وأثر ذلك ؟ خلو الدعوى من دليل مشروع يقيم إدانة الطاعن إذا ما أعيدت محاكمته . وجوب القضاء ببراءته . أساس ذلك ؟ مثال لتسبيب معيب في اطراح الدفع ببطلان القبض والتفتيش لحصولهما بغير إذن النيابة العامة وفي غير حالة من حالات التلبس .

الطعن رقم ٣٠٤٠ لسنة ٦٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠١/١١/١٧

مكتب فنى ( سنة ٥٢ – قاعدة ١٦٧ – صفحة ٨٧٦ )

الاستيقاف . إجراء يقوم به رجل السلطة العامة على سبيل التحري عن الجرائم وكشف مرتكبيها. مناط توافره؟ الفصل في قيام المبرر للاستيقاف أو تخلفه. موضوعي. مادام سائغا .

الطعن رقم ٢٦٤٧١ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٠/٠٤/١٧

مكتب فنى ( سنة ٥١ – قاعدة ٧٨ – صفحة ٤٢٠ )

الاستيقاف ماهيته؟ تقدير قيام المبرر للاستيقاف من عدمه موضوعي.

الطعن رقم ١٠٧٤٨ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٩/٠٥/٠٤

مكتب فنى ( سنة ٥٠ – قاعدة ٦٥ – صفحة ٢٧٥ )

تقدير قيام المبرر للاستيقاف من عدمه . موضوعي .

الطعن رقم ١٣١٤ لسنة ٦٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٨/١٢/٢١

مكتب فنى ( سنة ٤٩ – قاعدة ٢١١ – صفحة ١٥٠٤ )

الاستيقاف . ماهيته ؟ تقدير قيام المبرر للاستيقاف من عدمه . موضوعى .

الطعن رقم ١٥٢٧٤ لسنة ٦٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٨/٠٣/٣١

مكتب فنى ( سنة ٤٩ – قاعدة ٦٤ – صفحة ٤٩٤ )

الاستيقاف . إجراء يقوم به رجل السلطة العامة على سبيل التحرى عن الجرائم وكشف مرتكبها . الفصل في قيام المبرر له أو تخلفه . موضوعي. مادام سائغاً .

الطعن رقم ٦٢٥٥٠ لسنة ٥٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٧/٠٢/٢٧

مكتب فنى ( سنة ٤٨ – قاعدة ٣٥ – صفحة ٢٥٠ )

المشتبة فيه والعقوبة المقررة له . ماهيتهما المادتان ٥ ، ٦ من المرسوم بقانون رقم ٩٨ لسنة ١٩٤٥ بشأن المتشردين والمشتبه فيهم . قضاء المحكمة الدستورية بعدم دستورية نص المادة ٥ من الرسوم بقانون ٩٨ لسنة ١٩٤٥ وبسقوط المواد المرتبطة بها . أثره : إعتبار الأحكام التى صدرت بالإدانة إستناداً إلى ذلك النص كأن لم تكن ويتحقق به معنى القانون الأصلح . ما دامت الدعوى الجنائية لم يفصل فيها بحكم بات . أساس ذلك . لمحكمة النقض أن تنقض  من تلقاء نفسها لمصلحة المتهم . المادة ٣٥ من القانون رقم ٥٧ لسنة ١٩٥٩ .

الطعن رقم ٤٨٢٢٠ لسنة ٥٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٦/١٢/٢٩

مكتب فنى ( سنة ٤٧ – قاعدة ٢١٠ – صفحة ١٤٥٥ )

مثال _____ صادر من محكمة النقض لدى نظرها موضوع الدعوى في جريمة قتل خطأ .

الطعن رقم ١٠١٠٩ لسنة ٦٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٦/٠٤/٢١

مكتب فنى ( سنة ٤٧ – قاعدة ٧٧ – صفحة ٥٥١ )

الاستيقاف إجراء يقوم به رجال السلطة العامة على سبيل التحري عن الجرائم وكشف مرتكبيها . ويسوغه إشتباه تبرره الظروف مما يستقل به قاضى الموضوع بغير معقب . سلطة رجل الضبط القضائي في حالة التلبس ؟ المادة ٣٨ إجراءات جنائية مثال لتسبيب سائغ لمبرر الإستيقاف في جريمة إحراز جوهر مخدر بغير قصد .

الطعن رقم ١٠١٧٥ لسنة ٦٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٥/٠٣/١٩

مكتب فنى ( سنة ٤٦ – قاعدة ٨٧ – صفحة ٥٨٨ )

تقدير ظروف الدفاع الشرعى ومقتضياته . امر اعتبارى . المناط فيه فيه للحالة النفسية التى يكون فيها المدافع . عدم جواز محاسبته على اساس التفكير الهادىء لا بعيدا عن ظروف بعيدا عن ظروف الحادث . عدم استظهار  الصلة بين الاصابات التى لحقت باطاعن وزوجته وبين الاعتداء الذى وقع منه واثر ذلك في قيام او عدم قيام حالة الدفاع الشرعى . واسقاطه الوقائع الثابتة في التحقيق ولم يسقطها حقها ايرادا وردا . قصور . مثال .

الطعن رقم ١١٠١١ لسنة ٦٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٥/٠١/٢٤

مكتب فنى ( سنة ٤٦ – قاعدة ٣٤ – صفحة ٢٥٥ )

الاستيقاف . إجراء يقوم به رجل السلطة العامة على سبيل التحرى عن الجرائم وكشف مرتكبيها . يسوغه : إشتباه تبرره الظروف مما يستقل بتقديره قاضى الموضوع بغير معقب . ما دام لإستنتاجه ما يسوغه .

الطعن رقم ٢٢٥٢٥ لسنة ٦٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٤/١١/٠١

مكتب فنى ( سنة ٤٥ – قاعدة ١٤٥ – صفحة ٩٢٨ )

الاستيقاف : إجراء يقوم به رجال السلطة العامة للتحرى عن الجرائم وكشف مرتكبيها إذا ما وضع الشخص نفسه طواعية واختياراً في موضع الريب والظنون . تقدير قيام المبرر للاستيقاف أو تخلفه . موضوعي . مثال لتسبيب سائغ في إثبات توافر المبرر للاستيقاف

الطعن رقم ١٨١٩٢ لسنة ٦٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٣/٠٦/٠٦

مكتب فنى ( سنة ٤٤ – قاعدة ٨٢ – صفحة ٥٥٨ )

من يعد مشتبها فيه في مفهوم المادة ٥ من قانون الاشتباه؟ قضاء المحكمة الدستورية بعدم دستورية نص المادة ٥ من قانون المتشردين والمشتبه فيهم ٩٨ لسنة ١٩٤٥ وبسقوط المواد المرتبطة بها. اعتبار الأحكام التي صدرت بالإدانة استنادا إلى ذلك كأن لم تكن. قضاء المحكمة الدستورية سالف الذكر يتحقق به معنى القانون الأصلح للمتهم ما دامت الدعوى الجنائية المرفوعة عليه ما زالت قائمة لم يفصل فيها بحكم بات. لمحكمة النقض أن تنقض من تلقاء نفسها لمصلحة المتهم والقضاء بإلغاء  المستأنف وبراءة الطاعن. أساس ذلك؟

الطعن رقم ٢٠١٢٩ لسنة ٦٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٢/٠٤/١٤

مكتب فنى ( سنة ٤٣ – قاعدة ٦٠ – صفحة ٤٠٦ )

تزيد  فيما لم يكن في حاجة إليه . لا يعيبه . مادام انه أقام قضاءه على أسباب صحيحة كافية بذاتها لحمله . مثال

الطعن رقم ١١٣٤٧ لسنة ٦٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩١/١٢/١١

مكتب فنى ( سنة ٤٢ – قاعدة ١٨٣ – صفحة ١٣٢٨ )

حق ضباط السجن تفتيش أي شخص يشتبه في حيازته أشياء ممنوعة داخل السجن سواء كان المسجونين أو العاملين بالسجن أو غيرهم. كفاية اشتباه ضابط السجن في أن أحد المذكورين يجوز أشياء ممنوعة داخل السجن ليثبت له حق تفتيشه. دون التقيد بقيود القبض والتفتيش المنظمة بقانون الإجراءات الجنائية. أساس ذلك؟ الشبهة المقصودة في هذا المقام؟ تقدير الشبهة. منوط بالقائم بالتفتيش تحت إشراف محكمة الموضوع.

