الطعن رقم ١٣٦٢٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/١٢/١٧

تحقق اختصاص القضاء العسكري بالدخول والخروج من مناطق الحدود وفقاً للقانون . اكتفاء جندي القوات المسلحة بمنع سيارة الطاعن من المرور من حارة الشرطة العسكرية . ينتفي معه اختصاص القضاء العسكري بتحقيق ونظر الدعوى . أساس ذلك ؟ إضفاء صفة الضبط القضائي على موظف ما في حدود جريمة معينة . لا يعني مطلقًا سلب تلك الصفة في شأن هذه الجرائم عينها من مأموري الضبط القضائي ذوي الاختصاص العام . كون الشاهدان من مأموري الضبط القضائي الذين منحتهم المادة ٢٣ إجراءات جنائية سلطة الضبط بصفة عامة وشاملة . مؤداه ؟

الطعن رقم ١٢٥٧ لسنة ٨٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/١١/١٤

زمان و مكان ارتكاب الواقعة لا يعد من البيانات الجوهرية في ______________ الجنائي ما لم يرتب الشارع عليه أثرا قانونيا يجعله ركنا أو ظرفا مشددا . إشارة ______________ إلى مكان الجريمة كفايته . مادام لم يدفع بعدم اختصاص المحكمة .او انقضاء الدعوى بمضي المدة .

الطعن رقم ١٢١٩٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/١٠/٢٧

لا مصلحة في النعي على ______________ بالخطأ في بيان دائرة القسم التابع لها مكان الواقعة . ما دام لا يدعى أن المحكمة التي أصدرت ______________ غير مختصة قانوناً .

الطعن رقم ٣٤ لسنة ٢٠١٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٦/٢٥

اختصاص محكمة الجنايات استثناءً بنظر الجنح التي تقع بواسطة الصحف أو غيرها من طرق النشر . أساس وعلة ذلك ؟ عبارة غير الأفراد الواردة بعجز المادة ٢١٥ من قانون الإجراءات . المقصود منها : الموظف العام والمكلف بخدمة عامة وأصحاب الصفة النيابية . المُكلف بخدمة عامة . من عهدت إليه سلطة مختصة بأداء عمل مؤقت لحساب الدولة أو شخص معنوي عام . النوادي الرياضية . هيئات خاصة ذات النفع العام . المادة ١٥ من قانون الهيئات الأهلية لرعاية الشباب والرياضة رقم ٧٧ لسنة ١٩٧٥ والمقابلة للمادة ٢٧ من القانون ٢١٨ لسنة ٢٠١٧ . انتفاء صفة الموظف العام أو المُكلف بخدمة عامة عن رؤساء وأعضاء مجلس النوادي الرياضية . عدول الهيئة العامة للمواد الجنائية عما تعارض مع ذلك من أحكام . أساس ذلك ؟

الطعن رقم ١٧٧٣٠ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٥/٠٧

تقدير الأدلة بالنسبة لكل متهم . موضوعي . نعي الطاعنين لاطمئنان المحكمة للأدلة التي دان الطاعنين على مقتضاها وقضاءه ببراءة متهمين آخرين . جدل موضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ١٧٧٣٠ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٥/٠٧

لا يقبل من أوجه الطعن إلا ما كان متصلاً بشخص الطاعن وله فيه مصلحة . عدم تحقق ذلك . يوجب عدم قبوله . مثال .

الطعن رقم ١٧٧٣٠ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٥/٠٧

انعقاد محكمة الجنايات في ذات المبنى الذي تجرى فيه جلسات المحاكمة الابتدائية . غير لازم . انعقادها بدائرة اختصاص محكمة الاستئناف . أساس وأثر ذلك ؟

الطعن رقم ١٧٧٣٠ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٥/٠٧

النيابة العامة . صاحبة الاختصاص بالتحقيق الابتدائي في جميع الجرائم . جواز ندب قاضي للتحقيق في جريمة معينة أو جرائم من نوع خاص . المادتان ٦٩ و ١٩٩ إجراءات . اختصاص عضو النيابة العامة أيًا كانت درجته بمباشرة التحقيقات في جميع الجرائم عدا ما يختص به قاضي التحقيق . لأعضاء النيابة من درجة رئيس نيابة على الأقل سلطات قاضي التحقيق في تحقيق جرائم أمن الدولة . مثال .

الطعن رقم ١٧٧٣٠ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٥/٠٧

إثارة الدفع ببطلان تحقيقات النيابة العامة وتصرفها في الدعوى بدعوى أن نيابة أمن الدولة العليا غير مختصة نوعيًا وبالمخالفة لقرار وزير العدل بإنشاء تلك النيابة ومخالفة ذلك لتعليمات النيابة العامة لأول مرة لدى محكمة النقض . غير جائز . قرار وزير العدل بإنشاء نيابة أمن الدولة العليا . تنظيمي . أثر ذلك ؟ عدم جواز الاعتداد بالتعليمات في مقام تطبيق القانون . أثر ذلك ؟ تعييب الإجراءات التي سبقت المحاكمة . لا يصح أن يكون سببًا للطعن .

الطعن رقم ٣٢٥١٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٥/٠٥

للضباط العاملين بمصلحة الأمن العام ضبط جميع الجرائم في جميع أنحاء الجمهورية . مؤدى ذلك : اختصاص ضابط الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة نوعياً ومكانياً بضبط وتفتيش الطاعن . التفات ______________ عن الدفاع القانوني ظاهر البطلان . لا ينال من سلامته

 

الطعن رقم ٨٢٣٦ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٤/١١

اختصاص المحامين المقبولين للمرافعة أمام محكمة الاستئناف أو المحاكم الابتدائية دون غيرهم بالمرافعة أمام محكمة الجنايات. المادة ٣٧٧ إجراءات. حضور محام مقبول للمرافعة أمام المحاكم الابتدائية مدافعاً عن الطاعن أمام محكمة الجنايات. صحيح.

الطعن رقم ٢١١١٤ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٣/٢١

محكمة الجنايات . تشكيلها من ثلاثة من مستشاري محكمة الاستئناف . أساس ذلك ؟ المادة ٣٦٧ إجراءات جنائية . مؤداها ؟ تنحي رئيس دائرة الجنايات المشكلة رباعياً عن نظر جناية . إعادة تشكيلها من باقي أعضائها دون عرض الأمر على الجمعية العامة لمحكمة الاستئناف . لا بطلان . علة ذلك ؟ توزيع العمل على دوائر محكمة الاستئناف وتعيين من يعهد إليه من المستشارين للقضاء بمحكمة الجنايات . تنظيم إداري . مخالفة ذلك . لا بطلان . أساس ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٣٨ لسنة ٢٠١٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠٣/١٨

قيام تنازع في الاختصاص بين جهة التحقيق وجهة حكم . جائز . اختصاص محكمة النقض بالفصل فيه . أساس ذلك ؟ قضاء محكمة الجنح نهائياً بعدم اختصاصها بنظر جنحة الضرب البسيط لانطوائها على شبهة الجناية . استبعاد النيابة العامة لتلك الشبهة . يقوم به التنازع السلبي بين النيابة وجهة ______________ . مقتضى ذلك : تعيين محكمة الجنح الجزئية لنظرها . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٧٨٤٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠١/٢٠

تنازع الاختصاص السلبي . متى يتحقق ؟ المادتين ٣٠٩ مكرراً من قانون العقوبات ، ٧٦ من القانون ١٠ لسنة ٢٠٠٣ مفادهما ؟ اتصاف الفعل الواحد بعدة أوصاف . مؤداه : الأخذ بالوصف الأشد دون الأوصاف الأخف التي لا قيام لها معه . أساس ذلك ؟ كون الفعل محل الدعوى يشكل جريمتي تعمد إزعاج الغير باستعمال أجهزة الاتصالات المؤثمة بقانون الاتصالات ١٠ لسنة ٣٠٠٣ والاعتداء على حرمة الحياة الخاصة المؤثمة بقانون العقوبات . مؤداه : اعتبار الجريمة الأولي ذات الوصف الأشد مناط الطلب المعروض . بما يوجب تعيين محكمة الجنح الاقتصادية للفصل فيها .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٢ لسنة ٢٠١٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠١/٠١

محكمة النقض المختصة بالفصل في التنازع السلبي بين المحكمتين . المادة ٢٢٧ إجراءات .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٢ لسنة ٢٠١٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٩/٠١/٠١

المادتين ٢١٥ ، ٢١٦ من قانون الإجراءات الجنائية . مفادهما ؟ قضاء محكمة الجنح الجزئية بعدم اختصاصها بجريمة النصب . غير صحيح . المادتين ٢٢٦ ، ٢٢٧ من قانون الإجراءات الجنائية. مؤداهما : أن طلب تعيين المحكمة المختصة منوطاً بالجهة التي يطعن أمامها في أحكام المحكمتين المتنازعتين . مثال لحكم صادر من محكمة النقض بالفصل في التنازع السلبي بين المحكمتين .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٨٤٧ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٢/٠٣

اطراح المحكمة للدفع بعدم اختصاص مصدر الإذن مكانيًا . كافيته . لاعتبار إذن التفتيش صحيحًا صادرًا ممن يملك إصداره . النعى عليه بالبطلان . غير مقبول

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٤ لسنة ٢٠١٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٢/٠٣

التنازع السلبي بين محكمتين . ماهيته وشرطه ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٤ لسنة ٢٠١٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٢/٠٣

اختصاص المحكمة الجزئية ب______________ في المخالفات والجنح عدا الجنح التى تقع بواسطة الصحف أو غيرها من طرق النشر على غير الأفراد . المادة ٢١٥ إجراءات . اختصاص محكمة الجنايات ب______________ في الجنايات والجنح التى تقع بواسطة الصحف أو غيرها من طرق النشر عدا الجنح المضرة بأفراد الناس . المادة ٢١٦ إجراءات . كون الوقائع المنشورة التى نسب المدعى بالحقوق المدنية إلى المتهمين تضمنها قذفاً وسباً في حقه تتعلق بصفته رئيس مجلس إدارة نادى الزمالك موجهة إليه بصفته من آحاد الناس. المكلف بالخدمة العامة . ماهيته ؟ نادى الزمالك يعتبر من الهيئات الخاصة ذات النفع العام . أساس ذلك ؟ انعقاد الاختصاص بنظر الدعوى لمحكمة جنح الدقى . مخالفة المحكمة ذلك . خطأ . أثره وأساسه ؟ متى يتوافر حالة التنازع الذى يبيح للنيابة العامة تقديم طلب لتعيين المحكمة المختصة بنظر الدعوى ؟ المادتان ٢٢٦ ،٢٢٧ إجراءات .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٤٣٥٦ لسنة ٨٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١١/٢٤

مأموري الضبط القضائي . بعضهم ذوي اختصاص خاص مقصور على جرائم معينة تحددها طبيعة وظائفهم. أساس ذلك. المادة ٢٣ من قانون الإجراءات الجنائية و المادة ٥٠ من القانون رقم ١٨٢ لسنة ١٩٦٠ المعدل بالقانون ١٢٢ لسنة ١٩٨٩ بشأن مكافحة المخدرات . مثال لتسبيب سائغ في اطراح الدفع ببطلان إجراءات القبض والتفتيش في جريمة إحراز عقار مخدر بغير قصد مسمي .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٠ لسنة ٢٠١٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١١/١٩

قضاء محكمة جنايات بعدم اختصاصها بنظرالدعوى وبإحالتها إلى النيابة العامة . لحداثة سن المتهمين . ثبوت أن سنهما وقت الجريمة يزيد عن ثماني عشرة سنة . محكمة الأحداث ستقضى حتمًا بعدم اختصاصها لو أحيلت إليها . للنيابة العامة طلب تعيين المحكمة المختصة . أساس ذلك؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٠ لسنة ٢٠١٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١١/١٩

المادة ١١٢ من القانون رقم ١٢ لسنة ١٩٩٦ باصدار قانون الطفل . مفادها ؟ اختصاص محكمة الجنايات بمحاكمة الطفل الذى تجاوز الخامسة عشر متى أسهم فيها بالغ . أساس ذلك ؟ تقدير سن الطفل بوثيقة رسمية . عدم وجوها تحديده بخبير . أساس ذلك؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٠ لسنة ٢٠١٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١١/١٩

قيام تنازع سلبى بين محكمة الطفل ومحكمة الجنايات بشان محاكمة المتهم الحدث . الفصل في هذا النزاع بتعيين المحكمة المختصة منوط بمحكمة النقض . أساس ذلك ؟ مثال لقيام حالة تنازع سلبى بين محكمة الطفل ومحكمة الجنايات

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٢٥٠٦٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١١/١٢

لما كان يكفي لقيام جريمة الاتجار بالنفوذ المنصوص عليها في المادة ١٠٦ مكررًا من قانون العقوبات أن يطلب الفاعل لنفسه أو لغيره أو يقبل أو يأخذ وعدًا أو عطية تذرعًا بنفوذه الحقيقي أو المزعوم بغرض الحصول أو محاولة الحصول على مزية للغير من أية سلطة عامة ، وبذلك تتحقق المساءلة ولو كان النفوذ مزعومًا ، والزعم هنا هو مطلق القول دون اشتراط اقترانه بعناصر أخرى أو وسائل احتيالية ، فإن كان الجاني موظفًا عموميًا وجب توقيع عقوبة الجناية المنصوص عليها في المادة ١٠٤ من قانون العقوبات وإلا وقعت عقوبة الجنحة المنصوص عليها في عجز المادة ١٠٦ مكررًا عقوبات ، وإذ التزم ______________ المطعون فيه هذا النظر واعتبر ما وقع من الطاعن – وهو موظف عام – من طلب نقود من المجني عليه – وأخذها – بزعم تدخله لدى المسئولين بوزارة …. للعمل على إلغاء قرار إخضاع المدرسة المملوكة للمجني عليه للإشراف المالي والإداري للوزارة محققًا لجناية الاتجار بالنفوذ فإنه يكون قد أعمل القانون على وجهه الصحيح ، هذا فضلاً عن أن القصد الجنائي في هذه الجريمة يتحقق بالعلم بوجود النفوذ الحقيقي أو كذب الادعاء بالنفوذ المزعوم ، والعلم بنوع المزية التي يعد بالحصول عليها أو محاولة ذلك وبأن الاختصاص بمنحها هو لسلطة عامة وطنية ، وهو ما استظهره ______________ في حق الطاعن فإن كافة ما يثيره بشأن توافر أركان الجريمة يكون بعيدًا عن محجة الصواب .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٥٣١٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١١/١١

التفات المحكمة عن الدفع بعدم اختصاص المحكمة نوعياً بنظر الدعوى المجهل في أساسه ومرماه . لا عيب .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٤٥٥٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/١٤

حضور محام مع المتهم بجناية أمام محكمة الجنايات واجب اختصاص المحامين المقبولين للمرافعة أمام محكمة الاستئناف أو المحاكم الابتدائية دون غيرهم بالمرافعة أمام محكمة الجنايات المادة ٣٣٧ إجراءات.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٠٥٤٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/١٤

تجاوز مأمور الضبط القضائي لاختصاصه المكانى إلا لضرورة . جائز . الدفع ببطلان القبض والتفتيش لتجاوز مأمور الضبط القضائي اختصاصه المكانى . لامحل له.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٢٠٥٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/١٠/١٤

المادة ٢من قانون الطفل رقم ١٢ لسنة ١٩٩٦ المعدل . مفادها ؟ وجوب اثبات سن المتهم على وجه رسمي . تقدير سن المتهم . موضوعي . عدم جواز تعرض محكمة النقض له . إغفال ______________ المطعون فيه استظهار سن الطاعن قانوناً . قصور . يوجب نقضه والإعادة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٩٠٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٩/٢٣

مباشرة وكيل النيابة إجراءات ليست مما يدخل في اختصاص قاضي التحقيق. لا بطلان. أساس وعلة ذلك؟ عدم التزام المحكمة بالرد على دفاع قانوني ظاهر البطلان.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٧٨٥٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٩/٠٩

عدم جواز الدفع بعدم اختصاص الضابط مكانياً لأول مرة أمام محكمة النقض . ما دام مدونات ______________ خالية مما ينفي هذا الاختصاص . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٩٦١٦ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٩/٠٩

تقدير الأدلة لكل متهم من اختصاص محكمة الموضوع . لها الاطمئنان إليها بالنسبة لمتهم دون آخر . مثال .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ١٦٨١١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٥/١٠

حضور محام مع المتهم بجناية أمام محكمة الجنايات للدفاع عنه . واجب. اختصاص المحامين المقبولين للمرافعة أمام محكمة الاستئناف أو المحاكم الابتدائية دون غيرهم بالمرافعة أمام محكمة الجنايات. المادة ٣٧٧ إجراءات. الأصل في الإجراءات أنها روعيت . من يدعي مخالفتها إقام الدليل على ذلك . استبعاد اسم المحامي من الجدول لعدم سداده الاشتراك . عدم زوال صفته كمحام . توليه الدفاع عن المتهم . لا بطلان . مثال.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٥٨٨٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢٣

الضباط العاملون بمصلحة الأمن العام وفي شعب البحث الجنائي بمديريات الأمن. اشتمال سلطتهم في ضبط جميع الجرائم كافة أنحاء الجمهورية. أساس ذلك؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١١٢٦٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢٣

العبرة في اختصاص من يملك إصدار إذن التفتيش بحقيقة الواقع وإن تراخى ظهوره إلى وقت المحاكمة . ذكر الاختصاص المكانى مقروناً بإسم وكيل النيابة مصدر الإذن بالتفتيش .غير لازم . متى أوضحت المحكمة أن من أعطى الإذن كان مختصاً بإصداره . صفة مصدر الإذن . ليست من البيانات الجوهرية لصحة الإذن بالتفتيش . مثال لتسبيب سائغ للرد على الدفع ببطلان إذن التفتيش في جريمة إحراز مخدر. النعي على ______________ عدم الرد عدم جدية التحريات السابقة على صدور اذن التفتيش. غير مجد. طالما لم يعول على أي دليل مستمد من ضبط المخدر سنداً لتسويغ التحريات.

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٢٦٦٤٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢٢

المادة ٣٢ عقوبات . مؤداها ؟ نعي الطاعنين على ______________ لإدانته لهما بجريمتي إحراز سلاح ناري وذخائره رغم سبق صدور حكم من القضاء العسكري حائز حجية الأمر المقضي ببراءتهما منهما . غير مقبول . مادام قد عاقبهما بعقوبة مقررة لجريمة أخرى .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٠٢٠٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢١

الأعمال الإجرائية . تجرى على حكم الظاهر . ولا تبطل نزولاً على ما قد ينكشف من أمر الواقع . إعمال الشارع هذا الأصل باعتباره التلبس بالجريمة وفقاً للمادة ٣٠ إجراءات وصفاً يلحق المظاهر الخارجية التي تنبئ عن ارتكاب المتهم لها باعتبار الإجراء المبني على اختصاص ظاهري صحيحاً ولو ثبت خلاف ذلك . مثال لتسبيب معيب لحكم صادر بالبراءة استناداً لبطلان القبض والتفتيش والدليل المستمد منهما لإجرائهما تنفيذاً لحكم غيابي صادر في جنحة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٦٢٣٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢١

ذكر الاختصاص المكاني لوكيل النيابة مصدر إذن التفتيش مقروناً باسمه . غير واجب .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١١٦٧٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٢١

التفات المحكمة عن الرد على دفع الطاعن ببطلان الإجراءات المتخذة بالقسم لعدم الاختصاص . صحيح . ما دام قد أبداه في عبارة مرسلة ولم يبين أساسه ومرماه .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١١١٥٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٤/٠٧

وجوب أن يكون لكل متهم بجناية محام يدافع عنه . اختصاص المحامين المقبولين للمرافعة أمام محكمة الاستئناف أو المحاكم الابتدائية دون غيرهم بالمرافعة أمام محكمة الجنايات . المادة ٣٧٧ إجراءات . حضور محام مقبول للمرافعة أمام المحاكم الابتدائية مدافعاً عن الطاعنين أمام محكمة الجنايات . صحيح .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ١٥٣٥٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٩

المنشآت والممتلكات العامة التي تقوم القوات المسلحة بحمايتها وتأمينها ٠خاضعة لأحكام القضاء العسكري٠أساس ذلك ؟ مناط توافر اختصاص جهة القضاء العسكري ٠ توافر الحماية والتأمين من جانب القوات المسلحة للمنشآت والممتلكات العامة وما يدخل في حكمها وقت ارتكاب الجريمة ٠ أثر ذلك؟ عدم وجود نص على إفراد القضاء العسكري بجرائم التعدي على المنشآت العامة ٠ مثال٠

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٥ لسنة ٢٠١٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٢

المادة الرابعة من القانون رقم ١٢٠ لسنة ٢٠٠٨ بإنشاء المحاكم الاقتصادية. مفادها؟ الدعوى الجنائية الناشئة عن جريمة إصدار شيك ليس له مقابل وفاء قابل للصرف. تخرج عن نطاق الاختصاص النوعي للمحاكم الاقتصادية. مؤدى ذلك: اختصاص المحاكم العادية بنظرها.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢١ لسنة ٢٠١٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٥

استبعاد النيابة العامة شبهة جناية تلقى أموال من أشخاص لتوظيفها واستثمارها بدون ترخيص من الهيئة العامة للرقابة المالية والامتناع عن رد الأموال لأصحابها بعد تحقيقها . اعتباره أمراً ضمنياً بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية عن تلك الجريمة . حجية الأمر الصادر من سلطة التحقيق بعدم وجود وجه لإقامة الدعوى الجنائية تمنع من العودة إلى الدعوى الجنائية . ما دام قائماً لم يلغ . علة وأثر ذلك ؟ قضاء محكمة الجنح خطأ بحكم بات بعدم اختصاصها بنظر الدعوى الجنائية استناداً إلى أن الواقعة جناية وإحالتها للنيابة العامة . صدور أمر ضمني نهائي من الأخيرة بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية عن تلك الجناية . يوفر التنازع السلبي بين محكمتي الجنح والجنايات دون حاجة لصدور حكم من محكمة الجنايات بعدم اختصاصها بنظرها . اختصاص محكمة النقض بالفصل في طلب النيابة العامة بشأن هذا التنازع . علة وأساس وأثر ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢١ لسنة ٢٠١٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٥

طلب تعيين المحكمة المختصة وفقاً لمفهوم نص المادتين ٢٢٦ ، ٢٢٧ من قانون الإجراءات الجنائية. منوط بالجهة التي يطعن أمامها في أحكام المحكمتين المتنازعتين أو أحداهما . قيام التنازع بموجب حكم واحد . للنيابة العامة تقديم طلب تعيين المحكمة المختصة دون انتظار صدور حكم آخر من محكمة أخرى . شرط ذلك ؟ مثال.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٨٠٧١ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

اختصاص الدوائر الجنائية لمحكمة النقض . قاصر على الأحكام النهائية الصادرة من آخر درجة في مواد الجنايات والجنح . أساس ذلك ؟ الاختصاص بنظر الطعون على قرارات لجنة قبول القيد بنقابة المحامين بالنسبة لرفض القيد أو رفض التظلمات . لمحكمة استئناف القاهرة . أساس ذلك ومفاده ؟ طعن الطاعن بصفته على هذه القرارات أمام محكمة النقض . أثره : عدم قبوله .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٦ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/٠٤

استبعاد النيابة العامة شبهة جنايتي تلقي الأموال من الجمهور لتوظيفها واستثمارها بغير ترخيص والامتناع عن رد الأموال لأصحابها بعد تحقيقها . اعتباره أمراً ضمنياً بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية عن هاتين الجريمتين . حجية الأمر الصادر من سلطة التحقيق بعدم وجود وجه لإقامة الدعوى الجنائية تمنع من العودة إلى الدعوى الجنائية . ما دام قائماً لم يلغ . علة وأثر ذلك ؟ قضاء محكمة الجنح خطأ بحكم بات بعدم اختصاصها نوعياً بنظر الدعوى استناداً إلى أن الواقعة جناية . وصدور أمر ضمني نهائي من النيابة العامة بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية عن تلك الجناية . يوفر التنازع السلبي بين محكمتي الجنح والجنايات دون حاجة لصدور حكم من محكمة الجنايات بعدم اختصاصها بنظرها . اختصاص محكمة النقض بالفصل في طلب النيابة العامة بشأن هذا التنازع . علة وأساس وأثر ذلك ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٩٩٢٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٢

النعي بعدم اختصاص المحكمة لكون الواقعة مجرد جنحة. غير مقبول. علة ذلك؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٣١٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٠

مثال لرد سائغ على الدفع بتجاوز ضابط الواقعة لاختصاصه المكاني.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٧٠٦٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٠

الدفع بعدم الاختصاص المكاني . عدم جواز إثارته لأول مرة أمام محكمة النقض ما لم تكن مدونات ______________ تظاهره . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٤٠٤٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٠

قواعد اختصاص المحاكم في المواد الجنائية. المادتين ٣٦٦، ٣٦٨ إجراءات والمواد ٦، ٧، ٨ من قانون السلطة القضائية رقم ٤٦ لسنة ١٩٧٢ المعدل. منازعة الطاعنين في اختصاص المحكمة مكانياً . لا أثر له . متى كان انتقال مقر انعقاد الدائرة وإناطتها بنظر تلك الجناية بموجب قرار وزير العدل . عنونة ______________ المطعون فيه أنه صادر من محكمة جنايات القاهرة وليس محكمة جنايات الجيزة باعتبارها الجهة التابع لها المحكمة الابتدائية التي ارتكبت فيها الواقعة . لا ينال من صحة ______________ . علة ذلك ؟ مثال لتسبيب سائغ لاطراح الدفع ببطلان ______________ لعدم اختصاص المحكمة مكانياً .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٤٣٣١٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/١٨

لمادتان ٣٠٥ ، ٤٠١ إجراءات جنائية . مؤداهما ؟ القضاء بعدم الاختصاص نوعياً بنظر المعارضة الاستئنافية لكون الواقعة جناية وبإحالتها للنيابة لاتخاذ شئونها . قضاء محكمة الجنايات فيها بذات العقوبة المقضي بها ب______________ الاستئنافي . صحيح. علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٠٨٨٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٨