الطعن رقم ٢٩٢٩١ لسنة ٥٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٠/١٢/١٣

مكتب فنى ( سنة ٤١ – قاعدة ١٩٨ – صفحة ١٠٩٤ )

الاستيقاف . ماهيته ? تقدير قيام المبرر للاستيقاف من عدمه . موضوعى.

الطعن رقم ٢٦٥ لسنة ٥٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٩/٠١/٢٥

مكتب فنى ( سنة ٤٠ – قاعدة ١٩ – صفحة ١٢٧ )

التدابير التى يعاقب بها المشتبه فيه . وجوب ألا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد عن ثلاث سنوات . أساس ذلك ? إنزال  بالمطعون ضده عقوبة تقل عن الحد الأدنى المقرر قانوناً لجريمة الاشتباه . خطأ ف تطبيق القانون . اقتصار العيب الذي شاب  على الخطأ في تطبيق القانون . أثره . وجوب تصحيح الخطأ و وفقا للقانون . المادة ٣٩ من القانون رقم ٥٧ لسنة ١٩٥٩ . عدم جواز أن يضار المتهم بناء على الاستئناف المرفوع منه وحده . أثر ذلك ? مثال .

الطعن رقم ٢٦٤ لسنة ٥٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٩/٠١/٢٥

مكتب فنى ( سنة ٤٠ – قاعدة ١٨ – صفحة ١٢٢ )

الاشتباه في حكم المادة الخامسة من المرسوم بقانون رقم ٩٨ لسنة ١٩٤٥ في شأن المتشردين والمشتبه فيهم . ماهيته ؟ الاشتهار والسوابق قسيمان في إبراز حالة الإشتباه . السوابق تكشف عن الاتجاه الخطر ، ولا تنشئه . جواز الاعتماد علي الاتهامات المتكررة لاثبات حالة الاشتباه متى كانت قريبة البون نسبياً وتكشف عن خطورة المتهم .

الطعن رقم ٣١٠٠ لسنة ٥٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٧/١٢/٢٣

مكتب فنى ( سنة ٣٨ – قاعدة ٢٠٥ – صفحة ١١٣١ )

الاستيقاف هو إجراء يقوم به رجل السلطة العامة في سبيل التحري عن الجرائم وكشف مرتكبيها ويسوغه اشتباه تبرره الظروف . الفصل في قيام المبرر للاستيقاف أو تخلفه . موضوعي . مثال تسبيب سائغ للقضاء بالبراءة لبطلان القبض والتفتيش لعدم توافر المبرر لاستيقاف الطاعن في جريمة إحراز مخدر .

الطعن رقم ١٣٩٨ لسنة ٥٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٧/٠٦/٠٧

مكتب فنى ( سنة ٣٨ – قاعدة ١٣٣ – صفحة ٧٤٥ )

الاستيقاف إجراء يقوم به رجل السلطة العامة للتحري عن الجرائم وكشف مرتكبيها إذا ما وضع الشخص نفسه طواعية واختيارا في موضع الريب والظنون . الفصل في قيام المبرر للاستيقاف أو تخلفه . موضوعي . مثال لتسبيب سائغ في إثبات توافر المبرر للاستيقاف .

الطعن رقم ٦٢٣٩ لسنة ٥٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٧/٠٣/٠٣

مكتب فنى ( سنة ٣٨ – قاعدة ٥٥ – صفحة ٣٦١ )

الشبهة في توافر التهريب الجمركي ماهيتها ؟ تقدير توافرها موضوعي . الدفع القانوني ظاهر البطلان . لا علي المحكمة ان هي التفتت عن الرد عليه . مثال .

الطعن رقم ٤٢٣٧ لسنة ٥٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٦/١٢/٠٨

مكتب فنى ( سنة ٣٧ – قاعدة ١٩٢ – صفحة ١٠٠٦ )

ما يعد متشبها فيه في حكم المادة الخامسة من المرسوم بقانون ٩٨ لسنة ١٩٤٥ . الاشتهار والسوابق قسيمان في ابراز حالة الاشتباه . شرط ذلك . بيانات حكم الادانة في جريمة الاشتباه القائمه على أساس الاشتهار ادانه الطاعن بجريمة الاشتباه دون استظهار ما اذا كانت الجنايات السابق اتهامه فيها تدخل في عداد الجرائم المكونه لحاله الأشتباه ودون اطلاع المحكمة على تلك الجنايات . قصور.

الطعن رقم ٨٣٣٣ لسنة ٥٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٦/١٠/٠٧

مكتب فنى ( سنة ٣٧ – قاعدة ١٣٣ – صفحة ٧٠٣ )

حكم الإدانة. وجوب بيانه مضمون كل دليل من أدلة الثبوت التي استند إليها وذكر مؤداه علة ذلك استناد  إلى مذكرة مندوب الداخليه للتدليل على ثبوت جريمة الاشتباه في حق المتهم دون ذكر مؤداها. قصور.

الطعن رقم ٥٩٤١ لسنة ٥٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٦/٠٢/٠٢

مكتب فنى ( سنة ٣٧ – قاعدة ٤٦ – صفحة ٢٢٣ )

الاستيقاف . إجراء يقوم به رجل السلطة العامة للتحري عن الجرائم وكشف مرتكبيها ، اذا ما وضع الشخص نفسه طواعية واختيارا في موضع الريب والظنون . الفصل في قيام المبرر للاستيقاف أو تخلفه . موضوعي . تخلى الطاعن اختيارا عما تكشف بعد ذلك انه مخدر . يشكل حالة التلبس التى تبيح القبض و التفتيش .

الطعن رقم ٣٤٢١ لسنة ٥٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٥/١١/٠٧

مكتب فنى ( سنة ٣٦ – قاعدة ١٨١ – صفحة ٩٩٣ )

الاستيقاف اجراء يقوم به رجل السلطة العامة علي سبيل التحري عن الجرائم وكشف مرتكبيها . ويسوغه اشتباه تبرره الظروف مما يستقل بتقديره . قاضي الموضوع بغير معقب . ما دام لاستنتاجه ما يسوغه

الطعن رقم ٩٩١ لسنة ٥٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٥/٠٤/٠٣

مكتب فنى ( سنة ٣٦ – قاعدة ٩١ – صفحة ٥٤٠ )

انتهاء  المطعون فيه الى الادانة في جريمة الاشتباه استنادا الى أنه حكم عليه في عدد من القضايا دون بيان ما اذا كان حكم عليه في قضايا المخدرات التى أشار اليها  . قصور .

الطعن رقم ٩٩١ لسنة ٥٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٥/٠٤/٠٣

مكتب فنى ( سنة ٣٦ – قاعدة ٩١ – صفحة ٥٤٠ )

التدابير المقررة لمعاقبة المشتبه فيهم . المادة ٦ من المرسوم . بقانون رقم ٩٨ لسنة ١٩٤٥ المعدل .