للمحكمة ان تعول في تكوين عقيدتها على ما جاء بتحريات الشرطة باعتبارها قرينة معززة لما ساقته من أدلة أساسية .نعي الطاعن ببطلان التحريات لعدم اختصاص مجريها مكانياً او لعدم استعانته بمصادر سرية في اجرائها او لعدم بيانها لوقت حدوث الواقعة تدليلا علي عدم جديتها . غير مقبول . ما دام لم يثر ذلك بمحاضر جلسات المحاكمة .الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . لا تجوز اثارته امام محكمة النقض .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٧٠٥٦ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٨

الطفل . هو كل من لم يبلغ ثماني عشرة سنة كاملة . اثبات سنه يكون بموجب مستند رسمي .على المحكمة أن تثبت بأسبابها المستند الرسمي الذي ارتكنت اليه في تحديد سن الطفل.المادة ١١٢ من القانون رقم ١٢ لسنة ١٩٩٦ . مفادها؟المادة ١٠١ من القانون ١٢ لسنة ١٩٩٦ . مفادها؟محكمة الطفل . مناط اختصاصها ؟المادة ١٢٢ الفقرة الثانية من القانون ١٢ لسنة ١٩٩٦ . مفادها ؟عدم استظهار ______________ المطعون فيه سن الطاعن قصور . أثر : نقض ______________ للطاعن دون المحكوم عليهم غيابيا . عله ذلك ؟مثال

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٦٤٧٠ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

إثارة الدفع بعدم الاختصاص المحلي لمجري التحريات و بطلانها لأول مرة أمام محكمة النقض . غير جائز .ولو تعلق بالنظام العام . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٧٦٣٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

لرجال حرس الحدود صفة الضبط القضائي فيما يتعلق بجرائم التهريب ومخالفة القوانين واللوائح المعمول بها في الجهات الخاضعة لاختصاصهم. حق رجال حرس الحدود تفتيش الداخلين أو الخارجين من مناطق الحدود مدنين أو عسكريين. دون التقيد بقانون الإجراءات الجنائية. أساس ذلك؟ العثور أثناء التفتيش على دليل يكشف عن جريمة. أثره: صحة الاستدلال به أمام المحاكم في تلك الجريمة. علة ذلك؟. إثبات ______________ صحة القبض والتفتيش بذلك. النعي ببطلان الدليل المستمد منهما. غير مقبول

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٠٨١٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

تقدير الأدلة من اختصاص محكمة الموضوع وحدها . للمحكمة التعويل على تحريات الشرطة باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل وفي سلطة محكمة الموضوع في وزن عناصر الدعوى واستنباط معتقدها . غير جائز أثارته أمام محكمة النقض . اطمئنان المحكمة إلى صحة التحريات وجديتها . كاف لأطراح نعي الطاعن في هذا الشأن .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٥٤٦٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٧

المادة ٧ من قانون السلطة القضائية رقم ٤٦ لسنة ١٩٧٢ . مفادها ؟ . ثبوت أن ______________ صدر من دائرة شكلت من ثلاثة من مستشارين من محكمة الاستئناف . صدوره وفق القانون .ولا يغير من ذلك أن هذه الدائرة تشكلت بقرار رئيس محكمة الاستئناف بتفويض من الجمعية العامة لتلك المحكمة دون ارفاق قرار التفويض بملف الدعوى . قرار الجمعية العامة للمحكمة توزيع القضايا علي الدوائر . تنظيمي لا يخلق نوعا من الاختصاص تنفرد به دائرة دون أخري . أثر ذلك : لا ينبني عليه سلب ولاية احدى دوائر المحكمة . أساس ذلك ؟ . إثارة الدفع بعدم اختصاص المحكمة ولائيا بنظر الدعوى لأول مرة أمام النقض. غير جائز . عدم أرفاق القرار أو التفويض بملف الدعوى . لايفيد حتماً عدم صدورهما . منازعة الطاعن في ذلك لأول مرة أمام محكمة النقض غير مقبولة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٧٩١٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٦

تحديد وقت وقوع الحادث . لا تأثير له على ثبوت الواقعة . مادامت المحكمة اطمأنت إلى وقوع الحادث من المحكوم عليه. محل الواقعة . ليس من البيانات الجوهرية الواجب ذكرها في ______________ الجنائي . ما لم يرتب الشارع عليه أثرًا قانونيًا يجعله ركنًا أو ظرفًا مشددًا في الجريمة . كفاية إشارة ______________ إلى مكان الجريمة . مادام المتهم لم يدفع بعدم اختصاص المحكمة . تعييب الطاعن للحكم لعدم بيان مكان الواقعة . غير مقبول.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٦١٥٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٥

تعديل اختصاص محكمة النقض بنظر الموضوع في حالة قبول الطعن ونقضه لبطلان فيه أو بطلان في الإجراءات أثر فيه . قضاء محكمة النقض جرى على ان سريان التشريعات الاجرائية المتصلة بطرق الطعن في الأحكام الجنائية . لا تسرى الا علي الطعون المرفوعة عن الأحكام الصادرة بعد تاريخ العمل بها . دون الأحكام الصادرة قبل هذا التاريخ . أساس ذلك؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٣٢٢٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٥

الواجبات المفروضة قانوناً على مأموري الضبط القضائي في دوائر اختصاصهم. ماهيتها؟ امتداد اختصاص مأمور الضبط القضائي عند الضرورة خارج دائرة اختصاصه المكاني. شرطه؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٩٥٢٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

– انعقاد محكمة الجنايات في كل مدينة بها محكمة ابتدائية تشمل دائرة اختصاصها ما تشمله دائرة المحكمة الابتدائية . المادة ٨ من القانون ٤٦ لسنة ١٩٧٢. – اختصاص محكمة الجنايات بكل فعل يعد بمقتضى القانون جناية أو جنحة تقع بواسطة الصحف أو غيرها من طرق النشر بدائرة المحكمة الابتدائية . المادة ٢١٦ إجراءات . – توزيع العمل بين دوائر محكمة الاستئناف . تنظيم إداري . لا بطلان على مخالفته . – مثال للرد علي دفع الطاعنين ببطلان ______________ لعدم اختصاص المحكمة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١١٤١٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٤

عدم دفع الطاعن أمام محكمة الموضوع بعدم اختصاصها المكاني . خلو مدونات ______________ مما ينفى الاختصاص . عدم جواز اثارة هذا الدفع لأول مرة أمام محكمة النقض . ولو تعلق بالنظام العام . لكونه يحتاج الى تحقيق موضوعي يخرج عن وظيفتها شروط التمسك بالدفع بعدم الاختصاص لأول مرة أمام النقض

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٥٠٧٧٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

الاختصاص وفقاً لنص المادة ٢١٧ إجراءات . ماهيته ؟ مفاد نص المادة ١٨٢ إجراءات ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٣٥٨٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

نعي الطاعن على ______________ خلوه من بيان مكان الضبط . في حقيقته دفع بعدم الاختصاص المكاني لضابط الواقعة . إثارته لأول مرة أمام محكمة النقض ولو تعلق بالنظام العام . غير جائز . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٨٢٠٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

انعقاد محكمة الجنايات في كل مدينة بها محكمة ابتدائية تشمل دائرة اختصاصها ما تشمله دائرة المحكمة الابتدائية . المادة ٨ من القانون ٤٦ لسنة ١٩٧٢ . اختصاص محكمة الجنايات بكل فعل يعد بمقتضى القانون جناية أو جنحة تقع بواسطة الصحف أو غيرها من طرق النشر بدائرة المحكمة الابتدائية . المادة ٢١٦ إجراءات . توزيع العمل بين دوائر محكمة الاستئناف تنظيم إداري . لا بطلان على مخالفته . أثر ذلك ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١١٢٢٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

سن الطفل . إثباته بشهادة الميلاد أو بطاقة الرقم القومي أو مستند رسمي آخر . الطفل . هو من لم تجاوز سنه ثماني عشرة سنة ميلادية كاملة . وجوب مراعاة الضوابط التي وضعها المشرع سياجاً لحمايته حال محاكمته . وجوب إثبات السند الرسمي في تحديد سنه بأسباب ______________ . عدم إلزام الأطفال بالرسوم والمصاريف أمام جميع المحاكم في الدعاوى المتعلقة بالباب الثامن من قانون الطفل . أساس ذلك؟ اختصاص محكمة الجنايات أو أمن الدولة العليا بمحاكمة الطفل . شرطه؟ بحث ظروف الطفل من جميع الوجوه . واجب على محكمة الجنايات أو أمن الدولة حال محاكمته . لها أن تستعين في ذلك بالخبراء . المادة ١٢٢ / ٢ من القانون رقم ١٢ لسنة ١٩٩٦ . خلو مدونات ______________ من مراعاة المحكمة لسن الطاعن كطفل وإدراكها لذلك واستظهار سنه واتباع إجراءات محاكمته واجبة الاتباع حسب سنه . مخالف للقانون وقصور . وجوب نقضه والإعادة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٤٣٤٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

اطمئنان ______________ إلى أن مكان الضبط يقع داخل دائرة اختصاص مصدر الإذن . النعي عليه في هذا الشأن غير سديد . مثال لتسبيب سائغ لاطراح الدفع ببطلان إذن النيابة لصدوره من غير مختص مكانياً .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٣١٤١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

الدفع بعدم اختصاص ضابط الواقعة مكانيا من الدفوع القانونية المختلطة بالواقع . إثارته لأول مرة أمام محكمة النقض . غير جائز .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٠٥٠٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٠

الخطأ المادي في في ذكر الاختصاص المكانى لضابط الواقعة الوارد في مدونات ______________ . لا يعيبه. متى كان لا أثر له في منطق ______________.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٠٩٨١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٩

الضباط العاملون بمصلحة الامن العام وفي شعب البحث الجنائي بمديريات الامن انبساط ولايتهم على جميع انواع الجرائم حتى ما كان منها قد افردت له مكاتب خاصة . أساس ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٦٢٨٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

النعي بأن مجري التحريات من دائرة خلاف دائرة الطاعنين. حقيقته. دفع بعدم الاختصاص المكاني. عدم جواز إثارته لأول مرة أمام النقض. علة ذلك؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٤٨٣٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

النعي بخلو ______________ من بيان مكان الضبط. حقيقته. دفع بعدم الاختصاص المكاني. عدم جواز إثارته لأول مرة أمام النقض. علة ذلك؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٦٤٦١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

تحديد وقت وقوع الحادث . لا تأثير له في ثبوت الواقعة . مادامت المحكمة قد اطمأنت بالأدلة التي ساقتها إلى ارتكاب الطاعن لها . مكان ارتكاب الواقعة لا يعد من البيانات الجوهرية في ______________ الجنائي . ما لم يرتب الشارع عليه أثرا قانونيا يجعله ركنا أو ظرفا مشددا . إشارة ______________ إلى مكان الجريمة . كفايته . مادام لم يدفع بعدم اختصاص المحكمة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٨٧١٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

مثال لرد سائغ لاطراح الدفع بعدم اختصاص ضابط الواقعة مكانيًا بإجراء التحريات .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٥٥٧٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٤

اختصاص النيابة العامة وحدها دون القاضي الجزئي بإصدار الاذن بالقبض وتفتيش المتهم بارتكاب جناية أو جنحة .الدفاع القانوني ظاهر البطلان . عدم التزام المحكمة بالرد عليه .الدفع ببطلان التفتيش . شرع للمحافظة على المكان . التمسك ببطلان التفتيش . لا يقبل من غير حائزة لو كان يستفيد منه . عله ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٨٩٨٧ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٣

نص المادة ١١٢ من القانون ١٢ لسنة ١٩٩٦ بإصدار قانون الطفل. مفاده. الاختصاص الولائي يتحدد وفق سن الطفل من واقع المستند الرسمي. أساس ذلك. خلو أسباب ______________ المطعون فيه من الإشارة إلى الوثيقة أو المستند الرسمي الذي ارتكن إليه في تحديد سن الطاعن. يعيبه . لا يغير من ذلك ما ورد بديباجته أن سن الطاعن سبع عشرة سنة. علة وأساس ذلك

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٨٣٨٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٩

محل الواقعة لا يعد من البيانات الجوهرية في ______________ الجنائي ما لم يرتب الشارع عليه أثرا قانونيا يجعله ركنا أو ظرفا مشددا. إشارة ______________ إلى مكان الجريمة . كفايته مادام لم يدفع بعدم اختصاص المحكمة بنظرها .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٤٦٨٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

وجوب أن يكون لكل متهم بجناية محام يدافع عنه أمام محاكم الجنايات. اختصاص المحامين المقبولين للمرافعة أمام محاكم الاستئناف أو المحاكم الابتدائية . دون غيرهم . بالمرافعة أمام محكمة الجنايات . المادة ٣٧٧ إجراءات . عدم وقوف محكمة النقض على قيد المحامي الذي تولى المرافعة عن المحكوم عليه بالإعدام وخلو محضر الجلسة و______________ من ذلك البيان . يعيب إجراءات المحاكمة بالبطلان . أساس ذلك؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٥٥٣٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٦

صدور الإذن من وكيل نيابة المركز محل الواقعة وخلو ملف الطعن مما يناقض ذلك . الدفع بعدم اختصاصه محليا . ظاهر البطلان. عدم التزام المحكمة بالرد عليه.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٥٤٨٦ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

______________ بإحالة الدعوى المدنية إلى المحكمة المدنية المختصة . غير منه للخصومة أو مانع من السير فيها . الطعن فيه بطريق النقض. غير جائز وإن قضى ببراءة المطعون ضده. حد ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٥٤٨٦ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

نظر محكمة الجنايات في الجنحة والفصل فيها . صحيح . ما دام لم يتبين لها ذلك إلا بعد التحقيق . أساس ذلك ؟ المادة ٣٨٢ إجراءات . مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٥٤٨٦ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

إحالة الدعوى الى محكمة الجنايات بوصفها جناية . ثبوت انها جنحة بعد التحقيق والمرافعة على المحكمة الفصل فيها . قضاؤها بعدم اختصاصها . خطأ في القانون . أساس ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٩٠٨ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

جرائم الإستيلاء على المال العام والمرتبط بالتزوير في محررات رسمية وإستعمالها مع العلم بتزويرها والإضرار العمدي بالمال العام . ليست من الجرائم المختصة بها المحاكم الاقتصادية . المادة ٤ من القانون ١٢٠ لسنة ٢٠٠٨ .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٩٠٨ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٣

القضاء خطأ بعدم إختصاص المحكمة بنظر الدعوى وحجبها عن نظر الدعوى . أثره ؟

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٣٢٠٦٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٠٢

توقيع الأحكام الجنائية من رئيس المحكمة وكاتبها . تنظيم للعمل ولاستيفاء الشكل القانوني واكتساب القوة في الإثبات . توقيعها من أحد القضاة الذين أصدروها . صحيح . عدم احتياجه إنابة في إجرائه . حد وأساس ذلك ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٩٧٢١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٨

مأمور الضبط القضائي يباشر أعمال وظيفته في دائرة اختصاصه . تحرى المحكمة لحقيقة الاختصاص بتحقيق تجريه بناء على القول المجرد . غير لازم . اطمئنان المحكمة إلى حدوث التفتيش في مكان معين . موضوعي تستقل بالفصل فيه ولا تجوز إثارته أمام محكمة النقض .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٩٧١٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٨

مكاتب التوثيق بمصلحة الشهر العقاري. اختصاصها بالتصديق على توقيعات ذوي الشأن في المحررات العرفية مالم ينص القانون على تحديد ينص جهة اخرى غيرها. خلو قانون حالات وإجراءات الطعن امام محكمة النقض من تحديد الجهة المختصة التي يتم التصديق منها على توقيعات الطاعنين. اثره. اختصاص مكاتب التوثيق التابعة للشهر العقاري بالتصديق. التقرير بالطعن من محامي المحكوم عليه بتوكيل ممهورا بخاتم شعار الجمهورية الخاص بقسم شرطة. توكيل عرفي غير مصدق عليه من جهة الاختصاص. أثره: عدم قبول الطعن شكلا.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٩٥٥٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

لأعضاء النيابة العامة من درجة رئيس نيابة على الأقل إضافة إلى الاختصاصات المقررة للنيابة العامة سلطات قاضي التحقيق في تحقيق جرائم أمن الدولة فيما عدا مدد الحبس الاحتياطي . أساس ذلك ؟ عضو النيابة العامة أياً كانت درجته . هو صاحب الاختصاص الأصيل في مباشرة التحقيق في جميع الجرائم التي يختص قاضي التحقيق بتحقيقها . أساس ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٢٩٦ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

المادة الأولى من أمر رئيس مجلس الوزراء ونائب الحاكم العسكري العام رقم ٤ لسنة ١٩٩٢ . مفادها ؟ المادة ٧٦ من القانون ٨٤ لسنة ٢٠٠٢ . مفادها ؟ علة اختلاف النصين ؟ نعي الطاعن بعدم اختصاص المحكمة وإحالة الأوراق لمحكمة الجنح لكونها جنحة معاقب عليها بالمادة ٧٦ سالفة الذكر . غير جائز . لإدانة ______________ له بالفقرة السادسة من المادة الأولى سالفة الذكر التي لم تُلغَ أو تعدل .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٩٩٧٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

الدفع لأول مرة أمام محكمة النقض بعدم اختصاص ضابط الواقعة بإجراء التحريات وضبط قضايا المخدرات . غير مقبول . ما دام الطاعن لم يثر ذلك أمام محكمة الموضوع .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٩٩٧٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

الضباط العاملون بمصلحة الأمن العام وفي شعب البحث الجنائي بمديريات الأمن انبساط ولايتهم على جميع أنواع الجرائم حتى ما كان منها قد افردت له مكاتب خاصة . أساس ذلك . اضفاء صفة الضبط القضائي على موظف ما في صدد جرائم معينة لا يعنى سلب تلك الصفة في شأن هذه الجرائم عن مأموري الضبط القضائي ذوى الاختصاص العام . قرار وزير الداخلية بتنظيم مصلحة الأمن العام وتحديد اختصاص كل إدارة منها لا يسلب أو يقيد هذه الصفة . علة ذلك . النعي علي ______________ بأن الضابط مجري التحريات والقائم بالضبط غير مختص نوعيا . غير مقبول . مادام الطاعن لم يجادل في أنه من ذوي الاختصاص العام .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣١٩٠١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٦

اختصاص محكمة الجنايات أو محكمة امن الدولة العليا بنظر الجرائم التي يقترفها طفل جاوز الخامسة عشر عاما . شرطه . أساس ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٢٥١٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٢

الدفع بصدور أذن التفتيش بعد الضبط والتفتيش . موضوعى . إستفادة الرد عليه من اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط والتفتيش بناء على الإذن .مثال لرد سائغ على دفاع الطاعن ببطلان القبض عليه لإتمامه خارج دائرة اختصاص مصدر الأمر. متى صدر إذن النيابة العامة بتفتيش شخص كان لمأمور الضبط القضائي المندوب لإجرائه أن ينفذه عليه أينما وجده . مفاد ذلك .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٠٦١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢١

إثارة الدفع بعدم اختصاص وكيل النيابة مكانيا بإصدار الإذن لأول مرة أمام محكمة النقض . غير جائز .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٦١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢١

نعي الطاعن بأن شاهد الإثبات لم يحدد مكان الضبط . هو دفع بعدم الاختصاص المكاني . لا يجوز إثارته لأول مرة أمام محكمة النقض . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٢٦١٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

انعقاد محكمة الجنايات في كل مدينة بها محكمة ابتدائية تشمل دائرة اختصاصها ما تشمله دائرة المحكمة الابتدائية. المادة ٨ من القانون ٤٦ لسنة ١٩٧٢. اختصاص محكمة الجنايات بكل فعل يعد بمقتضى القانون جناية أو جنحة تقع بواسطة الصحف أو غيرها من طرق النشر بدائرة المحكمة الابتدائية. المادة ٢١٦ إجراءات. توزيع العمل بين دوائر محكمة الاستئناف. تنظيم إداري لا بطلان على مخالفته. أثر ذلك؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٩٠٠٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

تحديد الأماكن بإذن التفتيش الصادر بتفتيش الأشخاص . غير لازم . ما دام الإذن لم يصدر بتفتيش مكان . صدور أمر تفتيش شخص . لمأمور الضبط القضائي تنفيذه أينما وجده ما دام في دائرة اختصاص مصدر الإذن ومنفذه .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٩٠٠٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٢٠

الأصل مباشرة مأمور الضبط القضائي أعمال وظيفته في دائرة اختصاصه . عدم التزام المحكمة بتحرى حقيقة الاختصاص بتحقيق تجريه بناء على قول مجرد في هذا الشأن .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٥٧١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

إثارة أساس جديد للدفع ببطلان القبض لأول مرة أمام النقض . غير جائز . علة ذلك ؟ إثارة الدفع بعدم اختصاص ضابط الواقعة نوعياً بضبط هذه الواقعة لأول مرة أمام محكمة النقض . غير جائز . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٠٠٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٥

القضاء بعدم دستورية نص الفقرة الأخيرة من المادة ٢٦ من القانون ٣٩٤ لسنة ١٩٥٤ المستبدلة بالمرسوم بقانون ٦ لسنة ٢٠١٢ باستثناء تطبيق أحكام المادة ١٧ عقوبات . أصلح للمتهم . أساس وأثر ذلك ؟ لمحكمة النقض أن تنقض ______________ لمصلحة المتهم . أساس ذلك ؟ تقدير العقوبة . اختصاص قاضي الموضوع . مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣١٥٥٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

اختصاص محكمة الجنايات بمحاكمة الطفل الذي تجاوز الخامسة عشر متى اسهم فيها بالغ . أساس ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٢٦٦٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٤

عدم تحديد ______________ وقت وقوع الواقعة. لا تأثير على ثبوتها. مادامت المحكمة اطمأنت الي الأدلة التي ساقتها. متي يعتبر بيان محل الواقعة في ______________ الجنائي من البيانات الهامة الواجب ذكرها فيه ؟ كفاية ______________ الإشارة الي مكان الجريمة. مادام ______________ لم يدفع بعدم اختصاص المحكمة بنظرها.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٢٩٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

محل الواقعة . لا يعد من البيانات الجوهرية في ______________ الجنائي . ما لم يرتب الشارع عليه أثرا قانونياً يجعله ركناً أو ظرفاً مشدداً . إشارة ______________ إلى مكان الجريمة . كفايته . مادام لم يدفع بعدم اختصاص المحكمة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٧٠٩٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

المادة الثانية من قانون الطفل رقم ١٢ لسنة ١٩٩٦. مفادها؟ اختصاص محكمة الجنايات أو محكمة امن الدولة العليا بنظر الجرائم التي يقترفها طفل . شرطه . أساس ذلك ؟ عدم الاعتداد في تقدير سن الطفل إلا من واقع المستند الرسمي أو بواسطة خبير. أساس ذلك؟ تقدير سن الطفل. موضوعي. عدم جواز تعرض محكمة النقض له. حد ذلك ؟ إغفال ______________ المطعون فيه استظهار سن المطعون ضده. قصور. يوجب نقضه والإعادة. علة ذلك؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٩٧٨٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/١٢

نظر محكمة الجنايات في الجنحة والفصل فيها . صحيح . ما دام لم يتبين لها ذلك إلا بعد التحقيق . أساس ذلك ؟ المادة ٣٨٢ إجراءات . مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٦٢٦٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٩

اختصاص الدوائر الجنائية لمحكمة النقض مقصور على الأحكام النهائية الصادرة من محكمة آخر درجة في الجنايات والجنح المادة ٣٠ من القانون رقم ٥٧ لسنة ١٩٥٩.القرار الذي يجوز الطعن فيه أمام الدائرة الجنائية بمحكمة النقض كاختصاص استثنائي. محدد على سبيل الحصر. أساس واثر ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٥٩٦٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

مشاهدة المتهم حاملا سلاحا في يده واطلاق اعيرة نارية لحمله علي عدم ضبطه بعد تلك المشاهدة . تلبس . حق مأمور الضبط القضائي في القبض عليه وتفتيشه . عدم الجدوي من الدفع ببطلان اذن التفتيش في حالة التلبس . مثال سائغ .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٨٦٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٨

تقدير توافر اختصاص الموظف العام بالعمل الذي تربح منه . موضوعي مادام سائغا . كفاية ان يكون الموظف مختصا بجزء من العمل الذي تربح منه ولو يسير . الجدل الموضوعي في توافره . غير جائز امام محكمة النقض .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٢٤٤٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٧

الدفع بعدم اختصاص ضابط الواقعة مكانيا لأول مرة أمام محكمة النقض . غير جائز .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣١٧٦٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

حضور محام مع المتهم بجناية أمام محكمة الجنايات واجب اختصاص المحامين المقبولين للمرافعة أمام محكمة الاستئناف أو المحاكم الابتدائية دون غيرهم بالمرافعة أمام محكمة الجنايات المادة ٣٣٧ إجراءات٠

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٢٩٢٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

تحديد وقت وقوع الحادث . لا تأثير له في ثبوت الواقعة . ما دامت المحكمة قد اطمأنت بالأدلة التي ساقتها إلى ارتكاب الطاعنين لها . محل الواقعة . ليس من البيانات الجوهرية الواجب ذكرها في ______________ الجنائي . ما لم يرتب الشارع عليه أثرًا قانونيًا يجعله ركنًا أو ظرفًا مشددًا في الجريمة . كفاية إشارة ______________ إلى مكان الجريمة . ما دام المتهم لم يدفع بعدم اختصاص المحكمة . تعييب ______________ بشأن عدم بيان وقت ومحل الحادث . غير مقبول .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٣٥٨٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٦

التناقض الذى يعيب ______________ . ماهيته؟ تقدير الأدلة لكل متهم من اختصاص محكمة الموضوع . لها أن تجزئ أقوال الشهود وتحريات الشرطة فتأخذ منها بما تطمئن إليه وتطرح ما عداه . للمحكمة أن ترى في تحريات الشرطة وأقوال شهود الإثبات . ما يقنعها باقتراف الطاعنين الجرائم التي دينوا بها . ولا ترى فيها ما يقنعها بارتكابهم لل قضجرائم التي قضت بتبرئتهم منها . لا تناقض .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٨٠٣٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

مثال لتسبيب سائغ للرد على الدفع ببطلان القبض على الطاعن وتفتيشه لعدم اختصاص الضابط مكانيا .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٥٧٣١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

الدفع بعدم اختصاص محكمة الجنايات بمحاكمة المتهم الحدث . متصل بالولاية . جواز إثارته لأول مرة أمام النقض . شرط ذلك ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٢٦٨ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

تكليف مدير الطب البيطري لجنة بتفتيش المحلات الكائنة بدائرة القسم التابع له شفاهة . صحيح . عدم رسم القانون شكلاً خاصاً للندب . اعتبار المفتشين البيطريين من بين الموظفين المكلفين بضبط واثبات المخالفات لأحكام لقانون رقم ٤٨ لسنة ١٩٤١ . مثال لتدليل سائغ في اطراح الدفع ببطلان التفتيش لعدم الاختصاص المكاني .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٩٨٥٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠٤

توزيع العمل على دوائر محكمة الاستئناف ومن يعهد إليه من المستشارين للقضاء بمحاكم الجنايات . إجراء إداري تنظيمي . مخالفته . لا بطلان . تشكيل دائرة استثنائية لمحاكمة الطاعنين . لا عيب . أساس ذلك؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٥٥٥٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

بيان ______________ مكان الواقعة والعثور على المضبوطات والمأذون بتفتيشه وتاريخ صدور إذن التفتيش وتنفيذه ووظيفة مصدره وجهة عمله . كفايته لتحقق غاية القانون من إيجاب اشتمال ______________ عليها . عدم ادعاء الطاعن عدم اختصاص مصدر إذن التفتيش أو القائم بتنفيذه وظيفياً أو محلياً . أثره؟ الأصل أن المحقق يباشر أعمال وظيفته في حدود اختصاصه. علة ذلك؟ الجدل في اختصاص مصدر الإذن وجهة عمله . عدم التمسك به أمام محكمة الموضوع . أثره : عدم قبول إثارته لأول مرة أمام محكمة النقض . علة ذلك؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٧٣٩٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

المادتان ١٢٦ ، ١٩٩ إجراءات جنائية . مؤداهما ؟ بدء وكيل النيابة المختص في إجراءات التحقيق بدائرة اختصاصه المكاني وامتدادها خارج تلك الدائرة لاستوجاب ظروف التحقيق ومقتضياته متابعة الإجراءات . لا بطلان .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٠٣٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

نعي الطاعنين بأن إذن التفتيش لم يحدد به مكان تنفيذه وأن التفتيش تم في غير المكان المحدد بالإذن . غير جائز . علة ذلك ؟ صدور أمر بالقبض على شخص . لمأمور الضبط القضائي تنفيذه أينما وجده لضباط الإدارة العامة لمكافحة المخدرات صفة مأموري الضبطية القضائية في جميع أنحاء الجمهورية . أساس ذلك ؟ امتداد اختصاص مأمور الضبط القضائي إلى جميع من اشتركوا في الدعوى التي بدأ تحقيقها على أساس وقوع واقعتها في اختصاصه أينما كانوا . النعي على ______________ بشأن المخدر المضبوط بمسكن غير الوارد بالأذن . غير مجد . ما دام وصف التهمة التي دين بها يبقى سليماً لما أثبته من مسئوليتهم عن المخدر المضبوط بالمسكن الوارد بالأذن .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣١٠٧٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

انعقاد محكمة الجنايات في كل مدينة بها محكمة ابتدائية تشمل دائرة اختصاصها ما تشمله دائرة المحكمة الابتدائية . المادة ٨ من القانون ٤٦ لسنة ١٩٧٢ . اختصاص محكمة الجنايات بكل فعل يعد بمقتضى القانون جناية أو جنحة تقع بواسطة الصحف أو غيرها من طرق النشر بدائرة المحكمة الابتدائية . المادة ٢١٦ إجراءات . توزيع العمل بين دوائر محكمة الاستئناف تنظيم إداري . لا بطلان على مخالفته . أثر ذلك ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٥٢٩٢ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١١/٠١

اختصاص عضو النيابة بوصفه صاحب الحق في إجراء التحقيق ورئيس الضبطية القضائية بالاستعانة بأهل الخبرة وطلب رأيهم شفاهة أو كتابة بغير حلف يمين . أساس ذلك؟ للمحكمة الأخذ بتقرير خبير الأصوات المقدم في الدعوى كورقة استدلال وعنصراً فيها ولو بغير حلف يمين . شرط ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٨٤٤٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

النعي بخلو ______________ من بيان وظيفة ضابط الواقعة للوقوف علي اختصاصه مكانياً.حقيقته: دفع بعدم الاختصاص المكانى. الدفع بعدم الاختصاص المكاني. عدم جواز اثارته لأول مرة أمام محكمة النقض ولو تعلق بالنظام العام.علة ذلك؟

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٣٢٠٥٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

انقضاء الخصومة الضريبية بقوة القانون . أثره . اختصاص القضاء العادى بنظر المنازعة المتعلقة بها . علة ذلك . ______________ بعدم دستورية نص م ١٢٣ ق ٩١ لسنة ٢٠٠٥ وسقوط عبارة ” أمام المحاكم الابتدائية ” الواردة بعجز الفقرة الثانية من م ١٢٢ من القانون ذاته . لا أثر له .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٥٨٤٠ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

الطعن بطريق النقض في الأحكام الصادرة قبل الفصل في الموضوع .غير جائز. الا اذا انبني عليها منع السير في الدعوي. أساس ذلك؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٥٨٤٠ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٥

وجوب قضاء المحاكم العادية بعدم اختصاصها بنظر الجرائم الواردة في المادة الرابعة من قانون انشاء المحاكم الاقتصادية. علة و أساس ذلك؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٣٦٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٤

الدفع بعدم اختصاص الضابط او مصدر الاذن مكانيا . لأول مرة امام محكمة النقض غير جائز . علة ذلك ؟ للمحكمة ان تلتفت عن دليل النفي ولو حملته أوراق رسمية .حد ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٨٧٢٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٤

اختصاص النيابة العامة وحدها دون القاضي الجزئي بإصدار الإذن بالقبض وتفتيش المتهم بإرتكاب جناية أو جنحة. الدفاع القانوني ظاهر البطلان. عدم التزام المحكمة بالرد عليه. النعي بانتهاك حرمة السيارة الخاصة بتفتيشها . غير مقبول . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٨٧٣١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٤

مثال سائغ للرد على دفع ببطلان إٍذن النيابة العامة لعدم اختصاص ضابط الواقعة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١١٩٦١ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٢

اختصاص القومسيون الطبي بتوقيع الكشف الطبي على طالب الحصول على احدى رخص القيادة الواردة على سبيل الحصر . أساس ذلك . اعتبار رخصة القيادة الخاصة بالطاعن من الرخص الواردة بالبند رقم (١) من المادة ٣٤ من القانون رقم ٦٦ لسنة ١٩٧٣. أثره : نقض ______________ .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٨٧١٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٢

الطفل . هو كل من لم يبلغ ثماني عشرة سنة كاملة . وجوب مراعاة كافة الضوابط التي وضعها الشارع سياجاً لحمايته . على المحكمة أن تثبت بأسبابها المستند الرسمي الذي ارتكنت إليه في تحديد سن الطفل . النص في المادة ١١٢ ، ١٢٢ من القانون رقم ١٢ لسنة ١٩٩٦ بإصدار قانون الطفل . مفاده ؟ تقدير سن الطاعن تعلقه بموضوع الدعوى . تعرض محكمة النقض له . شرطه ؟ الاختصاص الولائي . يتحدد وفق سن الطفل من واقع المستند الرسمي . أساس ذلك ؟ عدم استظهار ______________ سن الطاعن على الذي حدده القانون . قصور . يوجب نقضه والإعادة

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٩٣١١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٢

مثال لرد سائغ على الدفع ببطلان إذن التفتيش لعدم اختصاص مستصدره مكانيا .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٨٦١٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢٢

عدم جواز الدفع بعدم اختصاص مأمور الضبط القضائي مكانيا وببطلان القبض لأول مرة أمام محكمة النقض . النعي على المحكمة إغفالها الرد على تلك الدفوع . غير مقبول . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٧٣٢٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

الدفع بالحداثة يتصل بالولاية ومتعلقاً بالنظام العام ويجب على المحكمة أن تحكم به من تلقاء نفسها ويجوز الدفع به في أي حالة كانت عليها الدعوى . أساس وشرط ذلك ؟ خلو مدونات ______________ مما ينفى موجب اختصاص محكمة الجنايات العادية قانوناً . وعدم وجود ما يظاهر ادعاء الطاعن أنه كان حدثاً وقت مقارفة الجريمة . وعدم الدفع بذلك أمام محكمة الموضوع . أثره : عدم جواز إثارة هذا الدفع لأول مرة أمام محكمة النقض ولو تعلق بالنظام العام .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٦٣٩٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٢١

مثال لتسبيب سائغ لاطراح الدفع ببطلان تنفيذ الإذن الصادر بالضبط والتفتيش لخروجه عن دائرة الاختصاص المكاني لضابط الواقعة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٦٦٢٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

اختصاص مفتش الصيدلة بتفتيش الصيدلية . أساس ذلك؟ مثال لتسبيب غير معيب في اطراح الدفع ببطلان القبض والتفتيش لعدم صدور إذن به ولانتفاء حالة التلبس.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٨٩٨٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

لرجال حرس الحدود صفة الضبط القضائي فيما يتعلق بجرائم التهريب ومخالفة القوانين واللوائح المعمول بها في الجهات الخاضعة لاختصاصهم . حق رجال حرس الحدود تفتيش الداخلين أو الخارجين من مناطق الحدود . مدنيين أو عسكريين دون التقيد بقانون الإجراءات الجنائية . أساس ذلك ؟ العثور أثناء التفتيش على دليل يكشف عن جريمة . أثره : صحة الاستدلال به أمام المحاكم في تلك الجريمة . علة ذلك ؟ الدفع ببطلان القبض والتفتيش . إثارته لأول مرة أمام محكمة النقض . غير جائز . علة ذلك ؟ مثال لرد سائغ على الدفع ببطلان القبض والتفتيش.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٨٩٨٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

الاختصاص يتحدد بمكان وقوع الجريمة أو بمحل إقامة المتهم أو بالمكان الذي يضبط فيه . المادة ٢١٧ إجراءات . تسليم الطاعنان بأن النيابة الكلية التي باشرت التحقيق هي التي وقع بدائرتها الضبط والتفتيش. الدفع ببطلان التحقيقات . دفاع قانوني ظاهر البطلان. عدم التزام المحكمة بالرد عليه. مثال.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٨٩٨٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

النعى بخلو ______________ من بيان مكان الضبط . حقيقته . دفع الاختصاص المكانى جواز إثارته لأول مرة أمام النقض . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٨٨٢٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

الاختصاص بمكان إذن التفتيش يتحدد بمكان وقوع الجريمة أو بمحل إقامة المتهم أو بالمكان الذي يضبط فيه. المادة ٢١٧ إجراءات . إثبات ______________ بأن الإذن صدر من وكيل نيابة القسم محل إقامة المتهم واقتناعه بتبعية مكان الضبط . مفاده صدور الإذن ممن يملك ولاية إصداره. النعي عليه في هذا الصدد . غير سديد . مثال.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٨٧٣٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

لرجال حرس الحدود صفة الضبط القضائي فيما يتعلق بجرائم التهريب ومخالفة القوانين واللوائح المعمول بها في الجهات الخاضعة لاختصاصهم . حق رجال حرس الحدود تفتيش الداخلين أو الخارجين من مناطق الحدود . مدنيين أو عسكريين دون التقيد بقانون الإجراءات الجنائية . أساس ذلك ؟ العثور أثناء التفتيش على دليل يكشف عن جريمة . أثره : صحة الاستدلال به أمام المحاكم في تلك الجريمة . علة ذلك ؟ مثال لرد سائغ على الدفع ببطلان القبض والتفتيش.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٧٢٠٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

الدفع ببطلان الاعتراف لكونه وليد أمر قبض باطل وبعدم اختصاص وكيل النيابة مصدره مكانياً . من الدفوع القانونية المختلطة بالواقع . إثارته لأول مرة أمام محكمة النقض . غير جائز . حد وعلة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٧٢٠٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٨

الدفع ببطلان الاعتراف لكونه وليد أمر قبض باطل وبعدم اختصاص وكيل النيابة مصدره مكانياً . من الدفوع القانونية المختلطة بالواقع . إثارته لأول مرة أمام محكمة النقض . غير جائز . حد وعلة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣١٨٧٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٧

الدفع بعدم الاختصاص المكاني . عدم جواز إثارته لأول مرة أمام النقض ولو تعلق بالنظام العام . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٦٨٥٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٧

الدفع بعدم الاختصاص المكاني . عدم جواز إثارته لأول مرة أمام النقض ولو تعلق بالنظام العام . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٨٩٣٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٧

مثال لرد سائغ على الدفع ببطلان القبض والتفتيش لتجاوز ضابط الواقعة اختصاصه المكاني .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٩٣١٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٦

النعى بشأن انتفاء حالة التلبس . لا جدوى . ما دام صدور الإذن في حدود اختصاص مصدره ومنفذه .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٨٠٤٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٦

مثال لتسبيب سائغ للرد على الدفع ببطلان القبض على الطاعن وتفتيشه لعدم اختصاص الضابط مكانياً.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٤٢٨٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٥

محكمة الجنايات .إختصاصها : الجنايات والجنح التي تقع بواسطة الصحف أو طرق النشر .أساس ذلك ؟ إنعقاد الجمعيه العموميه لمحكمة الإستئناف لتوزيع الأعمال بين الدوائر المختلفه .مجرد تنظيم إدارى .لا يخلق نوعا من الإختصاص تنفرد به دائرة دون أخرى .مخالفته .لا ترتب بطلانا . النعى ببطلان تشكيل الدائرة مصدرة ______________ لكونها إستثنائيه مختصه بجرائم الإرهاب .لا أساس له .مادامت أنها إحدى دوائر محكمة الجنايات التابعة لمحكمة الإستئناف .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٩٣٣٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٥

اطمئنان المحكمة إلى حدوث الضبط و التفتيش في مكان معين. موضوعي. إثارته أمام محكمة النقض. غير جائزة مثال لرد سائغ على الدفع بتجاوز ضابط الواقعة لاختصاصه المكاني .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٣٠٤١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٥

القضاء بعدم دستورية نص الفقرة الأخيرة من المادة ٢٦ من القانون ٣٩٤ لسنة ١٩٥٤ المستبدلة بالمرسوم بقانون ٦ لسنة ٢٠١٢ باستثناء تطبيق أحكام المادة ١٧ عقوبات . أصلح للمتهم . أثر ذلك ؟ لمحكمة النقض أن تنقض ______________ لمصلحة المتهم . أساس ذلك ؟ تقدير العقوبة . اختصاص قاضي الموضوع . مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٤١٩٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٥

النيابة العامة هي المختصة دون غيرها بتحريك الدعوى الجنائية . أساس ذلك ؟ النائب العام : هو الوكيل عن الهيئة الاجتماعية . ولايته عامة . اشتمالها على سلطة التحقيق والاتهام وانبساطها على إقليم الجمهورية برمته . وعلى جميع ما يقع فيه من جرائم أياً كانت . له مباشرة اختصاصه بنفسه أو أن يكل فيما عدا الاختصاصات التي نيطت به على سبيل الانفراد إلى غيره من رجال النيابة المنوط بهم قانوناً معاونته أمر مباشرتها بالنيابة عنه . له الرئاسة القضائية والإدارية على أعضاء النيابة . للنائب العام الحق في ندب أحد أعضاء النيابة العامة ممن يعملون في أية نيابة سواء كانت مخصصة في نوع معين من الجرائم أو جزئية أو كلية أو بإحدى نيابات الاستئناف لتحقيق أية قضية أو إجراء أي عمل قضائي مما يدخل في ولايته ولو لم يكن داخلاً بحسب التحديد النوعي أو الجغرافي في اختصاص ذلك العضو . وظيفة المحامى العام . ماهيتها ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٤١٩٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٥

ثبوت أن ______________ صدر من دائرة شكلت من ثلاثة من مستشارى محكمة الاستئناف . صدوره وفق القانون . لا يؤثر في ذلك أن تلك الدائرة أصبحت تختص بنظر الدعوى الماثلة بعد أن كانت تنظرها دائرة أخرى . علة ذلك : توزيع العمل على دوائر محكمة الاستئناف . تنظيم إدارى .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٠٤٤٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٤

لمحكمة النقض نقض ______________ لمصلحة المتهم من تلقاء نفسها متى كان صادرا من محكمة غير مشكلة وفقا للقانون وليس لها ولاية الفصل في الدعوى. الفقرة الثانية المادة ٣٥ من قانون حالات وإجراءات الطعن الصادر بالقانون رقم ٥٧ لسنة ١٩٥٩. عدم جواز اشتراك غير القضاة الذين سمعوا المرافعة في المداولة. وإلا كان ______________ باطلاً. المادة ١٦٧ مرافعات. صدور الأحكام بأغلبية القضاة. المادة ١٦٩ مرافعات. وجوب حضور القضاة الذين اشتركوا في المداولة تلاوة ______________ . المادة ١٧٠ مرافعات. مفاد عبارة المحكمة التى أصدرت ______________ و القضاة الذين اشتركوا فيه : القضاة الذين فصلوا في الدعوى . لا الذين حضروا فحسب تلاوة ______________. المادة ١٧٨ مرافعات. ثبوت صدور ______________ المطعون فيه من هيئة اشترك فيها قاض لم يكن من بين أعضاء الهيئة التي سمعت المرافعة ونطقت ب______________. غموض يبطله يوجب نقضه والإعادة. .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٩٥٦٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٢

توزيع الاختصاص بين محاكم الجنايات والمحاكم الجزئية . أساسه ؟.المعول عليه في تحديد الاختصاص النوعى هو الوصف القانونى للواقعة كما ترفع بها الدعوى.العبره في تحديد نوع الجريمة هو بمقدار العقوبه التى رصدها الشارع لها .إختصاص محكمة الجنايات بمحاكمة المتهم في جريمة هتك عرض المنصوص عليها في المادة ٢٦٨ / ١ – ٢ من قانون العقوبات. أساس ذلك؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٨٢٦٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/١٠

عدم إيجاب القانون ذكر صفة مأمور الضبط القضائي والاختصاص المكاني مقروناً بشهادته. الأصل في الإجراءات الصحة. يباشر رجل الضبط القضائي أعماله في حدود اختصاصه.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٠٣٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٨

النعي على المحكمة عدم بحث سن الطاعن وعدم الاستماع لأقوال المراقب الاجتماعي ومعاقبته بالمخالفة لنص المادة ١١١ من القانون ١٢ لسنة ١٩٩٦ المعدل . دفع يتعلق بالنظام العام . لمحكمة النقض القضاء به من تلقاء نفسها لمصلحة المتهم . شرط ذلك : ثبوت عناصر المخالفة في ______________ دون تحقيق موضوعي . عدم تمسك الطاعن أمام محكمة الموضوع بعدم الاختصاص الولائي وخلو مدونات ______________ مما يدعيه الطاعن بأنه حدث . أثره ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٥٧٢١ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٨

إثارة أساس جديد للدفع ببطلان القبض والتفتيش لأول مرة أمام النقض . غير مقبولة . علة ذلك ؟ عدم إيجاب ذكر الإختصاص المكانى والوظيفى لوكيل النيابة مصدر إذن التفتيش . النعى عليه في هذا الشأن . غير مقبول .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٣٨٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٨

انتهاء ______________ الي أن التحريات شملت نشاط المتهم في دائرة اختصاص مأمور الضبط القضائي الذي قام بها و التي تم بها الضبط . كفاية ذلك لصحة التحريات واذن التفتيش

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٤٣٤٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٧

الدفع ببطلان إذن النيابة لعدم جدية التحريات وصدوره عن جريمة مستقبلة وعدم اختصاص القائم بالضبط مكانيا وتجاوزه حدود الإذن وضبطه للطاعن بمكان مغاير للوارد بالإذن . عدم اتصاله ب______________ . أثره : عدم قبوله .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٨٣٠٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٤

مثال لتسبيب غير معيب في اطراح الدفع بتجاوز ضابط الواقعة لاختصاصه المكاني.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٢٥٤٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٤

وجوب أن يكون لكل متهم بجناية محام يدافع عنه أمام محاكم الجنايات. اختصاص المحامين المقبولين للمرافعة أمام محاكم الاستئناف أو المحاكم الابتدائية . دون غيرهم . بالمرافعة أمام محكمة الجنايات . المادة ٣٧٧ إجراءات . عدم وقوف محكمة النقض على قيد المحامي الذي تولى المرافعة عن المحكوم عليه بالإعدام وخلو محضر الجلسة و______________ من ذلك البيان . يعيب إجراءات المحاكمة بالبطلان . أساس ذلك؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٠٥٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٣

الدفع بعدم الاختصاص المكاني . عدم جواز إثارته لأول مرة أمام النقض ولو تعلق بالنظام العام . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٩٣١٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٣

ضباط الإدارة العامة لمكافحة المخدرات . انبساط اختصاصهم المكاني على جميع أنحاء الجمهورية . أساس ذلك ومفاده ؟ مثال لتسبيب سائغ للرد على الدفع بعدم الاختصاص المكاني لمأمور الضبط القضائي.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٩٣١٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٣

الدفع ببطلان التفتيش إنما هو من الدفوع القانونية المختلطة بالواقع . إثارته لأول مرة أمام النقض غير جائزة . مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٨٨٦٩ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٢

النعى بخلو ______________ من بيان مكان الضبط . حقيقته . دفع الاختصاص المكانى عدم جواز إثارته لأول مرة أمام النقض . علة ذلك؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٢٥٦٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٢

حضور محام مع المتهم بجناية أمام محكمة الجنايات . واجب . اختصاص المحامين المقبولين للمرافعة أمام محكمة الاستئناف أو المحاكم الابتدائية دون غيرهم بالمرافعة أمام محكمة الجنايات المادة ٣٧٧ إجراءات

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٥١٠٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٢

حضور محام مع المتهم بجناية أمام محكمة الجنايات . واجب . اختصاص المحامين المقبولين للمرافعة أمام محكمة الاستئناف أو المحاكم الابتدائية دون غيرهم بالمرافعة أمام محكمة الجنايات المادة ٣٧٧ إجراءات٠

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٥٥٧٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠٢

مكان ارتكاب الواقعة لا يعد من البيانات الجوهرية في ______________ الجنائي ما لم يرتب الشارع عليه أثرا قانونيا يجعله ركنا أو ظرفا مشددا. إشارة ______________ إلى مكان الجريمة كفايته مادام لم يدفع بعدم اختصاص المحكمة٠

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٥٠٥٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠١

الطفل . هو كل من لم يبلغ ثماني عشرة سنة كاملة . وجوب مراعاة كافة الضوابط التي وضعها الشارع سياجاً لحمايته . على المحكمة أن تثبت بأسبابها المستند الرسمي الذي ارتكنت إليه في تحديد سن الطفل . النص في المادة ١٢٢ من القانون رقم ١٢ لسنة ١٩٩٦ بإصدار قانون الطفل . مفاده ؟ الاختصاص الولائي . يتحدد وفق سن الطفل من واقع المستند الرسمي . أساس ذلك ؟ عدم استظهار ______________ سن المطعون ضدها . قصور . المادة ١٢٢ من القانون رقم ١٢ لسنة ١٩٩٦ . مؤداها ؟ وجوب استماع المحكمة الى المراقب الأجتماعي وعليه تقديم تقرير لها عن حالة الطفل . أساس ذلك ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٠٣٧٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠١

محاكمة الطفل مع بالغ عن جريمة حيازة جوهر مخدر بقصد الإتجار ينعقد الاختصاص بها لمحكمة الجنايات .أساس ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٥٨٩٨ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠١

النعى بخلو ______________ من بيان مكان الضبط . حقيقته . دفع بعدم الاختصاص المكانى .عدم جواز إثارته لأول مرة أمام النقض . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٨١٣٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٠/٠١

النعى بعدم الاختصاص المكانى لضابط الواقعة .غير جائز إثارته لأول مرة أمام النقض .علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٦٨١٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٣٠

مثال لتسبيب سائغ لاطراح الدفع ببطلان تنفيذ إذن التفتيش لتنفيذه خارج دائرة الاختصاص المكاني لمصدره .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٨٤٥٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٨

العبرة في اختصاص من يملك إصدار إذن التفتيش بحقيقة الواقع وإن تراخى ظهوره إلى وقت المحاكمة . ذكر الاختصاص مقروناً بإسم وكيل النيابة مصدر الإذن بالتفتيش .غير لازم . ما دامت أوضحت المحكمة أن من أعطى الإذن كان مختصاً بإصداره . صفة مصدر الإذن . ليست من البيانات الجوهرية لصحة الإذن بالتفتيش . مثال لرد سائغ على الدفع ببطلان الإذن بالضبط والتفتيش لخلوه من الاختصاص المكاني والنوعي . .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٥٢١١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٦

النعي بخلو ______________ من بيان مكان الضبط . حقيقته . الدفع بعدم الاختصاص المكاني. عدم جواز إثارته لأول مرة أمام النقض . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٠٤٦٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٦

الدفع ببطلان إذن التفتيش لصدوره من وكيل نيابة غير مختص مكانياً . غير مقبول . مادام ______________ استظهر أنه مختص .العبرة في اختصاص مصدر الإذن . بحقيقة الواقع . ولو تراخى ظهوره إلى وقت المحاكمة . خلو القانون من وجوب ذكر الاختصاص المكاني لمصدر الإذن .حد ذلك . صفة مصدر الإذن ليست من البيانات الجوهرية لصحة الإذن بالتفتيش . مثال لتسبيب سائغ للرد على الدفع ببطلان إذن التفتيش لصدوره من وكيل نيابة غير مختص مكانياً .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٦٢٩٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٦