الطعن رقم ٦٣٨٢ لسنة ٥٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٥/٠٣/١٩

مكتب فنى ( سنة ٣٦ – قاعدة ٧١ – صفحة ٤١٦ )

عدم وجود نصوص ملزمة لبيان كيفية جلوس الخبيرين المنصوص عليهما في المرسوم بقانون رقم ٩٨ لسنة ١٩٤٥ المعدل أو تحظر محادثتهما القاضي . أثر ذلك ؟

الطعن رقم ٦٣٨٢ لسنة ٥٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٥/٠٣/١٩

مكتب فنى ( سنة ٣٦ – قاعدة ٧١ – صفحة ٤١٦ )

جريمة التشرد . مناط قيامها في حق النساء ? تبرئة الطاعنة من جريمة التشرد . لا يمنع من إدانتها عن تهمة الاشتباه . متي توافرت موجبات ذلك .

الطعن رقم ٦٣٨٢ لسنة ٥٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٥/٠٣/١٩

مكتب فنى ( سنة ٣٦ – قاعدة ٧١ – صفحة ٤١٦ )

استعانة المحكمة في عد المتهم مشتبها فيه بشواهد من صحيفة سوابقه صحيح ولو كانت قبل العمل بالقانون ١١٠ لسنة ١٩٨٠ . علة ذلك ؟

الطعن رقم ٦٣٨٢ لسنة ٥٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٥/٠٣/١٩

مكتب فنى ( سنة ٣٦ – قاعدة ٧١ – صفحة ٤١٦ )

ماهية الاشتباه في حكم المادة الخامسة من القانون ٩٨ لسنة ١٩٤٥ الاشتباه والسوابق قسيمان في إبراز حالة الاشتباه السوابق تكشف عن الاتجاه الخطر لا تنشئه جواز الاعتماد على الاتهامات المتكررة لإثبات حالة الاشتباه متى كانت قريبة البون نسبيا وتكشف عن خطورة المتهم .

الطعن رقم ٥٦٣١ لسنة ٥٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٥/٠٣/١٠

مكتب فنى ( سنة ٣٦ – قاعدة ٦٠ – صفحة ٣٥٢ )

حق رجل السلطة في الاستيقاف. ماهيته. مبرراته؟ حق محكمة الموضوع تقدير مبررات الاستيقاف.

الطعن رقم ٦٨٨٦ لسنة ٥٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٤/٠٣/٢٧

مكتب فنى ( سنة ٣٥ – قاعدة ٧٧ – صفحة ٣٦٠ )

الأدله في المواد الجنائية. إقناعيه: للمحكمة أن تلتفت عن دليل النفي ولو حملته أوراق رسميه. شرط ذلك؟. الجدل في تقدير الأدله و إستنباط المحكمة لمعتقدها. موضوعي. مثال في نعي بشأن إطراح تقرير البحث الإجتماعي.

الطعن رقم ٦٨٨٦ لسنة ٥٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٤/٠٣/٢٧

مكتب فنى ( سنة ٣٥ – قاعدة ٧٧ – صفحة ٣٦٠ )

اقامة  المطعون فيه قضاءه بثبوت التهمة قبل الطاعن علي ما شهد به رجال الشرطة من أنه اشتهر عنه الاتجار في المواد المخدرة . ومن سبق اتهامه في ثلاث قضايا من هذا القبيل كفايته لثبوت الجريمة .

الطعن رقم ٦٨٨٦ لسنة ٥٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٤/٠٣/٢٧

مكتب فنى ( سنة ٣٥ – قاعدة ٧٧ – صفحة ٣٦٠ )

الاشتباه . حالة تقوم في نفس خطرة قابلة للاجرام . أساس محاسبة وعقاب المتصف به ? الاشتهار والسوابق . قسيمان في ابراز حالة الاشتباه متعادلان في اثبات وجودها . المادة الخامسة. مرسوم بقانون رقم ٩٨ لسنة ١٩٤٥ . الاتجاه الخطر منشأ الاشتباه. السوابق . تكشف عن وجوده وتدل عليه اسوة بالاشتهار . جواز الاعتماد علي الاتهمامات المتكررة . شرط ذلك ؟ السوابق . تكشف عن وجوده وتدل عليه أسوة بالاشتهار . جواز الاعتماد على الاتهامات المتكررة . شرط ذلك ؟

الطعن رقم ٢٥٢٤ لسنة ٥٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٤/٠١/١٩

مكتب فنى ( سنة ٣٥ – قاعدة ١٣ – صفحة ٦٩ )

صدور القانون رقم ١٩٥ لسنة١٩٨٣ بعد أرتكاب الفعل و قبل صدور حكم بات في جريمة إشتباه يعد إصلح للمتهم بعد أن نص على معاقبة المشتبه فيه بتدبير واحد فقط من التدابير التي أوردها بعد أن كان القانون يجيز معاقبته بأكثر من تدبير . حق محكمة النقض أن تنقض  لمصلحة المتهم. من تلقاء نفسها إذا صدر بعد  المطعون فيه قانون أصلح يسري على واقعة الدعوى.

الطعن رقم ٢٠٠٦ لسنة ٥٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٣/١١/٢٧

مكتب فنى ( سنة ٣٤ – قاعدة ٢٠٢ – صفحة ١٠٠٢ )

ماهية الاشتباه في حكم المادة الخامسة من القانون رقم ٩٨ لسنة ١٩٤٥ في شأن المتشردين والمشتبة فيهم ? الاشتهار والسوابق . قسيمان في ابراز حالة الاشتباه السوابق تكشف عن الاتجاه الخطر لا تنشئه جواز الاعتماد علي الاتهامات المتكررة لاثبات حالة الاشتباه متي كانت قريبة البون نسبيا وتكشف عن خطورة المتهم قضاء  بالبراءة في حريمة الاشتباه لعدم وجود سوابق دون أن يناقش باقي عناصر الاتهام قصور في البيان .

الطعن رقم ٦٦٤٢ لسنة ٥٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٣/٠٥/٠٢

مكتب فنى ( سنة ٣٤ – قاعدة ١١٩ – صفحة ٦٠٦ )

– التشرد طبيعته وشروط تحققه ؟ – الإشتباه طبيعته وشروط تحققه ؟ إغفال  إستظهار الصفة التى لحقت بالمتهم وما إذا كانت تشرد أو إشتباه . قصور .

الطعن رقم ٦٦٤٢ لسنة ٥٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٣/٠٥/٠٢

مكتب فنى ( سنة ٣٤ – قاعدة ١١٩ – صفحة ٦٠٦ )

جريمة العود للاشتباه شروط تحققها ? اغفال حكم الإدانه .استظهار شروط تحققها . قصور .

الطعن رقم ١٢٢٨ لسنة ٥١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨١/١١/٢١

مكتب فنى ( سنة ٣٢ – قاعدة ١٦٥ – صفحة ٩٥٤ )

عقوبة الوضع تحت مراقبة الشرطة المحكوم بها طبقا للمادة ١٠ من المرسوم بقانون رقم ٩٨ لسنة ١٩٤٥. عقوبة أصلية . مماثلة . لعقوبة الحبس في تطبيق قانون العقوبات وقانون الإجراءات الجنائية ايداع المحكوم عليه الكفالة المنصوص عليها في المادة ٣٦ من القانون رقم ٥٧ لسنة ١٩٥٩ . غير لازم لقبول الطعن . النعى على  الابتدائي و الحضورى الاعتبارى المؤيد له دون  الصادر ? في المعارضة الاستئنافية بعدم جوازها . غير جائز . علة ذلك .

الطعن رقم ٦٩ لسنة ٥١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨١/٠٥/٢٧

مكتب فنى ( سنة ٣٢ – قاعدة ١٠١ – صفحة ٥٧٤ )

الاستيقاف . ماهيته ؟ ملاحقة المتهم علي اثر قراره لاستكشاف أمره . استيقاف . تقدير قيام المبرر للاستيقاف أو تخلفه . موضوعي . ما دام سائغا : مثال . عدم جواز النعي علي المحكمة قضاءها بالبراءة لاحتمال ترجح لديها بدعوى قيام احتمالات أخري قد تصح لدي غيرها . علة ذلك .