اثارة الدفع ببطلان القبض . لأول مرة أمام محكمة النقض . غير جائز . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٣٩٥٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٦

مثال لتسبيب سائغ في الرد علي الدفع ببطلان القبض والتفتيش لوقوعه خارج الاختصاص المكاني لمصدر الاذن .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٥٢٢٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٦

اختصاص مأموري الضبط القضائي . ليست مقصورة على نوع معين من الجرائم . المادة ٢٣ إجراءات . إضفاء صفة الضبط القضائي علي موظف ما بصدد جرائم معينة . لا يسلب تلك الصفة عنها من مأمور الضبط القضائي ذوي الاختصاص العام . صدور قرار من وزير الداخلية بتنظيم مصلحة الامن العام وتحديد اختصاصهم . تنظيمي. ثبوت ان القائم بالضبط ضابط بإدارة البحث الجنائي . النعي ببطلان الإجراءات التي اتخذت قبل الطاعن . غير مقبول .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٩٥٥٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٦

النعي بعدم اختصاص مصدر الإذن بالتفتيش. غير مجد. مادامت المحكمة ردت عليه برد سائغ.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٥٥١٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٢٦

النعي بخلو ______________ من بيان مكان الواقعة والضبط . حقيقته . الدفع بعدم الاختصاص المكاني. عدم جواز إثارته لأول مرة أمام النقض . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٣٤٧١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٩

مثال لرد سائغ على الدفع بعدم اختصاص وكيل النيابة مكانيا بإصدار الإذن .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٣٢٨٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٩

نعي الطاعنين بعدم اختصاص محكمة الجنايات نوعيا بنظر الدعوى . غير مقبول . متى أسهم في الجريمة غير طفل واقتضى الأمر رفع الدعوى الجنائية عليه مع الطفل . المادة ١٢٢ من قانون الطفل .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٣٣٨٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٩

الدفع ببطلان القبض والتفتيش لانتفاء حالة التلبس من الدفوع القانونية المختلطة بالواقع . إثارته لأول مرة أمام النقض غير جائزة . مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٩٥١ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٨

اختصاص المحامين المقبولين للمرافعة أمام محكمة الاستئناف أو المحاكم الابتدائية دون غيرهم بالمرافعة أمام محكمة الجنايات . المادة ٣٧٧ إجراءات . المحاميين اللذين توليا الدفاع عن المحكوم عليه بالإعدام من المحامين المقبولين للمرافعة أمام المحاكم الابتدائية . صحة إجراءات المحاكمة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٦٤٨٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٦

مثال لتسبيب سائغ في الرد على الدفع ببطلان القبض والتفتيش لعدم الاختصاص المكانى .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٢٦١١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/١٦

اختصاص محاكم القضاء العادي بنظر جميع الدعاوى الناشئة عن أفعال مكونه لجرائم وفقاً لقانون العقوبات أياً كان شخص مرتكبها . أساس ذلك ؟ اختصاص القضاء العادي بالجرائم والأفعال المنسوب للطاعن الأول ارتكابها ابان شغله لمنصب رئيس الجمهورية والمقام عنها الدعوى له وآخرين عقب زوال ذلك المنصب . النعي ببطلان ______________ المطعون فيه لعدم اختصاص المحكمة ولائياً . غير صائب . أساس ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٨٦١١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٠٩

عدم إيجاب القانون ذكر الاختصاص المكاني مقرونا ًباسم وكيل النيابة مصدر الإذن بالتفتيش . مثال لتسبيب سائغ لاطراح الدفع ببطلان إذن التفتيش لعدم جدية التحريات ولصدوره عن جريمة مستقبلية .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٥٠٤٨٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٠٦

الدفع بعدم اختصاص المحكمة نوعيا بنظر الدعوى. إثارته أمام محكمة النقض لأول مرة. غير جائز. علة ذلك؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٧٥١٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٠٦

لرجال حرس الحدود صفة الضبط القضائي فيما يتعلق بجرائم التهريب . ومخالفة القوانين و اللوائح المعمول بها في الجهات الخاضعة لإختصاصهم. حق رجال حرس الحدود تفتيش الداخلين أو الخارجين من مناطق الحدود . مدنيين أو عسكريين دون التقيد بقانون الإجراءات الجنائية . أساس ذلك ؟ العثور أثناء التفتيش على دليل يكشف عن جريمة . أثره . صحة الاستدلال به أمام المحاكم في تلك الجريمة . علة ذلك؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٩٠٧٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٠٦

حضور محام مع المتهم بجناية أمام محكمة الجنايات واجب. اختصاص المحامين المقبولين للمرافعة أمام محكمة الاستئناف أو المحاكم الابتدائية دون غيرهم بالمرافعة أمام محكمة الجنايات . المادة ٣٣٧ إجراءات.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٧٥١٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٠٦

كفاية أن يكون الشخص خارجا أو داخلا من مناطق الأعمال العسكرية لثبوت الحق في تفتيشه. العثور أثناء التفتيش على دليل يكشف عن جريمة . أثره : صحة الاستدلال به أمام المحاكم في تلك الجريمة . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٧٥١٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٩/٠٦

المحاكم العادية هي صاحبة الولاية العامة بالفصل في الجرائم كافة إلا ما استثنى بنص خاص. أساس ذلك؟ إجازة بعض القوانين إحالة جرائم معينة إلى محاكم خاصة لا يسلب للمحاكم العادية ولايتها في الفصل في تلك الجرائم. ما دام أن القانون الخاص لم يرد به أي نص على انفراد المحكمة الخاصة بالاختصاص. سواء أكان معاقبا عليها بمقتضى قانون عام أم خاص.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٦٧٨٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

بدء وكيل النيابة المختص إجراءات التحقيق بدائرة اختصاصه المكاني. متابعة الإجراءات وامتدادها خارج هذه الدائرة منه أو ممن يندبه استيجابا لظروف التحقيق ومقتضياته. لا بطلان مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٧٠٤٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

التوقيع على ______________. المقصود به؟ اختصاص رئيس الهيئة التي أصدرت ______________ بالتوقيع عليه. تنظيمي. توقيع أقدم الأعضاء على ______________. جائز متى عرض لرئيس الهيئة عذر قهري منعه من توقيعه إثبات ذلك العذر. غير لازم. أساس وعلة ذلك ؟ كتابة أسباب ______________ عند النطق به. غير لازم. تداول المحكمة في ______________. بتلازم وتداولها في الأسباب التي تبنيه عليها. منازعة الطاعن في أن الأسباب لم تكن موضوع مداولة جميع القضاة. غير مقبول . مثال.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٠٢٣٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

مثال لاطراح الدفع ببطلان الإذن لصدوره خارج نطاق اختصاص النيابة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٣٧٥٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

الدفع ببطلان إذن التفتيش لصدوره من وكيل نيابة غير مختص مكانياً . غير مقبول . مادام ______________ استظهر أنه مختص . مثال لتسبيب سائغ للرد على الدفع ببطلان إذن التفتيش لصدوره من وكيل نيابة غير مختص مكانياً .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٩٦٦٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١

مثال لتسبيب سائغ للرد على الدفع ببطلان القبض على الطاعن وتفتيشه لعدم اختصاص الضابط مكانياً.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٥٦٨٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/١٩

الاختصاص بمكان إذن التفتيش يتحدد بمكان وقوع الجريمة أو بمحل إقامة المتهم أو بالمكان الذي يضبط فيه. المادة ٢١٧ إجراءات . تسليم الطاعنان بأن الإذن صدر من وكيل نيابة المركز محلضبطهما . مفاده صدور الإذن ممن يملك إصداره مكانيا .الدفاع القانوني ظاهر البطلان. عدم التزام المحكمة بالرد عليه. مثال.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٧٨٠٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٠٥

متى بدأ وكيل النيابة المختص في إجراءات التحقيق بدائرة اختصاصه المكاني ثم استوجبت ظروف التحقيق ومقتضياته متابعة الإجراءات وامتدادها إلى خارج تلك الدائرة فيجوز له أن يتعقب المتهم وأن يتابع التحقيق في أي مكان آخر ولو تجاوز دائرة الاختصاص المكاني . للنيابة العامة أن تباشر بنفسها أعمال التحقيق أو تندب من تراه من مأموري الضبط القضائي لتنفيذه . أساس ذلك ؟ رد المحكمة على دفاع قانوني ظاهر البطلان . غير لازم .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٦٩٨٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٠٥

مثال لتسبيب سائغ للرد على الدفع بتجاوز ضابط الواقعة لاختصاصه المكاني .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٨٢٩٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٧/٠١

الاختصاص في المسائل الجنائية . يتحدد بالمكان الذي وقعت فيه الجريمة أو الذي يقيم فيه المتهم أو الذي يقبض عليه فيه هذه الأماكن قسائم متساوية لا تفاضل بينها . أساس ذلك ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٦٧٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٦/٠٦

الدفع بعدم اختصاص محكمة الجنايات بمحاكمة المتهم الحدث . متصل بالولاية . جواز إثارته لأول مرة أمام محكمة النقض . شرط ذلك ؟ خلو مدونات ______________ مما ينتفي به موجب اختصاص محكمة الجنايات بنظر الدعوى . أثره ؟

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٧٤ لسنة ٢٠١٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٦/٠٤

نص المادة الرابعة من القانون ١٢٠ لسنة ٢٠٠٨. مفاده. الاختصاص بنظر الدعاوى المحكوم فيها قبل العمل بالقانون ١٢٠ لسنة ٢٠٠٨ تظل محكومة من حيث الاختصاص و إجراءات الطعن فيها للقواعد السارية وقت صدورها . الفعل المنسوب إلى المتهم هو تزوير محرر عرفى المؤثم بالمادة ٢١٥ من قانون العقوبات ، وكانت تلك الجريمة لا تدخل في الاختصاص النوعى للمحاكم الاقتصادية وتختص بنظرها محكمة الجنح الجزئية .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٨٠٤٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٦/٠٤

النعى على ______________ بما يخالف ما حصله .غير مقبول . مثال . النعى بخلو ______________ من بيان مكان الضبط حقيقته دفع بعدم الاختصاص المكانى . عدم جواز إثارته لأول مرة أمام محكمة النقض .علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٣٤٦ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٦/٠٣

مجادلة الطاعن في دائرة اختصاص ضابط الواقعة دون تقديم دليل ذلك . غير مقبول . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٨٠٥٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٦/٠١

أحكام القوانين . لا تسرى إلا على ما يقع من تاريخ العمل بها ولا يترتب عليها أثر فيما وقع قبلها . أساس ذلك ؟ قاعدة شرعية الجريمة والعقاب في القانون الجنائي . تستلزم أن يعاقب على الجرائم بمقتضى القانون المعمول به وقت ارتكابها . إعمال القانون الأصلح استثناء من الأصل العام . أساس ذلك ؟ القانون الأصلح للمتهم . ماهيته ؟ اختصاص محكمة النقض بإعمال القانون الأصلح بغير دعوى أو طلب . أساس وعلة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٣٠١١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٧

إثارة الدفع بعدم الاختصاص المكاني لصدور الإذن لأول مرة أمام النقض غير جائز . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٦٧٨٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٥

الدفع بعدم اختصاص المحكمة نوعياً بنظر الدعوى . عدم جواز إثارته لأول مرة أمام محكمة النقض

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٨٩٨٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٥

النعي بشأن مكان الضبط وزمانه وما أسفر عنه التفتيش. دفاع موضوعي تستقل بتقديره محكمة الموضوع .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٠٤٢٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٥

بدء إجراءات التحقيق بدائرة الاختصاص المكاني تقتضي متابعة التحقيق وتعقب المتهم فيما يجاوز هذه الدائرة ، بناء علي ظروف التحقيق .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٥

قضاء كل من محكمة الجنح العادية بعدم اختصاصها نوعياً بنظر الدعوى الحائز للحجية لتوافر شبهة الجناية . انتهاء النيابة العامة باستبعاد شبهة الجناية . تتوافر به حالة التنازع السلبي . اختصاص محكمة النقض بالفصل فيه . أساس وعلة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٩٤٧٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٥

الدفع ببطلان إذن التفتيش لصدوره عن جريمة مستقبلة وعدم اختصاص مصدره مكانياُ . عدم جواز إثارته لأول مرة أمام محكمة النقض

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٤٤٢١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٤

محل الواقعة في ______________ الجنائي ليس من البيانات الجوهرية فيه . حد ذلك . بيان مكان الجريمة مجرد الإشارة إليه . كاف . مادام المتهم لم يدفع بعدم اختصاص المحكمة بنظرها .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٤١١٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٤

الاختصاص المحلي يتعين بالمكَان الذي وقعت فيه الجريمة أو الذي يقيم فيه المُتَهم أو الذي يقبض عليه فيه . أساس ذلك ؟ مثال سائغ للرد على الدفع بعدم اختصاص محكمة الجنايات محلياً بنظر الدعوى لعدم اختصاص النيابة بإجراء التحقيقات .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٨٨٥١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٤

لا يعيب ______________ التفاته الرد على الدفع بعدم اختصاص وكيل النيابة مصدر الإذن بالتفتيش مكانياً . حد ذلك ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٨٢٢٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٣

النعي على ______________ خلوه من بيان مكان الضبط . دفع بعدم الاختصاص المكاني . عدم جواز أثارته لأول مرة أمام النقض .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٢٥٦١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٣

بيان ______________ واقعة الدعوى وكافة العناصر القانونية للجريمة التي دان الطاعن بها وإيراده على ثبوتها أدلة من شأنها أن تؤدي الى ما رتبه ______________ عليها . لا قصور . المقصود بالطفل ؟ اختصاص محكمة الجنايات أو محكمة أمن الدولة العليا بنظر قضايا الطفل الذي جاوز سنه خمسة عشر سنه . شرطه : إسهام معه غير طفل . أساس ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣١٥٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٣

صور الرشوة وشروطها وفقا لنص المادة ١٠٤ عقوبات ؟ توافر عنصر اختصاص الموظف بالعمل الذي طلب الرشوة من أجله . موضوعي . دون معقب .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٧١٩٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٣

تقدير جدية التحريات . موضوعي . للمحكمة التعويل على تحريات الشرطة باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣١٥٤ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٣

النيابة العامة. هي المختصة دون غيرها بتحريك الدعوى الجنائية. أساس ذلك؟ النائب العام. وكيل عن الهيئة الاجتماعية. ولايته عامة تشتمل سلطتي التحقيق والاتهام على إقليم الجمهورية وعلى ما يقع من جرائم. له أن يباشر هذا اختصاصاته بنفسه أو أن يكل عدا اختصاصاته منفرداً غيره من رجال النيابة العامة أمر مباشرتها. للنائب العام ندب أحد أعضاءه ممن يعملون في أية قضية لاتخاذ إجراء مما يدخل في ولايته ولو لم يكن بحسب التحديد النوعي أو الجغرافي في اختصاص ذلك العضو. يجوز له أن يضفي اختصاصاً شاملاً لأعضاء النيابات المتخصصة في بعض أنواع من الجرائم كأعضاء نيابة أمن الدولة العليا. مثال لتسبيب سائغ للرد على الدفع ببطلان التحقيقات .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٧٨٣٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٠

لمأمور الضبط القضائي الاستعانة في إجراء القبض والتفتيش بمن يرى مساعدته . مادام يعمل تحت إشرافه.بدء مأمور الضبط تحقيق الدعوى لوقوع وقائعها في اختصاصه . أثره : امتداد اختصاصه إلى جميع من اشتركوا فيها أينما كانوا . التفات ______________ عن الرد على دفاع ظاهر البطلان . لا يعيبه . مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٦٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٠

تخلي كل محكمة عن نظر الدعوى يحقق حالة التنازع السلبي . محكمة النقض هي المنوط بها تعيين المحكمة المختصة بنظر الدعوى في حالة التنازع السلبى. أساس وعلة ذلك ؟ اختصاص المحاكم الاقتصادية . ما هيته : المادة ٤ من القانون ١٢٠ لسنة ٢٠٠٨ ؟ قضاء المحكمة الاقتصادية بعدم اختصاصها بنظر جريمة التبديد . صحيح .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٠

______________ الغيابي بعدم الاختصاص . لا يعتبر قد أضر بالمتهم حتى يعارض فيه . جريمة التبديد . ليست من الجرائم التي تختص بنظرها المحكمة الاقتصادية . أساس ومؤدى ذلك ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٠

جريمة التصرف في أوراق مالية على خلاف القواعد المقررة في قانون سوق رأس المال . اختصاص المحكمة الاقتصادية بنظرها . أساس ذلك ؟ عدم تقيد محكمة الموضوع بالوصف الذي تسبغه النيابة العامة على الواقعة . مؤدى ذلك ؟ الادعاء المباشر . أثره : تحريك الدعوى الجنائية . استعمالها بعد ذلك . تختص به النيابة العامة وحدها . عدم تقيد المحكمة بالوصف الذي تسبغه النيابة على الوقائع التي أوردها المدعي المدني . وعدم تقيدها بطلب المدعي المدني أو بالوصف الذي يسبغه على الوقائع .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٦٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٠

عدم الطعن على ______________ين الصادرين بعدم الاختصاص وتخلي كل محكمة عن نظر الدعوى يحقق حالة التنازع السلبي . محكمة النقض هي المنوط بها تعيين المحكمة المختصة بنظر الدعوى في حالة التنازع السلبى. أساس وعلة ذلك ؟ اختصاص المحاكم الاقتصادية . ما هيته : المادة ٤ من القانون ١٢٠ لسنة ٢٠٠٨ ؟ قضاء المحكمة الاقتصادية بعدم اختصاصها بنظر جريمة عرض مصنف سمعي وبصري في مكان عام بدون ترخيص . صحيح . مثال لتحقق حالة التنازع السلبي .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٠

التنازع السلبي في الاختصاص . ماهيته وشرط قيامه ؟ طلب تعيين المحكمة المختصة بالفصل في الدعوى حالة قيام تنازع سلبي على الاختصاص بين محكمتين تابعتين لمحكمتين ابتدائيتين . اختصاص محكمة النقض به . المادة ٢٢٧ إجراءات جنائية. مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٩٠٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٠

المواد ٢١٥ و ٢١٦ و ٣٨٢ إجراءات جنائية . مفادها ؟ المعول عليه في تحديد الاختصاص النوعي . بالوصف القانوني الذي رفعت به الدعوى . علة ذلك ؟ عقوبة الجريمة المؤثمة بالمادة ٢٦٩ / ١ عقوبات . السجن . اختصاص محكمة الجنايات بمحاكمة المتهم بها .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٠

مثال لحكم صادر عن محكمة النقض في طلب تعيين المحكمة المختصة بنظر جريمة التصرف في أوراق مالية على خلاف القواعد المقررة قانوناً .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١١٢٤٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٠

تقدير جدية التحريات وكفايتها لإصدار أمر التفتيش . موكول لسلطة التحقيق تحت إشراف محكمة الموضوع . تسويغ المحكمة الأمر بالتفتيش وردها على شواهد الدفع ببطلانه لعدم جدية التحريات بأدلة منتجة لها أصلها الثابت بالأوراق واطراحها بما يتفق وصحيح القانون للدفع بعدم اختصاص مجري التحريات مكانياً بإجرائها . أثره : عدم قبول النعي في ذلك .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٥ لسنة ٢٠١٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٧

استبعاد النيابة العامة شبهة جناية إحداث عاهة مستديمة بعد تحقيقها . اعتباره أمراً ضمنياً بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية عن تلك الجريمة . حجية الأمر الصادر من سلطة التحقيق بعدم وجود وجه لإقامة الدعوى الجنائية تمنع من العودة إلى الدعوى الجنائية . ما دام قائماً لم يلغ . علة وأثر ذلك ؟ قضاء محكمة الجنح خطأ بحكم بات بعدم اختصاصها بنظر الدعوى الجنائية استناداً إلى أن الواقعة جناية رغم صدور أمر نهائي من النيابة العامة بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية عن تلك الجناية . يوفر التنازع السلبي بين محكمتي الجنح والجنايات دون حاجة لصدور حكم من محكمة الجنايات بعدم اختصاصها بنظرها . اختصاص محكمة النقض بالفصل في طلب النيابة العامة بشأن هذا التنازع . علة وأساس وأثر ذلك ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٩١٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٦

تقدير توافر اختصاص الموظف العام بالعمل الذي تربح منه. موضوعي. مادام سائغاً. كفاية أن يكون الموظف مختصاً بجزء من العمل الذي تربح منه ولو يسير. التزام ______________ المطعون فيه هذا النظر. صحيح. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٠٠٦٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٦

وجوب إثبات بيان دارة اختصاص المقرر بالطعن بالتقرير. التقرير بالطعن من محام عام . غير كاف . ما لم يثبت به بيان النيابة العامة التي يعمل بدائرتها. علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٢١٠٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٦

عدم إيجاب القانون ذكر النيابة التي يتبعها مصدر الإذن أو الاختصاص المكاني مقرونا باسم وكيل النيابة مصدر الإذن بالتفتيش .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٨٦٤٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٤

الدفع بعدم الاختصاص المكاني . عدم جواز إثارته لأول مرة أمام النقض . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٩٦٧ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٤

تقدير الأدلة لكل متهم من اختصاص محكمة الموضوع . لها الاطمئنان إليها بالنسبة لمتهم دون آخر . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل وفي سلطة محكمة الموضوع في وزن عناصر الدعوى . غير جائز امام النقض . مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٦٢٠ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٣

النعي على ______________ قصوره في الرد على الدفع ببطلان القبض على الطاعن لتنفيذه خارج دائرة الاختصاص. لا محل له. مادام لم يستند في الإدانة إلى دليل مستمد منه.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٧٥٨٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٣

الدفع ببطلان إذن التفتيش لتنفيذه خرج نطاف الاختصاص المكاني لمصدره .غير مقبول . ما دام ______________ استظهر أن ضبط الطاعن وتفتيشه قد تما بدائرة اختصاصه . مثال لتسبيب سائغ للرد على الدفع ببطلان إذن التفتيش لتنفيذه خارج النطاق المكاني .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٢٧٧٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٣

اختصاص محكمة الاحداث دون غيرها بالنظر في أمر الطفل عند اتهامه في إحدى الجرائم . المادة ١٢٢ من قانون الطفل . محكمة الجنايات او محكمة امن الدولة العليا تختص بنظر قضايا الجنايات التي يتهم فيها طفل جاوزت سنة خمسة عشر سنة وقت ارتكاب الجريمة متى اسهم في الجريمة غير طفل واقتضى الامر رفع الدعوى الجنائية عليه مع طفل .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٣١٩٢ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٣

إثارة الدفع ببطلان القبض لحصوله خارج الاختصاص المكاني لأول مرة أمام محكمة النقض . غير جائزة . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٣٨٨٥ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٣

إثارة أساس جديد للدفع ببطلان القبض والتفتيش لأول مرة أمام محكمة النقض غير مقبولة . علة ذلك ؟ عدم إيجاب ذكر الاختصاص المكاني والوظيفي لوكيل النيابة مصدر إذن التفتيش .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٨٠٦٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٣

لا محل للنعى ببطلان القبض لتنفيذ الإذن خارج نطاق اختصاص مأمور الضبط القضائي المكانى. مادام المكان الذى وقع فيه القبض في دائرة اختصاص من أصدر الأمر و نفذه. مثال

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٤٢٢٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١١

الأعمال الإجرائية تجرى على حكم الظاهر . عدم بطلانها من بعد نزولاً على ما ينكشف من أمر الواقع .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٣٢٤٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٠

اطمئنان المحكمة إلى حدوث التفتيش في مكان معين . موضوعي . لا يعيب ______________ عدم تحديده محل الواقعة . إذ لا يعتبر بيان محل الواقعة في ______________ الجنائي من البيانات الهامة الواجب ذكرها . ولا يرتب عليها ركناً من أركان الجريمة أو ظرفاً مشدداً لها . ولم ينازع الطاعن في اختصاص المحكمة محلياً بنظرها . مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٣٢٠٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٠

مثال لتسبيب سائغ في الرد على الدفع ببطلان القبض والتفتيش لانتفاء حالة التلبس . تقدير توافر حالة التلبس أو عدم توافرها. موضوعي . مادام سائغاً . قيام حالة التلبس يبيح لمأمور الضبط القضائي القبض على المتهم وتفتيشه. مثال : لتدليل سائغ على توافر حالة التلبس في جريمة إحراز مخدر .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٣٢٤٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٠

الدفع ببطلان إذن التفتيش لصدوره من وكيل نيابة غير مختص مكانياً . غير مقبول . مادام ______________ استظهر أنه مختص . مثال لتسبيب سائغ للرد على الدفع ببطلان إذن التفتيش لصدوره من وكيل نيابة غير مختص مكانياً . العبرة في اختصاص مصدر الإذن . بحقيقة الواقع . ولو تراخى ظهوره إلى وقت المحاكمة . خلو القانون من وجوب ذكر الاختصاص المكاني لمصدر الإذن .حد ذلك . صفة مصدر الإذن ليست من البيانات الجوهرية لصحة الإذن بالتفتيش .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٣٨٥ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٩

تقدير جدية التحريات . موضوعي . للمحكمة التعويل على تحريات الشرطة باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٦٦٣٧ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٧

صدور حكم المحكمة الدستورية بعدم دستورية نص الفقرة الأخيرة من المادة ٢٦ من القانون ٣٩٤ لسنة ١٩٥٤ المستبدلة بالمادة الأولى من المرسوم بقانون ٦ لسنة ٢٠١٢ باستثناء تطبيق أحكام المادة ١٧ عقوبات . أصلح للمتهم . أساس وأثر ذلك ؟ لمحكمة النقض أن تنقض ______________ من تلقاء نفسها . أساس ذلك ؟ تطبيق العقوبة في حدود النص المنطبق . اختصاص محكمة الموضوع . وجوب اقتران النقض بالإعادة

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٨ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٦

المادة ١٨ من القانون رقم ٦٢ لسنة ١٩٧٥ بشأن الكسب غير المشروع . مفادها ؟ وجوب القضاء في حالة انقضاء الدعوى الجنائية بوفاة المتهم بالكسب غير المشروع في مواجهة زوج المتوفى وأولاده القصر بتنفيذ ______________ بالرد في أموال كل منهم قدر ما استفاد من الكسب غير المشروع الذى حصل عليه المتوفى . إصدار هذا الأمر ينعقد الاختصاص به لمحكمة الجنايات . وجوب ثبوت المسئولية الجنائية لمورث المتهم . وجوب تحقق الجريمة بكافة عناصرها القانونية في حق المتهم وتوافر الأدلة على ارتكابه لها وإقامة الدليل على استفادة من ذكروا من الكسب غير المشروع . أثر ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٥٤٥٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٦

التناقض الذى يعيب ______________ . ماهيته ؟ . إدانة الطاعن بجريمة إحراز جوهراً مخدراً بغير قصد من القصود المسماة لا يتعارض البتة مع قضاء المحكمة ببراءته من باقى الجرائم المسندة إليه حيازته وإحرازه بقصد الاتجار أسلحة نارية غير مششخنة وأجزاء رئيسية منها وذخائر . تقدير الأدلة في كل تهمة وبالنسبة لكل متهم هو من اختصاص محكمة الموضوع وحدها وهى حرة في تكوين عقيدتها حسب تقديرها واطمئنانها إليها بالنسبة إلى متهم وعدم اطمئنانها إلى ذات الأدلة بالنسبة لمتهم آخر .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٢٤٠٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٦

مثال لتسبيب سائغ لاطراح الدفع بتجاوز ضابط الواقعة اختصاصه المكانى .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٦٧٣٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٤

محكمة الجنايات . تشكيلها ؟ المادتان ٣٦٦ و٣٦٧ إجراءات جنائية . توزيع العمل علي دوائر محكمة الاستنئاف وتعيين من يعهد اليه من المستشارين للقضاء بمحكمة الجنايات . تنظيم اداري بين دوائر المحكمة . أثر ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٩٤ لسنة ٢٠١٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٣

جريمة عرض مصنف سمعي وبصري في مكان عام بدون ترخيص . ليست من الجرائم المختصة بها المحاكم الاقتصادية . المادة ٤ من القانون ١٢٠ لسنة ٢٠٠٨ . اختصاص محكمة الجنح الجزئية .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٥١٢٠١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٣

خلو تقرير النيابة العامة بالطعن بالنقض من بيان دائرة اختصاص المقرر الوظيفي . مفاده : عدم التثبت من صفة المقرر بالطعن . أثره : عدم قبول الطعن شكلاً . لا يغني في هذا أن يكون الطعن قد قرر به من ذي صفة فعلاً . علة ذلك ؟ تقرير الطعن بالنقض . ورقة شكلية . وجوب حملها مقوماتها الأساسية . تكملتها بأي دليل خارج عنها . غير جائز . التقرير بالطعن بالنقض يترتب عليه دخول الطعن في حوزة المحكمة واتصالها به . عدم التقرير به لا يجعل للطعن قائمة . لا يغني عنه تقديم أسباب له .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٠٠ لسنة ٢٠١٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٣

استبعاد النيابة العامة شبهة جناية السرقة بعد تحقيقها . اعتباره أمراً ضمنياً بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية عن تلك الجريمة . حجية الأمر الصادر من سلطة التحقيق بعدم وجود وجه لإقامة الدعوى الجنائية تمنع من العودة إلى الدعوى الجنائية . ما دام قائماً لم يلغ . علة وأثر ذلك ؟ قضاء محكمة الجنح خطأ بحكم بات بعدم اختصاصها بنظر الدعوى الجنائية استناداً إلى أن الواقعة جناية رغم صدور أمر نهائي من النيابة العامة بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية عن تلك الجناية . يوفر التنازع السلبي بين محكمتي الجنح والجنايات دون حاجة لصدور حكم من محكمة الجنايات بعدم اختصاصها بنظرها . اختصاص محكمة النقض بالفصل في طلب النيابة العامة بشأن هذا التنازع . علة وأساس وأثر ذلك ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٠١٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٢

شمول التحقيق أكثر من جريمة واحدة من اختصاص محاكم من درجات مختلفة . إحالتها جميعا إلى المحكمة الأعلى درجة . غياب المتهم بجنحة مقدمة إلى محكمة الجنايات . وجوب اتباع الإجراءات المعمول بها أمام محكمة الجنح في شأنه . مؤدى ذلك : قابلية ______________ الصادر فيها للمعارضة . صدور حكم غيابي ببراءة المتهم من جناية وبإدانته عن جنحة مرتبطة بها . أثره : أن تكون المعارضة هي السبيل الوحيد لإعادة نظر الدعوى أمام المحكمة . علة ذلك : الأصل أن المحكمة لا تنظر في طعن لم يرفعه صاحبه . تصدي محكمة الجنايات للفصل في جنحة صدر فيها حكم غيابي دون الطعن فيها بالمعارضة خطأ في تطبيق القانون لمحكمة النقض أن تنقض ______________ لمصلحة المتهم من تلقاء نفسها . أساس ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٣٠٠٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٢

لم يوجب القانون ذكر الاختصاص المكاني والوظيفي مقروناً باسم وكيل النيابة مصدر الإذن . الدفع ببطلان إذن النيابة العامة لصدوره من وكيل نيابة غير مختص مكانيًا . دفع قانوني مختلط بالواقع . غير جائز إثارته لأول مرة أمام محكمة النقض .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٣٢٨٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٢

إثارة الدفع بعدم الاختصاص المكاني شرطه إبداؤه في عبارة صريحة . إبداؤه في صورة مبهمة مجهلة . سكوت المحكمة عنه إيرادا ورداً عليه. لا عيب. حد وعلة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٧٩٧٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٢

النيابة العامة هي المختصة دون غيرها بتحريك الدعوى الجنائية ومباشرتها. النائب العام. هو الوكيل عن الهيئة الاجتماعية. ولايته عامة اشتمالها على سلطة التحقيق والاتهام انبساطها على إقليم الجمهورية برمته وعلى جميع ما يقع من جرائم أياً كانت. له مباشرة اختصاصه بنفسه. أو أن يوكل فيما عدا الاختصاصات التي نيطت به على سبيل الانفراد إلى غيره من رجال النيابة المنوط بهم قانوناً معاونته أو مباشرتها بالنيابة عنه. له الحق في ندب أي عضو من أعضاء النيابة أياً كان موقعه لتحقيق أية قضية أو إجراء أي عمل قضائي مما يدخل في ولا يته ولو لم يكن داخلا بحسب التحديد النوعي أو الجغرافي في اختصاص ذلك العضو. أساس ذلك؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٣٠٠٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٢

انعقاد محكمة الجنايات في كل مدينة بها محكمة ابتدائية. تشمل دائرة اختصاصها ما تشمله دائرة المحكمة الابتدائية. المادة ٨ من القانون ٤٦ لسنة ١٩٧٢. انعقاد محكمة الجنايات في كل مدينة بها محكمة ابتدائية تشعل دائرة اختصاصها ما تشعله دائرة المحكمة الابتدائية المادة ٨ من القانون ٤٦ لسنة ١٩٧٢. اختصاص محكمة الجنايات بكل فعل يعد بمقتضى القانون جناية أو جنحة تقع بواسطة الصحف أو غيرها من طرق النشر بدائرة المحكمة الابتدائية المادة ٢١٦ إجراءات توزيع العمل بين دوائر محكمة الاستئناف تنظيم إداري لا بطلان على مخالفته أثر ذلك؟ مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٦٦٦ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٢٧

الأعمال الإجرائية تجرى على حكم الظاهر . عدم بطلانها من بعد نزولاً على ما ينكشف من أمر الواقع . مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٩٧٧١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٢٦

الدفع بعدم الاختصاص المكاني . لا يجوز إثارته لأول مرة أمام محكمة النقض . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٨٠٠٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٢٢

مكان ارتكاب الواقعة لا يعد من البيانات الجوهرية في ______________ الجنائي ما لم يرتب الشارع عليه أثرا قانونيا يجعله ركنا أو ظرفا مشددا . إشارة ______________ إلى مكان الجريمة كفايته . مادام لم يدفع بعدم اختصاص المحكمة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٣١٠٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٢٢

أخذ المحكمة بأقوال شاهد الإثبات : مفاده ؟ مثال لتسبيب سائغ في الرد على الدفع ببطلان القبض والتفتيش لحصولهما من غير المختص مكانياً في جريمة مواد مخدرة .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٢٨٠٠٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٢٢

حضور محام مع المتهم بجناية أمام محكمة الجنايات . واجب . اختصاص المحامين المقبولين للمرافعة أمام محكمة الاستئناف أو المحاكم الابتدائية دون غيرهم . بالمرافعة أمام محكمة الجنايات المادة ٣٧٧ إجراءات .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٣٧٩٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٢٢

لا مصلحة للطاعن في النعى على ______________ بشأن وصف مكان الواقعة . طالما ان الطاعن لم يدعى أن القرية المذكورة لا تدخل في اختصاص المحكمة التى أصدرت ______________.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٦٨٢٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/١٩

مثال لتسبيب سائغ في اطراح الدفع ببطلان إذن النيابة العامة لعدم تحديد النطاق المكاني لتنفيذه .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٨٤٧٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/١٩

النيابة العامة هي صاحبة الاختصاص الأصيل بالتحقيق الابتدائي في جميع الجرائم . أساس ذلك ؟ جواز استثناءً ندب قاضي للتحقيق في جريمة معينة أو جرائم من نوع خاص . أساس ومفاد ذلك ؟ حدد القانون إجراءات التحقيق المختص بها قاضي التحقيق والمحظور على أعضاء النيابة العامة اتخاذها قبل الحصول مقدماً على إذن مسبب من القاضي الجزئي . عضو النيابة العامة أياً كانت درجته . هو صاحب الاختصاص الأصيل في مباشرة التحقيق في جميع الجرائم ومن بينها جرائم أمن الدولة من جهة الخارج ومن جهة الداخل عدا الجرائم التي يختص قاضي التحقيق بتحقيقها . أساس ذلك ؟ لأعضاء النيابة العامة من درجة رئيس نيابة على الأقل إضافة إلى الاختصاصات المقررة للنيابة العامة سلطات قاضي التحقيق في تحقيق جرائم أمن الدولة . أساس ذلك ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٠٦٠١ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/١٩

وجوب إثبات بيان دارة اختصاص المقرر بالطعن بالتقرير . التقرير بالطعن يترتب عليه دخول الطعن في حوزة المحكمة واتصالها به . خلو تقرير الطعن من بيان دائرة اختصاص المقرر . أثره : عدم قبول الطعن شكلاً . علة ذلك ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣١٦٤٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/١٩

الاختصاص بمكان إذن التفتيش يتحدد بمكان وقوع الجريمة أو بمحل إقامة المتهم أو بالمكان الذي يضبط فيه. المادة ٢١٧ إجراءات . تسليم الطاعنان بأن الإذن صدر من وكيل نيابة المركز محل ضبطهما . مفاده صدور الإذن ممن يملك إصداره مكانيا . الدفاع القانوني ظاهر البطلان. عدم التزام المحكمة بالرد عليه. مثال.

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٢٩٥٦٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/١٨

تقدير جدية التحريات . موضوعي . للمحكمة التعويل على تحريات الشرطة باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٢١٦٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/١٨

حضور محام مع المتهم بجناية أمام محكمة الجنايات . واجب اختصاص المحامين المقبولين للمرافعة الابتدائية دون غيرهم بالمرافعة أمام محكمة الجنايات . أساس ذلك .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٩٣٦٤ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/١٥

مثال لتسبيب سائغ لاطراح الدفع بعدم اختصاص ضابط الواقعة مكانياً وبطلان القبض والتفتيش .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٠٤٣٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/١٢

قضاء المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية نص الفقرة الأخيرة من المادة ٢٦ من القانون رقم ٣٩٤ لسنة ١٩٥٤ في شأن الأسلحة والذخائر المُستَبدلة بالمرسوم بقانون رقم ٦ لسنة ٢٠١٢ فيما تَضمَّنه من استثناء تطبيق أحكام المادة ١٧ من قانون العقوبات بالنسبة للجرائم المنصوص عليها في جميع فقراتها . أساس وأثر ذلك ؟ رفع الحظر الوارد على القاضي بأحوال الرأفة في النزول بالعقوبة المنصوص عليها في المادة ٢٦ من القانون رقم ٣٩٤ لسنة ١٩٥٤ على الوجه المنصوص عليه في الفقرة الأخيرة من المادة ١٧ من قانون العقوبات . اعتباره في حكم القانون الأصلح . لمحكمة النقض أن تَنقُض ______________ لمصلحة المُتهم من تلقاء نفسها ما دام أنه صَدر بعد ______________ المطعون فيه باعتباره أصلح للمتهم . أساس ذلك ؟ تَقدير العقوبة في حدود النص المُنطبق من اختصاص قاضي الموضوع . قض ______________ في تُهمة يُوجب نقضه في جميع التُهم المُسندة للطاعن . ما دام ______________ اعتبرها مرتبطة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢١١٨٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٩

عدم جواز الدفع ببطلان تحقيقات النيابة العامة لأول مرة أمام محكمة النقض . الدفع ببطلان التحقيقات لكون عضو النيابة العامة الذي باشرها أقل من درجة رئيس نيابة . غير مقبول . أساس وعلة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢١١٨٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٩

انعقاد محكمة الجنايات في كل مدينة بها محكمة ابتدائية تشمل دائرة اختصاصها ما تشمله دائرة المحكمة الابتدائية . المادة ٨ من القانون ٤٦ لسنة ١٩٧٢ . اختصاص محكمة الجنايات بكل فعل يعد بمقتضى القانون جناية أو جنحة تقع بواسطة الصحف أو غيرها عن طريق النشر بدائرة المحكمة الابتدائية . المادة ٢١٦ من قانون الإجراءات الجنائية . توزيع العمل بين دوائر محكمة الاستئناف . تنظيم إداري . لا بطلان على مخالفته . لا ينال من ذلك نص المادة ٣٠ من قانون السلطة القضائية من اجتماع محكمة الاستئناف بهيئة جمعية عمومية للنظر في توزيع القضايا . علة ذلك ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٣٩٨٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٩

جريمة الرشوة في جانب الموظف العام . مناط تحققها ؟ دخول الأعمال التي يطلب من الموظف أداؤها في نطاق الوظيفة . غير لازم لقيام جريمة الرشوة . كفاية أن يكون له نصيب فيها يسمح بتنفيذ الغرض منها . وأن يكون الراشي قد اتجر معه على هذا الأساس . اختصاص الموظف وحده بالقيام بجميع العمل المتصل بالرشوة . غير لازم لقيام الجريمة . كفاية أن يكون له علاقة به أو له نصيب من الاختصاص يسمح له بتنفيذ الغرض من الرشوة . تقدير توافر عنصر اختصاص الموظف بالعمل الذي حصل على الرشوة من أجله . موضوعي . مادام سائغًا . جريمة الرشوة . تمامها . بمجرد طلب الموظف الجعل أو أخذه أو قبوله ولو كان العمل الذي يدفع الجعل لتنفيذه غير حق ولا يستطيعه أو لا ينتوي القيام به لمخالفته للقانون . علة ذلك ؟ مثال لتسبيب سائغ للتدليل على توافر أركان جريمة رشوة موظف عمومي . اختصاص الموظف باتخاذ القرار . غير لازم . كفاية أن يكون دوره مجرد المشاركة في تحضيره ولو في صورة إبداء رأى استشاري . كفاية صدور أمر شفوي من رئيس إلى موظف بالقيام بالعمل المتعلق بالرشوة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٢٣٥٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٨

لا ينال من سلامة التحريات ان يكون من قام بإجرائه بعض ضباط الامن الوطني . أساس ذلك . النعي بشأن عدم اختصاص ضابط الأمن الوطنى بإجراء التحريات وإجرائها في نفس يوم التحقيق مع المجنى عليها والمتهم هو أساس جديد لم يسبق أن دفع به أمام محكمة الموضوع. عد جواز إثارته لأول مرة أمام محكمة النقض.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٠٧١٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٨

المادة الثانية والمادتين ١١١ و١٢٢ من القانون رقم ١٢ لسنة ١٩٩٦ بإصدار قانون الطفل المعدل بالقانون رقم ١٢٦ لسنة ٢٠٠٨ مفادهما ومؤداهما ؟ الاختصاص الولائي يتحدد وفق سن الطفل من واقع المستند الرسمي. أساس ذلك ؟ خلو أسباب ______________ المطعون فيه من الإشارة إلى الوثيقة أو المستند الرسمي الذي أرتكن إليه في تحديد سن الطاعن الثاني. يعيبه بالقصور الذى له الصدارة على وجه الطعن المتعلقة بمخالفة القانون .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٢٧٨٧٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٨

طلب ابطال مرسوم نزع الملكيه ذاته وأستصدار مرسوم آخر جديد وتقدير قيمه العقار والمنزوع ملكيته وقت صدور المرسوم الجديد . طلب خارج عن ولايه المحاكم .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٨٦٨٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٦

الأصل في الاختصاص بمحاكمة الطفل . لمحكمة الطفل وحدها حتى في حالة اتهامه بجناية . الاستثناء : اختصاص محكمة الجنايات أو محكمة أمن الدولة العليا بمحاكمة الطفل المتهم في جناية . شروطه ؟ تقدير الظروف التى يحاكم فيها الطفل سواء أمام محكمة الجنايات أو أمام محكمة أمن الدولة العليا طبقاً لشروط الاستثناء المنصوص عليها في الفقرة الثانية من المادة ١٢٢من القانون رقم ١٢ لسنة ١٩٩٦ أو أمام محكمة الطفل إعمالاً للأصل العام . متروك لسلطة التحقيق والاتهام . مجرد الإحالة لأي من المحاكم السابقة . يتعين عليها الفصل في الدعوى . لما كان المتهم الحدث لم يتجاوز خمسة عشر سنة وقت ارتكاب الجريمة . لا على النيابة العامة في إحالتها المتهم الي محكمة الاحداث .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٣١٤٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٥

تقدير الأدلة بالنسبة إلى كل متهم . حق لمحكمة الموضوع . لها أن تأخذ بما تطمئن إليه منها بالنسبة إلى متهم دون أخر . لا تناقض .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٦٢٨٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٥

القضاء بعدم دستورية نص الفقرة الأخيرة من المادة ٢٦ من القانون ٣٩٤ لسنة ١٩٥٤ المستبدلة بالمرسوم بقانون ٦ لسنة ٢٠١٢ باستثناء تطبيق أحكام المادة ١٧ عقوبات . أصلح للمتهم . أثر ذلك ؟ لمحكمة النقض أن تنقض ______________ لمصلحة المتهم . أساس ذلك ؟ تقدير العقوبة . اختصاص قاضي الموضوع . مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٨٥٤٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٥

حضور محام مع المتهم بجناية أمام محكمة الجنايات . واجب . اختصاص المحامين المقبولين للمرافعة أمام محكمة الاستئناف أو المحاكم الابتدائية دون غيرهم . بالمرافعة أمام محكمة الجنايات المادة ٣٧٧ إجراءات . وجوب اشتمال ______________ بالإدانة على بيان الواقعة المستوجبة للعقوبة والظروف التى وقعت فيها والأدلة التى استخلصت منها المحكمة ثبوت وقوعها . المادة ٣١٠ إجراءات .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٦٧١٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٤

ذكر الاختصاص المكاني والوظيفي لوكيل النيابة مصدر إذن التفتيش . غير لازم . مثال لبيان كاف لبيانات إذن التفتيش .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٤٧١٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٤

المادتان ٣٦٦ ، ٣٦٧ إجراءات جنائية . مفادهما ؟ اختصاص محكمة الجنايات بالفصل في جميع الجنايات التي تقع في دائرة المحكمة الابتدائية . المادة ٨ من القانون ٥٦ لسنة ١٩٥٩. توزيع الجمعية العمومية لمحكمة الاستئناف القضايا على دوائر المحكمة . تنظيم إداري . لا يسلب محكمة الجنايات اختصاصها الشامل في حدود دائرة المحكمة.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٨٨٣٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٣

وجوب استظهار ______________ بإدانة الطفل سنه بمستند رسمى أو بمعرفة أهل الخبرة . علة وأساس ذلك ؟ عدم استظهار ______________ المطعون فيه سن الطاعن طبقاً لنص المادة الثانية من القانون رقم ١٢ لسنة ١٩٩٦ المعدل بالقانون رقم ١٢٦ لسنة ٢٠٠٨ بشأن الطفل . قصور . أثر ذلك : وجوب نقضه والقضاء اختصاص محكمة الجنايات والإحالة لمحكمة الطفل . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٣٧٠٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٣

مثال لرد سائغ على الدفع بعدم اختصاص شاهد الإثبات الأول مكانياً بإجراء التحريات .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ١٨٨٣٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٣

اختصاص محكمة الجنايات بمحاكمة الطفل الذى تجاوز الخامسة عشر متى أسهم فيها بالغ . أساس ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٢٨٥٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠١

الدفع بعدم اختصاص ضابطى الواقعة مكانياً . لا يجوز إثارته لأول مرة أمام النقض . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٣٠١١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٨

المواد ٢ و ١٠١ و ١١١ من قانون الطفل رقم ١٢ لسنة ١٩٩٦ المعدل . مفادهم ؟ وجوب تحديد سن المتهم الطفل على نحو دقيق لتعيين اختصاص المحكمة ولائياً وتوقيع العقوبة المناسبة حسبما أوجب القانون . أساس ذلك ؟ تقدير سن المتهم . موضوعي . عدم جواز تعرض محكمة النقض له . ما دامت محكمة الموضوع تناوله بالبحث والتقدير . إغفال ______________ المطعون فيه استظهار سن الطاعن قانوناً . قصور . يوجب نقضه والإعادة. .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٤٠٢٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٦

إثارة اختصاص ضابط الواقعة محلياً لأول مرة أمام محكمة النقض . غير جائز .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٤٠٢٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٦

النعي ببطلان التحقيقات لكون عضو النيابة العامة الذي باشرها أقل من درجة رئيس نيابة . غير مقبول . أساس وعلة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٣١٨٨ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٥

تحديد وقت وقوع الحادث لا تأثير له في ثبوت الواقعة. مادامت المحكمة قد اطمأنت بالأدلة التي ساقتها إلى ارتكاب الطاعن لها مكان ارتكاب الواقعة لا يعد من البيانات الجوهرية في ______________ الجنائي ما لم يرتب الشارع عليه أثرا قانونيا يجعله ركنا أو ظرفا مشددا. إشارة ______________ إلى مكان الجريمة كفايته مادام لم يدفع بعدم اختصاص المحكمة بنظرها .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١١٢٤٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٢

الأعمال الإجرائية . سريانها على حكم الظاهر . عدم إبطالها من بعد نزولاً على ما ينكشف من أمر الواقع . اختصاص نيابة غير التي باشرت الإجراءات والتحقيق بالدعوى لا تبطل بعد اتضاح اختصاص نيابة أخرى مكانياً بها .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٧٢٥٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٢

مثال لتسبيب سائغ في الرد على الدفع ببطلان القبض والتفتيش لإنتفاء حالة التلبس . تقدير توافر حالة التلبس أو عدم توافرها . موضوعى . مادام سائغاً . التلبس حالة تلازم الجريمة ذاتها لا شخص مرتكبها توافرها . قيام حالة التلبس يبيح لمأمور الضبط القضائي القبض على المتهم وتفتيشه . مثال : لتدليل سائغ على توافر حالة التلبس في جريمة إحراز مخدر .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣١١٣٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٢

المواد ٢ و ١٠١ و ١١١ و ١٢٢ من قانون الطفل رقم ١٢ لسنة ١٩٩٦ المعدل . مفادهم ؟ وجوب تحديد سن المتهم الطفل على نحو دقيق لتعيين اختصاص المحكمة ولائياً وتوقيع العقوبة المناسبة حسبما أوجب القانون . أساس ذلك ؟ تقدير سن المتهم . موضوعي . عدم جواز تعرض محكمة النقض له . ما دامت محكمة الموضوع تناوله بالبحث والتقدير . إغفال ______________ المطعون فيه استظهار سن الطاعن قانوناً. قصور . يوجب نقضه والإعادة .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٩٧٧٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٢

تقدير جدية التحريات . موضوعي .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٢٧٠٢٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٢

تقدير جدية التحريات . موضوعي .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٨٥١٥ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٠

حق محكمة النقض أن تنقض ______________ لمصلحة المتهم من تلقاء نفسها إذا كان مبنى على مخالفة القانون أو خطأ في تطبيقه . أساس ذلك . تقدير العقوبة اختصاص محكمة الموضوع . مؤدى ذلك

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٧٧٠٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١٨

عدم تحديد ______________ ميقات الضبط والتفتيش والمضبوطات . غير مجد . ما دام الطاعن لم يدفع بعدم اختصاص ضابط الواقعة مكانيا .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٥٧٠ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١٨

الدفع بعدم الاختصاص الولائى الأول مرة أمام محكمة النقض . شرطه : أن تظاهره مدونات ______________ بغير حاجة إلى تحقيق موضوعى .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٥٧٠ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١٨

المحاكم العادية صاحبة الولاية العامة بالفصل في الجرائم كافه إلا ما إستثنى بنص خاص . أساس ذلك ؟ إجازة القانون إحالة جرائم معينة إلى محاكم خاصة . لا يسلب المحاكم العادية ولايتها بالفصل في تلك الجرائم . حد ذلك ؟ عدم ورود نص بقانون الأحكام العسكرية الصادر بالقانون ٢٥ لسنة ١٩٦٦ أو أى تشريع آخر على إنفراد القضاء العسكرى دون غيره بالإختصاص على مستوى كافة مراحل الدعوى إلا فيما يتعلق بالأحداث الخاضعين لأحكامه . الإختصاص يكون مشتركاً بين المحاكم العادية وبين المحاكم العسكرية لا يمنع نظر أيهما فيها من نظر الأخرى ما لم تحل دون ذلك قوة الأمر المقضي . رفع الدعوى أمام المحكمة العادية . قضاؤها فيها بحكم بات . صحيح .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٤٤٥٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١٨