الطعن رقم ٢٢٨٥ لسنة ٥٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨١/٠٣/٠٤

مكتب فنى ( سنة ٣٢ – قاعدة ٣٥ – صفحة ٢١٨ )

حق محكمة الموضوع في تقدير حالة المتهم العقلية حده ? مثال لتسبيب معيب.

الطعن رقم ٢١٧ لسنة ٤٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٩/١٢/١٢

مكتب فنى ( سنة ٣٠ – قاعدة ١٩٧ – صفحة ٩٢٠ )

الاشتباه طبيعته وشروط تحققه وعقوبته ? صدور فعل من المشتبه فيه خلال ثلاث السنوات التالية ل_____ بانذاره . يتحقق به تأييد حالة الاشتباه قبله . وجوب عقابه بالمادة ٦ / ١ من القانون ٩٨ لسنة ١٩٤٥ المعدل . اعتبار التدبير المنصوص عليه بالمادة ٤٨ مكرراً من القانون ١٨٢ لسنة ١٩٦٠ بمثابة عقوبة الانذار المنصوص عليه في القانون رقم ٩٨ لسنة ١٩٤٥ المعدل . خطأ .

الطعن رقم ١٦٢٥ لسنة ٤٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٩/٠١/٢٥

مكتب فنى ( سنة ٣٠ – قاعدة ٣٠ – صفحة ١٥٩ )

الاستيقاف . ماهيته ? تقدير توافر مبرره . موضوعى .

الطعن رقم ١٢٨٧ لسنة ٤٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٧/٠٣/٢٨

مكتب فنى ( سنة ٢٨ – قاعدة ٨٧ – صفحة ٤١٦ )

الاشتباه لغير ذوي الشبهة . غير وارد في القوانين الجنائية مجرد الارتباك والحيرة . لا يتحقق بها الدلائل الكافية علي وجود اتهام يبرر القبض والتفتيش .

الطعن رقم ٣٠٧ لسنة ٤٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٦/٠٦/٢١

مكتب فنى ( سنة ٢٧ – قاعدة ١٥١ – صفحة ٦٧٤ )

ماهية الاشتباه في حكم المادة الخامسة من القانون رقم ٩٨ لسنة ١٩٤٥ في شأن المتشردين والمشتبه فيهم ؟ الاشتهار والسوابق . قسيمان في إبراز حالة الاشتباه . السوابق . تكشف عن الاتجاه الخطر . لا تنشئه . جواز الاعتماد علي الاتهامات المتكررة ، لإثبات حالة الاشتباه متي كانت قريبة البون نسبياً وتكشف عن خطورة المتهم . قضاء  بالبراءة في جريمة الاشتباه لعدم وجود سوابق دون أن يناقش باقي عناصر الاتهام . قصور في البيان .

الطعن رقم ١٤٨١ لسنة ٤٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٦/٠١/٠٥

مكتب فنى ( سنة ٢٧ – قاعدة ٤ – صفحة ٣٣ )

الاستيقاف إجراء يقوم به رجل السلطة العامة للتحري عن الجرائم وكشف مرتكبيها ، إذا ما وضع الشخص نفسه طواعية واختيارا في موضع الريب والظن. قيام المبرر للاستيقاف أو تخلفه . موضوعي .

الطعن رقم ٩٤ لسنة ٤٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٥/٠٣/٠٣

مكتب فنى ( سنة ٢٦ – قاعدة ٤٧ – صفحة ٢١٤ )

عدم استلزام الفقرة الأولى من المادة الثانية من المرسوم بقانون رقم ٩٨ لسنة ١٩٤٥ الخاص بالمتشردين والمشتبه فيهم أن يكون الوضع تحت المراقبة بناء على حكم بل يكفى أن يكون مصدرها القانون مخالفة هذا النظر خطأ في القانون .

الطعن رقم ١٧٠٠ لسنة ٤٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٤/١٢/٢٩

مكتب فنى ( سنة ٢٥ – قاعدة ١٩٢ – صفحة ٨٨٤ )

الاستيقاف . ماهيته . سببه . تخلى المتهم عن كيس المخدر . إثر مناداة الضابط عليه لاستكناه أمره . بعد أن علم بأنه يحمل مخدرات . تخلي اختياري . تتوافر به حالة التلبس . مخالفة هذا النظر . خطأ في تطبيق القانون .

الطعن رقم ٥٧٢ لسنة ٤٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٤/٠٦/٠٩

مكتب فنى ( سنة ٢٥ – قاعدة ١٢١ – صفحة ٥٦٨ )

حق رجل السلطة في الاستيقاف . ماهيته . مبرراته ؟ مشاهدة الطاعن سائراً بالطريق العام في ساعة متأخرة من الليل . تبرر استيقافه لاستكناه أمره . عجز الطاعن عن تقديم بطاقته الشخصية . حق رجل السلطة اقتياده إلي مأمور الضبط لاستيضاحه والتحري عن حقيقته . أساس ذلك ؟

الطعن رقم ٤٥ لسنة ٤٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٤/٠٢/١٠

مكتب فنى ( سنة ٢٥ – صفحة ١١١ )

الاستيقاف إجراء يقوم به رجل السلطة العامة علي سبيل التحري عن الجرائم وكشف مرتكبيها . ويسوغه اشتباه تبرره الظروف مما يستقل بتقديره قاضي الموضوع بغير معقب . ما دام لاستنتاجه ما يسوغه . جواز القبض علي المستوقف وتفتيشه بمعرفة مأمور الضبط القضائي إتماما لإجراءات التحري عنه عند توفر مبررات ذلك . جواز تفتيش المستوقف كأحد وسائل التوقي والتحوط إذا تطلب الأمر احتجازه علي ذمة إتمام التحري عنه . علة ذلك . مثال .

الطعن رقم ١٢٢٠ لسنة ٤٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٤/٠١/٢١

مكتب فنى ( سنة ٢٥ – صفحة ٤٨ )

حق رجل السلطة العامة في استيقاف من يضع نفسه موضع الريب والظنون . إقرار الطاعنة لمأمور الضبط القضائي . أثر استيقافه إياها بممارستها الدعارة يجيز له القبض عليها ما دامت محكمة الموضوع قد اطمأنت في حدود سلطتها التقديرية إلى توافر مبرر الاستيقاف

الطعن رقم ٦٥٨ لسنة ٤٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٣/١١/٢٠

مكتب فنى ( سنة ٢٤ – قاعدة ٢١٣ – صفحة ١٠٢٣ )

حق مأمور الضبط القضائي في القبض في حالات التلبس بالجنح . عليه تحرير محضر بالإجراءات . قبض المأمور علي المتهم متلبسا بجنحة مخالفة شروط المراقبة وتحريره محضرا بذلك . صحيح . قيامه بهذه الإجراءات خلال فترة راحته لا يقدح في صحتها .

الطعن رقم ٦٥٨ لسنة ٤٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٣/١١/٢٠

مكتب فنى ( سنة ٢٤ – قاعدة ٢١٣ – صفحة ١٠٢٣ )

عدم تجرد مأمور الضبط القضائي من صفته في غير أوقات العمل الرسمية بقاء أهليته لمباشرة الأعمال التي ناطة بها القانون قائمة ولو كان في إجازة أو عطلة رسمية ما لم يوقف من عمله أو يمنح إجازة إجبارية.