عدم ايجاب ذكر الإختصاص المكانى لوكيل النيابة مصدر إذن التفتيش .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٥٠٧٧٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١٥

تقدير جدية التحريات . موضوعي . للمحكمة التعويل على تحريات الشرطة باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٣٤٣٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١٥

لا مصلحة للطاعن في التمسك بعدم توافر حالة التلبس . مادام التفتيش قد جرى صحيحاً على مقتضى أمر صدر به في حدود اختصاص من أصدره ومن نفذه .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٧٥٨٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١٥

اختصاص المحكمة الدستورية العليا دون غيرها بالفصل في دستورية القوانين واللوائح . أساس ذلك ؟ المادة ٢٩ من القانون ٤٨ لسنة ١٩٧٩ بشأن المحكمة الدستورية العليا . مفادها ؟ النعي بعدم دستورية مواد الاتهام . غير مقبول . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٧٥٨٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١٥

لوكلاء النيابة العامة اختصاصهم بتحقيق كافة القضايا . إلا إذا تم ندب قاضي للتحقيق . المادة ٢٠٦ مكرر إجراءات . لرؤساء النيابة العامة سلطات قاضي التحقيق . دون سلب أعضاء النيابة العامة من غير الرؤساء بها سلطة تحقيق القضايا المنوه عنها بالمادة آنفة الذكر بشرط عدم اتخاذ إجراء من الإجراءات التي يختص بها قاضي التحقيق . مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٨٢٥٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١٥

تعويل ______________ على الأدلة بحيث ينبئ كل منها ويقطع في كل جزئية من جزئيات الدعوى . غير لازم . علة ذلك ؟ عدم التزام المحكمة بالأخذ بالأدلة المباشرة . حقها في استخلاص صورة الواقعة بطريق الاستنتاج والاستقراء وكافة الممكنات العقلية . حد ذلك ؟ للمحكمة أن تستمد اقتناعها من أي دليل تطمئن إليه . طالما له مأخذه الصحيح من الأوراق . تقدير توافر اختصاص الموظف العام بالعمل الذي عرضت عليه الرشوة . موضوعي . ما دام سائغاً . لا يشترط في جريمة الرشوة أن يكون الموظف الذي عرضت عليه الرشوة هو وحده المختص بالقيام بجميع العمل المتعلق بها . كفاية أن يكون له علاقة به أو له نصيب فيه .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٩٣٦٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١٤

الأعمال الإجرائية . تجرى على حكم الظاهر . ولا تبطل نزولا على ما قد ينكشف من أمر الواقع . إعمال الشارع هذا الأصل باعتباره تلبساً بالجريمة وفقاً للمادة ٣٠ ، ١٦٣ ، ٣٨٢ إجراءات . وصفاً يلحق بالمظاهر الخارجية التي تنبئ عن ارتكاب المتهم لها باعتبار الإجراء المبني على اختصاص ظاهري صحيحاً ولو ثبت خلاف ذلك . مثال لتسبيب سائغ للرد على الدفع ببطلان القبض والتفتيش لضبط مواد مخدرة على الرغم من أن الإذن قد صدر لضبط جريمة إحراز سلاح .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٠٤٤٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١٢

اختصاص محكمة الجنايات بنظر قضايا الجنايات التى يتهم فيها طفل جاوزت سنه خمس عشرة سنة وقت ارتكاب الجريمة حتى أسهم فيها فسر طفل واقتضى الأمر رفع الدفع الجناية عليهما . المادة ١٢٢ / ١ من القانون رقم ١٢ لسنة ١٩٩٦ بشأن الطفل .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٣٩٢٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١٢

تقدير الأدلة في كل تهمة وبالنسبة لكل متهم من اختصاص محكمة الموضوع . لها الاطمئنان إليها بالنسبة لمتهم دون آخر . لمحكمة الموضوع تجزئة أقوال الشاهد والأخذ منها بما تطمئن إليه واطراح ما عداه . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل وفي سلطة محكمة الموضوع في وزن عناصر الدعوى . غير جائز امام النقض .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٢٩٩٦٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١١

تقدير جدية التحريات . موضوعي . للمحكمة التعويل على تحريات الشرطة باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٧٤٣٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١١

النعي بأن الواقعة تعد جنحة سرقة عادية وليست جناية سرقة. منازعة في الصورة التي اعتنقتها المحكمة للواقعة. مثال سائغ للرد على دفاع الطاعن بعدم اختصاص المحكمة نوعياً بنظر الدعوى وانعقاد الاختصاص لمحكمة الجنح الجزئية .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٧٤٣٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/١١

امتداد اختصاص مأمور الضبط إلى جميع من اشتركوا في الجريمة التى بدأ تحقيقها أو اتصلوا بها أينما كانوا . حقه عند الضرورة في تتبع الأشياء المتحصلة من هذه الجريمة و اتخاذ الإجراءات قبل المتهم فيها غيره من المتصلين بها. دفاع الطاعن بشأن بطلان إرشاده عن المضبوطات لوقوعها خارج دائرة اختصاصه المكاني لضابط الواقعة . دفاع ظاهر البطلان . التفات المحكمة عنه. لا عيب. أساس ذلك؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٣١٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٩

مدي اختصاص مأموري الضبط القضائي ذوو الاختصاص العام نوعيا ومكانيا ؟ مأمورو الضبط القضائي ذوو الاختصاص الخاص . تحديدهم ؟ مثال لتدليل سائغ لاطراح الدفع ببطلان إجراءات القبض والتفتيش .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٩٦٩٧ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٨

مثال لتسبيب سائغ في الرد على الدفع ببطلان القبض والتفتيش لإنتفاء حالة التلبس . تقدير توافر حالة التلبس أو عدم توافرها . موضوعى . مادام سائغاً . التلبس حالة تلازم الجريمة ذاتها لا شخص مرتكبها توافرها . قيام حالة التلبس يبيح لمأمور الضبط القضائي القبض على المتهم وتفتيشه . مثال : لتدليل سائغ على توافر حالة التلبس في جريمة إحراز مخدر .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٢٠٨١٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٨

عدم جواز اثارة الدفع بعدم الاختصاص المكاني لأول مرة أمام النقض . ما دامت مدونات ______________ قد خلت مما يظاهره . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣١٠٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٧

لا مصلحة للطاعن في التمسك بعدم توافر حالة التلبس . مادام التفتيش قد جرى صحيحاً على مقتضى أمر صدر به في حدود اختصاص من أصدره ومن نفذه .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٧٤٦٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٧

اختصاص المحامين المقبولين للمرافعة أمام محكمة الاستئناف أو المحاكم الابتدائية دون غيرهم بالمرافعة أمام محكمة الجنايات. المادة ٣٧٧ إجراءات. حضور محام مقبول للمرافعة أمام المحاكم الابتدائية مدافعا عن الطاعن أمام محكمة الجنايات. لا بطلان في الإجراءات.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٢٤٣٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٥

اختصاص النيابة العامة دون غيرها برفع الدعوى الجنائية ومباشرتها . لا يرد عليه قيد إلا استثناءً . الطلب من هذه القيود ويتعين الأخذ في تفسيره بالتضييق . صدور الطلب ممن يملكه . أثره : رفع القيد عن النيابة العامة رجوعاً للأصل في الإطلاق لحقها في اتخاذ الإجراءات ضد المساهمين فاعلاً أو شريكاً . مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٤٧٨٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٥

النعى بخلو ______________ من بيان مكان الضبط . حقيقته . دفع الاختصاص المكانى جواز إثارته لأول مرة أمام النقض . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٤٩٥٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٤

الدفع بعدم الاختصاص الولائي . موضوعي . غير جائز لأول مرة أمام النقض . شرط الدفع بقوة الشيء المحكوم فيه . المادة ٤٥٤ أ . ج . الأحكام الصادرة من محاكم أمن الدولة لا تكون نهائية ولا تكتسب قوة الأمر المقضي ألا بعد التصديق عليها . أساس ذلك ؟ كون ______________ لم يصبح نهائيا لعدم التصديق عليه . افتقاده لقوة الأمر المقضي عند الفصل في موضوع الدعوى الجنائية ولا يحول لتحريكها من قبل النيابة العامة أمام المحاكم العادية .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٤١٠١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٤

الدفع بعدم اختصاص ضابط الواقعة مكانيا . موضوعي من النظام العام .غير جائز لأول مرة أمام النقض .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٥٠٧٩٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٢٨

تقدير جدية التحريات . موضوعي . للمحكمة التعويل على تحريات الشرطة باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٦٠٩٩ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٢٨

تقدير جدية التحريات . موضوعى . الدفع بعدم اختصاص مجري التحريات . موضوعي . لا تقبل إثارته لأول مرة أمام النقض. لا ينال من صحة التحريات أن تكون ترديداً لما أبلغ به المجني عليه . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٢٠٠١٥ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٢٨

تقدير جدية التحريات . موضوعي . للمحكمة التعويل على تحريات الشرطة باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٩٠٧١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٢٨

محكمة الجنايات . شمول دائرة اختصاصها ما تشمله دائرة المحكمة الابتدائية . المادة الثامنة من قانون السلطة القضائية . نص المادة ٣٠ من القانون ذاته على اجتماع محكمة الاستئناف بهيئة جمعية عمومية للنظر في توزيع القضايا على الدوائر . تنظيم إداري . لا يُقصد به سلب اختصاص محكمة الجنايات المنعقد لها قانوناً بمقتضى المادة الثامنة . صدور ______________ من إحدى دوائر محكمة الجنايات بمحكمة الاستئناف . لا بطلان .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٩٠٣٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٢٦

تقدير الأدلة في كل تهمة وبالنسبة لكل متهم من اختصاص محكمة الموضوع . لها الاطمئنان إليها بالنسبة لمتهم دون آخر . لمحكمة الموضوع تجزئة أقوال الشاهد والأخذ منها بما تطمئن إليه واطراح ما عداه . مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٨٤٦٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٢٦

النعي ببطلان تحقيقات النيابة العامة لكون عضو النيابة العامة الذي باشرها أقل من درجة رئيس نيابة . غير مقبول . أساس وعلة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٧٥٨٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٢٥

النص في المواد ١٠١ ، ١١٢ ، ١٢٢ من قانون الطفل رقم ١٢ لسنة ١٩٩٦.بإصدار قانون الطفل. مفادهما ؟ تحديد سن الطفل على وجه الدقة. لازم . لتحديد الاختصاص الولائي ولتوقيع العقوبة المناسبة قانونا. عدم الاعتداد في تقدير سن الطفل إلا بوثيقة رسمية أو بواسطة خبير في حالة عدم وجودها. أساس ذلك ؟ خلو ______________ المطعون فيه من استظهار سن الطاعن في مدوناته . يعيبه بالقصور الذى له الصدارة على وجوه الطعن المتعلقة بمخالفة القانون. يوجب نقضه والإعادة للطاعن دون المحكوم عليه الثاني . علة ذلك ؟ مثال لتسبيب سائغ لحكم صادر بالإدانة في جريمة سرقة بالإكراه وإحراز سلاح ناري وذخيرته .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٦٤٨٩ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٢٥

كفاية كون الموظف له علاقة بالعمل المتصل بالرشوة أو له فيه نصيب من الاختصاص يسمح بتنفيذ الغرض من الرشوة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٩٢٨٦ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٢٣

الأعمال الإجرائية تجرى على حكم الظاهر . عدم بطلانها من بعد نزولاً على ما ينكشف من أمر الواقع . الأعمال الإجرائية الصادرة من الشرطة والنيابة بناءً على اختصاص انعقد لها بحسب الظاهر. صحيحة . عدم بطلانها ولو استبان انتفاء الاختصاص من بعد الأعمال الاجرائية جريانها علي حكم الظاهر عدم ابطالها من بعد نزولا علي ما يتكشف من أمر الواقع صدور اذن التفتيش لضبط أسلحة نارية صحة ضبط ما ينكشف عرضا من جرائم أخري . أساس وعلة ذلك ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٠٤٣٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٢١

الأصل في الإجراءات أنها قد روعيت وعلى من يدعى أنها قد خولفت إقامة الدليل على ذلك . اختصاص المحامين المقبولين للمرافعة أمام محكمة الاستئناف بالمرافعة أمام محكمة الجنايات .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٣٠٤٣٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٢١

تقدير جدية التحريات . موضوعي . للمحكمة التعويل على تحريات الشرطة باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ١٩٧٦٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٢١

تقدير جدية التحريات . موضوعي .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٤٩٤٥٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/١٩

تقدير جدية التحريات . موضوعي . للمحكمة التعويل على تحريات الشرطة باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٥٠٦٣٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/١٨

عدم الدفع بعدم اختصاص الضابط مكانياً بالضبط وخلو مدونات ______________ مما ينفى هذا الاختصاص . أثره : عدم جواز إثارة هذا الدفع لأول مرة أمام محكمة النقض ولو تعلق بالنظام العام لكونه يحتاج إلى تحقيق موضوعى يخرج عن وظيفتها . إجراء مأمور الضبط القضائي وقائع ضبط خارج اختصاصه المكانى في صدد الدعوى التى بدأ تحقيقها على أساس وقوع واقعتها في اختصاصه . يمد اختصاصه إلى جميع من اشتركوا فيها أو اتصلوا بها أينما كانوا . له الحق عند الضرورة في مباشرة كل ما يخوله له القانون سواء في حق المتهم أو في حق غيره من المتصلين بالجريمة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٧٤٨٣ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/١٨

محل الواقعة في ______________ الجنائي . ليس من البيانات الجوهرية الواجب ذكرها . حد ذلك ؟ مجرد الإشارة لمكان الواقعة . كاف . ما لم يدفع المتهم بعدم إختصاص المحكمة محلياً بنظر . نعى الطاعن على ______________ المطعون فيه عدم بيانه مكان حدوث الواقعة . لا محل له .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٠٨٣٢ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/١٥

نظر محكمة الجنايات في الجنحة والفصل فيها . صحيح . ما دام لم يتبين لها ذلك إلا بعد التحقيق . أساس ذلك ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٥٠٩٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/١٥

عدم تقيد المحكمة بالوصف القانوني التي تُرفع به الدعوى الجنائية قِبل المتهم . حقها في تعديله متى رأت أن ترد الواقعة إلى الوصف القانوني السليم . اقتصار التعديل على استبعاد أحد عناصر الجريمة التي رُفعَت بها الدعوى . لا يقتضي تنبيه المتهم أو المدافع عنه إليه . إضافة المحكمة لظرف سبق الإصرار . لا يقتضي تنبيه المتهم أو المدافع عنه إليه . علة ذلك ؟ نظر محكمة الجنايات جنحة والفصل فيها . صحيح . ما دام لم يتبين لها ذلك إلا بعد التحقيق . أساس ذلك ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢١٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/١٥

المقصود بالاختصاص بالعمل في مجال الرشوة . تقدير توافر اختصاص الموظف بالعمل الذي عرض عليه رشوة من أجله . موضوعي . مفاد وشرط ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢١٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/١٥

المقصود بالجرائم المرتبطة الواجب نظرها أمام محكمة واحدة في ضوء المادتين ٢١٤ إجراءات و ٣٢ عقوبات ؟ المادة ٢١٧ إجراءات . ماهيتها ؟

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٤٩٧٦١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/١٤

الدفع بعدم الإختصاص المكاني . عدم جواز إثارته لأول مرة أمام النقض ولو تعلق بالنظام العام .علة ذلك؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٨٤٧٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/١٢

محل الواقعة . لا يعتبر من البيانات الجوهرية في ______________ الجنائي . ما لم يرتب الشارع عليه أثرًا قانونيًا يجعله ركنًا أو ظرفًا مشددًا . إشارة ______________ إلى مكان الجريمة . كفايته . مادام لم يدفع بعدم اختصاص المحكمة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٢٢٣٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/١٢

ندب المحكمة محام للمحكوم عليها التي ليس لها محام وترافعه في الدعوى إبداءه ما عن له من دفوع وأوجه دفاع دون اعتراض منها . النعي بالإخلال بحق الدفاع . غير مقبول . اختصاص المحامين المقبولين للمرافعة أمام محكمة الاستئناف أو المحاكم الابتدائية دون غيرهم بالمرافعة أمام محكمة الجنايات . أساس ذلك ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٩٤٧٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/١١

الأعمال الإجرائية تجري علي حكم الظاهر هي لا تبطل من بعد نزولاً علي ما قد ينكشف من أمر الواقع الاعمال الاجرائية محكومة من جهة الصحة والبطلان بمقدمتها لا بنتائجها . مفادة ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٩٧١٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/١١

الدفع ببطلان إذن التفتيش لتنفيذه خرج نطاف الاختصاص المكاني لمصدره .غير مقبول . ما دام ______________ استظهر أن ضبط الطاعن وتفتيشه قد تما بدائرة اختصاصه . مثال لتسبيب سائغ للرد على الدفع ببطلان إذن التفتيش لتنفيذه خارج النطاق المكاني

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٦٦٨٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/١١

إثارة الدفع بعدم الاختصاص الولائي بنظر الدعوى لأول مرة أمام محكمة النقض. غير جائز ولو تعلق بالنظام العام. علة ذلك؟ نص المادة الثامنة من القرار بقانون رقم ٤٦ لسنة ١٩٧٢ بشأن السلطة القضائية ونصوص المواد ٣٦٦و٣٦٧و٢١٦ من قانون الإجراءات الجنائية . مؤداهما ؟ اختصاص محكمة الجنايات بالفصل في جميع الجنايات والجنح التي تقع في دائرة المحكمة الابتدائية . قرار الجمعية العامة لمحكمة الاستئناف بتوزيع القضايا على الدوائر المختلفة . تنظيم إداري لتوزيع العمل بين الدوائر . لا يخلق نوعا من الاختصاص تنفرد به دائرة دون أخرى. المادة ٣٠ من القانون رقم ٤٦ لسنة ١٩٧٢. مخالفة ذلك. لا يترتب عليه بطلان. مثال لتسبيب سائغ للرد على الدفع بعدم اختصاص المحكمة ولائياً بنظر الدعوى .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٣٣٨٥٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/١١

تقدير الأدلة بالنسبة إلى كل متهم . حق لمحكمة الموضوع . لها أن تأخذ بما تطمئن إليه منها بالنسبة إلى متهم دون أخر . لا تناقض .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٢٣٤٢٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/١١

تقدير جدية التحريات . موضوعي . للمحكمة التعويل على تحريات الشرطة باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٥٢١٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٠٩

الدفع بعدم اختصاص ضابط الواقعة نوعياً لكونه من ضابط البحث الجنائي . عدم جواز إثارته لأول مرة أمام محكمة النقض .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٢٥٥٩٢ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٠٨

تقدير جدية التحريات . موضوعي .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٦٦٦٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٠٧

قواعد الاختصاص في المسائل الجنائية . من النظام العام . جواز إثارة الدفع بعدم الاختصاص لأول مرة أمام محكمة النقض . اختصاص محكمة الطفل دون غيرها بمحاكمة الطفل الذي لم يبلغ الخامسة عشر من عمره . ثبوت أن الطاعن لم يبلغ الخامسة عشر من عمره حال ارتكابه للجريمة وقضاء محكمة الجنايات عليه ب______________ المطعون فيه . مخالفة للقانون . أثر ذلك : نقض ______________ المطعون فيه لمصلحة الطاعن وعدم اختصاص محكمة الجنايات بنظر الدعوى وإحالتها لمحكمة الأحداث المختصة . أساس ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٤٥٧٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٠٦

اختصاص مأموري الضبط القضائي ذوي الاختصاص العام والخاص وفقاً المادة ٢٣ من قانون الإجراءات الجنائية ؟ اختصاص مفتشي الصيدلة وفقاً للمادة ٥٠ من القانون رقم ١٨٢ لسنمة ١٩٦٠ المعدل بالقانون ١٢٢ لسنة ١٩٨٩ ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٣٥٨٠ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٠٥

صدور حكم المحكمة الدستورية بعدم دستورية نص الفقرة الأخيرة من المادة ٢٦ من القانون ٣٩٤ لسنة ١٩٥٤ المستبدلة بالمادة الأولى من المرسوم بقانون ٦ لسنة ٢٠١٢ باستثناء تطبيق أحكام المادة ١٧ عقوبات . أصلح للمتهم . أساس وأثر ذلك ؟ تقدير العقوبة . اختصاص قاضي الموضوع . مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٠٣٩٦ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٠٢

النعى بخلو ______________ من بيان مكان الضبط . دفع بعدم الاختصاص المكانى لضابط الواقعة . أثارته لأول مرة أمام محكمة النقض . غير جائز . ولو تعلق بالنظام العام . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٦٨٧٢ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٠٢

الأماكن الواردة بنص المادة ٢١٧ إجراءات بتعيين اختصاص المحكمة محلياً بنظر الدعوى . قوائم متساوية لا تفاضل بينها. نعي الطاعن على ______________ بالخطأ في تطبيق القانون لعدم اختصاص النيابة التى اصدرت الاذن بالتفتيش مكانيا . لا سند له . ومن ثم فرفض المحكمة له صحيح . مثال

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ١٦٨٧٢ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٠٢

تقدير جدية التحريات . موضوعي . للمحكمة التعويل على تحريات الشرطة باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٢٧٥٦٦ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٠١

الدفع ببطلان التحريات لعدم جديتها ولتجاوز من أجراها حدود اختصاصه المكاني وببطلان التفتيش لعدم تحقيق دواعيه . موضوعي . لا تقبل إثارته لأول مرة أمام النقض .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٣٧٧٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٠١

قاعدة عدم جواز أن يضار المعارض بالمعارضة المرفوعة منه ذات حكم عام ينطبق في جميع الأحوال مهما شاب ______________ الغيابى من أخطاء قاعدة وجوب عدم تسوىء مركز الطاعن انطباقها على طرق الطعن كافة .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ١٧٧٠٥ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٠١

الدفع بعدم اختصاص محكمة الجنايات بمحاكمة المتهم الحدث . متصل بالولاية . جواز إثارته لأول مرة أمام النقض . شرط ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٥٨٧٥ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٠١

صدور حكم المحكمة الدستورية بعدم دستورية نص الفقرة الأخيرة من المادة ٢٦ من القانون ٣٩٤ لسنة ١٩٥٤ المستبدلة بالمادة الأولى من المرسوم بقانون ٦ لسنة ٢٠١٢ باستثناء تطبيق أحكام المادة ١٧ عقوبات . أصلح للمتهم . أساس وأثر ذلك ؟ لمحكمة النقض أن تنقض ______________ من تلقاء نفسها . أساس ذلك ؟ تطبيق العقوبة في حدود النص المنطبق . اختصاص قاضي الموضوع . وجوب اقتران النقض بالإعادة . مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤١٢٢٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٢٨

مثال لتسبيب سائغ للرد على الدفع ببطلان إذن التفتيش لصدوره من وكيل نيابة غير مختص مكانياً.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١١٤٤١ لسنة ٨٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٢٦

اثبات ______________ في مدوناته أن الدعوى أحيلت الى المحكمة كمحكمة جنايات أمن دولة . و______________ فيها على هذا الاساس على خلاف الثابت من احالتها اليها محكمة الجنايات . أثره ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٨٢٠١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٢٢

تقدير الأدلة في كل تهمة وبالنسبة لكل متهم من اختصاص محكمة الموضوع . لها الاطمئنان إليها بالنسبة لمتهم دون آخر . لمحكمة الموضوع تجزئة أقوال الشاهد والأخذ منها بما تطمئن إليه واطراح ما عداه . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل وفي سلطة محكمة الموضوع في وزن عناصر الدعوى . غير جائز امام النقض .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٣٢٧٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٢٢

الدفع بعدم الاختصاص المكاني . عدم جواز إثارته لأول مرة أمام محكمة النقض . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٨٢٠١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٢٢

عدم جواز الدفع ببطلان تحقيقات النيابة العامة لأول مرة أمام محكمة النقض . اقتصار وجه النعي على بطلان التحقيقات لكون عضو النيابة العامة الذي باشرها أقل من درجة رئيس نيابة . غير مقبول . أساس وعلة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٥٣٤٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٢١

وجوب أن يكون التحقيق مع محام أو تفتيش مكتبه بمعرفة أحد أعضاء النيابة العامة . وجوب إخطار مجلس النقابة أو مجلس النقابة الفرعية قبل الشروع في تحقيق أية شكوى ضد محام بوقت مناسب . المادة ٥١ من القانون ١٧ لسنة ١٩٨٣ بإصدار قانون المحاماة . الإخطار قبل تفتيش مسكن أو مكتب المحامى أو وقت حصوله أو استئذان المحامى العام في ذلك . غير لازم . الدفع ببطلان إذن الضبط والتفتيش الصادر من النيابة العامة لعدم اختصاص مصدره دفعاً قانونياً ظاهر البطلان . الدفع ببطلان تفتيش مكتب المحامى لعدم إخطار نقابة المحامين العامة أو الفرعية قبل حصوله بوقت كاف . دفع قانوني ظاهر البطلان.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٩٢٠ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٢١

عدم دفع الطاعن بمحضر الجلسة ببطلان اعترافه بتحقيقات التحريات العسكرية وعدم اختصاص محررها بالتحقيق لعدم خضوعه لقانون الأحكام العسكرية . أثره : عدم جواز إثارته لأول مرة أمام محكمة النقض . الأصل في الأعمال الإجرائية . جريانها على حكم الظاهر . هي لا تبطل من بعد نزولاً على ما يتكشف من أمر الواقع . الإجراء المشروع . لا يتولد عن تنفيذه في حدوده عمل باطل . مثال .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٣٠١٢١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/١٩

عدم إيجاب القانون ذكر الاختصاص المكاني مقروناً باسم وكيل النيابة مصدر إذن التفتيش . النعى عليه في هذا الشق . دفع قانوني ظاهر البطلان .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٥٨١٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/١٩

نظر محكمة الجنايات في الجنحة والفصل فيها . صحيح . ما دام لم يتبين لها ذلك إلا بعد التحقيق . أساس ذلك ؟ المادة ٣٨٢ إجراءات . مثال .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٤٣٥٨٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/١٩

تقدير جدية التحريات . موضوعي .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٥٠٢٢٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/١٨

اختصاص النيابة العامة وحدها دون القاضي الجزئي بإصدار الإذن بالقبض وتفتيش المتهم بارتكاب جناية أو جنحة. الدفاع القانوني ظاهر البطلان. عدم التزام المحكمة بالرد عليه. مثال.

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٣٤٦ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/١٥

مكتب فنى ( سنة ٦٤ – قاعدة ١٢٢ – صفحة ٨١٨ )

طعن المتهمين بالنقض في ______________ الصادر من محكمة ثاني درجة وتقدم النيابة العامة بطلب لمحكمة النقض لتعيين المحكمة المختصة . اعتبارهما طلبين بتعيين المحكمة المختصة بنظر الدعوى . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٣٤٦ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/١٥

مكتب فنى ( سنة ٦٤ – قاعدة ١٢٢ – صفحة ٨١٨ )

الشركة المساهمة . ماهيتها ؟ جريمة التزوير في سجلات الشركة أو تعمد إثبات وقائع غير صحيحة فيها أو إعداد أو عرض تقارير على الجمعية العامة تتضمن بيانات كاذبة أو غير صحيحة من شأنها التأثير على قرارات الجمعية المؤثمة بالمادة ١٦٢ / ٨ من القانون ١٥٩ لسنة ١٩٨١ . عقوبتها ؟ جريمة تزوير أو استعمال محرر إحدى الشركات المساهمة أو إحدى الجمعيات التعاونية أو النقابات المنشأة طبقاً للأوضاع المقررة قانوناً أو إحدى المؤسسات أو الجمعيات المعتبرة قانوناً ذات نفع عام المؤثمة بالفقرة الأولى من المادة ٢١٤ مكرراً من قانون العقوبات . عقوبتها ؟ جريمة الاشتراك بطريق الاتفاق والمساعدة في ارتكاب تزوير في محرر إحدى الشركات المساهمة المصرية واستعماله . جناية عادية . اختصاص محكمة الجنايات نوعياً بنظرها . تخليها عنه . خطأ في تطبيق القانون . يوجب تعيينها للفصل في الدعوى . أساس ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ١٨٣٩٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/١٢

انقضاء الخصومة الضريبية بقوة القانون . أثره . اختصاص القضاء العادى بنظر المنازعة المتعلقة بها . علة ذلك . ______________ بعدم دستورية نص م ١٢٣ ق ٩١ لسنة ٢٠٠٥ وسقوط عبارة ” أمام المحاكم الابتدائية ” الواردة بعجز الفقرة الثانية من م ١٢٢ من القانون ذاته . لا أثر له .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٣٦٦٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/١٢

المادتين ٨ من قانون السلطة القضائية و٢١٦ إجراءات . مفادهما : انعقاد محاكم الجنايات في كل مدينة بها محكمة ابتدائية واختصاص بنظر كل فعل يعد جناية فيها أو جنحة تقع بواسطة الصحف . لا يقدح في ذلك المادة ٣٠ من قانون السلطة القضائية التي توجب اجتماع جمعية عمومية لمحاكم الجنايات لتوزيع العمل . فهو لا يسلب محكمة الجنايات اختصاصها المخول بالمادة ٨ منه . علة ذلك ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٠١٦٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/١١

حضور محام مع المتهم بجناية أمام محكمة الجنايات للدفاع عنه . اختصاص المحامين المقبولين للمرافعة أمام محكمة الاستئناف أو المحاكم الابتدائية دون غيرهم بالمرافعة أمام محكمة الجنايات . المادة ٣٣٧ إجراءات . حضور محامين تولوا الدفاع عن المعروض ضدهما مقبولين للمرافعة أمام المحاكم الابتدائية . صحيح .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٥٦٩١ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/١٠

المحاكم العادية صاحبة الولاية العامة بالفصل في الجرائم كافة إلا ما استثنى بنص خاص . أساس ذلك ؟ المحاكم العسكرية . محاكم خاصة . تختص بنوع معين من الجرائم وفئة خاصة من المتهمين . دون انفراد بالاختصاص أو حظره على المحاكم العادية . أساس ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٤٩٥٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/١٠

انعقاد محكمة الجنايات في كل مدينة بها محكمة ابتدائية . تشمل دائرة اختصاصها ما تشمله دائرة المحكمة الابتدائية . المادة ٨ من القانون ٤٦ لسنة ١٩٧٢ بشأن السلطة القضائية . اختصاص محكمة الجنايات بكل فعل يعد بمقتضى القانون جناية أو جنحة تقع بواسطة الصحف أو غيرها من طرق النشر بدائرة المحكمة الابتدائية . أساس ذلك ؟ توزيع العمل بين دوائر محكمة الاستئناف . تنظيم إداري لا ينشأ اختصاص تنفرد به دائرة دون أخرى . لا بطلان على مخالفته . مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٤٩١٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٠٩

اختصاص وكلاء النيابة العامة بتحقيق كافة القضايا إلا إذا ما تم ندب قاض للتحقيق وفق الإجراءات المنظمة لذلك. سلطات قاضي التحقيق المخولة لرؤساء النيابة العامة في المادة ٢٠٦ مكررًا إجراءات جنائية. ماهيتها؟ الدفع ببطلان التحقيق لمخالفة المادة ٢٠٦ إجراءات جنائية. حده؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٨٣٨٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٠٨

اختصاص المحامين المقبولين للمرافعة أمام محكمة الاستئناف أو المحاكم الابتدائية دون غيرهم بالمرافعة أمام محكمة الجنايات. المادة ٣٧٧ من قانون الإجراءات الجنائية . حضور محام مقيد أمام محكمة الاستئناف مدافعاً عن الطاعن أمام محكمة الجنايات . لا بطلان في الإجراءات .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٥١٩٥ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٠٨

توافر عنصر اختصاص الموظف بالعمل الذى عرضت عليه الرشوة من أجله متروك لتقدير لتقدير محكمة الموضوع مادام سائغا لا يشترط في جريمة الرشوة أن يكون الموظف هو وحده المختص بجميع العمل المتعلق بالرشوة. بل يكفي أن يكون له علاقة به أو أن يكون له نصيب من الاختصاص يسمح له بتنفيذ الغرض من الرشوة

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٩٩٨٨ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٠٥

الطفل . هو كل من لم يبلغ ثماني عشرة سنة كاملة . وجوب مراعاة كافة الضوابط التي وضعها الشارع سياجاً لحمايته . علي المحكمة أن تثبت بأسبابها المستند الرسمي الذي ارتكنت إليه في تحديد سن الطفل . النص في المادة ١١٢ من القانون رقم ١٢ لسنة ١٩٩٦ بإصدار قانون الطفل . مفاده ؟ الاختصاص الولائي . يتحدد وفق سن الطفل من واقع المستند الرسمي . أساس ذلك ؟ عدم استظهار ______________ سن المطعون ضدها . قصور . المادة ١٢٢ من القانون رقم ١٢ لسنة ١٩٩٦ . مؤداها ؟ صدارة القصور علي وجوه الطعن المتعلقة بمخالفة القانون . ليس بوسع محكمة النقض تصحيح ______________ . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٨٣٦٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٠٤

صدور ______________ من دائرة مشكلة من ثلاثة من مستشاري محكمة الاستئناف بوصفها محكمة جنايات . لا يؤثر فيه اختصاص دائرة دون غيرها بنظر الدعوى . التزام ______________ المطعون فيه هذا النظر . صحيح . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١١٤٠٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٠٤

القضاء بعدم دستورية نص الفقرة الأخيرة من المادة ٢٦ من القانون ٣٩٤ لسنة ١٩٥٤ المستبدلة بالمرسوم بقانون ٦ لسنة ٢٠١٢ باستثناء تطبيق أحكام المادة ١٧ عقوبات . أصلح للمتهم . أثر ذلك ؟ لمحكمة النقض أن تنقض ______________ لمصلحة المتهم . أساس ذلك ؟ تقدير العقوبة . اختصاص قاضي الموضوع . مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٨٦٢٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٠٤

القضاء بعدم دستورية نص الفقرة الأخيرة من المادة ٢٦ من القانون ٣٩٤ لسنة ١٩٥٤ المستبدلة بالمرسوم بقانون ٦ لسنة ٢٠١٢ باستثناء تطبيق أحكام المادة ١٧ عقوبات . أصلح للمتهم . أثر ذلك ؟ لمحكمة النقض أن تنقض ______________ لمصلحة المتهم . أساس ذلك ؟ تقدير العقوبة . اختصاص قاضي الموضوع . مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٨٣٦٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٠٤

النيابة العامة هي صاحبة الاختصاص الأصيل بالتحقيق الابتدائي في جميع الجرائم . أساس ذلك ؟ جواز استثناءً ندب قاضي للتحقيق في جريمة معينة أو جرائم من نوع خاص . أساس ومفاد ذلك ؟ حدد القانون إجراءات التحقيق المختص بها قاضي التحقيق والمحظور على أعضاء النيابة العامة اتخاذها قبل الحصول مقدماً على إذن مسبب من القاضي الجزئي . عضو النيابة العامة أياً كانت درجته . هو صاحب الاختصاص الأصيل في مباشرة التحقيق في جميع الجرائم ومن بينها جرائم أمن الدولة من جهة الخارج ومن جهة الداخل عدا الجرائم التي يختص قاضي التحقيق بتحقيقها . أساس ذلك ؟ لأعضاء النيابة العامة من درجة رئيس نيابة على الأقل إضافة إلى الاختصاصات المقررة للنيابة العامة سلطات قاضي التحقيق في تحقيق جرائم أمن الدولة . أساس ذلك ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٨٣٦٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٠٤

نعي الطاعن بعدم اختصاص ضابط الأمن الوطني مكانياً بإجراء التحريات لأول مرة أمام محكمة النقض . غير جائز .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٨١٩١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٠٣

تمتع مديرو وضباط إدارة المباحث العامة بوزارة الداخلية وفروعها بمديريات الأمن – والتي حل محلها قطاع الأمن الوطني الذي نشأ وفقًا لقرار وزير الداخلية رقم ٤٤٥ لسنة ٢٠١١ – بصفة الضبط القضائي لكافة الجرائم التي تقع بدائرة المديرية. أساس ذلك؟ إضفاء صفة الضبط القضائي على موظف ما في صدد جرائم معينة . لا يعني مطلقًا سلب تلك الصفة في شأن هذه الجرائم عينها من مأموري الضبط ذوي الاختصاص العام . لا ينال من هذا النظر ما اشتمل عليه قرار وزير الداخلية رقم ٤٤٥ لسنة ٢٠١١ بتنظيم قطاع الأمن الوطني ، وتحديد اختصاص كل إدارة منه . علة ذلك ؟ مثال لتسبيب سائغ للرد على الدفع ببطلان إجراءات القبض والتفتيش لتجاوز الضابط حدود الإذن وصلاحياته واختصاصه المكاني بغير ضرورة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٩٥ لسنة ٢٠١٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٠٣

قضاء المحكمة الاقتصادية بعدم اختصاصها بنظر الدعوى لكون الجريمة مؤثمة بمواد القانون ٤٣٠ لسنة ١٩٥٥ على الرغم من تضمنه جرائم تخضع لقانون حماية حقوق الملكية الفكرية . خطأ . يوجب القضاء باختصاصها بنظر الدعوى وعدم اختصاص محكمة الجنح العادية بنظرها . أساس ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٧١٢ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٠٢

الاختصاص بالمكان الذى وقعت فيه الجريمة أو بمحل إقامة المتهم أو بالمكان الذى يضبط فيه. المادة ٢١٧ إجراءات . النعي بعدم اختصاص المحكمة محليًا بنظر الدعوى . غير سديد.مثال.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٠٤٦٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٠٢

عدم إثارة الدفع ببطلان التحريات لعدم توافر صفة الضبطية القضائية لمجريها . ووجوب إجراء تحقيق وخلو ______________ مما يرشح البطلان . لا تقبل إثارته لأول مرة أمام النقض . عدم إنكار الطاعن صفة مجرى التحريات كضابط شرطة واختصاصه المكاني . النعي غير مقبول.

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٢١٣٩٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٢٦

تقدير الأدلة بالنسبة إلى كل متهم . حق لمحكمة الموضوع وحدها . لها أن تزن أقوال الشاهد فتأخذ منها بما تطمئن إليه في حق احد المتهمين دون الأخر . ولا تناقض في ذلك . علته ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١١١٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٢٥

عدم جواز الدفع بعدم اختصاص مجري التحريات مكانياً لأول مرة أمام محكمة النقض . حد ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ١٨٧٦ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٢٤

المادتين ٣٠٥ ، ٤٠١ إجراءات جنائية . مؤداهما ؟ قضاء محكمة المعارضة بعدم اختصاصها بنظر الدعوى لكون الواقعة جناية وبإحالتها للنيابة العامة والتي أحالتها لمحكمة الجنايات فأصدرت فيها حكمها محل الطعن دون تشديد العقوبة المقضي بها من تلك المحكمة . أثره : صحة ______________ المطعون فيه . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٥٠٥٢ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٢٤

الاختصاص يتحدد بمكان وقوع الجريمة أو بمحل إقامة المتهم . المادة ٢١٧ إجراءات . مثال لتسبيب سائغ للرد على الدفع ببطلان التحقيقات لعدم اختصاص مجريها مكانياً في جريمة إحراز سلاح ناري مششخن والقبض والاحتجاز بدون امر احد الحكام .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٨٤٥٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٢٤

تقدير الأدلة بالنسبة إلى كل متهم . حق لمحكمة الموضوع . لها أن تأخذ بما تطمئن إليه منها بالنسبة إلى متهم دون أخر . لا تناقض .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢١٧٨٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٢١

الاختصاص وفقاً لنص المادة ٢١٧ إجراءات . ماهيته ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٥٣٣٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٢١

العبرة في اختصاص من يملك إصدار إذن التفتيش . بحقيقة الواقع وإن تراخى ظهوره إلى وقت المحاكمة . عدم وجوب القانون ذكر الاختصاص مقروناً باسم وكيل النيابة مصدر الإذن بالتفتيش . حد ذلك ؟ صفة مصدر الإذن ليست من البيانات الجوهرية لصحته .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٥٣٣٦ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٢١

إثارة الدفع بعدم اختصاص الضابط مكانياً بضبط الطاعن لأول مرة أمام محكمة النقض . غير جائز . ولو تعلق بالنظام العام . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٨٤٥٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٢٠

المواد ٢ و ١٠١ و ١١١ من قانون الطفل رقم ١٢ لسنة ١٩٩٦ المعدل . مفادهم ؟ وجوب تحديد سن المتهم الطفل على نحو دقيق لتعيين اختصاص المحكمة ولائياً وتوقيع العقوبة المناسبة حسبما أوجب القانون . أساس ذلك ؟ تقدير سن المتهم . موضوعي . عدم جواز تعرض محكمة النقض له . ما دامت محكمة الموضوع تناوله بالبحث والتقدير . إغفال ______________ المطعون فيه استظهار سن الطاعن قانوناً . قصور . يوجب نقضه والإعادة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٧٧٩٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/١٥

المنازعة في اختلاف مكان الضبط . موضوعي. خلو ______________ مما ينفى هذا الاختصاص . عدم دفع الطاعن بعدم اختصاص الضابط مكانياً . إثارته أمام محكمة النقض . غير جائز . مثال لتسبيب سائغ للرد على دفاع الطاعن بشأن مكان ضبطه ودفعه بعدم الاختصاص المكاني لضابط الواقعة .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٤٨٣٧٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/١٥

تقدير جدية التحريات . موضوعي . للمحكمة التعويل على تحريات الشرطة باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٧٧٩٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/١٥

ذكر الاختصاص الوظيفي والمكاني لمصدر إذن التفتيش. غير لازم. العبرة بحقيقة الواقع وإن تراخى ظهوره إلى وقت المحاكمة. مثال لتسبيب سائغ لرفض الدفع ببطلان إذن التفتيش بعدم بيان الاختصاص المكاني لمصدره.

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٧٧٩٩ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/١٥

عدم إيجاب القانون ذكر الاختصاص المكاني مقروناً باسم وكيل النيابة مصدر إذن التفتيش . النعى عليه في هذا الشق . دفع قانوني ظاهر البطلان .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ١٩٩٢ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/١٤

تقدير جدية التحريات . موضوعي .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٧٩٥٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/١٠

انعقاد محكمة الجنايات في كل مدينة بها محكمة ابتدائية تشغل دائرة اختصاصها ما تشغله دائرة المحكمة الابتدائية المادة ٨ من القانون ٤٦ لسنة ١٩٧٢. قرار الجمعية العامة لمحكمة الاستئناف بتوزيع القضايا على الدوائر المختلفة . تنظيم إداري لتوزيع العمل بين الدوائر . لا يخلق نوعا من الاختصاص تنفرد به دائرة دون أخرى. المادة ٣٠ من القانون رقم ٤٦ لسنة ١٩٧٢. مخالفة ذلك. لا يترتب عليه بطلان . التزام ______________ المطعون فيه هذا النظر . نعي الطاعنون ببطلان ______________ لصدوره من غير دائرته الأصلية طبقا لتوزيع العمل . غير مقبول. علة ذلك ؟ مثال لتسبيب سائغ للرد على الدفع بعدم اختصاص المحكمة بنظر الدعوى .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٨٨٠ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٠٨

وجوب امتداد الاختصاص إلى جميع من اشتركوا في الواقعة واتصلوا بها وإن اختلفت الجهات التي يقيمون بها .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٧٩٦ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٠٨

الضباط العاملون بمصلحة الامن العام وفي شعب البحث الجنائي بمديريات الأمن انبساط ولايتهم على جميع انواع الجرائم حتى ما كان منها قد افردت له مكاتب خاصة اساس ذلك . اضفاء صفة الضبط القضائي على موظف ما في صدد جرائم معينة لايعنى سلب تلك الصفة في شان هذه الجرائم عن مامورى الضبط القضائي ذوى الاختصاص العام . تنظيم مصلحة الامن العام وتحديد اختصاص كل ادارة منها بقرار من وزير الداخلية لايسلب او يقيد هذه الصفة . علة وأساس ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٥٥٦٢ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٠٨

خلو ______________ من تحديد مكان الضبط لا يعيبه .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٥٨٥٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٠٦

المواد ٢ و ١٠١ و ١١١ من قانون الطفل رقم ١٢ لسنة ١٩٩٦ المعدل . مفادهم ؟ وجوب تحديد سن المتهم الطفل على نحو دقيق لتعيين اختصاص المحكمة ولائياً وتوقيع العقوبة المناسبة حسبما أوجب القانون . أساس ذلك ؟ تقدير سن المتهم . موضوعي . عدم جواز تعرض محكمة النقض له . ما دامت محكمة الموضوع تناوله بالبحث والتقدير . إغفال ______________ المطعون فيه استظهار سن الطاعن قانوناً . قصور . يوجب نقضه والإعادة . وحدة الواقعة وحسن سير العدالة . يوجبان امتداد أثر الطعن للطاعن الآخر . عدم ثبوت مناقشة تقرير الخبير الاجتماعي . قصور . يوجب نقضه والإعادة . ______________ على الطفل بالسجن المشدد لمدة ثلاث سنوات . خطأ في تطبيق القانون . يوجب على محكمة الإعادة مراعاة ذلك إذا ما رأت إدانته . أساس وعلة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٩٣٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٠٦

المواد ٢ و ١٠١ و ١١١ من قانون الطفل رقم ١٢ لسنة ١٩٩٦ المعدل . مفادهم ؟ وجوب تحديد سن المتهم الطفل على نحو دقيق لتعيين اختصاص المحكمة ولائياً وتوقيع العقوبة المناسبة حسبما أوجب القانون . أساس ذلك ؟ تقدير سن المتهم . موضوعي . عدم جواز تعرض محكمة النقض له . ما دامت محكمة الموضوع تناوله بالبحث والتقدير . إغفال ______________ المطعون فيه استظهار سن الطاعن قانوناً . قصور . يوجب نقضه والإعادة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٠٩٢٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٠٥

الدفع بصدور أمر الضبط والإحضار بعد الضبط وبعدم اختصاص القائم بإجرائه مكانياً . موضوعى . كفاية الرد عليه اطمئنان المحكمة الى وقوع الضبط بناء عليه . مثال لتسبيب سائغ.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٨٣٩١ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٠٣

مثال لتسبيب سائغ لاطرح الدفع بتجاوز ضباط الواقعة لاختصاصه المكانى .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٢٣٦٩ لسنة ٨٠ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٠١

تقدير جدية التحريات . موضوعي . للمحكمة التعويل على تحريات الشرطة باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٤٦٢١٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٠١

تقدير جدية التحريات . موضوعي . للمحكمة التعويل على تحريات الشرطة باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٣٨٣٨ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٠١

تطبيق العقوبة في حدود النص المنطبق. موضوعي من المقرر أن تطبيق العقوبة في حدود النص المنطبق من اختصاص محكمة الموضوع. [الطعن رقم ١٩٤٣٧ – لسنة ٦٣ ق – تاريخ الجلسة ٨ / ٧ / ١٩٩٦ – مكتب فني ٤٧ رقم الجزء ١ – رقم الصفحة ٧٨٢ ]

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٩٧٧٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٢٨

الاحالة المباشرة من النيابة العامة في الجرائم وفقاً لنص المادة ٢١٤ / إجراءات . أختصاص الأحالة مستمد من نصوص القانون .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٧٢٣٦ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٢٦

لا مصلحة للطاعن فيما أثاره من عدم توافر حالة التلبس. مادام التفتيش قد جرى صحيحاً على مقتضى الأمر الصادر به في حدود اختصاص من أصدره ومن نفذه .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٨١٠٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٢٤

نص المادة١٢٢ من قانون الطفل. مفادها اختصاص محكمة الاحداث دون غيرها بالنظر في أمر الطفل عند اتهامه بأحد الجرائم أو تعرضه للانحراف . تقدير وإثبات سن الطفل. أمر متعلق بموضوع الدعوى . يتعين أن يكون بموجب شهادة ميلاده أو بطاقة شخصية أو أي مستند رسمى أخر. أثر تحديد سن الطفل في تحديد المحكمة المختصة وتقدير العقوبة ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٨٥٥٠ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/١٩

النعي بعدم اختصاص المحكمة نوعياً بنظر الدعوى لكونها جنحة . منازعة في الصورة التي اعتنقتها المحكمة للواقعة وجدلاً موضوعياً في سلطتها في استخلاص صورتها . غير جائز .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤١٧٥٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/١٩

استهداف المشرع من المادة ١٠٣ مكرراً من قانون العقوبات الضرب على أيدي العابثين عن طريق التوسع في مدلول الرشوة ومشمولها من يستغل من الموظفين العموميين والذين ألحقهم المشرع بهم وظيفته للحصول من ورائها على فائدة محرمة ولو كان ذلك على أساس الاختصاص المزعوم . تعويل ______________ على أقوال شاهد الإثبات رغم إقراره بعدم اختصاص الطاعن بالعمل محل الجريمة . غير مخالف للقانون .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٠٧٢١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/١٩

متى أخذت المحكمة بأقوال شاهد الإثبات مفاده إطراح جميع الاعتبارات التى ساقها الدفاع لحملها على عدم الأخذ بها . اطمئنان المحكمة بما أوردته أن الضبط والتفتيش وقع صحيحاً وأن القائم بهما لم يتجاوز اختصاصه المكانى . لا قصور . انتهاء ______________ المطعون فيه إلى اعتبار أن إحراز الطاعن للمخدر كان بغير قصد من القصود المسماة في القانون ودانه على هذا الأساس . لا قصور .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٠٥ لسنة ٧٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/١٩

إثارة أمر انحسار اختصاص ضابط المباحث بمكان الواقعة لأول مرة أمام محكمة النقض . غير مقبول .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤١٧٤٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/١٧

العبرة في اختصاص من يملك إصدار إذن التفتيش بحقيقة الواقع . مثال لتسبيب سائغ لاطراح الدفع ببطلان القبض والتفتيش خارج نطاق الاختصاص المكانى لمصدر الإذن بهما .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٢٨٥٢٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/١٦

تقدير جدية التحريات . موضوعي . للمحكمة التعويل على تحريات الشرطة باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٠٧٢٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/١٦

لم يوجب القانون بيان الاختصاص الوظيفي والمكاني لمصدر إذن التفتيش . العبرة في ذلك عند المنازعة تكون بحقيقة الواقع وإن تراخى ظهوره لحين المحاكمة و______________ . مثال .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٢١٩٧٠ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/١٢

تقدير الأدلة بالنسبة إلى كل متهم . حق لمحكمة الموضوع . لها أن تأخذ بما تطمئن إليه منها بالنسبة إلى متهم دون أخر . لا تناقض .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٢٩٦٦٩ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/١٢

تقدير الأدلة بالنسبة إلى كل متهم . حق لمحكمة الموضوع . لها أن تأخذ بما تطمئن إليه منها بالنسبة إلى متهم دون أخر . لا تناقض .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٦٦٠٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٠٩

مثال سائغ للرد على الدفع بعدم اختصاص مصدر الإذن بالتفتيش مكانياً .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٨١٣٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٠٩

تقدير جدية التحريات . موضوعي . للمحكمة التعويل على تحريات الشرطة باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٥١١٤ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٠٩

مكان ارتكاب الواقعة . لا يعد من البيانات الجوهرية في ______________ الجنائي . مالم يرتب الشارع عليه أثراً قانونياً يجعله ركناً أو ظرفاً مشدداً . اشارة ______________ إلى مكان الجريمة . كفايته . مادام لم يدفع بعدم اختصاص المحكمة . مثال.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٩٢٠٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٠٨