الطعن رقم ٦٢٦ لسنة ٤٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٣/١١/١٢

مكتب فنى ( سنة ٢٤ – قاعدة ١٩٩ – صفحة ٩٥٨ )

الجزاء الجنائي المنصوص عليه في المادة ٢ / ٤٨ و ٣ مكرر من قانون المخدرات رقم ١٨٢ لسنة ٩٦٠ ١ المعدل . هو تدبير وقائى رتبه القانون لفئة خاصة من الجناة . ليس من العقوبات السالبة أو المقيدة للحرية المنصوص عليها في القانون . وجوب ايداع الكفالة المنصوص عليها في المادة ٣٦ من القانون ٥٧ لسنة ١٩٥٩ عند الطعن بالنقض في  القاضى بهذه التدابير تخلف الايداع يوجب  بعدم قبول الطعن شكلا .

الطعن رقم ٨٥٠ لسنة ٤٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٢/١٠/١٥

مكتب فنى ( سنة ٢٣ – قاعدة ٢٣٣ – صفحة ١٠٤٦ )

العبرة في إثبات العود في حالة الاشتباه بتواريخ وقوع الجرائم لا بأيام  فيها . المرسوم بقانون ٩٨ لسنة ١٩٤٥ . اعتبار  المتهم عائدا للاشتباه بجريمة وقعت منه ولا يعتد بها لإثبات العود للاشتباه لوقوعها بعد انقضاء خمس سنوات من تاريخ  عليه . خطأ في تطبيق القانون حجب المحكمة عن تمحيص الدعوى وما إذا كانت تكون جريمة اشتباه . وجوب أن يكون مع النقض الإحالة .

الطعن رقم ٨٥٠ لسنة ٤٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٢/١٠/١٥

مكتب فنى ( سنة ٢٣ – قاعدة ٢٣٣ – صفحة ١٠٤٦ )

جريمة العود للاشتباه . شرط توافرها أن يقع من المشتبه فيه بعد  بوضعه تحت المراقبة عمل من شأنه تأييد حالة الاشتباه في خلال خمس سنين من تاريخ  إذا كان لأقل من سنة ومن تاريخ سقوطها إذا كان سنة فأكثر .

الطعن رقم ١٠٤٤ لسنة ٤١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧١/١٢/٢٠

مكتب فنى ( سنة ٢٢ – قاعدة ١٨٩ – صفحة ٧٨٨ )

تعريف الاستيقاف . مسوغاته . حق رجل السلطة العامة في الاستيقاف . سنده . المادة ٢٤ من قانون الإجراءات الجنائية.

الطعن رقم ١٩٨ لسنة ٤١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧١/١٠/١١

مكتب فنى ( سنة ٢٢ – قاعدة ١٢٩ – صفحة ٥٣٦ )

تأسيس  قضاءه بالبراءة علي أن السوابق مجردة من أى دليل آخر لا تؤكد كون حالة الاشتباه في المتهم دون مناقشة الأثر المترتب علي سبق  عليه أكثر من مرة في سرقة ، ودون التعرض لما شهد به رجال الحفظ من سوء سمعته وسيرته . قصور .

الطعن رقم ٤٢١ لسنة ٤١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧١/٠٦/١٣

مكتب فنى ( سنة ٢٢ – قاعدة ١١٢ – صفحة ٤٥٨ )

حق محكمة الموضوع في القضاء بالبراءة لتشككها في صحة إسناد التهمة إلى المتهم أو لعدم كفاية أدلة الثبوت . شرط ذلك ? إشتباه مأمور الضبط في تلوث نصل المطواة بالمخدر . ثبوت عكس ذلك . لا يؤدى إلى التشكك في أقواله.

الطعن رقم ١٧٩٩ لسنة ٣٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٠/٠٦/٠٧

مكتب فنى ( سنة ٢١ – قاعدة ١٨٨ – صفحة ٨٠٥ )

عدم جواز محاكمة الشخص عن فعل واحد مرتين .

الطعن رقم ١٧٠٨ لسنة ٣٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٠/٠١/١٢

مكتب فنى ( سنة ٢١ – قاعدة ١٨ – صفحة ٧٤ )

الاستيقاف . ماهيته . مبرراته ؟

الطعن رقم ١٦٥٠ لسنة ٣٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٠/٠١/٠٥

مكتب فنى ( سنة ٢١ – قاعدة ٩ – صفحة ٤٣ )

الاستيقاف ماهيته ؟ طلب الضابط البطاقة الشخصية للمتهم لاستكناه أمره . اعتباره استيقافا لا قبضا . مثال لحالة تلبس بجريمة احراز مواد مخدرة .

الطعن رقم ١٧٦٥ لسنة ٣٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٩/٠١/١٣

مكتب فنى ( سنة ٢٠ – قاعدة ١٩ – صفحة ٩٠ )

عودة المشتبه فيه إلى حالة الإشتباه بعد سبق  بوضعه تحت المراقبة . وجوب معاقبته بعقوبتى الحبس والوضع تحت المراقبة .

الطعن رقم ٢٩٦ لسنة ٣٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٨/٠٤/٠٨

مكتب فنى ( سنة ١٩ – قاعدة ٧٧ – صفحة ٤٠٨ )

للمحكمة القضاء بالبراءة متى تشككت في إسناد التهمة إلى المتهم ؟شرط ذلك . مثال لتسبيب معيب في إشتباه

الطعن رقم ٢٩٦ لسنة ٣٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٨/٠٤/٠٨

مكتب فنى ( سنة ١٩ – قاعدة ٧٧ – صفحة ٤٠٨ )

حالة الإشتباه ماهيتها ؟ الإشتهار و السوابق قسيمان في إبراز هذه الحالة ، متعادلان في إثبات وجودها . السوابق لا تنشئ بذاتها الإتجاه الخطر الذى هو مبنى الإشتباه وإنما هى تكشف عن وجوده و تدل عليه أسوة بالإشتهار . جواز الإعتماد على الأحكام المتكررة الصادرة على المتهم ولو لم تصدر نهائية متى كانت قريبة البون نسبيا وكانت من الجسامة أو الخطورة بما يكفى لإقناع القاضى بأن صاحبها خطر يجب التحرز منه .

الطعن رقم ٣٤ لسنة ٣٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٨/٠٣/١٨

مكتب فنى ( سنة ١٩ – قاعدة ٦٠ – صفحة ٣٢٨ )

حق رجل السلطة العامة في اجراء الاستيقاف مشروط بوجود ما يسوغه .

الطعن رقم ١٣٩٨ لسنة ٣٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٧/١١/٠٦

مكتب فنى ( سنة ١٨ – قاعدة ٢١٩ – صفحة ١٠٧١ )

جريمة العود للاشتباه . تحققها : بوقوع فعل من المشتبه فيه من الأفعال المنصوص عليها في المادة ٥ من المرسوم بقانون ٩٨ لسنة ١٩٤٥ بعد أن يكون قد صدر عليه حكم نهائى بالإدانة باعتباره مشتبها فيه .

الطعن رقم ٢١٥٨ لسنة ٣٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٧/٠٣/٠٦

مكتب فنى ( سنة ١٨ – قاعدة ٦٣ – صفحة ٣١٦ )

مثال لا ستيقاف صحيح كشف عن قيام حالة جريمة إحراز مخدر متلبس بها .

الطعن رقم ١٤٤٥ لسنة ٣٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٧/٠١/١٦

مكتب فنى ( سنة ١٨ – قاعدة ١١ – صفحة ٧٥ )

الصادر بانذار المشتبه فيه بأن يسلك سلوكا مستقيما . عدم جواز استئنافه من ناحية تقدير المحكمة للوقائع و الظروف التى بنى عليها.

الطعن رقم ١٤٣٢ لسنة ٣٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٦/١٠/١٧

مكتب فنى ( سنة ١٧ – قاعدة ١٨١ – صفحة ٩٧٧ )

سبق  على المتهم بانذاره بأن يسلك سلوكا مستقيما لاشتباه . قيام هذه الحالة وقت توجيه تهمة إحراز السلاح إليه ثبوت أن صحيفة الحالة الجنائية كانت مرفقة بملف الدعوى وتحت بصر المحكمة عند نظرها . على المحكمة تعديل تهمة إحراز السلاح باضافة الظرف المشدد المنصوص عليه في المادة ٣ / ٢٦ من قانون الأسلحة والذخائر ولو كان لم يرد الإحالة أو ورقة تكليف بالحضور . شرط ذلك : تنبيه المتهم إلى هذا التغيير ومنحه أجلا للاستعداد إذا طلب ذلك .

الطعن رقم ١٤٣٢ لسنة ٣٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٦/١٠/١٧

مكتب فنى ( سنة ١٧ – قاعدة ١٨١ – صفحة ٩٧٧ )

عبارة المشتبه فيهم الواردة في الفقرة “و” من المادة السابعة . شمولها كل من نصف بالاشتباه طبقا لأحكام المرسوم بقانون ٩٨ لسنة ١٩٤٥ بشأن المتشردين المشتبه فيهم . دخول المحكوم عليه بانذاره بأن يسلك سلوكا مستقيما في عموم نص الفقرة سالفة البيان . توافر الظرف المشدد المنصوص عليه في المادة ٣ / ٢٦ من قانون الأسلحة والذخائر بالنسبة إليه , مادام  بانذاه قائما في التاريخ الذى ارتكب فيه جريمة إحراز السلاح .

الطعن رقم ٤٠٥ لسنة ٣٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٦/٠٥/١٦

مكتب فنى ( سنة ١٧ – قاعدة ١١٠ – صفحة ٦١٣ )

القبض . ماهيته ؟ تفتيش الشخص . ماهيته ؟ رجل الشرطة من رجال السلطة العامة وليس من مأمورى الضبط القضائي . ليس له أن يجرى قبضا أو تفتيشا . كل ماله هو إحضار الجاني في الجرائم المتلبس بها وتسليمه إلى أقرب مأمور ضبط قصائى .

الطعن رقم ١٠٥٩ لسنة ٣٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٥/١١/٠١

مكتب فنى ( سنة ١٦ – قاعدة ١٤٨ – صفحة ٧٨٣ )

جريمة العود للاشتباه . متى تتحقق ؟ بوقوع فعل المشتبه فيه بعد  علبه بوضعه تحت مراقبة الشرطة – من الأفعال المنصوص عليها في المادة الخامسة من المرسوم بقانون ٩٨ لسنة ١٩٤٥ تستدل منه المحكمة على استمرار خطورته بغض النظر عن مصير الاتهام المترتب على ذلك الفعل . سواء انتهى بحكم نهائى بالإدانة أو كان قائما على أساس جدى يرتكز على أدلة لها وجاهتها . قابلية  الصادر ضد المتهم للطعن ليس من شأنه أن يمنع المحكمة من تقدير جدية الاتهام .

الطعن رقم ١٩٦٠ لسنة ٣٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٥/٠٣/٢٢

مكتب فنى ( سنة ١٦ – قاعدة ٥٥ – صفحة ٢٥٦ )

الإشتباه . طبيعته : وصف يقوم بذات المشتبه فيه عند تحقق شروطه . إقتراض الشارع بهذا الوصف كمون الخطر في شخص المنصف به و ترتيبه عليه محاسبته و عقاب عنه . صدور فعل من المشتبه فيه – بعد  عليه بوضعه تحت مراقبة الشرطة – يؤكد خطورته . كفاية هذا الفعل وحده لاعتباره عائداً للاشتباه . تكرر استحقاقه للعقاب بتكرر الفعل المؤيد لحالة الاشتباه إذا ما توافرت قواعد العود الواردة في الباب السابع من الكتاب الأول من قانون العقوبات . مثال .

الطعن رقم ٧١٦ لسنة ٣٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٤/١١/٢٣

مكتب فنى ( سنة ١٥ – قاعدة ١٣٩ – صفحة ٧٠٨ )

جريمة العود للاشتباه . تحققها : بوقوع فعل من المشتبه فيه بعد  عليه بالمراقبة من الأفعال المنصوص عليهافي المادة الخامسة من المرسوم بقانون ٩٨ لسنة ١٩٤٥ تستدل منه المحكمة علي استمرار خطورته ويكون من شأنه أن يكشف عن الاتجاه الخطر المستوحي من سلوكه . الاجرامي . بصرف النظر عن مصير الاتهام المترتب علي ذلك الفعل سواء انتهي بحكم نهائي بالادانة أو كان قائما علي أساس يرتكز علي أدلة لها وجاهتها . تحديد مدة العود . الرجوع فيها الي قواعد . العود العامة الواردة في قانون العقوبات . مثال.

الطعن رقم ٩٧٧ لسنة ٣٣ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٤/٠٣/٣١

مكتب فنى ( سنة ١٥ – قاعدة ٤٦ – صفحة ٢٢٩ )

الاشتباه . طبيعته : وصف يقوم بذات المشتبه فيه عند تحقق شروطه هذا الوصف ليس فعلا يحس في الخارج ولا واقعة مادية يدفعها نشاط الجاني الى الوجود .افتراض الشارع بهذا الوصف كمون الخطر في شخص المتصف به وترتيبه عليه محاسبته وعقابه عنه . صدور فعل من المشتبه فيه بعد  عليه بوضعه تحت مراقبة الشرطة يؤكد خطورته . هذا الفعل وحده كاف لاعتباره عائدا لحالة الاشتباه مستحقا للعقوبة المفروضة له . تكرر استحاقه للعقاب يتكرر الفعل المؤيد لحالة الاشتباه إذا ما توافرات قواعد العود الواردة في قانون العقوبات .

الطعن رقم ٢٧٣٤ لسنة ٣٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٣/٠٤/٠١

مكتب فنى ( سنة ١٤ – قاعدة ٥٦ – صفحة ٢٧٧ )

متي يحق للمحكمة أن تقضى بالبراءة : إذا تشككت في صحة اسناد التهمة إلي المتهم ، إو لعدم كفاية الأدلة قبله . شرط ذلك : أن يشتمل حكمها علي ما يفيد أنها أحاطت بظروف الدعوى ، وأنه لم يفت عليها شيء منها . مثال في اشتباه .

الطعن رقم ٣١٢٩ لسنة ٣١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٢/٠٥/٢٩

مكتب فنى ( سنة ١٣ – قاعدة ١٢٨ – صفحة ٥٠١ )

العود . تحديد مدته . القواعد العامة للعود الواردة في قانون العقوبات . المادة ٤٩ . احتساب مدة العود ، في حكم المادة ٤٩ / ٢ عقوبات . هى خمس سنوات من تاريخ انقضاء العقوبة أو سقوطها بمضى المدة . عقوبة المراقبة . المساواة بينها وبين عقوبة الحبس . في تطبيق قواعد العود .

الطعن رقم ٣١٢٩ لسنة ٣١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٢/٠٥/٢٩

مكتب فنى ( سنة ١٣ – قاعدة ١٢٨ – صفحة ٥٠١ )

جريمة العود للاشتباه . متى تتحقق ؟ إذا ما وقع من المشتبه فيه بعد  عليه بالمراقبة فعل من الأفعال المنصوص عنها في المادة الخامسة من المرسوم بقانون ٩٨ لسنة ١٩٤٥ . شرط ذلك : أن تستدل المحكمة من هذا الفعل استمرار المشتبه فيه ، ولو لم يحكم فيه نهائيا بالادانة .