المواد ٢ و ١٠١ و ١١١ من قانون الطفل رقم ١٢ لسنة ١٩٩٦ المعدل . مفادهم ؟ وجوب تحديد سن المتهم الطفل على نحو دقيق لتعيين اختصاص المحكمة ولائياً وتوقيع العقوبة المناسبة حسبما أوجب القانون . أساس ذلك ؟ تقدير سن المتهم . موضوعي . عدم جواز تعرض محكمة النقض له . ما دامت محكمة الموضوع تناوله بالبحث والتقدير . إغفال ______________ المطعون فيه استظهار سن الطاعن قانوناً . قصور . يوجب نقضه والإعادة . وحدة الواقعة وحسن سير العدالة . يوجبان امتداد أثر الطعن للطاعن الآخر .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٦٥٧٧ لسنة ٨١ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٠٨

اختصاص الموظف بالعمل المتعلق بالرشوة . غير لازم . كفاية أن يكون له نصيب يسمح بتنفيذ الغرض المقصود من الرشوة . وأن يكون الراشى قد أنجز معه على هذا الأساس

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٧٢٨٢ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٠٧

ماهية المقصود بالاختصاص بالعمل في مجال الرشوة ؟ توافر عنصر اختصاص الموظف . موضوعي . مثال .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٢٧٨١٩ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٠٧

تقدير جدية التحريات . موضوعي . للمحكمة التعويل على تحريات الشرطة باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٥٢١٥ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٠٧

حضور محام مع المتهم بجناية أمام محكمة الجنايات للدفاع عنه . اختصاص المحامين المقبولين للمرافعة أمام محكمة الاستئناف أو المحاكم الابتدائية دون غيرهم بالمرافعة أمام محكمة الجنايات . المادة ٣٣٧ إجراءات . مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٢٢٦٠ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٠٥

المادة الثانية من القانون رقم ١٢٦ لسنة ٢٠٠٨ بتعديل بعض أحكام قانون الطفل الصادر بالقانون رقم ١٢ لسنة ١٩٩٦ . مفادها ؟ الطفل في مجال الرعاية المنصوص عليها في هذا القانون كل من لم يتجاوز سنه الثامنة عشرة سنة ميلادية كاملة . إثبات ______________ المطعون أن الطاعن قاصر لم يتجاوز سنه واحداً وعشرين سنة . ينعقد معه الاختصاص النوعى لمحكمة الجنايات .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٩٩٩٢ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٠٢

الاختصاص وفقاً لنص المادة ٢١٧ إجراءات . ماهيته ؟ عدم بيان ______________ عند الرد على الدفع ببطلان إذن النيابة العامة لصدوره من غير مختص مكانياً لمكان ضبط المتهم . قصور . يوجب نقضه . مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٨٦٣١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٠٢

القضاء بعدم دستورية نص الفقرة الأخيرة من المادة ٢٦ من القانون ٣٩٤ لسنة ١٩٥٤ المستبدلة بالمرسوم بقانون ٦ لسنة ٢٠١٢ باستثناء تطبيق أحكام المادة ١٧ عقوبات . أصلح للمتهم . أثر ذلك ؟ لمحكمة النقض أن تنقض ______________ لمصلحة المتهم . أساس ذلك ؟ تقدير العقوبة . اختصاص قاضي الموضوع . امتداد أثر الطعن لجميع التهم . علة ذلك ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٧٦٥٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٠١

الأعمال الإجرائية تجرى على حكم الظاهر. عدم بطلانها من بعد نزولاً على ما ينكشف من أمر الواقع. ضبط جريمة حيازة مخدر عرضا أثناء تنفيذ إذن النيابة لضبط سلاح وأخذ المتهم بنتيجة هذا الضبط . صحيح .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٩١٩٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٠١

أسباب الطعن المتعلقة بالنظام العام . لمحكمة النقض من تلقاء ذاتها وللخصوم وللنيابة العامة إثارتها ولو لم يسبق التمسك بها أمام محكمة الموضوع أو صحيفة الطعن . شرطه . توافر عناصر الفصل فيها وورودها على الجزء المطعون فيه من ______________ .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٩١٩٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٠١

الطعن بالنقض . وروده على القضاء الضمنى في مسألة الاختصاص الولائى المتعلقة بالنظام العام .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٩١٩٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٠١

الفصل في مسألة الاختصاص . اعتباره مطروحاً على محكمة الموضوع لتعلقة بالنظام العام . التصدى له سابق بالضرورة على البحث في موضوع النزاع .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٩١٩٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٠١

القضاء بعدم دستورية م ١٢٣ ق ٩١ لسنة ٢٠٠٥ المقابلة للمادة ١٦١ ق الملغى رقم ١٥٧ لسنة ١٩٨١ وسقوط عبارة ” أمام المحكمة الإبتدائية ” الواردة بعجز الفقرة الثانية من المادة ١٢٢ من القانون الأول المقابلة للمادة ١٦٠ من القانون الملغى . أثره . عدم جواز تطبيقه من اليوم التالى لتاريخ نشره في الجريدة الرسمية ما دام قد أدرك الدعوى أثناء نظر الطعن بالنقض . إقرار المشرع بالطبيعة الإدارية للطعون في القرارات النهائية الصادرة من الجهات الإدارية في منازعات الضرائب والرسوم منذ اصدار قانون تنظيم مجلس الدولة . مؤداه . انعقاد الاختصاص لمجلس الدولة بنظر الطعون في القرارات النهائية الصادرة من الجهات الإدارية في منازعات الضرائب . التراخى في سن القانون المنظم لكيفية نظر هذه المنازعات أمام مجلس الدولة . لا يبرر إهدار احتفاظه بالاختصاص بنظرها بمقتضى الدستور . مخالفة ______________ الابتدائي المؤيد ب______________ المطعون فيه هذا النظر. خطأ . مثال ” بشأن عدم اختصاص القضاء العادى ولائياً بنظر الطعون في القرارات النهائية الصادرة من الجهات الإدارية في منازعات ضريبة الدمغة النسبية ” .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٤٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/٢٧

النعي بشأن عدم إثبات مكان الضبط. في حقيقته هو دفع بعدم الاختصاص. دفع موضوعي . لا يجوز ابدائه لأول مرة أمام محكمة النقض . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٣١٣١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/٢٦

عدم دفع الطاعن أو المدافع عنه بعدم اختصاص الضابط محلياً أو وظيفياً . خلو مدونات ______________ مما ينفي هذا الاختصاص . أثره .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٥٤٨٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/٢٦

الإختصاص بإصدار إذن التفتيش يتحدد بمكان وقوع الجريمة أو بمحل إقامة المتهم أو بالمكان الذى يضبط فيه . المادة ٢١٧إجراءات . النعى بعدم بصدور الأذن ممن يملك ولاية إصداره . غير سديد . مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٣١٣٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/٢٥

الدفع بعدم اختصاص مصدر الامر بالتفتيش . اثارته لأول مرة امام النقض .غير جائز .علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٨٤٦٢ لسنة ٧٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/٢٣

مثال لرد سائغ على الدفع ببطلان إذن النيابة العامة لصدوره من وكيل نيابة غير مختص مكانياً .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٤٣٨٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/٢٣

قرار وزير الدفاع والإنتاج الحربي رقم ٤٧ لسنة ١٩٩٧ بشأن تحديد المناطق التي لها علاقة بالمجهود الحربي بالمجرى الملاحي لقناة السويس . مفاده ؟ عدم تمسك الطاعن بالدفع بعدم اختصاص مجرى التفتيش مكانيًا لعدم بيان طبيعة المنطقة التي جرى التفتيش بها . عدم قبول النعي عليه في هذا الشأن .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٥٤٧٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/١٩

الدفع ببطلان إذن التفتيش لصدوره من وكيل نيابة غير مختص مكانياً . غير مقبول . ما دام ______________ استظهر أن ضبط الطاعن وتفتيشه قد تما بدائرة اختصاصه. مثال لتسبيب سائغ للرد على الدفع ببطلان إذن التفتيش لصدوره من وكيل نيابة غير مختص مكانياً .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ١٤٠٣١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/١٨

تقدير جدية التحريات . موضوعي .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٢٠٢١ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/١٨

الأعمال الإجرائية . تجرى على حكم الظاهر . ولا تبطل نزولا على ما قد ينكشف من أمر الواقع . إعمال الشارع هذا الأصل باعتباره تلبساً بالجريمة وفقاً للمادة ٣٠ ، ١٦٣ ، ٣٨٢ إجراءات . وصفاً يلحق بالمظاهر الخارجية التي تنبئ عن ارتكاب المتهم لها باعتبار الإجراء المبني على اختصاص ظاهري صحيحاً ولو ثبت خلاف ذلك . مثال لتسبيب سائغ للرد على الدفع ببطلان القبض والتفتيش لضبط مواد مخدرة على الرغم من أن الإذن قد صدر لضبط جريمة إحراز سلاح .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٥٣١٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/١٧

العبرة في تحديد نوع الجريمة . هى بمقدار العقوبة التى رصدها الشارع لها . أساس ذلك؟ اختصاص محكمة الجنايات بمحاكمة المتهم في جريمة هتك العرض بغير قوة أو تهديد المنصوص عليها بالمادة ٢٦٩ فقرة أولى من قانون العقوبات المستبدلة.

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٥٦٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/١٧

محل الواقعة . لا يعد من البيانات الجوهرية في ______________ الجنائي . مالم يرتب الشارع عليه أثراً قانونياً يجعله ركناً أو ظرفاً مشدداً . إشارة ______________ إلى مكان الجريمة . كفايته . ما دام لم يدفع بعدم اختصاص المحكمة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٦٨٣٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/١٧

لضابط السجن تفتيش الزائرين من ذوى المسجونين وتفتيش ما يحملونه من أمتعة وأطعمة وضبط ما يوجد بحوزه المسجونين أو ذويهم من ممنوعات تخل بأمن السجن أو تعد جريمة وفق أحكام القانون . المادة ١٥٩١ مكرره المستحدثة من دليل إجراءات العمل في السجون. اختلاف التفتيش ذلك عن التفتيش القضائى. مثال لتسبيب سائغ في الرد على الدفع ببطلان القبض والتفتيش لانتفاء حالة التلبس .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٣٣٢٣٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/١٦

تقدير جدية التحريات . موضوعي . للمحكمة التعويل على تحريات الشرطة باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٧٦٣٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/١٦

نعى الطاعن مباشرة ضابط الشرطة أعماله خارج دائرة اختصاصه المكانى . غير مجد . علة ذلك ؟ مثال لتسبيب سائغ للدفع ببطلان القبض والتفتيش لعدم أختصاص ضابط الواقعة مكانياً .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٣٤٠١٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/١٦

تقدير جدية التحريات . موضوعي .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٤٠٨٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/١٥

المقصود بالطفل في القانون . إثبات سن الطفل يكون بموجب شهادة ميلاده أو بطاقته الشخصية أو أي مستند رسمي آخر . مفاد وأساس ذلك ؟ عدم جواز ______________ بالإعدام أو السجن المؤبد أو السجن المشدد على الطفل . المادة ١١١ من قانون الطفل . اختصاص محكمة الاحداث دون غيرها بالنظر في أمر الطفل عند اتهامه في إحدى الجرائم . المادة١٢٢ من قانون الطفل . وجوب استظهار المحكمة سن المتهم ليكون حكمها صحيحاً . تقدير السن . موضوعي . عدم جواز تعرض محكمة النقض له الا أن تكون محكمة الموضوع قد تناولته بالبحث والتقدير واتاحت للنيابة العامة والمتهم إبداء ملاحظاتها . مخالفة ذلك قصور . تستوجب النقض . نقض ______________ بالنسبة للطاعن يستوجب نقضه بالنسبة للباقين .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٩٥٣٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/١٥

صدور حكم المحكمة الدستورية بعدم دستورية نص الفقرة الأخيرة من المادة ٢٦ من القانون رقم ٣٩٤ لسنة ١٩٥٤ في شأن الأسلحة والذخائر المستبدلة بالمرسوم بقانون رقم ٦ لسنة ٢٠١٢ فيما تضمنه من استثناء تطبيق أحكام المادة ١٧ من قانون العقوبات بالنسبة للجريمة المنصوص عليها في الفقرتين الأولى والرابعة من المادة ذاتها . يتحقق به معنى القانون الأصلح للمتهم . علة ذلك ؟ صدور قانون بعد ______________ المطعون فيه أصلح يسرى على واقعة الدعوى يوجب نقض ______________ المطعون فيه . المادة ٣٥ من القانون رقم ٥٧ لسنة ١٩٥٩ في شأن حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض . تقدير العقوبة في حدود النص المنطبق من اختصاص قاضى الموضوع . يجعل النقض مقروناً بالإعادة بالنسبة لجميع التهم . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٠٠٣٣ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/١٥

المقصود بالطفل في القانون . إثبات سن الطفل يكون بموجب شهادة ميلاده أو بطاقته الشخصية أو أي مستند رسمي آخر . مفاد واساس ذلك ؟ عدم جواز ______________ بالإعدام أو السجن المؤبد أو السجن المشدد على الطفل . المادة ١١١ من قانون الطفل . اختصاص محكمة الاحداث دون غيرها بالنظر في أمر الطفل عند اتهامه في إحدى الجرائم . المادة١٢٢ من قانون الطفل . وجوب استظهار المحكمة سن المتهم ليكون حكمها صحيحاً . تقدير السن . موضوعي . عدم جواز تعرض محكمة النقض له الا أن تكون محكمة الموضوع قد تناولته بالبحث والتقدير واتاحت للنيابة العامة والمتهم إبداء ملاحظاتها . مخالفة ذلك قصور . تستوجب النقض . نقض ______________ بالنسبة للطاعنين الأطفال يستوجب نقضه بالنسبة للباقين البالغين

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٢٨٦٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/١٥

نعي الطاعن تجاوز الضابط اختصاصه المكانى في إجراء تحريات لمتهمين آخرين . غير مقبول . ما دام هذا الجزء من التحريات لا علاقة له بموضوع الدعوى . عدم قبول وجه الطعن الذي لا يتصل بشخص الطاعن وليس له مصلحة فيه .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ١٤٣٠٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/١٥

تقدير جدية التحريات . موضوعي .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٤١٢٤ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/١٥

النعى بخلو ______________ من بيان مكان الضبط . حقيقته . دفع الاختصاص المكانى . عدم جواز إثارته لأول مرة أمام النقض . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٠١٤٠ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/١٢

الدفع بعدم اختصاص محكمة الجنايات بمحاكمة المتهم لكونه طفلا ًوقت ارتكاب الجريمة . جواز أثارته أمام النقض لأول مرة . غيرمقبول . شرط ذلك؟ تجاوز الطاعن الثامنة عشرة المحددة كحد أقصى لسن الطفل وقت ارتكاب الجريمة . مفادة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٤٥٥٦ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/٠٩

تطبيق العقوبة في حدود النص المنطبق . من اختصاص محكمة الموضوع . مؤدى ذلك وأثره ؟

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٣٧٧ لسنة ٨٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/٠٣

دفع الطاعن بعدم اختصاص ضابط الأمن الوطني مكانياً بإجراء التحريات . غير مجد . مادامت المادة ٢٣ إجراءات جنائية المعدلة بالقانون رقم ٧ لسنة ١٩٦٣ المعدل قد منحت الضباط العاملين بإدارة المباحث العامة بوزارة الداخلية وفروعها بمديريات الأمن المسماة الآن بالأمن الوطني سلطة عامة وشاملة في ضبط جميع الجرائم في كافة أنحاء الجمهورية .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٤٨٧٦ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/٠٣

ذكر الاختصاص المكاني والوظيفي مقروناً باسم وكيل النيابة مصدر الإذن بالتفتيش . غير واجب .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٢٤١٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/٠١

حق محكمة النقض في أن تنقض ______________ من تلقاء نفسها لمصلحة المتهم . أساس وعلة ذلك ؟ المقصود بالطفل . المادة ٢ من القانون رقم ١٢ لسنة ١٩٩٦ المعدل . مفاد نص المادة ١١٢ من القانون سالف البيان . اختصاص محكم الطفل وفقا لنص المادة ١٢٢ من القانون سالف البيان ؟ الاختصاص الولائي للمحكمة . تحديده وفقا لسن المتهم .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٢٤١٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/٠١

قضاء المحكمة باختصاصها وبتقدير العقوبة . أثره : وجوب تحديد سن المتهم .

جنح النقض

 ____________________________

الطعن رقم ١٧ لسنة ٢٠١٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٩/٢٤

المادة الرابعة من قانون إنشاء المحاكم الاقتصادية رقم ١٢٠ لسنة ٢٠٠٨. مفادها؟ قضاء كل من محكمة الجنح المستأنفة ومحكمة الجنح الاقتصادية بعدم اختصاصها نوعياً بنظر الدعوى. تتوافر به حالة التنازع السلبي . اختصاص محكمة النقض بالفصل فيه . أساس ذلك ؟ الجريمة محل الطعن من الجرائم المنصوص عليها في القانون رقم ١٢٠ لسنة ٢٠٠٨ الخاص بإنشاء المحاكم الاقتصادية . مؤدى ذلك : اختصاص محكمة القاهرة الاقتصادية بنظرها .

جنح النقض

 ____________________________

الطعن رقم ٩ لسنة ٢٠١٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٧/٣٠

قضاء كل من محكمة الجنح ومحكمة الجنح الاقتصادية بعدم اختصاصها نوعياً بنظر الدعوى . تتوافر به حالة التنازع السلبي . اختصاص محكمة النقض بالفصل فيه . أساس ذلك ؟ الجريمة محل الطعن . ليست من الجرائم المنصوص عليها في القانون رقم ١٢٠ لسنة ٢٠٠٨ الخاص بإنشاء المحاكم الاقتصادية . مؤدى ذلك : اختصاص محكمة جنح النزهة الجزئية العادية بنظرها .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٢٩٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٦/٠٩

الأعمال الإجرائية تجرى على حكم الظاهر . عدم بطلانها من بعد نزولاً على ما ينكشف من أمر الواقع . الأعمال الإجرائية الصادرة من الشرطة والنيابة بناءً على اختصاص انعقد لها بحسب الظاهر. صحيحة . عدم بطلانها ولو استبان انتفاء الاختصاص من بعد الأعمال الاجرائية جريانها علي حكم الظاهر عدم ابطالها من بعد نزولا علي ما يتكشف من أمر الواقع صدور اذن التفتيش لضبط أسلحة نارية صحة ضبط ما ينكشف عرضا من جرائم أخري . أساس وعلة ذلك ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤١١٣٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٦/٠٨

الدفع بالاختصاص المكاني لضابط الواقعة لا يجوز إثارته لأول مرة أمام محكمة النقض . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٤١١٣٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٦/٠٨

تقدير جدية التحريات . موضوعي .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٣٨٧٣٩ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٦/٠١

تقدير جدية التحريات . موضوعي .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٣٦٨٤ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٦/٠١

لا يشترط في الدليل أن يكون صريحاً دالاً بنفسه على الواقعة المراد إثباتها . كفاية استخلاص ثبوتها عن طريق الاستنتاج من الظروف والقرائن وترتيب النتائج على المقدمات . توافر عنصر اختصاص الموظف بالعمل الذي تربح منه . تقديره موضوعي . ما دام سائغاً مستنداً لأصل ثابت في الأوراق . الجدل الموضوعي . غير جائز أمام محكمة النقض . مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٦٦٤٤ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٦/٠١

القضاء بعدم دستورية نص الفقرة الأخيرة من المادة ٢٦ من القانون ٣٩٤ لسنة ١٩٥٤ المستبدلة بالمرسوم بقانون ٦ لسنة ٢٠١٢ باستثناء تطبيق أحكام المادة ١٧ عقوبات . أصلح للمتهم . أثر ذلك ؟ لمحكمة النقض أن تنقض ______________ لمصلحة المتهم . أساس ذلك ؟ تقدير العقوبة . اختصاص قاضي الموضوع . امتداد أثر الطعن لجميع التهم والمتهمين . علة ذلك ؟ مثال .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٧٧١٢ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/٣١

إثارة أساس جديد للدفع ببطلان القبض والتفتيش لأول مرة أمام النقض . غير مقبولة . علة ذلك ؟ عدم إيجاب ذكر الإختصاص المكانى والوظيفى لوكيل النيابة مصدر إذن التفتيش . النعى عليه في هذا الشأن . غير مقبول .

الدوائر الجنائية

______________

الطعن رقم ٢٤٠٥٧ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/٣٠

الدوائر الجنائية

______________

الطعن رقم ٢٤٠٥٧ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/٣٠

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٢٠٠٢٦ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/٢٩

تقدير جدية التحريات . موضوعي . للمحكمة التعويل على تحريات الشرطة باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٧٥٥٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/٢٩

اختصاص محكمة الجنايات بالفصل في جميع الجنايات التي تقع في دائرة المحكمة الابتدائية . المادة ٧ من القانون ٥٦ لسنة ١٩٥٩ . توزيع الجمعية العمومية القضايا على دوائر المحكمة . تنظيم إداري . لم يقصد به سلب محكمة الجنايات اختصاصها المنعقد بمقتضى المادة السابقة . لا بطلان على مخالفته . أثر ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٨٥٦٨ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/٢٨

مكان ارتكاب الواقعة لا يعد من البيانات الجوهرية في ______________ الجنائي ما لم يرتب الشارع عليه أثرا قانونيا يجعله ركنا أو ظرفا مشددا . إشارة ______________ إلى مكان الجريمة كفايته . مادام لم يدفع بعدم اختصاص المحكمة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٣٧ لسنة ٢٠١٦ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/٢٥

قضاء كل من محكمة الجنح العادية بعدم اختصاصها نوعياً بنظر الدعوى الحائز للحجية لتوافر شبهة الجناية . انتهاء النيابة العامة باستبعاد شبهة الجناية . تتوافر به حالة التنازع السلبي . اختصاص محكمة النقض بالفصل فيه . أساس وعلة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٨٠٦٣ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/٢٢

إسباغ المشرع على مديري إدارة مكافحة المخدرات وأقسامها وفروعها ومعاونيها من الضباط والكونستبلات والمساعدين صفة مأمور الضبط القضائي في جميع انحاء الجمهورية . أساس ذلك ؟ دفاع الطاعن بعدم اختصاص الضابط مجري التحريات مكانياً . غير مقبول . مادام أن الثابت أنه تابع لإدارة مكافحة المخدرات .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٤٢٤٥ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/٢١

مفاد نصوص المواد ١٠١ ، ١١١ ، ١٢٢ من القانون رقم ١٢ لسنة ١٩٩٦ المعدل بالقانون ١٢٦ لسنة ٢٠٠٨ ؟ تحديد سن الطفل . أمر لازم . لتحديد الاختصاص الولائي ولتوقيع العقوبة المناسبة . المقصود بالطفل في مجال الرعاية وفقا لنص المادة ٢ من القانون سالف البيان ؟ تقدير سن الطفل . موضوعي . دون معقب . وجوب بيان حكم الإدانة مضمون كل دليل . حد ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ١٥٩١٢ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/١٤

تقدير الأدلة بالنسبة إلى كل متهم . حق لمحكمة الموضوع . لها أن تأخذ بما تطمئن إليه منها بالنسبة إلى متهم دون أخر . لا تناقض .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ١٦٣٤٨ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/١٤

تقدير الأدلة بالنسبة إلى كل متهم . حق لمحكمة الموضوع . لها أن تأخذ بما تطمئن إليه منها بالنسبة إلى متهم دون أخر . لا تناقض .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ١٧٧٧٠ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/١٤

تقدير الأدلة بالنسبة إلى كل متهم . حق لمحكمة الموضوع . لها أن تأخذ بما تطمئن إليه منها بالنسبة إلى متهم دون أخر . لا تناقض .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٣٢٤٧٧ لسنة ٨٥ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/١٢

مأمورو الضبط القضائي ذوو الاختصاص الخاص . تحديدهم ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٩٠٦٥ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/١١

المسائل الجنائية يَتعيَّن بالمكَان الذي وقعت فيه الجريمة أو الذي يُقيم فيه المُتَهم أو الذي يُقبَض عليه فيه وهي قسائم متساوية

 .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٩٢٧٥ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/١١

حضور محام مع المتهم بجناية أمام محكمة الجنايات للدفاع عنه . اختصاص المحامين المقبولين للمرافعة أمام محكمة الاستئناف أو المحاكم الابتدائية دون غيرهم بالمرافعة أمام محكمة الجنايات . المادة ٣٣٧ إجراءات . حضور محامي غير مقبول للمرافعة أمام المحاكم الابتدائية . أثره . بطلان إجراءات المحاكمة .

الدوائر الجنائية

 القاعدةال______________

الطعن رقم ٣٢٢٠٢ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/١٠

تقدير جدية التحريات . موضوعي . للمحكمة التعويل على تحريات الشرطة باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة .

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٢٢٥١ لسنة ٨٣ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/١٠

لمأمور الضبط القضائي المندوب لإجراء أمر النيابة العامة بتفتيش شخص تنفيذه عليه أينما وجده . ما دام مكان التفتيش واقعاً في دائرة اختصاص من أصدر الأمر ومن نفذه . مجاوزته أو من يندبه حدود اختصاصه المكاني تنفيذه . جائزة . علة وشرط ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ٢٢٠٤ لسنة ٧٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/٠٨

اختصاص وكلاء النيابة الكلية بأعمال التحقيق التي تقع بدائرة المحكمة الكلية التابعين لها . أساس ذلك ؟ التقرير بالطعن بالنقض دون تقديم الأسباب . أثره : عدم قبول الطعن شكلاً . علة ذلك ؟

الدوائر الجنائية

 ____________________________

الطعن رقم ١٦٨٧٤ لسنة ٨٤ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/٠٨

تقدير الأدلة لكل متهم من اختصاص محكمة الموضوع . لها الاطمئنان إليها بالنسبة لمتهم دون آخر . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل وفي سلطة محكمة الموضوع في وزن عناصر الدعوى . غير جائز امام النقض .

Views: 0