الطعن رقم ٩٠٨ لسنة ٣١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٢/٠١/١٥

مكتب فنى ( سنة ١٣ – صفحة ٤١ )

تأييد حالة الاشتباه . المادة ٧ / ٢ من المرسوم بقانون ٩٨ لسنة ١٩٤٥ . وجوب تمحيص الفعل الأخير الذي وقع من المتهم لتقدير جدية الاتهام . صدور حكم نهائي بالادانة في ذلك الاتهام . غير لازم .

الطعن رقم ٧٣٩ لسنة ٣١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦١/١١/٢١

مكتب فنى ( سنة ١٢ – قاعدة ١٨٩ – صفحة ٩٢٤ )

الاشتباه للاشتهار. استناد حكم الادانة الي شواهد من صحيفة سوابق المتهم . لا تثريب . شرط ذلك . أن تربط بين ذلك الماضي وحاضره .

الطعن رقم ٦٢٠ لسنة ٣١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦١/١٠/٢٣

مكتب فنى ( سنة ١٢ – قاعدة ١٦٦ – صفحة ٨٤٤ )

أركان الجريمة . جرائم الاعتداء علي النفس ” المنصوص عليها في المادة الخامسة من المرسوم بقانون ٩٨ لسنة ١٩٤٥ ما المقصود بها هي جرائم الاعتداء التي تتطاول الي الجسم دون تلك التي تصيب الشخص في شرفه أو اعتباره مثال : جريمة الاهانة ليست من بينها , اعتبار المتهم عائدا لحالة الاشتباه لارتكابه جريمة اهانة خطأ في تطبيق القانون .

الطعن رقم ٥٨٥ لسنة ٣١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦١/١٠/١٦

مكتب فنى ( سنة ١٢ – قاعدة ١٦٠ – صفحة ٨٢٦ )

العود للاشتباه . جريمة مستقلة عن فعل السرقة الذي أنشأ حالة . العود . علة ذلك . تطبيق المادة ٣٢ عقوبات علي الجريمتين . خطأ في القانون .

الطعن رقم ٣٨٢ لسنة ٣١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦١/٠٦/٠٥

مكتب فنى ( سنة ١٢ – قاعدة ١٢٤ – صفحة ٦٤٥ )

تعديل المحكمة الاستئنافية وصف التهمة من اشتباه إلى عود لحالة الاشتباه ، استنادا الى وجود صحيفة الحالة الجنائية للمتهم أمام محكمة أول درجة: لا ينطوى على ذلك اضافة واقعة جديدة . وجوب  – متي كان الاستئناف من النيابة – على أساس الوصف الصحيح وهو العود للأشتباه .

الطعن رقم ١٧٦٠ لسنة ٣٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦١/٠١/٢٣

مكتب فنى ( سنة ١٢ – صفحة ١١٦ )

اشتباه. متى تتحقق جريمة العود إلى حالته؟ أمر بألا وجه. آثاره: ليس بلازم أن ينتهي الاتهام بأحد أفعال المادة الخامسة من القانون ٩٨ لسنة ١٩٤٥ إلى حكم بالإدانة. صدور قرار في هذا الاتهام بعدم وجود وجه لإقامة الدعوى لعدم كفاية الأدلة لا يقيد المحكمة ولا يمنعها من تقدير جدية الاتهام الموجه إلى المتهم بجريمة العود للاشتباه. علة ذلك.

الطعن رقم ١٧٦٠ لسنة ٣٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦١/٠١/٢٣

مكتب فنى ( سنة ١٢ – صفحة ١١٦ )

اشتباه. متى تتحقق جريمة العود إلى حالته؟ أمر بألا وجه. آثاره: ليس بلازم أن ينتهي الاتهام بأحد أفعال المادة الخامسة من القانون ٩٨ لسنة ١٩٤٥ إلى حكم بالإدانة. صدور قرار في هذا الاتهام بعدم وجود وجه لإقامة الدعوى لعدم كفاية الأدلة لا يقيد المحكمة ولا يمنعها من تقدير جدية الاتهام الموجه إلى المتهم بجريمة العود للاشتباه. علة ذلك.

الطعن رقم ١٥٣٦ لسنة ٣٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦١/٠١/٠٢

مكتب فنى ( سنة ١٢ – صفحة ٣٩ )

اشتباه. متى تتحقق جريمة العود إليه؟ وجوب مناقشة الأثر المترتب على سابقة  على المتهم لسرقة ومدى جدية الاتهام المسند إليه في جناية السرقة بإكراه، وهل يؤدي أيهما أو كلاهما إلى تأييد حالة الاشتباه وتأكيد خطر المتهم. القضاء بالبراءة لمجرد مضي فترة زمنية تحسن خلالها سلوك المتهم خطأ في القانون.

الطعن رقم ١٣٣٥ لسنة ٣٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٠/١١/٢١

مكتب فنى ( سنة ١١ – قاعدة ١٥٤ – صفحة ٨٠٧ )

العبرة في ذلك بتاريخ وقوع الجريمة بعد سبق  بالمراقبة . قضاء النقض المستقر على توقيع جزاء حالة الاشتباه مع جزاء الجريمة أو الجرائم الأخرى التى يرتكبها المشتبه فيه إنما يتعلق بتطبيق العقوبة _ لا بطبيعة

الطعن رقم ١٥٣٨ لسنة ٢٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٠/٠٤/٠٥

مكتب فنى ( سنة ١١ – قاعدة ٦٤ – صفحة ٣٢٥ )

جريمة العود اليها : طبيعتها .جريمة وقتية : العبرة في تحقيقها بتاريخ وقوع الجرائم

الطعن رقم ١٠٩٦ لسنة ٢٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٩/١١/١٧

مكتب فنى ( سنة ١٠ – قاعدة ١٩٠ – صفحة ٨٩٦ )

عند إيراد  أسبابا سائغة كاشفة عن عدم إستناده إلى أساس جدى . مثال . عدم التزام المحكمة الاستعانة برأى خبير فنى في أمر تبينته من عناصر الدعوى وما بوشر فيها من تحقيقات .

الطعن رقم ٢٢٥ لسنة ٢٩ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٩/٠٣/٣٠

مكتب فنى ( سنة ١٠ – قاعدة ٨٦ – صفحة ٣٨٦ )

إحراز سلاح . القانون ٥٤ / ٣٩٤ المعدل بالقانون ٥٤٦ لسنة ١٩٥٤ . العقوبة المغلظة . المادة ٣ / ٢٦ . حالتها . الفقرة ” و ” من المادة ٧ . مجال العمل بها . سبق  على المتهم لجريمة اشتباه وعدم رد اعتباره عنها وقت ارتكابه جريمة إحراز السلاح .

الطعن رقم ١٠٢٨ لسنة ٢٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٩/٠٢/٠٣

مكتب فنى ( سنة ١٠ – قاعدة ٣١ – صفحة ١٤٣ )

تحديد موضوع الورقة بوضع كلمة إنذار في صدرها ينفى فكرة ائتمان المجنى عليه للمتهم . إزالة هذا البيان ممن عهد إليه بالامضاء وملء البياض بسند مديونية يوفر جريمة التزوير بطريقتى حذف بيان المحرر واصطناع سند دين .

الطعن رقم ٨٧٠ لسنة ٢٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٨/٠٢/٢٥

مكتب فنى ( سنة ٩ – قاعدة ٥٧ – صفحة ١٩٨ )

متشردون ومشتبه فيهم. اشتباه. عود للاشتباه. اعتبار المتهم عائدا للاشتباه في كل مرة يقدم فيها على عمل من الأعمال المنصوص عليها في م ٥ من ق ٩٨ سنة ١٩٤٥. القول بانصراف  الصادر على المتهم باعتباره عائدا لحالة الاشتباه إلى كل ما سبقه من وقائع. غير صحيح.

الطعن رقم ١٧٥٩ لسنة ٢٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٨/٠٢/٠٣

مكتب فنى ( سنة ٩ – قاعدة ٣٤ – صفحة ١٢٢ )

متشردون ومشتبه فيهم. اشتباه. عود للاشتباه. تعدد الجرائم. وجوب توقيع الجزاء على حالة الاشتباه مع جزاء الجريمة الأخرى التي يرتكبها المشتبه فيه.

الطعن رقم ١٥٧٦ لسنة ٢٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٧/١٢/٣٠

مكتب فنى ( سنة ٨ – قاعدة ٢٧٨ – صفحة ١٠١٣ )

متشردون ومشتبه فيهم . وصف التهمة . سلطة المحكمة في تغيير وصف التهمة من اشتباه إلي عود للاشتباه .

الطعن رقم ١٥٧٦ لسنة ٢٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٧/١٢/٣٠

مكتب فنى ( سنة ٨ – قاعدة ٢٧٨ – صفحة ١٠١٣ )

متشردون ومشتبه فيهم . متى تتحقق جريمة العود للاشتباه ؟

الطعن رقم ٣٩٠ لسنة ٢٧ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٧/١٠/٢٢

مكتب فنى ( سنة ٨ – قاعدة ٢١٧ – صفحة ٨٠٨ )

متشردون ومشتبه فيهم . عود للاشتباه . اتهام المشتبه فيه في جريمة . سلطة المحكمة في بحث ما إذا كان الفعل الذي وقع فيه يؤيد حالة الاشتباه من عدمه دون توقف على فصل المحكمة فيه أو تقيد بما انتهت إليه .

الطعن رقم ١٥٠٦ لسنة ٢٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٧/٠٣/٠٥

مكتب فنى ( سنة ٨ – صفحة ٢٠٨ )

استئناف .اشتباه.سلطة محكمة ثاني درجة في رد حالة الاشتباه التي لحقت بالمتهم إلى تاريخ بدئها.

الطعن رقم ١٥٠٦ لسنة ٢٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٧/٠٣/٠٥

مكتب فنى ( سنة ٨ – صفحة ٢٠٨ )

متشردون ومشتبه فيهم. اشتباه. ماهية حالة الاشتباه.

الطعن رقم ٢٩٥ لسنة ٢٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٦/٠٤/٢٣

مكتب فنى ( سنة ٧ – قاعدة ١٧٣ – صفحة ٦١٥ )

اشتباه . عود للاشتباه . تطبيق المادة ٣٣ عقوبات في جريمة العود للاشتباه و جريمة السرقة التى تكونها . لا محل له .

الطعن رقم ٢٩٧ لسنة ٢٦ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٦/٠٤/٢٣

مكتب فنى ( سنة ٧ – قاعدة ١٧٤ – صفحة ٦١٨ )

اشتباه . عود للاشتباه . تطبيق المادة ٣٢ عقوبات في جريمتى العود للاشتباه و جريمة السرقة التى تكونها . لا محل له .

الطعن رقم ٨٤٠ لسنة ٢٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٦/٠٤/٠٣

مكتب فنى ( سنة ٧ – قاعدة ١٤١ – صفحة ٤٨١ )

اشتباه . تطبيق م ٣٢ عقوبات في جريمة الاشتباه و الجريمة أو الجرائم الأخرى التى يرتكبها المشتبه فيه . لا محل له

الطعن رقم ٥٣٢ لسنة ٢٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٥/١٢/٢٧

مكتب فنى ( سنة ٦ – قاعدة ٤٥٧ – صفحة ١٥٥٠ )

عود للاشتباه . وصف التهمة . محكمة استئنافية . التزامها بتوقيع العقوبة المقررة بالمادة ٢ / ٦ من المرسوم بقانون ٩٨ لسنة ١٩٤٥ متى تبينت أن المتهم عائد لحالة الاشتباه و ذلك بعد لفت نظره .

الطعن رقم ٦٦٥ لسنة ٢٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٥/١١/٠٧

مكتب فنى ( سنة ٦ – قاعدة ٣٨٤ – صفحة ١٣٠٧ )

رفع الدعوى العمومية على مشتبه فيه تطبيقاً لنص المادة ٢ / ٧ من المرسوم بقانون رقم ٩٨ لسنة ١٩٤٥ . ثبوت سبق  عليه بوضعه تحت مراقبة البوليس للاشتباه و اتهامه بعد ذلك في جريمة حجب المحكمة نفسها عن البحث في التهمة المرفوعة بها الدعوى والتى اسندتها النيابة إلى المتهم بمقولة إن الجريمة المتخذة أساساً لها لما يفصل فيها بعد بالثبوت من عدمه . خطأ في تطبيق القانون .

الطعن رقم ٩٩٦ لسنة ٢٤ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٤/١٠/١٤

مكتب فنى ( سنة ٦ – قاعدة ٢٦ – صفحة ٧٣ )

مدة الثلاث سنوات المنصوص عليها في المادة ٧ / ٢ من المرسوم بقانون رقم ٩٨ لسنة ١٩٤٥ . ماهيتها . العود المنصوص عليه في المادة ٦ / ٢ من المرسوم بقانون المذكور . على من يرى حكمه ؟ كيف تحدد مدته

الطعن رقم ١٢١٥ لسنة ٢٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٣/٠١/٢٤

مكتب فنى ( سنة ٤ – قاعدة ١٥٨ – صفحة ٤١٤ )

اشتباه. الاعتياد على ارتكاب جرائم الاعتداء على النفس والمال. توافر هذه الجريمة. مثال.

الطعن رقم ١١١٢ لسنة ٢٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٢/١٢/٣٠

مكتب فنى ( سنة ٤ – قاعدة ١١٤ – صفحة ٢٩٥ )

مشتبه فيهم. العود المنصوص عليه في المرسوم بقانون رقم ٩٨ لسنة ١٩٤٥. هو أن يقع من المشتبه فيه بعد  عليه في الاشتباه فعل من شأنه تأييد حالة الاشتباه.

الطعن رقم ٩١٨ لسنة ٢٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٢/١١/١١

مكتب فنى ( سنة ٤ – قاعدة ٤٧ – صفحة ١١٤ )

عود إلى الاشتباه. أمر المحكمة بضم قضية استكمالا لتحقيق الدعوى. عدم تريثها حق تضم القضية. تبرئة المتهم على أساس أنه لم يثبت أنه حكم عليه بعد إنذاره مشبوها وأنه إذا تبين من القضية التي تقرر ضمها أنه أدين فيها تعاد محاكمته عن العود إلى الاشتباه. خطأ في تطبيق القانون. المادة ٤٥٥ من قانون الإجراءات الجنائية.

الطعن رقم ٨٢٨ لسنة ٢٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٢/١٠/٢١

مكتب فنى ( سنة ٤ – قاعدة ١٤ – صفحة ٣٥ )

اشتباه. الفقرة الثانية من المادة السابعة من المرسوم بقانون رقم ٩٨ لسنة ١٩٤٥. رفع الدعوى على المتهم تطبيقا لها وتأسيسا على اتهامه في جريمة. على المحكمة أن تبحث فيما إذا كان قد وقع منه فعل يؤيد الاشتباه من عدمه دون انتظار الفصل في موضوع التهمة الأخرى.

الطعن رقم ١٩٤ لسنة ٢٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٥٢/٠٤/٠٨

مكتب فنى ( سنة ٣ – قاعدة ٣٠٠ – صفحة ٨٠١ )

عود للتشرد . سبق  على المتهم بالحبس ستة اشهر و الوضع تحت مراقبة البوليس مدة سنة لتشرد . وجوده متشردا قبل مضي خمس سنين من تاريخ انقضاء هذه العقوبة . وجحوب تطبيق الفقرة الثانية من المادة الثانية من المرسوم بقانون ٩٨ لسنة ١٩٤٥.

Views: 0